مؤسسة فنون الثقافية: جعبة نهمة / نص / الشاعرة / احلام دردغاني / سوريا: جُعبَةٌ نَهِمَةٌ جرادٌ شَرِهٌ ، وفودُ جحافِلِهِ تغْزو فضاءاتِنا ، يتَلَقَّفُها بركانُ فكْرٍ ، حِمَمُهُ تتطايَرُ شعاعاً ، يصهَرُها ... ...
السبت، 7 فبراير 2015
جعبة نهمة / نص / الشاعرة / احلام دردغاني / سوريا
جُعبَةٌ نَهِمَةٌ
جرادٌ شَرِهٌ ، وفودُ جحافِلِهِ
تغْزو فضاءاتِنا ،
يتَلَقَّفُها بركانُ فكْرٍ ،
حِمَمُهُ تتطايَرُ شعاعاً ،
يصهَرُها ...
تَلمَعُ جوهرةً تُبهِرُ ...
تتهافَتُ زرافاتُ النَّحلِ
تمتَصُّ الرَّحيقَ ،
ويقطُرُ العسَلُ من شَهدِ القصيدَةِ .
تغْزو فضاءاتِنا ،
يتَلَقَّفُها بركانُ فكْرٍ ،
حِمَمُهُ تتطايَرُ شعاعاً ،
يصهَرُها ...
تَلمَعُ جوهرةً تُبهِرُ ...
تتهافَتُ زرافاتُ النَّحلِ
تمتَصُّ الرَّحيقَ ،
ويقطُرُ العسَلُ من شَهدِ القصيدَةِ .
جُعبَةٌ نَهِمَةٌ تلتَهِمُ الأفْكارَ ،
تملأُ جوفَها ، تهدأُ قليلاً ...
ينهَشُها جوعٌ جديدٌ ،
تَجوبُ الوَرَقَ
تقتاتُ بما امتلأَ ،
تكتَفي ، تَصفو ، تغدو كناراً
يُلْهِبُ السُّكونَ بشَجِيِّ اللَّحنِ ،
يتَراقَصُ الإبداعُ
حروفاً فريدةً .
تملأُ جوفَها ، تهدأُ قليلاً ...
ينهَشُها جوعٌ جديدٌ ،
تَجوبُ الوَرَقَ
تقتاتُ بما امتلأَ ،
تكتَفي ، تَصفو ، تغدو كناراً
يُلْهِبُ السُّكونَ بشَجِيِّ اللَّحنِ ،
يتَراقَصُ الإبداعُ
حروفاً فريدةً .
مؤسسة فنون الثقافية: =========من كتب التراث========== المأمون ، و امرا...
مؤسسة فنون الثقافية: =========من كتب التراث========== المأمون ، و امرا...: =========من كتب التراث========== المأمون ، و امراة جاءت تشكوه ابنه ============== جلس المأمون يوما للمظالم ، فجاءته امرأة عليها هيئ...
=========من كتب التراث========== المأمون ، و امراة جاءت تشكوه ابنه/ اختيار ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جانيت لطوف / سوريا ....
=========من كتب التراث==========
المأمون ،
و امراة جاءت تشكوه ابنه
==============
و امراة جاءت تشكوه ابنه
==============
جلس المأمون يوما للمظالم ، فجاءته امرأة عليها هيئة السفر ، و عليها ثياب رثة ، فقال لها يحيى : تكلمي بحاجتك ، فقالت :
يا خير منتصف يهدى له الرشَدُ
و يا اماما به قد أشرق البلد
تشكو اليك ، عميد القوم ، أرملة
عُدي عليها فلم يترك لها سبَـــــدُ (1)
و ابتز مني ضياعي بعد منعتها
ظلما و فُرِّق مني الأهل و الولد
فأطرق المأمون ، ثم رفع رأسه اليها و هو يقول :
في دون ما قلت ، زال الصبر و الجلدُ
عني ، و أقرِح مني القلبُ و الكبدُ
هذا أذان صلاة العصر فانصرفي
و أحضري الخصم في اليوم الذي أعد
فالمجلس السبت ، ان يقض الجلوس لنا
ننصفك منه ، و الا المجلس الأحد
فلما كان يوم الأحد ، جلس فكان أول من تقدم اليه تلك المراة ، فقال لها : أين الخصم ؟ .. فقالت :
الواقف على راسك يا أمير المؤمنين ، و أومأت الى العباس ابنه ، فقال :
يا أحمد بن أبي خالد ، خذ بيده فأجلسه معها مجلس الخصوم . فجعل كلامها يعلو كلام الناس ، فقال لها احمد بن أبي خالد :
يا أمة الله ، انك بين يدي أمير المؤمنين . و انك تكلمين الأمير ، فاخفضي من صوتك . فقال المأمون :
دعها يا أحمد ! .. فان الحق أنطقها و الباطل أخرسه . ثم امر برد ضيعها اليها ، و أمر الى العامل الذي ببلدها أن يوغر ( 2) لها ضيعتها و يحسن معاونتها ، و أمر لها بنفقة .
::::::
1- السبد : الشعر ، و يكنى به عن الابل ، كما يكنى بالوبر عن الغنم
2- يوغر لها ضيعتها : أي يسقط عنها خراجها
....
من كتاب " العقد الفريد " لابن عبد ربه .
يا خير منتصف يهدى له الرشَدُ
و يا اماما به قد أشرق البلد
تشكو اليك ، عميد القوم ، أرملة
عُدي عليها فلم يترك لها سبَـــــدُ (1)
و ابتز مني ضياعي بعد منعتها
ظلما و فُرِّق مني الأهل و الولد
فأطرق المأمون ، ثم رفع رأسه اليها و هو يقول :
في دون ما قلت ، زال الصبر و الجلدُ
عني ، و أقرِح مني القلبُ و الكبدُ
هذا أذان صلاة العصر فانصرفي
و أحضري الخصم في اليوم الذي أعد
فالمجلس السبت ، ان يقض الجلوس لنا
ننصفك منه ، و الا المجلس الأحد
فلما كان يوم الأحد ، جلس فكان أول من تقدم اليه تلك المراة ، فقال لها : أين الخصم ؟ .. فقالت :
الواقف على راسك يا أمير المؤمنين ، و أومأت الى العباس ابنه ، فقال :
يا أحمد بن أبي خالد ، خذ بيده فأجلسه معها مجلس الخصوم . فجعل كلامها يعلو كلام الناس ، فقال لها احمد بن أبي خالد :
يا أمة الله ، انك بين يدي أمير المؤمنين . و انك تكلمين الأمير ، فاخفضي من صوتك . فقال المأمون :
دعها يا أحمد ! .. فان الحق أنطقها و الباطل أخرسه . ثم امر برد ضيعها اليها ، و أمر الى العامل الذي ببلدها أن يوغر ( 2) لها ضيعتها و يحسن معاونتها ، و أمر لها بنفقة .
::::::
1- السبد : الشعر ، و يكنى به عن الابل ، كما يكنى بالوبر عن الغنم
2- يوغر لها ضيعتها : أي يسقط عنها خراجها
....
من كتاب " العقد الفريد " لابن عبد ربه .
مؤسسة فنون الثقافية: قيامة / نص / الشاعرة / اسراء خليل / العراق .....
مؤسسة فنون الثقافية: قيامة / نص / الشاعرة / اسراء خليل / العراق .....: :::: قيامة:::: *********** رحل سيل أنغامي سابحا وصل الشجر في عيون وريقات اغصان الغسق رفقا ايها الالم فأن سنيني كادت تصلي أوانها الاخير ف...
قيامة / نص / الشاعرة / اسراء خليل / العراق .....
:::: قيامة::::
***********
رحل سيل أنغامي
سابحا وصل الشجر
في عيون وريقات اغصان
الغسق
رفقا ايها الالم
فأن سنيني
كادت تصلي أوانها الاخير
فصولي تسافر مغامرة
بشذى الامل
في أحياءك الفقيرة
***********
وطنك الوجع بين الحروف
واوطاني اللهف بين مجرات
السُحب....... !!!!!!
