الجمعة، 16 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أسمهان بدير / الأفق اللغوي وكثافة الصور في قيم ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أسمهان بدير / الأفق اللغوي وكثافة الصور في قيم ال...: أسمهان بدير الأفق اللغوي وكثافة الصور في قيم الشهادة قراءة في قصة ((الموت المحيي)) أياد النصيري الشاعرة الدكتورة اسمهان بدير لها مكا...

أسمهان بدير / الأفق اللغوي وكثافة الصور في قيم الشهادة قراءة في قصة ((الموت المحيي)) / أياد النصيري / العراق ,,,,,,,,,,,,

أسمهان بدير
الأفق اللغوي وكثافة الصور في قيم الشهادة
قراءة في قصة ((الموت المحيي))
أياد النصيري

الشاعرة الدكتورة اسمهان بدير لها مكانتها الأدبية في سوح الادب العربي بما تمتلك من ادوات وتراكيب لغوية ولها مساحة واسعة في شتى الموضوعات -اضافة الى الشعر والرسم والموسيقى وقد صدر لها 32 مطبوع متنوع بشتى صنوف الادب والشعر وعلم الاجتماع والفلسفة هي خريجة جامعة السوربون فإنها تجيد كتابة القصص القصيرة
نقرأ للكاتبة نصا آخر في مسيرتها الأدبية والثقافية والفلسفية جدارته بما يعلن
النص الذي يعطينا- هو الذي يستحق كل ما يأخذه منا
النص الحر اقرب إلى القلب
إن الكاتب القصصي الناجح هو الذي يستلهم مادته من واقع الحياة من حوله مع عمل نوع من الدمج بين الواقع والخيال ورغم قلة ملامح الخيال في القصة إلا أن الكاتبة قد جعلتنا نحلق معها ومع بطل قصتها في رحاب عالم الشهادة بكل ما فيه من طهر وسمو وترفع عن كل ماديات الحياة.
بالرغم من أن متابعة سير الأحداث توحي للقارئ بعض الشيء بنهاية القصة إلا أن ذلك لا يمنع من التأثر بما قام به(( الشيخ موسى))من تضحية بروحه من أجل وطنه وأرضة والآخرين.
(( الشهادة))كانت هي الحدث الرئيس ومحور حياة البطل وقد استطاعت الكاتبة((أسمهان)) ( تجسيد ذلك من خلال اعتمادها الألفاظ المعبرة فقد استخدمت الكاتبةالكلمات
الشهادة(8))الموت(9))الرصاصة((8)الأرض((8)
وبملاحظة النسبة العددية للكلمات المذكورة نجد أن كلمات ((الشهادة +الموت)) قد ذكرت ((17)) وبالمقابل ذكرت كلمتي ((الأرض +الرصاصة) (16)مرة كأن المحصلة اللغوية تأخذنا في النهاية إلى ما أرادت الكاتبة توصيله إلينا من خلال الأحداث وحياة البطل ألا وهو: (قيمة الشهادة))
لو تعمقنا قليلا في ما وراء المعنى سنجد أننا أمام مفارقة ذات دلالات نفسية وفكرية فالنص في بعده الفكري الظاهر هو خطاب مرسل الى متلقي يخبر عن أحداث حقيقية مروعة حدثت في العديد من ارجاء الوطن العربي لها أهداف سياسية معينة تنقل وجهة نظر القاصة ، اما في بعدها النفسي والاجتماعي العميق نجد ان هذه الأهداف ما هي إلا سرد تسعى الكاتبة القاصةمن خلاله لجعل النص أكثر صدقا أمام المتلقي ولا يمكن ان نكتشف ذلك الى مافي نهاية القصة حيث ينكشف البعد الاخر الاكثر عمقا والذي يفضح لنا أنساق نفسية تتوق لمعنى وقيم الشهادة وكذلك اجتماعية أضمرها النص خلف المعاني السائدة والمتكررة
. ((أصيب حتمًا ، يصرخ ، يستنجد ، لعلها لحظة الشهادة. ، لحظة الموت ..
لا شيء يشبه لحظة الشهادة ، انه يسمع الأصوات ، هتافات قوية ، عالية ، رصاص مدو، ثم رصاص فقط ، رصاص ..
الأصوات تضعف ، تبعد ، تصبح أصداء ، قهقهات غير واضحة ، ولكن الرصاصة في الصدر ، ربما أكثر من رصاصة واحدة ، فقد سمع شيئًا ينكسر بعنف ، في مكان ما من الصدر ، لعله ضلع او مجموعة أضلاع))
وهنا يمكن تأمل قصة((الموت المحيي))أكثر تمثيلا لأسلوب( أسمهان) للوقوف على خاصية السرد التصويري التي تميز أسلوبها فضمنها تتأسس حساسية تعبيرية متقشفة مفارقة للثرثرة السردية السائدة إذ تجعل ((أسمهان))اللغة حسا بصريا خالصا تنبني به عوالم القصة ولا تسيجه من خارجه بتوصيفات خاطفة أقرب إلى بنائية التهجي السينمائي المؤسس على لقطات مختزنة لامتزاجات الشعور والصور
--------------------
((انها لحظة الموت المحيي .. لحظة الشهادة ، لا الدرب واحدًا واحدًا ، يرى زوجته ، أولاده ، يرى الأشياء ، جميع الأشياء ، البنادق ، الصخور ، الأبنية ، الرفاق))
وتكاد تزحزح كثافة الصور في متن القصة إلى دفق شعري فالذي يميز النثر الاعتيادي عن الشعر هو كثرة الانزياحات وهو ما يتوفر هنا عند(( أسمهان)) فالنص القصصي عندها يكتظ بصور شعرية تكاد تنسف أحيانا بنية السرد الدلالة أقرب إلى بنائية قصيدة النثر في اعتباطيتها وتكثفها وانتصارها لرجحان المعنى كقولها (( نار نار مسعورة ، مخيفة كنار جهنم )) وكذلك(( من يفلح الأرض غدًا ؟ من يحميها؟ ومن يشتل ؟)) و(طارت الرصاصة من الصدر ، تحولت إلى عصفور أبيض ، الشمس تشرق من جديد ، تعانق القمر ، تأتي الملائكة صفًا صفًا ، يملؤون الفضاء )) وهكذا فهي ضمن تلك المراوحة المحسوبة تنحت بحسها صورا مركبة ، مفعمة بالحركة وحس التدرج اللوني وتراكب الكتل والمسطحات التشكيلي والإحساس الغريزي بالزمن وتبدلات المشهد والتيقن من زاوية الرؤية التي يشكل منها في نهاية الأمر مشهدا أقرب إلى مكونات التصوير السينمائي
---------------
هنا نجد ان الأديبة ال
دكتورة((اسمهان بدير) قد اعطت في نصها القصصي إشارات تتراسل مع الحاسة البصرية أكثر مما تخاطب الأذن الأمر الذي يحتم توفر حساسية استشعار خاصة تعمل كعدسة لاقطة لتستجيب لطزاجة النص بما تتأمله على بياض الورقة لا بما تسمعه الأذن . وهنا يكمن وجه آخر للدهشة التي تولدها ( أسمهان))فالراوي عينان تلتقطان التماعات متلاحقة تنتظم كدراما بصرية دون وسائط بلاغية ، ودون أنزاح بالزمان والمكان إلى صور مجازية . كما تتولد اللذة في جانب آخر من حزمة العلامات اللغوية والدلالية البعيدة التي تضبط إيقاع القص وزمنه وبناءه المعماري
(( نام الجميع ، طارت الرصاصة من الصدر ،
،تحولت إلى عصفور أبيض ، الشمس تشرق من جديد ، تعانق القمر ، تأتي الملائكة صفًا صفًا ، يملؤون الفضاء ، انه الموت المحيي))
أي أن القصة لدى ((أسمهان)) كسرد تتجاوز مهمات الذاكرة الاسترجاعية إلى تأملات طرية تدفع بالقص بتمددها السكوني إلى أعماق الروح الإنسانية فتؤسس لخلائط من الوعي واللا وعي في مساحة ضئيلة جدا باقتدار محير على الامتداد سيكولوجيا في متخيل بعيد ،لدرجة أن النشوة التي تنتابنا بعد الفراغ من قراءة القصة تنزاح بنا إلى ضرب من توسل سر قوتها التعبيرية بحثا عن البنية الأعمق لنص أسمهان الحاضنة بالتأكيد لجماليته وبساطته أحيانا
النص
-------------------

