الجمعة، 29 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شاعرة انا للمطر / لسيدة فنون الاولى / الجميلة لميس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شاعرة انا للمطر / لسيدة فنون الاولى / الجميلة لميس...: شاعرة انا للمطر لسقسقة النسيم على خدود الشجر للربيع الغافي في مهجة الورود لتطريز الفراش على الزنبق حين يغزوه السهر ...... لميس ال...

شاعرة انا للمطر / لسيدة فنون الاولى / الجميلة لميس العفيف / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,

شاعرة انا للمطر
لسقسقة النسيم
على خدود الشجر
للربيع الغافي في مهجة الورود
لتطريز الفراش
على الزنبق
حين يغزوه السهر
......
لميس العفيف
٣

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جُنون حرف / نص د. نورا صبري / مصر العربية ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جُنون حرف / نص د. نورا صبري / مصر العربية ,,,,,,,,...: جُنون حرف أغارُ من ظِلكَّ في وضحِ النهار فاموتُ غيرةً كُلما اقتربت الشمسُ وسط السماء فيجُنُ جُنوني لحظة الزوال عِندما يختفي ظِلُّك ا...

جُنون حرف / نص د. نورا صبري / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,

جُنون حرف
أغارُ من ظِلكَّ في وضحِ النهار
فاموتُ غيرةً كُلما اقتربت الشمسُ وسط السماء
فيجُنُ جُنوني لحظة الزوال
عِندما يختفي ظِلُّك المارِدُ فيظفرُ بِالوِداد
وينعمُ في بُرهةً
لطالما اوهمتُ نفسي ان انصهر بِها
اغــــــــــار
مِن عِقدكِ المحظوظ
وخِصرٍ التحف مِعصمكِ
وسِكارةً ملعونةً احرقتني
اغــــــــــار
مِن نُعومة شعرك
وخِصلة تدلت جُنونآ
على وجنتيكِ
مِن اِحمرٍَ تربع على شفتيكِ
اغـــــــــــار
مِن ثوبٍ تعرى مِن الخجل فالتصق بكِ
مِن خِلخالٍ تسكّع على ضِفاف قدميكِ.
مِن قِرط ٍيُعانق اًذُنيكِ
مِن رِمش عينيكِ
وصرخةٌ مِن فراغ تقودني اليكِ
اغــــــــار
من سرير ٍناعم
يغفو على مُقلتيكِ
فاموت غيرةً لسكونهِ
وخمولهِ
ااااااااااااااااه
كم تمنيتُ ان اُبحر لحظةً
فأرسو على الشفِاه
على الأحضان
بين ذراعيك.
اغــــــــار
فاقطُر غيرةً...بل انا وابلٌ
يعجُ غيرة بل بُركانا
يتوق العناقُ على ضفتيكِ
بالله ايةُ أُمرأة انت

بقلمي
جهــــــادالريفي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عدل بلا عينين / سهدى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عدل بلا عينين / سهدى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,...: عدل بلا عينين ........... وأنا .. مغمضة .. العيون ميزان عدلي حائر كل .. الستائر .. مسدله ويداي .. ترتقبان .. تتهم الضنون .......

عدل بلا عينين / سهدى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,

عدل بلا عينين
...........

وأنا .. مغمضة .. العيون
ميزان عدلي حائر
كل .. الستائر .. مسدله
ويداي ..
ترتقبان ..
تتهم الضنون ....
... ...
أنثى .. قضيتها .. القضاء
ذاك القضاء مذكر
والسيف في كفي مذكر
والحكم ..
في الأمر مذكر
وأنوثة ..
معصوبة العينين
كالنهر الحبيس
كالشمس..يحجبها .. الغمام
والشمس أنثى
والظلام مذكر
أبدو .. لأحكم .. بالوئام
وظله
يهوى
الخصام ..
... ...
لابأس
حافية .. وأنتعل .. اليباب
كالزهرة الفيحاء
أحفل بالأريج
وماء جذري في التراب
... ...
لاعدل .. (ياعيسى) الإله
أرباب نعمتنا
على .. خشب .. الصليب
وخبزنا ..
موت .. تؤجله .. الحروب
آفاقنا مصلوبة
وشفاهنا
تقتات .. من يبس الشفاه
............
سهى عبد الستار
١

