السبت، 23 ديسمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شهقات حروف ( بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ) ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شهقات حروف ( بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ) ...: شهقات حروف ( بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية )  نص / إنعام كمونة في كل حين  تتسلقني أعشاش الخيال ...  فيوضات شغب  توقظ حلم...

شهقات حروف ( بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ) / انعام كمونة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,


شهقات حروف ( بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ) 
نص / إنعام كمونة
في كل حين 
تتسلقني أعشاش الخيال ... 
فيوضات شغب 
توقظ حلم مزامير الحروف ... 
نبضات سهر
بمنتصف مصراعيها 
تعوم حدقات الدواة ... 
دلائل فكرة 
تسطع ترانيم تدوين ... 
صامتة اللهفة
----
كل حين
تمخرأشرعة التأمل ... 
رحيق حواس الرؤيا
شرودا واعيا 
بديار جداول الذاكرة ... 
يتنفسه زفير القلم
رموزا بخافقي الشهقة 
بقِبلة بوحي يطوف ... 
مرساة صور 
أسراب مجاز ... 
عناقيد صوت 
تتسلل فيروز السطور... 
بسملة مداد 
يعزفه رذاذ الأنامل ...
إيقاع قُبَل
باوتارحائط ملون الزرقة ... 
يحتضنها شغف الأفتراض
تسافر على اجنحة الحلم 
إنعام كمونة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في نصّ( بغداد ... امرأة الكبائر ) للشّاعر مح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في نصّ( بغداد ... امرأة الكبائر ) للشّاعر مح...: قراءة في نصّ( بغداد ... امرأة الكبائر ) للشّاعر محمّد الزّهراوي : بقلم الناقد الأستاذ أسامة حيدر بغداد في هذا النصّ الثمين معشوقة ومن ...

قراءة في نصّ( بغداد ... امرأة الكبائر ) للشّاعر محمّد الزّهراوي : بقلم الناقد الأستاذ أسامة حيدر