الموت المحيي
الرصاصة في الصدر ، في مكان ما داخل الصدر ، لقد اخترقت جسمه بسهولة ، زلزلت ضلوعه ، مزقت رئتيه وما حولهما ، أحشاؤه تلتهب ، لقد أصيب .. أصيب حتمًا ، يصرخ ، يستنجد ، لعلها لحظة الشهادة. ، لحظة الموت ..
لا شيء يشبه لحظة الشهادة ، انه يسمع الأصوات ، هتافات قوية ، عالية ، رصاص مدو، ثم رصاص فقط ، رصاص ..
الأصوات تضعف ، تبعد ، تصبح أصداء ، قهقهات غير واضحة ، ولكن الرصاصة في الصدر ، ربما أكثر من رصاصة واحدة ، فقد سمع شيئًا ينكسر بعنف ، في مكان ما من الصدر ، لعله ضلع او مجموعة أضلاع .
كان صوتًا حادًّا ، حازمًا ، أحس به ، سمعه ، ثم أعقبته نار رهيبة ، شملت الصدر كله ، امتدت إلى بطنه ، ثم صعدت إلى الحنجرة ، واستقرت بالرأس ، نار نار مسعورة ، مخيفة كنار جهنم ، يتنفس بصعوبة ، يزفر دمًا ، نارًا ، ولكنه يتنفس ، لماذا الصدر ؟ لقد صوبوا بمهارة نادرة ! ولكن لماذا ؟ لماذا هو ؟ هو بالذات ! الجسم يشتعل جميع جسمه يشتعل ، انها لحظة الموت المحيي .. لحظة الشهادة ، لا ، لا ، انه يرى الناس ، الفلاحين ، يرى رفاق الدرب واحدًا واحدًا ، يرى زوجته ، أولاده ، يرى الأشياء ، جميع الأشياء ، البنادق ، الصخور ، الأبنية ، الرفاق ، ولكن الدمع يملأ عينه ، لماذا الدمع ؟ إنه يغزر ، يحجب الرؤية ، إن شيئًا ما يحدث حواليه ، شيئًا غير عادي ، المرئيات تتحول إلى أشباح ، أشباح جامدة ، وأخرى متحركة ، ، والدنيا تظلم ، تظلم ..
ماذا جرى ؟ ركبتيه على الأرض ، الأرض الذي عشقها ، الأرض التي يعطيها الحياة ، يرويها بدمائه ، وتعطيه الحياة ، بطعمها فتطعمه ، تحضن أولاده ، تعلمهم الشهادة ، تجعلهم يكبرون ، أولاده السبعة الأذكياء الشاطرون ، إنه على الأرض التي عشقها وعشقته .. الدم ينزف بغزارة .. الثقب كبير ، يسده بيده ، يده لزجة ، ثقيلة ، واليد الثانية تقبض بشدة على الكلاشنكوف الذي خيب أمله ، يقبض عليه بعصبية ، لا يستطيع التخلص منه ، انه منطرح على الأرض ، ، يشعر بدفئها ، لا يرغب في تركها ، يريد الراحة على صدرها ، ولكنه يرتفع، يرتفع ، قبضات قوية تضغط على زنديه ، أصوات متنافرة مبهمة : منصاب ، منصاب ، إصابته خطيرة ، عجل يا شيخ موسى ، عجل سيارة ، سيارة ..
أصوات غريبة ، مخيفة ، مرعبة ، الدمع يغزر ، يحجب كل شيء ، يتبين بعض الأشباح بصعوبة ، يشتد الضغط على زنديه ، لم يعد يحس بحضن الأرض ، انها تبتعد عنه ، رأسه يثقل ، إنها الكوفية ، تؤلمه ، تشد على رقبته ، تتمسك به ، يسند رأسه الى شيء جامد ، صلب ، ، لعله حجر ، لعله رأس رفيق يحضنه ، لعلها لحظة الفراق ، قبضة الموت ، الموت !، لماذا الموت ؟ لمذا الموت ؟ ، لا ، لا ، الإصابة ليست مميتة ، ، ليست مميتة ، ليس الموت بمثل هذه السهولة ، ، يترأى له وجه زوجته ، تببتسم له ، تشد على يده .. وجع رهيب ، وجع فقط ، سيزول ، ، سيسلم المحصول ، ويقطف الزيتون ، الأولاد ينتظرون عودتي ، الأرض تنتظر ، لم يكن وحده ، خروجوا كلهم ، كلهم مديونون لهذه الأرض ، كلهم مجاهدون ، خروجوا جميعًا ، فمن أصيب ، ومن استشهد.
أجفانه تغدو ثقيلة ، ، لا يرى شيئًا ، لا يسمع شيئًا ، لم يعد يشعر بالوجع ..، لكنه ليس الموت ، فهو يرى الان أولاده ، يراهم جميعًا ، يراهم في أوقات النهار ، يراهم عندما ينامون ، وعندما يستيقظون ، ويسمع أصواتهم وهم يدرسون ، وهم يلعبون ويتشاجرون ، غدًا يتضاعف المصروف ، غدًا نحصل على حاجاتنا ، وهو يرى التبغ ، تبغه ، تعبه ، يرى شتلاته في الحقل ، ، ويراه معلقًا في سقف البيت ، ويراه موضبًا ، التبغ هو الحياة ، وهو الرصاصة المستقرة بصدره ، سيُصبِح عاجزًا ، ، الأولاد صغار ، الدنيا كافرة ، والعدو شرس ، ، من يفلح الأرض غدًا ؟ من يحميها؟ ومن يشتل ؟ من يوضب ؟ السمع يضعف ، لا هتافات ولا طلقات ، انتهى كل شيء ، هدوء تام ، مات الجميع ، إنه الْيَوْمَ الموعود ، ، اين الشيخ موسى ؟ لقد كان معنا في الميدان ، لعله استشهد ؟ لا انه يرى الناس المندفعين كالسيل ، يرى قريته بيتًا بيتًا ، يرى اولاده ، يرى حقل الزيتون ، لعل الشيخ موسى قد استشهد؟ من يقرؤه الشهادة ؟ الدنيا تظلم تظلم لعله الليل ، نام الجميع ، طارت الرصاصة من الصدر ، تحولت إلى عصفور أبيض ، الشمس تشرق من جديد ، تعانق القمر ، تأتي الملائكة صفًا صفًا ، يملؤون الفضاء ، انه الموت المحيي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نَبَضاتُكَ يا قلبُ ترهقُني ../ نص سردي / كَامِل عب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نَبَضاتُكَ يا قلبُ ترهقُني ../ نص سردي / كَامِل عب...: نَبَضاتُكَ يا قلبُ ترهقُني .. ..................................... يا أيّها القلبُ النابضُ بدَفَقاتِ الحنينِ وخَفَقاتِ اللوعَةِ كُفّ...

نَبَضاتُكَ يا قلبُ ترهقُني ../ نص سردي / كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي / العِراقُ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نَبَضاتُكَ يا قلبُ ترهقُني ..
.....................................

يا أيّها القلبُ النابضُ بدَفَقاتِ الحنينِ وخَفَقاتِ اللوعَةِ كُفّ عنْ دَقِّ أجراس الوصالِ ونواقيسِ الإتصالِ واخرسْ صيحاتكَ التي شقّتْ صَمْتَ السنوات الثِقالِ فقدْ تعالىٰ لهاثُ الأنفاسِ وتوالىٰ مسلسلُ الشَهَقاتِ وتدفّقَ الدَمُ يغلي في جسدٍ أنهكَهُ الخمودُ وتفجرتْ مشاعرُ كادتْ تخبو وأشجانٌ كادتْ تندرسُ وما عادتْ مساحاتُ التجاهلِ والإهمالِ تتسعُ للمزيدِ ، أوْصِدْ أبوابَكَ بوجهِ الريحِ واغلقْ نوافذَ الشوقِ البلهاء .. فلَمْ يكنْ أزيزُكَ في صدري لحناً تطربُ لهُ الأشواقُ ولا نياحُكَ ونشيجُكَ معزوفةً تصغي لها الأرواحُ أوْ تستسيغها الأذواقُ ، أَسَفي على فراغِ كأسي بعدَ ما سقيتُكَ سائِغاً من كاساتِ نَبْضي وحُبِّي فكَمْ بلّلتُ جَوىٰ لظاكَ من معينِ ريّي ورويي حتى حَلّ بِيَ الظمَأَ وماتَ غَرْسي وزرعي اليومَ لا سلوى ولا عزاءَ لكَ به تواسيني بعدَ توالي شروخُ الأَلَمِ وطَعَنات الجزعِ لكي تبقى تلكَ الصيحاتُ مخنوقةً مصلوبةً على جذوعِ الذكرى وأعمدةِ النسيانِ ، هيهاتْ أنْ تكون نداءاتُكَ تعنيني ولا هَمَساتُكَ وتوسلاتُكَ تثيرني فلا عزاءَ للمشاعِر ولا عزاءَ للقلوب .
كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
العِراقُ _ بَغْدادُ

الخميس، 15 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (عروض خارج التغطية ) مقال / الاستاذة وهاب السيد / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (عروض خارج التغطية ) مقال / الاستاذة وهاب السيد / ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : (عروض خارج التغطية ) مقال حين تتأزم...

