الجمعة، 11 يناير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فعاليات ثقافية / كتبت ادارة مؤسسة فنون الثقافية / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فعاليات ثقافية / كتبت ادارة مؤسسة فنون الثقافية / ...: وهيبة محمد سكر مسؤول  ·  أمس الساعة ‏٣:٥٥ م‏ فعاليات ثقافية : مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العر...

فعاليات ثقافية / كتبت ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر من القاهرة / 35 دولة و 1273 ناشرا في معرض الكتاب الدولي الذي يبدأ 22 يناير الحالي احتفالا بيوبيله الذهبي

فعاليات ثقافية :
مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
وكالة اخبارية ادبيه فنية شاملة :
.................
القاهرة / جمهورية مصر العربية 10 يناير 2019
.................
35 دولة و 1273 ناشرا في معرض الكتاب الدولي الذي يبدأ 22 يناير الحالي احتفالا بيوبيله الذهبي
................
تفاصيل اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب المقرر انطلاقة فى 22 يناير الجارى، قبل انطلاق المؤتمر الصحفى بمركزمصر للمعارض بالتجمع الخامس.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمعرض 450 ألف متر مربع، ويشارك بالمعرض من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة، بواقع 723 جناجًا، وبلغ عدد الناشرين المصريين المشاركين 748 ناشرًا، و525 توكيلا، بإجمالى عدد 1273 ناشرًا.
يذكر أن معرض القاهرة الدولى للكتاب سوف تبدأ فعالياته يوم 22 يناير الجارى ويستمر حتى 5 فبراير المقبل، وقد تم اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض بمناسبة دورة الذهبية، على أن تكون شخصيتى الدورة هما الدكتورة سهير القلماوى والدكتور ثروت عكاشة.
المعرض عبارة عن 4 قاعات، كل قاعة 10 آلاف متر، ولا يوجد عرض مكشوف بالمعرض، القاعة الأولى مخصصة لكتب التراث والأزهر والسعودية، والقاعة الثانية للناشرين العرب والكتب الأجنبية، والقاعة الثالثة للناشرين المصريين، والقاعة الرابعة قاعة المعرض الرئيسية وناشرى الأطفال ومسموح فيها بالبيع، والأجنحة مجهزة ومزودة بكل المستلزمات الخاصة بالعرض من استاندات وكراسى وترابيزات، وتم تجهيز قاعة لحفلات التوقيع والندوات وغير مسموح بإقامة حفلات توقيع بالأجنحة.
الأجنحة ذات لافتات موحدة الشكل والخط وغير مسموح بعمل دعاية خاصة أو لافتات أو اصطحاب كراسى أو ترابيزات وخلافه.

إطلالة على قصيدة (صهيل الأشواق ) للشاعرة " بسمة الهواري " هاشم خليل عبدالغني -الأردن ,,,,,,,,,,,,,,,,,

