السبت، 27 أكتوبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اميرة .../ فريزة سلمان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اميرة .../ فريزة سلمان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,: أميرة وقالوا بعينكَ صِفْها مقالا فقلتُ لجيناً ،ضياءً تلالا وحورُ العيون يضاهي غزالاً ووردِ الخدود يقول تعالى وشعرٌ سوادٌ وطولٌ ...

اميرة .../ فريزة سلمان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,

أميرة
وقالوا بعينكَ صِفْها مقالا
فقلتُ لجيناً ،ضياءً تلالا

وحورُ العيون يضاهي غزالاً
ووردِ الخدود يقول تعالى

وشعرٌ سوادٌ وطولٌ كسيلٍ
على الكتفين طاف وسالا

وبيضٌ أضاءت نهاراً كشمسٍ
لآلي تُعطّر حرفاً مُقالا

وأكمل وصفاً لخلق ٍٍ تسامى
وعلْماً غنياً يغذّي الخيالا

وقفتُ فقالوا نوالي سجالا
فقلتُ كفاني لماها السجالا

تبارك ربي ، ونبعُ جمالٍ
فحيث نظرتم ترون مثالا

فقالوا أجدت واحسنت قولا
وخيراً فعلْتَ ،وصفتَ الجمالا

فريزةسلمان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ▪عَابرةُ سبيل ▪ / ملاك السامرائي / العراق ,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ▪عَابرةُ سبيل ▪ / ملاك السامرائي / العراق ,,,,,,,: ▪ عَابرةُ سبيل ▪ ☆☆☆☆☆☆☆☆ لمْ يكن هذا الذي دخل بيتي عابر سبيل....!! وانما اعطيته الامان والتقدير وسرق كل مشاعري وأجاد ...

▪عَابرةُ سبيل ▪ / ملاك السامرائي / العراق ,,,,,,,

عَابرةُ سبيل
☆☆☆☆☆☆☆☆
لمْ يكن هذا الذي دخل بيتي
عابر سبيل....!!

وانما اعطيته الامان والتقدير
وسرق كل مشاعري وأجاد التمثيل....!!!

وتوغل أكثر واكثر وشوه صورتي
امام كل شيء جميل ...!!

وجرح الورد وجعله ينزف
ولم يكترث بل قال من مزيد....!!

ونهب كل ممتلكاتي وقال أنا الوليد الجديد .....!!!
وفتحت أبواب السماء من شدة التجريح ....!!!

وقالَ ربّ السماء سيأتيك الوعيد
ولنْ تبتعد من عقابي لشدةِ التجريح .....!!!
وصلت رسالتك أخيرآ .....

أرخت صحوة ألم فى حلم أيقظ غفوة رقادي.....
دموع بدأت تغرقنى أشتعال جمر يأسر قلبي .....!!

بدأت أبعثر كل أوراقي ...
أنبش في ذكرياتي....
رأيتُ ما رأيت .....!!

كلمات باتت تأن بقلبي الحزين
وها أنا أجني نبضات الألم .....
ما أصعب العيش على ذكرى بلا أمل
تلك باتت أحلام يقظة ورقاد...!!!

آآآآه يا قلبي أنت اليوم تعيش حصادها وتنزفُ حروفي وجع ....!!
كيف لي أن أنسى ....
أكتب أيها القلم نزيف قلبي....!!!

أروع كلماتي ستنزف هنا ....
لعل يرجع الماضي.....!!!

صف لهم ياقلبي معانتي ...
صف لهم الشوق كيف مر على كل المقاماتِ...
أرسم لهم على كل غصن كل الحكايات ....
صف لهم دمع عيني .... !!!

أحكي لهم على الشاطئ كيف تتساقط الهمسات ....!!
قلّ لهم كيف كان يبكي البحر
من شدة احزاني وهمساتي ...!!

لعلهم يجدون الدفء بين كلماتي
قل لهم لمن ومن أسجل أسمه ....
فى كل الروايات ......!!

تعب الطريق رُسِم وآلام نفسي نزفت على أرض العدم.....!!
تهاوت قصور القرب بعواصف البعد
وخط الموت ارتسم.....!!!

أعباء الحياة جعلت من جسدي
مستوطنات اُستَحَلت دمائها
جعلت من آمالي أوهام
صعب منالها.....!!!

وجعلت نفسي محرمة لكل رجل ....!!!
لا يبقى بين أحرفي ما يطفئ شغف عاشقة....!!
مزقتها خناجر قَهرهِ ببعادهِ...

لم يبقى بمذكراتي سوى هوامش
جهلها قرائي.....!!!

وحان الوقت لحساب
وانتظار مكبل بنزيف لم يطفئه سوى فراقي عن هذا العالم ......!!
كطفلة بغرفةٍ مظلمةٍ أنا اشعر بفيض احزاني....!!

مكبلة بأساور الزمن
منتظره حكم قاضٍ قاسي أصم
بسجن قضبانه لينة مُزجت
بسموم أفاعي الحلم
فلا حقيقة لها أو حتى بقاضيها
القاسي الأصم
بدأت علامات الاستفهام تقتحم مسلماتي.....!!

بدأت اليوم الحرب قبل أوانها لإظهار انهزامي.......!!
وصوتٍ ضعيف يسري بداخلي ليبعثر
ما تبقى من هيكل أمرآه مثالي
لتقتلني وتجعلني مع هزيله
ومن الضعفاء بأنتظار معادي....!!

لأكون برحلة البعد...
وقدأكون ساكنْ بلا إحساس..
وما تبقى منها قد اُغتيلت...
قبل ولادتها بألف دهرِ.....
قد تبقى بعض الذكريات وصورٍ
تجعلني أتذكر هويتي...!!!

وقد تضيع بين الأقنعة وكثرت
أمواج الغضب تغرقني بأعماق الصمتِ
بين صراخي بحبال صوتٍ تقطعت وجوارحٍ
استقالت من أدوار العقمِ....!!

لا يبقى أحد بساحة المعركة سوى أنا
وبعض شخصيات من الوهم....
منها عقلٍ اعتصم عن الفكر
وجسدٍ تنازل وأصبح قائم
على المُر.......!!!

لا أحد كسر قواعد الزمن
وأصبح بطلاً ليطلق مني طفلة حزينه
لا أحد كسر حدود الزمن وجعلني
بين أوهام الألم....!!

