السبت، 25 أبريل 2015

مؤسسة فنون الثقافية: المخرج المسرحي قاسم ماضي العملية الإبداعية تتم من ...

مؤسسة فنون الثقافية: المخرج المسرحي قاسم ماضي العملية الإبداعية تتم من ...: المخرج المسرحي قاسم ماضي العملية الإبداعية تتم من خلال مجموعة من العوامل ولدت تجربته المسرحية بعد مخاض عسير لكن لحظه العاثر وتعثر خطو...

المخرج المسرحي قاسم ماضي العملية الإبداعية تتم من خلال مجموعة من العوامل/ مقال الكاتب /سعد السعدون .....

المخرج المسرحي قاسم ماضي
العملية الإبداعية تتم من خلال مجموعة من العوامل
ولدت تجربته المسرحية بعد مخاض عسير لكن لحظه العاثر وتعثر خطواته بفعل عوامل عديدة أثر بشكل وآخر
على مسيرة عطائه الفني التي تنوعت بين المسرح والتلفزيون . وغالباً ما تكون تلك العوامل من أساسيات ما
يدور حولنا من أشياء ، إلا أن الخزين الثقافي والتراكم المعرفي والإحساس اللحظوي من شأن هذه العوامل
الإسهام في تشكيل القيمة الجمالية للمنجز الإبداعي . وبعد نجاحه في إخراج مسرحية [ ناس فوق وناس تحت ]
ومسرحية [ الإمام المنتظر ] في ميشيغين يحاول الفنان استكمال مشروعه الأكاديمي في الولايات المتحدة
الأمريكية سواء في المسرح أو السينما أو العمارة والاختلاف بين هذه الفضاءات اختلاف تقني ووظيفي ويحاول
المزاوجة بين الإخراج المسرحي والتلفزيوني والكتابة الصادقة المعبرة ولا يعتقد بخلاص العالم من دون الصدق
والإبداع الحقيقي ، وهو من أولئك المسرحيين الذين تفتحت موهبتهم وسط فرق مسرحية ميدانية منها فرقة
مسرح [ شباب بغداد ] وفرقة مسرح [ الرفض ] وفرقة مسرح [ الطليعة ] وفرقة مسرح [ القدس العربي ]
فضلاً عن دراسته في معهد وكلية الفنون الجميلة . ومن المعروف أن الفن لا يمكن أن يكون صادقاً إلا إذا
اكتسب الفنان الخبرة والمعرفة من خلال التجربة التي يعجز الإنسان العادي عن اكتسابها والمسرح بالذات
بوصفه الفن المباشر الذي يخاطب الناس ويؤثر في تكوينهم الوجداني ، وهو لا ينفصل عن الأمور الحياتية
اليومية التي نعيشها ونكتوي بنارها . وخير مثال على ذلك مسرحية [ كوخ الكائن دمو ] الذي قدم عام 1999 على خشبة مسرح مؤسسة شومان تلك المسرحية التي تناولت ظلم النظام وقسوته على المبدعين العراقيين الذين
ظلوا بعيدين عن السلطة رافضين الرضوخ إلى أفكار ومبادئ هذه الأنظمة المتغطرسة فكان [ جان دمو ] نموذجاً من الشعراء المبدعين الذي ظل طوال حياته متهرباً وباحثاً مع التسكع وحانات الخمرة ملاذاً آخر يطوف
به .... والمبدع الناجح ينطلق من القاعدة الاجتماعية ، ومن خلالها يجمع قضايا ومواضيع سياسية واقتصادية
ويقدمها بطابعها الإنساني والفنان [ قاسم ماضي ] يشكو في هذا المهجر لأنه حاول ولا يزال يحاول أن يقدم
المزيد من العروض المسرحية لكن هناك معوقات كثيرة تحول دون تقديم ما يرنو له الكثير من فناني ومثقفي
المنفى وهو يذكر لنا بأن لحظات حياته عندما يختار نصاً مسرحياً ويبدأ بالقيام بتوزيع الأدوار على الممثلين
وقتذاك يشعر بأنه قريب من جاليته لأن أي خطاب ثقافي ينصب في النهاية لمجتمع الجالية .... ولأن المخرج
ليس فقط منفذ للنص ، وليس محرفاً أو هادماً له . وبإمكان المخرج أن يصوغ أي نص مسرحي صياغة فنية
يضع فيها إبداعاته لكي يجذب الجمهور ، ويمكن القول أن مسرحية [ صحت ياليل ] وهي مأخوذة عن نص
[ يوميات مجنون ] للفنان الكبير يوسف العاني والتي كتبت في مرحلة زمنية تختلف بمعطياتها عن مرحلة تقديمها في عام 2000 وهنا يبرز دور المخرج في تطويع أي نص لمتطلبات المرحلة والواقع المعاصر وفي هذا العرض نجح الفنان قاسم ماضي في نسج خطاب فني مؤثر قال عنه القاص والروائي الدكتور سليمان الأزرعي
مدير ثقافة أربد بأنه أحب المسرح من خلال هذا العرض .
فنحن بحاجة إلى كل الهمم المسرحية التي تعطي الحافز والدافع وغاية المسرح هو إسعاد الناس وجذبهم لفهم رسالته وإن على المبدع أن يؤسس أو يعيد التأسيس لحياة فنية وثقافية راسخة مستقرة تستشرف المستقبل ولا تهتز وتنقلب مع التحولات والمتغيرات وكذلك يستطيع التقريب بين الشعوب لمعرفة بعضها البعض وهذا ما يحصل الآن في التجارب الفنية على كافة الأصعدة الفنية سواء كانت سينمائية أو مسرحية أو تشكيلية في منفانا
سعد السعدون
Saad –al sadoon@hatmile.com

مؤسسة فنون الثقافية: المهرجان الدولي للشعر والفنون/ متابعات وتغطيات فني...

