السبت، 15 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غريبة / ليزا اودو / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غريبة / ليزا اودو / العراق ,,,: غريبة يحسدني التائهون بلا أدنى وطن على كاهلي  أحملُ أطلال الحنين والشجن أبعِدُ عن بيتي وكلَ الذكريات لأعيشَ غُربةَ نبضٍ يَـدِقُّ بلوعةِ ...

غريبة / ليزا اودو / العراق ,,,

غريبة
يحسدني التائهون
بلا أدنى وطن
على كاهلي 
أحملُ أطلال
الحنين
والشجن
أبعِدُ عن بيتي
وكلَ الذكريات
لأعيشَ غُربةَ نبضٍ
يَـدِقُّ بلوعةِ المذبوحِ
صـوتُ أغانٍ
تجتاحُني
كما الرمادِ حيـنَ يُنثَرُ
بينَ دجلةَ والفرات
أشتاقُ زقزقةَ الطيورِ على نخيلِ بيتنا
أشتاقُ أسمعَ إلهاماً يُغني
( خطار عدنا الفرح )
و أَحِنُ لناظمٍ حين يشدو
( سمراءُ من قومِ عيسى )
وأنا بيضاءُ القلبِ
والعينُ تدمعُ آهاتِ بغداد
آهاتٍ لحبيبي
الساكنُ نبضي
و شارعُ بيتي
يا عاذِلي
أموتُ بِغُربتي
وأنت شامتٌ
تلهو بصوتِ غَدرٍ
تَظِنُ أنكَ حاسدي
غريبةٌ في بلادِ اللَّـهِ
أحِـنُ لروضتي و رياضي
ولشارعِ السعدون
والزوراء
والكرادة
أبكـي على غدرِ الأفاعي
التي قَـدْ هَجَرتني
بِخُطةِ التقتيلِ
والإبادةِ
و الخناعة
مَـنْ ذا يُبادِلُني بَهرجَةِ الغربِ
بثوبِ أهلنا
وبِخُبزَةِ القناعة
أعيشُ ألَّفَ موتَةٍ
بلا حبيبي
بلا فاطمةَ أُختي بالرضاعة
________________________
/// ليزا اودو ///

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تمهل / عادل قاسم / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تمهل / عادل قاسم / العراق...: تَمهلْ،، نعمْ وجوههم باسمة إياكَ والثقةَ في عينيكَ لمْ تعدْ وحدها تكفي،،، لأنْ تعرفَ ماخلفَ هذهِ الالوان الزائفة اَزقةٌ خربةٌ،، أَوكازُ خَف...

تمهل / عادل قاسم / العراق...

تَمهلْ،،
نعمْ وجوههم باسمة
إياكَ والثقةَ في عينيكَ
لمْ تعدْ وحدها تكفي،،،
لأنْ تعرفَ
ماخلفَ هذهِ الالوان الزائفة
اَزقةٌ خربةٌ،،
أَوكازُ خَفافيشٍ ،،،
مُخاتلةٍ،،،
وذاتُ الشفاهِ التي،،
قَبَّلتْ يَديَكَ،،،
تَهمُسُ بآذانِ الكِلابِ
أَنْ ،،،،
تقتفي خطاكَ
لتمحو آثارَكَ المُضيئة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فراشة .............. أسراء خليل .....................

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فراشة .............. أسراء خليل .....................: فراشة .............. أسراء خليل .................... اختصيريني فللزمن مسافات طويلة احميلني على جناح فراشة وقبلي وجنتي الدامعة وفوق تلال ا...

فراشة .............. أسراء خليل ..................../ العراق ....

فراشة
..............
أسراء خليل
....................
اختصيريني فللزمن مسافات طويلة
احميلني على جناح فراشة
وقبلي وجنتي الدامعة
وفوق تلال الحنين
انثري وهج من ملامحي
ومري على طرقات النسيان
واطرقي كل باب
لعل من ارداه النسيان
يستفيق
لرنين جناحي
وصوت تغريدي
احمليني واختصري
زمني المبعوث
واعلني بصوتٍ وجودي
لعلهم يسمعون
الالحان في ورودي
فيحملون أزهاري
خلف ليلة
بللها الدجى
الى ليلة انارها
اختصار المسافات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شهقة النبض / عبد الزهره الاسدي/ العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شهقة النبض / عبد الزهره الاسدي/ العراق...: ** ثهقةُ النبض ** اتكور داخل مملكة خوفي طلسمايتوارى خلف عيون عرافة لا تجيد الترتيل خارج سرب الامنيات فنجانها شهق الزؤام تيها يتربص اهة ت...

شهقة النبض / عبد الزهره الاسدي/ العراق...

** ثهقةُ النبض **
اتكور داخل مملكة خوفي
طلسمايتوارى خلف عيون عرافة
لا تجيد الترتيل
خارج سرب الامنيات
فنجانها
شهق
الزؤام
تيها يتربص اهة
تسجد في شغاف القلب
هذا المجنون ---!!
ياكل نبضه --
فيرقص لك ثملاََ
على دفوف قداس يعانق الروح

****************
بقلمي
عبد الزهره الاسدي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يتحدث عني ............../قصة قصيرة/ مها الشعار/ س...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يتحدث عني ............../قصة قصيرة/ مها الشعار/ س...: قصة قصيرةمها الشعار ----------- يتحدث عني ................... يرن هاتفي أحلق كفراشة رأت أمامها النور،فحدسي يخبرني دائماً...

يتحدث عني ............../قصة قصيرة/ مها الشعار/ سوريا ...



