السبت، 7 مارس 2015

مؤسسة فنون الثقافية: كفاني رقصا للخلود/ قصيدة / الشاعر/ عبد اللطيف رعري...

مؤسسة فنون الثقافية: كفاني رقصا للخلود/ قصيدة / الشاعر/ عبد اللطيف رعري...: Abdelatif Raari ‏ مؤسسة فنون الثقافية كفاني رقصا للخلود +++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++ لملمي تعنتك خارج ش...

كفاني رقصا للخلود/ قصيدة / الشاعر/ عبد اللطيف رعري / فرنسا ......

كفاني رقصا للخلود
+++++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++++++
لملمي تعنتك خارج شرفتي
فأعمدتها دخان
ايتها الراقصات على حبل الهوى
واصرفي عني مواويل الهجر
فلا تنقصني أحزان.
لقد دبّرت امري حين وضعت شتاتي
في سلة المهملات...
وعدت للركض سنين قبل مولدي
أسابق السراب...
وأمتص عن بعد رحيق فراشات ثملة
لأعيد لأحرفي لونها ألبراق
حتى تراءى لي الوصل حبة ماس
تغرق في جفونك وتجاري بالحلم سابع المستحيلات
احتمالك اليوم أكثر من غد جثة
هامدة على صقيع
تتلقفك نسور الغابة بنهم النار
وتسقط من تحت إبطك رائحة الزعفران
اصرفي عني طبول العشق
فعهد هواك انتهى
وهدهدة خصامك رمتني بين أعطابي
أشكو الندامة
صرخة واحدة تكفيني لأسال ظلي عن حالي
صرخة واحدة تسعفني لأشعل ناري
لكن تسعفني صفعة ريح باردة حتى أستعد لاحتضاري
وأستريح من وجع وردك الشائك...
فكل قبور السماء تتسع لودك ..
يلزمني صهد الصحاري حتى أعرق العمر كل العمر
وأسقي شجرة سعدي بهواي تثمر من جديد
رتّقت أسمالي ببعضها وعرضتها على الريح
وصنعت لحافي وقصدت عراء الصحراء
لاصطدم بنفسي هناك قرب منبث الرحيل
فأسقيه ترياقا أصفر لا يداويه الجنون
وأجتث عار رقصكن من تلاشي نجوم السماء ...
شربنا ماء البحر وأقسمنا ألا نعود...
فضاقت بنا ألحدود
وأقسمنا ألا نموت إلا تحث أقدام ظلالنا
غير مستاءة من وطأنا
مهووسين بتعداد حباتك حتى نصونها
ونغار من الريح حين تحملك خارج أحلامنا
ونغار من خيوط الشمس حين تجعل ومضك أحلى
فتنهال عليك الكواسر بالبكاء
وتجرفك مياه النهر حتى غضب النهر...
وأكون آخر من يصنع صرخة موته قبل طلوع الفجر
وتكون صرختي آخر الصرخات ...
وأكون آخر من يفضح لعبة الموت وهي تطل
من شرفة واحدة على طريدتها
آخر من يثملها حتى تزهق روحها بيديها
فثم معنى آخر لرقصاتك على حبل الهوى ايتها الراقصات
ونقرأ على صفحات الغدر أليومية" انتحار الموت"
ونبدأ رحلة الابد للأبد ...
وتعيش القصيدة فينا وردة حمراء لا يهجرها سلطان
ويرفل الشاعر في ثوب المنى كما هو الحلم دائما
ولنا في ما تبقى من ليالي الأبد نحياه بلا جفل
فعودي ايتها الراقصات لرقصك على حافة المستحيل
واجهري بفرحك أمام العدى
فحبالك صارت فولاذا
وصار لوطأك مأمنا بقدميك الحافيتين بين دروب الهوى
وصار لحيرة قلبك وشكواه أمل الخلود
أمهليني حزنا حتى أمسح دموعي
فإني أداوي همومي بشكواي وبكائي
وأجثو على الارض حتى أرتوي من عطرها
ولما أصحو من سكرتي أراني أبرق في مسار الخلود
و أتبرّم شظايا الايام الفاحمة لما كنا نحيا زمن ألا خلود
حتى لا أحرق جبيني بلفحة ضياء صارت زيفا
ولا أجعل شهقتي الاخيرة تصعد بحتفي ..
فتجرعي لخيبتي تكفيني مدى ألعمر
ويكفيني عمري أن أرقص لرقصك أيتها الراقصات...
أمهليني فرحا ادعوا الطيور والفراشات لخلوتي
وأهدي الورود والزهور لروضتي ..
وأحصي ثغراتي فأكثر الدعاء في محراب العشق
وأصالح روحي لتطاوع حرماني...
فبرقصك أيتها الموت أعود لحالي ...
وأرقص كما يحلو لي ....
عبد اللطيف رعري/مونتبوليي/فرنسا

كفاني رقصا للخلود

مؤسسة فنون الثقافية: تراتيل " العكاز الأخير " للقاص " محمد علوان جبر " ...

مؤسسة فنون الثقافية: تراتيل " العكاز الأخير " للقاص " محمد علوان جبر " ...: تراتيل " العكاز الأخير " للقاص " محمد علوان جبر " إلى سيدة القلب وأيقونة المسرات يبدو الذين يجيدون لعبة السرد بتقنية ...

تراتيل " العكاز الأخير " للقاص " محمد علوان جبر " إلى سيدة القلب وأيقونة المسرات / قراة محرر صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / الفنان والكاتب المغترب / قاسم ماضي / اميركا .....

