مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: (نابات من وجد...ديوان مشترك )...: مؤسسة فنون الثقافية: (نابات من وجد...ديوان مشترك )/ مقال / وهاب السيد .... : (نابات من وجد...ديوان مشترك ) للوجد نايات وغناء ونشيد, وللناي...
السبت، 6 يونيو 2015
( الموبايل , صرعة اجبارية لانتاج الابداع )! 6/6/2015/ مقال / وهاب السيد .....
مؤسسة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
( الموبايل , صرعة اجبارية لانتاج الابداع )!
6/6/2015
الصراع مع الحياة والظروف القاهرة لانتاج الجديد والمميز والجمالي
صحيفة فنون الثقافية :
( الموبايل , صرعة اجبارية لانتاج الابداع )!
6/6/2015
الصراع مع الحياة والظروف القاهرة لانتاج الجديد والمميز والجمالي
ي هو سمة العراقيين المبدعين والخالقين وصناع الجمال في الحياة.
هكذا هو العراقي قاهرا الظروف منذ فجر التاريخ معاندا الخلل مشخصا وناقدا بناءا .
ومن المنطلق والهدف الذي نحن ماضون فيه في صحيفتنا ومؤسستتنا فنون الثقافية في التشخيص والتقويم ومن خلال متابعاتنا الفنية والادبية لما هو جديد الابداع على الساحة العراقية والعربية اليوم رصدنا حالة عراقية متجدد ة وليست بالجديدة على المبدعين السائرين صوب الامل والتفاؤل والاصرار .
المخرج العراقي هادي الماهود وبعد ان عجزت امكانيات الدولة العراقية ومؤسسساتها الفنية الرسمية !في دعم الابداع والخلق , مضى الى طريق اخر وجديد في الابتكار والاكتشاف وهو ( الموبايل ) في توثيق وانتاج الافلام السينمائية .
والفنان ماهود هو غني عن التعريف لحضوره الابداعي وتميزه ومشاركاته الفنية الكثيرة في مجل الفن السباع مخرجا وممثلا ومنتجا .
(سوق سفوان )فيلم الموبايل والايباد الجديد , سوق عارقية خالصة لتسويق الابداع بعيدا عن المؤسسة الرسمية النائمة .
التحية والتقدير لم حمل على كتفيه وروحه انتاج الابداع وامشتاف البدائل في زمن عزت فيه البدائل ولاح في افقه الخراب وغنى السراق والفاشلين !!!
هكذا هو العراقي قاهرا الظروف منذ فجر التاريخ معاندا الخلل مشخصا وناقدا بناءا .
ومن المنطلق والهدف الذي نحن ماضون فيه في صحيفتنا ومؤسستتنا فنون الثقافية في التشخيص والتقويم ومن خلال متابعاتنا الفنية والادبية لما هو جديد الابداع على الساحة العراقية والعربية اليوم رصدنا حالة عراقية متجدد ة وليست بالجديدة على المبدعين السائرين صوب الامل والتفاؤل والاصرار .
المخرج العراقي هادي الماهود وبعد ان عجزت امكانيات الدولة العراقية ومؤسسساتها الفنية الرسمية !في دعم الابداع والخلق , مضى الى طريق اخر وجديد في الابتكار والاكتشاف وهو ( الموبايل ) في توثيق وانتاج الافلام السينمائية .
والفنان ماهود هو غني عن التعريف لحضوره الابداعي وتميزه ومشاركاته الفنية الكثيرة في مجل الفن السباع مخرجا وممثلا ومنتجا .
(سوق سفوان )فيلم الموبايل والايباد الجديد , سوق عارقية خالصة لتسويق الابداع بعيدا عن المؤسسة الرسمية النائمة .
التحية والتقدير لم حمل على كتفيه وروحه انتاج الابداع وامشتاف البدائل في زمن عزت فيه البدائل ولاح في افقه الخراب وغنى السراق والفاشلين !!!
مؤسسة فنون الثقافية: (نابات من وجد...ديوان مشترك )/ مقال / وهاب السيد ....
مؤسسة فنون الثقافية: (نابات من وجد...ديوان مشترك )/ مقال / وهاب السيد ....: (نابات من وجد...ديوان مشترك ) للوجد نايات وغناء ونشيد, وللنايات عزف مشترك وتوحد في الحزن . هكذا اجتمع الفرسان , والتقوا وهم المتوحدين...
(نابات من وجد...ديوان مشترك )/ مقال / وهاب السيد ......
(نابات من وجد...ديوان مشترك )
للوجد نايات وغناء ونشيد, وللنايات عزف مشترك وتوحد في الحزن . هكذا اجتمع الفرسان , والتقوا وهم المتوحدين حقيقية , في بوح شجي وندي توحدي لتتقارب الرؤى والارهاصات الحكايات اليومية في كلمات وهمس وصدح صولات ابداعية عالية .
قد نكون متأخرين بالتقديم والمباركة رغم ان هؤلاء الشعراء هم فرسان صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية وحاضريها ومبدعيها ولكننا ارتأينا التأني في قراءات هادئة لحروف وتجلي وهطول ابداعي متقدم .
من صحيفتكم ومؤسستكم وساحتكم فنون الثقافية نهديكم الحب الذي لانملك غيره والامنيات ايها الفرسان .البهي قاسم وداي الربيعي والجميل كريم عبد الله والرائع عدنان الساعدي .
بوركتم وبورك سعيكم واضافتكم المميزة هذه للساحة الثقافية في ديوان مشترك قلما نجد هذا التوحد والتأخي في الرؤى والافكار والحب والتلاحم الثقافية بين الشعراء اليوم ...
سلمتم للابداع دوما وسلاما مني وبيتكم فنون .
قد نكون متأخرين بالتقديم والمباركة رغم ان هؤلاء الشعراء هم فرسان صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية وحاضريها ومبدعيها ولكننا ارتأينا التأني في قراءات هادئة لحروف وتجلي وهطول ابداعي متقدم .
من صحيفتكم ومؤسستكم وساحتكم فنون الثقافية نهديكم الحب الذي لانملك غيره والامنيات ايها الفرسان .البهي قاسم وداي الربيعي والجميل كريم عبد الله والرائع عدنان الساعدي .
بوركتم وبورك سعيكم واضافتكم المميزة هذه للساحة الثقافية في ديوان مشترك قلما نجد هذا التوحد والتأخي في الرؤى والافكار والحب والتلاحم الثقافية بين الشعراء اليوم ...
سلمتم للابداع دوما وسلاما مني وبيتكم فنون .
مؤسسة فنون الثقافية: العاهرة / قصيدة الشاعر / قاسم وداي الربيعي / العرا...
مؤسسة فنون الثقافية: العاهرة / قصيدة الشاعر / قاسم وداي الربيعي / العرا...: العــــــــــــاهرة _________________ منْ قال أنتِ عاهرة رواد الأرصفة السَاطعة والطاعون الأصفر هم أصحاب الخَطيئة المُبعثرة لا ت...
العاهرة / قصيدة الشاعر / قاسم وداي الربيعي / العراق .....
العــــــــــــاهرة
_________________
_________________
منْ قال أنتِ عاهرة
رواد الأرصفة السَاطعة
والطاعون الأصفر
هم أصحاب الخَطيئة المُبعثرة
لا تكوني مائدة للمارةِ
كوني حَبيبة كي ينَتصر الإنسان
ابتسمي بوجهِ المَاضي اللعين
حتى لا تتراكم النكسَات على وجنتيكِ
إلتَحفي هذا الملفَع على بدنكِ
كي لا تبصركِ ضَفادع الخلجان
أيتُها المنكوبة في شرقنا الأسود
ابصقي على ذقونهم التي تَرتجف
على حقولكِ التي تَشتهيها الريح
هم يَسفكون دماء النَرجس
وينعقون كالغراب
لكنهم يتدَحرجون تحتّ قدميكِ
بأجسادهم المَخمورة المُتعفنة
لا ذكورة لهم
فهم يَلعقون كالكلاب رائحتكِ من خلفِ العتَبة
يَصنعون لهم مجدا مثل مَجد السياط
حين تَلتهم جلودَ الفُقراء والعَبيد
لا تَحزني واحة الأمل
القَادم يحملُ الدثار
يُغطي عُري الإنسانية المُلوث كأنياب موجعة
ذئاب القُرون أتلفوا وجوه النساء
لعابهم تَنزلق منه رائحة التاريخ المَغدور
فهم عواهر الإنسانية
وتلك الجراح التي تملأ فخذيكِ
قادرة على ولادةِ صبي بلون الشَمس
والبيت الموبوء سنوات التَشرد
قادر على صناعةِ أيادي واثقة
تعالي نتقاسم الحياة كما تقاسَم أسلافنا
تفاحة الشهد..ونغدو بسلامٍ
..................... قاسم وداي الربيعي ...بغداد \ 2015........
__________________________________________
__________________________________________
مؤسسة فنون الثقافية: سيد الكلمات / قصيدة الشاعرة /ا. جميلة الصالح / سور...