قراءة في نصّ( بغداد ... امرأة الكبائر ) للشّاعر محمّد الزّهراوي : بقلم الناقد الأستاذ أسامة حيدر
بغداد في هذا النصّ الثمين معشوقة ومن أجلها يخفق العشق . جميلةٌ مكللّة الجبين كالخيل تصهل في الريح . هموم أبنائها تأكل ثدييها . هي البحر والدّهر . هي المرأة الوحيدة التي طوّقت عمر أبي نوفل تغيظ الحسّاد من النّساء بكحل عينيها .
وجاء الحسّاد اليوم ليوغلوا صدرها حقدا على شاعرنا ففترت علاقة الحبّ بينهما وكان لا بدّ من التّصريح والإشارة إلى هؤلاء القتلة المارقون فاستحضر بيت المتنبي :
وسوى الروم خلف ظهرك روم
فعلى أيّ جانبيك تميل ؟
فقال شاعرنا : ( وسوى الروم لا يزال يتربص باغتصابها الروم .
وفي يوم النّحر نحر بغداد تلمس أبو نوفل نبضه في نبضها . كيف لا وبغداد الروح في الروح ؟! هي ملاذه ودفء قلبه حين يعمّ الصقيع أرجاء الكون . هي أحباؤه وسمّاره . ويداها شموس في عتمة الليل .
وكي يكتمل المشهد كان لا بدّ من حضور السيّاب في نصّه ( إقبال والليل )
يقول الشاعر : ( وما وجد ثكلى مثل وجدي إذا الدّجى .. )
وهذا جزء من قصيدة السيّاب تلك . ولماذا السيّاب هنا ؟
كان السيّاب في نصّه يعاني مرارة الموت والبعد و يشكل فيه العنوان مربط الفرس فإقبال الحبيبة والملاذ والملجأ والوطن ويمثل الليل الغربة والعذاب . وعند شاعرنا الزهراوي شكلت بغداد كلّ هذه المعاني فهي الحبيبة والملاذ الآمن والدفء والعذاب والألم والوطن .
بغدادُ هي امرأة أرادوا لها الموت وأن تكون مباحة للغير وهي الحالمة بالبحر وقد شاخت على وجهها الجميل النّدوبُ .
راح المارقون يعددون خطاياها وهي القتيلة وهم قتلتُها . تهدمت جدرانها بفعل ليالٍ عسرٍ ولا من مجير وسيعمد شاعرنا إلى إضرام النّار في خصرها أو ثوبها كمشهد وداع أخير .
القصيدة لوحة ألوانها قاتمة من دخان النّار المنبعثة من احتراق كلّ شيء جميل فيها أو غبار هدم جدرانها أو دم جرح متربٍ أوجزن يشفّ على الوجه دبيباً أو كحل بغداد الأسود أو من لون دمع ذرفته بعد اغتصابها من روم الدّاخل والخارج أو من ورد ذابل مرميّ في مكان النّحر .
لغة شفّافة كثرت فيها الرموز ( الثدي مصدر الخير والحياة . البحر رمز للعنفوان . الخلخال رمز للجمال .... )
وجاءت الأفعال المضارعة لتخرج النصّ من الرتابة والهدوء إلى الحركة والضجيج ليكتمل المشهد ( ترتسم . ترتق . تصهل . تموج . تميد . تنزّ . يأكل ...... )
وقد جاء النصّ يحمل الطّابع الخبريّ وجاءت الجمل فعليّة تارة واسمية تارة أخرى لتعبر عن هدوء المشاعر وشدتها وقد اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري لأنّه رسم لوحةً في خياله وطفق ينقل لنا مفرداتها التي يريدنا أن نراها بإحساسه .
أمّا الجمل الإنشائيّة فجاءت لتثير المشهد وتنوّعُه ( ماذا يريدون من امرأة تحلم بالبحر )
ورغم السّواد الكثيف في المشهد إلاّأنّه ترك لنا نافذة مضيئة للتفاؤل والحياة ( لم يفنها الجراد / ولن تترك الخندق / فما أكثر ما أغوت بلياليها الملوك .! )
ومن الملاحظ أنّ الشاعر استخدم مفردات بلهجته فقلب الضاد في أماكن الظاء أحيانا . ولا أجد لذلك تبريراً .
بغداد في قلب هذا المغربيّ الشّاعر كما في قلب السيّاب وكل ابن بارّ بها تنعكس ألماً في قلبه ينغص عليه دقائق الحياة لما تعانيه من جور ذوي القربى قبل جور المتطفلين عليها .
نص الشاعر/ محمد الزهراوي
___________________
بغْداد ..
امْرأة الكبائر
لوْ لاها ما
خَفقَ العِشْقُ
هِيَ جِدارِيّةُ
الصّبْحِ مُكلّلة
الجَبينِ البَهِي.
ترْتَسِمُ ظِلاًّ..
تَرْتقُ جُرْحاً يَكبُرُ
وَتَصْهلُ
في الّرّيحِ.
لها تَسْريحةُ
بَحْرِ تَموجُ بينَ
العِبارة والعَبيرِ.
مِنْها الأبْيَضُ
يَمْتَدُّ تَنُزُّ نَبيذاً.
اَلْهَمُّ الجارِحُ..
يَأكُلُ ثَدْيَيْها !
غجَرِيّة الأضْدادِ
والرّغَباتِ..
اَلْبَحْرُ
هِيَ والدّهْر.
بِسَوالِفِها
تُطَوِّقُ عُمْري..
امْرأةٌ وحيدة !
بغْدادُ غيرُ دَمٍ
مُتْرِبٍ أوْ ..
قواريرُ طينٍ.
بِرِياحي
أحْرُثُها ياسَميناً
وَجْهُها في كُلِّ
الصّوَرِ مِلْءُ عيْنَيَّ
كُلُّ النِّساءِ
مودَعاتٌ في
بَسَماتِها البَعيدة
كُلُّ صِفاتِ
الخَيْلِ فيها..
ما أكْثَرَ ما أغاضَ
كُحْلُها حُسّاداً
وأوْدَتْ بِعُشّاقٍ !
في بَراري الحُلْمِ..
أفْسَدوا الْموَدّةَ بيْنَها
وَبيْني حتَى جَفتْني
الغَجَريّةُ وطَوّحتْ
بي جِراحُها
في غِناءٍ !
ترْعى الوُعولَ..
تُكَفْكِفُ
دمْعَتيْنِ في خنْدقٍ
وَسِوى الرّومِ لا
يَزالُ يَتَرَبّصُ
بِاغْتِصابِها الرّومُ.
توغِلُ في شُجوني..
وما زِلْتُ بَعيداً.
ها نَهاراتُها تُشاكِسُ
يَأْسي وَوُرودُها
تُقاوِم ُالذّبولَ في
شَكْلِ القَصيدَةِ.
أغيبُ أسْتَقْصي..
مُنْعَزِلاً صَواعِقَها
في البحْر.
في مَراسِمِ ذَبْحِها
تَحَسّسْتُ نبْضي
وهاطِلاً ..
خلخالُها اليَعْرُبِيُّ
في الظلوعِ.
لَمْ أنَمْ بعْدُ..
إذْ لَمْ تفْهَمِ
النّيرانُ غاياتي
ولمْ تُفارِقْ دمي.
أرْسُمُها سابِحَةً
كَما أشْتَهي
في بياضٍ
وَسَماءٍ خَضْراءَ.
كَمْ وَكمْ أنا
هَرِمٌ أمامَها في
انْتِظارِ الصُّبْح.
فَلْياتِ الصّقيعُ..
قُرْبَ شَهْرزاد أنا
لا أشْعُرُ بِالْبَرْدِ.
وَحْدي أزْحَفُ..
أتعَبَتْني الْحُفَرُ أُطارِدُ
ظمْآنَ ظراوَةَ
عُرْيِها الْمَخْمورِ.
أتَبَعْثَرُ على حَصاها
معَ َ وَجَعي !
يُزَلْزِلُني النّهْدُ..
مِن مَناحاتِها تُلَوِّحُ
لي نَجْمَةُ اللّيالي..
بِرِياحي أحْرُثُها
تَسْتَعِرُ..
أعْراسُ غَدِها
في جَوانِحي.
وَكُلُّ أحْلامِها
وَدِمائي تُهْدَرُ
في رِياحٍ ! ؟
لمْ يُفْنِها الجَرادُ
ولنْ تتْرُكَ الخَنْدَقَ..
فما أكْثَرَ ما أغْوَتْ
بِلياليها الْمُلوكَ !
وَبِمِلاحِها أثارَتِ
السِّنْدِبادَ وَالْجُنْد.
تُناديكُمْ..
والسّعفُ يَحْتَدِمُ
لِفَك طَوْقِ الحِصار.
لَها في المَسافاتِ
الوَهَجُ البِكْر.
كُلُّ الكُؤوسِ
أرَقْتُها مِنْ أجْلِ
فِتْنَةِ هذه الأنْثى !
وَ(ما وَجْدُ ثَكْلى
مثْل وجْدي..)
واقِعٌ أنا تحْتَ رَحى
حُزْنِها الثّقيلَةِ !
هِيَ أحِبّائي وَسُماّري
يَداها أصْباحٌ ماطِرَة
توجِزُ شُموساً في
عتْمَةِ الليْل..
هاهُمْ أوْلاءِ يَحْرَقونَ
بابِلَ أرْضَ حُبِّنا..
وَقَمَرَ النّخْلاتِ.
ماذا يُريدونَ مِن
امْرأةٍ تَحْلُمُ بالبَحر! ؟
شاخَتْ على
مُحَيّاها النُّدوبُ.
يَعُدّونَ خَطاياها
وَهِيَ القَتيلَةُ.
هذه امْرأةُ
كُلِّ الكَبائِرِ..
سيِّدَةُ البوْحِ حينَ
مَعي تُصَلِّي ! ؟
تسْتَعيثٌ امْرأتي..
اَلجُدْرانُ علَيْها
انْهارَتْ في
لَيالٍ عُسْر.
وَلا مَن يُلَبّي ! ؟
يَوْماً ما أضَعُ
حَدّاً لِحَيائِها وأُشْعِلُ
الأرْضَ خلْفَ
حَقْوِها النّهارِيِّ
وقَوامِها الْمَمْشوقِ
بِمِياهي وَحَرائِقي
على دينِ العِشْق..
كَمَشْهَدِ وَداعٍ.
محمد الزهراوي
أبونوفل

