السبت، 22 أغسطس 2015

مؤسسة فنون الثقافية: يا معذبي / قصيدة شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول ...

مؤسسة فنون الثقافية: يا معذبي / قصيدة شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول ...: ............. أتعلم يا سيدي  أني غارقة بفوضاك  أفتش عني  أتعطش إليك أبحث عنك في قصص الأطفال أحاول عبور العوالم الموحشة لأصافح وجهك كلما م...

يا معذبي / قصيدة شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول / سوريا ....


.............
أتعلم يا سيدي 
أني غارقة بفوضاك 
أفتش عني 
أتعطش إليك
أبحث عنك في قصص الأطفال
أحاول عبور
العوالم الموحشة
لأصافح وجهك
كلما مر طيفك
تشكو المرايا
أهمس للريح ألف ألف حكاية
..................
يا معذبي
لا شيء يمنحني
مفاتيح النهار الصامتة
سوى وصالك
فهلم إلى السبات الشتوي
عند أبواب قلبي
يا سيدي
لا شيءيهزمني
سوى عشقك المغلف بالكبرياء
وطلتك مزهوا بالرحيل
عد لنشق المجهول
إلى فجين
نقود المدى
نسافر في غيبوبة فرح
فتقلب كل موازيني
...................
منذ غيابك
فرضت على روحي
حظر التجول
أغلقت المعابر والحدود
فحاشاني
من الخيانة
..........................
فيروز مخول

سردية من التراث العراقي قصة حب بغدادية/ نص الشاعرة / ظلال محمد / العراق


في نهاية الدربونة بيت
جدتي صفية ذات العينين 
الواسعتين الكحيلتين
والطول نخلة عراقية
كانت صفية أوقاتا
تلازم الوقوف خلف
الشناشيل البغدادية
لتراقب الأفندي الوسيم
في ذلك العگد ..... !
كلما مر جدي في المساء
تنشق رائحة بخور زكية
ممزوجة برائحة الحناء
المضخمة بجدائلها
يعبق بها منزل صفية
ظلت الصبية ليالٍ
ساهرة على أنغام أغنية
( على شواطئ دجلة مُر )
وتتعمد ان تسمعها له
من خلال نافذتها المطلة على
نافذته لتكون الاغنية
رسالة حبها الشفهية
وتبقى للصباح تنسج
أحلاما وردية وترسم لوحة
حبها بريشة حمامة من
حمامات أخيها التي تتهافت
على سطح البيتونة ...!
وتراقب من وراء الشناشيل
خروج الشاب من منزله
لتحتفظ بلمحةٍ من ملامحه
الرجولية ....!
وفي الأعياد كانت تخمر
امنياتها مع الكليچة لتسرقها
من نفسها وتحققها ان لم
يكن باليقظة فيكفيها
أحلامها الندية ....!
حتى جاءت الفرصة الذهبية
ففي صباح العيد يتبادل
اهل المحلة الزيارة وإلقاء التحية
انها أفضل مناسبة لترى ذلك
الشاب الذي صار هاجسها ومناها
ذهبت صفية بصحن الكليچة
وطرقات باب الجيران
ففتح لها من سلبَ عقلها
ورأت عيناه عينيها
الشاكيتين حبا وولها وتناول
الصحن من يدها فلمست
أنامله أناملها .. يا الله لقد نالت
صفية لمسة من تحت الصحن خفيه ..!
حلقت روحها وبلغ النبض حنجرتها
لقد حققت الأمنية وحظت بلمسة
لن تنساها ..........!
ياله من زمن جميل
وياله من عشق أصيل
ليتنا نعود لزمان جدي وجدتي صفية
بقلمي .. ظلال
.........................................
دربونه : شارع ضيق
العگد : رأس الفرع
الكليچة : نوع من المعجنات العراقية
البيتونة : سطح الدرج
.........................................
اللوحة للفنانة العراقية نادية أوسي

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: بياض جديد / نص الشاعر / ناظم ...

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: بياض جديد / نص الشاعر / ناظم ...: مؤسسة فنون الثقافية: بياض جديد / نص الشاعر / ناظم الماهود / العراق ... : لبِسَتْ ثوبَ الأمس وقفتْ أمام المرآة قالت: آه كم يحتاج للتغيير ... ...

