السبت، 1 أغسطس 2015

/دعوة للحياة/ نص أو جميلة الصالح / سوريا



/دعوة للحياة/
1ياأخي الإنسان في كل ...بقاع الأرض هل تسمع ندائي؟
2إني أقرئك السلام صافيا...هل أجد في مسمعك صوت رجائي؟
3قد ولدنا لأب وأم لا ثالث...لهما في الخليقة في ابتداء.
4حين تاه الوالد عن أمنا...أربعون عاما يطويها التنائي.
5وتسامى بعدها الحب المقدس...يسكب الشوق في ذاك اللقاء.
6يا أخي ..تعال ننسى كل...أحقاد تنامت بالتقاء.
7كل هذا الحقد يرسم الموت...قبيحا في عيون تشتهي السلم اشتهاء.
8يا أخي الإنسان لا تسرف بغيك...كل باغ يأته يوم انتهاء.
9إن حزن الشمس قد بان عليها...حين تكرمنا ولا تسمع ثناء.
-10واستحال الفقر منجل الردى...يحصد الأرواح زورا وابتلاء.
-11تلك آلات الحروب قاتلا...يبذر الأشلاء في غير انتهاء.
-12يا أخي الإنسان في كل وطن...فيما هذاالبغض من دون اكتفاء.
-13إن في الأرض كنوزا مترعة...تكفي كل الخلق إن راموا البقاء.
-14إن وجه الأرض يهدينا المحبة...ادن مني نرسم ذاك الصفاء.
-15إن تكن أرضك عطشى لغياث...أرتقي غيما يهل لها ارتواء.
-16إن أكن أنا ربيع للحياة...لتكن أنت للخير شتائي.
-17 نجعل الحرب سلاما ومودة...نرتقي للأمن في خير ارتقاء.
-18لتكن كفي بكفك يرتفع فيها...الدعاءنبتهل نطلب رضاء.
-19تعال من أجل الطفولة تسعد...نهدم الجرح ونبني أصدقاء.
-20للأمل نعلي عروشا سامقة...ندفن اليأس في رحم الرجاء.
بقلمي..
جميلة الصالح

مؤسسة فنون الثقافية: سر البوح/ نص الشاعرة / عائشة اشرف / الجزائر ....

مؤسسة فنون الثقافية: سر البوح/ نص الشاعرة / عائشة اشرف / الجزائر ....: سر البوح من بريق الموج يجتاحني حنين القصيدة من غبار الضباب يتوهج بوح السريرة ومن لون الغيمات تتناثر الكلمات متراقصة ... معانق...

سر البوح/ نص الشاعرة / عائشة اشرف / الجزائر ....



سر البوح
من بريق الموج
يجتاحني حنين
القصيدة
من غبار الضباب
يتوهج بوح
السريرة
ومن لون الغيمات
تتناثر الكلمات
متراقصة ...
معانقة وحي هذيي
الاتي من تلك السماء
البعيدة
راسمة ....
اثار وقع روح
القصيدة
خاطرة بقلمي
عائشة اشرف ( الجزائر)

ارتشاف ..../ نص الشاعرة / غزالة ابراهيم / العراق

حين تجلس على الكرسي
يتحول الكرسي لعرش ملكي
احس بالخجل امامك
واعلق زهرة على صدري 
واغرسها في شاطيء روحي 
و اشمها الى الابد
وحين تأتي بشفاهك كي تقبلني وترفعني
كي ارتشف ظمأك
لن الحق شيئا و اذوب امامك.
ترجمة "حميد عبدالله بانه يى

مؤسسة فنون الثقافية: لا غيرُكِ... يكتبُني على الموج """"""""""""""""""...

مؤسسة فنون الثقافية: لا غيرُكِ... يكتبُني على الموج """"""""""""""""""...: لا غيرُكِ... يكتبُني على الموج """""""""""""""&quot...

لا غيرُكِ... يكتبُني على الموج """"""""""""""""""""""""""""""""""أمين جياد"""/ العراق



لا غيرُكِ... يكتبُني على الموج
""""""""""""""""""""""""""""""""""أمين جياد""""""""""""""""""""""
لا تَضَعي الحرفَ على ناصِيتي ...
وأسرَي بينَ دمي كالبرقِ ..
فعيوني ما تكتبُ أسمَكِ بينَ جفوني ..
ورحمةُ لونِكِ زهر الياسمين ِ,
أملاً يطبعُ على جَسَدي نصفَ إله .
وصَمتي على وجهِكِ
كالنوارسِ الفائزةِ بالصراخ ..
تَنقُرُ على شَفَتي
كالذكرى ...
وأراني
أهبطُ .......
أو أصعدُ ........
بينَ الموجِ حَجَراً من دررِ خاصرتك ِ...
لا هُدى لي غيركِ ,
يغرقُنُي ويسحبنُي مِن لُجَجَي
لا هدى
غيرَ عينيكِ الآسرتين ِ,
ونهداكِ مرساتي في اللَّيل ِ,
وأرى عليائَكِ ,
كالغيمِ على شَفَتي ,
يُغَطّيني بالمَطر ..
..............................
31\7\2015

مؤسسة فنون الثقافية: ماسح الأحذية بقلم فضيلة مسعي تونس/ تونس

مؤسسة فنون الثقافية: ماسح الأحذية بقلم فضيلة مسعي تونس/ تونس: ماسح الأحذية بقلم فضيلة مسعي تونس من سواد الأحذية يغترف الماسح قهوة صباحه يرتشفها مع العيون القارئة لقصة انحنائه عجيب أمره حالة صمته مذه...