مؤسسة فنون الثقافية: المهرجان الدولي للشعر والفنون/ متابعات وتغطيات فني...: مؤسسة فنون صحيفة فنون المهرجان الدولي للشعر والفنون مدينة تفلت القريبة من عاصمة المملكة المغربية المهرجان الدولي للشعر والفنون وذلك مابين...

المهرجان الدولي للشعر والفنون/ متابعات وتغطيات فنية وادبية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاعلامية منى تي لاوي / كوبنهاجن ......

مؤسسة فنون
صحيفة فنون
المهرجان الدولي للشعر والفنون
مدينة تفلت القريبة من عاصمة المملكة المغربية المهرجان الدولي للشعر والفنون وذلك مابين 6 و7 و 8 ابريل2015 وحضره ثلة من الشعراء العرب والنقاد ولا سيما من المملكة العربية السعودية وقطر وسلطنة عمان ومصر وتونس واليمن والمغرب وكما كان توقيع اتفاقية بين الجمعية والاتحاد العالمي للشعر وتم التطرق إلى عدة مواضيع في القراءات الشعرية والتي تتعلق بقضايا الوطن العربي وفي ذات السياق تم مناقشة موضوع المنتج الشعري ودوره في تعزيز ثقافة السلم والسلام في ندوة أطرها مجموعة من النقاد والشعراء
والدكتور محمد أزلماط احد اهم الحضور والمشاركين للمهرجان.

مؤسسة فنون الثقافية: طواف قلب / قصيدة الشاعرة / نجوى الخشن / لبنان .......

مؤسسة فنون الثقافية: طواف قلب / قصيدة الشاعرة / نجوى الخشن / لبنان .......: قلبي يطوف……… ……………… .. انا صدفة ( مشلوحة) تشيعني الرمال كل ليلة  من تعب الامواج  بخطواتها الواثبة انثر احزاني اتشوق مداعبة النعاس كما ينس...

طواف قلب / قصيدة الشاعرة / نجوى الخشن / لبنان ....

قلبي يطوف………
……………… ..
انا صدفة ( مشلوحة)
تشيعني الرمال كل ليلة 
من تعب الامواج 
بخطواتها الواثبة
انثر احزاني
اتشوق مداعبة النعاس
كما ينسكب الندى
على الازاهير في الصباحات
من ابتسامة البحر
اتذوق الرتابة
لسبات يغوص بالعجائب
والمواسم سيفا تتموج
هاربة من لوني
اسافر في قناديل المراكب
يلسعني اشتعال الظهيرة
تعبر بي شمس قاسية كالجوع
الخبز والعسل رمل خفي
يعود ليشيعني
على ارتفاع ولادتي
قلبي. يطوف…
وجبيني في الذرى
صلصال فاني
والعشير
صهيل خيلها جامح
لطقوس الفجيعة
من محراب امتداد الليل
لريح تكنس سوءة الرمال
لطريق سراب
وكفني سماء تمضي

مؤسسة فنون الثقافية: ابواب ...وحياة / نص الشاعة احلام دردغاني / لبنان ....

مؤسسة فنون الثقافية: ابواب ...وحياة / نص الشاعة احلام دردغاني / لبنان ....: أَبوابٌ ... وحيَاةٌ نَروزُ مثاقِيْلَ سِلالٍ ، ملَأَتْها الثَّغَراتُ تَجاوِيْفَ مَرَّرَتْ وُهُنَاتِها فَوقَ أَرصِفَةٍ ، بَنَتْها لَبِنَات...

ابواب ...وحياة / نص الشاعة احلام دردغاني / لبنان ...

أَبوابٌ ... وحيَاةٌ
نَروزُ مثاقِيْلَ سِلالٍ ،
ملَأَتْها الثَّغَراتُ تَجاوِيْفَ
مَرَّرَتْ وُهُنَاتِها فَوقَ أَرصِفَةٍ ،
بَنَتْها لَبِنَاتُِ حَيَاةٍ
تراقَصَتْ عَلى أَوتارِ نَبْضٍ ،
وَمَساءٍ .
هَدْهَدَتْ أَنامِلُ اليَقَظَةِ وِشَاحَ النُّورِ،
تَسَرَّبَ مِنْ ثِقْبِ قَلْبٍ ،
ضَفَرَتْ زَنابِقُ الحُقُولِ خَفَقاتِهِ
فَرَحًا يُزَغْرِدُ صَداهُ إِلى البَعِيْدِ .
سُنُونُوَّاتُ الفَجْرِ ارتَحَلَتْ
قُبَيلَ ساعَةِ الشُّروقِ
تَنَسَّمَتْ عَبِيْرَ دَوْحٍ
أَلْهَبَتْ أَفْنانَهُ الحُرِّيَّةَ
فَصَفَّقَ بَوجْهِ الرِّيْحِ نُوُتَّةَ النَّغَمِ الأَلِيْفِ .

مؤسسة فنون الثقافية: لملم حطامك / قصيدة الشاعر / غزوان جمان / العراق .....

مؤسسة فنون الثقافية: لملم حطامك / قصيدة الشاعر / غزوان جمان / العراق .....: (( لملم حطامك ))..... من كتاباتي ورسمي  لملمْ حطامكَ وارحلْ أيها الرجلُ لا يوحشنّكَ درباً فيه تشتعلُ لملمْ جراحكَ من أفقٍ تمزقهُ واقذف بخ...

لملم حطامك / قصيدة الشاعر / غزوان جمان / العراق ...