الرقص على أصوات الصفيح/ قصة الكاتب / عبد الكريم الساعدي / العراق


لم يخطر في باله أنّه سيأتي يوماً ما إلى هذا المكان ولو في الأحلام، تربّع على عرشه، راح يتأمل المكان بنشوة المنتصر، غابة خضراء متعانقة الأغصان، سحر أصوات الطيور،خرير الماء الذي يتهامس مع ملامح صورته المتماوجة على سطحه، تسربل خلوته ونزواته المتيبّسة على غصن ماضيه الصدئ بالخيبة والخواء، لقد أصبح محض مسافات بعيدة لا يدركها غير خازن سرّه الأمين على عرشه الصوري. مزّق شرنقة ضحالته ليطلّ على زمنه الجديد غير مكترث بما يدورحوله، لاينقصه شيء، فهو يجيد فنّ الكلام والخديعة، وتحيط به الأضواء البنفسجية من كلّ مكان. تراقصت مآقيه بكحل الزهو وجهل الصامتين، أطلق عنان ترانيم أحلامه المضمرة بين حناياه لريح سطوته، انعتق من خوفه الذي يسكنه، كلّ شيء تلاشى حدّ الاندثار، يستعيد سلطته على رعشاته، ينزوى جانباً، حاول أن يفكّ مغاليق الماضي، لكنّه لم يفلح، ربما غضّ الطرف عنه. صوت الخازن سرّه يقطع خلوته:
- سيدي لقد ذهب جميع الضيوف.
استنشق عبير زهوه/ كبرياءه. تحيط به مجموعة من ( البودي كَارد ) من كلّ الجهات، يتهامسون، ينظرون في جميع الاتجاهات، تتشكّل هالة من وهم / خواء على موكبه الملكي. لم يبقَ أمامه عائق سوى تلك القرى الغافية على أكتاف الحزن المرير، المركونة عند أطراف المدينة، لكنّ قلقه سرعان ما تبدّد حين همس سادن كهفه الغاطس بأجداف الرذيلة في أذنه، فتعالت ضحكاتهما بعد إن كشرا عن أنياب اللهفة الشبقة التي ترافق ظلّهما:
- سيدي لقد أرسلت كتيبة من المنزلقين على مائدتك إلى مرمى المنطقة الرمادية، فأهل مكة أدرى بشعابها.
أثنى عليه كثيراً، أغدقه بالمال حتى تهدّلت جيوبه. بات ليلته متمدّداً على شاطىء فجر الغد، وهو يسبّح بحمد أصوات القرى، ليزهر أملاً لهم ويورق وعداً صادقاً، يزيح الفاقة الجاثية على صدورهم، هذا ما أخبر به الوفد أهالي تلك القرى. وفي صباح اليوم التالي سار موكبه متحدياً كلّ لطخات القيء المرتسمة بداخله، وهو منتفخ وهماً وزيفاً حدّ الأنفجار. دروب وعرة، طرق ترابية اجتازها موكبه بامتعاض شديد، هو لايدري أين يسير، ساءل سادنه بنبرة ملؤها الاحتقار:
- وهل يعيش هنا بشرٌ؟
- نعم سيدي، المدينة غير التي كنت تعرفها، نحن على مقربة من القرية.
وما إن وصل الموكب حتى اعترض الطريق نهرٌ متعرّج مليء بالقمامة الراسية على ماءٍ آسن، ترجّل مع بطانته والحرس يحيط به من كلّ جانب، ارتدى قناع التواضع، استقبله أهل القرية فرحين مستبشرين خيراً به، سلّم عليهم،انحنى يطبع قبلاته على صفحات خدود الأطفال، يلوّح بكلتا يديه، يردّ السلام على النسوة اللاتي استقبلنه بالزغاريد والتحايا، وبعد أن ألقى في الجمع خطبة حماسية راسماً لهم وعود النجاة، هو ليس مثل الآخرين الذين لم يتكلّفوا بزيارة قريتهم، ينتفخ زهواً، يزور بعض البيوت ليثبت أنّه ابنهم البار الذي لم تغب أحلام قريته عن باله، وها هو الآن بين ظهرانيهم، يدلف إلى أحد الأزقة الملتوية المحاطة بجدران الصفيح الملطّخة بالطين، بيوت لا أبواب لها سوى أسمال تحجب النظر إليها، يقطع مسافة عدّة بيوت، تنزلق إحدى قدميه في مستنقع يتوسط الزقاق، تغطس قدمه حدّ الكعب في الأوساخ وقذارة الأطفال، يهرع أهل القرية لإنقاذه من هذه المصيبة التي حلّت به، لكنّه طمأنهم ليس في الأمر بأس، دخل أحد البيوت وراحت صاحبة الدار تنظف حذائه وهو صابر على الأمر، لايعرف ما يفعله، يذهب إلى دورة المياه ليزيل النجاسة، تسمّر واقفاً، ارتعش من رؤية الصراصير وأبو بريص، وما هي إلّا دقيقة حتى تقيّء ما في جوفه، راسماً خريطة الخديعة فوق صدره، صرخ بأعلى صوته منادياً سادن كهفه، يفسح له الطريق، يحيط به حرسه من كلّ جانب، يختبئ بينهم، يلوذ بالهرب تاركاً حذاءه وأحلام القرية لزيارة قادمة.
عبدالكريم الساعدي
بغداد/ 2005

مؤسسة فنون الثقافية: بياض جديد / نص الشاعر / ناظم الماهود / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية: بياض جديد / نص الشاعر / ناظم الماهود / العراق ...: لبِسَتْ ثوبَ الأمس وقفتْ أمام المرآة قالت: آه كم يحتاج للتغيير ... هذا لا يغري من سكرت كلُّ جوارحِهِ هل ننسى كأنَّ شيئاً لم يكن...

بياض جديد / نص الشاعر / ناظم الماهود / العراق ...



لبِسَتْ ثوبَ الأمس
وقفتْ أمام المرآة
قالت:
آه كم يحتاج للتغيير ...
هذا لا يغري من سكرت كلُّ جوارحِهِ
هل ننسى
كأنَّ شيئاً لم يكن
....
هوامشُ زمنٍ ولّى
يعصرُ رئةَ الموتى
هلّا
تعرَّقتِ بدمِ الغارقِ في القتل
خاصرةُ القتلى
اتظنينَ ؟؟
كتابي يخلو من جِلدِكِ
او
شعراً ما طار لغيري
الكل يرافقني
كالآيات المرصوصة رصاً
لا اتحملُ
ان يستيقظَ حسنُكِ
دون صباحي
ساصبغُ كلَّ سوادِ الشّعرِ
بلون حليبك
ليدومَ بياضُنا
وينتهي قزمُنا الاسود

حيرة في العشق // بقلم : مؤيد علي حمود //العراق ...




