السبت، 31 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أوشمني فيك ...!!! / لادارة صحيفة فنون الثقافية / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أوشمني فيك ...!!! / لادارة صحيفة فنون الثقافية / ا...: أوشمني فيك ...!!! ___________ أوشمني... بؤبؤ عينك وشماً غجريا واغوص دماك وريدا وشريانا أوشمني..... وشما في قلبك باللون الاحمر ...

أوشمني فيك ...!!! / لادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أوشمني فيك ...!!!
___________
أوشمني...
بؤبؤ عينك
وشماً غجريا
واغوص دماك
وريدا وشريانا

أوشمني.....
وشما في قلبك
باللون الاحمر
وارقص فيك
بخماري الاسود

أوشمني....
وخماّر الحيّ
فيك يدندن
نبيذ الخضر
من العيون

أوشمني....
وكأسك في الهوى
وأرتشفك
نبعا
سلسبيل

أوشمني....
وفنجانك تقرأه
عرافة الحيّ
وتقرأ الرمل
والخطوط

أوشمني...
أيامك والهامك
وشعرك والمداد
والليل والنهار
وحناء العرس

أوشمني...
عشقا أزليا
أبديا
أتناولك شهدا
على مهل
وبك أسكر
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعل...: دورة تنمية بشرية.. اقامة مؤسسة التميز للتدريب والتطوير العلمي وبالتعاون مع مدرسة الدكتورة تماضر الشمري دورة تدريبية في مهارات القيادة...

تغطيات / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية فضيلة الصالحي / الديوانية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

دورة تنمية بشرية..

اقامة مؤسسة التميز للتدريب والتطوير العلمي وبالتعاون مع مدرسة الدكتورة تماضر الشمري دورة تدريبية في مهارات القيادة الإدارية الحديثة..في الديوانية
يوم السبت 31/3.. ب إدارة خبيرة التدريب الدولي الدكتورة تماضر الشمري والمدرب الدولي المعتمد ومدير مؤسسة التميز للتدريب والتطوير العلمي الاستاذ المهندس رعد كردي ..هدف الدورة تعزيز مراكز الإرادة والقيادة التي يمتكلها الأشخاص وتحفيز دورها المهم في التطوير ب كافة الأصعدة والمجالات..
وبين المشاركين تفاعلهم الرائع من خلال حواراتهم الجادة و اكتسابهم مهارات إدارية وقيادية من خلال التطبيقات العملية والشرح التفصيلي لنماذج الإدارة والقيادة الحديثة التي تعتبر من اهم مفاتيح النجاح والإبداع للشخص وللمجتمع..
وكانت اراء المشاركين قد اجتمعت على اهمية تفعيل مثل هذه الدورات الهادفة في محافظتنا حيث أعدوها تجربة جديدة من حيث الاداء وتوصيل المعلومات بطريقة سريعة وممتعة ..

اي يد عجفاء ,,,/ ادارة صحيفة فنون الثقافية :/ المورقة ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,,,,

أي يد عجفاء
رسمت حكايتنا ؟؟
لمَ كتب علينا
أن نكون خطين متوازيين

لا يلتقيان أبدا
رغم قناطير الشوق
وبيادر اللهفة
وتلال الحنين ؟
أي تآمر خُطَ على
قدر قلبين عاشقين ؟
حينما ذرَ حبيبات
ملح الهجر
في عيون الوجد
شهور تمضي
و أنا أرتق جرحي
واهدهده
لعله يهجع وينام
لعلَ التصبر
يكون زاده
لعل اجنحة السلوى
تخيم عليه
مادام لاسبيل
لعبور جسر الغياب
حيث نلتقي
ذات وصل ..
ام البنين الحسني

الجمعة، 30 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خذني ,,,/ حميدة العسكري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خذني ,,,/ حميدة العسكري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,: خذني الى غدك المؤجل بسمة طرات على شفة انتظار طاف واترك مساءات النداء حفية بالحزن يسكن نايك المتجافي زمر الحروف قصيدة اخرى بلحن سناب...

خذني ,,,/ حميدة العسكري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

خذني الى غدك المؤجل بسمة
طرات على شفة انتظار طاف
واترك مساءات النداء حفية
بالحزن يسكن نايك المتجافي

زمر الحروف قصيدة اخرى بلحن سنابل وتجاهل وتجاف
غيما مسجّى عند باحة لوحة
قربان من تبكيه عند مرافي
ياءايها الموءود من زمن الدجى
رفقا بنفسك والفؤاد الحافي
هونا، لغات الفقد تهرق ابهري
فلإنّ فقدك محنة الاطياف
لاتبك خلف ستائر الاسف القديم
ولاتهن، كسّرتَ اشرعتي ومد ضفافي
مغصوبة الضوء التي تبكيك لا
رئة لها لتكون رهن مناف

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ياشهقة ,,,,/ باسم جبار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ياشهقة ,,,,/ باسم جبار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,...: ياشهقةً..... ------------- ها أَنا أمدُّ يدي أستجدي بطريقِ العفوِ بعضُ مِنَنكَ ها أنا أَتعوذُ لائذاً بجنباتِ أعتابٍ تَضجُّ بتفردِ م...

ياشهقة ,,,,/ باسم جبار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ياشهقةً.....
-------------
ها أَنا أمدُّ يدي
أستجدي بطريقِ العفوِ
بعضُ مِنَنكَ

ها أنا أَتعوذُ لائذاً
بجنباتِ أعتابٍ
تَضجُّ بتفردِ مُلْكٍ
أُنشدو بعضاً
من أَحاديثُ سَمرَكَ
يا شهقةً أَردتني بحبّكَ
توارت عروجا بالطِّبَاقِ

شوقاً.....تُلثمُ
أفانينَ صُنعكَ
خذني إليكَ خطيئةً
تاقت الى إغتسالها
بطهرِ المراتعِ
حوتها أَكفّكَ
خذني اليك إنعتاقاً
فسجنُ العبيدِ
كغانيةٍ أطاحت بالقلوبِ سَكراً
لا ترجو السموَّ
الى لذيذ الخمرِ
حوتها أنهاركَ
-------------
باسم جبار
2018-3-2
9

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصف لوني / معرض تشكيلي / تغطيات محرر ومراسل صحيفة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصف لوني / معرض تشكيلي / تغطيات محرر ومراسل صحيفة ...: صحيفة فنون الثقافيه العربيه: متابعات/ لبنان عماد ترحيني معرض عصف لوني لطلاب الدورات أقيم في جمعية حواس وهديه قيمه من الصديق محمد ج...

عصف لوني / معرض تشكيلي / تغطيات محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عوني جنوبي / لبنان ,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافيه العربيه:
متابعات/ لبنان


عماد ترحيني
معرض عصف لوني لطلاب الدورات أقيم في جمعية حواس وهديه قيمه من الصديق محمد جاسم النحات(Mohmmad Sculptor) باسم حواس وباسمي كل الشكر الصديق محمد علي هذه اللفته الجميله

الخميس، 29 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنطوان تشيخوف 17 يناير 1860 ـ 1904 وسيرته الذاتية ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنطوان تشيخوف 17 يناير 1860 ـ 1904 وسيرته الذاتية ...: بقلم قيس جوامير علي / ماجستير اخراج مسرحي أنطوان تشيخوف 17 يناير 1860 ـ 1904 وسيرته الذاتية : ولد تشيخوف في الاتحاد السوفيتي بمدين...

