السبت، 30 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من دي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من دي...: رابطة شعراء اهل البيت الثقافية في ولاية ميشغين الامريكية تجمع بين الشعر " الفصيح والعامي " بمشاركة عميد الرابطة الشاعر جابر...

تغطيات : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ديترويت / الفنان والكاتب قاسم ماضي / رابطة شعراء اهل البيت الثقافية في ولاية ميشغين الامريكية تجمع بين الشعر


رابطة شعراء اهل البيت الثقافية في ولاية ميشغين الامريكية تجمع بين الشعر " الفصيح والعامي " بمشاركة عميد الرابطة الشاعر جابر الشكرجي .
نظمت رابطة الشعر الثقافية في ولاية ميشيغن ليلة البارحة الخميس المصادف ٢٨- ٣ وعلى قاعة مؤسسة أمام المعروفة والتابعة الى مقام المرجع الأعلى السيد " علي السيستاني " والتي تدار من قبل سماحة السيد " باقر الكشميري " أمسية شعرية تجمع بين الشعر " الفصيح والعامي " مستغلين حفل الافتتاح بامسية شعرية وقبل الخوض في تفاصيل الأمسية، نحب ان ننوه ان هذه الرابطة التي يديرها الشاعر المعروف " جابر الشكرجي " والذي لمح في بداية كلمته لأهمية هذه الرابطة التي انطلقت في سوريا ثم توزعت في بلاد المهجر ومنها امريكا ، وحتى يطلع القارئ العربي ان كلمة اهل البيت أو مصطلح ال البيت هو مصطلح إسلامي ويعني جماعة من أقرباء رسول الله " ص " وهم قوم ذوو مكانة خاصة في الإسلام، لأنهم من صحابة النبي " ص " أقربائه وقد ورد ذكرهم بشكل خاص في القرآن الكريم في قوله تعالى " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا " وكذلك وورد ذكرهم في السنة النبوية الشريفة ايضا، وقد أشتهر منهم الشعراء والأدباء الذين كتبوا شعرا ذا نغمة اسلامية خالصة، وحتى تتعمق في ارسال أشارات كثيرة ومن خلال هذه المناسبة نطلع القارئ العربي على ان شعراء اهل البيت هم الذين امتدحوا ال بيت رسول الله " ص " شعراء كثر وهؤلاء امتدوا وانتشروا في كثير من عصور الأدب العربي ، فأراد الشاعر العراقي المعروف " جابر الشكرجي " إن يحمل هذه الراية ويكمل مشروعه الشعري على غرار الشعراء الذين سبقوه ، وقد شارك بهذه الأمسية مجموعة من الشعراء نذكر منهم الشاعر السوري الشيخ " محمد علي الحلبي " والذي قرأ قصيدة عمودية بعدها جاء دور الشاعر الدكتور " بيان جبير " وهو كذلك قرأ قصيدة عمودية ، ثم كان للشعر الشعبي حصة بهذه المناسبة من خلال بعض الشعراء المتواجدين المعروفين بين اوساط الجالية العراقية الشاعرين " منتظر العابدي " و " ابو احمد الشمسياوي " وعلى ما يبدو الدخول على الخط من قبل الشيخ " فاضل الربيعي " والسيد " باقر البعاج " وهم ليسوا بشعراء بل ا نهم خطباء منابر ليدلوا دولهم ببعض كلمات شكر لهذه الرابطة، وقدم الأمسية الشاعر " علي السندي " وبحضور عدد من المعنيين بالثقافة والشعر ، وحتى لا يفوتنا ان عميد الرابطة " جابر الشكرجي " من الشعراء المهمين ولديهم عشرات الدواوين الشعرية في المكتبات العربية والأمريكية، والذي يؤكد في لقاءاته المستمرة بان الشعر هو من القول او من اللفظ والذي ينظم الشعر هو من القول او من اللفظ، والذي ينظم الشعر موهوب بأصل الخلقة والتكوين ، وإذا كان هذا الفن اللفظي الباهر القائم على الإظهار مع جودة التصوير البلاغي يعتمد على الموهبة التي يكتسبها الشاعر وإنما تولد معه فهي قائمة اذا في أصل تكوينه ووجوده ، بقى ان نقول بعد انتهاء الأمسية تم تناول الحلويات والتقاط الصور ، ونحن شاركنا بالحضور لأننا نهتم بالشعر ومسرحته ، وكذلك شاركنا في هذه الأمسية بدعوة من الشاعر وعميد الرابطة، وحاولت تغطية الأمسية لانني لم أجد أحدا يسهم بالكتابة ونقلها خارج أسوار القاعة حتى يتسنى على الاخر القارئ والتابع لقلمي معرفة اخبار الجالية العربية .
قاسم ماضي - ديترويت

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 617 / علي عبد الأمير صالح / موفق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 617 / علي عبد الأمير صالح / موفق...: # شخصية  من بلادي. 617 علي عبد الأمير صالح القاص والروائي والناقد والمترجم علي عبد الامير صالح ، ولد في مدينة الكوت / محافظة واسط عام...

