السبت، 15 نوفمبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية: (الآنَ قـرّري)) **********/ قصيدة ...../ الشاعر .....

مؤسسة فنون الثقافية: (الآنَ قـرّري)) **********/ قصيدة ...../ الشاعر .....: (الآنَ قـرّري)) ********** ذوبــي غـرامـاً فـي فـمـي وتـقـطّـري لأنـالَ مِــنْ هـذا الـنّـبـيـذِ الـسّـومَـري ولْتـلـثـمـي شهـداً ت...

(الآنَ قـرّري)) **********/ قصيدة ...../ الشاعر ...../هيثم السلمان ...../ العراق .......

(الآنَ قـرّري))
**********
ذوبــي غـرامـاً فـي فـمـي وتـقـطّـري
لأنـالَ مِــنْ هـذا الـنّـبـيـذِ الـسّـومَـري
ولْتـلـثـمـي شهـداً تَعـتَّــقَ في فـمـي
ولـْتـعـجـلـي الـتّـقـبـيـلَ فـيـهِ وكــرِّري
ولْـتـحـضـنـي صـدراً يـمــزِّقُ بـعـضَــهُ
شـوقـاً إلـيـكِ فـلا تـلـومــي واعـذري
طيـري على سُحبِ الهوى ولْترقُصـي
ومــــِنَ الـحــيــاءِ تـجــرَّدي وتـحــرَّري
ولْتحضنـي العشـقَ الذي يسمـو بِنـا
وتـجــاوزي كـلَّ الـحـواجـزِ واكـسـري
ثـوري ومــوري واشـتـهـي وتـدفّـقـي
شقّـي الـبـحـارَ تـسـجّـري وتـضـوّري
فـالـحـبُّ إنْ لَــمْ يُـسـتـفَــزَّ جـنـونُــهُ
يـذوي ومَنْ يخـشَ الـجـنـونَ يُـكـسَّـرِ
قـومـي لقـدْ قـامـتْ قـيـامـاتـي ولـمْ
أشـدُدْ علـى شـوقٍ تـطـاولَ مـئـزري
كونـي الـسَّمــا أو لا تـكـونــي إنَّـمــا
في أرضـكِ الخـضـراءِ تـجـري أنـهـري
كوني السّحـابَ تبـخَّـري ثمَّ اهطـلـي
في الحـبِّ مـا يلـهـيــكِ ألّا تمـطِـري؟
كـونـي الـورودَ تـضـوَّعــي ألـقـاً فـمـا
ذاكَ الشّـــذى إلا نـثــــارَ تــسـعُّــري
كـونـــي الــدّواء لـكـــلِّ جُــرحٍ غـائــرٍ
نَـزْفُ الـجفـا عـامـانِ..غـيـضَ تصبُّـري
محـبـوبـتـي لـمْ أستـسغْ ذاك النَّـوى
يـا بـهـجــةَ الـجــوريِّ حــانَ تـزهُّــري
عِطـري وغيـثـي واستـعارَ تـنـفّـسي
سُهـدي ورشـدي واستـثـارةَ أبـحـري
شَدوي شُجوني غايـتـي وحِكـايَـتـي
يُـسْــري إذا آن الـحـنــانُ..تـعـسُّـري
دربـــي مـحـطّـاتــــي وبــدأَ روايـتـي
شِعـري مواويلي ونخـبـي..مُسْكِـري
طفـحَ الهـوى في مقـلـتـيَّ وراعـنـي
ذاكَ البـرودُ المـنـتَـشـي بـتـقـهـقُـري
حـتّــامَ أبـقــى فـي مــداكِ مـعـلَّـقـاً
سَيْـلي وقـدْ بـلـغَ الزُّبـى فلْـتـحـذري
إمّــــا ألــــوذُ بـكـبــريـــــــاءٍ زائـــــفٍ
أوْ أعـتـلـي تـلـكَ الـرُّبــى ولْـتـأمُـري
الآنَ قـولــيــهـــــا ولا تــتــأخّـــــــري
تـبـغـيـنَ وصلـي أم جفائــي؟..قرّري
هـ ـيـ ـثـ ـم
الـسـلـمـان

مؤسسة فنون الثقافية: _ نشوة وقيثار _.../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ بسمة...

مؤسسة فنون الثقافية: _ نشوة وقيثار _.../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ بسمة...: _ نشوة وقيثار _ ومضى الحب ينجبنى ويكتبني ويكثر بياضه على شفتي  ومضى بينى وبينك يجالسنى فكم من كاس ارتوينا على حبنا وتسالنى عن دقا...

مؤسسة فنون الثقافية: _ نشوة وقيثار _.../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ بسمة...

مؤسسة فنون الثقافية: _ نشوة وقيثار _.../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ بسمة...: _ نشوة وقيثار _ ومضى الحب ينجبنى ويكتبني ويكثر بياضه على شفتي  ومضى بينى وبينك يجالسنى فكم من كاس ارتوينا على حبنا وتسالنى عن دقا...

_ نشوة وقيثار _.../ قصيدة ..../ الشاعرة ..../ بسمة مرواني ..../ تونس ......