ماسح الأحذية بقلم فضيلة مسعي تونس/ تونس

ماسح الأحذية بقلم فضيلة مسعي تونس
من سواد الأحذية
يغترف الماسح قهوة صباحه
يرتشفها مع العيون القارئة لقصة انحنائه
عجيب أمره
حالة صمته مذهلة
كلما مسح حذاء أخذت قامته إنشا من طول حريفه..

مؤسسة فنون الثقافية: وينك ياوطن / نص الشاعر/ السيد السالك / تونس

مؤسسة فنون الثقافية: وينك ياوطن / نص الشاعر/ السيد السالك / تونس: اللي ماشي و اللي حابس و اللي عاري و اللي لابس و الشباب كيف المسن كلو محتاج الوطن و انت وينك يا وطن ؟ و انت وينك ..... .......... اللي موش ...

وينك ياوطن / نص الشاعر/ السيد السالك / تونس

اللي ماشي و اللي حابس
و اللي عاري و اللي لابس
و الشباب كيف المسن
كلو محتاج الوطن
و انت وينك يا وطن ؟
و انت وينك .....
..........
اللي موش طايق يشوفنا
و اللي موش عاجباه ظروفنا
و اللي مِدّاريي في خوفنا
و اللي ساير في المدن
كلو محتاج الوطن
و انت وينك يا وطن
و انت وينك
السيد السالك

ااسطورة السعادة...!/ نص الشاعرة / زينب جميل / الاردن

Somaria Iraqiaيااسطورة السعادة...!
جزيرتك المفقودة اين مرامها....؟
لم يعد يغريني شاطئك المسحور
عبثا أرتجي العثور على الكنوز
وكل ماحولك زائف 
...سراب....!!
واصداف خلت من
نبض....ونور
بقلمي ..سومرية
ااسطورة السعادة...!
جزيرتك المفقودة اين مرامها....؟
لم يعد يغريني شاطئك المسحور
عبثا أرتجي العثور على الكنوز
وكل ماحولك زائف 
...سراب....!!

موتُ أحلام الملائكة .../ قصيدة الشاعر/ مهدي الربيعي / العراق



موتُ أحلام الملائكة ...
=================
تبكرُ الشمس في المغيب ..
..
الضياءُ يوشك ان يموت ..
..
يهبطُ الليل سريعاً..
..
الزمن ..
..
يتوقــــــــــــــــــــف ...
..
ملاحمُ تراجيديا تتكرر..
..
اليـــــــــــــــــــــوم ..
..
هو نسخةٌ من سابقاته ..
..
أزيزٌ غريب ينطلق في الآذان ..
..
الساعات أسلاكٌ شائكة ..
..
النظرُ الى السماء..
..
ليــــــــــــــسَ تأملاً..
..
طبيعةُ الكون اللامتناهية ..
..
تكشفُ سر الفناء ..
..
قراءةٌ في سطور كتابٍ لاينتهي ..
..
رويداً رويداً..
..
تسدل الأحياء أغطيتها ...
..
أجنحـــــــــــــــــة ..
..
تزدحم بالشياطين ..
..
جفت واحات الأحلام بالملائكة ...
..
ضاعت آخر المسافات ..
..
بين النيةِ والفعل ..
..
أجتمعَ المجانين والاصحاء ..
..
ينظرونَ الى نفس القدح ..
..
يزرعونَ الصنوبر ...
..
يخشونَ الكثبان ..
..
يخترقونَ صوت خطاهم الجافة ..
..
أرتعاشٌ خفي ..
..
عند عراقيبهم ..
..
تساقطت الابتسامات الصغيرة ..
..
خجولةٌ خائفة ..
..
تلتمع الأعين ..
..
في الوجوهِ المغطاة ..
..
بأطيانٍ بيضاء ..
..
من العرقِ والغبار ..
================
مهدي سهم الربيعي ..\\العراق \\

… ثكلى… / نص الشاعرة / منال محسن / العراق



… ثكلى…
يستفيقُ الوجعُ ذكرى
كل عامٍ…
يرثي نبضاً توسّد
التراب.. 
قد غاب..
أغمض وأطبق جفنيه..
مستريحاً من دنيا
من وحوشِ الغاب…
نامَ بمثواه..
تُهددهُ الحواري..
ترى هل ينادي أُمّي؟
وهل إنْ نام ..
ملتحفاً تراب القبر؟
تلفحهُ السموم
او يزرقُ من زمهرير
الشتاء..
هل ينادي أُمّي ؟
احضنيني وليسَ
بوسعي ردَّ الجواب هل
لي أنْ أجيبَ لبيك
طفلي الجميل…
و أترنمُ( دلول الولد يبني دلول)
واهاتي
تخنقني بعبراتي
كلّ الذين تركوني خلّفوا ورائهم
ارثاً من الروائح ومضوا
ورائحته… طفولة… وسكاكر
ذكراكَ باقيةً
مع أمّكَ الثكلى… قلمي
Manal
1/8/2015

حيرة / نص الشاعرة / ظلال محمد / العراق

هذي حروفي تأتي إليك سائرة
مضناكَ تبحثُ في الوجوه وحائرة
ولهانةً تشكو شوق ايام مضت
تهفو لعدلكَ من ليالي بعد جائرة
كل القضايا في المحاكم تحسم
الا قضيتي من دون حكم خاسرة
تحلق روحي فرحاً تبوح بحبك
كطيور حب في السماء مهاجرة
ظلال

مؤسسة فنون الثقافية: .......قناديل الفجر ......./ قصيدة الشاعرة / جميلة...

