السبت، 8 يوليو 2017

نحو مهرجان كوردستان الدولي للفيلم .. اربيل السينما الكوردية قفزت قفزة نوعية... ابراهيم حاج عبدى

نحو مهرجان كوردستان الدولي للفيلم .. اربيل
السينما الكوردية قفزت قفزة نوعية... ابراهيم حاج عبدى
كتاب للكاتب والصحافي ابراهيم حاج عبدي، بعنوان "السينما الكردية" كان ضمن منشورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
يقدم الكتاب لمحة عن التاريخ الكردي، وجغرافية الأكراد، وثقافتهم وتراثهم، ويخوض في إشكالية مصطلح "السينما الكردية" من دون أن ينشغل كثيرا بهذا التعبير الذي بات يصلح للاستخدام في البحث السينمائي، بمعزل عن الإشكاليات التي تثيرها.
ويلحظ الكتاب أنه ومع مطالع تسعينات القرن العشرين، شرع الصوت السينمائي الكردي يعلو، وظهرت تجارب سينمائية قليلة، ولكنها مميزة، إذ يحاول الكتاب أن يتوقف عند بعض تلك التجارب، ويسلط الضوء على الهموم والهواجس التي طرحها السينمائيون في أفلامهم، ويرصد الكتاب، كذلك، طبيعة الشخصية الكردية التي ظهرت في تلك الأفلام، ويفسر، باختصار، الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذه الطفرة السينمائية التي خرجت من العدم وتمكنت من تقديم نفسها بزخم لا تخطئه عين.
لا يحوي الكتاب أية احصائيات ولا يتضمن اية فيلموغرافيا موثقة، فهو يشمل على نماذج عشوائية، يمكن أن تشكل في مجملها صورة مختزلة لواقع السينما الكردية.
يقول المؤلف حاج عبدي في مقدمة كتابه إن السينما الكردية باتت من الرحابة والتنوع بحيث يصعب اختزالها في كتاب، كما أن التأريخ التوثيقي لهذه السينما يتطلب جهدا مؤسساتيا ضخما، ولعل قيمة هذا الكتاب تكمن في إثارة الفضول لدى المعنيين بالسينما الكردية، وحثهم على أن ثمة أرشيفا سينمائيا هائلا راح يتراكم، ولا بد من الالتفات اليه وتوثيقه.
ويرى الكتاب أن حصول فيلم "الطريق" للمخرج السينمائي يلماز غوني على السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1982 سجل البداية الحقيقية للسينما الكردية، ذلك أن وصول فيلم كردي إلى منصة التتويج في أرفع مهرجان سينمائي فتح عيون النخبة الكردية على سحر الفن السابع، لا سيما وأن غوني شكل حالة فريدة في هذا السياق، إذ قدم افلاما مثقلة بالهموم والهواجس التي كانت تشغل الأكراد؛ سينما تنحاز للإنسان المقهور وتجسد أحلامه وطموحاته في الحرية والتخلص من الاضطهاد، فاستطاع أن يحقق بالسينما ما عجزت عنه البندقية، وهذا "النضال الفني الجمالي" هو الذي مهد الأرضية لتحول وجدت معه السينما اهتماما خاصا.
ورغم بدايات السينما الكردية الخجولة، كما يرى الكاتب، شرع الأكراد، خصوصا في العقدين الأخيرين، في استخدام اللغة البصرية، بعدما ملوا شعارات السياسيين، وإذ أدركوا أنهم وصلوا إلى هذا الاكتشاف متأخرين، انهمكوا في إظهار كل مهاراتهم وابداعاتهم دفعة واحدة، معتمدين على تراث ثري في قصص اللوعة والعشق والحب والهجرات والحرمان والشوق وقصص البطولة والشجاعة وحكايات الخيبة والمآسي والاضطهاد، فتحقق للسينما الكردية حضور لافت في العقدين الأخيرين.
ويعرب المؤلف عن اعتقاده أنه قد يكون أحد اسباب هذا النجاح هو الاستناد إلى قضية انسانية عادلة، فالقضية الكردية التي خضعت للمساومات والمصالح الدولية، وجدت طريقها الى السينما وجمهورها، بمعزل عن تلك الألاعيب السياسية، فالسينما قدمت هذه القضية من منطلق انساني؛ جمالي، وراحت تخاطب الوجدان والمشاعر مقتبسة حكايات مترعة بالشجن والأسى، تماما كالسينما الفلسطينية التي حققت، بدورها، نجاحات لا تحصى، وكأن خيبات السياسة تعوّض بنجاحات في حقول الأدب والشعر والمسرح والسينما والموسيقا والتشكيل.