أكسرها بيقين
وأنتَ يا خليلي رحلتْ
بين طيات عواصف الذكرى
والحب والحنين....!!!

قد أَسروكَ بأرض حبك..
مزقوا بواقي الباقي من عشق قلبٍ دفين......
جعلوا بيني وبينكَ أسطورة حبٌ
أساسها......
رحلوا بصمتٍ مهين
لا وجود لنا وأصبحنا بين أودية الحلم
كذرات علقمٍ أليم.....!!!

بمدارات الزمن مجرد خيالات بقلب
قلبي وبقائي بعرين الظلم والجحيم.....!!!

لا يبقى بأعمدة الصدق سوى طلاسم
اللعنة فارحل لأجلي......
فاليوم أصبحت لكَ ذكرى ....
وكل ماضِ وجنون....!!!

اليوم طفل قلبي ....
أصبحت لكَ مجرد عَابرة سبيل ....
على أرض عشقٍ راحلهٍ بصمت وسكون.....!!

فلن يبقى مني سوى خطوات ستمحى....
وترحل كما رحل من قبل كل حبيبٍ
بفعل الوقت وجنوده المسالمون
فأسلحتهم الذكريات وجنودهم ألم
الذات ودمارهم كسر المعجزات
فلا جدوى من انتظارنا سوى موتنا
باستمرارنا وقتل أحلامنا.....!!!!!

وآخر أحرف خاطرتي أكسر حرف قلمي لحداده على قلبي
....!!
وتشرخ أسطري وتسقط عباراتي احتجاجاً على استسلامي
لتقتلني وتشهر وتفضح
مابجعبتي من أحاسيس العمر
وأبقى عاريه بلا رداءٍ واستقالة جسدي......!!

عن دوره من بادئ الأمرِ
فالكل ذهب وترك مني روحاً فقط لا لتريحني
وإنما لتذكرني كل يوم بآلامي ونزف
أدمعي على مدينة العجزِ
على أطلالك يا رجلٌ سلبت مني
كل ما هو لي ولم أملكه من قبلِ
فأنفاسك أقسمت على استمرارها
رغم استقالة جسدي....!!!!

ليس بداخله وإنما لتكون بجانبي
لتحمني من غدر المستقبلِ
رغم أنه لم يبقى في ما أخشاه
فالكل استنفر ورحل بسرعةٍ وعجلِ
إلا قلبك الحنون صمد وظل لآخر
لحظاته يقاتل من أجلي.....!!!

فلكِ مني كل الحب
سيدي ياطفل قلبي ....!!

ماذا ارى هنا؟؟
يا الهي""
ما زالت الدموع تقبع هنا....
ارى دمعة...
ترافقها حسرة...
وتصاحبها حرقة....
واين الاحلام؟؟
ماتت....رحلت.....قتلت.....
والجروح ما زالت....ولم تلتئم....
حيث قررت ان تحتدم....
وولد الاحساس....
وتفجرت المشاعر....
اي كلمات تلك ...!!!
اي نزفٍ وصل بنا الى حدود اللانهايه
والى مابعد الوصول
وماقبل الانطلاق ...!!!
الى النكران .... والقُبح .... والغدر....
وقبلهم ... سخريه القدر ..!!!

نقرأ
وغيرنا يكتب
وكثير متوقف .... وهو سائر
بين الفهم .... والادراك .... والاحساس ..... والمشاعر ...!!!

حبي المستحيل نعم انتَ حبي المستحيل......
الذي يأتي من عالم الخيال ويصطدم بواقع الصعب ومستحيل ....!!

عندما أراكَ انسى كل مستحيل وارتمى فى احضانك.....
واسمع نبض قلبك.....
ايها الحب السامي المقدس.....
لم اصل أليكَ...
اين انتَ .....
أني اتعذبُ كلما أتذكر انك مستحيل
وأصبحت بعيد.....!!!
واصبحت ذكراك آنين همسي
ولن أنسى حبك مهما كان القدر من وَعيد....!!!
ولكَ عهدي يتجدد عسى يومآ أكون بقربك لعالم أخر اراده الله
وآمنت بكل قدر ....
وانا والاحزان أصبحنا من حديد....!!!

☆☆☆☆
بقلم نزيف الكاردينيا
د. ملاك محمد السامرائي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما بعد الحداثة التجديدية في زمن العولمة.. القراءات...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما بعد الحداثة التجديدية في زمن العولمة.. القراءات...: ما بعد الحداثة التجديدية في زمن العولمة.. القراءات النقدية الهشّة للنص الشّعري .. أو السطحية الغافلة عن المعنى ! سعد الساعدي .. حين ي...

ما بعد الحداثة التجديدية في زمن العولمة.. القراءات النقدية الهشّة للنص الشّعري .. أو السطحية الغافلة عن المعنى ! / سعد الساعدي / العراق ....

