السبت، 26 يناير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من بلادي. 292 كمال مظهر احمد / مقال الاعلامي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من بلادي. 292 كمال مظهر احمد / مقال الاعلامي...: موفق الربيعي ‏٥‏ ساعات شخصية  من بلادي. 292 كمال مظه # ر احمد الدكتور كمال مظهر احمد الحاج رسول من المؤرخين العراقي...

شخصية من بلادي. 292 كمال مظهر احمد / مقال الاعلامي موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

شخصية من بلادي. 292
كمال مظه
#ر احمد
الدكتور كمال مظهر احمد الحاج رسول من المؤرخين العراقيين المعاصرين المتميزين .. له حضور فاعل على الساحة الثقافية العراقية منذ أوائل السبعينات من القرن الماضي ، أستاذ جامعي ومؤرخ وباحث من الطراز الأول . له كتابات ودراسات نشر بعضها في الصحف العراقية والعربية والأجنبية . ولد في قرية اخجلر وهي تابعة للواء كركوك عام 1937 . كان والده ضابط شرطة .
* حين كان طالباً في الصف الثاني من الدراسة المتوسطة ، تأثر إلى حد بعيد بمـدرس التاريخ في مدرسته، محمد حوييس. وكان يوميا ً يلقي مادة التاريخ بأسلوب مشوق للغاية. فكان أول أسـتاذ تأثر به، وكانت تلك بداية ميوله للتاريخ.
* أنهى دراسته الثانوية عام 1955 ودخل دار المعلمين العالية ( كلية التربية فيما بعد ) ببغداد وتخرج فيها عام 1959 . وقد حصل على البكالوريوس في التاريخ بمرتبة الشرف عام 1959 .
* سافر الى الاتحاد السوفيتي لإكمال دراسته العليا وحصل على الدكتوراه عام 1963 من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية ( عن أطروحته كردستان في سنوات الحرب العالميـة الأولـى 1914-1918 )
* لم يقف عند هذا الحد ، بل استمر للحصول على دكتوراه ناؤوك من المعهد ذاته عام 1969 وهي أعلى شهادة معروفة في الاتحاد السوفيتي آنذاك .
* عاد بعد ذلك إلى العراق، ليعمل تدريسيا ً في قسم التاريخ كلية الآداب / جامعة بغداد منذ تمـوز عام 1970 . وفي 29 تموز من نفس العام ، حصل على لقب مدرس ، وبعد ثلاث سنوات حصل علـى لقـب أستاذ مساعد، تحديداً في الأول من نيسان عام 1973 ، وعلى درجة أستاذ سنة 1981
* أعيرت خدماته الى المجمع العلمي الكردي وشغل منصب الأمين العام ومساعد رئيس المجمع للشؤون العلمية بين عامي 1971 و1975 .
* كتب عنه الأستاذ حميد المطبعي في موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (الجزء الأول ، بغداد ، 1995) .
* اشرف على العديد من رسائل وأطاريح الدراسات العليا في جامعات عديدة وكانت معظم هذه الرسائل والاطاريح تدور حول الشؤون الإيرانية وقضايا تاريخ العراق المعاصر والسياسة التركية ومسائل الفكر والاستشراق والشخصيات التي قدر لها أن تقوم بدور مهم في تكوين العراق الحديث والمعاصر .
* للأستاذ الدكتور كمال مظهر احمد مؤلفات عديدة وخاصة باللغتين العربية والكوردية . ومن مؤلفاته المطبوعة:
- كردستان في سنوات الحرب العالمية الاولى ( طبعتان 1977 ـ 1984 )
- ثورة العشرين في الاستشراق السوفيتي 1977
- اضواء على قضايا دولية في الشرق الأوسط 1978
- دور الشعب الكردي في ثورة العشرين العراقية 1978
- النهضة 1979
- الطبقة العاملة العراقية 1981
- ميكافيلي والميكافيلية 1984
- صفحات في تاريخ العراق المعاصر 1987
- كركوك وتوابعها : حكم التاريخ والضمير 2004
- تحقيق مذكرات أحمد مختار بابان 1998
* مؤلفاته باللغات الأجنبية (الروسية ، الانجليزية , الفرنسية , التركية , الفارسية ) فكانت اثني عشر كتاباً , وقد أحصى أحد الباحثين جميع مؤلفات الأستاذ الدكتور كمال مظهر أحمد بجميع اللغات حتى سنة 2009 فكانت بحدود خمسين كتاباً .
