السبت، 18 أبريل 2015

مؤسسة فنون الثقافية: هَزارٌ وربيعٌ مُغبَرٌّ/ نص الشاعرة / احلام دردغاني...

مؤسسة فنون الثقافية: هَزارٌ وربيعٌ مُغبَرٌّ/ نص الشاعرة / احلام دردغاني...: هَزارٌ وربيعٌ مُغبَرٌّ سُحُبٌ وفضاءٌ وحيدٌ خَيالٌ وطَيفٌ بعيدٌ خُسوفٌ وسِتارَةٌ واهِيَةٌ سنَواتٌ وَضوءٌ شَاحِبٌ بَحْرٌ واصطِخابُ بَحَّار...

هَزارٌ وربيعٌ مُغبَرٌّ/ نص الشاعرة / احلام دردغاني/ لبنان ....

هَزارٌ وربيعٌ مُغبَرٌّ
سُحُبٌ وفضاءٌ وحيدٌ
خَيالٌ وطَيفٌ بعيدٌ
خُسوفٌ وسِتارَةٌ واهِيَةٌ
سنَواتٌ وَضوءٌ شَاحِبٌ
بَحْرٌ واصطِخابُ بَحَّارٍ

مَرْكَب وَشِراعُ طُموحٍ
باشِقٌ وتَحليْقُ حنِيْنٍ
أَرضونَ وأَصْقاعٌ نائِيَةٌ
مَجاهِلُ وسُهوبٌ عذْراءُ
خَطْوٌ وَفِكْرٌ حَثِيْثٌ
صُوَرٌ وتَدَفُّقُ شَرِيطٍ
أَلوانٌ وثَورَةُ وِجْدانٍ
حِمَمٌ وجَواهِرُ بِكْرٌ
مَعلَمٌ وبراءَةُ ذِمَّةٍ
مُسْتَقَرٌ ومَرْساةُ خُشوعٍ .

مؤسسة فنون الثقافية: السردية التعبيرية بين هاجس التجريب والممارسة الشعر...

مؤسسة فنون الثقافية: السردية التعبيرية بين هاجس التجريب والممارسة الشعر...: السردية التعبيرية بين هاجس التجريب والممارسة الشعرية قراءة في قصيدة (النهر) للشاعر الدكتور أنور غني الموسوي بقلمي :ناظم ناصر 18\4\2015 ال...

السردية التعبيرية بين هاجس التجريب والممارسة الشعرية قراءة في قصيدة (النهر) للشاعر الدكتور أنور غني الموسوي بقلمي :ناظم ناصر 18\4\2015/ العراق ......