مؤسسة فنون الثقافية: .......قناديل الفجر ......./ قصيدة الشاعرة / جميلة...: .......قناديل الفجر ....... مع همس الصبا نشرت قلاعك أيها الأمل الجميل .... حضنت أحلام الورى .... أسقطت عنها أثواب الكرى .... ...

.......قناديل الفجر ......./ قصيدة الشاعرة / جميلة عطوي / تونس



.......قناديل الفجر .......
مع همس الصبا
نشرت قلاعك
أيها الأمل الجميل ....
حضنت أحلام الورى ....
أسقطت عنها أثواب الكرى ....
وتهاديت بها في يم الأماني
على رنات فيروزية الإيقاع ...
نوتاتها من عبق وضياء ...
بها تثمل الآهات ...
تتساقط عبر المدى ...
ينتشي الربان
والأنسام تداعب ساعديه
فتمتد منه قامة العظماء ...
ويعلو صوته مدندنا
(طلعت يا محلى نورها شمس الشموسي )
ويناغيها بنجوى الأقوياء ...
أيتها الشمس إليك المسير ...
طريقي تحرسها قناديل الفجر
وبحري حبابه نبض فؤاد
يخط على صفحة العمر
طريقا لحمته الأنا الرائدة
وسداه نفحة من مصير .
جميلة عطوي
تونس

مؤسسة فنون الثقافية: وينك ياوطن / نص الشاعرة / السيد السالك / تونس .......

مؤسسة فنون الثقافية: وينك ياوطن / نص الشاعرة / السيد السالك / تونس .......: ال لي ماشي و اللي حابس و اللي عاري و اللي لابس و الشباب كيف المسن كلو محتاج الوطن و انت وينك يا وطن ؟ و انت وينك ..... ...........

وينك ياوطن / نص الشاعرة / السيد السالك / تونس .....



اللي ماشي و اللي حابس
و اللي عاري و اللي لابس
و الشباب كيف المسن
كلو محتاج الوطن
و انت وينك يا وطن ؟
و انت وينك .....
..........
اللي موش طايق يشوفنا
و اللي موش عاجباه ظروفنا
و اللي مِدّاريي في خوفنا
و اللي ساير في المدن
كلو محتاج الوطن
و انت وينك يا وطن
و انت وينك
السيد السالك

مؤسسة فنون الثقافية: مجرد احتمال/ قصيدة الشاعرة / عبد اللطيف رعري / الم...

مؤسسة فنون الثقافية: مجرد احتمال/ قصيدة الشاعرة / عبد اللطيف رعري / الم...: مجرد احتمال مجرد إشاعة... باردة.. مجرد مجردات... أن أعشق بعد السماء موجة... وردة... سماء أخرى... يا لغفلتي.. أضعف... أتيه في عفويتي... أتشر...

مجرد احتمال/ قصيدة الشاعرة / عبد اللطيف رعري / المغرب

مجرد احتمال
مجرد إشاعة...
باردة..
مجرد مجردات...
أن أعشق بعد السماء
موجة...
وردة...
سماء أخرى...
يا لغفلتي..
أضعف...
أتيه في عفويتي...
أتشرد بين الحروف ..
عزائي لكبريائي حتى أصير ما أشاء
أتوسل شياطين أنانيتي
لأقايضها بروحي...بشعري...
كلما السماء بكت...
كلما شاعر طأطأ رأسه في
نهاية كل قصيدة..
بدل تقبيل السماء...
كل مآسي الشعراء
سحابة...
خديعة...
إنقشاع برق وخز السماء...
قنطرة عبور جهة المجهول
لحظة تلكأ بعزوة المجانين...
نزوة....
قشعريرة...
احتمال التجريد في قبة وردة
لعبة عيال...
حيلة...في خيال موجة..
حماقة...
لا يوقف نزيف الحرف إلا الحرف..
وأشباح النهايات تقتل الغيرة
والطوفان موعظة للشعراء
لكي لا يكتبوا شعرا لأوغاد
ولا يصعدوا مآذن العشق..
فلتختمر القصيدة مادام شعري
في جيبي..
شعري في قضيتي...
شعري هويتي...
عبد الطيف/مونتبولييي/فرنسا رعري

مؤسسة فنون الثقافية: **أحتراق **/ قصيدة الشاعرة / عبد الجبار الفياض / ا...

مؤسسة فنون الثقافية: **أحتراق **/ قصيدة الشاعرة / عبد الجبار الفياض / ا...: **أحتراق ** النار أمرأة . . . آخر عود ثقاب  تعشقه بقعة زيت ! عابد يأكل أيامه زهد مبتور الساقين لم ير قرص شمس إلآ كفافاً. . . ...