#شخصية من بلادي. 617 / علي عبد الأمير صالح / موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 617
علي عبد الأمير صالح
القاص والروائي والناقد والمترجم علي عبد الامير صالح ، ولد في مدينة الكوت / محافظة واسط عام 1955 .
* حاصل على شهادة البكلوريوس من كلية طب الأسنان / جامعة بغداد عام 1978 .
* نشر أول قصة قصيرة في مجلة ( الطليعة الأدبية ) في آب 1975 بعنوان ( أجساد الشهداء ) .
* نشر أول قصة قصيرة مترجمة في مجلة ( صوت الطلبة ) في أيلول 1977 . حملتْ عنوان ( الطلب الأخير ) ، وهي من تأليف الكاتب الروسي ألكسندر فامبيلوف .
* ترأس اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة واسط بين حزيران 2003 وآذار 2005 .
* عضو المجلس المركزي للإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق في دورته الأولى بعد عام 2003 .
* الجوائز
- نال جائزة وزارة الثقافة العراقية عام 2000 عن ترجمته لرواية " طبل من صفيح " للكاتب غونتر غراس .
- نال جائزة الإبداع بدورتها الأولى عام 2009 / وزارة الثقافة العراقية / عن روايته ( خميلة الأجنة ) .
- نال الجائزة الثالثة في حقل النقد الأدبي في مسابقة دار الشؤون الثقافية العامة لسنة 2009 ، عن دراسته ( رواية الضلع ) : تعدد الأساليب وكسر التابوات ) للكاتب العراقي حميد العقابي .
- نال جائزة الإبداع العراقي لسنة 2017 في حقل الترجمة ، عن ترجمته لرواية ( راوي مراكش ) للكاتب الهندي – الأميركي جويديب روي – باتاجاريا .
* له في الترجمة :
- حفلة القنبلة / رواية / غراهام غرين / بغداد 1989 . ( دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد )
- طبل من صفيح / رواية / غونتر غراس / بغداد 2000 . ( دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد )
- قط وفأر / رواية / غونتر غراس / ط 1 2001 . ( دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ) ؛ ط2 دمشق 2010 ( دار الينابيع )
- قل لي كم مضى على رحيل القطار / رواية / جيمس بولدوين / القاهرة 2003 . ( المشروع القومي للترجمة ، المجلس الأعلى للثقافة ، رقم الإصدار 671 )
- دلتا فينوس / رواية / أناييس نن / دمشق 2007 . ( دار المدى للثقافة والنشر )
- جبل السحر / رواية / توماس مان / ط 1/ 2007 . ( دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ) ؛ الجبل السحري / ط2 / بيروت 2010 . ( منشورات الجمل )
- بريدا / رواية / باولو كويلو / دمشق 2009 . ( دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ) - دمشق
- حدائق النصوص / نقد / مجموعة كتاب / دمشق 2009 . ( دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ) - دمشق
- السبت / رواية / إيان مكيوان / دمشق 2010 . ( دار الينابيع ) - دمشق
- البحيرة / رواية / ياسوناري كاواباتا / دمشق 2010 . ( دار الينابيع ) - دمشق
- سيرة ذاتية مبكرة / يفجيني يفتوشنكو / ط 1 دمشق 2011 . ( دار رند للطباعة والنشر والتوزيع ) ، ط2 بغداد 2013 ( دار الشؤون الثقافية العامة )
- عزيزي غابرييل / رواية / هالفدان و. فريهو / بيروت 2010 . ( الدار العربية للعلوم / ناشرون )
- المليونير المتشرد / رواية / فيكاس سواراب / بيروت 2010 . ( الدار العربية للعلوم / ناشرون )
- نساء في الأدب / حوارات مع 20 كاتبة عالمية / بيروت 2011 . ( المؤسسة العربية للدراسات والنشر )
- خيول مرقطة وقصص أخرى / مجموعة من الكتاب / دمشق 2011 . ( دار رند للطباعة والنشر والتوزيع )
- قوانين الحب الأربعون / رواية / إليف شفق / دمشق 2014 . ( دار الأمل الجديدة )
- أشياء كنتُ ساكتة عنها / ذكريات / آذر نفيسي / بيروت 2014 ( منشورات الجمل )
- فنان الاختفاء / ثلاث روايات قصيرة / أنيتا ديساي / الكويت 2014 ( المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب / سلسلة [ إبداعات عالمية ] ، رقم الإصدار 401 ) - الكويت
- جنرالات صدام – وجهات نظر عن الحرب العراقية الإيرانية / محللون عسكريون / بيروت 2015 ( منشورات الجمل ) - بيروت
- جمهورية الخيال : أميركا في ثلاثة كتب / آذر نفيسي / بيروت 2016 ( منشورات الجمل )
- راوي مراكش / رواية / جويديب روي – باتاجاريا / الكويت 2016 ( المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب / سلسلة [ إبداعات عالمية ] ، رقم الإصدار 415 )
- أشرطة تسجيل صدام / تاريخ – سياسة / كيفن أم . وودز وآخرون / بيروت 2017 ( منشورات الجمل )
- قابيل / رواية / جوزيه ساراماغو / بيروت 2017 ( منشورات الجمل )
- ترويض الخيال / حوارات مع 15 كاتباً وكاتبة من العالم / دمشق 2017 ( دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع )
- الأميرة باري / رواية / هوانع سوك – يونغ / بيروت 2017 ( الدار العربية للعلوم / ناشرون )
- لا تقولوا إننا لا نملك شيئاً / رواية / مادلين ثين / بيروت 2018 / دار المدى للثقافة والنشر )
- المطيرجي / رواية / إيلي عمير / بيروت 2018 / منشورات الجمل
- العمى / رواية / جوزيه ساراماغو / بيروت 2018 / منشورات الجمل
* له في التأليف :
- الهولندي الطائر / قصص / دمشق 2000 . ( إتحاد الكتاب العرب )
- خميلة الأجنة / رواية / بيروت 2008 . ( المؤسسة العربية للدراسات والنشر )
- أرابيسك / رواية / عمّان 2009 . ( دار أزمنة )
- يمامة الرسام / قصص / بيروت 2010 . ( المؤسسة العربية للدراسات والنشر )
- ثقافة واسط : الماضي والحاضر ، جزءان / دمشق 2017 ( دار تموز للدراسات والنشر والتوزيع )
- العوالم الثلاثة : تجربتي في الكتابة والترجمة والنقد / دمشق 2018 ( دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع )
* تم تحويل قصته القصيرة ( لماذا هذا القبر بارد يا نهى ؟ ) إلى فيلم سينمائي قصير أخرجه الشاب باقر جاسم الربيعي تحت عنوان ( الجانب الآخر ) نال عنه الجائزة الذهبية في مهرجان قسم السينما والمسرح / أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد في دورته السابعة والعشرين في أيار ( مايو ) 2012 ، كما فاز بالجائزة الأولى في المسابقة الرسمية / آفاق جديدة للمخرجين العراقيين ضمن عروض مهرجان بغداد السينمائي الدولي الرابع الذي عقد للمدة بين 4 – 8 تشرين الأول ( أكتوبر ) 2012 . إضافةً إلى ذلك تم عرض الفيلم في مهرجان أيام الثقافة العراقية في ستوكهولم / السويد للمدة بين 14 – 16 أيلول ( سبتمبر) 2012 على قاعة بيت الشعب في حي رنكبي Folketshus Rinkeby .
أعجبني
تعلي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات : ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن ب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات : ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن ب...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر اتحاد الكتاب يختتم فعاليات إحياء...