ما بعد الحداثة التجديدية في زمن العولمة.. القراءات النقدية الهشّة للنص الشّعري .. أو السطحية الغافلة عن المعنى !
سعد الساعدي ..
حين يأتي اي نص شعري بفكرة عميقة المعنى فانه يقود المتلقي الى الابتعاد عن الظاهرة القشرية لذلك النص ، ولان الوظيفة النقدية تعتمد على عناصر مهمة في التحليل والكشف فلا بد لها – كي تعطي النتائج المثمرة – ان ترتكز على اهم مرتكزات الكشف الذاتي والموضوعي من خلال : النص والمتلقي والتأثير في الثقافة العامة .
وإذا كان تسطيح النص يعني كشفه بوضوح ، فان السطحية أتت متأخرة في بنائه واستطاعت في أحيان كثيرة التغلب على العمق الاكثر أثراً، فما العمل اذن ؟
عن ذلك يقول نيتشه )) يكمن المطلوب في التوقف بشجاعة عن الالتفات الى الامور السطحية والنظر الى الغطاء والقشرة الخارجية ، وان نصبح عبيدي المظهر ، والايمان بالأشكال ، والنغمات ، والكلمات الواردة في مكنون المظهر ))
من هذا المدخل الجزئي يمكن التوقف عند مجموعة ملاحظات تحدد الاسلوبية الناضجة في القراءة النقدية ، وهل هي نقد ام مجاملة اخوانية مرتبطة بعاطفة تبعد النص عن حقيقته ، والمتلقي عن متعته في فهم ما كان غامضاً ، او الولوج المعتدل الصحيح لتبنّي او عدم تبنّي ما أراده الشاعر في قصيدته محل بحث الناقد ؟
لا يخفى على اصحاب المتخصصين واصحاب الشأن اللغوي والنقدي ما يعنيه النقد ويريده في تبيان جمال القصيدة والنص الشعري ؛ اضافة الى قصديّة المعنى ، والعمق السيميائي ( الدلالي ) قبل اصدار الحكم. ومع كل ذلك هناك ترابطات الشكل ، والمفردات ، والموسيقا ، وما يحمله النص من رمز او اسطورة ، واصطلاح مبهم او معروف ، وكل صور البلاغة او بعضها التي يتضمّنها المتن النصيّ ، وأخيراً ماذا سيقدم الناقد ، وماذا اراد الكاتب ( الشاعر ) من خلال سبر اغواره قدر المستطاع ، ومعرفة الكثير عن كتاباته السابقة مقارنة بغيرها من الكتابات ، أو بغيره من الكتاب، وبذا يكتمل القرار ويصدر الحكم القاطع على النص.
اليوم نحن نقف امام حالات قد تصبح ظاهرة عامة لاحقاً ؛ حين نجد بعض النقاد في اتجاهين يسيرون: أمّا يحملون الفؤوس ليكسّروا النص الشعري وصاحبه بلا رحمة وهوادة ، وهذا ما يؤدي بالنتيجة الى فوضوية التشتت لدى المتلقي حين تواجهه حالة أولى يتعرض لها بلا سابق معرفة بالشاعر – اي شاعر كان – ويجعله يطلق احكاماً تهكميّة تنال من الابداع قبل ان تنال من الشخصية.
وأمّا نجد هناك من يقف من النقاد امام نصوص لأسماء معينة يَطلق عليها أجمل ما يَعرف من كلمات المدح ، والثناء ، والوصف لمجرد انها اسماء محبّبة لديه لاسيما الأسماء ( النسوية ) بعيداً عن نوعية ما كُتب ، وما تحمل من صور مهما كانت من البشاعة ، والهشاشة ، واللغة الركيكة ، واحياناً المليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية التي هي وظيفته الاولى كناقد في الكشف عنها من اجل التقويم ، وهذا ما نجده يومياً – مع الأسف – على صفحات الفيسبوك التي أصبحت الظاهرة الثقافية لما بعد الحداثة ، او ما يمكن ان نسميه : ( ما بعد الحداثة التجديدية في زمن العولمة ) وربما يكون استعمال هذا المصطلح جديداً كتعبير عن مرحلة ما بعد الحداثة نظراً للتطورات العالمية المتسارعة في كل شيء .. وبهذا نعود مجدداً لما قاله نيتشه من اننا اصبحنا عبيدي المظهر ، ومن اهم تجليات تلك العبودية ( الزحف ) إرضاء للذات قبل إرضاء ذائقة المتلقي، وتعريفه بمكنون وعمق النص ، وفكّ رموزه بيسر ، وسهوله بلا تعقيد خدمة له ، ولعموم الادب والثقافة الانسانية.
اذن يمكن لكل انسان ان يكون ناقداً لكنه لا يرقى الى درجة التأهيل الفني واللغوي والعلمي للدخول الى بنيوية اي نص ، وتحليله وكشفه بما يحمل من جمالية تكوينية متأصلة معه منذ ولادة اول كلمة ، او سلبياته بما تحمل من الركود والسباحة في بركة شبه يابسة . إنّ إبانة الضعف والقوة أمران مطلبيان لكل نص وهما مع وظائف الناقد البصير المبصر ما حوله .
وفي مقال لها بعنوان (مرآة النقد ) تقول الناقدة رحاب فارس الخطيب عن ذلك :
(( لا يستطيع اي انسان ان يكون ناقداً ( اي احترافياً ) لان ذلك ليس بالسهل ، فالناقد يقرأ ما بين السطور ، ويكون حلقة الوصل بين مثلث العملية الابداعية : الاديب والقارئ و النّص الادبي )) .
وهذه ملاحظة هامة جداً اشارت اليها الخطيب يمكن توظيفها كرد عملي على البعض القائل بان الناقد ما هو إلاّ كاتب فاشل ؛ متناسين أن التجربة، والخبرة ، والموهبة ، والثقافة ، وادوات اللغة التي يتمتع بها الناقد هي اقل المؤهلات الواجبة لدخوله هذا المعترك الصعب كعاكس لجماليات الابداع اولاً ، ودالّاً على تداعيات النصوص ، وركاكة اسلوبها ، ولغتها ، يضاف الى ان اسماء كثيرة عرفت بإبداعها النقدي كونها تحمل صفة شاعر ، وقاص وروائي ، واديب متبحر ، ما يعني ان الناقد يشتغل على مجالات شتى من الاجناس الادبية ، و أحياناً يمارس النقد فقط كحالة مكملة للابداع وليست هامشية او مهمّشة .
وإلّا فكثيرون يجيدون رصف الكلمات الخاوية بموسيقا بائسة لكنهم ليسوا بشعراء ، ولن يكونوا كذلك ؛ مع ان هناك من يكتب عنهم ويطلق صفة الشّاعرية والشعر عليهم .
تضيف الخطيب واصفة عمل الناقد :
(( هو يفهم نفسية الكاتب ، وماذا يقصد ، ويحلل نفسية الاديب من خلال النص ، وإن استطاع ذلك فانه يستطيع ان يحلّ رموز القصيدة ، او القصة ، ويسلّط عليها إضاءات جديدة فيكشف جوانباً قد لا تتضح لكثيرين .. إلّا ان التفرّغ لعملية النقد أمر صعب .. ولهذا فإننا نرى الاعمال النقدية شحيحة في أغلب الاحيان والمواقع )) .
الخلاصة ، إن شحة الاعمال النقدية الجادة تختلف جذرياً عن النقد الادبي العابر لمعايير الناقد الموضوعي المتمكن من ادواته بعيداً عن ذاتية مملة صاخبة بفوضى التخبط من اجل اعلاء اسم مغمور لا يفرق بين الضاد هل هي اخت الطاء ام الصاد ، ومن هنا كثرت النصوص الشعرية الهشة والبالية وكانها بعض رميم ، أو أعجاز نخل خاوية، وكثر معها من يجمّلها نقدياً !
 ..

