السبت، 29 أبريل 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اليك أقول../ فاتنة الساعي / لبنان ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اليك أقول../ فاتنة الساعي / لبنان ,,,,: اليك أقول.. يا باذخ البوح .. يا سيد العشق أنا طيف علقته على قائمة الفجر أسدلت ستائر النور وناديته فجاءك بقلبه يتعثر كل ليل...

اليك أقول../ فاتنة الساعي / لبنان ,,,,

اليك أقول..
يا باذخ البوح ..
يا سيد العشق
أنا طيف علقته على قائمة الفجر
أسدلت ستائر النور وناديته
فجاءك بقلبه يتعثر
كل ليلة وبعد الشروق ترحل
تشلحه على بيادر الندم
تتركه يعتصر ألم
في الردهة طيف
يستلقي بين اصابع الزمن
يبكي ولا يمسح دموعه 
فالأطياف سر
ووجودها عدم
يا باذخ البوح ..
يا سيد الالم
ستنادي طيفك ليلة
ويجيبك الندم..
فللأطياف أيضا
مشاعر تحتضر..

فاتنة الساعي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يكتحل اللقاء / بشرى الجوراني / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يكتحل اللقاء / بشرى الجوراني / العراق ,,,: يكتحل اللقاء   بثغر تبسمَ حياء ينتفض القمر رعشة النشوى   تصيَّر الندى     انهار تتلهف الروح   لضم ٍ واحتواء   ف...

يكتحل اللقاء / بشرى الجوراني / العراق ,,,

يكتحل اللقاء 
 بثغر تبسمَ حياء

ينتفض القمر
رعشة النشوى 
تصيَّر الندى 
 انهار

تتلهف الروح 
لضم ٍ واحتواء 
فلا يعزُّ بعدها 
 وصال

من وراء الأزمان 
تختبئ القلوب 
 في صناديق الحلم

تتعطر الرؤيا 
بترانيم الشعر 
ويندفن الحزن 
في اغوار 
 الدجى

ليس لنا ...
إلا الخيال وطن ...
نغتنم منه 
 ما شئنا من صور

في بلاد 
يعيش الحب 
فيها سراً
و يستشهد 
 اذما جهُر به .......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (هنا بغداد )/ بشرى الجوراني / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (هنا بغداد )/ بشرى الجوراني / العراق ,,,: (هنا بغداد ) كتفي متعبٌ ........ مُحاصَراً في   زوايا العتمة ...   والبرد يجلد ... منذُ الف ٍ ........ وأنا رضيعةُ الح...

(هنا بغداد )/ بشرى الجوراني / العراق ,,,

(هنا بغداد )
كتفي متعبٌ ........
مُحاصَراً في 
زوايا العتمة ...
 والبرد يجلد ...

منذُ الف ٍ ........
وأنا رضيعةُ الحزن 
ويأبى الدهر 
عليَّ الفطام ....
 ويجحد ....

قُتِل عُرسي 
وخيلي 
في اكفان قيد ٍ
لفهم رباط القهر 
 والجور .....

هنا بغدااااااااااااااد ........... ......
سليلة الحسب 
تُدار نواعيرها
بأيد ملوثة الطهر 
يساق اليها 
الماء حميما 
تتجرعه
كي ترويه باردا 
 لبراعم الليمونِ

كلما سَددتُ باباً لريح 
فُتَّحت ْ علي ابواب ُ
يحاربون هنائي 
ما استطاعوا 
وعلى وجوهم 
 الليل يطول ....

قسما بالذي فطرني
مجداً 
وخاط لي العزَّ
 ثوباً 
سأثلمُ الفتقَ 
 والعقُ الجرحا

سيأتِني النهارُ
ويقدم لي 
 الشموسَ مهراً

فأنا بغداد ُ
 والاسم يشهد .....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بين السالب و الموجب؟؟؟؟؟؟؟؟/ مقال / امال السعدي / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بين السالب و الموجب؟؟؟؟؟؟؟؟/ مقال / امال السعدي / ...: ين السالب و الموجب؟؟؟؟؟؟؟؟  عمليتين فيزياوية رياضية بحته لكنها بمثابة تحديد الهوية الشخصية لكل شيء... لا يتم إكتمال أي تركيبة دون أن تتوا...