تُنظِّمُ أحلاماً بـيــقـظـةِ شُـــرفــــةٍ
فصبرُ لياليها قريبـــــاً سيـــرحــــلُ
تُكفكِفُ دمعاتٍ وتصلبُ صمــتــهــا
وتطمرُ شكــواهــــا وصمتيَ يسألُ
علامَ ينــــاديني ضجيجُ محياهــــا
ويقتلُ في ثغري حديثيَ المُرسَلُ
وتشرِقُ في ظلّي كشمسِ محبةٍ
وتبعثُ في نومي كوابيسَ تَنسِــلُ
سيهـدُرُ أنفاسي بـــزوغُ ضيــــائها
وتنتشِــرُ الأنـــوار نحــــويَ تُقـبِـــلُ
إذا بزغتْ قــامتْ لنــبــضيَ ثــــورةٌ
ليقــمــعهــا صـــدرٌ بآهٍ يُمــلــمِـــلُ
وتنـــحدرَ الأنهــــارُ كفي مـصــبُّـهـا
مـــروجيَ خداها ستـربـــو وتخضَلُ
وخارطةُ الأحـلام أرضي ومـــوطني
وعاصمتي جُرحٌ لقلبــي سينــقَـلُ
تميمتها الزرقاء أضحَتْ بصـــدرِهــا
تلاقِـفُ أنـظـاري تَــحِــنُّ وتــوصِـــلُ
وأرجعُ في بؤسٍ أقاومُ سحرَ مــن
ملامحُها تهفو لطــرفٍ يَــهْـــمِـــلُ
غدائرُها الوطفاء تُجادلُ جيــدهـــا
يُبــــارِزُهـا قـــدٌ وخــصـــرٌ أعــــزلُ
مفـــاتــنُــها تُذكي حرارةَ أضلُعـي
ونورُ مُحيّــاهــا يَــعُـــمُّ ويشــمِــلُ
إلامَ ستُبقــيــني أنـــازلُ بالنـــوى
أنادِمُ في كأسِ الحنينِ وأثـــمُـــلُ
وأبكي لذكراهــا وذكـــرِ مــنـــازلٍ
بسقطِ لواءٍ لم يجــاورْهُ حـــومـــلُ
وأندبُ في حظي بليلٍ سينجلي
بصبحيَ والإصباحُ أحلى و أمثــلُ
خمول الكرى أخلى سبيلَ مآقينا
وأغرى الدُجى سُهدي بجَفنٍ يُزلزِلُ
يراعيَ مسكينٌ يُسطِّرُ مُـــرغَــمــاً
حروفَ أحاسيسٍ بحبــــرٍ تُبَـــجّـــلُ
قوافيَ أشعاري تبيتُ على اللظى
قريحتيَ الحُبلى بحرفيَ تــهــطُلُ

مؤسسة فنون الثقافية: أوراق مبتورة/ نص الشاعر الطاعر مصطفى محمد / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية: أوراق مبتورة/ نص الشاعر الطاعر مصطفى محمد / العراق...: ألوان زهرية في ريشة فنان أحمق عالمه المجهول تقلبات زمنه الأرعن رسم تغريده بلبل فقد صداه في سكون الضياع وريشه المنتوف تمزق تحت أقدام أغصا...

أوراق مبتورة/ نص الشاعر الطاعر مصطفى محمد / العراق ....


ألوان زهرية
في ريشة فنان أحمق
عالمه المجهول
تقلبات زمنه الأرعن
رسم تغريده بلبل
فقد صداه
في سكون الضياع
وريشه المنتوف
تمزق تحت أقدام
أغصان الرياح
يعلم أن أوراق الشتاء
قذفتها فصول مبتورة
اجتمعت في عواء كلاب
لونتها أعمدة البلاد
لماضي بوابته رمادية

انشق من تراكم القدر
أنسل من أعماق طرقات
أجنحتها همسات طائر
غرد فوق رؤوس
فاض حزنها على الجدران
فمل السكون من ظلمة
أحيائها في ثوب أموات
ملئت نوافذ الجحور
بذكريات ضوء
طعمه غجري
سكن دخان الصحراء
وساعات قلوب النهار
في أوج احتراقها
عزائها في غيمة
قد سقط نداها
على مراكب أبحرت
نحو قمر حالم
احتضن أناشيد
ضاجعت قيود قزحية
هي ألوان سراب مدينة
في صحوت جفون
ما عادت بهجتها
تعانق طائر السنونو
أيامه غدت رمالاً رمادية

سحر القلم / نص الكتبة / حنين فيروز / المغرب ....