* اشرف على العديد من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه كما انه شارك في مناقشة عشرات الرسائل والاطاريح الجامعية.
* له مشاركات في اكثر من(12) مؤتمر علمي في روسيا وفرنسا وتونس وقطر
* اهتم بتوثيق جوانب مهمة من التاريخ الكردي الحديث ، وابرز دور الصحافة الكردية ومن ذلك كتابته عن جريدة (تكيشتن اراستي) أي فهم الحقيقة (بالكردية) وهي صحيفة أصدرها الإنكليز بعد احتلالهم بغداد في 11 آذار 1917 .
* التكريم
- كرم الدكتور كمال مظهر في العراق من بيت الحكمة وهو مؤسسة فكرية كبيرة ( تشرين الثاني 2002) مع نخبة من المفكرين والعلماء والمبدعين
- كرم عام 2010 من قبل وزارة الثقافة والشباب بحكومة كردستان وبالتنسيق مع اتحاد أدباء واتحاد صحفيي كوردستان، ومكتب المنظمات الديمقراطية
- أقامت مؤسسة المدى له حفلاً تكريمياً في مقر المؤسسة في شارع المتنبي في يوم الجمعة الثاني من كانون الأول 2011
- كرّم عام 2016 بوسام التميز العالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديرا لجهوده في تطوير الحركة العلمية في العراق على مدى أربعة عقود كاملة وما قدمه من خدمات لأجيال من المؤرخين وأساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا في العراق.
* ألقى محاضرات على طلبة دراسة البكالوريوس فـي المراحـل الثانيـة والثالثة والرابعة في مواد
- تاريخ العراق المعاصر
- تأريخ الكرد
- تاريخ تركيا الحديث والمعاصر
- تـاريخ إيران الحديث والمعاصر
- مادة منهج البحث التاريخي في كلية الآداب جامعة بغداد.
* ألقى محاضرات على ( طلبة الدراسات العليا دبلوم عالي وماجستير ودكتوراه ) في
- معهد شعوب الشرقين الأدنى والأوسط التـابع لأكاديميـة علـوم أذربيجان السوفيتية
- معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الـدول العربيـة
- المعهـد العـالي للدراسات القومية وألأشتراكية بالجامعة المستنصرية
- معهد التاريخ والتراث العلمي العربي
- كلية الـدفاع الوطني بجامعة البكر في مواد دراسات في تاريخ العراق الحديث والمعاصر ودراسـات فـي التكـوين الاجتماعي والتطور الاقتصادي في العراق أواخر القرن التاسع عشر ـ بداية القرن العشرين وخصائص العلاقات الدولية المعاصرة والفكر الأوروبي في عصر النهضة ومنهج البحث التاريخي والفكـر النـازي والفاشي وأصول التحليل التاريخي وخصائص تاريخ إيران الحديث والمعاصر وإيران في العهد القاجاري ودراسات في تاريخ تركيا الحديث والمعاصر وغيرها.
* حضر جميـع المـؤتمرات والندوات التاريخية التي عقدت في موسكو وباكو أثناء دراسته في الاتحاد السوفيتي في المدة بين عـامي 1960 و 1970
* شارك في معظم المؤتمرات التي أقامتها الكليات الإنسانية التابعة للجامعات العراقيـة، وفي العديد من المؤسسات العلمية والثقافية مثل
- اتحاد المؤرخين العرب
- اتحاد الأدباء في العراق
- جمعية حقوق الإنسان
- جمعية الثقافة الكوردية
- دار الثقافة والنشر الكوردية
- نادي الأرمن
- الجمعية الأرمينية الخيرية
- مركز آشور بانيبال الثقافي
- نادي صلاح الدين
- مؤسـسة عبـد الحميـد شومان الأردنية
* على الرغم من اعتزازه بكرديته ، إلا أنه ظل يعتز بعراقيته كذلك وقوله المشهور خير دليل على ذلك إن لم أكن كرديا صادقاً لن أكون عراقياً صادقاً)، وهذا الربط بين كرديته وعراقيته، ربط جدلي عراقي أصيل ، وهو لا يقول ذلك مجاملة لأحد ، انما كان يعنيها بحق ، بل وعمل بجد وإخلاص من اجل ذلك، بل وأكثر من ذلك فان الدكتور كمال كان مؤمناً بقوة ، بأن العراقيين بكل فئاتهم ، وفي مختلف فروع الحياة والثقافة ، كانوا دائماً من المبدعين ، وإبداعهم كان متواصلاً ,
* عن مهمة المؤرخ يقول ( تقع على المؤرخ مهمة خطرة وصعبة فهو مؤتمن وعليه ان ينقل الصورة بكل وضوح وأمانه وان يبتعد عن الأهواء والتطرف. فما يكتبه سيبقى وربما يعتمد كحقائق فإخراج الشوائب من هذه الحقائق التي سيدونها من خلال التحليل والموضوعية هي ابرز مهمة تقع على عاتق المؤرخ )
أعجبني
تعليقمشاركة
التعليقات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب / ماجد لفتة من القاهرة / مهرجان المسرح العربي ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب / ماجد لفتة من القاهرة / مهرجان المسرح العربي ...: ‏ وهاب السيد ‏ مع ‏ ماجد لفته العابد ‏. مسؤول  ·  ‏٤‏ ساعات كتب / ماجد لفتة من القاهرة مهرجان المسرح العربي على ضفاف ال...