(عروض خارج التغطية ) مقال / الاستاذة وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

(عروض خارج التغطية )
مقال

حين تتأزم الامور في بلد ما وتسوء حالة وطن , وتظطرب جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , وحين تنتكس راية الحرية ويتراجع الجمال , ينبري عندها المثقفون , فنانين وادباء في مهمة وواجب وطني واخلاقي .
الفنون بكل تشكلاتها وتنوعها هي صورة لاظهار وتجسيد واقع ما وايجاد الحلول المناسبة من خلال العملية الفنية والاداب بجميع صورها والتي هي انعكاس لذلك الواقع بكل تفاصيله واحداثه ووقائعه .
وعلى هذه الاسس تتكون مهمة الفن والفنان والادب والاديب سمة وطنية مخلصة بناءة ناقدة ومشخصة نحو تقويم وتعديل وتصحيح المسارات الخاطئة في الحياة والمجتمع معا .
وعلى هذه المبادئي يتشكل العرض الفني والادبي ليصير فاعلا مشاركا مضيفا ودافعا محركا اذا حط وسط الناس والمجتمعات , اما اذا ظل حبيس التجمعات الثقافية النخبوية بعيدا عن الحياة فأنه لايعتبر فنا ولا ادبا معبرا عن الحياة ومن الحياة , وهذا ماتفعله بعض الاوساط والكروبات الفنية والادبية في عروضها الخاصة جدا ودعواتها الخاصة جدا ! .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من بلادي. / حسين سرمك حسن / مقال للاعلامي مو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من بلادي. / حسين سرمك حسن / مقال للاعلامي مو...: # شخصية من بلادي. 562 حسين سرمك حسن حسين سرمك حسن ولد عام 1956 في مدينة الديوانية ، يتميز بغزارة نتاجه النقدي وتعدد اهتماماته في عدد...

شخصية من بلادي. / حسين سرمك حسن / مقال للاعلامي موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 562
حسين سرمك حسن

حسين سرمك حسن ولد عام 1956 في مدينة الديوانية ، يتميز بغزارة نتاجه النقدي وتعدد اهتماماته في عدد من المجالات في مقدمتها الادب العراقي المعاصر و تخصصه الطبي بالاضافة الى محاولات في دراسة اعمال بعض الادباء العرب
* حاصل على شهادة البكالوريوس طب وجراحة عامة – 1980- كلية الطب – جامعة بغداد .
* حاصل على شهادة الماجستير في الطب النفسي والعصبي – 1990- جامعة عين شمس – القاهرة .
* العضوية
- عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق .
- عضو جمعية الطب النفسي العراقية .
* شارك في العشرات من المؤتمرات العلمية والأدبية.
* فائز بجائزة نقابة الأطباء لأفضل كتاب طبي (المشكلات النفسية لأسرى الحرب وعائلاتهم) مناصفة عام 2002.
* إختير شخصية العام الثقافية من قبل مؤسسة المثقف العربي عام 2012.
* عضو المنتدى الثقافي العراقي في دمشق 2010-2012.
* مؤسس موقع ( الناقد العراقي ) والمشرف اليومي عليه منذ 1/3/2009.
* المشاركات
- مشاركة في مؤتمر للرواية الرقة / سورية
- مشاركة في مؤتمر الأدب الشعبي في سلطنة عمان
- مشاركة في مهرجان الجنادرية / السعودية
- المشاركة في ملفات عن مفكرين ومبدعين عراقيين مثل علي الوردي وطه باقر وسركون بولص وعالم سبيط ويحيى السماوي وعبد الرضا علي وفرج ياسين وحنون مجيد وغيرهم .
* المؤلفات :
أولا / المؤلفات النقدية :
- التحليل النفسي لملحمة جلجامش
- قطار الشظايا الندية(عن ادب الحرب)
- التحليل النفسي للأمثال الشعبية العراقية
- في علم نفس الإبداع : مملكة الحياة السوداء (عن محمد خضير)
- مخيرون بالشعور مسيرون باللاشعور(عن مهدي عيسى الصقر)
- التحليل النفسي لأسطورة الإله القتيل(أسطورة نزول عشتار إلى العالم الأسفل)
- فؤاد التكرلي والجذر الأوديبي للموقف الوجودي
- ميسلون هادي وأدب عصر المحنة
- التحليل النفسي لأدب المراسلات : بدر شاكر السياب وغسان كنفاني انموذجاً
- بئر المحارم (عن محمد أحمد العلي)
- القرين المعادي( عن حنون مجيد) – بغداد
- اللعنة المباركة : جدل المقدس والمدنس في الأدب الروائي عند وارد بدر السالم.
- ما بعد الجحيم (رواية) – دمشق- منشورات اتحاد الكتّاب العرب
- الركابي عرّاب اللاشعور الماكر -(حول عبد الخالق الركابي)
- الثورة النوابية : دراسة أسلوبية في الشعر العامي للمبدع "مظفر النواب
- الفردوس المشؤوم : دراسات في منجز حكّاء المنافي : علي عبد العال
- رواية قرن الخراب العراقي العظيم (عن ذكرى محمد نادر)
- إشكاليات الحداثة في شعر الرفض والرثاء : يحيى السماوي أنموذجا
- إغماض العينين المميت : دراسات في أدب لؤي حمزة عباس القصصي
- التويجري ناقدا : في أثره وهو يقص أثر المتنبي
- شتاء دافىء- دراسة أسلوبية تحليلية في شعر عيسى حسن الياسري:القاهرة
- عيسى حسن الياسري : شاعر قرية أم شاعر انسانية، دراسة تحليلية أسلوبية في شعره
- كوميديا الغياب الدامية : دراسات في الأدب القصصي والروائي للمبدع العراقي أحمد خلف
- سماويات : بين الحقيقة الشعرية و الحقيقة الموضوعية ، بحث في نقد النقد.
- عرّاب العزلة المقدّسة (عن جليل القيسي)
- بين حكيم اليمامة و حكيم المعرة : رحلة في النفس و الكون و الحياة ، تحليل رسائل الشيخ عبد العزيز التويجري إلى أبي العلاء المعري
- جابر خليفة جابر والكتابة السردية الجديدة
- الناي يبكي أمّه القصبة (عن جوزف حرب)
- يحيى السماوي وفنّ البساطة المُربكة
- ثلاثية الأرواح الضائعة : :دراسات في ثلاثية شيكاغو للروائي محمود سعيد
- جماليات السرد الضاري: – دراسات في الأدب الروائي للروائية هيفاء بيطار
- مملكة الحياة السوداء (عن محمد خضير)
- الإزدواجية المُسقطة - محاولة في تحليل شخصية الدكتور (علي الوردي) – مشاركة مع الأستاذ ( سلام الشماع ) .
- بين حكيم نجد وحكيم المعرة*: تأملات في النفس والحياة والكون –
ثانيا / المؤلفات العلمية :
- المُرشد في مرض الصرع ( ترجمة )
- المشكلات النفسية لأسرى الحرب وعائلاتهم
- المُرشد النفسي في رعاية المعاقين
- أمراض الأشخاص المهمين جدا الـ(vips)
- موسوعة تاريخ الطب – ( ثلاثة أجزاء ) - ترجمة
- فاجعة تعذيب الأسرى العراقيين في أبي غريب (دراسة في سيكولوجية الشخصية الأمريكية) – بغداد
- موسوعة النمو النفسي للإنسان من الرحم حتى سن الثامنة عشرة
- موسوعة الأخلاق الطبّية والسلوك المهني للأطباء
- العائلة والكوارث
ثالثاً / المؤلفات الفكرية :
- الإزدواجية المُسقطة (محاولة في تحليل شخصية الدكتور علي الوردي) (مشاركة مع الأستاذ سلام الشماع)
- علي الوردي عدوّ السلاطين ووعّاظهم
* الناقد ناظم السعود ، وصفه وصفا يليق به بكل تأكيد انه (ناقد يحب الأدب العراقي ) ويضيف ( لا اعتقد ان توصيفاً آخر يوجز المضمون الكامن في عمل الناقد حسين سرمك ابلغ من انه كان حريصاً على الإبداع العراقي في كل مراحله وتياراته وعمل جاهداً على إيصال أصوات الأدباء العراقيين في الداخل والخارج بما يجعل كتاباته ودراساته صوراً زاهية بلون الإبداع وقد رفع عنه أثقال التجاهل والغياب او التغييب ) .
* الدراسات المنشورة
- عشرات الدراسات والمقالات في جريدة ( الزمان ) اللندنية والصباح الجديد والصباح .
- عشرات الدراسات والمقالات في المواقع الإلكترونية كالنور والمثقف والمرايا وأدب وفن وكتابات وغيرها .
- دراسات في مجلة نزوى ودراسات الإماراتية وفكر السورية وغيرها
.
‏طاهر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر الفنان التشكيلي فنان الشعب / طه...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر الفنان التشكيلي فنان الشعب / طه...: مسؤول · ١١ ساعة شخصية من وطني مصر الفنان التشكيلي فنان الشعب طه قرني ______________ وفق ما ورد في شهادة الفنان التشكيلي طه قرني ع...

شخصية من وطني مصر الفنان التشكيلي فنان الشعب / طه قرني / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,

شخصية من وطني مصر
الفنان التشكيلي فنان الشعب
طه قرني
______________
وفق ما ورد في شهادة الفنان التشكيلي طه قرني عن تجربته الفنية، فإن وصف «فنان الشعب» أطلقه عليه الشاعر الكبير صلاح جاهين، في حين كان صبيًا صغيرًا بصحبة أبيه الذي كان رفيقا لسيد مكاوي وصلاح جاهين، وقد وصفه بهذا الوصف حين رأى الصبي مولعا برسم بسطاء الناس من عامة الشعب والبائعين الجائلين بين السيدة والحسين، وانبهر برسمه وهو على هذه السن الصغيرة.

