السبت، 29 نوفمبر 2014

اه ...لو تدري ..../ قصيدة ..../ الشاعرة واشراف صحيفة فنون الثقافية ...../ سلمى حربة ..../ العراق ....

آه لو تدري !!!!
..............................
آه لو تدري
لِمَ شحوبُ الغيمِ عند الغروب
ولِمَ يهاجرُ النورُ بلا أثر 
ولِمَ أغلقتُ أبوابي بوجهِ الريحِ
آه لو تَدري
لم غادرتُ أرضي
ولِمَ رسمتُ صوتكَ على نبضي
ولم ركضتُ وراء ورق ايلول
ولم لم أبح لك أخر اعتراف
آه لو تدري
ما هي فتنةُ الصمتِ
وبوحكَ للعدم
آه لو تدري ما هو سجنُ الهواء
آه لو تعرف ما هو يبس الخريف
آه لو تفهم ما هو حزن ايلول
قلبي كسيح بلا عنوان
يهجر هذه الترهات
يعبر حدود النزف
ليكون لك وحدك
لا يقبل رهان الأمكنة المترفة باليقين
آه لو تدري ما هو يقين الأمكنة المترفة
لما تركت صمتك يتسرب الى هوائي
كإنتهاء أخير
أو انتشاء يلقي بي فوق فراغ الأشياء
بلا يقين متلبسة بالشك
آه لو تدري
لو تدري !!!
بقلم
سلمى حربه

اه ...لو تدري ..../ قصيدة ..../ الشاعرة واشراف صحيفة فنون الثقافية ...../ سلمى حربة ..../ العراق ....

آه لو تدري !!!!
..............................
آه لو تدري
لِمَ شحوبُ الغيمِ عند الغروب
ولِمَ يهاجرُ النورُ بلا أثر 
ولِمَ أغلقتُ أبوابي بوجهِ الريحِ
آه لو تَدري
لم غادرتُ أرضي
ولِمَ رسمتُ صوتكَ على نبضي
ولم ركضتُ وراء ورق ايلول
ولم لم أبح لك أخر اعتراف
آه لو تدري
ما هي فتنةُ الصمتِ
وبوحكَ للعدم
آه لو تدري ما هو سجنُ الهواء
آه لو تعرف ما هو يبس الخريف
آه لو تفهم ما هو حزن ايلول
قلبي كسيح بلا عنوان
يهجر هذه الترهات
يعبر حدود النزف
ليكون لك وحدك
لا يقبل رهان الأمكنة المترفة باليقين
آه لو تدري ما هو يقين الأمكنة المترفة
لما تركت صمتك يتسرب الى هوائي
كإنتهاء أخير
أو انتشاء يلقي بي فوق فراغ الأشياء
بلا يقين متلبسة بالشك
آه لو تدري
لو تدري !!!
بقلم
سلمى حربه

النداء اللعين ..../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ عنقاء فنون ...../ العراق .....

النداء اللعين
عنقاء سومرية /العراق
جفت الصحف
بنداء لعين 
انكر احﻻم السنين
بحرف بارد
وقلب لئيم
لمن اشكو ؟؟؟؟؟
حزن اكبر من الجبين
تغرغر في العيون
فقد غادرت كل الفراشات
وأنطفأت جميع المصابيح
وتكسرت جميع المرايا
فلم اعد ارى وجهي فالحزن ليل عقيم
......................
ألم تشفع ...
فساتين اودعتها
وورود جففتها
في كتاب شعر قديم
وصورة على الجدار تحكي حكاية حب عظيم
......................
فكل ماقلناه
هواء في شبك
ﻷصمت الى حين
وليغادرني الحنين
فما زال القلب يقطر دما
فوق قميص الحرير
ومازال ذلك العبير
شقاءا للعاشقين
......................
سأهرب من هذه الحقيقة
وامسح دموعي
فهي تمر امام عرشك كالسبايا
انت تعلم ....
إن حزني اعزل
وإن قلبي سقيم
لكني مصمم على النزال
سأهزمك بقصائدي
وأقتلك بحروفي
أيها الرجل الشرقي اللئيم
:::::::::::::::::::::::

جسر من ثلج ..../ نص ..../ د. امل العربي ..../ مصر ....