السردية التعبيرية بين هاجس التجريب والممارسة الشعرية قراءة في قصيدة (النهر) للشاعر الدكتور أنور غني الموسوي
بقلمي :ناظم ناصر
18\4\2015
الشعر ليس عملا تأويليا بقدر ما هو أبداع يلامس الروح ويتماهى مع الاحساس ، و من هنا يبدأ الابداع وتكمن دوافعه الخفيّة لتشرق الكلمات وهي تحاول اصطياد المعنى وهو يتكون في اللحظة ، فلو تأملنا البرهة الفاصلة بين اللحظة والقصيدة سنجدها خطوات الشاعر عبر فكره وإحساسه وهو يعبر الواقع الى الخيال نحو المطلق . فالشعر هو ما نكتبه بالإحساس و بالكلمات التي مرت دون ان ندونها فهو كالحياة ليست شيئاً نملكه بل هي الشيء الذي يعبر، فالشاعر يستشرق كلماته من العدم من اللاشيء يعتصر نسغ اللغة لكي يشرق بابتكاره للعبارة يحملها عواصف من الأحلام لعلها تتحول الى غيوم تنزف مطرا .
وللشاعر احلامه التي لا تنتهي ، فهي أحلام الحياة والقصيدة ، هي حلم فكيف نروي أحلامنا، فعندما تسطع الكلمات في القصيدة كحضور الغياب تمنحنا حياة أخرى وخيالا أبداعي متناهي الأفاق.
الشاعر أذن هو رؤية ولغته تتسع بعمق رؤياه وفكره والشاعرد.انور غني في لغته التجريبية والتعبيرية في نفس الوقت يحاول ان يكتشف اسرار اللغة ويفسر اللغة باللغة يخترق فيها حاجز الاعتياد والمعتاد فقصيدته ( النهر ) دوّن فيها النهر نفسه فروح الشاعر وكلماته تماهت مع النهر فكانت متدفقة مثل موجاته وكذلك دون بها نهر الحياة والتاريخ والايام هذا النهر الذي نحن موجاته .
فهاهي روح النهر تنادي منذ القدم و صوته صوت الحياة تترنم به الموجات مع الضفاف التي تحمل لون الأرض ,يخط تاريخا طويلا من الحكايات من الحضارات التي غادرتها الأيام .
هكذا تبدأ القصيدة بدفقات شعرية كالموجات تحمل طاقة إيحائية وقوة كامنة خلف حروفها كأنها مكلفة بمهمة هي إيصال المعنى الى الضفة الأخرى الى القارئ فالقصيدة كالنهر الذي تحدثت عنه
فالصور التي تخلقها لغته التعبيرية ذات دلالات عميقة فهي منتزعة من الواقع لتضيف اليه فهو يقول :
( ألا تسمعُ روح النهر و صوتَه الدافئَ؟ و هو يخطّ على جسدي حكايات اللونّ، بينما العطش مقيمٌ منذ آلاف السنين فوق رموش بابل .لقد أنهك حلمَها الغروبُ ، ليته لم يكن غروباً )
فهنا نهر دوّن كلّ شيء ينادينا بصوته الدفئ ، قد مرّ عبر التاريخ والحضارة ، حمل الحياة بين ضفتيه وصور الذين مروا وأحلامهم ، هنا كانت بابل في شموخها وسومر التي خطت الحروف و أنشأت الكلمات أصبحتكالأوراق الصفراء كذكريات تنادي من بعيد و ذابت خلف ذلك الغروب و الشاعر بكل الألم الذي يسري في دمه يقول ليته لم يكن غروب فهل نحلم ببابل من جديد بجنائنها المعلقة وطيور المكاو الزاهية الالوان تعشش بين خمائلها لكن العطش لازال متجذر بنا من سنين , العطش الذي يذكر بالغياب والحضور غياب الحلم وحضوره الدائم .
ثم تتحول كلمات الشاعر الى دموع تبكي البصرة وشط العرب و ما جرى عليها من خراب جراء الحروب، يبكي النخيل و هي تموت واقفه ويرى الغربان تحوم عليها ,من جلب كل هذه الغربان الى بلدي و كيف سرقت الشياطين ذلك الفجر البهيّ ،
وبعد ذلك يناجي الشاعر النهر كحبيب يناجي حبيبه ، يحتضن موجاته بعينيه وهي تلامس الضفاف ثم تلامس قلبه فالنهر قصيدة وعروس النهر التي أخبرت الشاعر سرّ الحياة و عن الأصداف التي حملها جده من الكواكب البعيدة وهنا اشاره الى كلكامش وبحث عن سر الخلود بإسفاره الكونية :
( أخبرتني عروس النهر عن الأصداف التي حملها جدّي من المجرّات البعيدة )
ثم تظهر صورة الأم بملامحها الرؤوفة تحمل الحب والحياة والخصوبة فهي كالأرض عطوفة تحاول ان ترمم الوقت وتجعله اكثر قبولا :
( والسيّدة ذات البشرة البيضاء، التي تجاوزت السبعين ، ذات الخمار الأبيض ترمّم المزهريات التي كسرت أظافرَها بسمةٌ لعوبُ تتخفّى بين شطآن الفرات )
لكنّ النهر الذي يحمل الحياة بين ضفتيه كذلك يحمل الموت وهنا اشارة الى شهداء سبايكر وكيف قتلوا و عيونهم مربوطةوايديهم ورموا الى النهر هم واحلامهم التي تحولت الى موجات ، نفس القتله بوجوههم وقلوبهم القاسية وملامحهم الثقيلة اغتالوا دجلة والحياة حينما اغتالوهم ، والعالم بصمته الرهيب يتفرج يشاهد المشهد لكنه :
( ليتك كنت حاضراًأيّها العالم الأعمى ، فانك تجيد الرقص على جراح المتعبين .)
الشاعر استخدم لغة الألوان والصوت بتناسق هرموني كأنما يرسم ملامح التاريخ بكلماته ،وهذا ميزة يمتاز بها الشاعر د.أنور غني الموسوي، فالنهر هادئ بموجاته المتلألآه وصوتها الدافي يخبرنا أسرار القصيدة وحكايات اللون , والألوان هنا تبدأ بالفضي المزوج بلون البني لون الموجات التي تقبل الضفاف حاملة الغرين ونسق الحياة ثم يمتزج مع سمرة الأرض وينتهي الى الغروب وهذا بحد ذاته تشكيل للوحة تجريدية تحمل الكثير بالإضافة الى المعنى .
الشاعر يمنح الشعر صورته الحقيقية بكلماته التي شبت عن طوق ما مطلوب منها و تسربلت بخيال جامح والذي يمنحنا فسحة واسعة من التأمل , فالشاعر مفتون بهاجس التجريب و الممارسة الشعرية وفكره التجريبي يتطور وينمو مع الكلمات فهو يحاول أن يبتكر لغته الخاصة وبما يتناسب مع خياله وفكره وقد نجح في هذا وقدم لنا ملحمة منسوجة بلغة معاصرها ، فالشاعر متمكن من لغته والإبداع يخرج من كل كلمة يكتبها .
وانا أقول أن التجريب هو سمة الحياة وعلامة من علامات التطور في شتى مناحي المعرفة الإنسانية على أن يشمل ذلكالفكر والتطبيق معا
و أخير من يكتب تاريخ النهر الذي يكتب تاريخنا وتاريخ الحياة أيامه موجاته وتقويمه الحضارة .
( النهر)
أنور غني الموسوي
ألا تسمعُ روح النهر و صوتَه الدافئَ؟ و هو يخطّ على جسدي حكايات اللونّ، بينما العطش مقيمٌ منذ آلاف السنين فوق رموش بابل .لقد أنهك حلمَها الغروبُ ، ليته لم يكن غروباً، و لم يكن ذئبا، فالمكاو يبني أعشاشه هناك ، وألوانه تغنّي هناك ، بعيدا عن أرضنا ، بينما البصرة تغرق في النحيب، آه يا شطّ العرب ، أيّها العاشق السماوي ، ذلك الجنين الأسود في رحم الأرض، يجلب الغربان، مع ألاف السنين من الدموع .
عجباً كم هي زاهية ألوان الفجر الذي سرقوه ، وكم أخبرتني عروس النهر عن الأصداف التي حملها جدّي من المجرّات البعيدة، كنت حينها جالساً تحت ظلّ شجرة أغرق في النسيم ،كان الاحتفال حينها كبيراً ، والسيّدة ذات البشرة البيضاء، التي تجاوزت السبعين ، ذات الخمار الأبيض ترمّم المزهريات التي كسرت أظافرَها بسمةٌ لعوبُ تتخفّى بين شطآن الفرات.
أيّها النهر الحبيب علّمني شهقة صباحيّة ، ونسمة برد،علّمني وجهاً بنيّا يشبه خدود العراق، أيّها النهر ألم تخبرك الثريّا عن شوقها البارد؟ فرسائل العشق صارت كحبّات الرمل الرخيص ، عجبا لكلّ هذا الصمت .حينها لم تكن قدماي تتمايلان كجدائل طفلة عادت قبل عام من روضة الأمل، و لم تكن تتقافزكظبية أمام عينيّ في طريق العودة الى المساء ، ليتكَ كنتَ حاضراً بهجت حكاياتهم النبيلة !!! و أسرار أيديهم البريئة !!! لقد قتلوني بقسوتهم المعهودة ، وعصبوا عين دجلة و رموا به في الثلج . عشتار لم تحضر و لا ثورها المجنّح .كنت حينها كالطير المذبوح في جيبي عمارة شاهقة تقطنها أشباح معتمة و أطفال يعلبون في الزقاق ، قد كحل جبينَهم غبارُ الصيف البارد ، ليتك كنت حاضراً أيّها العالم الأعمى ، فانك تجيد الرقص على جراح المتعبين .

