السبت، 10 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غجرية .../ نص سردي / اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غجرية .../ نص سردي / اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,...: ( غجرية ) لحظات مهرولة ،وكان القلب صبيا ،قهقهة الشوارع منحسرة بين أعمدة الكهرباء ،ربما ستصعق هذه الليلة ،ترتدي النساء جلابيب الرجال ،ا...

غجرية .../ نص سردي / اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

( غجرية )
لحظات مهرولة ،وكان القلب صبيا ،قهقهة الشوارع منحسرة بين أعمدة الكهرباء ،ربما ستصعق هذه الليلة ،ترتدي النساء جلابيب الرجال ،الحياة باتت غجرية تراقص الالم ،أعمدة الكهرباء بلا مصابيح ،لقد تكسرت ، وبين لصوص ينتظرون الهجيع الاول من الليل ،هناك كنز مجهول ينتظر سحابة ظلام ،
ليسترخي خلفها بعض ضباب.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الأميرة نور الشمس / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الأميرة نور الشمس / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,...: الأميرة نور الشمس أميرةُ نور الشوقُ الرابضُ في صفحاتِ شعيرات شراييني من أغراني فيك؟ لألمحَ في عينيكِ النجلاوين تداعي ذاكرتي ...

الأميرة نور الشمس / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الأميرة نور الشمس
أميرةُ نور
الشوقُ الرابضُ في صفحاتِ شعيرات
شراييني
من أغراني فيك؟
لألمحَ في عينيكِ النجلاوين تداعي
ذاكرتي خلفَ الأمواجِ المحفوفةِ بالكحلِ
الرباني
تنمو أحرفيَ الظمأى فوقَ الهدبِ
تُدْلقُ روحي فوقَ الخدين لتأخذَ زينتها
في طياتِ الأزرارِ على الصدر العاجيّ
اسألُ عنكِ براعمَ أشجارِ اللَّوْزِ ونُوّارِه
عن شفتين إذا باحا في معسولِ البسمةِ
صَفَّقَ موجُ البحرِ الأبيض
التَمَّتْ سوسةُ حولَ عباءَتِها
كي لا تبهرَهُ بمفاتِنِها
كنتِ تغيبينَ وراءَ شجيراتِ الرَّندِ
وراء الأبراج الآشورية
وتحفُّ بعرشكِ كلَّ صبايا البصرة
تضفي لبياضك سمرةَ انكيدو
ودلالَ وصيفاتك في بابل
قال الكاهنُ عند البوابة :
لن نسمحَ للغرباء دخول الجنات
السامرائية
لن نسمحَ أن تنظرَ في عينيها
ويباركك السحرُ المخبوءُ وراء الأهداب
(رفقاً يا كاهنُ بي فأنا لستُ غريباً
كلُّ المدنِ تفتحُ اذرعها لي بثيابٍ شفّافة
ترقصُ حولَ الدولار
تنامُ بأحضاني
رفقاً يا كاهنُ
قفْ بين يديها واسألْها
هل تعرفُ مجنوناً طَرَّزَ في أحرفهِ الولهى أدعيةً بأريجِ الليمون
يُرَددّها قلبك حين يضوعُ بخورُرك
تحت مواقده)

قلنَ بحضرتها كل صبايا المعبد:
( سيدتي :
هذا المجنونُ يداعبُ في إيقاعِ أغانيه
تفاح بساتينك
تعلوهُ الحمرةُ والشوق على نغمٍ يتسللُ في الماء المتراخي فوق رمال الثرثار
فيرقص جذر الرمان
تزغردُ كل عصافير الكسرة في زقزقةٍ لم تعهدْها موسيقى الجاز
ولا أوركسترا تعزفُ موسيقى بتهوفن
سيدتي نور لشمس :
هذا المجنون الغاوي ليس كباقي الشعراء المردة
حين رآكِ على الشاطئ حملتهُ عرائسُ من شِعْرٍ طرَّزَ أحرفه بغناءٍ غجري
ظلَّتْ أحرفُهُ تتعَفَّرُ في طَيّاتِ الشعر
وطوَّقَتِ الصدرَ النافر
بالعبق السامرائي)

قالت نورُ
(دعوا الغاوي المجنون يمرُّ
ويدنو مني
قل ما ذا عندك ؟ )
يا نورُ مالي إذا ما الوردُ أدهشني
تسرَّبَ الشوقُ والقلبُ الكسيرُ هفا
مذ عطَّرَ ساقاكِ العاجيان رمال الساحل
تزاحمتِ الأنجمُ عند الجرفِ
تُبَلِّلُ شعر جدائلها كلَّ مساء
تسألني عنك
أقول أنا منتظرٌ طلعتها
منتظرٌ أن أتمتعَ في رؤية رقصِ غرانيق
الماء على وقع خطاها
منتظرٌ أن أوغلَ في عينيها كي ترحل
بي نحو الجزر اللامأهولة
نأوي لحنين القارات وراء الاغضان
المجدولة بالنرجس
تلتفُّ الأكؤس بالأكؤس
وتغرقُ في خدر أخّاذ
تقولينَ : اقطفْ من تفاحِ الجبل الأخضر
ومرِّرْ شفتيك على أنداء النُوّار الغافي
في أفياء سواقي الليلِ المسدولِ على
صدري
محفوظ فرج

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراستي النقدية للمجموعة الشعرية ( هسيس الذكريات في...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراستي النقدية للمجموعة الشعرية ( هسيس الذكريات في...: دراستي النقدية للمجموعة الشعرية المترجمة افروديت للشاعر محمد حسين ال ياسين المنشورة في جريدة الحقيقة ليوم 10-11-2018 (( هسيس الذكريات في ...

دراستي النقدية للمجموعة الشعرية ( هسيس الذكريات في ... أفروديت – قصائد مختارة )) للشاعر الكبير محمد حسين آل ياسين / يوسف عبود / العراق ,,,,,,

دراستي النقدية للمجموعة الشعرية المترجمة افروديت للشاعر محمد حسين ال ياسين المنشورة في جريدة الحقيقة ليوم 10-11-2018
(( هسيس الذكريات في ... أفروديت – قصائد مختارة ))
للشاعر الكبير محمد حسين آل ياسين