تغطيات : ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن باقر / اتحاد الكتاب يختتم فعاليات إحياء يوم الثقافة الوطني 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
اتحاد الكتاب يختتم فعاليات إحياء يوم الثقافة الوطني 2019
اختتم الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين فعاليات إحياء يوم الثقافة الوطنية في غزة يوم 28/3/2019 والتي نظمتها الأمانة العامة للاتحاد بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية تحت رعاية وزارة الثقافة بحضور جمهرة كبيرة من المثقفين والمهتمين والكتاب والأدباء وذويهم، جرى ذلك في جمعية الشبان المسيحية خلال حفل بهيج سبقه آخر الفعاليات وقد كانت ندوة حول أزمة الطباعة والنشر التي تحدث فيها الكاتب توفيق أبو شومر والكاتب توفيق الحاج حيث استعرضا أهم العقبات التي تواجه الطباعة والنشر وسبل تجاوزها.
عقب ذلك أدار وقدم الاعلامي عصام اللولو حفل الختام الذي استهل بالسلام الوطني الفلسطيني تلاه كلمة ختامية للأمانة العامة للاتحاد واللجنة المنظمة ألقاها الكاتب شفيق التلولي استعرض فيها أهم ما أنجزه الاتحاد من فعاليات بمناسبة يوم الثقافة الوطنية مشيرا إلى أهمية الثقافة في حياة الشعوب بخاصة الشعب الفلسطيني لما تمثله من مكانة وكينونة تجسد الذات وتصون الهوية، واختتم كلمته بشكر كل من أسهم في إنجاح فعاليات إحياء يوم الثقافة الوطنية وخاصة وزارة الثقافة وجمعية الشبان المسيحية والأمانة العامة للاتحاد واللجنة المشرفة والتي انتهز فرصة ذكرها ليحيي الشاعر ناصر عطا الله أحد اعضاء اللجنة الذي غاب عن حفل الختام بسبب سفره لمهمة اعلامية في جمهورية مصر العربية.
وفي نهاية الحفل جرى تكريم وزارة الثقافة وجمعية الشبان المسيحية وكذلك الكتاب الذين أصدروا كتب أدبية عام 2018 والأساتذة النقاد والكتاب والأدباء الذين شاركوا في فعاليات الاتحاد ويوم الثقافة الوطنية والكتاب أعضاء الاتحاد الجدد الذين اضموا إليه مؤخرا وكذلك الشباب المبدع الذين أصدر لهم اتحاد الكتاب كتابين في الشعر والقصة حيث تسلموا جميعا شهادات تقدير ودروع من قبل الأمانة العامة ولجنة التكريم ممثلة بكل من الكاتب عبد الله تايه الأمين المساعد لاتحاد الكتاب والدكتور محمد صلاح أبو حميدة أمين سر المكتب الحركي للكتاب والدكتور عاطف أبو حمادة أمين سر اتحاد الكتاب وأعضاء الأمانة العامة الشاعر توفيق الحاج والشاعر سليم النفار والدكتورة سهام أبو العمرين والكاتب شفيق التلولي والسيد إلياس الجلدة ممثلا عن جمعية الشبان المسيحية.
واختتم الحفل بفقرات غنائية وموسيقية أدتها الفرقة الفنية التابعة لجمعية الشبان المسيحية.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جبران خليل حبران ومؤلفاته : / ادارة مؤسسة فنون الث...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جبران خليل حبران ومؤلفاته : / ادارة مؤسسة فنون الث...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : وكالة إخبارية أدبية فنية شاملة : ....................... وهيبة سكر جمهورية...