غواية الحلم / قصيدة الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا ....

أنا يا أبت,
ما زلت أمارس غواية الحلم
في الليل ألون عتمتي
بشخوص تاهوا عن ذاكرتي
وفي النهار تراودني عن نفسي
حكايا تشبه النجم,
وبين النور والظلمة
أوظف كل ملحمتي
أنا ما زلت يا أبت,
أغني صبح حماقاتي
أعمل بعشق طفل للعب
وأحلم برغيف يعانقني
أسطره على باب أملي
ويخطرني حائط
كتبت عليه اسم وطني
أرويه حكاية حب ﻹبنتي
فتضحك مني سريرتي
تراني أركض
والخيبة تمﻷ فرحتي
لأعرف بذكاء فطرتي
هويتي
أنا العربي صفر الشمال
بين اﻷمم في زمني
أنا أصبحت يا أبت,
أحلم بزوال حلمي
في زمن لا أسمع فيه
وقع خطوتي

صلاة وشعائر للعشق / نص / الشاعرة ضحى الربيعي / المانيا .....

عشقي إليك صﻻة فرض واجب
وصﻻتي لغيرك كلها نوافل 
وانت لي كل الشعائر مجتمعة
وفي محراب عينيك اتعبد
لو كان حبك ذنب سئلت الله 
ان ﻻيغفره.....

مؤسسة فنون الثقافية: شوق / نص الشاعرة / ناي الفرح ....

مؤسسة فنون الثقافية: شوق / نص الشاعرة / ناي الفرح ....: يقة ناي ناي الفرح لم يعد اي شيء  كما كان !!!! الشوق ما هو.... شوقي اليك كشوك يلتحف الورود. .. الحنين؟؟؟ حن...

شوق / نص الشاعرة / ناي الفرح ....