دراسة نقدية يوسف عبود جويعد
ضمت المجموعة الشعرية المترجمة ( أفروديت ) للشاعر محمد حسين آل ياسين وهي من إصدارات المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2012, وقد قام بترجمتها المترجم أ.المتمرس الدكتور عبد الواحد محمد مسلط, معززة بالقصائد الأصلية باللغة العربية, وهي قصائد تمثل نماذج من تجاربه, خلال فترة امتدت لأربعة عقود, حيث يقول عنها الشاعر موجهاً رسالته إلى المترجم (... فبين يديك خمسون قصيدة ومقطوعة راعيت في اختيارها أن لا تكون من مطولاتي فكانت هذه المجموعة التي فيها ما لا يزيد على البيتين وفيها التي تتجاوز الثلاثين, وجميعها من الغزل أو الوجدانيات الخاصة أو الأخوانيات والمدن, وحرصت أن تكون من الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات لتعطي صورة شاملة عن التجربة الشعرية. وفي الوقت الذي أشعر فيه أنها خالية من التعقيد والصعوبة, أشعر أنها أصعب من المجموعة المترجمة والمطبوعة سابقاً) وقد توقف الشاعر طويلاً في مرحلة الستينات, حيث ضمت هذه المجموعة ثلاثة عشر قصيدة , كتبت في تلك الحقبة, وهي مرحلة الشباب, والنضوج الفكري, وامتلاكه لناصية الشعر, وحضور المخيلة الخصبة النابضة بالأحاسيس الوهاجة, واعتلاءه لصهوة الشعر بكل تمكن, وهي لا شك تمثل محطة مهمة جداً, من محطات الشاعر, التي لا تنسى , ولا يمكن للذاكرة أن تمحوها, ومن الواضح أنه يحن لأيام الصبا والشباب, وهو الذي جعل الشعر زاده وزواده, بل أن حياته شعراً منذ صباه, وعالمه شعراً , حتى أنه بات يلتقط من صميم الحياة لحظات متوهجة لينقلها إلى مخيلته الشعرية, فيحيلها إلى قصيدة تنبض بروح الحدث المقتطع, وكأنه الوسيط بين الحياة وعالم الشعر, فينهل من واقع الحياة هذا النبع المتدفق الوهاج, الذي وجده الشاعر مادة خامة, نقية, صافية, رقراقة, تصلح أن تكون قصيدة, فهو لا يتخيل بنية القصيدة , بل أنه دائب يعيشها, ويعيش تجربتها ليحيلها إلى مفردات شعرية تنبض بالحياة , لأنه اختار أن يكون الشعر كل حياته, وأن يعيش ليكون شاعراً, وقد هيأ روحه وكيانه وأحاسيسه لذلك, حتى أن مجاله العملي كان له صلة بتطوير هاجس الشعر لديه, أما مفردته الشعرية فهي جزء من بنية القصيدة, حيث أن القصيدة لديه وحدة موضوع متكامل موحد, ابتداء من بنية العنونة, وانتهاء بأخر شطر, وهو يكتب القصيدة العمودية, ولا يحيد على تغيرها , كونه يعرف جيداً أن الانتقالات الحداثوية التي حدثت في مسيرة الحركة الإبداعية الشعرية, لا يعني التحول من العمود إلى التفعيلة أو النثر, بل إن الحداثة تكمن في مقدرة الشاعر في نقل القصيدة العمودية إلى عالم الحداثة, ولكي نعرف اهتمام الشاعر بمرحلة الستينات وأهميتها لديه, علينا أن نراجع القصائد التي ضمتها هذه المجموعة, ومدى تنوعها واختلافها عن بعضها, من حيث الثيمة, والبناء, والرسالة الإنسانية, والخطاب الأدبي, والخطاب الثقافي, قصيدة (صبرا سعاد) 964, قصيدة (أخي) 1965, قصيدة (عبقر جديد ) 1965, قصيدة (عرس ) 1965, قصيدة ( لابد أقرأ شيئاً ) 1965, قصيدة (نبضات قلب ) 1965, قصيدة ( الخيال الجموح ) 1966, قصيدة ( عمر جديد ) 1966, قصيدة (أبتاه) 1967 , قصيدة ( سهى ) 1967, قصيدة ( رياض) 1967, هذه القصائد تشكل لدى الشاعر محطات حياتية مهمة جداً, وهي عالقة في الذاكرة, كما إنها تشكل لدى الشاعر الخطوات الواثقة والرصينة في رحلة الشعر الطويلة التي امتدت لأكثر من ستين سنة, حتى بات ذا شأن كبير في مجال الشعر, ويطلق عليه شيخ الشعراء, وآخر العنقود لسلالة كبيرة من رواد الشعر في البلد, وكذلك إنها رسمت ملامح نهجه الشعري, وشخصيته, وسماته, فقصيدة (صبراً سعاد) فهو يدعو سعاد هذه المرأة التي هي محطة مهمة في حياته, ويؤازرها ويساندها, ويتألم لحالها, ويثور لأجلها, ويبكي لها, والمفردة الشعرية في هذه القصيدة انفعالية عميقة الدلالات والمعاني .
واغرورقت عيني بالدمع باكية على وجود تمنى الموت والعدما
وضاق بعضي من بعضي مصاحبة كأن حقداً ربا ما بينها ونما
وضقت ذرعاً بشكوى كل جارحة مني أسى, فعلى قلبي الأسى ختما
أما كفاني ما ألقاه من كرب حتى بليت بما اشقي به سقما
أما قصيدة (أخي) وهي من القصائد الأخوانية كما يطلق عليها, وفيها يستعرض الشاعر الأخوة بأسمى معانيها, وهي أجمل ما كتب عن الأخ, وعن تلك العلاقات الإنسانية وهي الرابط الأسري العميق, وفيها يخاطب أخيه ويناشده ويناجيه, في وحدة موضوع متصل, وبنية نصية متينة, وتسلسل تصاعدي متواتر,
أخي أنت بدر في دجا أضلعي هلا غناه,درب العمر إذ لم أجد ظلا
أخي أنت من جفني كراه ومن فمي غناه , ومن قلبي هواه , الذي حلا
وإن فتشوا مني لجوارح كلها لما شاهدوا ألاك معنى ولا شكلا
وقد خصها الأستاذ محمد جعفر باقر الأسدي في دراسته لنبضات يذكر هذه القصيدة ( والأخوانيات في ديوان الشاعر لها مكانتها, فقصيدة (أخي) – مهداة إلى شقيق الشاعر محسن آل ياسين – تكون هي في نظري ذروة ما نظم الشاعر في هذا الباب وان كانت قليلة ولربما للشاعر قصائد أخوانية لم ينشرها في ديوانه . لذلك فهي ما اعتمدت عليه في هذا العرض لتصويرها الرائع, خصوصاً وإن الشاعر يعبر عن تجربة حية يعيشها إلا وهي إخوته وحبه الكبير لأخيه مما يخرج من الوفاء لهذا الأخ على القدسية, وانها كذلك, وما يدهش حقاً العرض البديع الذي تمكن منه الشاعر لقضايا كثيرة في العلاقات الاجتماعية وما يعتريها من قوة وضعف ) ملحق جريدة الجمهورية الأسبوعي, العدد 79 الصادر في 30-3-1967, وفي قصيدة (عبقر جديد) يعرض الشاعر ,زهوه وفرحه وهو يصوغ القوافي الشعرية, ويتغنى بعبقر جديد للشعر,
أسائل عن ((عبقر)) ياطيور فأنك أدرى بعبقر مني
فقالت وقد زغردت باسمة: هلم بنا للوليد الحسين
وقصيدة (عرس ) هي بيتان فقط, إلا أنها تشكل قصيدة وافرة القوافي, وهي تتغنى بالعرس
عرس رفرفت لديه الأماني ورفت ظلال عيش هني
صاغه الله في التواالشعر,دماَ وعلى اللوح خط عرس علي
وفي قصيدة ( لابد أقرأ سيئا) وهي من القصائد التي تبحر بها في بحر الشعر, وهو يناجي الشعر ويتغزل به, مزهواً فرحاً مسروراً, كونه اعتلى ناصيته, وامتلك المخيلة الخصبة التي تجعله ينظم الشعر, وكأنه يصوغ قلائد من اللؤلؤ,
رغم عمري الفتي لم ابق سفراً في حياتي يشكوه نشراً وطيا
ليت شعري هل كنت جناً خفي الـــــــروح أم كنت شاعراً عبقريا