**أحتراق **/ قصيدة الشاعرة / عبد الجبار الفياض / العراق



**أحتراق **
النار
أمرأة . . .
آخر عود ثقاب 
تعشقه بقعة زيت !
عابد
يأكل أيامه زهد مبتور الساقين
لم ير قرص شمس إلآ كفافاً. . .
بينها
وبينه أن يكون
أو لا يكون . . .
جذوة تحت رماد
تنحت موانع ما إعتصم . . .
. . . . .
غلالة
تبوح بلغة عري
عن قطوف دانية
بلا حياء . . .
سفوح
هضاب
كثبان
كذا
خرجت حواء من جنتها
بكل هذه التوابيت
بجرح
ماتت
ولم يجف !
. . . . .
دعوني
أجرب أن أحترق . . .
هل أنا من فتية
ينادون في ليلة فرغت من بدر؟
لأن أكون حطباً
لألذ أحتراق !
هل من النار ما يكون برداً ؟
هذا
لموت يلثم شفاه من يختار . . .
. . . . .
ألآ تحترقْ
فأنتَ
تحارب مع دون كيشيوت
بسيف عنترة
وقصبة البهلول
وتمضغ من الزاد مع طفيلي يتبعها في محاق . . .
. . . . .
أشتهاء
يتسلل لأرض حرام
حسيس لا يُسمع
يندس بلا عينين
يسرق من الليل معطفه
أيهدأ سليمٌ على وسادة ؟
. . . . .
أقتربي
لأكون منصفاً مع بقاياي يوماً . .
يجول في داخلي
بمنجرده الملك الضليل . . .
أبن ربيعة
يسقط القمر في أحضان صويحباته . . .
أو حتى لأقاسمَ ابا نؤاس صفراءَه الداء . . .
. . . . .
نُكّرعرشْ
كُشف عن ساقْ . . .
هممتُ
ليس بيني
وبين ما رحم ربي
سوى فحيحِ أفعى . . .
ما أمام طارق ألأ العبورْ
مخيفٌ
مجهولٌ
غيثٌ هما
لكنّ الغيومَ لملمتْ أذيالها . . .
. . . . .
ستائرُ ليلةٍ وألفْ
شُققتْ
أرخت خمارَها شهرزاد . . .
ليلٌ ابتلع صباحَه
عواءً
الديك
بات في بطن أبن آوى . . .
وحيداً
بقي الآذانُ يصلي !
. . . . .
لحظةً
ابتعد هذا الوحشُ الجميل . . .
ربما
أبعدتُه
بصفعةٍ من هروبْ . . .
. . . . .
دخانٌ
يرسم خرائط موتْ
رائحةُ مسوخ
عبرتْ سور يأجوج ومأجوج
متاريسَ كلّ العصور . . .
لم احترقْ أنا
كما أشتهيتْ
إنّما وجدتُ
وطناً يحترقْ !
. . . . .
عذراً عيونَ المها
عذراً بلقيس
عذراً ليلى
أنّي سأحترقُ بنارٍ أخرى !
. . . . .
عبد الجبار الفياض
23/7/2015

قصة حبي رواية/ نص الشاعرة / هديل كبه / العراق

قصة حبي رواية
مهلاً قلبي لا تسرع تــــأنى و تمهل
فلك مكان كبير بين صفوف السهر
وكيف لك ان تدّق وتفرح وتتدفق محال
في زمان الحزن والشجن والتهجير
اما تعبتُ من نِكرانهم وسؤالهم الهزيل
ولك دموع الآلم وعيونهم بالنوم قرير
قساوة شُعورهم من قساوة بلادهم العليل
جفت تعابيرهم حواسهم صحارٍ
انتي في الهوى خليطٌ من بركان وزلازل
وهم حُفاه الحُب في حُكم الفقيــر
بعد المسافات وگثرة السفر ينتقل
تاركــاً لكي الأنين ووقلبٍ كسيـــر
أما كُنتي له امٌ دائمةً الســؤال
ابناً عاقٍ من عشقكي لهُ إستعـــار
لقد بنيتي امانيكي في غيمةٍ زَوال
احلامكِ اوهام مسحها ذلك القـدر
مخيفةً تلك الوحدة وسواد الليل
مرعبة تلك الخطوط وعلامات الدهر
وانا أحرق أيامي لأضيئ الأمل
عانقني وفي عينيهِ الوداع الاخير
حبي راسخاً في ضميرك كالجبال
وزرع في قلبك لـــون الغديـــر
نثرتُ في دروبك اشجار ظلال
ومن حروف اسمك نثرتُ زهور

(حبقٌ وياسمين ودالين ورياحين )
خذ من دخان لهيب قلبي غــــزل
وارقص على دقات قلبي حتى الفجر
سأُطعمك وأسقيك من حناني كالطفل
وعش معي رجُلاً وتمتع بلذة السمر
نصنع لنا حياه ونمحي الخيال
ومن ربوع احظاني وعدٌ لــن تمـــل
اخلع ثوب العمل والتعب وجمع المال
لا طمع لي سوى رؤية وجهك القمـر
هديل كبة ٢٠١٤/١٠/١٢

مؤسسة فنون الثقافية: ارحل / قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / المغرب

مؤسسة فنون الثقافية: ارحل / قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / المغرب: إرحل .. إرحل بعشقك ودعني ظلك يحجب الشمس عني مللت يا عزيزي العويل حول عفن جثمانك تقت للرقص خارج المقابر كرهت النواح وراء الأشباح...