جبران خليل حبران ومؤلفاته : / ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
وكالة إخبارية أدبية فنية شاملة :
.......................
وهيبة سكر جمهورية مصر العربية :
.......................
جبران خليل حبران ومؤلفاته :
................................
جبران خليل جبران فيلسوف وشاعر وكاتب ورسام لبناني أمريكي
، ولد في يناير 1883 في لبنان وتوفي في نيويورك عام 1931 بداء السل، ويعرف أيضاً بخليل جبران ، من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني. هاجر في صغره مع أمه وإخوته عام 1895 إلى أمريكا
و درس فيها الفن وبدأ مشواره الأدبي. اشتهر جبران في العالم الغربي بكتابه الذي نشره عام 1923
وهو كتاب النبي ، جبران هو الشاعر الأكثر مبيعاً بعد شكسبير ولاوزي
أسس جبران خليل جبران الرابطة القلمية مع ميخائيل نعيمة و عبد المسيح حداد ونسيب عريضة. كانت فكرة تلك الرابطة هي تجديد الأدب العربي وإخراجه من المستنقع الآسن كما يروي اسكندر نجار في كتابه الذي قام بتأليفه عن جبران خليل جبران بإسم جبران خليل جبران
كان في كتابات جبران اتجاهين :
، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على عقائد الدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة.
وكتب جبران كتبا اسمة شنجلهاوا المشهور في فرنسا
توفي جبران . وكان له أمنية أن يُدفن في لبنان،و تحققت هذه الأمنية في عام 1932.
دفن جبران في صومعته القديمة في لبنان, التي عرفت بعد ذلك باسم متحف جبران
مؤلفاته العربية:
دمعة وابتسامة
الأرواح المتمردة
الأجنحة المتكسرة
العواصف
رواية البدائع والطرائف
مقالاته الأرض
عرائس المروج
نبذة في فن الموسيقى
المواكب
مؤلفاته الاجنبية :
الانجليزية :
النبي
المجنون
رمل وزبد
يسوع ابن الانسان
حديقة النبي
أرباب الأرض

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أسباب المحبين...../ لمعان الشمري / هديل معتوق / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أسباب المحبين...../ لمعان الشمري / هديل معتوق / ال...: أسباب المحبين..... لستُ بحاجة الى دعوات الأموات المنسيين..كي أعيش معك تأريخاً من العشق التليد. رغم ملامح وجهي الموشومة على صدر ذاكرتك....

أسباب المحبين...../ لمعان الشمري / هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

أسباب المحبين.....
لستُ بحاجة الى دعوات الأموات المنسيين..كي أعيش معك تأريخاً من العشق التليد.
رغم ملامح وجهي الموشومة على صدر ذاكرتك..
مازال عطري الثمين ..يسبح بين زوايا وسامتك..
حين يلهث الليل ..يتمرد عليَّ الحلم..
يلبسني أبهى حلييّ ..لأكون دون من تعرف....
تعبت ..
وأنا أصوغ ربيع غرامك بأنامل وهمي .
أنصت للريح كل حين..
فيستهوينني .. صدى الحنين.
يردني بإشتياق
أشد بعضك الى بعضي كما البيلسان ...
لأشهد الكون اني ..بلغت بك.. أسباب المحبين.
#بقلمي(هديل معتوق كاظم)

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن ب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن ب...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر رئيسة الرابطة العربية للفنون والاب...