وحين كبر طه وصار فنانا تشكيليا تجسد هذا الوصف وتحققت نبوءة جاهين، لأن طه قرني الآن هو صاحب الجداريتين الشهيرتين «سوق الجمعة» و«المولد»، وبسبب هذا الإنجاز العملاق اعتبرته موسوعة «جينيس» صاحب أكبر جدارية تجاوزت الثلاثين مترا، وقد تجلت الروح المصرية في هذين العملين وغيرهما من الأعمال، وظهرت الطقوس والعادات المصرية فيهما وأنماط الشخصية المصرية على تنوعها بين أقاليم مصر.
طه قرني!!
______
مثلت أعمال قرني ما يشبه المصالحة وتجديد التواصل مع الشارع المصري، ولم تقتصر أعماله على قطاع النخبة المتخصصة، فحقق بأعماله القيم الفنية التي يقدرها ويثمنها المتخصصون من جانب، ويحقق بها التواصل المباشر مع رجل الشارع من جانب آخر.

وتوثيقا لهذه المسيرة الغنية، احتضن المجلس الأعلى للثقافة جلسة تكريم واحتفال بالفنان الكبير، تناولت القيم الفنية لأعمال الفنان والخلفية المعرفية له وتجسيده للروح والهوية المصرية.
وأشار الدكتور محمد إسحاق عميد كلية التربية الفنية لما تتمتع به أعمال الفنان من توليفة مسرحية ودرامية تعتمد على التشكيل وأبعاد الديكور المسرحي، فضلا عن ملمحي الحركة والصوت.
وقدم الدكتور أحمد عبدالكريم وكيل كلية التربية الفنية طرحا وتفسيرا أكاديميًا وفنيًا لأعمال الفنان، وأشار إلي المعايشة التي تخلو من التزييف، فيما تحدثت الدكتورة نيفين خليل عن المذاق الشعبي وإيقاع الحياة وأنماط البشر في أعماله.
وأشارت الدكتور هبة الهواري إلى سطوع الهوية والروح المصرية في أعمال الفنان رغم تنوعها.
وقد تبنى الاحتفالية المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية، وأصدر كتابا توثيقيا قدمه الدكتور مصطفي سليم رئيس المركز القومي للمسرح، ضم كتابات كبار النقاد التشكيليين في مصر، وكان من بينهم عزالدين نجيب، كمال الجويلي، نجوى العشري، صلاح البيطار، جمعة فرحات رسام الكاريكاتير، ومكرم حنين.
يذكر أن الفنان طه قرني مولود في محافظة الجيزة سنة 1965، وهو خريج كلية فنون جميلة بامتياز قسم ديكور، وعمل مستشارا فنيا للعديد من المجلات والصحف، وللفنان جداريات أخرى غير سوق الجمعة والمولد، منها جدارية «الثورة» وجدارية «الزهور»، وهو عضو بالعديد من الجمعيات والمؤسسات الثقافية الأهلية والرسمية، منها المجلس الأعلى للثقافة وأتيليه القاهرة ونقابة التشكيليين واللجنة القومية للمتاحف ومكتبة الإسكندرية، وأقام أكثر من 50 معرضًا، فضلا عن الورش الفنية في مصر والدول العربية، وشارك في الكثير من المؤتمرات الدولية المعنية بالثقافة والفنون.

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب / وهاب السيد / تغطيات فنية / بغداد / العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب / وهاب السيد / تغطيات فنية / بغداد / العراق ,,...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية خاص / فنون الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين / بغدا...

كتب / وهاب السيد / تغطيات فنية / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

تغطيات فنية
خاص / فنون
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين / بغداد
كتب / وهاب السيد
قدم اليوم الاربعاء 14/ 11 / 2018 بيت المسرح العراقي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين وعلى قاعة الجواهري اصبوحة ومحاضرة فنية ثقافية بعنوان ( التجريب في المسرح ) .
وقد استضاف بيت المسرح الفنان الرائد . سامي عبد الحميد والفنان المخرج المسرحي كاظم النصار في مقاربة وحوارية بين جيلين في جدلية فنية وتاريخية لتجارب المسرح العراقي ورواده منذ نشأته وبروز تجارب فنية عديدة لأاسماء فنية قدمت الجمال في تجارب ومختبرات التجريب المسرحي فن الابتكار والتجديد والبحث في المجهول والتجديد في العملية المسرحية .

قدم الاصبوحة الفنان المخرج المسرحي د. علاء كريم .
صحيفة فنون الثقافية حضرت الاصبوحة ووثقت اللقاء ,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بمخمليُّ وجودك .../ لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بمخمليُّ وجودك .../ لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...: بمخمليُّ وجودك ...!! ___________ صمتُ الصمتِ أنت بداية ونهاية كل حلم وامنية أنت ومطر لأيام عجاف أنت بأفق ذاكرتي وخَلدي أستمس...

بمخمليُّ وجودك .../ لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

بمخمليُّ وجودك ...!!
___________

صمتُ الصمتِ
أنت
بداية ونهاية
كل حلم وامنية
أنت
ومطر لأيام
عجاف
أنت
بأفق ذاكرتي
وخَلدي
أستمسك بمخمليّ
وجودك وميلادك
في مجرتي
أنت
مرسل بوعدٍ
انبثاق حياةٍ
وجديد عمري
طائر الوجد
أنت
في صدرك
يغني
أغنية عذراء
يُعيد لميلادي
اعتذاري
وإختياري وقراري
ومقر عيني
أنت
ملء صدري
مجرة العيون
الساهدة
تلفني
تُرسلني
تبقيني مدىً
أغيب فيك
أنت
كوكب الزهرة
عذرائي
لا هنا بل هناك
والمرايا
معتقة من نبيذك
أنت
فاسقني
أُنبتك شجرة عشق
في خليتي للخلود
تصحبني
تعربشّت َ
أنت
في مخيلتي
تمكنت
تمكين يوسف
على خزائن
أرضي
بل هواك أعني
وأغني
قصائد شعرك
أنت
جنون الحياة
عبثها عنفوانها
شبقها
أرتشف شهدا
من رحيق
التيوليب
أقيمك عميقا عميقا
أنت لي
إذن أنت لي
يازهرة ربيعي
ونعومة ورق الورد
وتلقائية النغمات
على جسدي
وأنت معي
تملكّني الهوى
بذراعيك
وقلبي اكتوى
بعينيك
وتناثرت
بين هدبيك
بقلم وهيبة سكر

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحرية .../ حسن الخزاعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحرية .../ حسن الخزاعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,...: الحرية ************* هل تعلم معنى الحرية ..؟؟ مذْ كنتُ صغيراً .. وسؤالي هذا .. يتكررُ فيَّ و أغوص بفك غوامضهِ لأحل رموز الأحجية -...

الحرية .../ حسن الخزاعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الحرية
*************
هل تعلم معنى الحرية ..؟؟
مذْ كنتُ صغيراً ..
وسؤالي هذا ..
يتكررُ فيَّ
و أغوص بفك غوامضهِ
لأحل رموز الأحجية
-----------------
سؤالٌ يتجدد .. فيَّ
و أفكار تتلاطم .. تتردد فيَّ
كأمواج البحرِ وكالشلال
يحوي بداخلهِ ألفَ سؤال
أفكار قد تبدوا غبية
في زمنٍ ..
عنوان اللعبة فيهِ .. الحرية
----------------
مذ كنت صغيراً أفكاري ..
لا تفتأ تعبث بيَّ
عن جدوى هذي الدنيا ..
عن معنى الموت ..
عن جدوى العيش ..
وعن جدوى أن نتمدن
أو أن نحيى في بوهيمية
عن إيقاع الألم الموغل في البشرية
----------------
فهل تعلم معنى الحرية ..؟؟
الحريةُ ..
أن تأبى السير مع القطعان
أن تجتنبَ مصافحة السلطان
أن تفقد أكثر من تعرف
ويكون السبب العقل الحر ..
المؤمن بالعدل وبالموضوعية
ويكون العدل هو العنوان
عنوانٌ لأهم قضية
لقضيةِ طفلٍ محروم
قد ضاعت كل أمانيه
لعويل الأرض على الشهداء
لصراخ الجوع بعصر النت
لبكاء نساء ..
ثكلى و أرامل منسية
----------------
فلتعلم معنى الحرية ..
إن الحريةَ فكرٌ حر
أن تحيى بضميرٍ حر
وكذاك يكون قرارك حر
أن تحيى دون عبودية
أن تهجر في التفكير السلبية
ان تكفر بالتمييز وبالعصبية
----------------
الحريةُ ..
أن تحيى مغلول الأيدي
لكنْ روحكَ تسمو كملاك
تنشر أجنحة ذهبية
وتطوف جميع الأفلاك
أن تجلس .. من دون حراك
لكنَّ حروفك ثورية
يهتز لها وجدان الوعي
فتطيح بعرش الهمجية
----------------
ف لتفقه معنى الحرية
الحريةُ انك إن أيقنت ..
أن تثبت أبداً لا تتغير
يتغير كل نظام الكون ..
ونظام الفكرة في عقلك لا يتأثر
أن تبقى الفكرة حرة
فلا تنحاز ولا تتمحور
بل تتبصر
هذا تبيان الحرية
هذا مضمون الحرية
وهذي فحوى الجدلية ..
جدلية أن تترقى في التفكير
أو أن تحيى ب بهيمية
أن تتخذ الطين ملاذ
أو تتسامى .. في ملكوت النورانية
فاحذر أن تخسر عقلك
أو أن تحيى من دون قضية
هذا مفهوم الحرية
================
** حسن الخزاعي **
بغداد / العراق

