السبت، 4 أغسطس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فائض للشعراء و الشواعر/ مقالة / حسين الباز / المغر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فائض للشعراء و الشواعر/ مقالة / حسين الباز / المغر...: فائض للشعراء و الشواعر/ مقالة ..الشعر حين يترجم يفقد شاعريته، هذا أمر محسوم فيه لا ريب، حتى باتت كل القصائد المترجمة يطلق عليها نصوصا. ...

فائض للشعراء و الشواعر/ مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

فائض للشعراء و الشواعر/ مقالة
..الشعر حين يترجم يفقد شاعريته، هذا أمر محسوم فيه لا ريب، حتى باتت كل القصائد المترجمة يطلق عليها نصوصا.
إذا كنا نطلق على أبيات شعرية نصوصا، ولا نعلم صنفها حتى، فكيف نأتي بنص ونطلق عليه قصيدة؟ هذا والنصوص معروفة مصادرها، ماذا لو أخذنا مقالا من جريدة وسميناه شعرا؟ مهزلة طبعا!
ليس بالأمر الهين هذا الخلط الواقع في الساحة الثقافية في عصرنا هذا، فسوف تغربل وتصفى يوما هذه الرياح المكسوة بالثلوج الآتية من الغرب.
يأتى بالجملة نصا مركبا ثم تبعثر الكلمات هنا وهناك حروفا عبثية لا رصيد معرفي لها لا لها معاني أصلا بحجة القراءات المتعددة،مقالات بزي قصائد، وقصص وكلام فارغ لا غير...!
تشكل القصيدة عنوة، هذا إجحاف في حق تاريخنا الشعري، حتى الحديث منه.

هي عملية سهلة وبسيطة للغاية، نستخدم فيها سمعنا وذوقنا فقط، ولا حاجة لنا لمناهج تعرفنا بتصنيف النص، وبها نميز ما بين هو شاعري أو لا...!
في القرآن جاء كلمة "ترتيل" لأن لغته لا تستقيم إلا بها، والوزن في الشعر الجاهلي كان عن فطرة قبل العروض...
للإيقاع سحر يطرب الآذان لمن يطرب.

في عصرنا هذا، أصبح الشعر كبيت خال يأويه كل عابر سبيل ليستريح فيه، حتى المرشح للإنتخابات يعد ديوانا بدل برنامج، والطبيب في عيادته بديوان، والناقد بديوانه، والوزير وكل الهيئات، ديوان في كل بيت هو "موضة" العصر..!
الفيسبوك اللعين مليئ بالدواوين، فهل كلها تعتبر أشعارا وقائليها شعراء...؟
أبصم بالمليون بلا..إلا ثلة من أصحاب الضاد، وزد ما ينشر عبر دور النشر...

أرأيتم الضجيج؟ صدقوني، فلست من أحدثه، أو من هواة إحداثه لولا غيرتي على اللغة التي باتت عاهرة باسم الفن.
ليت لدينا فائضا للمفكرين، مثلما هناك فائض للشعراء والشواعر...!

_حسين الباز/المغرب_

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غاربة / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة و...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غاربة / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة و...: غاربة ....!! __________ أمتطي سفر سحابة مغادرة حبلى لاتعود للاغاني للأنين للناي ينوح غياب الجذع وحنبن سفرٌ طويل مصنىً بهجير قيظ ص...

غاربة / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏غاربة ....!!
__________
أمتطي سفر سحابة
مغادرة حبلى لاتعود
للاغاني للأنين
للناي ينوح غياب
الجذع وحنبن
سفرٌ طويل مصنىً
بهجير قيظ صارخ
ذابح للوتين يهمي
سكين وسكينة
غروب شروق
شمس الليل ضنين
بعتاب وغياب
وتقطع على الباب
مناجاة وجد ووجود
يبغي فراغا وحطاما
لسفن مرت مناجاة
للبر الذاهب للوراء
للفوق يبغي علوا
إنتماءا للورد أخضرا
أبيض يستفيق سكرا
من خمر المنى العذراء
عن الحب الاوحد وترا
لعود وناي وكمان
وإضاءات شموع
لشرنقة العمر الذاهب
الغاضب الآتي بعناق
قسوة وحنان وإياب
صعودا هبوطا أجنة
أنتقى أقدامي تغوص
في ندف السحاب
طرية هي الخطوات
تصعد بروحي تتخطى
الأزمان الغاربة
لزمن رائق معتق
من بردى وبردي
والنيل يقهقه بفئ
يفيض وسحابتي
مناداة ريح صبا
تأتي من يوسف
شجرة نار ونور
وصحائف وكتب
أستفيق هناك أعود
قاطرتي سحابتي
للوجود الأسمي
بهيام إياب ونور
وإنتقاء لموج بحري
الهادئ الهادر الهائج
موجه مدمدما در

ب
كنت فيه مشرقة بود
هل من غروب ؟
أعود ؟!!
يقلم وهيبة سكر
٦أنت و‏وهيبة محمد سكر‏ و‏نور صباح‏ و‏‏٣‏ من ا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الإعلامية : إيمان فرادي تونس / ايمان ايمي / تونس ,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الإعلامية : إيمان فرادي تونس / ايمان ايمي / تونس ,...: الإعلامية : إيمان فرادي تونس الإعلامية الشاعرة التونسية فوزية فرحات إمرأة لامعة تتأرجح بين الفن و الريادة ، بين عشقها للإعلام و إبداعها...