( آمَنتُ بالشَّهيد )/ للجميل حيدر محمد خرنوب / العراق ,,,


( آمَنتُ بالشَّهيد )
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مَا زالَ في سَمَائِنَا يُرفَعُ 
وجهُ شهيدٍ نجمةً يَلمَعُ
وجهٌ أَبَى أنْ يرتدي ظُلمَةً
فالنصرُ شمسٌ في الضحى تُبدِعُ
أَنتَ الذي لولاهُ ما أُطلِقَت
نحو السَّما أنشُودةٌ تُسمَعُ
يا فَخرَ كلِّ تربةٍ بعدما
تَسكِنُها ونَايُِها يُمتِعُ
الجَّاعِلُ النَّاكِثَ فِي يومِهِ
و فِي الغَدِ القريبِ لا يَهجَعُ
طِبتَ و طابَ الجَسَدُ المُبتَلى
بدَفعِ رُوحٍ نُورُها يَسطَعُ
و مَا كَسَرتُ عَينَ أَشعَارِنا
حَسبِي بِأَمثَالِكَ لا تَخضَعُ
إنَّا أساطيرُ الجهادِ التي
أَبطَالُها في كُتُبٍ تُوضَعُ
هَبَّ نَسيمُ نَصرِكَ المُفتَدى
و أَنتَ أَسْمَا مِنهُ و الأَرفَعُ
و أَنتَ أَنتَ سَيفُ حقٍّ مَضَى
كالبَرقِ في البَاطِلِ إذ تُوجِعُ
أَوهَمتَ بالصَمتِ عَدُوَّ العَنَا
و لَيسَ من صَمتِ الفَلَا أَبشَعُ
تَلُوذُ للمِسكِ أُنُوفُ الوَرَى
و فِيكَ أَنفُ المِسكِ يَستَمتِعُ
رَفَضتَ ظُلمَ الدَّهرِ مُستَقبِلاً
بَارُودَ حِقدٍ للعُلَا يَركَعُ
فَنِمْ قَرِيرَ العَينِ يا مَوطِناً
فِيهِ الثَّرى بِخَدِّنَا يُطبَعُ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
حيدر محمد خرنوب / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قَيظ ُحَرب/ للبهي مصطفى مراد / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قَيظ ُحَرب/ للبهي مصطفى مراد / العراق ,,,,: قَيظ ُحَرب ________   صَبْرُنا كانَ جَلادة قَيظَ حَربٍ لا هَوادة  سوفَ يأتي عَنْ قَريبٍ  نَبَأُ الفَخرِ إشادة بِبطولاتِ رجا...

قَيظ ُحَرب/ للبهي مصطفى مراد / العراق ,,,,


قَيظ ُحَرب
________ 
صَبْرُنا كانَ جَلادة
قَيظَ حَربٍ لا هَوادة 
سوفَ يأتي عَنْ قَريبٍ 
نَبَأُ الفَخرِ إشادة
بِبطولاتِ رجالٍ
شَأنهم في الوثبِ عادة
حامِلا ً زهوَ نَشيد ٍ
مَوطني المَجدُ , أَرادَه
"مدَ في الأُفقِ جناحا ً" 
ميتٌ يحمي بلادَه
هاتِفُ النصرِ قريبا ً
يَظَفَرُ الغارَ قِلادة
لـ أُباة ٍ سَطَّروهُ
بِميادينِ الشَهادة 
***
مِنْ عُروقِ العُمقِ جاؤوا
مِلؤهم تلكَ الصلادة
لا بِصالاتِ قِمار ٍ
أو ملاه ٍ وَقِوادة 
أو كَواليسِ ظَلام ٍ
يَلعَقونَ بالزيادة
هُمْ فَقيرونَ وَجِدا ً
أ وَليسَ الفَقرُ عادة ؟
مُلكُهم فيها تراب ٌ
وَبِساط ٌ وَوِسادة
دافعوا عنها وماتوا
وبَقِيتم للقِيادة
*** 
ايها الأوباش مهلا ً
لَمْ يَزَلْ عِندي زيادة
لَمْ يَزَلْ في القَلبِ مَعنى
قالهُ اهلُ الرِيادة
مَن سَعى للنارِ جُهدا ً
وقضى فيها اجتهاده
ونَكى بالغدرِ طبعا ً
وغَشى الحقدُ فؤاده
سوفَ يلقى ما سَيلقى
وكَفى الله عِباده
_________ 
مصطفى مراد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التصحر والسوريالية في التعبير السينماءي.. / ممثل م...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التصحر والسوريالية في التعبير السينماءي.. / ممثل م...: التصحر والسوريالية في التعبير السينماءي.. بشتيوان عبداللة... احيانا المخرجون في مجال السينما يتطرقون الي مواضيع وافكار مهمة ويلجاؤن ال...

