السبت، 19 مارس 2016

وثق بقلبك صك أسري / جليلة مفتوح / المغرب ....

وثق بقلبك صك أسري
وتخترقني لأرمي
بقايا الجبناء عن ظهري
توسع أضلعك لحشري
تلملم فتاتي
تسارع لاستيطان نحري
تريد أن أخطك مرغمة
طلاسم على قبري
بمداد الروح أكتبك
أزين بك جبيني و ثغري
تريدني متلهفة إليك أمشي
أحتضنك بحطام كفري
ألم شظايا قلبي الأسود
بين كفيك لتعصره بأسري
أعدك باللحاق بك
ومتعب من اللهاث صدري
خطواتي مرهقة
شلت قدمي و مات فكري
لا قادرة على الخطو 
ولا رغبة عندي لأجري
هذه لحظات التيه 
هذا ابتلاء لعلو قدري
فهل أسمح لك بحملي
هل اسلمك أمري
أدخل عوالمك منصاعة
فتكون حماي و فخري
بطل خرافي أنت
أم ريح تصادر بقايا ظلي
تنثر وريقات تبقت من عمري
تنبثق من بين الغيم الجاثم
لتجرني غريقة من شعري
تدفن ولائد الحلم
تقوي ضعفا بالوريد يسري
فارس من شعاع
يختال بين عيني بأمري
يحذرني من قواعد التنازلات
من اسوداد نثري وشعري
ألامس ملامحك تعطفا
أجرك هوجا لبحري
أنتزع قلبك بأناملي تملكا
أجعله رهاني ومهري
فلا تبطل عهودا أنت وقعتها 
على صكوك وثقتها أنا بسحري
جليلة مفتوح

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حمامة بقلمي رفاه زاير بغداد العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حمامة بقلمي رفاه زاير بغداد العراق: حمامة بقلمي رفاه زاير بغداد العراق هطل المطر على الكون.كان هطوله غريباً ذلك العام.كان هطولاً رقيقاً ناعماً يداعب الوجنات برقة الفراشات و...

حمامة بقلمي رفاه زاير بغداد العراق

حمامة
بقلمي رفاه زاير
بغداد العراق
هطل المطر على الكون.كان هطوله غريباً ذلك العام.كان هطولاً رقيقاً ناعماً يداعب الوجنات برقة الفراشات وينشر الفرح. في ليلة باردة بزغ الفجرحاملا إليَّ بين يديه بشرى.إنها حمامتي البيضاء.تعالت الصرخات لتملأ الافاق سعادة وهناء عندها سمع صراخا. بل زقزقة عصفورة. كان الهديل حمامة بيضاء.عمت أهازيج الفرح لتملأ الفضاء.أماطت حجابا جدائلها السوداء.ماذا اسميها تبارك زهراء ام حوراء. رفعت ذراعي تضرعا لرب السماء. رزقت بنتا هدية شكرا لرب الكون والسماء.أضاء الفرحُ قنديله في قلبي.فيه ولدت صغيرتي.نسجت وشاحا عمري.في كل خطوة صغيرة تخطو بها حمامتي. أتنفس الصعداء. نقشت أسمها على قرص الشمس.بأنامل يملؤها الحبور.يغمرها الفرح والسرور. شباط أفلَ.نيسان أزهرَ. ثم أثمرَ. حمامتي الندية.ضبية برية.يا شمع ينير دربي.أبنتي السعيدة.فيها تزول غمامتي.فيها تزيد فرحتي.فراشة جميلة تمتص رحيقا الخميلة.هبطت عليٌ طفلة شقراء.خريف عمري لطفه ثلوجها البيضاء.نذرت عمري كله لك فداء. يا أجمل طفلة صبية خدودها حمراء. صدق ووفاء ونفاء. عمري لها فداء.أنت إذن سعادتي.نعم انت حمامتي. يا اجمل البنات والنساء.عاصفة حملتها اليٌ زرقة السماء.يا شمس آذار أضأت ذلك المساء.لك كل الحب والوفاء.كل عام وأنت بخير.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغواء / عماد منذر / سوريا ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغواء / عماد منذر / سوريا ...: قالتْ هذا مَنْ أغواني وغزا أحلامي وأشقاني إنِّي تا للهِ في كمدٍ  كيفَ أهواهُ ويهواني قمرٌ إن ْبانَ كالبرقِ هدمَ أسواري وجدراني ومضى أ...

اغواء / عماد منذر / سوريا ...

قالتْ هذا مَنْ أغواني
وغزا أحلامي وأشقاني
إنِّي تا للهِ في كمدٍ 
كيفَ أهواهُ ويهواني
قمرٌ إن ْبانَ كالبرقِ
هدمَ أسواري وجدراني
ومضى أمْواجًا عاتِيَةً
يغزو أوصالي وشُطْآني
إن نامَ الفجرُ والغسَقُ
وغفآ مع خمري بأجفاني
هل يصحو منْهُ مختصمي
ويعودُ كالجُنْدِ لأوطاني.
مَن زادتْ همِّي أحزانًا
ومحَتْ أشعاري وديواني
لنْ تنجو مِنِّي ثانيةً
سوفَ أُحرِقُها بنيراني
عماد منذر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشق / موفق قاسم / العراق ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشق / موفق قاسم / العراق ..: عـشـق ~~~~~ مِن يـومِ بُعـدكِ صـرتُ أخـتَـنِقُ  وجـداً و بـالآهــات أَحـتَــرِقُ و الهـمُّ طَـوقَـني.. و أَدْمَـانـِي  هـذا الـفـراق و...

عشق / موفق قاسم / العراق ..

عـشـق
~~~~~
مِن يـومِ بُعـدكِ صـرتُ أخـتَـنِقُ 
وجـداً و بـالآهــات أَحـتَــرِقُ
و الهـمُّ طَـوقَـني.. و أَدْمَـانـِي 
هـذا الـفـراق و هـدَّني الأرقُ
بَعـثَـرتِ قَـلـبـي يا مُعَلـلتـي 
بالـوصـلِ لُـميـنـي فـأنـبَـثِـقُ
بالحُـبّ صِـرنَـا واحـدا جَـسدا 
قُـولـي بربـكِ كيفَ نَـفـتَـرقُ
يا مُـهـجَـتي و شُـعاع آمـالي
فبِـقُـربـكِ الآفَــاقُ تَـأتـلقُ
كُـونِـي سَمـائي أنتِ فاتِنَتي 
يَـسـري إليكِ القَـلبُ يَـنطـلقُ
و يَـلُـفـهُ مِن سِـحـركِ عشقٌ
طِـبْـنَـا بـهِ .. يـشدو بـهِ العـبقُ
~~~~~~~~~~~~~~~~
شعر: موفق قاسم الخاتوني

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما اجملك / فؤاد ابو ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما اجملك / فؤاد ابو ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما اجملك / فؤاد ابو عزيز / العراق .. : بغداد. ١٦ |٣|٢٠١٦ ما اجملك لو لا تضاريس الرجال تحبس في انفاسها لتقت...