الإعلامية : إيمان فرادي تونس / ايمان ايمي / تونس ,,,,,,,,,,,,,

الإعلامية : إيمان فرادي تونس
الإعلامية الشاعرة التونسية فوزية فرحات إمرأة لامعة تتأرجح بين الفن و الريادة ، بين عشقها للإعلام و إبداعها للشعر :
- شاعرة ومراسلة صحفية ومذيعة ومنتجة برامج
من مواليد المنستير
- درست بالمعهد الثانوي بالمنستير و بمعهد ترشيح المعلمين بصفاقس و تحصلت على الباكالوريا
و انخرطت بالمنظمات الثقافية و الشبابية منذ الصغر .
- دعيت لعضوية اللجنة الثقافية منذ أكثر من أربعة عشر عاما ثم لعضوية لجنة التنسيق الحزبي بالمنستير .
- شغلت خطة رئيس مساعد في الغرفة الفتية الاقتصادية بالمدينة و منسقة النقابيين بالولاية.
- ساهمت بجد و مثابرة في تأسيس جريدة الميثاق بالمنستير و الجوهرة بسوسة .
و إلا جانب عملها بوزارة العدل ساهمت في عديد الدول في تقديم الأدب التونسي و التعريف به من خلال الدعوات و المداخلات النقدية و الشعرية .
- زارت مدينة المحمدية المغربية و مونستر الالمانية في إطار توأمة المنستير مع المدينتين ،
كما زارت الجماهيرية في نطاق حملة التآخي مع الجماهيرية في قضية لوكربي .

و قد صدر لها :
-ديوان شعر دالية
-ديوان شعر عروس البحر
-كتاب حدثت أميرة البحار قالت

- تحصلت على الجائزة الوطنية للشعر مرتين .
وهي من رواد نادي النهضة الفكرية للمرأة العربية ضمن مهرجان النساء العربيات بمدن الساحل .
- اول صوت تصدح إذاعة المنستير معلنا انطلاقها في 3 اوت 1977 و كانت أول مذيعة إرسال بها و تزامنا مع ذلك تحتفل إذاعة المنستير بالذكرى 41 لانبعاثها اليوم 3 أوت 2018 .
- اول كاتبة عامة للشبيبة النسائية بالمنستير .
- مديرة مهرجان عروس البحر بالمنستير و هي من مؤسسيه حيث ستعيش المنستير على وقع الدورة العاشرة و الدورة الأولى دوليا لمهرجان عروس البحر تحت عنوان "حوار الأمم و الشعوب " .
- أنتجت 33 برنامجا و نشطت بإذاعات صفاقس و تونس و المنستير عرفت ببرنامج سجى الليل بالإذاعة الوطنية .
- حررت و قدمت نشرات الأخبار بإذاعة المنستير ، كما ترأست في وقت ما قسم الاخبار و جمعت بين التحرير و التقديم .
- قامت ببادرة أصبحت تقليدا في إذاعة المنستير عندما كانت أول من قدم البرامج القانونية مع الأستاذ الحبيب يوسف و البرامج الدينية مع الشيخ منور المداني .
- أسست نادي الفتاة سنة 1974 و هي أول رئيسة إعلامية و ثقافية بدار الثقافة بالمنستير .
- كلفت بالإعلام المسموع بالأمانة العامة للإتحاد الدولي للفنون و الإعلام التي يشرف عليها الأمين العام الدكتور الأديب عبد الحكيم بعلبكي من بيروت و الدكتور الصحفي محمود الحرشاني من تونس الذي أصبح يمثل رئيسا للفرع الدولي بتونس و قد أجري لهم حوار بإذاعة المنستير .
- عضوة بجامعة الأمم العربية بصفة مندوب الجامعة بولاية المنستير بدولة تونس .
- تكريمها كإعلامية ناجحة و شاعرة متألقة من مكتب جامعة الأمم العربية فرع المهدية لدورها المشرف في نشر الثقافة و الإبداع و متابعة القضايا الوطنية و الإنسانية .
- تكريمها من المركز الشافي بمصر كإعلامية و شاعرة مبدعة لدورها المتميز في نشر العلم و الوعي الثقافي بين الناس ( 20 مارس 2018 ) .

