الخميس، 3 مارس 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : القصة رقم (٣) من سلسلة الحب في زمن الحرب / قصة الك...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : القصة رقم (٣) من سلسلة الحب في زمن الحرب / قصة الك...: القصة رقم (٣) من سلسلة الحب في زمن الحرب سيلا (احببتك بطريقة تمنيت لو أن يحبني بها أحد) استوقفتني عبارة محمود درويش هزت ذاكرتي وأعادت...

القصة رقم (٣) من سلسلة الحب في زمن الحرب / قصة الكابتة / عروبة الحمد / سوريا ....

القصة رقم (٣)
من سلسلة الحب في زمن الحرب
سيلا
(احببتك بطريقة تمنيت لو أن يحبني بها أحد)
استوقفتني عبارة محمود درويش هزت ذاكرتي وأعادتني للوراء
ذات الكلمات بصياغة مختلفة قالتها لي 
-أحببته بطريقة لم يحبه أحد بها 
لو كانت أمنيته كأمنية محمود لكانا معاً الآن .
أرادته لها وطناً... فكان لها غربة 
أي عدل هذا اللذي يجعلها تعشقه بهوس 
ويجعله يهرب دون إنذار مسبق ،كان غيابه كهزة أرضية لم يسبق التنبئ بها
سمعت كثيراً عن قصتهم ، الجميع تحدث بها ...ورغم ذلك كنت أخاف الحديث معها عنه حرصاً على أنوثتها المطعونة ممن تعدى في إسمه على الرجال
لكني لا أنكر أنه هناك الف سؤال يجول في خاطري كلما رأيتها ونظرت في عينيها
تقول لي...
-ألديك اي سؤال؟
-لا أبدا ..<
-لكن نظراتك تكذبك !
- كلا لكن عيناكي!!
-كنت أبكي .بكيت كثيراً وناجية ربي أن يعيده إلي 
-رغم ؟
(تقاطعني)
نعم رغم كل مابدر منه رغم أنه تركني في ليله مظلمة 
رغم أنه تخلى عني دون سابق انذار 
رغم انه وهبني فراق قاس لايستحقه قلبي منه .
(وبكت) ..مكملة...
أنت لا تعلمين ماذا يعني أن تعشقي حد الجنون لاتعلمين معنى أن يكون الحب بين عاشقين أغلى بكثير من خاتم مرصع بالالماس 
-قاطعتها ... إهدئي قليلاً أخبريني ماذا حصل 
-كيف أخبرك بما لا أعلمه 
-ماسبب رحيله <
-لا أدري
فهو لم يجرئ على محادثتي وإخباري بالسبب 
-إذا لايستحقك
-ربما لم أستحقه
-كفي عن لومك لنفسك كما وهبك غياب غير معلن عنه هبيه أنت بدورك نسيان كقوة غيابه
تمسح دموعها...
-حسناً إذاً ماهي مشاريعك ليوم غد
-لازلت ماهرة في تبديل الحديث 
(تضحك)
-نوعاً ما 
وتحدثنا بعض الوقت ثم غادرتها على أن نلتقي في اليوم التالي لنذهب معاً لأحدا صديقاتنا التي تمت خطبتها في الاسبوع السابق بشكل فجائي
الساعة الحادية عشر وعشر دقائق صباحاً<
اتصلت بها 
-هل أنتي جاهزة 
-أحتاج القليل من الوقت 
-أسرعي سنحضر خطبتها ليست خطبتك 
-(ضحكت)أحب أن أكون بكامل أناقتي -حسناً سنلتقي عند مدخل البناء في الثانية عشر كوني جاهزة
-حسناً سأنتظرك <
التقينا وكانت بكامل أناقتها حتى أنها لفتت نظري لشدة أناقتها
قلت لها 
-تبدين عروس 
-أعجبك
-أكثر من رائع هيا نصعد تأخرنا 
دخلنا وإذ ب صديقاتنا موجودين جميعهم سعدنا كثيرا غنينا ورقصنا وضحكنا 
قرع الباب 
وإذ بصديقتنا تطلب من سيلا فتح الباب فعلى الأغلب إحدى صديقاتنا أتت 
ذهبت سيلا مسرعه وفتحت الباب ويالهول ما رأت إنه حبيبها وبدأت الأسئله تتضارب في ذهنها ماذا يفعل عنها... لماذا أتى ... هل كان يتبعني؟؟
تأتي العروس من خلفها 
-ااااه حبيبي ماذا أتى بك يالها من مفاجأة 
هو بوجه أحمر وصدمة
-قلت لي أنك تحتفلين مع صديقاتك فأحضرت لك قالب من الحلوى>
-أشكرك حبيبي تقبله بلهفة 
وسيلاتراقب بصدمه
صديقتها
-عذراً نسيت أن أعرفكم حبيبي إنها صديقتي 
-سيلا إنه خطيبي محمد 
-تبتسم والدم جمد عروقها آه حقاً تشرفت بك استاذ محمد مبارك لكما وتدخل مسرعه 
تتناول محفظتها وهاتفها وتخرج مسرعة وهي تبكي 
شعرت أن هناك شيئ غير طبيعي لحقت بها 
و بينما كانت صديقتنا تضع القالب على الطاوله وسيلا تخرج باكيه
أمسك يدها 
سيلا أرجوك سامحيني لم أكن أقصد 
فكان جوابها مؤلم عندما ذكرت له عبارة لياسمين الخطاب قائلة<br>
فقط مد يديك لقلبي واقتلع نفسك مني
فمذ أختزنتك في جوفي وأنت تنهشه 
أما أكتفيت منه بعد
وغادرته 
كنت خلفها لحظت ذلك حضنتها بقوة وقلت لها لابأس سيلا ،
سلاماً على من أبعد نفسهُ بنفسه....
عروبة الحمد 
سوريا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لكَ حبي يتجدد / عبد الزهرة خالد / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لكَ حبي يتجدد / عبد الزهرة خالد / العراق ....: لكَ حبي يتجدد ٣-٣-٢٠١٦ /-/-/-/-/-/-/-/-/-/ ما كنتٰ عارفةً أنكَ  ببساطة تدخل تكويني أي جوف يحتويكَ وفيكَ خير السمات ٠٠ تدور  وتشغل ...

لكَ حبي يتجدد / عبد الزهرة خالد / العراق ....

لكَ حبي يتجدد ٣-٣-٢٠١٦
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
ما كنتٰ عارفةً
أنكَ 
ببساطة تدخل
تكويني
أي جوف يحتويكَ
وفيكَ خير السمات ٠٠
تدور 
وتشغل حيز شريايني
ولكَ في نبضي نغمة
وبان إبتهاجي 
في راحتها 
تطوف حولكَ
على سُرفِ الظروف
يهفو إليك خافقي
مع السائرين
للحياة
رغم ثقل المعاناة٠٠
ما كنتُ مدركةً
أن لي 
في كل ساعة
مخاضٰ
يولد طيفك
نطفةً لأجيالي٠٠
تناسل الحب 
-ولم يمسسه بشرٌ -
في حشاشتي
وأنجبَ عفةً 
وعقيق الوقار٠٠
يا توأم روحي
أبحثُ 
في قواميس العشق
على أبجديةِ الهمس
تزيد عمقاً في حجابي 
يستر آشواقي
ولغة النظرات 
قبل دموع الكلام
يسمعها
لب الفؤاد
في أزمنة الملوك
قبل أذان الإنعتاق٠٠
وأستل يرقات الشوق
من أضلاعي
تنزف سيلاً من عتابي
وأقطع وديان معرفتي
بهذا الهيام
مهرولةً 
وأنفاسي تفسر لي 
الأول أنتَ 
والأخير
ولأجلك شوَهتُ
تجاعيدي
أن العالم من حولي 
يذوي سريعاً
وإن مرت فصول الدنيا
لا أبالي
يعتصرني الوجد
وأنت أمام 
مرايا مسراتي
وخلف ثياب أحزاني 
سأتوضأ بعظات الندم
وأصلي صلاة التوبة
إن بقيت على
منوال السكون
سأظلٰ
أجدد حبك
في حياتي ٠٠ ومماتي٠٠
٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨ عبد الزهرة خالد // البصرة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : النهوض / خديجة حبيب السعدي / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : النهوض / خديجة حبيب السعدي / العراق ...: النهوض خرجتُ اليومَ من دربِ القَدر  أحملُ شموعاً  لا تهزّها ريح  ولا تُطفئ وهجها قطرات المطر.  أيّها الموجوعُ من عذاباتِ الطريق  اترك...

النهوض / خديجة حبيب السعدي / العراق ...

