السبت، 22 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انت / امين حربا / سوريا ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انت / امين حربا / سوريا ...: أنت من أنت سؤال بت أسأله سنينآ كنت أحمله ففي فكري من اﻵﻻم  ما يكفي ليقتلني وحبك زاد في ألمي أأسأله ﻷيامي ﻷحلامي وأشجاني أأسأل ذكريات اﻷمس ع...

انت / امين حربا / سوريا ...

أنت من أنت
سؤال بت أسأله
سنينآ كنت أحمله
ففي فكري من اﻵﻻم 
ما يكفي ليقتلني
وحبك زاد في ألمي
أأسأله ﻷيامي
ﻷحلامي وأشجاني
أأسأل ذكريات اﻷمس
عما قد فقدناه
وعن حب هجرناه
عن اﻷيام نسلوها
فتلحقنا
تذكرنا بما كنا فعلناه
تذكرنا بدفء اﻷمس
وذكرى قبلتي واللمس
وذكرى همستي اﻷولى
التي مادمت لن انسى حرارتها
أحبك كنت قد قلت
أرددها ومازلت
أحبك...
-Amin Harba-

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في نصّ (يا سيّد قلبي) للشّاعرة د. ميساء الدر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في نصّ (يا سيّد قلبي) للشّاعرة د. ميساء الدر...: قراءة في نصّ (يا سيّد قلبي) للشّاعرة د. ميساء الدرزي . تقول الشاعرة ميساء الدرزي: يا سيّدَ قلبيَ ما الخطبُ ..... الكونُ غريبٌ مُكتئبُ ...

قراءة في نصّ (يا سيّد قلبي) للشّاعرة د. ميساء الدرزي ./ اسامة حيدر / سوريا ....

قراءة في نصّ (يا سيّد قلبي) للشّاعرة د. ميساء الدرزي .
تقول الشاعرة ميساء الدرزي:
يا سيّدَ قلبيَ ما الخطبُ ..... الكونُ غريبٌ مُكتئبُ
أدنو منّي فـاُغادرني ..... أمشي لا خَطْوٌ يصطحبُ
نـارٌ والبردُ يحاصرني ........... ضَـجِـرٌ والجوُّ بهِ صَخبُ
النبضُ يزولُ بـأوردتي .......... والقلبُ بصمتٍ ينتحبُ
لا ألمحُ من راحوا وغَدوا ...... تذويني الآهُ ولا لَهـبُ
أصحـو في ليـلٍ أو صُبحٍ ...... فزمـانيَ مهجـورٌ تَـعِبُ
و غَـدٌ مشـدوهٌ في مـاضٍ ..... والـعُمرُ مسيرٌ مُضطـربُ
الحرفُ عصيٌّ في لُـغَتي .......... ومَعـانٍ جـوفــاءٌ تَـثِـبُ
لا فَرْحَ يُمـازجُ أُصـدائي ............. إلا الأوهـامُ فـتـقـتـربُ
أعلو .. أهوي .. ينـأى حُلُمي ..... وأنا من ذاتـيَ أنسحـبُ
أتُعيـرُ شفاهيَ مَبسَـمهـا ...... تُحييْ لي الجمرَ فألـتَـهِـبُ
وتُعيـدُ صيـاغةَ أنفـاسـي ..... في بـحـرِ يقينـكَ أنسـكـبُ
هل باقٍ لي خَـفْـقٌ ظَـمِـئٌ ..... أم ضاقَ بيَ الصدرُ الرَحِبُ
فَـلِمنْ خصلاتيَ قد طـالَتْ........ وعطـور من عُنقي أَهـِبُ
والـثـوبُ لمن سأطـرّزهُ............. والخد بحمرته عنب
لا أُبصـرُ في ناسـي وطنـاً .......... بغيابِ حنينكَ أغـتَـربُ
وأراني فيـكَ لأَعــرِفـنـي ............ أيـاميَ عَـودكَ ترتـقِـبُ
فَلأنتَ الأوحـد في زمني............. لك روح لو تفدي أَهِـبُ
هل أنتَ نسـيـلٌ من حُـبٍّ............. أم أنـتَ لـهُ أُمٌّ وأَبُ
ساقت الشاعرة ميساء الدرزي معاني في نصها هذا اتسمت بالجدّة والرقة . فالحبيبُ هو الوطن الذي يُرتجى وهو الحبُ أصلُ الحبِ ( أمّه وأبوه) ومن أجله يضوَعُ المسك . ترى نفسها فيه وتنتظر أن يزورها كي يكون للأيام معنى . هو الروحُ يبطىء نبضُها برحيله . وهي ذاتها ترحل عن ذاتها برحيله . .......
هذه المعاني وغيرها الكثير هي معان ثابتةٌ ، أمَا المتحركة منها فجاءت من التَضاد وهو أحد الفنون البديعية التي تُضفي على النصّ جمالاً فضلا عن براعته في كشف المعنى والتأثير في مشاعر المتلقي وإثارتها وذلك من خلال الاختلاف الدلاليّ الذي يحمله ، ومحاولته النّفاذ إلى ذهن المتلقي . وهو ليس من جماليات الأسلوب فقط بل بواسطته" تبرز الأشياء ، وتتأكّد المعاني ونجد لها إلى الوجدان سبيلا فتثبت ويقرّ قرارها فالضدّ يظهر حسنه الضدّ ، وبضدها
تتميز الأشياء " .
و التضاد عندها تارة اسمي وتارة فعلي ، ( أدنو مني فأغادرني )( نار وبرد ) ( صمت وينتحب ) ( راحوا وغدوا ) ( ليل وصبح ) ( غد وماض ) ( أعلو وأهوي ) .......
وفي رأيي أنّ غزارة التضاد الملاحظ في النص يعكس تضاداً في الداخل الشاعرة وهي حالة من الاضطراب تنعكس تضاداً يعيشها إنساننا اليوم وغدا والبارحة . ولا تخفي شاعرتنا ذلك قالتضاد يبدأ بين الحبيب الذي يعني فيما يعنيه الفرحة والسعادة الغامرة ، وبين كون غريب كئيب تعيش فيه بعيداً عنه ( الكون غريب مكتئب ) . والتضاد عندها يصل حتى الذات بين دنوّها وهروبها وكأنها في حالة رفض للذات بسبب الحال التي آلت إليها بعد فقدان الآخر ( أدنو منّي فأغادرني)
بل القلب يأبى إلاّ أ ن يشارك في تضاده الخاص ( بصمت ينتحب ) .
وثمّة جانب آخر من التضاد أو المقابلة ، كما يحلو للبعض تسميته ، جاء من النص نفسه وأقصد أن النص حمل مرحلتين فالمرحلة الأولى تصوّر حالةً مشبعة بالقلق والاضطراب والثانية مرحلة أكثر هدوءا وسكينة . فهي تبحث لها عن قلب يخفق من أجلها وتسأل :
هل باق لي خفق ظمىءٌ أم ضاق بي الصدر الرّحبُ
وهي تعلم أن الصدر قد ضاق لذلك تبدأ الشكوى ويبرز التضاد مرة أخرى بين ماكنت عليه في الماضي وما كانت تفعله من أجله وما ترجو أن تفعله لو تسنى لها ذلك لكنها لا تقوم به على أيّ حال :
فلمن خصلاتي قد طالت وعطورا من عنقي أهبُ
والثوب لمن سأطرزه والخد بحمرته عنبُ
و للحقيقة أن التّضاد في النص الشعري له أسبابه ودوافعه وتسمياته وأقسامه ولن يسعفنا الوقت ولا المكان لنتحدث عنه وهو ظاهرة جميلة تجلت في أروع صورها في القرآن الكريم .