- مشاركتها في دعم القضية الفلسطينية و تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين و خاصة المناضلة الأسيرة عهد التميمي بخيمة فلسطين بالمركز الثقافي بالمنستير .
- مشاركتها في تظاهرة" تيجان العشق "احتفالا بالمرأة و الربيع بالمركب الثقافي بالمنستير و ذلك دعما للثقافة العربية و الأدب و الشعر و الفن و الريادة . ( 16 مارس 2018 ) .
و بالإظافة الى ذلك تستعد مدينة المنستير لاحتضان الدورة الدولية الاولى لمهرجان عروس البحر بمبادرة من جمعية عروس البحر وبالتعاون مع فرع اتحاد الكتاب التونسيين بالمنستير وفرع تونس للاتحاد الدولي للفنون والاعلام وفرع تونس لدائرة الحوار الثقافي وتنسق اعمال هذا المهرجان الشاعرة والاعلامية فوزية فرحات .وينتظم المهرجان في الفترة من 13 اوت الى 17 منه وتحضره عديد الشخصيات الثقافية والاعلامية والفنية مثل الاستاذ عبد الكريم بعلبكي رئيس دائرة الحوار الثقافي بلبنان ورئيس الاتحاد الدولي للفنون والاعلام والاستاذ اشرف كمال من مصر الامين العام للاتحاد الدولي للفنون والاعلام ودائرة الحوار الثقافي ومحمود حرشاني الكاتب والصحفي التونسي ورئيس فرع تونس للاتحاد الدولي للفنون والاعلام ومدير جريدة الزمن التونسي الى جانب ضيوف من الجزائر والمغرب وفلسطين ومصر . و هو ما يميز هذه الدورة حضور عمالقة الادب والفن والصحافة من مختلف الدول العربية من بينهم الشاعر محمد ابو النجاه من مصر والروائية كفاح عواد من فلسطين والإعلامية الشاعرة فاتحة معمري من الجزائر ورئيس اتحاد الصحافيين والإعلاميين بالجزاير مصباح القديري والشاعر الجزائري طارق عطية والفنان التشكيلي العراقي عباس دعبير حمود إضافة لعديد الشخصيات الثقافية والصحفية .
و كما يتظمن برنامج المهرجان كلمات الضيوف و أمسيات شعرية و زيارات و جولات بحرية و تكريم لرواد الثقافة و الإعلام .
٣

الخميس، 2 أغسطس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المؤسسة والانتهاك ج.5 الدعم المؤسساتي للفن / محم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المؤسسة والانتهاك ج.5 الدعم المؤسساتي للفن / محم...: أغسطس‏، الساعة ‏١:٠١ م‏ Mohamed Khassif ‏١ أغسطس‏، الساعة ‏١٢:٠٠ م‏ المؤسسة والانتهاك ج.5 الدعم المؤسساتي للفن ...