مؤسسة فنون الثقافية: سيد الكلمات / قصيدة الشاعرة /ا. جميلة الصالح / سور...: سيد الكلمات/ يا سيد الكلمات... اعذرني... معاجم كلماتي تعاديني... فذاتي محطمة... إلا من بعض الشذرات... شمسي غادرها الضياء.. والعتم أطفأها....
سيد الكلمات / قصيدة الشاعرة /ا. جميلة الصالح / سوريا .....
سيد الكلمات/
يا سيد الكلمات...
اعذرني...
معاجم كلماتي تعاديني...
فذاتي محطمة...
إلا من بعض الشذرات...
شمسي غادرها الضياء..
والعتم أطفأها...
وأشرقت ...بك...
فلا تغيب ..من دوني...
إلا من بعض نجيمات...
أحن إلى ذاتي...
إلى ربيعي...
وقت كنت زهرة ببساتيني...
كيف تسللت لوجداني...
كنسائم نهر عذرية...
ذابت في صحراء سنيني...
يا سيد الكلمات...
كل كلماتك تعنيني...
فاعذرني من بعض حنيني...
ما عاد الوقت يداويني...
فأنا ملك لشراييني...
يا سيد الكلمات...
لا ترهق سطوري...
ببعض شرح للمعاني...
الكلمات أجمل حين لا تفهم...
لتبقى رمزا بعيوني...
أرجوك غادر أسطري ...
فخطوك عليها يؤذيني...
من أجلك أحرقت لغتي ...
الصمت لغة ..تحكيني..
وستبقى معجم كلماتي..
أبحث فيك عن تكويني..
أقرؤك من دون كلام...
يا سيد الكلمات...
اعذرني...
رحماك على ..عنواني..وكلماتي..وخاتمتي..
لأن )اقرأ(عنواني...
في تاريخي وأخلاقي ..وديني..
يا سيد الكلمات...
اعذرني...
معاجم كلماتي تعاديني...
فذاتي محطمة...
إلا من بعض الشذرات...
شمسي غادرها الضياء..
والعتم أطفأها...
وأشرقت ...بك...
فلا تغيب ..من دوني...
إلا من بعض نجيمات...
أحن إلى ذاتي...
إلى ربيعي...
وقت كنت زهرة ببساتيني...
كيف تسللت لوجداني...
كنسائم نهر عذرية...
ذابت في صحراء سنيني...
يا سيد الكلمات...
كل كلماتك تعنيني...
فاعذرني من بعض حنيني...
ما عاد الوقت يداويني...
فأنا ملك لشراييني...
يا سيد الكلمات...
لا ترهق سطوري...
ببعض شرح للمعاني...
الكلمات أجمل حين لا تفهم...
لتبقى رمزا بعيوني...
أرجوك غادر أسطري ...
فخطوك عليها يؤذيني...
من أجلك أحرقت لغتي ...
الصمت لغة ..تحكيني..
وستبقى معجم كلماتي..
أبحث فيك عن تكويني..
أقرؤك من دون كلام...
يا سيد الكلمات...
اعذرني...
رحماك على ..عنواني..وكلماتي..وخاتمتي..
لأن )اقرأ(عنواني...
في تاريخي وأخلاقي ..وديني..
مؤسسة فنون الثقافية: على قارعة اﻷمل/ قصيدة الشاعرة / هيام صعب الصفدي / ...
مؤسسة فنون الثقافية: على قارعة اﻷمل/ قصيدة الشاعرة / هيام صعب الصفدي / ...: على قارعة اﻷمل سوداوية عيون الليل تعصف بقلبي رياح الغربة تعنفني ذكريات الوجد آهاتي مشنوقةبخيوط الشمس ذات نبض ينتابني أمل فتكسره دمعة و...
على قارعة اﻷمل/ قصيدة الشاعرة / هيام صعب الصفدي / سوريا ....
على قارعة اﻷمل
سوداوية عيون
الليل
تعصف بقلبي رياح
الغربة
تعنفني ذكريات
الوجد
آهاتي مشنوقةبخيوط
الشمس
ذات نبض
ينتابني أمل
فتكسره دمعة
وتفوح نتانة
اليأس
يعاودني الحلم
فيلفظه ليلي
الطويل
ويدثرني الحزن
وأنا....
على حافة البوح
لكن بوح الشجن
يشكو صمت
اﻵذان
فﻻ اﻷذن تسمع
وﻻ العين تكتفي
من دموعها
وأرتال من الهموم
تتسلل بصمت
وتسكن القلب
يحاول النبض أن
يتمرد
فيبكيني النسيان
وتتدلى ذكريات
الزمن
عناقيد أسود
العنب
لتعلن تعتق
النبيذ
وتثملنا شدة
اﻷحزان
فهل نكون يوما"
على قارعة اﻷمل
هيام صعب الصفدي
الليل
تعصف بقلبي رياح
الغربة
تعنفني ذكريات
الوجد
آهاتي مشنوقةبخيوط
الشمس
ذات نبض
ينتابني أمل
فتكسره دمعة
وتفوح نتانة
اليأس
يعاودني الحلم
فيلفظه ليلي
الطويل
ويدثرني الحزن
وأنا....
على حافة البوح
لكن بوح الشجن
يشكو صمت
اﻵذان
فﻻ اﻷذن تسمع
وﻻ العين تكتفي
من دموعها
وأرتال من الهموم
تتسلل بصمت
وتسكن القلب
يحاول النبض أن
يتمرد
فيبكيني النسيان
وتتدلى ذكريات
الزمن
عناقيد أسود
العنب
لتعلن تعتق
النبيذ
وتثملنا شدة
اﻷحزان
فهل نكون يوما"
على قارعة اﻷمل
هيام صعب الصفدي
مؤسسة فنون الثقافية: رصاص الخيبات / قصيدة الشاعر / جانيت لطوف / سوريا ....
مؤسسة فنون الثقافية: رصاص الخيبات / قصيدة الشاعر / جانيت لطوف / سوريا ....: رصاص الخيبات ======== على سطر المدى تركت لك أخر قصيدة لم تلامس عينيك لأنها لم تستطع أن تغلق الفراغات التي بيننا لا تتذكر ولا تنسى أ ك...
رصاص الخيبات / قصيدة الشاعر / جانيت لطوف / سوريا ....
رصاص الخيبات
========
على سطر المدى تركت لك أخر قصيدة
لم تلامس عينيك
لأنها لم تستطع أن تغلق الفراغات التي بيننا
لا تتذكر
ولا تنسى
أ كان بيننا شهقتين وقبلة مذبوحة العنق
أم دفاتر أشعار
ومنديل أزرق
لمن بعت عقدة شعري ؟
من أنساك الزعتر الأخضر ؟
وطبق النعناع على سطح الدار
لم تنتهي أمي بعد من رش الماء فوق شتلة الخبز
لكن سافرت دوننا كل الأخبار بعربات المنافي
ولم أتلقى منك غير دخانك المرتد إلى داخل رئتي
لا تفرغ حقيبة قلبك براحتي
ما عدت أتحمل تكذس الجراح
اللحن الأخير سقط على _الكيتار _
لكن الزمن الأعرج لم يتمكن من الغناء
من منا يرقص فوق الجراح ؟
أعدك أن أجدل من الغيم قناطر
لقصة
لمعجزة
لمغفرة
لا أدري
فقط كل ما أريده
أن أنقذ نبض شرياني
من أزيز رصاص الخيبات
========
على سطر المدى تركت لك أخر قصيدة
لم تلامس عينيك
لأنها لم تستطع أن تغلق الفراغات التي بيننا
لا تتذكر
ولا تنسى
أ كان بيننا شهقتين وقبلة مذبوحة العنق
أم دفاتر أشعار
ومنديل أزرق
لمن بعت عقدة شعري ؟
من أنساك الزعتر الأخضر ؟
وطبق النعناع على سطح الدار
لم تنتهي أمي بعد من رش الماء فوق شتلة الخبز
لكن سافرت دوننا كل الأخبار بعربات المنافي
ولم أتلقى منك غير دخانك المرتد إلى داخل رئتي
لا تفرغ حقيبة قلبك براحتي
ما عدت أتحمل تكذس الجراح
اللحن الأخير سقط على _الكيتار _
لكن الزمن الأعرج لم يتمكن من الغناء
من منا يرقص فوق الجراح ؟
أعدك أن أجدل من الغيم قناطر
لقصة
لمعجزة
لمغفرة
لا أدري
فقط كل ما أريده
أن أنقذ نبض شرياني
من أزيز رصاص الخيبات
مؤسسة فنون الثقافية: --( دراسة نقدية حول تجربة الشاعرة السورية جانيت لط...
مؤسسة فنون الثقافية: --( دراسة نقدية حول تجربة الشاعرة السورية جانيت لط...: تمت إضافة 2 صورتين جديدتين من قبل Hani Akeel . -- على طاولة القراءات الثلاث -- ----( قصيدة النثر بين اشكالية ال...
--( دراسة نقدية حول تجربة الشاعرة السورية جانيت لطوف ) - - ................................................................( الناقد هاني عقيل / العراق ) .............. -
تمت إضافة 2 صورتين جديدتين من قبل Hani Akeel.