تراتيل " العكاز الأخير " للقاص " محمد علوان جبر "
إلى سيدة القلب وأيقونة المسرات
يبدو الذين يجيدون لعبة السرد بتقنية عالية ، وفيها الكثير من الإخلاص ، والجهد ، والمثابرة دون التلاعب بالحقائق ، ووضع مسار جديد للقصة العراقية ، عبر آلية جديدة تخدم القارئ ، وتسهم في تفعيل آلية السرد بإعتبار شخوص القصة هم ثيمات وأيقونات عند القاص أو السارد ، تلك الثيمات تحوي عوالم بأكملها بالنسبة للمتابع ، والنص يحاول التنفس عبر الورق ،وهؤلاء كثر برزوا في قرننا الحالي ، ولازال العديد منهم يقدم لنا عبر نتاجه همومنا وأحلامنا برؤى وصياغات متنوعة من حيث الافكاروطرائق السرد ، ومنهم القاص والروائي العراقي " محمد علوان جبر " صاحب المجاميع القصصية الخمسة ، وهو يقلب مواجعنا المُخبئة تحت أرواحنا التي أتعبتها الحروب ، ولون الكاكي ، والمعاول التي عجزت أيدينا منها نتيجة حفر الخنادق التي كانت كالسراديب في أرواحنا المعذبة والتي كنا نستظل تحتها ، وهو بالتالي يشحذ ذاكرتنا التي تمرنت طوال فترة وجود الحروب التي خاضها النظام السابق وازلامه المتشوقين للدم ، والموت ، بحروبهم العبثية التي حرقت الأخضر واليابس ، وقبل الخوض في الكثير من التفاصيل ، كان الأهداء ملفتاً للنظر في قصة " حفارو الخنادق " إلى عبد الزهرة زكي ص 7
كنا عشرة قبل ان نصلَ الى وحدتنا الجديدة سقط واحد منا ، نقلته سيارة الاسعاف ولم نسمع عنه خبرا ، وقفنا بالاستعداد امام ضابط أمرد قصير ، تأفف كثيرا قبل أن يقول ص7
لماذا أختار شاعر ! ولم يختر غيره ! ولماذا شخّصه ووضع أسمه ُ ! وكلنا نعرف الشاعر " عبد الزهرة زكي " هل أراد أن يقول هو الموت للثقافة والإبداع في زمن هؤلاء القتلة ، وهل كانت الثقافة تعيق القتلة ومحبي الحروب ، الامر الذي دفعهم للتحشيد للمثقفين والخريجين كي " يتخلصوا منهم " في هذه الطاحونة العجيبة الغريبة ، ويكمل
خريجون مرة اخرى ، ماذا أصنع بالخريجين والحرب على وشك أن تقوم !! ص7
ضحك أغلبنا من كلمة الحرب ، أيُ حرب يعني هذا الأمرد القصير ؟ !
وها هو لم يتركنا أن ننسى هذه المرحلة الصعبة ، بل تجول بنا إلى إمكنة وازمنة ، وعبر خيوط دقيقة متماسكة ، تناولها عبر شريط ذاكرته المعبأة في لحظة التحول ، وهذا التحول الناجم من تراكمات حسية لا تنتهي بالنسبة له ، فأعاد صياغته في هذه المجموعة القصصية بين ماهو ميتافيزيقي وما هو فيزيقي ، وهو يحصن نفسه عبر هذا الخلق لكي يجذب القارئ ، وكأنه يدخله من عدة أبواب ، وهذه الأبواب مشرعة في ماهية النص المتعلقة بصاحب النص ، وهو يدخلنا بمادة سينمائية ومن خلالها تلاعب بنا بصور بصرية فيها من المتعة والتشويق ، وكأننا نعود للحرب ثانية وثالثة ورابعة وفيها من العذابات الكثيرة ، بالاضافة إلى لغة مناسبة لوصف حالة الأزمات الداخلية للشخوص ، وهو " علوان " في حالة المُطهّر لهذا الوجود الذي أدخلنا في أتون الحروب ، عبر رحلة وذاكرة مشتعلة جسدها في معظم قصصه التي لا نكل منها ولا نتعب تحت برودة بيوتنا الديترويتة العاجة بتداعيات مأساتنا العراقية وتنفسات ماضينا المتعب والممزوج بالخوف والفقر ، وهو بالتالي يعبر لنا بكلماته السحرية عن الخلاص من حالة التيه المعاش ، مثل قصة " حفارو الخنادق " تراتيل العكاز الاخير " ضوء أزرق أسفل الوادي " وغيرها
منذ خروجه من البيت حتى ولوجه بوابة المحطة محملا بحقيبة المسافر الى الحرب ، الحقيبة التي كانت ترصها أمه بملابسه والكثير من الطعام مما يبقى زاودة له ليوم أو يومين ص30
والمعروف أن العمل الأدبي هو وسيلة تحويل أو كما يقال جسر أو رابطة بين ماهو ذاتي شخصي ، وما هو جمعي غير شخصي ، ولهذا جمع القاص " علوان " في معظم شخوصه القصصية التي عاش معها وكأنه يصرخ أزاء هذا الذي يحدث لذاته ولجميع أخوته من أبناء شعبه الذين أخذتهم الحروب وتلاطمت الأقدار بحالنا هذا ،
" فليترك موضوع الحرب وسوداويتها " سيحّدُثها عن الفيلم الذي شاهده هو وصديقه في سينما " غرناطة " كان فيلم " الفراشة "
يقول عنه الناقد والروائي " عباس لطيف " تتوغل هذه القصص في عوالم سحيقة من مأزومية الواقع والتباس اللحظة التاريخية ، فهو يتماهى بسردياته مع موضوعات الحرب ، الانسحاق الطبقي ، الفقر ، السجون ، القمع ، مستفيداً من خبرته في الفن السابع ليعيد انتاج الوقائع السردية وفق توليف صوري ومونتاجي ، ولعل أبرز اشتغالاته اهتمامه المبهر بتعدد مستويات السرد وخلق منظورات بو ليفونية والافادة من تقنيات السرد الحداثوي ، فنجد معظم قصصه تتعلق بشخصيات إنسانية مختلفة تتباين أساليبها وظروفها في الحياة ، " دخان المظلة ، الأوبتيما الزرقاء " غبار حلم آخر " مطر بلون الرثاء "
" رجال يرتدون بزات عسكرية ويحملون اسلحتهم بوضع الاستعداد للرمي ، الاستعداد للانفجار الذي يمكن ان يباغتنا في اية لحظة ، رجال يرتدون الكاكي المسود بفعل الرماد تفوح من اجسادهم روائح البارود " ص66
وهذه المجموعة وصلتني من بغداد مؤخرا ً ، بعد عودة زوجتي لديترويت ، وهي من القطع المتوسط ،وتقع في 100 صفحة ، وعن دار نشر مكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع ، وقد زينت الغلاف لوحة الفنان العراقي المغترب " ستار كاووش " المقيم في هولندا ، وتظهر ثنائية الحب والحرب ، التي تقوم عليها المجموعة كثيمتين أساسيتنين للقصص كلها ، كما زينت في نهاية الكتاب " تراتيل العكاز الأخير " مجموعة من الإنطباعات لنقاد مهمين ومعروفين في المشهد الثقافي النقدي ومنهم ، الناقد " بشير حاجم " الذي قال عنه " موضوعة مشتركة كهذه قديمة – جديدة ما كان لها أبداً أن تبدو ذات جذور فنية – جمالية لو لا تعضيدها بنيويا وتقنويا معاً ، كما قال عنها الروائي " سعد محمد رحيم " يقتنص محمد علوان جبر " في هذه المجموعة الظلال التي يتركها وحش الحرب في مروره القاسي الثقيل على الأجساد والأرواح والأماكن وكان الروائي حميد الربيعي حاضرا ً معهم وهو يقول " بلغة مفعمة بالحيوية ومخيلة خصبة ، شيد لنا القاص " محمد علوان جبر " نصباً جميلاً من مخلفات الحرب ، اسمه " تراتيل العكاز الأخير "
و لا غرابة َ في أن ثيمة الحرب مازالت تشكل معينا ً ثرا ً للكثير من الادباء لما تحملته بانوراما الحرب من صور ومشاهد ومواقف غير تقليدية عكست آثارها على الذاكرة الجمعية ومن المؤكد أن أجيالا ً عدة مازالت تعيش تداعياتها .
قاسم ماضي – ديترويت