المؤسسة والانتهاك ج.5 الدعم المؤسساتي للفن / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أغسطس‏، الساعة ‏١:٠١ م‏
Mohamed Khassif
المؤسسة والانتهاك ج.5
الدعم المؤسساتي للفن
محمد خصيف
إن الأشياء الجاهزة أو Ready made حسب تعبير مارسيل دوشان Marcel Duchamp (1987-1968)، تصبح أعمالا فنية مادام أن المؤسسة الفنية قبلتها، وهي "بذلك تؤكد على إزاحة المعايير وتلاشيها، ولم يعد يتوقف الاعتراف بالعمل الفني بناء على صفاته الخاصة بل على الوسط الفني الذي يقرر ما إذا كان عمل ما فنيا أم لا". (مارك جيمنيز). حينما نتحدث عن الوسط الفني فإنما نقصد بداهة، الوسط الذي يملك السلطة والسيطرة والهيمنة بشتى أنواعها، الاقتصادية والسياسية والثقافية... أي ما أسماه محمد عابد الجابري "المركزية الأوروبية"، وبما أننا بصدد الحديث عن فن معاصر وافد علينا، فطبيعي أن تكون المؤسسة المتحكمة في أمور هذا الفن منتمية إلى تلك المركزية الأوروبية وليس لغيرها. ولا يخفى على أحد أن هذه المركزية هي التي تتحكم في كل شيء، في ثقافتنا وفكرنا وتعليمنا وفننا واقتصادنا. فهي إطارنا المرجعي الأساسي الذي نعتمده في تفكيرنا المعاصر. فالفنان لا يكون فنانا حقيقيا إلا بعدما يحصل على صك الاعتراف من الغرب. وهذا الغرب هو الذي يسير مؤسساتنا الفنية الرسمية في المغرب وفي العالم العربي عامة، فمتاحفنا من ورائها ثلة من الغربيين يتحكمون في الدمى التي تلعب على خشبة مسارحها، يستدعون الفنانين وينظمون المعارض ويسيرون العمليات التجارية والمضاربات والمزادات ويمنحون "البطاقات". والنتيجة الحاصلة أننا نجد أنفسنا "أمام اختيار محصور: إما أن نتعامل مع واقعنا بالمفاهيم الغربية كما هي ونسقطها كقوالب جاهزة، وهذا أصبح الآن مرفوضا (لكنه هو السائد في ثقافتنا وفنوننا)، وإما أن نتعامل معه فقط بمفاهيم تراثية وهذا اجترار وتكرار، وإما أن نبدع عالما آخر من المفاهيم وهذا ما لم نصل إليه حتى الآن، تبقى الاستفادة من منجزات الفكر المعاصر ومحاولة تبيئها وتكييفها والسيطرة عليها بدل الوقوع تحت سيطرتها."(1) (ما بين القوسين ليس للجابري)
يتحدث الجابري هنا عن المفكر العربي بصفة عامة، ومنه الفنان التشكيلي، الذي بدوره وجد نفسه أمام نفس الاختيار. فمن الفنانين من أسقط واقعه الفني في قوالب جاهزة أصبحت مرفوضة، لكنها سائدة ويلقى دعما مؤسساتيا كبيرا، ومنهم من تعامل مع الواقع الفني برؤية تراثية، ثنائية المرجع، كالحركة الحروفية واللوحة المحملية وحاملي شعار الحداثة الفنية التي ظهرت في ستينيات القرن الماضي. فالكل تعامل مع هذا الواقع انطلاقا من التراث العربي/الإسلامي، والتراث الأمازيغي -بالمغرب العربي – كمضمون، والتراث الأوروبي (اللوحة التجريدية) كشكل، وهذا ما ترفضه الحداثة نفسها. فالفنان العربي الحداثوي بقي متشبثا بالماضي والتراث، بينما الحداثة الغربية ثارت على ماضيها الفني وعلى تراثها مشكلة قطيعة جذرية وشاملة مع الموروث التاريخي. وبأخذه تراثه (الخط والرموز والعلامات) كمرجع، نجده ضيق على المتلقي مساحة القراءة والتأويل ووجهه نحو قراءة معينة، صاغ هو مفاتيحها، وربط نفسه تاريخيا وحضاريا بألف بائها، ومن تم تكون اللوحة التجريدية "العربية" أقل تجريدية من اللوحة الغربية، التي باتت تيماتها تنبع من "العالم المستقل" للفن، عالم الألوان والأشكال الصافية، والفضاء المتناغم، الخاضع لذاتية الفنان وروحانيته، محققة نوعا من "التجريدية الصافية" حسب تعبير فاسيلي كاندنسكي (*).
بقيت الفئة الثالثة التي لم تفلح في تحقيق أهداف مشروعها إلى اليوم، لأنها لم تتوصل إلى إبداع ما يمكن إضافته إلى تاريخ الإنسانية الفني، والتوصل إلى منافسة الند المهيمن والمسيطر، ومن تم يمكننا الحديث عن وصول إبداعنا الفني إلى العالمية.
إن مخيالنا الاجتماعي والفكري والثقافي مرتبط بأوروبا "لأن زمنها الثقافي المعاصر يفرض علينا نفسه في كافة المجالات فيضايق بل يمزق فينا زمننا الثقافي الخاص بنا، زمننا الراكد الممتد"(2). وحينما نتحدث عن أوروبا إنما نقصد فرنسا التي تشدنا إليها روابط تاريخية، تفوق الزمان والمكان، (القرب الجغرافي والاستعمار والهجرة وغير ذلك). وحينما ينشط بعض الفنانين على أراضيها، يتكون لديهم اعتقاد مع أنفسهم، أنهم وصلوا إلى العالمية وأصبحوا فنانين عالميين ساهموا بالجديد. ويدعم اليوتوبيا التي تغشي أبصارهم أولئك "النقاد المأجورون" والصحافيون الذين يسعون وراء الاسترزاق على حساب أخلاق مهنتهم. والغريب أن المؤسسات الرسمية المحلية ترفع من شأن هذا النوع من الفنانين لسبب واحد أنه حصل على صك الاعتراف من جهات فرنسية، غالبا ما تكون أنشطتها محدودة إن لم تكن مجهولة بالمرة. وما يؤسف له أن الفنان التشكيلي لا يهمه إعجاب الجمهور المحلي به وتعليقاته ونقده بقدر ما يهمه أن يضيف لسيرته كونه نظم معرضا بباريس أو ليون أو لشبونة. وهذا يعني فقدان الثقة في النفس وفيما هو منكب عليه صباح مساء من عمل إبداعي. والحقيقة أن الفنان وحده لا يتحمل مسؤولية الوضع المتمزق الشديد الاغتراب الذي يعيشه. فهذا الوضع مرده إلى غياب فحص نقدي على التراث والفكر الأوروبي معا، وإذا تم هذا النوع من الفحص فسيتحقق التحرر من الآخر ونصل إلى تحقيق مشروع الاستقلال التاريخي لذواتنا.
إن المؤسسة أصبح لها دور خطير في عمليات النشر والتلميع والاستهجان وتحديد ماهية العمل الفني، وبالتالي أصبحت تحدد من هو الفنان دون اعتبار أي معيار فني أو جمالي أو اعتماد أي تجربة جمالية كمرجع يثبت أصالة المنجز. وغالبا ما تسند المؤسسة مهمتها هذه إلى شخص تثق به، تحمله مسؤولية الاختيار. وهذا ما أصبح يطلق عليه "البطاقة البيضاء"، Carte blanche التي تخول لحاملها حرية التصرف، بحيث يمكنه استدعاء من شاء وعرض ما يشاء. وهنا يجب التأكيد على أن ذلك الشخص هو نفسه ما زال في حاجة إلى من يعترف بوجوده كفنان، إذ أن دوره كوسيط أو مستشار فني لم يصدر بناء على اختيار موضوعي، بل لكونه تربطه صلات مختلفة مع المسؤول الأول عن المؤسسة التي تكفلت به.
هذه الحال التي نعيشها تؤثر كثيرا على إشكالية الاعتراف، بحيث أن عددا كبيرا من الفنانين ، قدامى ومحدثين، تألقوا في سماء الفن ببلدانهم، مجاملة وليس اعترافا موضوعيا بمنجزاتهم. وهذا الوضع السلبي ينعكس على نشاطات المؤسسات الفنية الوطنية إذ هي بدورها أصبحت مطالبة بالإدلاء بصكوك الاعتراف التي حصلت عليها من طرف المؤسسات الفنية الأجنبية الراعية لها، وإلا سيكون نشاطها غير معتبر، ووجودها آفل للسقوط. وخير مثال على ما أقول العمود الكهربائي الذي تفرد المتحف وحده بعرضه وقبوله كأثر فني.
أتساءل: هل سيلقي العمود نفس الاعتراف المؤسساتي خارج المغرب؟
بالنسبة للشيء موضوع حديثنا، العمود الكهربائي، تبقى مؤسسة متحف الفن الحديث والمعاصر بالرباط هي الوحيدة التي تبنته معتبرة إياه عملا فنيا. ترى هل بإمكانها أن تتقاسم اختيارها هذا مع مؤسسات فنية أخرى، داخل المغرب أو خارجه؟ كيف ستكون ردود فعل القيمين على بينالات عالمية كالبندقية أو طوكيو أو دبي أو ساو باولو، إذا رشح المغرب هذا العمود لتمثيله والمشاركة به؟ بأي وسيلة سيتوصل القيمون على الثقافة والفن عندنا إلى إقناع الآخرين، الذين باتت بيدهم "لعبة الفن المعاصر"؟
في المغرب أصبحت لدينا مؤسسة رسمية تمنح تلك البطاقات البيضاء لمن تريد وتراه مؤهلا لها، ولكنها مؤسسة أحادية التصرف في اتخاذ القرار، في غياب أهل "عالم الفن".
أين نحن من عالم الفن وأهله، في غياب كل أولئك الذين ذكرناهم آنفا؟ وهذا الغياب هو سبب الأزمة التي تتخبط فيها التجربة التشكيلية المغربية، ومن يعتقد أن هذه التجربة بخير وأنها تحقق تطورا وتقدما كبيرين فإنما يطلق أحكامه من خلال تقييم كمي وليس كيفي. فهو لا يتناول التجربة بنظرة موضوعية وبعين ناقدة، لدرجة أصبحنا نتقبل أي شيء يعرض أمام أعيننا ونعتبره فنا أصيلا ولو كان هذا الشيء قذارة.