_ نشوة وقيثار _

ومضى الحب ينجبنى ويكتبني
ويكثر بياضه على شفتي 

ومضى بينى وبينك
يجالسنى
فكم من كاس ارتوينا على حبنا
وتسالنى عن دقات قلبي
واختبىء بحجة خجلي
وقد كنت اواري حرمة قلبي
ان ترَد منى
فانتظرني و اروني في غربتى
ان كنت في كل وقتك تذكرني
وتفاصيل اشعاري وذاكرتي
وسابحث عن الزيتون في قلمي
فانا ابنة سالف الوطن
فاليك العذر...
الن توجه البندقية الى شفتى
وتخطفنى انا.... فان روايات الحب
ترتوي من تاجها الاقمار من سالف الامد
واني بك القيتار والنشوة واللحن والوتد.
بسمة مرواني

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: الشكل و المعنى وخصوصية المفرد...

مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: الشكل و المعنى وخصوصية المفرد...: مؤسسة فنون الثقافية: الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تح... : الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تحتَ عباءةِ الو...

جدار من ريح ..../ نص ..../ الشاعرة ..../ نور علي ...../ العراق ....

يتناقص منا الواحد تلو الآخر
لكن لا أحد يشعر منا بالآخر
نختار طريقا توصلنا دوما
لليأس و للحظ العاثر
الوهم يعلقنا
فوق جدار الريح
والريح المتعثرة فينا تقامر
نتباهى بانجازات الغرب
والغرب تنصل منا متفاخر
حفر الوهم بأذهاننا جبا
حين وقعنا به صرعى
لم ينقذنا وعي متحضر
نجزم في كل هزائمنا
إن الأمر رهين أمانينا
هيهات لو انجزنا
أعشار الخمس لهذا الحاضر
نلتف على خاصرة التاريخ
كي ننفي بأنّ مسيرتنا تتقهقر
نشتد حماسا لجديد الموسم
لكن في الآخر نحيا
وكأن دمائنا لم تتخثر

مؤسسة فنون الثقافية: الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تح...

مؤسسة فنون الثقافية: الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تح...: الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تحتَ عباءةِ الوهم للشاعر المبدع كريم عبد الله بقلمي :- ناظم ناصر 14\11\2014 النثر أما ان ...

الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تحتَ عباءةِ الوهم للشاعر المبدع كريم عبد الله بقلمي :- ناظم ناصر.../ العراق .....