******
بمجرد'' ثلاثة'' حروف تكونت ثقافة الكون .. كل الحضارات العالمية التي مر بها الإنسان دونها'' القلم'' فاستطاعت الشعوب عبر مرور الزمن أن تكتشف أنماطا مختلفة من طرق عيش الآخرين و سياساتهم التي انتهجوها و دياناتهم المختلفة و معتقداتهم المتعددة...
لقد تفوق على الرواة و نقلة الأخبار من شخص إلى آخر و قاوم النسيان و تلاشي الأحداث بإتقانه فن التدوين والتسجيل لما يحتويه من جرعات حيوية ترتقي به إلى أعلى المناصب و تُتوّجه ملِكا، كما أنه يُعتبر مثل الثلاجة التي تحفظ الطعام بل أفضل حيث أن الأولى ينتهي مفعولها بانقطاع الكهرباء أما القلم فيستمِدّ طاقته من نور الله..
لقد اقسم الله به لما له من قداسة.. حفِظ لموسى'' التوراة'' و لعيسى'' الإنجيل'' و لمحمد صلى الله عليه و سلم ''الفرقان'' كما حفظ تاريخ الحضارات المتعددة التي ساهمت في بناء العلوم الإنسانية.. واستطاع أن يثلج قلوب العاشقين لما يرويه من بطولات غرامية وكتابات تاريخية و شعرية...انه أداة سحرية تغيّر الأحوال في ثواني و بلمساته العجيبة يكسي الأرض الجرداء حلة ربيع و تعانق زرقة البحر صفاء السماء و تغازل الشمس بخيوطها المشرقة الشواطئ الصفراء .
مهما حاول العصر السريع تغييب قيمة القلم وتبديله بوسائل متطورة إلا انه استطاع أن يثبت جدارته في البقاء و المداومة و مهما تقدم العلم فلن يقدر على عزله من مهمته المقدسة و النبيلة.. انه الدستور الذي سن القوانين للعالم اجمع.. انه رمز التطور.. وهو التاج الذي تربّع على رؤوس العلماء ..
لذلك أقول: دعوا القلم يمر بكل الشوارع .. دعوه يطرق كل الأبواب و دعوه يعبر عما يخالجه من هموم وضعها الإنسان على كاهله.. اجعلوه مثل شجرة الزيتون كل شيء فيها صالح .. أغصانها.. أوراقها و ثمرها.. دعوه يشق العقول كما يشق المحراث قلب الأرض فيزرع البذرة الصادقة في العقول النيرة فانه متى يصدق يخلق المعجزات و يقلب الموازين..
و بهذا يعتبر القلم سلاحا في اليد التي تمسك به لأنه سهل التأقلم فهو إما أن يكون عاقلا يميل إلى التهدئة فتزدهر الحياة و تتطور المجتمعات أو أن يكون راقصا و النتيجة هي فساد أمّة و أشلاء وطن..//
صالحة بورخيص

عيون ثكلى/ نص الشاعرة / ضحى الربيعي / المانيا


فوق ....مقاعد
الحزن
رافقني ....السام
ك السجين ...المنكسر
يحلم !!؟
بصرخة..... براءة
تنساب .....ك الضوء
ك زخة .....مطر
تذوب ....حنين
ب أسراب ....عمري
ك طيور ....هجرت
فجر....أعشاشها
لتحط .....بشجرة
الحلم !!!
طيفاً .....في مرايا
مظلمه
أدمنت..... الشجن
ب عيون ....ثكلى
زادها....السقم
عناد....وحشي
بسيف ...
جلاد ....ثمل
الا من سوط
شهقتي
ل مساء ...اخرق
أدمنت ....الشجن
ب عيون....ثكلى
لن تلمح ....وتبصر
سواي؟؟؟!!!!

(لص يرقص)/ نص الشاعر / علاء الحمداني / العراق




حين ترقصين
تفور اليابسة من تحتي
أرفعي قليلا" قدميك من على كرتي اﻷرضية ،
حتى يهدأ هذا الجنون
فأنا ، وٱن كنت لاتصدقين
رغبة نائية ، تمشي على أطراف أصابعها ، وتأتيك ،
كلص !

تفاحة / نص / ادارة مؤسسة فنون الثقافية العربية / ندى الطائي ....

رحماك ياسيدي القاضي
اشكو لك هذه التفاحه.
اول اثمة في التاريخ..
تستخرج ادم من الجنه.
تستدرج نيوتن بخباثه..
ترقد ع خد صبيه..
تشعل نيران الغيره.
تتارجح على صدور غوالي
يتمايل فوق الصدر تكوين الاغواء.
تذوب فوق شفاه عذارى.كطعم يسكر ذائقه.
سيدي القاضي..
احكم بعدالة..
اما قتلا للصبايا..
او ازهاق شيطان التفاحه..
إعجاب   تعليق   

سجينة أنا/ نص الشاعرة /رغد اسليم / سوريا ....


سجينة أنا
قيدي بعض من جنون
موج ينتظر بكاء الشتاء 
وراء قضباني
عائلة من الأوراق
تنتظر ايماءة السجان
لا سجن يحتوي وحدتي
ملح الانتظار يرتشفني
يتسع المدى لآفاق التمني
من أنا
من أكون
أميرة مأسورة
تسامر لعبة العشاق
أغرقها جنونك المنفي إلى حدائق النسيان
متى ينجلي الصباح
ينابيع اليقين
تجغف دمع الرحيل
من يأتي إلى صوتك
وأنا المنفية عن صمت الكلام
على أغصان قلبي
أدون خاصرة الحكاية
يرتديني الماضي أمنية وغصة
ينبت الظل في عروقي
أملا يرنو إلى الضوء
يرمم ذاتي المسافرة
بقلمي رغد اسليم
إعجاب   تعليق   

ابستم / نص ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة سناء السعيدي ....

ابتسم ....
وعندها تتهاوى ....
كل الاصفار....
تسجد في
حظرتك..
الاخرون
اين هم ؟؟؟!!!!
لم يعد لهم وجود !
حجب الظلام
مزقها ....بياض ....الصدق
فاصبحت ...الاشياء...مبهمة
الصور تلاشت....
والاصوات سادها
صمت
اخفى بصماتها
...................الاصفار الساجدة
لملكوت الروح....
لم يعد لها مكان....
فقط وحدها .....
الوحشة ...
تأبى ان تغادر
انفاسها باردة....
واحضانها
.......صخر
تمعن في
المعاني جيدا....
حتى تعرف ....
مذاقها.....
انت هنا .....وفي
ملكوتك تكون
البداية...
اجمل
................
بالا انتساب ...
فنبع الحياة
الثر
لايرتوي منه
الا. الانقياء
.......فيك ......انا لا اعرف
.........سوى
انني بامان......
بلا مراقبة....
صداي ...انت
................نعم
كلنا مرميون ....
في عتمة السكون
معك.........
الزمن ...ألٌجمت خيوله...
................................ المسرعة
وتتوقف اللحظات....
................ صدفة ......
ظلي ...
امسى آمنا
على هيكلك
والنهايات الحتمية
غير متوقعة
الحدوث....
شرعتَ بحياتكَ....
لضفاف الصدق
وجزر....
لايصلها
...........الا من عرف الالم
ً..............
......ابتسامتي
صدفة
لكنها ...تُورق املا
حتى لو ...كان مستحيلا
..................بلا اين
اجمل......
فمن منا
يعرفه ....
...........اينهُ
واقدارنا
حيكت من .....
زمان...
الكون .. صحوة
للظمآن ....
حينما يعرف
............. ان مورده
قريب...
......صحوة...كانت ...
وستكون
سرمدية الامد.....
سناء السعيدي ...