وقد قال الناقد عبد الجبار عباس في دراسته لمملكة الحرف يذكر هذه القصيدة " ويتضح إنشداد الشاعر إلى دائرة ضيقة من تراثه الشعري في قصيدة ( لابد أقرأ شيئا) يستهلها بحضور شاعريته في عكاظ, وقدرة شعره على أن يسحر النوادي , منعطفاً إلى الشكوى والفخر التقليدي ...
فالشاعر آل ياسين هنا امتداد مكرور وحفيد معاصر لأسلافه عقيدة ومنتسباً وشعراً (الشريف الرضي , المرتضى , مهيار , الصاحب بن عباد , وصولاً إلى شعراء القرن التاسع عشر ) ما إن يمتلك الواحد منهم في فتوته قدرة على النظم حتى يطيب له أن يزهو بشعره وحنكته وتجاربه التي ضمت نوائب الدهر وأثارت حسد الحاسدين في فخر الفتيان النوابغ " ( الراصد , العدد 499 في 9-9-1979 ) وإذا توغلنا في تلك المرحلة المهمة من حياة الشاعر, فسوف نكتشف بأنها القاعدة الثابتة والقوية والمتماسكة لتي شكلت انطلاقه الشعري بكل قوة وثقة, ففي قصيدة ( نبضات قلب ) التي تعد من أجمل القصائد الوجدانية, يقدم لنا الشاعر تداعيات وجدانية ذاتية عميقة, تصل إلى أعمق أعماق ذاته, فتخرج مكنونه الشعري والحسي دون أن يكون هنالك عائق يقف حائلاً بينه وبين بنية القصيدة, فاللغة عنده طيعة سهلة المنال كونه امتهنها كعمل في حياته, وهذا الجانب ساعد الشاعر في تقديم قصائد تحمل لغة بليغة عالية المستوى,
تخضب خدي أدمع طال قطرها ولم أر أرضاً زاد في جدبها القطر
يحتم كبري أن أكفكف دمعتي فاني ذو نفس يظللها الكبر
وإن أكتم السر الذي عاش في دمي فحرب على الأيام أن يكتم السر
أما قصيد ( الخيال الجموح) فهي حقاً خيالاً جموحاً لشاعر لا يمنعه من مواصلة مشواره الشعري أي عائق, وهو سائر لا محالة في دروب الشعر, فأطلق لخيال الجموح العنان ليصوغ قصيدة, تنهل من عالم الشعر مفرداتها الغناء
إيه خيالي وان خلقت في كبدي حرائقاً وتركت القلب مستعرا
وجدت في البين إحسانا وتكرمة وعفت لي منك ما يردي الفتى ضجرا
فأنني لم أزل ذاك الذي وجدت به المودة ربعا, يانعاً ثمرا
تبدو قصيدة (عمر جديد ) وكأنها بداية مرحلة جديدة, تؤكد اكتساب الشاعر لتجارب خلال رحلة الشعر, تؤهله للتوغل في عالم الشعر, فهذا العمر الجديد هو رحلة الشعر التي خاض غمارها واكتسب تجارب جديدة يستفاد منها الشاعر في هذه المسيرة الشعرية الممتعة ,
وأسكب شعري – بعد أن الجم الأسى شفاهي – قصيداً بالبدائع زاخرا
أقيد في أغلالي السجن مثلما تقيدت في أغلاله أمس صابرا
ولكي نثبت أهمية هذه المرحلة واعني بها مرحلة الستينات, وأهمية كل قصيدة فيها لأنها تعني الكثير للشاعر, فلم تكن مجرد قصائد كتبها وانتهى الأمر, بل أنها جزء لا يمكن أن ينساه الشاعر خلال مراحل حياته, وكما ذكر الأخ في قصيدته الأخوانية, فأنه يذكر الأب في أجمل ما يصف الابن أباه وذك في قصيدة (أبتاه) التي يناجي فيها أباه
بظلك رفرف كالورد عمري ومن سكب نورك نور فجري
وفي دفء عطفك برعمت لي شبابي وغذيت بالنصح فكري
وان عصفت بي رياح الزمان فهل لسواك أفر وأجري
وقد قال عنها الشاعر محمد رضا آل صادق في دراسته للأمل الضمان يذكر هذه القصيدة : " ولا أغالي إذا قلت إن السيد آل ياسين يصدق عليه هذا العنوان فهو يبرع في التقاط الصور بعدسته الشفاه, ويسمو في ريشته الدقيقة الخلاقة وهو في عنوان الشباب , فلنسمعه في قصيدة (أبتاه) التي تظهر لنا واضحة الملامح وهي تجسد لنا مرح البنوة في ظلال الأبوة, ( المجتمع , العدد 40 من السنة 6 في 23-8-1969 ).
وفي قصيدة قصيرة,يهنئ فيها صديقاً لرزقه بمولودة اسماها سهى, وهي بذات الاسم (سهى*)
رزقتم بمولودة حلوة هنيئاً لكم ياصديقي بها
فعاشت لكم – كالربيع النضير لتزهو الحياة- وعشتم لها
وقد بات نجمكم عاليا علو السهى إذ أطلت (سهى)
وتهنئة أخرى لصديق تزوج يقدم قصيدته (رياض) وهي ن القصائد القصيرة
ليهنك عرس بالسعادة والمنى وباللطف والتأييد ربك حفه
رشفت من الكأس الذي صيغ طاهراً وما زلت أدعوه لأرزق رشفه
وأحرزت نصف الدين قبلا بطاعة فأرخ : وبالتبريك أكملت نصفه
وفي قصيدة (صبيان لا يشيخان) ننتقل إلى مرحلة الصبى, وجمالها, وروعتها, وشقاوتها, وهي تطرح ثيمة صبيان ولكن لا يشيخان وان كبرا
فمالهما اليوم في ثورة مدى العمر نيرانها تحتدم
ألا لعنا من صبيين لا يشيخان فالأمر لا ينحسم
وهكذا تستمر رحلة مرحلة الستينات والنضوج الشعري وثورة الشباب وعنفوانه لدى الشاعر, وخبرته التي تزداد كلما تقدم, ونجد ذلك في قصيدة ( الربيع الحزين) وكذلك قصيدة (غد الشعر) والتي قال عنها الشاعر خالد علي مصطفى في مقال له بعنوان (أجمل الشعر أقله) يتحدث فيه عن الأماسي الشعرية ويذكر هذه القصيدة :
" وفي هذه المعمعة الشعرية علينا أن نلتفت قليلاً إلى بعض ما ألقي من شعر عمودي, لقد كانت قصيدة محمد حسين آل ياسين هي أفضل العمود الذي ألقي غير أننا إذا أردنا إن نحاكمها محاكمة هادئة منطقية نجد أن القصيدة متعددة الأغراض على الطريقة الجاهلية, مدح الجواهري في البداية, فالانتقال إلى أرجاء النصائح وبث الحكم, عرج بعدها على ( ملاقحة الفكر ماضيه بحاضره) وبعدها بدون أي وجه انتقل فجأة إلى مدح العمل الفدائي, ومن هذه الناحية افتقدت القصيدة وحدة موضوعها واسترسلت بصورة اعتباطية وراء التعدد والصور الذهنية والمماحكات اللفظية التي تطرب دون أن تثير التأمل الشعري, من المقدرة اللغوية التي لا تخرج عما الفناه في الشعر العباسي ( الف باء , العدد 263 من السنة السادسة الصادر في 12-9-1973 ) .
والى هنا تنتهي رحلتنا مع النماذج المختارة من قصائد فترة الستينات, لندرك أهمية هذه المرحلة لدى الشاعر, ومدى تأثيرها في مسيرته الشعرية الوضاءة, أما قصائد فترة السبعينات , والثمانينات , والتسعينات , فهي قصيدة (نسب العلم)1975, وقصيدة (ليلة) 1983, وقصيدة (دانية أيضا) 983, وقصيدة ( الطيب )1982 , وقصيدة (فائدة) 1984 , وقصيدة (يا ابنة الدرس) 1987 , وقصيدة (أستاذ ) 1992, أما قصيدة (ليلى ) فلم تذيل بتاريخ, وقصيدة (أفروديت) 1984, وقصيدة (رسالة) 1981, وقصيدة ( ياهوى الأمس ) 987, وهي قصائد اختارها الشاعر لتكون ضمن هذه المجموعة كونها مميزة, ومتفردة, ولها أهمية, في مسيرة الشعر, إلا أن تحليلها ودراستها يحتاجان لوقت آخر, وهكذا فان هذه المجموعة المترجمة للشاعر محمد حسين ل ياسين, تشكل مرحلة شعرية كبيرة في طريق الشعر الذي وطأ الشاعر أقدامه الراسخة, ليصبح قامة كبيرة من قامات الشعر في العراق والوطن العربي.