أنطوان تشيخوف 17 يناير 1860 ـ 1904 وسيرته الذاتية / مقال الفنان قيس جوامير / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

بقلم قيس جوامير علي / ماجستير اخراج مسرحي
أنطوان تشيخوف 17 يناير 1860 ـ 1904 وسيرته الذاتية :

ولد تشيخوف في الاتحاد السوفيتي بمدينة (تاجانروج) . ويعد في المصاف الاول من مؤلفي القصة القصيرة والمسرحية في العالم . نشأ تشيخوف من عائلة فقيرة متدينة , كان جده ووالده من أقنان الارض , وبعد تحرر والده اعتاش وعائلته على حانوت بقالة صغير . عام 1968 تشيخوف في عمر الثامنة أدخله والده مع اخيه الى مدرسة يونانية في مدينة (تاجانروج) دافعا خمس وعشرون روبلا رغم بخله , من صغرتشيخوف وهو ولوع باللغة حيث ركز على قواعد اللغة اللاتينية . جالس في غرفته يدرس على نور شمعة يسترق النظر بين الفينة والفينة الى غرفة والده (بول أيغوروفتش) ـ بخوف شديد من بطشه ـ وهويمارس واجباته الدينية , تلك الغرفة التي وضع فيها الكتاب المقدس في مكان بارز وجدران الغرفة تشع بالايقونات والسرج الملونة , هذه الاجواء المشحونة القريبة الى طقوس السحر تزيد من جنون والده في ممارسة الطغيان ضد الاسرة ـ المكونة من والدته الرقيقة الشفافة واربعة اشقاء له ووشقيقة واحدة ـ مقتنعا ً أن ما يفعله يرضي الرب , الجميع ينصاع لجبروته بضمنهم الوالدة (أوجيني باكو فلفنا ) الرقيقة المسايرة لزوجها , الكل يرتجف لمجرد ان يرفع رب الاسرة صوته , فهو لا يتوانى من ان يخرج سوطه ويضرب لي شخص من العائلة, وبضمنهم (تشيخوف الذي كان في الخامسة من عمره , وكان كل صباح يفكر " هل سأضْرَبْ اليوم ؟ حيث ان مجرد خروجه من غرفة العبادة ليشعر كل واحد من ابناء اسرته انه مذنب , وكان يتفجر غضبا لدى ارتكاب اي واحد منهم اي حماقة فينهال عليه باللعنات ويتوعد ويضرب بسيل من الصفعات , وقال تشيخوف ""لقد بدأ ابي بتربيتي أو ببساطة أكثر بضربي وانا لم ابلغ الخامسة من عمري "" كان الوالد لايفصل الاخلاق عن الهراوة وكان في رايه الخاص ان الجأر والضرب بشدة هو الذي يرسخ الحقائق المقدسة , وعلى لسان تشيخوف , كان والدنا يُضرب من قبل جدنا , وجدنا كان يُضرب من قبل السادة الاقطاعيين وكان ابسط الموظفين يستطيع ان يحطم له سحنته , فأنا عشت بلا طفولة؟؟؟ وكنت اعيش وسواس التعنيف وانا اصلي ,وانا منحني على كتاب قواعد اللغة اللاتينية . وقد وضح ذلك جليا في قصصه , ففي رواية "ثلاث سنوات" ,رسمها بشكل واضح ,حيث هاجم "تشيخوف التقاليد العشائرية القبلية التي تسمح لرب الاسرة التصرف العدواني ازاء اسرته بحجة التربية والاستقامة الدينية , واصفا ومسقطا ًمعاناته ومعاناة أسرته بوضوح في تلك الرواية ويصف (ابناء الجيل الحاضر من أسرة "لابتيف" لم يتصرفوا بسبب ازدياد انتشار الاحساس بالحرية في العالم بشكل عام كاسلافهم , فهم يعلمون ان ملاك الارض كانوا ييجلدون جدهم , وان جدهم بدوره كان يجلد اباهم , ولكنهم هم انفسهم لا يستطيعون ان يحتملوا وقع السياط بسعادة وهم متاكدون ان دورهم ات ليجلدوا ابنائهم واتباعهم , بل سمم الخوف حياتهم , لقد حملتهم امهم وهي خائفة كانت في السابعة عشر حين زوجوها رجلا في الخامسة والاربعين فكانت ترتعد لكل التفاتة من راسه , وكان السوط هو معلم هؤلاء الابناء , وملأهم السأم من صلوات الاسر والكنيسة)3 , ومع ذلك كان تشيخوف يعترف ان والده رغم تصرفاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 . ينظر . تشيخوف انطوان : الفلاحون , تر مرسي سيد مرسي , وزارة الثقافة , المؤسسة المصرية العامة للنشر ,دار الكتاب العربي للطباعة , ص5 .
2 ينظر. ترويا : هنري تشيخوف ,تر خليل الخوري , دار الشؤون الثقافية العامة ,ط1 (بغداد) 1987م , ص5
(3) تشيخوف انطوان:ثلاث سنوات ,تر فؤاد دوارة , روايات الهلال ,العدد293في سبتمبر 1981, ص11

المتعجرفة القاسية ومحدودية فكره , كان فنانا ًيعزف على الكمان , تعلمها وحده موهبة بدون اي تعلم , بالاضافة على انه رساما ً رسم جميع الايقونات التي تملأ جدران غرفته فيقول "تشيخوف أن الموهبة اخذناها من والدنا والروح من والدتنا حيث كانت امه مثله الاعلى في الرقة والحنان ويرى الباحث ان هذا يؤكد استعانة تشيخوف بسيرته الذاتية في رسم الشخصيات التي اعتمدها في نتاجه الادبي وخصوصا ً في قصصه القصيرة , وفي "بستان الكرز" رسم تشيخوف شخصية "لوباخن" الذي كان والده وجده من الاقنان الذين تملكهم "رنفسكايا" صاحبة الضيعة قبل ان يتحرروا , واصبح لوباخن صاحب اموال مما استطاع ان يشتري البستان , ان تاريخ هذه الشخصية قريبة جدا لوالد تشيخوف , ولا ننسى انه لم تكن في شخصيات تشيخوف التي رسمها في نتاجاته الادبية شخصية شريرة بل جميع الشخصيات تتارجح بين الشر والخير كما في شخصية والد تشيخوف , التي تتارجح بين القسوة والموهبة الفنية , بعد ان ذاق "تشيخوف المرار والمعانات والفاقة في العيش كان لا بد ان يكره , اصحاب الارض الذين جعلوا من الانسان مطية وقن وخادم يسخرونه لتخدمتهم المالية والشخصية , ومن هنا كان لا بد ان يعشق "الديمقراطية " التي لعبت دورا ً كبيرا ً في طريقه الابداعي , وقد انظم الى الديمقراطيين ـ الرازنوتشين * حيث بدأفي بداية خطواته كاتب ديمقراطي الهوى , له مبادئه التي لا يحيد عنها , بدأ تشيخوف حياته الادبية في الصحافة الكوميدية وكانت اعماله انذاك "لاجل التفاحات" 1880 ,"الكبش والانسة 1883 وغيرها , وفي مجموعته "شضايا الحياة الموسكوفية" يصور" تشيخوف" عالم الخبثاء ** باحتقار واشمئزاز لا يقلان عنهما في تصويره لاوساط الملاكين , وكان ذلك جليا في تصويره "لوباخن" الفلاح الذي اشترى البستان بعد ان افلس اصحابه , وكتب "تشيخوف ضد الرجعية السياسية في جميع اشكالها وتلونها , كتب في الصحافة ,الاقصوصة النكتة ـ والاقصوصة المشهد لم تكن من ابتداعه بل كانت تطرق قبله في الصحافة الفكاهية , ولا احد ينكر ان "تشيخوف " قام بتحطيم وتحويل تقاليد المجلات الفكاهية الى مناصرة فكره الانساني " كان تشيخوف الوريث الشرعي لكل الادب الروسي وتقاليده العظيمة " 1 . كتب تشيخوف سبعة وسبعون أقصوصة للفترة من "1884 ــ 1886" في عام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ(*) رازنوتشين كانت تطلق في القرن الماضي على المثقف الذي لا ينتمي الى النبلاء , بل ينحدر من طبقات
وفئات اخرى
(**) هم الفلاحون ـ الكولاك الذين أثروا من شراء واحتكار اراضي الملاكين المفلسين بعد اصلاح 1861
والغاء نظام القنانة في روسيا .
1 . ينظر :بيرونيكوف جيورجي: أنطوان تشيخوف, تر أكرم سليمان , ج1, وزارة الثقافة , الجمهورية
العربية السورية (دمشق) 1992م ,ص9 ...ص42 .