حفلة عواء / نص وقصة / الكاتب عبد الكريم الساعدي / العراق ,,

حفلة عواء
الساعة الثالثة والعشرون، الليل يكشف غرائزه الوحشية عند قصر مزروع في أرض مزهرة بالخضرة، متّشحة بالنخيل، يمدّ ضفائر النعاس على ضفاف نهر فائر بالدهشة؛ سيد القصر ينثر دنانيره على رؤوس مجوّفة، تدور كما الطاحونة، موائده مكتظّة بما لذّ وطاب، يعدد خيله، وكأنّه إله صغير؛ ليبدأ غزواته؛ الحضور، الأتباع، يعومون متهالكين في نهر العبث، الأجساد المتحررة من ثيابها، تفحّ شبقاً، تهاجم عينيه، تداعب مخالبه، يفتح خزائنَ أفخاذٍ شهية، يمسك ردفاً نافراً لقطّة ظمآنة، تموء غنجاً، تستأنس بعبوديتها، تأمل أكثر من هذا، يتناول قرصاً في محاولة لترميم ذكورته المفقودة، يرتق جيفة أسراره، يرصف جنونه، يدسّ أوهامه في رماد حفل محفوف بالعواء، محتشد بالسحالي والعناكب والثعالب، ينتفخ كحمار ميت، يراود أحلام الحضور، يستبيح عذريتهم في طقس تتري؛ ليواري عورته.
المشهد ينتصب أمام سيدة القصر، تستفزّها الغيرة، يحاصرها سيل من غيظ، تداعب كأساً بأناملها الرقيقة، تنظر إليه هازئة بوهمه، تغرق هي الأخرى في موج ليلة معطوبة؛ تستحم في أسراب عطشها، تسترخي على رائحة النبيذ، تغازل عجلاً ضيّع أسماله، تتسلّق باطن نزوة، ولمّا بلغت مجمع اللذّة، نسيت حصانها الهزيل؛ فاتّخذت السلّم سبيلاً لمخدعها. 
الخادم وزوجته ينبثقان من زاوية قصية، يبدو أنّ التعب هدّهما، يتلمّسان الطريق إلى غرفة في الطابق العلوي، يتهامسان، يحلّقان في عالم غير مرئي؛ الزوجة تتأبط رغبة لمتابعة المشهد، تؤرخ عبث اللحظة، تشهد عري أجساد متهرّئة، وضحكات عاهرة؛ كلّ شيء باذخ بالضياع، يترنح بين حنايا الخراب، مبعثر بين السيقان، كخرافٍ تنتظر الذبح؛ يستثيرها صخب الموسيقى، تتعثر بأذيال حلم قديم: 
- دعنا نرقص؛ لنعيش اللحظة.
- أ مجنونة أنت؟ 
كان الخادم ممتعضاً، يحدّق في رقدة طويلة تلفّ القصر، يسكنه القلق، يعرف أنّ الموت قريب، يجذب أستار النافذة المطلّة على النهر: 
- انظري إلى الضفة الأخرى، ماذا ترين؟ 
ليلٌ مأهول بالوحشة، حياة طافحة بصراخ هالع, تنضح دماً، دوي انفجارات بعيدة، تحتضن مدناً خاوية، تلفّها الحرائق، سحب من دخان كثيف، يقضم وجه السماء ... خراب من نوع آخر.
- المكان آمن، والغد مجهول، دعنا نتخذ الليل أرجوحة، نحلّق بعيداً عن خوفك، نرسم أحلامناً في ظلّ رقصة فرح كما الآخرين. 
يخنقه التوسل، بحّة صوتها تخترق ثنايا الروح، تقرفص في داخله عذوبة أُلفتها، دلالها، تنفرط كالعنقود بين ذراعيه، يتقمّصه الحنين لأيام خلت، يرمي دثار هواجسه جانباً، يخمد خوفه:
- وأيّة رقصة ستختارين، أيتّها المجنونة؟
تحلّق فرحة في الفراغ كما الشحرور، وقبل أن تطوي صمتها، يعقر الليل عبثه، يتناثر الحلم مع قطع الزجاج المتناثرة في أرجاء المكان، دوي الانفجار يرسم غيمة من رماد وأعمدة دخان يلفّها الصريخ، يرسم حفل عويل في الطابق السفلي؛ ليرسو المحتفلون أشلاء، كحجر صامت على بلاط الوهم, فيما يخرج من نجا عارياً، تصرعه نوبة هلع؛ فيسقطون مثل الذباب على أرصفة الطرق. ما كان للخادم وزوجته غير العناق، يقفان وحيدين وسط الخراب، يتشاطران الرعب، الدموع تلتهم خدّي الزوجة، تحاول أن تستدعى بعض رؤيا، ترتبك، تسقط في موجة هذيان: 
- حبيبتي، لا تخشي شيئاً، ما زال في العمر بقية، تعالي نحلّق عالياً، بعيداً عن هذا الحزن، أيّة رقصة ستختارين؟
تحّدق في عينيه مرعوبة، تجول عيناها في الفراغ، تلتفت صوب ركام الأشلاء، رعشة خوف تتلبّسها، يبدو كلّ شيء أمامها هراء، وانتظرَ، حتى إذا ما بلغت مطلع الصباح نطقت: 
- زوربا.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما اجملك / فؤاد ابو عزيز / العراق ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما اجملك / فؤاد ابو عزيز / العراق ..: بغداد. ١٦ |٣|٢٠١٦ ما اجملك لو لا تضاريس الرجال تحبس في انفاسها لتقتلك فالكل مشرعا سيوفه ليعدلك وانتي عوجاء بهم ما امهلك من بعد ...

ما اجملك / فؤاد ابو عزيز / العراق ..

بغداد. ١٦ |٣|٢٠١٦
ما اجملك
لو لا تضاريس الرجال
تحبس في انفاسها
لتقتلك
فالكل مشرعا سيوفه
ليعدلك

وانتي عوجاء بهم
ما امهلك
من بعد ما
موسى ابن جعفر
دللك
وبعد ما هارون
في ذاك الزمان
افسدك
والان قد عاد بزي
غير ما كان عليه
ليسرقك
بغداد
يا منبع الفكر العريق
وقلعة الدنيا
بكيتك يوم امس
فما اوهنك
ذئآب قد التفت
على خصرك الممشوق
لتأكلك
هبي بمن فيك
من اشراف بقت
لتخلصك
او انتخي بساكنيك
الطاهرين
موسى ابن جعفر
وحفيده
لينقذك
فانا دعوتهما لكي
من كل قلبي
باكيا
وطلبت من رب الجلالة
يسعدك
فؤاد ابو عزيز

الجمعة، 18 مارس 2016

اوهام جياد ( كرمة عنب )/ العراق ...

اوهام جياد
( كرمة عنب )
شتاء حزين..
تجمدت الانهر فيه
والاغصان..
ننتظر الشمس..
لعلها تذيب ثلج عقولنا..
ونعتصر مابقي من عناقيد العنب..
كي ندخره لشتاء مقبل..
ربيع ياتي بحياء..
خوفا على اغصان الشجر..
من سحر جمالها..
ايها الشيخ !
اقرأ سورة الفلق....
كان يتوسد الطريق...
ليرى حبيبته الشقراء..
مايزال بيده بعضا..
من عنقود عنب جميل..
‫#‏بقلمي‬#
18/3/2016

ظل الورد.../ حسن المهدي / العراق ...

ظل الورد...
يشاكسني ظل الورد.. 
يبلل رائحة الماء
يدندن 
يتسلق رقبتي طحلبا أخضر
يفرز أنفاسه تحت أرنبة أذني، 
يعوي باجنحة الريح.. 
يعوي.. يعوي.. 
مستفزا هودج جسدي،
............. فاتمايل،
و بنشوة عنبة سقطت في فم جارية.. أذوب. بصمت البحر، 
أذوب.. أذوب
............ ولا اتوب
والخلائق صامتون، 
صمت المقابر القديمة
ودمي يسافر فيك في كل ولادة
في معشوشب ظليل 
متكأ عند زوادتيك
ومرتع وظل ظليل، 
حيث 

سرقت
الافعى
عشبة
الخلود............ 
كم راقني الاشراق 
وما
حجبني، 
غير
غمامك....
حسن المهدي
العراق 
2016:3:17

الخميس، 17 مارس 2016

اعتقني / سمر عموري / سوريا ....