قصة قصيرةمها الشعار
-----------

يتحدث عني
...................
يرن هاتفي
أحلق كفراشة رأت أمامها النور،فحدسي يخبرني دائماً بأنه هو
في كل مرة كنت أخشى أن يخطئ فينبض قلبي متسارعاً ويهدأ عندما أسمع صوته.
كنت أعشق الرنين الذي ترسله أحباله الصوتية،وأحب فيه لفظ مخارج الحروف.
فهو شاعر يلعب بالكلمات ويرتب الحروف على هواه كيفما يشاء
وأنا في كل مرة أرتب ما تصنعه بي تلك الحروف من فوضى.
سألني هل ستحضرين؟
أجبته باستغراب لا أدري ولكنك للمرة الخامسة تسألني فهل لك من ذلك غاية
أجابني وبكل برود نعم ؟
لأنك سيدة الأمسية فقد اخترت كل قصائدي التي تتحدث عنك
من فرحتي حنجرتي أصابها الخرس ولم استطع إلا أن اضحك
هل تتحدث بجدية؟
وبنبرة قوة أجابني: وهل عهدتيني مازحاً وخاصة إن كان الشيء الذي أتحدث به هو عن عملي
أخفيت سعادتي وبتعالي قلت له إن استطعت سأكون أول الحاضرين
أغلقت هاتفي وهرعت إلى الروزنامة أعدّ الأيام وعندما وصلت إلى تاريخ الأمسية طويت طرفها وخبأت فيها الأماني
وجاءت تلك الليلة التي لم أنم فيها فقد ساهرني القلق وجلست مع الليل أنتظر الصباح
لم أعهد أحداً بصبر هذا المعتم ألم يصب بالملل! فهو في كل مساء ينتظرها ليراها دقائق ويرحل
كم يشبه هذا اللقاء القصير لقائي به
وبعد طول انتظار استقبلنا الصباح ودعت الليل وتركته معها في لحظة خلوى ومضيت إلى عملي أنتظر بشوق أن تعلن الساعة موعد ذهابي
لقد تعب قلبي يومها كثيراً فهو يخفق بسرعة ربما يحاول الوصول إلى مبتغاه في أقصر وقت.
أمام خزانتي وقفت استمع إلى نداء ملابسي فكل قطعة مشتاقة لرؤيته
ارتديت ما يحبه هو
دخلت الصالة
لم أكن الأولى فقد سبقني الكثيرون ،لمحته من بعيد جالساً على كرسي مختلف تماماً عن باقي الكراسي فقد خصصوه له
كلما اقتربت منه أكثر شعرت بفخامة عطره .وكلما اقتربت خطواتي أكثر منه تحرقني حرارة أنفاسه.
وصلت إليه وكأني لأول مرة أراه مددت يدي وصافحته أخبرته بأني أعشق كتاباته ودائماً أقرأ كتبه ضغطةً خفيفة منه على يدي جعلتني اصمت طالبتني عيونه بالابتعاد فالتزمت بأمرها
جلست كمتابعة على أحد الكراسي مثلي مثل أي امرأة هناك
يصعد إلى المنصة
أراه أمامي عيوني لا تبصر غيره التفت حولي الكل غادر شعور لا يوصف فأنا الوحيدة التي سينظر إليها وأنا وحدي من يوجه لي شعره
بدأ بسرد حروفه
ترتفع يداه ويعلو صوته وعندما يقترب إلى الهدوء اعلم انه قد باغته الحنين
صوت ضحكة تجعلني أصاب بالتشتت تبعد عيناي عنه
بجانبي فتاتين لا أدري لم حضرتا
حديثهن كان دائماً يوترني يصيبني بالضياع
يا الله ما الذي جيء بهن إلى هنا وخاصة أنهما لم ينصتا ولم يتركوني أنصت ولا يرحمون
علو صوته جعلهن يلتفتن إليه
فهو كان يصف حبيبته يوصف جعل الكل يعيش حالة ًمن العشق والوله
صوت التنهدات كانت تسمع بوضوح فهل يا ترى الكل عاشقاً أم أن الذكرى جعلت القلوب تصدح الآه
لتعاود إحداهن الحديث بصوت به غيرة تسأل الأخرى
هل تعتقدين أنه يعشقها إلى هذا الحد
بصوت من محيح تجاوبها
وهل تصدقين كلام الشعراء فالمرأة عندهم هي مصدر للإلهام فقط
ألا تذكرين نزار وكم من النساء عشق حتى أصبح لديه كل هذه الكتب.
بدون شعور صرخت في وجهها بأي حق تتحدثين عن نزار ومن أعطاك الحق حتى تتهمي هذا الشاعر بهكذا اتهام
أجابتني وبلؤم :وگأنك حبيبته فلو كنت أنت لما دافعتي هذا الدفاع عنه
خشيت أن يفضحني خوفي وخفت أن تحكي ملامحي عن غضبي
اعتذرت منها والتفتت إليه
أسأله هل ما قالوه صحيحاً
لكنه لم يلمح قلقي
بدأت الوساوس تحتل عقلي فهما كانتا كالجنيتين جاءتا لتحجبا عني الرحمة
أسئلة تأخذني إلى هناك وأجوبة تعود بي إلى هنا
كالطفلة الضائعة التي لا تعرف أين أهلها ولا حتى اسمها وما الذي جاء بها إلى هذا المكان الغريب
تخبطت روحي كذبيحة تستعد الحياة لوداعها
صوت تصفيق ينبهني بأن الأمسية انتهت
علامات الرضا كانت على الوجوه وعلامة القلق بانت على وجهي الكل يتحدث عني وأنا المرمية بين أيادي الحيرة تلعب بي لعبة مؤلمة
وقفت وتقدمت لوداعه ولكن جمهوره التف حوله وكأنهم أرادوني أن ابتعد
صعدت إلى باب الصاله ونظرت إليه نظرة أخيرة ابتغيت منها الراحة وتمنيت لو يلمحني ليعطيني من عيونه الهدوء
ولكنهم كانوا أقرب مني إليه
تركت القاعة وأنا صامتة
تاركة ورائي صراخاً يتحدث عني

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهلا أيها النقاد الكاتبة اسراء العبيدي/ العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهلا أيها النقاد الكاتبة اسراء العبيدي/ العراق...: مهلا أيها النقادالكاتبة اسراء العبيدي غمغمات مغتمة وجعجعة كبيرة تصلصل في آخر عامين أو ثلاثة ، وهاهي تزداد اليوم مع تفاقم موجة ا...

مهلا أيها النقاد الكاتبة اسراء العبيدي/ العراق...



مهلا أيها النقادالكاتبة اسراء العبيدي
غمغمات مغتمة وجعجعة كبيرة تصلصل في آخر عامين أو ثلاثة ، وهاهي تزداد اليوم مع تفاقم موجة الاعمال الأدبية التي لاتصل إلى الحد الادنى من الجودة التي يتوقعها الوسط الثقافي .