قصص ودراسات نقدية يوسف عبود جويعد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حلم نورسة .../ حنان بدران ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حلم نورسة .../ حنان بدران ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,: حلم نورسة ======= تنهض ذاكرتي من نومها تحت مظلتها ألم الروح وأنا أحقنها بإبرة من ضوء الشمس في العروق عبثا ترفع الشواطىء رايات ال...

حلم نورسة .../ حنان بدران ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

حلم نورسة
=======

تنهض ذاكرتي من نومها
تحت مظلتها ألم الروح
وأنا أحقنها بإبرة
من ضوء الشمس في العروق
عبثا
ترفع الشواطىء رايات النعاس
ليدغدغ أوردتها
يصدح قلبي بتراتيل النسيان
وأنا أحشو أذني بالرمل
حتى لا أسمع ما حملت
صوت الريح ..هناك
أريد أن أنسى
لا ... وبت أزني مع النسيان
لأسكن الحلم والدهشة
كأية مجنونة أحمل أردنة
حلمي
بتلك الجبال والسهول والمروج
وكأي حمقاء سأظل أحنّ
ّ لبيارات خلف سواحل منسية
نَمّت عليها الجثث لتعانق القاتل
وقاتل القاتل والمغدور المقتول
يا حبي لست (ماسوكية)!؟
أنتظر ضربة من جلادي لأشعر بلذة
أكبر فقط أنا ...
أريد أن أحلم لأشعر بالحياة
ولا أريد أن أعلق حبك
على مشجب خلف الباب
مع معاطف منسية يعتليها الغبار
وارحل إلى مواسم الأقمار
وأترك زمانك خلفي
في حقيبة من العظام
في ملجأ العجزة
عند موائد الشفقة المؤذية
أيها الوطن المستحيل !!
ما زلت لم يعتريني اليأس
لا وبل أنحاز إليك
حين يسرقني الحنين
وأنا أسمع نقر خطواتي
بين الدمعة والموجة
على أرصفة لم أطأها يوما
ما زلت أحلم بقلبك أسكنه لأشعر بطعم
الحرية والمسؤولية المطلقة في آن
أيها الشقي
لا تقل لي مات أهلك وأهلي
جئتكم من دروب مشتعلة الأهداب
مكسورة النوافذ والخاطر
خذني إلى بساط حنانك
ورش على جلدي المحروق ماء الورد
وصلوات البسطاء الطيبين
الذين قاسموني رغيف الفقراء
وضمدوا قلبي الملكوم ومنحوني
حلم البحر الذي تحول لمحبرة قلمي
تمنيت أن أشرب من نبعك الكرمِ
قبل أن أرمي في بئرك بحصة الأبجدية
لأكتشف إني شربت
من بئر الصحو الموجع
أجلس فيه لأنصت
لوشوشات القاع المليئة
بالأسرار
تخترقني صرخة الماء
فكيف عليّ أن أنسى
نشيد الخصب..
الذي تعلمته هناك؟
حنان بدران

الجمعة، 9 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الهزيمة .../ قصة قصيرة : هشام شبر / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الهزيمة .../ قصة قصيرة : هشام شبر / العراق ,,,,,,,...: الهزيمه... كان يقف على راحة روحه وهي منبسطه يؤدي اشارات الانتظار ويقفز افكار على مخيلته دون خوف من ان يقع او يوقع به التفت احساسه وترك ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الهزيمة .../ قصة قصيرة : هشام شبر / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الهزيمة .../ قصة قصيرة : هشام شبر / العراق ,,,,,,,...: الهزيمه... كان يقف على راحة روحه وهي منبسطه يؤدي اشارات الانتظار ويقفز افكار على مخيلته دون خوف من ان يقع او يوقع به التفت احساسه وترك ...

الهزيمة .../ قصة قصيرة : هشام شبر / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الهزيمه...
كان يقف على راحة روحه وهي منبسطه يؤدي اشارات الانتظار ويقفز افكار على مخيلته دون خوف من ان يقع او يوقع به التفت احساسه وترك وجهه وهو شاخص النظر الى ناحية وراح يدعوا قلبه الى ضرب طبول الفرح لان حبيبته بزغت كشمس تنفست خطواتها رائحة اللقاء تقدم وحمل انفاسها داخل قلبه وفتح باب جنونه واركبها مساحة للحلم .صعد على كتف اللحظه وقادها الى حيث لا يدري لكنهم في النهايه تنفسوا الطريق كانت ملتصقة بنافذة الروح كي تراقب من خلال الاحساس ملامح رسمتها مرارا على وسادة تركتها وهي خارجه الى حيث الاصل تدحرج المكان وواصلا قطع الطريق الى حيث يريدون اراد لصق الذاكره فطلب منها ان تاتيه بلون من الايقاع يرسم شكل الفضاء كي يؤثث ماهدم لكنهم عجزوا توقفوا كثيرا بين انفاس الطريق عسى ان يجدوا مايسد رمق كسر جائع للقمة وصال واخيرا توقفا امام احد المطاعم اختفت ولاذت خطواتها داخل الصمت بحث عنها كالمجنون ومع اخر قطره من قطرات صبره بزغت امامه كنجمة تلبس وشاح الغيوم توجها معا صوب الذاكره واستقلا اللحظه لينطلقوا بالوقت نام هو وتركها تقود الحلم صوب مكان اشبه بمقبره نهضت الارواح وهي تلبس الصمت لتراقب خطواتهم وهي تشق بطن السكون باحثة عن موطيء قبر كان تاريخ ارتدى عباء
ة بيضاء تركوا خلفهم اضاءة المركبات التي كانت تقبل المكان ارتدت عباءة سوداء وارتدى هو وشاح ازرق وتابطا نفسيهما ودخلا المدينه حين حضر الفجر بحثوا بين يديه عن الشمس كي ياخذوا من خديها قيمر وينسجوا من خيوطها ارغفة خبز جلسوا على مائدة احتلت مساحة من ارواحهم لياكلوا وجبة تجسد فيها تاريخ العشق مذاق ونكهه وحين انتهوا اداروا محرك مركبة الحلم ليجوبوا فضاءات انحنت امامهم وهم يلوحون لها بنظراتهم فرحا وبهجه حين ناما كانت يد القدر تمسك بالحلم وترغمه على الادلاء بشهادته على كونهم حبيبين مع سبق الاصرار والترصد كان البرد يقرص خدود الفجر ليحمر قرص شمس تثاءبت وهي تنادي باسماءهم كي يستيقظوا فتح عينيه وهو يتلفت كالطفل وهي تراقبه كأم فرحه بوجه طفلها الذي رسم على وجهه التعب شكل براءة دخلوا كرصاصة في فوهة الوداع وقبل ان يسحب الوقت اقسامه ليرمي اللحظة بمقتل نظر اليها ونظرت له وهمسا بشيء من حلوى الحديث كان لابد من موت اللحظة ان ياتي ليكمل كلا منهما عزاءه حسب طريقته الخاصه ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبك يستغرقني.../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبك يستغرقني.../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...: حبك يستغرقني...!! __________ ليت لي قدرة أتخلى عنك وابتعد وعن كبريائي أتوقف ليت لي قدرة أنسى بك إنتشائي وعنك أستفيق وبطفلي فيك ...

حبك يستغرقني.../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

حبك يستغرقني...!!
__________
ليت لي قدرة
أتخلى عنك وابتعد
وعن كبريائي
أتوقف
ليت لي قدرة
أنسى بك إنتشائي
وعنك أستفيق
وبطفلي فيك
أكتفي
ليتك لم تك أجمل
وقد غرقت في سهادك
وعينيك العميقة عسلية
تبتلعني
بؤرة إعصار يشدني
فيك أتلعثم
وأفقد فيك تمردي
وأغيب عن وعيِّ
ماعاد بي قوة
لنسيانك
وعنك رحيلي
وضعفي فيك
وخضوعي
وأربكني منك
حيرتك
عن حب مضى
واعتيادك
وغيرتي
هل عرفت الحب ؟
سؤال يطاردني
يستميلني
ويملء وجدي
ويخذلني بك وفيك
يقيني
وماعدت أعرف
من أنا
من أنت
ومسافات بين روحك
وروحي
وأشياء قديمة
تطيل بعدي
وأمد عطشي
وكيف بعاشقة لك
بخيال منك
تكتفي
ومازلت وروحك
حولي
ويدي فارغة منك
وصدري فارغ
يروم امتلاءا بك
وأعاند نفسي
وأكتفي بحواراتنا
وأمل فيك سراب
ولا أراك
في مرآتي
وتعربشت همومي
على كتفي
وحبك يستغرقني
وأنت هناك وأنا هنا
أما من سبيل
للقيانا على حقيقةٍ
حتى أتنفسك شهيقا
وأتعطر بك
وأنا اهواك
لامثيل لك
ويوسف فيك
يخاطبني
ويستهويني ويلهمني
أيقونة زماني
أنت
بقلم وهيبة سكر
‏وهيبة

الخميس، 8 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محاضرات ثقافية : كتب مستشار مؤسسة فنون الثقافية / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محاضرات ثقافية : كتب مستشار مؤسسة فنون الثقافية / ...:   الاربعاء7/11 في رابطة المجالس الثقافية البغدادية محاضرة للاستاذ الاديب والكاتب والمحلل السياسي د نبيل ياسين حول العملية السياسية في ا...