اعتقني
اعتقني بثمن باهظ
بك كانت وسادتي مخملية
ف ﻻجلك أتقنت اﻻبجدية
أنا بحبك طاهرة قديسة نقية
نادي انعتاقي بمأذنة الحب
أقرع أجراس الكنائس ياحبة القلب
نادي بين الشعراء قل لهم درة نفيسة بالحب،،،، لؤلؤة محار بالوفاء ،،،هي من هجتني من غزلت لعيني قصائد وأشعار أندلسية،،،،
اعتقني فانا اعتنقت عطرك
وبالمذاهب رتلتك بكل الاديان
السماوية...ناجيتك ترجيتك
احببتك نادمتك التجأت اليك
أسكنتك بمقلتي ،،،طيور النوارس
تعبت من رسلي،،القبرات الجميلة ناشدتها وحاورتني،،،ﻻجلك تهت في صحراء الوجد
ووصلني ثوابك بالنكران والخذلان،،،فأنا أرجوك يارجلا أضاع الأحلام اعتقني......
سمر عموري

شذرات جائعة ........... أسراء خليل ................./ العراق ,,,

شذرات جائعة
...........
أسراء خليل
.................
تنهيدة خصرها نحيف
يثيرها 
لحظة اغتراب مأهولة
وحدة 
تمزق اتراف جُمعةٍ
مضت من كثير
تسمع رحيلها
في مقامع من زفير
يختصر باقتها
بكاء
جُمعة: هنا معناها الالفة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اترك إِشعارًا .../ الحاجة مأب / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اترك إِشعارًا .../ الحاجة مأب / العراق ,,,: اترك إِشعارًا ... ~~ من فضلكَ اترك إشعارًا .. قُبَيْلَ الرَّحيل  ولا تتْرُكْني ... بين علاماتِ ... الترقيم  وغِمارِ حُبٍّ وإِبْهامِ ...

اترك إِشعارًا .../ الحاجة مأب / العراق ,,,

اترك إِشعارًا ...
~~
من فضلكَ
اترك إشعارًا .. قُبَيْلَ الرَّحيل 
ولا تتْرُكْني ...
بين علاماتِ ... الترقيم 
وغِمارِ حُبٍّ
وإِبْهامِ التَّأْويل ...
(":؟!،؛)
لي قلبٌ مؤصدٌ 
طرقتهُ كفُّ .. عابر سبيل 
سدَّدَ .. صَفْعةً
لفِكْرٍ .. ندَّي الصَّرحِ 
غادرَ الوريد دون 
صَبٍّ
عازِمًا دَرْبَ
الرَّحيل ...
("؛؟!:،..)
مِنْ فضلكَ
اترك إشعارًا .. قُبَيْلَ الرَّحيل 
ولا تتركني .. 
بين علاماتِ .. التَّرقيم 
ِوغِمارِ .. حُبٍّ
وإِبْهامِ التّأَويل ...
("!؟؛،:..)
لصومعةِ الِإباءِ .. همسَ .. الدّجى 
بِرِهافِ.. الهَديل
أيا خَدْرَ الحَياءِ 
أسْمِع عنادلَ البَّر الخميل 
خباءُ الحرائر 
لازم حواريّ الجليل 
غادر عازمًا درب 
الرَّحيل ..!
(!"؛؟:،..)
من فضلك ..
اترك إشعارًا ..قُبَيْلَ الرَّحيل 
ولا تَتْركني ...
بين علامات ... التَّرقيم 
( "؟!؛:..)
أسرج أديم .. الوَتَرِ 
بِرتاج التجلي 
في داخلي ورخيم السَّديل 
دون لظى 
فنبضي بكفالة زكريا 
وسجدة مريم 
في المحاريب 
آخت نور روحٍ
ناجت الرَّب 
خليل ..
(":؟،!؛..)
من فضلك 
اترك إشعارًا .. قبيل الرَّحيل 
ولا تتركني .. 
بين علامات .. التَّرقيم
وغمار .. حُبٍّ
وإِبْهامِ التَّأويل ..
(":؟،!؛..)
هتف حائرًا ..
أما للوجدانِ .. وَجْدٌ
حسنة .. أو سقيا 
سبيل 
فنظرة رحيقٍ 
شفاء العليل 
ومن وراء نسم الفؤاد عليل 
هذي خادرةُ .. العفاف
تهتِفُ
لمترنِّحِ خِباءٍ 
ما من وسيل ..
("!؟؛:..،)
من فضلك 
اترك إشعارًا .. قبل 
الرَّحيل 
ولا تتركني 
بين علاماتِ .. التّرقيم 
وغمار حُبٍّ
وإِبْهامِ التّأويل ..!
("!؛:.؟)
لندب الحظ 
تركته دون طرقِ باب 
أصيل 
عاثر الحرف 
دون هدي 
وأبد سهادٍ ..
دون نهيل 
("؛:!؟.،؛)
من فضلك ..
اترك إشعارًا .. قبل 
الرَّحيل 
ولا تتركني 
بين علاماتِ .. التّرقيم 
وغمار .. حُبٍّ
وإِبْهامِ التّأويل ..!
("!؟؛،:..)
من سواقي الشرق
ودوح شمس الأصيل 
أسمع 
ترديدة
صوت يشنف الأدب 
يردد لاعنًا 
بحور شِعْرٍ 
وقوافٍ أشعلت نار الفتيل ..!
دامي السطر 
ضالع الجارحة 
نازف النُّهى 
عابر سبيل 
قد رفع نخب الطهر 
للرّعيل 
لو أَرَدْتَ قلب راهفَةٍ 
مزمومةِ الروح 
على راحة الهوى 
امكس 
أوزان صرفٍ 
واعدل علامات ترقيم
أرْدَت قلبًا 
على وزنِ .. جرحِ.. 
فعيلٍ.. (قتيل)
("!؟؛:..،)
من فضلك 
اترك إشعارًا .. قبل 
الرَّحيل 
ولا تتركني .. 
بين علاماتِ .. الترقيم 
وغمار حب
وإِبْهامِ التّأويل ..!
(!؟،؛:".،)
‫#‏_تصميمي‬ 
&&&&
الحاجة الصغيرة .. مآب .. نجوى
كوكب .. منارة الوادي
اترك إشعارًا 
٢٠١٣/٣/١٤
&&&&

الأربعاء، 16 مارس 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رعشة ../ امينة اغتامي / المغرب ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رعشة ../ امينة اغتامي / المغرب ,,,: رعشة ..... ............ سَبِطُ الظلال، تُنازعني ردائي فأعرى كصدور الكمنجات تلاعبُ الأوتارَ.. ليطلعَ من ضلعها الصباحُ ومسارحُ الضوء...

رعشة ../ امينة اغتامي / المغرب ,,,

رعشة .....
............
سَبِطُ الظلال،
تُنازعني ردائي
فأعرى
كصدور الكمنجات
تلاعبُ الأوتارَ..
ليطلعَ من ضلعها
الصباحُ
ومسارحُ الضوءِ.....
مجاديفُ نبضي لحنُكَ
لهاثُُ سابحٌ
يرتاحُ
فوق عواميدِ الحلم
نتأرجحُ...
نتعانقُ...
تَحتلُّني..
نَنتهي ضِراماً
بِلسعةِ الصُّعودِ
نُنَغمُ الصَّمتَ
يَنفجرُ الصدىَ
قصيدةً
محناةَ الكفوفِ
يدقُّ قلبي...
مجنونةُ الناياتِ أنا
كم أحبكَ
أيها الشعرُ..
..............
أمينة غتامي/ المغرب