التصحر والسوريالية في التعبير السينماءي.. / ممثل مؤسسة فنون من كوردستان/ المخرح والناقد السينمائي / بشتيوان عبداللة.../ العراق ,,,

التصحر والسوريالية في التعبير السينماءي.. بشتيوان عبداللة...
احيانا المخرجون في مجال السينما يتطرقون الي مواضيع وافكار مهمة ويلجاؤن الي اساليب مختلفة في السرد والتعبير السينماءي مما يؤدي احيانا كثيرا الي عدم تلقي الفيلم اهتماما بالغا عند المشاهد والمتلقي. بحيث يدركة فقط السينماءييون والنقاد في مجال الفن. فيلم واحد تمسكت بعنوانة وتخيلت صورها قبل ما اشاهد الفيلم لان الفيلم في عنوانة كان يحمل دلالة صورية ورمزية مهمة باتت في خيالي.. فيلم تصحر للمخرج الشاب محمد زكي كان من ضمن الافلام المشاركة في مهرجان بابل الدولي للسينما . والفيلم لم يحظ باهتمام المشاهدين والحضور ، لانة اعتمد علي اسلوب مغاير و غير مالوف لدي المتلقي والمشاهد السينماءي . انة طرح افكار ورؤى فكرية مهمة بطريقة السرد الرمزى الصوري ولجأ الي السوريالية في بعض المقاطع الصورية من اجل ايصال الدلالات الرمزية . انة فيلم بحاجة الي تمعن اكثر و دقة والعمق وكان اشبة ما يكون صور ولو حات سريالية ذكرتني بلوحة مشهورة للفنان السوريالي سلفادور دالي. والفيلم تناول الوضع الماساوي الانساني العميق في العراق ولجا الي طرق رمزية دلالية تشكيلة وحقا هذا الاسلوب المختلف في طرح مهم جدا ونحن بحاجة الي تنوع في الاساليب والاوضاع الانسانية والنفسية في العراق حقا سوريالي جدا . تحية لكادر العمل والمخرج المبدع محمد زكي . بلتوفيق والاستمرارية.

الجمعة، 7 يوليو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حب في الاعماق/ عهود الدخيل / السعودية ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حب في الاعماق/ عهود الدخيل / السعودية ,,,: حب في الاعماق حبك بقلبي كالبحر بلاحدود أيها الغريب المحب خذني إليك بعطفك وحنانك أسكني بروحك وأجعلني أرى الشوق والحنين في عينيك التي طالم...

حب في الاعماق/ عهود الدخيل / السعودية ,,,

حب في الاعماق
حبك بقلبي كالبحر بلاحدود أيها الغريب المحب خذني إليك بعطفك وحنانك أسكني بروحك وأجعلني أرى الشوق والحنين في عينيك التي طالما رأيت فيها الحب والأمل
آه من سنوات الوحده والإنتظار آه من لحظات بعدك والفراق أريد قربك فأنت نور حياتي فبك ومعك تتفتح ازهار الربيع وتتراقص الأغصان طرباً عند رؤيتك وسماع صوتك الشجي الذي يجعلني أحلق كالحمامة في السماء بحريه وبشوق اللقاء
حبيبي رغم الخجل لن تتعثر خطواتي الهادئه اليك فأنا أحبك بصدق ووفاء فكل مشاعري متجهة إليك يامن إستوطن روحي وجعلني أرتوي من شلال عطفه وآتناثر كقطرات المطر من حوله
حبيبي دعني أهمس إليك
بهدؤ الصمت خذني إليك فلم أعد أحتمل فراقك بأعماقي والألم

وفاء .../ صاحب الاعرجي / العراق ,,,,

وفاء....
اغفي مني مقلتي 
اصبحت احيا في وسن
حين يأفل فينا الربيع
يصبح الكرسي لنا وطن
اوصد الباب الجميع
في السر بل كان علن
اين اضحى شجري
اين سهدي يازمن
شمعهم يوقدسحرا للخيال
شمعتي يعصفها ظلم المحن
ربي كنت موئلي
و دموعي والشجن

(بقلمي صاحب الاعرجي)

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قلب بلا موقدة / ومضة سيدة فنون / البهية لميس العفي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قلب بلا موقدة / ومضة سيدة فنون / البهية لميس العفي...: واسيني أيها  الليل   كل  حروفي  تنزف  والقلب  بلاموقدة  .....  لميس

قلب بلا موقدة / ومضة سيدة فنون / البهية لميس العفيف / سوريا ,,,


واسيني أيها 
الليل 
كل 
حروفي 
تنزف 
والقلب 
بلاموقدة 
..... 
لميس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سرد من رواية / جليلة مفتوح / المغرب ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سرد من رواية / جليلة مفتوح / المغرب ,,,: راقبت طويلا افاقي المعتمة،بعد عبور شامل لكل بوابات الجحيم،متلهفة الى بقعة نور،لا تشبه تلك التافهة المطفأة بأدنى نفس عليل،بل تلك التي تظهر ف...