تغطيات / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن باقر / تظاهرات أدبية عربية بتونس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
رئيسة الرابطة العربية للفنون والابداع: برامج متنوعة لتثمين التراث الوطني وتنظيم تظاهرات أدبية عربية بتونس 2019
تنطلق الرابطة العربية للفنون والابداع في تنظيم عدد من التظاهرات الثقافية التي ستثري المشهد الثقافي الوطني والعربي ومن خلال خاصة تنظيمها لفعاليات الملتقى التونسي اللبناني حول الأدب الوجيز في شهر مارس الجاري بتونس العاصمة وتنظيمها لفعاليات الدورة العاشرة لمهرجان "وهج القوافي" بولاية الكاف.
وللتعرّف على برنامج هذه التظاهرات وأهدافها إلتقت "توانسة" الروائية والشاعرة فتحية الهاشمي التي أكّدت أن الرابطة التي تشرف على رئاستها تنظّم بدعم من مدينة الثقافة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية تونس و بالشراكة مع جمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية التي ترأسها الشاعرة ضحى بوترعة و جمعية اقلام ادبية من 28 الى 30 مارس الجاري فعاليات الدورة الاولى لـ"ملتقى الأدب الوجيز اللبناني التونسي"حيث سيهتم هذا الملتقى بمحور "الأدب الوجيز : الشكل والمحتوى" ومن خلال عديد الفقرات إذ يكون الافتتاح بكلمة رئيسة الرّابطة العربية فكلمة ضيف شرف الملتقى ومؤسسه الشاعر والناقد اللبناني أمين الذيب حول"ماهيّة الأدب الوجيز"ليتناول الملتقى في يومه الاول محور "شعر الومضة من القوّة إلى الفعل" من خلال جلسة علمية يترأسها الناقد البشير الجلجلي ويقدّم خلالها الشاعر والنّاقد أمين الذّيب مداخلة بعنوان" الأدب الوجيز بين المنطلقات الفكريّة والنّتائج المرجوّة" ثم يقدّم المبدع اللبناني لارا ملاك مداخلة بعنوان" مفهوم الكثافة في شعر الومضة"فمداخلة الدكتور باسل الزّين حول" مسألة الإيقاع في شعر الومضة"لتقدّم إثر ذلك أمسية شعرية ذات صلة بشعر الومضة تديرها الشاعرة سليمى السرايري ويؤثثها الشعراء والشاعرات اللبنانيين أمين الذيب، لارا ملاك، مكرم غصوب والتونسيين والتونسيات ادم فتحي،منير الوسلاتي،ضحى بوترعة
ويوم 29 مارس الجاري تنتظم وبرئاسة الناقد اللبناني أمين الديب ندوة ثانية بعنوان "شعر الومضة تقنيّات تجاوزيّة"ومن خلال مداخلة للدكتور باسل الزّين بعنوان" طريقنا إلى شعر الومضة الاختلاف والائتلاف"فمداخلة لارا ملّاك حول" إشكاليّة التلقّي: شعر الومضة بين العامّة والخاصّة" ثم مداخلة الأستاذة الهام مسيوغة بعنوان" شعر الومضة أي ماض و أي حاضر و أي مستقبل"لتنتظم إثر ذلك أمسية شعرية تؤثثها الشاعرة اللبنانية لارا ملاك والشعراء والشاعرات التونسيين والتونسيات عمر دغرير،سليمى السرايري،هندة حسين،سماح بن داوود وريم القمري.
وفي مساء اليوم ذاته تنتظم ندوة ثالثة برئاسة الدكتور جلال خشاب من الجزائر لتبحث في "مفهوم وتقنيات القصة القصيرة" من خلال مداخلة الأستاذ جمال مسيوغة بعنوان" القصة القصيرة جدا: التكثيف والادهاش" ومداخلة اللبنانية الدكتورة دريّة فرحات بعنوان"تقنيّات القصّة القصيرة جدًّا"ثم يقدّم نظيرها اللبناني عبد المجيد زراقط مداخلة بعنوان"القصّة القصيرة جدًّا :مفهومًا وخصائصا"فمداخلة للشاعر والناقد أمين الذيب بعنوان" النقد الحديث و معايير بناء الومضة" لتتوّج هذه الندوة بقراءات قصصية لكل من القاصتين التونسيتين نورا الورتاني و نبيهة العيسي والقاصة اللبنانية الدكتورة درية فرحات.
ويوم 30 مارس الجاري يختتم الملتقى من خلال جلسة حول "النّقد العلميّ ودوره في جماليّة الصّورة الأدبيّة " يقدّم خلالها الدكتور عبد المجيد زراقط مداخلة بعنوان"النّقد الحديث ومعايير بناء القصّة القصيرة جدًّا" ومداخلة للدكتور جلال خشاب بعنوان"الفرق بين القصة القصيرة جدا و الومضة" فقراءات شعرية وقصصية بامضاء الشاعرتين التونسيتين فتحية الهاشمي و صفية قم والشعراء والشاعرات البنانيات أمين الديب، لارا ملاك، مكرم غصوب والدكتورين درية فرحات وباسم الزين فتكريم المبدعين المشاركين في هذا الملتقى الذي يتوّج بفسحة موسيقية مع فرقة "نوراس"للفن الملتزم.
كما أضافت محدّثتنا ان الرابطة تنظّم كذلك وبالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف وجمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية في آواخر شهر أبريل القادم فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان "وهج القوافي"والذي سيكون تحت شعـار "العودة...لكي يصبح التاريخ جزءا من المستقبل"وستكون ضيفة شرفه الفنانة الفلسطينية سناء موسى وسيتضمن برنامجه ورشات رسم للأطفال تحت شعار حنظلة ناجي العلي من " طبريا" إلى الكاف " بساحة الفنون بالكاف"و بإشراف الرّسّام الأزهر السبيعي و الرسامة سليمى السرايري ومعارض للكتب ولمنتوجات يدوية فلسطينية وأخرى تونسية ومعرض صور توثيقية بعنوان"تونس بالأبيض و الأسود"وعرض لأكلات فلسطينية وتعريفا للتراث الكافي بأشهر أكلة فيه وهي " برزقان"وورشة ببعنوان"شروحات" للفنانة الفلسطينية ميساء الخطيب عن رحلة الرسام الكاريكاتوري "ناجي العلي بين الفنّ و النضال"وعرض موسيقى فلكلورية تونسية مع الطبالة و الرقص البدوي من انتاج طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف و لوحة راقصة للدبكة الفلسطينية مع عرض" خرافة" للحكاواتية الفلسطينية ميساء الخطيب وبعنوان" فلسطين في عيون أطفال تونس" الى جانب تقديم قراءات شعرية شرفية لبعض الضيوف العرب و مبدعي الكاف وبادارة الناقد البشير الجلجلي وعرض ثلاث أفلام قصيرة للمخرج العراقي حيدر مجهول وعن " فلسطيني 1948 بين فكي الغربة والاغتراب"وتقديم عرض فني موسيقي راقص للفنانة الفلسطينية المميزة سناء موسى و الفنان الفلسطيني المميز هايل ذياب وبعنوان" فلسطين الذاكرة و القلب" ومسامرة حوارية أدبية تحت عنوان " الانقلاب الثقافي و الثورات " بادارة الأستاذ منذر مرزوق وتقديم تجسيد مسرحي لبعض الطلبة من الكاف عن فلسطين بين الوهم و الواقع وزيارة لمقر الولي الصالح سيدي بوخلوف و ساحة القصبة ومتحف العادات و التقاليد الشعبية بالكاف والاختتام بسهرة كافية على أنغام الطبل و القصبة.
وتكتسي هذه التظاهرات أهميتها حسب محدثتنا من حيث بعدها العربي والسعي الى ابراز وتثمين الموروث العربي المشترك وتناول قضايا تتصّل بالادب العربي في ظلّ مستجدّات كتابة الألوان الادبية الوجيزة وخاصة الاسئلة الحارقة التي يطرحها شعر الومضة والقصة القصيرة جدا بهدف الخروج بخطط عمل عربية مشتركة تخدم الأدب وتثري الاهتمام بالتراث والموروث الثقافي المشترك وتسوّق للمنتوج الأثري والتاريخي الخاص بتونس عربيا في خطة توجّهات وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة الداعمين لهذه التظاهرات وذات الصلة بالخطة الوطنية للنهوض بالسياحة الثقافية.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قررت الحياة .../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قررت الحياة .../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذ...: قررت الحياة ... حق الحياة   بين جفونك   وفي عيونك  ولا أرى سواك  وأرقص فيك ومعك   يلا خوف أو خجل   أهبك مني ما أهب   ...