#‏جسر‬ ‫#‏من‬ ‫#‏الثلج‬
############
صاعدة للسماء على جسر من الثلج
صاعدة وأنظر فى الأفق
لعل الشمس تظهر
أو أرى نور من ضوء القمر
أو أى صورة لشكل البشر
صاعدة على جسور الأمل
والثلج ينصهر من الوهم والغدر
فى زمان ضاع به الحب والعشق
واصبحنا نقاسى مأسى من العذاب والخداع
وصاعدة والأمل يحركنى
كالرياح العاصفة فى وقت المطر
وقدمى يكاد ينزلق ليسقط فى موج الوهم
ولكن أتشبث فى جدار السماءلأنهض
وأكمل مسيرة البحث عن الأمل
وأجرى بالمجرات وأهرب بين السحب
وأطرق على أبواب السماء
لعلى أجد من يجابنى
فهل هناك أمان أوأمل
فى دنيا بعيد عن البشر
فأعيش فيها ولاأنظر إلى الأمس
وأترك الأرض وأترك حياة البشر
صاعدة وأنا أبحث عن شئ يجذبنى إليه
ويرحمنى من زمان أعيش فية بلاأمل
ولكن الثلج أنصهر ولم تبقى ذرات من الأمل
ترفعنى بعيداًَ عن دنيا البشر
‫#‏أمل‬#

حسرات ..../ قصيدة ..../ الشاعر ..../ رحيم زاير ..../ العراق .....

حَسَـــــرآت
.
.
يبثُها الملاّحُ على سفينة
أمهلَت الكونَ فرصةَ للبقآء
غرزَ بدنَها في رمال
المحُيط لتَنبتِ الأرضُ مرتين
وأن شيخَهُ تَحسر
حينَ عَرَجَ نكوصاً بنا
مُتوهِماً الغفرآن امتثالاً للعقاب
أُلقي هنا بتابوته
خشيةَ مارقٍ طَغَى
ففزعَ الواهمون بالسّحر ((أن ألقي عصاكَ))
حَسَراتٌ لِذاكَ التراث...
ما ورثنا التناسلَ للفتك بِمَن استوطنَ الأمان
في حضارة القُرنفل
والورقِ المُخمرِ بالخلود
أو تُودِعُ الأرضُ تاريخَها
في أكواخٍ تحتَ سُلطةِ المدافن
ليمرَّ الأريجُ المُمرغُ بطينِها الهجين
الذي أقسمَ الا يُداهنَ المِسُوخ
فتكشف الخَبآيا
بسلاح الزمن هازئاً بهم
فالخناجر ستلاعبُ
العُنقَ المُعتق للرهان عليه ...
هل تُمتهنُ الحسرات؟
أم تَحرس التُخوم ؟!
2-
نرآكَ من خلف
الخرآب هازئا ًبهم و ما بك
من الصراخ الكثير لتستغيث !!
أتستغيث ؟
وخلفَكَ أفواجٌ مِن انفجار
وظلِّ ذاكرةٍ للحروب والهروب
ذِئابٌ وسوآم
وشعبٌ لا يهوى انتصارَك
ألفُوا بيدرهم حيثُ الجماجم
نَرآكَ وفيكَ رحى
للأن بحروبِك تدور مُتهيئاً للعرآك
من أيقظَ فيكَ البسالة ؟
المال ُ, الخرآب
أم أنَّك َ تهوى القيامةَ بغير شعب !!
تَلفِظُ صغارَك كأنَّهم زفرات
صرتَ فتكاً وبِكَ يُستجدى البقاء.....
رئتيك احتكرتا الهواء
ورغم ذاك بنا برعمٌ أخضر
يحدّقُ في السَّماء
يرقبُ المطر.
3-
مَن يُرجِع اليكَ
كُحلَ لياليكَ بهدأةٍ...
لِتُلملمَ بقايا حَلمَكَ المقضوم
و تُعيدَ ميلادكَ الهَزيمِ بافترارٍ
يثمدَ نبضكَ أنَّى أكتويت
أ اياباً تترصدُ ؟
مَزَّقَني فيكَ الترقُّب
عجباً !! جبلاً ﻻ تَشكُو التَّشرذُم.
4-
الهولُ يجتاح الساحل
بموجه العآتي
محطماً تِلكَ المرآسي
بمدٍ صاخبٍ وصوﻻً للطين
يتهامسُ الغرقى
عن باقي الأنفاس
عندها تلمحُ النوارس المهزومة
الناجي الوحيد !!!
وآثباً وسطَ المسافة قُبالة البحر
مُطلقاً ﻷنفاسِه العنانَ هازِئا بالجزر.

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: حدثني عصفوري ..../ قصيدة .......

