السبت، 5 نوفمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة تأملية في مقال الست بلقيس خالد الموسوم ( منت...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة تأملية في مقال الست بلقيس خالد الموسوم ( منت...: قراءة تأملية في مقال الست بلقيس خالد الموسوم ( منتدى الأديبات : بين المتوقع والطارئ ) أ.م.د.اخلاص باقر النجار العراق / جامعة البصرة / كل...

قراءة تأملية في مقال الست بلقيس خالد الموسوم ( منتدى الأديبات : بين المتوقع والطارئ ) أ.م.د.اخلاص باقر النجار العراق / جامعة البصرة / كلية الادارة والاقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية/ العراق.

قراءة تأملية في مقال الست بلقيس خالد الموسوم ( منتدى الأديبات : بين المتوقع والطارئ )
أ.م.د.اخلاص باقر النجار العراق / جامعة البصرة / كلية الادارة والاقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية .
لم تكن الزفرات التي قرأتها مريحة للنفس ، ولا تنذر إلا بالشؤم والتوتر والأمنيات السلبية المتأزمة التي تقصد مكراً وتتربص شراً بالجهود الفتية لمنتدى أديبات البصرة الذي لا يزال في مهد ولادته ، ولعل ما قرأت الآن من سطور جعلني أرجع القهقرى في ذاكرتي إلى سنين عديدة ، عندما بدأت الكتابة وأنا في نعومة أظفاري ، لم أظهر على الساحة الأدبية لعدم ثقتي بوجود البيئة الحاضنة للمواهب الأدبية الفتية ، فكنت أكتب لنفسي ، بمعنى أكتب في دفاتر الخواطر والقصص والمقالات ، وعندما وصلت الكلية تعرفت إلى أستاذي الأول الراحل الاستاذ الدكتور محمود الحبيب ، وقرأ كل ما كتبته تباعاً بإهتمام كبير، وجعلني أنشر ما أدخرته من نصوص حتى أحافظ عليها من الضياع حتى وان لم تكن بمستوى الرصانة او بمستوى المطبوعات التي تتربع على رفوف المكتبات.
ولعل من حسن الطالع بأني لم أكن أعشق مبدأ الظهور ، ولاالشهرة تهمني ما دمت أكاديمية وباحثة في مجال تخصصي العلمي في كلية الإدارة والاقتصاد.
ولعل أبرز العبارات التي تتردد على مسامعي من كل من يقرأ قصصي ( لماذا لا تنضمي لأسرة اتحاد الادباء ؟؟؟ )
وهنا يحدث التضارب في الافكار كوني احمل فكراً مستقلا سويا لا يتبع أحد وولائي للوطن فقط دون منازع.
حتى اصبحت دكتورة في الجامعة وبلقب الاستاذ المساعد وفي طريقي ان شاء الله للأستاذية ولي عدد من المطبوعات وفي مجال الادب مجموعة خواطر وقصص ورواية قيد النشر .
ولا زلت أجهل تلك المؤسسة التي رسُخت جذورها بأسماء عمالقة الادب في العراق وتتملكني الرهبة وتتجاذبني الظنون..
وبتشجيع من زميلاتي الاديبات حضرت الجلسة الأولى لمنتدى أديبات البصرة ضمن اتحاد أدباء البصرة ، وبعد الحضور تكونت لدي انطباعات كثيرة تخالف وتغاير ما كان منسوجا في ذاكرتي.
وما قرأته من زفرات في مقال الست بلقيس.. جعلني أكون أكثر تصميما بعد التوكل على الله للمضي معها ومع كل الزميلات المتعاضدات على ديمومة المنتدى والسعي الجاد في تنشيط البرنامج الثقافي بالاعتماد على المشاورة فيما بيننا من أجل تنويع الفقرات بأنشطة تحتوي كل ما يخص الثقافة العراقية وكذلك تطوير قدراتنا بشكل خلاّق وتعميق التحاور بيننا وأيضا تنسيق عملنا مع الهيئة الادارية للاتحاد ..وربما بهذه الطريقة يتم ردم الفجوات ومعالجة ما يطرأ أو في إطارات التوقعات لدينا..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغفاءة / فراشة فنون وادارة مؤسسة فنون / الجميلة لي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغفاءة / فراشة فنون وادارة مؤسسة فنون / الجميلة لي...: مغناجك الليلية يا سيدي  هي ذاتها  تلك المرأة النهارية الشقية تجمع فتات الحياة تمشي على شواطئ الغد وتتسلق أمواج القدر قد تصرخ في وجهك قد تدا...