قررت الحياة .../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,

قررت الحياة ...
حق الحياة 
بين جفونك 
وفي عيونك 
ولا أرى سواك 
وأرقص فيك
ومعك 
يلا خوف أو خجل 
أهبك مني ما أهب 
أعب من رضابك 
ما أعب 
أنهل من عذوبتك 
ما أنهل
أفر بك بعيدا
بعيدا عن الكل 
أقتنصك
خيّالي وخيلي
صنو الروح
رفيقها 
سمير ليلي 
خمري سكري 
قررت أعيش بك 
وفيك أحيا
في الخلية والدم
أسعى أتخلل
في عقلك 
أحتل افكارك
ونظر عينك 
وخطوك ومرحك 
وضحكاتك 
أعيش فيك وبك
ومعك
أعماري 
ووجوهي 
أخرياتي 
وحيواتي 
أكون انت 
أكون أنا 
بك أنا أنا
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة ن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة ن...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر شهرزاد نجمة مهرجان الثقافة العربية...

تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيران باقر / شهرزاد نجمة مهرجان الثقافة العربية الرابع في ميلانو 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
شهرزاد نجمة مهرجان الثقافة العربية الرابع في ميلانو 2019
تنظم الجامعة الكاثوليكية بميلانو بالتعاون مع منشورات المتوسط المهرجان الدولي الرابع للغة العربية وثقافاتها بعنوان “شهرزاد خارج القصر: كيف غيّر حضورُ المرأة في الفضاء العام في اللغة والآداب والفنون”. ويصاحب المهرجان أيضا معرض للكتاب العربي وللكتاب الإيطالي عن العالم العربي، وعدة أنشطة أدبية وفنية في مدينة ميلانو الإيطالية، أيام 28 و29 و30 مارس 2019.
تتميز هذه الدورة بمشاركة هيئة الشارقة للكتاب والتي تساهم أيضا في نشاطات المهرجان. وصرّح الدكتور وائل فاروق مقرّر اللجنة المنظمة بأنّ المهرجان فضاء ثقافي مفتوح على الأدب والموسيقى والسينما، والندوات الفكرية للمؤتمر الذي يسعى إلى الإجابة عن عدد من الأسئلة التي تتناول قضايا المرأة في مجالات اللغة والإبداع منها: متى اقتحمت المرأة العربية الفضاء الثقافي العام للمجتمع الحديث في مجالات التعليم والصحافة والكتابة الأدبية والمسرح وفي السينما وفي الغناء والموسيقى؟ ما هو السياق الثقافي الذي حكم هذا الحضور؟ وما هي آثاره على اللغة العربية المعاصرة؟ وهل أدى إلى تغيير في صورة المرأة ورمزيتها في المخيال الجمعي وفي الأعمال الأدبية؟
كما يسائل المهرجان أثر كل ذلك على الموقف من حقوق المرأة، وهل أدى إلى تغيير في لغة نصوص القوانين والدساتير؟ ما هي العقبات اللغوية والثقافية التي تحول دون اندماج المرأة الكامل في المجتمع؟ هل يمكننا الحديث عن أدب عربي نسوي؟ ما الذي يميزه لغويا وجماليا عن غيره من الكتابات الأدبية؟
أسئلة متنوعة تشارك في الإجابة عنها ومناقشتها مجموعة من الأساتذة والمختصين والمهتمين بقضايا المرأة في مجالات اللغة والإبداع، من مختلف البلدان العربية وبمشاركة أساتذة وباحثين من إيطاليا.
كما بُرمجت خلال أيام المهرجان، فعاليات معرض الكتاب العربي والكتاب الإيطالي عن العالم العربي؛ بمشاركة عدد من دور النشر العربية، كشف عنها مدير اللجنة المنظمة للمعرض الناشر خالد سليمان الناصري صاحب منشورات المتوسط وهي دور الجديد، الساقي، التنوير، المدى، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الفارابي، ممدوح عدوان، العين، والمتوسط، ومكتبة كتيبات للتوزيع. وذلك سعيا لمنح الكتاب العربي فضاء للتفاعل والحوار وإبراز إبداعات الكُتّاب العرب في شتى المجالات الفكرية والأدبية.
ويضيف الناصري أن المعرض لا يتعلّق بالكتب العربية فحسب، بل يعرف مشاركة مهمّة لعدد من المكتبات الأوروبية، وأجنحة تضمّ كتبا تهتمّ بكل ما يُكتب ويُترجم عن العالم العربي في إيطاليا. كما يشهد برنامج المهرجان تنظيم أمسيات شعرية، وحفلات موسيقية محترفة، وعروض سينمائية، تعكس وجوها متنوعة للمشهد الشعري والسينمائي والفني العربي، مهما تباعدت الجغرافيات أو اختلفت الجنسيات.
يبدأ برنامج المهرجان الذي يدوم ثلاثة أيام كاملة، بين الشعر، والموسيقى، والسينما، والندوات الفكرية، بكلمات لكل من ماريا كريستينا جاتي، رئيسة معهد دراسات اللغة العربية، وجوفاني جوبر، عميد كلية الآداب واللغات الأجنبية، وأحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب. فيما يقدم مقرر اللجنة العلمية وائل فاروق أعمال المؤتمر.