سأترك محرابي ....../ رجب ال عساف / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

سأترك محرابي ......
نظرت الى وهج النجوم لعلها
تدنوا ألي كي أرى أحبابي
وتطوف في وسع السماء بضوئها
وأبت ان تطوف ببابي
وأرى نجيمات تناغي بعضها
وتتجاذب بمنظر خلاب
يانجمة الفجر الجميل فأنني
أشكو أليك لأعرف الاسباب
هل لي أقدم الاعذار كي
تعيد لي أحبتي الغياب
أم أنت ظالمة وتنشري
بيني ومن أهوى الضباب
أن كنت عاشقة الليالي فأنني
لاأغمض العين ولا ألأهداب
يانجمة الغسق البهية أنني
فقدت الخلان والاصحاب
لاداعي للسهر الطويل لأجلكم
والله لن أدخل أبد محرابي
وأترك عذابات الليالي ودمعها
واحفظ بقايا مابقى لشبابي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في ذكرى الفنان بلكاهية / استحداث الفنون البصرية /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في ذكرى الفنان بلكاهية / استحداث الفنون البصرية /...: في ذكرى الفنان بلكاهية استحداث الفنون البصرية محمد خصيف يعد فريد بلكاهية أحد رواد الحركة التشكيلية بالمغرب. تخرج على يديه عدد كبي...

في ذكرى الفنان بلكاهية / استحداث الفنون البصرية /محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

في ذكرى الفنان بلكاهية
استحداث الفنون البصرية

محمد خصيف
يعد فريد بلكاهية أحد رواد الحركة التشكيلية بالمغرب. تخرج على يديه عدد كبير من الفنانين المغاربة، منهم من تلقى تعليمه على يديه حين كان أستاذا للفنون ومديرا بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالدار البيضاء خلال عقد الستينات. وكثير هم أولئك الذين تأثروا بتجربته وأفكاره وبمقاربته التشكيلية.
و تعتبر تجربة بلكاهية فريدة من نوعها حين نجدها قطعت أشواطا عدة مخترقة أنواعا مختلفة من الأساليب بدءا بالأسلوب التصويري شبه واقعي ومرورا بالاشتغال على صفائح النحاس ووصولا إلى الأعمال الجلدية. وسجل في فترة مبكرة بحضوره وإنتاجا ته الغزيرة،إلى جانب ثلة من الرواد، نقطة تحول كبيرة تركت بصماتها على صفحات تاريخ التشكيل بالمغرب، ولعبت دورا كبيرا في تغيير الرؤى تجاه الممارسة التشكيلية لدى الأجيال التالية. إنها نقطة تحول لها خصوصيات ومميزات لعبت دورا هاما على مستوى إرساء أسس الحركة التشكيلية المعاصرة، (وأقصد بالمعاصرة هنا ازبعد الزمني وليس البعد الأنطلوجي/الجمالي). وجاءت كرد فعل على الأنماط التقليدية الفنية المتجاوزة التي كرس حضورها التواجد الكولونيالي.
وكان همُّ فريد بلكاهية يتمثل في إعطاء الفن التشكيلي مفهوما جديدا، فأحاط نفسه بمجموعة من الفنانين سيسِمون مسار تاريخ الفن بالمغرب،مكونا فريقا تربويا مع المرحوم محمد شبعة ومحمد المليحي والحميدي وحفيظ وأطاع الله والناقدة طوني مارايني Toni Marainiوالهولندي بيرت فلين Bert Flint المتخصص في الفنون الشعبية المغربية.هؤلاء كلهم كان ينخرهم هوس البحث وتطوير الفنون الشعبية والتراث المغربيين. فأعطوا نفسا جديدا للتدريس الفني بتغييرهم المناهج الدراسية التي كان معمولا بها داخل إطار مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، وبترهم أوصال العلاقة مع الرسم المحملي وما يرتبط به من مواضيع وتقنيات متوارثة، يعتبرونها متجاوزة ولا تعكس تصورات فناني المغرب الحداثيين، ولاتلبي حاجيات الجمهور المتلقي. فتبثوا دعائم تعليم حديث،أكثر ملاءمة لثقافة وخصوصية الواقع التاريخي المغربي، مجسدين ذلك بالعمل داخل محترفات الصناعات التقليدية المحلية حيث يعمل الطلبة على حرف الفخار والحلي والنسيج وفنون الخشب والخط العربي وغيرها...
وهكذا إذًا عمل الفنان بلكاهية على استحداث الفنون البصرية المغربية بعد ما كان الفن مقتصرا على اللوحة طيلة ما يزيد على خمسة عقود من الزمن، فلم تعد مواضيع الفن نسخة "لقيطة"، منقولة عن الفن الغربي التشخيصي الحديث، الذي كان يحاكيه فنانون أجانب وآخرون مغاربة فطريون تعلموا أبجدية تقنيات الرسم على أيدي مشغليهم الذين كانوا يقيمون بالمغرب إبان الحماية الفرنسية.
فتجاوزت الممارسات الفنية لدى بلكاهية ومجموعته اللوحة ذات الأبعاد المنظورية،لتعمل على إنتاج فن شامل، يهم الملصق والمعمار والديزاين وغيرها، كاشفا عن تدخلات ذكية للفنان التشكيلي الحديث، كعنصر نشط وفاعل/فعال في العديد من فرص الحياة اليومية، فمن "خلال تحليل عالم الأشكال التي تحيط بهم، اكتشفوا التقاليد المنسية والمهملة: الفن الشعبي في الريف والمدينة وقوانين الجمالية، وأنماط الأسلوبية و معانيه النفسية."(طوني ماريني – مجلة أنفاس – عدد 7/8 – 1967).
"فكان النضال من أجل إقامة الكرامة الوطنية، لاستعادة الجسم والعقل المغتربين هو نتيجة لسلسلة من الوعي وأعمال الانتعاش المحليين" (عبد اللطيف اللعبي – مجلة أنفاس- عدد 4 – 1964).
ويقول الفنان عبد الكريم الغطاس،أحد تلامذة بلكاهية: " حاول بلكاهية تغيير مناهج التدريس الأكاديمية، استنادا إلى خبرته وممارسته البيداغوجية، واستطاع بهذه المجموعة من هيئة التدريس، (التي ذكرتها سالفا)، أن يخلق منهجا حديثا في التعامل مع طريقة التلقين بهذه المدرسة، بما أنها كانت خاضعة للنمط الفرنسي آنذاك، فقام بإعادة النظر في الموروث الثقافي المغربي ليحفز الطلبة، الذين كان من بينهم عبد الله الحريري، حسين الميلودي، المرحوم إبراهيم صدوق... على الاهتمام بالزربية و"الهردال" (نوع من المنسوجات الصوفية)". وبذلك يكون مفهوم الإبداع الجماعي المجهول الهوية الخاص بالعمل المجتمعي هو الذي يؤدي إلى تحقيق شمولية العمل الفني.
وبهدف الدفاع " عن مشروع جمالي مستقبلي بمواصفات بديلة وحقيقية، دافع عنها باستماتة وإرادة إبداعية، نابعة من إيمانه بضرورة الوعي البصري، وما له من تأثير في مناهضة الرداءة والقبح بجميع أشكالهما في الحياة اليومية"،(شفيق الزكاري نشر في المساءيوم 01 - 10 - 2014)، سينضم فريد بلكاهية رفقة محمد المليحي ومحمد شبعة إلى مجلة "أنفاس"، التي كان يشرف على إصدارها الكاتب عبد اللطيف اللعبي بصحبة الكتاب/الشعراء :محمد خير الدين ومصطفى النيسابوري والطاهر بنجلون، ليتخذوا منها منبرا حرا يوصل أفكارهم الجمالية الطليعية والنضالية إلى جمهور القراء من المثقفين.
وتجب الإشارة هنا إلى أن فريد بلكاهية لم يكن عضوا لازما لطاقم المجلة الرسمي كما يظن البعض.
فلم يكن بلكاهية ذا التزام سياسي بالمعنى الذي يمكن أن نصف به مناضلا ما أو الذي كان عليه مثقفو ذلك الوقت. لم ينجذب نحو السياسة وإيديولوجية اليسار كرفيقيه اللعبي وشبعة مثلا. إن الخلط بين الثقافي والسياسي كان من الأسباب التي جعلت المجموعة تنفجر وبالتالي تتوقف مجلة أنفاس عن الإصدار بالمغرب وتتخذ المهجر مقرا لها ولمدة قصيرة، تغيب بعدها إلى الأبد. والنتيجة الحتمية كانت إقبار مشروع الحداثة الفنية الذي لم يمض على البدأ في تحقيقه أزيد من عقد ونيف من الزمن.
كان فريد بلكاهية فنانا ملتزما بقضايا الشعوب ضدا على الظلم والقهر والميز العنصري، لدرجة أنه كان يؤمن "بقدرة أفريقيا على قيادة العالم في يوم ما"، لذا لم يبتعد عمله الفني أبدا عن التربة الأفريقية الأمازيغية، إن على مستوى المواد أو المضامين. فنجده يقول: " لست مُصابا بداء الهوية. ما يعنيني هو الإنسان. أحاول الاقتراب من جوهر الإنسان في أعمالي التشكيلية. أحاول القبض على هذا الكائن في مختلف حالاته الروحية بمنظور معاصر طبعاً وبرؤية ذاتية جدًا، أي من موقعي كفنان يعيش فوق هذه الأرض. أما التفاصيل الأخرى التي تصنع الهويات الضيقة فهي لا تعنيني."
فهو يرى في تلك التفاصيل عيبا يبعد الفنان عن جوهر الفن ليسقط في فخ الدعاية والأوهام. ويضيف :"خذ عندك مثلاً حكاية الخط العربي. هذا كله كلام فارغ المفروض أن نخجل منها أيضاً (...)لماذا لا يقوم اليابانيون والصينيون واليونان مثلا بتشكيل لوحات من أبجدية لغاتهم ويقيمون لها المعارض والتظاهرات؟ ليسوا سُذجاً مثلنا لتختلط عليهم الأمور مثلما اختلطت علينا. كل شعوب الأرض تعرف أن الخط خط مهما كان جميلاً، أما الإبداع التشكيلي فهو فعلاً شيء آخر. لكن ماذا تفعل لدعاة الهوية عندنا. لقد طبلوا لحكاية الخط العربي واعتبروه فنا عبقرياً يميزنا عن باقي العالم. هذه أمور مضحكة صدقني."