كتب / ماجد لفتة من القاهرة / مهرجان المسرح العربي على ضفاف النيل! / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,

كتب / ماجد لفتة من القاهرة
مهرجان المسرح العربي على ضفاف النيل!
مجلة سفن أرت :طه رشيد
يوما بعد يوم، تتكشف لنا صحة النظرية التي تقول بأن العمل كفيل بتطور الإنسان وهذا ما يثبته واقع المسرح العربي الذي تقوده الهيئة العربية للمسرح. فها هي تحقق نجاحا لائقا بالحضور وبالمكان في افتتاح مهرجان المسرح العربي بدورته الحادية عشرة الذي نظمته الهيئة بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية ( من ١٠ الى١٦ كانون الثاني الجاري).
وها هي " العشرية " الثانية للهيئة انطلقت مجددا في عاصمة ام الفنون،القاهرة، وبحضور مسرحي مصري - عربي متميز لكوكبة من المسرحيين الذين ما زالوا يؤكدون على عدم وجود بلد حضاري متطور من دون مسرح متطور لان المسرح والحياة صنوان !
النيل يكسو المهرجان بشفافيته لونا زاهيا يتماهى مع زرقة سماء القاهرة وشمسها التي تمنحك دفء حضن امٍ رؤوف!
عشر سنوات شهدت عشرة مهرجانات مسرحية عربية، وفي كل عام نشاهد الجديد من عروض وابداع وافكار وشخصيات، وكأني بالهيئة العربية للمسرح قد وصلت الى هدفها السامي " من اجل مسرح جديد ومتجدد "!.
استوقفتني في هذا المهرجان مجموعة من النقاط:
- عدد المدعوين أربعمئة فنان، ومن البلد المضيف 250 فنانا، وهناك مائة فنان مسرحي، بينهم أساتذة واكاديميون، جاؤوا على حسابهم الخاص كي يحضروا فعاليات المهرجان، وحضور هؤلاء المائة يؤكد أهمية مهرجان المسرح العربي باعتباره البوصلة التي تشير للخطوط البيانية المتصاعدة في سلالم تطور مسرحنا.
- وزيرة ثقافة البلد المضيف الفنانة ايناس عبد الدايم تصرفت بعفوية وببساطة وشفافية عالية في التعامل مع حيثيات الافتتاح حيث بقيت خلف الكواليس، مع الفنانين والعمال، لفترة زمنية ليست بالقليلة، وهي تنتظر دورها بإلقاء كلمة موجزة باسم رئاسة الدولة ووزارتها معا، لتعبر عن فرحها بهذا الحضور المهيب، ولتعلن عن امتنانها من جهود الهيئة العربية للمسرح في تطوير المسرح العربي، وتساهم بتكريم مجموعة من الفنانين المسرحيين المصريين الذين كان لهم إثر كبير في الفنون المسرحية والدرامية في مصر.
- الافتتاح ببساطته الجميلة حاز على اعجاب الحضور الكثيف الذي صفق مرارا بحرارة كبيرة خاصة بعد أن قدمت مجموعة من الشباب والشابات الأغنية العتيدة " وطني حبيبي وطني الأكبر " فترقرت الدموع في المآقي واعادت شريط الذكريات لروح الأمة المفعمة بالإبداع. كان الافتتاح يليق بمصر وبقية ممثلي الشعوب العربية المساهمة في هذا المهرجان الذي يشبه قصائد نزار قباني وأغاني الرحابنة ودندنات سيد درويش.. انه افتتاح من نوع " السهل الممتنع"، فما بالك بما يحتويه من جواهر في العروض المسرحية القادمة !