سرد من رواية / جليلة مفتوح / المغرب ,,,

راقبت طويلا افاقي المعتمة،بعد عبور شامل لكل بوابات الجحيم،متلهفة الى بقعة نور،لا تشبه تلك التافهة المطفأة بأدنى نفس عليل،بل تلك التي تظهر فجاة من أحشاء العدم،فتتسع حتى تملأ مشارقي و مغاربي.
_ الانتظار رفيق ممتع،حين نعشق التحزم بقوس قزح،و نتوق الى ملامسة السماء.لكن الرحيل الحتمي،عن القلوب الفارغة و مرضى الجحود،و عن كل ما لا يكمل عظمة ارواحنا،يوصلنا في النهاية الى صحبة ذواتنا.
فمن يدري! قد نرى ملامحنا لاول مرة،فتروقنا حد العشق،لنكمل سيرنا الأخير بثبات، مرورا بالكمال الممكن،نحو قبلة الموت!
_جليلة مفتوح_
(من روايتي3)

حسناءٌ وقهوة ) /فراس الكعبي / العراق ,,,

قصيدة ( حسناءٌ وقهوة ) 
********************
أيُها الحُسنُ الذي يشربُ فِنجاناً مِنَ القهوةِ في رُكنِ الصباح
سارِحً النَظرةِ مكتومَ الصِياح
خلفَ عينيهِ جمالٌ لا يُضاهى
عنهُ ضوءُ الصُبحِ إن جاءَ أشاح
ولَهُ مِن طيبةِ القلبِ رداءٌ
ولَهُ من ساحِرِ الطبعِ وِشاح
كُلَّ يومٍ ...
يبعثُ القلبُ لهُ مِرسالَ حُبٍّ
تَحمِلُ النسمةُ مِنهُ..
كُلَّ معسولٍ .. وتذروهُ الرِياح
أُيها البَلسمُ يامَنْ..
إن أتى يَهزِمُ آلامَ الجِراح
فيُغنّي القلبُ لحناً مِن هيامٍ
إن ..جميلُ الطَرفِ .. في الآفاقِ لاح
هاكَ مني..
رائِقَ الشِعرِ ومنظومَ القوافي
وأعذُر القلبَ إذا ما قالَ مِن دونِ سَماح
فأعترافُ الشاعِرِ المأخوذِ حُبّاً
في رِحابِ الوردِ مقبولٌ .. مُباح
وشُعورُ الحُبِّ لا قيدٌ عليهِ
كانَ في كُلِّ عُصورِ الخَلقِ مُذ كانَت حياةٌ
مُطلقُ البوحِ دواماً والسَراح
فأعذُر القلبَ الذي فاضَ غراماً... ثٌمَّ باح
ففؤادٌ ..
زارهُ الحُبُّ سيغدو مِثلَ طيرٍ
يُدمِنُ التَحليقَ .. والحُبُّ جَناح

************************
فراس الكعبي
7 - 7 - 2017

أحلام الرحيق/ كريم خلف النصراوي/ العراق,,,


أحلام الرحيق
...............
لم أعد أعرف للنوم طريق
بوح عينيك هيامآ
وأنا دومآ أبحر
في ثناياك عميق
أشتعالات من الضوء هواك
كل ما فيك حريق
طعمك..عطرك الآخاذ
ا
يا لهذا الحب والعمر عتيق
خصلات الشعر ترميني بعيدآ
وسط البحر..أنا دونآ غريق
وأنا في كل ما فيك رقيق
صوتك..همسك الآخاذ
عاد كل الحب ..من أزمنة
كانت سحيق
قولي كيف النوم
والمنحر مجنونآ طليق
وأنا كلي أكون في ثناياه
أموت ولا أفيق
آه من أمرأة يأخذ منها الورد
أحلام الرحيق
آه من قبلتك..
آه من ذاك الشهيق
ضاع نومي..راح مني
صرت والسهد صديق
فأنا حتمآ سهرانآ ومجنونآ
ما دام فيك الحب ملتهبآ
وعينيك برييق
كريم خلف النصراوي

الخميس، 6 يوليو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .. تقاسيم .....:/ أحمد أسد صادق / العراق,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .. تقاسيم .....:/ أحمد أسد صادق / العراق,,,,: .. تقاسيم .....: ( نبؤة ) قال غريبٌ مٙرٙ بنا ذات نهار   وهو يتأملُ بحُزنٍ بقايا انفجار ..ورُكام خرابٍ مُمتد   : ما اسمُ هذي ال...

.. تقاسيم .....:/ أحمد أسد صادق / العراق,,,,

.. تقاسيم .....:
( نبؤة )
قال غريبٌ مٙرٙ بنا ذات نهار 
وهو يتأملُ بحُزنٍ بقايا انفجار
..ورُكام خرابٍ مُمتد 
: ما اسمُ هذي الأرض ؟ قُلنا : عراق 
فقال :هذا الصابئُ عن دينِ الناس 
لن يحظى بسلامٍ ما لم يرتد !!

( قاعدة )
قرأتُ مرة في كتابِ الزمان 
بأن قومٙ لُوط كانوا يقطعونٙ الطريق
قبل أن يأتوا الرجال دون النساءِ شهوة
لذا فإن مؤخرات السُراق
وآكلي مال السُحتِ والحرام
تتحول وبمرور الأيام
الى مستعمرات دُودٍ لاتهدأ 
حتى تحتلب اعضاء التذكير في الانسان !!