الشكل و المعنى وخصوصية المفردة في قصيدة أساطيرٌ تحتَ عباءةِ الوهم للشاعر المبدع كريم عبد الله
بقلمي :- ناظم ناصر
14\11\2014
النثر أما ان يكون شعرا او يبقى نثرا او سرد او خاطرة أذن كيف يمكن للنثر ان يكون شعر , في الحقيقة لا توجد قواعد محددة تضبط هذا الأمر و اذا وجدت مثل هذه القواعد فهي ذات مرونة ومطاطية ممكن تحريفها و قيادتها الى اتجاه أخر و انا من رأيي ان القاعدة الوحيدة التي يتفق عليها الجميع هي الموسيقى في القصيدة لان الشعر بالأساس هو محاكاة للطبيعة , والطبيعة هي القصيدة الحقيقية و الحية الوحيدة الموجودة لقصيدة النثر من حيث الموسيقى والمعنى والصورة
والشاعر كريم عبد الله يخبرنا كيف يكون النثر شعرا ويتحول الى قصيدة حقيقية من خلال قصيدته أساطيرٌ تحتَ عباءةِ الوهم فهو نجح في إخضاع اللغة الى فكره وزمنه المطلق و استبط منها مفرداته التي اتخذت استقلال ذاتيا عن المعنى الذي تقصده الكلمات ذاتها في المعتاد , فالكلمات لديه لا تعطي معنى ظرفيا ذات معنى و أنما تعطي معنا أخر
فهو يعود بنا الى بداية الخليقة والتكوين الى العناصر الأساسية الماء والتراب التي كونت جسم الانسان ثم نفخ الله سبحانه وتعالى فيه من روحه و الروح هي من آمر الله العلي العظيم ليبدأ مشوار الحياة تبدأ او اللحظات كفراشات جميلة انعتقت من خميرتها لتواجه بعد ذلك ضبابا خشن هي هموم الدنيا والسعي لان يكون عابر كل الحواجز و المشقات ليعود بعد ذلك الزمن ليحشر في حقائب العودة لتسال ماذا فعلت
( ماءٌ + ترابٌ ) إنعتقتْ منْ خميرتها فراشاتكِ ../ تُداهمُ ضباباً خشناً بآخرِ الصبحِ ../ ففي حقائبِ العودةِ سيُحشرُ الزمنْ
ثم يبدأ الضد هواء ونار فالهواء ضد التراب والنار ضد الماء انه الشيطان باغوائه و حبائله ومكائده وما يسببه من هم وغم بوسوسته التي تلوث النقاء والصفاء بكل الوسائل وهنا يبدأ الصراع الأزلي بين الخير والشر فا بالاضافة الى ما يعاني منه الانسان من صراع داخلي و صرعه مع الحياة يبدأ صراعه مع الشر الذي هو الشيطان لكن يبقى الحلم و الأمل يراوده وهو يحاول جاهدا لان يصل حتى ولو كان هذا بخطوات مؤجلة بأمل وأحلام و أماني لعله يكون ويسمو ا بروح الى المصدر الأول الذي أتت منه لذلك صرع الانسان ذات ثلاث ابعاد صراعه مع الحياة التي يحياها ويعاني فيها ويشقى ويتعب و صراعه مع نفسه نحو الكمال وصراعه مع الشيطان الذي يحاول في كل لحظة ان يسحبه للرذيلة ولذا تجد الانسان هو وروحه غريبان يطوف بهم الزمان في بحار خلجانها معتمه والقدر الذي استسلم للزمان الذي يطوي مسافاته وساعاته تذهب نحو الماضي و لأتعود و الانسان يتجه الى لقاء المجهول في دياجير الوحشة و يبقى بعد هذا مجرد تواريخ قد لا يتذكره الزمان ولا هو يتذكر تواريخه
( هواءٌ + نارٌ ) همجيّتي تنبثقُ ناعسةً ../ تخشعُ إذا داعبها صوتكِ البعيد ../ والمراراتُ تحاصرُ حرقةً مسعّرةً
غريبانِ يطوفانِ بخلجانِ معتمةٍ ../ حلمٌ واحدٌ ينشطرُ كتفاحةٍ ../ والقَدرُ يسعى مستسلماً يطوي المسافات
يتضوّعُ اللقاء في دياجيرِ الوحشةِ ../ على أجنحةِ التواريخ ساكناً ../ كخطواتٍ مؤجّلة بلا طريق
وبعد الماء والتراب و خلق الانسان والهواء والنار وبداية الخلق الأخر وبعد اكتمال العناصر الأربعة تبدأ مرحلة البناء و تبدأ الحياة و اذا قلنا ان الطبيعة هي قصيدة النثر الحقيقية فالانسان هو بذاته قصيدة أخر وكلمات ستترك بصماتها على ورقة الزمن الانسان الذي في داخله حزن فطري يحن الى الجنة التي اخرج منها بسبب وسوسة الشيطان والقصة معروفة للجميع
قصيدة الحياة تبدأ بطفولة بريئة كالندى وفرحة مشرقة كضوء الفجر يشقشق ستار العتمة ليكتب بهجة اليوم الجديد بتغريد البلابل وهي تسبح بنشوة الزهور والضوء يداعبها فجرا نقيا يلامس الروح فتشعر بالحياة تدب فيها من جديد فتنهض بجسدها صبا الطفولة يبتسم ببراءته للأيام التي تمضي به الى غايتها ثم الفتوة ثم الكد والتعب ومواجهة الحياة وهمومها مباشرة أمال و أحلام و أماني جهد ومشقة عمل متواصل تعب و إرهاق صراع مرير ومتواصل مرئي وغير مرئي هذه هي فلسفة الحياة لا فلسفة الكلمات وفلسفة الشاعر وفكره الخلاق الذي وضعنا في حياتنا مباشره حيث يتحول الجسد الى ركام متعب بمشاعره و وأحلامه والروح التي قابعة فيه تحاول ان تعود من جديد تتشبث ببارقة أمل لعل الزمن الأتي يكون أفضل رغم الحيرة والانتظار والنهاية المعلومة للجميع
البناء :
القصائدُ الوغلة في جذورِ الحزنِ ../ تتناسلُ بفرحٍ يُذكّرُ بملامحها ../ كلّما تتنفسُ ( ليليث ) يشهقُ ضلعي
تحتَ ركامِ الجسدِ روحٌ قابعةٌ بفردوسها ـــ طالَ الأنتظارُ وشاهدةُ القبرِ ترفرفُ
عيونها العذراء تُسقدُ حلماً في بئري ../ فيضجُّ صِبا الطفولةِ ../ هكذا تتشظّى آنية الغريب
سكرى بحيراتي مملوءةً بالمحارِ ../ وسفنكِ القادمة تحتَ هديرها فردوسٌ يزهو ../ ينامُ وهجها على شطآنٍ متعبة
التدمير :
شعشعَ القلقُ يتكيءُ على بيادرِ التدنيس ../ هوى كصاعقةٍ يحرقُ الأكاليل ../ كيفَ تعودُ العصافير في جفونٍ طينيّة ... ؟ !
التقديسُ راياتٌ مشتّتةُ تكسّرتْ في النفسِ ../ الحقولُ مبلولةٌ برمادِ الخديعةِ ../ منشغلةٌ تطوي ليلها الموبوء بالنزواتِ
ملعونةٌ أثداءُ ينابيعُ الأشتهاء ../ حقولُ السنابل تحوكُ اسوارَ الهاويةِ ../ كـ أفعى لعوبةٍ تتلوّى تحتَ بساطِ المتاهةِ