الجمعة، 26 أكتوبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اناديك مهلاً حبيبي ../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اناديك مهلاً حبيبي ../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية /...: ناديك مهلاً حبيبي ...!! __________ على أبوابك أناديك مهلاً قلبي لن يحتمل مزيد عذاب وطول غياب هات وجهك أتلمسه أشبع من الشهيق ألثم...

اناديك مهلاً حبيبي ../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

ناديك مهلاً حبيبي ...!!
__________
على أبوابك
أناديك مهلاً
قلبي لن يحتمل
مزيد عذاب
وطول غياب
هات وجهك
أتلمسه أشبع
من الشهيق
ألثمك عاصفة
أرتحل فيك
أعبك عشقاً
فيك منك
أعشق الثنايا
وفيك والتبسم
وحنانا تخفيه
ربما يوما تبديه
وتشرح الهوى
ربما يكون لقاء
معجزة كونية
تخترق الحجب
تاتيني تشبعني
منك شهدا
تيوليب صبوتي
وخيولي الهادرة
في مرماك
على كتف المنافي
ترزح الروح
في التنائي
أشهد ألاّ مثيل لك
ولا صنو جمالٍ
وعذوبة منهلك
ياجمال الزمن
البعيد البعيد
تعود لي أكفكف
الدمع في صدرك
ياحلم الباقي مني
يا شمعة تبقيني
من الاحياء
أعشقك
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قضية النقد القديم/ مقالة / حسين الباز / المغرب ......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قضية النقد القديم/ مقالة / حسين الباز / المغرب ......: قضية النقد القديم/ مقالة دعا د,محمد النويهي في كتابه"قضية الشعر الجديد": " ألا نقبلَ في الفن الجديد قبولاً مبدئياً إلا...

قضية النقد القديم/ مقالة / حسين الباز / المغرب .....................

قضية النقد القديم/ مقالة
دعا د,محمد النويهي في كتابه"قضية الشعر الجديد":
" ألا نقبلَ في الفن الجديد قبولاً مبدئياً إلا فناناً يثْبِتُ أولاً
أن لديهِ القُدرةَ على إتقان القواعد الكلاسيكية لفنِّهِ
المختار"
..ونحن في عصر تدريج اللغة العربية، أي إتقان للقواعد سيكون؟ حبذا لو بدل د. محمد النويهي كلمة إتقان / ب /فهم .

١/ الإتقان تخصص اللغويين
٢/ المعرفة رصيد المبدعين

وبالتالي، كما لا يشترط على اللغوي أن يكون مبدعا في الفنون ، كذلك لا يشترط على المبدع بأن يكون بارعا في قواعدها..
ثم بأي حق نقبل هذا ونرفض ذاك؟ سواء أكان القبول مبدئيا أم نهائيا ، فالمبدعون في الفن الجديد سواء بسواء.. سواء الفئة المقبولة المتقنة أم الفئة المرفوضة الفاهمة، بل وقد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.

حين يدرك اللغوي بأن القواعد تفهم ولا تحفظ، وبأن المبدع يمكنه الرجوع إليها وقتما شاء، آنذاك سيزيح سلطته ورقابته عن الإبداع، خاصة لو اقتنع بأنه مرفوض هو الآخر من الحداثة مبدئيا ما دام يقدس القواعد الكلاسيكية في جميع الفنون ، إلى أن يثبت تمكنه من الإبداع.
٣/لقد تجاوزت الحداثة التجنيس في جميع الفنون، وأصبح المبدع لا يختار النمط الذي سيكتبه، إنما يترك العنان للحرف ليختار نمطه.
حسين الباز/ المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الوهج / قصة قصيرة جدا / ضحى شعبان / سوريا ...........

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الوهج / قصة قصيرة جدا / ضحى شعبان / سوريا ...........: قصة قصيرة جدآ الوهج تصفحت ايام ذكرياتها في ذلك الليل الشتائي البارد .ونظرت الى لهيب الشمعة التي كان وهجها يتراقص على باب غرفتها كضيف...

الوهج / قصة قصيرة جدا / ضحى شعبان / سوريا .......................

قصة قصيرة جدآ
الوهج

تصفحت ايام ذكرياتها في ذلك الليل الشتائي البارد .ونظرت الى لهيب الشمعة التي كان وهجها يتراقص على باب غرفتها كضيف غير مرغوب فيه.حين اقتربت من الباب اختفى الوهج وخيم الحزن على الشمعة بعدما ناى عنها الوهج.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المشغل المسرحي / تغطيات فنية / الاستاذة وهبا السيد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المشغل المسرحي / تغطيات فنية / الاستاذة وهبا السيد...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية خاص / فنون / بيت الحكمة / بغداد كتب الاستاذ / وهاب السيد ...

المشغل المسرحي / تغطيات فنية / الاستاذة وهبا السيد / بغداد / بيت الحكمة / العراق ...................

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

تغطيات فنية
خاص / فنون / بيت الحكمة / بغداد
كتب الاستاذ / وهاب السيد
قدم المشغل المسرحي التابع لبيت المسرح اليوم الاربعاء 25/ 10/ 2018 في بيت الحكمة ببغداد محاضرة ثقافية فنية والتعريف في مسرح الاقليات العراقية , وقد تم الاعلان ايظا من قبل ادارة بيت الحكمة اضافة منصة رابعة وهي منصة المشغل المسرحي بأدارة د. علاء كريم ود. سافرة ناجي و د . محمد عمر .
تحدث د. علاء ود. سافرة عن اهداف وغايات تأسيس المشغل المسرحي الجديد والهدف من فتح نافذة مسرحية جديدة وهي عرض لمسرح الاقليات العراقية والتعريف بها ومنجزها الابداعي وتاريخها وعطائها الفني , حيث قدم عرض مسرحي مونودراما لفنان تركماني من محافظة كركوك .
وتحدث د. سامي عبد الحميد مشيدا بالمسرحية والمشغل كما تحدث العديد من الحضور الفني والاكاديمي .
‏أسماء الحميداوي‏ و‏رانيا الجوزيف‏ و‏‏٦‏

الخميس، 25 أكتوبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الوهج / قصة قصيرة جدا / ضحى شعبان / سوريا ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الوهج / قصة قصيرة جدا / ضحى شعبان / سوريا ,,,,,,,,...: قصة قصيرة جدآ الوهج تصفحت ايام ذكرياتها في ذلك الليل الشتائي البارد .ونظرت الى لهيب الشمعة التي كان وهجها يتراقص على باب غرفتها كضيف ...