إطلالة على قصيدة (صهيل الأشواق )
للشاعرة " بسمة الهواري "
هاشم خليل عبدالغني -الأردن
إن المتمعن في عنوان قصيدة ) صهيل الأشواق ) للشاعرة " بسمة الهواري " يلاحظ أن صهيل الأشواق ، صهيل عالٍ صوته يسمع من مسافة بعيدة تارة، وتارة يكون صهيلاً صافيا ناعما، إنه صهيل الأشواق في ساحة الأشواق . شوق نزعت إليه النفس وحركه الهوى ، هوى نفس عاشقة، تواقة للقاء الحبيب .
الشاعرة "بسمة الهواري" في هذا النص تغازل لحظاتها ومواجعها وآهاتها وزفراتها ومأمولها بحس فني جمالي مبهر ، أخاذ وٱسر ....فيما يلي إطلالة على الجو العام للقصيدة :
في جو من الحيرة والاضطراب لاذ الموج ( الحبيب ) بالفرار، هارباُ من نار الحنين بعد أن التهبت جمرته وفقد منعته وقدرته على الصمود. ..ولكن هل سيكتب الموج على رمال الشاطئ .... أن بين الموج والموج شهادة ميلاد أو موت أو قبلة أو قصيدة ؟!
نلاحظ أن الشاعرة ضمنت قصيدتها بعض المصطلحات العلمية مثل ( مجرات و مدارات ) ....على حافة وجوانب الصمت الساكن وعلى وشك السقوط فيه ، إذا نظرنا من علٍ تتراءى لنا بقع بيضاء من الخسران وعدم تحقق الأمل مما كان يرجى ، كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا ومركز ومحور مجرياته اختفت واستترت ..بكل نعومة ورقة أشعلت الحرائق في أحلامنا وآمالنا الضبابية . بنزِفَ نّاي مبحُوح يصهل صهيل الشوق الحَارق.
"الموج الهارب
من جمر الحنين. .
يسكب الساعات
على حافة الصمتِ
حول مجرّات الخيبة
ومدارات الغياب..
يُشعل الضباب
فيمدن الحرائق
بريش الناي الحزين.."
بعد هذا الحريق وبعد حرق السفن على شواطئ الهجر والهروب والنكران .. تتمنى الشاعرة على الموج (الحبيب) "مستخدمة حرف التمني ليت ويستخدم هذا الحرف غالبا للمستحيل" ... ولتأكيد صدقها وعمق حبها ( للحبيب ) تخاطبه قائلة : ليتك تفرش راحتك للحب والعشق في وسط قلبي وتلون اضطراب نبضي بألوان العشق والوله
" ليتكَ ..
تَبسُط راحة الحب
في عُقر قلبي
وتلوّن فوضى
نبضي
بألوان الشوق.."
في المقطع التالي تعود الشاعرة مرة ثانية ملتمسة ومتمنية من حبيبها ، أن يغطي ويطمس بعصبته ( قطعة قماش) الزمن ويوقفه عن الدوران ، لنأخذ ...لنسرق من الزمن خفية وعلى حين غِرَّة وفي غير انتظار ما تخيَّلنه وتصوَّرنه مما وقع في الذِّهن من خاطر.
وتقول الشاعرة بنبرة يائسة مستسلمة لا شيء في هذه الدنيا يتبعني ويطاردني إلا الحزن ، وقليل من صهيل ذكريات ماضية أكتب بها أشعاري وذكرياتي.
" ليتكَ..
تعصِّب عيون الوقت
لنسترق
في غفلة منه
الوهم..
وحدهُ الحزن
يتلُوني..
وبعض صهيل
يرسم كلماتي.."
نص بسمة الهواري (صهيل الأشواق) نص يخاطب الوجدان والقلب مفعم بجيشان العاطفة ، تمارس من خلاله طقوساً عشقيه خاصة في تمازج روحي وجسدي وهمس آسر ... بسمة الهواري شاعرة واعدة تشق طريقها إلى الأمام بخطوات واثقة وواعية ، أتمنى لها مزيداً من الإبداع والتألق .
هاشم خليل عبدالغني

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية...: د. حاتم العنانى ٤ ساعات المذيعة المصرية المتميزة لميا التميمى فى برنامج جديد د. حاتم العنانى (مصر) تستعد النجمة ا...

متابعات فنية / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العناني من القاهرة / المذيعة المصرية المتميزة لميا التميمى فى برنامج جديد / مصر ,,,,,,,,,,,,,,