العراق يساهم ويقابل بحفاوة
المساهمات العراقية الرئيسية في هذا المهرجان هي مسرحية " تقاسيم على الحياة"، إعداد واخراج الفنان جواد الاسدي، والتي عرضت على مسرح السلام في العاصمة المصرية - القاهرة، والتي لاقت استحسانا كبيرا من لدن الحضور ، والمسرحية من إنتاج منتدى المسرح/ دائرة السينما والمسرح وهي من بطولة مناضل داود واياد الطائي وحسام محمد وحيدر جمعة ومجموعة اخرى من الشباب.
نشير هنا إلى أن بعض الفرق العربية اعتمدت على نصوص عراقية لتساهم بها في هذا المهرجان فاختارت فرقة المسرح الحديث الأردنية نص النافذة للفنان الشاب مجد حميد قاسم، وهذا النص فاز بالجائزة الأولى بنفس المهرجان في العام الماضي. واختارت كل من الكويت وفرقة اخرى من الاردن نصوصا للكاتب العراقي عبد الأمير شمخي. كما أختار الاماراتيون نص المجنون للفنان العراقي الراحل قاسم محمد.
مسارات العروض
انقسمت العروض المشاركة في المهرجان، هذا العام، الى ثلاثة مسارات، الأول، خارج المسابقة، مثل مساهمة العراق.
اما المسار الثانى فقد شملت العروض التى تنافست على جائزة الشيخ القاسمى وعددها ثمانية عروض.
المسار الثالث ضم عشرة عروض شرفية لدولة مصر تم تقديمها فى عدد من المحافظات، وتم عقد حلقات نقدية تطبيقية بعد كل عرض من العروض المتنافسة ساهم فيها
كوكبة من النقاد العرب منهم : علاء عبدالعزيز، فاضل الجاف، أنور محمد، محمد سمير الخطيب ،محمد خير الرفاعي، محمد بهجت، محسن زروال، لطفي العربي السنوسي.
اما لجنة تحكيم فتم تشكيلها بطريقة حيادية ( من الدول العربية غير المشتركة في المنافسة ) للنظر في العروض المتنافسة على جائزة الشيخ القاسمي.وتم اختيار اعضاء الجنة في هذه الدورة من الجزائر والسودان والسعودية ولبنان والعراق الذي سيمثله الفنان د. جبار خماط.
ويكرم العرض الفائز بالجائزة في ختام المهرجان بافتتاح الدورة التالية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس 2019، حيث يتسلم التكريم من يد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتبلغ المكافأة المالية للجائزة 100000 مائة الف درهم إماراتي، كما يحظى العمل الفائز بدعم الهيئة من خلال إشراكه بمهرجانات عربية و دولية هامة.
في الختام مصر تفوز والاطفال ينشدون
وحظي بالجائزة هذا العام الفريق المصري الذي قدم مسرحية الطوق والاسورة، حيث أعلنت ذلك لجنة التحكيم خلال الحفل الختامي ( الذي لا يقل أهمية عن الافتتاح بشفافيته وجماله واناقته إلا بعنصر واحد فقط، أضفى جمالية أكبر، وهو الفرقة الغنائية التي انشدت النشيد الوطني وبقية الاغاني فقد تشكلت من الأطفال بعمر الورد ذكورا واناثا!)، وصعدت وزيرة الثقافة عل المسرح برفقة الأمين العام للهيئة الكاتب المسرحي اسماعيل عبد الله الذي ألقى كلمة مؤثرة في الختام ليهنئوا الفائزين وكل المسرحيين والعاملين الذين ساهموا بنجاح هذه الدورة المتميزة.
المهرجان القادم على ضفاف دجلة !