الوهج / قصة قصيرة جدا / ضحى شعبان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,

قصة قصيرة جدآ
الوهج

تصفحت ايام ذكرياتها في ذلك الليل الشتائي البارد .ونظرت الى لهيب الشمعة التي كان وهجها يتراقص على باب غرفتها كضيف غير مرغوب فيه.حين اقتربت من الباب اختفى الوهج وخيم الحزن على الشمعة بعدما ناى عنها الوهج.

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بيت الجكمة / ندوة(العقل والوعي بين منظوري علم الا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بيت الجكمة / ندوة(العقل والوعي بين منظوري علم الا...: +‏٢٦‏ ‏‎ AbdulAmir Al-Shammrie ‎‏ مع ‏‎ Sadiq Jassim ‎‏. ٩ ساعات الثلاثاء23/10في بيت الحكمة/قسم الدر اسات الاج...

بيت الجكمة / ندوة(العقل والوعي بين منظوري علم الاجتماع وعلم النفس) / متابعات / عبد الامير الشمري / بغداد / العراق ................

‏‎AbdulAmir Al-Shammrie‎‏ مع ‏‎Sadiq Jassim‎‏. الثلاثاء23/10في بيت الحكمة/قسم الدر اسات الاجتماعية/تقيم ندوة(العقل والوعي بين منظوري علم الاجتماع وعلم النفس)رئيس الجلسة دخليل ابراهيم رسول ومقرر الجلسة د هديل سعدي موسى والباحثون المشاركون كل من د لؤي خزعل و د احمد الحسني ود رسول مطلق وكانت مداخلتي(هل مرتسمات الوعي تظهر في الذات الانسانية على مراحل ام هي منطلق تستطيع من خلاله النفس توضيح الاشياء ور سم كل منعطفاتها) وقد اجاب الباحثون على اسئلة الحظور

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مُرَة أيامنا / سعد محمد حسن : العراق ................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مُرَة أيامنا / سعد محمد حسن : العراق ................: مُرَة أيامنا أبحثُ عن راحةَ بالٍ كاذبةٍ أو وهٌمٍ خادعٍ أو خدرٍ كسول يقولُ صديقي وجهَكَ أكثرَ شحوبا هذه الأيام كوجوهَ المرض...

مُرَة أيامنا / سعد محمد حسن : العراق ...................

مُرَة أيامنا
أبحثُ عن راحةَ بالٍ كاذبةٍ
أو وهٌمٍ خادعٍ
أو خدرٍ كسول
يقولُ صديقي وجهَكَ أكثرَ شحوبا هذه الأيام
كوجوهَ المرضى الخارجين من مستشفى رديء العنايةِ
لعل ذلك
لامتعاضُي بما حملتهُ نشرةُ الأخبارِ هذا الصباح
عن الجرائمِ المقيدةِ ضد مجهول
آه ما أكثر القتلة المجهولين في يومنا العادي
فنحن شعب يمتهن القتل دون أن يرف لنا جفن أو أيعاز من ضمير
قالها بسخرية واضحة
هكذا تسقط عندنا كل الاعتبارات
حين نستعير منطق الغابة
هل رأيت وحشا حزين ؟
أو نادما على فعله المشين ؟
كأن القتل اختصارا للطريق
يخرج القاتل منتصرا
وتخرج مهزومة جثث الميتين
أخلع يومي الراهن من ذاكرة متعبة جدا
استعدادا لأيام قادمة
و قد تكون مرة أيضا
كحنظلِ صعب التجرع

سعد محمد حسن
18 تشرين الأول 2018
بغداد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نعم أغار ...! __/ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نعم أغار ...! __/ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ...: نعم أغار ...! _________ أغار وغيرتي أتون تنور ونار على وطني أغار أقتل من له يقترب على ذرات ترابه أغار على النيل محبوبي على انهم...

نعم أغار ...! __/ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ...................

نعم أغار ...!
_________
أغار
وغيرتي
أتون تنور ونار
على وطني أغار
أقتل من له يقترب
على ذرات ترابه
أغار
على النيل محبوبي
على انهمار وماءه
أغار
وطينته الحمراء
منها انا عُجنت
أغار على مليكي
وحبيبي سلطاني
ملهمي ومددي
لبؤة أنا
أسدي هو
عليه أتقطع
وأغار
أغار على كلماتي
حرفا حرفا فهن
بناتي
أحتويهم بين جفوني
على قلمي ومددي
أغار
على نفسي أغار
ووجهي وعيوني
على جسدي أغار
من عيون متلصصة
عليه أغار
هو لحبيبي
ولايراه غيره
أغار
على جمال عيونك
وشلالك الاسود
وجبينك الأزهر
وثنايك وروعة مبسمك
اغار
من فنجان قهوتك
من سيجارك
من وسادتك
أغار
من نساء حولك
يراودنك
أغار
من أغنية قديمة
تدندن بها
أغار
من أحلامك ومناماتك
أغار
من ذاكرتك وفيها غيري
أغار
من سيارتك أغار
تقول فيها الشعر
تغازلها تعشقها
أغار
تقول سيارتي حبيبتي
أموت غيرة وأفور
أغار
على شهيقك بدوني
ابتسامتك لغيري
حتى
أغار منك عليك
ومني أغار عليك
على غيرتي
أغار
أغار حد موت
حين تهب رياحها
يثور جنوني وبركاني
واحترق بكاءا ورجفة
وأنت تنظر إلي
وتقول أعشقك
مجنونتي عليك أغار
حبيبتي انت
بجنون
عليك اغار
وأكتم بركان الغيرة
وأتلمظ لظى
ولا أبديها
وعليك أغار
بقلم وهيبة سكر
٣‏وهيبة محمد س

الاثنين، 22 أكتوبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جراح ..../ ومضة اوهام جياد / العراق .................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جراح ..../ ومضة اوهام جياد / العراق .................: مثخنة هي الجراح ، والريح حيث تتجه تكن هي الرياح ، لم يبلغ الحلقوم بعد المباح ، ننتظر غدنا حين يأتي الصباح ، وتكون شمسنا قمر ، وليل يح...