(وصمة )
اخبرني مُحبطاً موهوبٌ صغير 
ابتلاهُ الله بفتنة الشكل
ولعنة الشعر 
بأن الشاعر ( الفحل ) 
والناقد الكبير 
أبى أن يترُك على ( نٙصهِ ) بصمة 
قبل أن يترُك على ( نُصهِ ) وصمة 
فهتفت بالتكبير !!

( مشهد )
قالت لي ذات لقاءٍ عابر 
: هل تظُنُ بأنك شاعر ؟ 
قلتُ : وما رأيُكِ انتِ؟ 
قالت : حالمٌ مجنون 
فضحكنا.. 
ودفعتُ الحساب بعدها 
ثم انصرفنا 
هي لمحطةِ القطار 
وانا لأستدرج الصور المُحلقة 
بفُتاتِ كتابٍ مقدسٍ لشاعرٍ ملعون !!

بقلم :
أحمد أسد صادق / العراق

ماذا لو../ سهام مجيد / العراق ,,,

ماذا لو..
/
ماذا لو اخبرتك
عن لون الاشياء
والكتاب الاخير الذي 
قرات..
وامنيات منسيةعلى 
رصيف الانتظار
وخداع لايدوم
وورود ذابلة..

ماذا لو اخبرتك 
عن رحلة منتصف
العمر..
والتجاعيد المحفورة 
ابدا..
على صفحات روحي 
وضمة العين فيك
وليال مهجورة..

حروف غادرت
وقصيدة لم تكتمل
وابتسامتك الساخرة
وانت تشيخ عاجلا
ولكن.. 
ماذا لو تمهلت
قليلا..!
قليلا وانت تشهد 
ولادة فرح
وتشيع حزن في 
جيب الذاكرة..
ماذا لو ياأيها 
العمر..

سهام مجيد
4/7/2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهلا سيدي/ كريمة حميدوش / الجزائر ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهلا سيدي/ كريمة حميدوش / الجزائر ...: مه لا سيدي مهلا عن الحروف  مهلا فقد بات الحبر بالكهوف   بجدران الأسى يسل السيوف  لعل الأمل مرسى لتلك الصفوف  مهلا سيدي مهلا على...

مهلا سيدي/ كريمة حميدوش / الجزائر ...


مه
لا سيدي مهلا عن الحروف 
مهلا فقد بات الحبر بالكهوف 
بجدران الأسى يسل السيوف 
لعل الأمل مرسى لتلك الصفوف 
مهلا سيدي مهلا على الأوراق 
حروفها رموز لفؤاد ضاق 
ولم تعد ترمم جسوره بالأعماق 
فقد بات يئن من سبات الإحتراق 
مهلا سيدي مهلا لحروف الشجن 
فقد لفتها الدنيا بشتى انواع الكفن
و رمتها بشوارع هجرات الوهن 
مهلا سيدي مهلا عن حروف الذات 
قد تبدوا ربيعا وأعماقها قد مات 
لم يعد للفصول بها معنى و لا الذكريات 
شتات على بساط القهر انفاسها سكرات 
مهلا سيدي لحروفك فإنها لا تعلم 
أن ابجديتي أضاعت نقاطها لزمن مبهم 
و شدوها هديل يحكيه الألم 
و قلبها جامح للفناء ولا ندم 
مهلا سيدي لحروف الجراح 
مهلا فقد لقى فنون السماح 
و اضحى اسطورة لكلمات الرياح 
عواصفها بلسم لما كان و راح 
مهلا سيدي اثقلت الحروف 
مهلا سيدي فالزمن يطوف 
مهلا سيدي فالجرح خوف 
نزيفه اعماقا تخفيه الكهوف 
مهلا سيدي فالحرف حروف 
و الأبجدية بقلبي غيرت صليل السيوف 
و رامت حنينا لسطور كالضيوف
يجول اعماقا بصدى الحروف 
اعماق بركانها صمتا لا يطوف ...
مهلا سيدي ...
منقول من ديوان ربيع الروح /بقلم كريمة حميدوش

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لأنك لي ....** |/د. انتصار سلامة / فلسطين _ الاردن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لأنك لي ....** |/د. انتصار سلامة / فلسطين _ الاردن...: لأنك لي ....* * | لأنك لي منـ(فـ)ـاي ~ والوطنا ~ وملاذا ..وغربة!  وسنا ~ أتهمنا كلانا فرادا ..ومعا ~  بممارسة عشقنا الممن...