اغفاءة / فراشة فنون وادارة مؤسسة فنون / الجميلة لينا قنجراوي / سوريا ..

مغناجك الليلية يا سيدي 
هي ذاتها 
تلك المرأة النهارية الشقية
تجمع فتات الحياة
تمشي على شواطئ الغد
وتتسلق أمواج القدر
قد تصرخ في وجهك
قد تداعب خدك
قد تمسح حزنك
أو تتسلل لعقلك
ولربما مدت يدها
لتتشبث بيدك
قد تخبئ ذكرياتها
كي لا تزعجك
مرات
قدتغني صمتك
لتغفو على أعذب لحن فيه
هو حنين لعناقك

الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة نقدية ( المسكوتُ عنه في مجموعة / حتى ترضى ) ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة نقدية ( المسكوتُ عنه في مجموعة / حتى ترضى ) ...: دراسة نقدية ( المسكوتُ عنه في مجموعة / حتى ترضى ) للشاعرة السورية زين خضور البحث عن معنى كينونة ( الأنثى ) في زمننا العربي ( الذكوري ) هو...

دراسة نقدية ( المسكوتُ عنه في مجموعة / حتى ترضى ) للشاعرة السورية زين خضور/ الناقد والشاعر مستشار مؤسسة فنون / باسم الفضلي / العراق ....