بين السالب و الموجب؟؟؟؟؟؟؟؟/ مقال / امال السعدي / العراق ,,,

ين السالب و الموجب؟؟؟؟؟؟؟؟
 عمليتين فيزياوية رياضية بحته لكنها بمثابة تحديد الهوية الشخصية لكل شيء... لا يتم إكتمال أي تركيبة دون أن تتواجد هذا التزاوجات، أي كل ما كان الفرق كانت هناك عملية بادل و مستبدل خارق و مخترق فاعل و مفعول... لكل شيء فائدة و مضار و بين الفائدة و المضرات قدرة بها معرفة في أن نوازن الامر لما به يمكن أن نحيك الافكار...
قالوا فسر الماء بعد الجهد با الماءِ!!!!!!!
 مقولة تحمل ما لم نعلم بها بل بتنا في إستخدامها لنُقييم هُزء في ما به أي طرح و قد نُعرِفه غباء!!!! كل ما في الامر تم أستخدام قواعدية الجملة و بها ماسُكِن و ما جُر ولا أرى ما بها يمكن أن نقيم ولا تفسير لها غير إنا اعتدنا على أن نسير خلف ما سمعنا قبل أن نعي ما به المعنى.... با المعنى العلمي نفيض سالب على موجب و تكون العملية صفر مؤكد... لو قسمنا موجب على موجب لظهرت تحت جذر بلا رقم و نهايتها أما موازنة أو نفي لا وسطية و حلول في الامر....
 العادة أحيان تحمل معنى أن عَرِفنا ما بها الضرورة في أن نبقيها عادة لا أن نحيل بها التفسير على أنها تقليد...... أعتدت أن أشرب الشاي و القهوة في الصباح حارة جدا اما خلال اليوم تبقى الى أن تبرد دون أن اعي أو بوعي لاستقيها... استغرب الكثير لهذه العادة و لم يسألني يوم أي شخص عن السبب !!! و هذا با النسبة لي دليل يكفي ان الاغلبية تعيش تضخيم اللا ابالية و اللِحاق في ما به العادة تسير على أنها أمر طبيعي..الاستغراب على كل الوجوه لما بها عادتي رغم أن الكثيريعلم أن ما به بارد علامة في التهدئة و التخفيف لا في إثارة الضغينة و التبضيع....
 الحوار يحمل الوجهين سالبه و موجبه و الاستماع يحمل الوجهين ايضا فعلام بنا الرفض هو ما به المتداول لا الاستماع؟؟؟؟
 في العلاقة الجنسية بين الذكر و الانثى بكل الكونية الذكر سالب و الانثى موجب هذا خارق و هذه إختراق به تستقبل و تقدم بذرة الحياة....
 الرأي واقع بها طبيعية التركيبة الكيمياوية بين العاملين ""+ و-"" لكن صراع الرأي لا يحتمل الا سلبية ما به فقه الفكر و ارتكاب بغاء ذل المتلقي للرأي...
 السلام موجب به الوضوح ما به فرض أن نحتوي سلب الكثير من الامور اما الحرب هي عملية كيمياوية فاشلةلا تحوي الا على أيون السلب الا و هو الدمار.....
 القانون مشبع بايجاب مع بعض من ترتيب السوالب هنا و هناك... لكن منفذيه سلب متكامل يتعامل عبر سوداوية هلاك الكيمياويات...
 ما أكتب عملية بها موازنة في ما به المقارنة بين السالب و الموجب.. من يتلقاه يحمل سلبية ما به الادعاء بفقر الفهم ما يفرض عليه أن يعتبر الطرح هباء مشبع لا فقه به ولا حياة.... ترى أين نحن من سالبنا و موجبنا ؟؟؟؟ كيف لي ان أُعمد أَسرة بها أنثر التعقيم الفكري في ما به نحمل من خرافة الافكار؟؟ يبقى لكل منا ما به مختبره يعلن نتائج التركيبة الكيمياوية التي تفرضها عليه بعض بلاء العادات أو ما به همَ ما يُنثر من الخزعبلات....
 الرجل يعتبر نفسه مختبر مكتمل الامينيات الموجبة... ويرى الانثى سلة من سلبيات لا مناص بها الى تقديم صيغة الحياة و النقاش مستمرو صراع بات بها خرق وابتذال...
 المنتتمي يرى نفسه صاحب قضية لا حق للاخر أن يعترك به زمام أي خلاف و المستقل يقيم الصمت لان لا علاقة له بسير الحدث او ما به نَعلْق في الحياة.....
 الحاكم يضع نفسه في رأس هرم الايجاب لانه يستمع الى كل الرؤس التي راغبة في البقاء على كراسي سلطة الثراء... و العام أبن الشعب يراقب ما به إيجابهم يرمي بهم في نقيض وناقض و الانتهاء اعلان الوفاة... ترى على أي مقعد بنا السير اليوم على سالب بارد صقع به تجمد غاز انفجار البكتريا ام على موجب مشبع بقارورة الحلم في ما لا يحق و لا نستحق أو به نقيم تحقيق الحق للبشرية... ام دمج المقاعد بما بها تتوازى الامور لنعي عملية التعامل في فرضية العيش من غير الاكثار من الخرق و المطبات؟؟؟
 يبقى الجواب صعب لو دخلنا مختبر معترك الحياة ، ما زلنا طلبة في أول الصف نتعلم قرأة الف باء تاء و ستبقى العدة تفسير لتقليد به جميل الموروث وبه أختزلنا كل صق أو وفاء.... متى نصحو؟؟؟؟؟
28\4\2017
 أمال السعدي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صقيع / منى ناصري / فلسطين ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صقيع / منى ناصري / فلسطين ,,,,: صقيعي يَهبُ من فوقِ الوِهاد لا يناله نُبلي الرّحيم  إلّا من اعتادت أنامله برودة العناء  وتكبّدت أصابعه الإحتراقَ جِهاداً في شمعة..! ...