الجمعة، 22 ديسمبر 2017

مع الأقدار / نرجس عمرن / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,

مع الأقدار
أتراني 
أختزلت بياض الحمام 
في رفة سلام ؟!
أم أني رضخت لصولجان العمر 
دون إستسلام ؟
أتراني ....
نثرت مكنونات الورد ؟
لأسحق ملامح الغبار في إنبلاجة الأيام
أم أني اعتصرت من الوئام ...ندىً ؟
يليق بهيبة أنسام

لاتغرنك ..
طيبة وطراوة 
هي القدود خلقت هكذا غضة 
لئلا يكسرها منك تقلب الأحكام
على الروح تبقى لطماتك... رضة
وأقول وجع يوم
برسم تاليات الأيام
مانسيت يوما ولن أنسى 
أن الحياة هبة من رب الأنام 
فلن أسمح لذات مُر أو حنق أو غصة 
أن تُسكن النقمة في عقر الإيمان
شبكتُ كفي بكف الرضا 
وقعتُ عقد القبول لأعيش
بسلام

وأتابع ..
وهسيس خطواي 
ينوح باللحظ ثقل الثوان 
مهما على صفحات الفصول 
قستْ يراع السنةِ ،
أم كانت خفيفة الوطأة 
لابد أن ترفع ستائرها ....منارة
لتقفي كل طامة بأنوار انتصار 
تجعلنا نمتن لحالكة الأقدار 
فلولا سواد الظلمة 
ما انبهرتْ بالأنوار الأبصار

نرجس عمران 
سورية

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عن فؤادي إرحل .....!! __ /وهيبة محمد سكر / مصر,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عن فؤادي إرحل .....!! __ /وهيبة محمد سكر / مصر,,,,...: عن فؤادي إرحل .....!!   ______________ إرحل عن فؤادي خليك بعيد يعرف كيف يفر لاتلهو لاتلعب معه قلبي يئن يمل ل...