المذيعة المصرية المتميزة لميا التميمى فى برنامج جديد
د. حاتم العنانى (مصر)
تستعد النجمة الفنانة الدكتورة الإعلامية المصرية / لميا تميمى – مذيعة برنامج كلام بلدنا على قناة abc الخليجية – لإذاعة برنامجها الجديد (أسرار النجوم) – قبل سفرها لتونس للمشاركة والتكريم فى مهرجان رقص فرانكو تراث .
الجدير بالذكر أن التكريم التونسى ليس التكريم الخارجى الأول للجميلة / لميا بل سبقه من قبل مشاركة وتكريم خارجى بالمملكة الأردنية فى فعاليات مهرجان الأردن السينمائي2017م مع الفنان الراحل أحمد راتب .
نصبت الفاتنة لمياء عدة مناصب فى المجال الإعلامى والفنى نذكر منها :-
مستشار إعلامى لجريدة وقناة الرأى العام لما تتميز به من خلق والكفاءة العالية فى مجال الصحافة والإعلام .
مديرة مكتب الجمعية العربية للثقافة السينمائية فى القاهرة .
عضو الهيئة التأسيسية فى الإتحاد الدولى للثقافة والفنون لما علم عنها فى عملها من نزاهة فى حقل الإعلام ونشر الألفة والسلام والتقارب بين الشعوب .
رئيس فرع الأكاديمية المتوسطية للأعمال بجمهورية مصر العربية مع كامل الصلاحيات القانونية المالية والعلمية
أما عن الألقاب الشرفية الفخرية فقد حظت بلقب (سيدة السلام والمحبة لعام 2017م) من جمعية السلام الأردنى لحقوق الإنسان والسلام .
تم تكريم لميا عقب إذاعتها لمؤتمر بمدينة الغردقة السياحية حيث تم تكريمها لعامين متتاليين فى مهرجان أوسكار إيجيبت للمخرج / عادل عمار .
كان أول تمثيل فنى لها فى فيلم كارما للمخرج / خالد يوسف . وحاليا تستعد لتمثيل فيلم جديد تم عرضه عليها .
والفنانة الإعلامية المبدعة التميمى حظت بوسام الإبداع من STAR MUSIC.
نالت العديد من التكريمات منها :-
شهادة شكر وتقدير من جريدة الجمهورية اليوم المصرية تقدير لجهودها المخلصة فى تطوير منظومة العمل داخل المؤسسات الإعلامية والصحفية والثقافية لتحقيق حياة أفضل وغد مشرق للجميع وتقديرا لجهودها المتميزة فى خدمة الصحافة والإعلام والفنون .
شهادة تقدير من إدارة عرب ميديا للإعلام وقناة abc الفضائية بمناسبة انطلاق السنة الرابعة لبث قناة abc كإعلامية وإذاعية للجهد المبذول والمشاركة فى دعم المسيرة والعمل على نجاح رسالة قناة abc العربية فى إرساء إعلام هادف داعم لشباب الإعلاميين العرب بذولة التى تتقدم لفائدة المجتمعات وللوطن .
شهادة شكر وعرفان وتقدير من شركة عرب ميديا للإنتاج الفنى والإعلامى abc تقدير لدورها الريادى والمساهمة البناءة فى الإعلام التوعوى الهادف والبناء للمساهمة فى بناء ونهضة الأمم والمشاركة فى مسيرة رقى الوطن والمواطن .
شهادة تقدير من جريدة العهد الجديدة تقديرا لجهودها المتميزة والفعالة فى خدمة وتنمية الوطن .
شهادة شكر وتقدير من جريدة اليوم الخامس لدورها الفعال والإيجابى فى مجال الإعلام
شهادة امتياز من أعضاء الإتحاد الدولى للثقافة والفنون بتونس كأفضل الأسماء اللامعة فى المجال المجال الثقافى والفنى فى جميع أنحاء العالم للجهود المبذولة التى تقدم لفائدة المجتمعات وللوطن .
شهادة شكر وتقدير من الجمعية العربية للثقافة والسينما لمساهمتها الفعالة ولدورها الكبير المتميز فى تحقيق نشر الثقافة السينمائية وصناعة سينما عالمية .
شهادة تقدير من جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى (مكتب القاهرة) تقدير للمشاركة الفعالة فى أنشطة وبرامج الجمعية .
شهادة شكر وعرفان من مؤتمر أبواب الخير والمساعدات الإنسانية (الدورة الثانية) لمؤسسة حلقة وصل ومؤسسات وشركات سامح خضير وهند جاد و م. شموع صلاح ودار ليان للنشر والتوزيع
شهادة شكر وتقدير من جمعية السلام الأردنى لحقوق الإنسان والسلام على ما بذلته وقدمته على الصعيد المحلى والدولى من نشر روح السلام والمحبة والحفاظ على الإنسان وصون حقوقه وكرامته .
شهادة شكر وتقدير من الجمعية العربية للثقافة والسينما لمساهمتها الفعالة ولدورها الكبير المتميز فى تحقيق نشر الثقافة السينمائية وصناعة سينما عالمية .
درع مهرجان السلام السينمائى الدولى الأردنى للجمعية العربية للثقافة السينمائية .
شهادة تقديرية من السفير الدكتور / فاضل عباس تثمينا لمواقفها النبيلة وتقيرا لسعيها الجاد من أجل ترسيخ مبادئ المجتمع المدنى فى مجال السلام وحقوق الإنسان .
أرسلت لها دعوة للمشاركة من إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولى للإعلاميين والمبدعين العرب – الدورة الخامسة .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتب الاستاذ وهاب السيد / المتنبي / ر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتب الاستاذ وهاب السيد / المتنبي / ر...: ‏ وهاب السيد ‏ مع ‏ وهيبة محمد سكر ‏ و‏ ‏١٥‏ آخرين ‏. مسؤول  ·  ساعتان مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة للعلاقات ...