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غفلة../. أنعام الشيخ عبود \ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غفلة../. أنعام الشيخ عبود \ العراق: غفلة... أنعام الشيخ عبود \ العراق ............................... مَرَّ أرِيجُكَ لَحْظَةً دَغْدَغَ مُهْجَةَ الرُّوحِ وغَفا سَاعَةً بنا...

غفلة../. أنعام الشيخ عبود \ العراق

غفلة...
أنعام الشيخ عبود \ العراق
...............................
مَرَّ أرِيجُكَ لَحْظَةً
دَغْدَغَ مُهْجَةَ الرُّوحِ
وغَفا سَاعَةً
بنارِ اِنتظارِكَ أوقدْتُ
دَياجيرَ الهوى
فَاِضْطَرَمَتْ آنذاكَ تَوَهُّجَاً
ثُمَّ تَمَايَلَتْ رَقْصَاً
فَوْقَ شَفَتَي عَاشِقٍ
فَرَفْرَفَتْ أَشْرِعَةُ الحُبِّ
فَتَلَقَّفَتْها شَواطِيءُ غَزَلِكَ
أَمْوَاجَاً لا تَسْتَكِينُ سَوْرَاتُها
واِنْزَوَتْ خَلْفَ ظِلّكَ قَنَادِيلاً
أَضَاءَتْ شُرُفَاتِنا هَمْسُ حكايات
مَسَحَ الحُزْنَ عن جبْاهِنا
وَتَكبح جَمْرَاتِ أَشْوَاقِّنا
وهُنَا أَنْتَ تَضْرمُ لَهِيبَ
أَنْفَاسُكَ
عَسَى أن تطرق َ نواقيسك
المستحمة بقصائدك العَاشِقه
وتَسْدِلَ السِّتارَ
وتُزَيَّنَ وَاحَتِنا
بأكاليل لا تَجَفُّ أَوْرَاقها
............................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاهدة / ايناس علي / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاهدة / ايناس علي / العراق ,,,: مشاهدة رأيتهُ .. فرقص والمنصة سوداء تُمارس طقوس الدهشة  الكراسي خالية ......... والسبات حولهُ يؤدي دور المشاهدة فالأضواء تود مغامرة أخرى...

مشاهدة / ايناس علي / العراق ,,,

مشاهدة
رأيتهُ ..
فرقص والمنصة سوداء
تُمارس طقوس الدهشة 
الكراسي خالية .........
والسبات حولهُ يؤدي دور المشاهدة
فالأضواء تود مغامرة أخرى
الممثلون غارقون بأستعراضاتهم العريضة
تراهُ جالس وحيد يترقب حركة الجميع
ألا ظلهِ المنعكس بالأتجاهات الأربع من المسرح
هيمنت أفكارهُ العارية لخيال بعيد رأى بأنه أثنان ليس واحد
سمع أزيز الماء المنبعث من صنبورة الحمام خلف أكوام المخازن
راح ينتظر وينتظر ..
لتتشكل كل الصور بهيئة السيناريو
ساورته الشكوك حول البحث والتحقق لكل ما حدث
أتى بشيء وفقد أشياء أخرى
لن ينتهي من محور القضية ..
وربما سيأتي بأخر .. !؟
أدوار كثيرة
إيناس علي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هواكم / امية فنون / اميرة صليبي / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هواكم / امية فنون / اميرة صليبي / العراق ...: هواكم هواكم قد تربع في فؤادي ليرتع في هواي وفي ودادي ليجعل من ضلوع. الناي لحنا ويرسمني ويعبث في مدادي أراك بعمق روحي كل حينِ نسائم عن ...

هواكم / امية فنون / اميرة صليبي / العراق ...

هواكم
هواكم قد تربع في فؤادي
ليرتع في هواي وفي ودادي
ليجعل من ضلوع. الناي لحنا
ويرسمني ويعبث في مدادي
أراك بعمق روحي كل حينِ
نسائم عن يساري أو يميني
أتوق إليك. يحملني حنيني
عبيق الضوع. انت به مرادي
زرعتك في وريدي مثل نبضي
حسبتك لاتجافيني وتمضي
وعنك الطرف بعض الحين أغضي
ففي نفسي. كبير اعتدادي
يمين الله أنك فيَّ تسري
وتهمي سلسلا في القلب تجري
نديٌّ كالبراعم بات فجري
وما عاد الهوى عندي اعتيادي
أراك بكل. قوسٍ في سحابي
وطيفك ساكن ٌمني هدابي
غدوت الآن أهلي بل صحابي
وجمرك قابع تحت الرماد
أتوق إليك. تسكن نبض قلبي
هواك بخافقي قسما وربي
إذا ناديتني روحي تلبي
قريب كالبياض من السواد
فيثملني عبيق الضوع فيكم
بودي كل. يوم ألتقيكم
أليس الوجد مثلي يعتريكم
ويحرمكم كمثلي من رقادي
بقلمي أميره صليبه
ربما تحتوي الصورة على: ‏طائر‏

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من انا .../ نوال العزاوي / العراق ,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من انا .../ نوال العزاوي / العراق ,,,,,,,: من أنا أنا حرفٌ في قصيدة كل أحلامي بعيدة أنا في الطبع عنيدة أنا في العشق فريدة من أنا أنا روحٌ هائمة وفتاة حالمة أنا دنيا مبهمة في ...