الثلاثاء، 26 يونيو 2018

رحلة تحت الغيوم / عبد الزهرة خالد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

رحلة تحت الغيوم
———————
في وصيةٍ لليلِ قبل أن يوّدع أذياله على خريطة الخوف المرسومة بريشاته الحالكة ، نملةٌ مارقةٌ بين أضلاع الطين توجس خيفة العسكر المنتظم بخطى حثيثةٍ نحو إيقونة الموت المستشرية على حافات السيوف اللاهثة ببريق شحوب الرقصة الأخيرة فوق بلاط أحمر يُستقبل الملوك والوزراء تحت قوس النصر في حين بروتوس يبلور فكرته.

قبل أن يبتلُ صمت اليمّ أثناء انتحار حجر عقيم كان قد أغواه اليأس بعد سويعات الأصيل ، الحركة المستديمة تشبه دبيب الخدر في عطر القدوم مع أصابع الغيوم الغائرة في خاصرة السماء بلا خجل ولا كلل وأطراف المطر متعددة الألوان يقترض قوس قزح منه سبعة ألوان على عموم الناحية الغربية المكتظة بالدعاء ، على جرفٍ مرفوضٍ تتسارع فيه لمسات اليقين كأذرع أخطبوط الممتدة فوق لسان الموج وهو يغني على ليالي المرجان المتهالكة من شباك الطحالب والشوك البحري الذي يعطي لزعانف الفرار الحجة الداحضة لهذا القرار .
كثرت الثقوب في بالونات الذهن والحصيات تتابع مسالك وديان العبور وكانت هي كما هي على شفير انكسار يعاني من عمقٍ يستفيض بحافات منحدرة الأخبار عن سابع جد .
هيكل عربة خشبية غادرها الركاب وتركوا الخيول والبريد المرسل من ولاية … إلى ولاية … وعلى بعد أمتار يقبع حذاءٌ منفردٌ متعب من البحث عن غربةٍ تدفع ثمن اللجوء وأقيام ثياب التشرد رغم مرور مدة تحسب من صلاحية الأمور ، ترمش في ظلالها أهداب الرّيحِ وعلى أكتاف النهار قصة على عاتق الراوي مصداقيتها حينما وجد يونس خارج الحوت يبحث عن يقطين مشرد في فيافي الحياة وهناك أسترشد جندياً عائداً منكسراً من وقف أطلاق النار وظمأ النحور يعاين حفرةً بطول منارةٍ كانت تنادي للصلاة ، لا مجيب ، صدى الماء ينادي هل من شفاه تتلو آيات الاستسقاء ، أما الغيوم تطعم عصافير الحي بملاعقٍ من صقيعٍ في غرفِ الفردوس الموصودة بمغاليق الأنفاس والترقب يحبس النبض على شواطئ الروح عليها ولدان طارئون يرتلون ترانيم الدخان بألسنة من خشب مسندة وقودها صخرة تتوسد اليأس اليابس وأعواد الكبريت ترتدي فساتين وردية يميل اللونُ الى الرمادِ المتأجج بالفراغ يسمع وصية الخوابي في أقبية الدور المهجورة ألا يفتحوا الغطاء ففيها تفضح عورة النجوم ، وأما العمر يقوده الزمن وفي رقبته يرن الجرسُ إما إلى الكلإ أو إلى المجزرةِ ، ربما سيكون كبش الفداء لأنه نال مطلبه بينما القافلة تسيرُ على ظهرها غنائم غير قابلة للتقسيم …
——————
عبدالزهرة خالد
كربلاء / ٢٤-٦-
٢٠١٨
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
4

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صوت مراثي / فتحية جلاد / تونس ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صوت مراثي / فتحية جلاد / تونس ,,,,,,,,,,,,,: صوت مراتي بريشة : الإعلامية الشاعرة / فتحية جلاّد - (تونس) من وراء الغمام تصيح مرآتي وتفتح باب السجّان يتكسّر القضبان يشهر عنت...