صقيع / منى ناصري / فلسطين ,,,,

صقيعي يَهبُ من فوقِ الوِهاد لا يناله نُبلي الرّحيم 
إلّا من اعتادت أنامله برودة العناء 
وتكبّدت أصابعه الإحتراقَ جِهاداً في شمعة..!
فأنا امرأةٌ منضودةٌ في خدر الألم..!
يلزمُك من الحُزن الكثير لتقتحمَ استبداد الثلوجِ
التي أخمدتُ بها هزائمي..!
ويلزمُك من النّار...غبطةُ الوهج
لتُسرّبني من بين أصابعك ، نشوةً من ذهب..!
تتحَدّرُ بها من جُدُودِ الهرب 
وتقبضُ عليَّ بالكلماتِ  بمخالبَ من حديد 
تٌحكم بها عقدَ فتيلِ الغياب..!
وتهتفْ من ورائي أنا ظلكِ يا أنا...!
فاهنئي ولا تُفسدي اختباءك بِمعسول صبري ..!
ولا تُزعجي نفسكِ بإصطدامي فأنا أشملُك بسبعةِ أقدامٍ للحياة وأحيطك بانعكاساتي جميعها ...
لكي لا يختلسَ منكِ الضّوءُ قبساً..فرّ من قسورةِ تجلياتِك
ولا أبالي إن خرجتُ منكِ عارياً من كلّ الشرور 
ناحلاً بشريتي.. ورغباتي 
فماذا من بَعدك أكون ..؟
إن لم تكوني ممنُوعتي المُقدسة
بِحُسنها الذي يتوارى تحتَ كِسَفِ الغُموض
أعتنقُ ألمها و جحودها في قلبي
ونبضها يُمعن في دأبه
يقرعُ صدر العفافِ
 دون فُتور...!

منى ناصري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبيبتي / حسن اعناية / العراق,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبيبتي / حسن اعناية / العراق,,,: حبيبتي  مَرِّري أصابعَ المجاز فوقَ لهفتي   لعل ما يَبُسَ من واقعٍ يُخْضَرُّ ....................... البارحةُ صفَّقَ جناحُ الرّؤ...

حبيبتي / حسن اعناية / العراق,,,


حبيبتي 
مَرِّري أصابعَ المجاز فوقَ لهفتي 
لعل ما يَبُسَ من واقعٍ يُخْضَرُّ
.......................
البارحةُ صفَّقَ جناحُ الرّؤى
ابتسامةُعينيكِ احتوتْ
واقعاً اخضرَ
مطرزاَ بأهدابِ مجازِ الوسن 
..................
عيناكِ وشطُّ العربِ
حقيقةُ وجودي 
غيرهما مجاز
......................
لا أجيز بوح العيون الوالهة
فغير عينيك فراغ
..................
مجازٌ طريق البعد عند بوابة الاشتياق 
 افيضي حنانك واغتسلي في جدول الهمس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جاني / لمحمد الانصاري / العراق,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جاني / لمحمد الانصاري / العراق,,,,: جاني .......................................... مازالَ يَلوحُ من بَعيد لَمْ يَذُب رُغمَ طول النَوى مَعَ هَدأة الليل تَحتَشدُ الما...

جاني / لمحمد الانصاري / العراق,,,,


جاني
..........................................
مازالَ يَلوحُ من بَعيد
لَمْ يَذُب رُغمَ طول النَوى
مَعَ هَدأة الليل تَحتَشدُ الماضيات
ليُرَددَ صوت المُغَني ..
(جاني جاني جاني هيش له ميداني)
ويُعيد ..
ويزيد. .
لكنَهُ بَعيد
مَحتَشدا على قمةِ هامَتي
كالجبال التي تَسكُنُها ..
مكللة بالجليد
بياض الشعر يشتاق لخُضرةِ عَينيها
شعرها الذهبي
وبياضُ الجيد
(جاني) مازالت تَعبُر الرَصيفَ الى الرصيف
حيثُ انقضاءاتُ الرَبيع تزُفُ بِشارَة ..
نهايةَ الفَرَح يَحملها الخَريف
وقلبيَّ الغَريب يَسرقُهُ النَزيف
ابنة (كاوة) عاشِقة تتبَعُ قَلبها كعِصفور صغير
كأميرة من قصَةٍ خياليةٍ تلوح من عَبَقِ الوردِ ..
لِتَعبُرَ جسر دَلال هناك حيثُ وَقَفَ الأمير
و(جاني) تَرفض أن تَعود
تَسحبها أمها عودي لكنها لاتَعود
الا بَعدَ ضمَة وقبلة 
الأم والصَحبُ والجيران
أخوها الذي يُلَوحُ بالعقاب
كَفَهُ تخفي دمعَهُ فيَشُدُها ويبدأ بالعِتاب
طَيش شباب ..
أصوات الأمهات تَعلو عِندَ كل باب
غَريب ..
لاتَعشقي الغَريب
لكنهُ الحب مَلَكَ قلب الصَغيرة والحب اله
القلبُ العاشقُ تاه
ليُقبِلَ قبل الرَحيل مناه
مازال المُغني يُرَدد في أذني عَبرَ السنين
(جاني جاني جاني هيش له ميداني)
كأنها لَم تَعد تسمع
وأنا أرتقب أن تَنزِلَ (جاني)
لَم أرقص مُذ رَحَلت
وعند كل موسم أنتظرُ (جاني)
أن تَنزِلَ للميدان راقِصة 
عَلَها تَراني
محمد الأنصاري 
بَغداد 26/4/2017
_(جاني ) اسم فتاة كردية عرَفها الشاعر في مدينة زاخو.
_(جاني جاني جاني هيش له ميداني) مقطع من أغنية كردية .
_ جسر دلال . جسر أثري يقع في مدينة زاخو محلة العباسية الثانية حيث وقعت الاحداث

الجمعة، 28 أبريل 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عذب الخطاب / سهى عبد الستار / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عذب الخطاب / سهى عبد الستار / العراق ,,,: عذب الخطاب  ::::::::::::::::::::: دَمدَمتْ بقايا الروح لطول النوى ... سامرها سهد المقلتين طفلُ البعدِ يعبثُ  بعقارب ساعات ا...