النهوض
خرجتُ اليومَ من دربِ القَدر 
أحملُ شموعاً 
لا تهزّها ريح 
ولا تُطفئ وهجها قطرات المطر. 
أيّها الموجوعُ من عذاباتِ الطريق 
اتركْ هلوساتِ ليلكَ للنسيان 
وافردْ جناحيكَ أمامي 
الترابُ والريحُ في كلِّ مكان 
لا شيء يضيع 
اعزفْ بقلبكَ 
فعزفُ القلوبِ يجتازُ عتبة الأحلام
لا تهتمّ للأبواب والنوافذ المُغلقة 
الأرضُ سكنٌ عابرٌ 
ولحظاتُ الصمتِ انعتاقٌ من جسدِ الأيّام.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحتان من مدوّنات............نص / شلال عنوز/ العرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحتان من مدوّنات............نص / شلال عنوز/ العرا...: نصّي (وبكى الماء) الذي فاز بالمرتبة الأولى عن قصيدة النثر للمسابقة السنوية التي اقامها المنتدى الثقافي في امريكا وكندا ودول المهجر...أتمنى ...

لوحتان من مدوّنات............نص / شلال عنوز/ العراق ....

نصّي (وبكى الماء) الذي فاز بالمرتبة الأولى عن قصيدة النثر للمسابقة السنوية التي اقامها المنتدى الثقافي في امريكا وكندا ودول المهجر...أتمنى ان ينال رضاكم....
وبكى الماء
لوحتان من مدوّنات عام 2003
.............نص / شلال عنوز
(1) 
وانت تغذُّ السيرَ 
مهزوماً
يضجُّ بكَ الطريقُ ،
تبتلعُ كلَّ صراخ المواسم 
جراحات التسكّع 
موائد الوجع
تهرول في الطريق الذي 
يشربُ صحوك
أدمنتهُ الخُطى
والعذابات
يُولولُ في فضاءٍ
لا وجودَ للبوحِ فيه
يُريكَ انكساراتِهِ المتوالية
على منضدةِ الرمل
تَشيطَنَ الغدرُ
على أديمِهِ
كُلُّ ذرّة رمل 
تريكَ مصرعَ عِشقِها
تنتحبُ باكيةً هذا 
الانهيار 
الانحدار
هذا المأزق المريعْ
لا أحد يحسُّ
بهذا البركان الذي
يتفجَّرفي أعماقك
يستعرُ زفيراً
مُدُناً من لهب
يتأجّجُ ولا مدىً
لحدودِ حرائقِهِ
الموغلةِ في صمت الغابات
أنت وحدك
تصفعُكَ الخُطى المخذولة 
البلهاء
في الطريقِ المفجوعِ
بالحواجزِ 
بالموانع
بالعسكرِ الذين لاترى
في وجوههِمْ وطنَك
تُجيلُ النظرَ في 
جرّافاتِ الأماني .
فتموتُ الفَ ميتةٍ
تحتَ سُرَفِ دباباتِ
الليلِ الغازي
توغِلُ مسافراً في رُؤاكَ
المُمَزّقة
فينامُ في جُرفِكَ
الهوَسُ المُريب
أنتَ الغريبُ هنا
لا الدرب دربك
لا المسافات
تذرفُ دمعةً يائسة
سُجن فيها الوطن
مَن يبكي معك؟!
أنت ضحيَّة 
جنون السلطة 
نياشين (الجنرالات)
الهتاف الفارغ 
مَن يُواسيك؟!
كُلُّ الاماني تحترق
البلاءُ المدَجَّن
الموتُ السريع
هذا النزيفُ الجماعيُّ الذي
كُلّما نامَ أيقظَتْهُ الفتنة
وهي تُكثرُ القولَ
هل مِن مَزيد؟
القصيدةُ شوّهَتْها 
وجوهُ الغرباء
ما عادتْ تُغنّي
صارتْ كائناً ممسوخاً
لا حقيقةَ له
لاترى غير بعضٍ
مِن وطنٍ مطعونٍ أدمَتهُ
سياطُ العُقوق
تآمرَ الأخوةُ ألأعداء
وبعض مِن أثرٍ يقول:
كان هُنا مَن نُسمّيه ( جيشاً)
كلُّ شيءٍ يعبَثُ فيه السّواد
تلكَ اليمامةُ مكسورةُ الجناحِ
تئِنُّ لاعنةً هذي الهزيمةَ النكراء
تَطشُّ بُرازها على التواريخِ المزيَّفة
ترفرفُ ياللعارْ!!
شجرةُ السِّدر
تجرُّ أذيالَ أغصانِها 
مُطَأطِئةً
غادرتها الخُضرة
هجرَتْها الطيور
دبّاباتُ نصرِنا المهزوم
مَركومةٌ على ضفافِ الوجع
سلاحُ الأيامِ الصعبةِ
مهانٌ على كُثبانِ الجدب
عتادُ دمي
يتفجّرٌ في روحِ ازمنتي 
المُدبِرة
ذَليلاً مُشاعاً للراغبين
أنتَ أمامَ كارثةِ
الهروبِ الجماعي
وبقايا جيشٍ تَبَخّرْ
عشيّةَ يومٍ بكَتْهُ السماء
وحدكَ تبكي 
دَماً 
وجعاً
صارخاً :
أينَ الوطن ؟!
(2)
آه ياوطني... 
خيولك الهاربة في كبد
الصحراء
أخرسها الصهيل
مُستفزَّةً أكلت حوافرها
قلوبها مشرئبة صوب
صومعة من خيال
متعبة
العواصف تغلي
النكوص يزدري السارية
المدائن جراح
ايها الوطن المبتلى
يامَن كان مثابة لألق العنفوان
وزهو الذرى
كيف ابتلع المدى المذبوح 
اناشيد قومك ؟
أهازيجهم التي ازدردتها
الافواه الجوعى
لأسراب جراد التأمر
هذه الغربان التي 
حفّت بها شرور
أزمنة الضياع
تجوب سماءك مستهزئة 
برايتك المنكّسة
لا أحد يواسيك ايها الوطن المدمى
كلّهم رجال من وهم
الاّك ياوطني 
أنت صوت الحقيقة الذي
تحمله الريح
ليشرق كتلاً من ضوء
رغم جُدران اليأس
ايها المخذول حدّ الموت
منذُ انتصارٍ مهزوم
وأنت تحلم بالانعتاق
ترشُّ الاماني 
على الدروب 
التي روّعتها الخُطى
تغني للأبواب الموصدة 
مدن الوجع
وأنت تمسك نبضك
تجرجره صوب احلام 
تتناسل بلا أفق ولادة
سوى
دخان 
تطاحنٍ
موتٍ سريع
نبذتك كلُّ مدن القنوط
حتى انهار حلمك 
ذات حقيقة مرّة
فزَّ فيها صحوك 
فابتلعه الفضاء
عندما بكى الماء 
بملح الرمل
شربته الكثبان
ايها الماء الذي
كلّ شيءٍ منه؟
لماذا نحن بلادٌ 
من عطش؟
أنهارٌ بلا ماء؟
ايها الماء الخالد
هل رأيت وطناً بلا بندقية؟
بيادرَ من ذهبٍ 
هرب حرّاسها عراة
بأول صافرة
من لصٍّ دخيل؟
ايها الماء 
لاتكترث لهذا اللغو
الهمجيّ
فصوتي هو الحقيقة 
الآتية من
أعماق بابل
تشظيات كلكامش
وجع عليّ 
حرارة دم 
الحسين
ايها الماء الخالد 
لماذا نحن دون خلق
الله
نصفّقُ للأشباح
ننشدُ للمهزومين؟
نقدّس طغاتنا 
نُظفي على القاتلين
العصمة ..والعظمة؟
لماذا نستبيحُ
دماء الاحرار؟
كم دمٍ بريء 
نقيّ اريق على ضفافك 
ظلماً 
بغياً
عطشاً ؟
منذُ وجعٍ
وانت تسافر في
دهاليز العتمة
تلوّح للريح
تستنطق آهك
متى تسريح؟
نيامٌ قومك والغزاة
ساهرون
ينسجون الليل في 
مدنك المسوّسة
كلّ خيولك
صادرتها العواصف
دوّنوك في صحيفة
ذوي الاحتياجات الخاصة
آه .....ياعراق
مشلولٌ أنت
باعوك في 
اروقة النخاسة
متهمٌ كلّ من فيك
...حتى الهواء وهذأ
الماء الذي
يزدري عطشك
منذُ وجع 
وأنت وحدك 
في المنفى
لا مِن خلاص
مَن استودعته حلمك
سرقه ليلة 
كان القمر
مكبَّلاً بالغيوم
بين نزفك 
وصراخي 
عمرٌ من خيباتك
المتلاحقة
تلك الوجوه المكفهرّة
تُنكربحور القصيدة
تذبح الغناء
تستبيح المُنى
أجبني ايها الماء الخالد ؟
هل رأيت أمّة
تتوضّأ بالدم؟
تُنشيء مصانعَ
للكراهية؟
تقاوم الحبَّ
بالسلاح لتصادر
الأمل؟
هل رأيت أمة
تذبح البراءة 
ليتناسل الاجرام؟
منذ صرختي الاولى
وأنا أمنّي النفس
أن لابدَّ من
تغيير
كل احلامي تتجه
نحو الشروق
تهرول صوب بوصلة
الشمس
هل هي دقيقةٌ بوصلتي
لأتّجه الوجهة الصحيحة؟
اجبني ايها الماء الخالد؟
مازلتُ واقفاً
على الضجيج
أُلوّحُ للأملِ
المُستفزِّ
المغادرِ
أن يعود

الأربعاء، 2 مارس 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صراخ الثمار / قاسم وداي الربيعي / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صراخ الثمار / قاسم وداي الربيعي / العراق ....: صراخ الثمار __________ نيسان قادم يرتدي ثوب الأرض يخرجُ الورد بين إسفَلت الضحايا والخراب يشق جدار الصَخر ويعلن الحياة في الحقولِ حينّ ...