محاضرات ثقافية : كتب مستشار مؤسسة فنون الثقافية / عبد الامير الشمري / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


 الاربعاء7/11 في رابطة المجالس الثقافية البغدادية محاضرة للاستاذ الاديب والكاتب والمحلل السياسي د نبيل ياسين حول العملية السياسية في العراق وقد كانت مداخلتي(اخطر التماثل الاربعة التي ذكرتها هي الثقافة والايدلوجية هل يستطيع العراق ان يخرج من النفق المظلم بالدستور او بقيام نظام معرفي وطني ديمقراطي) وقد اجاب المحاضر عل مداخلات .اسئلة الحضور وقد ادار الجلسة الاستاذ صادق الربيعي رئيس الرابطة للمجالس الثقافية
 
 
 
 
 
 
ت
AbdulAmir Al-Shammrie الاربعاء7/11 في رابطة المجالس الثقافية البغدادية محاضرة للاستاذ الاديب والكاتب والمحلل السياسي د نبيل ياسين حول العملية السياسية في العراق وقد كانت مداخلتي(اخطر التماثل الاربعة التي ذكرتها هي الثقافة والايدلوجية هل يستطيع العراق ان يخرج من النفق المظلم بالدستور او بقيام نظام معرفي وطني ديمقراطي) وقد اجاب المحاضر عل مداخلات .اسئلة الحضور وقد ادار الجلسة الاستاذ صادق الربيعي رئيس الرابطة للمجالس الثقافية

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من يغلق عني ابواب الشعر / محفوظ فرج / العراق ,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من يغلق عني ابواب الشعر / محفوظ فرج / العراق ,,,,,...: من يغلق عني ابواب الشعر / محفوظ فرج (من يغلق عني أبواب الشعر هذا الجرح النازف أمزجة في الورقة في آن يتبدى بالورد وبالعبق المديوف بحن...

من يغلق عني ابواب الشعر / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

من يغلق عني ابواب الشعر / محفوظ فرج
(من يغلق عني أبواب الشعر
هذا الجرح النازف أمزجة في الورقة
في آن يتبدى بالورد
وبالعبق المديوف بحناء الدم
آونة يترشف مر الغربة والوحشة
ويسير بغير هدى
مجنوناً بالمخزون وراء دهاليز الحبر
فتأكل أصوات محبيه بقاياه)
.............
هل الفارعة بنت البحر ألقت عليك حقائبها وقالت سأعود بعد قليل بابتسامة
أأنت عابر سبيل والتم عليك العسس حين وجدوك مخمورا ملقى على الرصيف ؟
أم أنت سمكة بنية تنقر ضفاف الكرخ لتدغدغ أقدام الأطفال .
(أم حبيب أضاعه إلفه بعدما غرق
فرأى جذع نخلة فاعتلاها على قلق
ثم طافت به وبتلابيبها التصق
خمره ماء دجلة ثمل القلب مانطق)
............
انتظر قليلا سأغلق عنك أبواب الشعر وأعلقك على جسر الكوفة
الق أعباءك في القمامة
لعل فقراء أطفال بغداد وهم يحملون أكياسهم يجدون ساعتك البيولوجية ويبيعونها ليسدوا رمقهم ورمق أمهاتهم الثكالى
................
(يافاتنة العمر
يا قوس الظهر الواصل بيني والدنيا
مابعد رحيلك شيء أتأسى فيه
مابعد رحيلك قلب يغسلني من أدراني
وعذاباتي
لاجدوى لبقائي
تتقاذفني ذكراك عراقيا ألقاه البحارة
في عرض البحر الأسود
ليس لديه جواز
يتوسل رفقا بالمنفيين
ولا من يسمعه
يابرق الدمع المتوسط بين الحزن وبين البشرى
أنقذني من سكن الروح بأرصفة الميناء بجدة
وأنا أتسكع في عمّان
مولاتي كيف أبرر للممتحنين وجودي
كيف يفض الصولي بكارة دن الخمرة من صدري
لا جدوى لبقائي وأنا مرهون
في شحات
أسائل هل مرت بنت الأبرق بالمعهد
قالوا فاطمة مرت
قطفت من أزهار المعهد زهرة
والزهرة فضلت الموت
على صفحات أناملها
جلست تقرأ في أعين من مروا
فانفتحت أبواب الشعر

محفوظ فرج

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حروف مخبوءة / معرض شخصي للفنان قاسم السبتي / قاعة...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حروف مخبوءة / معرض شخصي للفنان قاسم السبتي / قاعة...: حروف مخبوءة معرض شخصي للفنان قاسم السبتي قاعة حوار للفنون ما كتب الفنان قاسم السبتي في فولدر المعرض والذي اجد فيه صورة مطابقة بالقلم...

حروف مخبوءة / معرض شخصي للفنان قاسم السبتي / قاعة حوار للفنون / بغداد / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الفنان احمد عناد :/العراق,,,,,,,,,,,

حروف مخبوءة
معرض شخصي للفنان قاسم السبتي
قاعة حوار للفنون
ما كتب الفنان قاسم السبتي في فولدر المعرض والذي اجد فيه صورة مطابقة بالقلم والفرشاة لحقبة زمنية مرت بها بغداد كانت ولازالت الليمة وموجعة في قلوب العراقيين ومن عشق بغداد عشقاً أزلياً .
وضع السبتي ذاكرة الزمن التي عاشها مع مكتبات بغداد إبان الاحتلال والنهب والحرق والذي كان جزء منه مكتبات بغداد التي احرقت وانقذ منها ما انقذ واحترق منها ما احترق .
ذاكرة زمن ستكون مطبوعة أزلية في عقول من عاشها يوثقها اليوم السبتي بلوحات معبرة بحرقة والألم ..

حروف مخبوءة
أعوام عشرة وأكثر وانا احاول ان احصل على ما تبقى من متاهات الخرائط التي رسمها الدمار واتى على ما تبقى من مكتبات مدينتا المنكوبة (بغداد)
ما السبيل للتخلص من ثمالة تجربة باتت للاستفزاز هدأة ذاكرة متخمة بالتجريب!
وما ذنب أصابعي التي أدمنت بتلابيب الكتب المحترقة والتي استعرضتها مدن العصر في بغداد وباريس وطوكيو ونيويورك!
لقد بات هاجسي اليوم التملص من ظلالها العتيقة .
ولكن من أين ابتدأ المشوار وكل مايحيطني بها يحيلني ثانية الى ثانية عوالمها الموغلة بالشجن!
هذا المعرض ليس امتداد لذالك فحسب انها عرض المسكوت عنه في ذاكرة مابقي من حروفها المخبوءة والتي طرزت تلك الخبرات العصية على النسيان ..