صديقي / نص الشاعر / زاهد المسعودي / العراق



هوّنِ الخطبَ صديقي والمقالا
لا تغالي لستَ بالأتعسِ حــالا
.
يا كئيبَ الفكرِ أذ جئتَ لتشكو
من همومٍ تشبهُ الصُـمَّ الثِقالا
.
قائلاً قد ضاقَ صدري من زمانٍ
زاد بعداً حينمــا زدتُ وصـالا
.
كلما حاولتُ أن أجني قطوفاً
منهُ ما لاحت يدي ألا وبــالا
.
منذُ أن كانَ جحيماً كانَ برداً
وسلاماً مـعَ مَن يملكُ مــالا
.
من لهُ مالٌ غدا مبطانَ سَعدٍ
وفقيرٌ عَـدَّ للضيــقِ الخيـالا
.
أينَ نشكو من زمانٍ فيهِ نحيى؟
أهلهُ أكثرُ غــــدراً واحتيـــالا
.
ورفيقُ الصدقِ والأخلاصِ فيـــهِ
عُـدَّ للوجدانِ مطلوبـــاً مُحــالا
ــــــ
يا سقيمَ الروحِ يكفيك نشيجاً
لا تَزِدْ من شِقوتي كفَّ السـجالا
.
دارُ ظلــــمٍ هذهِ الدنيـا وميـــلٍ
لا تمنّي النفسَ أن ترجو اعتدالا
.
أنما العمرُ بمقيــاسِ الأماني
ساعةَ الترحالِ لايعدو سُعالا
.
فاسألِ الماضين كم عاشوا لقالوا
بعضَ يومٍ ثمَّ دهراً ارتحالا
.
لا تبالــي فابنُ حـــواءٍ ســــواءٌ
عاش في الوديانِ أو نالَ الجبالا
.
أفقيـرٌ أو غنـيٌ سـوف يفــنى
فاطردِ الهــمَّ ولا تُشغــلُ بالا
.
كلُّ مخلوقٍ بها يحويهِ نقــصٌ
وحدهُ الخالقُ من حازَ الكمالا
.
زاهد:

لو / نص الشاعرة / لميس العفيف / سوريا ...



لو
............
زنبقة أنين تنبت من بين الصخور
توقظ قوافل الألم
زفرات الروح ترسم صليباً في جلد السماء
همساتي مكبلة
تفر عبر البحار بزورق مطاطي
تنشد أملاً
.......................
خلف حفاة الرجاء هذيان خيالي تاه
يلعب شد الحبل فينقطع الوصال
وطاويط الليل تسرق كحل العذارى
تزرع قصور الرمال يثملها الموج بأول جرعه
صائدوا المحار كشروا عن أنيابهم
يقطفون مزارع اللؤلؤ قبل أوانه
...................
لو ............لو
لو يعطيني الله الحق
فأصنع أطرافاً صناعية للفرح
أمسح جبين القمر المملح
أسنتسخ شهدائنا
أولد توأم من رحلوا
.........................
دمعة الأطفال تكتب أحرفي
مراكب الوجع تفرد أشرعتها
سيمفونيتي شرخت
وناي يئن بسكون العتمة
يعزف شجني
.....................
لميس

الجمعة، 21 أغسطس 2015

مؤسسة فنون الثقافية: كمين قصيدة الشاعر / باسم عبد الكريم الفضلي / العر...

مؤسسة فنون الثقافية: كمين قصيدة الشاعر / باسم عبد الكريم الفضلي / العر...: .......................................{ كمين .... }........................................... الشّفاهُ تنامُ في حاوياتِ القُبَل ودموعُ...

كمين قصيدة الشاعر / باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ....

.......................................{ كمين .... }...........................................
الشّفاهُ تنامُ
في حاوياتِ القُبَل
ودموعُ الشمعةِ الأخيرة
لاتغسلُ خطايا الظلام...
.... المحطةُ الأُولى /
سفَرٌ أصفَرٌ
أسفَر
عن صَخبِ أحضان
جدباء
عفراء
الأسئلةِ
..................................... / لاوَقْعَ هَمْس ....
يكفي البراءةَ
أن تخلعَ
نظاراتِها الشمسية
كي ترى
............ وجهَ العُهر..
إذاً .....
... لِينتظرْ رقّاصُ الوعد
فآخرُ قطارِِ
للحلم
قد غادرَ
رصيفَ بكارتِهِ
منذُ شربتِ اللحظةُ
أصداءَ الرغبةِ
الحُطاميةِ الجَّذوة...
......... ؛ في أزَليَّةِ العِنادِ
الإستدراكي
ليَسألِ الباحثون
........ عن عناوينِ خفقاتِهِم
جدرانَ الريح..
............ المحطةُ الأخيرة /
كلُّ المسافرين
بلا أسماء ....
لذا
مُنِعوا منَ المَبيتِ
داخلَ جلودِهِم..
...الإستذكار ...!!
إندثار
في ليالي العَشاءاتِ
................. الربانية
والسُّمّار
الساهرونَ في
عينِ الأشعارِ
السُّنطورية
يستمرؤون رَجْعَ
الجِّباهِ المتموّجةِ
الإشتهاءات
لَكَمْ تاقتْ
لعناقِ المُراسِلِ الحَربي
للأمل...
حين تنزعُ الأُمنيات
......... شعرَها المستعار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش : السنطور آلة موسيقية وترية تشبه آلة القانون... تصاحب في الموروث الموسيقي العراقي غناء المقامات والاغاني الشعبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ / باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق
إعجاب   

وهج انوثة ..وأمرا’ة .../ نص ادارة مؤسسة فنون الثقافية / ندى الطائي ....