صراخ الثمار / قاسم وداي الربيعي / العراق ....

صراخ الثمار
__________
نيسان قادم يرتدي ثوب الأرض
يخرجُ الورد بين إسفَلت الضحايا والخراب
يشق جدار الصَخر ويعلن الحياة في الحقولِ
حينّ يتنفس رئة العشب تبتسم أقبية الموت
يرحلُ الفرح مع كل فراشة
بعض الجذور تُسابق الماء وتتسلق الرَغبات
هم يحملون باقات الفرح لضفةٍ تترقب قدومهم
ترى متى يكون مركب الجميع حب الأرض والوفاء
الشجر الميت في منحدراتِ الحياة
يصرخ ، ويورق رغم الحز والحريق
هذا النهر يغيث الأرض
يحمل للضفافِ اليابسة بريد الموجات
أيُها الحطاب أرثك المواقد والهَشيم
لا تدنو كثيرا من مملكةِ الورق المُتساقط
فثمة عصفور يبني بين الأغصان بيتا للحياة
رحل الشتاء ودفء الأرض سيمنح الريح
أشرعة زرقاء بلون الريش العالق في الأعشاشِ
نيسان يرسمُ وشم أخضر على مسافاتِ الرمل
يلقي برائحةِ الفجر ساعة عناق الجذر
لا تقوضوا بقبحكم المُزن شتلاته
لا تسحقوا بأحذيتكم مناديل الزَهر
ضجتكم القبيحة هذه ترهق العَصافير
العصافير المُجتمعة حول القش
بين الجدران لها بيوت لا تعرف غير البيض المنقوش
على نافذةِ الرذاذ لحن يرافق الأجنحة
هذا الصوت المتعالي من حناجرِ البغض
يحسبُها السفهاء غناء شلال ورقصة فُستان
امنحوا نيسان رحلة بلا مَناجل
البيادر وأن تسد جوعنا
لكن صراخ الثمر يتعالى كل يوم
الثمار في نيسان شهيد أخر صراخه يسمعهُ الجميع
......قاسم وداي الربيعــــــــي ....بغداد \ 2016 ........................
___________________________________________________

كن ذاتك لترتقي.../ عروبة الحمد سوريا ....

كن ذاتك لترتقي...
سبب التعاسة في هذه الحياة هي الإعتقادات الخاطئة التي تجول في عقولنا على الدوام دون أن نقيمها ونناقشها فيما بيننا.
(انتوني دي ميلو)
من هذا المنطلق وبناءً على هذا الأساس أناقش موضوع تطوير الذات ،بغض النظر عن تلك العراقيل التي ستحول بيننا وبين ذاتنا علينا ألا نعلن للحياة خيبتنا وانكسارنا لا بد من وجود أشياء قد تحاول عرقلتنا لكننا يجب ان نمتلك إرادة كبيرة إزاء الأمور التي نملك إيماناً تاماً وخالصاً وصادقاً بها.
فمن الممكن أن تتوقف عن كونك ذاتك في لحظه ما إزاء موضوع ما أو خوض مخاطرة ما .
لكنك حينها ستصبح تحت رحمة للشخص الذي تبنى حمايتك ، ولسوء حظك قد يتوقع منك الشخص الذي قام بحمايتك أن تتصرف بالطريقة التي تلاءم هواه ،لاكما وددت أنت،والتي قد يفترض أنه قام بمساعدتك لجعلك تحت وصايته.
أنت هنا تجاهلت قدراتك فمن داخلك تنبع القوة ،أنت قوي، أنت قادر على بناء نفسك واتخاذ جميع القرارات دون وصاية أحد .
إن كنت حقاً تخشى من إتخاذ قرارات مهمة وقد تكون مصيرية أحياناً فماذا تعد لبناء مستقبلك ؟
كن صاحب القرار.
أنت جدير بذلك .
اختر استقلاليتك..
كن على استعداد دائم لأن تسلك طريقك بمفردك متى ما شئت وأين ما كنت.
تحدى الخوف في داخلك إن وجد... عند شعورك بأنك بدأت بالتراجع وبدأت في الدخول بمرحلة اللامبالاة إزاء حياتك قف وقفةً صامدة واجه بها نفسك، وضعفك
ان كنت تخاف أن تكون ذاتك فمن المحتمل أن تخاف من إن أثارة غصبك فينتابك شعور بضرورة أن تضمر غضبك داخلك ، الشيء الذي سيؤثرسلباً على نفسيتك .
اعتمادك على الغير سيجعلك شيئاً فشيئاً تتخلى عن شخصيتك.
جميعنا معرضون للخطأ لكنك تمتلك حرية اتخاذ القرار في تصحيح أخطاءك
قد تجرح شخص ما لكنك قادر على الإعتذار منه والتعامل مع غضبه
وقد يجرحك الآخرين لكنك ما ان تتذكر أن هناك قوة داخلية كفيلة بأن تجعلك قادر على تجاوز هذه الأزمة ستنهض و بثقه عالية
أنقذ نفسك ...
كن نفسك ....
أفتخر بنفسك ....
إفعل ماتراه صالحاً...
عبر عن ذاتك...
عش حياتك بما يلائم مصلحتك بغض النظر عن العراقيل والإحباطات التي قد تواجهك.
نهوضك بعد السقوط قوة بحد ذاتها 
(لاأحد يستطيع أن يغضبك أو يحزنك أو يحبطك بدون إذنك)
أحمد الشقيري
أنت بحاجة فقط لأن تتقبل ذاتك، تقبل الذات ليس بلأمر المستحيل بل هو الموضوع الاهم والذي نستطيع من خلاله تطوير ذاتنا.
تقبلك حياتك بكل مافيها من سلبيات وإيجابيات سيجعلك محافظ عليها من ألا تٌهدر
فعندما لاتتقبل ذاتك ستصبح الحقيقة ألد أعدائك،قبولك لذاتك هو صلب الموضوع وهو الخطوة الأولى لتطوير الذات
فالفرق كبير بين التفكير المحدود والتفكير المطور .
التفكير المحدود يتجنب التحديات،يستسلم للعقبات، يقلل من أهمية المحاولات يرفض النقد والملاحظات،يشعر بالقلق من نجاح الآخرين.
التفكير المطور .
يقبل التحديات، يستمر في مواجهة العقبات،يرى المحاولات وسيلة للإتقان،يقبل النقد والملاحظات،يرى نجاح الآخرين ملهماً لنجاحه....
ولك الخيار في تحديد تفكيرك وحياتك ....
أذكر في ذلك عبارة للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله
( كل يوم تعيشه هو هدية من الله فلا تضيعه بالقلق من المستقبل أو الحسرة على الماضي)
حيث ذكر الفقي رحمه الله
انه من مفاتيح النجاح 
1-الدوافع
كقوة اليأس،ومصدر الإيحاء
محدداً انواع الدوافع
دافع معيشي:وهو يظهر عند تهديد الحياه...اذ يدفعك للعمل بقوة
دافع خارجي:وهو مشكلة خارجية يواجهها الإنسان تدفعه للبحث عن الحل.
دافع داخلي :رغبة في أمر ما
الطاقة وأنواعها
روحانية،إيمانية،ذهنية،عاطفية، جسمانية .
وراء كل جهد قيمة، ووراء كل قيمة إستفادة فلاجهد يبذل دون قيمة ولاقيمةدون فائدة منها.
وحدد الفقي رحمه الله مستويات الطاقه 
طاقة مرتفعه ايجابية 
طاقة منخفضة ايجابية 
طاقة مرتفعه سلبية 
طاقة منخفضة سلبية 
معدداً للصوص الطاقه وهم الهضم ،الغضب،القلق،التفكير السلبي
جميعنا نمتلك القوة ونتمتع في الرغبة في تطوير ذاتنا لكننا نحتاج الجرأه فقط
حيث عقب على كلامي هذا الأستاذ أسامة في حوار لي معه طرحت عليه بعض الأسئلة منها
استاذ اسامة الفشل يصنع النجاح وتحقيق الطموحات يبدأ بتحقيق الأهداف ثمة أشخاص عدة يعتقدون أن حياتهم بلا هدف ..سؤالي لك 
ماهو رأيك في ذلك وكيف بإمكاننا تجاوز هذه الفكرة؟.
سيدة عروبة .. بالنسبة لكلامك فهو قسمين .. : القسم الأول ان الفشل يصنع النجاح .. لأن النجاح هو تكرار للتجربة ولا وجود لتكرار بدون خطأ .. وتحقيق الطموحات .. يبدأ بتحقيق الأهداف لأن الطموح .. لا يمكن ان يؤخذ جملة واحدة .. ولا بد من تجزيئه إلى أهداف .. وعند تحقيقها .. يتحقق الطموح
القسم الآخر : هو ان هناك فئة من الناس .. ليس ما يعتقدونه هو أنهم بلا هدف .. بل هم اما بلا طموح .. او ان لديهم طموحا ولا يستطيعون تنفيذه على ارض الواقع بتحويله لهدف .. او لا يملكون الدافع الحقيقي لبدأ العمل على تحقيق السابق.
استاذ أسامه الكثير من الشباب ينتابه خوف حيال المستقبل متناسي قدراته وقوته الداخلية ماذا بإمكانه القول لهم كرسالة لتحفيزهم على تطوير الذات بعيد" عن الخوف من المستقبل؟.
اقول لهم ما قاله رسول الله عليه الصلاة والسلام : تفائلوا بالخير تجدوه .. وان من الحقيقة العلمية .. والتجارب المثبتة .. ان خوف الإنسان من شيء .. يزيد نسبة وقوعه فيه بنسبة لا تقل عن أربعين بالمئة.
استاذ اسامة ماهي أفضل الطرق برأيك لتحقيق الأهداف؟؟
إيجاد الدافع المناسب .. كأن أطمح عن طريق هدفي بأن أعيش حياة كريمة .. أيضا لا بد من حب الهدف الذي اعمل عليه .. وان استخدم الطريق المناسب .. من دروس ومطالعة وتحري وتجارب
أحيانا تقف الظروف حائلا امام الانسان دون تحقيق أحلامه وطموحاته فما رأيك بذلك ؟
ربما كان الظرف مانعا .. ولكن المخيف .. ان نلقي جميع فشلنا في تحقيق ما نطمح إليه .. على ظروفنا .. ولابد ان نعلم ونوقن .. بأنه ما من ظرف سيء سيستمر للأبد
استاذ اسامه العديد من الأشخاص يؤمنون بوجود قوه داخلية لكن يعجزون عن اطلاق قدراتهم السؤال هنا كيف يطلقون طاقاتهم وقدراتهم ؟
عندما نؤمن حقيقة بوجود قوة حقيقية سيدة عروبة .. فأننا سنعرف كيف نستخدمها .. في أحد الكتب الموصى لنا بقرائتها .. كان كتاب ( قوة العقل الباطن) .. حكى المؤلف فيه عن رجل كان مصابا بشلل نصفي .. واستطاع بعد سنة بأن يشفى .. بدون استخدام اي علاج او عقار دوائي مادي .. كان فقط يفكر كل يوم لمدة ربع ساعة ويتخيل بأنه عاد إلى المشي .. واستعاد قدرته في الحركة .. وفعلا نجح بعد ان أمن حقا أنه قادر على ذلك
ماهي برأيك مراحل تطوير الذات ؟؟
اولا : التخطيط المسبق .. والصبر في التنفيذ .. سواء كان مشروعا او قرارا او عملا ما .. عدم اليأس عند الفشل .. الاستعداد لمواجهة كل العوائق والعقبات .. وأخيرا الإيمان الداخلي بالقدرة الكاملة على التغير نحو الافضل
ولا ننسى استخدام الأساليب المناسبة
كيف نقوم بتطوير ذاتنا؟
اولا لا بد من اختيار شخص مناسب .. يعد حكيما فطنا .. لاستشارته في كافة الأمور .. ان يكون متمرسا في الحياة .. خاض الكثير من التجارب .. أيضا تشجيع المحيط لنا على المضي قدما في سبيل تحقيق أحلامنا وتحسين مستوانا على جميع الأصعدة .. سواء كان ثقافيا او علميا او عمليا او اجتماعيا .. ووجود الأمل الداخلي بالقدرة على النجاح .. هذا من أهم العوامل التي تؤثر في تطويرنا لأنفسنا
شكر كبير لك وأتمنى أن تتم الإفادة من آرائك والمعلومات التي قدمتها لنا
هذا ما أفادنا به الأستاذ أسامه مشكوراً بقي علينا الجزء الأهم وهو تنفيذ ماسبق بقوة وإرادة
عروبة الحمد 
سوريا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( من البس الأخر ثوب النسيان )) / عدنان جمعة / الع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( من البس الأخر ثوب النسيان )) / عدنان جمعة / الع...: (( من البس الأخر ثوب النسيان )) اقلب التقاويم الشاحبة متخمة بالفراغات اليومية كل الأيام عديمة الشكل اشطب الأحلام .. الرغبات وتأملات تذ...