(( لملم حطامك ))..... من كتاباتي ورسمي 
لملمْ حطامكَ وارحلْ أيها الرجلُ
لا يوحشنّكَ درباً فيه تشتعلُ
لملمْ جراحكَ من أفقٍ تمزقهُ
واقذف بخطوكَ إن ضاقتْ بكَ السبلُ
ارحلْ ولا تحتفِ في كلّ بارقةٍ
(( فكلُّ من في محطات الهوى رحلوا ))
ولا تقل لهفي راحوا وما نظروا
دعهم ففي الناسِ عن هجرانهم بدلُ
ولا تقلْ انّها كانت تذوّبني
لكنها غدرتْ والغدرُ مبتذلُ
يا نازفَ الجرحِ رغم الجرحِ منتصباً
يمضي ولا مَيَلٌ فيهِ ولا وجلُ
لا تبتئسْ لم تُغَلْ أحلامكَ الغِيل
وفيكَ كلّ كلامِ الحبِّ يُختزلُ
انهضْ بجرحكَ محمولاً ومحتملاً
واركضْ برجلكَ هذا الماءُ يا رجلُ
مازلتَ رغمَ جراحِ الأمسِ مقتدرا
وفي لسانكَ أنتَ الشعرُ والعسلُ
تصبو إليكِ عيون الغيد من ولهٍ
في موقفٍ لم تشاهدْ مثلهُ المقلُ
.........
(( فكل من في محطات الهوى رحلوا )) الشطر للشاعر المبدع كريم شيال

الجمعة، 24 أبريل 2015

ضفاف الجسد / نص الشاعر / فاسر حسين / العراق ...

ضفاف الجسد
**********
يامن تسكبين الليل على فجر أكتافك
وتدارين كواكب أنوثتك خلف أسوار العفاف
عصافير يداي تحوم حول ينابيع خصرك
كي تأكل ما تيسر لها وتشرب دون ارتواء
سيل القبل الساقط من غمام فمي
هي من فجرت براكين الشوق لديك
سأنهي مسلسل العناق تاركا ً إمضائي
على ضفاف الجسد
دعي أحاديث الفساتين جانبا ً فلن استمع
الا لصولات رجولتي
نحرت قطيع الخوف بسيف الارتياح
احرقت مراكب البعد بجذوة الوصل
نامي ياسمراء على ذراع قصيدتي
عارية الأفكار مكشوفة الحروف
"قلمي,,,فارس حسين"

هذه ليلتي / نص / الشاعرة أ. جميلة الصالح / سوريا ....

*** هذه ليلتي***
هذه ليلتي....
تغمزني النجوم...
فأخفض الطرف....
لطيف... قد حضر....
تسلقت ...خاصرة الليل أهداب السهر....
أسرجته...ودعته...كي يشعل الوقت سمر...
وجلسنا توءمين..مشاكسين..وثالث ..جلستنا القمر...
وانسكبنا ذكريات...ظننا...عمرها...اندثر....
و تطايرنا ...في هدأة الليل الموشى..., بالصور...
والتحفنا ..خماره..سترا"لنا من البشر...
هذه ليلتي....
عروس ..من جمان..في خدها..الليل انتثر....
كلما افترت لماها...فر...در...وانهمر.....
لها من الحسن ...بضع أعشار...و للنصف
القمر....
هذه ليلتي....
شفني وجد على قلبي أمر....
جئت أرشفه رحيقا"جال طيفا"و استتر....
****************
بقلمي/جميلة الصالح/.

ذكريات/ نص الكاتبة / عشتار اوركيد ......

وبدأت في حمى الخريف .!محمومة من تعب ارهاق ذكريات الخريف الماضي ، كلما غمت السماء شعرت كأنها تقصدني !كأنها نظرة من عين ترى نموذج استعادة كلمة المرور المفقودة! !كأنها تقول لي ... استيقظي يا جميله فموسم الذكريات قد حان.هذا العام قررت أنا أن أتحدى تلك الذكريات ! سأطعنها بخنجر الكبرياء ! ولعله قرار خاطئ!! ﻷن ذكرياتي دفينة نفسي فإن طعنتها أدمى طعنها نزفي!ولكنه قراري ! حتى أنهي تلك الذبذبات المريضه في نبض قلب عشق قاتله!! وفعليا ينتهي الخريف في ديسمبر ، وسأقتل أحﻻمي.
بقلمي / عشتار.كيد 

درويش .... تصوف.... بسهم رمشك::::::/ قصيدة / الشاعرة اسراء خليل / العراق ....

درويش .... تصوف.... بسهم رمشك:::::: **************************** حين يصفق وتري مغردا تستهلها تواشيح غزل اندلسية مستوحاة من جمال وجهك قمري سترين الف طير .... يسبح في وحي خيالي لينثر في ربوع دروبك الف لؤلؤة .......ولؤلؤة غزلي .... خجل .... فحمرة اخطها ممر عبور على جسد عينيك الثائر بسيوف رمشك .... ذابح .... الخطوة بألف خنجر يسكر الفكر.... بلحظةنظرة هكذا ... تتيه كل ذرات تفكيري حين يندلق كأس عيني في قرار عينك يغرق ... مجذاف حنيني فيختلط ببحر شوقي ليرميني على جزر فتنتك فيولد احباً .. ليؤرق جفني خذلان بسهد وجهك المرمري انتِ ... فتنة....زمان خلقها ربي لتسبي شيخ الزهاد انتِ ... جميلتي قارورة بين معصميَّ حين اشتاق الارتواء استقي نظرة ثم قبلة يبصمها حلمي على طيف عطرك........................أسراء خليل

:::::: ذات.... الوشاح ..... الاسود::::::/ قصيدة / الشاعر اسراء خليل / العراق ...