دعني أبكي / عروبة الحمد / سوريا ,,,

من كتابي الإلكتروني 
‫#‏كي_لاانساك‬
دعني أبكي...
دعني أبكي وأصرخ فغيابك بعثرني
وهَيـج فـي قلبـي شـجـوناًتـؤلم
دعنـي أُرتـب أفكـاري وعبـاراتي
ففي روحي مواكب ذكريات تزحم
وفي عمـق روحـي لوعــات دفينه
ألا... لــوكــان حــبــك يـــرحــم
أصبحت عبدةً للحرف وجف اليراع
وهـو فـي كـل مـعـنـى يُـلـهـم
أصبحت أنڜد في العشق أغنيات
وعـلـى لـحـنهـا قـلـبـي يـتـرنـم
أدمـيـت قـلبـي فـي الاشـتـيـاق
وهـو يحـتـرق ولايستطيع أن يكـتم
أرى الأعــراس فـي غـيـابـك 
لـيــل عــابـس مـظــلـم
أنــا أبــكــي يــا مـلـهـمـي 
فـجـرح غيـابـك غـائـر لايـتـكـلـم
دعني أبكي وأصرخ فغيابك بعثرني
وهَيـج فـي قلبـي شـجـوناًتـؤلم
عروبة الحمد 
سوريا
اللوحه للفنان المبدع محمود دغمش مشكوراً

ترميم / ومضة / الكاتبة عروبة الحمد / سوريا ,,,,

ذاك الجرح الذي أحدثه بداخلها رممته بقليل من القسوة وقليل من الشجاعه 
والكثير .... الكثير من الكبرياء 
ثم أنه لم يكن يستحق حزنها عليه لأكثر من ثوان معدوده .
هو لم يكن يعلم ماهية تصرفاته وحماقاته
أراد أن يتلاعب بها فتجاوزته .....

اشتياق/ اميرة فنون / اميرة صليبي / سوريا ....

اشتياق
لاتقل إنك لاتشتاق للأيام تلك
حين كنا لهوى الأحلام ملك
نظرة مني اختلاس ثم منك
آه ما أطيبها تلك الليالي
لم نكن نعلم مايخفي القدر
بسمة كنا على وجه القمر
أيكون الحب وهما واندثر
مايزل يسري حنينا في خيالي
كيف أنسى والهوى منك اعتراني
لم يغب عني ولو بضع ثواني
ساكن طيفك في عمق زماني
ماجرى كالوشم محفور ببالي
كنت و الآمال لاأفق لها
مالذي غيرها عاث بها
هل ترى يأتي علينا مثلها
آه لوتدري لكم أرثو لحالي
أعتم الليل وما عدت كعهدك
لا حياة في فؤادي حين بعدك
لليس للزهر أريج الضوع بعدك
ذبلت تلك ورودي في سلالي
أغدا ترجع أم أغدو وحيده
حلم أتلوه من ثم أعيده
أو تدري أنت للقلب وريده
ماتزل في الروح والوجدان غالي 
أرقب الأنجم عل الطيف يهفو
كيف للعين على بعدك تغفو
عد فقلبي. إن رأى طيفك يعفو
وجعي في الهجر قد فاق احتمالي
أنظر الأيام. هل للحب رجعى
وندى،الأيام كم أهدر دمعا
جمرة حرى وفي الاعماق ولعى
ربما تطفئها الريح شمالي
بقلمي أميره صليبه

فاتنةُ الدّجى / سامية خليفة / لبنان ....

فاتنةُ الدّجى
تعلّق لحْظُه
بامتداداتِ الغيومِ المبعثرة
فدنت منهُ فاتنةُ الدّجى
ثمّ ولّتْ
وأشاحت عنه وجهها
تصدّى لها يغازلُها
ما الذي على خدّيكِ
أأنداءُ وردتين
أم دموعُ الصّبِّ
تنثالُ على الوجنتين
كوضحِ السّنا؟
لم تجبْه
واكملتْ طريقَها نحو الغمامِ
مهمدرة
أنا ابنةُ الخيالِ
ما الجمالُ
إن لم يمرَّ
من بين
يديّ
أنا؟
سامية خليفة- لبنان

كيف أرضيك ِ حتى تراني )/ للكابتن / هيثم صبحي / العراق ...

( كيف أرضيك ِ حتى تراني )
جئتك ِ
بتيجان الملوك ِ
ببرق السماء
وعطور الياسمين
جئتك ِ بكل لهفتي
وحناني
كيف أرضيك ِ
آه ٍ ,
آه ٍ ,
كيف أرضيك ِ
حتى تراني
لابد من حب ٍ
حتى أحبك ِ
لابد من لغة ٍ
حتى أفهمك ِ
لابد من عيون ٍ
حتى أغطيك 
بأجفاني
كيف أو أكد لك ِ
ايا إمرأة أنك واحدة
من دون النساء
لونها من أجمل
الواني
لاشىء أروع منك ِ
في بيت قلبي
هل عرفتي كم ..
انا أحبك ِ
ويشتاق اليك ِ
المي واحزاني
الكابتن :

الثلاثاء، 15 مارس 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سفر مجهول / رياض ماشي الفتلاوي / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سفر مجهول / رياض ماشي الفتلاوي / العراق ,,,,: سفر مجهول مسافر الى مملكة القبور لعلها تغطي جسدي البالي، يكاد أن لا يرى سوى دموع تأكل ما تبقى من الخدود. تربعت عليها الشمس بما تحمل من إحت...

سفر مجهول / رياض ماشي الفتلاوي / العراق ,,,,

سفر مجهول
مسافر الى مملكة القبور لعلها تغطي جسدي البالي، يكاد أن لا يرى سوى دموع تأكل ما تبقى من الخدود. تربعت عليها الشمس بما تحمل من إحتراق. كم هي زوايا الموت كثيرة حتى تعددت بأزقة الأنفاس، تسير مع الدروب حتى بانت ملامح الألم على مسامات الروح، مازالت تعاني من سقم الغربة ليت الوجع يرحل الى عالم بعيد، حتى أشم الصبح بتلك الاشراقة الطفولية. لاتفارقني السطورحين تبتسم على بناء الحروف في لوحة القرب التي رسمتها نبضات القلب عبر الجسور المضيئة كتلك الذبذبات بين الأمواج الراقصة حين تعزف الريح أغنية رومانية لم تكن من مداخرات اللوفر. لم تكن معزوفة القرصان الذي ملك البحر بعين واحدة تشبه تمثال الحرية حين يلوح الى فقراء العالم الثالث بالجوع. أي سفر يعبر الغروب ويستقر خلف التلال بعيدا عن النجوم العاهرات في مقهى المجرة. ليت السفر كعود الثقاب حين يحترق يمنح الدفيء لغيره، هكذا نبحث عن سفرا خالي من المجهول......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تقديم الاستاذ ناصر رباع /فلسطين دراسة مفصلة وكاملة...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تقديم الاستاذ ناصر رباع /فلسطين دراسة مفصلة وكاملة...: تقديم الاستاذ ناصر رباع /فلسطين دراسة مفصلة وكاملة أجرتها الأخت الشاعرة والناقدة العراقية القديرة انعام كمونة وذك تحت أشرافي لقصيدة (أحبب...

تقديم الاستاذ ناصر رباع /فلسطين دراسة مفصلة وكاملة أجرتها الأخت الشاعرة والناقدة العراقية القديرة انعام كمونة/ العراق ...