تغطيات فنية / كتب الاستاذ وهاب السيد / المتنبي / رابطة صدى السينما والمسرح / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة للعلاقات الثقافية العامة / وزارة الثقافة :
صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
تغطيات فنية
خاص / فنون / المتنبي
كتب / وهاب السيد
قدمت اليوم الجمعة رابطة صدى السينما والمسرح على قاعة السينما في المركز الثقافي البغدادي احتفاءا ولقاءا وعرض فيلمين قصيرين ضن برنامج الرابطة في عرض المنجز الفني والابداعي .
عرض بداية الفيلم ( حنين الى الوطن ) للمخرج الشاب محمد علي وتلاه فيلم ( عرك جين ) للمخرج الشاب حيدر حسين , وبعد نهاية العرض قدم الفنان فؤاد المخرجين للجمهور في لقاء ودي ومناقشة فنية وردود على اسألة وتعقيبات الجمهور من الفناين والاعلاميين والاكاديميين .
تميزت العروض القصيرة بجرأة الطرح وولوج الساحة الفنية السينمائية من اصعب ابوابها من خلال مواجهة الواقع بكل تجلياته في الصورة والايقاع والمشهدية التعبيرية واللغة الفنية السينمائية في ظروف عمل صعبة ماديا اليوم .
تحية من مؤسسة فنون الثقافية لهؤلاء الشباب القادمين من محافظاتنا العزيزة وهم يطرقون ابواب السينما في العاصمة بكل الجرأة والموقف والحضور في اضافة واضحة واثراء للمشهد الفني العراقي ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة متأنية وإبحار في قصيدة الشاعر وهاب السيد :/ ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة متأنية وإبحار في قصيدة الشاعر وهاب السيد :/ ...: قراءة متأنية وإبحار في قصيدة الشاعر وهاب السيد : احتشدت الحشود في ذاته من مشاعر تجيشت في الذات نحو الوطن والحبيبة وانا لااستطيع ان افرق بي...

قراءة متأنية وإبحار في قصيدة الشاعر وهاب السيد :/ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سرك / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