تتأرجح امنياتي لتقبيل وجنات .....:::: الخيال::::
لأ سرح معك بقصة تفوق صدى
الانسان.
*********
أيها المجنون: ؟؟؟؟
اعتق رقاب حروفي
وأطلق سراح سروجي
لأنك أبطلت كل
أيات العشق
وانزلت قيامة الشوق
في سمائي....................... اسراء خليل
***********
رحل سيل أنغامي
سابحا وصل الشجر
في عيون وريقات اغصان
الغسق
رفقا ايها الالم
فأن سنيني
كادت تصلي أوانها الاخير
فصولي تسافر مغامرة
بشذى الامل
في أحياءك الفقيرة
***********
وطنك الوجع بين الحروف
واوطاني اللهف بين مجرات
السُحب....... !!!!!!
تتأرجح امنياتي لتقبيل وجنات .....:::: الخيال::::
لأ سرح معك بقصة تفوق صدى
الانسان.
*********
أيها المجنون: ؟؟؟؟
اعتق رقاب حروفي
وأطلق سراح سروجي
لأنك أبطلت كل
أيات العشق
وانزلت قيامة الشوق
في سمائي....................... اسراء خليل
مؤسسة فنون الثقافية: الوقفة الخامسة: حول تأثير الإعلام على منطق الإنسان...
مؤسسة فنون الثقافية: الوقفة الخامسة: حول تأثير الإعلام على منطق الإنسان...: الوقفة الخامسة: حول تأثير الإعلام على منطق الإنسان و مع: يحيى محمد سمونة و كتابه: نظرية النطق ~~~~~~~~~~~~~~~~ بين مد و جذر تباينت آث...
الوقفة الخامسة: حول تأثير الإعلام على منطق الإنسان و مع: يحيى محمد سمونة و كتابه: نظرية النطق / الكاتب يحيى محمد سمونة / سوريا ....
الوقفة الخامسة: حول تأثير الإعلام على منطق الإنسان
و مع: يحيى محمد سمونة
و كتابه: نظرية النطق
~~~~~~~~~~~~~~~~
بين مد و جذر تباينت آثار المنابر في حياتنا، فتارة تجد الخطاب الديني يطغى على توجهاتنا فيما ينحسر دور بقية المنابر إلا قليلاً من أثر، و تارة يطغى أثر الخطاب الإعلامي أو التربوي أو
السياسي و هكذا تتناوب فيما
بينها المنابر و تترك أثرها على
سلوكنا و توجهاتنا فإذا بنا طوعاً أو كرهاً ننساق بما شاء وكيف شاء لنا الخطاب الموجه دون أن تكون لدينا قوة الفكر التي تعد صمام الأمان في حياتنا
~~~~~~~~~~~~~~~~
أيها الأحباب.. مرحباً بكم جميعاً
على طريق تقوية آلة الفكر لتأخذ دورها الحيوي في حياتنا كي لا نكون كالنعاج تساق دون إرادة أو رأي منها، فآلة الفكر وحدها التي تمنعنا أن نكون كذلك ~~~~~~~~~~~~~
في عصرنا هذا نخضع لدور الخطاب الإعلامي فهو الأشد تأثيراً والأكثر نفوذاً في حياتنا
~~~~~~~~~~~~~~~~~
ولما كان لكل منبر أدواته التي يلجم بها الإنسان ليسوقه، فكذلك للفكر أدواته النوعية التي يواجه بها المنبر أياً كان هذا المنبر
~~~~~~~~~~~~~~~~
أيها الأحباب: يتميز الخطاب الإعلامي بدبلوماسية مصطنعة
و عبارات فولاذية تخترق جدار الإنسان بتقنية عالية!!
[ و يراد بجدار الإنسان هو ذاك الحاجز النفسي الذي ينشئوه الفكر ليحول دون إنهيار المرء أو إنهزامه أو سقوطه أمام مشكلات الحياة و تعقيداتها ]
~~~~~~~~~~~~~~~~~
و إذن لا بد للفكر من آلية محكمة تحول دون اختراق الخطاب الإعلامي للحاجز النفسي للإنسان بحيث يتصدى فكر المرء للخطاب الإعلامي
بتقنية تفوق تقنية صاحب الخطاب
~~~~~~~~~~~~~~~~
و كتب: يحيى محمد سمونة
حلب.سوريا
و مع: يحيى محمد سمونة
و كتابه: نظرية النطق
~~~~~~~~~~~~~~~~
بين مد و جذر تباينت آثار المنابر في حياتنا، فتارة تجد الخطاب الديني يطغى على توجهاتنا فيما ينحسر دور بقية المنابر إلا قليلاً من أثر، و تارة يطغى أثر الخطاب الإعلامي أو التربوي أو
السياسي و هكذا تتناوب فيما
بينها المنابر و تترك أثرها على
سلوكنا و توجهاتنا فإذا بنا طوعاً أو كرهاً ننساق بما شاء وكيف شاء لنا الخطاب الموجه دون أن تكون لدينا قوة الفكر التي تعد صمام الأمان في حياتنا
~~~~~~~~~~~~~~~~
أيها الأحباب.. مرحباً بكم جميعاً
على طريق تقوية آلة الفكر لتأخذ دورها الحيوي في حياتنا كي لا نكون كالنعاج تساق دون إرادة أو رأي منها، فآلة الفكر وحدها التي تمنعنا أن نكون كذلك ~~~~~~~~~~~~~
في عصرنا هذا نخضع لدور الخطاب الإعلامي فهو الأشد تأثيراً والأكثر نفوذاً في حياتنا
~~~~~~~~~~~~~~~~~
ولما كان لكل منبر أدواته التي يلجم بها الإنسان ليسوقه، فكذلك للفكر أدواته النوعية التي يواجه بها المنبر أياً كان هذا المنبر
~~~~~~~~~~~~~~~~
أيها الأحباب: يتميز الخطاب الإعلامي بدبلوماسية مصطنعة
و عبارات فولاذية تخترق جدار الإنسان بتقنية عالية!!
[ و يراد بجدار الإنسان هو ذاك الحاجز النفسي الذي ينشئوه الفكر ليحول دون إنهيار المرء أو إنهزامه أو سقوطه أمام مشكلات الحياة و تعقيداتها ]
~~~~~~~~~~~~~~~~~
و إذن لا بد للفكر من آلية محكمة تحول دون اختراق الخطاب الإعلامي للحاجز النفسي للإنسان بحيث يتصدى فكر المرء للخطاب الإعلامي
بتقنية تفوق تقنية صاحب الخطاب
~~~~~~~~~~~~~~~~
و كتب: يحيى محمد سمونة
حلب.سوريا
الجمعة، 6 فبراير 2015
مؤسسة فنون الثقافية: رقصة الرمال / قصيدة / الشاعر/ عبد اللطيف رعري / ال...
مؤسسة فنون الثقافية: رقصة الرمال / قصيدة / الشاعر/ عبد اللطيف رعري / ال...: مِنْ على سقفِ سَحابةٍ تتعثرُ الرقصَ سقط سيلُ دخانٍ يُجارِي لُطْفَ اطْيافٍ البِيدِ عمياء مبتورة اليدين وأشكال الرمل هاربةً من ظِلِها تتم...
رقصة الرمال / قصيدة / الشاعر/ عبد اللطيف رعري / المغرب ...