عذب الخطاب / سهى عبد الستار / العراق ,,,


عذب الخطاب 
:::::::::::::::::::::
دَمدَمتْ بقايا الروح
لطول النوى ...
سامرها سهد المقلتين
طفلُ البعدِ يعبثُ 
بعقارب ساعات الدهر
ذراعاه لا تعرفُ السكون 
تجوبُ الرسمَ 
بطرقٍ شتى ...
تنقشُ خارطةً 
يملأها ضباب ...
نجمي يسترق السمعَ 
خلفَ أحلامٍ سراب
ظلمةٌ تنهش دفء 
همس قوافي الحب
جفا الكرى ...
والنفسُ تشكو 
ظلَ الخراب ...
أوغلَ الجدب بمرعايَّ
وسمائي خاوية السحاب
أغفو فينعتني 
الليلُ بين الأجفانِ 
بهَمٍ مذاب ....
غادرني الأصحاب 
ورداء الحبيب سراج
نورهُ وحشة واغتراب 
نديمي كأسي ...
يرنو للعقِ شفتيك
بهدم الوحدة اقتراب 
متى يَنقَضُّ صقرُ طلتك
فيردي عتمة الظلِ
ويكسو منحنياتي
أبهى ثياب ...
ها هي تهرعُ إليكَ
وتنتزع طاغوت البعد
بثغرٍ يهزم جوع الرضاب
يا حرفي ... وسطري 
بل قصيدي ....
أنا بين يديك أرتمي
ماءاً ...
فأسقيك عذبَ 
الخطاب ....
::::::::::::::::::::::
 سهى عبد الستار .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .... أريدها شاهدات ..../ جميلة نيال / سوريا ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .... أريدها شاهدات ..../ جميلة نيال / سوريا ,,,,: .... أريدها شاهدات .... .......................................  لو تعلمونَ بحالي ماجَرى من بحرٍ إلى شاطئ تلاقفتني الكلماتْ ...

.... أريدها شاهدات ..../ جميلة نيال / سوريا ,,,,

.... أريدها شاهدات ....
.......................................
 لو تعلمونَ بحالي ماجَرى

من بحرٍ إلى شاطئ
تلاقفتني الكلماتْ
تاهتْ سفينتي
غابتْ بحضنِ الآهاتْ
و صُعقتْ بمآرِبي التَّعليلات
من أينَ الطَّريق
في أيِّ الاتجاهاتْ
تاهتْ حروفي
رمَتْ بها المَوجاتْ
و حارتْ بجمُوعِها
و صارتْ مفرداتْ
فهل أجدُ الطريقْ
أم سأغرقُ في بحرٍ من الترَّهاتْ
تعبتْ فاصِلتي
آبتْ للسباتْ
و تعلقتْ همزاتِي بحبالٍ ذائباتْ
فهلِّي من معينٍ لحالي الآتْ
أ أجدها يوماً رُفاتْ
غارقةً في بحرٍ عَاتْ
لا .... لا ....
لا أحبُّ هذه النهاياتْ
أريدها غلَّابَةً للعداة
قاهرةٌ للمئاتْ
كاسرةٌ لكلِّ الملمَّاتْ
أريدها شاهدةً على الماضي و الآتْ
:::: جميلة نيال :::::

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتظار / د. احمد بياض / المغرب ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتظار / د. احمد بياض / المغرب ,,,,: إ نتظار.... من البديهي أن نموت مرتين وننشر ما بقي لنا من غسيل يوم; وننتظر الرغيف ونسعى لعبور الطريق.......... ...

انتظار / د. احمد بياض / المغرب ,,,,

إنتظار....
من البديهي
أن نموت مرتين
وننشر ما بقي لنا
من غسيل يوم;


وننتظر الرغيف
ونسعى لعبور الطريق..........
ننتظر الغيث
على ساحل غيمة!...
ويعاكسنا
فتات الإنتظار.....
يستقبلنا
عري الأكواخ
خبز 
ودمعة
وشمعة
وروح جدار.......
ليس لي وسادة
إلا التلال المغمورة في عينيكِ 
وبكاء الأطفال
و أنين النوافذ;
وزهرة الأماني
على خد نيروز
فارق أبواب الشطآن..........
وعروس بداية
على جسد الغروب;
وبحر أمي
وتجاعيد بحيرة
وليل يسأل عن حبري
ذ أحمد بياض/ المغرب/

الخميس، 27 أبريل 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اخبروني / لادارة مؤسسة فنون / الجميلة ليلى طه / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اخبروني / لادارة مؤسسة فنون / الجميلة ليلى طه / ال...: اخبروني... انك ...بحت    لأحداهن!!!  طويتني...كما أوراقك القديمة ماضّرك... ان ترفعت فوق الحب ان اعتذرت اوراقك مني ان أع...