قراءة متأنية وإبحار في قصيدة الشاعر وهاب السيد :
احتشدت الحشود في ذاته من مشاعر تجيشت في الذات نحو الوطن والحبيبة وانا لااستطيع ان افرق بيتهما فالوطن هو الحبيبة والحبيبة هي الوطن
وفي عمق حنينه وشوقه لهما الوطن والحبيبة معا احساس بالغربة والوحشة دونهما 
صوت يأتية عبر الأثير ونداء يتماثل فيه صوتها والوطن فيها 
انشودته يتغني بها ينشد فيها بقاءا دون فناءا
يرتبك والصوت يناديه من هناك وعيونه ترقبها في عمق وجدانه أنين وحنين ووجع 
وشوق إليها عيونه تحرس عيونها 
ورغم المتربصين بها هناك على الحدود وهئ عائدة إليه متاريس القبائل والعشائر والماضي العتيق والتاريخ المسطر
ويذوب قلب الشاعر هياما ووجدا وخوفا وخشية على الوطن والحبيبة 
.....
وكم يأخذنا الشعر إلى ان نسبر أغوار الكلمات والحرف وما تحتويه من مشاعر ربما لايريد ان يفصح عنها 
إنما الرمزية هنا اتخذت القالب للتعبير بالرمز عن معاني دفينة 
.....
ويتلقانا عبر المعاني بتوحد بين الذات والوطن والحبيبة يخاطب الوطن ويخاطبها كيان واحد متوحد به
....
وفي العنوان / إحتشاد / هو في ذاته القصيدة 
.... احتشاد المشاعر من شجن وخوف وخشية
....وترقب عودة قريبة للوطن بعد غربة مقيم فيه
....تتلقفنا المشاعر بين امل في أن تأتيه الحبيبة وعودة مرتقبه
.... عيونه على الحدود المتربصة
.... وعينة على القبائل والعشائر والاعراف والتقاليد القديمة المتأصلة في القلب والروح
.... أنشودته بقاء دون فناء
.....مأواه وطن وقلب الجبيبة 
.....هو لايفرق في الحقيقة بين الوطن والحبيبة
.................
... اتحاد وتوحد وحب وعشق وامال العودة ونداء وشجن ووجد وحنين 
.....هكذا هو الشاعر في الحقيقة
.....هو هو القصيدة وهو الوطن وهو الحبيبة 
..... كل ذلك في أنشودة عميقة وامل في وطن يحتل كيانه ويتغني به وله
..... الشاعرة القارئة / وهيبة سكر / مصر / جمهورية مصر العربية



٣ تعليق

الأربعاء، 9 يناير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في قصيدة " أحلام مغلقة " للشاعرة " هدى كريد ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في قصيدة " أحلام مغلقة " للشاعرة " هدى كريد ...: قراءة في قصيدة " أحلام مغلقة " للشاعرة " هدى كريد " هاشم خليل عبدالغني - الأردن أحلام معلقة &quot...

قراءة في قصيدة " أحلام مغلقة " للشاعرة " هدى كريد " هاشم خليل عبدالغني - الأردن,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