ارحل / قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / المغرب



إرحل ..
إرحل بعشقك ودعني
ظلك يحجب الشمس عني
مللت يا عزيزي العويل
حول عفن جثمانك
تقت للرقص خارج المقابر
كرهت النواح وراء الأشباح
الأحداق جفت
من عطر السوائل
دعني أتوشح
بكبريائي الحريري
أطرد عفاريت الهم
عن وجهي الملائكي
دعني أبعد رخص الوفاء
عن شطآن دمي
دعني أصالح
صحرائي وأوديتي
وسهولي ببحر قلبي
دعني أرمم صخوري
لتنكسر عليها
مراكب العابرين
دعني أبيد عطشي
بخمر دنياي وحدي
دعني أحرر
جوعي الأسير
بين تفاصيل جسدي
دعني أمحو بماء ناري
وشم حروف اسمك
عن جلدي
دعني أرتل تعاويذ الجن
وأتلو صلوات الإنس
لترحل بقايا أنفاسك عني
أبتلع أقراص خيبة طالت
مرارتها في حلقي
دعني ألتقط بقايا روحي
دعني ...
أحفر الأرض حتى آخرها
لأداري سوأتك
دعني أعيد صياغة تاريخي
دعني أترنم بأمجادي
أعود طوعا لأعرافي
وألوح فخورة لأجدادي
دعني..بشموخي
أعيد نحث الجبل
داخل شرياني
ألقي زي الشغف
المهترئ عن عمقي
فقط أطلق صوتي الشجي
شحرورا يداعب الأعالي
أفرح الدنيا كلها حولي
وبصمت مهيب يليق
بجنازة شيطان
يرتجف وهو رجيم
عهد علي ..
لأنصبن لك داخلي
أبهى سرادق العزاء
وبكل الندب
والتطبير ..والعويل
جليلة مفتوح
من ديواني قيد الطبع :وشم العار

مؤسسة فنون الثقافية: شواطىء الغياب / قصيدة شاعرة الشام / القديرة فيروز ...

مؤسسة فنون الثقافية: شواطىء الغياب / قصيدة شاعرة الشام / القديرة فيروز ...: شواطىء الغياب  ................................. رأيتك .... قادما مع الريح  كم اشتاقتك أبوابي  شبايكي ... صدئت وكنت أراك تناديني .. بلا ...

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: سردية تعبيرية) ........

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: سردية تعبيرية) ........: مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: سردية تعبيرية) ............................. : ( نص حر: سردية تعبيرية) ................................{ قيعان...

شواطىء الغياب / قصيدة شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول / سوريا .....

شواطىء الغياب 
.................................
رأيتك ....
قادما مع الريح 
كم اشتاقتك أبوابي 
شبايكي ... صدئت
وكنت أراك
تناديني .. بلا صوت
تكسو ... عري أشواقي
تحملني ... في عينيك
تطير ... بجواد لهفتي المجنح
.......................................
عدني .... بقدومك
وإياك أن تأتي
دع نبض اشتياقي
يغني تحت شرفاتك الربيعية
عل .... صوتا منك يأتيني
.......................
يهاجر السنونو و الصيف
يغفوني القمر
وأنت الذي ... لا يرحل
تحومك فراشاتي
تغتسل على شفاهك ... بالقبل
دمعك ... خمر ليليها
عيناك .. كؤوس رحيق
............................
أحن إليك جدا
ما بين
تصوفات روحي .... وأوجاعي
بين وجدي ... وحرقة الإنتظار
ما بين
لحظات الحنين .... واللقاء
.........................
أشتاقك ..... جدا
حتى ينال الشوق من شوقي
وتصمت همساتي العاشقة
الأماكن خاوية
إلا من ملامحك
أتوه في أزقة الذكريات
تئن حروف ذاكرتي
فأينك ؟؟؟؟
يا قبلة الصباح
يا قمر المساء
........................
تعال ... اشرب
كأس دمي ... واسكر
وإن سألوك ... عني
لا تقل ... طيف عبر
بين أظلالك
نفثته قبلة ... على عجل
ودع أصداف حنيني
تتناثر
على شواطىء الغياب
..................
فيروز مخول

الجمعة، 31 يوليو 2015

مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: سردية تعبيرية) .............................

مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: سردية تعبيرية) .............................: ( نص حر: سردية تعبيرية) ................................{ قيعانُ أغوارِ الأنا }.......................... أبواب... لاتقيءُ أسرا...

(نص حر: سردية تعبيرية) ................................{ قيعانُ أغوارِ الأنا }.... / الشاعر باسم عبد الكريم الفضلي / العراق



(نص حر: سردية تعبيرية)
................................{ قيعانُ أغوارِ الأنا }..........................
أبواب... لاتقيءُ أسرارَها..وأنا أدورُ بينَ أزقَّةِ البرغوث... أبحثُ عن تعريفٍ للأمس... هناك ..أنفاسُ ضوءٍ صدئة .. تلفظُها ... جهامةُ بوابةِ النفاياتِ المعانقةِ قلبَ السؤالِ المَكْويِّ الحراشف.. لكنها تتبددُ في فضاءِ لهفةِ الأرقامِ الطِلَسْميَّةِ المتساقطةِ ..عندَ أقدامِ مساجدِ الوعودِ المُتسَلسِلةِ في أجنداتِ المتَجلببينَ بعُتمةِ مقاهي السعادين ... سأجمعُ قِطعَ غيارِ لوعتي..وألجُ شارعَ الحِشمة.. قد يهرولُ مبتعداً.. ،خوفاً منّي .. ، لكنني سألقيَ القبضَ على أرصفتِه..أعقابُ السكائرِ المطرَّزةِ ، بشِفاهِ مَن رحَلوا ، لن تفضحَ ملحمةَ مواقعتي لصفصافةِ الأمل.. فهي لم تعتَدِ التَّنقُّبَ بقِطميرِ العُذرةِ بعدُ ... أُأأأأأف .. عاودَ حذائي الشكوى من ضِيقِ ذاتِ حكمتي...كم أُرتّقُهُ ويسخرُ من فلسفتي... أيجوزُ صراطَ التوبةِ وهو عُريان..؟؟ رُبَّما ...فَبِالإمكانِ شراءُ خبزِ الشيطان..كلُّ المحاذيرِ تتردّى ثملةً.. أمامَ حَيرَةِ بَطنٍ راقصةٍ على إيقاعِ إزميلِ السَّغَبِ المُتوارَثِ عن أجدادٍ فقدوا شُعورَهمُ المُستعارة... أتكونُ البوابةُ المُشفَّرةُ البراءةِ هي .. نِهادايةَ رجوعِ قطتي الضالةِ الى حضنِ مُوائي..؟؟ :
س ــ ما وجهةُ أنفي المدسوسِ في جُحرِ الطَّهارة ...؟؟؟
جـ ــ .. إياكَ أن تكشفَ سرّاً من أسرارِ الآلهة..