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: حدثني عصفوري ..../ قصيدة .......: مؤسسة فنون الثقافية: حدثني عصفوري ..../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ مها ا... : حّــدّثـتُ عُصْفوري ~~~~~~~~~ في ليلةٍ قمراءَ كانَ لقاؤُنا شَ...

مهرجان...( الحسين ,,نهضة , وثورة ) .../ تغطيات محرر صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية ..../ الكاتب .../ كريم جبار الناصري ...../ المكرز الثقافي البغدادي ..../ العراق ....

الحسين.. ثورة..ونهضة 
أقامت مؤسسة فنون الثقافية مهرجانها الشعري بعنوان (الحسن ثورة ونهضة ) بالتعاون مع مؤسسات ثقافية ومجموعة شعراء المتنبي وعلى قاعة سامي عبد الحميد صباح الجمعة 28 -11 – 2014 وتخلل المهرجان كلمة رئيس ومؤسس مؤسسة فنون الثقافية الأستاذ وهاب السيد واتي جاء فيها استذكار ثورة الحسين التي هي ثورة ضد الباطل لإعلاء كلمة الحق وثورة ضد الفساد والمفسدين بشؤون الأمة وثورة ضد الطغاة من اجل رفع الظلم عن أحرار العالم ...
وألقى السيد طالب العكيلي مدري المركز الثقافي البغدادي 


كلمته بهذه المناسبة وجاء فيها المنتدى الثقافي في المركز الثقافي في المتنبي هول لوحة المواناليزا مصغرة تجمع كل معان الثقافة والعي لدى المؤسسات الثقافية والمثقفين والأدباء في العراق ..وثقافة الحسين هي منهج فكري يجمعها العمل هي ثقافة الإيمان والجوهر التطبيقي الإمام لم يأتي بشعارات ونحن لست بشعارين ..وهي تأسيس جديد لقيم وأصول شاملة وهذه مهرجاناتكم مبادرات تقيمها مؤسساتكم الثقافية وهذا وعي جمعي بالثورة الحسينية وبنهضتها ..شكرا لكم وشكرا لمن شارك بإنجاح هذه المبادرات الواعية ..وبعد ألقى الشعراء قصائدهم ومنهم الشاعر ماجد الربيعي وقاسم الوادي وعادل ألغرابي وكريم عبد الله وسعد عودة وغيرهم التي بينت قصائدهم ما تخبئه الثورة والنهضة الحسينية ..

مؤسسة فنون الثقافية: حدثني عصفوري ..../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ مها ا...

مؤسسة فنون الثقافية: حدثني عصفوري ..../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ مها ا...: حّــدّثـتُ عُصْفوري ~~~~~~~~~ في ليلةٍ قمراءَ كانَ لقاؤُنا شَلال عِشْقٍ أمْطَرتْ أحداقُنا  ~ حتّى روى الصّحراءَ بعْدَ جَفَافِها وَتعان...

حدثني عصفوري ..../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ مها الحاج حسن ...../ فلسطين .....

حّــدّثـتُ عُصْفوري
~~~~~~~~~
في ليلةٍ قمراءَ كانَ لقاؤُنا
شَلال عِشْقٍ أمْطَرتْ أحداقُنا 
~
حتّى روى الصّحراءَ بعْدَ جَفَافِها
وَتعانَقَتْ مَنْ فيضِهِ أرْواحُنا
~
ألْقيْتُ همّي في رُبا أَحْضانهِ
فاعْشَوشَبتْ مِنْ حوْلِهِ آمالُنا
~
أشْعَلْتُ كُلَّ شُموعِ عمْرٍ أُطْفِئَتْ
وَجَلَسْتُ أنْتظرُ الصّباحَ يزورُنا
~
يا ساكِناً لُبّ الفؤادِ بِرقّةٍ
أوْصَدتُ بابي، حبُّنا أقْفالُنا
~
وَنَظرْتُ في فنجانِ عمْري لحْظَةً
فوَجدتُ خيْطاً بالسّوادِ يَلُفُنا
~
تلْكَ الرّجولةُ أنْ تخونَ صغيرةً
اخرُجْ كــآدمَ باتَ إفْكاً قُرْبُنا
~
سأعودُ كالعُصْفورِ يعْشقُ سجنَهُ
خوفاً مِنَ الصّيادِ تُغْريهِ الـدُّنا
~~~
مها

مؤسسة فنون الثقافية: عزف الروح ..../ نص ..../ الاعلامية رئيس تحرير صحيف...