هذه بعض العبارات التى قرأتها عن النقاد ، وفي الحقيقة أنا أقول رغم صعوبة تحديد الحد الأدنى للجودة وصعوبة تحديد تخوم الوسط الثقافي ، لكن هذا لايعني إن المراقب سيشعر بإستياء والمراقب هنا أقصده ليس في الوسط الثقافي فحسب بل حتى في أوساط اخرى لاتقرأ الأدب بالضروة ، لإن هنالك عددا هائلا من المراقبين والنقاد الذين ينتقدون بطريقة غريبة تكاد تشغل الكثيرين لأن هنالك بعض النقاد يعتمدون في نقدهم على التضليل والتعامل مع الجزيئات ثم إعادة تركيبها .
وهنالك نقاد يتعاملون مع البنية الكاملة للنص “البينوية” وهذا مما جعلني أتساءل هل للنقد تيارات ومدارس ومذاهب شأنه شأن أي علم آخر لأني كثيرا ما افضل النقد الجمالي ذلك الذي يضيف لمسات مميزة على الطرح ذات قيم جمالية…
لذلك سأقول مهلا أيها النقاد لأنكم تغفلون تماما من هو المؤلف؟ وماهو مستواه المعرفي؟ وهل نجح في إيصال فكرته؟ بل وتتركون كل ذلك وتلتفتون فطريا إلى السلبيات والسقطات في المقالات ، وهذا في تصوري إن الناقد بهذه الطريقة جعل ثغرة نفذ من خلالها من أجل التطاول على الكاتب وإزدراء فكرته .
فمهلا أيها النقاد هل أنتم متناسون إن النقد لأي عمل أدبي مكتوب يكون على مهل . وحبذا لو الأنتقاد يقتصر فقط على أعمال أدبية مكتوبة بلغة عامية ضحلة أو بلغة فصحى متواضعة أو سوقية ومملوءة بالأخطاء اللغوية أو لغة فصحى كثيرا ماتعتمد على العاطفة بينما المعالجة الأدبية فيها ركيكة جدا .
أعتقد إنه لن نختلف إذا قلت إن النقد هو تأليف جديد ورؤية جديدة للمقال أو الكتاب المنقود تعكس ثقافة وآراء الناقد أكثر مما تعكس رؤية المؤلف المنقود ، وهذا بدوره يقودني إلى القول الحمد لله على وجود النقاد لأن هنالك الكثير من الكاتبين يصابون بالغرور منذ أول مقالة تنشر لهم وكأنهم ملكو العالم بأسره ، ولكنهم عندما يواجهون النقاد يصبوا جام غضبهم عليهم ويتهموهم بالقسوة في الحكم عليهم وهنا تحدث عملية رد فعل وغالبا ماتكون عنيفة !!!
فلما لايتجنب الكاتب مثل هذه الامور ويتحلى بالصبر والعزيمة لكي لايقع فخا بيد النقاد ولربما غرور بعض الكتاب هو من أوصلهم الى هذه النتيجة ، لأنهم لايؤمنون إن الناقد له دوره في الحياة ويمارس عمله بإتقان من أجل النهوض بالفكر العربي الحديث الذي جاء مؤخرا على يد كتاب مازالو في مقتبل العمر… ولكن لربما هنالك كاتب صغير في السن مازال في ريعان شبابه ولكنه يجيد الكتابة اكثر من كاتب ومؤلف لديه خبرة لاتقل عن 30 سنة .
وهذا مما جعلني اكتب هذه المقالة لاني أود الاشارة الى أهمية الانتباه أثناء النقد لاني فتاة اؤمن بدور النقاد في الحياة ولكني أكره أن ينتقدا شخصا لمجرد انه مازال صغيرا في السن ويبدئون بالمقارنة بينه شخص يكبره أضعاف أضعاف عمره ، اتمنى أن أرى الأنصاف في النقد وأن لايتركوا نقد كاتب لمجرد إنه كبير في السن ويغفلوا عن عثراته . وهكذا يجب أن تكون عملية النقد بالانصاف بين الكبير والصغير والمبدع والمبتدئ دون استثناء …
وفي الختام أحيي النقاد وأقول لهم امام الجميع أنا اعتبر نقدكم ابداعا جديدا لفكرة المؤلف وخصوصا أنا لا أؤمن بقدرة الانسان على الموضوعية والتجرد لأن أي شيء يخرج من الكاتب إنما هو نتيجة ثقافته وقناعته وافكاره وحكمه هو حتى تجرده …
لذلك تمهلوا أيها النقاد لأني أعشق النقد البناء ذلك النقد الجمالي الذي يضيف لمسة جمالية على الطرح الموضوعي واتمنى من جميع الكتاب والادباء أن لايستائوا من النقد لانه كما ذكرت في السابق له دور كبير في الوسط الثقافي .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اوبرا / د. احمد بياض / المغرب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اوبرا / د. احمد بياض / المغرب...: أوبرا! أوبرا غيث النجوم‚ بحر ليل‚ أسطول النوافذ‚ شغف اليقظة‚ سيمفونية المزارع‚ صيحة الأوراق على خد الريح‚ لوحة شمس الأصيل في حضن السراب‚...

اوبرا / د. احمد بياض / المغرب...

أوبرا!
أوبرا
غيث النجوم‚
بحر ليل‚
أسطول النوافذ‚
شغف اليقظة‚
سيمفونية المزارع‚
صيحة الأوراق على خد الريح‚
لوحة شمس الأصيل في حضن السراب‚
طفل البداية على أغصان التراب‚
صدى صوت مبحوح‚
رماد الدجى على نجمة البحر‚
فانوس الصليب
يضيء الحكاية٠
أوبرا
معلقة الثلج‚
همس خجل الحروف...........
من وراء الستار
سحابة المتفرج
يلثم بكفيه
بغاء لحظة٠
إكسسوار النقش‚
غربة مدينة
تنكس وعاء الحجر٠
أعين تائهة
تبحث في دمية المساء
عن خليلة
وقلب باهت لعشيقة......
/ تابوت الزكام /
المتملص
من الذاكرة٠
بريق غامض
في عرس النسيان........
حريق جفن
تاه عن الحصاد‚
بريق نشوة
في أحضان الموت..........
ضجيج الخطى ‚
لا شجرة هناك
تنعش ناقوس الظل٠
نجمة هوت
من سراب النوافذ
على سماء
كف ضائع٠
الأقدام
تبحث عن مراهقة الطريق
صداها منعدم
يحمل اختمار الأيام٠
أوبرا
وهل عزف
بيتهوفن
لحنا
على أذن عرافة!
تناجي النجوم الغائبة
في قارورة النسيان
لتقرع ضوء الظلام............
ذ بياض احمد/ المغرب/

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجع الموت الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجع الموت الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ...: وجع الموت الكاتبة : اسراء العبيدي المَوتُ هو الحَدثُ الوَحيدُ الذِي مِن المُمكِن أَن يُشعِركَ كَم أنّ هَذا العَالَمُ تَافِه ...

وجع الموت الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ...



وجع الموت
الكاتبة : اسراء العبيدي
المَوتُ هو الحَدثُ الوَحيدُ الذِي مِن المُمكِن أَن يُشعِركَ كَم أنّ هَذا العَالَمُ تَافِه , بَسيطٌ إلَى الحَدّ الذِي يُمكِن إستِيعَابُه فِي لَحظَةٍ وَاحدَة ! وَلأنّ الحياة، لا تأخذُنا بكلتا يديْها .. والأقْدآر هي َسَيّدةُ الأوجَآع أصْبحَ العمُر ، كَبرآءةِ طفلٍ لا يتَعدّى الثّامِنة ! فالهُموم كثيرَة ، وَآلامُهآ أكبَر ، لكنَها تصغُر عند رحيلِ الأحبّه !مَتى تنتهِي مشاعرنَآ ؟ وَمتى تفيضْ؟ وَ إلى أينَ سَيصِل بِنا حضُور المَوت لهُم ! يُشْرع أبوابَه علينَآ ، فَيأخذَهم ، و َيُبقينَآ ! وَ لمآذآ يَتركُ لنا عِبَرًا حين يَنزلُ بِأحدِهم ؟ لا أدري !!
كل ما أتذكره أنا كُنت صغيرةْ حينَ حضَرتُ أوّلَ عزاءْ لخالتي رحمها الله ،لحْظتُها كانت عَينَاي تَتَجولُ خُفيةً بِبرآءَة ، وَكأيّ طِفلة تُدآعبها تسَآؤلآت الطّفولَه : لماذآ المَوتُ يجمعُنا في مَكانٍ واحِد فَقطْ لنَبكِي؟ وَ لماذا البشرُ لآ يتعَآطفُون معنآ إلا حينَ يموتُ أحدنَآ؟ وَ لماذآ تِلك الايامُ الثلآثه، التي لآ تنتهِي حتّى تُميتَ الدّمع بِدَاخلنَآ؟ وَ لماذآ وَلمآذآ وَ لمآذآ ؟؟؟ ولماذا ماتت امي وتركتني ؟ ولماذا ؟ تَستَمر الاسئِلة ، وَلآ أجد إجابهْ لها !!
مَآذآ يَعنِي حِينَ نَجْهلُ كَيفَ نعيشْ ؟وَ كَيفَ نمضِي ونُهرولُ إلى هَدفنَآ ؟ لكنّنآ دوْما نُخطِؤُهْ !وَ مَاذآ يَعنِي أنْ نَسْتكين ؟ وَ نُسَلمُ ما لديْنا للقَدَر ؟
" أؤمِنُ بالقَدر ، وَلكنّه يؤْلمنِي !الرؤْيةُ لديّ يغشَاهَا ضَبابُ الجَهْل !
أينَ ، وَمتى ، وَكيفَ ، سَأمضِي فِي الحيَآةْ ؟هلْ سيَأخذُ الموتُ أحدٌ مّا ، لآزَالَ بِجانبِي ؟ أقطع لحظة أفكاري فأنظر لبيت الطّينِ ذآك البعيد عني ، لأنه دَائِمًا يوحِي ليْ بأننّا حينَ نَكبُر لآنَهرمُ فقطْ ! بَل نلقِي بِسَوآدِ الحياةِ في مِعقلِ السّوء ، ونرتدِي لبآسَ حريرٍ ، كَلونهِ الأبيضِ تكون قلوبُنآ تَمامًا
كلُ المعرّفاتِ أجدُ لها مفْهومًا ، إلا الرّحيل الذِي يؤَديهِ المَوتْ أجهَلهْ ، كل ما أتذكره ذَآتَ عُمُر ، عزمتُ المُحاولَة فِي التعبيرِ عنْه ، لكنّ المعانِي ابيضّتْ فَلم أعدْ ارَاها تنبت كالماضِي لقوّتهِ وَ خوفيَ الجليّ مِنْه !
أَعلمُ مآَهو الرّحيل ، وَآعلمُ قيودُه ، لكنّي أجهَلُ خُطآهْ !أمّا الَوَجَعْ فَهوَ اختِصَارٌ لكلِ إحسَاسٍ يَربُت بكلتَا يديْه على كَتِفِي ، كمَا أجزَعُ ، فآعود لأزَاولُ مِهنةَ البُكَاءْ ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في بلادي/ امين حربا / سوريا ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في بلادي/ امين حربا / سوريا ...: في بلادي قد تعلمنا بأن الصبح آت لامحالة وتعلمنا بأن الليل زائل في بلادي منذ أن كنا بأرحام النساء ماتعلمنا الحياة بل تعلمنا بأن الموت حق ف...