صوت مراثي / فتحية جلاد / تونس ,,,,,,,,,,,,,

صوت مراتي
بريشة : الإعلامية الشاعرة / فتحية جلاّد - (تونس)
من وراء الغمام
تصيح مرآتي
وتفتح باب السجّان
يتكسّر القضبان
يشهر عنترة
العصيان ...
أنت يا قصيد ة الشمس
والنار ...
يهواك الشعر وتستجديك
الكلمات ...
هذا العبسيّ يمطرك تمرا وخيلا
وزهرات...
هذا مهندي و الكامل والطويل ولا تتحنطي
بما فات.......
تصيدي مجازي وكناياتي
تبني قافيتي وصعلكتي وتربعي
على عرش الزعامات...
طرزي الرمال والفيافي
وانسجي عشبة تنبت في الصحاري
لتوقظ الخيام والصقور
والصخور...
تصير الكثبان نقشا خزفيا
عيونا جارية تروي النجوم
والخيزران و تحيي القصر
المهجور...
ابحثي عن روي فقد أنثاه
وانثري انتصاراتي ورشّي بها
أمير الجاهلية
ذاك الذي سرق التاج واتخذ من الوثير
مكانا قصيا
لعله بزرع سبع سنبلات
ليحمي الكواكب مما هو
آت ...

فتحية جلاّد
التعليقات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليل .../ نص لادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية نو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليل .../ نص لادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية نو...: ليل تهرب الشمس إلى الاماكن المعتمة في صدري تشاكس ليلي العنيد تروي لي خرافة تضجُّ بالنور حتى تتشظى احزاني فتترامي بين أيادي ...

ليل .../ نص لادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية نور صباح / العراق ,,,,,,,,,

ليل
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏ليل‏‏ تهرب الشمس
إلى الاماكن المعتمة
في صدري
تشاكس ليلي العنيد
تروي لي خرافة
تضجُّ بالنور حتى
تتشظى احزاني
فتترامي بين
أيادي الشرود
شوكاً مبتسم
تعاودني ملامح الليل
ترمش ذكراي بالندى
تتساقط ..
على شرفات وحدتي
انيناً تخلّى عن آماله!

نورصباح

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هيباتيـــــــا أول شهيدة علم في التاريخ الإنساني /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هيباتيـــــــا أول شهيدة علم في التاريخ الإنساني /...: هيباتيـــــــا lأول شهيدة علم في التاريخ الإنساني !! ____________________________ هيباشيا أو (هيباتيا) هي أول عالمة في التاريخ وفيلسوف...

هيباتيـــــــا أول شهيدة علم في التاريخ الإنساني / مقال الاستاذة وهيبة سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,

هيباتيـــــــا lأول شهيدة علم في التاريخ الإنساني !!
____________________________
هيباشيا أو (هيباتيا) هي أول عالمة في التاريخ وفيلسوفة سكندرية مصرية ازدان بها الفكر الفلسفي في القرن الرابع الميلادي وعرفت بفيلسوفة الإسكندرية،!!

امتازت بالجمال الفائق إلا أنها وهبت نفسها للفلسفة وتميزت بالعبقرية، ولكن انتهت حياتها بعد تعذيبها وتشويه وجهها في الإسكندرية على يد بعض الكهنة.!
من دلائل عبقرية هيباتيا أنها تعلمت على نفقة الدولة الرومانية وذلك شيء فريد من نوعه خاصة أن النساء في عصرها لم يكن يتمتعن بمجانية التعليم،!
أما الاستثناء الثاني الذي تميزت به هو أنها عملت بالتدريس في الجامعة وهي في الخامسة والعشرين من عمرها، وهو استثناء خاص خاصة أن جامعة الإسكندرية كانت مسيحية أو شبه مسيحية في ذلك الوقت.!

ولدت هيباتيا عام 370 للميلاد على بعد 220 كيلو متر شمال القاهرة وهذا المكان هو مكان جامعة الإسكندرية القديمة التي كانت بحق أول معهد للبحوث في تاريخ العالم,!