يقام مهرجان المسرح العربي سنويا ومنذ 2008 بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح التي أسسها حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، والتي حصلت على اعتراف رسمي من الجامعة العربية في عام 2015. وتحاول الهيئة تهيئة كل الظروف وتذليل كل العقبات، من أجل إنجاح فعالية المهرجان السنوي هذا، بالتنسيق المباشر مع الوزارات والهيئات المسؤولة عن ملف الثقافة في هذه العاصمة أو تلك. ولم يكتف عمل الهيئة بعقد هذا المهرجان، بل راحت تعمل بشكل استراتيجي، من اجل تطوير المسرح العربي من خلال التوأمة المسرحية مع مختلف العواصم العربية ودعم مسرحها المدرسي ومهرجاناتها المسرحية المحلية. وقد أقيم المهرجان في مختلف العواصم العربية باستثناء بغداد التي يحدوها الامل اليوم لاستضافة مثل هكذا مهرجان مسرحي عربي متميز، ونسائم الخير تلوح في الافق حيث تم على هامش المهرجان عقد مؤتمر صحفي بين نقابة الفنانين العراقيين، بحضور نقيب الفنانين د. جبار جودي والفنانين العراقيين المساهمين في المهرجان، من جهة، والهيئة العربية للمسرح ممثلة بامينها العام الكاتب المسرحي اسماعيل عبدالله من جهة اخرى، وأكد اسماعيل في حديثه خلال المؤتمر على ان حاكم الشارقة الشيخ سلطان محمد القاسمي، الذي يرى بان الرجال زائلون والمسرح باقٍ، قد اوصى، منذ تاسيس الهيئة في عام 2007، بتقديم الدعم للدول العربية التي لم تعقد مهرجاناتها الوطنية المسرحية. ووجه الأمين العام التحية لكل الفنانين العراقيين الذين حاولوا أن يستمروا بعطائهم رغم الظروف القاسية السابقة، منوها الى ان : " العراق كان وسيظل معينا خصبا للإبداع والمبدعين، الذين طالما اثروا الحياة الثقافية العربية ، ونحن في الهيئة نتشرف بانضمام العراق لبرنامجنا لدعم إقامة مهرجانات وطنية وفعاليات مسرحية فيه ".
من جهته قدم النقيب د. جبار جودي الشكر للشيخ القاسمي وللهيئة العربية للمسرح ولامينها العام، لدعمهم المستمر للحراك المسرحي العربي . وكشف نقيب الفنانين عن تواصل الاتصالات مع الهيئة ، وعقد العديد من الاجتماعات حتي تبلورت الاتفاقية في شكلها النهائي.
واعلن جودي، خلال المؤتمر الصحفي، عن سروره البالغ بما ستقدمه الهيئة من دعم للمسرحيين العراقيين، حيث سيتم إقامة المهرجان الوطني للمسرح العراقي بدورته الاولى في شهر تشرين الأول المقبل، لتعقبه الدورة الثانية في نفس الشهر من العام المقبل، من اجل تهيئة الأرضية السليمة لإقامة مهرجان المسرح العربي بدورته 13 ببغداد عام 2021، الذي تتكفل به الهيئة العربية للمسرح، ولكن هذا لا يعني أن تبقى وزارة الثقافة وبقية المؤسسات المعنية مكتوفة الايدي، ونحن كلنا امل بتعاون الجميع، خاصة في ظل وجود وزير ثقافة جديد مثقف ومثابر ، من اجل وضع اكليل ورد على راس بغداد والباسها الصورة الزاهية التي تستحق، فمهرجان مسرحي ابداعي كهذا افضل مئة مرة من مؤتمرات الخطابات المملة التي لا تشبع بطنا ولا تغني روحا!

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د...: د. حاتم العنانى ساعة واحدة هل أنت مبدع مثل حفيدتى أميرة الفراشات الرسامة لينا ؟ السفيرة الفنانة التشكيلية المصرية أمي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د...: د. حاتم العنانى ساعة واحدة هل أنت مبدع مثل حفيدتى أميرة الفراشات الرسامة لينا ؟ السفيرة الفنانة التشكيلية المصرية أمي...

متابعات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العناني من القاهرة / السفيرة الفنانة التشكيلية المصرية أميرة الفراشات الطفلة لينا الطرانيسى / مصر,,,,,,,,,,,,,,

هل أنت مبدع مثل حفيدتى أميرة الفراشات الرسامة لينا ؟
السفيرة الفنانة التشكيلية المصرية أميرة الفراشات الطفلة لينا الطرانيسى
د. حاتم العنانى (مصر أم الدنيا)
لينا الطرانيسى الملقبة بأميرة الفراشات .. فنانة تسكن الألوان كما تسكنها الألوان ..إحساسٌ مرهف يمزج الواقع بالخيال .. صاحبة ريشة وقّادة، بألوان وخطوط تحاكي الأمجاد، حملت الإحساس .. تحمل لوحاتها جمال مشاعرها ..