خرير الماء / نص / الشاعر / ادهام نمر / العراق .....

خَرِير الماء ...
..................بقلمي/أدهام نمر حريز .
في هُدُوء وراحة بال
ولحظات من التأمل
موسيقى من الخيال تعزف في المَنظَر
*
وصوت خرير الماء
يعيد الى النفس
بعض من الصفاء و الكثير من التفكَّرَ
*
وحبيب تشتاق له’ العيون
غادر الزمان
وظل مكانه’ معطر
*
وساعات لشوق
تفيض بالحنان
وزوارق في نهر مكدر
*
ووسادة تشتاق
لرأسك عليها
والصدر على بعدك يتحسر
*
و قارورة العطر
ماسكنها رذاذها
لأنها كانت منك تتعطر
*
وثوبك المعلق على ركن الغرفة
ضجرا من برودتهِ
كان بأحضانك يتدفأ و يتحضر
*
الانوثة كانت انتِ
عنوان نونها
وغيرك من النساء لا تذكر
.............................أدهام نمر حريز-بغداد
2015/3/5

مؤسسة فنون الثقافية: الأسود شأنها كبارا ../ قصيدة / الشاعر / مهدي الربي...

مؤسسة فنون الثقافية: الأسود شأنها كبارا ../ قصيدة / الشاعر / مهدي الربي...: ‏ مهدي سهم الربيعي ‏ و‏ باقر سهم الربيعي ‏ الأسود شأنها كبارا .. ================== وَكَأَن الْبُعْدَ مُدْرِكٌ مافي خَبَاي...

الأسود شأنها كبارا ../ قصيدة / الشاعر / مهدي الربيعي / العراق .....

الأسود شأنها كبارا ..
==================
وَكَأَن الْبُعْدَ مُدْرِكٌ مافي خَبَايَاَهُ
مَنِ الْوَجْدِ الْعَظِيمِ.. فَثَارَا
هَجْرَ الْفَتِيَّةِ مُخَلَّفِينَ لِلْأسَى
قَلُوبَاً تَنْزُفُ وَدارا
آلاَمَ الْهَجْرِ تَعْصِبُ أَعَيْنِنَا..
فَلَا نكاد نَبْصَرُ...
أَكَانَ لَيْلَاً أَمْ نَهَارا...
لانُبالي وَالصُّدُور تغلي
دِمائِنَا زاخِرَةٌ كَالْْمَوْجِ هَدارا..
رُجَّالُ هَامَتْ بِالْعظائمِ كَالْْأُسودِ
وَالْأسْوَدِ شَأْنَهَا دُوما كبارا
نَحْنُ الاحرار أِن رَاوَدْتنَا الْمَعالِي
نَرْكَبُ الْأَهْوَالَ وَنَزْدَرِي الأخطارا
نُخَوض الْحُروب نُريقُ الدما
عَوَاصِفَ صَوَلاَتِنَا تُثِيرُ الغبارا
لِلْحَيَاةِ بذُلٍ ما خُلِقنا...
عُنْفُوانَاً فطمُنَا.. مُذْ كُنَّا صغارا
حَمَلَنَا الْأَوْطَانِ عَلَى الْجِبَاهِ صَلاَةٌ
وَأَذبنا لِحبهِ الْقَوافي والأشعارا
أَذَعنا أَخْبَارَنَا في الْعُلا نَتَحدى
نُخْجلَ الْمَوْتَ عزةً وأفتخارا...
فِتْيَانُنا أَتاهُو الدُّنْيا عَجَبًا
عَلَى الْمَنَايَا تَكَبُّرُو أستكبارا
ماأرتضو فِي الرَّوْضِ أَنْ تُخَيِّمَ
غِرْبَانَ مِنْهَا ....تَنْفِرُ الأطيارا
فلانبكي فِي الْخَرَائِبِ كَبُومِ..
رَغَمَ الْمَوْتَ نَصدح..
كَالْطَّيْرِ يصدحُ فِي الأسحارا....
====================
مهدي سهم الربيعي ..8\2\2015