هوامش:
* فاسيلي كاندينسكي) 1866 – 1944) من أشهر فناني القرن العشرين، اكتشافاته في مجال الفن التجريدي جعلته واحدا من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث. في كلتا الحالتين، كفنان وباحث نظري لعب دوراً محورياً ومهماً جدا في تطور الفن التجريدي. (ويكيبيديا)

1- مارك جيمنيز-الجمالية المعاصرة، الاتجاهات والرهانات، ترجمة وتقديم د. كمال منير، منشورات ضفاف بيروت، 2012
2- محمد عابد الجابري-التراث والحداثة، دراسات...ومناقشات، مركز دراسات الوحدة العربية، ط. الأولى، بيروت 1991.
3- نفس المصدر.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الفن والقلم وبضع ورقات .../ نص لادارة مؤسسة فنون ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الفن والقلم وبضع ورقات .../ نص لادارة مؤسسة فنون ا...: الفن والقلم وبضع ورقات ...!! ______________ خضر اوزرق المعنى يتدفقنْ كهالات الندى المتواردُ من أسرار لثم لورقة لياسمينة علي وجنتيَّ...

الفن والقلم وبضع ورقات .../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الفن والقلم وبضع ورقات ...!!
______________
خضر اوزرق المعنى
يتدفقنْ كهالات الندى
المتواردُ من أسرار
لثم لورقة لياسمينة
علي وجنتيَّ
عذراءُ الكلمِ يتفتقنْ
حين غزلُ القلم
تتقد رغباتٍ وحشية
يتمزقنْ انتشاء حوله

ومراوغاتٍ وصدُ ورد
ونداوةُ عبقريّ العطرِ
ببراعةٍ يدغدنْ النسماتِ
والقلمُ والمعانيَّ السامقة
بالعشقِ تتأهبُ
وسطورٌ تتبارى في السبقِ
وزريراتُ الوردِ تتفتقُ
وزنبقاتِ عرسٍ للهوى

وكلماتُ القصيدة العذراء
وخضرٌ وزرقٌ النبضاتِ بالغرام تُبد
له الغرام والتتيم
تتبارى له شوقا وحنينا
تقول الكلمات العاشقة
تناهيد حرى
للروح تشتاق
القلم نور في القلب
وورقة عاشقة تهفو
ومداد الحب يهمي
وورود ألوان طيف
ومسارب مطر سحابة
حبلى بأجنة الكلمات
أحرف تلملم الذات
لتكون نداءات
والقمر يلبي هياما
وأحباره تهمي
على ورقي
لتكون قصيدة
// بقلم وهيبة سكر //
٥

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الفن والجمال عند نيتشة / مقال ادارة مؤسسة فنون الث...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الفن والجمال عند نيتشة / مقال ادارة مؤسسة فنون الث...: الفن والجمال عند نيتشة !! _____________ فريدريش فيلهيلم نيتشه (1844-1900) فيلسوف وشاعر ألماني. كان من أبرز الممهّدين لعلم النفس وكان ...