لم يعد اي شيء 
كما كان !!!!
الشوق ما هو....
شوقي اليك كشوك يلتحف الورود. ..
الحنين؟؟؟
حنيني البسه ك كفن لف على جسد طفل يتيم
اه ثم اه ثم اهات ....
وانين بحة ناي حزين. ..
لم يعد اي شيء كما كان
المطر !!!
كفيضان يجرف ذكريات المساء السقيم
يدق على نافذتي باصابع من جحيم
السماء !!!
حديقة سرقت منها النجوم واصبحت جرداء للناظربن
الشمس كسفت والقمر خسف
والجبال تبعثرت من وجع اعصارك المقيم
اين انت من كل هذا ؟؟؟
اكنت حبيبا"ام قاتل محترف اللعب لموسيقى الموت اللئيم
ياقاتلي؟؟؟
كل عام وانت بالف طعنة مضرجة بدمي
مع باقة من اﻻشواك مزروعة بشغاف قلبك اهديك
ارجع .....ﻻﻻﻻﻻﻻ رجوع
ارجع ؟؟؟
ليرجع البحر لسوحله المشبعة بدموع العاشقين
ارجع ليعود كل شيء كما كان .....
لكن !!
هيهات وهل بعد الصلب قيام للموت
وهل بعد الصلب قيام للرجوع ؟؟؟؟
كل عام وانت بخير
وﻻ للرجوع...

مؤسسة فنون الثقافية: لنا الجلاء / نص الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا .......

مؤسسة فنون الثقافية: لنا الجلاء / نص الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا .......: لنا الجلاء في مثل هذا اليوم قد سطع النهار ولمثل هذا اليوم ينتفض الفخار هوذا الجلاءيطل في ساحاتنا وهناك للجيش انتصار وانتصار الجيش يعلي و...

لنا الجلاء / نص الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا ....

لنا الجلاء
في مثل هذا اليوم قد سطع النهار
ولمثل هذا اليوم ينتفض الفخار
هوذا الجلاءيطل في ساحاتنا
وهناك للجيش انتصار وانتصار
الجيش يعلي والأعالي دأبه
لتكلل القمم الأبية بالنضار
في الأمس من صنع الملاحم جيشنا
واليوم قد رسم المشاهد والمسار
دك المعاقل. للطغاة. مداحرا
واليوم منه الدرب بات له الخيار
تلكم فرنسا واليهود كمثلها
دحر الغزاة طريقنا نحن الكبار
خسء القطيع ومن يقود ذئابهم
أولئك الأعراب يبغون الدمار
ولتسألوا التاريخ كم من مارق
رام الشآم فذاق ويلات ونار
عيد الجلاء لنا ونزهو إننا
من يصنع التاريخ عزا واقتدار
وغدا يطل الصبح عطر جباهكم
ياجيشنا المغوار أسقطت الإزار
بانت لنا عوراتهم فليخسأوا
قد أورثوا أحفادهم ذل وعار
فليرحلوا هذا جلاء. آخر
نحن الذي صنع الحضارة ياصغار
وطريقنا من ميسلون لقدسنا
وسواعد الأ بطال تتخذ القرار
بقلمي أميره صليبه

مؤسسة فنون الثقافية: اذكرك صمتا / قصيدة الشاعرة / رمزية مياس/ العراق .....

مؤسسة فنون الثقافية: اذكرك صمتا / قصيدة الشاعرة / رمزية مياس/ العراق .....: اذكرك صمتا  اسرج اسراب الامنيات.. اغوص في شذى الفصول.. اخترق عمق المتاهات.. اجتاح ضوء القناديل.. ابحث عن الوان الاعاصير في النبضات.. اتوغل ...

اذكرك صمتا / قصيدة الشاعرة / رمزية مياس/ العراق ....

اذكرك صمتا 
اسرج اسراب الامنيات..
اغوص في شذى الفصول..
اخترق عمق المتاهات..
اجتاح ضوء القناديل..
ابحث عن الوان الاعاصير في النبضات..
اتوغل في حنايا الوجدان..
اعطر الجو بنكهة الايام الماضيات..
فيطويني حلو الذكريات..
اذكرك صمتا
في فنجان القارئات..
اتحلق في سماء المشاعر والاحساسات..
ابحث عن بصيص الامل في الهلوسات..
اذكرك صمتا في محراب الامسيات..
اذكرك في الافراح في الاتراح..
وفي الاحلام الشاردات..
في الصحوة..في الغفوة..
وفي نعاس الفراشات..
اذكرك في الام فارتر والروايات..
اذكرك في دمعة جبران والابتسامات..
الغربة تقلع جذور صبري..
والبعد يغتصب الاحتمالات
يطفا الشعاع في المروج الخضراء..
وضباب الصمت يصعد الى السماء..
اشكوك صمتا لعيون السحابات..
فتصحو وتمطر لاليء ناصعات..
اذكرك في عيون الشهب اللامعات..
فتسخر وتتراكض نحو الاقمار الساهرات..
اذكرك صمتا بالاهات..
فالجاءالى منافذ فردسك..
فاجدها مؤصدة الاقفال
وطيفك يزهو سارحا في دنيا الحنين..
فتختنق الصرخة بالشهقات..
يجتاح الالم رحاب الرؤى
ومدى الاغتراب..
يجرف حصادالسنين
وياجج بكان الصمت في بعد المسافات..
يشتت الامال على الشناشيل..
يحاور نجمة السحر وشمس الاصيل
يوقظ الحلم من عمق السبات..
استفيق من الغفوات..
اغترف الصحارى والطرقات...
افترش صمتي..
اقلع الجراح من الجذور..
اجمع من مكامن المحال خيوط النور..
اكسر الاقلام..واحرق القصاصات..
تنفذ خزائن العبارات..
اتقوقع مع ارتعاشات الخريف ..
اكتب باناملي على رخام الشرفات..
وعلى الذكى بصمت اضم الحدقات..
وبمضض اطوي الصفحات......
بقلم...رمزية مياس كركوك العراق