عن فؤادي إرحل .....!! __ /وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




عن فؤادي إرحل .....!! ______________
إرحل عن فؤادي
خليك بعيد
يعرف كيف يفر
لاتلهو لاتلعب معه
قلبي يئن يمل
لعبتك قديمة
وكل لعبة تهون
من أجل الحب
قلبي حصين
يتألم ربّما
ينزف ربّما
لكن لا يُذل
أضمه أحتويه
ألوذ به حصناً
يلوذ بيَّ
أرمم الجدران
أناجيه ليلا
يناجيني
لن تنال منه
ويعلم بي يحادثني
قرون إستشعاره
تعلم المخبوء منك
تناور تناوئ
لعبة خشنة
وورق الياسمين
ناعم لايُخدش
لاتدميه وأنت فيه
أفر به بعيدا
عن خيانة وغدر
حواء انثاي تعلُمك
وترى منك ماترى
إرحل
ودع قلبي درتي
لؤلوتي ماستي
شعري كلماتي
مأواي
إرحل
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا أول التكوين / عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا أول التكوين / عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,...: يا أول التكوين جئت بجحافل الفتح في دروب مسافات ارتداء الشجر لقامته   جئت كالفصول خارج موصدات الحدود بتأشيرة غرف الردة في هوية العرب...

يا أول التكوين / عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,,,

يا أول التكوين
جئت بجحافل الفتح في دروب مسافات ارتداء الشجر لقامته 

جئت كالفصول خارج موصدات الحدود بتأشيرة غرف الردة في هوية العربي 
جئت كأنك فيض النهار حين ينفلت من ضوء المدى
جئت كأنك تباشير نبوءة الأيمان حين تسيح في دور الاعتقاد 
جئت كاللوح المحفوظ يجمع نذور انتظاري ويدخل معابد التقديس 
جئت تمتلكين كل هذا... 
البحر 
السماء 
المواسم 
النهار 
الليل 
المسافات 
الرجاء 
العشق 
جئت تملكين أحجية الزمان.. المكان 
تعمدين الصدق حين تنهار المدن بعيدا عن النور
لتعيدي شحوب القلب من مفارقات الحنين 
جئت كأول النساء دون تردد مشيمة الانتماء 
جئت كأول الفتح لعواصم القلب في هواك 
سأخرج من جسدي ... من قمري 
لأبني إليك مدن السطوع في غبش عباس 
يا أول التلويح في دفاتر اللقاء 
قد نرجع كلنا إلى التراب .. 
لكن لن يسبقنا النهار إلى ممالك الفردوس 
فأنت بهاء الروح لكل العصور 
لم أكن يوما شهريار .. ولن أكون
سأخرج شهرزاد قبل ليلتها الأخيرة
أعلمها طريق البحر في عينيك 
أعلمها كيف تحتضن كفاك النجوم
كي تؤشر زمني القادم من تلويح الموج بين أصابعك
أمسح تاريخ الليل عن هواجس يدي 
فأعطيني عينيك لأعيش بهما ألف عام وعام
قبل أن يعتصم الزمان عن طوفانه على جبل الثلج 
فكل الممالك تراب في جيد النساء
إلا مملكتك ذهب من أول التكوين 
أدخلها دون قراءة المعوذتين
بل أتلو البسملة انبهارا بجمالك 
يا قدري الجميل ....
انتظرتك قبل أن أدرك بان للجسد ذبول
انتظرتك قبل أن أعرف بأن للروح عواصم لا تشير إلا إليك
فكل العالم تراب بعد خطوك 
كل البحار بعدك لا تمتلك تفسير الماء
سوى تيه لا يصل إلى الضفاف الأخرى 
تعالي ...تعالي 
قبل أن يشيخ العالم بألوان الفقد
تعالي .. تعالي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رمال على ساحل القلب / ستار جميل الجنابي/ العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رمال على ساحل القلب / ستار جميل الجنابي/ العراق ,,...: 1 اين تباعُ  تذاكر الدخول  لقلبكِ 2 سأنامُ الليلة   اتوسدُ ذكرياتي   اغفوَ …   لأراكِ 3 إيّاك أن تقتربَ  ...

رمال على ساحل القلب / ستار جميل الجنابي/ العراق ,,,,,,


1
اين تباعُ 
تذاكر الدخول 
لقلبكِ

2
سأنامُ الليلة 
اتوسدُ ذكرياتي 
اغفوَ … 
لأراكِ

3
إيّاك أن تقتربَ 
ساحلُ القلب 
مليء… 
بالدينامت .

4
البلاد التي أحبها 
وأتمنى أن أموتَ 
وأُ دفن فيها 
محصورة … 
بين نهديكِ

5
العالم موبوء
برائحة النساء 
الانيقات … !