-- على طاولة القراءات الثلاث
--
----( قصيدة النثر بين اشكالية الانزياح وفعالية الرؤية الحداثوية )
-
-
----( دراسة نقدية حول تجربة الشاعرة السورية جانيت لطوف )
--
----( قصيدة النثر بين اشكالية الانزياح وفعالية الرؤية الحداثوية )
-
-
----( دراسة نقدية حول تجربة الشاعرة السورية جانيت لطوف )
-
-
................................................................( الناقد هاني عقيل / العراق ) ..............
-
................................................................( الناقد هاني عقيل / العراق ) ..............
-
--------------------------------------------------------------------------------------------------
ظاهرة الانزياح , كمعيار اتخذه بعض النقاد لتمييز اللغة الشعرية عن اللغة النثرية واللغة التواصلية, عندما تراجع المعيار الكلاسيكي ( الوزن والقافية ) , وتقدمت بدله خصائص أخرى يتكئ عليها الخطاب للتأكيد على شعريته . وإذا كان مصطلح الانزياح حديث النشأة فالظاهرة التي يدل عليها ليست بجديدة , فالانزياح لصيق بكل الخطابات المجازية بما فيها الخطاب القرآني , وقد اهتمت الشعرية العربية القديمة بخصوصيات هذه الظاهرة وإن عبرت عنها بمصطلحات أخرى تابعة للسياق الثقافي العام السائد آنذاك , مثل العدول والالتفات وشجاعة العربية ...إلخ. تحاول هذه الدراسة الإحاطة بجذور المصطلح في الثرات العربي , وتطوراته في الشعرية الغربية الحديثة , لتؤكد على المثاقفة الحاصلة بين الماضي النقدي العربي و الحاضر النقدي عند (الآخر) .
لقد ميز الدرس الغوي ومنذ دوسو سير يبين اللغة والكلام l إذ الأولى جماعية, والثاني فردي, والأولى عبارة عن قواعد من الوحدات اللغوية والتراكيب أي إنتاج " يسجله الفرد انفعاليا" وهي في ذلك شبيهة بمخزن, بينما الثاني " فعل ذاتي يتوفر على الإرادة والذكاء" وهو بذلك معرض دائم للتغيير.هكذا إذن تقوم اللغة كذاكرة ( وهي متسلطة وقاهرة) في مقابل الكلام كنشاط ( يتوفر دائما على فعالية الإبداع ويخلق لنفسه حرية ما ). ولعلنا نجد التمييز نفسه مع شومسكي في النحو التحويلي , إذ نلتقي بمصطلحين آخرين هما الكفاءة والأداء , والأولى مشتركة متشابهة والثاني فردي متمايز. وقد كان شومسكي يعول إلى حد كبير على " القوة الإبداعية أو القدرة غير المحدودة للغة الإنسانية ويرى أن النظرية النحوية لا بد أن تعكس قدرة جميع المتكلمين بلغة ما على التحكم في إنتاج وفهم جمل لم يسمعوا بها فقط" , ويتحقق ذلك عبر أنواع التحويلات المختلفة التي ينشئها المتكلم بلغة ما. من هنا سوف نتناول تجربة الشاعرة السورية ( جانيت لطوف ) لنصوص مختارة توافرت فيها مدخلات البحث الحداثوي*
-------------------------------------------------------------------------------------------------
-النصوص
خناجر منذورة للصراخ
أدمنت أغاني الوداع
يا ناي التعب
يا حارس الوقت
لملم بقايا زلازلك من دمي
من ذاكرة لا تعرف سر السبات
كل الضفاف تشهد على استشهاد البراعم
يبدو بمحراب الحياة
كنا منذورين
لسفر جديد خارج الذات
----------------------------------
لن أسامحك
=======
أراك بكثافة اللون المتناثر على لوحة عمري
أراك بوجه أمي المبتسم لنسيم وردي
بصحو النجوم الساهرة
بأريكة الدار المنتظرة إستراحة رأسك عليها
بقيظ شتاء ما عرف البرد معك
برقة نسيم الروح
شفاف كشعاع قمر هارب من ليلتنا الأخيرة المطفأة
من قبلنا المحروقة
لكن لن أسامحك
ما أن ناداك الموت حتى لبيت النداء
ونسيت لقاءنا في المدى
ولم تقبل أن أكون خيمة أحلامك
أناديك
أتحسس نبض روحك بقلبي
يدوخني عطر ك
متى تعيد لي رأتي المطمورة بصدرك
لأتنفسك حبا" وشوقا"
وأرسمك أيقونة خضراء وأعلقها على سقف سمائي التاسعة
--------------------------------------------------------------------------------------------------
ظاهرة الانزياح , كمعيار اتخذه بعض النقاد لتمييز اللغة الشعرية عن اللغة النثرية واللغة التواصلية, عندما تراجع المعيار الكلاسيكي ( الوزن والقافية ) , وتقدمت بدله خصائص أخرى يتكئ عليها الخطاب للتأكيد على شعريته . وإذا كان مصطلح الانزياح حديث النشأة فالظاهرة التي يدل عليها ليست بجديدة , فالانزياح لصيق بكل الخطابات المجازية بما فيها الخطاب القرآني , وقد اهتمت الشعرية العربية القديمة بخصوصيات هذه الظاهرة وإن عبرت عنها بمصطلحات أخرى تابعة للسياق الثقافي العام السائد آنذاك , مثل العدول والالتفات وشجاعة العربية ...إلخ. تحاول هذه الدراسة الإحاطة بجذور المصطلح في الثرات العربي , وتطوراته في الشعرية الغربية الحديثة , لتؤكد على المثاقفة الحاصلة بين الماضي النقدي العربي و الحاضر النقدي عند (الآخر) .
لقد ميز الدرس الغوي ومنذ دوسو سير يبين اللغة والكلام l إذ الأولى جماعية, والثاني فردي, والأولى عبارة عن قواعد من الوحدات اللغوية والتراكيب أي إنتاج " يسجله الفرد انفعاليا" وهي في ذلك شبيهة بمخزن, بينما الثاني " فعل ذاتي يتوفر على الإرادة والذكاء" وهو بذلك معرض دائم للتغيير.هكذا إذن تقوم اللغة كذاكرة ( وهي متسلطة وقاهرة) في مقابل الكلام كنشاط ( يتوفر دائما على فعالية الإبداع ويخلق لنفسه حرية ما ). ولعلنا نجد التمييز نفسه مع شومسكي في النحو التحويلي , إذ نلتقي بمصطلحين آخرين هما الكفاءة والأداء , والأولى مشتركة متشابهة والثاني فردي متمايز. وقد كان شومسكي يعول إلى حد كبير على " القوة الإبداعية أو القدرة غير المحدودة للغة الإنسانية ويرى أن النظرية النحوية لا بد أن تعكس قدرة جميع المتكلمين بلغة ما على التحكم في إنتاج وفهم جمل لم يسمعوا بها فقط" , ويتحقق ذلك عبر أنواع التحويلات المختلفة التي ينشئها المتكلم بلغة ما. من هنا سوف نتناول تجربة الشاعرة السورية ( جانيت لطوف ) لنصوص مختارة توافرت فيها مدخلات البحث الحداثوي*
-------------------------------------------------------------------------------------------------
-النصوص
خناجر منذورة للصراخ
أدمنت أغاني الوداع
يا ناي التعب
يا حارس الوقت
لملم بقايا زلازلك من دمي
من ذاكرة لا تعرف سر السبات
كل الضفاف تشهد على استشهاد البراعم
يبدو بمحراب الحياة
كنا منذورين
لسفر جديد خارج الذات
----------------------------------
لن أسامحك
=======
أراك بكثافة اللون المتناثر على لوحة عمري
أراك بوجه أمي المبتسم لنسيم وردي
بصحو النجوم الساهرة
بأريكة الدار المنتظرة إستراحة رأسك عليها
بقيظ شتاء ما عرف البرد معك
برقة نسيم الروح
شفاف كشعاع قمر هارب من ليلتنا الأخيرة المطفأة
من قبلنا المحروقة
لكن لن أسامحك
ما أن ناداك الموت حتى لبيت النداء
ونسيت لقاءنا في المدى
ولم تقبل أن أكون خيمة أحلامك
أناديك
أتحسس نبض روحك بقلبي
يدوخني عطر ك
متى تعيد لي رأتي المطمورة بصدرك
لأتنفسك حبا" وشوقا"
وأرسمك أيقونة خضراء وأعلقها على سقف سمائي التاسعة
- - - - - - -----------------------------------