مؤسسة فنون الثقافية: دعوة للجنون / نص الشاعر / جابر السوداني / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية: دعوة للجنون / نص الشاعر / جابر السوداني / العراق ....: دعوة للجنون جابر السوداني أطفئي قنديلكِ المضاءَ كنجمةٍ  في غبشِ الأماني العصيةِّ واتبعيني سرَّا الى هدأةِ الظلامِ الشفيفْ. سنرسمُ على وج...

دعوة للجنون / نص الشاعر / جابر السوداني / العراق ....

دعوة للجنون
جابر السوداني
أطفئي قنديلكِ المضاءَ
كنجمةٍ 
في غبشِ الأماني العصيةِّ
واتبعيني سرَّا
الى هدأةِ الظلامِ الشفيفْ.
سنرسمُ على وجهِ الجدارِ ألآيلِ
للسقوطِ قبلتنا البكـرِ
ونحتسي الليلةَ نخبَ خلوتِـنا
المريبْ.
تـماسكي وقـاراً فانَّ يـدي
تجيدُ التسللَ
الى قرارة الجبِّ العميقْ.
وشـدِّي
حولَ خصري المستهام بكِ
شغـفَ ذراعـكِ الحانيةْ.
لتنطفئُ في قرارة التَـيـهِ
مشاعرُ الكبتِ القديمْ.
وتنتفضُ مـن سباتها الـمـرِّ
لـواعـجُ صبوتي الـكافـرةْ.

مؤسسة فنون الثقافية: شوكةٌ عرجاءَ تطرقُ بابَ الحلمِ/ قصيدة الشاعر / كري...

مؤسسة فنون الثقافية: شوكةٌ عرجاءَ تطرقُ بابَ الحلمِ/ قصيدة الشاعر / كري...: شوكةٌ عرجاءَ تطرقُ بابَ الحلمِ تتعقّبني احلاماً تُناكدها شهوة الحلم ــ تلكَ أيامٌ تفرّطتْ تُمازجها نشوةٌ عابرة شوكةٌ عرجاء تطرقُ بابَ الح...

شوكةٌ عرجاءَ تطرقُ بابَ الحلمِ/ قصيدة الشاعر / كريم عبد الله / العراق ....

شوكةٌ عرجاءَ تطرقُ بابَ الحلمِ
تتعقّبني احلاماً تُناكدها شهوة الحلم ــ تلكَ أيامٌ تفرّطتْ تُمازجها نشوةٌ عابرة
شوكةٌ عرجاء تطرقُ بابَ الحلمِ ../ في أولِ الريحِ تفرُّ رغبةٌ غضّةٌ ../ تُكسّرُ زجاجَ ألواحي فتلوّنُ الخيبة ..
أحقاً شتائي يضاجعُ أنينَ الملآذ ـــ إذا إنهمرتْ دمعةٌ منْ شبابيكِ الخريف ..؟ !
تتجمّعُ أوجاعي عندَ ابواب قصائدي ../ كيفَ أرمي وحشةَ أزهارٍ يقبّلها العتاب ../ إذ تموتُ غصوني في خندقِ الأنعاشِ ../ واجراسها تخبو في قرارةِ الصمت 
تنسلُّ ألمحها في تباشيرِ الغمام ../ تفردُ أجنحة الشوقِ يلفّها الهوس ../ تتشبّثُ عالقةً بأمطارِ الغروب
خلفَ ضبابِ الأماسي المبلّلاتِ بالصبرِ ../ تنبتُ في شقوقِ اليدينِ لهفةٌ ../ طعمها جفّلَ غزالاتٍ ترتعُ في دغلِ الصدرِ
تحتَ ردائي وشماً يطوّقُ وجهَ الروازين ــ غرّبتْ تفضي بنشيجِ محطاتِ الأصابع
تتألقُ تشتهي تفتّحَ عيونها الغريقة ../ مثقلاتُ اقمارها تحتَ العباءةِ ../ يهبُّ فوقَ حصاها نعاس السفر
منْ يسكنُ هموم مآذني الخشنة ../ ويزحزحُ صخبَ شراهة الرماد ../ والنهاراتُ حطبٌ أخرسٌ يكسو المدى
يتنامى دفءُ انوثتها ../ يعذّبني فضةَ الليلِ إذا برقتْ ../ تتساقطُ في شباكٍ فوّاحةً بالتمزّق
تدنو أوردة النومِ تطردُ ليلاً أشعث ../ يُزهرُ في كاسِ خمرةِ السفحِ غضبٌ ../ فتدنو سقوفُ فاكهة الأحتراق .....
اللوحة للصديق المبدع / فخري رطروط من فلسطين

مؤسسة فنون الثقافية: الجدار / قصيدة الشاعر / امين جياد / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية: الجدار / قصيدة الشاعر / امين جياد / العراق ....: (الجدار) ............... أمين جياد ............... ذاك جدار , كنت انا فيه , لونه يشبه زرقة ضوء ومودّة , أحجاره ياقوت , وزمرّدة يقبع فيها ...