في بلادي/ امين حربا / سوريا ...

في بلادي
قد تعلمنا بأن الصبح آت لامحالة
وتعلمنا بأن الليل زائل
في بلادي
منذ أن كنا بأرحام النساء
ماتعلمنا الحياة
بل تعلمنا بأن الموت حق
في الشوارع والمدارس
والبيوت وفي دور العبادة
علمونا أن للمرء قضية
أنه يحيا لأجل البندقية
والمصيبة
أنه في كل يوم عندهم ألف قضية
وعلينا أن نقاتل
في بلادي
ينحني القمح بصمت وخشوع
حين تأتيه المناجل.
-Amin Harba-

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( الحب لغة لا يفهمها إلا العشاق )/ الكابتن الجميل ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( الحب لغة لا يفهمها إلا العشاق )/ الكابتن الجميل ...: ( الحب لغة لا يفهمها إلا العشاق ) رسمت ُ على شفتيك ِ قبلة انجبنا ضوء من حنين . . الحب لغة لا يفهمها إلا العشاق . . أعرف أننا سنلتقي العص...

( الحب لغة لا يفهمها إلا العشاق )/ الكابتن الجميل / هيثم صبخي / العراق ...

( الحب لغة لا يفهمها إلا العشاق )
رسمت ُ
على شفتيك ِ قبلة
انجبنا ضوء من
حنين
.
.
الحب
لغة لا يفهمها
إلا العشاق
.
.


أعرف
أننا سنلتقي
العصافير سربت
أخبارك لي
.
.
ياه ,
كالورد في الحقول
انا أحبك ِ
أحبك ِ
وهذه انت ِ متربعة
على عرش قلبي
هيثم صبحي
( الكابتن ) / 13 / 10 / 2016 /

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حصاد / هيام صعب / سوريا ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حصاد / هيام صعب / سوريا ...: حصاد ينعوننا في الصحف والأخبار وعلى لسان المذيع الثرثار بأن الوضع في بلدي تفجير ودمار وأن الموت يحصد المئااااات من المدنيين والأحرار يا ...

حصاد / هيام صعب / سوريا ...

حصاد
ينعوننا في الصحف
والأخبار
وعلى لسان المذيع
الثرثار
بأن الوضع في بلدي
تفجير
ودمار
وأن الموت يحصد
المئااااات
من المدنيين
والأحرار
يا لهذا الزمن
الجبار
يحصد.......
كلمة لمواسم
الخير
ولها الفلاح
يردد
الأهازيج والأشعار
أما اليوم
فيحصدنا الموت
بالذبح
أو بالقتل
أو بالدمار
وياليتهم
يسمحون لنا
بالموت
بطريقة نحن لها
نختار
هيام صعب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( زهرَتِي البريّةَ ))/ الجميل عدنان جمعة / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( زهرَتِي البريّةَ ))/ الجميل عدنان جمعة / العراق...: (( زهرَتِي البريّةَ )) تدفقي مثلَ النهرِ رونقاً وتألقاً تبختري كسُنْبلَةٍ مزهوةٍ بشوقِ الهوى أيا شقاوةَ الصِّبا أنتِ الوريثُ الشرعيُّ...

(( زهرَتِي البريّةَ ))/ الجميل عدنان جمعة / العراق ...

(( زهرَتِي البريّةَ ))
تدفقي مثلَ النهرِ
رونقاً وتألقاً
تبختري كسُنْبلَةٍ
مزهوةٍ بشوقِ الهوى

أيا شقاوةَ الصِّبا
أنتِ الوريثُ الشرعيُّ الوحيدُ
لأمواجِ البحرِ
وأصدافِهِ الممتلئَةِ بعطري اليومي
ما بعَدك من امرأةٍ
تتكئُ على أجنحةِ الوسنِ
تحلّقُ عندمَا يدُاهِمُها القمرُ
بضيائِهِ يغفو في مآقينا
أسمى الأسرار
أَعدّتِ لي سنينَ مثلومَةً
محملةً بالضجيجِ والضجرِ
أيا نَشَوةَ زهرةٍ بريةٍ
تُوجَّتْ ملكةٌ بينَ أزهارِ البساتينِ
بَريقُكِ يَلتهَمُ غيومي وَينْزلُهَا مطراً
يُزيلُ ضبابَ النّوافذِ
أيا عروسَ قصائدي
أيا وجَه أزمنتي
كيف أُحلقُّ بأجنحتي المكسورةِ ؟؟
وأكنسُ غبارَ السنينَ
من جسدٍ أتعَبهُ خريفُ العُمرِ
ألفَ مرةٍ
(( من مجموعتي الشعرية زهرتي البرية))

الخميس، 13 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيد الدهشة ..................../ شاعرة الشام / في...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيد الدهشة ..................../ شاعرة الشام / في...: سيد الدهشة  ..................... يستبيحني  غيابك الحاضر  يتأرجح الوجع  بين كابوسك وسكرة النعاس غاضبة أنا مني كيف أيقظت الشوق قبل تنهد ال...

سيد الدهشة ..................../ شاعرة الشام / فيروز مخول / ستوكهولم ...