أنا أمرأة
أخطأت أمي يوم ولدتني وأنتزعت حبلي السري
من رحم المتناقضات والخرافات
وعلمتني أن أجدل ضفائري إلى شجرة الياسمين
وأتلو صلاة التوبة
صلاة بعد صلاة
وأهدتني ثوب الحياء أحتمي به ، حين الخلاء
حتى أببجست من حضن الخرافات
لا الزمن زمني ، ولا لي الحكايات
لي ثورة الجوع وأنتفاضة الحياة
من صمتي يولد صبر أيوب
أشتهي أن أكتبك نبوءة على سطر المسافات
أجاهد أن أكتبكك سفر تكوين بعيدا" عن أخوة يوسف
وعن زليخة ...وعن كل النساء
وأعلنك شمسا" في ليل طويل
كانت المسافة بيننا
قبلة عطر
لكن أنتي الثكلى
أشعلت المسافات بعدا"
هاأنذا أعلنك حدادا" على طول الحياة
-------------------------------------------------------------------------------------------------
القراءة الاولى
----------------
1- تنشأ الازاحة ﺍﻟﻠﻐﻭﻴﺔ لدى الشاعرة جانيت لطوف نتيجة الانتقال من ﺍﻟﻤﺴﺘﻭﻯ البلاغي ﻟﻠﻐﺔ ﺇﻟﻰ مستواها الشعري المتقد عاطفة ﻓﻔﻲ ﺍﻷﻭل تكون ﺍﻟﻠﻐﺔ مفاهيم مجردة ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟثاني تتطلب الرؤيا وبشكل طبيعي ﺃﻥ ﺍﻻﻨﺘﻘﺎل من والى المفاهيم الرؤية يتطلب التأسيس للازاحة وبالتالي تثوير اللغة ، فكلما اتسعت الازاحة اللغوية اتسعت الازاحة الشعرية وهذا يؤدي الى اقتراب النص خطوة نحو الشكل الخاص المميز
اذا ان الشعر يتجه نحو الشاعرية وهذا لايكون الا في لحظة اكتمال التجسيد صورة فهو انتقال من تجريدات ذهنية الى التجسيد صورةً فالشاعرة تتمكن في كل نصوصها من تثوير اللغة وبشكل حريف كما في هذا المقطع
خناجر منذورة للصراخ
أدمنت أغاني الوداع
يا ناي التعب
يا حارس الوقت
لملم بقايا زلازلك من دمي
من ذاكرة لا تعرف سر السبات
كل الضفاف تشهد على استشهاد البراعم
يبدو بمحراب الحياة
كنا منذورين
لسفر جديد خارج الذات
------
2 - ان اللغة لديها لاتبتعد عن الواقع ولكنها تتخلله فاذا كانت الوظيفة البلاغية تصف الاشياء
كما تدركها الحواس فأن الازاحة تعني الخروج عن العرف اللغوي للوظيفة البلاغية ولابد هنا ان يتتبعها شئ من الغموض ومن المسلم به(( كلما اتسعت الازاحة كلما تغير منطق تلك اللغة داخل وظيفتها ))
وتصبح مشكلة الغموض الشعري رهنا ( بالتعامل للغة مع وظيفتها الانفعالية )
(ومن الطبيعي لمنطوق اللغة العاطفي ان يعتمد على على (( المجاز والخيال ))
المنتج في التفريق بين الدوال ومدلولاتها ليعطل فعالية الذاكرة ليؤسس بدلا منها فعالية المخيلة ) جانيت لطوف تعطينا في كل مرة دليلا على سعة معرفية لديها في التعامل مع اللغة ووظيفتها الانفعالية كما في قولها
-
أراك بكثافة اللون المتناثر على لوحة عمري
أراك بوجه أمي المبتسم لنسيم وردي
بصحو النجوم الساهرة
بأريكة الدار المنتظرة إستراحة رأسك عليها
بقيظ شتاء ما عرف البرد معك
برقة نسيم الروح
شفاف كشعاع قمر هارب من ليلتنا الأخيرة المطفأة
من قبلنا المحروقة
لكن لن أسامحك
ما أن ناداك الموت حتى لبيت النداء
ونسيت لقاءنا في المدى
ولم تقبل أن أكون خيمة أحلامك
أناديك
-------------------------------------------------------------------------------------------------
القراءة الثانية
----------------
ينفي الشعر الحديث فكرة التوقع بين النص والقارئ الا اذا اتخذت فيه فعاليات الرؤية الحديثة عدة اشكال للازاحة
1- الشكل الاول / الازاحة المكانية
حيث تحفل نصوص الشاعرة السورية القديرة جانيت لطوف بتزاحة مكانية حيث يزيح النص شيئا عن المركز ليركز بدلا منه على مايرتبط به ارتباطا مجازيا وهذا ما نبهنا له في دراستنا النقدية في الهندسة المعمارية لزهاء حديد وهو البناء خارج المركز وفق معطيات هندسية متطورة والاعتماد على علائق منطقية متطورة حسب متتالية فيو ناتشي او النسبة الذهبية وكذا الامر بالاعتماد على نظرية فيثاغورس بشكلها المتطور
وخروج نصوص لطوف عن المركز ماهو الا شكلا حداثويا في اختراق منطق اللغة الحديثة
وهذا مانجده في قولها
وأهدتني ثوب الحياء أحتمي به ، حين الخلاء
حتى أببجست من حضن الخرافات
لا الزمن زمني ، ولا لي الحكايات
لي ثورة الجوع وأنتفاضة الحياة
من صمتي يولد صبر أيوب
أشتهي أن أكتبك نبوءة على سطر المسافات
أجاهد أن أكتبكك سفر تكوين بعيدا" عن أخوة يوسف
وعن زليخة ...وعن كل النساء
وأعلنك شمسا" في ليل طويل
كانت المسافة بيننا
قبلة عطر
-
2_الشكل الثاني / هو شكل ( التغييب )
حيث تعمد الشاعرة عن طريق تحويل الشئ الى وجود رمزي
الى تنمية النص لما حوله عن طريق استعاري وهو اضفاء صفات للاشياء على غير حقيقيتها وهذا مايدعم مبحثنا ان خلق عوالم جديدة في قصيدة النثر لايمكن ان يحصل وفق المنطق القديم والحسابات الكلاسيكية التي لايمكن تطبيقها الا على الاشياء الغير مزاحة والتي تستخدم وفق طبيعتها كما هي كما في قولها
أنا أمرأة
أخطأت أمي يوم ولدتني وأنتزعت حبلي السري
من رحم المتناقضات والخرافات
وعلمتني أن أجدل ضفائري إلى شجرة الياسمين
وأتلو صلاة التوبة
صلاة بعد صلاة
وأهدتني ثوب الحياء أحتمي به ، حين الخلاء
حتى أببجست من حضن الخرافات
لا الزمن زمني ، ولا لي الحكايات
لي ثورة الجوع وأنتفاضة الحياة
من صمتي يولد صبر أيوب
أشتهي أن أكتبك نبوءة على سطر المسافات
أجاهد أن أكتبكك سفر تكوين بعيدا" عن أخوة يوسف
وعن زليخة ...وعن كل النساء
وأعلنك شمسا" في ليل طويل
كانت المسافة بيننا
قبلة عطر
لكن أنتي الثكلى
أشعلت المسافات بعدا"
هاأنذا أعلنك حدادا" على طول الحياة
-------------------------------------------------------------------------------------------------
القراءة الاولى
----------------
1- تنشأ الازاحة ﺍﻟﻠﻐﻭﻴﺔ لدى الشاعرة جانيت لطوف نتيجة الانتقال من ﺍﻟﻤﺴﺘﻭﻯ البلاغي ﻟﻠﻐﺔ ﺇﻟﻰ مستواها الشعري المتقد عاطفة ﻓﻔﻲ ﺍﻷﻭل تكون ﺍﻟﻠﻐﺔ مفاهيم مجردة ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟثاني تتطلب الرؤيا وبشكل طبيعي ﺃﻥ ﺍﻻﻨﺘﻘﺎل من والى المفاهيم الرؤية يتطلب التأسيس للازاحة وبالتالي تثوير اللغة ، فكلما اتسعت الازاحة اللغوية اتسعت الازاحة الشعرية وهذا يؤدي الى اقتراب النص خطوة نحو الشكل الخاص المميز
اذا ان الشعر يتجه نحو الشاعرية وهذا لايكون الا في لحظة اكتمال التجسيد صورة فهو انتقال من تجريدات ذهنية الى التجسيد صورةً فالشاعرة تتمكن في كل نصوصها من تثوير اللغة وبشكل حريف كما في هذا المقطع
خناجر منذورة للصراخ
أدمنت أغاني الوداع
يا ناي التعب
يا حارس الوقت
لملم بقايا زلازلك من دمي
من ذاكرة لا تعرف سر السبات
كل الضفاف تشهد على استشهاد البراعم
يبدو بمحراب الحياة
كنا منذورين
لسفر جديد خارج الذات
------
2 - ان اللغة لديها لاتبتعد عن الواقع ولكنها تتخلله فاذا كانت الوظيفة البلاغية تصف الاشياء
كما تدركها الحواس فأن الازاحة تعني الخروج عن العرف اللغوي للوظيفة البلاغية ولابد هنا ان يتتبعها شئ من الغموض ومن المسلم به(( كلما اتسعت الازاحة كلما تغير منطق تلك اللغة داخل وظيفتها ))