ويشارك في الأمسية الشعرية الأولى كل من نسرين خوري (سوريا)، مهاب نصر (مصر/ الكويت)، ميس الريم قرفول (سوريا)، عبدالوهاب العريض (البحرين) ، خالد بن صالح (الجزائر)، صالح زمانان (السعودية)، بمصاحبة موسيقية لهاني جرجي.
أما اليوم الثاني فيشهد عددا من الجلسات الحوارية، بداية بجلسة حول “التحديق في الصوت والإصغاء للصورة” بفضاء قاعة كاردينال فيراري، تليها فقرة شهادات، التي تقدم خلالها الفنانة الإماراتية فاطمة لوتاه شهادتها بعنوان “تجربتي في الفن” تليها شهادة للكاتبة البحرينية مياسة السويدي والتي تقدم شهادة بعنوان “من شهرزاد إلى فضاء الهوية والإبداع”.
كما تقدم الكاتبة العراقية إنعام كجه جي مداخلة بعنوان “ثلاث مغنيات في الذاكرة العراقية”، أما الكاتب المصري عماد أبوغازي فتحمل مداخلته عنوان “المرأة والفنون التشكيلية في مصر”. مهاب نصر (مصر): “الست” المرأة في ضوء النزعة القومية.
ويكون الجمهور على موعد مع جلسة ثانية بعنوان “لا تدعي القلم يبعدك عن نفسك”، يشارك فيها أحمد عبداللطيف ومنتصر القفاش من مصــر وصالحة عبيد من الإمارات، وجلسة ثالثة حول “لغة الموضة والأزياء” بمشاركة ماريا تيريزا زانولا وإبراهيم فرغلي وخالد عزب. ويفتتح إثر ذلك معرض الكتاب العربي.
وتستمر الجلسات بحوارين حول “استجلاء الذات في مرآة الآخر الرحلة العربية إلى أوروبا”، الأول مع الشاعر السوري نوري الجراح، مدير المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق بأبوظبي، والحوار الثاني مع أرتورو كاتَانيو، أستاذ الأدب الإنكليزي ومدير مركز الدراسات الثفافية والسردية لأدب الرحلات.
كما يناقش المهرجان في جلسة حوارية أخرى “مسيرة المعاجم التاريخية للغة العربية”، حيث يحاور امحمد صافي المستغانمي، أمين عام مجمع اللغة العربية-الشارقة. وعلاوة على الجلسات يقدم المهرجان عرضا لفيلم “ورد مسموم” يتبعه حوار مع المخرج: أحمد فوزي صالح، تليه أمسية شعرية يقدمها الشعراء عبده وازن (لبنان)، أحمد يماني (مصر)، غياث المدهون (فلسطين)، مروان علي (سوريا)، عماد فؤاد (مصر).
ويشهد اليوم الختامي من المهرجان جلسات حوارية أخرى نذكر من بينها جلسة حول “تمثلات المرأة بين التراث والنهضة”، وجلسة ثانية حول “تجارب النشر والترجمة، فضاءات للحضور أم آليات للتهميش” بمشاركة نوري الجراح ونجلاء والي (مصر)، وجلسة حول “المرأة في الكتابة”، و“الكتابة بوصفها علاقة مع الذات” وغيرها.
ويختتم المهرجان بعدد من التوصيات، وبحفل موسيقي يقدمه باسم درويش وفرقة كايرو ستبس.

تغطيات : محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من السماوة / حسين الزخت / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافية العربية
السماوة
حسين الزخت
احتضن البيت الثقافي عصر يوم الاثنين المصادف ٢٥ من الشهر الجاري اجتماع اللجنة التحضيرية لمهرجان المثنى القطري الشامل ، حيث حضر الاجتماع كل من عضو مجلس محافظة المثنى الدكتور علي حنوش و عضو المجلس المركز لنقابة الفنانين العراقيين المقر العام الفنان جمال السماوي والفنان عدنان ابو تراب نقيب الفنانين في المحافظة ومدير النشاط الفني الفنان صفاء مرزه و الكاتب باقر صاحب رئيس تحرير جريدة صباح المثنى والمخرج السينمائي هادي ماهود و المشرف التربوي الأستاذ سامي عزيز حمود والشاعر العراقي قاسم والي والفنان المسرحي فيصل جابر ، حيث اكد المجتمعون ضرورة إيجاد جهات داعمة للمهرجان على الصعيد المالي والإعلامي و تذيل كافة العقبات أمام الجميع وايضا فتح قنوات تواصل مع وزارة الثقافة والفنون العراقية من أجل دعم المهرجان ، فيما نوه الفنان جمال السماوي أن المهرجان هو نوعي وليس كمي الغاية منه انفتاح المحافظة على باقي مبدعي القطر وايصال صوت المثنى للجميع ، وبدوره تحدث لصحيفتنا الفنان صفاء مرزه يجب علينا كلجنة علينا أن نضع كلفة تخمينية للمهرجان كي تستطيع الحصول على جهات داعمة ، والحديث له أن هذه اللجنة قد وضعت مجموعة خطوط ومنها تشكيل لجان فرعية كلٍا حسب اختصاصه من أجل توسيع نطاق العمل الفني والادبي

الخميس، 28 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتبت ادارة صحيفة فنون الثقافية الاست...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتبت ادارة صحيفة فنون الثقافية الاست...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر 2546 فعالية و198 ضيفاً من 56 دولة ...