مؤسسة فنون الثقافية: الخنساء / مقال / محرر صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية /...

مؤسسة فنون الثقافية: الخنساء / مقال / محرر صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية /...: ‫#‏ الخنساء‬ # الخنساء شاعرة مخضرمة.. ينطبق عليها التحديد الأصيل لمعنى الكلمة ومدلولها، حيث تطلق كلمة مخضرم عند العرب في الأصل على من ا...

الخنساء / مقال / محرر صحيفة ومؤسسة فنون الثقافية / الفنان احمد عناد / العراق .....

الخنساء شاعرة مخضرمة.. ينطبق عليها التحديد الأصيل لمعنى الكلمة ومدلولها، حيث تطلق كلمة مخضرم عند العرب في الأصل على من ادرك الجاهلية والإسلام ثم اطلقت على طبقة الشعراء الذين أدركوا الجاهلية.
واسمها تماضر بنت عمرو السلمية (575م - 24 هـ / 645م)، صحابية وشاعرة مخضرمة من أهل نجد أدركت الجاهلية والإسلام وأسلمت، واشتهرت برثائها لأخويها صخر ومعاوية الذين قتلا في الجاهلية.
لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. قال الحُصري في كتاب زهر الأدب: لقبت بالخنساء كناية عن الظبية وكذلك الذلفاء والذلف قصر في الأنف ويريدون به أيضًا أنه من صفات الظباء.
تزوجت مرتان .
رواحة بن عبد العزيز السلمي,
مرداس بن أبي عامر السلمي
اخيهاصخر
لم يقتنع صخر بهذا الثأر المزدوج لأخيه،معاوية فتابع غاراته على مرة، حتى اصيب بجرح قتال على يدر رجل من فقعس وهي بط من اسد، كانت متحالفة مع بني مرة" وكان جرحه من طعنة طعنه بها ثور بن ربيعة الأسدي فمرض لها حولاً.
واصبحت حياته ممله، حتى ان امرأته سئلت عن حاله وقالت: بشر حال، لا حي فيرجى، ولا ميت فينعى، ولقد لقينا منها الامرين
فلما طال عليه البلاء قالو له: لو قطعت تلك القطعى لجونا ان تبرأ، وكانت قطعت قماش في جوف الجرح، فقال شأنكم وهي، فاشف عليه بعضهم، وقال الموت اهون علي مما انا فيه، فاحموا له شفرة، ثم قطعوها فبئس من نفسه.
وجاءت تماضر- وفي يدها قلبها- تسأل: "كيف كان صبر؟"
فما كانت لتستطيع ان ترى ذلك المشهد، وسمعصخر البائس سؤال تماضر الوالهة فاجابها يطمئنها وهو يعلم ألا شي يطمئن:
الخنساء تصف اخوتها .
في يوم من الأيام طلب من الخنساء أن تصف أخويها معاوية وصخر، فقالت: إن صخرًا كان الزمان الأغبر، وذعاف الخميس الأحمر. وكان معاوية القائل الفاعل. فقيل لها: أي منهما كان أسنى وأفخر؟ فأجابتهم: بأن صخر حر الشتاء، ومعاوية برد الهواء. قيل: أيهما أوجع وأفجع؟ فقالت: أما صخر فجمر الكبد، وأما معاوية فسقام الجسد.
اسلامها .
أسلمت في عام 8 هـ - 630 م وهي في طلائع شيخوختها لم تقل عن الخمسين، ولن تزيد على الستين عندما قدمت على النبي مع قومها بني سليم وأعلنت إسلامها وإيمانها لعقيدة التوحيد وحسن إسلامها.
وفاة الخنساء
ماتت الخنساء -رضي الله عنها- سنة 24 هـ/645م. عمرت إلى أن أدركت نصر الإسلام المبين كان موتها في عامها الحادي والسبعين، وقد طبقت شهرتها الآفاق، إن لم يكن ببكائها على السادات من مضر فباستشهاد بنيها الأربعة. ماتت ومعها شاهد تضمن به تسجيل يوم موتها، ولا يعتمد فيه على الروايات، وإنما اعتمد فيه سجلات الدولة المدون فيها اسمها، لتستلم أرزاق بنيها الشهداء الأربعة من ديوان بيت المال، وكان عمر قد قدر لها عن كل واحد مائتي درهم إلى أن قبض رضوان الله عليه.
رائية الخنساء
التي رثت فيها اخيها صخر
قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ امْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ فيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرَى وَقدْ ولهتْ وَدونهُ منْ جديدِ التُّربِ استارُ
تبكي خناسٌ فما تنفكُّ مَا عمرتْ لها علَيْهِ رَنينٌ وهيَ مِفْتارُ
تبكي خناسٌ علَى صخرٍ وحقَّ لهَا اذْ رابهَا الدَّهرُ انَّ الدَّهرَ ضرَّارُ
لاَ بدَّ منْ ميتة ٍ في صرفهَا عبرٌ وَالدَّهرُ في صرفهِ حولٌ وَاطوارُ
قدْ كانَ فيكمْ أبو عمرٍو يسودكمُ نِعْمَ المُعَمَّمُ للدّاعينَ نَصّارُ
صلبُ النَّحيزة ِ وَهَّابٌ اذَا منعُوا وفي الحروبِ جريءُ الصّدْرِ مِهصَارُ
يا صَخْرُ وَرّادَ ماءٍ قد تَناذرَهُ أهلُ الموارِدِ ما في وِرْدِهِ عارُ
مشَى السّبَنْتى إلى هيجاءَ مُعْضِلَة لهُ سلاحانِ: أنيابٌ وأظفارُ
وما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطيفُ بِهِ لها حَنينانِ: إعْلانٌ وإسْرارُ
تَرْتَعُ ما رَتَعَتْ، حتى إذا ادّكرَتْ فانَّما هيَ اقبالٌ وَادبارُ
لاَ تسمنُ الدَّهرَ في ارضٍ وَانْ رتعتْ فانَّما هيَ تحنانٌ وَتسجارُ
يوْماً بأوْجَدَ منّي يوْمَ فارَقني صخرٌ وَللدَّهرِ احلاءٌ وَامرارُ
وإنّ صَخراً لَوالِينا وسيّدُنا وإنّ صَخْراً إذا نَشْتو لَنَحّارُ