تقديم الاستاذ ناصر رباع /فلسطين
دراسة مفصلة وكاملة أجرتها الأخت الشاعرة والناقدة العراقية القديرة انعام كمونة
وذك تحت أشرافي لقصيدة (أحببتكَ) للشاعر العراقي الكبير عبد الجبار الفياض
شاعر غني عن التعريف حفظه الله وأمد في عمره 
نثرية كاملة استوفت كل الشروط الأدبية فحققت الاختلاف ..
ندرك من خلالها معاني الجمال وعمق المعاني 
حين يتجلى النثر ويساقط شاعريةً وحبورا 
إذ يسمو الشعر لتستمع العناصر وتهتدي سبل النور ..
لنقف معاً على ناصية الحقيقة 
أهدي تحيتي العميقة وأعطر الزهور للشاعر الكبير عبد الجبار الفياض 
وللناقدة القديرة الشاعرة انعام كمونة ..
تفضلوا مع فائق التوقير 
............................................................................................ 
ما اروع ان يكون للشعر رضاب من لمى الماضي يعده الشاعر مداد نبض يغدقه أدبا وتاريخا نستنشقه تراثا من زفير التراب المرطب بآهات شط العرب تنحته انامل سومرية الكنية من صوت تأملها المداف بين خيال وواقع في رحاب ثقافته ومعرفته التقنية فيرخي زمام تجلياته الفكرية في ازمنة شخوصه مستنبط رموزا لهمومه واحزانه انتقالا من مشهد لآخر تارة تستوعب غموض المعنى واخرى تصهل عارية الدلالة بانغام شتى من وحي احساسه يتسامى حب متفاني لأرضه ووطنه ….ذلك التزاوج عبر العصور هي رمزية النص وكتلته المتماسكة الأنقياد من انزياحات رائعة التوظيف تثري المتلقي بحثا واستكشافا لمكنونات الشاعر وتاويل مفرداته ونبضه الراقي والمتنوع .. يبوح لنا من رحيق ابجدياته عواصف اوجاع وصراع معاناة ..عنوان وخاتمة متكاملة الفكرة متوائمة الدلالة مابينهما روح سياق تنبثق شلالات ابداع من المعلقات تارة وعكاظ الحرف تارة اخرى.. حلقة الوصل متن ومضمون كمرآة تقاويم مضمخة بصور شعرية لمجازات حية مختلفة العزف رائعة التناغم مضمرة المقاصد تسترجع اطلاع القاري ومستواه المعرفي ليستقرأ تأويل خياله وتستفز تفاصيل ايحاءه وثغور ذاكرته الثقافية فيعيد لمعان خطابه ولغته بنص الشاعر الملهم والمؤرخ لجذوات لا تنطفئ… تلك رسالة الشاعر الملتزم المغموس بعشق لا ينتهي متجذر باعماق شعوره وانسانيته عراقة وطن وحضارة تاريخ. 
من اول اطراقة لبوابة النص ( وطني )توهج روعة مشاعرمقدسة في محراب الأنتماء تطل من أُلفة المكان جوارح مبتهلة لفداء ترابه ويوم عنوانه يؤرخ زمن وسنين عمر الشاعر ( يوم الحب ) حيث اشراقة الحب لا توهب عشوائيا وهو المتيقن لِكُنه مفرداته يغرسها كبيرق على شريان الوطن فتنبت براعم اشواق تشد
كلمة… تعني قاموس حياة ونبع دم لا ينضب.. أحببتكَ … عبارة رقيقة تكفينا وضوحا وهيمنة مشاعر لنص وجداني نمط وطني .. يتلون بوشاح الغزل مرة ومشاعر رومانسية لفعة اخرى..احساس بالغ الأنسانية من غمر الشعور لا يضاهيه حبا حينما يقول وانتهى … لا جدال لا مقارنة باي شئ فالوطن نما قلبا وارتضع عشقا من نسيج العروق لا يلتمس منه مفابل غير ان تكون روحه كقطرة دم تراق لتروي ثراه حبا واخلاصا متعاليا برمزية الأستشهاد والتضحية وان ثكلت امه به فهي ستفتخر قناعةَ بانتمائه . 
وحين نتامل مقدمته وهويستوثق تاريخ الأدب بتلميحات لقصائد الغزل والتشبيب برؤية رومانسية وعتاب لايفارق خياله بتكرار استذكاري هي محور دلالاته بكتلة النص وسياقه بالمعنى الشمولي وكانه يداعب مشاعر الزمن بلغة تفيض حنانا وحبا بالتبادلية بين النصوص والظروف والتشبيه بانسيابية القصد والمغزى يتلمسها لمعالجة ادران الواقع من مرض دخيل وضعف معدي… عبر اقتباسه مفردات تؤرخ ولهه بشعراء العصور من الجاهلية لعصره الحالي 
أنسَيَتني 
قصائدَ الغزل 
والتشبيب 
000
حينَ أشربُ خلوتي 
واقذفُها في داخلي جرعةَ صمت 
تقف (قفا نبك ) 
. . 
وضليل 
دفنتْ جنونَهَا بخفِّ بعير . . . . . .
يزجنا الشاعر بحذاقة احترافه للغة وللأدب والتاريخ وعمق ما ارتشفه من منابع المعرفة امتزجت بشعاب رؤياه التاملية وصياغة ابجدياته المتمكنة والمفتدرة التمرس في انسانيةهويته الشعرية ويقظته الفكرية الواعية بفنون الحرف وارتباطه بتاريخ الأدب بل يلوح لنا بنصوصه يستذكرها حاضرة الموقف بما تملي عليه دلالاته اصرار وجود … برؤية جوهرية رائعة يوقد الزمن يخترقه تاريخ عاشه متزامنا في وحدته وخلواته تنزاح غصة حنين في اعماق جروحه لوعة الم فيقف على اطلال تاريخه المتهاوي يعتصره هوان الموقف لأندراس الثقافة وتجمهر الجهل واندثار الوعي وفراق الأحبة واثر سكناهم خرائب متهدمة .. أطلال يرثيها الشاعر الجاهلي الملقب بالملك الضليل امرؤ القيس وهو من شعراء الغزل والتشبيب…. (قفا نبكِ ) يقاسمه حرفه لذكرى حبيبة كانت يوما هناك …
قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
يؤرخها بلغة انيقة شفافة المعنى مختمرة بانتماءه التراثي فيكون صور شعرية بليغة الترميز بانهمار مجازي مختزل مكتنز المضمون برؤية مكثفة يتيمم بتفاصيل قصة فيختزل قصيدة تحكي قصة عشق لأبن اميرعشيرة اتصف بانشغاله باللهو وشرب الخمروالصيد والطرائد الا انه لبس ثياب الحرب للأخذ بثأر قاتل ابيه بمفردات كرذاذ صحراء علينا ان نقراها للنهاية .. ليس عبثا ان يختاره الشاعر الا ان يكون بوعي ما يود تأويله عن مرتع الحكاية .. مانفع الوقوف مكتوفي الأيدي ونعي انفسننا بدون تحريك ساكن ..التفرج دون مد يد العون اوالتغني بامجاد ما كان ونعي تخريب ما عليه الآن .. 
تتوالى تاويل خيباته لتراث اخر من تاريخ العصر العباسي فيستلهم كأس ابو نواس ومشربه وتترنح حروفه معه خذلانا وقهرا .. 
ومترنحةً 
تأتي 
(دع عنك لومي)
دَعْ عَنْكَ لوْمِي فإنَّ اللوْمَ إغراءُ وَدَاوِني بالتي كانَتْ هيَ الداءُ 
ويعيب على من ينصحه بتركها ينكرعليهم فهمهم وفلسفتهم في الحياة بقوله:
فقل لمن يدّعي في العلمِ فلسفةٍ حَفِظْتَ شيئاً وَغابَتْ عَنْكَ أشيَاءُ 
قمة الأبداع ان يمتزج تأمل الشاعر برحيق الأدب فيداف في بودقة الحاضر كيان ناطق… يقتطف من قصيدة ابو نواس( دع عنك لومي ) مقتطفات يرضين دلالاته وهو الواثق من حقيقة معاناته الوطنية يتالم بصمت بالغ من وجع لواقع مرير 
يتسائل الشاعر الرافض لما يعتري وطنه من مواقف التشتت والتفريق والجهل والطائفية المقيتة والضياع … هل يجدي سكوتنا وبكائنا على ماضي أو نتغاضى اوجاعنا في غياهب الأنس وسكرات المساء. ما نفع ان ننظر للوراء وهو المدرك باحساسه المؤلم وواقعه المرير يناقض صورهم التائهة بين الحاضر والماضي رافض واقعه باناته المتمردة على واقع شائك وغوصه في تفاهة الأمور … ينقلنا بنبضاته من زمن لأخرنتوغل لمعاناة اخرى تقهر احساسه وتعتصر ضميره الأنساني هي الهجرة فيتمم بابيات شاعر اخر من حقبة اخرى هو الشاعر ابو زريق البغدادي 