6
في الليلِ 
قبلتُ وجه 
شيطاني 
في الصباح
وجدته ..
محترقاً

7
لا ترفعوا 
خيم العزاء 
لا ترفعوا الكراسي 
شعب المآتم 
والمآسي 
8
أناديكِ بصوت
لا يسمعه ..
سوانا… 
هُزّي… 
شجرة الرّوح 
تسقطُ أحزاني .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { طريق الهجرة / تقاطعات }. / مستشار مؤسسة فنون الث...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { طريق الهجرة / تقاطعات }. / مستشار مؤسسة فنون الث...: . ........... { طريق الهجرة / تقاطعات }..................... .... ضوءٌ أصفر .. : ذلك العناقُ الأبدي بينَ يسمةِ الحلمِ الآبقِ من ا...

{ طريق الهجرة / تقاطعات }. / مستشار مؤسسة فنون الثقافي / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,


............
{ طريق الهجرة / تقاطعات }.....................
.... ضوءٌ أصفر .. :
ذلك العناقُ الأبدي
بينَ يسمةِ الحلمِ الآبقِ من اهلِه
و.... حضنِ الشاطيءِ الغريب
بصقةٌ بوجهِ العالم
ودمعةٌ تِمساحيةُ العزاء
.....
............... ضوءٌ أحمر .. :
................ حذارِ من نفسِكَ
............... ومنهم
............... فأنتَ لعنةٌ مؤجَّلة
............... وهمُ القدر
................فلا تبحثْ
............................................... عن المواسمِ الخضراء
................ في عينِ الآياتِ
................ ألتَنحُرُكَ قرباناً
................ كي تُورقَ .................................... السماء
................. فرادِسَ سَكِينة
حيثما يتلفَّتُ وجهُ اللوعة
يصادفُكَ في عينَيه
فسرِّحْ شعرَكَ
قبلَ ان تتعرى
أمامَ عدساتِ الفضائيات
............................................................. ضوءٌ أصفر .. :
................................................. كانت نتيجةُ مباراةِ كُرةِ
.......................................... الرأسِ المقطوعةِ
...............................، بينَ فريقَي الجياعِ
.................. والضّباعِ المَعوَلمةِ النَّاب ،
.......... التعادُلَ السَّلبي لذا
... ستسمرُّ المباراةُ أوقاتاً
إضافية
لكنْ
الحَكَم
سيغيب
لأسباب
شرعية
الضوءُ ينطفيء ... :
يُرجى انتظارُ قطارِ الضباب
...... عاجل ...... عاجل ...:
بلغَ سعرُ برميلِ الدم
...... سَنت
..مما أدّى الى
إنتعاشِ أسعارِ الذهب ....
................. ( نقلاً عن مصدرٍ موثوق ... في سوقِ النفط ) ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

الخميس، 21 ديسمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أحتياج / سارة ادم / اميركا ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أحتياج / سارة ادم / اميركا ,,,,,,,,,,,,,,,: أحتياج # احتاج لك .. اريدك دائما تطرق نافذتي... وتبعد الحزن عني. . أيها المذهل حد الجنون بدونك أنا وردة تخلوا من العبق.   ...

أحتياج / سارة ادم / اميركا ,,,,,,,,,,,,,,,

أحتياج #
احتاج لك ..
اريدك دائما تطرق نافذتي...
وتبعد الحزن عني. .
أيها المذهل حد الجنون
بدونك أنا وردة تخلوا من العبق. 
أرضى عطشى. 
وأنت ربيعي الأخضر. 
كفكف دموعي...
اجعلني بقلبك
كل الألوان..
كل الفصول

سارة آدم.....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ♥((أثر سلمى))♥ / عدنان الحسيني / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ♥((أثر سلمى))♥ / عدنان الحسيني / العراق ,,,,,,,,,,...: ♥ ♥ ((أثر سلمى)) ♥ ♥ أذاقيس يقبل لليلى جدارا ويبكي على من سكن الديارا فانا على أثر سلمى سجدت ويممت بشالها انفضه غبارا ا...

♥((أثر سلمى))♥ / عدنان الحسيني / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

((أثر سلمى))
أذاقيس يقبل لليلى جدارا
ويبكي على من سكن الديارا

فانا على أثر سلمى سجدت
ويممت بشالها انفضه غبارا

اتخذته وضوءا" عند صلاتي
اذا لم يكن للماء احضارا

تزور الورى اعتابا مقدسة
ودمعها بخشع الدعاء مدرارا

وانا خالفتهم في وجهتي
فبيت سلمى اقصده مزارا

يممت وجهي نحوه ناسكا"
ورتلت آيات القرآن تذكارا

أن بدت شمسا" انارت نهاري
وان جفت ليلي مافيه اقمارا

بقلم
عدنان الحسيني 2 017 / 12 / 19م
ليلة الأربعاء الساعة 9:4 0/ العراق / بابل

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خيول من أعمالي الزيتية / خيول / لوحة للفنان / ...