الجدار / قصيدة الشاعر / امين جياد / العراق ....

(الجدار)
...............
أمين جياد
...............
ذاك جدار , كنت انا فيه ,
لونه يشبه زرقة ضوء ومودّة ,
أحجاره ياقوت ,
وزمرّدة يقبع فيها الرجل الآمن ,
والشبّاك جناحان ,
يطلّ البرق الآسر في عينيه ,
يا عيني رجل محزون ,فوق جدار , لونهما دهشة وجد ,
أنت القابع في لون وزمرّدة ,
ها هو وجه امرأة ,
يمسح حزنك ,
فأنهض ,
شقّ كلّ زمرّدة تقبع فيها ,
إمسك يدها ,
فالبرق توحّد في حجر آخر ,
كنّا فيه ,
...
ورجعنا فيه ,
....
مرّت في تلك اللحظة إمرأة أخرى ,
نظرت في حجر بين يديها ,
وتوارت عنّا منذهلين .

مؤسسة فنون الثقافية: ::: خمرة...أشواق::::/ قصيدة الشاعرة / اسراء خليل /...

مؤسسة فنون الثقافية: ::: خمرة...أشواق::::/ قصيدة الشاعرة / اسراء خليل /...: ::: خمرة...أشواق:::: ****************** عسل معتق الغرفات  في مملكة صد ورد تراوغ تهتف تناشد لمقلة سوداء الصدفة تبحر مغشيا لذلك القد في صوم...

::: خمرة...أشواق::::/ قصيدة الشاعرة / اسراء خليل / العراق ....

::: خمرة...أشواق::::
******************
عسل معتق الغرفات 
في مملكة صد ورد تراوغ
تهتف تناشد لمقلة سوداء الصدفة
تبحر مغشيا لذلك القد في صومعة البدر انغمر
يسافر شوقك يلاطم حلم لقاء اصبح بعيد التمني
تقبل ثغر قدر
تمنى شفاء وجد حط على حجرات قلب تصدع
زجاج انفاسه لكي يشم خمر لقاءك
في سفر حلم طويل
تمخض شجن وعبرة ... وقلة نوم على صخرة
تجمرت حرقة من لهاث شوق ..كرهت نشوته
على ضفاف نهر يستقي رافده لظاً
من سماء فجر حانق
ياقلبك ماروعه حين يقبل وجنة مسائي في حضن قمري
يتنهد زحمة حنان على روعة صدفة
حضرت حفلة مرورك في امسي ويومي وستصبح نجمة قدري
في صباح يبتسم ليضحك حظي في حضرة وجدي
تقبل مني
غمضة رمش تحتفي راضية باطلالة هلالك في سماء
موجها سنا شوقي وشوقك
في جرار مجرات حياتي
اسمعت عالم جنوني صرخة عشقك
لسبعين خريف في خضاب ايامي........أسراء خليل

شهيد / نص الشاعرة / نجوى الخشن / لبنان ....

شهيد… 
كان ثغره الباسم 
يلمع اكثر من رتبة الزعماء 
ونياشين 
من لبسو في القصور 
هزائمهم
اتى من الجنوب
الى
تكريت
ليس يحمل
في كفه غير كفن
وحفنة تراب
قال ساوزعها
على الوطن
فان التراب الذي ينبت
النخيل
يحضن الشهداء
ووزع الدمع المر عن روحه
وحفر فوق شاهدة القبر
عنوانه
ووصية من كان يمشي على وطن
لشمس لن تتعب من المسير
وهي تنادي
الايخجلون من الشهداء
واجمل موت ذاك الذي تختار
وانت تسير اليه
واذا ماعلقت قلبك على نخلة
فمحال سقوطك
وفي صدرك
قلب امة على ماتبقى
من الارض اقصر من طلقة
بحبل الوريد
وما ادخرتا دما للرجوع
وماغربت
نجمة غير ذات شهيد………………
جمعة مباركة……… ..نهدي باقات ورد لٱم كل شهيد

الخميس، 16 أبريل 2015

مؤسسة فنون الثقافية: قصيدتي التي عارضتُ بها قصيدة الشاعر الكبير أنور خل...