جراح ..../ ومضة اوهام جياد / العراق ...............

مثخنة هي الجراح ،
والريح حيث تتجه تكن هي الرياح ،
لم يبلغ الحلقوم بعد المباح ،
ننتظر غدنا حين يأتي الصباح ،
وتكون شمسنا قمر ،
وليل يحلو به الشعر والملاح.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهرجان شعر الزجل / تغطيات ادبية / فريدة الجوهري / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهرجان شعر الزجل / تغطيات ادبية / فريدة الجوهري / ...: +‏١٢‏ Farida Aljawhari ٢٠ ساعة بالتعاون الجماعي نصل بالثقافة والحرف إلى الرقي. قرب الم...

مهرجان شعر الزجل / تغطيات ادبية / فريدة الجوهري / لبنان .................

Farida Aljawhari
بالتعاون الجماعي نصل بالثقافة والحرف إلى الرقي.
قرب المطرانية في مدينة الشمس بعلبك في نادي الشبيبة الخيرية هذا الصرح الذي يتحدى الزمن بحجارته القديمة وسقفه المدعم بعمدان الخشب القديم وبالتعاون مع مجلس بعلبك الثقافي وجمعية التواصل والحوار الإنساني وحشد كبير من فعاليات المنطقة من بينهم النائب السابق كامل الرفاعي، رئيس محافظة بعلبك الهرمل دريد الجولاني، ورؤساء بلدية مقنة فواز المقداد ونحلة جمال يحفوفي وبعلبك العميد حسين اللقيس ممثلا بعضو المجلس البلدي سامي رمضان وجمع كبير من المثقفين والشعراء والجمهور تم أمس المهرجان الشعري الزجلي الأول في بعلبك الذي افتتحه الدكتور حمد الطفيلي، وقدمته السيدة زينه الجوهري والإعلامية إيمان عبد الملك ولقد تحلى المهرجان بروح التعاون والمحبة،( يدا بيد نرتقي).
شارك المهرجان الشعراء السادة :سيدة طنوس، شربل زغيب حسن المقداد عبد الكريم سكرية، محسن عبيد، فريدة الجوهري، وعلي الحسيني.
نشكر المجلس الثقافي البعلبكي وجميع القيمين على هذا العمل وكما نشكر الدكتور حمد الطفيلي على حسن الإستقبال والضيافة.
وكما أخص بالشكر الدكتور الأديب غسان عميري الذي خصني بروايتين من بعض إنتاجه الأدبي هما:القادمة أبدا، والريح والفخ.
شكرا مدينة الشمس على نور الشمس والمعرفة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ..................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ..................: أكتوبر‏، الساعة ‏١٠:٣٥ م‏ أنا ذاك ..!/شعر ١/ أنا ذاك الطير... أعزب حر طلي.................ق ترك السرب باحثا عن عش أنيق! ٢/ ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ..................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ..................: أكتوبر‏، الساعة ‏١٠:٣٥ م‏ أنا ذاك ..!/شعر ١/ أنا ذاك الطير... أعزب حر طلي.................ق ترك السرب باحثا عن عش أنيق! ٢/ ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ..................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ..................: أكتوبر‏، الساعة ‏١٠:٣٥ م‏ أنا ذاك ..!/شعر ١/ أنا ذاك الطير... أعزب حر طلي.................ق ترك السرب باحثا عن عش أنيق! ٢/ ...

أنا ذاك ...../ حسين الباز / المغرب ....................

أكتوبر‏، الساعة ‏١٠:٣٥ م‏
أنا ذاك ..!/شعر
١/ أنا ذاك الطير...
أعزب
حر
طلي.................ق

ترك السرب باحثا
عن عش أنيق!

٢/ أنا ذاك الشعر...
سهل
منيع
عتي.........ً.........ق

سلك البحر راجعا
إلى وتر رقيق!

٣/ أنا ذاك الحرف...
سيل
قصف
حري..................ق

مسك الحرف واقفا
في وسط طريق!

٤/ أنا ذاك الخوف...
جبن
زيت
دقي...................ق

نسك الفقر صاغرا
في بلد غريق!

_حسين الباز /المغرب _

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ...: حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ليلة و ليلة الليلة الخامسة عشر الليل قارص برده. والطير صامت شدوه. وسرد الحكاية تطبخ ...

حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ليلة و ليلة الليلة الخامسة عشر/ فطوم عبيدي / تونس ...................

حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية
ألف ليلة و ليلة
الليلة الخامسة عشر

الليل قارص برده. والطير صامت شدوه. وسرد الحكاية تطبخ كلماتها في ذهن سيدة الرواية شهرزاد .
وقبل المرور للجلوس لجلالة الملك. سعدت صاحبة الجمال بتصفح بعض الكتب الأدبية و الفنية. وقد قرأت منها ورقات. و دونت بعض الملاحظات. إنها تعشق المطالعة. و تجد أن في قراءة الكتب متعة لذيذة. تنير العقل. و تجعل القارئ حالما.
إن عبر أحداث القصة أو الرواية يسعد الخيال. و عبر حكاية ينسجها كتاب فن تشكيلي أو غيره من الكتب ينشرح العقل. تطرب الروح. و يحلق الحلم. يمتلئ جراب الذاكرة بأبهى لحظات الحكاية. أما الذاكرة البصرية فتعلق بمرآتها صور. و يكون بعضها بهيجا و أخر حزينا. و هكذا الأحداث تكون أحيانا متآلفة و أخرى متصادمة. فالحياة مبنية على ما هو إيجابي و على ما هو سلبي .و هكذا يكون الآمر في كل المجالات. تخمن شهرزاد. و كم ينشرح بصرها .و هو يقرأ كتبا لحضارات أخرى. هي تسعد للتواصل مع الأخر عبر نتاجه الأدبي أو عبر عمله الفني. لأنها تعتقد أن في ذلك إثراء للعقل و للإحساس.

تمر شهرزاد للجلوس في مجلس الحكاية. و قد كانت بالشرفة حيث توجد أزهار. قد زرعت هناك. السلطانة تريد إضفاء جمالا سحري في ممر الشرفة.
أبتسم ثغر الحسناء. وامتدت يدها الرقيقة . تمسح بلطف أوراق الأزهار. و تشتم رائحتها. و هي تناجي الورد ذا الملمس الحريري. تعشق شهرزاد الجلوس للأزهار و للحديث للأطيار تطرب سريرتها. فروح الطفولة لم يغادرها . و إن مرت السنوات. و جعلت منها كهله رائعة الجمال.