اخبروني / لادارة مؤسسة فنون / الجميلة ليلى طه / العراق ,,,


اخبروني...
انك ...بحت 
 لأحداهن!!! 
طويتني...كما أوراقك القديمة
ماضّرك...
ان ترفعت فوق الحب
ان اعتذرت
اوراقك مني
ان أعلنت فشلك...دوني
ان التقينا مصادفة
مرة أخرى
عند منتصف الجسر
 ليلى طه... (له)

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أَذَانُ العِشْقِ/ ميادة مهنا سليمان / سوريا ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أَذَانُ العِشْقِ/ ميادة مهنا سليمان / سوريا ,,,,: أَذَانُ العِشْقِ يَاحَبِيْبِي مَاأَقسَى صَوْمَ الرُّوحِ عَنْ حَرْفِكَ عَنْ حَلْوَى كَلِمَاتِكَ   وَزَمْزَمِ شَفَتَيكْ… ...

أَذَانُ العِشْقِ/ ميادة مهنا سليمان / سوريا ,,,,

أَذَانُ العِشْقِ
يَاحَبِيْبِي
مَاأَقسَى صَوْمَ الرُّوحِ
عَنْ حَرْفِكَ
عَنْ حَلْوَى كَلِمَاتِكَ
 وَزَمْزَمِ شَفَتَيكْ…

بِالَّلَهِ طَمْئِنِّيْ:
أَمَا حَانَ مَوعِدُ 
أَذَانِ العِشْقِ ؟
يُضْنِيْنِيْ الظَّمَا
لِدِفْئِكََ..لِقُرْبكَ
 لِلَمْسَةِ كَفَّيكْ…

هَيَّا تَعَالَ يَاسَاحِرِيْ
فَقَدْ ذَابَ القَلْبُ صَبَابَةً
هَلْ نَسِيْتَ؟
وَعَدْتُ الصُّبْحَ عَيْنَيَّ
 بِنَظْرَةِ عَينَيكْ…

ميَّادة مهنَّا سليمان/سورية.

(براعة )/ بشرى الجوراني / العراق,,,,

(براعة )
هذه القوة المستفزة كيف له ان يمتلكها !!
وقد أحاطها بكل هذا الهدوء ....
حتى وسامته التي تتساقط ازهارها من جانبيه كلما خطى كأنما انفرد بها دون سواه 
أنه يتفنن بأشعال الحرائق فيَّ وقد تمكن من أسقاطي بها ببراعة 
وانا .. .....
ماذا سافعل كي اشعل عرشه ؟؟...
أن أُزلزل هذا الثبات ...
آآآآآه ......................
يحتاج لي ان أعيد كل المهارت التي اهملتها لسنوات 
ضحكت ساخرة ..
لقد ايقظ فيَّ  جنون السحر و التحدي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : آخر رصاصة/ صالحة بورخيض / تونس ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : آخر رصاصة/ صالحة بورخيض / تونس ,,,,: آخر رصاصة  ودّعت الشّمس السّماء، احتلّت القتامة جنبات الأرض و آستوطن الهلع القلوب في ليلة كالحة السّواد اشتدّ  فيها وطيس الحرب، صوت المدا...

آخر رصاصة/ صالحة بورخيض / تونس ,,,,

آخر رصاصة
 ودّعت الشّمس السّماء، احتلّت القتامة جنبات الأرض و آستوطن الهلع القلوب في ليلة كالحة السّواد اشتدّ
 فيها وطيس الحرب، صوت المدافع ينطلق من الجانب الشرقيّ للمدينة حيث كان ما يُسمى "داعش" يعيثون في البشر و الأرض فسادا حين استوطنوا ذات يوم عقر الديار يؤمّون المساجد ينادون للجهاد و يملئون الأفكار بالمواعظ و كلّ من يعارضهم يستبيحون دماءه ...
 الشوارع متراصّة بالفارّين من هول القصف لا أحد يلتفت الى أخيه و لا إلى صاحبته و لا ألى بنِيه بل كانوا لا يدرون الى أيّ وجهة يتّجهون ...
شراز و أختيها من بين الجمع الفارّ يملأ قلوبهنّ الرعب بسبب ما  يتردّد من أحاديث عن وحشيّة هذا النمط المختلف من البشر. يسرن في اتجاه منزل جدّها القاطن عند آخر التلّة، يشْققن الطريق تحت أجنحة الظلام الدامس يتعثّرن
في جلابيبهنّ السوداء...
 ما ان وصلن حتى شعرن ببعض طمأنينة لكنّها سرعان ما تلاشت مع جلبة تدنو من البيت شيئا فشيئا، عمدت الجدّة بسرعة الى اخفاء حفيداتها ثم عادت و جلست بالقرب من زوجها...
طرق عنيف هزّ أركان البيت أعقبته طلقة رصاص اخترقت الباب لتستقرّ برأس الجدّ.. سألوا الجدّة: أين الفتيات؟
تلعثمت، ارتعدت: عن أيّ فتيات تتحدثون؟ لم أر أحدا
 أجهض عليها فأذا هي تتخبّط في دمائها، فزعت شراز و صرخت من هول المشهد، جذبها الداعشي من شعرها حتى سقطت أرضا ثم اتجه نحو أختها و آنقضّ عليها بشراسة الذئاب و فعل الثاني بالأخرى كما فعل الأوّل...
 بدت مثل غصن نخلة ترتجف من هول الصدمة، تتأمّل يائسة منظر الدماء البريئة السّائلة من الجثّتين في عناق حميم مع دم طهارة أختيها...
أطلقت صرخة بلغت عنان السّماء و لكن ما من مجيب.......
 صالحة بورخيص

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( اِنكساراتُ زقاقْ )وليد.ع.العايش/ العراق,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( اِنكساراتُ زقاقْ )وليد.ع.العايش/ العراق,,,: ( اِنكساراتُ زقاقْ ) ------- كيفَ لي أنْ أُولَدَ  منْ جديدْ  سمائي مازالتْ نائمةْ  أوراقُ الكينا مُبعثرةْ دربٌ زَلِقةْ تجتاحُ الأفقْ تج...