قراءة في قصيدة " أحلام مغلقة "
للشاعرة " هدى كريد "
هاشم خليل عبدالغني - الأردن
أحلام معلقة " بالقياس الاستدلالي " هل هي أحلام ملتبسًة مضطربة بعيدة عن الواقع ،أم فشل في تحقيق شيء منها فكانت مجرد أحلام بلا طائل، فظلت هذه الأحلام معلقة بين نعم ولا ... قلقة مرتبكة مهزوزة .. ومعلقة .
نتعرّف على الإحساس الغريب الذي شعرت الشاعرة " هدى كريد " به وهو يلامس ندف روحها "ندف أحلامها معلقة ". كما تحفل القصيدة بإشارات رمزية معظمها مأخوذ من حكايا ( ألف ليلة وليلة ) .
تبدأ الشاعرة النص بسؤال عن الطموح الكبير وانعدام الإمكانات
لتحقيقه ، الراحة ليست دائماً في تحقيق ما تريد ، بل في مدى إدراكك لما تستطيع تحقيقه .....ثم تتحدث الشاعرة عن أمانٍ اشتدت رغبتها في تحقيقها بُغْية مرجوَّة منها ، أي ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه فالشاعرة تحتاج لغيبوبة عشق لتظفر بمعاملة لطيفة رقيقة " كهمس عصفور صغير " وقبلة صادقة بريئة معطرة بأخلاط الطيب .
حين تكون أحلامك
بالسّماء
وقدماك
في الأوحال ؟
أشتهي سكرةَ أمنية
على درب بعيد
وهمسةَ عصفور صغير
وقبلة رضيع مضمّخة
بذاك العبير.
في هذا الجو الودي الفرح تنوي الشاعرة التنقل من مكان إِلى آخر بركوب " بساط الريح " لتتنقل بين (حكايا السند باد)، ضاحكة بملء إرادتها بكل فرح وابتهاج ساخرة من عسس الليل الذين يسلبون الناس آمالهم وأحلامهم .
تشير الشاعرة إلى قصة" شهريار " الذي قرر الانتقام من كل النساء بالقتل لأنه اكتشف خيانة زوجته له ، فنزيف دماؤهن عالق في حياة الشاعرة روحياً وذهنياً ، هذه الصورة المأسوية تطاردها أينما توجهت مادياً وحسياً .
أنتوي ركوب بساط الرّيح
لأسافر بين حكايا السند باد
وأضحك ملء سعادتي
من عسس الأحلام
يسجّلون بحقّ الحالمين
أقدس جريمة.
نزيفُ سبايا شهريار
في روحي الحائمة
حول خطى الرّاقصين
وحلقات المريدين ...
تعود الشاعرة " هدى كريد " بعد جولتها على بساط الريح في حكايا السند باد ، للحديث عن أحلامها الشاردة وأمانيها السابحة في الأوهام، تلك التي تسير على غير هدى ، فيسرح خاطرها وتغفل عمن حولها ...في صحراء التيه والضياع ، ففي هذا التيه الصحراوي ..هل تمتلك الشاعرة خارطة للعودة ومفاتيح الغرف مرصودة بحراسها الجان ، وغمغمة خرافية من محبس قمقم مستور للعفاريت والشياطين ،العودة في إشارة لصعوبة العودة فالطريق مرصود مسحور .
يا حلمي الشّارد
في صحراء التّيه
هل تملك خارطة الرّجوع
ومفاتيح كلّ الغرف المرصودة
وتمتمات القماقم المخبوء
في صدري ؟
تقول الشاعرة قبل الآن اختارني الضمير الوعي ( القمر ) من بين جمع من القلوب التي يربطها رباط المحبة والوئام ...همس مبشراً (بخبر سار ومفرح في جسم يشتعل ناراً متقدة )، بمواسم الحصاد التي سيعقبها مواسم عطاء وتجديد ، في زمن مختلف زمن الشموخ والعزة ، زمن لن يكبر ولن يشيخ ولن يختفي من الوجدان .
قبل الآن
اصطفاني القمر
من بين الجموع
ووشوش في جمر الضّلوع
أنتِ بشائر الصّباح
ومواسم الأمطار المباركة
في زمن هامته مرفوعة
لا يشيب
ولا يغيب.