خيول من أعمالي الزيتية / خيول / لوحة للفنان / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,,



خيول من أعمالي الزيتية 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (مكابدات نبوءة) /عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (مكابدات نبوءة) /عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,...: (مكابدات نبوءة) (1) عاد إلى مدينته القديمة  مر بكل الشوارع لم يعرفه أحد   سوى طفل تركه في المرايا   وغادر إلى المجهول   ...

(مكابدات نبوءة) /عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

(مكابدات نبوءة)
(1)
عاد إلى مدينته القديمة 
مر بكل الشوارع
لم يعرفه أحد 
سوى طفل
تركه في المرايا 
وغادر إلى المجهول 
(2)
يأتي المطر .،
الأشجار تستبدل أثمارها بالعصافير
خوفا ...
أن تسقط الأجنحة
قرب مواقد الثعالب
(3)

خرج إلى مدينته
لم يعرفها... ،
ساعة جدرانه
كانت ...
تعد الوقت إلى الوراء

(4)
القمر ...
أغنية حزينة ..،
النجوم ...
ثقوبا ً في رئة الليل 
الشوارع ...
خيوط المجهول
أمشي بعكاز الهواء

(5)
تبكي كثيرا ...
تغرق سفن نوح
بالقطرة الأخيرة 
من دموع الأطفال

(6) 
قتلوا خيوله
في الظهيرة
أمتطى حصانه الخشبي
وغادر إلى الريح

(7)
يأتي الموت
سريعا ...
أنا أزرع الأشجار مبكرا

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من قال بأنا نجهل بعضينا / محفوظ فرج/ العراق ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من قال بأنا نجهل بعضينا / محفوظ فرج/ العراق ,,,,,,...: من قال بأنا نجهل بعضينا / محفوظ فرج من قال بأنا نجهل بعضينا ؟ أوتشعر أنا كنا في زمن لا نعلمه ؟ نعم لكن ...... ربتما تسعف...

من قال بأنا نجهل بعضينا / محفوظ فرج/ العراق ,,,,,,,,,


من قال بأنا نجهل بعضينا / محفوظ فرج
من قال بأنا نجهل بعضينا ؟
أوتشعر أنا كنا في زمن لا نعلمه ؟
نعم
لكن ......
ربتما تسعفك الذاكرة المخبوءة 
تحت جمال الطبع الشامي
بأن ترسم لي شكل مكان لقائي فيك
أو ربتما تتدرج في ترجمة اللغة المعسولة
حول العينين
نعم
أتذكر أنا كنا منحدرين من الخابور 
الى مكحول
وهناك أقمنا
بينهما عند ضفاف الزاب 
لا زالت رائحة الزعتر تعلق بي من أنفاسك
لا زال عبير الجوري الغاطس في جيبك 
يسري أخاذا في دورتي الدموية
أتذكر أنك قلت تعال نبارك قلبينا روحينا
نتعمد بالماء القدسي 
نذوب بمحراب التوحيد
قلنا : جل جلال الله
ثم بدأنا رحلتنا
فظننت بأنا فرقنا التاريخ
حتى أدهشني وقع 
قدميك الغضين على أعراق البردي

محفوظ فرج

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فن المعادن / للتشكيلية / كوثر محمد / العراق ,,,,,...

فن المعادن / للتشكيلية / كوثر محمد / العراق ,,,,,,,,,,

داحس ...والبغضاء / مقال / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,

_داحس , والب
غضاء ...! _/ وهاب السيد
_داحس , والبغضاء ...! _ ازيز الاطلاقات النارية , وصفيرها الليلي, المرعب , يوقظك منتصف ليلك الهجيع , مصدوما .. تتفحص اجزائك المتعبة وتفاصيلك الرخوة , خائفا , مذعورا , وانت تنهض وسط النار التي حولك , من كل صوب وحدب! ,, الرضيع يصرخ , والطفل يبكي , والمرأة ترتجف وتحتمي , من الهول , كلاب الشوارع تعوي , او تصرخ , او تنادي , مهللة , مرحبة بداحس البغضاء , مشاركة تاريخا للبداوة والهمجية والتردي ! . عصبية قبيلة , اوقظت من سباتها البهيم , لتعشعش وترتزق وتنموا من جديد , لاغية الرحمة والحب والسلام بين البشر , هي ليلة كما غيرها من الليالي , التي تعوي وتصفر معلنة موتنا وتراجعنا وعودتنا لاسلاف اعتاشوا على القتل والموت والخراب والكراهية والبغضاء واحقاد تناسلت وتوسعت وصار الخراب , ها قد اذن الصباح واشرق , واي اشراق ,,ولازال الرصاص ينهال على بيوت لاتحمي اهلها لتهالكها والتصاقها خوفا , او هربا , من جحيم محدق , اي اية لحظة ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .أِمريكا بَيضَةُ الشَيطان ./..عادل قاسم... /العرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .أِمريكا بَيضَةُ الشَيطان ./..عادل قاسم... /العرا...: .. حينَ اكتشفَ كولمبسُ بيضةَ الشيــطان توارثَهــا اللــصوصُ، قتّّلوا أهلَها الطيـِّـبيــنَ من الهُنــودِ الحُمْــر، أولئكَ...