:::::: ذات.... الوشاح ..... الاسود::::::
******************************
حين يصلي الليل على قبلةنهار متوسلة
يتوضأ بنهر توبة
شق طريقه عطش لتلك....نظرة
قبل راجيا عفو ثغرك من تراب خطايا
كحيلةانتِ... ياانتِ بدمعي
تصدين عني وعن تلكم البسمة
دثارك الاسود ....
تخفين فيه لمحة من صبابة يرقص لها قلبك
الوليد...... يتيم
يخاف صرخة رجل المولد
ياكحيلة ...
تمردي على تلك الكلمات ...
فأصنعي من حروفك خنجر
تسقطين فيه قناع خوف يغلف شغاف قلبك
هاأنت درة من ليل يسير في وضح نهار
كالغيد تهزئين متمايلة مثل نسيم بر يجتاح بحر
غزال واد ابيض تمرحين بين وادِ اخضر
تجتثين قلوب ... فتزرعين زهرة ودادك
اينما حللتِ
لما ترحلين الى ارض عجاف
يرقص على تلالها نسورا تخشاها الظباء
لاتخذلي بسمة زمن ضحكت لها ساعة راحلة
انتِ كمن نخلة لشموخها
ترمى بصخر .....
تتقاذفها حجارة الجاهل
فتزداد نضوجا وحلاوة تمرك من اصل عرقك
هكذا أسموك ... سامية
مباركة أنتِ فلا...ترقدين بين الاموات
تحاكين خطيئة قدر
لك فيها الف مغفرة
يكفي ان الدنيا قد انحنت لحرفك
واستماتت الكلمات بين حنايا
اناملك البارعة
ياعصن رمشك القتال
وياقد ظلك الميال
سيري وهوني عليك...
فأنتِ
حجة قبلتها شمس
وحاك لها الليل سواد رمش
من حرير دجاه
وفاضت انهار ... من فيض روحك
الهائمة سابحة بين موجات
تباينت في غزلك.............................أسراء خليل

سراب الحلم / قصيدة الشاعرة / زينب الجبوري / العراق ....

سراب الحلم
عنقاء سومرية /العراق
على ضفاف شرايني
تكسرت امواجك 
بشراستها
داخل اوردتي
تدوي
كأجراس الكنائس
بدأ العد التنازلي
عقارب الساعة تمضي
لثورة
داخل كهف الياقوت
امطرت السماء
شظايا حرب
على اصابع ترتعش عشقا
خرائط مبعثرة
وبوصلة معطلة هنا
مشلولة
في اﻻرض الحرام
فقداس الزمان
طواه السقام
وحاله ركاما اجوف
فلم يعي
ان عقارب الكهولة تسير
لبؤس عشق
كان ينير في اخر الليل
شموسا من دمي
ونجوما من لوني
واقمارا من عطري
كيف اخبيء خطوط الزمن
في طوفان اﻻلوان
فأمواجي تكسرت
في جماجم الهزيمة
عند ضفاف ضمير اخرس
لحلم اصبح سرابا
..................

مؤسسة فنون الثقافية: نغمات / نص ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة ليل...

مؤسسة فنون الثقافية: نغمات / نص ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة ليل...: ((( نغمات))) حطم...زجاج الضباب توقف...عند كل حبة مطر أحتضن. ..بياض القلب دعني أغني وأملأ قلبي. ..بشروقك واسي أوراقي العتيقة أودعها الريح ...

نغمات / نص ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة ليلى طه / العراق ....

((( نغمات)))
حطم...زجاج الضباب
توقف...عند كل حبة مطر
أحتضن. ..بياض القلب
دعني أغني
وأملأ قلبي. ..بشروقك
واسي
أوراقي العتيقة
أودعها الريح
أيا عطرا. ..يكتظ بالأسرار
نارا تستعر
كالخمر أنت...
كلما أحتسيت أكثر
أمتزج...بعشبك الأخضر
موجة...عذبة البرودة
ترتدي ثوب السحاب
سأرتل عند ضفافك
نغمات طفولتي
ليلى طه. ...

الخميس، 23 أبريل 2015

مؤسسة فنون الثقافية: حينَ اقترنْتُ بهاجِسي / قصيدة الشاعرة / شذى عسكر /...

مؤسسة فنون الثقافية: حينَ اقترنْتُ بهاجِسي / قصيدة الشاعرة / شذى عسكر /...: حينَ اقترنْتُ بهاجِسي .................................. لا تَحسبنَّ صَمتي مَساً حينَ اقتَرِنُ بهواجِسي.. صمتي رَفضٌ مغيرٌ واستنكارْ  أت...

حينَ اقترنْتُ بهاجِسي / قصيدة الشاعرة / شذى عسكر / العراق ......

حينَ اقترنْتُ بهاجِسي
..................................
لا تَحسبنَّ صَمتي مَساً
حينَ اقتَرِنُ بهواجِسي..
صمتي رَفضٌ مغيرٌ واستنكارْ 
أتبَجحُ بهِ ،،
لأُموِّهَ الحقائقْ
على منْ نَقَضَ الوَلاء
ولَمْ يَصُن ْ أرضاً
كانَتْ مرتَعاً لأَحلامِهْ..
لم تعد سحابة روحي
تمطر ..
ولا فراشة احلامي
ترتجف جناحيها للآتي!!!
صَمْتِي مُناجاةٌ للْرُوحِ ..
كأنّني في مِحرابِ
عاكِفٍ تائِبٍ مُتَضرّعْ
تَكَدَّسَ الأَلَمُ في فَضاءِ مَشاعِري
امتَلأَ جَوفي بِحُروفِ عِتابْ
لا أَجدُ مَنفذاً في خلاله للهَواءْ
يُنْعِشَ نَبْضي
بطُلوعِكَ سَاخَتْ بِي الأَرْضُ
سَبْعاً
لتَتَفَجَّرَ حُروفُ صَمْتي
حِمَماً
تضيئ أفق المعمورة
قناديلْ...
شذى العراق

مؤسسة فنون الثقافية: تسائل / نص الشاعرة / ضحى الربيعي / المانيا ....