مؤسسة فنون الثقافية: عزف الروح ..../ نص ..../ الاعلامية رئيس تحرير صحيف...: اشترتني أناملك وذبت في اللحن وفي ضياء المرايا ضاع الخيال ارتشفت العذوبة رقصت على الوتر وبأطراف أصابعي تسلقت الزنابق أشاكس الضياء لورينا ه...

عزف الروح ..../ نص ..../ الاعلامية رئيس تحرير صحيفة فنون الثقافية ..../ لميس العفيف ..../ سوريا....

اشترتني أناملك
وذبت في اللحن
وفي ضياء المرايا
ضاع الخيال
ارتشفت العذوبة
رقصت على الوتر
وبأطراف أصابعي
تسلقت الزنابق
أشاكس الضياء
لورينا
هدهدني الوسن
غفوت على الغمام
مهرت أجنحة الشجن
فرسان الإنسجام
تطوف بالأكوان
ضد الجاذبيه
تعانق الأفلاك
لورينا والكمان
توحدا تناغما
ماعدت أعرف
من يعزف
الروح أم الكمان

الخميس، 27 نوفمبر 2014

الشاعر الاسباني فيدريكو غارسيا لوركا ...مقال ..../ رئيس التحرير الاستاذة ..../ لميس العفيف ..../ سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
بعد 73 عاماً بدئ بالبحث عن رفات الشاعر الاسباني فيدريكو غارسيا لوركا بحكم قضائي
(وعرفت أنني قتلت..
وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن والكنائس
فتحوا البراميل والخزائن
سرقوا ثلاث جثث ونزعوا أسنانها الذهبية ولكنهم لم يجدوني قط)
بهذه الكلمات كان قد تنبأ لوركا بأنه سيموت مقتولاً وبأن أحداً لن يجد جثته رغم البحث عنها لكنه لم يكن يدري بأن البحث يحتاج لقرار قضائي بعد 73 عاماً من يوم وفاته.
أصدرت المحكمة الوطنية، قرارها بوجوب البحث عن جثث الذين قتلوا خلال الحرب الأهلية الإسبانية بين عام 1936 وعام 1939، والتي أدت لسيطرة الجنرال (الديكتاتور) فرانكو على الحكم ومن أهم هؤلاء الضحايا شاعر اسبانيا فيدريكو غارسيا لوركا.
ولد فيديريكو غارثيا لوركا في الخامس من يونيو 1898 لوالدين إسبانيين في منطقة فيونيت فاغودس في غرناطة، كان والده مزارعاً ثرياً، وأمه معلمة، أخذت على عاتقها تعليمه النطق والكلام، لأنه وجد فيهما صعوبة في أول حياته، كما أنه لم يستطع المشي حتى الرابعة من عمره بسبب مرض خطير أصابه عقب الولادة، وكان من عدم استطاعته مشاركة الصغار ألعابهم أن نمت قواه التخيلية وأحاسيسه، فراح يعبر عن نفسه بصنع عالم خاص به من المسرح ومسرح العرائس والاستعراضات، ويُسقط على دُماه شخصيات خدم الأسرة المسنين وإخوته الصغار.
كان أول ما اشتراه بما اقتصده من النقود مسرحاً للعرائس في غرناطة، ولم يعق فيدريكو الصغير عدم وجود مسرحيات مطبوعة مع المسرح المشترى فأخذ يكتب مسرحياته الخاصة. ومنذ ذلك الوقت لازمه الشغف بالمسرح الذي قدر أن يكون الجزء الهام من عمله، كما استطاع أن يدندن الألحان الشائعة قبل أن يحسن النطق، وأخذ عن الخدم المسنين الحكايا والأغاني الشعبية. ويتحدث جيلر مودي تورا عن تمثُّل لوركا للأغاني الشعبية وإعادة خلقها
أثناء إقامة لوركا في غرناطة طبع أول كتاب نثري له (انطباعات ومناظر) عام 1918 وهو حصيلة عديد من الرحلات في إسبانيا.
ثم بدأ التجوال بين غرناطة ومدريد. وخلال عشر سنوات تعرف على أصدقاء أصبحوا من المشاهير وملأ ذكرهم الآفاق، منهم سلفادور دالي، ألكسندر دانييل ألبرت، ولويس جونيك، وبابلو نيرودا.