.أِمريكا بَيضَةُ الشَيطان ./..عادل قاسم... /العراق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



..
حينَ اكتشفَ كولمبسُ بيضةَ الشيــطان توارثَهــا اللــصوصُ، قتّّلوا أهلَها الطيـِّـبيــنَ من الهُنــودِ الحُمْــر، أولئكَ ٱلذيــنَ كانتْ بيوتهم مِنَ ِالقَــشِّ والأساطيرِ والدُخان، كلَّما أوقدوا جَمـْـرةَ المَساء، تضوعُ رائحةُ الزهورِ البريَّةِ، تَنِثُّ عطــورَها المُلوَّنةَ القِرْمِزية، إذْ يبعثُ الأفقُ بِخِصلاتِ جَدائِله على وجهِ الحُقــولِ الخضراءِ المُثْمــرة، والبيوتِ الغافيةِ على ضِفافِ الحُلم، وقدسيَّةِ أفاعــــيلِ أجدادِهم العِظام، لايعْرفونَ الكَذِبَ ولا الرِياءَ ولا المــالَ، ولَــم يَسْبقْ للقــوم ِ الذينَ تُزيِّنُ وجوهَــهَم الألــوانُ والأقراطُ والسعادة أنْ يحلمــوا بأكــثرَ من رَغيــفٍ ساخن، وزوجةٍ لكلٍّ منهم، ٍوأَولادٍ؛ بيدَ أنَّ أولئِكَ اللصوص يَمْتهنــونَ لُغــةَ الحَرائِــقِ والرصاص والذَهب والغِــنى الفاحِش؛ أوقـَـدوا النيرانَ في كُلِّ شيء، حتي في أَساطيرِهم، كانوا كما أرادَتْ لهم هوليــود في سلسلــــــةِ أكاذيبـِهم السينمائية أنْ يصيِّروهم وُحوشــا ً وَبرابــرةً ،وهَمَــجاً رُعــاع؛ ليحلَّ الفنــاءُ في ديارِ هؤلاءِ المُسالمين الذين َيَجْهلونَ لُغةَ المـَـــــــوتِ ، ولايعرفونَ إلاَّ لُغــةَ الفروسيةِ وأساطيــرِ أربابِهم الحُكماء، أمريكــا بيضةُ الشيطان التي تُفقٍّــسُ كُلَّ حين، لتلدَ واحــداً من العــُيونِ التي أعــدَّتـْـها مصانِعهُــــم، على قِممِ أعْمدَتِها ذاتِ الرؤوسِ المُدبَّبــــة في دولاراتِهــم وهي تَقتــــــربُ مِــــــــــن النهــــــــايةِ عَيـَـْــــــنِِها، إذ لــمْ يَــــزَل شياطينُ أَمَريكا يتوارثونَ سياسةَ التلويحِ بملابِسها الداخــليةِ القَذِرة، ليراها العالمُ عاريــةً تعبثُ بعيدانِ الثقابِ، تَهبُها لعِــلْجِها
...الصغيــر ترامب؛ كيْ يوقـِـدَ النارَ والخــرابَ في بــلادٍ جديــدة

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حدثنى قلمى فى المساء / محمد لبيب مصيلحى / مصر,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حدثنى قلمى فى المساء / محمد لبيب مصيلحى / مصر,,,,,...: حدثنى قلمى فى المساء أن أسكن الورق فى العراء وأكتب عن النساء فى وصفهن من قرب وهجر فى وصفهن أثناء الصفاء فما من قلبى الا أعتناق ...

حدثنى قلمى فى المساء / محمد لبيب مصيلحى / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,


حدثنى قلمى فى المساء
أن أسكن الورق فى العراء
وأكتب عن النساء
فى وصفهن من قرب وهجر
فى وصفهن أثناء الصفاء
فما من قلبى الا أعتناق الخوف
من رعد المطر قد يصيب السماء
فيذوب الحرف على الورق 
من كثرة النواح وأهات البكاء
حدثته أن يكتب فى الصيف وليالى الشتاء
فأستكان فى صمت عند الخلاء
وهمهم فوق الورق باكياّ
على سطور كانت ذات يوماّ بيضـــاء
قائلا أين تلك الروح والوفاء
أين لحظات النضوج فى الحب والبقاء
أين البسمة فى القلوب النقية
حين أكتب عن عشق النساء
فأصمت أيها القلب الحزين
لا تحدثنى عن الشهور والسنين
ولا عن مقلتيها أين ذهبت
ولا عن صوتها المشبع بالآنين
حدثنى عن الماضى .. عن الحاضر
عن ذكرى تاريخ فى العشق المهاجر
أكتب اليك ...لاكن عذراّ سأظل باكيا
على من كان الهاما وفى الحاضر مسافر
سأكتب عن السلام ........كلام
سأنشــــد فى الحب...... أنغام
لاكن الحرف منى بلا روح ومجروح
ينتظر لمسة الطبيب تعطيه الآلهــــام
سأكتب فى النســـــاء...... غرام
سأداعب فى ملامحها .... الوئام
لاكن لا تحدثنى لما أبكى
ولما فى الليل يمــــــوت الآحساس والآحلام
...............................................................
بقلم /
محمد لبيب مصيلحى