مِنْ على سقفِ سَحابةٍ تتعثرُ الرقصَ
سقط سيلُ دخانٍ
يُجارِي لُطْفَ اطْيافٍ البِيدِ
عمياء مبتورة اليدين
وأشكال الرمل هاربةً من ظِلِها
تتملى سَقْط الهجير بالعين الواحدة
وتحمل على جنابتها هزيعَ الليالي
المنفردة بالشكوى
وتناشدُ هَذب الريح الجريح
يحلم معها على سرير الفراق
بالعصيان أمام تماثيل الجليد في صولتها
مَشتْ على حافة نهرٍ عَمّقَته
أوجاع الظهيرة
وطفت به الصواعق منحَى الشرود
وغزته حيّل العقم بالنسيان
وهَوَتْ به تحفر سابع سطح للسراب
ونبش آثار الاقدام عن معنى هياج الرحيل
كلما ابتسم النهرُ للمدى
تتساقط أسنان السحب
وتتعرّى الخديعة عن أُنوثتها
وسار لِطيّ الصحاري أعقابٌ
تجرفها دموع الثعابين نحو النهر
وسار للجبال أدراج تصعدها قوافل النمل
وساحرات تمدّ الشيطان حصيلةَ المكرِ
مقابل ألمكر
فلا تنطوي الخديعة إلا على أهلها
فتسقط العلامة بين حلق زوبعة
شاردة حتى لُبْس آخر للسحب...
هو المطر قاب قوسين أو أدنى
من السقوط المبكر على الارصفة
الجو رماديا يعاكس مجرى الضباب
وشتّان بين برودة الريح ووخز الإبر
هي الرمال في هذيانها
تسرق الاشجار ظلالها
وتختبئ في ثناياها نار الشروق
لتحتفل وجثثُ المقابر بعبثية ألملل..
هي الرمال كما يعرفها البحر قصورا بلا تاريخ
لا كما أعرفها وأنا أخطط أسماء العشق
على عتبات شموخها المهترئ
هي الرمال تسكن جناح الريح
تميل بميلها الاشجار بِعُرْيها
والأحجار بثقلها أبوابا تخفي الافق.
آه كم أهوى شرودي بين دهاليز الرمال
حتى أضع سبابتي في عيون الهجر
وكم أهوى ركوب الرياح حتى ألتطم بالصدى
ونقبّل معا دموع العاصفة
آه لحظي الشقي لما الرحيل تملّص من عُقمه
وجدتني قطعة ثلجٍ تعشق الوحل.
وأسراب الديدان حولي في طريقها للنهر
والنهر عاريا إلا من تنهداتي ...
صامتا يحكي جنون القدر ...
وأغنيات الرمال راقصة حتى آخر عودة ،،،
++++++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++++
سقط سيلُ دخانٍ
يُجارِي لُطْفَ اطْيافٍ البِيدِ
عمياء مبتورة اليدين
وأشكال الرمل هاربةً من ظِلِها
تتملى سَقْط الهجير بالعين الواحدة
وتحمل على جنابتها هزيعَ الليالي
المنفردة بالشكوى
وتناشدُ هَذب الريح الجريح
يحلم معها على سرير الفراق
بالعصيان أمام تماثيل الجليد في صولتها
مَشتْ على حافة نهرٍ عَمّقَته
أوجاع الظهيرة
وطفت به الصواعق منحَى الشرود
وغزته حيّل العقم بالنسيان
وهَوَتْ به تحفر سابع سطح للسراب
ونبش آثار الاقدام عن معنى هياج الرحيل
كلما ابتسم النهرُ للمدى
تتساقط أسنان السحب
وتتعرّى الخديعة عن أُنوثتها
وسار لِطيّ الصحاري أعقابٌ
تجرفها دموع الثعابين نحو النهر
وسار للجبال أدراج تصعدها قوافل النمل
وساحرات تمدّ الشيطان حصيلةَ المكرِ
مقابل ألمكر
فلا تنطوي الخديعة إلا على أهلها
فتسقط العلامة بين حلق زوبعة
شاردة حتى لُبْس آخر للسحب...
هو المطر قاب قوسين أو أدنى
من السقوط المبكر على الارصفة
الجو رماديا يعاكس مجرى الضباب
وشتّان بين برودة الريح ووخز الإبر
هي الرمال في هذيانها
تسرق الاشجار ظلالها
وتختبئ في ثناياها نار الشروق
لتحتفل وجثثُ المقابر بعبثية ألملل..
هي الرمال كما يعرفها البحر قصورا بلا تاريخ
لا كما أعرفها وأنا أخطط أسماء العشق
على عتبات شموخها المهترئ
هي الرمال تسكن جناح الريح
تميل بميلها الاشجار بِعُرْيها
والأحجار بثقلها أبوابا تخفي الافق.
آه كم أهوى شرودي بين دهاليز الرمال
حتى أضع سبابتي في عيون الهجر
وكم أهوى ركوب الرياح حتى ألتطم بالصدى
ونقبّل معا دموع العاصفة
آه لحظي الشقي لما الرحيل تملّص من عُقمه
وجدتني قطعة ثلجٍ تعشق الوحل.
وأسراب الديدان حولي في طريقها للنهر
والنهر عاريا إلا من تنهداتي ...
صامتا يحكي جنون القدر ...
وأغنيات الرمال راقصة حتى آخر عودة ،،،
++++++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++++
عبد اللطيف رعري /مونتبوليي/فرنسا
رقصة الرمال
رقصة الرمال
ِ
مؤسسة فنون الثقافية: خاص جدا / قصيدة / الشاعر/ احمد الخالدي / العراق .....
مؤسسة فنون الثقافية: خاص جدا / قصيدة / الشاعر/ احمد الخالدي / العراق .....: (خاص جدا ) ... بقلمي بسرعة .. طرطشة ماء دفي بضع رشفات فالتحق بسرب الخطى المحلق في فضاءات الحياة ... أحدهم ... أنا بلفة الاوراق هذه .....
خاص جدا / قصيدة / الشاعر/ احمد الخالدي / العراق ....
(خاص جدا ) ... بقلمي
بسرعة ..
طرطشة ماء دفي
بضع رشفات
فالتحق بسرب الخطى المحلق
في فضاءات الحياة ...
أحدهم ... أنا بلفة الاوراق هذه ..
اخطو كغيمة خفيفة فوق الارصفة ..
تاركا حماقي عند ادراج الامس
تغفو بابتسامة ساخرة ..
أهيم تحت النثيث ...
ارتب فوضاي في أفق حالم
أكرر في نفسي ...
تحب امرأة ... !!؟؟
واحدة ... فقط
ليكن لست نادما ان اخفقت ..
للروح كبوة ...
مهما حلقت في خيالاتي تهوي ...
تصطادها الرغبة بسنارتها الشهية ...
أحيانا ..
احاول بحبي الصغير ...وبفضول عميق
أن أفهم جوهري ... بعض جنوني
يلمس وجداني شغف يتراوح بين الوحدة
أو أسكن الى روح أخرى ...
انجرف معها يسارا ..يمينا ...
يمينا ... يسارا ..
أهتف لفكرة .. تغدو عبرة ..
أعلق على الموضة وثرثة النساء
تضحك أني كتبت السخافات
أغير تسريحة شعري ...
كل شيء
كل شيء كي تبتسم ... !!
أملكها مفاتيح قلبي المغموم
تحيله جنة..
في حنينها الانثوي الباذخ
أنتمائي .. ...........
حريتي ..
طرطشة ماء دفي
بضع رشفات
فالتحق بسرب الخطى المحلق
في فضاءات الحياة ...
أحدهم ... أنا بلفة الاوراق هذه ..
اخطو كغيمة خفيفة فوق الارصفة ..
تاركا حماقي عند ادراج الامس
تغفو بابتسامة ساخرة ..
أهيم تحت النثيث ...
ارتب فوضاي في أفق حالم
أكرر في نفسي ...
تحب امرأة ... !!؟؟
واحدة ... فقط
ليكن لست نادما ان اخفقت ..
للروح كبوة ...
مهما حلقت في خيالاتي تهوي ...
تصطادها الرغبة بسنارتها الشهية ...
أحيانا ..
احاول بحبي الصغير ...وبفضول عميق
أن أفهم جوهري ... بعض جنوني
يلمس وجداني شغف يتراوح بين الوحدة
أو أسكن الى روح أخرى ...