الاصدافُ الملوّنة تفقسُ شراراتِ السقوط ../ يخفقُ هذا النَزَقُ يطوّحُ بمكرٍ مفضوحٍ ../ يفتحُ أزرارَ مناسكٍ هجرتها رنّة الروح
وبعد ان اكتمل دورة الحياة و وصلت الى نهايتها دوامة لا متناهية حيث لا مل بالعودة سقوط من صهوة الزمن ثم نهوض استمرار جري عبور حواجز انحدار نحو نهاية العمر يبدأ القلق يتصاعد مع نبض القلب المتباطئ فتيل نور على وشك الانطفاء زمن خداع ماكر سعادة لا تدوم وفرح زائل بمدى بعيد مره به الانسان عبر حروب و قتال حصار وجوع و ارتداد داخل الروح أشبه بانكسار الضوء
الموت :
جثةُ الكوابيس في نعشها تتوارى ../ تغطسُ في ليلٍ بلا كؤوسٍ ../ والضحكات تسحبها عربة لا تعود
الشمعةُ تشيخُ وراءَ جدارِ العزاء ../ وأبوابُ السراديب تقضمُ القادمينَ بصمتٍ ../ شرشفٌ منْ طينٍ يمسحُ وجهَ الأغتراب
والحريرُ المخضّبُ بالنعناعِ همّشهُ الغسق ../ ومراكبٌ تسفي في نهرٍ بخارهُ أعمدة تنوح ../ لا شيء سوى الظلمة تحتفي بالأمواج
زورقُ ألأحلامَ مشتعلاً بالخراب ../ والفتنة تغسلُ زَبَدَ السواحل ../ بينما السفر يطولُ في ثنايا النسيان
وبعد ان اكتملت العناصر الأربعة وكانت الولادة وانبثقت الحياة كزهرة و تدفقت الآمال و الأحلام في الشرايين ثم الوصول الى النهاية عبر دوامة الأيام ومن ثمة بداية اليأس والقنوط عبر تدمير الذات والانكسار تأتي مرحلة الموت ويتوقف كل شيء فيعود التراب ترابا والماء الى أصله و الهواء يعود كما كان نسيم والنار تحرق نفسها في زمن موتور والكوابيس تتوارى في نعشها والأحلام تتحول الى فراشات تحوم حول حياة أخرى
التحليل
نلاحظ ان الشاعر كريم عبد الله يحاول بقصيدته ان يجد علاقة بين الكثافة والعمق بين الشكل والمعنى وديمومة هذه الشكل الى ابعد فترة ممكنه في وعي المتلقي وقد نجح في هذا
والقصيدة هي دائنا في طور التكوين ما لم تنجز مهمتها الموكلة إليها بإيصال المعنى الى إدراك المتلقي فالشاعر يمتلك معنى القصيدة وعلى القصيدة ان توصل هذا المعنى عبر كلماتها الى المتلقي والمتلقي يفهم القصيدة حسب ثقافته هو وأيضا حسب ما يعنيه الشاعر
يمتلك الشاعر الكثير من الإيقاعات الحرة فهو يحلق في فضاءات واسعة بخياله الخصب والشعر الحقيقي لا يكتبه إلا شاعر حقيقي يكتب شعرا حقيقي وأصيل متعدد الصور والكلمات والايحائات وقد برع في هذا أيما أبداع فهو ليس ذلك الشاعر الذي يتعكز على الخيال فقط ولكن على الهام نشيط وخصب قادر على خلق لغة توازي أفكاره ويستنبط من خلالها الزمن الذي يعيش فيه وباعثا رسائل للمستقبل ليس للانقاذ وإنما لتكون دليل على الابداع وكتابة القصيدة و دورها المهم في الحياة وعلى الآخرين ان يدركوا هذه الحقيقة
فمفرداته تتوالد و تتكاثر من خلال القصيدة وتشعر بأنك في نهر يجري لا تعرف من أين ينبع فأوله موصول بآخره الى ان تنتهي من قرأت القصيدة فتدرك حين ذاك ان مصدر الابداع والينبوع الصافي للنهر هو موهبة الشاعر الفذة في صنعة الأدب والذي استخدم الطاقة التعبيرية في الكلمة وحولها الى مفردة جديدة وجميلة وخلق منها صور لا تضاهى من الابداع
النص
أساطيرٌ تحتَ عباءةِ الوهم
الخليقة :
( ماءٌ + ترابٌ ) إنعتقتْ منْ خميرتها فراشاتكِ ../ تُداهمُ ضباباً خشناً بآخرِ الصبحِ ../ ففي حقائبِ العودةِ سيُحشرُ الزمنْ
( هواءٌ + نارٌ ) همجيّتي تنبثقُ ناعسةً ../ تخشعُ إذا داعبها صوتكِ البعيد ../ والمراراتُ تحاصرُ حرقةً مسعّرةً
غريبانِ يطوفانِ بخلجانِ معتمةٍ ../ حلمٌ واحدٌ ينشطرُ كتفاحةٍ ../ والقَدرُ يسعى مستسلماً يطوي المسافات
يتضوّعُ اللقاء في دياجيرِ الوحشةِ ../ على أجنحةِ التواريخ ساكناً ../ كخطواتٍ مؤجّلة بلا طريق
البناء :
القصائدُ الوغلة في جذورِ الحزنِ ../ تتناسلُ بفرحٍ يُذكّرُ بملامحها ../ كلّما تتنفسُ ( ليليث ) يشهقُ ضلعي
تحتَ ركامِ الجسدِ روحٌ قابعةٌ بفردوسها ـــ طالَ الأنتظارُ وشاهدةُ القبرِ ترفرفُ
عيونها العذراء تُسقدُ حلماً في بئري ../ فيضجُّ صِبا الطفولةِ ../ هكذا تتشظّى آنية الغريب
سكرى بحيراتي مملوءةً بالمحارِ ../ وسفنكِ القادمة تحتَ هديرها فردوسٌ يزهو ../ ينامُ وهجها على شطآنٍ متعبة
التدمير :
شعشعَ القلقُ يتكيءُ على بيادرِ التدنيس ../ هوى كصاعقةٍ يحرقُ الأكاليل ../ كيفَ تعودُ العصافير في جفونٍ طينيّة ... ؟ !
التقديسُ راياتٌ مشتّتةُ تكسّرتْ في النفسِ ../ الحقولُ مبلولةٌ برمادِ الخديعةِ ../ منشغلةٌ تطوي ليلها الموبوء بالنزواتِ
ملعونةٌ أثداءُ ينابيعُ الأشتهاء ../ حقولُ السنابل تحوكُ اسوارَ الهاويةِ ../ كـ أفعى لعوبةٍ تتلوّى تحتَ بساطِ المتاهةِ
الاصدافُ الملوّنة تفقسُ شراراتِ السقوط ../ يخفقُ هذا النَزَقُ يطوّحُ بمكرٍ مفضوحٍ ../ يفتحُ أزرارَ مناسكٍ هجرتها رنّة الروح
الموت :
جثةُ الكوابيس في نعشها تتوارى ../ تغطسُ في ليلٍ بلا كؤوسٍ ../ والضحكات تسحبها عربة لا تعود
الشمعةُ تشيخُ وراءَ جدارِ العزاء ../ وأبوابُ السراديب تقضمُ القادمينَ بصمتٍ ../ شرشفٌ منْ طينٍ يمسحُ وجهَ الأغتراب
والحريرُ المخضّبُ بالنعناعِ همّشهُ الغسق ../ ومراكبٌ تسفي في نهرٍ بخارهُ أعمدة تنوح ../ لا شيء سوى الظلمة تحتفي بالأمواج
زورقُ ألأحلامَ مشتعلاً بالخراب ../ والفتنة تغسلُ زَبَدَ السواحل ../ بينما السفر يطولُ في ثنايا النسيان