في تلك الجامعة جلس عمالقة الفكر والعلم، وهناك بين الرجال العظام كانت هيباشيا عالمة الرياضيات والفلك والفلسفة والفيزياء !
عندما كانت هذه المجالات حكرا على الرجال ويقول كارل ساغان مؤلف كتاب " الكون – أو "كوزموز": "إن هيباشيا هي آخر بريق لشعاع العلم من جامعة الإسكندرية القديمة".
وهيباشيا ابنة "ثيون" أستاذ الرياضيات في جامعة الإسكندرية القديمة،
وآخر عظيم من عظمائها، سُجّل اسمها بلوحة الخالدين ، وجاء (بدائرة المعارف البريطانية (عنها : فيلسوفة مصرية وعالمة فى الرياضيات)،
كانت هيباشيا تلقى محاضراتها في جامعة الإسكندرية ، وفاقت أهل زمانها من الفلاسفة والعلماء عندما عينت أستاذة للفلسفة بهذه الجامعة ،
وهرع لسماع محاضراتها عدد كبير من الناس ومن شتى الأقطار النائية ، والطلاب يتزاحمون ويحتشدون أفواجاً إليها ومن كل مكان ، ولقبت في الخطابات المرسلة لها" بالفيلسوفة" ،
وإذا قامت بشرح فلسفة أرسطو أو أفلاطون اكتظت القاعات برجالات وأثرياء الإسكندرية وأكابرها كانوا يترددون على مجالسها ويحرصون عليها ، سيما وهى تعالج الكثير من المواضيع الشائكة وتثير الأسئلة المعقدة مثل: من أنا ? ومن نكون ? وما الخير ?.
وفي أول مارس سنة 415م، أيام الصوم الكبير، والطريق مظلم أشد الظلام ، وبالقرب من صحراء وادي النطرون، كانت هناك عربة يجرها حصانان رشيقان وينهبان الأرض نهبا ، ويظهر ضوء خافت، يبدد سواد الليل الكثيف ، يعترض العربة جمع من الرهبان المنتظر على الطريق منذ فترة طويلة ويخفيهم ظلام الليل وملابسهم السوداء.!!

وفجأة، يهجمون على العربة وبقسوة ووحشية يفتحون بابها ، ويجذبون امرأة بارعة الجمال ، رشيقة القوام ،ذكية العينين ، ساحرة الوجه ،ويجرونها جراً ويذهبون بها إلى كنيسة قيصرون !

، حيث تقدمت مجموعة منهم وقاموا بنزع ثيابها حتى تجردت تماما من ملابسها وتصبح عارية كما ولدتها أمها، ثم تقدم أحد الرهبان وقيدها، وبسكين حاد النصل وبيد لا ترتعش ذبحها ذبح الشاة ،
عكفوا على مهمة بالغة الغرابة ، وغير مسبوقة ، بتقطيع الجسد إلى أشلاء مستمتعين ومنتشين بما يفعلون ، وراحت تكشط اللحم عن العظم بمحار قاس حاد الأطراف!!!!!
وفى شارع سينارون، أوقدوا ناراً متأججة وقذفوا بأعضاء جسدها ، ذلك أن المسيحيين المتعصبين في ذلك الزمن رأوا في "هيباشيا" لب الفكر الوثني لما تحمله من أفكار فلسفية، وكانت هذه هي نهاية أول شهيدة علم في التاريخ البشري… هيباتيا.

الاثنين، 25 يونيو 2018

حلمي الأبكم / قرزو فاطمة / الجزائر .................

حلمي الأبكم
قراري
انتصاري
انكساري
أحلامي المنسية.. طموحاتي التي لاتزال كذكرى تراب
أوراق خريفي التي مازالت من خلاياي
ترسم على الأرض لوحات حلمي المنسي
حلمي الأبكم يحلم بالصراخ عاليا عاليا عاليا
فكرة. عنل. فنجاح
أمل. طموح. ففلاح
ياحلمي الأبكم لاتقلق فإني أسمعك
وان لم تبح بما تشتهي
انتظر معي...
سنعلن للعالم طهر أهدافنا. تخيل معي ابتسامة الانسانية بنصرنا
فاننا سننتصر. سننتصر. سننتصر.
مقتبس من كتابي.