وتطلُّ من نافذتي 
(استودعُ اللهَ في بغداد ) 
أ ستَودِعُ اللَهَ فِي بَغــــدادَ لِي قَمَــراً بِالكَرخِ مِن فَلَـــكِ الأَزرارَ مَطلَــعُهُ.
مزج الشاعر الفياض عبارات تامله من نص الشاعرالبغدادي ومفرداته باسلوب انسيابي غزلي ولغة رقيقة ووصف صورة جمالية متجانسة مع ما فيها من ندم والم ودموع سببه واقع الغربة نتيجة الهجرة لطلب العيش والرزق وقد استعان بقصيدة البغدادي لما فيها من شكوى البعاد ولوعة الفراق ومكابدة الأشتياق وقد شاق عليه ما فتنه من احلام (فتنوا آتيهم ) سيجدها في الأندلس فكانت ليس مثل ما تمناه بخبرة الشاعر المؤرخ لتاريخ ادبه يعالج ما يود استاصاله من هموم وطنه وشعبه بمشاهدات ووقائع قد ترقع ما انفرط مما يواجه شعب العراقة من تشتت باشكال شتى هذه آلام تفطر قلبه وتوجع بعضه المتماسك عله يسند انفاس الوطن ويذيقه طعم الأستقرار ثم انه قادران على تحرير الزمن الماضي تمريرنا لباحة الذكريات المفرحة ويستقرأ حضارة عصربصوت الذات برموز تراثية يستضيفها من طوع لغته الآسرة يريقها بزمنه اللآني
وأخرياتٌ 
غوانٍ 
000 
يخطرْنَ بطيبِ استحمامِهن 
ولا طيبَ سواه . . . ! 
يوقدن وجداً بين الرصافة والجسر 
حنيناً بين ماءٍ 
وطين 
0000
عند طلحٍ 
ووادٍ . . . 
وما أحلى أنْ يحملني إلى الصين 
. . . 
ربابنتُها صبايا 
000. 
وبرؤية توهج ضوع الف ليلة وليلة مراكب غزل تجدل صواري الخيال رحلة لشهرزاد ترسو بتاملات الشاعرصور باذخة لعصر عباسي ذهبي في مرافيء ازدهارها تاريخا ثقافيا وجغرافية موقع حتى ان اسطورة سندباد لوحت بالأفق متضمنة الحنين لبغداد حيث الرحيل غاية تجارية والبعاد موارب لنبض الأشتياق يصفها برقي لغة وبوح رقيق ومشاعر عشق تنهمرايقاعا بين بغداد والصين تعزف جمالا وعطرا.. وربابنتها صبايا وجواري.. هذه الومضة السحرية للشاعر المتفنن الولوج لغياهب الحضارة باسلوب التزاوج بين حرفه والتاريخ … بين تاملاته والأدب وخياله بدلالات فلسفية الأبعاد جذرية الأقناع يود الأشارة اليها من عبارة بين الرصافة والجسرمن قصيدة للشاعرعلي بن الجهم من اهل بغداد بالعصر العباسي
عيون المها بين الرصافة والجسر جلبنا الهوى من حيث ادري ولا ادري
وذلك الحنين المداف بدم الشاعر وهل يستغني الطين عن الماء ام الماء عن الطين هي مدى ارتباطه بارضه وترابه كما يقول الشاعر المغترب محمد مهدي الجواهري بقصيدة حنينه للعراق يادجلة الخير
حييتُ سفحَك ظمآناً ألوذ به " " لوذ الحمائِم بين الماءِ والطين 
تشبيهات اقتنصها الشاعر الفياض بمهارة ثقافية تلمسها بين انامله حكمة اختيار
وتطرق لكثير من القصائد التي تصور الحنين والأشتياق للوطن بوجع موغل الأوتاد كما قصيدة لأحمد شوقي في منفاه ويلح عليه الحنين 
يانائح الطلح أشباه عوادينا '' '' نشجى لواديك أم نأسى لوادينا
أجد نفسي اتعامل مع النص بسلسلة دلالات وكثير من التأويلات بعدة محاور اذ لا جدوى من التغاضي عنها تلك هي كينونة الأندهاش من خبرة معتقة لشاعر يوزن مفاهيم الحروف باثمن تقييم يصوغها باماكنها التأويلية برشاقة بوح تمتد لافق الشعر الحديث بل تتجاوزه لبهاء يتسامى لأفكار شتى اذ هي بانوراما الواقع فسيفسائية الألوان جدلية الحدث وبوصلة زمن 0حيث كثافة الرؤية اختصرت عصور ذهبية والمفردات القافزة من ازمان مختلفة توالدت انشقاقات اخترقت تضاريس النص واينعت توافق تام من انامل الشاعر الرائع وثنايا الهامه 
أنسيتني
مرافئ الشفاه ….. 
000
لاصحو بعده…
000
باحثاً عن وجههِ في مرايا الأنتظار
000 
ورجم …… 
بتلك الصورالشعرية الراقية المجازات والتي تعصر خمر احساسه وتتعمق في اصالة انتمائه تتكاتف رؤياه يرسم لنا الكثير من قصص الماضي والتي تشهد لوطنه بعدم انكساره مهما كانت الغوايات والفتن سوف يندحر الكثير ويفر مهزوما يتمنى الموت من خذلانه 0
ويحق للشاعر ان يفتخر بوطنه وهو بلد التراث الاصيل ومراقد الكثير من الأنبياء والأوصياء والمآذن والمقامات الشريفة تعشقها النفس وتهوى الرحيل لها ويركع الكبرياء استحقاقا وكم من القصائد تغنت بها وتلضت الأجساد وتعذبت من فكر اعتنقته وتمسكت به 0
سنتوه برفقته لمضارب اخرى من حرفه…. 
فارسٌ 
أبكى سيوفاً 
بكى بدموعٍ عصية 
قطر. .
ما اروع بوح يتماهى نغمات عشق يثرينا من همسات اوتاره تجسيدا خالدا ورسما يفوح من بين الاسطر قصص وروايات شهدها تاريخ الأدب حافلا بالحب والعشق والفخر والشجاعة والرثاء ينتقيه الفياض لواحة حرفه هو ابو فراس الحمداني يستاثر بحرفه ….
اراك عصي الدمع شيمتك الصبر …
اذا مت ضمانا فلا نزل القطر …. 
عاصر المتنبي كان يتميز بشعره الرصين وقوة لغته وانتمائه لوطنه والدفاع عنه بشجاعة حتى انه اسر من قبل الروم وله قصيدته المشهورة التي يرثي لحاله في الاسر قد تيمن الشاعر بجذوة حبه وفداءه لأرضه وانتمائه لوطنه وتشابه لمعاناة الفياض خلال حياته 0
ثم نصل لمرسى انفعالاته وطموح غاياته العلنية لمحراب تساؤلاته …
أنسيتني هي 
وهي 
لا أكونُ إلا بها 
أتوهج . . . !
فجرحُك أيّها الأنتَ فقط . . .
قصيدة 
. . . 
وانَّ الكونَ بدونكَ قبرٌ كبير . . . !
فهلّا أعطيتني قطعةَ حبٍّ . . . !!
يشير الى مركز النهوض بالثقافة والأدب والتاريخ العراقي ملهمة الشعراء ومغرية الغرباء والطامعين هي بغداد واخرى هي مركزولادته وتوهج حرفه …البصرة قد تعطر بذكر السياب واستنشق زفير البردي يهمس بلوعة محب ويزدان فخرا بسومريتها …ثم يعرج بنا لمستقره وعشقه الأول والأخير الوطن منبع حروفه يهبه فكره وانسانيته وحياته فهو القصيدة ..يختم نصه ببساطة السهل الممتنع يتغزل بالنظر اليه والتوحد فيه ويصف روح الفداء والحب والأنتماء غاية ادراك … كل الكون يمثل قبر له وببلاغة والم وحنين وتقرب لمحبوبه يطلب ويرجو شئ قليل يكتفي به يتوسل به.. غاية العشق والتمسك بجزء صغيرمن ارضه.. كف تراب يرضيه يكفيه حبا منه واليه 0
خاتمة يعلنها وجودا لحياته تذهلنا من البداية للنهاية برؤية رمزية وتماسك حرف رغم تموجه مد وجزر الا اننا نرتوي من فنه وسريرة انتماءه بوحدة الفكرة وايقاع متفاوت يبعث للأسترسال والمتابعة لتاويل حرفه وخياله الممزوج بنكهة التاريخ تزيدنا عشقا بألهامه.. نص ذو لغة ثمينة وبناء معاصر باستضافة الزمن كل فقرة ايجاز لفكرة يرمقها الشاعر بحرفه ويحتويها بواقعه .. تترابط سلسلة زمن بكتلة واحدة متواثبة الترابط والأنسياب … (الا ان قد لايكون سهو الأنتقال بالحدث والتحادث الزمني من المؤنث للمذكر الا للأنتقال الافتراضي السريع للفكرة ) تحياتي للأستاذ الشاعر عبد الجبار فياض بروعة رحلته