دراسة نقدية
( المسكوتُ عنه في مجموعة / حتى ترضى ) للشاعرة السورية زين خضور
البحث عن معنى كينونة ( الأنثى ) في زمننا العربي ( الذكوري ) هو جوهر المضمون العام لديوان شاعرتنا ، لكن .. أية كينونة ، وأية أنثى ..؟؟ ، أهي كينونةٌ تابعةٌ لمتبوع ( آخر ) غائبٍ ، لاتتحدد ملامحها ، ألا بحضوره ؟ ، وهذا ما توحي به ( حتى ) في عنوان الديوان . فحتى حرف إنتهائي القصد ، فمعناها اللغوي ( إلى أن ) ، أم هي تلك الأنثى المؤجِلةُ معناها ( الوجودي / قيمتها الاانسانية ) ، الى أن يتحقق ( رضا ذالك الآخر ) عنها ..؟؟ ، ولكن بأي قدرٍ من التضحيات والتنازلات عن معاني كرامتها واعتباراتها الأخلاقية كإنسانة حرة، مستقلةٍ الشخصية ..؟؟؟ ، هذا ماتوحي به المفردة أو الجملة ( المسكوت عنها ) قبل ( حتى ترضى ) ، فماهو المسكوت عنه هنا ..؟؟ ، ما الذي عليها ( اعني الشاعرة ) ، أن تقدمه كقربان له ( ألآخر ) حتى يرضى عنها ..؟؟ ، وعلامّ يرضى ..؟؟ ، وهل أغضبتْهُ لكي ترجوَ رضاه ..؟؟ ، ولمَ أغضبته أصلاً ..؟؟ ، ثم من هو ..؟؟ كي ترهنَ معنى وجودها بين حدود غضبهِ ورضاه ..؟؟ ، والأهم أهو ( اعني ذلك الآخر ) محض حبيب ، أم قيمة إنسانية عليا بالنسبة لها ؟؟ ، أم تُراه ( مُخَلِّصٌ / ومن مرادفاته اللغوية : المُحَرِّر ، المُنقذ ) الذي طال انتظارُها إياه ..؟؟ ، كي يخرجها من حالة اللامعنى الوجودية الى .. معنى الوجود ؟؟ ، سأختار نصاً للشاعرة لأبحث فيه عن بعض إجابات لأسئلتي هذه وبشكلٍ موضوعي 
والنص الذي اخترته / بدون مقدمات .. ، ومطلعه : 
من قلب الكلمات 
تخرج حيرتي
مشرَّدةً ..
فالحيرة هنا ، حيرة وجودية ، كونها تخرج مما يترجم الوجود والحياة ، ويمنطق معانيهما فكرياً ( الكلمات ) ، فالكلمة أداة الوعي ، والميكانيكية التي يعمل بموجبها التفكير ، وهي حيرة ( مشردّة ) .... ـ لمَ ياتُرى !!؟ ، وتسترسل الشاعرة فتوردَ هذه المفردات والعبارات : لاتتمرد / لاتبالي / بها غربةٌ تكسّرتْ في ظل عصفور ، .... ثم / غربتي هي الفاعلة ـ فاعلةٌ ماذا ؟ أو فيمَ !!؟ .
أما لمَ هي ( مشردة ) ، فلأنها بلا عنوان سوى ( ظل عصفور ) ، والعصفور لاكاد يُعرَفُ له ظلٌّ ، فهو دائم الدوران ( والدوران من سمات الحيرة ، وعدم وضوح السبيل للغاية ) ، وإذا كان العصفور ( يدور / حائر ) من اجل هدف بسيط ( حبة قمح مثلاً / ما يديم به حياته ) ، فإن غربة الشاعرة ( فاعلة ) ، وفاعلة تعني اتخاذ قرار ، لابد أن يكون ذا أثرٍ ، ( اي أن له موقفاً من الأشياء / إعتراض / رفض / تمرد ..الخ ) ، وهذا القرار / الموقف ، لابد أن يكون متضمناً معنى ( الرفض ) لسلطةٍ ما ، و إلا لما حاكمها عليه ( الجناة )
فهي تقول بحق غربتها الفاعلة :
فليقبضْ عليها الجناة
وليحاكموها
هنا ترسم الشاعرة صورةً لواقعٍ ( مقلوب القيم ) ، تعيشه بمرارةٍ صامتة ( إعتراض غير مباشر ) ، إذاً نحن هنا امام حيرة وجودية ، لكنها منكفئة ، فاعلة وفي اعماقه تستشعر الخيبة ، من واقع يحكمه الجناة ، ولا ظلَّ ( وجود ) لها فيه ، إلا مايخلّفه جناح عصفورٍ . 
ثم تقول :
أتركوا
أزقتكم وحنايا زواياكم
تغيّبوا عن مواعيد عشقكم 
......
وقلّموا أحلامكم الوردية
هنا دعوة لآخرين ، ربما هم حيارى مثلها ، للصحوة ، من عدمية معناهم ، وأحلامهم الوردية / وهي ضد الاحلام الواقعية اليقظوية ، فهل سيصغون لدعوتها ؟؟ ، هي قد أدت واجبها ( اجده أنا أنه ثوريٌّ هنا ) ، وذلك بحثِّ الحيارى ، المتغربين في دواخلهم ( حنايا زواياكم ) ، على التمرد رغم أنها ( الشاعرة ) إكتفت بمجرد دعوةٍ ، دون تحديد الكيفية ، وكل ماتريده بالمقابل / العودة لطفولتها ( زمن ماضوي برئ ) ، تعبيراً عن رغبتها في الإنسحاب من الواقع ، وقد إستشعرت إستحالة أن يسمح لها ( اولئك الحكام الجناة ) ، بتحقيق مرادها ، على بساطته وبراءته ، فهم يمنعون نقيضهم و ( يحاكمونه ) ، لذا أجّلت رغبتها ( تأجيل الذات ) ، على أمل أن يتحقق في زمن ( غير مقلوب القيم ) ، فختمت نصها بقولها :
ولو بعد حين ..
أذاً الشاعرة تنتظر مُخلّصاً ، يأخذها الى مرابع البراءة ( الانعتاق من زيف المكان بكل معانيه ) ، وهي ستبقى تنتظره ، لإنها متيقنة من قدومع / ولو بعد حين ، لكن ماعليها ان تعمل لكي تكون جديرة به ..؟ 
المسكوت عنه في عنوان الديوان ، هو ما سيجيبنا ، فلو استعرضنا عناوين أهم نصوص الديوان ( من وجهة نظري ) لوجدناها كالتالي :
أيها الأبيض / وهو مكافئ للنقاء / الامل ) ، عبور ، تذكرة عبور ( مكافئان لتجاوز الحدود معنوية او مادية ) ، مالك الحزين ( مكافئ العُلُو رغم خداع الاسم ) ، عِبر الدروب ( مكافئ البحث والتقصي ) ، ولك أعود ( مكافئ الوفاء والإنتماء ) ، وقتها أكون ( مكافئ الكينونة المشروطة بفعل إرادي ) ، حتى لو ( مكافئ التحدي ) ، صديقي والأفق ( مكافئ
المعنى الانساني المنعتق من حدود الواقع ) ، ديجور حناجر ( مكافئ الإعتراض المحرّم ) ، من .. هنا يصل ( مكافئ الإيمان بقدوم من ننتظر ) 
لإستطعنا إستخلاص معنى شاملاً يجمع هذه العناوين هو { الكينونة الحرة } ، وهو افضل ما يفضح المسكوت عنه ، وبعد تعديل بسيط يصبح { سأكون حرةً حتى ترضى }
........................ / الشاعر 
باسم عبد الكريم الفضلي ــ العراق