1891رفض تسع وثلاثين منها لعدم قناعته بها وذلك بعد مراجعتها . وعند كتابته لاقصوصته "ضابط الصف بريشيبييف" كانت نقلة مهمة في حياة تشيخوف الادبية حيث نقل مركز ثقل, نتاجه الادبي من الظواهر الاجتماعية السياسية الى ظواهر أجتماعية سايكلوجية (نفسية) , ومن هنا ابتعدت اعمال "تشيخوف" من صبغتها السياسية الى صبغتها السايكلوجية الانسانية أخذا ً بنظر الاعتبار ظروفهم الحياتية الاعتيادية المعاشة , بالاضافة الى التركيز على القضايا الاخلاقية وقد سلك "تشيخوف" هذا الدرب في تطور نتاجه الابداعي في القصة القصيرة الفكاهية .
تشيخوف وبدايته في المسرح :
في عام 1873م أكتشف تشيخوف العالم المسرحي من خلال الصدفة عندما كان مارا ً في "شارع بتروفسكايا" ورأى بناية المسرح البلدي الصغير , وأول عرض مسرحي شاهده هو "عرض لاوبرا أوفنباخ " بعنوان "هيلين الجميلة" بعدها سُحر صاحب الثلاثة عشر عام بالمسرح , عشقه وبنى أمال في الخوض بعالمه وكان يعيش نشوة عارمة عندما يرى عروض لشكسبير او لغوغول ,وعالم "هاملت " تلك المسرحية التي نالت اعجابه بشكل لا يوصف , وكانت تبهره عروض "الميلودراما" وبعد هذا الشغف غير العادي وتعلقه بالمسرح , قام تشيخوف بتأسيس فرقة مسرحية خاصة مكونة من اشقائه وشقيقته , تقمص تشيخوف عدة شخصيات كوميدية نمطية ونجح نجاحا باهرا في تجسيدها أذ من (المستحيل تصور الضحك الصاخب الذي كان يصدر عن الحضور كل مرة دخل فيها "أنطوان بافلوفتش" الى المسرح )1.
تشيخوف ودراسته للطب:
دخل الكاتب المسرحي "تشيخوف " كلية الطب وقد نجح في جميع مراحل الدراسة وحصل على الامتياز , رغم الفاقة التي كان يعيشها ,معتكزا ً بذلك على أنتاجه الادبي وما يكتب من قصصا ً ساخرة في معظم ومختلف المجلات رغم ضآلة ما يحصل عليه من مال وكان غير راض على كتاباته تلك وتثير قرفه حيث كانت تُفرضْ عليه المواضيع ويضطر الى الوقوع في الثرثرة من خلال التعليمات التي تصدرها المجلات وخصوصا ً كان يجب عليه ان ينهي موضوعه في مائة سطر , ولكنه اضطر لها لتسد حاجات اسرته المالية وتساعده على اكمال دراسته للطب, منذ أن بدأ تشيخوف دراسته للطب وهو من المتفوقين بين اقرانه حيث فهم كل حيثيات المهنة وصرح أن من يخلصني من عذاباتي هو الطب "السماعة: وليس القلم , فلهذا فانني ساتعمق في دراستي للطب واحاول ان اعزز في داخلي الثقة باني طبيب ,وعندما تخرج في سنته الخامسة قال "الكوميديا أنتهت" . تشيخوف الانسان الطيب درس الطب من اجل هدفين وكلاهما انساني الاول هو ان يقف بجانب الانسان الفقير المريض ويسخر كل ما لديه من علوم طبية الى تلك الشريحة المظلومة باجر رمزي وكثير ما كانت فحوصاته مجانا ًولا يكل او يتعب من زيارة مرضاه في المستشفيات , ويجري العمليات الجراحية , ويتابعهم حتى شفائهم 2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ترويا هنري : تشيخوف , مصدر سابق , ص 33 .
2 . ينظر المصدر نفسه , ص73 .....ص79 .

والهدف الثاني هو التقرب الى النفس البشرية عن قرب والتعرف على عوالمها الداخلية وفي جميع ضروفها وشتى شرائحها الفقير فيهم والغني الفنان والعامل كل شرائح المجتمع يتواجدون في العيادات والمستشفيات وبهذا تكون الشخصية التي يرسمها في مسرحياته وقصصه اكثر صدقا . شكلا ومضمونا وبهذا يكون تشيخوف قد رسم شخصياته باكثر واقعية من غيره من الكتاب المعاصرين لزمنه . وخرج من تجربته هذه على ان الانسان في هذا العالم مسكين ,مُستلبْ , الكائبة ملتصقة بدواخله ولكنه لا يخلو من الامل , ونرى ابتسامته من خلال الدموع , وكان لا بد لافكاره هذه نجدها واضحة في نتاجه الادبي (ونجد ان فكرةكآبة العالم وملله تسري عبر شخصية ايفانوف). وبعد تخطيه الدراسة في العلوم الطبية وفي العام 1884م عاد "انطوان تشيخوف الى (موسكو) الذي احبها بشغف واضعا أمام مسكنه يافطة من النحاس تعلن , أنطوان تشيخوف دكتور في الطب , وفي تلك الفترة الزمنية اصاب تشيخوف مرض السل الرئوي فبات يُعَالجْ ويٌعْالجْ , وبعد جهد جهيد في عمله الطبي وكتاباته استطاع ان يحقق امنيته التي عاش يحلم بها أمنية بسيطة هي ان اشترى بعض الاثاث وبيانو وأن يوظف خادمتين وأن يُنظم بعض من الاماسي الموسيقية , فقد فرح فرحا ًما بعده فرح واعتبره ترف برجوازي وكان تفكيره انه قد تخطى ذلك العوز المر والمذلة التي اصابته طيلة السنوات الخمس والعشرون السابقة وهوبذلك قد انتصر على ذلك العبد المسجون في داخل روحه الذي لم يتحرر منه ابدا منذ ولادته وحتى عندما كان يسعل ويبصق دما ً كان يبتسم ويقول في داخله انه دم انسان حر ويستطرد في داخله فرحا ً لست مدينا لاحد ولا اشعر بالحاجة لشئ , انا ادفع فاتوراتي نقدا ً لا اشتري اللحم والبقالة بدينا ً يُكتب في دفتر , امنيات بسيطة , عند اكثر الناس وهكذا رسم شخصياته المسرحية , شخصيات مُتعبة لكنها لا تيأس فالعمل يجعلها احسن حالا , في هذه الفترة الزمنية لي بين عام 1880ــ1884م كان تشيخوف لا يتطرق ابدا في نتاجاته الادبية ولا يتعرض الى اي موضوع له علاقة باي مسألة أخلاقية أو اي موضوع له علاقة بالاديان او حتى الاعراف الاجتماعية ولا يحمل في طيات ادبه أي رسالة يرسلها للمتلقي, كان همه الوحيد تسليتهم وكتب باسمه واسماء مستعارة اخرى اكثر من ثلاثمائة نص في مختلف مجلات بطرسبرغ وموسكو واكثر هذه النصوص والقصص القصيرة كانت محصورة في الفكاهة والكوميديا , وكانت تلك الكتابات تكشف عن عن سايكلوجية دقيقة وسخرية سطحية ورغم ذلك كان مقص مدير "الشظايا" يحذف الكثير منها دون اي استشارة المؤلف يقطع اي مقاطع يعتبرها جارحة او خطرة وفي احدى القصص كتب تشيخوف واصفا ً سهرة عيد الفصح وارسله الى النشر فرد عليه مدير (الشظايا) ليس سيئا ً ان تصف سهرة عيد الميلاد وخدام الكنيسة في ابراج لكن كل ماله علاقة بالتراتيل وبالسكر والخمر وبالزيارات الفصحية سامحني كان يجب حذفته 2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سينيليك لورينس : عروض مسرح تشيخوف , مصدر سابق , ص39
2 . ينظر ترويا هنري : تشيخوف . مصدر سابق . ص84 ...ص87 .