موهبتها جعلتها تحلق إلى فضاء واسع سعيا لتحقيق جملة من الطموحات والآمال التي تسيطر عليها.
تمتاز أعمالها بالغنى اللوني فهي بالرغم من ميلها إلى التبسيط استطاعت أن تشد المتأمل لأعمالها إلى فضاءات ملونة زاهية وتركته متسائلا بذات الوقت باحثا عن أجوبة.
جعلت من إختبارها للمواضيع تجليات لهواجس روح الفنانة المدافعة عن كيانها .
شهدت محافظة دمياط – مصر فى أول شهر أكتوبر لعام 2006 م مولد نجمة فنانة مبدعة عاشقة للرسم والألوان هى الطفلة الرسامة الصغيرة عمرا الكبيرة فنا / لينا الطرانيسى .
الفنانة الرسامة / لينا طالبة بمرحلة التعليم الأساسى ظهرت موهبتها منذ نعومة أظافرها وهى فى الرابعة من عمرها .. أبهرت مدرسيها بموهبتها الفنية الرائعة … قوة الإبداع لديها تتأتى من قوة حضوره ..
رشحتها وزارة التربية والتعليم المصرية .. للسفر إلى الإمارات فى رحلة مدتها 10 أيام لتمثيل مصر فى ملتقى المبدعين الأطفال العرب بالشارقه .
حصلت على المركز الأول على مستوى العالم العربى ونالت شهادة تكريم من
الشيخه جواهر .. والشيخ سلطان القاسمى أمير الشارقه .
سمو الأميرة / لينا لها بصمة أكدت حضورها كفنانة تشكيلية ذات أسلوب متميز لأن تكون إسما مرموقا فعالا وسط الحركة التشكيلية .
ما حققته أميرة الفراشات / لينا الطرانيسى من إبداع متجدد، يمكن أن ينظر إليه بعين الدهشة والإعجاب .
السيرة الذاتية للطفلة / لينا عبد الرؤوف الطرانيسى
الاسم : لينا عبد الرؤوف الطرانيسى
الجنسية : مصرية
تاريخ الميلاد : 1 – 10 – 2006 م
الإقامة : محافظة دمياط – مصر
الدراسة : طالبة بمرحلة التعليم الأساسى (متفوقة دراسيا)
الألقاب الشرفية :
—————
1- أميرة الفراشات (لقب أطلقته عليها الصحافة العربية)
2- عضوة بالإتحاد الدولى للأباء والشعراء العرب بقسم الموهوبين والمبدعين
3- سفيرة الكلمة فى الوطن العربى (أصغر سفيرة مصرية للكلمة فى الوطن العربى)
4- عضوة بمدرسة فن إحياء المقامات الأدبية بالعصر الحديث بسوريا (أصغر عضوة مصرية بمدرسة فن إحياء المقامات الأدبية بالعصر الحديث)
النشاط :
——
1- تمثيل مصر فى ملتقى الشارقة للأطفال العرب بالإمارات لمدة 10 أيام بترشيح من وزارة التربية والتعليم المصرية
2- المشاركة فى ملتقى المبدعين العرب للفن التشكيلى الخامس
8- المشاركة فى ملتقى المبدعين العرب للفن التشكيلى السادس
9- المشاركة فى ملتقى المبدعين العرب للفن التشكيلى السابع
10- المشاركة فى ملتقى المبدعين العرب للفن التشكيلى الثامن
11- المشاركة فى ملتقى المبدعين العرب للفن التشكيلى التاسع
12- المشاركة فى ملتقى إبداع الدولى مع الفنانه / هبة زايد ..
13- المشاركة فى ملتقى بصمات الدولى مع الفنان / وحيد البلقاسى ..
14- المشاركة فى ملتقى سلام وجمال مع الفنان / محمود الببلاوى ..
15- المشاركة فى ملتقى دافنشى مع الفنان / تامر دافنشى ..
16- المشاركة فى العديد من الملتقيات والمعارض فى :-
أ- دار الأوبرا
ب- جريدة الأهرام
ج- ساقية الصاوى
ه- أتيليه القاهره
و- بيت السنارى الأثرى
ز- نقابة الصحفيين
ح- قصور الثقافه
ط- صحوة فن .
ى- عيون دمياط .
ك- الأكاديميه الحديثه بالأسكندرية .