كما تؤكد الشاعرة أن القمر قام بالإيحاء لها بأمور معينة منها: أن لا تصغي لصياح ونعيب غربان التخلف أعداء الحرية والحياة ، وهذا الأمر أثار إعجاب الشاعرة.. لذا هي فهي في غاية الفرح السعادة ، بما بثه القمر من أفكار غير مألوفة ومعروفة في نفسيتها
أوحيتَ إليّ
ألاّ أسمع يوما
أيّ نعيب.
كنتُ جَذْلى
مجنونة بالنّبإ العجيب
والسّرّ الغريب.
مع متغيرات متسارعة تبدل الحال فالشاعرة تقول : الأشواق تعصرني توجعني بلا جدوى أو فائدة مرجوة ، في ظل تبدل الحال أرتعش وأرتعد خوفاً وفزعاً... فأوضاعي مزرية مبهمة ، مع تعرضي لامتحان وابتلاء غير معهود ، فالصداع طال وأشتد .
الآن
تعصرني الأشواق
ولا أعصر خمرا
ترتجف يداي
ولا أعقد أمرا.
جفناي ينغلقان بلا نوم
وجسدي مسجّى
يختبر الموت كلّ لحظة.
الصّداعُ مزمن
من أوجاع الأبد.
تقول الشاعرة تحيط بي ومن كل جانب مقدمات الخراب والدمار يطاردني القتلة ، على أثر ذلك تجمدت وسكنت الدموع في عيني ، وعلت النفس قروح من كثرة وشدة النوائب والكوارث... تعود الشاعرة لتطلب من الحلم والأمل أن يأتي مجردا من القيود (الأمور والنواهي ) حتى لا يقضى عليها حية .
أشباح القتلى تحاصرني.
تشتهي دمائي المقصلةُ.
تجمّدت الدّموع في المآقي
فتقرّحت النّفوس
من جَلْد الدّواهي.
يا حلمي المجنون
تعال دون الأوامر والنّواهي
حتّى تكون
ولا توأد حيّا.
تقول الشاعرة رأيتك أيها الحلم في أحوال متعددة ، منها البراءة والوداعة كبراءة طفل رضيع ، يكبر وحين القطاف يرحل بلا استئذان ، باحثاً عن نظير جديد لا تبدده الظلمة .
رأيتك أخضر
وزهريّا.. رأيت بريّا
وبحريّا.. رضيعا
يشرب كلّ الرّحيق
فيكبر فجأة
ويرحل بلا استئذان
يبحث عن قرين جديد
لا تبتلعه الظّلمة.
تخاطب الشاعرة قلبها لماذا تخليت عن نصرتي ، وحملتني على الفشل ولماذا توقفت ولم تتركني أقاوم لأخر نبض في عروقي ! يا قلب لم تعد قلبي آلة جوفاء أنت... أصبحت امرأة بلهاء لا تمييز ،وتعلن الشاعرة أخيرا أنها وارت أحلامها الثرى بطرقتها الخاصة ، ولكن ليس على طريقة قابيل وهابيل التي ورد ذكرها في القرآن الكريم .
خذلتَني يا خافقي
وتوقّفت عن النّبض.
صرتُ أحمل آلة خرساء
صرتُ بلهاء
الآن
غيّبتُ أمنياتي
في تجاويف الحفر
وواريتُ سوأتها دون غراب
نص شعري يجمع بين التعلق بالحلم والواقع مع أحساس متنامي بالغربة غربة ألروح، الغربة الداخلية وما يصاحبها من شعور بالمرارة والفقد. يأتي استخدام الشاعرة للكلمات بطريقة تعمق إحساسها الحزين بالغربة.
السيرة الذاتيّة
- متحصّلة على الإجازة في اللّغة والآداب العربيّة
- عضو في عديد المنتديات الأدبيّة الافتراضيّة كالرّابطة العربيّة للومضة القصصيّة وقد صدر عنها الكتاب الرّابع من كنوز القصّة الومضة 2018 متضمّنا ومضات لها
- قدّمت مداخلات في إطار معرض أدب الطّفل عن قصص عبد التوّاب يوسف ومجدي صابر وقراءات حول بعض الشعراء والمفكّرين مثل شوقي بزيع
- صدرت لها مجموعة شعريّة بعنوان "أجمل هزائمي" 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 285 عبد المرسل الزيدي / موفق الرب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 285 عبد المرسل الزيدي / موفق الرب...: موفق الربيعي ساعتان # شخصية  من بلادي. 285 عبد المرسل الزيدي عبد المرسل فالح عبد العزيز الزيدي رجل ابدع في المسرح ...