طبع أول ديوان شعر له (كتاب الأشعار) عام 1921 دون أن يثير كثيراً من الانتباه في غير وسطه، ولكن لوركا على كل حال كان كثير الأعراض عن النشر وكان على أصدقائه الأدباء أن يقوموا بالعديد من المحاولات ليحتالوا للفوز بإحدى قصائده لنشرها في دورياتهم. ومع أنه لم ينقطع عن نظم الشعر فإن ديوانه (أغان) لم يظهر حتى عام 1927 غير أنه استطاع بما له من قوة الشخصية أن يؤثر في الشعراء الآخرين من قبل أن تظهر أعماله الهامة. إذ كان يفضل أن ينشد أشعاره، لأنه يعتقد، ويذكر ذلك في مقالته عن الروح المبدعة: (أن الشعر بحاجة إلى ناقل.. إلى كائن حي). وفي تلاوته لهذه الأشعار امتحن قدرة شعره على التأثير أكثر من مطبوعاته.
وفي عام 1920 عُرض فصل من مسرحية له (رقية الفراشة المشؤومة) في مدريد، وأما أولى مغامراته المسرحية الناجحة فكانت المسرحية النثرية التاريخية (ماريانا بنيدا) التي قدمت في مدريد عام 1927، وشهد العام التالي ظهور أكثر دواوين لوركا شعبية (حكايا غجرية) الذي لاقى نجاحاً مباشراً في إسبانيا وفي جميع البلاد الناطقة بالإسبانية، إذ إنه لم يكن يكتب كغالبية شعراء عصره للخاصة، بل كان يقول: (أريد للصور التي أستمدها من شخصياتي أن تفهمها تلك الشخصيات نفسها)، فقد فُطر على الرغبة في أن يفهمه كل إنسان ويحبه كل إنسان من خلال شعره، وهذا ما حققه بلا ريب، فحتى الذين ليس لهم ميول أدبية يفهمونه وإن لم يفهموا تمام الفهم، فهم على الأقل يحسّون ما يقوله الشاعر.
بعد ذلك سنحت لـ فيدريكو فرصة الارتحال إلى الولايات المتحدة، فوصل إلى نيويورك عام 1929، وأصيب بخيبة أمل من الحضارة الأمريكية المختلفة تماماً عن الحضارة الإسبانية، ليعود بعدها إلى الوطن ويصدر مجموعته الشعرية شاعر في نيويورك التي ألبسته ثوباً مغايراً لرجل اختلفت اهتماماته وتفكيراته، وقد تسلم عام 1931 جوقة مسرح باركا، ثم شارك في احتفالات الذكرى الثانية لإعلان الجمهورية. وفي عام 1933 عرض مسرحيته عرس الدم وهي حكاية ريفية، وضع فيها كل ما عاناه خلال تلك الفترة.
وبالرغم من أنه كان مقلاً بكتابته للمسرح. لكن ما كتبه من مسرحيات، مكنته من بلوغ سلم الشهرة وجعلته من أفضل كتاب المسرح بإسبانيا. ومن مسرحياته أيضاً، مسرحية بيت برناردا ألبا التي نشرت وعرضت بعد وفاته، وهي مسرحية واقعية، عنيفة، كان قد كتب معظمها نثراً. ومع مرور الزمن أخذ لوركا بالتغير وتفهُّم الحياة أكثر، وأصبح ينظر إليها من منظار الحقيقة الحية: (في هذا الزمن المأسوي في العالم، يجب على الفنان أن يُضحك ويُبكي جمهوره، ويجب أن يترك الزنبق الأبيض مغموراً حتى وسطه بالوحل وذلك لمساندة الذين يبحثون عنه).
وصل فيديريكو إلى غرناطة في 14 يوليو 1936، أي قبل أيام قليلة من البداية الرسمية لانقلاب الجنرال فرانكو. ذهب عند أهله في ضيعة سان فيثنتي، لكن النبأ سرعان ما انتشر بين الناس بواسطة الصحافة المحلية ليحيط الجميع علما بأنه عاد إلى مسقط رأسه.
بعد سقوط حامية إشبيلية، سقطت في 20 يوليو حامية غرناطة بدورها في يد الانقلابيين، ولم يلبث أن ألقي القبض على صهر فيديريكو مانويل فيرنانديث مونتيسينوس زوج شقيقته الصغرى كونشا وعمدة غرناطة بالوكالة. أقيمت بعض المتاريس العبثية في الأحياء العليا للمدينة، لكن ذلك كان دون طائل؛ إذ لم تلبث أن سقطت المدينة نهائيا يوم 23 يوليو.[1]
قام لوركا يوم 18 يوليو رغم الخوف الذي كان يشعر به بزيارة صهره في السجن. وبعد ورود بلاغ مجهول ضذه، تم في 16 أغسطس القبض عليه في منزل أحد أصدقائه، وهو الشاعر لويس روزاليس، الذي حصل على وعد من السلطات الوطنية توعدت فيها بإطلاق سراح لوركا "إذا لم تكن هناك أي شكوى ضده ". تم إعطاء أمر تنفيذ الإعدام من قبل الحاكم المدني لغرناطة، خوسيه فالديز غوزمان، الذي كان قد أمر سابقا النائب رامون رويز ألونسو اعتقال الشاعر. وأُعدم لوركا رمياً بالرصاص بتهمة كونه جمهوري