( اِنكساراتُ زقاقْ )وليد.ع.العايش/ العراق,,,


( اِنكساراتُ زقاقْ )
-------
كيفَ لي أنْ أُولَدَ 
منْ جديدْ 
سمائي مازالتْ نائمةْ 
أوراقُ الكينا مُبعثرةْ
دربٌ زَلِقةْ
تجتاحُ الأفقْ
تجترُّ وجعاً كادَ أنْ يسهو
شتاتُ ذاكرةْ ... وبقايا رجل
يحملُ أمتعةَ السفرْ
إلى أينَ ياولدي ...
هلْ مازالَ ينتظرُ القمرْ
ضجّةٌ في قعرِ سلّةْ
قرقعةُ سيوف
اِنحرافُ رؤياي
ثُمَّ سكونٌ ...يتبعهُ سكونْ
استلقي على قمّةِ ظهري
في ترحالِ رحى طاحونةِ معركةْ
تداعبُ نسماتُ الخوفِ منْ حولي
وأنا مازلتُ أحملُ أشياءَ
لا أعرِفُها ... لا تعرفني
ضاعتْ بِصُحْبَةِ مَوجةْ
صُراخي أمسى ضريراً
عتمةُ سيري تُعانقُ
أجزاءَ أشلائي ...
إلى أينَ يا ولدي
أمَا آنَ للموتِ أنْ يهجرَ روحَهُ
يرحلُ في انكساراتِ زقاقْ
تتمرّدُ نفسي على نفسي
تشتبكُ معركتي ببعضِ الأسئلةْ
يحارُ الطِفلُ في مقعدٍ أزليّ
إلى أين يا ولدي ...
قُلتُ لهُ ...
كيفَ لي أنْ أُولَدَ ... منْ جديدْ ...
------
وليد.ع.العايش
12/4/20177م
-------
كيفَ لي أنْ أُولَدَ 
منْ جديدْ 
سمائي مازالتْ نائمةْ 
أوراقُ الكينا مُبعثرةْ 
دربٌ زَلِقةْ 
تجتاحُ الأفقْ 
تجترُّ وجعاً كادَ أنْ يسهو 
شتاتُ ذاكرةْ ... وبقايا رجل 
يحملُ أمتعةَ السفرْ 
إلى أينَ ياولدي ...
هلْ مازالَ ينتظرُ القمرْ 
ضجّةٌ في قعرِ سلّةْ 
قرقعةُ سيوف 
اِنحرافُ رؤياي 
ثُمَّ سكونٌ ...يتبعهُ سكونْ 
استلقي على قمّةِ ظهري
في ترحالِ رحى طاحونةِ معركةْ 
تداعبُ نسماتُ الخوفِ منْ حولي 
وأنا مازلتُ أحملُ أشياءَ 
لا أعرِفُها ... لا تعرفني
ضاعتْ بِصُحْبَةِ مَوجةْ 
صُراخي أمسى ضريراً 
عتمةُ سيري تُعانقُ 
أجزاءَ أشلائي ... 
إلى أينَ يا ولدي
أمَا آنَ للموتِ أنْ يهجرَ روحَهُ 
يرحلُ في انكساراتِ زقاقْ
تتمرّدُ نفسي على نفسي 
تشتبكُ معركتي ببعضِ الأسئلةْ 
يحارُ الطِفلُ في مقعدٍ أزليّ 
إلى أين يا ولدي ...
قُلتُ لهُ ... 
كيفَ لي أنْ أُولَدَ ... منْ جديدْ ...
------
وليد.ع.العايش
12/4/20177م

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتهينا ... / لبنى ابو جويدة / لبنان ,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتهينا ... / لبنى ابو جويدة / لبنان ,,,,,: انتهينا ...  تخثر البوح مشقة تشقق الود مذلة  كزبد تدفق  وبرزخ تأصل  حال بين قلبينا انتهينا ...  في لمح البصر خطفنا ..  ...

انتهينا ... / لبنى ابو جويدة / لبنان ,,,,,


انتهينا ... 
تخثر البوح مشقة
تشقق الود مذلة 
كزبد تدفق 
وبرزخ تأصل 
حال بين قلبينا
انتهينا ... 
في لمح البصر
خطفنا .. 
في ومض البرق
تبدد منا الوثاق 
وهان الوصال 
فأيّ صفح 
يذلل المحن ؟ 
يصفي الألم ؟
وقع في النفس 
تكرر 
أجزل الخطب 
تكور 
وابرم عهدا
قسما بأننا لن نتقدم
انتهينا ... 
وتعقبنا الندم
وتحوصلنا العدم
تلاشت معالمنا 
ولم يتبقى منا 
بضع اثر
انتهينا جحود ووجود 
نكرة في الحب كنا
علم في العصيان امتثلنا
صفعنا وسحقنا في دوامة
العصيان ركلنا
ذنوب لا ترتجي مغفرة 
انتهينا 
مذ البدء والبدء ركود 
غائم الشوق بيننا 
مر المذاق حرفنا 
عتاب تجاوز بيننا
طال الغض والنضر
وهشم اغصان حبنا 
انتهينا ..
في وقع كلمات 
بدأنا وتعاهدنا 
وأخر عجاف 
كــ جمر كيد 
حارقات 
كوت خواطرنا وانهت مقالتنا
 لبنى ابوجوده ...