تغطيات فنية / كتبت ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرن باقر / فعاليات الدورة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائى للطفل

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر

2546 فعالية و198 ضيفاً من 56 دولة فى الدورة الـ11 من "الشارقة القرائى للطفل"
تنطلق فعاليات الدورة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائى للطفل الذى تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، باستضافة سلسلة عروض أفلام ومسرحيات عالمية، وتقدم إصدارات 167 ناشراً من 18 دولة، خلال الفترة من 17 وحتى 27 أبريل المقبل 2019، تحت شعار "استكشف المعرفة" في مركز إكسبو الشارقة.
يأتى المعرض بتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتحت رعاية قرينته، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وبمشاركة 198 ضيفاً، من 56 دولة عربية وأجنبية يقدمون 2546 فعالية متنوعة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته هيئة الشارقة للكتاب أمس فى مقرها، بحضور كل من أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وسالم الغيثى، مدير قناة الشارقة بهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وخولة المجينى، مدير المعارض والمهرجانات فى الهيئة، وعدد من الرعاة والشركاء الإستراتيجيون الذين كشفوا خلاله عن أهم ما تنظمه الدورة من فعاليات ومعارض وورش العمل وغيرها
وأعلن أحمد بن ركاض العامرى، أن الدورة الجديدة للمهرجان تشهد مشاركة 167 ناشراً من 18 دولة عربية وعالمية، تتصدرها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 62 دار نشر، تليها لبنان بـ 25 دار نشر، ومصر بـ12 دار نشر، لافتاً إلى أن المهرجان حريص على تقديم فعاليات متنوعة ضمن برامج وأنشطة تربوية شاملة باللغتين العربية والانجليزية.
وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب، " أسس مهرجان الشارقة القرائى للطفل منذ انطلاقته نافذة تطلّ بالأجيال الجديدة على معارف وخبرات ثقافية جديدة تسهم فى صقل مهاراتهم وتغرس فى نفوسهم حب المعرفة والقراءة، وذلك ترجمة لرؤية وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وتحت رعاية قرينته، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، اللذان أكدا أن الاستثمار بالإنسان وبناء ثقافته على أسس من القيم والمعارف الأصيلة، هو أساس بناء إنسان قادر على إثراء المسيرة التنموية لمجتمعه ووطنه".

وأشار رئيس هيئة الشارقة للكتاب، إلى أن المهرجان هذا العام اتخذ شعار "استكشف المعرفة"، ليوجه رسالة إلى الأجيال الجديدة يدعوهم فيها إلى البحث والتعلم والقراءة، إذ اكتشاف المعرفة هو أساس التعرف على طاقاتهم وأساس الاستثمار فى مهاراتهم ومواهبهم، وهو الطريق أمامهم ليكونوا مساهمين وشركاء فى صناعة المستقبل.
من جهته قال سالم الغيثى، مدير قناة الشارقة الفضائية، تجمعنا إمارة الشارقة سنوياً على أحداث وتظاهرات ثقافية ومعرفية تترجم رؤيتها فى الاستثمار بالأجيال الجديدة ورفدهم بالمعارف والخبرات اللازمة، فمهرجان الشارقة القرائى للطفل واحد من الأحداث التى تجمع المعرفة والمتعة والترفيه فى مكان واحد، وتسهم فى تربية الأجيال على التعلم، وثقافة الاكتشاف لنجدد معه ومن خلاله ثقتنا والتزامنا بما أرساه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذى شيد رؤية رصينة، عمادها الإنسان، وأساسها الأطفال، ومشروعها النهوض فكراً وعملاً وحضارة
وتابع "الغيثى"، وضعت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون جملة من المرتكزات التي تحدد مسار أعمالها، فكان على رأس أولوياتها النهوض بمعارف الأجيال الجديدة، واكتشاف طاقاتهم، وتوفير منصة تحتضن إبداعاتهم، حيث تعمل الهيئة وفق رؤيتها على تقديم صورة مشروع الشارقة الحضاري للعالم بأسره، وفى إطارهذه الرؤية تتولى الهيئة تقديم الرعاية الإعلامية الرسمية للمهرجان من خلال تغطيات مختلف المؤسسات التابعة لها المرئية والإذاعية، ونقل فعاليات المهرجان لجميع المشاهدين على اتساع حضورهم، لنسهم في إيصال رسالة الشارقة الثقافية والحضارية، وليبقى الحدث نافذة معرفية مهمة أمام أجيال مبدعينا الصغار".
بدورها قدمت خولة المجينى، مدير المعارض والمهرجانات فى الهيئة عرضاً تضمن شروحات خاصة عن طبيعة الفعاليات وورش العمل والمسابقات والأنشطة التى ينظمها المهرجان، حيث أشارت إلى أن المهرجان وبعد 11 عاماً من الحكايات والمعارف والأفكار المليئة بالعبر والفوائد، استطاع أن يثبّت حضوره كمنصة حاضنة لأحلام ومواهب الأطفال.