شهريار قد تأخر بعض الشيء.
شهرزاد راحت تتساءل محدثة نفسها:
-ما به جناب الملك تأخر؟
يبدو أن له عملا. يهم الرعية. و إلا ما كان قد طلب من الوزير عدم المغادرة. حتى ينجز العمل.
مرت الحسناء للجلوس . و رائحة عطرها تنعش النفس الحالمة.

صوت السلطان يوقظها من لحظة تخمينها.
-مرحبا عزيزتي معذرة لقد تأخرت بسب شغل
-مرحبا عزيزي لا بأس
يجلس شهريار ثم ينادي بعض من الحشم . و يأمرهم بإحضار مشروب ساخن. فقسوة الشتاء تدعو لشرب شيء ما ساخنا لتدفئة الجسد.
بعد زمن ليس بالطويل يحضر الخادم طلب شهريار. يظهر بالطبق شاي. بخاره يتصاعد في الفضاء في شكل لولبي.
-تفضل سيدي بالشفاء و الهناء لكما
-تستطيع الانصراف
يهرول الخادم . ويدخل ثنايا المطبخ.

يرشف الملك من كأس الشاي. و يدعو السلطان شهرزاد لشرب كأسها
-ألا تشربين الشاي .عسى أن يدفئ أمعائك. الطقس كما تشاهدين شديد البرودة.
تبتسم شهرزاد
-أجل سأشرب من الكأس قبل أن يبرد-
ترشف السلطانة و هي تستعد لسرد الرواية.

-حضرة السلطان أواصل السرد. و لقد تركنا ليلة البارحة الحكاية عند مشهد المرأة. وهي تسعد مع أبنائها بتناول الطعام اللذيذ بعد أن عادت من عملها في الدكان.
-وهو كذلك سيدتي.
-لو تدري حضرة السلطان كم سعد الابن الكبير. و هو يستعد للدخول للمدرسة؟
-شوقتني.
تواصل شهرزاد
بالأمس كان الحلم مستحيلا .أن يذهب الابن الفقير إلى المدرسة. و كانت أمه تمد يدها للتسول. . قبل أن تجود عليها السماء بكيس النقود الذهبية.
كان خيال الصبي يتأرجح بين أرجوحة الفرح و بين أرجوحة الذاكرة . التي طبعت أثرا مريرا عندما كان فقيرا . و هو يجر ذيل البؤس و الحرمان. و كانت تبدو رجلاه حافيتين. وهو يخجل. يخفي نفسه عن الأعين. و يعبر الطريق للتسول صحبة أمه.

يأتي صوت الأم. يرجع خياله للواقع.
-هيا ألبس ثيابك الجديدة . سأصطحبك للمدرسة قبل أن أمر أشتغل بدكاني.
-حسنا أمي
تنهمر الدموع من عيني الأم فهي مرهفة الحس.

بعد برهة من الزمن يعود الابن فرحا. تبرق عيناه من شدة الغبطة.
تدمع عين شهريار لشدة تأثره بأحوال تلك العائلة.
-آه السلاطين لا يبكون حضرة السلطان تخاطبه شهرزاد.
-السلاطين هم بشر و يتأثرون .
-صدقت القول.
تستأنف الحكاية شهرزاد.
تأخذ الأم الابن للمدرسة. ويدور حوار بينهما :
-أمي أنا فرح جدا
-حسنا أبني
-شكرا أمي
-العفو أبني
-أمي من جهة أشعر بالفرح . و من جهة أخرى ينتابني قلق. لأني أغادر إخوتي للمرة الأولى لمدة ساعات.
-لا بأس أبني عندما تكمل الدراسة. سوف تعود للبيت.وتجد إخوتك . تلعب معهم قليلا. ثم تمر للاستئناس بكتبك الجديدة و بكراساتك.
-ما معنى كتب و كراسات أمي؟
-إنها أدوات مدرسية آه بني الفقر الذي عشناه. جعلنا لا نعرف عدة أشياء .
و لا نفرح بأخرى
تصمت الأم

شهرزاد ترى شهريار صامتا. وكأن الطير على رأسه.
-حضرة السلطان أقف هنا و أكمل الحكاية الليلة القادمة.
-آه لقد انصهرت روحي بالحكاية.
-هكذا يكون مفعول الحكاية الشيقة.
-حسنا أنا أيضا متعب بعض الشيء أريد أن أخلد للنوم.
-هيا بنا
يمر الحبيبان لغرفة النوم.

ينام السلطان و بجانه السلطان و قد أخذ منهما التعب مأخذا شديدا.
© فطوم عبيدي
21.10.2018
يتبع
١

الأحد، 21 أكتوبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبْقوْا في مَضاجعِكمْ / ثامر الخفاجي / العراق .......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبْقوْا في مَضاجعِكمْ / ثامر الخفاجي / العراق .......: أبْقوْا في مَضاجعِكمْ ولاتفْتحوا للصَّباحِ كوةً يتسلَّلُ منها الضَّوءُ إحْلموا كما تَشاؤون فالنِّساءُ الجميلاتُ في الأحلامِ كُثْر...

أبْقوْا في مَضاجعِكمْ / ثامر الخفاجي / العراق ...................

أبْقوْا
في مَضاجعِكمْ
ولاتفْتحوا
للصَّباحِ كوةً
يتسلَّلُ منها الضَّوءُ
إحْلموا كما تَشاؤون
فالنِّساءُ الجميلاتُ
في الأحلامِ كُثْر
ولكنْ إيّاكم
أنْ تأخذَكُم النَّشْوةُ
فتًَطْرُقوا
بابَ إحْداهنَّ
عندَ الصَّباحِ
فالنَّهارُ مُبْصِرٌ
عِنْدَها
لنْ تَجِدوا لَكمْ
إبْهاماً
صالحاً لِلتَوقيعِ
حتىٰ علىٰ
طلبِ الموتِ ألمُخَبَّأ
في حَقائِبِ السَّياراتِ
المَجْهولَةِ الأرْقامِ
وإيّاكُم
وفُتاتُ الموائدِ
فإنَّها قدْ تُسبِّبُ
العُسْرَةَ في عُقولِكمْ
قبلَ بُطونِكم التي
لمْ تَعُدْ تُشْبِعْها
إلّا وَصايا الشَّيْطان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصافير العرموشية / محفوظ فرج / العراق ...............