الأحد، 24 يونيو 2018

إبن حزم وكتابه طوق الحمامة وقيمته الأدبية / مقال للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ....................

إبن حزم وكتابه طوق الحمامة وقيمته الأدبية !!
___________________________
تاريخ الكتاب:!!
_________

كان الكتاب في حكم الكتب المفقودة في القرون المتأخرة، فلم يذكره صاحب "كشف الظنون"، ولا البغدادي في تذييله عليه، حتى اكتشفه عام 1841م المستشرق الهولندي رينهارت دوزي، حيث عثر على نسخته الوحيدة في مكتبة جامعة ليدن بهولندا، فعكف على دراستها وأفاد منها في كتابه "تاريخ مسلمي الأندلس" الذي نشره عام 1861.
وقد ذاعت شهرة "طوق الحمامة" فلقي إقبالًا كبيرًا، لا سيما لدى الأوروبيين الذين تلقوه بالنقد والتحليل، وتُرجم إلى لغات مختلفة (كالإنجليزية والروسية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية...) فلقي هذا الكتاب اهتمام الباحثين والدارسين نظرًا لموضوعه الإنساني الذي يمسّ خبايا النفس في الحب والعاطفة، ونزعات النفس وميولاتها العاطفية.
وكان من أكثر المهتمين به: !!
_______________

المستشرقون الإسبان، فكانت لهم في خدمته إسهامات جليلة، ومن تلك الأعمال: !!
____________________________________________

الترجمة الإسبانية لـ"طوق الحمامة" التي أنجزها غرسيه غومث، وقدم لها الفيلسوف
الإسباني الشهير أورتيجا إي جاسيت، وصدرت الطبعة الأولى منها عام 1952م، وقد تتبع غرسيه غومث في مقدمته أثر "طوق الحمامة" في كتب العشق والعشاق العربية،

موضوع الكتاب:!!
___________

"طوق الحمامة" الذي جمع بين الإبداع النثري والشعري في موضوع الأُلفة والأُلّاف، بل هو أهم كتبه على الإطلاق في هذا الميدان. إضافة إلى ما يحتويه من جدة في الموضوع، ومن تحليلات نفسية أخلاقية عميقة لم يُسبق إليها، ومن منهجية مبتكرة في العرض والتحليل.
واعترفَ ابن حزم في بعض صفحاته بتولّعه بجارية من جواري القصر، كانت تجيد الغناء والعزف على العود، وذكَر طرفاً من أخباره معها، وقصّ علينا خبر غنائها لأبيات العباس بن الأحنف التي أولها:
إني طربتُ إلى شمسٍ إذا غربتْ * كانتْ مغاربها جوفَ المقاصيرِ
قال: (فلعمري لكأنّ المضراب إنما يقع على قلبي، وما نسيتُ ذلك اليوم ولا أنساه إلى يوم مفارقتي الدنيا).
لقد ربط ابن حزم الأندلسي في كتابه "طوق الحمامة" عاطفة المحبة التي تربط الرجل بالمرأة، بالأخلاق؛ بل إنه ربط بالأخلاق كل ما يصدر عن الإنسان من مشاعر وأفعال وأفكار… فالصدق والعفة والوفاء قمة القمم في السلوك البشري.
وقد لقي عنتًا كبيرا من أهل زمانه الذين لا موه على أشعاره العاطفية، وهو الفقيه المتدين، واستنكر بعضهم منه تأليف "طوق الحمامة" في الحب.
فما كان منه إلا أن يرد عليهم، مجادلًا، ومدحضًا أقوالهم بالحجة من الكتاب والسنة، ومن سيرة الخلفاء الراشدين… ويبين لهم أن القلوب بيد الله تعالى وما يلزم الإنسان سوى معرفة الصواب من الخطأ في ذلك، فالمحبة فطرة وخلقة، وإنما يملك الإنسان جوارحه المكتسبة. وبخاصة أنه وهب من رقة المشاعر وحب الألفة شيئا كثيرا.
إذن فهو يرى بأن قمع هذه العواطف أو إخفاءها يٌعد نوعًا من الكذب والرياء، كما أنه لا يود أن ينسك نسكًا أعجميًا، أو يسلك مسلكًا ازدواجيًا وهو الغالب على المجتمع الأندلسي، حيث التدين والتقوى في الجانب الشكلي والانحلال والشذوذ في الجانب السري من حياتهم. وكثيرًا ما أورد أخبارًا وقصصًا كثير عن هؤلاء المتدينين في "طوق الحمامة" انتهت بالفضائح والمآسي.