لوحات مليئة برائحة الحرائق التي طالت بغداد
كان التاريخ يعيد نفسه حين دخل غزات المغول واحرقوا مكتبات بغداد
قاسم سبتي يعيش في الذاكرة القريبة حين الاحتلال وما حدث بمكتبات بغداد طالما سمعته يتكلم عن هذه الأحداث ملؤا قلبه حسرة واللم لم اكن اعرف انه كان يضع آلامه في لوحات توثق لهذه الفترة والأحداث " حروفه المخبوءة " في حوار كانت ناتج لما شاهده وعاشه وكان قريب منه لسنوات.
" أعوام عشر وأكثر وأنا أحاول أن أحصل على ما تبقى من متاهات الخرائط التي رسمها الدمار ، وأتى على ما تبقى من مكتبات مدينتنا المنكوبة " بغداد " .
بهذه الكلمات التي توجز هواجس وأفكار وأنتماء التشكيلي " قاسم سبتي " حديثه عن معرضه
( حروف مخبوءة ) .
للفنان طريقة ان يضع ما يريد بطريقته هكذا شاهدنا كيف كان قاسم السبتي يضع وثيقته التاريخية حول ما جرى من حرق لمكتبات بغداد.
بين حروفه التي وضعها في مقدمته وبين طريقة الإخراج الفنية للأعمال كان الرابط الروحي على مشاهد السبتي
لفنان احب وطنه كما احب ابنائه وكان فيض حبه عبارة عن فيض من الالم على ما حصل لبلاد الرافدين الزاخرة بالعطاء التي حكت ووضع حضارة عمرها سبعة آلاف سنة ..
وثيقة قدمها السبتي ستكون واحدة من شواهد العصر على محاولات الدمار لحضارتنا الرافدينية ..
افتتح المعرض السفير التركي في بغداد السيد فاتح يبدر وحرمه..

احمد عناد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصيدتي أنثى .../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصيدتي أنثى .../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...: قصيدتي أنثى ...!! _________ قصيدتي أنثى!! تتثني في الكلمة تتغنج خيزران سحابة حُبلى تُغرق خصر سنبلةٍ خضراء العينين تنهل ترتوي عطش...

قصيدتي أنثى .../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

قصيدتي أنثى ...!!
_________
قصيدتي أنثى!!

تتثني في الكلمة
تتغنج خيزران
سحابة حُبلى
تُغرق خصر سنبلةٍ
خضراء العينين
تنهل ترتوي عطشاً
بماء الرعيان
تتمايل للقمر
ترقص له بدلال
تتعطر بالعود
تتحمم بالنور
تُغازل فجر الحرف
تناجي ذا العاشق
بسُكر الرمان
حوراء العين
عذراء أرجوان
بماء النيل
عمدوها الرهبان
وبالطين الاحمر
عجنوها فكانت حواء
وأسكنوها بديار سليمان
يعشقها ملوك الجان

قصيدة شهية!!
تتعرى من كل قيد
وبكل الحرية
تعشق ذا الشاعر
وراءه تسعي
بحروفه تتغنى
أينما كان
قصيدة تقول فيه
الشعر المضمخ
بأنوثتها الشائقة
ويناديها يقول
كوني لي أنثى
كوني إمراة
وعطراً وماء
وأرضاً خصبة
للولدان
وازرعي في حقولي
تيوليب العشق
وانثري حولي
عطرك الفواح
من شهيق أنفاسك
كوني ناعمة كسكين
تذبحني وتسيل مني
الدماء
كوني عااصفة
ترج الأركان
أخرجيني من أسري
وحاصريني
واسكنيني
وابحري في صدري
وشرياني ووريدي
كربان
أشبعيني منك يا انثاي

قصيدتي أنثى!!
تشطح كمهرة هوجاء
لاترضخ لرابط
أو لجام
إنما هي لحبيبها
بكل الخضوع
والاستسلام
إمرأة من ماس وطين
تعشقه حتى الموت
وتطير وراءه
كنورس هائم
بكل الشطآن!!
تعشق عينيه الساهدة
تغرق في لجة بحره
والشهد من شفته
بحرارة بركان!!

قصيدتي انثى!!
بمقامات الوجد
تهيم درويشة
تطوف حوله
تتنسم العبير
من حرارة
الشريان!

قصيدتي أنثى!!
ليست ككل أنثى
تناجيه بأعذب
الالحان
تكتب فيه
الشعر تشتهيه
تغرق في يديه
وعشب صدره
كبستان
تنهل من شهد رضابه
تهيم سكرى به
في الوديان
إنها قصيدتي
لك أكتبها
أحبك !!
يقبم وهيبة سكر

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

أبجدية عشق" / نسرين الصايغ / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,

أبجدية عشق"
لم أعد أبصر أي اللغات أكتب!!
حروفي!! من وهج عينيك تحجب
كتبتك رواية وحدك أبجديتها
تنحني!! لسخط حاجبيك تتأدب.
كسرب حمام!! من لظى بحارك تشرب.
لم أعد أدري!! لأي الأوزان تطرب
وأي وتر من أوتار الحب تلعب

فالقلم يا ملهمي!!!...خر راكعا
بالدمع فوق الأوراق يتصبب!!
يشكو زمانا!! ....
كنا للعاشقين فيه أقرب.....
يرنو إشتياقا!! ....
لعشق أضحى منا يتعجب!!
يسكن أحداقا !!
كبلبل من ماء عيني يشرب
فلأنذرنك صوما ومراما!!...
وعشقا!! على الشريان يصلب
ولتذرن وأشواقي ....قبلا
وظهر الحلم قد إحدودب
ولتسر في عروقي تسللا!!
زحف ولهان أشيب....
بقلمي نسرين الصايغ
#موناليزاالضاد

لقاء الشعر / تغطيات ادبية من ساحات لبنان / كتبت الشاعرة فريدة الجوهري / بيروت / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أمس الاثنين 5 تشرين الثاني
وبحشد كبير كالعادة، عندما يحلق الأدب بمنتدى شواطئ الأدب ويمتطي الشعر صهوة القوافي ويحمل القلم سيفا تبدع الأفكار ويتألق الليل جمالا في لقاء. ولقد كان اللقاء بين شاعرين كبيرين من هذا الوطن هما الشاعر مارون أبو شقرا
والمبدعة سارة الزين.
وفي دارة الشاعر عصمت حسان وعقيلته السيدة هيفاء ومع كرم الضيافة وحسن الإستقبال تمت بالأمس أمسية شعرية
أكثر من رائعة افتتحها الأستاذ عصمت بقصيدة نقدية للأوضاع العربية كافة فأتت حاملة شاملة
قدمت الأمسية الإعلامية سنا ضو
عزف على الكمان للفنان محمد علي.
فريدة الجوهري جمعية التواصل والحوار الإنساني.



مؤسسة فنون الثقافية العربية : يقظة ,,,,/ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يقظة ,,,,/ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذ...: يقظة ....!! ________ لا أريد إبحاراً في كلماتي ولا قرباً من حروفي ولا منك نقداً يرفعني للسماء بل أريد منك قراءةٍ بإمعان وتفهم من...

يقظة ,,,,/ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر : جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

يقظة ....!!
________
لا أريد إبحاراً
في كلماتي
ولا قرباً من حروفي
ولا منك نقداً
يرفعني للسماء
بل أريد منك
قراءةٍ بإمعان
وتفهم مني المعان
وتشعر بقلبي
حين يهتف بك
وحبي الذي كان
بعمق الكون
وأسارير الوجد
أحببتك فارساً
باتساع المدى
شرق وغرب
وعشقت فيك
جسارة عنفوانٍ
وعيون تضج
بالحياة ساهدةٍ
تفجر فيَّ البركان
نبضك ونبضي
عمقك وعمقي
أفقا يسامرني
يدندن لذات الخمار
كيف أسهدت عابدٍ
متبتلٍ وكيف كان
والحب مني كيف
كان منك مددي
أيقظتني من جمودٍ
وأرسلت فيَّ الحياة
وأرعبني منك الجفاء
والشك فيك قاتلي
يسري برودة بدمي
تتجمد أناملي
من غيرةٍ تُرهقني
تبددني
من أنت ؟
هل حقا تحبني ؟
وقد احترقت منك
سفني !!!
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مسالك عشق / هند العميد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مسالك عشق / هند العميد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,: أَدْرَكَ تَخَبُّطَ سُكْرِ خُطُوَاتِيَ اٰلْهَـــوَى فَرَسَمَ لِي اٰلْعِشْقُ مَسَالِكَ غَيْرَ اٰلسَّبِيلْ يَحْسَبُ قَلْبِي عَطْشَانَ مِنَ...