أن ابتعاد تشيخوف المباشر في نتاجاته الادبية عن الولوج في الامورالسياسية والدينية والاجتماعية التي تهم الناس في الفترة ما بين 1880 ــ1884 لا يعني خلوها الكامل من المضمون وانما كانت تتراقص بين السطور , ويجدها واضحة من يبحث عنها بين الكلمات وقد سميت تلك الفترة من حياة تشيخوف فالفترة الابداعية كان هذا رأئ الكاتب "جيورجي بيرانيكوف" في كتابه انطوان تسيخوف حين قال ( فقد اثبت تشيخوف انه, حتى في فترة تكونه الابداعي كان فنانا عميقا ً في اصالته , واذا كان قد اتبع نهجا غريبا ً عنه , فهو انما فعل ذلك بصورة واعية تماما ً , واضعا نصب عينيه هدفا ً محددا ملموسا في سعيه لاعادة خلق الاساليب الادبية ) 1 مختلفا مع رأي الكاتب (هنري ترويا في كتابه "تشيخوف" كما اشرنا اليه في الصفحة السابقة , وبتواضع كبير يختلف الباحث مع الرأيين المذكورين ويرى الباحث ان "تشيخوف " في تلك الفترة ما بين 1880ــ1884م , كان بحاجة ماسة للمال حتى يستطيع ان يلبي حاجاته وحاجات عائلته , فبذلك كان يكتب ما يريد الجمهور , وخصوصاً الفكاهة , والدليل ان (مدير الشظايا) كان يحذف من نصوصه ما يريد حتى دون الرجوع اليه , كما ورد في الصفحة السابقة .
تشيخوف في ساخالين ليتعرف على العوالم الداخلية للسجناء :
في العام 1890م قرر تشيخوف السفر الى ساخالين في سبريا رغم اعتلال صحته , واعتراض اصدقائه المقربين وشقيقه , واعتبروا تلك السفرة ضربا ً من الجنون لكنه اصر على الرحلة , وكان تبريره لسفره متقلب فتارة يعزيه الى نفوره واشمئزازه من الوسط الادبي , وتارة يعزيه الى حاجته الشخصية لتغير المكان والجو الممل , واحيانا ً اخرى يصرح ان الكاتب الحقيقي يجب ان يعرف عن مجتمعه وواقعه كل شئ , وانه يفتقر الى معرفة الواقع الروسي الحقيقي للسجناء في سيبريا , ثم يغير اهداف الرحلة , فيقول انه ذاهب لبحث علمي يتعرف به على مصير السجناء في سيبريا . كل هذه الاشياء مجتمعة لم تكن تُصدق من قبل اصدقائه , وقالوا انها هزيمة عاطفية وخيبة أمل وفشل في علاقة عاطفية مع الشابة الشقراء ذات السادسة والعشرين ربيعا ً , المتزوجة بموظف والام لطفل , والتي تعرف عليها عام 1889م , في احد الصالونات واسمها " ليديا أفيلوفا " وها هو تشيخوف يتنقل من عربة لاخرى ومن قطار لاخر مصرا ان يستسلم لارادته الداخلية لاشباع ذاته , وقد اعترف "تشيخوف" ان الرحلة الى "جزيرة ساخالين " تمثل جهدا ً جسديا ً وفكريا ً لستة أشهر طويلة , ولكنها المكان الوحيد من الامكنة النادرة بل الوحيدة التي يتمكن فيها الكاتب أن يدرس الانسان بعمق في مستوطنة يسكنها مجرمون , فهي مكان لا يطاق من الآلام , فالذهاب الى "ساخالين" يجب أن يكون فرضا ً كما يذهب الاتراك الى مكة ,وأن كل واحد منا مسؤول عن معاناة المسجونين هناك , قبل السجانون , وما يؤسفني ان اكون انا من يذهب ليطلع هناك وليس احد اخر اكثر اهلية في إيقاض إهتمام المجتمع تلك أقوال "تشيخوف" , قرر "تشيخوف" أن يدرس الحياة اليومية لسجناء الجزيرة" "ساخالين" بشكل علمي منهجي ,باحثا في الكتب والمراجع التي تعالج تلك المشكلة , وساعدته في نسخ بعض المقاطع الاساسية في الكتب "ماريا وصديقاتها والتي يعيّنها لهن "تشيخوف " من مكتبة "روميا نتسف" في حين اوكل "الكسندر"في التنقيب حول نفس الموضوع في الصحف القديمة بمدينة "بطرسبرغ" 2 وبجمع هذا الكم الهائل من المعلومات التي تجعل من بحثه صادقا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بيرونيكوف جيورجي : أنطوان تشيخوف , مصدر سابق , ص42 .
2 ينظر . ترويا هنري : تشيخوف , مصدر سابق , ص159 ....ص161 .

وبهذا يكون تشيخوف ( وقد امتلأ بالتقاريير والاحصائيات ,يؤكد انه لم يعد كاتبا ً ولكنه جغرافي وجيولوجي وعالم ارصاد جوية وعالم سلالات وانه يشكو من مرض جديد هو "الهوس السخاليني " )1 . قابل في رحلته هذه كثير من السجناء , وتعرف على ما اقترفوه من جرائم والمظلومين بينهم كثر ,وقا تشيخوف "لا يوجد سجين او مستوطن في جزيرة سخالين لم يتحدث معي " دارسا ً اعماقهم ودواخلهم النفسية دراسة مستفيضة , وقد احزنه بعمق معاملة السجانين القاسية والظالمة لكافة السجناء في الجزيرة بالاضافة الى تجاوزات ادارات السجون , وتعرض السجناء للاذلال والضروف المنحطة والقذرة التي تعيشها النساء والاطفال , ورجع الى موسكو بكم هائل من المعلومات الواقعية التي تفيده في كتابة رواياته ومسرحياته وقصصه القصيرة . وفي ليلة من ليالي (سخالين) ومعاون الشرطة برفقته , دعاه الاخير لزيارة بيوت الدعارة ليقوم بجولة في المباغي , فما رآه اكثر من مقزز وجديد ومفاجء بالنسبة لتشيخوف , والذي أدهشه هو مستوى الابتذال الذي وصلن اليه نزيلات المواخير من الانحطاط الاخلاقي وللامبالاة , فيبيعوهن ويشتروهن ويغرقوهن في الخمر , وهن كالنعاج بله غير مباليات , كل شئ فيهن مدنس 2 , بالاضافة الى اطلاعه على تلك البيوت التي تحتضن البغي هنالك سجينات يمارسن البغاء , بل حتى من بينهن نساء لم تكن اصلا مهنتهن لكنهن التحقوا بازواجهن السجناء (وكانت كلتا الفئتين تلجأ الى الدعارةلتقيم أودها , وكان السجانون يحتفضون لانفسهم بأفتاهن , وباكثرهن جاذبية في حين تترك الباقيات للسجناء , وكان بيع امهات فتياتهن الصغيرات الى مستوطنين أغنياء أو مراقبين)2 .....ومنهن من مارسن البغاء وهن في التاسعة من عمرها وبينهن امهات فتحن بيوت للدعارة خاص ببناتهن . ورجع تشيخوف منهكا بعد سبعة اشهر من البحث العلمي والتقصي والغور في اعماق النفس البشرية , وكل ما شاهده وبحث فيه ملتصقا ً بذاكرته , ليحول قسم كبير منها من الواقع الاجتماعي الى واقع مسرحي يكتنفه الجمال وعند وصوله موسكو عكف على تقاريره يشجب فيها تجاوزات ادارة السجون وأذلال السجناء وظروف الحياة التعسة المنحطة غير الادمية التي تعيشها النساء والاطفال , وكان ذلك واضحا في اقاصيصه اللاحقة , وعند رجوعه الى موسكو , أخذ يشكو بصداع شديد واوجاع في الراس شديدة واشتد عليه السعال وارهاق عام في جسمه , وخفقان في قلبه , بعدها ذهب في رحلة اخرى شملت كل من نابولي وفلورنسا وبولونيا وايطاليا وروما , بعدها زار فرنسا ورجع موسكو وكتب عدة روايات وقصص وكتب بعدها مسرحياته الشقيقات الثلاثة, والخال فانيا والنورس , ومسرحية بستان الكرز الذتي وافاه الاجل قبل ان يشاهد عرضها 3. في عام 1904 توفى تشيخوف وقال قبل موته انا مشرف على الموت , زرقه الطبيب بحقنة تهدئه وكاس من الشمبانيا , ثم ابتسم وقال لم اشربها من زمن ,بعدها توقف نفسه ونام بسلام كالطفل ونقلت جثته الى مقبرة نوفوديفيتشي بجانب والده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ترويا هنري : تشيخوف , المصدر السابق, ص161
2 . ينظر .بيرونيكوف جيورجي: انطوان تشيخوف , مصدر سابق , ص227 .
(3) ترويا هنري : تشيخوف , المصدر السابق , ص176 ....180.

تغطيات ادبية / محررة ومراسلة وادارة صحيفة فنون الثقافية / ام البنين الحسني / النجف الاشرف / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

يقيم مقهى أوراما الثقافي
ندوة حوارية عن (أصول السومريين ونشأتهم)
يلقيها الباحث (فاضل عبد الرضا الحميري) يومٍ الخميس في تمام الساعة 5 مساءاً .
والدعوة عامة للجميع ..
فأهلاً وسهلاً بكم ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوية / تغطيات محرر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوية / تغطيات محرر...: بمناسبة ولادة امير المؤمنين الامام علي عليه السلام و دعما للمواهب والصناعات اليدوية يسر( ليث زوين ) اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوية / تغطيات محرر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوية / تغطيات محرر...: بمناسبة ولادة امير المؤمنين الامام علي عليه السلام و دعما للمواهب والصناعات اليدوية يسر( ليث زوين ) اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوي...

اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوية / تغطيات محررة ومراسل وادارة صحيفة فنون الثقافية / ام البنين الحسني / النجف الاشرف / العراق ,,,,,,,,

بمناسبة ولادة امير المؤمنين الامام علي عليه السلام و دعما للمواهب والصناعات اليدوية
يسر( ليث زوين ) اقامة المعرض الثاني للاعمال اليدوية مقابل الليث سنتر بالتعاون مع مؤسسة المرأة العراقية ومركز سيدات الاعمال في النجف الاشرف
وذلك يوم الخميس المصادف 29/3/2018
يستمر المعرض 3 ايام من ساعة 5 عصرا ولغاية 11 ليلا

حضوركم يدعم تطور الشباب

الأربعاء، 28 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قبلة في رؤيا ليلة ...!! / لادارة صحيفة فنون الثقا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قبلة في رؤيا ليلة ...!! / لادارة صحيفة فنون الثقا...: قبلة في رؤيا ليلة ...!! ____________ طاف بي ليلا قبلّني وطعمها مازال فيَّ حلاوة شهد من روح عبقة اهو عهد أم مدد؟ أهو حبيبي؟ عانقن...

قبلة في رؤيا ليلة ...!! / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قبلة في رؤيا ليلة ...!!
____________
طاف بي ليلا
قبلّني
وطعمها مازال فيَّ
حلاوة شهد
من روح عبقة
اهو عهد أم مدد؟
أهو حبيبي؟
عانقني
احتواني
أنفاسه أدفئتني
خاطبني بالروح
أوردني شهد
نهر عشق
ناولني لقمة
في فمي
حنين كحّل
عبون شوقي
عطّرني مسك
عطاء مغدق اللما
أضاء الرؤيا
بريان صدره
ونظرة عيناه إليّ
وأشعل غرامي
واطلق نيران هيامي
من أنت ؟
أتعرفني ؟
سليمان أنت أم داوود
أم آمون رع
لفرعونيتي
أحمس أم الفارس
القادم من زمن الفرسان؟
يحمل أعلام الحرية
جواده يركض
يقيم الحدود
يرسي القواعد
فاروقيّ العقل
صعب المراس
عنيف الحق
رفيف الروح
شفيف الوجد
قريب الدمع
أهو هو؟
من قبلني ؟
وياروحي
خبئيه وقبلته
للزمان زمان
اتزود منها عتقي
وعشقي
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احبك نعم ,,,/ لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احبك نعم ,,,/ لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الد...: احبك نعم... ----------- يتهموني بك..!! وكأنكٓ جريمة لا تغتفر..!! وكأن قلوبنا لم تُخلق الا للقهر..!! ألسنا امثالكم نحيا ونموت تحت...

احبك نعم ,,,/ لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

احبك نعم...
-----------
يتهموني بك..!!
وكأنكٓ جريمة لا تغتفر..!!
وكأن قلوبنا
لم تُخلق الا للقهر..!!
ألسنا
امثالكم نحيا ونموت
تحت رحمة الله المقتدر...!!
وماذا لو احببتك
وايُّ شر في الامر...
تجاوزنا الاربعين..!!
وماذا...

ولو تجاوزنا الستين من العمر...!!!!
قد مات هذا القلب الف مرة
وهو حي
أ كثيرٌ عليه
قطرة من بحر...!!!
ربما سنتعذب
وننسى انفسنا
ولا بأس ببعض السهر...!!
لكنها حياتنا
نختار فيها ان نكون احياء
او ندفن بالحياة
تحت وطأة
عذاب مستمر...!!!!
W-A

الثلاثاء، 27 مارس 2018

قد ..../ ادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,

قد .... !!
_____
قد...
أكون لك
فجر رؤى
عبقرية القافية
وخيال ليلة
على ناصية
الحنين
قد....
يدورالزمن
دورته الثانية
ونعود
كما كنا هناك
في البدء
وللعشق
نستكين

قد....
أراك ملء
أفقي
تحد الشمس
عن وجهي
تربت قلبي
وشفتي

قد...
تات منك
نسمة توقظ
روحي
الغائبة هناك
حولك تطوف
وتهذي

قد...
يعود هوانا
تغرد لنا
عنادل
وعطر وجد
وسحر
يهمي

قد...
أراني فيك
ومرآتي تعود
بنضارة الهوى
وغرامي
ولمعة عيوني
ووجنتي

قد..
تعود قصائد
غزلك
ورنات العود
وسمر الليل
وانت
وشراشفك
ووسادتي

قد...
...!!
بقلم وهيبة سكر

ثورة / ومضة جياهنة سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,,,

حين يجول الصمت فوق اغطية الاسرة ...
يصدر اصواتا تشبه اصوات الموت
لا تترددي انفضي عنك الغطاء...
لا تتركيه يغلفك مثل كفن
فيأخذك الى مثواك الأخير...
ثوري مثل بركان حين يهدأ
يخلف وراءه المعادن ال
ثمينة. .

قد ..../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,

قد .... !!
_____
قد...
أكون لك
فجر رؤى
عبقرية القافية
وخيال ليلة
على ناصية
الحنين
قد....
يدورالزمن
دورته الثانية
ونعود
كما كنا هناك
في البدء
وللعشق
نستكين

قد....
أراك ملء
أفقي
تحد الشمس
عن وجهي
تربت قلبي
وشفتي

قد...
تات منك
نسمة توقظ
روحي
الغائبة هناك
حولك تطوف
وتهذي

قد...
يعود هوانا
تغرد لنا
عنادل
وعطر وجد
وسحر
يهمي

قد...
أراني فيك


ومرآتي تعود
بنضارة الهوى
وغرامي
ولمعة عيوني
ووجنتي

قد..
تعود قصائد
غزلك
ورنات العود
وسمر الليل
وانت
وشراشفك
ووسادتي

قد...
...!!
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قَصيدَةُ حُبٍّ زَرقَاءُ / ميادة مهنا سليمان / سور...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قَصيدَةُ حُبٍّ زَرقَاءُ / ميادة مهنا سليمان / سور...: قَصيدَةُ حُبٍّ زَرقَاءُ أغنّي لكَ أغاني الأمَّهاتِ إذا مازارَكَ النّعَاسُ أضُمُّكَ بِيَدَي عِشقِي تَشُمُّ رَائحةَ حَنانِي فَتغفو ...

قَصيدَةُ حُبٍّ زَرقَاءُ / ميادة مهنا سليمان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,

قَصيدَةُ حُبٍّ زَرقَاءُ
أغنّي لكَ أغاني الأمَّهاتِ
إذا مازارَكَ النّعَاسُ
أضُمُّكَ بِيَدَي عِشقِي
تَشُمُّ رَائحةَ حَنانِي
فَتغفو هَانئًا
في حُضنِ الرُّوحِ
أنتَ ياأيُّها الطِّفلُ الَّذي
أخذَ لُقَاحًا
كَي لَايَكبَرْ…
هَيَّا نَمْ يَامُدَلَّلِي
لَاتَخَفْ
إنْ يَومًا
استَيقَظْتَ
ولَمْ تَجِدْنِي
لاتَجهَشْ بِالحَنينِ
لَاتَبحَثْ عَنْ زُجاجَةِ الحُبِّ
لَاتَتمَلمَلْ..لَاتَضجَرْ…
فَحَيثُما كُنتُ
أُرسِلُ نَبضِي..يَحرُسُكَ
يُرَتّلُ آياتِ اللهِ
يُعيذُكَ مِن شَرِّ النَّفَّاثاتِ
وَمِن شَرِّ عَينٍ ماقالَتْ
حِينَ رَأتكَ:
" بِسمِ اللهِ عَلَيكَ "
حتَّى تكبَرْ
ميَّادة مهنَّا سليمان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ال...: يوم الاحد المصادف 25 /3 أقام معهد الفنون الجميلة / الرصافة مهرجانه الخامس وبحضور الفنان صلاح القصب وتم عرض مسرحية (ستربتيز) لمؤلفها لك...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الفنان قيس جوامير / بغداد / العراق ,,,,,,,