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( نص مفتوح : تشكيلي ) .................{ معلقة الع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( نص مفتوح : تشكيلي ) .................{ معلقة الع...: .... ، ........ ، ..... ؟ ...........................................................[{(< أنتِ >)}] .. .. .. .. .. .. .. .. .....

( نص مفتوح : تشكيلي ) .................{ معلقة العشق المحرَّم } ........... .....!!/ مستشار مؤسسة فنون / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,


.... ، ........ ، ..... ؟
...........................................................[{(< أنتِ >)}]
..

..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
...
...
....
....
.....
.....
.......
........
.........
.....
....
...
..
.
ء
............... / كيف .... ؟
ا
................................./ اين ؟؟
نـ ..ـــــ .......ــــــــ .............ـــــــــــــــــــ ..
........................................................................ــــا
....................................... / من .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.... !!!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسم عيد الكريم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قال لي فنجاني / امل الحفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قال لي فنجاني / امل الحفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,: قال لي فنجاني  أنكَ قدري ... صدقتهُ فهو لا يكذبُ  مهما تنكرنا لبعضنا  وبرقت غيومُ وسحبُ  ولعبنا أدوارنا بإتقانِ  يدوي صدى ه...

قال لي فنجاني / امل الحفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,


قال لي فنجاني 
أنكَ قدري ...
صدقتهُ فهو لا يكذبُ 
مهما تنكرنا لبعضنا 
وبرقت غيومُ وسحبُ 
ولعبنا أدوارنا بإتقانِ 
يدوي صدى همسكُ 
خنجراً يخترقُ أحشائي 
لاحَتْ صورتكَ بفنجاني 
شمساًٌ تسطعُ بسمائي 
فبعدكَ جفَ حبري 
وتشظت ألواني 
وعلت فوق الشفاه الصامتة 
صرخاتٌ بلا صدى
ذبلت ورود حدائقي المتعطشة 
لقطرات الندى
فأنت قدري وعنواني 
يا أنشودة السنوات العجاف 
يا أرجوحة القمر 
تتدلى حبائلها مع ضفائري الذهبية 
لتحملك شغفا سرمديا 
يعبر أزقة الزمان 
لتحط طائراً أبيضاً تجتاحُ زماني
بقلمي. .أمل الخفاجي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لا .... تسل .. !! / ياسر عوض السيد / مصر ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لا .... تسل .. !! / ياسر عوض السيد / مصر ,,,,,,,,...: ====♡♡♡♡==== لا تسل عن عبير بدا فواح ***يا من امتلك المسا والصباح هذه كلماتي فخذها و عني *** لا تنثرها لتذروها الرياح ...

لا .... تسل .. !! / ياسر عوض السيد / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,




====♡♡♡♡====
لا تسل عن عبير بدا فواح ***يا من امتلك المسا والصباح
هذه كلماتي فخذها و عني *** لا تنثرها لتذروها الرياح
أو تقول لفرحة لست مني *** أو لدمعة على خد قد استراح
أتموت الأحلام في مهدها *** و عرس بهيها هنا قد لاح
أم على المفقود نبكي الأدمعا *** ولا من مجيب يرحم النواح
فلا تسل عن حاضر قد راح *** أو عن مستقبل وسط أشباح
إني ذاهب خلف الغياهب *** دون مركب أقوده أو جناح
أتحسس الأطلال بلوعة *** فإذا بها تعلمني على من راح
فغدوت إلى درب سلكناه *** يوما أسأله عن حال البطاح
أيظن أنني عن حاله مهتم **وما قصدت إلا من سكن البطاح
فإذا به يعلمني عما يؤلمني ** يرددها مدوية ويعلي الصياح
أو ما كنتما رفيق درب أنتما ** على وجه الثرى ذا كان الكفاح
كنا عليه نرسم حجم خطاوينا **نسبق بخاطرنا دروب الفلاح
نخشى من مقدار سعادتنا **على حب يضيع وسط الأفراح
أو من كلم نردده ومعاني *** تضمنا برفق ويسود السماح
لا خير من دنيانا نطلبه ** إلا بما نملكه من عشق متاح
نلهو كفراشات بريئات ** بين الحقول ورحيق مباح
نغذوا الفضا بقلوبنا أبدا ** وأرواحنا تنتصر بلا سلاح
شعر /
المنصورة شربين