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شك / الجميلة هيام صعب / سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شك / الجميلة هيام صعب / سوريا ....: شك قالوا... وبعض القول فيه شك أتحبيه قلت كيف لا و حبه للنبض يحييه قالوا.... ومازال الشك في السؤال يغذيه أيحبك ... قلت حتما أسكن في قلبه ...

شك / الجميلة هيام صعب / سوريا ....

شك
قالوا...
وبعض القول فيه شك
أتحبيه
قلت كيف لا
و حبه للنبض يحييه
قالوا....
ومازال الشك في السؤال
يغذيه
أيحبك ...
قلت حتما
أسكن في قلبه أعيش فيه
قالوا
وكيف لك أن تصدقيه
قلت
أصدق قلبي الذي
بالحب يتدفق
واسمه مع كل خفقة
يناديه
هيام صعب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ((أنشودة الذكرى))/ حيدر الهاشمي / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ((أنشودة الذكرى))/ حيدر الهاشمي / العراق ,,,: ((أنشودة الذكرى)) - مازلتُ أتذكرُ !! - ذلك الليلٌ الشتوي... - عندما كان,, - خافتاَ ضوءُ القمرِ .... - مازلتُ اتذكرُ ,, - عيونك وهي ترنوا...

((أنشودة الذكرى))/ حيدر الهاشمي / العراق ,,,

((أنشودة الذكرى))
- مازلتُ أتذكرُ !!
- ذلك الليلٌ الشتوي...
- عندما كان,,
- خافتاَ ضوءُ القمرِ ....