من انا .../ نوال العزاوي / العراق ,,,,,,,

من أنا
أنا حرفٌ في قصيدة
كل أحلامي بعيدة
أنا في الطبع عنيدة
أنا في العشق فريدة
من أنا
أنا روحٌ هائمة
وفتاة حالمة
أنا دنيا مبهمة
في حياة ظالمة
من أنا
أنا ذكرى في دفاتر
خرجت من قلب شاعر
لغتي لون المحابر
وعلى الجرح أكابر
نوال العزاوي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتقولي / امين حربا / سوريا ............

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتقولي / امين حربا / سوريا ............: لا تقولي لخيوط الشمس أني قد أتيت أو بأني بين كفيك إلى الصبح سهرت وبأني من عناقيد الهوى ذقت خمرآ ياعيوني وثملت ولثمت الثغر ومررت يدي بخشوع ف...

لاتقولي / امين حربا / سوريا ............

لا تقولي
لخيوط الشمس
أني قد أتيت
أو بأني بين كفيك
إلى الصبح سهرت
وبأني من عناقيد الهوى
ذقت خمرآ ياعيوني
وثملت
ولثمت الثغر
ومررت يدي
بخشوع
في تفاصيلك
مثل رهبان بدير
قد مشيت
لاتقولي أنني
في عتمة الليل تسللت
إلى أعماق أعماقك
ثم من وجدي
بكيت
-Amin Harba-

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خواصر في خواطر/ عبدالزهرة خالد/ العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خواصر في خواطر/ عبدالزهرة خالد/ العراق ...: خواصر في خواطر <^><^><^><^> - عيون الأطفال وأجفان الأمهات خريطة الوطن دجلة والفرات خواصر الوادي متى ترتوي جوارح ال...

خواصر في خواطر/ عبدالزهرة خالد/ العراق ...