انجرف معها يسارا ..يمينا ...
يمينا ... يسارا ..
أهتف لفكرة .. تغدو عبرة ..
أعلق على الموضة وثرثة النساء
تضحك أني كتبت السخافات
أغير تسريحة شعري ...
كل شيء
كل شيء كي تبتسم ... !!
أملكها مفاتيح قلبي المغموم
تحيله جنة..
في حنينها الانثوي الباذخ
أنتمائي .. ...........
حريتي ..
مؤسسة فنون الثقافية: أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العرا...
مؤسسة فنون الثقافية: أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العرا...: أوَّ .. تَسْألِين """""""""""""""" مِن أينَ تِأتِ هَدْ...
مؤسسة فنون الثقافية: أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العرا...
مؤسسة فنون الثقافية: أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العرا...: أوَّ .. تَسْألِين """""""""""""""" مِن أينَ تِأتِ هَدْ...
مؤسسة فنون الثقافية: أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العرا...
مؤسسة فنون الثقافية: أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العرا...: أوَّ .. تَسْألِين """""""""""""""" مِن أينَ تِأتِ هَدْ...
أوَ ,,تسألين .../ نص / الشاعر / مصطفى مراد / العراق ...
أوَّ .. تَسْألِين
""""""""""""""""
""""""""""""""""
مِن أينَ تِأتِ هَدّْئَة البآلِ اِذا عَجَ الحنين
وَكَأنْكِ لَمْ تَفْهَمْي
كلا .. فَانَكِ تَفْهَمين . وَتفْهَمين ... لكِنكِ تَتَعَمّْدي .
تَتَعَمّْلقين .. تَتَغنْجين .. كَي تَعْرِفي ماذا فَعَلتِ
(بِمَسلوبِ الفؤادِ)
رغْمَ البِعادِ . أزهرتِ يا قمرَ الزَمان
وتلألأتْ أنوارُكِ شَذَرات
مِن دُرٍ ثَمين
جَنآتُ زيتونٍ وتين
بِتلاتُ زهرٍ حانٍ ... يآللجنونِ . وعُيون
تضحكُ للنسيم
أوَتَفْهَمين
ماذا يَحِلُ بِأعْمآق ألفُؤاد المُسْتَكِين
مُذْ أنْ رَأكِ فِطآفَ في مَلَكُوتِكِ مبهوراً
يَسْحَرُهُ الشعور . ودَمٌ يفور
هل تذكرينَ ؟
أولى العباراتِ التي بادلتِنيها همس
أنَهلُها تُعَلِلُني ألأنين
أنا لَمْ أكُنْ أعْرِفُكِ حقاً أنما
.أنا كُنتُ أقرَأك ... فليتك تقرأين
هآكِ فهذا ما نَثرتُ أريني ماذا تَنْثُرين
____________________
مصطفى مراد
وَكَأنْكِ لَمْ تَفْهَمْي
كلا .. فَانَكِ تَفْهَمين . وَتفْهَمين ... لكِنكِ تَتَعَمّْدي .
تَتَعَمّْلقين .. تَتَغنْجين .. كَي تَعْرِفي ماذا فَعَلتِ
(بِمَسلوبِ الفؤادِ)
رغْمَ البِعادِ . أزهرتِ يا قمرَ الزَمان
وتلألأتْ أنوارُكِ شَذَرات
مِن دُرٍ ثَمين
جَنآتُ زيتونٍ وتين
بِتلاتُ زهرٍ حانٍ ... يآللجنونِ . وعُيون
تضحكُ للنسيم
أوَتَفْهَمين
ماذا يَحِلُ بِأعْمآق ألفُؤاد المُسْتَكِين
مُذْ أنْ رَأكِ فِطآفَ في مَلَكُوتِكِ مبهوراً
يَسْحَرُهُ الشعور . ودَمٌ يفور
هل تذكرينَ ؟
أولى العباراتِ التي بادلتِنيها همس
أنَهلُها تُعَلِلُني ألأنين
أنا لَمْ أكُنْ أعْرِفُكِ حقاً أنما
.أنا كُنتُ أقرَأك ... فليتك تقرأين
هآكِ فهذا ما نَثرتُ أريني ماذا تَنْثُرين
____________________
مصطفى مراد
مؤسسة فنون الثقافية: سائلتي/ قصيدة / الشاعر/ مهدي الربيعي / العراق .......
مؤسسة فنون الثقافية: سائلتي/ قصيدة / الشاعر/ مهدي الربيعي / العراق .......: مهدي سهم الربيعي سائلتي.... ============================= وسائلةٌ....مالعشقُ والهوى .. قلتٌ دعي الكلامَ ..سأجيبك بالهمـس ...
سائلتي/ قصيدة / الشاعر/ مهدي الربيعي / العراق ....
سائلتي....
=============================
وسائلةٌ....مالعشقُ والهوى ..
=============================
وسائلةٌ....مالعشقُ والهوى ..
قلتٌ دعي الكلامَ ..سأجيبك بالهمـس
للعشقِ في الروحِ شغفٌ
وأشراقةٌ بعد غيمٍ ..كأشراقةِ الشمس
طفلٌ تائهٌ جنَ عليهِ الليلُ
باكياً.. بغير صوتِ أمهِ لايستأنــــــــــس
لايُقاسُ الوجدُ والشوقُ بنظرةٍ
بل المقياسٌ مايٌقاس داخلَ النفــــس
تزاحمُ أحلامٌ كثيرةٌ تهفو لها
عقولنا ..وما يُدركها الا القلبُ والحــــس
يسري في الأجسادِ تَنسمٍ
كذاكَ الذي يصيبُ خماراً محتـــــــــــس
وترانيمٌ فوقَ أغصانِ الأزاهيرِ
ماكانَ ليتوجها الا البوحُ واللمــــــس
======================
مؤسسة فنون الثقافية: ريح/ قصيدة / الشاعر والناقد / ناظم ناصر / العراق ....
مؤسسة فنون الثقافية: ريح/ قصيدة / الشاعر والناقد / ناظم ناصر / العراق ....: ريح 1 الريح تمضي على مراوح الوقت تكتب ذكرياتها على الرمال ... على الشواطئ ... على وشم اليد ... مراوح أخرى للزمن تعبث بأحلامنا المستحيلة ...
ريح/ قصيدة / الشاعر والناقد / ناظم ناصر / العراق ....
ريح
1
الريح تمضي على مراوح الوقت
تكتب ذكرياتها على الرمال ...
على الشواطئ ...
على وشم اليد ...
مراوح أخرى للزمن
تعبث بأحلامنا المستحيلة
تبعثرنا كلمات
ريح لا تجيد الانتظار
2
تهاجر الأحلام كالطيور
والكلمات كذلك ...
الكلمات الأكثر صدقا وشاعرية
ليبقى الفراغ الذي يجب ان نبدع فيه
بلا أحلام و لا كلمات
3
وحده الماء يشبهني
والضوء في عتمة الليل
انا الكلمات عارية تحوم حول الحقيقة
صوتك يأتي من بعيد
مع المطر ...
تحتضني الموجات ...
أرى النوارس وهي تمر عبر نافذة السماء
دموع ... و أماني ...
هل نعود الى وجوهنا الأولى
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 3\2\2015
1
الريح تمضي على مراوح الوقت
تكتب ذكرياتها على الرمال ...
على الشواطئ ...
على وشم اليد ...
مراوح أخرى للزمن
تعبث بأحلامنا المستحيلة
تبعثرنا كلمات
ريح لا تجيد الانتظار
2
تهاجر الأحلام كالطيور
والكلمات كذلك ...
الكلمات الأكثر صدقا وشاعرية
ليبقى الفراغ الذي يجب ان نبدع فيه
بلا أحلام و لا كلمات
3
وحده الماء يشبهني
والضوء في عتمة الليل
انا الكلمات عارية تحوم حول الحقيقة
صوتك يأتي من بعيد
مع المطر ...