رجل خلق من طين ناري
غيرته ثورات رجوله..
وانا لبوة متمرده
لا تعترف بالاسوار
مابين عنفوان ذراعيه..
وشراسة اعماقي..امواج غضب ورضا
رجل من نار وجليد
وامرآة من وهج وانوثه..
قدر يجمعهما...والعشق سيد الكلمه..

ذاكرة / نص الشاعر / عالدل قاسم / العراق ....

ذاكرة....
عادل قاسم
للشِعر ذاكِرةٌ..
في الحُبِّ..تَاْتَلقُ
ُيوشي بها الضوءُ
والظلماءُ تَحْتَرِق
ﻻتَحْسَبي الهمْس مني
خوفَ أجنِحَتي..
أنى..تَشائينَ في..
كَوْنيكِ..أنْطَلِقُ
مَنْ يَعشق البحر..
في عينيك مضطَرِباً
سيَّانِ إنْ رانَ أو..
َيعْصفْ به...
القَلق
خُذيني..
بعْضَ صَمتي..
عَصفَ قافيتي..
َفلربما الشُعراء..
جنوا...
إنْ هُموا..نَطَقوا..

ايها الفقراء / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا ...



أيّها الفقراء
للموتِ
تأهّبوا
و أغنيةُ الحياة
للأغنياء
زغردوا
لا تزهدوا بشقائكم
بل إسعدوا
أنّا به ِ
فوق الثّرى
رُفقاء
و تحتَ التّراب
أسميتكم شهداء
لنا جباهكم
انثروا
قرابين إخلاصٍ للوطن
و لا تعجّلوا
برحيلكم قبل ان تضمنوا
رفاهَ من عليكم
نصّبوا
أنفسهم أولياءَ
و تكرّموا
بكم تقاسيمَ وجعٍ
لوطنٍ ينزفُ
أيّها الفقراء
الفرح َ
لا تقربوا
هو خطيئةٌ
النّفسُ منها تعجبُ
لكمُ الدّموعُ
و الوجعُ
و لنا الخلودُ
و الهرجُ
أيّها الفقراء
تكاثروا
فحضراتنا تضحياتكم
تنتظرُ

قصة قصيرة______ لستُ أنا هي../ الكاتب حنين فيروز / المغرب ....