(( من البس الأخر ثوب النسيان )) / عدنان جمعة / العراق ....

(( من البس الأخر ثوب النسيان ))
اقلب التقاويم الشاحبة
متخمة بالفراغات اليومية
كل الأيام عديمة الشكل
اشطب الأحلام .. الرغبات
وتأملات تذكرة سفر
لا جديد في حضرة الوقت
علاقة مثقوبة
هباء 
رأسي بين يدي
لا تؤنسني اللحظات الواهنة
نتأرجح 
آسف .. سعيد بالفشل التام
دواء لا نفع به 
فقط إيقاعات شعرية 
نصف شفافة

وعاجز بالتجديد
نبتهج أم نتألم ؟؟
ضجتي خاوية لا تتجاوز الأحزان
سيناريو أخر كتب بوسواس
من أنا ؟
من أنتِ ؟
من البس الأخر ثوب النسيان ؟
سأبتاع سلاسل ثقيلة
أقيد الزمن
سأصبح رجل هادئ
لا تثيرني الكلمات
عدنان جمعة/بغداد/2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ابي / رياض ماشي الفتلاوي / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ابي / رياض ماشي الفتلاوي / العراق ...: أبي  ........ أي الفصول أنت  بين ملامح الانتظار  وزهوة السماء  تعد أخضرار العشب  بتلك النظرة التي رسمت  على لوح الزمن  عتب السني...

ابي / رياض ماشي الفتلاوي / العراق ...

أبي 
........
أي الفصول أنت 
بين ملامح الانتظار 
وزهوة السماء 
تعد أخضرار العشب 
بتلك النظرة التي رسمت 

على لوح الزمن 
عتب السنين المهاجرة 
بين اجنحة الدروب 
هكذا ولدتني الحقول 
تزفني السنابل تارة 
وازف حصادها 
تأخذني همسات البعد 
إلى ذلك العالم 
المتدلي بين فنجان قهوتي 
ورقصة الدلال 
على دكة الشاطيء 
وذاك النهر المبتسم برائحة العنبر 
أين أنا من أنا 
حين كنت أشق المسافات فجرا 
تنحني لي أزقة الجداول 
حيث الندى يبدأ برحلة النمو 
على ورق السنابل 
الراكعة في وجه النهار 
لا تحزن ياقدري 
لست اول من غادر المساء 
على اجنحة مكفوفة 
تبحث عن موضع قدم 
لعالم أخر 
بعيدا عن ضجيج الأنا 
وحشرجة الكبرياء 
هكذا أجلس 
أعد أيام كهولتي 
على ورق أخضر 
تعشقه السماء

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هوى / احمد ابو ماجن / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هوى / احمد ابو ماجن / العراق ....: يا أيها المسجونُ فِي أهدابِي ماذا جَنيتَ مِن هَـوى عَذابي أمـا علــمتَ أنَّ السـَّلمَ دِيـني وَمـِن هــَواكَ اصطفي كِتابي شَربتُ مِن ثَ...

هوى / احمد ابو ماجن / العراق ....

يا أيها المسجونُ فِي أهدابِي
ماذا جَنيتَ مِن هَـوى عَذابي
أمـا علــمتَ أنَّ السـَّلمَ دِيـني
وَمـِن هــَواكَ اصطفي كِتابي
شَربتُ مِن ثَـغركَ ماءَ خـُلدٍ
مُعـتقداً أنْ يَنتهي سَرابي
حتّّى اتخذتَ مِن يَديكَ مأوى
كَــموطنٍ يُفــتتُ اغتــرابي
ماكنتُ أدري أنَّ العيشَ وَهمٌ
بَينَ يَديكَ ، وَالجَوى شَرابي
وَمَأكلي الأشجانُ فِي ليالٍ
قوامُها الأدمع فِي الخِضابِ
حتَّى نَضى شَيبي بِأمِ عَيني
وَراحَ يَنجلي صِبا شَبابي
تباً للحظــاتٍ غَدونَ تيهاً
فِي مِحنةٍ الوديانِ والهِضابِ
كنتُ كَما الحرُّ الذي هواهُ
يَشعُ نوراً فِي رِضا الهِبابِ
وَالان لا اقوى عَلى التَّفاني
مَادامَ منهاراً شَفا اضطِرابي
‫#‏ابوماجن‬

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خسارات / حميد الساعدي / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خسارات / حميد الساعدي / العراق ...: خسارات ـــــــــــــــــ صباحك َ طعم الأسى والليالي قروح الجفون من أول الدرب أحسست ُ أني أسير ُ الى الهاوية ذلك َ أن الحرائق تجتاحني ...