يوم الاحد المصادف 25 /3 أقام معهد الفنون الجميلة / الرصافة مهرجانه الخامس وبحضور الفنان صلاح القصب وتم عرض مسرحية (ستربتيز) لمؤلفها لكاتب التشيكي (سلاموفير مروجك) اخراج الطالب بسام عباس تمثيل عدنان غسان وعبد الله سمير واشراف الاستاذ الفنان عبد الرزاق حنتوش والاشراف الفني للفنان الاستاذ هاشم الدفاعي والاشراف العام للاستاذ سعد البدراني .. واختتم المهرجان بتقديم شهادات تقدير لقسم من أساتذة المسرح والطلاب المبدعين وقدم درع المهرجان الى المخرج الكبير الفنان صلاح القصب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / فت...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / فت...: صحيفة فنون الثقافيه العربيه متابعات/لبنان عماد ترحيني ا فتتاح سمبوزيوم الربيع تحت عنوان ( نادي الشقيف يرسم ) في النبطية النبطية - ...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / فتتاح سمبوزيوم الربيع تحت عنوان ( نادي الشقيف يرسم ) / الاعلامي عوني جنوبي / لبنان ,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافيه العربيه
متابعات/لبنان
عماد ترحيني
ا

فتتاح سمبوزيوم الربيع تحت عنوان ( نادي الشقيف يرسم ) في النبطية
النبطية - عباس علوية
بدعوة من جمعية نادي الشقيف في النبطية ومنتدى الفنان الجنوبي اقيم حفل افتتاح سمبوزيوم الربيع تحت عنوان ( نادي الشقيف يرسم) الذي اشرف على تنظيمه الفنان المبدع الاستاذ حسين سلوم وذلك بحضور رئيس نادي الشقيف الدكتور علي وهبي واعضاء الهيئة الادارية والعديد من الفنانين والرسامين ووجوه ثقافية واجتماعية ومهتمين
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد نادي الشقيف كانت كلمة ترحيبية بالحضور لعريف الحفل الاستاذ حيدر بدر الدين ثم توالت الكلمات لكل من رئيس نادي الشقيف الدكتور علي وهبي ورئيس منتدى الفنان الجنوبي الاستاذ حسين سلوم وقصائد شعرية للاديب الدكتور محمد فران
بعدها قدم رئيس نادي الشقيف الدكتور علي وهبي واعضاء الهيئة الادارية درعان تقديريان للاديب الدكتور محمد فران و لرئيس منتدى الفنان الجنوبي الاستاذ حسين سلوم والذي قدم بدوره لوحتين مرسومتين للفقيدين الدكتور كمال وهبي والفنان الراحل زعل سلوم
وفي الختام وزع الدكتور وهبي والفنان سلوم شهادات التقدير للفنانين والرسامين الذين شاركوا في السمبوزيوم الذي افتتحه رئيس نادي الشقيف الدكتور علي وهبي

الاثنين، 26 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تشكيلية وشاعرة من لبنان جيهانة سبيتي / تغطيات فني...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تشكيلية وشاعرة من لبنان جيهانة سبيتي / تغطيات فني...: صحيفة فنون الثقافيه العربيه: متابعات/لبنان عماد ترحيني الابداع وجه من وجوه الحضاره عندما يتجسد الابداع في لوحات تعبيريه فنانه وشاعر...

تشكيلية وشاعرة من لبنان جيهانة سبيتي / تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الاعلامي عوني جنوبي / لبنان ,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافيه العربيه:
متابعات/لبنان
عماد ترحيني


الابداع وجه من وجوه الحضاره عندما يتجسد الابداع في لوحات تعبيريه فنانه وشاعره حرفها ولونها تجسدا في حرف ولون في ابداع رائع من لوحات الفنانه والشاعره جيهانه سبيتي التي شاركت بها في معرض الفن التشكيلي الذي اقامه منتدى حرف ولون في مركز معروف سعد الثقافي صيدا وتنظيم الفنانه سهام بشنق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة شعرية نسوية . مع رؤية نقدية للدكتور الشاعر أ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة شعرية نسوية . مع رؤية نقدية للدكتور الشاعر أ...: قراءة شعرية نسوية . مع رؤية نقدية للدكتور الشاعر أحمد جار الله ________________________________________ صباح ربيعي شعري مشرق على منصة...

قراءة شعرية نسوية . مع رؤية نقدية للدكتور الشاعر أحمد جار الله / تغطيات ادبية / هاشم الكيلاني / الموصل / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

قراءة شعرية نسوية . مع رؤية نقدية للدكتور الشاعر أحمد جار الله
________________________________________
صباح ربيعي شعري مشرق على منصة الشعر الموصلي في مقر الأتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق / فرع نينوى/ كان هذا في 2018/3/24 من شهر أذار ضمن الملتقى الثقافي الذي ينضمه الأتحاد فرع نينوى كل يوم سبت ،وهي اصبوحة ثقافية يقدمها إما نادي الشعر في الموصل أو نادي السرد في الموصل التابع للإتحاد في نينوى . واليوم استضاف نادي الشعر التابع للإتحاد نخبة من الأخوات الشاعرات النسائية في قراءة شعرية ، كانت بادرة جميلة وراقية ، اما المفاجأة الأخرى في تقديم المشاركات من الشاعرات ، حيث قامت كل شاعرة بتقديم الأخرى على جمهور الحاضرين بإلقاء قصائدهم ، وهذه كسرت الروتين المتبع في الملتقى .حيث كان يقوم إحدى الأدباء بالتعريف للمشاركين في أي ملتقى . والشاعرات هم كل من الشاعرة (نور وليد.ورلى براق . ومروة محمد ، وآمنة العراقي ، وهناء أحمد ) وبعد أن قدم الشاعرات قراءتهم قام الشاعر الدكتور أحمد جار الله قراءته النقدية حول القصائد الشعرية التي قدمت . وفيها قدم مفردات جميلة وملاحظات عامة حول الخطاب الأنثوي في القصائد التي شارك بها الشاعرات الموصليات النسوية الخمسة الذين شاركوا في القراءة .وشارك بعض من الحضور في القراءة النقدية التي قدمها الدكتور الشاعر أحمد جار الله . ومن ثم أعلن عن إستضافة قسم الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة / للبنين / غدا الأحد الموافق 2018/3/25 الشاعر الموصلي عبد الوهاب إسماعيل . للحديث عن تجربته الشعرية والمسرحية في اصبوحة من اصابيح المعهد وذلك في تمام الساعة الحادية عشر من يوم الأحد.... والى اصبوحة اخرى ..هشام الكيلاني ..
التعليقات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عو...: صحيفة فنون الثقافيه العربيه : متابعات/لبنان عماد ترحيني روعة الابداع وخفة الانامل وسحر الالوان حضرت في معرض الفن التشكيلي الذي اقام...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عوني جنوبي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافيه العربيه :
متابعات/لبنان


عماد ترحيني
روعة الابداع وخفة الانامل وسحر الالوان حضرت في معرض الفن التشكيلي الذي اقامه منتدى حرف ولون الثقافي في مركز معروف سعد الثقافي صيدا وتوجت
بعمل ابداعي خلال دقيقتين رسم الفنان علي ناصر لوحته واهداها لرئيس المنتدى عماد ترحيني

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصبوحة سردية / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الث...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصبوحة سردية / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الث...: صورة للروح الوطنية يجسدها اتحاد ادباء وكتاب محافظة ميسان في ضيافتهم نخبة من مبدعي وادباء النجف في اصبوحة سردية جمعت ادباء مدينة العل...

اصبوحة سردية / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / ام البنين الحسني / النجف / العراق ,.,,,,,,,,,,,,

صورة للروح الوطنية
يجسدها اتحاد ادباء وكتاب محافظة ميسان
في ضيافتهم نخبة من مبدعي وادباء النجف
في اصبوحة سردية
جمعت ادباء مدينة العلم (النجف)
بمدينة القصب (ميسان).

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحة وفنان / التشكيلية جيهانة سبيتي / لبنان ,,,,,,...

لوحة وفنان / التشكيلية جيهانة سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,,


الأحد، 25 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( هذرمةٌ .. ولكن ) / لمستشار مؤسسة فنون الثقافي / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( هذرمةٌ .. ولكن ) / لمستشار مؤسسة فنون الثقافي / ...: ( هذرمةٌ .. ولكن ) فراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااغ مطلقُ الخلود ........؟؟ / او اية علامة يختارها القاريء أ أنا .. محضُ .....