خواصر في خواطر
<^><^><^><^>
- عيون الأطفال
وأجفان الأمهات
خريطة الوطن
دجلة والفرات
خواصر الوادي
متى ترتوي جوارح المدن
من نبع الحنين
إليك منيف الخطاب الجليل
لأنك المقدس حتى في ذكراك٠٠
- طول النصل
في غمد الليل
توخز خواصر اللهفة
حافة القلم
تنقش زخرف اللحن
على أبواب النجوم
تنادي أناء السهر
لقد أرهقني النشيد٠٠
- يعتمد الرجاء
على سنابل السنين العجاف
مناجل الحاضر
تحصد الفراغ
تزيح شوائب الأسماء وأعشاب الصور
تلملم الحروف من جديد
تكشف البصيرة
قميص يوسف
يمتطي خاصرة الريح ٠٠
- سقط الليل صريعاً
بعدما أغتالته النجمات
بخنجر اللوعة
على منضدة القصيدة
تتسامر المفردات
تفضح نور وجهك
عباءة العتمة
قوة طيفك
لا يتحمله الحلم
يختبئ خلف خواصر الوجع٠٠
~~~~~~~~~~~~
عبدالزهرة خالد
البصرة// ٢١-١٠-٢٠١٦

الخميس، 20 أكتوبر 2016

{ موصليّات / توبةُ بعلزبول* } ( سرد شعري )/ باسم الفضلي ـ العراق/ العراق ,,,

{ موصليّات / توبةُ بعلزبول* }
( سرد شعري )
هذا وعدٌ أخير..، فمن شاءَ فليَدفِنْ رأسَهُ ، في رمالِ الزَّبَد ، ومن ...، ففي مَرجمَة ، ومن فاء ...، فعندَهُ السماء ، ... ما للظنونِ من جَناح ، وليس للآتي مِرآة ، فقد تم جمعُ تواقيعِ المحّار ، أ رنو ...، القمرُ لايُميطُني ، فتَلِجَ جذورُ الصَّفصافِ ، في فروجِ أسمائي المرقَّمة ، أسيحُ ..، في مروجِ الخطبِ الحَشماء ، أُمَوسَقُ أسئلةً ، فتُفَلسِفَني ، منصّاتُ التعرّي ، أزدردُني على مَضَض ، أغُصُّ ، أتَقَيَّؤني ، أجوعُ ، فألحسَني ، من فوقِ الطرقاتِ المتقاطعة ، أهنــــــــــــــــــــــــــــــالك مخرجٌ ، تحتَ الحرائقِ المركومةِ ، على أهدابي ، لأتلمَّسَ نسغَ أنفاسي ، .. نَعَمْ ..، فيهِ بقيةٌ ، سأهبُهُ غمامةَ ظَمَئي لظِلِّي ، في مؤتمراتِ صلاةِ المطرِ ، المُضربِ عن الكلام ، في عينِ الفضائياتِ المَمحيَّةّ الذاكرة ، لتغورَ ، من جديد ، صهوةُ مراوحتي ، في أخاديدِ الرحيل ، الى أرشيفِ الوثاقِ الصُّفر ، وإذا .... هذيانُ أريج نشرةِ الأخبارِ الصباحية ، يبصُقُني ، على وجهِ يومي المُسَمَّرِ، على حيطانِ الترقُّبِ ، المتلألئِ بأغاني الشهادة ، أخلعُ عينَيَّ ، أشرُّهُما ، على تويجاتِ كاتمِ صوتٍ صَدِئ ، فلا يرتدُّ إليَّ بَصَري ، إلّا برعشةِ وليدة ، تَلقيني بســـــــــــــــــــــــلام ، الى عُرسِ أوسمةِ الطواويس ، مرابدُ محاربةِ فسادِ الصِّفْر،أعلنتْ قُبولَ تبنّي أيتامِ السحابةِ الماطرة ، على يبابِ قلوبِ المايكروفوناتِ المُتراقصةِ على ، اوتارِ الصمتِ المزدَوَجِ الجنسية ..، هههههههههه سحابةٌ لَعوب ..، تكتحِلُ بالحِبرِ السِّريّ ..، لأخبارِ الأنواءِ الأُمنياتيّةِ الراحلة ، مع عرَباتِ الشعاراتِ الوطنية غيرِ المُخَلَّلَة ..، غبارُ الأقدامِ المُهَروِلةِ وراء قُبلةٍ ، أُعلِنَ عن مجانيّةِ شِفاهِها، يُعربدُ على انفِ الإعلاناتِ الفارغةِ الكأس ، ولايُصحّيها من ثَمالةِ الأمس ، لا همهمةً تحلّقُ بأجنحةِ طفلةٍ، تفردُ ظفائرَها ..، في عينِ صخبِ المواخير ، فالبقاءُ لذاتِ الإبرة ، ألترفأُ تقوبَ السماءِ ألأَوصدَتْ صالاتِ الإستعطاء ، و نَتُّ البعيرِ ضعيفٌ ، فلا يلِجُ خُرمَها، فهل يعاودُ الإرسال .. ؟؟ ، لولا يعاود ، فرفيفُ الهتافاتِ المؤمَّمة ، ماعادَ يُطربُ ابنةَ حوذي أمينِ الأسرارِ المصونة ، للقبائلِ المشارِكةِ في ماراثونِ الفحيحِ المقدَّس ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* بعلزبول : رئيس الشياطين ( ينظر العهد الجديد )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هذيان / عبد الزهره الاسدي/ العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هذيان / عبد الزهره الاسدي/ العراق ....: ** هَذيان ** احمقُُ مَنْ يصدقَ ان للحزن ضفاف -- ! عباب من بحرِ مَجِِ يضجُ بالصراخِ والهتاف خذ مني هذا النواح امنحني كل احزانِكَ انا جملُ...

هذيان / عبد الزهره الاسدي/ العراق ....

** هَذيان **
احمقُُ
مَنْ يصدقَ
ان للحزن ضفاف -- !
عباب
من بحرِ مَجِِ
يضجُ
بالصراخِ
والهتاف
خذ مني هذا النواح
امنحني
كل احزانِكَ
انا جملُُ
يجترُ
اتعابه
بارتياح
***************
بقلمي
عبد الزهره الاسدي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بحثٌ عن الذاتِ/ قاسم سهم الربيعي / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بحثٌ عن الذاتِ/ قاسم سهم الربيعي / العراق ...: بحثٌ عن الذاتِ :::::::::::::::::::::: هذيانٌ ..ذاكرةٌ ثملى ..باِستحضارِ الذكرياتِ وجنون الماضي.  بُكاءٌ على أطلالٍ لم يعد م...

بحثٌ عن الذاتِ/ قاسم سهم الربيعي / العراق ...



بحثٌ عن الذاتِ
::::::::::::::::::::::
هذيانٌ ..ذاكرةٌ
ثملى ..باِستحضارِ
الذكرياتِ وجنون
الماضي. 

بُكاءٌ على أطلالٍ
لم يعد مجدها يُجدي
في زمنٍ زانٍ بكلِ
العاهرات.
أتشظى .. تُبعثرني الأيامُ..
تُرْهقُني السنون.
أترقبُ بحذرٍ ماهو
آت.
كلابٌ مسعورةٌ تركضُ
نحوي ..تقتربُ مني..
تكادُ تنهشُني.
ذاكرتي تُؤرقُّني..
وسطَ متاهاتٍ ..أبحثُ
عن كينونتي.
خُطايَ مثقلةٌ..
أركضُ بين دهاليزِ الظلمةِ..
لاشيءٌ يضيءُ عتمتي..
ولو ثقبُ جدارٍ .
كوابيسٌ مشوبةٌ
بالأسى.
فجائعٌ تُترى.
ضجيجٌ ...
حرائقٌ...
دخانٌ...
أشلاءٌ...
نستقبلُ أمواتٍ..
نرافقُ أمواتٍ..
نُوَدعُ أمواتٍ..
نُعاودُ أمواتٍ..
وسطَ عويلٍ يحطمُ
وجداننا ..يهزُ كياننا..
خوفٌ يتملكني ..هواجسُ
تنتابني.
ماقيمة ذاتي وسط هذه
المتاهاتِ ؟…