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

مطر ...../ نص .../ الشاعرة وادارة صحيفة فنون الثقافية ..../ ليلى طه ..../ العراق .....

مطر يتناثر هنا...وهناك
بحثاً...عن الأرض العطشى
رائحة الأرض...تدّثر رأسي
وتصفع تفاصيل يومي
هاهي...لوحة شامخة
تهبط من السماء
تجعلني...أحاول رسم الريح
وهي تغادر زقاقنا القديم
تمضي هوجاء ...بأتجاه السور
تبحث عن أرصفة مدينتي
في تلك الزاوية...شيخ كبير
يعّد خيباته التي مضت
يجلس...يحمل علبته المليئة بالتبغ
وبعض أوراقه العتيقة
ينتظر هطول الأمل
ليلى طه..................

ستائر الأنوثة ستائر الوطن /دراسة في قصيدة الشاعر شينوار أبراهيم /(ستائر الأنوثة) /سعد المظفر/ العراق ......


ستائر الأنوثة ستائر الوطن
دراسة في قصيدة الشاعر شينوار أبراهيم(ستائر الأنوثة)
سعد المظفر
ستائر الأنوثة \شينوار ابراهيم
...........................
قتلوا العذراء
في بيت الله
ادخلوا الشياطين
في بساتين الحب...
هكذا في محور تساقطي راكم لنا الحقائق وبدون أستعارة لتحصيل كنائية أستعارية (في بساتين الحب) مع دخل مباشر صادم(قتلوا العذراء)ليصبع الصراع تعاقبي عمودي غير قالبل للصورة الظلالية بتعريف الموصوفات بأسمائها
باعوا
صلبوا المسيح مرتين...
قتلوا
باسم محمد
رضيعا
جعلنا نشعر الرؤية التي يواجة بها العالم من خلال(الفجيعة/رضييع.../عذراء)التي تقاسمت سايكيولوجية النص مع منحى ملحمي طارد لأشكالية المباشرة في قصيدة النثر
كان ينتظر
الصباح...
سلبوا
مزقوا
ستار الأنوثة
ليخلق أيقاع تعامل مع الملامح في الملاحم بلا قوانين لمحرمات أستبصارية لحدوث أنتهاك في حدود الأنضباط المجتمعي /ديني
لفتاة
كانت تصلي
لطاووس ملك
في محراب لالش ...
البحث عن روح في ما هو مألوف في الحدث الأ مألوف ولهذا السبب كان ظهور مدعاة لإيقاد أفق الشعر من كل المحرمات والممنوعات التي تستلب حرية التعبير، الوقوف ضد نمطية الحياة، والانطلاق نحو آفاق وعوالم من مضيئةالى أستفهامية قاتمة بحجم الحدث
اسأل
الفرات
حفيد
دجلة
انادي
الخابور
شقيق
ميكدونيوس*
في تلاقح صور من ينابيع متصلة واحدة بعد أخرى حاول فيها الشاعر شينوار أبراهيم تنسيق السؤل عن قصدية الأستفهام لحل المعضلة البنيوية وأيجاد تأويل مناسب للرؤية العسيرة على الاستيعاب من خلال التوغل في العمق المجتمعي
هل
تستطيعون
ان تغسلوا
تراب
كوباني...
الموصل...
سنجار...
سهل نينوى ...
في نسيج يحول النص الى ذهني يعوض الاختزال بالمساحة المدهشة الخطابي والتجانس بين الأيماء والتصريح الواقع بين الشكل والمضمون لاأحداث الجدل الفكري الانمطي ولا أحادي الموقف والذاتي بنفس الوقت .
ستائر الأنوثة \شينوار ابراهيم
...........................
قتلوا العذراء
في بيت الله
ادخلوا الشياطين
في بساتين الحب...
باعوا
صلبوا المسيح مرتين...
قتلوا
باسم محمد
رضيعا
كان ينتظر
الصباح...
سلبوا
مزقوا
ستار الأنوثة
لفتاة
كانت تصلي
لطاووس ملك
في محراب لالش ...
اسأل
الفرات
حفيد
دجلة
انادي
الخابور
شقيق
ميكدونيوس*
اناشد
المطر القادم
من فم السماء...
هل
تستطيعون
ان تغسلوا
تراب
كوباني...
الموصل...
سنجار...
سهل نينوى ...
ابواب الرقة ...
تكريت ...
دير الزور ...
الانبار ...
من
نجاسات الخنازير ...
بل الخنازير
اطهر
من امهاتهم
اللواتي
انجبن الكلاب
ارضعنهم
حب القتل ...
يصدرون
فتاوى النكاح
في ساحات اوطاني ...
تبا
لمن عانق
لمن سار
وراءكم ...
حمل رايات الجهل
اغتصب العلم
في وضح النهار ...
تبا
لمن باع مفاتيح
اوطاني
في اسواق النخاسة
.........................................
*التسمية القديمة لنهر جقجق
في العهد الروماني الذي يمر
من مدينة القامشلي