مؤسسة فنون الثقافية: ضمن فعاليات الدوره الواحده والعشرين لمهرجان المسرح...

مؤسسة فنون الثقافية: ضمن فعاليات الدوره الواحده والعشرين لمهرجان المسرح...: Nawrs Ase مؤسسة فنون الثقافي: صحيفة فنون الثقافي. ضمن فعاليات الدوره الواحده والعشرين لمهرجان المسرح الاردني يقدم المخرج ...

ضمن فعاليات الدوره الواحده والعشرين لمهرجان المسرح الاردني..../ مسرحية .../ الرداء الاحمر .../ تغطيات محرر صحيفة فنون الثقافية .../ نورسة فنون ..../ الاردن .....

مؤسسة فنون الثقافي:
صحيفة فنون الثقافي.
ضمن فعاليات الدوره الواحده والعشرين لمهرجان المسرح الاردني يقدم المخرج الاردني محمد بني هاني جديده المسرحي "ذات الرداء الأحمر" من تأليفه وإخراجه.
"نحن في البروفات نتسول الهدوء في الطرح ﻷن الواقع ﻻ ينقصه أزمات وسؤ فهم وإشكاليات أخرى" هذا مما قاله المخرج بني هاني أثناء تحضيره للعمل، وقد صاغ المخرج هذا العمل على مهل وتؤده، وذلك لتوضيب الرؤيه الاخراجيه بعيدا عن التوتر والنزق، ﻷن ما سوف يقدمه يجئ في مجال المشاهدة وليس القراءة، حيث ﻻ تغب المتعه عن العمل بكافة أبعادها لجهة الفكر الإنساني وجمال الصوره والأداء الجذاب للشخوص.
وتتكئ فكرة المسرحيه على رفض هذه الفوضى القائمه اﻵن في الجغرافيه العربيه،من قتل ودمار وسلوكيات باتت تؤكد تشوهات ليست خلقيه، وإنما أخﻻقيه شوهت الصوره الإنسانيه المثاليه التي ترسخت في أذهاننا عن البشريه..وفي الوقت نفسه تعلن انتصارنا للحياه..وإن لكل إنسان الحق في الحياة على هذه اﻷرض..هم يصنعون الموت ونحن نصنع الحياه.

مؤسسة فنون الثقافية: هبني...ثلاث ..../ ومضة ..../ الشاعرة ..../ سومرية ...

مؤسسة فنون الثقافية: هبني...ثلاث ..../ ومضة ..../ الشاعرة ..../ سومرية ...: Somaria Iraqia هبني...ثلاث هبني عينيي التي احتلهما طيفك وصارتا..وطنا ..لمقلتيك هبني ..قلبي الذي ايفظه هواك وفاض بحبك فبات اس...

هبني...ثلاث ..../ ومضة ..../ الشاعرة .../.زينب جميل الديوان ...../ الاردن .....

Somaria Iraqiaهبني...ثلاث
هبني عينيي التي احتلهما طيفك
وصارتا..وطنا ..لمقلتيك
هبني ..قلبي الذي ايفظه هواك
وفاض بحبك فبات اسيرا في خافقيك

هبني.. روحي التي هجرتني وحلقت في سماك
ترفرف..ساعية اليك
بقلمي..سومرية

مؤسسة فنون الثقافية: ما كانت وهما صرخاتي..../ قصيدة ..../ الشاعر ..../ ...