الاثنين، 14 مارس 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رموش الزمن / شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول / س...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رموش الزمن / شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول / س...: رموش الزمن ........................ يسألني كم أحبه ؟؟؟ وأنا ............. لا لروحي إلا بمواسمه ما تعطرت إلا  حين يغطيني نبضه  في ليل...

رموش الزمن / شاعرة الشام / القديرة فيروز مخول / سوريا ,,,,

رموش الزمن
........................
يسألني كم أحبه ؟؟؟
وأنا .............
لا لروحي إلا بمواسمه
ما تعطرت إلا 
حين يغطيني نبضه 
في ليل وحدتي 
وحين كان يغسل 
أثواب المسافات .. بأكوان عينيه
...............................
يسألني لم كل هذا الحزن 
لماذا أمسح على شيخوخة الزمن 
الذي ظل مرابطا هناك 
خارج ضحكاته
ليكسر مراياه التي
تاهت مع الوقت بتوحدنا
كيف أطفىء
حرائق الغياب وخيوطه الملونة 
بخيبة الأيام
التي رمتها السنين
خارج انصهاري بحضنه
...........................
يسألني
لماذا يبقى الزمن طفلا 
يلعب على مدارج الحنين
الغير مرئية
كأنه شاهد على مرور ضوئها 
من خيوط الأيام
وحين ترسم اسماءنا ... عشقنا 
على أضلاع السنين
هو يعرف كيف يصحو الشوق 
من نعاس اغترابنا
لينتحر في عمق المسافات 
......................................
سيبقى الياسمين
مفتاح أبوابي إليك
سماؤك تشبه مياسم الأزهار
وإن خلت من جنة كفيك
سأنتظرك .... رغم معرفتي
أني هنا عالقة 
في الساحات القريبة 
من رموش الزمن في عينيك
.............................................
فيروز مخول

تهزيجة الفجر..................مليكة مسعود الجزائر

تهزيجة الفجر..................مليكة مسعود الجزائر
تهزيجة الفجر
تنهيدة صبح
الليل تنصل
افق تنور
على جسدي همسات وقع المطر
العزف منفرد
اطوف في ضباب السراب
مملكتي جدران
قصاصات من جناح الفراش
زدها احلاما بلا حدود
وحلم ضائع
حديث الموت و الخلود
ابعثر حروفا على ورق
رسمت الريح كلمات
وجهي من وجه الوطن
ازج افكاري حقائب الافتراض
اكتم الصمت بلحد القلم
عناويني باوراق كتب
لست زهرة بيلسان
ولا زنبقة نيسان
استقلت من عبق العصور
البست تماثيلي قلائد الفجور
انحت على اوراق اللبلاب
تمردا و عصيانا
ووجه الحضارة بلون الفتور
من عواصف و امواج البحر
اكتب الشعر على اسوار العيون
الريح وسط الاحداق تحملني
اجهل من اكون
عاشقة تائهة
في صدري صوت مجهول
العقل يحدثني عن زمن الضياع
اشتري الهزيمة
عند الهوى اكشف عن علتي
اعيش الليل على انقاض الماضي
اغير فساتين السماء
احداها يكسوها الشوك
اخرى يحرقها الشوق
و البعض من ليلي و قلمي
اعلنت الحداد
اعجب من اعماقي
ارتشف من كاسي عللا
لاعود وسري
يشعل اجيج الاشتياق
باعواد ثقاب و هلوسات شفاه
لغتي حبيسة الريح
كصمت شتاء و ضوضاء السكون
اداوي الصقيع ببرد الالم
اكتوي
اسقي بدمعي ارضا طلول
يسري النهر بصدر المواجع
رثيت نفسي
العطش و الجوع
وكيف ارثي الهوى وكل الاماني
بمسمعي صهيل القصائد
اناجي صقور الاعالي
وذلك الفجر
مضجعي و عنواني 
اغسل ذنوبي بزخات قطر
الغسق مسرحا لملحمتي
على ذراعي تنام الحضارة
رايات الشوق ماسورة بين الاكف
ليبقى العشق عمرا هاربا
و ارحل
اترك المكان لعناق القمر
لندف الثلج
لصياح الديك
لحزن في عيون السهر

اوهام جياد ( معتوه )/ العراق ...

اوهام جياد
( معتوه )
وقفت ..تاملت..
وجهك امامي..
لن تغيب..
فيك التأمت جراحاتي..
صراخ بقاع الروح ..
اين افر منك..
دوار ياخذني..
ليلك بعيد..
عطرك..نسيان..
واكذوبة..
المعتوه نام في الطرقات..
الجلاد لن ياتي اليوم..
لقد اصابته الانفلونزا..
الشتاء قارص..
ورد حديقته قد ازهر..
لدينا عطلة رسمية..
11/ 3/2016

تحول/ عبد الجبار الفياض / العراق ...

تحول
لن أبكي بعد الآن 
كفاني امي 
والمطر !
سادفن كل الأمي تحت شجرة السدر 
انفخ في قصبة سومرية لحنا 
يطيل عمر العصافير . . . 
ما زال النخيل يقف سامقا معي 
يعلمني عدم الانحناء 
وان أعطيت 
أخذت 
فواقفا. . .
الدمع 
لا يشترى أمام الأبواب العالية 
والاسوار المنيعة 
ساعجنه بالتراب حجارة للرجم . . .
مللت وجوه الاصنام الجامدة 
مات اعلاها 
بقيت 
تعيش الحياة باسفلها فقط
لم لا اجرب البصق عليها اولا 
شتائمي 
احتفظ بها ليوم آخر 
سأحمل معي فاسا في المرة القادمة . . .
. . . . .
عبد الجبار الفياض

مؤسسة فنون الثقافية العربية : همسات /مليكة مسعود /الجزائر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : همسات /مليكة مسعود /الجزائر...: همسات مليكة مسعود الجزائر شوق الشفاه  ابتسامة شوق المدينة مطر شوق الربيع  مسارح الشمس شوق القلب همسة حنين شوق العيون خيال الحسان ...

همسات /مليكة مسعود /الجزائر...