مؤسسة فنون الثقافية: .(يبحث عنه في أزقّة المُهرّجين).. ...................

مؤسسة فنون الثقافية: .(يبحث عنه في أزقّة المُهرّجين).. ...................: ..(يبحث عنه في أزقّة المُهرّجين).. .......................نص / شلال عنوز في غيبوبة الاحباط ..................المؤقتة بعد ان وضع...

.(يبحث عنه في أزقّة المُهرّجين).. .......................نص / شلال عنوز/ العراق



..(يبحث عنه في أزقّة المُهرّجين)..
.......................نص / شلال عنوز
في غيبوبة الاحباط
..................المؤقتة
بعد ان وضعت لعنة (المُفخّخات) اوزارها
أخذ يتلمّس رأسه
.............. الذي فارقه منذ كانت بغداد
............................... تهتف ل(العبور الناجز)
لم يجد سوى نتوء مهرّج
..........................وبعض من فراغ
...........................................يتناوبه المُتسكّعون
فَقدَ رأسه في مدن العويل التي
............................لم تفارقها شراهة السّحت
............................أحابيل الدجل
........كل بوصلاتها تشير لغياهب الفتن
................... ترقص في مسارت التجهيل
لم تترك ميداناً للجهل الاّ
................وفتحت ابوابه على مصراعَيها
.......................................لعاثري الحظّ من البائسين
كانت الساعة تشير لدخان الوقت
حيث تمدّد ليل الندم مكتسحاً
..........................نهارات التّمنّي
..................................في مدن فارقتها همهمات الضوء
....فتسربلت بشراسة السواد
......................... ..جبروت العتمة
كل المتاهات كانت مشغولة
..............................بضجيج الجنائز
يا الله...
......حتى الجنائز امتدّت لها عدوى الّلغو!!
...الميّتون في بلادي يهرجون
...الاحياء في بلادي ميّتون
كان مُمسكاً بتلابيب الوجع
يُدَوزنُ مسافات ذُل الانهيار
مذهولاً يُجيل النظر
..................... في أُفق المحنة
ويُدوّن في قرطاس الهزيمة
.................... كلّ تلك الانكسارات
....يرسمها على أجنحة الريح
عندما كان قطار الوقت يمخر
..............................عُباب الطرق المسلوبة الدلالات
....................... يتهجّى أبجدية المحطات المنخورة السّقوف
كان يطل من نافذة المأساة
..................يهزج في ذاكرة النسيان بكائية
................................ مُظفّر النّواب (الريل وحمد)
لكن (الريل)ضاع في زحام ممرات الغباء
..................................... وضاع معه (حمد)..
أين رحلت يا(حمد)؟
هومازال يتلمّس رأسه المفقود
.......................... يستصرخ (حمد)
......................................الذي فُقد في أزقّة المهرّجين
.......................................ودُوّن الفَقد قضاءا وقدرا
...........................................
النجف : 30-7-2015
الريل: القطار باللهجة العراقية الشعبية

كيف لي؟/ نص الشاعرة / عائشة اشرف / الجزائر ....

كيف لي؟
كيف لي ان اقنعك سيدي!
بعذرية انوثتي
وقد لامست الجراح 
اوردة وصالي
وكيف لي ؟
ان الملم تبعثر اشواقي
عبر انفاس حروفك
النرجسية !
وكيف لي ؟
ان ازيح غيوم كلماتك
وهي تمطرني
بسمة حب وعشق
وقصة غرام اسطورية ؟!
كيف لي ؟!!
خاطرة بقلمي
عائشة اشرف. الجزائر
إعجاب   

"" لثام الرّوح """ / نص الشاعر / احمد البدري / العراق

"" لثام الرّوح """
****************
اسقط لثام الأيام واكسر
مرايا الأحلام بعد تجافي…
زارني طيفك بأمسٍ كلمس
رماد فأحرق لحافي …
ألم يكن الشّوق ملجأ يذكرني
وعشقي ثمل حافِ…
حتى تداهمني بأركاني قصف
ليلي لتهدهد عجافي…
نابليونيا تغزّ الروح بالحنين
وتسقط مدني وانا غافي….
لا غيرك مدام القلب روح الروح
غيث الرّب كافي…
داء بلا دواء وعشق بلا إيواء
وجرعة من عينيك شافي…
مسبيّ بأسمك معبأ القيود
بأنفاسك متكيء بقافي..
------------------------------------
بقلم / أحمـد الـبدري
30ـ7ـ2015

---------------------------

مؤسسة فنون الثقافية: **دخلت قلبي بدون استئذان**/ نص الشاعرة / نرد ازرقا...

مؤسسة فنون الثقافية: **دخلت قلبي بدون استئذان**/ نص الشاعرة / نرد ازرقا...: **دخلت قلبي بدون استئذان** فتشت عن حب يزلزل كواكب السماء يدلني على عنواني و يكون لي هوية و انتماء حب يجري في عروقي دماء بحثت عنه في ذ...