خرقاء / نص / ادارة صحيفة فنون الثقافية / الشاعرة منى تيلاوي / سوريا ....

خرقاء
بغتة زارتني تلك الخرقاء
مزينه بثوبها اﻷحمر وهاهي بلغت من العمر أربع
أوﻻدها كثر وﻻ يرتدون إﻻ السواد
وكل لمذهب له انتماء.
وﻷنني ﻻ أنتمي هاجمتني
فهربت منها بين الحواري فﻻحقتني حتى هجرت
بيتي وحارتي وإلى اﻵن ﻻزالت تترصدني..
أبناؤها ينتظرون منها إشارة لتدميري.
للقضاء قدمت شكوتي:أن تذهب تلك الخرقاء
إلى الجحيم وأوﻻدها تحت التراب تقيم.
لم يبقى لي ما أرجوه ﻷنها بسنواتها اﻷربع
أضاعت من عمرنا أجمل اللحظات وأسعد اﻷوقات
فبئس الوجود خرقاء كسرت القيود.
منى تﻻوي
إعجاب · 

خربشات في عيد المرأة / محرر مؤسسة فنون الثقافية / البشرير بنرابح / المغرب ....


نبع الحب والوفاء والعطاء
تحية لمن أرضعتني حب الانتماء
تحية لمن علمتني الشموخ و الكبرياء
تحية لسيدتي أم الحضارات
سيدة البحر
سيدة الربيع
سيدة الشتاء
يا سلالة الحضارات
يا تناغم الديانات
يا وفية الأوفياء
يا بوصلة الإتجاهات
أنت الشمال و الشرق
انت الغرب والجنوب
تحية لسيدتي أم الحضارات
سيدة الأمازيغ والعرب
سيدة المركسيين والصحراويين
يا أمي وأختي
يازوجتي وابنتي وحبيبتي
يا حالمة الحالمات
يارماتسية الرمانسيات
لك الوفاء والتقدير
لك الألحان والنغمات
فطوبى للوطن بعيدك
الثامن من شهر مارس
يا سيدة الوطن وكل الحضارات
كل عام و قبسك نور للحياة
إمضاء: الفنان البشيري بنرابح

مؤسسة فنون الثقافية: عيد المرأة العالمي ===========/ مقال / ادارة مؤسس...

مؤسسة فنون الثقافية: عيد المرأة العالمي ===========/ مقال / ادارة مؤسس...: عيد المرأة العالمي =========== يصادف الثامن من شهر مارس من كل عام احتفالات بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للسيدات، وفي ب...

عيد المرأة العالمي ===========/ مقال / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جانيت لطوف / سوريا....