الفن والجمال عند نيتشة / مقال ادارة مؤسسة فنون الثقافية العربية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,

الفن والجمال عند نيتشة !!
_____________

فريدريش فيلهيلم نيتشه (1844-1900) فيلسوف وشاعر ألماني. كان من أبرز الممهّدين لعلم النفس وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول المبادئ الأخلاقية والنفعية والفلسفة المعاصرة المادية منها والمثالية الألمانية. وكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً. عموماً بلغة ألمانية بارعة. يُعدّ من بين الفلاسفة الأكثر شيوعاً وتداولاً بين القراء، وفي كتابه (غسق الأوثان) أو كيف نتعاطى الفلسفة قرعًا بالمطرقة، كما وصف العنوان، يتكلم عن الفن والجمال بدايةً فيقول:
لكي يكون هناك فن، ولكي يكون هناك عمل جمالي ما ونظرة جمالية، لا بد من توفر شرط فيسبولوجي لا محيد عنه:
النشوة.!!!
______

فالنشوة هي أساس كل عمل ونظرة جمالية برأي نيتشه، فيقول مؤكدًا بعد ذلك:
___________________________________________

لا بد أن تكون النشوة قد رفعت من وتيرة استثارة الآلة بكليتها ؛ من دون ذلك لا يمكن إنجاز أي فن.
فعلاقة النشوة بالجمال كما يقول نيتشه:!!
______________________

إن الأمر الأساسي في النشوة هو ذلك الشعور بتفاقم الطاقة وزخم الامتلاء. وبدافع من هذا الشعور نضفي من أنفسنا على الأشياء؛ نجبرها على أن تتسلم منا، بل نغتصبها – وتُسمى هذه العملية مثْلنة. ولندع عنا فكرة مسبقة متداولة ؛ إن المثلنة لا تتمثل كما يظن الاعتقاد الشائع في أننا ننقّي الأشياء ونخصم منها كل صغير وثانوي، بل إن التركيز بصفة هائلة على إبراز الخاصيات الأساسية هو العامل الحاسم في جعل غيرها من الخاصيات يتوارى ويضمحل.
ويكمل بعد ذلك فيقول:
________________

يُثري المرء في هذه الحالة كل شيء من زخمه الخاص: كل ما يرى، وكل ما يريد، يراه مكتنزًا، محتقنًا، قويًا، ممتلئًا بفائض من الطاقة. يُجري المرء، وهو في هذه الحالة، تحويلًا على الأشياء إلى أن تغدو مرآة لقوّته ؛ -إلى أن تصبح انعكاسات لكماله. هذا التحول المرغَم إلى صورة للكمال- إنما هو الفن. وكل شيء، بما في ذلك ما ليس هو، يصبح ذلك موضوع متعة يجدها في نفسه: في الفن يستمتع الإنسان بنفسه ككمال.
أما بالنسبة للجمال فيقول:
________________

ليس هناك ما هو أكثر نسبية وأكثر محدودية من إحساسنا بالجمال.
“الجمال في ذاته” كلمة خاوية لا غير، وليست حتى مجرد فكرة. في الجمال يتخذ الإنسان نفسه معيارًا للكمال، وهو لا يفعل في الحالات الجمالية المنتقاة سوى عبادة نفسه.
وعن علة الجمال يقول:
_____________

يعتقد الإنسان أن العالم يفيض جمالًا، وينسى نفسه كعلة لذلك الجمال. فهو وحده الذي منح العالم جمالًا ؛ جمالًا إنسانيًا فحسب، جمالًا إنسانيًا مفرطًا في الإنسانية … وفي الحقيقة يعكس الإنسان نفسه في الأشياء، ويجد جميلًا كل ما يعيد إليه صورته الخاصة: حكمه بصفة “جميل” هو غرور النوع الذي ينتمي إليه.
ويتابع رأيه عن الجمال وعن علاقته بالقبح:
_________________________

ليس هناك من شيء جميل ؛ الإنسان وحده هو الجميل: علم الجَمال بكليته يرتكز على هذه المقولة ؛ إنها حقيقته الأولى. ولنضف إليها حقيقة ثانية: ليس هناك من شيء قبيح سوى الإنسان في طور الفساد، -بهذا نكون قد رسمنا حدود حقل الحكم الجمالي-. ومن وجهة نظر العلوم الفيزيولوجية، كل قبيح يضعف ويفكر صفر الإنسان. إنه يذكره بالانهيار، وبالخطر، والعجز ؛ وبالفعل فهو يدفع ثمنًا لذلك خسارة في قواه.
فالقبح كما يقول نيتشه هو:
_______________

وبإمكاننا أن نقيس بالديناموميتر (مقياس الديناميكية) مفعول القبح. فحيثما يغدو المرء منهارًا، يستشعر حتمًا قرب شيء “قبيح”. فإحساسه بالقوة، وإرادة القوة لديه، وشجاعته ونخوته كلها تنهار مع القبح، وتعرف ارتفاعًا مع الجمال … وفي كلتي الحالتين نستطيع أن نستنتج الأمر نفسه: تكون بواكير الحالة (النذائر والإرهاصات) متراكمة بكمية هائلة داخل الغريزة.
وباختصار عن القبح يقول:
________________

يتم إدراك القبيح كإشارة وعرض انحلال ؛ وكل ما يذكّر عن قرب أو عن بعد بالانحلال يستدعي في ذهننا حكم “قبيح”.
وينهي كلامه قائلًا عن علة الشعور بالقبح:
_______________________

وكل علامة انهاك، وثقل، وشيخوخة وإعياء، وكل ضرب من الإكراه المتجسد في هيأة تشنج عضلي أو شلل، وبصفة خاصة الرائحة واللون، ومظاهر الانحلال والتعفن، حتى في حالة اختزالها القصوى في هيئة رمز، -كل ذلك يستدعي نفس ردة الفعل: الحكم القيَمي “قبيح”. هناك حقد ينفجر ههنا:!!!
لكن، على من يحقد المرء؟ ليس هناك من مجال للشك هنا: إنه يحقد على انحطاط نوعه.
يحقد هنا من عمق أعماق غريزة النوع ؛
وفي هذا الحقد رعدة، وحذر، وعمق رؤية، وبُعد نظر، -إنه الحقد الأكثر عمقًا على الإطلاق. وبسببه يكون الفن عميقًا.
٩

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كنت وملا زلت / حنان بدران ,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كنت وملا زلت / حنان بدران ,,,,,,,,,,,,,,,,,: كنت وما زلت كالفرس البرية لا تعرف عرف السرج واللجام أبحث بيديه عن يقين ثابت كسقف غرفتي دافء وحنون يطلقني لعاديات الريح ولا يكبل...