- مازلتُ اتذكرُ ,,
- عيونك وهي ترنوا الى,,
- عند منتصف الطريق !!
- كماستين جميلتين ...
- لقد رحلَ ..
- وترك أصابعه بيدي....
- للذكرى فقط ...........!!
حيدر الهاشمي
27 /مايو /2014

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الى اين المفر./ المجددة / زكية محمد / قصة قصيرة / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الى اين المفر./ المجددة / زكية محمد / قصة قصيرة / ...: الى اين المفر. زكية محمد  وانا اتسلق سلم الامل هروبا من زحمة الكوابيس التي ملأت الشواع،رأيت حلما ابيضا يلوح لي.ارتجفت أفكاري وكادت أنفاسي ت...

الى اين المفر./ المجددة / زكية محمد / قصة قصيرة / المغرب ....

الى اين المفر.
زكية محمد 
وانا اتسلق سلم الامل هروبا من زحمة الكوابيس التي ملأت الشواع،رأيت حلما ابيضا يلوح لي.ارتجفت أفكاري وكادت أنفاسي توشي بي ،كم كان وسيما ! رجل مهيب، مبسوط الجسد ،مديد القامةذو لحية طويلة مهملة . لكن سرعان مااستفقت من جرعة سحره الذي كاد يوقعني على ارض المر .
نعم لم تعد ارض الطيبة تحتضن ابنائها الاوفياء. اصبحوا نازحين في صحاري البؤس والقهر والهوس، لذلك هربت منها محاولة بلوغ عنان السماء وتناسيت امر ابو منجل .الحمد لله صاحبنا لم يكن يحمل منجلا استدركت الامر وابتسمت له واذ بقهقهته تزلزل السماء حتى حسبت السلم انشق الى نصفين.
صمت ونظر الي بغرابة كانت عيناه تسألني بالحاح الى اين المفر؟ تبا لي لم افكر في الامر قبلا حقا الى اين المفر ؟ هذه ارضي البائسة كيف لي ان اهجرها وهي في أمس الحاجة إلي ،رفعت عيناي للسماء فوجدتها تبتسم رغم الدخان الاسود الذي كان يخنقها بين الفينة والاخرى اجل تبتسم بسخاء.
حملقت كثيرا في تلك السحب التي تعاني من الحمل الكاذب وجدتها ايضا سعيدة ،فسألت دمعتي لما انا وحيدة، حزينة لما احاول الهرب من اي شيء ومن كل شيء ؟لما لا استحمل رؤية الظلام وهو يبيع التائهين في سوق الضياع ؟لم انا عاجزة هكذا؟لا تتوقف الاسئلة تدور وتدور وروحي تعرج وتعرج حتى وجدتني بيين كفي الحلم الابيض .ما احقرني امامه تمنيت وقتها لو كان لي جناحان لاطير بعيداعنه لكن هيهات الى اين المفر؟ هاهو يغمض عينيه الزرقاوين و يسترسل في زفيره الذي طردني من براثن الامل لا ستيقظ على صوت أمي وهي توبخني الى اين المفر ؟ لا تدعي النوم ايتها الجبانة اليوم اول مرافعة لك ويجب ان تربحي قضيتك لتضمني لقمة عيشك في عالم لايرحم الرحماء .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مخاض / المورقة اوهام جياد / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مخاض / المورقة اوهام جياد / العراق ....: ( مخاض) أين القاك،؟ شمس تدلني اليك، الاشجار يانعة، بين الورد ، انفاسنا ترسمنا، طائرنا الملون، نهر يجري، يسقي شراييننا، ضفة...

مخاض / المورقة اوهام جياد / العراق ....



( مخاض)
أين القاك،؟
شمس تدلني اليك،
الاشجار يانعة،
بين الورد ،
انفاسنا ترسمنا،
طائرنا الملون،
نهر يجري،
يسقي شراييننا،
ضفة الشفة، تبتسم،
رؤيا وحلم ، يلتحم
بين الموت شروع،
بعيد يتوسد ضوءي،
منك لهفة،
فلا تتردد،
مناك انهر تتبدد،
خطوط اليد ،
ترسمك نبوءة،
حلم يجيء بمخاض،
يولدني،
صراخ.
30/10/2016
بقلمي..اوهام جياد