لأنك لي ....** |/د. انتصار سلامة / فلسطين _ الاردن ,,,,


لأنك لي ....**
|
لأنك لي منـ(فـ)ـاي ~
والوطنا ~
وملاذا ..وغربة! 
وسنا ~
أتهمنا كلانا فرادا ..ومعا ~ 
بممارسة عشقنا الممنوع "جزافا"! 
سرا وعلنا ~
|
على وقع نايات غربتي ~
المنفية الطريدة~
سأحيك لك من التنهيد ~
للهوى نشيدة ~
وأغزل لك من الغزل ~
للعشق قصيدة ~
|
سأحييك من نبضي للغوى ~
في الكون أهزوجة ~
وللشبق نيرانا ~
ورعودا ~
وأغزلك من خـ(ي)ـوط شطـ(ر)ي ~
خياماً لتغريبة ~
|
نايات الغربة~د. إنتصار سلامة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كن ظلال الدفء حولي......./ للجميلة ثامرة صاحب / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كن ظلال الدفء حولي......./ للجميلة ثامرة صاحب / ال...: كن ظلال الدفء حولي....... بقلم ثامره صاحب يا انتَ ما أحلاكَ يا أنتَ ‏يامن جعلت حياتي كاوردةٍ لو مرَّ عطركَ بالعبير تفوحْ......

كن ظلال الدفء حولي......./ للجميلة ثامرة صاحب / المانيا ,,,

كن ظلال الدفء حولي.......
بقلم ثامره صاحب

يا انتَ ما أحلاكَ يا أنتَ
‏يامن جعلت حياتي كاوردةٍ
لو مرَّ عطركَ بالعبير تفوحْ......
رغم ماعانيتُ من أوجاع عمري
لا زال قلبي في الهوى
شوقاً ينوح......
‏يامن سلبت الذكريات بقبلةٍ
وتركتني
بين التعقّل والجنوحْ.......
‏خذ ماتريد اليوم منّي
خذ جراحات التمنّي
انّما ارجوكَ من اعماق قلبي
كنْ معي
لو بعدت اليوم منّي
سوف تنهيني الجروحْ......
دائما عوّدتُ نفسي
ان تكون الدفء لي
وليَ الحنانْ....
كنتُ اجتازُ المخاوفَ
حين اصبو لعينيكَ الجميلة
يبتدأ حلوُ الزمانْ......
‏كلما كنتّ معي 
لستُ اخشى أي شئٍ
كيف أخشى
كيف ترعبني المنايا
طالما كنتَ ألأمانْ......
‏‏ما أروعك وأنت تنظر لي
‏شعرت بالحب معك من أول نظرة
‏عشقك المدمر ليس له حدود
‏من أجلي عينيك ‏سأرقص دائما
‏وبكل سرٍّ للهوى علناً أبوحْ......
لستَ وهماً ياحبيبي
لستَ حلماً
‏أنتَ لي أحلى مدينهْ
في متاهات الخفايا
بين ترانيمي الحزينهْ
سيّدي
ها انا قد زاد هولي
خذ يدي والتفّ حولي
كن ظلال الدفء كن كل المنى
ليس لي في الكون حلماً
اقوى من هذا الطموحْ........

الأربعاء، 5 يوليو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا سيء في المسرحيات ./ عباس كريم / العراق,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنا سيء في المسرحيات ./ عباس كريم / العراق,,,,: أنا سيء في المسرحيات . عباس كريم قد خدعني ظلي   شيئٌ ما قد اثارَ فوضى تَساؤُلُ الاوراقِ وجُدرانُ القَصيدِ  كسحائبِ الشوقِ عل...

أنا سيء في المسرحيات ./ عباس كريم / العراق,,,,


أنا سيء في المسرحيات . عباس كريم
قد خدعني ظلي 
شيئٌ ما قد اثارَ فوضى
تَساؤُلُ الاوراقِ وجُدرانُ القَصيدِ 
كسحائبِ الشوقِ على مقلتي 
امطرتْ فأغرقتْ ابياتي
بينما الدموعُ تملأ قلبي 
إزدادَ الشيبُ 
ازدهرت اشواقي
وبكى الحنين
عَشقتُ الوحدةَ والعذاب 
ذقتُ طعمَ الالم 
عِند رحيل الاحباب 
قد تلاشى 
الليل 
تركني وحيداً
حتى القمر خبأ مَلامِحَهُ
بدأت النجوم 
ترسمُ وتُطلسم 
قصيدةً تَحكي حكايا عن أنثى سَرقت شبابي 
ولم يعلم القاضي بِعشقي
ايها القاضي
ابعد قَلمك
هذا ليس عدلاً 
قد تَقطعت انفاسي
رباهُ
رباهُ
ايا رباه اتسمعني ؟
سرقوا مني نِصفَ ديني 
عذراً رباه
كيف اكمل ديني ؟
لا اعرف الليل ولا النهار 
فأنا في زنزانةٍ
مُظلمةٍ 
موحشةٍ 
ارددُ فيها الابيات
عيسى يانبيَ الله 
اقسم عليك 
ب امك مريم 
احيي لي فؤادي 
فقد اعلن وفاتِه

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ناي .... وبحة حناجر / سيدة فنون البهية / لميس العف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ناي .... وبحة حناجر / سيدة فنون البهية / لميس العف...: ناي .... وبحة حناجر  .......   كنت أنتظر  أسراب النوارس  في نافذة القلب  عند ناصية الضمائر لم يبق منها  إلا نورسة شاحبة...