ل- صالون أجيال مع الفنان /هشام طه .
م- معرض نقابة الصحفيين مع الكاتب الصحفى / حمدى البصير
17- المشاركه فى المعرض الدولى (المناخ بفرشاة فنان) ببلجيكا .
18- المشاركة فى الجائزة الدولية (جائزة العين الفرعونية العالمية) ببلجيكا
التكريم :
——
1- شهادة تقدير من ملتقى المبدعين الدولى السادس المقام بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية بدار الأوبرا المصرية .
2- شهادة تقدير من مجلس إدارة نادى الطيران لنيلها المركز الأول فى الرسم على مستوى الوطن العربى (بالشارقة)
3- شهادة تقدير من إدارة مدارس اللغات الرسمية الجديدة لحصولها على المركز الأول فى الرسم على مستوى الجمهورية
4- شهادة تقدير من ساقية عبد المنعم الصاوى وصالون ملتقى المبدعين لمشاركتها فى صالون ملتقى المبدعين المقام فى ساقية عبد المنعم الصاوى 2016
5- شهادة تقدير من وزارة التربية والتعليم لحصولها على المركز الأول لموهبة الرسم على مستوى العالم العربى
(( تكريم من وزير التربية والتعليم المصرى / الهلالى الشربينى بمبنى وزارة التربية والتعليم بمبنى وزارة التربية والتعليم))
6- شهادة شكر وتقدير من اللجنة المنظمة العليا لملتقى الشارقة للأطفال العرب للمشاركة القيمة فى تدقيق نجاح مسيرة ملتقى الشاركة للأطفال العرب 2016 م ونيلها المركز الأول فى الرسم على مستوى العالم العربى
{تكريم من الشيخة جواهر والشيخ سلطان القاسمى أمير الشارقة}
7- شهادة تكريم من محافظ دمياط الدكتور / اسماعيل طه لتفوقها فى الرسم .
8- شهادة تكريم من وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط / إبراهيم التداوى لتفوقها فى الرسم.
9- شهادة تكريم دولية من المؤسسة البلجيكية المصرية للثقافة والفنون ليج ببلجيكا لمشاركتها فى المعرض الدولى (المناخ بفرشاة فنان ) والجائزة الدولية (العين الفرعونية العالمية) ببلجيكا
الصحف الإلكترونية والورقية التى اهتمت بمتابعة ونشر إنجازت لينا:
————————————————————————
1- جريدة أسرار المشاهير.
2- جريدة القمة نيوز
3 – جريدة الأهرام نيوز
4 – جريدة ديما نيوز
5 – جريدة صدى الأمة
6- جريدة المحرر العربى
7- جريدة نور الدنيا
8- جريدة رصد الوطن
9- جريدة السياسة الدولية
10- جريدة الموجز العربى
11- جريدة الخبر
12- جريدة حكاية وطن
13- جريدة الآراء المصرية
14- جريدة الإعلام الجديد
15- جريدة الزمن التونسى
16- جريدة الفراعنة
17- صحبفة فنون الثقافية
18- مجلة الموعد الجديد الورقية
19- مجلة نجوم العرب الفنية المصرية
20- وكالة أنباء آسيا
21- وكالة أنباء البرقية التونسية الدولية
22- صفحة ملتقى المبدعين العرب
23- صفحة المنستير اليوم
استضافات إعلامية فى الفضائيات :
———————————-
1- استضافة فى قناة النيل فاميلى فى برنامج عالم بنات مع المذيعة / رباب الخشن .
2- استضافة فى قناة النيل الثقافيه فى برنامج يوم جديد مع المذيعة / المذيعه مروه
3- استضافة فى قناة مصر الحياه فى برنامج / سامى والرسام مع الإعلامى / سامى
والله ولى التوفيق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الخط العربي / مقال للناقد والتشكيلي / محمد خصيف / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الخط العربي / مقال للناقد والتشكيلي / محمد خصيف / ...: Mohamed Khassif ‏٢٤ يناير‏، الساعة ‏١١:١٧ م ‏ الخط العربي له مدارسه وتنويعاته المعروفة، ففي العراق الشقيق مثلا يدرس الخط العرب...

الخط العربي / مقال للناقد والتشكيلي / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

Mohamed Khassif
‏٢٤ يناير‏، الساعة ‏١١:١٧ مالخط العربي له مدارسه وتنويعاته المعروفة، ففي العراق الشقيق مثلا يدرس الخط العربي بقواعده الأصيلة، بينما في بلدان أخرى كالمغرب لايهتم التعليم بهذا الجانب بتاتا.