( هذرمةٌ .. ولكن ) / لمستشار مؤسسة فنون الثقافي / البهي باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,

( هذرمةٌ .. ولكن )
فراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااغ مطلقُ الخلود ........؟؟ / او اية علامة يختارها القاريء
أ أنا .. محضُ ........... صفر ...؟؟
افياء المعاني الرمادية تظللني .. لا .. بل تغتصبني .. كل يوم
حتى تساقطت .... اوراق ....، لحاء ...، اغصان .... اسئلتي ...، والبينُ لايبتسم لحولياتِ
كأسي المستدين ثمنَها ( بالفايز ) ...، ايكون البحث عن .. هدهد .. نملة .. ناقة .. أو ...
نوووووووووووووووووووون ونحلة ... ، هو مفتاح الـ .... كون ..؟؟
ربما ... الصليب
وغيران .. و .... طلوع بدر ثملان / لا .. لا .. إياااااااااااااااكَ يا ....
ماشي .. ساعيدها :
طلوع بدرٍ ... اوووووووووف لكنني لااجد غيرها / فكِّرْ و إلا ........
ااااااااااااااااوك :
بدرٍ ... بد .. بَـ ..... ............ انا إنسااااااااااااااااااااااااان لم يرَ نهااااااااااااااااااااااااااااارا
لم ...
لن .....
الحلُّ عندَ اثنين .................... مَن ؟؟ و ... لماذا ..؟؟
......................../ وما شأنهما .................؟؟
شأنهما ............... انني ضااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعٌ بينهما ..
.................... و ........... كلهم يطلبون رأسي ... أهو مُهمٌّ .........؟؟
.... محضُ ... كرسيٍّ
و صولجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان ... وانا .. مجرد أُثفيَّةٍ
تحت قدور ولائمِهم ............ أثفيةٌ حقيرررررررررررررررررررررررررررة ،
يرفعُ سعرَها الرهان ............ ، أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأوه ( قوطية ) المشروب المغشوش نفدتْ ....وانا مفلس .. مفلس .. فمن يقرضني قرضاً حسناً اشتري بهِ قووووووووووووووووووووووووووووطية جديدة ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــ
هامش : في النص مفردات عراقية دارجة بعضها معرب اللفظ مثل ( اوك ــOKYE ) اما الفايز فهو الرِّبا / و القوطية : علبة معدنية صغيرة يُعبأُ فيها العصائر او غيرها واشارتها في النص ( الخمر)
ـــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فعاليات رصيف الجمعة / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فعاليات رصيف الجمعة / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة ف...: فعاليات رصيف الجمعة ٢٣-٣-٢٠١٨ لقرية البو ناهض النموذجية في محافظة الديوانية مع الفنان التشكيلي كاظم ابو مدين .. هذا الفنان القادم من ب...

فعاليات رصيف الجمعة / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية فضيلة الصالحي / الديوانية / العراق .............

فعاليات رصيف الجمعة ٢٣-٣-٢٠١٨ لقرية البو ناهض النموذجية في محافظة الديوانية مع الفنان التشكيلي كاظم ابو مدين ..
هذا الفنان القادم من بغداد يحمل معه روح بغداد الجميلة وتراثها وحضارتها العريقة ليبث رسالة حب وسلام للعالم ب مشاركة اطفال محافظة الديوانية حيث
كان الرصيف غزيرا بالمفردات التي اقترحها الاستاذ ابو مدين برسم جدارية كبيرة طولها حوالي ٢ متر وهي عبارة عن لوحة تعبيرية يقوم الأطفال بالرسم عليها بالالوان لتكون مدعاة للحب والآمل يطلقها الاطفال الى العالم والإنسانية..
وكان هناك توزيع طائرات ورقية على الأطفال وقام كل طفل برسم أمنيته على طائرته ثم اطلقها بالفضاء
وايضا ورشة رسم للأطفال الغاية منها تعلم الأطفال الرسم والتلوين بااصباغ والوان الباستيل..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : البيت الثقافي النجفي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : البيت الثقافي النجفي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة ...: البيت الثقافي النجفي يقيم معرض الرسم المباشر في الإسبوع الثقافي التاسع لجامعة الكوفة اقام البيت الثقافي النجفي احد تشكيلات دائرة العلاقا...

البيت الثقافي النجفي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / ام البنين الحسني / النجف / العراق ,,,,,,,,,,,

البيت الثقافي النجفي يقيم معرض الرسم المباشر في الإسبوع الثقافي التاسع لجامعة الكوفة
اقام البيت الثقافي النجفي احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار معرض الرسم المباشر في الإِسبوع الثقافي التاسع الذي أُقيم برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي واشراف رئيس جامعة الكوفة وبالتعاون مع الأمانة العامة لمسجد الكوفة والمزارات الملحقة
به المتضمن مجموعة من الفعاليات الثقافية المنوعة.
وقال رئيس جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور محسن الظالمي " جامعة الكوفة تقيم هذا الأسبوع بصورة متواصلة وهذا العام كان متميزا بمشاركة جهات متعددة واهم الجهات المهمة التي كانت مشاركة هي البيت الثقافي النجفي حيث منذ فترة تم فتح مجموعة من قنوات التواصل معه حيث تم اقامة فعالية متميزة هي فعالية المرسم الحر وتوفير جميع المواد الخاصة بالرسم من خلالها قام طلبة الجامعة برسم لوحاتهم التي كانت متميزة اضافة الى ذلك كان هناك معارض للكتب المتنوعة التي شملت معرض لكتب الأطفال بالإضافة الى اهداء عدد كبير من الكتب الى مكتبة الجامعة ".
فيما أكد مدير البيت الثقافي النجفي السيد صفاء مهدي السلطاني بالقول " كانت مشاركتنا تنفيذاً لتوجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة بضرورة التواصل مع كافة العناوين الأكاديمية ومن ضمنها جامعة الكوفة والتي حرصنا ان تكون المشاركة بصورة كبيرة ومتنوعة من ضمن الفعاليات مرسم حر للفن التشكيلي الذي قدمنا فيه كافة مستلزمات الرسم الوان ولوحات وبإشراف وحدة الفنون في بيتنا الثقافي".
وأوضح الفنان سعيد عبد الرزاق مسؤول وحدة الفنون في البيت الثقافي " شارك في المرسم تسعة من الطلبة والطالبات ورسموا في الهواء الطلق مختلف الموضوعات وفق مخيلة الرسام في الطبيعة والشخصيات والأفكار من قصص عالمية ومحلية واختلفت مستوياتهم مما ساهم بتقديم انموذج جديد للرسم وأضاف لهم الكثير من الممارسة الجديدة".
يذكر أن البيت الثقافي النجفي يتواصل وبشكل ايجابي مع أنشطة جامعة الكوفة وهذه المشاركة الأولى له رسميا ضمن الجهات المشاركة في الأسبوع الثقافي.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انسان ,,,/ نسرين الصايغ / سوريا,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انسان ,,,/ نسرين الصايغ / سوريا,,,,,,,,,,,,,,,: "إنسان" تئن اللحون وجعا كما النايات!! مثقوبة الكيان وينتحر العشق ذبيحا كما الطير!! وراء القضبان تتراقص ساعاتي تمردا تستفز...

انسان ,,,/ نسرين الصايغ / سوريا,,,,,,,,,,,,,,,

"إنسان"
تئن اللحون وجعا
كما النايات!! مثقوبة الكيان
وينتحر العشق ذبيحا
كما الطير!! وراء القضبان
تتراقص ساعاتي تمردا
تستفز جسد الكتمان
تنذرني الخلجات ترفقا

بقلب أرهقه الحرمان
لكم تذوقت الأسر طعما!!
يتدلى من غصن الإدمان
لكم عصيت الوهن جهرا!!
ارتشف المر شراب ولهان
أضقت بالصبر ذرعا؟؟
أم ضاقت بي الأكوان
رجوتك يا ذا المحال حلما!!
يسرقني من رعشة الأشجان
وتنفستك يا ذا العشق رئة
وعلمت بأني إنسان.
بقلمي" نسرين الصايغ"
24/3/2018..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : امسية ثقافية / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الث...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : امسية ثقافية / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الث...: أمسية ثقافية .. بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون أقام إتحاد أدباء وكتاب الديوانية أمسية ثقافية في يوم السبت المصادف ٢٤ آذار ٢٠١٨ احتفا...