مسالك عشق / هند العميد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

أَدْرَكَ تَخَبُّطَ سُكْرِ خُطُوَاتِيَ اٰلْهَـــوَى
فَرَسَمَ لِي اٰلْعِشْقُ مَسَالِكَ غَيْرَ اٰلسَّبِيلْ
يَحْسَبُ قَلْبِي عَطْشَانَ مِنَ اٰلْجُنُونِ مَا اٰرْتَوَى
فَظَنَّنِي لَا أرْتَضِي اٰلْعَقْلَ دَلِـيـــــــــــلْ
أَنَا يَا -رُوَيْدَةُ - اِخْتَلَطَ عَلَيَّ الثَّمْرُ بَعْدَكِ باٰلـنَّوَى
وَتَقطََّعَتْ نِيَاطُ قَلْبِي بِفِرَاقِكِ والرَّحِيلْ.
وَبَيْنَ عَيْنَيْكِ سَعَيْتُ كَاٰلصَّفَا وَاٰلْمَـــرْوَى
كَمَا اٰلْعَبْدُ اٰلْمُحِبُّ اٰلْمُخْلِصُ اٰلْجَلِيلْ.
أَنَا -يَا رُوَيدَةُ- لَمْ يُشْفِنِي حَتَّى آخِرُ عِلَاجِ مَنْ كــَـوَى
وَتَعَدَّى صُرَاخُ اٰلْفُؤادِ وَصَارَ كَالصَّلِـيلْ
أمَا آنَ لِجَسَدِكِ اٰلْمُتْرَفِ أَنْ يَعُودَ لِلْمَأْْوَى
مِنْ دُونِ اعْتِذَارَاتٍ وَتَبْرِيرٍ وَتَأْوِيـــــــلْ؟!
أمَا رَقَّ اٰلْجَنَانُ لَمَّا أبْصَرْتِ بِيَ اٰلصَّوَى
كَنَخْلٍ يَابِسٍ يَشْكُو اٰلْهَجْرَ يَئِنُّ عَلِيلْ ؟!
وَاٰلنَّاسُ نَبَذَتْنِي بَعْدَكِ كَمَنْ بِهِ عَدْوَى
وَعَظُمَ حُزْنِي فَدَارَيْتُهُ فَصَمَتَ بِصَهِيلْ
أَمَا عَاَدَ لصُمِّ مَسْمَعِكِ جَدْوَى
لِتُغِيثِي رَجَائِيَ قَبْلَ أَنْ أََسْتَحِقَّ إِكْلِيلْ ؟!
أَنَا -يَا رُوَيْدَةُ- ِلاقْتِطَافِ كُلِّ مَا فِيكِ لَدَيَّ فَتْوَى
حِيْنَ تَهُلُّ أُنُوثَتُكِ وَعَقْلِي يَسْتَقِيلْ
وَحِيْنَ تَغْزُو أَنَامِلُكِ شَعْرِي بِفَوْضِى
فَتَصْحُو أَيْتَامُ حِرْمَانِي وَتُعْلِنُ العَوِيلْ
وَحِيْنَ يُلْحِــــدُ دَلَعُكِ بِتَقـْــــــــــوَى
وَيُجَنُّ اٰلْعَقْلُ وَتُمْحَى أَخْلَاقُ اٰلْخَلِيلْ
وَقْتَهَا لاتُقُولِي أَيْنَ اٰلْحَرَامُ عَنْكَ اِلْتَوَى،
وَلَا اِصْبِرْ فَاٰلصَّبْرُ جَمِيلْ ؟!
فَنَفْسِي أَمَّارَةٌ بِاٰلْحُبِّ مَغْمُورَةٌ بِاٰلْهَوَى
وَعَطْشَانَةٌ لِمَا تَسْكُبِينَ مِنْ سَلْسَبِيلْ
غِبْتِ عَنِّي وَاٰشْتَدَّ بِيَ اٰلْجَوَى
وَهَزَمَ اٰلْوَهْنُ صَبْرَ اٰلْجَسَدِ اٰلْهَزِيلْ
وَبَاتَ السَّقَمُ يَقَرِّبُ اٰلْمَثْوَى
وَطاَلَ كُلَّ رُكْنٍ فِيهِ جَمِيلْ
فَمَا دَرَيْتُ صَدَّكِ أهْوَنَ اٰلْبَلْوَى
لَكُنْتُ رَضِيتُ بِاٰلصَّدِّ كَقُرْآَنٍ وَإِنْجِيلْ.

هند العميد/ العراق.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : موعدٌ بعدَ الخريف .../ سعد الساعدي / العراق ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : موعدٌ بعدَ الخريف .../ سعد الساعدي / العراق ,,,,,,...: موعدٌ بعدَ الخريف .. بوشاحِ قلبي احتمي من غفلة تهذي كظلٍّ في ضباب ليلٌ ، وأروقةٌ تصلّي ، وبعضُ أشعارٍ غفتْ في ركنِ محرابِ السّر...

موعدٌ بعدَ الخريف .../ سعد الساعدي / العراق ,,,,,,,,,,,,,

موعدٌ بعدَ الخريف ..
بوشاحِ قلبي احتمي
من غفلة تهذي
كظلٍّ في ضباب
ليلٌ ،
وأروقةٌ تصلّي ،


وبعضُ أشعارٍ غفتْ
في ركنِ محرابِ السّرابِ

العشقُ غرّد فوق ساقيةٍ قديمةٍ
تنأى بزفرتها العقيمة
مع الشعاعِ شظفٌ يئنُّ
شغفٌ يجرجرُ بعضهُ
لا يستكنُّ ،
و الروحُ حافيةٌ
كجذعِ نخلتنا الحزينة ،
كخيطِ سنبلةٍ سقيمة

لا صوتُ يسمعها
حين استاغثتْ
ساعةَ اللهفة الأليمة
ناديتُ : أين دروبِ الصّامتين ؟
وأين مجلس ركنِ العاشقين ؟
أين الشواطىء فوقَ بسمتها الندى ؟
جاءَ الجوابَ من بعضِ أوراقِ الخريف :
مهلاً ، فانّ الفجرَ يختزلُ النزيف ..

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر / الكاتب الكبير جمال الغيطاني / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من وطني مصر / الكاتب الكبير جمال الغيطاني / ...: شخصية من وطني مصر !! _____________ الكاتب الكبير جمال الغيطاني! _______________ يعتبر الكاتب جمال الغيطاني واحد من أشهر وأبرز الأدباء...

شخصية من وطني مصر / الكاتب الكبير جمال الغيطاني / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر : جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,

شخصية من وطني مصر !!
_____________
الكاتب الكبير جمال الغيطاني!
_______________
يعتبر الكاتب جمال الغيطاني واحد من أشهر وأبرز الأدباء الذين أنجبتهم الثقافة العربية، وقد وُلِد الغيطاني في مصر عام 1945 وتحديداً في مركز جهينة التابع لمحافظة سوهاج في الصعيد، وهي المحافظة التي تلقى بها تعليمه الأول قبل أن ينتقل إلى العاصمة المصرية القاهرة ليتم دراسته في مدرسة الفنون والصنائع في العباسية. قدم الغيطاني عدداً كبيراً من الأعمال الأدبية المتنوعة ما بين القصة القصيرة والرواية، ورحل عن عالمنا في عام 2015 بعد صراع طويل مع المرض.. يعد جمال الغيطاني -في نظر نقاد الأدب- أحد أبرز الكتاب في التاريخ المصري ويضعونه في قائمة واحدة مع القامات الأدبية العربية مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وطه حسين وغيرهم، كما أن مؤلفاته لا تزال تحقق مبيعات مرتفعة في زمن الكتاب الإلكتروني، إلا أن أهمية أدب الغيطاني لم تنشأ فقط من خلال الروعة الفنية التي يحملها، بل أن الرجل كان له العديد من الإسهامات البارزة في الحقل الثقافي المصري والعربي.