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الهلاميان // قصة قصيرة / للكاتب / حسين اعناية / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الهلاميان // قصة قصيرة / للكاتب / حسين اعناية / ال...: الهلاميان // قصة قصيرة   عندما تزدحم ذاكرته بالوجع ، تعلو قسمات وجهه سحابة حزن . كنت أرقب حركة يديه ، واتابع عينيه وهو ينقلهما بين الارض ...

الهلاميان // قصة قصيرة / للكاتب / حسين اعناية / العراق,,,,

الهلاميان // قصة قصيرة 
 عندما تزدحم ذاكرته بالوجع ، تعلو قسمات وجهه سحابة حزن . كنت أرقب حركة يديه ، واتابع عينيه وهو ينقلهما بين الارض والسماء .. 
اقتربتُ منه فلم يشعر بي . كان يتعبد  // او هكذا خُيِّل لي // في صومعته التي اختار لها اسمَ ــ الفاجعة ــ 
سالته عن الزمان والمكان وانا وهو . تبسم في وجهي ، وأردف : (( الى متى الصَّلف  ؟ وهما هلاميان لا تكاد تمسك باحدهما حتى يفترقان )) . آثرت الانسحاب لان الحروب قد تأجج اوارها بيني وبينه فما نكاد نفقه الا لغة الاضطهاد الباسطة جناحيها دون رماد . الا انه قال :
ــ تعال اقترب .
ــ أين وكل الاماكن تضيق بك ؟
ــ عند تيار الوعي .
ضحكت كثيرا حتى فاض دمع اختلطت الوانه فوق خدّي .
شعرت بيده تربت على كتفي فاسرعت ألملم بعض شظايا مرايا الجراح،  شعرتُ به يتسكع في دمي فتضيق به شراييني، و كلما حاولت التنصت على افكاره يصفعني فأستكين لما اسماهما // الهلاميان //
حسين اعناية السلمان
 العراق / البصرة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشق..ورقيب عتيد/ للبهي باسم جبار / العراق,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشق..ورقيب عتيد/ للبهي باسم جبار / العراق,,,: عشق..ورقيب عتيد ----------- وسائلةٍ أأربا بَ العشقِ.. ما العشقُ  أفضى بالقلوبِ كالحرشفِ البالي أصبح معاشُها ليلا والنهارُ سكن...

عشق..ورقيب عتيد/ للبهي باسم جبار / العراق,,,


عشق..ورقيب عتيد
-----------
وسائلةٍ أأربا
بَ العشقِ.. ما العشقُ 
أفضى بالقلوبِ كالحرشفِ البالي
أصبح معاشُها ليلا
والنهارُ سكناها
ودمعٌ يترقرقُ
العشقُ سيدتي..
كؤوسٌ من لذيذِ خمرٍ
والروحُ ظمأى والمنالُ بعيدْ...
العشقُ ..شفاهُ وردٍ ذَبُلتْ
وشفاهُكِ بالحياةِ مغدقةٌ
والتقبيلُ على أبوابهِ 
من الاقدارِ حرسٌ شديدْ..
العشقُ سفنُ الهوى
تلهفتْ لمرسىى الحبيبِ
كتلهف فاهِ طفلٍ
يتوضأُ بشرابِ الاثداءِ سعيدْ ..
العشقُ... أنتِ وعيناكِ وبحارُ الوجدِ
والوصلُ عليه رقيبٌ عتيدْ
----------------
 باسم جبار

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تبختر / ومضة الجميلة / نورة حلاب / لبنان ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تبختر / ومضة الجميلة / نورة حلاب / لبنان ,,,,: يتبختر غيابك كالطاووس هذا المساء ..  كيفما تلفت يرمقني مزهواً   في الذهاب والأياب .. نوره حلاب / لبنان

تبختر / ومضة الجميلة / نورة حلاب / لبنان ,,,,

يتبختر غيابك
كالطاووس هذا المساء .. 
كيفما تلفت
يرمقني مزهواً 
 في الذهاب والأياب ..

نوره حلاب / لبنان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ** ثغاء قلم **/ للمورقة ليلى الطيب / الجزائر ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ** ثغاء قلم **/ للمورقة ليلى الطيب / الجزائر ,,,,: ** ثغاء قلم **  ************** بقلمي ليلى الطيب    الجزائر قلم مسجون بين السبابة والإبهام ملعونة حروفه التي أعلنت...

** ثغاء قلم **/ للمورقة ليلى الطيب / الجزائر ,,,,

** ثغاء قلم **
 **************

بقلمي ليلى الطيب 
 الجزائر

قلم مسجون
بين السبابة والإبهام
ملعونة حروفه
التي أعلنت منه حرب الردة
على دنياي و آمنت بدنيا وجوده
شجرة الحزن غرست 
على خد السطور 
تتدحرج الذكريات
متكئة على فؤادي 
صفيرضحكة
الحرف أعلن إغلاق النوافذ 
فوق مواقد الوجع 
بالورق المصدع 
 الفرح ينعق تغره حائر ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خيرة / تجلي / عائشة اشرف / الجزائر ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خيرة / تجلي / عائشة اشرف / الجزائر ,,,: تاهت خطواتي بين رحيل و بقاء و تاهت اوراقي بين صمت و كلام كلما القيت بحقيبة ازمنتي بعيدا عن امكنة وجودك تبعثر بداخلها عطر ايامك !...