دعي الايام ..../ نص ...../ الشاعر ..../ ضمد كاظم وسمي ...../ العراق ....

دعي الأيام
دعي الأيّام ترْوي عنْ لساني
فإنّ الليلَ مائدةُ الغواني
ولو كان الْجمالُ نبيذ وصْلٍ
لصار الصّبُّ لائكةَ الزمانِ
فما في الْحبِّ أحْلى مِنْ وصالٍ
إذا ما الشّوق تسْقيهِ الأماني
وما غزَلَ الْهوى غيرُ النُدامى
فصغْ من نسْجهِ وشمَ الحسانِ
فإنْ لسعَ اللَّمى نحْلُ العذارى
فنلْ مِنْ كأْسهِ شهْدَ الدّنانِ
تعاليْ مسْكُ خالكِ هاجَ وجْدي
كورْدةِ خدِّها سلبتْ جَناني
يطرّزُ مقْلتيك رذاذُ شوقي
فيهْتفُ باسماً ثغْرُ الجُمانِ
ويعْزفُ عودك الْظمْآنُ لحْنا
تردّدهُ عناديلُ الحنانِ
فكمْ في الصّوم باهَلَها هلالي
وكمْ في الْعيد راوَدَها التهاني
فما كانتْ لتعْذرَني غروراً
ولو أقْسمْتُ بالسبْعِ المثاني
ولو تابتْ سأُعْذرها عتاباً
بما نبزتْ ربيبَ الْعنْفوانِ
الشاعر ضمد كاظم وسمي

مؤسسة فنون الثقافية: ضوء..../ نص ..../ الشاعرة وادارة صحيفة فنون الثقاف...

مؤسسة فنون الثقافية: ضوء..../ نص ..../ الشاعرة وادارة صحيفة فنون الثقاف...: ياأنت .......... ياألماً تعتّقه جراحي قدري الذي أجهله لاتبحث عني بعد الآن فالضوء ...أنطفأ عند بابي وخافقي....ترك حكايته ...دو...

ضوء..../ نص ..../ الشاعرة وادارة صحيفة فنون الثقافية ..../ ليلى طه ..../ العراق ....

ياأنت ..........
ياألماً تعتّقه جراحي
قدري الذي أجهله
لاتبحث عني بعد الآن
فالضوء ...أنطفأ عند بابي
وخافقي....ترك حكايته ...دون نهاية
لم يبق من حلمي ...إلا وجع حرفي
ياأنت....عذبٌ
ففيك ...كل ملامحي
وفيك ...ألف جرح لم يندمل
لاتقف طويلاً عند هواجسي
فغابة أحلامي...لم تعد خضراء
كان ...لابد من ان أسافر
من حزني ...وجرحي
كل وعودك ...كانت كذبة
صدقتها...
وتركتها تعزف بنايها ...على روحي
ليلى طه................

مؤسسة فنون الثقافية: القائدودجاجاته ...../ قصة قصيرة ...../ الكاتب .......