كنت وملا زلت / حنان بدران ,,,,,,,,,,,,,,,,,

كنت وما زلت
كالفرس البرية
لا تعرف عرف السرج واللجام
أبحث بيديه
عن يقين ثابت
كسقف غرفتي
دافء وحنون
يطلقني
لعاديات الريح
ولا يكبلني
ولا يضع وشما
على جلدي كالماشية
حتى إذا ما تهت
منه يميزني
ولا أنام عنده
على درجات سلمه الموسيقي
ولا يتركني
أنام على سطور
قصائده ..
لأنه يدرك
أنه كالنوم على رصيف بارد
ولا يتركني أعيش
في بيت الشعر
فأكون كمن عاش في مأتم
يضع رأسي على موسيقى صدره
ويعزف بأنامله على أوتار شعري
وبلحظة
يتحول أثيريا
ليطوف بي الليل
ويسكنني عالما بهيجا
في منفاه عش
على رأس شجرة عالية
يحدق عاليا لا مباليا حولي
فيكون نسري الذي يضمني
ويحتويني
و فأكون من لحظة هاربة
في بحيرة الحياة ...!!!
حنان بدران

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ايها النهار .../ لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ايها النهار .../ لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,...: أيها النهار ... أيها النهار ماذا تخبيء لنا .. وساعاتك تجري بأعمارنا هدرا .. أطرافك بمهارة تنقصها وترجع تتوعد.. كل الاحوال صرنا ...

ايها النهار .../ لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,,,

أيها النهار ...
أيها النهار
ماذا تخبيء لنا ..
وساعاتك تجري بأعمارنا هدرا ..
أطرافك بمهارة
تنقصها وترجع
تتوعد..
كل الاحوال صرنا نعيشها
وصروفها فيك الوانها
تتعدد..
يسرها وعسرها
سرائها ...ضرائها
والفصول باتت تزورك
وبك تقبع طويلا
وتقعد..
فألطف بمهجة ...
ماعادت لحوادث الدنيا فيك
تصمد
كل الذي نتمنى
مرورك مرور الكرام
عليه يُشكر الإله
ويحمد..
رغباتنا طلقناها منذ زمن
فكن جسرآ آمنا..
لامال أجيالنا ...
لتنشد من جديد
عند صباحك..
وشروق شمسك
(نحن الشباب.....لنا الغد'..).
بقلمي/ لمعان الشمري.
29/7/2018
٥

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خواطر فنية / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خواطر فنية / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,...: الساعة ‏٣:٠٠ م‏ Mohamed Khassif أمس الساعة ‏٢:٥١ م‏ خواطر فنية محمد خصيف البراديغمات الثلاثة التي عرفها تاريخ الف...