مؤسسة فنون الثقافية: ما كانت وهما صرخاتي..../ قصيدة ..../ الشاعر ..../ ...: ما كانت وهما صرخاتي _________________ اشتقتُ للوادي وبيوت الطين ليديكِ الناعمتين وضفائر الغابات كل شيء هناك يرسم للحلمِ عيونا كُنت في نين...

ما كانت وهما صرخاتي..../ قصيدة ..../ الشاعر ..../ قاسم وداي الربيعي ..../ العراق ......

ما كانت وهما صرخاتي
_________________
اشتقتُ للوادي وبيوت الطين
ليديكِ الناعمتين وضفائر الغابات
كل شيء هناك يرسم للحلمِ عيونا
كُنت في نينوى أحلم بامرأة ترطب لي الوسادة
تصنعُ من ليلِ اغترابي مبخرة للزفافِ
ذات يوم رَثتني الطُرقات
حينما رأتني أجمعُ النهار لعبورِ الحي
الحي المُكتظ بالعيونِ
تراقبني باصات نينوى العابرة للغابات
تتُابع خطواتي
نَظراتي
في أزمنةِ السَاحات المُغلقة بوجهِ الريح
الساحات التي فُقدت عفتُها
باب الطوب , السرج خانة
وكيف المطر يتمرغ في نوافذ التمني
منْ يحمل لها صرخاتي كبوق قِطار
الليلُ قادم والطرقات فَزعة
ربما ستلتهمني بنادق صهيلُها فرسان غُرباء
الليل قادم ورائحة مُحطة قِطار المُوصل
ما عادت كما كُنا نشتهي لقاءاتُها
الحقائب حين تتوسد أرصفة الضياء
بيضاء كما هي قلوب أهلها
أين أنتِ .
أنا أبن ميسان ولستُ غريب
لم تكن يوما دمائي زيت الفوهات
حين قلت لكِ أحبكِ
قُلتها رغم جمر العيون
أسبلت ذراعي وجفني
ما كنتِ برجا للصمت ...
حُراس الليل كانوا طيبين وشرفاء
الضباط شرفاء
حراس الحانات شرفاء
سواق الشاحنات شرفاء
فلماذا صامتة والليل حاصرني
والشوارع فزعة بوجه الليل المُعتم
والبنادق تمسكها أيادي الغرباء.
لميني لصدركِ المثقوب من زفافٍ مشبوه
أمنحيني تذكرة لليلة واحدة
نسكب النبيذ في كؤوسنا المهشمة
نحتضر بسرير لا يستوعب أثنين
وعند الفجر المشبع بالضبابِ
أرفع بهدوء صدركِ عن صدري
حتى لا تفضحني صرخاتي
_________________ قاسم وداي الربيعي __ بغداد \ 2014_____________
.................................................................................................

مؤسسة فنون الثقافية: ليلُكِ هو انسي ...../ نص / الشاعر ,,,,,,نشأن ابو ...

مؤسسة فنون الثقافية: ليلُكِ هو انسي ...../ نص / الشاعر ,,,,,,نشأن ابو ...: لُمّي،الشمسَ عن رأسي أيا شَفّافةَ الحِسِّ.. فَظِلٌ من أناملكِ، يُضاهي روعةَ اللمسِ. لُمّي الشمسَ لاتقْسَيْ وزيلي حرْقتي، بُؤسي. ولمّيني إل...

ليلُكِ هو انسي ...../ نص / الشاعر ,,,,,,نشأن ابو حمدان ...../ سوريا ....


لُمّي،الشمسَ عن رأسي
أيا شَفّافةَ الحِسِّ..
فَظِلٌ من أناملكِ،
يُضاهي روعةَ اللمسِ.
لُمّي الشمسَ
لاتقْسَيْ
وزيلي حرْقتي،
بُؤسي.
ولمّيني إلى نفسي،
إذا ما تهتُ
عن نفسي.
وضُميني إلى صدرٍ
حنونٍ،
ينتهي يأسي.
وضُميني،إلى ليلٍ،
إذا كنتِ ،
بهِ أُنسي ...
‫#‏نشأة‬

(من قلب الجرح)...../ قصيدة ...../ الشاعر ,,,,,,/علي الزبيدي ..../ العراق .....

(من قلب الجرح)
(اشعار.........الى قيس بن الملّوح)
لَمْ تَعُدْ ليلى كليلاك القديمهْ
ذَهَبَ الاخلاصُ مِنها
بَيْنَ احضانِ المدينهْ
وارتدى قيسُ سراويلَ ثمينهْ
صار حبُّ اليومَ
دولاراً وبيعاً وغنيمهْ
هكذا قيسُ...
فليلانا ارتضَتْ
غيرَ ذاكَ الثَمَدُ المَعْهودِ كحلاً
ابدلوهُ رسمَ (تاتو)
وَشِفاهٌ نَفخوها أبراً تحكي الظليمهْ
وخّزِةْ من فعلِهِمْ حتى تهرت
أبدلوها بقناعٍ زائفٍ حدَّ الشتيمهْ
صار طبعُ الحبِ فينا
لعبةً نَلعَبُها......قَتْلُ فراغٍ
وسويعاتٍ بهيمهْ
نقّلي ما شئتِ من قلبكِ ليلى
هَوَسُ التغير في الشكلِ جميلٌ
انهُ نعمةُ هذا العصرْ
لا تَبْقَي حزينهْ
بقلمي
علي حمادي الزبيدي
6\7\2014
(التاتو) الوشم بالأبر محل شعر الحاجب

الجمعة، 14 نوفمبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية: كارثة ..../ قصيدة ..../ الشاعر .../ حسين فتح الله ...