جمال الغيطاني .. راعي الثقافة العربية ومطورها :
____________________________
أهمية جمال الغيطاني لا تنبع فقط من الروعة الفنية التي اتسمت بها أعماله الأدبية فحسب، بل إن كان له إسهامات عديدة ومتنوعة في الحقل الثقافي المصري والعربي، ومن أبرز العوامل التي ميزت الغيطاني وساهمت في تقلده تلك المكانة الرفيعة في نظر المثقفين وقلوب القراء الآتي:

البداية من خلال القصة القصيرة :
__________________
بدأ جمال الغيطاني رحلته الفنية والإبداعية من خلال كتابة القصة القصيرة والتي بدأها في وقت مبكر من حياته، حيث أنه قدم أولى القصص القصيرة في عام 1959 وكانت بعنوان نهاية السكير، أي أنه كان في الخامسة عشر من عمره تقريباً حين قدم أول عمل قصصي له.


شهد عام 1963 البداية الحقيقية للكاتب الكبير جمال الغيطاني حيث كثر إنتاجه الأدبي بشكل ملحوظ، حتى أن عدد القصص القصيرة التي قام بنشرها خلال الفترة ما بين 1963 : 1969 بلغ نحو 50 قصة قصيرة، أغلبها جذب أنظار أصحاب هواية القراءة ولفت انتباه النقاد إليه، خاصة أن قصصه كانت تمتاز بسهولة الأسلوب وعمق المضمون.

تطوير فن القصة القصيرة :
_______________
لم يكتف جمال الغيطاني بتقديم مجموعات من القصص القصيرة المميزة من الناحية الفنية والتي تعد من أبرز جواهر الكنز الثقافي العربي، بل أنه عمل على تطوير ذلك اللون الفني، حيث تأثر به عدد غير قليل من كتاب القصة سواء المعاصرين له أو من جاءوا بعده بسنوات، ولا يزال أسلوب الغيطاني حتى اليوم ملهماً للعديد من الكتاب الشباب.

أصدر الغيطاني كتاب أوراق شاب عاش منذ ألف عام في أواخر ستينيات القرن الماضي، وقد كان ذلك الكتاب سبباً في جذب الأنظار إليه، حيث تم تناول محتواه من خلال العديد من المقالات النقدية وكان الحديث الشائع في الصالونات الثقافية في تلك الفترة، وذلك لأن النقاد اعتبروا القصص الخمس التي احتواها الكتاب بالغة التطور حتى أن البعض وصف مجموعة أوراق شاب عاش منذ ألف عام بمثابة بداية مرحلة جديدة في عمر القصة القصيرة المصرية.
تأسيس جريدة أخبار الأدب :
________________
شهد سوق الكتاب في الخمسينيات وحتى السبعينيات حالة من الركود إذ أن القراءة لم تكن من الهوايات الشائعة، ذلك يرجع لعدة أسباب من بينها غياب الدعاية والإعلان وعدم تسليط وسائل الإعلام الضوء على الكتاب والكاتب، بعكس ما هو متبع في صناعة السينما على سبيل المثال.

ساهم جمال الغيطاني بصورة مباشرة في التقريب بين الكتاب ورجل الشارع العادي، وذلك من خلال منصبه كرئيس القسم الأدبي في مؤسسة أخبار اليوم الصحفية ابتداءً من عام 1985، وبعد ثمانية أعوام رأى الغيطاني أن باب الأدب في أخبار اليوم لم يعد كافياً، ومن ثم كان أحد المساهمين في تأسيس جريدة أخبار الأدب وتولى رئاسة تحريرها، وهي جريدة مختصة برصد أخبار الحياة الأدبية في مصر والدول العربية ويغطي الفعاليات الثقافية المختلفة، ولا تزال تلك الجريدة تصدر حتى اليوم وتعتبر من أبرز الصحف الثقافية في الوطن العربي بالكامل.
المشروع الروائي الخاص :
جمال الغيطاني لم يكن مجرد روائياً بارعاً يجيد صنع الحبكة ورسم الشخصيات وكتابة الحوار الممتع فحسب، بل أنه كان صاحب مشروع أدبي متكامل ومميز ويرى عدد كبير من النقاد أن أعمال الغيطاني تمثل تجربة أدبية غنية وفريدة.

تمكن الغيطاني من خلق عالماً روائياً عجيباً وفريداً يمثل تجربة روائية بالغة النضج والروعة، حيث عمل على استلهام التراث المصري وإعادة تقديمه من خلال نصوص أدبية يقدم من خلالها أفكاره وأطروحاته المختلفة، كما أن جمال الغيطاني قد اهتم بإعادة إحياء النصوص العربية المنسية مما دفع البعض إلى وصف أعماله بعملية إحياء الأدب العربي القديم وإعادة تقديمه من خلال نظرة فنية جادة ومعاصرة في آن واحد.
رصد الواقع الثقافي :
____________
أغلبنا لم يحالفه حظ معاصرة رواد جيل العصر الذهبي للأدب المصري من أمثال نجيب محفوظ وغيرهم، إلا من أبرز الإسهامات الثقافية التي قدمها جمال الغيطاني اهتمامه بتسجيل اللقاءات التي جمعت بينه وبين كبار الأدباء، وقد تضمنت الكتب من ذلك النوع ما يشبه تحليل لأعمالهم الأدبية وكيفية استلهامهم لها وغير ذلك.

قدم الغيطاني عدة كتب من ذلك النوع والتي حققت انتشاراً واسعاً ومن بينها:
_________________________________________

كتاب المجالس المحفوظية
كتاب نجيب محفوظ يتذكر
كتاب مصطفى أمين يتذكر
خطط الغيطاني

أعماله المترجمة :
__________
يعد جمال الغيطاني أحد سفراء الإبداع الأدبي العربي في العالم، وذلك لأن العديد من مؤلفاته قد تمت ترجمتها إلى اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الفرنسية واللغة الألمانية، ومن أبرز أعمال الغيطاني المترجمة ما يلي:

الزيني بركات
وقائع حارة الزعفراني
رواية التجليات
شطح المدينة
رسالة البصائر والمصائر
متون الأهرام
الجوائز والتكريمات :
____________

حصل على جائزة الدولة التشجيعية للرواية في عام 1980
حصل على جائزة سلطان بن علي العويس في عام 1997
نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى
نال وسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس
حصل على جائزة لورباتليون الفرنسية لأفضل عمل أدبي عام 2005 وذلك عن رواية التجليات
نال جائزة الدولة التقديرية من مصر في عام 2007 والتي رُشح إليها من جامعة سوهاج
غاب جمال الغيطاني عن الحياة في 18 أكتوبر عام 2015 عن عمر يناهز 70 عاماً وذلك بعد صراع طويل مع المرض أدخله في غيبوبة تامة دامت لمدة ثلاثة أشهر، لكن رغم غيابه عن دنيانا إلا أنه باقياً بأعماله الرائعة وإسهاماته الثقافية المتعددة في عقل ووجدان القارئ العربي، وسيبقى خالداً في أذهان الأجيال المتعاقبة وتشهد ذلك نسب مبيعات أعماله التي تعتلي اليوم قوائم الأكثر مبيعاً رغم أن تاريخ إصدار بعضها يرجع إلى زمن الثمانينيات، كما أنه من الكتاب الذين يتمتعون بشعبية طاغية بين الشباب اليوم؛ إذ ساهم انتشار الإنترنت وشيوع وسائل التواصل الاجتماعي على شيوع أعماله وتداولها على نطاق أوسع.