سيد الدهشة 
.....................
يستبيحني 
غيابك الحاضر 
يتأرجح الوجع 
بين كابوسك
وسكرة النعاس
غاضبة أنا مني
كيف أيقظت الشوق
قبل تنهد البنفسج
وهطول الندى
هي محض لحظة
اشتعل شمعدان الحلم
في غرفة الليل
فازدحم الحنين
أينك ؟؟؟
يا سيد الدهشة
يا من انتزعت روحي
من محارة الإنتظار
جددت الحوار
مع ذاكرتي القديمة
وتركتني
على قارعة الحنين
متى ؟؟ نتحد مع ظلنا
وكل منا
ينضح بالظلال
هل المسافة بيننا
بساط شوك
وعكاز مجهول ؟
فدعني أخربش
على زجاج عينيك ضحكة
تمطرني
زخات لقاء
....................
فيروز مخول

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زَخَّات الدموع ... ......../أدهام نمر حريز ./ العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زَخَّات الدموع ... ......../أدهام نمر حريز ./ العر...: زَخَّات الدموع ... ......../أدهام نمر حريز . جَزَعي أصابه’ الجفاف يتلوى من عطش الهموم  يُذرِّف أنفاسه الاخيرة خلف ضياء القمر الساكن ظِلَال ...

زَخَّات الدموع ... ......../أدهام نمر حريز ./ العراق...

زَخَّات الدموع ...
......../أدهام نمر حريز .
جَزَعي أصابه’ الجفاف
يتلوى من عطش الهموم 
يُذرِّف أنفاسه الاخيرة
خلف ضياء القمر الساكن
ظِلَال مسافرة عشقت الرحيل


أضلاعي وطنها المسلوب
تناجيه في لُجَّة غربتها
ينقش سُحُبٌ مرعداتُ
على أهدابها
أوجاعي يجذبها الهطول
تقرع الطبول
تَبَلُّل الوسن
تلقيه في محيطها المُضطَرِب
أكوام من دخان متذمر
غادر شفاه منتحبه
.........../أدهام نمر حريز-بغداد 2016/10/12

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وقد رحلتْ أُمــي )/ امل عايد البابلي / العراق .......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وقد رحلتْ أُمــي )/ امل عايد البابلي / العراق .......: ( وقد رحلتْ أُمــي ) الويلُ ويلي فما نفعُ الجِنانِ إذا رحلتِ تركتني بُرعُماً أضاعهُ نشيدُ الماء في دروبِ القفَر أفنا زهرةُ العبَادٍ و...

وقد رحلتْ أُمــي )/ امل عايد البابلي / العراق ....

( وقد رحلتْ أُمــي )
الويلُ ويلي
فما نفعُ الجِنانِ إذا رحلتِ
تركتني
بُرعُماً أضاعهُ
نشيدُ الماء
في دروبِ القفَر
أفنا زهرةُ العبَادٍ
وأنتِ شمسيأنا المقتولُ فيكِ
بيومِ عِرسي

بلاكِ
طفلةٌ أنا
أضاعها مهدُ أمانِها
في دروب التّأسي
بدونكِ
أ إنجيلٌ أنا
قَـدْ غابَ قِسّْـي
أو توارةُ حَرَّفهُ اليهوذيونَ
حينَ نسوا أمسي
بل فرقانُ
يبحث عنك تفسّرين منه
سورةَ ( توحيدي )
لحبكِ
يا كلَّ آلائي
آياتِ صمتي
وهمسي
امي ..
تسرينَ في أنفاسي
وشرياني
مع دمّي
ترسمينَ على
محيّا وجودي
انغام سعادتي
وبسمي
أنت فيَّ
أبارحُكِ
حين يسرقني همي ..
ولاتبارحيني
تضمّينَ كلَّ جراحي
وأتراحي
وتكفكفينَ عن وجهِ أيامي
عبراتي
كي تُسمِّي
نجومَ فرحي
في لياليَ قَرْحي
فلا اعرفُ
للوحشةِ معنى
في ظلماتِ التمني
فأنتِ فيَّ
أقربُ إليَّ منّي.
......... أمل البابلي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أيها النائم أنهض/بقلم:رفاه زاير جونه / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أيها النائم أنهض/بقلم:رفاه زاير جونه / العراق...: أيها النائم أنهض بقلم:رفاه زاير جونه بغداد العراق جلس مهند وحيداً بصحبة الغيم الذي كان يذرف دمعاً غزيراً يطرق رأسه ، وبصحبة خير جليس في ا...

أيها النائم أنهض/بقلم:رفاه زاير جونه / العراق...

أيها النائم أنهض
بقلم:رفاه زاير جونه
بغداد العراق
جلس مهند وحيداً بصحبة الغيم الذي كان يذرف دمعاً غزيراً يطرق رأسه ، وبصحبة خير جليس في الزمان كتابه. حروفه تضيء له وجوه العابثين الضاحكين بصوتٍ لا يُخفي تصنعهم عند خروجهم.
من تلك البوابة، وكأن صديقه يحذره بإضاءته من الدخول إلى ذلك العالم الزائف.. جلس هناك .. يرقبُ وجوه الخارجين علِّه يرى وجهاً يعتريه يدفعه للدخول بنقاش مع شخص يثق به، يبث اليه شكواه.. كان واثقاً من خروج ذلك الشخص .. لا أدري لماذا ؟ لكنِّه كان واثقاً؛ إلى أن خرج شخصٌ عمَّ نوره أضواء المكان الزائف، وطغت ابتسامته على ضحكات الوجوه الغابرة. صرخ : وجدتُ ضالّتي.. هناك شيءٌ مختلف عند ذلك الرجل ! لم ينتظر ردّاً .. أسرع باتجاهه سأله عن سر ذلك النور، ولماذا أنت بالذات؟ .. في حضرة كل تلك الوجوه الغابرة ! وصل إليه ووضع أسئلته في أذنه .. ابتسم له وقال : عليك ببلورة تلك الأفكار ! وسكت .
– أجاب: مهند بلورة الأفكار ! لماذا ؟
-أجابه: يا بُنيّ .. لا وقت عندي .. فالعمل لاسترداد القيم كبير ..
والعاملون قلّة .. والمتربّصون كُثر .. وأخشى أن تضيع أنت وأنا معك.. يا بُنيّ عليك أن لا تنجرف.. وإن كنت صادقاً فيما تطلب .. سنلتقي يوماً ما .. إما لاستردادها معاً أو بعد ذلك.. يا بنيّ لا يغرنّك كثرة العابثين في بلدي، ولا تغرنّك توافه الأمور .. ثم مسح على رأسي وقال: عليك بالجوهرة.. ورحل ! عاد مهند إلى ذلك المكان، ولتلك الغيمة التي لم تعد تذرف الدمع، جلس على الرصيف مطرقاً رأسه لثقل الأسئلة التي تعصف به .. رفعه بصعوبة ونظر إلى تلك البوابة .. هو سوق الأفكار إذاً .. ! لا بدّ من الدخول إليه .. لا بدّ لي من أن أرى تلك الجوهرة .. جوهرة القيم الانسانية تحزّم بهمةٍ لا أدري من أين نبتت في صحراءَ قاحلة .. وتوكلت على الله .. دخل إلى ذلك السوق .. وإذ بالمتربصين على بابه .. الكل قادم .. يعرضون سلعهم بعروضٍ خاصة قلَّ نظيرها .. عرضَ عليّه بائعٌ منهم صندوقاً معبّأً بالتفاهة .. بلا مقابل .. قال له :خذها ولا تخف ! وجذبه آخرٌ من قميصه المبلل وقال : خذ ثلاثة صناديق من العمالة ولك ما تطلب من الأموال .. بشرط أن تعمل معنا في السوق .. وأمسكه آخرٌ من شعر
رأسه وأعطاه جهاداً مغلّفاً بدماء الأطفال .. وكثر الكاذبون .. وتوالت العروض .. وتعالت الأصوات .. فركض هارباً ..أين الخيّرون ؟ .. أين أصحاب الجواهر المضيئة ؟ .. أين أهل الحق ؟! لماذا لا يعرضون سلعهم ؟ لماذا ؟ أسئلةُ عصفت في رأسه وزادته ثقلاً عندما جلس داخل زقاقٍ في قلب السوق .. وزاد عزمه على إيجاد تلك الجوهرة .. علّ العواصف تهدأ .. ويزول الضباب عن زجاج العين .. ليتضح الطريق .. صاح بأعلى صوته أيها النائم أنهض...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (جنون )/ حنان الموسوي / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (جنون )/ حنان الموسوي / العراق ....: (جنون ) يدور في .. خلدي .. .. جنون .. فليس من كان  قلبه .. طفلا بريئا يختنق بعبراته .. كلما مرت به نسمة ألم .. أهلا للحب ... .. جنون .. ...