ناي .... وبحة حناجر / سيدة فنون البهية / لميس العفيف / سوريا ,,,,


ناي .... وبحة حناجر 
....... 
كنت أنتظر 
أسراب النوارس 
في نافذة القلب 
عند ناصية الضمائر
لم يبق منها 
إلا نورسة
شاحبة اليقين 
مكلومة الجوارح 
وناي مفجوع النبض 
هائم النغمات 
يستحلف الشجر 
يناجي 
الظلال ...المزروعة
قبل ... الشمس 
مبحوحة الحناجر 
أقف على أطلال 
حلم 
مجهول المعالم
أخلع الأنا 
وألبس الهو 
وكلانا 
نتوه 
بلا عيون 
فقط أنوف 
تشم 
رائحة 
المداخن 
...... 
لميس

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وردة الله / عادل قاسم / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وردة الله / عادل قاسم / العراق ,,,: وَرْدةُ اللهِ خَليلَتيْ وَصَفيَتي الطاهرةْ حَبيبَتي التي تَاْخُذُني عُيونُها لِمَدينَةٍ... تَحْرسُها الغِزﻻنُ واﻷَيائِلُ....

وردة الله / عادل قاسم / العراق ,,,


وَرْدةُ اللهِ
خَليلَتيْ وَصَفيَتي
الطاهرةْ
حَبيبَتي التي
تَاْخُذُني عُيونُها
لِمَدينَةٍ...
تَحْرسُها الغِزﻻنُ
واﻷَيائِلُ.. الساحرةْ
على بُساطِ الريحِ
واليمامُ...
يَحِفُ في غُيومِنا
المُسافِرةْ
حبيبَتي التي
تَخَطَتْ الخمسين
وَلَمْ تَزَلْ مُشْرِقةً
كَصَبيةٍ
في العاشِرةْ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضحكات بلشفية.../ زكية المرموق / المغرب ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضحكات بلشفية.../ زكية المرموق / المغرب ,,,: ضحكات بلشفية... انا انت ياسيمون ديبوفوار انا انت الا في شيء صغير جدا شيء ارهف من شعرة دمية واصلب من خيط عنكبوث انا هشة...

ضحكات بلشفية.../ زكية المرموق / المغرب ,,,

ضحكات بلشفية...
انا انت ياسيمون ديبوفوار
انا انت
الا في شيء صغير جدا
شيء ارهف من شعرة دمية
واصلب من خيط عنكبوث

انا هشة كفكرة قاصر
وانت بهشاشة الحلم

انا نص يابس يقف في حلق
الطريق
وانت نص علم المخرج
كيف يرقص في كأس بللور
دون ان يكسره.

انا رماد ينطفئ على مهل
خارج فوضى الصهيل
خارج السياق
وانت قهقهة النار على خد الماء
فهل رايت نارا تشي بالحطاب؟

انا شهرزاد 
لا وسادة لي ولا نهار
ولك انت تشرق الشمس
ومن عينيك يشرب سارتر
رتابة الليل
دون ان يقتله.

فلم تشرد بي انوثتي في ظلي
ويشرد بك الظل خارج زماني؟

الريح مكنسة الرب
وانت تكنسين الموت
بالحب.
ياسيمون
هاقد رحلت دون ان ترحلي

لي ضحكاتك البلشفية
عطرك اليساري
وكؤوسك المحمومة
ولك مني سيف شهريار
ليل مستطيل
لغة شاحبة
وحلم لا سوابق له.

ياسيمون
الرصاصة في الجيب الايمن
فلم يكبر الثقب في الجيب الأيسر
والموت لا يحتاج تذكرة؟

زكية المرموق
المغرب

( بان الصبح )/ سول مهدي الحلو / العراق ,,,,

( بان الصبح )
بان الصبح
لذي عينين وعُرِفَ من أي المَواطن تأتي الجبال الشمم معصوبة القمم بسواري العزم تستحرّهم نجابة الوفاء لطهارة الغرس المُسَمّد بملح الأرض المشوب بعبق القصب وأريج المداخن ،
لطالماً وصمهم الزيف النابع من مغارات الشنف بما تجهله الشمس ولايتذكره القمر، 
لم يمنعهم حسك السعدان المورق في صفار الورق من الكتابة فوقها بمداد قرمزي يتوهج رونقاً إلى أقطار السماء ويغور في عمق الضمائر الزاهرة .

رسول مهدي الحلو .
العراق .
2017 / 7 / 2 .