امسية ثقافية / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية من الديوانية / الاعلامية فضيلة رحيم الصالحي / العراق ,,,,,,,

أمسية ثقافية ..
بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون أقام إتحاد أدباء وكتاب الديوانية أمسية ثقافية في يوم السبت المصادف ٢٤ آذار ٢٠١٨ احتفاءا بالروائي العراقي هيثم الشويلي بمناسة صدور روايته الباب الخلفي للجنة..وقد حضر الأمسية جمهور من الأدباء والمثقفين والإعلاميين..
قدم المحتفى به الأستاذ الدكتور نصير جابر والناقدة آلاء السعيدي ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ألسَـلام .. نفحةُ غيبٍ أَم مَرارة واقع ....._ بقل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ألسَـلام .. نفحةُ غيبٍ أَم مَرارة واقع ....._ بقل...: ألسَـلام .. نفحةُ غيبٍ أَم مَرارة واقع ....._ بقلم أ. سهى عبد الستار _ يقول الأديب : (منَ السَهل أن نصنع الخنجـر ، ولكن ...

ألسَـلام .. نفحةُ غيبٍ أَم مَرارة واقع ....._ بقلم أ. سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ألسَـلام ..
نفحةُ غيبٍ أَم مَرارة واقع
....._ بقلم أ. سهى عبد الستار _
يقول الأديب :
(منَ السَهل أن نصنع الخنجـر ، ولكن من الصعب تغيير طباعَـهُ)
تعَدَّدت المؤتمرات والهيئات والمحافل العالمية والدولية والأقليمة . وتفننت جميعها في إبداع عناوين ومناسبات وتسميات للسـلَام ..
عسـاها توفَّق في وضع ملامح واضحة وطريقة مُثلىٰ تَجمـع سُكان الكوكب الأزرق على اختلاف وجهات نظرهم وأعتقاداتهم ودياناتهم ومذاهبهم .. وتحديد أسلوب تعايش يؤمن معياراً ثابتاً .. وقاسما مشتركاً بين هذه المتباينات الفكرية والأثنيات العرقيّة .. ليسود سَـلاماً يحفظ كـرامة سكان الأرض ..
والأسئلة الأكثر أثارة لجدلية السَلام .. وماأفرزه الواقع الأنساني من سلبية أثارت الكثير من مؤشرات صعوبة أو استحالة تحقيق هذه الأمنية التي يتفق على ضرورة تحقيقها الجميع من جهة .. ويختلف على شـكلها وحيثياتها وكيفية إحلال السلام من جهة أخـرى ..
ماهو التعريف الدقيق للسلام؟
على أي معيارٍ جامعٍ يمكننا تحقيق السـلام ؟
هل السـلام نظرية مجردة تخامر الوعي الأنساني . أم انه ضرورة قصوى وأساسية تمتد من الذات لتطال الكوكب وسكانه؟
ماذا ستخسر البشرية لو تعددت وتكثرت شعارات السـلام . في حين أختلفت وتعددت نظرياتها حول السلام ؟
كيف .. ومتى .. وأين سيجد السـلام موطىء قدمٍ له في خضم هذه الفوضى والتخبط العالمي ؟
هل السـلام مسؤلية الجميع أم أنّه مسؤلية مؤسسة محددة؟
هل السَـلام شـعَارٌ يتخم صفحات البيانات و(القمم المنعقدة للسلام) .. أم سـلوك أنساني ينبع من الذات الأنسانية ؟
التباين الثقافي .. والتعدد الأيدلوجي .. أفرز إجابات متعددة أيضا .. اتفقت جميعها على ضرورة السلام .. لكنها اختلفت في تعريفه .. واسلوب تحقيقه
من هنا .. أجد من البديهة أن الإتكاء على مؤتمرات السلام .. والتعويل عليها .. لم ولن تنجح في تحقيق سلاما حقيقيا ..
بقدر ماأوجدت (راديكاليات) أنتجت تطرفاً حادا .. أباح الكثير من المقدسات الأنسانية ليستأثر بمفهوم إحلال سلام حسب رؤيته هو ..
أو (ميكافيليةً) جعلت الواقع الأنساني يبحرُ في بوصلة عمياء لاترى غير (المصالح الذاتية) و(الأنا) هي المعيار في خلق كينونة للسَـلام
السلام .. ليس مفهوما اصطلاحيا يمكننا تعريفه حرفيا .. بقدر ماهو ضرورة فطرية تستمد الحياة من رئة فطرة الأنسان في الخلقة التكوينية ..
فالأنسان في فطرته .. موجود إجتماعي الطبع .. منفتح الأفق ، مالم تحدّدهُ المفاهيم ، وأجندة الأيديولوجيات ، والنزعات السيئة ، في رواسب التربية والتثقيف ..
إذ .. من السهل أن نصنع الخنجر
ولكن .. من الصعب تغيير طباعه
.........
سهى عبد الستار
العــراق
يقول الأديب :
(منَ السَهل أن نصنع الخنجـر ، ولكن من الصعب تغيير طباعَـهُ)

تعَدَّدت المؤتمرات والهيئات والمحافل العالمية والدولية والأقليمة . وتفننت جميعها في إبداع عناوين ومناسبات وتسميات للسـلَام ..
عسـاها توفَّق في وضع ملامح واضحة وطريقة مُثلىٰ تَجمـع سُكان الكوكب الأزرق على اختلاف وجهات نظرهم وأعتقاداتهم ودياناتهم ومذاهبهم .. وتحديد أسلوب تعايش يؤمن معياراً ثابتاً .. وقاسما مشتركاً بين هذه المتباينات الفكرية والأثنيات العرقيّة .. ليسود سَـلاماً يحفظ كـرامة سكان الأرض ..

والأسئلة الأكثر أثارة لجدلية السَلام .. وماأفرزه الواقع الأنساني من سلبية أثارت الكثير من مؤشرات صعوبة أو استحالة تحقيق هذه الأمنية التي يتفق على ضرورة تحقيقها الجميع من جهة .. ويختلف على شـكلها وحيثياتها وكيفية إحلال السلام من جهة أخـرى ..
ماهو التعريف الدقيق للسلام؟
على أي معيارٍ جامعٍ يمكننا تحقيق السـلام ؟
هل السـلام نظرية مجردة تخامر الوعي الأنساني . أم انه ضرورة قصوى وأساسية تمتد من الذات لتطال الكوكب وسكانه؟
ماذا ستخسر البشرية لو تعددت وتكثرت شعارات السـلام . في حين أختلفت وتعددت نظرياتها حول السلام ؟
كيف .. ومتى .. وأين سيجد السـلام موطىء قدمٍ له في خضم هذه الفوضى والتخبط العالمي ؟
هل السـلام مسؤلية الجميع أم أنّه مسؤلية مؤسسة محددة؟
هل السَـلام شـعَارٌ يتخم صفحات البيانات و(القمم المنعقدة للسلام) .. أم سـلوك أنساني ينبع من الذات الأنسانية ؟
التباين الثقافي .. والتعدد الأيدلوجي .. أفرز إجابات متعددة أيضا .. اتفقت جميعها على ضرورة السلام .. لكنها اختلفت في تعريفه .. واسلوب تحقيقه
من هنا .. أجد من البديهة أن الإتكاء على مؤتمرات السلام .. والتعويل عليها .. لم ولن تنجح في تحقيق سلاما حقيقيا ..
بقدر ماأوجدت (راديكاليات) أنتجت تطرفاً حادا .. أباح الكثير من المقدسات الأنسانية ليستأثر بمفهوم إحلال سلام حسب رؤيته هو ..
أو (ميكافيليةً) جعلت الواقع الأنساني يبحرُ في بوصلة عمياء لاترى غير (المصالح الذاتية) و(الأنا) هي المعيار في خلق كينونة للسَـلام

السلام .. ليس مفهوما اصطلاحيا يمكننا تعريفه حرفيا .. بقدر ماهو ضرورة فطرية تستمد الحياة من رئة فطرة الأنسان في الخلقة التكوينية ..
فالأنسان في فطرته .. موجود إجتماعي الطبع .. منفتح الأفق ، مالم تحدّدهُ المفاهيم ، وأجندة الأيديولوجيات ، والنزعات السيئة ، في رواسب التربية والتثقيف ..

إذ .. من السهل أن نصنع الخنجر
ولكن .. من الصعب تغيير طباعه

.........
سهى عبد الستار
العــراق