قاسم سهم الربيعي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشقٌ ووله / المورقة ليزا اودو / العراق .....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشقٌ ووله / المورقة ليزا اودو / العراق .....: هو عاشِقٌ وَلِهٌ تدلىٰ فَوْقَ مِعصَمِهِ الفُـراق فما تَعجَلَ مَوتتي رَحيلُهُ كان عِناقٌ بين أوديةِ الجنان توسدَت أرواحُنا بين الخيانةِ للوع...

عشقٌ ووله / المورقة ليزا اودو / العراق .....

هو عاشِقٌ وَلِهٌ
تدلىٰ فَوْقَ مِعصَمِهِ الفُـراق
فما تَعجَلَ مَوتتي
رَحيلُهُ كان عِناقٌ بين أوديةِ الجنان
توسدَت أرواحُنا بين الخيانةِ للوعودِ 
و للرجاء
رَحَـلَـتْ الى ربِّ السماءِ حياتهُ
مصلوبةٌ فيه وفاء
________________
/// ليزا اودو ///

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إليك أيها الحب.../ نور الشمس / الجزائر ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إليك أيها الحب.../ نور الشمس / الجزائر ....: إليك أيها الحب..... نحن إنسان من روح و نبض. . نتمنى معانيك تحيي الوتد.. عن نفسي...لا أقتنع بكلمات عنك تسطر.. و من يحبني يخبأني بين حنايا ...

إليك أيها الحب.../ نور الشمس / الجزائر ....

إليك أيها الحب.....
نحن إنسان من روح و نبض. .
نتمنى معانيك تحيي الوتد..
عن نفسي...لا أقتنع بكلمات عنك تسطر..
و من يحبني يخبأني بين حنايا القدر..
أنصت الي رجاءا....
انا و الخوف نعيش في حجرة من حجر. .
تارة أغلبه و كثيرا ما ترتعش له الوتر..
و إنني و كما تعلم مكبلة بالرهف. .
مشاعري تعتليني ...
و اوقاتا ترديني ..
رأيت طيفي كيف يتبعني..
فاستسمحت منه أن يمسك بيدي..
خجلت لسخافة طلبي..
فكيف لظل ان يشد بأزري! !..
خيال و هلوسة مني..
لكن ما طلبته كان لحبيبي..
قلت له مرارا لا تهملني. .
اشدد بي و لا تفلتني. .إليك أيها الحب.....
نحن إنسان من روح و نبض. .
نتمنى معانيك تحيي الوتد..
عن نفسي...لا أقتنع بكلمات عنك تسطر..
و من يحبني يخبأني بين حنايا القدر..
أنصت الي رجاءا....
انا و الخوف نعيش في حجرة من حجر. .
تارة أغلبه و كثيرا ما ترتعش له الوتر..
و إنني و كما تعلم مكبلة بالرهف. .
مشاعري تعتليني ...
و اوقاتا ترديني ..
رأيت طيفي كيف يتبعني..
فاستسمحت منه أن يمسك بيدي..
خجلت لسخافة طلبي..
فكيف لظل ان يشد بأزري! !..
خيال و هلوسة مني..
لكن ما طلبته كان لحبيبي..
قلت له مرارا لا تهملني. .
اشدد بي و لا تفلتني. .
يسكت و يمضي. .
و لادراكي يتركني..
هو طريح الحزن و أعلم. .
و انا سليبة الأمان و يعلم..
و ما الصنيع بحاله و حالي أظلم. .
ايها الحب لذالك أناديك. .
أن تخفف العذاب الوشيك..
و لا تمرق أيامي بك..
و عنك لا زلت يا هوى اكتبك....
يسكت و يمضي. .
و لادراكي يتركني..
هو طريح الحزن و أعلم. .
و انا سليبة الأمان و يعلم..
و ما الصنيع بحاله و حالي أظلم. .
ايها الحب لذالك أناديك. .
أن تخفف العذاب الوشيك..
و لا تمرق أيامي بك..
و عنك لا زلت يا هوى اكتبك....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصائد عشق / هدى المهتدي الريس / لبنان ...........

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصائد عشق / هدى المهتدي الريس / لبنان ...........: بالضوء واللون... صديقتي ملكة النحل ... زارتني مع ضحكة الفجر... حطَّت على اذني... وشوشتني.... عائدة انا من رحلة الضوء... قطفت من مياسم الزهر...

قصائد عشق / هدى المهتدي الريس / لبنان ...........

بالضوء واللون...
صديقتي ملكة النحل ...
زارتني مع ضحكة الفجر...
حطَّت على اذني... وشوشتني....
عائدة انا من رحلة الضوء...
قطفت من مياسم الزهر ...
عطر الندى... وعسل الشهد...
لا تطمعي ...
هي ليست لكِ...
هي هديتي للكلمة والحرف...
غمسيها بالاه بالتنهيد ...
جدليها قلائد لعذراء ...
عيونها الفرح النهار...
شقتاها اسرار شقائق النعمان ...
صوتها انغام هديل الحمام...
وخطواتها رقصة الكنار...
اعرف ..انني ساهدي الحرف شهدي...
وفيه موتي...
لكنني لن انثني...
انثريه ...
قصائد للعشاق...
بالضوء... واللون...
هدى المهتدى

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( مفكرة جيب))/ الجميل عدنان جمعة / العراق ,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( مفكرة جيب))/ الجميل عدنان جمعة / العراق ,,,,,: (( مفكرة جيب)) افتقد ابتسامة بلون الجنون راقصت لحظاتي الأخيرة مصلوب بخطيئة الفرح أترقب وجه الأرض نواحا .. لأننا لسنا خارج الحياة لنعود...

(( مفكرة جيب))/ الجميل عدنان جمعة / العراق ,,,,,

(( مفكرة جيب))
افتقد ابتسامة
بلون الجنون
راقصت لحظاتي الأخيرة
مصلوب بخطيئة الفرح
أترقب وجه الأرض
نواحا ..
لأننا لسنا خارج الحياة
لنعود نضحك ثانية
بصوت أعلى
**
ما كنت ناكراً لتلك الأماكن
ليلي ينعى عتمته
طاولة تغازل شمعتين من البلور
تعبث بنشوة مرحي
تدون حيرتي
بتقاويم وجهي على جدران الذهول
بأربعة فصول
أصبحتُ الفصل الخامس
جنون ..
**
اشهق بالحنين
من أين أتي بالعناق
ضاعت أدعيتي بورقة مخفية
وضعتُها في مفكرة الجيب
انسابُ بجزعي
وأنا حامل عبء أوجاعي
أواسي الجرح
لابتسامة الأمس
عدنان جمعة/بغداد/2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غياب / داليا عبد الكريم / سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غياب / داليا عبد الكريم / سوريا ....: أغيب  في الغياهب  كي تحضر  اسابق الضوء  جامعة فتات أحلامي  بلقياك أصل حيث اللامتوقع اني حضرت وقد سابقني الغياب الاكتشاف كبير الغياب صديق لا...