(جنون )/ حنان الموسوي / العراق ....

(جنون )
يدور في ..
خلدي ..
.. جنون ..

فليس من كان 
قلبه ..
طفلا بريئا
يختنق
بعبراته ..
كلما مرت به
نسمة
ألم ..
أهلا للحب ...
.. جنون ..
أسير والدرب
طويلة ..
وشوك الشوق
يدمي قدمي
وكلما يندمل
جرح ..
ينبثق جرح
آخر ...
عمري أمنيات
أوقد لها الشموع
وليلي سهد
ودموع ..
ووسادتي
رفيق ..
فالحب صعب
في غربة
الروح ..
يذبل الورد ..
ويدمي القلب
ويأسر الروح ..
حنان الموسوي *


مؤسسة فنون الثقافية العربية : طال الأنتظار/ امل الخفاجي / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طال الأنتظار/ امل الخفاجي / العراق ...: طال الأنتظار أتأمل صورتك كثيرا فتأسرني نظراتك وترمي قلبي بسهام  الشوق والهجران إلى متى.. يطول بعدك وقلبي بين حناياك أما آن الآوان. . لتر...

طال الأنتظار/ امل الخفاجي / العراق ...

طال الأنتظار
أتأمل صورتك كثيرا فتأسرني نظراتك
وترمي قلبي بسهام 
الشوق والهجران
إلى متى..
يطول بعدك
وقلبي بين حناياك
أما آن الآوان. .
لترده لي ..
ألم يكفيك الأستعمار
مللت حياتي بدونك
ومل مني صبري
كم وعدته أنك
ستعود يوما
وتطفىء برقتك
المعهودة ..
لهفة أكلتها النيران

بقلم ..أمل الخفاجي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وقع الحب / ومضة / نور الشمس / الجزائر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وقع الحب / ومضة / نور الشمس / الجزائر...: قلبي في عشقك أمره عجيب نسى ضر أيامه و النحيب يتغذى من حبك و يقول انك النصيب فتعال. . انصت إلى وقعك أيها الحبيب. ....... همستي المسائية ...

وقع الحب / ومضة / نور الشمس / الجزائر...

قلبي في عشقك أمره عجيب
نسى ضر أيامه و النحيب
يتغذى من حبك و يقول انك النصيب
فتعال. . انصت إلى وقعك أيها الحبيب. .......
همستي المسائية

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسمة / حنان الموسوي / العراق ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسمة / حنان الموسوي / العراق ..: رسمة  على ورق  الخيال .. رسمت  طيفا .. حالما .. بين .. متاهات الصور والأيام .. فتشرق شمس أخرى .. يعتريها الأمل .. حنان الموسوي * من رسوماتي...

رسمة / حنان الموسوي / العراق ..

رسمة 
على ورق 
الخيال ..
رسمت 
طيفا ..
حالما ..
بين ..
متاهات
الصور
والأيام ..
فتشرق شمس
أخرى ..
يعتريها
الأمل ..
حنان الموسوي *
من رسوماتي بالقلم الرصاص . .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وطن ل كلماتي/انعام الشيخ عبود / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وطن ل كلماتي/انعام الشيخ عبود / العراق ...: وطن ل كلماتي انعام الشيخ عبود / العراق كم أعشق روحه.. عندما يزورني طيف حالم حيث يتسرب بين الضلوع دافيء المشاعر مبتسما. . يسهر معي لي...

وطن ل كلماتي/انعام الشيخ عبود / العراق ...

وطن ل كلماتي
انعام الشيخ عبود / العراق
كم أعشق روحه..
عندما يزورني
طيف حالم
حيث يتسرب بين الضلوع
دافيء المشاعر
مبتسما. .
يسهر معي ليلي
يشاركني حلمي
ويحيا لشروق فجري..
يهمس لي اهواك ياعمري
مازلت في هواه طفله. ..
أستفزه
أداعبه
أمازحة
ثم ...اطلب بدلال رضاه. .
يارجل
وطن ل.كلماتي
حروف لقصايدي
فكم اعشقك ياأنت

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : راس الحق / ليزا اودو / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : راس الحق / ليزا اودو / العراق ...: سَيُقـْطَعُ رَأسُ الحـَقِّ  فـي سُـوحِ الخِيـانَةِ  وَالغَـدرِ وا عَجَبـي نَبـْكـيـهِ مَكـْدوريـنَ  فـي الـدَمـْعِ سَـالَـتْ دِمَّـانـا و ن...

راس الحق / ليزا اودو / العراق ...

سَيُقـْطَعُ رَأسُ الحـَقِّ 
فـي سُـوحِ الخِيـانَةِ 
وَالغَـدرِ
وا عَجَبـي
نَبـْكـيـهِ مَكـْدوريـنَ 
فـي الـدَمـْعِ سَـالَـتْ دِمَّـانـا
و نَحـنُ لا نَـدري
كـَيفَ اسـْتَحَـلـوا أرواحَ
مُصـْلِحِهـِمْ
هَـمَـجٌ
رِعـاعٌ
جُـبِلـوا علـىٰ بَيـعِ الحَـيـاةِ
فـي سـاحـةِ النَـحـْرِ
بـاعـوا حُسَينَـاً لِلهَـوىٰ
واليـومُ كَٓمـا أمـْسِهِـمْ
يَبـْكـوهُ بالـصَبـْرِ
_________________
/// ليزا اودو ///

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اليوم العاشر —————عبدالزهرة خالد / - العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اليوم العاشر —————عبدالزهرة خالد / - العراق: اليوم العاشر ————— ١٠ محرم ٦١ هجرية ١٠ آب ٦٨٠ ميلادية ١٠ محرم ١٤٣٨هجرية ١٢ تشرين الأول ٢٠١٦ ------------------------------- كل عاشوراء وأ...