‏‎Mohamed Khassif‎‏ مع ‏‎Ahmed Reboudi‎‏.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر العالم الدكتور اسطورة الطب في ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر العالم الدكتور اسطورة الطب في ال...: شخصية من وطني مصر العالم الدكتور اسطورة الطب في العالم دكتور مجدي يعقوب ______________ يعتبر د. مجـدى يعقوب أحد أشهر جراحي القلب في ا...

شخصية من وطني مصر العالم الدكتور اسطورة الطب في العالم دكتور مجدي يعقوب/ مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية

شخصية من وطني مصر
العالم الدكتور اسطورة الطب في العالم
دكتور مجدي يعقوب
______________
يعتبر د. مجـدى يعقوب أحد أشهر جراحي القلب في العالم .. نجح فى كتابة اسمه فى كتب التاريخ العالمية بعد أن تم تصنيفه كأكثر أطباء العالم إنجازا في عدد عمليات زرع القلب .. د. مجدى يعقوب يحمل على كتفيه رحلة عطاء من العمل والكفاح والإنجاز والشهرة، تستحق أن يعلمها ويتعلم منها شباب وعلماء وباحثون العالم أجمع .

وقد حصل د. مجدى عام 2018 على لقب أسطورة الطب في العالم ، من جمعية القلب الأميركية بشيكاغو، ضمن أكبر خمس شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب ، فهو شخصية استثنائية وقيمة إنسانية .
مجدى يعقوب .. ابن الشرقية
ولد مجدى يعقوب حبيب فى مركز بلبيس بالشرقية فى 16 نوفمبر عام 1935 ، لعائلة تنحدر أصولها الكاثوليكية من محافظة أسيوط ، وعشق مهنة الطب بسبب والده " حبيب يعقوب" جراح وزارة الصحة ، وله شارع يحمل اسمه بمنطقة العجوزة فى قلب القاهرة، وقد عمل فى مستشفيات أسوان وقنا ومعظم محافظات الجمهورية وكان وراء سبب عشق الابن مجدى لمهنة الطب.
أما اتجاهه للتخصص فى جراحة القلب والصدر جاء منذ أن فقدت الأسرة عمته الصغرى أوجينى التى توفيت عن 21 عاما بسبب إصابتها بضيق فى صمام القلب، وحزن الأب حبيب يعقوب على شقيقته التى اختطفها الموت فى سن مبكرة، و ظلت هذه القصة تتردد فى عقل مجدى يعقوب الابن حتى قرر أن يصبح هدفه التخصص فى علاج القلب لإنقاذ حياة المرضى .
وفى بداية السبعينيات تزوج د. مجدى يعقوب من زميلته فى المستشفى "ماريا " وهى ألمانية الجنسية وأنجبت له ولد وبنتين، ومع انشغال الزوج بالأبحاث والعمليات الجراحية قررت أن تتفرغ لتربية الأبناء... الابن «اندرو» طيار «وليزا» وهبت حياتها للخدمة الاجتماعية وتعمل منسقا بمؤسسة سلاسل الأمل اللندنية والابنة الصغرى "صوفى" طبيبة متخصصة فى طب المناطق الحارة وتعمل فى إفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية .
تخصصه ونجاحاته فى عمليات زراعة القلب!!
_________________________