خسارات / حميد الساعدي / العراق ...

خسارات
ـــــــــــــــــ
صباحك َ طعم الأسى
والليالي قروح الجفون
من أول الدرب
أحسست ُ أني أسير ُ الى الهاوية
ذلك َ أن الحرائق تجتاحني
كل حدب ٍ وصوب
وموئل صوتي
رجع الصدى
تواريخ ملعونة
تستبيح الرؤى
تمزق أوصال حلمي الشفيف
من كبته ينهض السرو
يبارك شهوة زهر الحدائق
يرتمس النهر في ظله ِ
لا لعناد الجياد
ارتضيت الصراخ
بديلا ً عن الهمس
في الربوة الحاذقة
تكوَّر َ صمتي بإرجوحة ٍ
تدفع ُ الرمش للواجهة
يحتشد الضوء
أرخَت جدائلها المجدلية
في هَزَّة الرطب الموغل القهر
كان التجلي
رهيفاً
لعل َ الرياح تدور اليها
وكم مرة
كان عمق السراب
يؤدي الى فسحة ٍ صادحة
وبي من خسارات وقتي الكثير
كتاب ٌ من الملل اللا يُطاق
يطل ُ بكُلي
على راحتيَّ
فتطفو سطوري
تطارح وهما ً
يشدُ ارتعاشة أيامه
بالأسى
صباحك َ
أوقد َ نيرانه
فانتظر للمساء.
---------------------
حميد الساعدي / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( البساتين يُحرِقُها الحنين ) / د. سجال الركابي/ ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( البساتين يُحرِقُها الحنين ) / د. سجال الركابي/ ا...: ( البساتين يُحرِقُها الحنين ) / د. سجال الركابي مِن أينَ ينهمِرُالظلام...! على  النهارِ... البياض... التفاؤلِ شعاعُ الشمسِ يختنقُ يُقط...

( البساتين يُحرِقُها الحنين ) / د. سجال الركابي/ العراق ...

( البساتين يُحرِقُها الحنين ) / د. سجال الركابي
مِن أينَ ينهمِرُالظلام...!
على 
النهارِ... البياض... التفاؤلِ
شعاعُ الشمسِ يختنقُ
يُقطّبُ الفَرَح جبينهُ
فأُلاطفهُ ... ...
يأبى إلّا التأزُّمَ
يا لأعذارِهِ المُختَلَقة..!
... إجتياح الشكلِ للجوهر !
سَبِي الهمجيّةِ للمدنيّة !
... إغتيالُ فَجرِ طفولة !
وإن استطالت أيادي
وَكَلّتْ الرؤى...!
ما الضيرُ...؟!
ليرقصَ الجهلُ على أشلاءِ الحِبر...
وتُلفُّ الأمانيُّ مع التبغِ
تُسحَقُ بعد التدخينْ
ما الضيرُ ...؟!
والبساتينُ يُحرقها الحنين
أليس الأصحابُ تحت خيامِ نزوحٍ
في توجّسٍ عَطِشٍ يتفطّرون...؟
في قلبي شُعلة
سأُنقذُ الشمسَ من الذبول...
على شُرُفاتي يضِجُّ الصباح
17.2.2016

أتأمل ..../ر جب الشيخ / العراق ....

أتأمل ....
..
أتأمل في عينيك
رسم بحرٍ لمزاج لوني
وصورة ِشمسي
في غاية السكون
رسوماتي البرية
أضرب بها
على ثنايا الشمسِ
آخر فرشاتي
والقبلات
وأترك لصومعتي
شفتي الحكاية
عينان
تبدأن من فصول
الله
ترنيمة المطر
أتذكرين المسافة
بين
تكسر القضبان
ساعة كان جدي
ينام على صندوقه
المشاكس
فتنبت حكاية القصيدة
مِن مثلِنا الاعلى....
...
طروادة
محطة عنكبوت
تلائم كثيرا
حدوة الجريَ
وراء الجسد ......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صﻻة الحرف.../ صاحب الاعرجي / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صﻻة الحرف.../ صاحب الاعرجي / العراق...: صﻻة الحرف... ملئت دواتي.. عذبا عذبا ماء فراتي.. راح قلمي... يرشف طهرا .. وضوء صﻻتي... يجمع ذاتي... وردي كلمي.. يركع نسكا في محراب ...

صﻻة الحرف.../ صاحب الاعرجي / العراق...

صﻻة الحرف...
ملئت دواتي..
عذبا عذبا ماء فراتي..
راح قلمي...
يرشف طهرا ..
وضوء صﻻتي...
يجمع ذاتي...
وردي كلمي..
يركع نسكا
في محراب من ابياتي...
سأل حرفي..؟؟؟
هل صبح آتي لبﻻدي ؟
ام هل تشرق شمس فينا
شمس صبحي....
هل يرتحل هاجس خوفي..؟
أم أمس يجري في أمسي...
اخوة يوسف تسري حولي
أمتشقوا جهﻻ سيف عداتي
هو ذا بلدي عاش يتيما
دمه يجري...
نهرا يجري...
هبت كلمن.
زمجر حرفي 
صار حشدا
يدفع صلبا
شد عضدي...
يصلب عودي...
عاد سريعا
عاد زندي....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوميات مخرج في مستشفى الرشاد للامراض النفسية – الح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوميات مخرج في مستشفى الرشاد للامراض النفسية – الح...: … !! ) يوميات مخرج في مستشفى الرشاد للامراض النفسية – الحلقة الثانية ( مسرحية ولكن … … بدون وجود مسرح ... !) كان الامر يقلقني كثيرا والرغ...

يوميات مخرج في مستشفى الرشاد للامراض النفسية – الحلقة الثانية ( مسرحية ولكن … … بدون وجود مسرح ... !)/ الشاعر والكاتب / كريم عبد الله / العراق ....