تحتضني الموجات ...
أرى النوارس وهي تمر عبر نافذة السماء
دموع ... و أماني ...
هل نعود الى وجوهنا الأولى
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 3\2\2015
نار الشك / نص/ الشاعرة / زينب جميل / الاردن ....
Somaria Iraqia..........نار الشك.............
ياغارقا في.. اوهامكدعك مني..واقضي صلاتك
وتهجد..في دعائك
وارتجي..خلاصك
فللكون رب روؤف
يسمع نجواك..
ويعلم كل اسرارك
ماذنب قلبك الصغير..؟
اذ اشقيته
بالشك، بالحرمان
،ولوعة الاشواق
وملائكة ..الحب
.ان حلت.. بواديك
لاتنوي....عزائك
لاتبغي.. شقاءك
والروح ان استمكنها الهوى
تسمو بنا فوق الخلائق
لا ود لها غير ..وصالك
حلق باشرعة.. الكمال
فالرب يضع كلماته البتول
في الصديقين..لا المتشككين
الذين يعوزهم.. اليقين
وحسبنا هذا التفاوت.. بيننا
زهرة نديه..والطيب يرويها
وعشبة الصحراء قاسية اشواكها
تدمي حتى من كان.. يسقيها
حلق بذاك الكون الفسيح
فترى الاشياء ضئيلة
لاتستحق ان نقاضيها
ياصاح ..حلق عاليا
فالقصيدة.. تسمو
بجلال معانيها.. وصدق راويها
فيأتلق الشعر وتزدهر قوافيها
اوهامنا ..تضللنا.
.ببحر الشك ..تغرقنا
تدمر عرق.. محبتنا
وتبتلع مراكب.. احلامنا
طوفان...
بقلمي...سومريه (زينب جميل)
مؤسسة فنون الثقافية: استراحة محارب / نص/ الشاعرة / العامرية سعد الله / ...
مؤسسة فنون الثقافية: استراحة محارب / نص/ الشاعرة / العامرية سعد الله / ...: استراحة المحارب ليل يطحن الغيم / ينزل المطر... يلتهب الشوق وتنتحر القبل... شجر صامد... فارس روضه القدر... موت يلقي شباكه/ أينما يم...
استراحة محارب / نص/ الشاعرة / العامرية سعد الله / تونس.....
استراحة المحارب
ليل يطحن الغيم /
ينزل المطر...
يلتهب الشوق
وتنتحر القبل...
ينزل المطر...
يلتهب الشوق
وتنتحر القبل...
شجر صامد...
فارس روضه القدر...
موت يلقي شباكه/
أينما يمر...
فارس روضه القدر...
موت يلقي شباكه/
أينما يمر...
نهر جارف...
حقل دونما شجر..
خيالات يلفظها القدر...
حقل دونما شجر..
خيالات يلفظها القدر...
قمر باهت
الليل عرجون
يرفض نواه والمطر...
الليل عرجون
يرفض نواه والمطر...
نور فاضح
المرمر الوحشي
في حضرة المحضور تعرّ ى
ولا مطر
المرمر الوحشي
في حضرة المحضور تعرّ ى
ولا مطر
نامي حبيبتي
فالفجر يكتب وصيته الأخيرة
والأمل خيامه تحتضر
فالفجر يكتب وصيته الأخيرة
والأمل خيامه تحتضر
نامي
كي تنفجر الينابيع من عيونك
وينصهر الكلام
عندما تستيقظين
فيشرق الحرف الوضيء
وينبعث الأمل
العامرية سعدالله
كي تنفجر الينابيع من عيونك
وينصهر الكلام
عندما تستيقظين
فيشرق الحرف الوضيء
وينبعث الأمل
العامرية سعدالله
مؤسسة فنون الثقافية: هوية / نص/ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جان...
مؤسسة فنون الثقافية: هوية / نص/ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جان...: الحرب يا ولدي طويلة في بلادنا العربية بعد أن أضبحت الخيانة بلا هويه وصارت صدورنا مرتعا" لرصاص الهمجية الحرب يا ولدي بدلت الهويه ، ...
هوية / نص/ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جانيت لطوف / سوريا....
الحرب يا ولدي
طويلة في بلادنا العربية
بعد أن أضبحت الخيانة بلا هويه
وصارت صدورنا مرتعا" لرصاص الهمجية
الحرب يا ولدي
بدلت الهويه ، وألغت هدايا الفرح
صار أعداء الله يتبادلون الرؤس المقطوعة
ورماد الجثث المحروقة كأحلى هديه
الحرب ياولدي
لن تهدأ !!
وقد سجل العرب كل الأهداف على مرماهم
وما كسبوا غير خسارة ذاتهم
وسمح لهم أن يخط على الحيطان
يسقط الشعب
تسقط القضية
تسقط الأنسانيه
نريد الحريه ..ولتسقط الأمبرياليه
طويلة في بلادنا العربية
بعد أن أضبحت الخيانة بلا هويه
وصارت صدورنا مرتعا" لرصاص الهمجية
الحرب يا ولدي
بدلت الهويه ، وألغت هدايا الفرح
صار أعداء الله يتبادلون الرؤس المقطوعة
ورماد الجثث المحروقة كأحلى هديه
الحرب ياولدي
لن تهدأ !!
وقد سجل العرب كل الأهداف على مرماهم
وما كسبوا غير خسارة ذاتهم
وسمح لهم أن يخط على الحيطان
يسقط الشعب
تسقط القضية
تسقط الأنسانيه
نريد الحريه ..ولتسقط الأمبرياليه
وهكذا خسرنا الهويه
مؤسسة فنون الثقافية: كأن / قصيدة / الشاعرة / اسراء خليل / العراق ....
مؤسسة فنون الثقافية: كأن / قصيدة / الشاعرة / اسراء خليل / العراق ....: ::: كــــــــــأ ن::::: *************** وكأن الرب اوصاهم لم تعد امنياتهم الاوجعي .......وقلبي الصغير بين الضلوع احرقته فنون الالم ........
كأن / قصيدة / الشاعرة / اسراء خليل / العراق ....
::: كــــــــــأ ن:::::
***************
وكأن الرب اوصاهم
لم تعد امنياتهم
الاوجعي .......وقلبي الصغير
بين الضلوع احرقته فنون
الالم ......................مساءا يستفيق
حلمه """"شوك يأكله""""
انا .... وانت وضباب فوق الضفاف
ونزعات زنبق هنا وهناك
ظباء غاباتي وديعة
ليس لها حمل الضناء
لاتقوى سوى الرقص
لانغام الخريف
لاتحتمل نهش السهام
فيكفي مارمى غدرا زماني
*******************
هجراني سيكون
الى ربيع ليس فانِ
الى تلال شوق لاتنسى
وتنساني
الى محراب عبادته
وفاء طقوسه اخلاص
مآذنه .............
خلودي بين القلب
وماحواه......................... اسراء خليل
***************
وكأن الرب اوصاهم
لم تعد امنياتهم
الاوجعي .......وقلبي الصغير
بين الضلوع احرقته فنون
الالم ......................مساءا يستفيق
حلمه """"شوك يأكله""""
انا .... وانت وضباب فوق الضفاف
ونزعات زنبق هنا وهناك
ظباء غاباتي وديعة
ليس لها حمل الضناء
لاتقوى سوى الرقص
لانغام الخريف
لاتحتمل نهش السهام
فيكفي مارمى غدرا زماني
*******************
هجراني سيكون
الى ربيع ليس فانِ
الى تلال شوق لاتنسى
وتنساني
الى محراب عبادته
وفاء طقوسه اخلاص
مآذنه .............
خلودي بين القلب
وماحواه......................... اسراء خليل
مؤسسة فنون الثقافية: وطن الياسمين / قصيدة / ادارة صحيفة فنون الثقافية ...