خيرة / تجلي / عائشة اشرف / الجزائر ,,,

تاهت خطواتي بين رحيل و بقاء
و تاهت اوراقي بين صمت و كلام
كلما القيت بحقيبة ازمنتي بعيدا عن امكنة وجودك
تبعثر بداخلها عطر ايامك !
يا غرورك !! و يا قلبي السجين في قصور همسك !!
كلما زينت انتظاراتي بالوان الصبر ! 
لبسني ثوب الالم ..
و رسمتك ريشة الحنين طيفا ينقر عناوين قلبي
يا انت ،، ايها الساكن فسيح عيوني ،، كلما التفت بعيدا عنك
 كلما لامسك الرمش و دعاك للبقاء!!!!! _________________

عائشة اشرف _________ حيرة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حديث المساء....../ امال السعدي / العراق,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حديث المساء....../ امال السعدي / العراق,,,: حديث المساء...... لمن نكتب أو لمن أكتب تراه سؤال به جواب أم هو عنوان لكل الجواب؟؟؟؟  بين ما به الحرف يشكل صورة بايقاع لوحة قبل ان به نُق...

حديث المساء....../ امال السعدي / العراق,,,

حديث المساء......
لمن نكتب

أو لمن أكتب تراه سؤال به جواب أم هو عنوان لكل الجواب؟؟؟؟
 بين ما به الحرف يشكل صورة بايقاع لوحة قبل ان به نُقر الإطار هو ما به الفكر يرسم في وصف سريالية الحياة ... هو ما به أحقن القلم وكل زر على جهاز اليوم في اتون ترجمة كل سبات او نشاط.. هو ما به الرقص على سبل اليوم في اعتناق سرير النجاة.. هو ما به الفهم ان الحياة لعبة لمن أدرك في ام يناغي بها كل الوانها و الحانها... هو القدرة على النطق في حق به القتل صار موضة و أرقام دخلت موسوعة بيانات الاحصاء.. علام السؤال و أنا أعلمأان جرس الكلمة قرع لحنه وما توقف بل سائر في القرع الى يوم به يُقر ان تعلن الصلاة .. صلاة الجماعة بها الكل يعلم ان الحب ليس قائمة ولا صفحة كتاب... صلاة بها الكل يقر ان لا أختلاف في لون ولا إنتساب... صلاة بها نوقن ان الخالق واحد مااقر بنا شر أنتهاك الحقوق و الرقود على قبور فزلكة الجهاد...
 لمن تكتب سيدي لمجموعة تقر لك الابداع ام لضمير به يكتب التاريخ يوم أن لكإانسانية ما أغلت بك الكفر و لا قدر العباد... لمن تكتبي سيدتي... لرقعة بها يحتوي أصوات غول سال به اللعاب.. لتقحمي النفس في شرار الرغبة و أسيد الرغبات... لمن نقيم الحرف و نزف به الترتيل و نترجم به كل اللغات... لما و لما و لما هي الاسئلة تعوم لمن لا قدرة لهم يوم على المثابرة و على إعتناق مبادىء الفكر و خلق الله...
 يبقى الجواب معلن ما كتبت لالقى تحية او شهادة بل لسير في ما به الإرسال و الاسترسال ... لاقف الى هم كل حالة و بها أنأفسر ما عانق الهم به و ما ببه المهموم... لارسم البسمة و أبث الرغبة في امل يحيل بنا فهم لا عث و أهات.. هو الحرف سادتي به يمكن ان نواصل التواصل و به نحيل اليوم الى لغة نرتب بها كل تفصيلة و به نعي ما كان و ما يكون و ما به أتى كل كتاب... هو الحرف سلالة التاريخ و عبق ضروب بها علمنا وتعلمنا تاريخ الشعوب و أسلوب الجهاد و صور النضال .... ليست الكتابة حروف جر و فعل و فاعل و مفعول بل ما به الجر لإضافة كل فعل و كل فضول للمعرفة في قتل جهل به نغور ونغرق ف مهالك العيار... هي ما به الابجدية علمت الانسان كيف يربط ليقيم الحروف كلمات بها نصوص.. هي خط لا فاصل به اما معنى و تحليق او سفافة لا هم بها الا التضليل.. السؤال ليس لمن نكتب بل علام الحرف به اقمنا فرض المعرفة ؟؟؟ و الجواب يبقى به الاختلاف لمن باقية الروح تفيض بحب الحياة وفهم ان الموت حق في كل لحظة به سعادة الانتظار...على بر و ساحل أرسم اماني أَحل الحروف ليكون أسطورة بها قرار لكل من به الوعد وفاء و صدق لا غانية بها تقيم وصلة الليلة لتقتني خبز قد به الظن انه طازج الا وبه العفن مشبع بقرح الغباء... أحلوا بما به الحلال لكم ان تقيموا العهود في كل وقت و ليبقى الحرف ابداع لمن به القدرةعلى ان يقربارقة الوجد والوجودية في ما به الخالق اقر في ترتيب الاسرار....هو سورة بها أقر الخالق أقرأ اني بكم أحلت الروح و سر الممات......
21\4\2017
 أمال السعدي