الوهم والقرار/ محمد الخزامي / تونس ,,,,


الوهم والقرار
ـــــــــ
بين موجات الحنين 
وانفعالات القلب ذلك المسكين
تصورت ان احساسي لا يخيب 
وما اشعرني به القلب ثبات لن يحيد 
وإن ما اعلمني به الفؤاد من اخبار
هو حصيلة ما استخلصه الوجدان من قرار
لكن وبعد قرع الباب والسؤال 
واستنشاق العطور والجواب
وتلمس ما في الشعورمن اوتار 
لما يحتوي عليه مخزون الروح من افكار
تبين ان هناك التباس في الفهم والتفسير
وان ما بين الصد والقبول ..
جذب و شد وجرّ ومجرور 
وراي لم يقر بعد في خلاصة الامور
مما اصاب الخفاق بالاضطراب 
واعترى الدفاق الشك واليباب 
فانتكس بعد الابتهاج والفرح
وتملكه الحزن في الاوصال وانجرح 
فتاه في ملكوت الياس والسراب
وهيمن عليه الحزن والعتاب
فهل ما استخلصه الخفاق مجرد انطباع 
ليس له في الواقع الملموس من اوضاع
وان الحب والهيام متبادل بين النفوس
حقيقة لا وهم كما خيل لي المنجوس
محمد الحزامي / تونس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسالة مفتوحة __________________العنوان : ذاتها_/ ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسالة مفتوحة __________________العنوان : ذاتها_/ ...: رسالة مفتوحة  __________________العنوان : ذاتها____________ مع سبق الاصرار وترصدي رغم جسامة مافي قراري من اخطار سيدتي ..  انا ل...

رسالة مفتوحة __________________العنوان : ذاتها_/ د. وليد عيسى موسى / العراق ,,,


رسالة مفتوحة 
__________________العنوان : ذاتها____________
مع سبق الاصرار
وترصدي رغم جسامة مافي قراري من اخطار
سيدتي .. 
انا ليل نهار
عبر منامي .. 
وما يرد من حلم ..
وما اشهد من امطار.ا
حببت الحب واحببتك ..
لانه من بعضك قد صار .
سيدتي ..
انا لست اطير
ولا اتقن اعمال السحر 
لكني اشهر علنا
احببتك .. رغم تراميها مابيني وبينك من مدن السحر
وما يصعب قهرها من اقدار
اتمنى اني املك عصا ة تحملني الى حيث تكونوني 
ولا اخشى جند ا وعيون
انا صدقي محور ماافعل
ان قولا اوكان ضمير
ولا انكر منشور ذاتي 
لكن ثوابتي .. سيدتي : 
الحب لانذهب له كي نطلب .. 
هو ياتنا من دون اذن اوموعد
........................................
سيدتي : 
ان الهوى ارادة متحدية .
جبارة متصدية . 
لامن حدود تحده
ولا قوة ان قام قد ترده
ولا من جدار يصده 
مادام روح ها هنا في جسد ي 
وعلى متن فتنتك من ثغور غفوتي ويقضتي.
استحلفك غاليتي ..
الا يجوع ويعطش امانة ..
ولا تقطعي رضاعة 
ولا تحمليه دون صدرك اذ ينم ..
فذا ان يكن ..يمت بجزء الثانيه .
_____________________________
د. وليد عيسى موسى 
يوليو ( تموز ) 2017

الاثنين، 3 يوليو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مواعيد الغرام/ للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مواعيد الغرام/ للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,: مواعيد الغرام شيّدَتْ قصراً من أحلام لا يكبحُها جموحُ خيالٍ لحظةَاستفاقتْ  أهداها الواقعُ أثخن جراحٍ هناكَ سقطتْ   في بئرِ...

مواعيد الغرام/ للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,

مواعيد الغرام
شيّدَتْ قصراً من أحلام
لا يكبحُها جموحُ خيالٍ
لحظةَاستفاقتْ 
أهداها الواقعُ أثخن جراحٍ
هناكَ سقطتْ 
في بئرِ الوهم
رفعتها أيادي الصبر
بدلو اليقين 
أسكتتْ أصواتاً
أحصتْ 
على الخدِّ الأيمنِ 
ندوباً
والأيسرُ ظلَّ 
طليقَ الجناحِ
تجاوزَ أرضَ الأحزانِ
هناكَ أقامتْ 
شعائرَ الحبّ 
وعلى المشجبِ 
علّقتْ 
شالاً خيوطُهُ ذهبيّةٌ
أغرقتْهُ قبلات
شال حاكتْهُ الأشواق
لمواعيد الغرام
سامية خليفة-لبنان

استدارَالتقويم / ادارة صحيفة فنون المورقة / لينا قنجراوي / سوريا ,,,


استدارَالتقويم 
ما عادتِ السنين تمشي 
إلى الأمام 
انتعلت الردة إلى الوراء 
خطوة ً تلو خطوة 
تراكمت الذكريات 
وتداعت الأحداث 
حتى صرت ُبطلة َ رواية ٍ
اسلوبها الراسخ 
الفلاش باك
كل غد ٍأراه 
في مرآة البارحة المكسورة
تبدو ملامحه ملوية 
تنهشها الظلال 
أو انعكاسات لصور راسخة 
رغم الرتوش المؤقتة 
هكذا ترتسم أيامي 
حلما”مطرزاومتيقظا”