غياب / داليا عبد الكريم / سوريا ....

أغيب 
في الغياهب 
كي تحضر 
اسابق الضوء 
جامعة فتات أحلامي 
بلقياك
أصل
حيث اللامتوقع
اني حضرت
وقد سابقني الغياب
الاكتشاف كبير
الغياب صديق
لا بل
ربما
ظل
ليتني
أخلع من جثتي
فاركنه في مكان
لايستشعرني به
وتحلق روحي
حيث أنت
حيث سأكون
على قيد الحياة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ●الحواس الخمس ● / ملاك السامرائي/ العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ●الحواس الخمس ● / ملاك السامرائي/ العراق ....: ●الحواس الخمس ● ■■■■■■■■■■■■ تلك التفاصيل ... فيك ... التي لا احد يعيرها اهتمامه .... انا عندي هي كل اهتمامي ... نظرة او بسمة او اي كلمة ....

●الحواس الخمس ● / ملاك السامرائي/ العراق ....

●الحواس الخمس ●
■■■■■■■■■■■■
تلك التفاصيل ... فيك ...
التي لا احد يعيرها اهتمامه ....
انا عندي هي كل اهتمامي ...
نظرة او بسمة او اي كلمة ...
تحصل لك , او تقوم بها ,
أم تنطق بها امامي ...
حتى حركات يديك اعيرها انتباهآ ....
ألتفاتاتك , ملامحك ...
حزنك .. ضحكك ...
حتى ان أتيتني بها في منامي ...
وان حصل ان صمتت بقصد او من غير قصد ...
احاول ...ان اعرف ما في وراء صمتك من كلام ....
ف هي عندي مؤشر ل ميزانك ...
تحدد الوئام , من الخصام ...
ترسم لي صورة عن مزاجك ...
تخفف من وطأة حيرتي ...
وتخفف عنك عتابآ وملام ...
-----
التفاصيل الصغيرة .. ل ادراكها
تحتاج لخمس حواس تختلط ببعضها ..
حواس , حاضرةً دائماً
مجندة , متأهبة ,
على عدد الثواني ..
فتصبح العين تسمع ....
واليد تنظر ...
والانف يتذوق ...
حواس خمس, تصبح مئة ...
تحاصر الحبيب دون أن تمسه ...
تحضنه دون ان تخنقه ...
حواس تخرجت ب مؤهلات عالية ...
من مدرسة العشق ..
حواس تسكن امرأة ... تجتمع فيها كل احاسيس النساء
●●●●●●
•الكاردينيا•
ملاك السامرائي

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بعض شجن/ اميرة فنون / اميرة صليبي / سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بعض شجن/ اميرة فنون / اميرة صليبي / سوريا ....: بعض شجن لك في فؤادي كنز شوق بل شجن الحب في قلبي ووجداني سكن حرَمت جفنيَ الكرى هبني الوسن خذني الى عينيك ذلك موطني هبني فؤادك مثلما خض...

بعض شجن/ اميرة فنون / اميرة صليبي / سوريا ....

بعض شجن
لك في فؤادي كنز شوق بل شجن
الحب في قلبي ووجداني سكن
حرَمت جفنيَ الكرى هبني الوسن
خذني الى عينيك ذلك موطني

هبني فؤادك مثلما خضر الربا
روحي وعمري غير قلبك مااجتبى
علَقت قلبي في غرامك مذ حبا
في عمق ضلعك للمحبة ردني
من دفئ نبضك استزيد وضاءتي
ياسيدي. العشاق أنت إمارتي
أدركت أنك قد غدوت إنارتي
من روضك الوسنان روحي تغتني
كفاَك تحضنني وقلبك سيدي
من بض روحك صار عمري يبتدي
بنسيم عطرك بات قلبي يهتدي
إن تهتُ فالعطر العبيق يردني
خذني الى قمم السحاب فأنت لي
لاتختبر قلبي وضعف تحمُلي
لنقاء روحك كان كل تجملي
وبلهفة الانفاس انت تمدني
بقلمي أميره صليبه
لك في فؤادي كنز شوق بل شجن
الحب في قلبي ووجداني سكن
حرَمت جفنيَ الكرى هبني الوسن
خذني الى عينيك ذلك موطني
هبني فؤادك مثلما خضر الربا
روحي وعمري غير قلبك مااجتبى
علَقت قلبي في غرامك مذ حبا
في عمق ضلعك للمحبة ردني
من دفئ نبضك استزيد وضاءتي
ياسيدي. العشاق أنت إمارتي
أدركت أنك قد غدوت إنارتي
من روضك الوسنان روحي تغتني
كفاَك تحضنني وقلبك سيدي
من بض روحك صار عمري يبتدي
بنسيم عطرك بات قلبي يهتدي
إن تهتُ فالعطر العبيق يردني
خذني الى قمم السحاب فأنت لي
لاتختبر قلبي وضعف تحمُلي
لنقاء روحك كان كل تجملي
وبلهفة الانفاس انت تمدني
بقلمي أميره صليبه

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بريد ...الحب */ الجميلة نورة حلاب / لبنان ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بريد ...الحب */ الجميلة نورة حلاب / لبنان ....: بريد ...الحب * نشوة الصباح ... تعال الي عند الأصيل  حين الشمس في افول والحب في الكون ملتحف بعباءة الخمول ... تعال لقلبي حين يتضر...

بريد ...الحب */ الجميلة نورة حلاب / لبنان ....

بريد ...الحب *
نشوة الصباح ...
تعال الي عند الأصيل 
حين الشمس في افول
والحب في الكون
ملتحف بعباءة الخمول ...

تعال لقلبي حين
يتضرج الأفق
ويحمل الأثير
بالوجد توائم ...
تعال كي تشرق الشمس
عند السابعة مساءً
كي يلقي النعاس
بتحية الوداع ...
تعال كي نشرب القهوة
في الساعة العاشرة ليلاً
ونتناول الفطور
عند انبهار الصباح .......
نوره حلاب / لبنان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صفصافة / ليزا اودو / العراق ........

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صفصافة / ليزا اودو / العراق ........: صفصافةٌ . . تعلو على الريح ظِلاً تَبْني لَّهُم عِشَّاً يلوذوا به ما مِـن حبيبينِ إلا جَرَحوكِ ذكرىٰ أحـْرُفُهُم باسِقةٌ أنتـي ما هَـزَّك...

صفصافة / ليزا اودو / العراق ........

صفصافةٌ
.
.
تعلو على الريح ظِلاً
تَبْني لَّهُم عِشَّاً يلوذوا به
ما مِـن حبيبينِ إلا جَرَحوكِ
ذكرىٰ أحـْرُفُهُم
باسِقةٌ أنتـي ما هَـزَّكِ وَجَعٌ
مياسةٌ
تتهافتينَ حمايتهم
من ضربةِ الشمسِ
أو تَحمينَ قُبلَتَهُم
صَفصافةٌ
___________________
/// ليزا اودو ///