مؤسسة فنون الثقافية: تسائل / نص الشاعرة / ضحى الربيعي / المانيا ....: تسائل ؟؟؟ ﻻ تسأل قلبي ايها الحبيب، لماذا كل هذا اﻻضطراب !؟ لماذا تصلب الكلمات فوق الشفاه !؟ ﻻ تقول ، كيف تغفوا أصابعي التي يحاصرها الجليد...

تسائل / نص الشاعرة / ضحى الربيعي / المانيا ....

تسائل ؟؟؟
ﻻ تسأل قلبي ايها الحبيب، لماذا كل هذا اﻻضطراب !؟
لماذا تصلب الكلمات فوق الشفاه !؟
ﻻ تقول ، كيف تغفوا أصابعي التي يحاصرها الجليد،
فوق اصابعك الدافئة...
اتركني للحظة. ..ﻻبد ان تجيء !
ارسم فيها على ضباب النافذة اسما"...
اعرف اﻻن انه يسكن وراء اضﻻعي،
ويقيم بيني وبين المدينة جسداً الى الفرح

مؤسسة فنون الثقافية: ابحاث في لغة ( وجع اشيب ... و كف عذراء ) للشاعر كر...

مؤسسة فنون الثقافية: ابحاث في لغة ( وجع اشيب ... و كف عذراء ) للشاعر كر...: ابحاث في لغة ( وجع اشيب ... و كف عذراء ) للشاعر كريم عبد الله انور غني 2014 الجزء الاول المقدمة قد يتصور البعض ان الكلام ممارسة حياتية سه...

ابحاث في لغة ( وجع اشيب ... و كف عذراء ) للشاعر كريم عبد الله انور غني 2014 الجزء الاول/ الشاعر كريم عبد الله / العراق .....