اليوم العاشر —————عبدالزهرة خالد / - العراق

اليوم العاشر
—————
١٠ محرم ٦١ هجرية ١٠ آب ٦٨٠ ميلادية
١٠ محرم ١٤٣٨هجرية ١٢ تشرين الأول ٢٠١٦
-------------------------------
كل عاشوراء وأنتم في ركب الحسين٠٠
تفيض من الحروف الدمعات ترنو أن تسطر أسطراً على غبار الطف عبارات الحزن بنشيج الرثاء ونعي السماء تخط على ورق أيام محرم
نزيف الدماء فوق الراية الحمراء لتسكن مع الحمام على القبب الذهبية تطالب بالثأر أو هديل الحنين ٠٠
نحروا الحسين قرباناً وما علموا أن في نحره سفينة تحمل من كل زوجٍ خالدين ٠٠
تسرج الأرواح خيول الإيمان تعبر الصراط الى حياةٍ حرةٍ كريمةٍ٠٠
علمنا سبط الرسول حب الله في الدين وعلمنا ألا يبرح الحزن من قلوبنا لننتصر على الطغاة٠٠٠
نسير ونسحق بأقدام الإصرار رمال المذلة ، نلاطم أمواج الإباء فإن الدم ينتصر حتماً على السيوف لا بقاء للظالم ٠٠٠
أعزي العالم الإسلامي ونفسي وأصدقائي بذكرى فاجعة كربلاء ودعائنا رب العالمين أن يمن علينا بالأمن والسلام وأن يجسد دموعنا لؤلؤ النعيم في الدنيا والآخرة ، ويثبت قلوبنا على الهدى ٠٠
إعتذاري لكم أحبتي لقلة مشاركتي وتعليقاتي بسبب عدم تواجدي أمام صفحتي ٠٠
"""""""""""""""""""""""""""""
عبدالزهرة خالد
البصرة - العراق
١٢-١٠-٢٠١٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليل الوداع / فؤاد / جاسب العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليل الوداع / فؤاد / جاسب العراق...: ليل الوداع فؤاد جاسب العراق ياشمس لا تتوهمي ان تشرقي في ذا الصباح ودع الليل يطول فمنايانا على حد السيوف هذا الحسين وهذا عباس وزينب والود...

ليل الوداع / فؤاد / جاسب العراق...

ليل الوداع فؤاد جاسب العراق
ياشمس
لا تتوهمي
ان تشرقي في
ذا الصباح
ودع الليل يطول
فمنايانا على حد
السيوف
هذا الحسين وهذا عباس
وزينب
والوداع

ابكى النجوم
ابكى السماء
حتى السيوف
باغمادها انتحبت
ابكت بحستها
الهواء
وبكى الفرات
بحرقة الملهوف
الى تلك الشفاه
الذابلات
ياشمس
غيبي وامنحي
الليل الحياة
فغدا اذا جئت
سيغيب مولاي
الحسين
فؤاد جاسب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شهيد / المورقة اوهام جياد / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شهيد / المورقة اوهام جياد / العراق ...:  شهيد ) كأن الفراق يشج دمي ..دمعه الاقاويل محزنة وضياع، خيم مرصوفة تنتظر جوع الكلمات، حالمات باقمار هاجرت من دون وداع ، مآثر ظلت تذيب جل...

شهيد / المورقة اوهام جياد / العراق ...

 شهيد )
كأن الفراق يشج دمي ..دمعه الاقاويل محزنة وضياع، خيم مرصوفة تنتظر جوع الكلمات، حالمات باقمار هاجرت من دون وداع ، مآثر ظلت تذيب جليد الصخر في ليال مدلهمة، تنتزع من افواهنا الصمت الآسر وترسم للورد غابة دموع، فقد ظل معلقا بهامة الروح ، شهيد.
7/10/2016
بقلمي.اوهام جياد

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : راهبة / ليز اودو / سوريا ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : راهبة / ليز اودو / سوريا ...: راهِبَـةٌ لهـا الرُوحُ هـامَـتْ فَخـالِـدٌ لَهـا الحَـرفُ إِنْ وَجَـدْ نَـزْفٌ مِـنَ الشَـوقِ لِـلأَبَـد فَـلا شَـيءَ أَشْهـى مِـن جَـسَـد ...

راهبة / ليز اودو / سوريا ...

راهِبَـةٌ لهـا الرُوحُ هـامَـتْ
فَخـالِـدٌ
لَهـا الحَـرفُ إِنْ وَجَـدْ
نَـزْفٌ مِـنَ الشَـوقِ لِـلأَبَـد
فَـلا شَـيءَ أَشْهـى
مِـن جَـسَـد
علـىٰ سَـرِيـرِ العِشـْـقِ
مـائِـدةٌ
فَــرَدْ
تُكـَشَـفُ عَـن لَحـْمِ طَـيـرٍ
و خَـمْـرٍ
و شَـهَـدْ
فَـأرتَشـِفـْهُ
فَـالتَهِمـْهُ
قِطعَـةً قِطْعَةً
مِنْ قَعـْرِ سـاقيَتـي
لِـتَمرةٍِ النَخـيِـلِ
حتى سَمـاواتـي
فلا شَئَ أَشْهى
مِنْ جَسدْ ...
_________
ليزا اودو

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( الى من كوكباً كان ، وأطفأهُ الخفافيش .. في هذا ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( الى من كوكباً كان ، وأطفأهُ الخفافيش .. في هذا ا...: ( الى من كوكباً كان ، وأطفأهُ الخفافيش .. في هذا الزمن الخوّان / يوسف العاني ) يوسُف ... كااااااااان ياماكان : العاني يرتدي لباسَ الفرسان...

( الى من كوكباً كان ، وأطفأهُ الخفافيش .. في هذا الزمن الخوّان / يوسف العاني ) يوسُف .../ باسم الفضلي / العراق ...

( الى من كوكباً كان ، وأطفأهُ الخفافيش .. في هذا الزمن الخوّان / يوسف العاني )
يوسُف ...
كااااااااان ياماكان :
العاني يرتدي لباسَ الفرسان
ويبارزُ على مسرحِ ( العراق الحر )
دهاقنةَ السلطان
وهو أعزلٌ
وهم مدججونَ
بكل أسلحةِ ( الكون ـ كان !!! )
..... ودائما يفوزون
في صالات قمار ( الشيطان )
ماااااااااااات يوسف في ( عمَان )
غريباً يا ... اصحابَ (قوائم ) العهر
/ مبذولٌ هو .. في دولتهم .. مَجّان
لا لا لا ما ولن
يموت يوسفُ
سيبقى لعنفوان العراقي الحر
عنواااااااااااان ( بويه مالابس عمامة وتالي وياك ؟؟؟ )
سيبقى عواااااااااااااااااان
... هل تذكرون ( اي اخاطبكم انتم يااحفادَ كلَّ جبان )
فيلمَ / الجابي ....؟
حينما كان شريفُكم
لكل نذلٍ يحابي ...!!
هيهات تذكرون
ههههههههههههههههه اكيداً لا
كنتم تتسكعون وتلحسون الماعون هههههههههه ( ياماعون ؟؟ ــ إرجعْ لتأريخِهم في( السيدة زينب ) ياغبي )
و... في نزوةٍ
من قدرٍ سنّهُ مجون ( الفوضى ) الحلاّقة ( الخلاقة يا أثول )
اااااااااوك : الحَلّاقة لشواربِِهم هههههههههههههههه
صِرتم تحكمون ...!!!
وأنتم تتركون يوسفَ
يموتُ في الغُربة ( لأنه نعطّفَ عليكم ومنع طردَكم من الحافلة وانتم لاتمتلكون الكروه هههههههههههه أنسيتمُ أنه الجابي يا... أذنابَ الجوابي )
يوسف ..لن تموت
فأمك مريم السومرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خرافات جيل الفيسبوك ( جماعة يارزاق ) الكاتبة : اس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خرافات جيل الفيسبوك ( جماعة يارزاق ) الكاتبة : اس...: خرافات جيل الفيسبوك ( جماعة يارزاق ) الكاتبة : اسراء العبيدي انتشرت مؤخرا ضاهرة ( اكتب يارزاق تجيك فلوس ) في جميع مواقع التواصل الاجت...