عيد المرأة العالمي ===========

يصادف الثامن من شهر مارس من كل عام احتفالات بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للسيدات، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا يحصلن على إجازة في هذا اليوم. وهو يعد مناسبة مميزة تتيح لنا أن نتوقف كل عام ونراجع حصيلة وانجازات ما قدمته المرأة التي تمثل نصف المجتمع من أجل تطوير وتقدم بلدانها .
وقد ظهر يوم المرأة العالمي لأول مرة في بداية عام 1900 م ، و يرجع ذلك للعديد من التغيرات و التطورات الصناعية و الإقتصادية في العالم ، وهذا بالإضافة إلي أن العالم شهد نمو سكاني متزايد و إزدادت الأيدلوجيات الراديكالية .
و يعتقد الكثيرون أن فكرة الاحتفال بيوم عالمي للمرأة نبعت من الإضرابات التي قامت بها العاملات في صناعة النسيج في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الاميركية في عامي 1857 و1909 والتي صادفت يوم الثامن من مارس، وذلك احتجاجاً على ظروف عملهن السيئة، في حين يؤكد آخرون إن أول إشارة رسمية ليوم المرأة العالمي ظهرت في مظاهرة نظمتها ناشطات اشتراكيات مطالبات بالحق في التصويت في 28 فبراير 1909 وقد اطلق على هذه المظاهرة يوم المرأة ثم تكرر الاحتفال في الولايات المتحدة الأميركية بهذا اليوم سنويا بعد ذلك أصبح يقام سنويا من ذلك التاريخ.
المرأة
. وفيما يلي أهم الأحداث التاريخية مرتبة زمنيا:
يوم المرأة العالمي في 1909
وفقا لإعلان الحزب الإشتراكي الأمريكي، تم الاحتفال بأول يوم وطني للمرأة في كامل الولايات المتحدة في 28 شباط/فبراير، وظلت المرأة تحتفل بهذا اليوم كل آخر يوم أحد من ذلك الشهر حتى عام 1913.
1910
قررت الاشتراكية الدولية، المجتمعة في كوينهاكن ، إعلان يوم للمرأة، يوم يكون ذا طابع دولي، وذلك تشريفا للحركة الداعية لحقوق المرأة وللمساعدة على إعمال حق المرأة في الاقتراع. ووافق المؤتمر الذي شاركت فيه ما يزيد على 100 امرأة من 17 بلداً على هذا الاقتراح بالإجماع، وكان من بين هؤلاء النسوة أولى ثلاث نساء ينتخبن عضوات في البرلمان الفنلندي . ولم يحدد المؤتمر تاريخا للاحتفال بيوم المرأة.
1911
ونتيجة للقرار الذي اتخذه اجتماع كوپنهاگن في السنة السابقة، تم الاحتفال لأول مرة بيوم المرأة العالمي (19 آذار/مارس) في كل من ألمانيا والدانمرك وسويسرا والنمسا حيث شارك ما يزيد عن مليون امرأة في الاحتفالات. وبالإضافة إلى الحق في التصويت والعمل في المناصب العامة، طالبت النساء بالحق في العمل، والتدريب المهني وإنهاء التمييز في العمل. وما كاد ينقضي أسبوع واحد حتى أودى حريق مدينة نيويورك المأساوي في 25 آذار/مارس بحياة ما يزيد عن 140 فتاة عاملة غالبيتهن من المهاجرات الإيطاليات واليهوديات. وكان لهذا الحدث تأثير كبير على قوانين العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، وأثيرت ظروف العمل التي أسفرت عن هذه الكارثة خلال الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في السنوات اللاحقة.
1913-1914
وكجزء من حركة السلام التي أخذت في الظهور عشية الحرب العالمية الأولى، احتفلت المرأة الروسية باليوم الدولي للمرأة لأول مرة في آخر يوم أحد من شهر شباط/فبراير 1913. وفي الأماكن الأخرى من أوروبا نظمت المرأة في 8 آذار/مارس من السنة التالية، أو قبله أو بعده، تجمعات حاشدة للاحتجاج ضد الحرب أو للتعبير عن التضامن مع أخواتهن.
كل عام وكل نساء الأرض بخير

مؤسسة فنون الثقافية: اختتام مهرجان السينما العراقية / محررة صحيفة ومؤسس...

مؤسسة فنون الثقافية: اختتام مهرجان السينما العراقية / محررة صحيفة ومؤسس...: ختتم يوم امس مهرجان للسينما وافلامه الروائية القصيرة على مدى يومين عرض اكثر من عشرين فلما حضر الكثير من الاعلاميين من بغداد.ودائرة السينما ...

اختتام مهرجان السينما العراقية / محررة صحيفة ومؤسسةة فنون الثقافية / الاعلامية مينا رزق / العراق .....

ختتم يوم امس مهرجان للسينما وافلامه الروائية القصيرة على مدى يومين عرض اكثر من عشرين فلما حضر الكثير من الاعلاميين من بغداد.ودائرة السينما والمسرح..وقد حاز فلم سائق الاسعاف للمخرج هادى ماهودبأحسن سيناريو.. وفازت انعام عبد المجيد كأفضل ممثلة عن دورها فى فلم شروق وفاز الممثل البصري جبار قاسم كأفضل ممثل عن دوره فى فلم مناديل وفاز بالمرتبة الاولى فلم قرار انتظار للمخرج الشاب احمد الحجاج..نبارك للمبدعين ونتمنى للسينما في العراق المزيد من التقدم والأزدهار وأن تكون حاضرة و مشرقة في كل المحافل الدولية..وان ترتقي بمستوى الفن العراقي الى مصافي الدول المتقدمة ليرفع اسم العراق عاليا ويكون حاضرة للعالم من جديد..

الجمعة، 6 مارس 2015

مؤسسة فنون الثقافية: رايت الصبح / نص/ الشاعر / مصطفى مراد / العراق .......

مؤسسة فنون الثقافية: رايت الصبح / نص/ الشاعر / مصطفى مراد / العراق .......: رَأيتُ الصُبح --------------- قالَتْ : رَأيّتُ ألْصُبْح قُلْتُ : يرَآك قالَتْ : لَمَسْتُ ضِياه قُلْتْ : ضِيآئك قالَتْ : يُغازِلُ قُلتْ : ...

رايت الصبح / نص/ الشاعر / مصطفى مراد / العراق ....

رَأيتُ الصُبح
---------------
قالَتْ : رَأيّتُ ألْصُبْح
قُلْتُ : يرَآك
قالَتْ : لَمَسْتُ ضِياه
قُلْتْ : ضِيآئك
قالَتْ : يُغازِلُ
قُلتْ : مَجْنونٌ بِك
قالَتْ : لي يَكّذِبُ ..
قُلتْ : ما بُرْهانُك
قالَت: ما كانَ مُلكِي
قُلتْ : مُلّككِ وَلا يَرّى اِلاك
ضَحِكَتْ وَقالَتْ لِي (رَأيّتُ ألْصُبْح)

لأنكَ في الله ملاذي/ قصيدة / الرائدة ..رائدة جرجيس / اميركا .....