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصافير العرموشية / محفوظ فرج / العراق ...............: عصافير العرموشية / محفوظ فرج ————————————— حَدَّثني الغابُ عن امْرَأةٍ ليس تُروّضُها القوّةُ لن يوقِظَ فيها الحُبَّ سوى الموسيق...

عصافير العرموشية / محفوظ فرج / العراق ..................

  1. عصافير العرموشية / محفوظ فرج
    —————————————
  2. حَدَّثني الغابُ
  3. عن امْرَأةٍ ليس تُروّضُها القوّةُ
  4. لن يوقِظَ فيها الحُبَّ سوى
  5. الموسيقى
  6. غَنِّ لها في قيثارِكَ
  7. باسمِ الرّحْمن
  8. أسْمِعْها كَيفَ يموتُ العاشقُ
  9. يُبعَثُ في نقلِ خُطاها
  10. تَحْتَ ظِلالِ النَّخلِ السّامَرّائِي
  11. سَتَعودُ إلَيْكَ
  12. قُبَيْلَ غُروبٍ نَجْهَلُهُ
  13. عَنْ بُعْدٍ يَبْرُقُ ناصِعُ قَدَمَيْها العاجيينِ
  14. مِنْ بَينِ شُقوقِ الكوخِ وَراءَ شِباكِ الخُضْرةِ
  15. وَتقٌُوُلُ تَمَتَّعْ في عَبَقٍ قُدْسِيٍّ
  16. من أنْفاسِي
  17. هذا شالي الوَرْدِيُّ تَركْتُ بهِ إكْسيرَ رَحيقي
  18. تِلكَ جِناني اقْطفْ ما لذَّ وطاب باشجار بساتيني
  19. أنْت حبيبي
  20. مُذْ أوَّلِ صِلْصالٍ نَبَضَ الشَّجَنُ الآشُورِيُّ
  21. على هَضَباتِهْ
  22. مُذْ أَوَّلِ سارِيَةٍ تَمْخَرُ دجلة
  23. في عِيدانٍ شَكَّلَ مِنْها الماءُ زوايا قائِمةً
  24. سَتَعودُ إلَيْك
  25. حَدَّثني الغابُ
  26. عن امْرَأةٍ ليس تُروّضُها القوّةُ
  27. لن يوقِظَ فيها الحُبَّ سوى
  28. الموسيقى
  29. تُطرِبُها أعراسُ عَصافيرِ( العَرموشيّةِ)
  30. حينَ يَبوحُ الفَجْرُ على أعْطافِ النارنج
  31. ببعض نداه
  32. يشجيها صوت حفيف الريح المارق
  33. من خلل الزيتون
  34. يدعوها نوح ( الورّيج ) على ساحل نهر الغرّاف
  35. تأتي طافحة كي تتعمدَ في السفح يباركها
  36. دمعي في رائحة( لِكشِيَّة )
  37. وحين مررت بها قالت :
  38. أتذكرُ حينَ مررْتُ (بجيزانَ)
  39. لَمَحتُ بِعَينيْ طِفلٍ
  40. يعبر بستان أبيه إلى مدرسة القرية
  41. لحنا يَتواترُ في أهدابِه
  42. غَّنتْه له أمُّه
  43. أتذكرُ أنّي كُنتُ مَعَ الزُرّاع الأكديينَ
  44. وهم يذْرون القمحَ على الأرضِ المحروثة
  45. كنتُ أذودُ عَن الحَبِّ زرازيراً قادمةً
  46. من خلفِ سلاسل حمرين
  47. محفوظ فرج
١

رسالةٌ إلى راحلٍ. / نص سردي / سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

رسالةٌ إلى راحلٍ.
لا يتوفر نص بديل تلقائي. ماذا لو قشَّرتُ أحلامي منْ سرمديَّةِ الظُّلمةِ لتصبحَ على مقاس أمانيَّ؟
ماذا لو تحققتْ أمانيَّ
بأيِّ أجنحةٍ حينَها سأعلو
لألتمسَ قلبَ السَّماءِ؟
ربَّما سأنسى تاريخَ التَجلُّدِ لأحيا على خطٍّ استوائيِّ النَّزعاتِ فإنْ كنتَ عندي كلّي كيفَ أنساكَ وأتخذُ لي مقرّاً جديداً على صفحاتِ الزَّمن الوئيدِ في خُطاهُ كيفَ سأنتزعُكَ من كياني وأنا أنتَ لو أدركْتَ أنّي لستُ مزيجاً منكِ إنّما أنا كلُّك، هل كنتَ رحلتَ؟ سيطرْتَ على دقّاتِ قلبي اخترقْتَ عالمَ فكري حتّى صرْتَ ليَ الرّوحَ بنسيانِكَ سأفتقدُ تلك الرّوحَ في كياني
أنتَ هو أنا ،طبَّقتُ مبادئَ الصّوفيَّةِ في بعادِكَ لتبقى معي فلمْ أخرجْ من دائرةِ ذاتي لأتخطّاك ،لأقترفَ بذلكَ خطيئةَ النُّكرانِ للذّات.
كمْ جحودُكَ أصابَ مزنَ تصوُّفي بالجفافِ ،فأنكرتَني حتى في تجلّياتِ أنايَ ورحلْتَ ،أحسستُ بطعناتِ ألفِ سيفٍ وأنت تنتزِعُ روحَك منّي إنْ أنكرتَني فذاك لأنَّك أنكرْتَ ذاتَكَ ,إن جرحتَني ورزحْتَ مستسلِماً لسيطرةِ القدرِ فذاك لأنَّك جرحتَ نفسَك إن قتلتَني بمديةِ البعادِ فذاكَ لأنَّك قتلتَ نفسَك .
إياكَ أن تجرحَني أخافُ عليكَ من الألمِ إيّاكَ أن تنكرني فذاكَ أنّك تنكرُ ذاتَك إيّاكَ أن تقتلَني فذاكَ أنّكَ تقتلَ فيكَ الرّوحَ التي أهديتَني،ثم بدونِ أي إنذارٍ أخذْتَ معَكَ الروحَ ورحلْتَ.
سامية خليفة-لبنان
٢