تأهبت الشمس للرّحيل، وشرعت في لملمة تلابيب ثوبها النحاسي ،إيذانا بنهاية نهارٍ يشبه ماسبقه وإعلانا لبداية ليلةٍ قد تختلف عما سلف..
في أسفل عمارةٍ مهجورةٍ تقعدُ عجوزٌ فوق ورق مقوّى في عقدها السادس،ترتدي أسمالا بالية وتضع بجانبها حذاءها القديم المرتق،ترفع رأسها إلى السماء،تنفرجُ شفتاها الشاحبتين قليلا لتمتم بكلمات لا يسمعها سواها،ثم تُخْفضُ رأسها ثانية،،تتسمّرُ نظراتها على الطريق، تراقب الراكبين والراجلين على حدّ سواء،خلف تلك الملامح الجامدة لوجهها الذي لا يزال يحتفظ ببهضٍ من حسنه،يقبعُ بركان مضطرب،حممه تتدفق وتغلي فلا تجد لها منفذا فتعود للغوص في أعماقها،تجول صورٌ متداخلةٌ وتصول في رأسها المغطى بمنديل كبير منعقد أسفل جيدها،ثم تتهاوى في فراغ لامتناه،، سكونها بدا غريبا،حتى أنه يخيل إلى المارّ من جانبها أنها تمثال قديم لبطل غير معروف..
لطالما رقّ بعض المارة لحالها ورموا قطعا نقدية في حجرها،كأنهم يرمونها في بئر عميقة لا قرار لها،لم تكن تدعو لأحد ولا تستجدِي عطف أحد،فقط تجلس بلا حراك هناك لساعات وساعات..
لم يفلح أي صوتٍ من أصواتِ المدينة الصغيرة في بعثرةِ سكونها،،حتى صوت الأقدام التي ترتدي كعبا عاليا وتتجه نحوها،توقفت شابة جميلة تلهثُ من فرط التعب،جلست القرفصاء وخاطبتها بانفعال:
_سيدتي،سيدتي!
لم تحرك العجوز ساكنا،تابعت الشابة باصرار:
_انظري إليّ،أنا هي..وأشارت إلى الشارع المواجه لها وتابعت :
_هناك في ذلك اليوم منذ شهر..زلّت قدمي وكدت أسقط ومددتِ لي يدك وأمسكتِ بي بقوة..
لم تتغير ملامح العجوز لكنها أطبقت على عينيها بأهدابها القصيرة التي خالطها الشيب،وتراءت لها صورة تلك الشابة الحسناء في ذلك اليوم وهي تنزع يدها باشمئزاز بعدما انتبهتْ إلى ملابسها الرثة..
تابعت الشابة:
_وحين استطعتُ الوقوف قلتِ لي شيئا بدا لي غريبا، مافتئ يلحُّ عليّ باستمرار،لكني فهمتُ مغزى كلامك بعد ذلك،واستطعت فكّ طلاسمه..
"احذري العنكبوت الحمراء وإلا سيكون سقوطك مدويا ولا نهوض بعده"..
جالت تلك العبارة في خاطر العجوز،لكنها لم تنبس بكلمة..
امتدت يد الشابة تجذب برفق اليد المغضنة النافرة عروقها وتمسح على ملمسها الخشن بلطف قائلة:
_أنا مدينة لكِ سيدتي،كلامك قضّ مضجعي وجعلني أطلب أجازة من عملي ولاحظتُ أشياء غريبة،همساتٌ حذرة لزوجي في الهاتف،راودتني شكوك..فضيّقتُ عليه الخناق،وصار يلازم البيت في تجهم،ثم جاءت تستفسر عن حالنا،كانت ترتدي رداء رماديا تلمع وسطه أزرار حمراء كبيرة،شكلها ملفتٌ،مالت عيني إلى جانبها،حقيبتها كذلك كانت حمراء،وسيارتها حمراء،لا ينفكُّ اللون الأحمر يصاحبها حتى لو كان مجرد قلم،تنهدت بحزن واستطردت:
_كانت صديقتي وجارتي السفلية هي العنكبوت الحمراء،استطعت بقليل من الجهد معرفة نواياها الخبيثة ،وببعض البرود والجفاء ابعادها..
كان الشارع خاليا إلا من بعض المارة الذين يحملقون مبهورين بمنظر الشابة الجميلة وهي تمسك يد العجوز بحنان،ثم يمضون إلى حال سبيلهم وأسئلة تطوف في فكرهم كثعبان ضخمٍ يعتصر فأرا فلا ينجح في خنقه..
زفرت الشابة زفرة حارة ضيقا بصمت العجوز المطبق،تأملتها بحيرة ،ودّتْ لو استطاعت النفاذ إلى عقلها لعلها تلمّ ببعض الأسرار..
هتفت فجأة:
_هل أنتِ عرّافةٌ أو ماشابه؟
نزعت العجوز يدها من بين يدي الشابة بغضب ونظرت إلى السماء.وعادت تراقب الطريق في صمت وثبات،جلستها تلك في ذلك الشارع الرئيسي من المدينة مكنّتها من رؤية الناس وأقنعتهم المتباينة،فهي تراهم في ذهابهم وإيابهم،برفقة أهلهم أو برفقة الغرباء،وأدركت عن حياتهم الكثير...
تراجعت الشابة وقالت بلطف:
_حسنٌ،سامحيني،فقط أريد أن أعرف،لماذا حذرتني في ذلك اليوم؟
ردت بشرود :
_لأنك تشبهينها..
تململت العجوز قليلا وأخرجت من ثيابها صورة صغيرة عليها خطوط بيضاء متعرجة بفعل القدم،تناولتها الأنامل البيضاء الرقيقة بلهفة وتلقفتها العيون الدعجاء باهتمام،رفعت رأسها تحدق مليا في وجه العجوز المحفور بأخاديد زمن قاسٍ ،وعادت تتأمل الصورة مرّة أخرى ثم سألتها بحيرة:
_أليست هذه المرأة الجميلة أنتِ؟
أطرقت العجوز برأسها أرضا وقالت بصوت متحشرج:
_لا،لست أنا هي،تلك كانت كائنا سعيدا،يحلق عاليا في سماء الهناء والصفاء بأجنحة من حرير..
أشرق وجه الشابة فرحا حين سمعت العجوز تسترسل في الحديث وهتفت بحماس:
_نعم،نعم، وبعد..؟
سعلت العجوز وقالت بصوت مشروخ:
_لاشيء،فقط هوت في قاع سحيق ،،خيانة زلزلت كيانها،وجعلت منها شيئا آخر غير الذي كانت عليه،صارت مجرد شبح كئيب يطوف المدينة بغير هدى..
تراجعت الشابة إلى الوراء وقالت بأسف:
_يا إلهي،تخلى عنكِ وطلقك
قاطعتها العجوز باصرار:
_الجرذ لم يطلقها،لكنه أردى القلب المعتوه قتيلا وسرق الجبن والجحر وكل شيء ،وأهداهم للعنكبوت السوداء..
عضت السيدة الجميلة على شفتها أسفا وقالت:
_والآن أتعيشين وحدك؟
لاحت ابتسامة مريرة على الشفتين الباهتتين وقالت:
_لقد عاد الجرذ بعد سنوات طويلة بساق مبتورة،طردته العنكبوت وعناكبها الفتيّة حين ألزمه المرض الفراش،ليعود إلى ضحيته القديمة ويزاحمها في جحر أعلى السطح..
همّت الشابة بالوقوف وقالت بحزن:
_يا إلهي كم تعذبتِ..!
انتفضت العجوز بشدة ووقفت تنتعل حذاءها على عجل وصرخت بعصبية:
_هي تعذّبٓتْ ولستُ أنا،ألا تفهمين ؟ لقد لاقت ما تستحقه،مجنون من يُقْبِلُ على الدنيا بقلبٍ نقيّ ونيةٍ سليمةٍ،بعض السوادِ ينفع،وبعض الشكّ يفتحُ الأعين المغلقة..
أصلحتْ هندامها وأحكمتْ رباط وشاحها وانصرفتْ لا تلوي على شيء.أسرَعٓتْ الشابة تفتحُ حقيبتها ونادت العجوز:
_سيدتي توقفي،خذي..
التفتتِ العجوزُ وحدّقتْ في الأوراق النقدية وقالت بضيق:
_درهمْ،أريد فقط درهما،المالُ الكثيرُ يفسد القلوب..
وتابعت طريقها..عقدت الدهشة لسان السيدة الصغيرة وراقبتها وهي تنعطف إلى اليسار..ركضت خلفها ويدها تغوص في الحقيبة،أخيرا لمست قرصا معدنيا..تنهدّتْ بارتياح وهي تمسك بكتفها لاهثة:
_تفضلي..لقد وجدت الدرهم..!
وضعته في كفّ العجوز التي أحكمت قبضتها عليه وسرعان ما توارت في جنح الظلام بين السيارات.
انبعث صوت رجل فجأة:
_هل من خطب سيدتي ؟
نظرت بحدة وخوف إلى حارس السيارات الذي ظهر أمامها بشكل مباغت ،أجابته بارتباك:
_لا ..لاشيء
ابتسم الرجل وقال:
_أدركُ سيدتي أن الصدقةَ يجب أن تكون مستورة،لكني لا أفهم لماذا تطاردين العجوز البكماء لأجل درهم!
أجابته بغضب:
_أنت لا تفهم شيئا، وأنا ليس لدي وقت للشرح!
انصرف الحارس بخطوات بطيئة وقال بصوت مرتفع:
_يقال أنها كانت ابنة أحد أغنياء المدينة،،ربما جار عليها الزمن كما جار علينا..أقدار يا دنيا!
تَردّدَ صدى كلماته داخلها وهي تعبر الطريق بخطوات وجلة،،وأفكار جمة تعربد في عقلها،،وشعور بالكآبة يسيطر عليها وهي تردّدُ جملة العجوز:
_لستُ أنا هي ..! وفكّرَتْ نعم أنا لم أعد كما كنتُ منذ ساعة،أنا لست هي،،ولن أكون هي،،القليل من الشكّ والحرصِ لن يضرّني بل سيجعلني أمسك بزمام حياتي، ولن أكون مجرد طيفٍ كئيبٍ تائهٍ !
حنين فيروز6/08/2015