مؤسسة فنون الثقافية: كارثة ..../ قصيدة ..../ الشاعر .../ حسين فتح الله ...: ت و تنْتهي القُبْلة بكارثة قد نقْبلُ القُبْلة الأولى و نقْبلُ الثانية فلا يغارُ الخدَّان فانْ تمادى فما تفْسيرُ الثالثة ومن يكْبحُ الشَّفة...

كارثة ..../ قصيدة ..../ الشاعر .../ حسين فتح الله ...../ تونس .....

ت
و تنْتهي القُبْلة بكارثة
قد نقْبلُ القُبْلة الأولى
و نقْبلُ الثانية
فلا يغارُ الخدَّان
فانْ تمادى
فما تفْسيرُ الثالثة
ومن يكْبحُ الشَّفة العابثة
إن بدأت تجُوبُ السُّهول
مع الهضاب
و المُنْعطفات الوَعرَة
فيقْشعرُّ العُشْبُ
و تحْتبسُ الحرارة
ليذُوب الثلج
قطرة قطرة
فإذا الحاوي و المُحْتوى
في لقاء
لم يُدبَّر بليْل
و يسْتمرُّ اللقاء في تواتر
إلى أن ينْطق الصبي في الأحشاء
مرْحى أبي
فان قُطع الحبْلُ
فلا وريث ولا وارثة
بْدأ الكارثة بقُبْلة
حسين فتح الله – تونس

عشق ...../ ومضة ..../ الشاعر ..../ مهدي الربيعي ..../ العراق .......

أبوحُ لكَ بضَعفي
وأعلمُ أنكَ قاتلي
وأبوحُ ولاأكتم
حَتى أمسَيتُ
أولَ مقتولٌ يَعشقُ قانله
----------------------------------
مهدي سهم الربيعي ...

بي انت ..../ قصيدة .../ الشاعرة .../ سهى احمد ..../ الاردن .....

بي أنت
بي أنت... بي البحر...
بي قصائد منك... آه لو تصيخ السمع
وبي رغبة في البكاء
أتدري...؟!
أيا ليت الربيع يعود فيأخذني
أيا ليت الطريق تطول فتوصلني
أيا ليت الرفيق يقول فيحييني
وبي رغبة أن أقولك.. أكتبك..
أنقش وجهك في الغمام...
أنلني فما منك لأسب الكلام...
أنلني يدا منك لأصد الظلام...
وبي رغبة في النوم
أتدري...؟!
أوصد الباب خلفي
أغيب في الغياب
أحضر في المنام...
والموت يحضر الآن..
يحمل أكفانه البيض ينادي جسدي الرخو
يضيع روحي في الزحام.
سهى أحمد
الأردندن 

الخميس، 13 نوفمبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية: من يحتاج قنديلا بلون الليلك !!! ......../ قصيدة .....

مؤسسة فنون الثقافية: من يحتاج قنديلا بلون الليلك !!! ......../ قصيدة .....: من يحتاج قنديلا بلون الليلك !!! ............................................... من يحتاج قنديلا بلون الليلك ، غفا بين جروح الغسق والمدى...

من يحتاج قنديلا بلون الليلك !!! ......../ قصيدة ...../ الشاعرة اشراف صحيفة فنون الثقافية ....... / سلمى حربة ......./ العراق ......

من يحتاج قنديلا بلون الليلك !!!
...............................................
من يحتاج قنديلا بلون الليلك ،
غفا بين جروح الغسق والمدى ،
أثير وغيمة هائمة تستجدي الهواء ،
هبوب نسمات صباحيةن
تلقي بثقل أحلامها فوق مروج البحر ،
يضطرب وترتفع موجاته غرورا ،
ويقود الزبد إلى صخور الشواطئ ،
يلقي أحماله يزيح التعب ،
من يحتاج قنديلا يضئ عتمة ليل ،
هربت نجومه واستترت ،
بعيدا عن وشوشة عصافير النخيل،
تركت أعشاشها
وراحت تبحث عن غيمات تفترش معها حكايات الليل البعيدً،
حكايات قنديل سهر تفوح منه رائحة الزيت وعطر ليالي الشتاء ،
رائحة الأهل والأصحاب قرب مدفأة وحلو سمر
من يحتاج لقنديل قديم وأغنية نسيت لحنها،
من يحتاج لضوء خافت كدقات قلب أضناه الوله ،
من يحتاج إلى غمرة احتضان سرمدي
تأخذ الروح إلى منابتها تزيح الألم ،
من يحتاجك؟؟
والوصول إليك رحلة أبدية نحو الموت المؤجل ،
أغامر بكل شي
ولا أجد أمامي أي شي،
وارجع خالية الوفاض إلا من تذكر يتيم ،
وصورة متجعدة سقطت من أصابعي ،
كتابوت وكفن هرم
من يحتاج إلى الصور
القناديل
التذكر
أنت
...
...
أنا !!!!1
بقلم
سلمى حربه

مؤسسة فنون الثقافية: بزوغ الفجر ...../ قصيدة .... الشاعرة وادارة صحيفة ...