… !! ) يوميات مخرج في مستشفى الرشاد للامراض النفسية – الحلقة الثانية
( مسرحية ولكن … … بدون وجود مسرح ... !)
كان الامر يقلقني كثيرا والرغبة شديدة في كتابة نصّ مسرحي ( سايكودراما ) ووضع سيناريو خاص له والمغامرة الكبيرة في أن أخرج هذا العمل المسرحي بابطاله المرضى وامام الجمهور, كان هناك صراع يحتدم في نفسي ويتعاظم يوما بعد يوم والرغبة شديدة وملحّة في القيام بهذا العمل الفريد من نوعه داخل المصحات النفسية والعقلية وكان الخوف كل الخوف من الفشل الذريع ونهاية هذا الحلم وموته للابد , اختمرت فكرة مسرحية على ان يكون عنوانها ( الغريب ) وهي عبارة عن حكاية المريض ( احمد … ) والذي بقي راقدا في المستشفى بسبب معاناته وغربته عن الاهل والمجتمع , اما الشخصيات الاخرى في المسرحية فكنت اعرف اغلبهم ( جمهوية … ) مريضة دخلت المستشفى بسبب قتل طفلها الرضيع ظنّا منها بانه ( جنّيّ ) يحال الفتك بها والتشهير امام الجميع ( بسبب الاوهام المرضية ) وهي مـتألمة جدا وتعيش حالة من الياس والخيبة بسبب رفض الاهل وعدم تقبّلها معهم ضمن العائلة بعد ان قام زوجها بالانفصال عنها غيابيا , المريض ( ضياء … ) هو الاخر يعاني من الحرمان العائلي بسبب انفصال ابويه عن بعضهما البعض والبدأ في حياة جديدة فكان يعاني من زوج امه وابنائه ومن زوجة ابيه وابنائها ايضا فما كان له من سبيل الا الشارع والارصفة .
شخصية الثمل ( فاضل … ) شخصية لطيفة جدا كان يتقمص شخصية الشاعر ( فاضل العزاوي ) وهو فعلا كان يحتسي الخمر ويكتب الشعر ويحفظه , بينما شخصية الشرطي ( حسن … ) هو الاخر منبوذا من الجميع وكان فيما مضى شرطيا , الممرضة ( ماري … ) هي مريضة ايضا تحب مهنة التمريض وكانت دائما تسرق ملابس الممرضات وترتديها اثناء الخفارات المسائية مما تسبب لهنّ المشاكل والمقالب , شخصية ( سعدون … ) شخصية مرحة وسعيدة دائما كانت من حصة المريض ( سعدون .. ) , شخصية الاب ( ابو احمد … ) المريض ( كامل … ) وهو يعاني من مرض الفصام وقد قام بقتل زوجته في يوم ما ودخل المستشفى للعلاج , شخصية المغنية كانت من حصة المريضة ( منيرة … ) كان لها صوتا شجيا عذبا يثير في النفس اللوعة والالم والحزن , المرضى المؤهلين اصدقاء احمد ( قاسم الرسّام …حسين الحائك وجاسم المثقف ) هم بالاساس مرضى في المستشفى , اما شخصية الطفل ( احمد … ) فكانت صعبة ومستحيلة في ان اجد طفلا صغيرا في داخل المستشفى يلعب هذا الدور , لكن السماء كانت معي فبعد جهد ومتابعة وقلق وخوف بعدم وجود هذا الطفل لمحت من بعيد احدى الممرضات تحمل ابنها معها في اثناء عملها في المستشفى فقررت ان يكون هذا الطفل معي في المسرحية رغم كل شيء سواءا وافقت امه ام لم توافق ,فاسرعت بالاتصال بها وشرحت لها ماذا يعني ان يكون ابنها بطلا في مسرحية سيخلّدها التاريخ وبان وجوده معنا سيمنح المسرحية بعدا اخر واجواءا مهمة من الواجب توفرها في هذا العمل رفضت في بداية الامر ولكنني استطعت ان اقنعها تمنحنا ابنها لبعض الوقت اثناء البروفات والاشتراك في المسرحية . هنا …. كيف سأعمل على توليفة مناسبة من هؤلاء المرضى .. ؟!..
وكيف ساعمل منهم اول فرقة مسرحية في تاريخ المسشتفى ..؟ .. كان ذلك في أواخر العام 2000 وكانت سطوة النظام شديدة وقاسية وكانت الاجواء في العراق تنذر بكارثة كبيرة يتحلّ بهذه البلد . كانت الفكرة ان أحكي للمجتمع عن المريض العقلي وعالمه الغريب وعن معاناته والامه واحزانه خلف جدران المسشتفى وان اجعل صوته يخرج بعيدا ويصل الى مسامع الاخرين الذين تخلّوا عنه في ساعات المحنة والالم , فعلا كان المريض العقلي يعيش على هامش الحياة الكل يقف امامه ويضطهده فأحببت بهذا العمل ان اقف الى جانبه وليس امامه وان امسك يده بقوة وانتشله من هاوية المرض والظلام وأثبت للاخرين خطأ معتقداتهم وافكارهم حوله وبانه لا يستحق الحياة ولا حتى الكرامة والاهتمام والحب والتعاطف معه .
حاولت ان أثبت للاخرين بان هذا المريض متى ما مُنح الفرصة المناسبة والاسناد والتشجيع والاهتمام سيكون مبدعا وبامكانه العودة الى المجتمع مرة اخرى , وكذلك اردت ان اعرض للمجتمع قسوة وبطش السلطة الحاكمة في العراق وان احكي عن المآسي والويلات التي عانى من الشعب العراقي والاضرار العميقة التي تسببت بجنون عدد كبير من الشعب نتيجة لهذا الطغيان والاستبداد . هذه المهمة ليست سهلة لكنها اصبحت في نفس الوقت بالنسبة لي تحدّيا وهدفا منشودا . لانها فعلا اول محاولة في تاريخ الطب النفسي يستخدم فيها العلاج بالسايكودراما للمرضى العقليين .
كانت مغامرة جميلة وخطرة وممتعة في نفس الوقت . هنا اصبحت فكرة المسرحية وشخوصها واضحة امامي فكان لزاما ان اكتبها على الورق , لكن كيف ساكتب نصّا مسرحيا لهؤلاء المرضى العقليين وهم يعانون من اعراض المرض السالبة ! كيف ساكتب الحوار بلغة بسيطة يستطيع المريض ان يهضمها ويتقبلها بسهولة ! والاهم من ذلك كيف سيكون اول لقاء مباشر بين المريض والمريضة وهم بالاساس في ردهات منفصلة عن بعضهم البعض وكيف سيكون اللقاء وهذا ممنوع في قوانين المستشفى ( اختلاط ما بين المرضى والمريضات ) … ! ومن سيتحمل المسؤولية لو حدث ما حدث او انتكست حالة المرضى بسبب الجهد المبذول من قبلهم اثناء التدريبات , وكيف سيتآلف المرضى فيما بينهم على هذا العمل المسرحي الجديد والفريد في نوعه ..؟ ! عندما كتب المشهد الاول من المسرحية وهي بفصلين فقد كتبته باللغة العامية العراقية اولا حتى يستطيعون تقبل اللغة والحديث بها بسهولة وكذلك فتحت لهم الباب واسعا بان يضيفون من عندهم اي حوار اخر يلائم الجو العام في المسرحية او استبدال الحوار المكتوب بحوار اخر مقارب له ولكن بلغة المريض , كذلك تجنبت الحوارات الطويلة لئلا ترهق المريض او تجعله عاجزا عن حفظها , وكذلك الحوارات التي فيها تأنيب وتنكيل كي احافظ على هدوءهم واستمرارهم بالعمل .
كنت في بداية الامر التقي بالمريضات فقط وبمعزل عن المرضى الاخرين المشاركين في المسرحية ( حيث استخدمت اكثر من مريضة واحدة لنفس الشخصية تحسبا لأي طارىء كانتكاسة المريضة وتدهور حالتها النفسية او خروجها من المستشفى بعد تحسّن حالتها او رفضها العمل والاستمرار فيه ) , وكنت أمثّل المسرحية كاملة امامهنّ وأرغبهنّ بالعمل معي في هذه المسرحية واقوم بجلسات مطوّلة معهنّ كي اكسب ثقتهنّ بي وبالعمل واقوم بالشرح والاجابة عن كل ما يجول في خاطرهنّ , بعد ذلك اطلب مهنّ اداء الادوار النسائية معي ( حيث أقوم انا بأداء ادوار المرضى ) وأدوّن ملاحظاتي عن كل واحدة منهنّ واراقبهنّ عن كثب , بعد ذلك اتصل بالمرضى الممثلين وكان عددهم يتجاوز الضعف وأقوم بنفس العمل معهم كما عملت مع المريضات ( حيث أقوم بادوار المريضات معهم وكل ياخذ دوره ) . في بداية الامر كان العمل شاقا ومضنيا ومتعبا جدا لكنني كنت متاكد بان العمل هذا يحتاج الى المزيد من الصبر والجهد والذي شجّعني على المضي قدما في هذا العمل بعض المرضى والمريضات بعدما اصبحت الصورة واضحة عندي عمن سيرافقني في هذا العمل الى نهاية المطاف , الكثير من المرضى والمريضات قرروا عدم الاستمرار والعودة الى ردهاتهم ولم يبق معي الاّ مجموعة رائعة أحبت الفكرة والشخصيات وأحسّت بقرب هذه الشخصيات من انفسهم , فتمسّكوا بالعمل وقرروا البقاء معي . كتبت الفصل الاول فقط وكان عبارة عن عالم الغربة والمرض والاضطهاد والتشرّد الذي عاشه ( احمد … ) أما المشهد الثاني فلم اكتبه بعد ولم افكر كيف سيكون … !
كريم عبد الله
كريم عبدالله شاعر وكاتب عراقي صدرت له العديد من الدواوين منها ديوان العشق والاسطورة .. ديوان العشق في زمن الغربة .. .. ديوان ( بغداد في حلّتها الجديدة ) .. اخرج وألف العديد من المسرحيات .. مسرحية الغريب ( سايكودراما ) .. مسرحية الشيزوفرينيا ( سايكودراما ) ...مسرحية الجهل والحرمان ( سايكودراما ) ... مسرحية ليلة هيثم الأخيرة ( سايكودراما ) مسرحية ( وطنّ نا ) 2015.. قام بتصوير العشرات من الافلام التسجيلية والوثائقية .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : // إدمــــان عشــــق // هندة حسين / تونس ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : // إدمــــان عشــــق // هندة حسين / تونس ...: // إدمــــان عشــــق // أُحبّ حبّك حبّا لا شريك له وحدته واحدا رتّلت معناه  إدمان عشق  دقّ الفؤاد بصمت لك دقّ بصخب كن لي الإيقاع ت...

// إدمــــان عشــــق // هندة حسين / تونس ...