شعر ابن حزم في "طوق الحمامة":!!
____________________

تتسم أشعار ابن حزم في كتابه "طوق الحمامة" بالنزعة العذرية، التي لا مجال فيها للعبث بصورة المرأة أو قيمة العفة؛ ولذلك نجده يفرق بين الحب الحقيقي، وبين مجرد الاستحسان الجسدي.
وانطلاقًا من مفهومه لعاطفة المحبة، فإنه لا يجد حرجًا في التعبير عن عواطفه الصادقة ومشاعره تجاه المرأة التي أحبها. ولعل من أروع شعره في هذا المجال، قوله:
وددتُ بأن القلب شُقَّ بمُدْيــــــــةٍ * وأُدْخِلْتِ فيه ثم أطبق في صــدري
فأصبحتِ فيه لا تحلّين غـيــــــرهُ * إلى ملتقًى يوم القيامة والحشــــــرِ
تعيشينَ فيه ما حييتُ فإنْ أمُــــتْ * سكنتِ شغاف القلب في أحكم التبرِ
فهذا الفيض من المشاعر الصافية، وهذا التدفق العاطفي، نادرا ما صدر عن الشعراء العرب، في أشعارهم الغزلية. وعلى غرار الأبيات السابقة، ما قاله عندما نعي إليه من كان يجب، فقام فارا بنفسه، نحو المقابر، حيث أنشد هذه الأبيات متحسرا، متلهفا على المحبوبة الفقيدة:
وددت بأن ظهر الأرض بطـــــــنٌ * وأن البطن صار منها ظهـــــــرا
وأني مت قبل ورود خطـــــــــبٍ * أتى فأثار في الأكباد جمـــــــرا
وأن دمي لمن قد بان غســــــــــلٌ * وأن ضلوع صدري كنّ قبـــــــرا
من هذا القبيل أيضًا تلك الأبيات التي نظمها وقد أتاه طيف "نعم" -وهي زوجته الأولى- تلك الفتاة التي أحبها في شبابه وحزن على موتها حزنا شديدا، حيث قال:
أتى طيف نعم مضجعي بعد هــدأة * ولليل سلطان وظل ممــــــــــــــدد
وعهدي بها تحت التراب مقيمـــة * وجاءت كما قد كنت من قبل أعهد
فعدنا كما كنا وعاد زماننـــــــــــا * كما قد عهدناه قبل والعود أحمــــد
وانطلاقًا من هذا الفهم الراقي عند ابن حزم لعاطفة المحبة، فإن صورة المرأة ترد في أشعاره مشرقة ومشرفة، في كثير من قصائده ومقطوعاته التي يتضمنها كتاب "طوق الحمامة".

نثر ابن حزم في "طوق الحمامة":
ومن الواضح لمن يقرأ "طوق الحمامة" أن نثر ابن حزم فيه يقف موقف المفارقة من شعره، فهو أكثر شاعرية، وأحفل بالحيوية، وأقل حظاً من المحاكمات الذهنية.
ولا يتعدى هذا النثر ثلاثة طرائق، تجيء أحياناً مجتمعة في الفصول الطويلة، فينتقل القارئ فيما بينها نقلات مريحة، وتلك الطرائق هي: التقرير، والخبر أو الحكاية، والوصف الفني. ويجمع بينها التكثيف المتعمد استجلاباً للقوة في طيعة الأسلوب وطلباً للتأثير، وإن كانت الحكاية غالباً حظاً من ذلك، ويليها في الإكثار منه التقرير ثم ينفرد الوصف الفني بالمبالغة في التكثيف.
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
2