**دخلت قلبي بدون استئذان**/ نص الشاعرة / نرد ازرقان / المغرب

**دخلت قلبي بدون استئذان**
فتشت عن حب
يزلزل كواكب السماء
يدلني على عنواني
و يكون لي هوية و انتماء
حب يجري في عروقي دماء
بحثت عنه في ذكرياتي الدفينة
سالت عنه قصائدي الحزينة
ربما تهديني إليه
و يعرف قلبي طريق السكينة
نشدته في كل مكان
في الجبال و الأدغال و الوديان
تعلمت الغوص علني ألقاه
داخل محار اللُّؤلؤ و في المرجان
فصادفتني أنت تائهة
أمشط الشوارع و الطرقات
أحمل همومي على كفي
كما تحمل الوِلْدَانَ الأمهات
و الخوف في أحداقي
و حياتي مليئة بالأزمات
لم أقاومك و أسلحتي رميت
رفعت الراية البيضاء و استسلمت
و فتحت لك أبواب قلبي
الذي فيه سكنت و استكنت
دخلته بدون اسئذان
احتويتني و صرت لي بر أمان
و في عيونك أبحرت
فوجدتني أسبج في نهر حنان
معك عاد الحب يظللني
و الشمس
تستمد نورها من وجداني
و فرّت مني كل أحزاني
يا من عطره يسكرني شذاه
و في عينيه يبلغ الحب مداه
خذني إليك
فمعك قلبي عرف مبتغاه
الشاعرة نرد أزرقان
   

قانون اصطفاء / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا .....



أرنو إلى السّماء الزّرقاء
أرمي خلف غيومها
إضطرابات المساء
و أرسم على صدرها
أحلاماً
تتجسّدُ خطواتٍ
لأجل البقاء
يا زمناً
صارت فيه الحياة
قانون اصطفاء
لا فرحاً
لا أحلاماً
فقط صراعاً
كي لا يسبق موتنا
هلاكاً
يرتدي زيَّ الفناء

مؤسسة فنون الثقافية: الفنان النحات إبراهيم النقاش/ تقديم / محررة مؤسسة ...

مؤسسة فنون الثقافية: الفنان النحات إبراهيم النقاش/ تقديم / محررة مؤسسة ...: مؤسسة فنون الثقافية صحيفة فنون الثقافية ...................... (ابراهيم النقاش)................. الفنان النحات إبراهيم النقاش .....

الفنان النحات إبراهيم النقاش/ تقديم / محررة مؤسسة فنون الثقافية / الكاتبة شمس العارف