تخرج مجدى يعقوب من طب قصر العينى عام 1957 وكان ترتيبه الخامس على الدفعة، وعمل نائبا للجراحة بقصر العينى، ثم سافر الى انجلترا عام 1962 لاستكمال الدراسة والحصول على الدكتوراه والتخصص فى جراحات القلب والصدر .
حصل الدكتور مجدى يعقوب على الزمالة الملكية من ثلاث جامعات( كلية الجراحين البريطانيين بلندن - زمالة كلية الجراحين بأدنبرا- زمالة كلية الجراحين الملكية بجلاسكو)، وتدرج فى العديد من المناصب الأكاديمية، وبدأ حياته العلمية باحثًا فى جامعة شيكاغو الأمريكية عام 1969م، ثم رئيسًا لقسم جراحة القلب عام 1972م، فأستاذًا لجراحة القلب بمستشفى برومتون فى لندن عام 1986م.
أصبح رئيسًا لمؤسسة زراعة القلب ببريطانيا عام 1987م، وأستاذًا لجراحة القلب والصدر بجامعة لندن، كما شغل منصب مدير البحوث والتعليم الطبى والمستشار الفخرى لكلية الملك إدوارد الطبية، بالإضافة إلى رئاسة مؤسسة زراعة القلب والرئتين البريطانية ، كما شغل منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشار فخري لكلية الملك ادوارد الطبية في لاهور بباكستان .
تمكن الجراح العالمي عام 1980 من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب حيث قام بنقل قلب للمريض دريك موريس والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى وفاته في يوليو 2005 ، ومن بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات الكوميدي البريطاني" إريك موركامب" والفنان عمر الشريف.
يحظى الجراح المصري والعالمي بمكانة علمية متميزة في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية، فهو يعد واحداً من رواد جراحة زراعة القلب بالعالم، وقام بالعديد من العمليات الجراحية الناجحة على مستوى العالم، ويعتبر ثانى جراح يجرى عملية زراعة قلب بعد الدكتور العالمى "كريستيان برناردن" وواحدا من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم .
نجح د. مجدي يعقوب مع فريق طبي بريطانى بتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية، عن طريق استخراج الخلايا الجذعية من العظام وزرعها وتطويرها إلى أنسجة تحولت إلى صمامات للقلب، هذا الاكتشاف الذي سيسمح باستخدام أجزاء من القلب تمت زراعتها صناعياً في غضون ثلاثة أعوام، ويقول د. مجدي " أنه في خلال عشرة أعوام سيتم التوصل إلى زراعة قلب كامل باستخدام الخلايا الجذعية" .
قام من خلال عمله كجراح قلب في المستشفيات البريطانية، بتقديم العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب وخاصة الأمراض الوراثية، وعكف بعد تمكنه من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب عام 1980، على إجراء هذه الجراحات على نفقته ونفقة المتبرعين ، حيث لم يكن هذا النوع من الجراحات منتشراً في ذلك الوقت، ولم تكن تكاليف هذه العملية تخضع لنظام التأمين الصحي للمرضى، وقد نجح د . يعقوب نجاحاً باهراً في مجال زراعة القلب والرئة، ثم زراعة الاثنين في الوقت نفسه عام 1986 ، وأصدر العديد من الأبحاث العالمية المتميزة والتي فاقت الأربعمائة بحث متخصص في جراحات القلب والصدر.
يعد أول من ابتكر جراحة "الدومينو"، التى تتضمن زراعة قلب ورئتين فى مريض يعانى من فشل الرئة، وفى الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض نفسه ليزرع فى مريض ثان، كما أجرى من خلال عمله فى المستشفيات البريطانية منذ عام 1962 ما يقرب من 25 ألف عملية خلال مشواره الطبي الطويل، منها 2500 عملية زراعة قلب.
اهتم خلال مشواره بتدريب الأطباء على مستوى العالم كله، مؤكداً أنه بهذا ينقذ مريضاً قد لا يتحمل الانتظار حتى يأتى بنفسه لإجراء العملية، وهو يفخر فى كل مكان بالأطباء المصريين الذين تتلمذوا على يديه، وأصبحوا قادرين على إجراء عمليات زراعة القلب بنجاح كبير، سعى إلى اختراق كل ما هو صعب في مجال جراحة القلب، والعمل على ابتكار أساليب جديدة تساعد وتنمي مهارات الجراحين بالشكل الذي يجعل جراحات القلب أكثر سهولة مما سبق ، واستحداثه أساليب مبتكرة للعلاج الجراحى لحالات هبوط القلب الحاد، كما عمل على تأسيس البرنامج العالمي لزراعة القلب والرئة .
على الرغم من تقاعده واعتزاله العمليات الجراحية حين أصبح عمره 65 عامًا إلا أنه استمر كاستشارى لعمليات نقل الأعضاء، كما استمر عمله فى مجال البحوث الطبية وكتابة التقارير والمقالات العلمية، هذا بالإضافة لقيامه بممارسة الجراحة بعيادته الخاصة ببريطانيا ، كما عمل كاستشارى ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء، لكنه في عام 2006 قطع اعتزاله العمليات ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع في مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعي، حيث لم يزل القلب الطبيعي للطفلة المريضة خلال عملية الزرع السابقة والتي قام بها .
يمتلك د. يعقوب قدرة عالية على العمل المتواصل والعطاء ، وقد تمكن من خلال مشوار عمله الطويل من تأسيس العديد من الأفكار والأماكن ذات الشأن العام والتى تحقق خيرا وفيرا للبشرية كلها .
فقد تمكن من تأسيس جراحة زرع القلب في بريطانيا ، و مركزا لعلوم القلب بها ، وجمعية Chain of Hope الخيرية لرعاية الاطفال في دول العالم الثالث ، و ساهم في انقاذ أرواح العديد من الأطفال في العالم الذين ولدوا بعيب خلقي في الأوعية الدموية الكبرى، أشرف على أكثر من 18 رسالة دكتوراة في جراحة القلب ونشر أكثر من 1000 مقال علمي، وله نشاط واضح في تطوير برامج جراحة القلب والأوعية الدموية في كل من منطقة الخليج العربي وفلسطين وموزمبيق وإثيوبيا وجامايكا والكونغو.
وخلال مشوار عمله الطويل استطاعت اعماله أن تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بإجرائه 100 عملية قلب في عام واحد فقط، وكان سببا فى دخول رجل إنجليزي قام بعملية زرع قلب له عام1980 بسبب تلك الجراحة الموسوعة كأطول شخص يعيش بقلب منقول وذلك لمدة 33 عام حتى توفى.
الألقاب والأوسمة والجوائز التى حصل عليها ملك القلوب
حصل د. مجدى يعقوب طوال مشوار حياته العملية على العديد من الأوسمة لكنه يرى أن الوسام المفضل لديه على الإطلاق هو رؤية المرضى يتحسنون فالأوسمة لا تعطى شيئا للعلم أو الانسان ويقول أن الذى يمنحني السعادة الداخلية هو الوصول لاكتشاف جديد يؤثر على آلاف من الناس ويطبق على ملايين منهم ويمكن ذلك من خلال رؤية طفل تمكن من الحياة بصحة بعد أن كان معرضا للوفاة بسبب مرضه وهذا أكثر شئ يمنحني السعادة.
-يحمل د. مجدى لقب "أكثر أطباء العالم إنجازا في عدد عمليات زرع القلب"، التي قام بها خلال مسيرته الطبية الطويلة، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966 ، بينما لقّبته أميرة ويلز الراحلة، ديانا، بملك القلوب.
- أفردت له جريدة التايمز البريطانية فى عام 1978 صفحاتها الأولى لتقدم لقرائها يوما فى حياة مجدى يعقوب تحت عنوان " الجراح النابغة الذى يعزف يوميا لحن الأمل والحياة " وتعود الصحيفة العريقة فى عام 2001 وتنشر تحقيقا مصورا عن الرحلات المكوكية ليعقوب إلى مصر ودول إفريقيا لإجراء جراحات بالقلب بالمجان للاطفال.
-اختاره رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير لإصلاح نظام التأمين الصحي في المملكة المتحدة والذي يعتبر من الأنظمة الهامة والمحورية للشعب الإنجليزي، و حصل على لقب بروفسير في جراحة القلب عام 1985 ، وقامت ملكة بريطانيا بمنحه لقب " سير " عام 1991 .
-فاز بجائزة الشعب عام 2000 والتي قامت بتنظيمها هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، كما تم انتخابه من قبل الشعب البريطاني ليفوز بجائزة الإنجازات المتميزة في المملكة المتحدة وتقدم لأصحاب الإنجازات المتميزة بالمملكة، كما تم منحة جائزة فخر بريطانيا في 11 أكتوبر 2007 على الهواء مباشرة من قناة اي تي في البريطانية بحضور رئيس الوزراء جوردن براون وتمنح للأشخاص الذين ساهمو بأشكال مختلفه من الشجاعة والعطاء أو ممن ساهم في التنمية الاجتماعية والمحلية.
- حصل على جائزة Bradshaw Lectures لأساتذة الكلية الملكية للطب عام 1988، ووسام الاستحقاق الملكي البريطاني عام 1991 ، كذلك وسام ري فيش المقدمة من معهد تكساس للقلب عن انجازاته في جراحة القلب 1998 ، و حصل على وسام الواجب الأول ووسام الجمهورية من مصر فى يوم الطبيب لنفس العام، و وسام وزارة الصحة البريطانية عن دوره في الطب عام 1999.
-جائزة قمة مؤسسة عيادة كليفلاند لفشل القلب 2001 ، جائزة أبوقراط الذهبية (موسكو) لدوره في جراحة القلب 2003 ، وجائزة منظمة الصحة العالمية لخدمة الإنسانية لنفس العام ، و جائزة الجمعية الدولية لزراعة القلب والرئة عام 2004، و الوسام الذهبي للجمعية الأوروبية لطب القلب 2006 ، بينما حصل على جائزة فخر بريطانيا المقدمة من الديلي ميرور ، والجنسية الفخرية لمدينة بيرجامو الإيطالية ، ووسام الاستحقاق للأكاديمية الدولية لعلوم القلب لنفس العام أيضا .
-فى يناير 2011 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم‏1‏ لسنة‏2011‏ بمنح قلادة النيل العظمى للدكتور مجدى يعقوب‏ لجهوده الوافرة والمخلصة فى مجال جراحة القلب وقد تسلمها بنفسه فى احتفال كبير بمقر رئاسة الجمهورية فى 11/1/2011، وفى وعام 2012 حصل على وسام العظام للجمعية الأمريكية للقلب.
-تسلم الميدالية الذهبية من ملكة أسبانيا صوفيا تقديرا لإنجازاته البارزة في مجال جراحات القلب، وهو صاحب الـ 15 دكتوراه فخرية من مختلف جامعات العالم ومنها: جامعة برونيل وجامعة كارديف وجامعة لوفبورا وجامعة ميدلساكس "جامعات بريطانية" وكذلك من جامعة لوند بالسويد ، و حصل على درجة شرفية من جامعة سيينا بإيطاليا .
مصر فى قلب مجدى يعقوب!!
________________

- فى سبتمبر 2013 تم انضم الطبيب مجدى يعقوب للجنة الخمسين المكلفة بصياغة دستور للبلاد عقب ثورة الـ30 من يونيو بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور، كما تم اختياره عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئيس الجمهورية.
فى لقاء صحفي قال معلقا على سؤال حول لقب السير: يا عم أنا شرقاوى.. السير ده لما اكون خارج مصر.. أنا هنا مصرى.. حتى يوم منحى قلادة السير من ملكة إنجلترا قلت لهم بالعربى: أولًا أنا شرقاوى من مصر والشرقية عندى هى مصر وهى نبع الكرم والعطاء .
أعمال خيرية عالمية ..!!
_____________

-قام د. مجدى يعقوب بتأسيس إحدى المؤسسات الخيرية العالمية منذ عام 1995 والتي عرفت باسم " تشين أوف هوب" أو "سلاسل الأمل" وسعى من خلالها لإجراء جراحات القلب للمرضى في الدول النامية، وقد اهتم بإجراء العمليات الجراحية مجاناً في عدد من الدول وعلى رأسها "مصر" وذلك للأطفال الذين لا يستطيع ذويهم تحمل نفقات الجراحة والعلاج لهم، كما عمل على إنشاء وحدة رعاية متكاملة بمستشفى قصر العيني بمصر لعلاج التشوهات الخلقية في القلب .
- تبنت "مؤسسة مجدي يعقوب" الخيرية بالتعاون مع " مكتبة الإسكندرية " برنامجا لأمراض القلب الوراثية على المستوى القومى بدءاً بمحافظات أسوان والقاهرة والإسكندرية والمنوفية، أسهم فى متابعة حالات أكثر من 1600 من الأسر المصرية ، وذلك قبل يناير2011 .
مؤسسة مجدى يعقوب للقلب بأسوان .. صرح مصرى خالص!!
________________________________