. أما تيار الحروفية واتخاذ الخط العربي كنصر مكون للعمل الفني الحديث، خصوصا اللوحة، فمن النقاد، ومنهم فاروق يوسف، من يرجع أصل المسألة إلى الاتجاه الحروفي الذي ظهر في أوروبا، وعلى ما يبدو أن فناني التكعيبية سبق لهم أن وظفوا الحرف اللاتيني لتأثيث بعض جوانب لوحاتهم. المقاربة الجمالية تختلف لكن الفكرة سابقة على ماجرى في بلاد العرب. رغم أن ظهور الحروف والكتابات ظهرت في الأعمال الفنية منذ القرون الوسطى، في الأيقونات المسيحية، وربما قبل هذا التاريخ.
بالنسبة للفنانين العرب لم يضيفوا شيئا جديدا لتنوعات الخط العربي المعروفة، اللهم ما ظهر من تشكيلات مع الكميوتر وهي فروع للأصول القديمة فقط.
حقا أن الخط العربي يعد إحدى ركائز الفن الإسلامي، نجده في العمارة والمخطوطات والأواني والمزوقات)المنمنمات) وغيرها من الفضاءات، وقد تناول العديد من الباحثين، مستشرقين ومسلمين هذا الجانب بالدراسة والبحث. أما الخط بشكله الحديث شكل دراسات نقدية/جمالية من طرف المؤرخين والنقاد منهم العراقيون على الخصوص.
محمد خصيف

الجمعة، 25 يناير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مجلة لك LakiMag بين ايديكم / العراق ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مجلة لك LakiMag بين ايديكم / العراق ,,,,,,,,,,,,,...: ة بعد رحلتها الأولى بين الموضة، الاناقة، الجمال، الفن، الثقافة، الصحة، والرشاقة تحط رحالها  مجلة لكِ LakiMag  في مطار ب...

مجلة لك LakiMag بين ايديكم / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ة
بعد رحلتها الأولى بين الموضة، الاناقة، الجمال، الفن، الثقافة، الصحة، والرشاقة تحط رحالها مجلة لكِ LakiMag في مطار بغداد الدولي، لتكون بين أيديكم (السوق الحرة مطار بغداد الدولي)

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ا...: حسين الزخت مشارك محتوى مرئي  ·  ساعتان صحيفة فنــــون الثقافية العربية مؤسسة فنــــون الثقافية العربية وكالة اخبارية...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من المثنى / حسين الزخت / سيدة المقام العراقي في بغداد بعد غياب طويل / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنــــون الثقافية العربية
مؤسسة فنــــون الثقافية العربية
وكالة اخبارية ثقافية فنية شاملة
متابعة 
حسين الزخت
سيدة المقام العراقي في بغداد بعد غياب طويل
احتفت دائرة الفنون الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة العراقية وبحضور معالي السيد وزير الثقافة الدكتور عبدالامير الحمداني وضمن منهاجها السنوي لعام 2019 يوم الخميس المصادف 24/1/2019 على قاعة الرباط بسيدة المقام العراقي فريدة محمد علي ،الذي حضره جمهور غفير من فناني وادباء ومثقفين متعطشين للمقام العراقي، الحفل ابتدأ بعرض فيلم تسجيلي عن حياة الفنانة فريدة منذ بدايتها الفنية واهم المراحل الفنية التي مرت بها اثناء مسيرتها الفنية ، الفيلم وحيدر شاكر اللذان قدما حياة المحتفى بها وابرزاعمالها و القاب التي اطلقت عليها كــ(سيدة المقام العراقي ، صوت الرافدين ،قيثارة دجلة) ، كما قدمت الفنانة فريدة محمد علي بعد كلمتها التي قالت بها: " اشكر دائرة الفنون الموسيقية و الوزارة المتمثلة بالسيد الوزير على هذا الاحتفاء الجميل بحقي وبحق الموسيقى و المقام العراقي" ، وقدمت بهذه المناسبة مجموعة من الاغاني العراقية التراثية و انشودة وطنية مع فرقة علي خصاف ، كما تم تكريمها بدرع من قبل السيد الوزير و ايضا قدم لها السيد فوزي الاتروشي وكيل الوزارة باقة ورد بهذه المناسبة