// إدمــــان عشــــق //
أُحبّ حبّك حبّا
لا شريك له
وحدته واحدا
رتّلت معناه 
إدمان عشق 
دقّ الفؤاد بصمت
لك دقّ بصخب
كن لي الإيقاع
تزهر قصائدي
بغيرك إيقاعا
يجف قصيدي ...
لا أستطيع صبرا
ما رأيته من عشق
أدمنته عين ...
عشقه قلب ...
روح نجم ...
أشتهيه تلمّسا
تضرم فجوات دمي 
حتى ألتقيه ...
أكاد أفطر 
في عينيك نافلة 

تعلم الطفل الملقى 
بأعماقي ...
معنى التبتّل ..
معنى القرب ..
سيّدي ...
فإنّ قربك 
حلم في دمي 
باقي ...
بقلم الشاعرة التونسية هندة حسين

الثلاثاء، 1 مارس 2016

بذور الحب / زينب جميل / الاردن ...

بذور الحب
نبت الياسمين 
من بذور الشوق أمنية
نفضت غبار السنين
وتفتق البوح مخمليا
'يشبهك صمته
وتشبهني سكناته
وما بين الصمت والسكون
نبضات قلب لايستكين ،
نبت الياسمين ؛
خميلة غناء
تحت ظلال الصدق 
ونهر الوفاء
فأينع الحب 
وتنفس الصعداء
وفاح عبيره 
في الارض والسماء
وبلغ الروح مداه ،
نبت الياسمين
من بذور الحب 
ومن حروفه 
تهجدت قصائد
سقت بالبر'د 
قلوب العاشقين..
بقلمي سومرية (زينب جميل)

الجب المسحور / سمر عموري / سوريا ...

الجب المسحور
ادلى بدلوه بذاك الجب المسحور

حظي بأنثى من نار ونور
جعلت صباحه حبور
نزعت اقماط الوحده عن طفولته
جردت الحزن عن رداء قلبه
شيدت له مملكة بعصاها المسحورة
فطمته عن نهد امه المفارق للحياة
رتلت له تعويذة ﻻيام كان قبلها مبتوراااا
شجرة يقطين باردة يتفيأ بظلها
تطعمه من أطايب قلبها
فكا فأها مثنى وثلاث وأربعة
فياليته ابقاها بالجب بنورها
ولم يستخرجها بدلوه
للحياة المسعورة
سمر عموري

الاثنين، 29 فبراير 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هوّةُ الخرابِ السحيقة قصيدة سردية تعبيرية / كريم ع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هوّةُ الخرابِ السحيقة قصيدة سردية تعبيرية / كريم ع...: هوّةُ الخرابِ السحيقة قصيدة سردية تعبيرية دائماً هذهِ الهوّةُ تتعمّقُ جذورها بعيداً كجذورِ النخيلِ الواقفةِ بلا رؤوسٍ في صحراءِ الفتنةِ ت...

هوّةُ الخرابِ السحيقة قصيدة سردية تعبيرية / كريم عبد الله / العراق ....

هوّةُ الخرابِ السحيقة
قصيدة سردية تعبيرية
دائماً هذهِ الهوّةُ تتعمّقُ جذورها بعيداً كجذورِ النخيلِ الواقفةِ بلا رؤوسٍ في صحراءِ الفتنةِ تتضوعُ برائحةِ الخرابِ المبللةِ بظمإِ الحرابِ القاسية . الفزّاعات الواقفة على تثاقلِ الزمنِ الموبوءِ تعجُّ في منعطفاتِ أعراسهم تتغاوى معتصمةً بالهذيانِ يهرّجُ في شيخوخةِ غرفِ السخريةِ المملوءةِ همّاً عميقاً . تغفو مطحنةَ المكرِ تحتضنُ احلامها المشبوهةِ تَعِظ ُ كؤوسَ المعاركِ تجيّشُ بالإغراءِ ألحانها الكالحةِ ترفرفُ و...( تلمعُ فوقَ الروابي )* . صار الضرع مهووساً بالضمورِ تتلاقفهُ فوضى آلهة تملأُ فراغات العقول بغزارةٍ تغتنمُ إستنهاض تصحرِ الأيامَ فوقَ كراسيّ تهزهزها الرغبات . كلّما تأملتُ في عمقِ الفاجعةِ ريحٌ عوجاءَ تجذبني تتجاسرُ منتشية تراودني وتبعثرُ بالغوايةِ حقيقة تهمُّ بالرحيل . الأيامُ تضلعُ يهجرها الحالمون بالضوءِ والحكمةِ متعبونَ يزيّفُ سنواتهم القادمة شبحٌ لماّ يزلْ منسرحاً يشخبطُ فصولهم المدهوشةِ عنوةً يجرجرها لتلكَ الهوّةِ العميقةِ .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة نقدية للدكتور علي لعيبي عن بعض قصائد ديواني ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة نقدية للدكتور علي لعيبي عن بعض قصائد ديواني ...: دراسة نقدية للدكتور علي لعيبي عن بعض قصائد ديواني ( يوتوبيا المعنى / انزياحات الخلاص ) يوتوبياالمعنى .. أنزياحات الخلاص..د.علي حسون لعيبي ...

دراسة نقدية للدكتور علي لعيبي عن بعض قصائد ديواني ( يوتوبيا المعنى / انزياحات الخلاص ) يوتوبياالمعنى .. أنزياحات الخلاص..د.علي حسون لعيبي / باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ...