مؤسسة فنون الثقافية: وطن الياسمين / قصيدة / ادارة صحيفة فنون الثقافية ...: وطن الياسمين ................ صناديق الاغتراب تئن بصوت مخنوق صرخات ثكلى تجتاح مدينة الأغنيات حمائم السلام مكسورة الجناح دمعات الفرح ه...
وطن الياسمين / قصيدة / ادارة صحيفة فنون الثقافية / الشاعرة فيروز مخول / سوريا ....
وطن الياسمين
................
صناديق الاغتراب تئن
بصوت مخنوق
صرخات ثكلى
تجتاح مدينة الأغنيات
حمائم السلام
مكسورة الجناح
دمعات الفرح
هاجرت ربوع القلوب
غيمة الأسى
خيمت سماء الياسمين
مسكين أنت يا وطني
جعلوك
توابيت بلا أموات
أشعلوك شمعة
في مهب رياح الغدر
لكنهم نسيوا ....
أنك ممر حتمي
لشمس الصباح
ومعبر دافىء
لقوارب الأحلام
...............................
فيروز مخول
................
صناديق الاغتراب تئن
بصوت مخنوق
صرخات ثكلى
تجتاح مدينة الأغنيات
حمائم السلام
مكسورة الجناح
دمعات الفرح
هاجرت ربوع القلوب
غيمة الأسى
خيمت سماء الياسمين
مسكين أنت يا وطني
جعلوك
توابيت بلا أموات
أشعلوك شمعة
في مهب رياح الغدر
لكنهم نسيوا ....
أنك ممر حتمي
لشمس الصباح
ومعبر دافىء
لقوارب الأحلام
...............................
فيروز مخول
الخميس، 5 فبراير 2015
مؤسسة فنون الثقافية: محمد القصبجي (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)، ملحن ...
مؤسسة فنون الثقافية: محمد القصبجي (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)، ملحن ...: مؤسسة فنون الثقافية : صحيفة فنون الثقافية : محمد القصبجي (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)، ملحن وموسيقار مصري. ولد بالقاهرة، تخرج من ...
محمد القصبجي (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)، ملحن وموسيقار مصري./ مقال/ رئيس التحرير / الاستاذة لميس العفيف / سوريا ...
مؤسسة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
محمد القصبجي (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)، ملحن وموسيقار مصري.
ولد بالقاهرة، تخرج من مدرسة المعلمين كان يهوى الفن منذ صغره. وكان يقوم بأداء الأدوار القديمة في الحفلات الساهرة وأصبح زميلا لمطربي هذا العهد(علي عبد الهادي – زكي مراد – أحمد فريد –عبد اللطيف البنا – صالح عبد الحي). أهم اعماله
الفنية و اشهرها كان مع ام كلثوم
الفنية و اشهرها كان مع ام كلثوم
نشأ في عائلة موسيقية حيث كان والده أحمد القصبجي العازف المبدع ،الحلبي الأصل والمنشأ،ومدرساً لآلة العود وملحناً لعدة فنانين، نما لدى القصبجي حب للموسيقى منذ صغره وتعلق بها، ولكنه لم يحد عن طريق العلم فالتحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم وانتقل إلى الأزهر الشريف حيث درس اللغة العربية والمنطق والفقه والتوحيد، ثم التحق بعد ذلك بدار المعلمين التي تخرج منها معلماً.
كان على القصبجي أن يلتحق بالسلك التعليمي ووالده أراد له احتراف العمل الديني ولكن هواه للموسيقى لم يبرد في صدره، اشتغل بعد تخرجه في مجال التعليم ولكنه لم ينقطع عن الموسيقى، تمكن القصبجى من إتقان أصول العزف والتلحين وساعدت ثقافته العامة في خوض غمار هذا المجال باقتدار وبدأ يعمل في مجال فن، ثم ترك مهنة التدريس وتفرغ تماما للعمل الفني، وكانت أول أغنية له من نظمه وتلحينه ومطلعها "ما ليش مليك في القلب غيرك" وتم تسجيل هذه الأغنية بصوت المطرب زكي مراد والد الفنانة ليلى مراد، وكان أحد مشاهير المطربين في ذلك الوقت، وهنا بدأت رحلة القصبجي الاحترافية في عالم الفن.
في عام 1927 كون القصبجى فرقته الموسيقية التي ضمت أبرع العازفين أمثال محمد العقاد للقانون وسامى الشوا الملقب بأمير الكمان وكان هو عازف العود في الفرقة، ولم يتوقف عند الشكل التقليدى للفرقة الموسيقية العربية فأضاف إلى فرقته آلة التشيلو وآلة الكونترباص وهما آلتان غربيتان.
قدم القصبجي ألحاناً عديدةً للسينما وكان من أكثر الملحنين إنتاجا طوال 50 عاما وقدم للمسرح الغنائي الكثير، فقد قدم لمنيرة المهدية عدة مسرحيات هي:"المظلومة " و"كيد النسا" و"حياة النفوس" و"حرم المفتش" كما قدم لنجيب الريحاني ثلاثة ألحان في أوبريت "نجمة الصباح".
و قام القصبجي أيضاً بتلحين الفصل الأول من "أوبرا عايدة" الذي غنته أم كلثوم في فيلمها عايدة في أوائل الأربعينات وكان محمد القصبجي يتطور ولكن في إطار المحافظة علي النغمة الشرقية الأصيلة.
تتلمذ علي يديه في العزف علي العود كل من رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش.
على مقعده الخشبي رضي بالجلوس وراء «الست» محتضنا عوده لسنوات، مؤثرا أن يكون عضوا كباقي أعضاء فرقتها وهو الموسيقار الكبير، الذي أثرى الموسيقى العربية بالعديد من الأعمال التي كانت سببا في تطورها. هذا هو العملاق محمد القصبجي، الذي لحن لنجوم الطرب في عصره،
شوق/ قصيدة / الشاعر/ عامر العيساوي / العراق .....
لا تسرق الكحل ان الرمش في وله *** عندي من الشوق خل العين تكتحل
أرنو اليك.... وقلبي عازف فرح *** وردية الضحك في أنغامي العسل
دعني الى شفتيك فان صومي لظى *** وداعب الخد في كفيك أمتثل
قالت بحضنك روحي ها هنا رسخت *** لا تقلق الهمس خلي الليل منسدل
هذي الرغاب وكم كتمت جمرتها *** بين الضلوع وضاقت عندي السبل
تمضي السويعات في دقاتها شغف *** كم راق ليلي على الاصباح يا قبل
لا يذبل الورد في حضن الندى أبدآ *** ان عانق الشوق نفح العابق الخضل
في هدئة الوهج كل الصمت مؤتلق *** حتى السكون أرى في صمته غزل
تندى المواسم في أحضان زنبقتي *** والليل يرقد تحت الجفن مشتعل
.
.
-----------------------------
شعر : عامر العيساوي
أرنو اليك.... وقلبي عازف فرح *** وردية الضحك في أنغامي العسل
دعني الى شفتيك فان صومي لظى *** وداعب الخد في كفيك أمتثل
قالت بحضنك روحي ها هنا رسخت *** لا تقلق الهمس خلي الليل منسدل
هذي الرغاب وكم كتمت جمرتها *** بين الضلوع وضاقت عندي السبل
تمضي السويعات في دقاتها شغف *** كم راق ليلي على الاصباح يا قبل
لا يذبل الورد في حضن الندى أبدآ *** ان عانق الشوق نفح العابق الخضل
في هدئة الوهج كل الصمت مؤتلق *** حتى السكون أرى في صمته غزل
تندى المواسم في أحضان زنبقتي *** والليل يرقد تحت الجفن مشتعل
.
.
-----------------------------
شعر : عامر العيساوي
مؤسسة فنون الثقافية: صلاة فى محراب امرأة الروح / قصيدة / الشاعر/ السيد ...
مؤسسة فنون الثقافية: صلاة فى محراب امرأة الروح / قصيدة / الشاعر/ السيد ...: إنّا أعطيناك الروح وصلّبناها فوق جدائل شوقك عشقا ووهبناك تراتيل القلب وسميناك امرأة الرّوح وغلّقنا الأهداب وقلنا : يا أيتها الصحراء أنا ا...