مؤسسة فنون الثقافية: بزوغ الفجر ...../ قصيدة .... الشاعرة وادارة صحيفة ...: قسماً…. لاغنىً عن ألحانك سامحني أن جعلتك تنصرف غاضباً مني فأنت وحدك من سهّل عليّ لحن قصائدي وإرتعش قلبي وتوّرد وجهي… لأجله مدينة أنا لعي...

بزوغ الفجر ...../ قصيدة .... الشاعرة وادارة صحيفة فنون الثقافية ...../ ليلى طه ...../ العراق .......


قسماً….
لاغنىً عن ألحانك
سامحني أن
جعلتك تنصرف غاضباً مني
فأنت وحدك
من سهّل عليّ لحن قصائدي
وإرتعش قلبي
وتوّرد وجهي… لأجله
مدينة أنا لعينيك
ففيهما…
يبزغ فجري
وفيهما… تبختر شموخي
تنفّست أعماقي
كان علي الرحيل
على متن مراكب الألم
سأخبر العندليب
من أنت
وأوّدع الخلاّن… بعدك
ففيّ…
مايفوق حب العاشق
المتيّم
ليلى طه……

مؤسسة فنون الثقافية: حصان الحرية ..../ نص ...../ الاعلامية ورئيس تحرير ...

مؤسسة فنون الثقافية: حصان الحرية ..../ نص ...../ الاعلامية ورئيس تحرير ...: أدور ,,......أزمنة ً ........ عده  أرتشف قهوة .......الموده  وجهك ......... امتد في قلبي  رفيق أفكاري ......... وشوق أنفاسي يؤبسني صوتك ي...

حصان الحرية ..../ نص ...../ الاعلامية ورئيس تحرير صحيفة فنون الثقافية ..../ لميس العفيف ...../ سوريا .....

أدور ,,......أزمنة ً ........ عده 
أرتشف قهوة .......الموده 
وجهك ......... امتد في قلبي 
رفيق أفكاري ......... وشوق أنفاسي
يؤبسني صوتك
يحرقني ألمك
أحتويك ثانيةً
أفيق على اللحظه
مروج وروض تنبت في كفي
ويصير ضوءك موسيقى
تتراقص على أوتار الفرحه
تعصرني الآه
تمزقني العبره
فحرام لمروج الربيع
أن تسحقها أيدٍ وحشيه
ولدي أنت ابن الشمس
أنت حصان الحريه
لايمكن للفارس أبداً أن يركع ......... أمام جحافل المرض الهمجيه

مؤسسة فنون الثقافية: ذاكرة ..../ نص ..../ الشاعرة وادارة فنون ..../ ليل...

مؤسسة فنون الثقافية: ذاكرة ..../ نص ..../ الشاعرة وادارة فنون ..../ ليل...: ذاكرتي… تحملني لك الخرس ينتابني مع سواد كل ليلة برائحة الإنتظار فجأة… وجدت نفسي أتحدّى قدري قاطعت الحزن تقاسمت العتمة مع...

ذاكرة ..../ نص ..../ الشاعرة وادارة فنون ..../ ليلى طه ..../ العراق .....


ذاكرتي…
تحملني لك
الخرس ينتابني
مع سواد كل ليلة
برائحة الإنتظار
فجأة…
وجدت نفسي
أتحدّى قدري
قاطعت الحزن
تقاسمت العتمة مع ليلي
كان المذاق…
مرّ حزين
كان لي… زمن وذاكرة
ولك كل البدايات
والنهايات
ليلى طه….

مؤسسة فنون الثقافية: غبطة الروح ..../ قصيدة ..../ الشاعرة .../ خديجة ال...

مؤسسة فنون الثقافية: غبطة الروح ..../ قصيدة ..../ الشاعرة .../ خديجة ال...: غبطةُ الروحِ خديجة السعدي اعتدتُ الفرحَ  لأني أدركُ معناه. همساتك أسمعها وحدي وصوتكَ يملأُ مسامع الأحياء. طيفُكَ هو الآخر يملكُ...

غبطة الروح ..../ قصيدة ..../ الشاعرة .../ خديجة السعدي ...../ العراق .....

غبطةُ الروحِ
خديجة السعدي
اعتدتُ الفرحَ 
لأني أدركُ معناه.
همساتك أسمعها وحدي
وصوتكَ يملأُ مسامع الأحياء.
طيفُكَ هو الآخر يملكُ قلباً
القلبُ قنديلٌ كبير.
حين تمر ريح عاتية
أهدأ في حضنكَ
حمامة غافية بيضاء.
أغلقُ كلّ المنافذ
واللحظاتُ العميقةُ معكَ
هي كلّ الأبعاد.
أرتبكُ حين أفكرُ فيكَ
أنغامُ ناياتكَ
لهفة لا يفهمها غيري
نسكنُ في الأعالي،
نغورُ في الأعماق
نحنُ لهبٌ وماء.
في داخلي ينبوعٌ
يفيضُ جوعاً إليكَ
ودمدمة الحواس هي الأخرى
عطشٌ دائم، توهجٌ واشتعال.
اللفظُ والمعنى
لغةٌ حيّةٌ
تُعانقُ الحياة.
.....................