أنشأ العالم المصرى فى"أسوان" مركزاً لجراحات القلب لعلاج الحالات الحرجة لغير القادرين، كما شرع فى إنشاء مركز آخر - ملحق به - لدراسات وأبحاث أمراض القلب، وذلك لتكوين كوادر مدربة ومؤهلة من الأطباء هذا إلى جانب الإهتمام بالبحث العلمى لوضع مصر على الخريطة العالمية فى مجال علاج أمراض القلب وجراحات القلب المفتوح .
وقد قام هذا المركز الذى بدأ خدماته فى ابريل عام 2009 والمقام على مساحة 9 آلاف متر مربع بمحافظة أسوان ، والذى يديره مجلس أمناء برئاسة د. مجدي يعقوب بإجراء حوالى 200 عملية قلب مفتوح إلى جانب حالات كبيرة من قسطرة القلب، ونصف الجراحات التى تم إجراؤها أجريت للأطفال .. و فى الأعوام الاولى لتشغيل المركز كان يتم استقدام فريق طبى كامل من جراحين وتخدير وطاقم تمريض، الآن جميع الأطقم العاملة بالمركز من أبناء مصر تلاميذ مجدى يعقوب تدربوا على يديه واكتسبوا منه خبرات السنين وهو فخور بهم يشيد بهم فى كل محفل علمى أو تجمع شعبى، أكثر من 20 طبيبا ومساعدا مع أطقم التمريض هم القوة الضاربة بمؤسسة مجدى يعقوب.
وكانت أول جراحة نادرة قام بها مجدى يعقوب فى مركز أسوان لجراحات القلب كانت يوم23 أغسطس عام 2009 لطفل عمره ( 12 سنه) كان يعانى ضيقا خلقيا فى الصمام الاورطى استغرقت العملية 11 ساعة كاملة وأثبت المركز وأجهزته كفاءة عالية وبعدها نفذ المركز سيلا من العمليات بلغت 220 قلبا مفتوحا و500 قسطرة قلبية فى عامين.
وهناك تجاوب من مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الخيرية والبنوك الوطنية و الخاصة وغيرها للتعاون مع مؤسسة مجدى يعقوب ، وقد تم توقيع بروتوكول بين مؤسسة مصر الخير ومؤسسة مجدى يعقوب بهدف اقامة شراكة حقيقية وفاعلة لعلاج المواطنين الفقراء والأكثر احتياجا بالمجان، وفى فبراير الماضى 2018 مرت عشر سنوات على اشهار وعمل مؤسسة مجدى يعقوب الخيرية بنجاح منقطع النظير حتى أصبحت المؤسسة محل تقدير المواطنين البسطاء.
وقد عرض الرئيس عبدالفتاح السيسي علي الدكتور مجدي يعقوب عام 2015 إنشاء مركز لجراحة قلب الأطفال بمحافظات وجه بحري، وذلك علي غرار مركز "يعقوب للقلب" بأسوان ، وقد جاءت استجابته فورية معلنا تفاصيل انشاء المركز وقال :"أفضل الخدمة وعلاج أولاد بلدي مجانًا".
وفى 5 مايو 2018 أعلن د. مجدى يعقوب عن آخر التطورات في مركز القلب الجديد بأسوان، من المقرر وضع حجر أساسه ، في سبتمبر المقبل، علي مساحة 37 فدان، بتكلفة 350 مليون دولار، ليقدم المركز 12 ألف جراحة سنويا، واستقبال 80 ألف مريض، ويعد المركز توسعا لمستشفي قلب مجدي يعقوب الذي تم إنشاؤه منذ 8 سنوات بأسوان وسيتم التركيز علي علاج مرضي القلب حديثي الولادة، لإجراء جراحات دقيقة لهم، خاصة غير القادرين منهم، بدلا من سفرهم للخارج .
وسيكون لديه نحو ألف و200 طبيب من أمهر الأطباء، والباحثين، وطاقم التمريض الذين تم تدريبهم على أعلي مستوي لتشغيل المركز الجديد على أكمل وجه .
والجدير بالذكر، أن د.مجدي يعقوب، افتتح أول مركز لأبحاث القلب بمدينة أسوان وله فرع فى مكتبة الإسكندرية ، في أكتوبرعام 2016، والمقام على مساحة 5 آلاف متر مربع، ويحتوى على 4 طوابق، ويضم 20 سريراً جديداً، وتم تدعيمه بـ9 وحدات رعاية مركزة، مع استقبال حالات قسطرة تشخيصية وجراحة، بهدف رفع نسب الشفاء لعمليات وجراحات القلب ، وذلك من خلال مجموعة من الأبحاث العلمية الحديثة، يعدها كوكبة من الأطباء والباحثين العالميين في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، وكشف العالم المصرى د. مجدى يعقوب إن المؤسسة أجرت فى الأعوام الثلاثة الأخيرة قرابة 2700 جراحة قلبية، و5100 قسطرة للأطفال والبالغين.
هكذا ، يحمل د. مجدى يعقوب على كتفيه رحلة عطاء عمرها 83 عاما من العمل والكفاح والإنجاز والشهرة... هو إنسان مصرى وحكايته حدوتة كفاح مصرية تمتد ظلالها فوق شلالات أسوان وتمتد جذورها إلى أعماق قرية صغيرة فى ريف الشرقية .

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في عتمة النهار / اعتدال محمد الدهون / الاردن ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في عتمة النهار / اعتدال محمد الدهون / الاردن ,,,,...: في عتمة النهار ------------------- في عتمة ذاك النهار حين أستل الفراق سيفه وغمده بقلبينا في تلك اللحظة التعيسة نويت هجرك أص...

في عتمة النهار / اعتدال محمد الدهون / الاردن ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

في عتمة النهار
-------------------
في
عتمة ذاك النهار
حين
أستل الفراق
سيفه وغمده
بقلبينا
في
تلك اللحظة التعيسة
نويت هجرك
أصغيت لوساوس
الغيرة الصغيرة
وثورات
الشك الكبيرة
وأرتجاف غضب
القلب
كانت
لحظة الوداع
كثيفة
وحزينة
ما زالت اصداؤها
تنعق بقلبي
لا تلمني
وتغمس حروفك
بمسام جلدي
تهاجمني بأمواج
اللوم
والعتاب
ثم تتركني وحيدة
على مراكب
الحيرة المثقوبة

ها أنت
تلوح لي بالعودة
وتزحف إلي شوقا
على صحراء
أوراقك البيضاء
تهديني
هودج محملا
بقصائد
الحب والغزل

فتسكنني
شياطين
اللقاء والفراق
معا
وأقول لك الآن
وفي
عتمة هذا النهار
أفتقدك
وأحبك بصدق
وأكرهك بصدق
أكبر

بقلم : اعتدال الدهون

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر عبد الرحمن الأبنودي وملحمته الوط...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر عبد الرحمن الأبنودي وملحمته الوط...: شخصية من وطني مصر عبد الرحمن الأبنودي وملحمته الوطنية العربية السيرة الهلالية _____________ ولد عبد الرحمن الأبنودي في 11 أبريل 19...

شخصية من وطني مصر عبد الرحمن الأبنودي وملحمته الوطنية العربية السيرة الهلالية / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية

شخصية من وطني مصر
عبد الرحمن الأبنودي
وملحمته الوطنية العربية
السيرة الهلالية
_____________
ولد عبد الرحمن الأبنودي في 11 أبريل 1938، بقرية أبنود بمحافظة قنا، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا، وتحديداً في شارع بني على حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها.

تزوج عبد الرحمن الأبنودي المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.

السيرة الهلالية حصاد ثلاثون عام من عمر الأبنودي
عشق الخال عبد الرحمن الأبنودي سماع السيرة الهلالية، وظل يتنقل مع راويها في كل قرى الصعيد، وعكف لمدة ثلاثون عاما على جمع السيرة الهلالية، وألهمته الكثير في مسيرته الشعرية.

«أيامي الحلوة».. قصص الأبنودي في صعيد مصر
من أشهر كتب الخال كتاب "أيامي الحلوة" والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

22ديوان حصاد حياة الأبنودي الشعرية
نشر الخال 22 ديوان، رصد خلالهم كل ما يمكن ان يتعرض له الإنسان في حياته اليومية، فرحه وغضبه وثورته واكتئابه واستسلامه وسعادته.
وكانت دواوينه كالتالي:-
الأرض والعيال (1964 - 1975 - 1985
الزحمة (1967 - 1976 - 1985
عماليات (1968
جوابات حراجى القط (1969 - 1977 - 1985
الفصول (1970 - 1985
أحمد سماعين (1972 - 1985
انا والناس (1973
بعد التحية والسلام (1975
وجوه على الشط (1975 - 1978) قصيدة طويلة
صمت الجرس (1975 - 1985
المشروع والممنوع (1979 - 1985
المد والجزر (1981) قصيدة طويلة
الأحزان العادية (1981) ديوان مكتوب دراسة (محمد القدوسى
السيرة الهلالية (1978) دراسة مترجمة
الموت على الأسفلت (1988 - 1995) قصيدة طويلة
سيرة بنى هلال الجزء الأول (1988
سيرة بنى هلال الجزء الثاني (1988
سيرة بنى هلال الجزء الثالث (1988
سيرة بنى هلال الجزء الرابع (1991
سيرة بنى هلال الجزء الخامس (1991).
الاستعمار العربي (1991 - 1992) قصيدة طويلة.
المختارات الجزء الأول (1994 - 1995).