وتصبح مشكلة الغموض الشعري رهنا ( بالتعامل للغة مع وظيفتها الانفعالية )
(ومن الطبيعي لمنطوق اللغة العاطفي ان يعتمد على على (( المجاز والخيال ))
المنتج في التفريق بين الدوال ومدلولاتها ليعطل فعالية الذاكرة ليؤسس بدلا منها فعالية المخيلة ) جانيت لطوف تعطينا في كل مرة دليلا على سعة معرفية لديها في التعامل مع اللغة ووظيفتها الانفعالية كما في قولها
-
أراك بكثافة اللون المتناثر على لوحة عمري
أراك بوجه أمي المبتسم لنسيم وردي
بصحو النجوم الساهرة
بأريكة الدار المنتظرة إستراحة رأسك عليها
بقيظ شتاء ما عرف البرد معك
برقة نسيم الروح
شفاف كشعاع قمر هارب من ليلتنا الأخيرة المطفأة
من قبلنا المحروقة
لكن لن أسامحك
ما أن ناداك الموت حتى لبيت النداء
ونسيت لقاءنا في المدى
ولم تقبل أن أكون خيمة أحلامك
أناديك
-------------------------------------------------------------------------------------------------
القراءة الثانية
----------------
ينفي الشعر الحديث فكرة التوقع بين النص والقارئ الا اذا اتخذت فيه فعاليات الرؤية الحديثة عدة اشكال للازاحة
1- الشكل الاول / الازاحة المكانية
حيث تحفل نصوص الشاعرة السورية القديرة جانيت لطوف بتزاحة مكانية حيث يزيح النص شيئا عن المركز ليركز بدلا منه على مايرتبط به ارتباطا مجازيا وهذا ما نبهنا له في دراستنا النقدية في الهندسة المعمارية لزهاء حديد وهو البناء خارج المركز وفق معطيات هندسية متطورة والاعتماد على علائق منطقية متطورة حسب متتالية فيو ناتشي او النسبة الذهبية وكذا الامر بالاعتماد على نظرية فيثاغورس بشكلها المتطور
وخروج نصوص لطوف عن المركز ماهو الا شكلا حداثويا في اختراق منطق اللغة الحديثة
وهذا مانجده في قولها
وأهدتني ثوب الحياء أحتمي به ، حين الخلاء
حتى أببجست من حضن الخرافات
لا الزمن زمني ، ولا لي الحكايات
لي ثورة الجوع وأنتفاضة الحياة
من صمتي يولد صبر أيوب
أشتهي أن أكتبك نبوءة على سطر المسافات
أجاهد أن أكتبكك سفر تكوين بعيدا" عن أخوة يوسف
وعن زليخة ...وعن كل النساء
وأعلنك شمسا" في ليل طويل
كانت المسافة بيننا
قبلة عطر
-
2_الشكل الثاني / هو شكل ( التغييب )
حيث تعمد الشاعرة عن طريق تحويل الشئ الى وجود رمزي
الى تنمية النص لما حوله عن طريق استعاري وهو اضفاء صفات للاشياء على غير حقيقيتها وهذا مايدعم مبحثنا ان خلق عوالم جديدة في قصيدة النثر لايمكن ان يحصل وفق المنطق القديم والحسابات الكلاسيكية التي لايمكن تطبيقها الا على الاشياء الغير مزاحة والتي تستخدم وفق طبيعتها كما هي كما في قولها
أشتهي أن أكتبك نبوءة على سطر المسافات
أجاهد أن أكتبكك سفر تكوين بعيدا" عن أخوة يوسف
وعن زليخة ...وعن كل النساء
وأعلنك شمسا" في ليل طويل
كانت المسافة بيننا
قبلة عطر
لكن أنتي الثكلى
أشعلت المسافات بعدا"
هاأنذا أعلنك حدادا" على طول الحياة
-
3- الشكل الثالث / ( الحوار بين محورين ) المحوران يمثلان محور ظاهر الدال ومحور خفي وهو الدلالة ويمكن تسمية هذه الاشكال الانحراف عن الشئ الى وجود رمزي آخر وهذا الانحراف يوسع لدينا الرؤية بالاتحاد بالغيب او الميتافيزيقي ونحن نعلم الشاعرة ارددت لنا الاندرك الرؤيا الا بالرؤيا وهذا يعني ان على القارئ ان يستسلم للرؤيا للكشف عن النص الحداثوي فما يتجاوز منطق العقل لا يتم الحكم والتعاطي معه الا خارج العقل الوضعي فجانيت لطوف تتميز بهذا الطرح الحداثوي كما في قولها
-
أنا أمرأة
أخطأت أمي يوم ولدتني وأنتزعت حبلي السري
من رحم المتناقضات والخرافات
وعلمتني أن أجدل ضفائري إلى شجرة الياسمين
وأتلو صلاة التوبة
صلاة بعد صلاة
وأهدتني ثوب الحياء أحتمي به ، حين الخلاء
حتى أببجست من حضن الخرافات
لا الزمن زمني ، ولا لي الحكايات
لي ثورة الجوع وأنتفاضة الحياة
من صمتي يولد صبر أيوب
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-( القراءة الثالثة )
-
مما لاشك به اننا ندرك بعد القرائتين الاولى والثانية لنصوص لطوف ان اللغة مجموعة تصورات تسري بمستويين للاتصال من خلال مظهرين للتعبير اما نقله على حقيقته او توليد عاطفة وفق رؤية مستحدثة والشعر هو مزيج بين ذلك ويمكن وفق ذلك ان نعد الشعر لغة اللغة ولهذا تختلف وظيفته التعبيرية عن باقي وظائف اللغة الاخرى لذا فأن الشعر ليس مجرد فعالية جمالية وانما فعالية دلالية تنتج قيمة مضافة بين اللغة والفكر التي هي انعكاس بين الكلمات والتصورات الذهنية الناتجة عنها وهنا تكمن فعالية الازاحة ولطوف شاعرة متمكنة من ايجاد انواع عديدة من اشكال الانزياح مما يميز تجربتها الشعرية الحداثوية
-
يا حارس الوقت
لملم بقايا زلازلك من دمي
من ذاكرة لا تعرف سر السبات
كل الضفاف تشهد على استشهاد البراعم
يبدو بمحراب الحياة
كنا منذورين
لسفر جديد خارج الذات
-
لكن لابد لنا هنا من التفريق بين اللغة الشعرية واللغة اللامعقوله رغم انهما شئ واحد فكلتاهما تتجاوز العرف اللغوي والمجاوزة التي لايمكن لنا تخفيضهالذا فالتفريق بينهما لايتم بالمجاوزة اللغوية بل من خلال طبيعة العبارةو الفاعلية وبذا تكون العبارة الشعرية موجبة اما العبارة اللامعقوله فتكون سالبة وتخرج عن مستوى اللغة الابلاغي ولكنها لاتستبدله بالمستوى العاطفي فهي قفزة في فراغ على العكس من العبارة الشعرية ( التي هي الالتجاء الى وطن اخر داخل اللغة بحيث لايمكن عدها تجاوزا خارج اللغة ) واذاما اهملنا هذا الوطن الاخر لايتبقى لنا سوى بعض الانقاض النثرية وهذا مانجده بنصوص هي اقرب الى النثر وخاصة تلك التي تفقد وظيفتها التفاعلية وتبقى صدى للغة شعرية كما في قولها
-
ما أن ناداك الموت حتى لبيت النداء
ونسيت لقاءنا في المدى
ولم تقبل أن أكون خيمة أحلامك
أناديك
أتحسس نبض روحك بقلبي
يدوخني عطر ك
متى تعيد لي رأتي المطمورة بصدرك
لأتنفسك حبا" وشوقا"
وأرسمك أيقونة خضراء وأعلقها على سقف سمائي التاسعة
أجاهد أن أكتبكك سفر تكوين بعيدا" عن أخوة يوسف
وعن زليخة ...وعن كل النساء
وأعلنك شمسا" في ليل طويل
كانت المسافة بيننا
قبلة عطر
لكن أنتي الثكلى
أشعلت المسافات بعدا"
هاأنذا أعلنك حدادا" على طول الحياة
-
3- الشكل الثالث / ( الحوار بين محورين ) المحوران يمثلان محور ظاهر الدال ومحور خفي وهو الدلالة ويمكن تسمية هذه الاشكال الانحراف عن الشئ الى وجود رمزي آخر وهذا الانحراف يوسع لدينا الرؤية بالاتحاد بالغيب او الميتافيزيقي ونحن نعلم الشاعرة ارددت لنا الاندرك الرؤيا الا بالرؤيا وهذا يعني ان على القارئ ان يستسلم للرؤيا للكشف عن النص الحداثوي فما يتجاوز منطق العقل لا يتم الحكم والتعاطي معه الا خارج العقل الوضعي فجانيت لطوف تتميز بهذا الطرح الحداثوي كما في قولها
-
أنا أمرأة
أخطأت أمي يوم ولدتني وأنتزعت حبلي السري
من رحم المتناقضات والخرافات
وعلمتني أن أجدل ضفائري إلى شجرة الياسمين
وأتلو صلاة التوبة
صلاة بعد صلاة
وأهدتني ثوب الحياء أحتمي به ، حين الخلاء
حتى أببجست من حضن الخرافات
لا الزمن زمني ، ولا لي الحكايات