خرافات جيل الفيسبوك ( جماعة يارزاق ) الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ..

خرافات جيل الفيسبوك ( جماعة يارزاق )
الكاتبة : اسراء العبيدي
انتشرت مؤخرا ضاهرة ( اكتب يارزاق تجيك فلوس ) في جميع مواقع التواصل الاجتماعي من قبل ضعاف النفوس الذين لايخافون الله ويستغلون الناس ويضحكون على عقولهم بخرافاتهم... وفي الحقيقة هذه الضاهرة أو المهزلة الغرض منها وهدفها الوحيد هو جمع لايكات وتعليقات على حساب خداع شريحة من المجتمع التى تصدق إن كتابة كلمة يارزاق سـتجلب بعد ثواني ( شدة فلوس ) . والله هذه الخرافة أضحكت دول العرب علينا . أيعقل أن يحدث في العراق هذا ؟ أن تنمو هكذا ضاهرة في يوم وليلة ومن ثم تكبر فتنتشر أنتشارا واسعا بل بسرعة البرق بين أطياف ( جيل الفيسبوك وأفراد السبيس تون ). وكأنهم إتفقوا على صورة واحدة ( وكل شوي ينشرون صورة يد تحمل فلوس ) ويكتبون نفس الجملة ( والله كنت مامصدك بس كتبت يارزاق جتني فلوس ) وينشرون صورة ( شدات عشرات وخمسة وعشرينات وصفطات فلوس ) لا أدري ماذا يريدون ؟ وأي ناس ستصدك خرافات ( جماعة يارزاق ) . والأمر لم يقتصر على الشباب فقط بل وصل ( لبنات الماما ) الذين دخلوا في حساب الأرزاق وفي سوق البورصة وزيادة الأمول ليتنافسوا مع ( جماعة يارزاق ) . حيث نشرت إحدى الفتيات عفوا أقصد ( بنات السنافر ) وقالت ( والله كنت مامصدكة بس كتبت يا رزاق ابوية انطاني 400 وامي 100 والخياطة دزتلي 200 ) يعني لا أدري ماذا أقول لهذه البنت غير الله يهديك . وحبذا لو تنصرفي للدراسة وخدمة الماما التي تعبت عليك كل هذه السنين فهل ستفخر بك أمام المجتمع وأنتي تفعلين هذا !!! أنا من خلال مقالتي هذه لا اريد أن أعرف إلا شيئا واحدا أين أهالي هؤلاء ؟ ألا يراقبون أبنائهم أم هكذا يعيشون حياتهم باللامبالاة ولايعرفون عنهم شيئا . فعندما إدعت هذه البنت أنها حصلت على مبلغ ( 700 ألف ) خلال ثواني بعد كتابة كلمة يارزاق ماذا كانت تفعل الماما ؟ وهل هي فخورة بتصرفات ابتها التي تكذب علنا لكي تفاخر أمام صديقاتها إنها مدللة والمال يأتيها بثواني بدون تعب وشقاء . لايوجد تسمية لهؤلاء سوى ( أشباه الأطفال أو أولاد السنافر ) وأعتقد يجب العالم أن ينحني لهم ويصفق لهم لأن العراق بلد غني ينتج جيل مخترع وغني بالخرافات ... طبعا هذا ماينتظروه ( جماعة اكتب يارزاق تجيك فلوس ) ولكني سأقول لهم عذرا عقولنا أكبر من أن تلوثها خرافاتكم ولن تضحكوا سوى على الاغبياء أمثالكم . وماتفعلوه هو مجرد سخافة وفيها الكثير من الغباء والنصب والاحتيال والضحك على عقول الناس والإستهزاء بإسم الله ( جل جلاله ) وكأنه موجود داخل الفيسبوك وينتظر منهم أن يكتبوا يارزاق ليرزقهم . والمشكلة لاتقتصر على تفاهة هذه الضاهرة فحسب بل إنها تتعدى ذلك لدرجة قام المرجون لهذه الضاهرة الحلف بإسم الله زورا وبهتانا ( والله كتبت يارزاق وجتني فلوس وإذا متصدكون شوفوا الصورة ) . عذرا يا الله هؤلاء مراهقين وشلة مستهترين يستهترون بإسمك ولايمثلون جميع البشر سوى أنفسهم لأنهم يعكسون أخلاقهم وماتربوا عليه . فالرحمة على زماننا الذي شاعت فيه إختراعات السنافر ( أبناء الماما ) حتى ضجت عقولنا بتلك الخرافات التى لامثيل لها وبعد كل هذا يحسبون أنفسهم مخترعين . والغريب إن كل هذا يفعلوه ( الجيل الفيسبوكي السوبر خارق في اختراعاته ) من أجل الحصول على كم هائل من التعليقات واللايكات . يعني ألف مبروك لمخترعينا الصغار الأفذاذ الذين فاقوا علمائنا في اختراعاتهم . وأصبحوا أكثر شهرة منهم بعد ( المهمة المستحيلة ) والإنتهاء من المهمة الشاقة في أطلاق خرافات عبر عالم الفيسبوك . لماذا ياصغار تكبدتم كل هذا العناء في الترويج لضاهرة لاوجود لها من الاساس ولاتمت للعقل والوعي بصلة ؟ فهل حان الوقت لنقول أحسنتم أم نصفق لكم ؟ لا ياصغار أعتقد ليس اللوم كله يقع فقط عليكم بل على أهاليكم الذين لايعرفون بأفعالكم . ولم يتعبوا أنفسهم في تربيتكم كما فعل الغير . وهكذا لم ينشئوا منكم جيلا واعيا ومثقفا كما ينبغي لأنصرافهم عنكم والله أعلم بماذا ؟ وفي النهاية هذه دعوة مني لجميع الأهالي الكرام أن يراقبوا أفعال أطفالهم من أجل بناء مجتمع سليم خالي من الخرافات والكذب والخداع . ومن أجل مستقبل أفضل لأطفالنا لأنهم جيل المستقبل وليس جيل الفيسبوك , ولكن لربما تحولوا لجيل الفسيبوك بإمتياز . لا يهم ذلك لأنه مايزال هنالك بعض الأمل في التغيير الجذري والكامل لعقولهم المليئة بالخرافات فعسى ولعل أن نلمس التغيير لأن القادم أجمل بإذن الله .