دراسة نقدية للدكتور علي لعيبي عن بعض قصائد ديواني ( يوتوبيا المعنى / انزياحات الخلاص )
يوتوبياالمعنى .. أنزياحات الخلاص..د.علي حسون لعيبي
بين فكرة وأخرى ترابط واختلاف..نتفق أحيانا وقد نختلف..سيناريو حياتي مستمر..لكن من يستوعب من..هنا القضية الأساسية التي يجب أن نتحاور عليها..من خلال تجاوز الشكليات الغير..مهمه..وأفضل مفسر ومحلل لهذا الأمر..هي الثقافة الواعية وبشكل خاص الأدب..إن الاستيعاب الإنساني لمدخلات ومخرجات الحياة تشكل محاور جوهرية في اختيار اسلوبك في العيش والتعامل..هكذا يفكر الشاعر العراقي باسم عبد الكريم الفضلي..وهو يجتاح بدقة هوامش يعتقد هو أنها لا تشكل هدفا أو موضوعا..أمام قضية الإنسان كأنسان..وأبرزها موضوع الحب..والكره..والفرح ..والحزن..التفاؤل والاستلام.تلك المتناقضات الحياتية التي يبدو أصبحت حتميات تاريخية..لكن كيف نهذبها تلك هي مسؤوليتنا الأخلاقية ككتاب وأدباء ..في أن نحد من القسوة حتى لا تصل للدموية..و السعادة بحيث لا تصبح بطرا..والحزن لبكاء مفرط..من يستطيع أن يحل لغز هذه الإشكالية في النفس البشرية يتمكن من الوصول لخيوط التواصل الحضاري...حاورته مرة ذلك الباسم..من خلال أسئلة ذاتية ربما بدون دراية منه..عن وجهته السماوية وكيف يرى ذلك الفضاء العملاق المذهل المدهش..وتلك مفردات الهم الإنساني..وعملية التزاوج القيمي بينهم...استوحيت اجاباته..من نقطة رأس سطر..أو فراغ يخشى البوح به..أو تتابع حرفي لمعنى يحبه..والسؤال هنا..هل يخشى الوضوح.هو...ومن ثم الغور في فلسفة وجود الأشياء وتفاعلها أم أن تلك الموجودات هي التي تعبير عن كينونتها ..كان باسم مصيبا..واحيانا..لا يلتفت انه قد يكون أخطأ..يواصل المسير..والمتابعون..هم من يشاركوه في التشطيب..والانزياحات الموضوعية..ربما هي هكذا يوتوبيا الحياة..
اسم يوتوبيا هو مصطلح يصف الدولة الفاضلة حيث يكون كل شيء مثالي للبشر وتكون كل قيم العدل والمساواة متوفرة وجميع الشرور مثل الفقر والبؤس والأمراض غير موجودة هذا الوصف والعديد من الأشياء الجميلة، وأصل الكلمة كان في كتاب يوتوبيا المنشور عام 1516 من تأليف توماس مور واعتمد في أفكار مدينته الفاضلة على أفكار أفلاطون في كتاب الجمهورية
ماذا يريد الشاعر أن يقول.. عن السعير الازرق..وعن هذا السهو المتعمد للسراب حتى السراب يا باسم..!! يسهو واحتمال كبير حتى ان لايصل معناه.. ولا هو ..وماهية تلك التمنيات التي تقطعها لو..ولولا.. وهذه التفاحة المعلقة في اعلى شجرة متخمة بالثمر..متى يذوق ذروة طعمها..بلا عقد وقوانين ..:
لولا...
يسهو سرابُ السراجِ المسعور....فينزعَ طيلسانَ السفرِالى...
...... سلالمِ السُّلافةِ المستنبئةِ... لولا...لو...لا..
لو....
يَسكُبُ ليصَفْوَ الصمتِ ..ليتبدَّدَ السعيرُالأزرقُ الشراع......ولايمسحُ عَرَقَ السنينِ نبراسُ المهدِ الخامدِ الشلال.....
مامعنى الحرمان...؟؟
كلُّ شيءٍ دان...
أمدُّ يدَ اللذةِ الى تفاحةِ الخُلدِ... لكَم تحومُ حولي..لاتكِلُّ...
آه....متى تحُطُّ....؟؟
مساماتي شَرانقُ بثورِالزمن../ إحساسٌ ما..أقوى من سائرِالجنونِ يحملُ خمودي على إدمانِ البحلقةِ.
ويأتي الجواب سريعا صريحا ..لابد من تحول نوعي هو يسميه سلخ..وانا اسمية نسخ برؤية جديده تستوعب العقول والقلوب ..وقد نتمكن من خلاها تبديل مفاهيم وتغير قدسية معاني..لكن ستأخذ منا حيز كبير في الرفض الموضوعي لها..فيقول الفضلي:
لابدَّ إذاً من سَلْخِ جِلدِ الأنفاس.... فالقمرُيرتدي ماتُلقى إليه من ....أسمال..
ولتنتظرِالمعاني والصفاتُ والأسماء... وراءَ بابِ اللسان الحجري ..فلاريشَ للكلمات...لاغشاءَ بكارة...
وأسئلةُ المجهول..........محاصرة
بحرابِ سِنِيِّ اللحظةِ المتساقطةِ القسمات.
ويبدوأن هنالك تداخل ما بين أن ترغب وما متوفر..وهنا عليك ان تختاربين الاقتحام والثورة والتمرد والتجدد وبين السكون والتردد والجبن والخنوع..عندها تتحدد عندك افق رغباتك التي سُلبت والتي ستسرق عنوة منك أذ لم تحدد طريقة المجابهة الفعلية للاحداث..وشتان بين وبين..اذا هو القرار..وتجاوزالمعاتبة..والاستجداء..
و .....
عواصفُ الزفيرِ المسروقِ الحنايا
تتداخلُ في أنفاسِ بِركةِ السنينِ الآسنة ...
لترسمَ ...
.. لـِ
.......ـتَـ...
.....ـر
..سُـ.
ـمَ وجهاً
للإرادةِ المؤجَّلة
في عالمٍ يعجُّ باللاغاية ....
فالغيبوبةُ
نسيانٌ أفيونيُّ الحرمان
في زمنِ الشروعِ المرتّقب ...
ومع السوداوية القاتمة لعالم اليوم حيث تعج لغة المصالح فوق الانسان..وتصبح الغاية هو التمركز حتى ولو على حساب البشر..ولعل ما حدث في بغداد تلك العاصمة التاريخية الزاهية من بؤس وتهديم بفعل ممنهج اثار جميع من زارها وراها..فأين شارع الرشيد وليالية البهية ..كان هناك على جرف دجلة يناديك ..شريف وحداد..غادر شارع النهر وهو يحمل ذكرى ملايين العرسان..كل شي هرب مع ذلك الزمن الجميل..فكانت قصيدة الشاعر باسم عبد الكريم الفضلي..:
(ركامُ بغ ... داد / مغامرةُ استجماعِ شظايا الذات...)
تصوير غير مبالغ لما جرى ويجري..
فوّاحةٌ رائحةُ الظُّلمةِعندَتقاطُعِ الخطواتِ في أزقةِ البتاوين .. تغريني أن أخلعَ ملامحَ أنايَ،أتنفَّسُ غباري معجوناً بنتانةِ عرصاتِ غنجي حين كنتُ ارتدي قُزَحَ المسبح،تتشبَّحُ الموجوداتُ من حولي أرى أنساغَها القيئيةَ تدبُّ في شرايين ذهولي المصلوب على باب المعظم .. فلايخطرُأمامي إلا ماأُشيِّؤُهُ ..أُلجمُ نظراتي .. أسماءٌ عظميَّةُ العروشِ غزتْ مُخيِّلتي وتستبيحُ ضحكاتِ أبي نواس على أرصفةِ الرشيد .. تَغرِزُ في وجهي مخالبَ أنصابِ الصدأ.. لتُعمِّدَ أقداحَ انتشائي بكرنفالاتِ خرائبِي .. لاوقْعَ زفرةٍ ينتشلُني من مملكةِ تشهّي إندثاري ..
تلك المدينة التي اصبحت ثكنة عسكرية ..في كل زواياها شرطي..وعلى ابوابها قاذفات لهب..كل شي مدجج بالموت..فيقول الشاعر الفضلي في وصف ذلك
،فالكونكريتُ البرمكي النَّفيِ يميطُ لثامَه .. يتقنَّصُني .. وأنا .. مسلوخُ الشوارع .. ومُهَيَّيءٌ للرقصِ على شفراتِ الإجتثاث؛متى تذكرتُ براعمَ قسماتي لآخرِمرَّة ..؟؟سأسألً كبيرَ الحراميةِالأربعين..
ومع اليأس الذي اشاركه معه..واعيشه ..لكن بغداد دائما تنهض من ركامها..تنتفض وتعود..
.. ماذا إذا انتظرتُ ظِلَّيَ ألصادرَهُ أربابُ مَن يثملُهُ نجيعي ...؟؟..،وقتَها سيعدو كلُّ ما فيَّ .. عدا قدميَّ فهما مغروزتان في جسرِالأئمة .. فلأُحلِّقْ فوقَ ساحةِ التحريرِ من بنفسجيةِ محارقي .. باحثاً عن أول حضنِ عانقتُ فيهِ حبيبتي ..أردتُ ........الى هناك .. و.. أبَتْ قدمايَ .. وغادرَت أمنيتي دُورتَها .. فموعدُ النحر الجديدِ لرأسي .. سيحين .. ... أأزليٌّ إنسلاخي .. ؟؟ .. في الأُفقِ .. يعانقُ حاضري غدي .. فويقَ جثمانِ توقُّعي .. فمن يقتلعُ جذورَ الماءِ من دمي ....؟؟
سيكون لنا حضور اخر نحن الشعب..مصدر كل شي ..يمكن ان يتجاهلنا الحاكم جولة لكن نحن معه في جولات..
هكذا تقول النبؤة..المدن لن تموت..والشعوب تتواتر..والظالم يندحر.
هذا بعض من الكثير لشاعر اراه تملك ادوات النص وابحر بنا نحو فلسفة الوجود الذاتي والجمعي ..هي هواجس شاعر متقد جدا
د.علي حسون لعيبي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ..المتاهة....../ جميلة عطوي / تونس ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ..المتاهة....../ جميلة عطوي / تونس ....: .......المتاهة...... حلم يهدر  في شريان الزَمن... تعوقة القُيودُ... تُدمي منه التَوق ويُؤذيه الرَسن.... تصطكَ نبضاتُه  في حشا الأيَا...

..المتاهة....../ جميلة عطوي / تونس ....

.......المتاهة......
حلم يهدر 
في شريان الزَمن...
تعوقة القُيودُ...
تُدمي منه التَوق
ويُؤذيه الرَسن....
تصطكَ نبضاتُه 
في حشا الأيَام
آهات...
لها تدمعُ العينُ
ويزدادُ الشَجن...
فمتى يازمانُ
تُكسرُ القضبانُ
فينعتق الأسيرُ...
يخفق بجناح الأمل... 
يُعانق الضياء
ويُسقط الحزن....
متى تُشرقُ الشَمسُ
في أرض المتاهة؟
وهل يُزهرُ النَرجسُ
في تلك الدَمن؟
بقلمي ...جميلة عطوي 
تونس
Photo de Jamila Atoui.

مواقد الحنين / الاعلامية والكاتبة وادارة فرع مؤسسة فنون / نسيمة فضيل / الجزائر ....

مواقد الحنين 
................................
أشعل الحنين 
مواقده في قلبي
في هدوئك يا ليل
...........................
كل جوارحي تصرخ 
أين أنت ؟
ذلك الركن 
في زوايا الانتظار
قلبي ينزوي 
خلف نوافذ الترقب
يشعل شمعة الأشتياق 
الحمراء 
...
وينثر ورد 
التمني 
لحضور طيفك

قرطي / ادارة مؤسسة فنون / الجميلة ليلى طه / العراق ....

قرطي
*****************
حدثني عنك
حين كنت تشير الي
من خلف كتاب
كنت تحمله
غير مبال
لوردة..
سقطت للتو منه
صدفة...
ولدت ...رغم تصببي عرق اللقاء
كم كان يلزمني حلمي
في تلك اللحظة
حين أشرت لي قائلا
قشة أنت...وأنا غريق
أدس يدي
من مسافات ...لتحاوريني
تخرجيني
من لجّة الحزن
توقفي...
دعيني أجفف قلبي
لاتبعثريني
ليس ذنبي
اني جئت متأخرا
بل ذنب ذاك القرط
ليلى طه...(همسات اليه)