مؤسسة فنون الثقافية: قصيدتي التي عارضتُ بها قصيدة الشاعر الكبير أنور خل...: قصيدتي التي عارضتُ بها قصيدة الشاعر الكبير أنور خليل حيثُ يقول قـد كدتُ أيأس من وصالِـك وأذيـب عمـري في سـؤالِـك وقد نظمتُ قصيدتي...

قصيدتي التي عارضتُ بها قصيدة الشاعر الكبير أنور خليل حيثُ يقول/ مداخلة وتجديد / الشاعر عادل الغرابي / العراق ....

قصيدتي التي عارضتُ بها قصيدة الشاعر الكبير أنور خليل حيثُ يقول
قـد كدتُ أيأس من وصالِـك
وأذيـب عمـري في سـؤالِـك
وقد نظمتُ قصيدتي بلامٍ مفتوحة
إحتراماً وإجلالاً مني للشاعـر
وإليكم أبيات من قصيدتي التي أرجو أن تنـالَ رضاكم
نـاغـيـتُ صـمـتَـكَ وانـعـزالَـكْ
يـا قـرةَ الـعـيـنـيـنِ مـالَـكْ
أضـنـيـتَ كُـلَّ جـوارحــي
وجـوانـحـي تـرجـو وصـالَـكْ
أمـضـيـتُ عُـمــراً كــامــلاً
يـا مُـنـيـتـي أرجـو هــلالَـكْ
وقـضـيـتُ دهـري هـائـمــاً
مُـتَـعَـطِّـشـاً أبـغـي نـوالَـكْ
لـكـنـمـا الأيـامُ لا تـرضـى
أرى يــومـاً خَـيــالَـكْ
يستافُ حالي فـي النـوى
وقسـاوةِ الـتـرحالِ حالَكْ
أفــلا تَـحــنُّ فـخـافـقــي
مـا انـفـكَّ مُــتَّـشحـاً جَـلالَـكْ
أذنـبـتَ حـيـنَ هَـجــرتَـنــي
وتـركـتَـنـي أقـفـو رحـالَـكْ
وأثـمــتَ لــمّــا خِـلـتَـنــي
يـا آسِــري أنــسـى جَـمـالَكْ
عَـرّج عـلـى روحـي الـتـي
رَغِـبـتْ حـرامَــكَ أو حـلالَكْ
إذ أنــتَ وحــدكَ بـالـحـشــا
والـكـلُّ مُـنـهــزمٌ قِـبـالَــك

مؤسسة فنون الثقافية: صقيع دافيئ / قصيدة الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا.....

مؤسسة فنون الثقافية: صقيع دافيئ / قصيدة الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا.....: صقيع دافئ برد ورياح وعم تزيد العاصفه بعدك بقلبي والمشاعر عاصفه والموقده مااطفيتها صارت جمر وقلبي عنار وعند بابي واقفه طولت روج هالتلج ...

صقيع دافيئ / قصيدة الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا....

صقيع دافئ
برد ورياح وعم تزيد العاصفه
بعدك بقلبي والمشاعر عاصفه
والموقده مااطفيتها صارت جمر
وقلبي عنار وعند بابي واقفه
طولت روج هالتلج غطى البواب
وصارت شمسنا مايلي صوب الغياب
الغيمات تقلوا وصل عالأرض السحاب
بعدي على الشباك روحي راجفه
عتم وطريق طويل غطاه التلج
حتى الزهر ماعد يظهر بالمرج
دمعات عيني صارت بتكرج كرج
قلبي بيخفق ياحياتي خايفه
بعرف بأنك حافظ كتير الطريق
وبتهتدي بيضو قنديلي العتيق
قلبي بينده ما إلو غيرك رفيق
تأخر ت ليش كتير ماني عارفه
وكيف بدك توصل ونزل العتم
والليل أظلم مابقى مبين نجم
بصرخ بعتم الليل انده بالأسم
والريج سودا. والعواصق زاحفه
ليش قلتلك بها الليلي تجي
قديش هالأوهام صارت مزعجي
بصلي ياربي كتير منك برتجي
ما عاد غيرك بيفؤادي شايفه
وطليت واسمعتك بتنده شوبكي
قلبي بيرقص صار طالعلي البكي
تقلي يارووحي ليش هيك ملبكي
مافي قلك عن جروحي النازفه
اركع وصلي وأحضنك قلبي انفطر
حسيت إنك صرت ياعمري بخطر
ولما خيالك طل عاروحي وخطر
نسيت الحكي انت الحكي والعاطفه
بضمك لصدري نسيت جمر الموقدي
أنت الدفاللروح قلبك بفتدي
تقلي. عروحي. قربي وتسندي
غلي بصدري وسولفيلي السالفه
وخليها برا تجن. تقوى العاصفه
بقلمي أميره صليبه

مؤسسة فنون الثقافية: لغة الحوار / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية /...

مؤسسة فنون الثقافية: لغة الحوار / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية /...: (((((لغة الحوار))))) هناك.... عند كراسي الجنّيات نصطاد الأمنيات زهرة من الحب...تعبث طوال النهار ترفض قصصا...قيلت بالأمس طقوسها ...بلا رائ...