لأنكَ في الله ملاذي
أشمك ممطراً، يافصولي الهوى
غارباً.. في رياح أرملةٍ لا سماءَ لها
فلا تنوء بإسرارنا
احتفظ ُ يبعضكَ .. بإخفاء بعضي
أنا يا !!! ........
َمن شممتك َ لا المطر
وتذًكر كستانتي حين تخنقها النار !!
فيومَ كنتَ ماء...فشربتكَ لم اقُل مهيناً !!
أردتك ، َجدولاً سارباً
أخصبُ أضلاعي بندى صدركَ الماطر
وبوهجه اضني الحلمتينفانا من يستحيلُ بك اله
في تقهقر السماوات
اُحبك لابتقوى إن الله لك
وبكفِكَ الملاذُ
بل بتقوى انكَ في الله ملاذي
لأنك جزءٌ من خشيةِ البحرِ على سفني
سأمتدُ ساحلاً من لظى العبير
وأوقد ُفنارك الأعمى
لتراني غمراً
من الآلهة صوب ظلماتكٍ ألالف
احسبها ستقول يا........
لشان ِ واحدك َ
في اصفادي المهملة

مؤسسة فنون الثقافية: إِلى حُماةِ الأرضِ والعِرضِ جنودنا الأبطال/ قصيدة ...

مؤسسة فنون الثقافية: إِلى حُماةِ الأرضِ والعِرضِ جنودنا الأبطال/ قصيدة ...: إِلى حُماةِ الأرضِ والعِرضِ جنودنا الأبطال ألرّعدُ آتٍ سَدِّدْ فَدَيتُكَ لا تَتْرُكْ لَهُم أَثَـــــــــــرا وَزَلْزِل الأَرضَ وَٱجْ...

إِلى حُماةِ الأرضِ والعِرضِ جنودنا الأبطال/ قصيدة / الشاعرة المجدد / ماجد الربيعي / العراق .....

إِلى حُماةِ الأرضِ والعِرضِ جنودنا الأبطال
ألرّعدُ آتٍ
سَدِّدْ فَدَيتُكَ لا تَتْرُكْ لَهُم أَثَـــــــــــرا
وَزَلْزِل الأَرضَ وَٱجْعَلْ يومَهُم كَدَرا
هُم آثَروا الذُّلَّ قد خابَت مَآثِرُهُـــــم
وأنتَ تَأثَرُ مَجداً عابِقاً عَطِـــــــــرا
أَزِحْ غُبارَكَ يا لَيثاً يلوحُ لَـــــــــــهُ
نَصرٌ مِنَ الله أو فَتحٌ بَدا نَضِــــــرا
سَدِّدْ فَدَيتُكَ فالدُنيا بِما رَحُبَــــــــتْ
ضاقَت على جاحِدٍ بالدّينِِ قَدْ كَفـَرا
ضاقَتْ فلا عاصِمٌ طوفانُ يَلحَقُهُـــم
في كلِّ جُحْرٍ تَرى من رِجْسِهم قَذِرا
لا لومَةَ اليومَ في أَرضٍ تُضيقُ بِهِـمْ
إِذْ أَنتَ تَنْشرُ في أرجاءِها الخَطَـــرا
ألقادِمونَ من الصّحراءِِ مِن دَنَـــــسٍ
زُخّ الرّصاصََ على هاماتِهم مَطَــرا
ألرّعْدُ آتٍ ففي ( البُسطالَ ) جَلْجَلَـةٌ
أينَ المَلاذٌ إِذا ما بَرقُكُم ظَهَــــــــرا
يا ٱبنَ الأَجاويدِ دُكّ الأرضَ تَحْتَهمُ
وٱبعَثْ حَميمَكَ وٱشْعِلْ جَمْعَهُم سَقَرا
ألحاقِدونَ مُسوخُ الأَرضِ قَد خَسِئوا
لا رحمَةَ اليومَ عِزرائيلُ قَدْ حَضَـرا
صاروا طَرائِدَ والخُذلانُ يَتْبَعُهُـــــمْ
زُقّوا بيَحْمومْ إِذ اعصارُكَ ٱسْتَعَــرا
يا رافِعَ الهامَ في تِكريت يا بَطَـــلاً
أَنْعِمْ حياةً وَعِشْ حُرّاً وَمُنتَصِـــــرا
هذا ٱلعراقُ أَبيٌّ في سَواعِدُكُـــــــم
ما نامَ يوماً على ضَيمٍ وما صَغـُرا
ماجد الربيعي
5 آذار 2015
إعجاب ·  · 

مؤسسة فنون الثقافية: مسلسل حرائر مسلسل شامي تاريخي / تغطيات فنية لادارة...

مؤسسة فنون الثقافية: مسلسل حرائر مسلسل شامي تاريخي / تغطيات فنية لادارة...: مسلسل حرائر مسلسل شامي تاريخي  يحكي قصة امرأتين شاميتين ساهمتا في النضال ضدد اﻹستعمار والظلم نازك العابد و ماري العجمي عنوان عريض لعمل حر...

مسلسل حرائر مسلسل شامي تاريخي / تغطيات فنية لادارة صحيفة فنون الثقافية / الشاعرة منى تيلاوي / سوريا ....

مسلسل حرائر
مسلسل شامي تاريخي 
يحكي قصة امرأتين شاميتين ساهمتا
في النضال ضدد اﻹستعمار والظلم
نازك العابد و ماري العجمي
عنوان عريض لعمل حرائر تنسح سيرتهما
وتستعرض أحداث تلك الفترة
الكاتبه المبدعة عنود خالد
التي ننتظر فيها اﻹبداع يسطر أجمل الحوارات
وأجمل اﻷحداث
مخرج العمل باسل الخطيب
نجوم العمل منهم المبدعة
كاريس بشار
والرائع بسام كوسا
هذا المسلسل يضيئ على رفض المرأة
السورية لبعض العادات والقيم التي تدفع
بها خﻻل اﻹحتﻻل العثماني وبعده الفرنسي
سيتم عرض هذا المسلسل بشهر رمضان القادم.