مؤسسة فنون الثقافية: القائدودجاجاته ...../ قصة قصيرة ...../ الكاتب .......: القائد و الشعب. فزع من نومه ظناً انه التقط انفاسه الاخير .. عبس بوجهه .. ركبه الف عفريت وعفريت . أخذ يجول ويصول في غرفة منامه والتي لم يسكن...

القائدودجاجاته ...../ قصة قصيرة ...../ الكاتب ...../ رسول يحيى ...../ العراق ....

القائد و الشعب.
فزع من نومه ظناً انه التقط انفاسه الاخير .. عبس بوجهه .. ركبه الف عفريت وعفريت . أخذ يجول ويصول في غرفة منامه والتي لم يسكن احد من الاباطرة والاساطين الاولين من قبل بمثل تلك الغرفة . 
- القائد : ما هذا الحلم الراودني طفل يبكي . سأتخذ قراراً غدا سأصلح نظام الحكم ، سأولي اهتمامي بشرائح المجتمع الفقيرة سأرعى الايتام والفقراء ؟ 
- القائد :يتصل بسكرتيره الخاص ، أمر ديواني انعقاد اجتماع طارئ للقيادة القومية والقطرية ومجلس قيادة الثورة ومجلس الوزراء اجتماع عام وضروري الثامنة صباحاً وعلى الجميع الحضور بدون أي اعذار.
- السكرتير الخاص: انه أمر خطير يتصل القائد ويحدد الاجتماع ربما سنتعرض الى هجوم من الامبريالية الامريكية؛ يجب ان اتصل بجميع الرفاق والوزراء .
- السكرتير الخاص: يوعز الى مكتب السكرتارية بالاتصال والحضور فوراً.
- السكرتير الخاص : يبلغ جميع العاملين التهيؤ لكل طارئ.
- السكرتير الخاص : يتصل بجميع أعضاء القيادات والوزراء عليكم بالحضور الى القصر اجتماع طارئ بأمر القائد.
- الرفاق و الوزراء : يهبون من مضاجعهم ولابد ان هناك حدث جلل وعلى الفور اتجهوا الى القصر الجمهوري عند طلوع الفجر على أهبة الاستعداد ..
- الرفاق والوزراء : يتهامسون فيما بينهم ما لذي حدث؟
- احدهم : ربما سنتعرض الى ضربة امريكية؟
- الاخر : لا .. لا رفيق فريق الأمم المتحدة لتدمير الاسلحة الكيميائية انهم عملاء الى اسرائيل وينقلون أسرار الدولة اليهم؟
- الاخر: لا.. رفيقي اعتقد تهديد من ايران الصفوية؟
- الاخر: لا أعتقد ربما خائن الحرميين وحسني الخفيف وامراء الخليج تأمروا علينا ويريدون اسقاط ثورتنا العظيمة ؟
- كبيرهم: سكوت القائد حضر.
جلس الجميع في اماكنهم ،لبسوا قبعاتهم العسكرية ( البيرية)؛ اجساد مرتجفة والقلوب واجمة من الرعب. يحضر القائد ..ينهض الجميع من اماكنهم - القائد : السلام عليكم ..
لم يرد احد السلام كأن ألسنتهم قد قطعت وعيون تترقب من شدة الخوف وسطوة قائدهم .
- القائد: جلس واذن لهم بالجلوس .
- الرفاق والوزراء : جلسوا .
- نظر اليهم القائد بعيون كاسر تتحين فريستها .وبدأ بالحديث عن الحزب والثورة والمنجزات التي تحققت للشعب في ظل حكمه .الجميع يهز رأسه بالرضا والقبول بدون تفوه بكلمة.
- القائد : يروى لهم ماذا حدث له في الليل انه لا ينام وهو يفكر في شعبه وعليه طلبهم للاجتماع من اجل تخفيف وطأة الحصار الامبريالي وتخفيف عن الفقراء .
- القائد : يتخذ قراراً بتوزيع مكرمة دجاجتان لكل عائله في شهر ومضان ونصف كيلو عدس وربع كيلو فاصوليا
- الحاضرون : يصفقون بحرار للقائد صاحب القلب الكبير والرؤوف على شعبه وساهر على خدمة الشعب.
- الصحف : منشتات مكرمة القائد المبجل .
- التلفزيون : تتصدر مكرمة القائد الاخبار، أغاني وطنية
- راديو : القائد البار لشعبه وبرامج سياسية عن تفكير القائد وهمة بالشعب وقوته .
- الشعب : لاحول ولا قوة الا بالله.