مؤسسة فنون الثقافية
صحيفة فنون الثقافية
...................... (ابراهيم النقاش).................
الفنان النحات إبراهيم النقاش ....أنحت الخشبة وأقول لها كوني صبورة كي تصبحي أجمل
وكأنها تحكي للمتطلعين لها بعض أسرارها، وعمق أصالتها، ومدى مهارة المعمار البغدادي في استلهام التراث، حتى صارت أجواؤها الشعبية وتلك الأبنية العتيدة والموغلة في القدم الممتدة عبر جذور ذلك الماضي السحيق مصدر إلهام لمعظم فناني الواقعية. ولعلّ الفنان النحات إبراهيم النقاش قد وجد ضالته هو الآخر في الاغتراف من هذا المعين الكبير في تنفيذ أغلب أعماله الفنية، التي اتسمت بروح البساطة في الطرح، والعمق في الدلالات الرمزية من خلال المحاكاة الشعبية للأجواء والتقاليد البغدادية الأصيلة، التي مازال الكثيرون من سكنة تلك المناطق حريصين على التمسك بها والمحافظة عليها من الاندثار والنسيان. أمكنة بغداد النحتية في أحد أسواق تلك المدينة المعروفة، وبالتحديد في شارع (المفيد) الذي اشتهر بانتشار محال بيع الخشب ومستلزمات النجارة، وعند مدخل أحد الفروع اتخذ الفنان إبراهيم النقاش مشغلاً متواضعاً له شغلت جدرانه العديد من الأعمال الفنية النحتية، أو بالأحرى بطريقة الحفر على الخشب لمختلف الموضوعات بأحجام متباينة. ومن بين هذه الأعمال لوحتان متوسطتا الحجم إحداهما لمرقد الشيخ أبي حنيفة ومنطقة الأعظمية. والأخرى للعلامة الراحل الشيخ جلال الحنفي البغدادي، وهو في طريقه إلى جامع الخلفاء محاطاً بعدد من البيوت البغدادية ذات الطراز والطابع البغدادي الفلكلوري، في التفاتة رائعة من الفنان النقاش على توثيق عدد آخر من تلك الشخصيات العلمية والأدبية المعروفة كعلي الوردي، وحسين علي محفوظ ، وآخرين في أعماله ولوحاته تقديراً لهم ولمكانتهم في المجتمع. إضافة إلى توثيق العديد من الشخصيات الشعبية، وأرباب الحرف من المحيطين به الذين تعود رؤيتهم باستمرار كبائع الشاي، وبائع الجمار وجبوري النجار ذلك العجوز الذي أحبه الجميع. وغيرهم من شخصيات المشهد اليومي للنقاش. ذاكرة منطقة الكرخ تمتد معرفتي بالصديق الفنان إبراهيم علي مرزة النقاش عضو جمعية التشكيليين العراقيين، وعضو نقابة الفنانين العراقيين مواليد بغداد عام 1952 إلى سنوات الصبا، حيث كنا نسكن ضمن محلة صغيرة في منطقة الكرخ عرفت بعاداتها، وتقاليدها الشعبية الأصيلة، وقد عرف والده المرحوم الحاج علي من خلال مقهاه التي اشتهرت باسمه، والتي غالبا ما كنا في تلك الفترة نتردد عليها لنتسمر جالسين في الصفوف الأمامية، وعلى تلك المصاطب الخشبية أمام جهاز التلفزيون الوحيد في المنطقة في أول ظهوره لساعات طوال لنتابع ما كان يعرضه آنذاك من أفلام كارتون، وتمثيليات محلية وبرامج كانت تبث بشكل حي، وعلى الهواء مباشرة فربما كل تلك الأجواء التي عاشها الصبي اليافع إبراهيم قد سحرته ودفعته باتجاه اختياره هواية الرسم، والحفر على الخشب والتي كان سرعان ما يعدو إلى إخوته الأكبر منه سناً ولأصدقائه ليريهم ما صنع، وليطلعهم على بدايات موهبته فيسمعونه كلمات المديح والإعجاب فيتواصل على ذلك حتى يشتد عودة فيبدأ الاعتماد على نفسه، وموهبته، ولتأخذ عملية الحفر على الخشب عنده منحى آخر يعتمد الدقة في اختيار الموضوع، وأسلوب الحفر دون تعلم من احد. ولعل ذلك أيضا أحد الدوافع التي جعلته يتخذ من ورشته معهدا لتدريب العديد من الشباب والفتيان بالحفر على الخشب حتى صار بعضهم فيما بعد ممن يعتمد عليهم في انجاز أعمال كبيرة في هذا المجال. أشكال وتكوينات جمالية خطر في بالي أن أسال أبا رياض ( الفنان إبراهيم النقاش ) عن سبب اختياره للخشب كمادة أساسية لإنجاز لوحاته الفنية، وأي الأنواع الأفضل لإنجاز هذه الأعمال فأجاب قائلا:- - إن استخدامي للخشب بمختلف أنواعه يعود إلى أن هذه المادة كانت تستهويني منذ مراحل الصبا عندما كنت أقوم بمحاولات بسيطة، وعفوية لصنع أشكال وتكوينات لا تخلو من حس جمالي، وتنم عن تمتعي بموهبة فطرية. ولعل صعوبة التعامل مع الخشب كمادة صلبة كان سببا آخر في اختياري لها لتجسيد موضوعات فلكلورية وتراثية إضافة إلى موضوعات أخرى تتحدث عن الحداثة، والمعاصرة باستخدامي لرموز وأشكال ذات دلالات رمزية ومعبرة عبر مشاهداتنا اليومية والحياتية أما بخصوص أفضل أنواع الخشب التي استخدمها في عملي فهي الصاج والبلوط، والسبب هو ملاءمتها لمناخ العراق ولاحتوائها على مواد دهنية لا تقترب منها الحشرات الضارة، وخاصة حشرة الارضة، إضافة إلى لونها المميز الذي يضفي على العمل الفني رونقا وجمالية . خمسة وعشرون معرضا * وماذا عن المعارض الفنية الشخصية التي أقمتها والتي شاركت فيها داخل العراق وخارجه؟ وكم أنجزت تقريباً من أعمال خلال مسيرتك الفنية التي عرفنا أنها تمتد لعقدين من الزمان؟ - كانت حصيلة المعارض التي شاركت فيها أكثر من خمسة وعشرين معرضاً ما بين شخصي ومشاركة ضمن معارض أخرى منذ عام 1987 وحتى الآن، وخلال مناسبات مختلفة، أمّا على صعيد المشاركة خارج البلاد فقد شاركت في العديد من المعارض التي من بينها معرض أقيم في فرنسا عام 1998 ومعرض آخر أقيم في فنزويلا (كاراكاس) عام 2000 إضافة إلى معارض أخرى أقيمت في الأردن وهولندا. وبالرغم من أني لم أكن ضمن الوفود الفنية التي شاركت بالحضور في تلك المعارض إلا أنني عرفت فيما بعد مدى الإعجاب الذي نالته أعمالي الفنية التي شاركت خصوصاً في معرض (كاراكاس) فقد نقل لي ما قاله وزير الإعلام الفنزويلي حيث قال: (لقد أدهشتني كثيراً الأعمال النحتية الخشبية للفنان العراقي إبراهيم النقاش). ولكن مازالت إحدى أمنياتي (والحديث للفنان النقاش) هي أن يرى العالم الآن من جديد أعمالنا الفنية من خلال دعوات فنية توجه لنا، ولكل الفنانين العراقيين عموماً والتأكيد على ضرورة الحضور الشخصي للفنان مع أعماله. * بقي أن نقول: إن الفنان إبراهيم النقاش يستعد حالياً لإقامة معرضه الشخصي الذي سيضم مجموعة من الأعمال النحتية تجسد مختلف مناحي الحياة التراثية، والاجتماعية في بغداد والمحافظات. ولعلّ من بين الأفكار التي يقوم بها حالياً هذا الفنان في مشغله، ومعرضه الذي تم تخصيصه له ضمن الصحن الكاظمي الشريف من قبل الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة، قيامه بعمل منحوتات خشبية جميلة من خلال استخدامه لبقايا الخشب القديم الذي يتم تغييره أثناء عملية تطوير، وتأهيل العتبة إضافة إلى بقايا الكاشي الكربلائي المنقوش بألوان زخرفية جميلة بعد تأطيره هو الآخر، وتقديمه كهدايا للوفود التي تزور مدينة الكاظمية والعتبة المقدسة.