#شخصية من بلادي. 285 عبد المرسل الزيدي / موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 285
عبد المرسل الزيدي
عبد المرسل فالح عبد العزيز الزيدي رجل ابدع في المسرح والاذاعة والتلفزيون والسينما ، والدة كان مخرجاً مسرحياً وسينمائياً وله اربعة افلام تعتبر من البدايات في السينما العراقية ولد في بغداد عام 1940 واكمل دراستة الابتدائية والثانوية فيها
* في السادسة عشرة من عمره ، عمل مع والده الذي كان ممثّلاً ومُخرجاً مسرحياً. أولى الأعمال التي شارك فيها مسرحية بعنوان ( جسر العدو )من تأليف سعدون العبيدي وإخراج عبد الخالق السام
* قبل في كلية الحقوق لكنة تركها وحمل اوراقه الى معهد الفنون الجميلة بعد تخرجة من المعهد عام 1959 الاول على دفعته عين مدرساً في ثانوية الكاظمية للبنين ، ثم مدرساً ثانوية الحريري للبنات
* بعد حصوله على شهادة البكالوريوس من اكاديمية الفنون الجميلة عام 1965 عين معداً للبرامج ومخرجاً في اذاعة بغداد ثم مشرفاً على البرامج الاذاعية
* انتقل للعمل في التلفزيون في مجال اعداد واخراج البرامج والمسلسلات الدرامية حيث اعد اكثر من 30 تمثيلية تلفزيونية
* في اواخر الستينيات بدأ بالتدريس في اكاديمية الفنون الجميلة وأسس قسم السمعية والمرئية
* ترأس لسنوات قسم المسرح في اكاديمية الفنون الجميلة
* شغل منصب عميد اكاديمية الفنون الجميلة حتى بداية التسعينيات ، بعدها عاد للتدريس حتى رحيله
* اعد واخرج خلال مسيرته الفنية العشرات من البرامج والمسلسلات الاذاعية والتلفزيونية منها
- المسلسل الاذاعي ( المعتمد بن عباد الشبلي )
- برنامج ( تصبحون على خير ) الذي كان يقدمة الفنان سامي السراج والمذيعة قمر المختار
- ( الستائر الزرق ) وهي تمثيلية درامية تلفزيونية من تمثيل سامي السراج ، عمانؤيل رسام ، طارق الحمداني ، فوزية عارف
- اهم اعمالة المسرحية هي ( أميرة الاندلس / هاملت / اللحن التائه )
* اخرج مسرحيـة (ماكبث) على المسرح التجريبي لكلية الفنون الجميلة بتاريخ 20/3/1980، اعتمد فيها على ترجمة خليل مطران والتصميم للمصمم (عباس علي جعفر)
* انجز كتابة الكتب التالية :
- فن الكتابة للاذاعة والتلفزيون
- تاريخ المسرح العالمي والعربي والعراقي
- أسماء وذكريات لفنانين عراقيين
* اضافةً الى عمله بالاذاعة والتلفزيون فهو رسام اذ أقام سبعة معارض شخصية داخل وخارج العراق كما شارك بمعارض تشكيلية جماعية عديدة ويهتم بالشعر والموسيقى
* في بداية عام 2015 ، أُقيم للزيدي معرض في العاصمة الأردنية، بعنوان ( تحت أفياء التراث ) ، ضم اكثر من 30 لوحة من الحجم الكبير أهداه للتشكيلي الراحل رافع الناصري . أستلهم أعماله من التراث العراقي، مُركّزاً على القباب والنوافذ، التي كان يجد فيها معماراً مؤثّراً يعبّر عن السموّ ، مستعيداً أجواء الحي الذي كان يسكنه ( شارع حيفا في بغداد )
* كُرم في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي في عمان عام 2011 تقديرا لجهوده ودوره في خدمة الحركة الفنية، وإعطاء المسرح قيمة خاصة سواء على مستوى التمثيل أم الإخراج أم الكتابة المسرحية.
* بعد مراسيم الاحتفاء التكريمي الذي اقامتة مؤسسة عيون للثقافة والفنون والذي ابتدأ بالموكب البهيج من ساحة التحرير حتى بناية المسرح الوطني ... حيث تهادى الفنان الدكتور عبد المرسل الزيدي على البساط الاحمر في مدخل تلك البناية مساء السبت الموافق 26/12/2015 ولكي تقام على شرفه الدورة التي سميت باسمه للاحتفاء بالمبدعين من الاعلاميين والفنانين ... غادر الحياة رحمه الله صباح اليوم التالي
27/12/2015