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عزلة الروح/ شذى العراق / شذى عسكر / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عزلة الروح/ شذى العراق / شذى عسكر / العراق ....: عزلة الروح ..................#@# بيننا بحر هائج امتطاءُ أمواجه انتحار ٌ والإبحارُ في الجوى احتضارٌ الوجدُ الذي استباحَ الروح َ ...

عزلة الروح/ شذى العراق / شذى عسكر / العراق ....

عزلة الروح
..................#@#
بيننا بحر هائج
امتطاءُ أمواجه انتحار ٌ
والإبحارُ في الجوى احتضارٌ
الوجدُ الذي استباحَ الروح َ
ينهشُ بجسد
تأرجح بين اللظى
نسجتُ من طيفهِ مراكبَ
وأنا أدركُ الوصولَ إليه ِ مُحالٌ..
لِمَ الوداع ُ لِمَ الهجر ُ
لِمَ يُذبح ُالوجد ُ
مرات ومرات ْ
لِمَ يُغتال جسدٌ عاشقٌ
نثر حبات سنابله
على أرض بياض..
نقضتُ كما نقض
عُروة بن الوردِ
حكاية َ ثنيات الوداع
سقطت الأسطورة
ولَمْ اُصَب بحمى
ولن يسري سُمَ الفراق
جسدا اعتاد َ مغازلة
الوداع ْ.
شذى العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مدد / الكاتبة والشاعرة والتشكيلية / حنان الموسوي /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مدد / الكاتبة والشاعرة والتشكيلية / حنان الموسوي /...:  مدد ) البراءة في عينيك .. أعرف إني .. مباركة ... بكل تلك الجراح .. وإن الحب ... سيدفيء .. جميع ليالي البرد القارصة .. مازال الحزن في عيني ...

مدد / الكاتبة والشاعرة والتشكيلية / حنان الموسوي / العراق ,,,

 مدد )
البراءة في عينيك ..
أعرف إني ..
مباركة ...
بكل تلك الجراح ..
وإن الحب ...
سيدفيء ..
جميع ليالي البرد
القارصة ..
مازال الحزن
في عيني ...
وأنت تبتسم لي ..
لتنقض روحي ..
حيث لا ..
أمل ...
لتشرق على ربوع
قفاري ..
شمسك ...
ويزهر بين روابي
وحشتي ...
ورد عنفوانك ..
في أرض ...
تشققت وجناتها ..
كمدا ...
فتسير يديك ..
قوارب نجاة ..
لتنتشل روحي ..
الغارقة ..
في بحور الظلام ..
وكأم رؤوف رحيمة ..
تغمرني حنانا ..
وتهيل علي ..
سيل حبك ...
وأعرف إني بك ..
إكتملت ..
حنان الموسوي *

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نجوى الروح / الجميلة نادية نور / الجزائر ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نجوى الروح / الجميلة نادية نور / الجزائر ...: نجوى الروح.... احمل مزود الأيام و أتمشى أفتش عنك بين الدروب يا حامل غصن قلبي انصنت المنى حنين من بطن المكتوب قدري ان أتوه في حوض ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نجوى الروح / الجميلة نادية نور / الجزائر ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نجوى الروح / الجميلة نادية نور / الجزائر ...: نجوى الروح.... احمل مزود الأيام و أتمشى أفتش عنك بين الدروب يا حامل غصن قلبي انصنت المنى حنين من بطن المكتوب قدري ان أتوه في حوض ال...

نجوى الروح / الجميلة نادية نور / الجزائر ...

نجوى الروح....
احمل مزود الأيام و أتمشى
أفتش عنك بين الدروب
يا حامل غصن قلبي انصنت المنى
حنين من بطن المكتوب
قدري ان أتوه في حوض الجوى
حرقة تضرم نار المسلوب
مني و علني أجدك فأتنحى
من ظلال علتي و الشحوب
أناديك بين مفترق الهوى
فإنني شاخصة البصر أيها المحبوب
قيدت انتظاري منذ الورى
و انني للقربان أسعى فاجتنب المغضوب
يا ناخر شمسي كلماتي تتوارى
ابسط ذراع النور و ذاك المطلوب
احملني على جناح الرؤى
اسمعني قولا من صنيع حرفك المصلوب
بقلمي ناديا نور

الأحد، 16 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لَـحـظَــةُ التَـبـْجـيــل/ المبدعة ليزا اودو / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لَـحـظَــةُ التَـبـْجـيــل/ المبدعة ليزا اودو / ال...: لَـحـظَــةُ التَـبـْجـيــل نَهـرايَ ديوانَـي شِـعــْرٍ ونَثــرْ يَتَبَجَحـانِ على ثَـغـرِ حـروفُـكَ .. يُلَملِمـانْ و يَنثُـرا بِشَهـوةِ...

لَـحـظَــةُ التَـبـْجـيــل/ المبدعة ليزا اودو / العراق ...

لَـحـظَــةُ التَـبـْجـيــل
نَهـرايَ ديوانَـي
شِـعــْرٍ ونَثــرْ
يَتَبَجَحـانِ على ثَـغـرِ حـروفُـكَ ..
يُلَملِمـانْ
و يَنثُـرا بِشَهـوةِ المَسلـوبِ خَـريـرَ ... 

الآهِ والتَنهيـدْ
صَـرخَـةُ فَـرحتـي في لحظةِ
التبجيل !
السَهـْلُ مُنبَسِـطٌ
مـا زالَ مُنبَسـِطـاً
يَهمِـسُ في شَفتيـْكَ
يَعلـو و يَنـْزِلُ سـاعَـةَ
التَقبيـل !
العَيـنُ هـائِجَـةٌ
ثَورَتُهـا حَمَـأٌ مِـنَ العَسـَلِ
تَستجـدي زخـاتٍ مِـن سَحائِبِكـُمْ ..
على رُبـىٰ واحـَةٍ
مـا مَسَهـا عَقـدَينِ مِـن فَـرحٍ
تَستَعجـلَ الأفـراحَ في إصـْبـوحـَةِ
التَهلـيـل !
يـا فَـرحَـةً فـارَقتُهـا زَمَنَـاً
حتـى إذا عـادَتْ
لا تَقـْبَـلُ
التَـأجيـل !
لا تَقـْبَـلُ التَـأجيـل
________________
ــــ ليـزا أودو ــــ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زهايمر / المورقة حنان الموسوي / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زهايمر / المورقة حنان الموسوي / العراق ....: زهايمر .. ومن علامات  فقد .. الذاكرة  أني أنسى  كل شيء .. إلا أنت حنان الموسوي 

زهايمر / المورقة حنان الموسوي / العراق ....

زهايمر ..
ومن علامات 
فقد ..
الذاكرة 
أني أنسى 
كل شيء ..
إلا أنت