لي ثورة الجوع وأنتفاضة الحياة
من صمتي يولد صبر أيوب
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-( القراءة الثالثة )
-
مما لاشك به اننا ندرك بعد القرائتين الاولى والثانية لنصوص لطوف ان اللغة مجموعة تصورات تسري بمستويين للاتصال من خلال مظهرين للتعبير اما نقله على حقيقته او توليد عاطفة وفق رؤية مستحدثة والشعر هو مزيج بين ذلك ويمكن وفق ذلك ان نعد الشعر لغة اللغة ولهذا تختلف وظيفته التعبيرية عن باقي وظائف اللغة الاخرى لذا فأن الشعر ليس مجرد فعالية جمالية وانما فعالية دلالية تنتج قيمة مضافة بين اللغة والفكر التي هي انعكاس بين الكلمات والتصورات الذهنية الناتجة عنها وهنا تكمن فعالية الازاحة ولطوف شاعرة متمكنة من ايجاد انواع عديدة من اشكال الانزياح مما يميز تجربتها الشعرية الحداثوية
-
يا حارس الوقت
لملم بقايا زلازلك من دمي
من ذاكرة لا تعرف سر السبات
كل الضفاف تشهد على استشهاد البراعم
يبدو بمحراب الحياة
كنا منذورين
لسفر جديد خارج الذات
-
لكن لابد لنا هنا من التفريق بين اللغة الشعرية واللغة اللامعقوله رغم انهما شئ واحد فكلتاهما تتجاوز العرف اللغوي والمجاوزة التي لايمكن لنا تخفيضهالذا فالتفريق بينهما لايتم بالمجاوزة اللغوية بل من خلال طبيعة العبارةو الفاعلية وبذا تكون العبارة الشعرية موجبة اما العبارة اللامعقوله فتكون سالبة وتخرج عن مستوى اللغة الابلاغي ولكنها لاتستبدله بالمستوى العاطفي فهي قفزة في فراغ على العكس من العبارة الشعرية ( التي هي الالتجاء الى وطن اخر داخل اللغة بحيث لايمكن عدها تجاوزا خارج اللغة ) واذاما اهملنا هذا الوطن الاخر لايتبقى لنا سوى بعض الانقاض النثرية وهذا مانجده بنصوص هي اقرب الى النثر وخاصة تلك التي تفقد وظيفتها التفاعلية وتبقى صدى للغة شعرية كما في قولها
-
ما أن ناداك الموت حتى لبيت النداء
ونسيت لقاءنا في المدى
ولم تقبل أن أكون خيمة أحلامك
أناديك
أتحسس نبض روحك بقلبي
يدوخني عطر ك
متى تعيد لي رأتي المطمورة بصدرك
لأتنفسك حبا" وشوقا"
وأرسمك أيقونة خضراء وأعلقها على سقف سمائي التاسعة
------------------------------------------------------------------------------------------------
(الشاعرة في سطور)
-
الشاعرة لطوف تجربة شعرية حقيقة تصنع بونا شاسعا بينها وبين مدعي الشعر ممن استسهلوا قصيدة النثر لغياب الوزن والقافية لكنهم اغفلوا انهم وقوعوا في شباك اللغة المكثفة والايقاع الداخلي وااشكال الانزياح المتعددة لذا نحن حينما نتناول تحربة لطوف بهذه الدراسة نحن نؤسس لمعيار نقدي يمكن من خلالة التفريق بين النص النثري كخاطرة والنص النثري كقصيدة شعر حداثوي اذ تحفل نصوصها بنوع مميز من الاستجابة الذهنية بين النص والمتلقي وكذا بايقاع داخلي خاص وهو إيقاع التعاقب أو النمو المتوالي : تكون للجملة الشعرية أجزاء صغرى يؤدي أحدها إلى الآخر وصولاً إلى النهاية. وهو إيقاع ذو ميزة حركية تصاعدية رائعة
--------------------------------------------------------------------------------------------------شكري وتقديري لذياك الحرف المكين والنصو الباذخ
- شكري وتقديري للشاعر السورية جانيت لطوف
------------------------------------------------------- ( الناقد / هاني عقيل / العراق ------
-------( السبت / 6 / 6 / 2015 ) ----------
(الشاعرة في سطور)
-
الشاعرة لطوف تجربة شعرية حقيقة تصنع بونا شاسعا بينها وبين مدعي الشعر ممن استسهلوا قصيدة النثر لغياب الوزن والقافية لكنهم اغفلوا انهم وقوعوا في شباك اللغة المكثفة والايقاع الداخلي وااشكال الانزياح المتعددة لذا نحن حينما نتناول تحربة لطوف بهذه الدراسة نحن نؤسس لمعيار نقدي يمكن من خلالة التفريق بين النص النثري كخاطرة والنص النثري كقصيدة شعر حداثوي اذ تحفل نصوصها بنوع مميز من الاستجابة الذهنية بين النص والمتلقي وكذا بايقاع داخلي خاص وهو إيقاع التعاقب أو النمو المتوالي : تكون للجملة الشعرية أجزاء صغرى يؤدي أحدها إلى الآخر وصولاً إلى النهاية. وهو إيقاع ذو ميزة حركية تصاعدية رائعة
--------------------------------------------------------------------------------------------------شكري وتقديري لذياك الحرف المكين والنصو الباذخ
- شكري وتقديري للشاعر السورية جانيت لطوف
------------------------------------------------------- ( الناقد / هاني عقيل / العراق ------
-------( السبت / 6 / 6 / 2015 ) ----------
عتاب / قصيدة الشاعرة / ظلال محمد / العراق .....
... عتاب ...
بين عينيَ وبين صمته عتاب
ولهيب شوق يحرق الأهداب
ما عدت اقدر ان أجاري حزنه
قلبي لحبه يفتح الأبواب
كذابة انا حين قررت الانسحاب
أوقعت نفسي بشك وارتياب
أعلنت المكابره لا ادري لمَ؟
ومشيتُ خلف من قادني لسراب
لا حُلم يهنيئ لي ولا
يوم ببعده العيش فيه طاب
بقيت ابكي هواه ولم
أنساه برهة وتمنيت الاقتراب
جحدتُ نعمة وهبها الله لي
ومحوت وداً واستبقيت العذاب
نزفت جراحي صديد دم والجوى
من فرط دمعٍ الوجد فيه ذاب
أسائل نفسي كل يوم هل يا ترى
يسامح جفوتي ؟ ولكن لا جواب
بقلمي .. ظلال
انتظرك / قصيدة د. سجال الركابي / العراق .....
(أنتظرُكَ) / د. سجال الركابي
في الحرفِ كُنتَ
... ... في حُنجُرتي
في عينيَّ المغمضتين
في مرآتي
في نكهةِ قهوةِ الصباح
في تلعثم أنفاسي
كيف تُفَسِّرُ هذا الاستحواذَ
عطري ملآنٌ بكَ والأرقُ
تُقلِّبُ هواجسي بِدراية
أتعثّرُ بعفوية
اكتظَّ الزمانُ المكانُ بكٓ
اترك لي ولو قليلاً من فراغٍ
أتنفّسكٓ ... يذهلُ القمرُ
أخاف عليكَ ... من ثعابين ِالعطشِ
تولغ ُفي شموخكَ الوردِ
النجومُ... تهدلُ لكَ في غفوةِ الليلِ
أنتظِرُكَ .(ايدي على خدّي)..
لاتُغرقني دموعَ كسوفٍ
كلّلني دهشةَ الفجرِ
Liverpool .4.5.2015
مؤسسة فنون الثقافية: قزع كلمات/ قصيدة الشاعر / ناظم ناصر / العراق ....
مؤسسة فنون الثقافية: قزع كلمات/ قصيدة الشاعر / ناظم ناصر / العراق ....: قزع كلمات 1 عارية هي المرآة لا ذكريات فيها كذلك وجه الماء لم يحفظ لنا تاريخ دموعنا التي سقطت ولا النجوم ولا الكلمات ... حتى القبل التي ...
قزع كلمات/ قصيدة الشاعر / ناظم ناصر / العراق ....
قزع كلمات
1
عارية هي المرآة
لا ذكريات فيها
كذلك وجه الماء
لم يحفظ لنا
تاريخ دموعنا التي سقطت
ولا النجوم
ولا الكلمات ... حتى القبل التي لم تكتمل
أشباح تبعثرنا الرياح مع حفيف الأوراق الذابلة
هل تسمع أنيننا
أنين الأوراق الذابلة
وجلودنا المتساقطة كلحاء الأشجار القديمة
2
قزع من كلمات
تسفرها الريح
حيث تسيل لعاب النجوم
خيوط عنكبوت على ظلال الليل
والعتمة أشباح
تمضغ بقايا الأساطير
منتظره وهم لا يأتي
3
ذاكرة على ورق
كأشجار لامستها الريح
لا زالت ذكرياتي الحية هناك تمتطي الانتظار
ترتدي بياض الوقت
تسامر الفراغ
كشفاه تقبل الوهم الذي تركه الوداع
4
رغم النهار جدار
متهرئ الألوان
واللحظات كلس
و الموت يتبع خطوات الأحلام
كنص على دفتر فارغ
لكن هذا ...