ابحاث في لغة ( وجع اشيب ... و كف عذراء ) للشاعر كريم عبد الله
انور غني
2014
الجزء الاول
المقدمة
قد يتصور البعض ان الكلام ممارسة حياتية سهلة ، لكن الامر ليس كذلك ، الكلام من اصعب الممارسات الانسانية و اكثرها تعقيدا . و الاصعب من ذلك ان يتكلم الانسان بلغة فنية ، و الاصعب من ذلك كله ان يتكلم بلغة فنية ابداعية . حينما تجعلنا اللغة نشعر اننا نغوص في بحر لا نرى له بداية و لا نهاية و كلما ذهبنا عميقا شعرنا بالحاجة الى العودة الى السطح و كلما اتجهنا الى السطح شعرنا بالحاجة الى الغوص نحو الاعماق ، حينها نعلم اننا امام لغة فنية ابداعية . ان الابداع في الفن اللغوي هو تجلي اللغة ، فكل موطن يكون فيه تجلي للغة و حضور لذاتها فانا امام عملية ابداعية .
منذ ان وقعت عيني على كتابات الشاعر كريم عبد الله شعرت و بقوة انني امام لغة فنية ابداعية ، و منها التجديدي ، و منها اللغة العظيمة .
للابداع عوامله المعروفة التي لا بد من توفرها في العمل الفني كعمل خارجي و كموضوع للتلقي . حينما يحقق العمل مقدارا معينا من الفنية و الجمالية و الرسالية فانا نكون امام عمل فني ابداعي . لذا سيكون بحثنا و كلامنا موزعا في هذه الجهات الثلاث اقصد الشعرية و الجمالية و الرسالية .
الجهة الاولى : الشعرية
1- الابحاث العنوانية
اولا : التقديم : شعر ( نصوص مفتوحة ) ، اي انا اما نصوص شعرية مفتوحة ، اي نصوص تسمح بتعدد القراءات ، و يكون للقارئ دور في اكتشاف الدلالات .وهذا ما سنبحثه مفصلا في الكم التصويري و التعدد الصوري في مبحث الجمالية .
ثانيا : الاشكال العنوانية
في الديوان ستة و ثلاثون عنوانا اضافة الى عنوان الديوان الذي هو احدها ، كانت بستة اشكال :
الاول : وهو الغالب : عنوان بشكل جملة خبرية حدثية استمرارية مثل (على الرصيف ترسمُ حيرتها)
الثاني : جملي خبري حدثي ماضوية مثل (تأتأت شقوق اللمس )
الثالث : جملي خبري اسمي مثل (وحنجرةُ العبثِ صخرةً صمّاء )
الرابع : اسم مثل (ملحمة ثورةُ الصمتْ )
الخامس : جملة استفهامية مثل (منْ يُغربلُ هذي التفاهات )
السادس : عنوان اختصاري فيه حذف مثل ( تقودُ جحافلاً تزلزلُ خجلَ الكلمات ) وهو اختصار ل(اختصار نقص (تنحني الأغصانُ تقودُ جحافلاً تزلزلُ خجلَ الكلمات ......) وهذا العنوان مهم . و عنوان ( وجعٌ أشيبٌ .... وكفٌّ عذراء و هو مختصر ل(وجعٌ أشيبٌ يحتمي بغيمةٍ بعيدةٍ ../ شاحبةً تنكسفُ في راحةٍ عذراء )
ان التركيب الغالب في العناوين المعهودة عند المؤلفين هو الشكل الرابع الاسم و الثالث ( خبري اسمي ) و ربما يستعمل الخامس اي الاستفهام ، لكن نجد الشاعر هنا يجعل من الشكل الاول ( الخبري الحدثي الاستمراري ) نمطا سائدا و متفردا ، و ايضا يعمد الى شكل اخر اختزالي و فيه شكل من التوسيع و الاطلاق باستعمال الاخفاء وهذا العمل متأصل في اللغة الرمزية كما هو معلوم .
ان حالة الاخبار بالحدثية المستمر فيها دلالة على ان ذلك هو الواقع و الواقع شديد الوطأة و المستمر ، و مع هكذا دلالة اسلوبية لا يبقى للمعنى محورية دلالية وهذه صفة اللغة الايحائية للنص المفتوح .
ثالثا : علاقة العنوان بالمعنون
العنوان عادة يكون تلخيصا توصيليا لمضامين المعنون او النص ، و قد يكون تلخيصا ايحائيا لما في النص ، او ابراز للتجربة ، و من الملاحظ هنا في نصوص ( وجع اشيب) ان العنوان في اغلب النصوص هو جزء مقتطع من النص ، و مع انه يعني ان ذلك التركيب العنواني هو محور و مرتكز في النص الا انه لا يمكن القول انه موضوعه ، و هذه صفة متأصلة في النص المفتوح الذي لا تحده اطراف .
ثالثا : قاموس المفردات في العناوين
في حالة جمع مجموعة نصوص في ديوان فانه يكون في جمعها مشترك معين ، و حينما تكون العناوين بدلالة معنوية توصيلية انتزاعية يكون لبحث قاموس الكلمات تأثير و واقعية ، الا انه في العناوين الجزئية المقتطعة و التي يكون بوحها ايحائي و اسلوبي فانه لا يكون لقاموس مفردات العناوين ذلك التأثير .الا ان مجال الحضور و شدة الوطأة و التجبر و الانكفاء و فقدان المبادرة هذه المجالات حاضرة بقوة في العناوين .
2- المجاز
من الواضح ان المجازية العالية طاغية في نصوص ( وجع اشيب) ، و نقصد المجازية العالية ليس المجاز المفرداتي ، المتناوب ، و انما نقصد به لغة الحلم ، بحيث تصبح جميع الكلمات و جميع التراكيب و جميع الفقرات متخلية تماما عن مرجعياتها المعنوية ، انزياح كلي للكل ، بحيث يفقد المعنى المرجعي اية سلطة ، فتتجسد ذات اللغة و تطغى و تصبح جسدا و شكلا و هيئة و لا يبقى للمعنى حضور ، بل الدلالة كلها لذات اللغة الظاهرة فتتشكل معاني متكاثرة متسارعة متعددة و ربما غير محدودة . وهذا اداء فني لغوي عال و هو ما تتميز به لغة هذا الديوان .وجميع فقرات نصوص الديوان شواهد على ذلك .
3- الخيال
ربما يتصور ان الخيال هو رسم عالم لا واقعي او يتصور انه المجاز نفسه فتكون المفردات في دلالات لا واقعية ، و ربما يفهم على انه لغة الحلم نفسها ، لكن الامر ليس كذلك في اللغة المفتوحة المتوهجة ، خيال اللغة المتوهجة في طغيانها و حضورها بحيث تكون هي الواقع الذي لا يرى غيره ، هي العيش العميق الواقعي في اللغة المتخلية عن معانياها المرجعية . كما اننا نعيش واقعا في الحلم ، ففي النص (1) (تأتأت شقوق اللمس ) (في تجاعيدِ المسافاتِ المنهوكة ـــ طيفٌ يضيءُ أهدابَ القصائد و ........... / مرآةُ جثّةُ الحلمِ ../ تلتحفُ خطوطَ الظلِّ ) تتجاوز سرعة اللغة هنا سرعة الضوء و سرعة التفكير فلا يستطيع الفكر اللحاق بالصورة الا من خلالها ، ابدا لا يستطيع ان يتصور امرا اخر غيرها ، الا انه ليس تصور معنوي انه تصور لغوي انه حضور اللغة العظيم . و في نص (34)( وجعٌ أشيبٌ .... وكفٌّ عذراء ) ( ذاهلا يغرقُ الصمت في بخارِ السواقي ـــ بينما العشب يحكُّ ظهر شهيقَ سحابة الغَبَشاتُ لا تجفلُ فوقَ عيونِ القيظ ـــ لا نديمَ يشكو ظلمةَ تناثرِ الحلم ) هكذا اللون من اللغة نادر جدا لانه يحتاج الى تعالي على البوح و خروج يرتقي الهذيان القصدي و المعنى باللامعنى ، فلا يكون خلف اللغة شيء سوى اللغة .
4- الموسيقى
في هذه النصوص اشكال متعددة للموسيقى تبدا من الحروف الى الكلمات الى التركيبات الى الفكر الى الصور الى البوح ، الى الفضاءات ، كلها تصل الى نقاط التناغم و الاستجابة التناغمية في المتلقي ، و هناك وفاء كبير للموسيقى بانتقائية عالية للكلمات و التراكيب واضح وجميع النصوص و مفرداتها و كلماتها شاهدة على ذلك ، و مثالا على ذلك و مثله غير كما في نص (2) (على الرصيف ترسمُ حيرتها) (ظلالها تتكدّسُ في إزميلِ الوحدةِ ../ دائماً تتجهّمُ بوجهِ قصائدها كمْ إنزوى صوتها خلفَ النافذةِ ../ يهمسُ ..../ يا لغربةِ الأحلام ! ) الموسيقى هنا ظاهرة بل تتجلى على مستوى الحروف و على مستوى المفردات و على مستوى التجاور المفرداتي و على مستوى التجاور الجملي ، و على مستوى البوح و البيان و التوصيل و الحكاية ، و الصور و المعاني ) .
5- الصور
الصور من حيث المجال فانها متسمة بالوصف و الحكاية و الاخبار ، و من حيث التركيب فان المجازية العالية و الموسيقى العالية تجعل من هذه النصوص عالما غنيا جدا ، و لشدة سرعة الكلمات فان هناك ميلا غريبا للغة نحو الانعتاق و التطاير في فضاءات لا متناهية
و اما من حيث المحتوى فاننا امام عالم لا ينتهي من البناءات الجميلة ، حيث كم هائل من الثنائيات الارادة و العجز ، الياس و الامل ، و الفرحة و الغصة ، عالم من الخلاص ،و الرغبة ، وسط عالم من العجز و الخوف هي محور كثير من الصور ، ففي نص (2)( على الرصيف ترسمُ حيرتها) ( حينَ يكونُ الزمن هارباً ../ منْ ثقبِ إبرةٍ ../ وتجلسُ المتاهات في فوّهاتِ البنادقِ ../ ينبغى أنْ نهاجرَ في عوالمِ الدهشةِ ) و فيه (وإذا إعشوشبَ الربيعُ بعطرِ الخوفِ ـــ ستنبتُ الجماجمُ على ضفافِ الخريف ، وإذا الشطوطُ غادرتها عوائلُ الأزهارِ ـــ فلا عودةَ للنبعِ يتعطّرُ بالطينِ )

مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / ال...

مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / ال...: ..ماذا لو... ضممت غضبي...بخفقان قلبك لو... هدهدت الريح ...لتقتفي ينابيعك كنت أعلم ...أني يوما ما سأطلق سراح عروقي فيك أنشدك أغنية...بين ط...

مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / ال...

مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / ال...: ..ماذا لو... ضممت غضبي...بخفقان قلبك لو... هدهدت الريح ...لتقتفي ينابيعك كنت أعلم ...أني يوما ما سأطلق سراح عروقي فيك أنشدك أغنية...بين ط...

ماذا لو / نص ادارة صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / الشاعرة ليلى طه / العراق .....

..ماذا لو...
ضممت غضبي...بخفقان قلبك
لو...
هدهدت الريح ...لتقتفي ينابيعك
كنت أعلم ...أني يوما ما
سأطلق سراح عروقي فيك
أنشدك أغنية...بين طيات ليلي
مخافة أن تسقط أوراق خريفي ...دونك
ويشتد الضباب حولي
فأموت مرغمة....بين جثمان المطر
فأنا وهي....نرحل معا
أينما أكون....تنساب كفي
حسبي الآن ....عشقك
يأويني ....ألف عام وعام
أيا مطرا ....يكتظ بالأسرار
ليلى طه...........

مؤسسة فنون الثقافية: ::::: صبـــــــــاغ...ولـــــوعة:::::: ***********...

مؤسسة فنون الثقافية: ::::: صبـــــــــاغ...ولـــــوعة:::::: ***********...: ::::: صبـــــــــاغ...ولـــــوعة:::::: ****************** لو طال بكائي دهورا لينجب جنين حزن يضمه فؤادي بين ضلوع نحتها شوق ندم  ينتظر غفرا...

::::: صبـــــــــاغ...ولـــــوعة:::::: ******************/ قصيدة الشاعرة / اسراء خليل / العراق ....

::::: صبـــــــــاغ...ولـــــوعة::::::
******************
لو طال بكائي دهورا
لينجب جنين حزن يضمه فؤادي
بين ضلوع نحتها شوق ندم 
ينتظر غفران سنين مضت
تنتحب له شجرة صبر اناجيها بحب توسل
الا ليتك تزهري نبضا يرويني
خضاب قوتك لاتقن المجاراة وديمومة حياة
ترحل بها الايام الى حيث لاتعرف الطريق
تمر عبر سواقي ملئها سيل وحل
يخترق عثرات قدمي
ليغرقها دمع جفني بهالات
تتخضب لها ارض عمري
ايا واحة امل بعيدة التمني اقبلي
لارى وجهك كي يبسم قدري
وتهدأ عاصفة رحلتي
فيقف قارب مناجاتي عن تشكي بعادك
وسراب حقيقتك
الذي اضناني انتظار
حييت سفح بحرك وترقبت طائر طيفك
نوارس اخطها بعبير حرفي ليحلق
كلمي فوق سفح جبلك الواهم
بضباب لوعة وجمرة دمعة..............................(أسراء خليل)
كان ينفي وجودك سحاب حزن
امطر ثقال الهم على كاهل طرفي
فأصدع لبة الفؤاد بقوقعة خمري
فسكرتي حين يقبل وجعي ليمضغ صدفتي
بين فكي دهر بكى ثم ابكاني
ايا واحتي الا ليت رحيقك ينثر
ذرات سلام على حقول زهوري
ليكفن نعش أسى
ويخضر عود بلسم
فأستوحي صباغه من بسمة القدر
............
قد..... يطول أنتظاري
وتولد رايات
ويتكون كوكب فيه سماء وارض غير ارضي
حياة تتجدد بغير ملامح
واغصان تورق نرجس له مقال وعنوان
حمام حنين يبني اعشاشه على انفاس
ظلت طريق صدق بخمرة حوار

عرافة النبض / نص الشاعرة / لينا كنجرواي / سوريا ....

عرافة النبض أنا
أقرأ في سفر الغياب
عن خافق رحل
مع مغيب الشباب
قانئا"كان
كحلم تعب
من كثرة الذهاب واﻹياب
حتى غفى يقظا"
منسيا"
على جنح السراب

الأربعاء، 22 أبريل 2015

مؤسسة فنون الثقافية: نوارس تنتظر / قصيدة الشاعرة / امرة صليبي / سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية: نوارس تنتظر / قصيدة الشاعرة / امرة صليبي / سوريا ....: إلى عينيك أكتب ما أعاني أعد النبض بل تلك الثواني اناظر ريحكم وأشم ضوعا وألثم طيف من شوقا دعاني أطير أحرفي في الريح عمدا ألملمها لترشف من ...

نوارس تنتظر / قصيدة الشاعرة / امرة صليبي / سوريا ......