مؤسسة فنون الثقافية: عواطف / ومضات / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القدي...

مؤسسة فنون الثقافية: عواطف / ومضات / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القدي...: أبخل ما شئت لكن حذاري البخل بالعواطف أسوء أنواع البخل البخل بالعواطف وأسوء البخلائل من لا عواطف لهم إلغاء إعجابي  ·   ·  م...

عواطف / ومضات / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / القديرة جانيت لطوف / سوريا ....

أبخل ما شئت
لكن حذاري البخل بالعواطف
أسوء أنواع البخل البخل بالعواطف
وأسوء البخلائل من لا عواطف لهم

مؤسسة فنون الثقافية: موعد على العشب الأخضر/ قصيدة / الشاعر / حامد ابراه...

مؤسسة فنون الثقافية: موعد على العشب الأخضر/ قصيدة / الشاعر / حامد ابراه...: موعد على العشب الأخضر كيف أنس ولا أتذكر شوقي إليك ومقدمك المتأخر تهتزالأرض لوقع الكعب العالي والثوب قصير شفاف لونه أصفر خصلات الشعر في ...

موعد على العشب الأخضر/ قصيدة / الشاعر / حامد ابراهيم / تونس ....

موعد على العشب الأخضر
كيف أنس ولا أتذكر
شوقي إليك ومقدمك المتأخر
تهتزالأرض لوقع الكعب العالي
والثوب قصير شفاف لونه أصفر
خصلات الشعر في الجو تتطاير
ونسيم بشذاك قد اغتسل وتعطّر
أثر الشفتين على كتفينا نقشت
أجمل من خط الشفق الأحمر
بقايا أظافرنا في الظهر
أخاديد شققها سيف عنتر
أسنان ملهوفة تنغرس
كأسنان جني عبقر
أيدينا المحمومة تتشابك
تطلع من منفذ
تبحث عن معبر
تتهاوى تتصاعد تتدافع
تنتقم ممّا كان بالأمس يتعذر
الأرض من تحت الأقدام
تتمرّد
تنتفض
تتحرّر
تدعو على شانئنا
أن يكون هو الأبتر
هذا موعدنا على العشب الأخضر
ماذا لوكان في نزل موعدنا يتكرّر
أبواب موصدة
وشموع تبكي
رقص وغناء وشراب أحمر
أموت وليس في نفسي على الدّنيا
*شيء من حتى*
حتّى أبكي عليها أو أتحسر
حامد ابراهيم


مؤسسة فنون الثقافية: دمشق / نص / ادارة صحيفة فنون الثقافية / الشاعرة / ...

مؤسسة فنون الثقافية: دمشق / نص / ادارة صحيفة فنون الثقافية / الشاعرة / ...: دمشق دمشق ضارعة اليدين تنزف دما من العينين تنادي حقن الدم وقف الظلم تنادي الحنين ﻷيام مضت لسنين انقضت لشمس بعد الغيم سطعت تصرخ أين خالد أ...

دمشق / نص / ادارة صحيفة فنون الثقافية / الشاعرة / منى تيلاوي / سوريا ....

دمشق
دمشق ضارعة اليدين
تنزف دما من العينين
تنادي حقن الدم
وقف الظلم
تنادي الحنين
ﻷيام مضت
لسنين انقضت
لشمس بعد الغيم
سطعت
تصرخ
أين خالد
أين يوسف
أين صﻻح الدين
الخرافة قتلت الشاب
والجنين
طمست حضارات
سنين
فاحت رائحة البارود
تبدلت رائحة الياسمين
انطمست ثقافة شعوب
قطع رؤوس
حالة أزهقت
النفوس
دمشق ضارعة اليدين
لرب العالم أجمعين
تنادي رأفة بشعب
أضناه الظلم والتهجير
مات جوعا وبردا
مقطوع النظير
دمار وخراب
قربان خلف
الباب
لفك الظلم
لفك الحصار
شعب أضناه
اﻹنتظار
دمشق ضارعة اليدين
تنادي الويل
للظالمين
منى تﻻوي

اطلالة عشق / نص / عباس العياشي / العراق ...

أطلالة عشق 
***********
مطرٌ . .
ورذّاذ . . وأشجارٌ تزوجها الندى . .
ورائحة عشقٌ تدغدغ مشاعري . .
وأنتِ يامَن أقصدكِ
وخلف أسوار قصركِ حيثُ تقبَعين . .
تتجدد أشواقي تأخذني أليكِ ،
كـ أَنَ ظمأً في الروح لايرتوي الا منكِ
سيدتي . .
وقبلَ أن أعشق دِفءَ ألكلام بيننا . .
كان هنالكَ شرخاً في الروح قد أتّسع ،
وألمٌ تَراكمَ .. وزادَ وجعي ألف وجع . .
سيدتي . .
أنا طائرٌ عاشَ بلا أجنحة . .
و أنطوت أيامي ، حزينةً .. سكرى مترنحة . .
وحينَ تسلّل عشقكِ الى نبض أوردتي ،
وسكنَ حنايا الروح وحرّكَ سفني وأشرعتي . .
فـ جروح القلب والروح أخذت تَندمل
وغيرُكِ أنثى لا أطيق ولا أحتمل . .
فـ أنتِ من جعلني أكتبُ عنكِ ، وانت من يفهم لغتي
عـــــــــــباس الـــــــــــــعياشي