ليس زمني الأخير
1
عارية هي المرآة
لا ذكريات فيها
كذلك وجه الماء
لم يحفظ لنا
تاريخ دموعنا التي سقطت
ولا النجوم
ولا الكلمات ... حتى القبل التي لم تكتمل
أشباح تبعثرنا الرياح مع حفيف الأوراق الذابلة
هل تسمع أنيننا
أنين الأوراق الذابلة
وجلودنا المتساقطة كلحاء الأشجار القديمة
2
قزع من كلمات
تسفرها الريح
حيث تسيل لعاب النجوم
خيوط عنكبوت على ظلال الليل
والعتمة أشباح
تمضغ بقايا الأساطير
منتظره وهم لا يأتي
3
ذاكرة على ورق
كأشجار لامستها الريح
لا زالت ذكرياتي الحية هناك تمتطي الانتظار
ترتدي بياض الوقت
تسامر الفراغ
كشفاه تقبل الوهم الذي تركه الوداع
4
رغم النهار جدار
متهرئ الألوان
واللحظات كلس
و الموت يتبع خطوات الأحلام
كنص على دفتر فارغ
لكن هذا ...
ليس زمني الأخير
.............................................ناظم ناصر القريشي
............................................. 6\6\2015
............................................. 6\6\2015
مؤسسة فنون الثقافية: ...{احتساءُ عَبرةِ الصحوةِ...}.........../ قصيدة ا...
مؤسسة فنون الثقافية: ...{احتساءُ عَبرةِ الصحوةِ...}.........../ قصيدة ا...: .........................{احتساءُ عَبرةِ الصحوةِ...}........................ لن يصحَّ إلا.... .... ........................./خطوطُ الأوهام ...
...{احتساءُ عَبرةِ الصحوةِ...}.........../ قصيدة الشاعر / باسم عبد الكريم الفضلي / الرعاق ....
.........................{احتساءُ عَبرةِ الصحوةِ...}........................
لن يصحَّ إلا....
....
........................./خطوطُ الأوهام
.............................. ستمتدُّ
.............................. .حتى النهاية
............................... دون أن
............................... تلتقي في
.............................. .نقطةِ يقين
.............................. .واحدة..
....
1ــ انتِ..
2ــ انتِ..
مابعد الميلاد ــ انتِ
ماوراء الأنتِ ــ انتِ..
وانتِ..
أزلُ الحدودِ الحمراءِ
فيَّ..
حاضرُ الحقائقِ..
مَحْكَمَةُ البراءة..
ولاوجودَ للتمني
إلاّ في مخيلةِ
ألـ (لمّايكنْ) ...
فمَن يكونُ قدراً لغيرِه..!!؟
والوفاءُ
لذاتِ الذات
لمَّا يَحيَ
بَيْدَ أنهُ ينتصرُ
احياناً
لتجرُّد المعنى
من أن يكونَ
بدايةً لنفسِه..
ولمّا يكابرْ
نشيدُ الشو ...
.......................قِ
المغلولِ الوتر..
فمِنَ الحُبِّ
ما يَحصُدُ الضياعَ
في دنيا الهزيمة...
فَمَنْ يكونُ
ذاتَ غيرِه..؟؟؟
وكلُّ الأصداءِ
ترتدُّ رجومَ غيبِِ
أهوج
وتنتحرُ
في حضنِ الشِّفا
هِ المُفتَرَّةِ عن
دهشةِ المُنعطَ
فِ المُفضِي الى ....
حنايا
رصيفِ
تَوقُّعا
تِ بوابا
تِ الغَـــــ
دِ......... ــ انتِ ــ
المكان..:
وهمٌ أبيضٌ
يعانقُ المرايا
القُزَحيَّةَ الهَذَر...
الزمان..:
أنا.........
ـــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ــ العراق
لن يصحَّ إلا....
....
........................./خطوطُ الأوهام
.............................. ستمتدُّ
.............................. .حتى النهاية
............................... دون أن
............................... تلتقي في
.............................. .نقطةِ يقين
.............................. .واحدة..
....
1ــ انتِ..
2ــ انتِ..
مابعد الميلاد ــ انتِ
ماوراء الأنتِ ــ انتِ..
وانتِ..
أزلُ الحدودِ الحمراءِ
فيَّ..
حاضرُ الحقائقِ..
مَحْكَمَةُ البراءة..
ولاوجودَ للتمني
إلاّ في مخيلةِ
ألـ (لمّايكنْ) ...
فمَن يكونُ قدراً لغيرِه..!!؟
والوفاءُ
لذاتِ الذات
لمَّا يَحيَ
بَيْدَ أنهُ ينتصرُ
احياناً
لتجرُّد المعنى
من أن يكونَ
بدايةً لنفسِه..
ولمّا يكابرْ
نشيدُ الشو ...
.......................قِ
المغلولِ الوتر..
فمِنَ الحُبِّ
ما يَحصُدُ الضياعَ
في دنيا الهزيمة...
فَمَنْ يكونُ
ذاتَ غيرِه..؟؟؟
وكلُّ الأصداءِ
ترتدُّ رجومَ غيبِِ
أهوج
وتنتحرُ
في حضنِ الشِّفا
هِ المُفتَرَّةِ عن
دهشةِ المُنعطَ
فِ المُفضِي الى ....
حنايا
رصيفِ
تَوقُّعا
تِ بوابا
تِ الغَـــــ
دِ......... ــ انتِ ــ
المكان..:
وهمٌ أبيضٌ
يعانقُ المرايا
القُزَحيَّةَ الهَذَر...
الزمان..:
أنا.........
ـــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ــ العراق
الجمعة، 5 يونيو 2015
مؤسسة فنون الثقافية: ملحمة الوجود / قصيدة الشاعرة / ظلال محمد / العراق ...
مؤسسة فنون الثقافية: ملحمة الوجود / قصيدة الشاعرة / ظلال محمد / العراق ...: ملحمة الوجود يُربكني الحضور .. تتلاشى روحي في حضرتك تحلق في بصيص نور أنفاسي تتعثر .. تارة تدخل رئتي ، وتارة تعود إد...
ملحمة الوجود / قصيدة الشاعرة / ظلال محمد / العراق .....
ملحمة الوجود
يُربكني الحضور ..
تتلاشى روحي في حضرتك
تحلق في بصيص نور
أنفاسي تتعثر ..
تارة تدخل رئتي ، وتارة تعود إدراجها
لتلامس شفتيك وتسرق رشفة من
عسل منثور ..
صوتك يهمس في دياجير ليلي
كلص محترف !
ترقص الخفوق بلحن وسرور
تتسلل اللمسات الى مخدعي !
تجفل المسامات لتطفئ اللهيب
بشلالات من عشق
تثور انوثتي لتنثر شذا يتطاير
فوق جسدك فتذوب أرواحنا
برذاذ مسحور
وتبدأ الأسطورة !
تلك الملحمة المسحورة بين جسدين
تتعانق الملامح في تيه من شغف شهي
تعصفني رياحك .. فتقذفني فوق
أمواج بحرك الهائج
وتغمرني كعصفور في عشه
ينعم بدفئ وحبور
ويموج وحشك ساحلي الآثر
وعند العبور
يتحول الى طير كناري
يفغو بين حنايا أحضاني
تنتفض أوصالي !
كسعفة يداعبها النسيم
فتهدأ الحواس وترخى السدول
وتغرق بسبات وسكون
بقلمي .. ظلال
الخبزُ لا يورقُ قبُلاً/ قصيدة الشاعر / لينا كنجراوي / سوريا .....
الخبزُ لا يورقُ قبُلاً
في وطن ٍ
اﻹبتهال ُفيه محن
الرّغيف ُلم يعد أسمرا
فطحين ُأمتّي
بالغرباء ِمترعا
ونار ُالتنّورِ عاريةٌ
من عيدان ِالحنين
تتراقصُ كمجونٍ
في صلاة ِالضاّئعين
هذه ِشرذمة ٌوقطاّعُ طرق
أمم ٌمنَ المجانين
تصول ُفي أهدابنِا
كاﻷفاعي والثّعابين
الفوضى تصمُّ أفئدتِنا
وعقولنِا
وماذا؟ماذا ..بعد حين؟
هل سيعزف ُالجميع
في جنازة ِالفرح
لحن َالخائبين؟
نحن ُذريةّ القرن ِ
الواحد ِوالعشرين
..ملعونين
بكتب ٍمن أديانٍ
أو فلسفة ِحاقدين
يعيثون َتراتيل َدماءٍ
وجثث ٍلبشرٍ
رُمِيوا بأنّهم ... آثمين
أيا عُمرا" مرَّ في علقم ٍهنا
بصدر ِالصّابرين
غنّي لزمن ٍفقدَ هويتّهَُ
على رقاب ِاﻵمنين
في وطن ٍ
اﻹبتهال ُفيه محن
الرّغيف ُلم يعد أسمرا
فطحين ُأمتّي
بالغرباء ِمترعا
ونار ُالتنّورِ عاريةٌ
من عيدان ِالحنين
تتراقصُ كمجونٍ
في صلاة ِالضاّئعين
هذه ِشرذمة ٌوقطاّعُ طرق
أمم ٌمنَ المجانين
تصول ُفي أهدابنِا
كاﻷفاعي والثّعابين
الفوضى تصمُّ أفئدتِنا
وعقولنِا
وماذا؟ماذا ..بعد حين؟
هل سيعزف ُالجميع
في جنازة ِالفرح
لحن َالخائبين؟
نحن ُذريةّ القرن ِ
الواحد ِوالعشرين
..ملعونين
بكتب ٍمن أديانٍ
أو فلسفة ِحاقدين
يعيثون َتراتيل َدماءٍ
وجثث ٍلبشرٍ
رُمِيوا بأنّهم ... آثمين
أيا عُمرا" مرَّ في علقم ٍهنا
بصدر ِالصّابرين
غنّي لزمن ٍفقدَ هويتّهَُ
على رقاب ِاﻵمنين
(((((((((((ثلاثة وظل ))))))))))))/ قصيدة الشاعرة / اوهام جياد / العراق ....