همسات مليكة مسعود الجزائر
شوق الشفاه 
ابتسامة
شوق المدينة
مطر
شوق الربيع 
مسارح الشمس
شوق القلب
همسة حنين
شوق العيون
خيال الحسان
شوق الاحلام
وسادة عابقة
كطير خطاف
الريح ترقص
تناغم سنابل الشرق
الجفون تطوي مسافات
تحت ظلها الاسر
تومض على اثرها دموع
جواهر و درر
قميصي يشكو الهجران
وازرار تحتضن الجدران
اقلب في البعد الماجد
دفق الظلام على سمائي
تهزني صحائف العبرات
نواسة امل بها اطوف
وسط ذكرى وداع
ذكرى هوان
لحظات الهالات لا تنسى
حياة الهامد
خمرة الحب تجف بكاسي
لتمسي الامنيات ثابوتا بقبري
منابر الهجاء استلت سيوفها
الحناجر شهيدة القصائد
صدر جريح
قلب نازف
ورقصة انامل على رعشة وطن
بالمنتهى بلبلة
اهتز لها جسدي زلزلة
مثل الافاعي المجلجلة
وخلف السراب عزف قديم
ونفم حزين
ذاك الموج يصغي معي
و الف اه بمسمعي
نشيد الملائكة مسكر في فمي
قوافل بلحظ تومئ لي
صقيع يصيب موجعي
خافق صادم
الارض تحت جسدي تفرش لي
كفن التراب العتيق

الأحد، 13 مارس 2016

راحلة / جليلة مفتوح / المغرب ,,,,

راحلة
راحلة عنك لغروري
لمقتي هوج الحساب
راحلة من جوك الغائم
بغبار شكوك وأعصاب
يخنقني هذا التلوث
بهواء حولك وشراب
راحلة لغربتي عنك
لسجني بخانة الأغراب
لن أحيا حبا عليلا
يخرس لأتفه الأسباب
راحلة عنك لسموي
فوق حضيض وخراب
لا أنا نادبة أموات
ولا عاشقة لسراب
راحلة عنك للحياة
لأشرع كل الأبواب
أخرق صمم الجدران
أطوف بكل الشعاب
راحلة عنك لتعففي
لبؤة بمواطئ الذئاب
لا أنا أشاركها قنصا
أو أزهو بينها بأنداب
راحلة عنك لجهلك
بنبل لواعج الخطاب
لن أسبح باسمك
ولن تعلق الأهداب
راحلة عنك بمزاج
عاشقة لكل صعاب
من قفز على أسوار
لحصد بريق وإعجاب
راحلة عنك لشموخي
لعشقي تغيير الأعتاب
ورد أنثره لعتق رقبة
من ظلام بعض الرقاب

النخيل (1) / محمد الفهد / العراق ....

النخيل (1)
................
في أعالي النخيل تجمعت أفكاري
هو ذا سنبل العنبر نجنيه
ورد ريحان وعريش من عنب
الحقول زاهية
مدينة من سعف النخيل
غضب الرعد ولطف المطر
مدينة في عنفوانها
تخجل الشفتان من بوح الرطب
هو ذا يحتضن الحنين طفل
لكي ترد السنابل للسنابل تحية
اسمع للأغصان لحنا شجيا
لم يزرني اليوم لن أراه
مثلما عودني أسلمت وجهي لمراياه
أيها الضفاف امنحني إن أصغي اليك
أن أرى وجهي مرسوما عليك
هاجسا يقرأ صوت الماء
مطر يمشط سعف النخيل 
هبطت افكاري من اعالي النخيل
فرسا حينا وحينا فارسا
محمد الفهد/13/3/2016

اسطورة الأعراق .. =============/ مهدي سهم الربيعي / العراق ....

اسطورة الأعراق ..
===================
لازلتُ احتفظُ بالرفش ,, احفرُ اسفلٓ التلةِ العشبيةِ الخضراء ..قبراً ادفن فيه بعضٓ طيورٍ
لاتنتمي للقفص ..
عندما يكون الأنسانُ ذئباً يصعبُ تعقبه كالماعزِ ..إلا إن وضعٓ الطعمٓ معلقاً في العراء..
اكثرُ وحدةِ الأعراق ,, تلك التي تكون مع الأساطيرِ (1)..(1)باستثناءِ العرقِ الشرقي
المعروف بهمجيتهِ ..حيث ُ كان القدرُ يبتسمُ للشجعان ..
الأرضُ التي ولدتْ بها الشمسُ ..لاشيء سواها والظلال ..تحت ضوئِها ...لابد من قياسٍ
لذلك الظلِ ..لفكِ العقدِ المستعصيةِ 2).. (2)العقدُ تقفزُ كقرودٍ تبحثُ عن غصنٍ قوي ...
أبولو الهُ الشمس ..(3)..(3)اله التوبةُ والتنقيةُ الاغريقيةُ ..للقتلةِ اللااخلاقيين ..
على سنانِ الرماحِ اقيمت ولائمُ لعائنٓ الارباب ِ المتعددةِ ..(4)..مارسياس الكهلُ ,
(4)ماعلاقةُ السلخِ بالحمارِ...؟ الملكُ ميداس يصحو بأذنٓي حمار ..
الفكرةُ أعظمُ من الرجالِ ..لانها مقدسةٌ (5)..(5) المقدسُ ليس أرسطو لأنه بارعٌ في كلِ
شيءٍ ..إلا الصبر ..
لحافُ الكراهيةِ دثارُ العبيد(6) ..(6)لايملك لسانٓهُ من كان حرا..
==================
مهدي سهم الربيعي. \ العراق \
فكرة جديدة في كتابة النص النثري باعتماده فلسفة الهامش داخل النص ..طرح غير مسبوق وفكرة متجددة للاستاذ المتجدد محمد شنيشل الربيعي..حيث يتبع طريقة الهامش الذي يكون معناه داخل النص .بالشطر الذي يلي الترقيم مباشرة ..كما انه يذهب الى تسلسل الهوامش بعدة طرق منها ..التصاعدي ..من (1 الى 10 )..او التنازلي من (10 الى 1).....او بالطريقة المتشظية العبثية ..اي الترقيم يكون حر دون الالتزام بالتسلسلين التصاعدي والتنازلي .. وهنا يبرز اهم جوانب الناص والنص الحديث في لحظة ترجمة الافكار بطريقة متمردة على المالوف ..والخروج بجديد ..حيث يمكن للقاريء والمتتبع فهم المعنى دون التقيد برؤيا غير رؤية الشاعر ومايريد الذهاب اليه من معنى او وضع النص على طاولة النقد والناقد لتفكيكه وفق رؤياه لا رؤيا الشاعر والفكرة الاصلية ..او اللجوء الى هامش اسفل النص ..

البنادقُ الروسيّة .../ تتدحرجُ على أرصفةِ المحنة / كريم عبد الله / العراق ...

البنادقُ الروسيّة .../ تتدحرجُ على أرصفةِ المحنة
الناجونَ مِنْ بعدِ الخرابَ
للآنَ
تُثقلُ أرواحهم 
رائحةُ البناديقِ الروسيّةِ المهزومةِ ...
تهلهلُ في ذاكرتهم
كوابيسٌ
تهرسُ صفحاتَ العزلةِ ...
منخورةٌ أحلامهم
يتكاثرُ الحزنُ فيها 
عقيماً 
يتجذرُ
مواسياً
يرتقُ الخيبات ...
الفارّونَ مِنَ الجحيمِ
قنابلٌ موقوتةٌ

بأحضانِ حبيباتهم 
عرّى أجسادهنَّ ( الكيمياوي )* 
فاجهضنَ
أزهاراً خديجةً 
بلا عطرٍ ...
ولدتكِ الحربَ
على أرصفةِ الرمادِ
يرسمُ وجهكِ 
وأنا تشيّخني 
الشظايا ...