حنان الموسوي 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انهيار / البهية نادية فتحي / المغرب ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انهيار / البهية نادية فتحي / المغرب ...: ( إنهيار)  لا أريد النوم لساعات .. فالساعات لا تكفي ... لا لتغيير الزمن .. لا لمحو الخرائط أريد أن أنام ... مائة عام .. تتغير الوجوه.. تختف...

انهيار / البهية نادية فتحي / المغرب ...

( إنهيار) 
لا أريد النوم لساعات ..
فالساعات لا تكفي ...
لا لتغيير الزمن ..
لا لمحو الخرائط
أريد أن أنام ...
مائة عام ..
تتغير الوجوه..
تختفي الأعياد
تنتحر الخيالات
لن أستفيق
لا مع بزوغ فجر
لا أول أيام خريف
لا آخر أيام صيف
سأسكن عتمتي الأبدية
أتوسد الحنوط
ألبس الأكفان
أغطي جسدي ..
بتراب النسيان
أتركو لي فجوة..
شمس وهواء
واجعلوا باب قبري حديد
فربما أنام ..
لأكثر من مائة عام.
نادية فتحي/ المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "بين الرّمز والبلاغة " جزء من دراسة مطوّلة حول " ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "بين الرّمز والبلاغة " جزء من دراسة مطوّلة حول " ا...: "بين الرّمز والبلاغة " جزء من دراسة مطوّلة حول " الرّمزيّة في الأدب العربي الحديث" الناقدة والتشكيليّة التونسية...

"بين الرّمز والبلاغة " جزء من دراسة مطوّلة حول " الرّمزيّة في الأدب العربي الحديث" الناقدة والتشكيليّة التونسية: خيرة مباركي

"بين الرّمز والبلاغة "

جزء من دراسة مطوّلة حول " الرّمزيّة في الأدب العربي الحديث"
الناقدة والتشكيليّة التونسية: خيرة مباركي
    ارتبط الرّمز بالبلاغة رغم أنّه لم يحظ بالاهتمام نفسه الذي حظيت به بقيّة أقسامها وقد جُعِل من ضمن الكناية غالبا ، وهو رأي قال به القدماء مثل الجاحظ الذي اعتبره  شأن الإشارة من أدوات البيان الخمس (البيان والتّبيين ج /1 ص 76-79) . ولعلّ عبد القاهر الجرجاني (ت 471هـ ) أبرز من اهتم به  وخاصّة ما تعلّق بالمعنى وهو غايته، ودقّق في تحديد قيمة الأداء الموحي رغم جمعه بين الكناية والتعريض والرّمز والإشارة في نسق فنّيّ واحد ، وذلك في معرض  قوله في إثبات الصّفة في الكناية : " هذا فن من القول دقيق المسلك ، لطيف المأخذ، وهو أنا نراهم كما يصنعون في نفس الصّفة بأن يذهبوا بها مذهب الكناية والتّعريض ، كذلك يذهبون في إثبات الصّفة هذا المذهب ، وإذا فعلوا ذلك ، بدت هناك محاسن تملأ الطّرف ، ودقائق تعجز الوصف ... وكما أنّ الصّفة إذا لم تأتك مصرّحا بذكرها ، مكشوفا عن وجهها، ولكن مدلولا عليها بغيرها ، وكان ذلك أفخم لشأنها ، وألطف لمكانها ، كذلك إثباتك الصّفة للشّيء تثبيتا له إذا لم تلقه إلى السّامع صريحا وجئت إليه من جانب التّعريض والكناية والرّمز والإشارة ، كان له من الفضل والمزيّة أو من الحسن والرّونق ما لا يقلّ قليله ، ولا يجهل موضع الفضيلة فيه " ( دلالئل الإعجاز في علم المعاني ص 199 ) لقد ارتبط الرّمز بالكناية كما ارتبط بكل من التشبيه والاستعارة وكذا الأمر بالنّسبة إلى المجاز عند بعض البلاغيين . ولكن الرّمز ليس تشبيها ولا استعارة لأنّ الشاعر قد عبر وجسّد حقيقة فعليّة يكون معهما الشّعر أداة للتّعريف بالحقائق التي تعبّر عن سطح الوجدان .  وقد استهجن منظّروا الشّعر الرّمزي التّشبيهَ كوسيلة فنّيّة في الشّعر، حين اعتبروه مجرّد أداة نثريّة مقحمة في الشّعر باعتبارها تنزع عن الأشياء صفة الذّهول . ومن ثمّة تمنع التّجربة من التّوحّد وبلوغ مستوى الكُلّيّة ،  لتتخطّى آماد الرّؤيا ويتشبّه لهم فيه وثن العقل . وهو ليس استعارة مهما سمت عن التشبيه ومهما تنوّعت في ذاتها رغم محاولة العديد من البلاغيين والنّقّاد إيجاد صلة وتوافق ولكن برأيي لم يقنعوا بصحّة ما ذهبوا إليه مثل "مصطفى ناصف"  في كتابه "الصّورة الأدبيّة "  حين ذهب إلى اختلاف الاستعارة عن الرّمز بقوله " قد يصاحب الاستعارة حالة رمزيّة دون أن تكون مع ذلك رمزا " بهذا أكّد على إمكانيّة اختلاط الاستعارة بالرّمز وهو رأي مردود عليه . فلا يمكن البتّة أن نلحظ هذا التوافق لأسباب بسيطة ومعلومة : أوّلها أن الرّمز لا تواكبه القرينة في أي شكل من أشكالها . ثم إنّ الاستعارة قد تكون غنيّة من حيث الإيحاء ولكنّه ليس بمقدار الرّمز الذي هو سمته الأساسيّة.  بهذا فالمشابهة التي هي جوهر الاستعارة قد تفقده القيمة الإيحائيّة المشروطة فيه. وهو ما حدّده "وبستر" حين أكّد على أنّ الرّمز ينهض " على علاقة باطنيّة وثيقة تربطه بالمرموز ، وهي علاقة أعمق من مجرّد التّداعي أو الاصطلاح أو التّشابه الظاهري " .. كذلك هو ليس كناية ، لأنّها في الغالب تفيد من الواقع تلك الدّلالات الخاصّة به واللّصيقة بمعناه في العرف المتفق عليه بالواقع  وجملة الدّلائل الحسّيّة، لينساب المعنى في ضرب من التّدرّج والنّمو في رهافته الشّعوريّة ، فيسمو كل معنى لاحق على سابقه ويفيء عليه عبر أحوال حسّيّة تدلّل بذاتها عن معناها . فالكناية تفيد من الواقع الحسّي. بهذا نختلف مع كل من يعتبر الكناية رمزا أو الرمز كناية يقول "إيليا الحاوي" في كتابه "الرّمزيّة والسرياليّة " : " الرّمزيّة كانت حالة عليا من الاشراق والاستشراق الفنّي ، تتمّ في في لحظات خارقة ، يتمكّن عبرها الشّاعر من الحلول في قلب الحقيقة ذاتها ونقلها من اهاب حسّي مُبتَكَر ." بهذا الإيضاح فالرّمز حالة تدركها النّفس ، لعلها لحظة أشبه ما تكون بنبوءة شعريّة تتصل بالغيب النّفسي والوجودي أكثر من اتصالها بالواقع والعقل .. 
                                           يتبع ...