اوهام جياد
(((((((((((ثلاثة وظل ))))))))))))
هي معزوفة تبحث عن وتر ,,,
ها قد تقطعت ,,,
سوف يسدل الستار ,,,
ويضيء القمر ,,,
عزف بلا وتر,,,
قرب الروح تتراءى الذكريات ,,
بعيد يلهم الروح ,,,
الجرح متواصل ,,,
ولحظات باعدتها السنين ,,
ثلاثة وظل ,,,
نخيل ,,,يحاكي الروح ,,
قمر ونخيل ,,
نخيل وقمر ,,
تهزني حروفك ,,
عشق ابدي ,,,
باب وسماء الى قلبك ,,
ازرعني قربك وردة ,,
ونبضة اصابها الوجد ,,
الروح تختلي ,,
وخلوة الى قلبك هي عشقي ,,
حب جنائني ,,,
طهر داس قلب الريح ,,
انامل تلتمس غور الروح ,,
وقاع بحورك ,,اغرقتني ,,
منذ سنين ,,,
اتخطى ,,
اترجل ,,,
وزمن موهن يفزُ من قراري ,,
خوف احترَق ,,,
ورماد افترش الارض ,,
اقدام تركت لي الارض ,,,
انا ,,,بعدك لست انا ,,,,
بك حروفي اجتمعت ,,,
وبك الارض تدور ,,,
قمر ,,,,
ها قد تقطعت ,,,
سوف يسدل الستار ,,,
ويضيء القمر ,,,
عزف بلا وتر,,,
قرب الروح تتراءى الذكريات ,,
بعيد يلهم الروح ,,,
الجرح متواصل ,,,
ولحظات باعدتها السنين ,,
ثلاثة وظل ,,,
نخيل ,,,يحاكي الروح ,,
قمر ونخيل ,,
نخيل وقمر ,,
تهزني حروفك ,,
عشق ابدي ,,,
باب وسماء الى قلبك ,,
ازرعني قربك وردة ,,
ونبضة اصابها الوجد ,,
الروح تختلي ,,
وخلوة الى قلبك هي عشقي ,,
حب جنائني ,,,
طهر داس قلب الريح ,,
انامل تلتمس غور الروح ,,
وقاع بحورك ,,اغرقتني ,,
منذ سنين ,,,
اتخطى ,,
اترجل ,,,
وزمن موهن يفزُ من قراري ,,
خوف احترَق ,,,
ورماد افترش الارض ,,
اقدام تركت لي الارض ,,,
انا ,,,بعدك لست انا ,,,,
بك حروفي اجتمعت ,,,
وبك الارض تدور ,,,
قمر ,,,,
4\6\2015
مؤسسة فنون الثقافية: اللا مكان / قصيدة / ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقاف...
مؤسسة فنون الثقافية: اللا مكان / قصيدة / ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقاف...: اللامكان __________________________ أريد الذهاب الى اللامكان لأنثر حزني على شاطيء النسيان أُحلقُ لأعبر ازمنةً غابرة يستشعر وجهي برد ال...
اللا مكان / قصيدة / ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة سناء السعيدي ......
اللامكان
__________________________
أريد الذهاب الى اللامكان
لأنثر حزني على شاطيء النسيان
أُحلقُ
لأعبر ازمنةً غابرة
يستشعر وجهي برد الصباح
اترك ايامي خلفي
الملمُ شتات نفسي
علَني اجدُ ما تبقى مني
أعانق أُمنياتي الضالة
أُقبل صفحات أشعاري
فبل أن أنقشها
لوحات مجنونة
بحروفٍ تبحثُ عن شفاهٍ تتلوها بشغف
أٌصالح ذاتي
ننشد معا أحلى الاشعار
هناك حيث اللامكان
نقيم صخباً
تشاركنا نوارسُ
باحثةً عن دفيء مرافيء
وأمواج تشتاق للثم السواحل الآمنة
هناك فقط
أكونٌ أنا
________________
سناء السعيدي
__________________________
أريد الذهاب الى اللامكان
لأنثر حزني على شاطيء النسيان
أُحلقُ
لأعبر ازمنةً غابرة
يستشعر وجهي برد الصباح
اترك ايامي خلفي
الملمُ شتات نفسي
علَني اجدُ ما تبقى مني
أعانق أُمنياتي الضالة
أُقبل صفحات أشعاري
فبل أن أنقشها
لوحات مجنونة
بحروفٍ تبحثُ عن شفاهٍ تتلوها بشغف
أٌصالح ذاتي
ننشد معا أحلى الاشعار
هناك حيث اللامكان
نقيم صخباً
تشاركنا نوارسُ
باحثةً عن دفيء مرافيء
وأمواج تشتاق للثم السواحل الآمنة
هناك فقط
أكونٌ أنا
________________
سناء السعيدي
مؤسسة فنون الثقافية: //علي خطو تيليماك //قصيدة الشاعرة العامرية سعد الل...
مؤسسة فنون الثقافية: //علي خطو تيليماك //قصيدة الشاعرة العامرية سعد الل...: //علي خطو تيليماك // الكلمات تعبرك حمّى تنهشك... رحلتك في دروب النسيان ............... رسالة الله اليك الآن تنهض تغدو خفيفا تطرح ملح ال...
//علي خطو تيليماك //قصيدة الشاعرة العامرية سعد الله / تونس .....
//علي خطو تيليماك //
الكلمات تعبرك
حمّى تنهشك...
رحلتك في دروب النسيان
............... رسالة الله اليك
الآن تنهض
تغدو خفيفا
تطرح ملح الأنا الآسن عن دموعك..
الآن تبدا رحلتك
تحلّق عاليا في تجاويفك
هذا الفضاء ميدانٌ للعبتك الجديدة
هيّا اِنتفض..
ستنبعثُ من رحم الكلمات
ترسُمُ ظّلك
تؤججُ نار التّوق
تطرق أبواب القصيد
****
الآن تبدأ رحلتك
تبحث عن كنه الليل
لاجئٌ ترتاد بحار المدى
صدى وحي منحوت على سديم العبارات
الآن تبدأ رحلتك
تدغدغ شيخوخة أحلامك
لتتناسل البدايات من رحم نهايتك
على منعطف الحلم
تقتفي أثر "تيليماك "
البحر الذي ناداه يناديك
يغريك...
وهذي مراكبه تيمّمت عرض البحر
ألقت شرائعها...
الآن تبدأ رحلتك
فلا الليل ليل
ولا الطريق ضباب..
الكلمات تعبرك
حمّى تنهشك...
رحلتك في دروب النسيان
............... رسالة الله اليك
الآن تنهض
تغدو خفيفا
تطرح ملح الأنا الآسن عن دموعك..
الآن تبدا رحلتك
تحلّق عاليا في تجاويفك
هذا الفضاء ميدانٌ للعبتك الجديدة
هيّا اِنتفض..
ستنبعثُ من رحم الكلمات
ترسُمُ ظّلك
تؤججُ نار التّوق
تطرق أبواب القصيد
****
الآن تبدأ رحلتك
تبحث عن كنه الليل
لاجئٌ ترتاد بحار المدى
صدى وحي منحوت على سديم العبارات
الآن تبدأ رحلتك
تدغدغ شيخوخة أحلامك
لتتناسل البدايات من رحم نهايتك
على منعطف الحلم
تقتفي أثر "تيليماك "
البحر الذي ناداه يناديك
يغريك...
وهذي مراكبه تيمّمت عرض البحر
ألقت شرائعها...
الآن تبدأ رحلتك
فلا الليل ليل
ولا الطريق ضباب..
العامرية سعدالله
.......
*تيليماك احد ابطال حرب طروادة في اوديسة هوميروس ،خرج مع البحار للبحث عن ابنه في رحلة ماساوية
.......
*تيليماك احد ابطال حرب طروادة في اوديسة هوميروس ،خرج مع البحار للبحث عن ابنه في رحلة ماساوية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)