لغة الحوار / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة ليلى طه .....

(((((لغة الحوار)))))
هناك....
عند كراسي الجنّيات
نصطاد الأمنيات
زهرة من الحب...تعبث طوال النهار
ترفض قصصا...قيلت بالأمس
طقوسها ...بلا رائحة العشق
تزحف نحوي...كظل شاعر أرتبك حرفه
أقبّل ...تلك الأصابع التي لامست فجري
أيها العذب...
نسمات تهب منك...معطرة بأنفاسك
يضيع فيها ...تغريد البلابل
حينها فقط...تتعطل لغة الحوار
ليلى طه....

راحلة / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا ....

قصيدة الشاعرة / لينا كنجرواي ...
حملت صليبها وقالت:
إني راحلة
هذي البلاد لم تعد 
لي آيلة
هنا سرقوا
هنا اغتصبوا
بناتنا صرن سبايا
شبابنا ماتوا ضحايا
أجراسنا
خبط المنايا
هذي الوصايا ..آه
من هذي الوصايا
لا ترحلوا
تمسكوا
وبتراثكم تجذروا
فالغربة هوية زائلة
وجع الوطن
هو لعنة راحلة
لا تبحثوا
في دمعة حارقة
عن إسم لكم
أو كسرة خبز جائرة
ابقوا هنا
معا"نحيا
في لوحة غامرة
ابقوا هنا
وعلقوا أجراسكم
على قببنا الفاخرة
انصبوا صلبانكم
مشانق ﻷعدائكم
قولوا لهم:
كنائسنا
مساجدنا
لغة محبة نادرة
...لا ترحلوا

الأربعاء، 15 أبريل 2015

مؤسسة فنون الثقافية: اكون ..او لا اكون / قصيدة / ادارة صحيفة ومؤسسة فنو...

مؤسسة فنون الثقافية: اكون ..او لا اكون / قصيدة / ادارة صحيفة ومؤسسة فنو...: (((أكون ....او لا أكون))) يالها من لغة ...تحملني كل ساعة لأكون ... سرّك المجنون وربيعاً...وسحابة قمرا في عتمة الليال وحكاية غنّاء...تتماي...

اكون ..او لا اكون / قصيدة / ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة ليلى طه .....

(((أكون ....او لا أكون)))
يالها من لغة ...تحملني كل ساعة
لأكون ...
سرّك المجنون
وربيعاً...وسحابة
قمرا في عتمة الليال
وحكاية غنّاء...تتمايل بين عينيك
فتورق النوتات
احلام لاتنتهي
فأنا
بك ...ولك أكون
أنت قصيدتي التي لن تنتهي
رغم التداعيات ...ستكون
شئت أم أبيت
حقيبة أسفاري
وفي فلك النور...تدور
ستكون...
عنوان أشعاري
مغيرا...كل أطواري
خطوتي وآثاري
كن او لاتكون
ماضيي وغدي
وفرصة لمغادرة الآف العصور
ليلى طه....

مؤسسة فنون الثقافية: اطراف الخيال النحات اياد حامد قاعة الق للفنون وا...

مؤسسة فنون الثقافية: اطراف الخيال النحات اياد حامد قاعة الق للفنون وا...: اطراف الخيال  النحات اياد حامد  قاعة الق للفنون والعمارة  ٢٠١٥/٤/١٣بغداد طاف بنا بخيالات رائعه نالت اطرافه لديه ومعه طفنا وخيالاته التي ج...

اطراف الخيال النحات اياد حامد قاعة الق للفنون والعمارة ٢٠١٥/٤/١٣بغداد/ متابعات وتغطيات فنية / محرر مؤسسة فنون الثقافية / الفنان احمد عناد .....

اطراف الخيال 
النحات اياد حامد 
قاعة الق للفنون والعمارة 
٢٠١٥/٤/١٣بغداد
طاف بنا بخيالات رائعه نالت اطرافه لديه ومعه طفنا وخيالاته التي جستها بنموذجين رائعين سكيجات فنية وتخطيطات رائعة الدقة واعمال برونزية قمة في الجمال وضع فيها انفعلاته بلمسة فنية محترفة وثيمة معبرة باشياء من واقعنا المرأة والرجل كانه يحاكي ارتباطهما الدائم على مرور الازمنة ووضع صورة حيوانية الثور والجواد وهما من رموز الحياة على مر العصور كانه يصل الماضي بالحاضر يصل التاريخ والحضارة بل ارى فيه ارتباط كانه س

د تاريخي رافديني لسومر واكد وبابل وارتباط الثور بهذه الحضارات وارى خيوله وارتباطها بالفروسية وجمالها .
امتازت اعمال اياد حامد بحرفية عالية وامكانية وتكنيك راقي جدا ومع المقاطع المجتزأه من من اعماله في الانسان والثور والجواد اراد ان يضع مقولته وبصمته الخاصة
احمد عناد