مؤسسة فنون الثقافية: **كما الفصول سأرحل**/ قصيدة الشاعرة / نرد ازرقان /...

مؤسسة فنون الثقافية: **كما الفصول سأرحل**/ قصيدة الشاعرة / نرد ازرقان /...: وجدت الحب فيك عالما سرعان ما تلاشى و طمسته الامواج و الرمال أيامنا فيه كانت سحابة طيفا و شيئا من خيال حالا كما الفصول سأرحل و أتركك في...

**كما الفصول سأرحل**/ قصيدة الشاعرة / نرد ازرقان / المغرب ....


وجدت الحب فيك عالما
سرعان ما تلاشى
و طمسته الامواج و الرمال
أيامنا فيه كانت سحابة
طيفا و شيئا من خيال
حالا كما الفصول سأرحل
و أتركك في دنيا اليأس و الضلال
و تعود إلى اللحن الحزين
يذكرك بأشلاء حب من المحال
كل ما كان بينا نار أصبحت بقايا رماد
تناثر و دفن في أرض البعاد
و سيصير حكاية
فصولها تروى للعباد
الآن و قد غادرت أرضك
سيسكنها من بعدي الف حبيب
ألقت به العواصف على شطآنك
في ليل حالك كئيب
و مثلي أنا اليوم
سيصبح كما الغريب
أتساءل كيف يموت الحب
و تنتحر الاشواق و الحنين
و في قلوبنا يختنق العشق
و ياسر فينا كالظنين
تنتهي أيامه..
و يتحول إلى أطلال من زمن حزين
آاااااه من الأيام
على صخور الدهر تلطمنا
تكسر مجاديفنا ..تمزق شراعنا
تنسينا عهودنا
بعد ان حلمنا..
بحب جميل لا يذوب
حب يسافر في أعماقنا
ينعش نبضات القلوب
حب يحيينا..
و يقول للمحبوب أنت
كل شيء فيك مرغوب
الشاعرة نرد أزرقان (المغرب)

الخميس، 20 أغسطس 2015

مؤسسة فنون الثقافية: كم تَكذِبُ الأُحجيات.../ قصيدة الشاعرة / امينة اغت...

مؤسسة فنون الثقافية: كم تَكذِبُ الأُحجيات.../ قصيدة الشاعرة / امينة اغت...: ............................. في مرآة الجوكاندا الخوف ابتسامة لاجئة.. وبقايا نزيف من أشعار لوركا.. تجرفني إليك.. فأبحث عنك..ع...

كم تَكذِبُ الأُحجيات.../ قصيدة الشاعرة / امينة اغتامي / المغرب




.............................
في مرآة الجوكاندا
الخوف ابتسامة
لاجئة..
وبقايا نزيف
من أشعار لوركا..
تجرفني إليك..
فأبحث عنك..عني..
عن فتية تصعلكوا قربنا
ذات عناق..
ودالية
ومقهى
يتلألأ في عنق الزقاق
ما يرعبني غير هذا الغياب
وحمامة
ترقص في حانة
أغمضت عينيها التعبى
في مساء..
بلا مساء
والأرض دودة
تأكل منها الجسد
أين كنت يا صديقي
لحظة السقوط؟؟
تعرى الليل والشجر
والأماكن انعطاب
والحب توتة أخيرة
في زمن الشرانق والأحجيات..
..........
أمينة اغتامي

سفر وغياب / نص / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / ندى الطائي .....

وانتظرت ذلك القادم من اعماق البحر
كنوارس ترمق مراسيها
اشرعة سفنهم لم تظهر بعد
وكأنها تتآمل عوده موتى من تحت التراب
لا الشوق يتمهل
ولا البحار يعود..
وهذه اليانعه تذبل بين خلجاتها ترانيم الشغف
ايها الغائب عد..
وان طال السفر..