إلى عينيك أكتب ما أعاني
أعد النبض بل تلك الثواني
اناظر ريحكم وأشم ضوعا
وألثم طيف من شوقا دعاني
أطير أحرفي في الريح عمدا
ألملمها لترشف من دناني
وأغزل من خيوط الشمس حلما
فيسكنني الضياء بما اعتراني
كمازحف الغيوم لدى هبوب
تسير الروح في مزن هتاني
ومنكم تنثني أعطاف روحي
عنادلكم صدوح في حناني
ودوري الهوى قرميد بيتي
يساكنه يدندنه أغاني
يطوف عوالمي منكم خيال
يداعب مهجتي ويعودثاني
أبوح لكل مرآه بوجدي
لتحفظ سرها أفلا تراني
إلى تلك النوارس بوح روحي
فقد تلقاك في بعض المواني

مؤسسة فنون الثقافية: في انتظار السرج / قصيدة الشاعرة / فاطمة سعد الله /...

مؤسسة فنون الثقافية: في انتظار السرج / قصيدة الشاعرة / فاطمة سعد الله /...: ـــــــ في انتظار السرج ــــــــ ابتسامتك مطلية بالكلس ... تتدلّى على شفة ... تهدّلت منها الأغصان ... والجذع عطشان .. جفت منه الجذور ....

في انتظار السرج / قصيدة الشاعرة / فاطمة سعد الله / تونس....

ـــــــ في انتظار السرج ــــــــ
ابتسامتك مطلية بالكلس ...
تتدلّى على شفة ...
تهدّلت منها الأغصان ...
والجذع عطشان ..
جفت منه الجذور ..
وكل البذور ..
سقتها مرارة وأشواقْ...
وصمت أيلول طويل القامة..
مثقل الأعذاقْ...
وبستان الحلم أجرد ..
والانتظار فراشات بلا أصباغ ..
بلا أجنحة ..
تسحبها دوّّامات الصمت..
ترقص ..
ترقص عند شمعة الاحتراق ..
والفراقْ..
لحن ينوح ..
يرقص للديك المذبوح ..
يركض في البراري ..غزالا ..
شاردا....مجروحْ...
قد يغرق الحرف في بركة الصمت والوجع ...
قد تسطو على المسك رياح الفقد..
ألا من منقذ؟؟؟
ألامن مَــنْْفَـــذ؟؟؟
تدلّيْ أيتها القصيدة ..
بين العذق والعذق ..
بسمة يتيمة..تنشّقي أيتها الكلمات ..
عبير الشوق للشوق ..
تهاديْ أيتها المهرة البيضاء ..
فسرجك المطهّم ..ينتظر ..
فاطمة سعدالله

البتاوين وسعال الأزقة/ قصيدة الشاعر / قاسم وداي الربيعي / العراق ...



البتاوين وسعال الأزقة
_________________
من قديمِ الزمان
وأنا أعبر الحلم كجدار الصَخر
أربض بين جدرانها المُتهالكة كالغُلام
صوت الأساور يتسَلق الغبار
لم يكن لها وجهاً واحداً
تُعري به غرف البطالة
وبائعي السكائر وملمعي الأحذية
لم تستجدِ من الغرباءِ إلا عرق الجَبين
منذُ أزمنة تُغطيها الشَمس والمقَابر
مقاهيها الباردة تلعق الفَجر وتشعلُ النار في الضَجيجِ
تذكرني بالحقلِ والمَطر وجلجلة الصَليب
والعَابرون من هُنا عيونهم تترقب الانتظار
للمركب المثقوب منذُ دهرٍ
هي ترنو الى الطُرقات الحَالكة
والليل الداكن بوجه ( حديقة الآمة )
يشعرُ بالفرحِِ حين يَمسكهُ الفارون من اوطانِهم
يجمَعون سنوات اغترابهم من بين سوق البالات
وهي تأكل وتنام
كادحة سَريرها الزُجاج والشناشيل
البتاوين تفترش أهدابها للوجوه السُمر
تمدُ فقرها فراشا بلون الحقول
لرائحة الكباب العراقي والخُبز والجوع
تقطن على ضفافِ النهر والجَدائل
شوارعها كأفخاذ العذارى
بين أزقتها يَجلسون القرفصاء ويأكلون التبغ
لتَسهر كثيرا كي ينام الثمالى مُشرعي الوجوه
صوت ( زهور حسين ) يفتَرش السطوح اليابسات (1)
ينبت بين الخرائب ويَحرك الثياب الحمراء
الطرابيش الحُمر تعتمرُ رؤوس الماضي
الحوش , السرداب ، السدارة ، الأوسية (2)
هوية الظل التي تَمسك ذاكرة القلوب
يقفز الفَرح في دمها الحزين كالطرقات
تحرسها ألهة الشعر وسَاحة التحرير
شِعارها الغُبطة في أزمنةِ الموت واليأس
البتاوين مثل الوشم تَمسك جبين بغداد
وتفتحُ للقادمين ضلوعها كُل حين
......................... قاسم وداي الربيعي ...بغداد \ 2015 ........
_______________________________________________________
(1) زهور حسين مطربة عراقية ولدت في كربلاء عام 1918 ورحلت عام 1964 وكانت تجيد الغناء الريفي وغناء المدينة
(2) الأوسية ..المدرسة الابتدائية التي خرجت أجيال ولم تزل
*_البتاوين حي من أحياء بغداد القديمة ..جاءت تسمية البتاويين من كلمة "البته" وهي قرية من قرى الحلة وقد هجرها بعض اهلها ليستوطنوا ويعملوا في بساتين هذه المنطقة كبستان "مامو" أوبستان " الخس" و التي كانت قديما خارج اسوار بغداد وكان يطلق عليها منطقة البتّاويين نسبة الى اهل البته الذين سكنوها ومارسوا الزراعة على ارضها فيقال لمن سكنها هذا بتّاوي وسمي الحي بحي البتّاويين او البتّاوين.