صلاة فى محراب امرأة الروح / قصيدة / الشاعر/ السيد المسلمي / مصر.....
إنّا أعطيناك الروح وصلّبناها فوق جدائل شوقك عشقا ووهبناك تراتيل القلب وسميناك امرأة الرّوح وغلّقنا الأهداب وقلنا : يا أيتها الصحراء أنا البحر أجىء أبلّ شفاه الوجد بأيات الطلح فصبّى أسئلة الجمر كئوسا نتعاطاها إذ نصهل فى ملكوت الليل ونوقظ فى الشهوات أباريق الطهر ونقرأ : إنّ العشق تنفّس فتجلّى وتقدّس
.
صلاة فى محراب امرأة الروح
.
شعر السيد المسلمى
.
هيهات ترقص فى فضاء
النرجس إمرأة الرؤى , هيهات تنزف
عريها الضلّيل فى صلواتك إمرأة
تحلّ جدائل الشهوات فى
صحراء ضلّيل يغيض بروحها
فى غمغمات الظنّ
هيهات تروّض فى غوائلها
براثنها وتقرؤها احتقانك
أو تردّ بها مساء العشق
فى وقت الرماد ,
تجىء ثاكلة وتنأى لا ترى
إلاّ غياب النبض فى إيقاع
قلبك , آية الكرسى لم
تنجو بها وتجاوزت محرابها
الصلوات هيهات وهيهات تجىء
ندى صباح العشق قالت
وردة الرؤيا وقالت نملة :
يا أيها الضلّيل ليست غير
ظنك فى مساء الصمت
تنتحل المشاهد كلها
فلتسترد الآن أغنية الهوى
وأسكن طقوسك
لايليق بطائر الرعد
التجلّى فى غياب الطلح ,
فى إمرأة تراك ولا تراك , تجىء
حين تجىء صهوة شهوة
تنقضّ ثم تروح أغنية
تطارد شهوة تنأى وقلّ :
هيهات تقرأ فى صدى
صلواتها إلاّ صلاتك
تصطلي هيهاتها
وإقرأ كتابك ثم
لا تنأى بها
.
صلاة فى محراب امرأة الروح
.
شعر السيد المسلمى
.
هيهات ترقص فى فضاء
النرجس إمرأة الرؤى , هيهات تنزف
عريها الضلّيل فى صلواتك إمرأة
تحلّ جدائل الشهوات فى
صحراء ضلّيل يغيض بروحها
فى غمغمات الظنّ
هيهات تروّض فى غوائلها
براثنها وتقرؤها احتقانك
أو تردّ بها مساء العشق
فى وقت الرماد ,
تجىء ثاكلة وتنأى لا ترى
إلاّ غياب النبض فى إيقاع
قلبك , آية الكرسى لم
تنجو بها وتجاوزت محرابها
الصلوات هيهات وهيهات تجىء
ندى صباح العشق قالت
وردة الرؤيا وقالت نملة :
يا أيها الضلّيل ليست غير
ظنك فى مساء الصمت
تنتحل المشاهد كلها
فلتسترد الآن أغنية الهوى
وأسكن طقوسك
لايليق بطائر الرعد
التجلّى فى غياب الطلح ,
فى إمرأة تراك ولا تراك , تجىء
حين تجىء صهوة شهوة
تنقضّ ثم تروح أغنية
تطارد شهوة تنأى وقلّ :
هيهات تقرأ فى صدى
صلواتها إلاّ صلاتك
تصطلي هيهاتها
وإقرأ كتابك ثم
لا تنأى بها
مؤسسة فنون الثقافية: حرب في اسرة الخونة / نص / الشاعر / فارس حسين / الع...
مؤسسة فنون الثقافية: حرب في اسرة الخونة / نص / الشاعر / فارس حسين / الع...: قبليني ياأبنتي قبليني يا أبنتي .. ربما الموت يستعير وجه اباك ِ او يخطف الرصاص الطائش احلامه لعل اللقاء الاخير هذا ياصغيرتي... الحرب با...
مؤسسة فنون الثقافية: زمن ال ( انا) / قصيدة / ادارة مؤسسة فنون الثقافية ...
مؤسسة فنون الثقافية: زمن ال ( انا) / قصيدة / ادارة مؤسسة فنون الثقافية ...: زمن اللـ {أنا } ======== هذا الزمن الخال من الوقت تخرج عقارب الساعة لتصلبني على خشبه الوجع تشل قلمي عن البكاء وأحداق أوراقي يحرقها الجفاف...
زمن ال ( انا) / قصيدة / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جانيت لطوف / سوريا ....
زمن اللـ {أنا }
========
هذا الزمن الخال من الوقت
تخرج عقارب الساعة
لتصلبني
على خشبه الوجع
تشل قلمي عن البكاء
وأحداق أوراقي يحرقها الجفاف
مر المتعبون
والعابرون
والمنتظرون
دون مواعيد انتظار
قطار موت اللهفة
محمل بالسني العجاف
ذاك البحار المنسي
لا زال مشغول بملوحة البحر
جلدي تشقق من رذاذ ملوحته على شفتي
تتساقط دموعي من برق ذهبي لامع
كيف ينمو العوسج والبيلسان فوق المقابر
======
يا صديق بوحي
بمدن الشتات كل شيء جائز !!
لا تبحث عن ضوء المنارة
غرقت كل السفن
الشريدة
أخرج من أسئلتك الخرساء
هذا الموج لا يعنيه من أنت
لا وقت لتسأل عن الوقت !!
كل أسئلة اللهفة
أضاعت {يوسف }
كل أخوته لا يحبونه
فهل لك أن يحبوك أخوتك أنت !
بزمن الـ {الأنا }
لا تسل من أنا ؟؟
السم بأخر قبلة أخر موعد الانتحار
ذكرنا بموعد الشتاء
يا حطب مدفأتي
لاتأخر موعد النبيذ والكستناء
لازال لنا
أن نرسم حبا" حدود السماء
سني الجفاف والشتات
ترسم مخاضا" لنهار أخر
أنحني أمام تلاوة عرابي
الذي عمدني بالنار
لازال عمري بكفي أبي
وحنان العالم براحتي أمي
لكن بهذا الزمن الذي لا وقت فيه
للأختيار
تأكد
سأهبك ولو بأخر ليله
راحتيً
مقابل أصابعك
لينتهي زمن الشتات والموت
ترى حتى طريقة موتنا ليس لنا أن نختار
في زمن {الأنا واللـ أنا }
زمن اللـ {أنا }
========
ر
======
يا صديق بوحي
بمدن الشتات كل شيء جائز !!
لا تبحث عن ضوء المنارة
غرقت كل السفن
الشريدة
أخرج من أسئلتك الخرساء
هذا الموج لا يعنيه من أنت
لا وقت لتسأل عن الوقت !!
كل أسئلة اللهفة
أضاعت {يوسف }
كل أخوته لا يحبونه
فهل لك أن يحبوك أخوتك أنت !
بزمن الـ {الأنا }
لا تسل من أنا ؟؟
السم بأخر قبلة أخر موعد الانتحار
ذكرنا بموعد الشتاء
يا حطب مدفأتي
لاتأخر موعد النبيذ والكستناء
لازال لنا
أن نرسم حبا" حدود السماء
سني الجفاف والشتات
ترسم مخاضا" لنهار أخر
أنحني أمام تلاوة عرابي
الذي عمدني بالنار
لازال عمري بكفي أبي
وحنان العالم براحتي أمي
لكن بهذا الزمن الذي لا وقت فيه
للأختيار
تأكد
سأهبك ولو بأخر ليله
راحتيً
مقابل أصابعك
لينتهي زمن الشتات والموت
ترى حتى طريقة موتنا ليس لنا أن نختار
في زمن {الأنا واللـ أنا }
لا نختار حتى طريقة موتنا
========
هذا الزمن الخال من الوقت
تخرج عقارب الساعة
لتصلبني
على خشبه الوجع
تشل قلمي عن البكاء
وأحداق أوراقي يحرقها الجفاف
مر المتعبون
والعابرون
والمنتظرون
دون مواعيد انتظار
قطار موت اللهفة
محمل بالسني العجاف
ذاك البحار المنسي
لا زال مشغول بملوحة البحر
جلدي تشقق من رذاذ ملوحته على شفتي
تتساقط دموعي من برق ذهبي لامع
كيف ينمو العوسج والبيلسان فوق المقابر
======
يا صديق بوحي
بمدن الشتات كل شيء جائز !!
لا تبحث عن ضوء المنارة
غرقت كل السفن
الشريدة
أخرج من أسئلتك الخرساء
هذا الموج لا يعنيه من أنت
لا وقت لتسأل عن الوقت !!
كل أسئلة اللهفة
أضاعت {يوسف }
كل أخوته لا يحبونه
فهل لك أن يحبوك أخوتك أنت !
بزمن الـ {الأنا }
لا تسل من أنا ؟؟
السم بأخر قبلة أخر موعد الانتحار
ذكرنا بموعد الشتاء
يا حطب مدفأتي
لاتأخر موعد النبيذ والكستناء
لازال لنا
أن نرسم حبا" حدود السماء
سني الجفاف والشتات
ترسم مخاضا" لنهار أخر
أنحني أمام تلاوة عرابي
الذي عمدني بالنار
لازال عمري بكفي أبي
وحنان العالم براحتي أمي
لكن بهذا الزمن الذي لا وقت فيه
للأختيار
تأكد
سأهبك ولو بأخر ليله
راحتيً
مقابل أصابعك
لينتهي زمن الشتات والموت
ترى حتى طريقة موتنا ليس لنا أن نختار
في زمن {الأنا واللـ أنا }
زمن اللـ {أنا }
========
ر
======
يا صديق بوحي
بمدن الشتات كل شيء جائز !!
لا تبحث عن ضوء المنارة
غرقت كل السفن
الشريدة
أخرج من أسئلتك الخرساء
هذا الموج لا يعنيه من أنت
لا وقت لتسأل عن الوقت !!
كل أسئلة اللهفة
أضاعت {يوسف }
كل أخوته لا يحبونه
فهل لك أن يحبوك أخوتك أنت !
بزمن الـ {الأنا }
لا تسل من أنا ؟؟
السم بأخر قبلة أخر موعد الانتحار
ذكرنا بموعد الشتاء
يا حطب مدفأتي
لاتأخر موعد النبيذ والكستناء
لازال لنا
أن نرسم حبا" حدود السماء
سني الجفاف والشتات
ترسم مخاضا" لنهار أخر
أنحني أمام تلاوة عرابي
الذي عمدني بالنار
لازال عمري بكفي أبي
وحنان العالم براحتي أمي
لكن بهذا الزمن الذي لا وقت فيه
للأختيار
تأكد
سأهبك ولو بأخر ليله
راحتيً
مقابل أصابعك
لينتهي زمن الشتات والموت
ترى حتى طريقة موتنا ليس لنا أن نختار
في زمن {الأنا واللـ أنا }
لا نختار حتى طريقة موتنا
مؤسسة فنون الثقافية: بحيرة الوجع / تغطيات سينمائية لمهرجان السينما العر...
مؤسسة فنون الثقافية: بحيرة الوجع / تغطيات سينمائية لمهرجان السينما العر...: بحيرة الوجع دراما رائعه قدمها الفنان جلال كامل ممثلا ومخرجا من ضمن افلام بغداد عاصمة الثقافة الذي تقيمه الوزارة بيوم الفلم العراقي . ا...
بحيرة الوجع / تغطيات سينمائية لمهرجان السينما العراقية / محرر مؤسسة فنون الفنان احمد عناد / العراق ....
بحيرة الوجع
دراما رائعه قدمها الفنان جلال كامل ممثلا ومخرجا من ضمن افلام بغداد عاصمة الثقافة الذي تقيمه الوزارة بيوم الفلم العراقي .
الفليم قصص واقعية عشها العراقيون بعد احداث التغيرابراهيم المعلم الحالم لمادة درس الموسيقى والذي غيرت بحياته الكثير حيث خروجه من مجتمع عشائري انكر عليه هذا التوجه وكان يعد مع طلابه انشودة تتغنى بحب السلام والعراق رافقته قضايا عدة في الحبكة الدرامية من قصة حب شابة وشاب من القرية واطلاق النار عاليهما من قبل شقيق الفتاة وكما تواردة الاعراف العشائرية
دراما رائعه قدمها الفنان جلال كامل ممثلا ومخرجا من ضمن افلام بغداد عاصمة الثقافة الذي تقيمه الوزارة بيوم الفلم العراقي .
الفليم قصص واقعية عشها العراقيون بعد احداث التغيرابراهيم المعلم الحالم لمادة درس الموسيقى والذي غيرت بحياته الكثير حيث خروجه من مجتمع عشائري انكر عليه هذا التوجه وكان يعد مع طلابه انشودة تتغنى بحب السلام والعراق رافقته قضايا عدة في الحبكة الدرامية من قصة حب شابة وشاب من القرية واطلاق النار عاليهما من قبل شقيق الفتاة وكما تواردة الاعراف العشائرية
ية ينجوان باصابات ويحاول انقاذ حياتهما باتصاله بطبيبة ابنتة عمه والذان هما بدورهما يعيشان قصة حب والتي يرفضها اخيها المتزمت عشائريا وصاحب المليشيا ايضا .
التي تهدد وتهجر وتخطف ايضا مع مليشيا اخرى .
ملاك شقيقة ابراهيم التي قتل برصاصة طائشة يوم زفافها والتي تتبين اخر الفليم ان كانت مقصودة من ابن عمها الذي كان يريد الزواج بها وبسبب الحادث تصاب بحالة نفسية وفكرة ليلة زفافها والتي يستغلها صاحب محل ازياء في الفليم ليخاذ ماربها منها دون وعيها للحالة ىيفح امرها بين الناس ايصل الامر الى ابن عمها الذي يحاول ان ينهي نقمته منها ورفضها زواجا بان يجمع العشيرة ويطلب من اخيها ان يقتلها الذي يرفض الفكر ويحاول ابن العم قتلها واما الناس في السوق وينجح الحضور في منعه.
ينهي المخرج العرض الدرامي بانجاز الانشودة وهو على المسرح التي تتغنى ببابل وبغداد السلام .
عرض اخر يتناول الاوضاع بعد التغيير ومانتج عنه وافرازات الاحتلال ينجح جلال كامل في انجازها بهذه الصورة الرائعه ..
احمد عناد
التي تهدد وتهجر وتخطف ايضا مع مليشيا اخرى .
ملاك شقيقة ابراهيم التي قتل برصاصة طائشة يوم زفافها والتي تتبين اخر الفليم ان كانت مقصودة من ابن عمها الذي كان يريد الزواج بها وبسبب الحادث تصاب بحالة نفسية وفكرة ليلة زفافها والتي يستغلها صاحب محل ازياء في الفليم ليخاذ ماربها منها دون وعيها للحالة ىيفح امرها بين الناس ايصل الامر الى ابن عمها الذي يحاول ان ينهي نقمته منها ورفضها زواجا بان يجمع العشيرة ويطلب من اخيها ان يقتلها الذي يرفض الفكر ويحاول ابن العم قتلها واما الناس في السوق وينجح الحضور في منعه.
ينهي المخرج العرض الدرامي بانجاز الانشودة وهو على المسرح التي تتغنى ببابل وبغداد السلام .
عرض اخر يتناول الاوضاع بعد التغيير ومانتج عنه وافرازات الاحتلال ينجح جلال كامل في انجازها بهذه الصورة الرائعه ..
احمد عناد
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)