خواطر فنية / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الساعة ‏٣:٠٠ م‏
Mohamed Khassif
خواطر فنية
محمد خصيف
البراديغمات الثلاثة التي عرفها تاريخ الفن الغربي: الكلاسيكي، الحديث ثم المعاصر، اومابعد الحديث.
كل براديغم يشمل مدارس فنية. واتجاهات وحركات تتفاوت شكلا ومضمونا منها التي تموت وتنقرض لتفسح المجال للتي تاتي بعدها ومنها من تتعايش مع قرينتها، تؤيدها في بعض رؤاها او تعارضها بشدة وقوة.
وهكذا نجد البراديغم الكلاسيكي يتميز بكونه استمر لقرون طويلة، متشددا وفارضا قواعده واسسه على الاشخاص والمؤسسات، يتقلب بين الحقب التاريخية ويتخذ لنفسه صورا واقنعة مختلفة، يتقلب بين الخط واللون، يهتم تارة بالشكل وتارة اخرى بالمضمون، واحيانا يأخذهما معا.
فهو من المدارس الفنية البارزة التي تركت آثارا واضحة على اجناس ابداعية مختلفة مثل الرسم والصباغة والنحت والمعمار. وفي نفس الاتجاه تسير بعض تيارات براديغم الفن الحديث، كالتكعيلية التي تركت بصمتها على البناء المعماري وتصميم الاشياء والازياء وغيرها...
حينما يموت النوع الفني او احد فروعه (تيار او حركة او نزعة) يصبح من يسير على نهجه مقلدا له وليس مبدعا فيه، اذ تكون جميع طاقاته قد استنفذت، ولم يعد بامكان الذين يقتفون خطاه الاستدراك عليه، اي التجديد فيه. فمن ينهج اتجاها مثل الواقعية او التجريدية او السريالية او غيرها فهو مقلد ومنجزه بعيد عن الابداع والتجديد، اذ تجده يسير في سكة سبق ان خط مراسمها غيره.
ولكي يثبت المقلد ذاته داخل النهج الذي يسير عليه تجده يعطي لنفسه القابا من اختراعه او اطلق عليه نقاد اكثرهم لايفهمون واغلبهم مأجورون. وتحضرني هنا امثلة اقدرها من باب الطرافة الفنية: نظم احد الرسامين بالرباط خلال ثمانينات القرن الماضي معرضا ودعمه بحملة اعلامية يدعي لنفسه انه اخترع انطباعية جديدة Neo-Impressionnisme. انه الجهل بعينه. فصاحبنا يجهل تماما معنى الانطباعية والانطباعيةوالجديدة، ولو كان يفقه شيئا ماتجرأ على فعله. نسي ان الانطباعية تيار فني نظم اول معارضه عام 1874، واوقف نشاطه عام 1886.عندما تفتت مجموعته المكونة من موني، رونوار ، بيسارو، مانيه، سيسلي... نسي صاحبنا ان الانطباعية الجديدة انطلق نشاطها عام 1884وتوقفت عام 1891، وكان من روادها البارزين جورج سو، ا وبول سينياك هم ، وانها تعتمد على التنقيطية والتجزيئية، وقد استفادت كثيرا من دروس الرسام الرومنطيقي دولاكروا.
فمن اتى بعد ذلك ماهو الامقلد للانطباعية الجديدة،لان ماقيل وكتب عنها قد تم وجفت صحفها ولمت أقلامها.
وعلى ذكر الانطباعية يحضرني مثال عفيف بهنسي الذي يرى ان فنانا مصريا من الرواد جدد الانطباعية؟؟؟ والامثلة من هذا النوع كثيرة والتسميات المجانية التي لا اساس لها لاتاريخيا ولاجماليا تعج بها الصحف والمنابر الاعلامية. النقاد التشكيليون يثرثرون اكثر من غيرهم، وهمهم الوحيد محاولات الانتماء بالقوة الى الاتجاهات الغربية، عساهم يظفرون بالعالمية. فثرثرة التشكيليين ومن يدعمهم بالكتابة لانجد مثيلا لها لدى الموسيقيين والسينمائيين والمسرحيين...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : االأستاذ الرائع وهاب السيد ومؤسسة فنون الثقافية ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : االأستاذ الرائع وهاب السيد ومؤسسة فنون الثقافية ال...: االأستاذ الرائع وهاب السيد ومؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : محرر الصفحة الثقافية رواء العلي ___________...

االأستاذ الرائع وهاب السيد ومؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : محرر الصفحة الثقافية / رواء العلي / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,

االأستاذ الرائع وهاب السيد ومؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :


محرر الصفحة الثقافية
رواء العلي
___________

احتفاءات .......
نتابع ماتفرزه الساحة الثقافية العراقية والعربية من مظاهر احتفاء وجلسات هنا وهناك وهو امر يفرحنا ونقف له ومعه ضمن مشروعنا الثقافي في دعم الابداع والمبدع والذي عملنا عليه ولم نزل .
طرح علينا كثيرا السؤال التالي ( لم مؤسسة فنون متوقفة عن الاحتفاء ؟ ) , وجوابنا هو : ان سؤالكم هو دليل متابعتكم لرصانة ماتقدمه مؤسسة فنون الثقافية من احتفاء مهني رصين وحقيقي وجاد يجعلنا نسموا ونرتقي للافضل دوما والجديد فيما نقدمه على الساحة الثقافية , بعيدا عن دولارات اميركية تشتري الابداع في سوق نخاسة معروف , او هبات شيخ عشيرة مقابل جسد انثى على طبق الشهوة , او هرولة خلف كل نائح وطالح ومصالح ! .
مؤسسة فنون قدمت الفعل الرصين في تاريخها ومنجزها الفني والادبي كونها مؤسسة ثقافية تعني بالادب والفن معا , في 22 اصبوحة وامسية و 6 مهرجانات فنية وادبية قدمتا فيها المبدع الحقيقي الفنان والاديب معا في استحقاق اكيد , وكرمنا الاعلامي والشاعر في البدان العربية بيد الشاعر حسين الغضبان والمخرجة السينمائية عذراء ياسين , وكرما 15 تشكيليا عراقيا في معرض ومهرجان .
وهذا الفعل والحضور بلا دعم مادي من اي جهة بل هو بجهود ذاتية من ادارة المؤسسة حصرا لايماننا المطلق بالابداع الرصين وهويتنا ومكانتنا وعنواننا وبصمتنا الذي لم ولن يكون غير مؤسسة فنون الثقافية العربية .
نفخر ونعتز اننا مؤسسة ثقافية حاضرة ولسنا منتدى ولا ملتقى او محموعة اسما وعنوانا في المشهد الثقافي العراقي والعربي .
وضمن سياقاتنا المهنية لم يرغب الاحتفاء او توقيبع مجموعة شعرية او محاضرة او موضوع فني وادبي , الاتصال بادارة المؤسسة الفنان طاهر جبار والاستاذة وهيبة سكر في تقديم طلب رسمي ومهني ,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوم تخلّق الطين كنت أنت ..!! / نص الاستاذة وهيبة م...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوم تخلّق الطين كنت أنت ..!! / نص الاستاذة وهيبة م...: يوم تخلّق الطين كنت أنت ..!! _______________ يوم تخّلق الطين لتكون أنت والحب وأبصرتك بالروح فتايَّ العاشق الباد معشوقي السرمد ووشم...

يوم تخلّق الطين كنت أنت ..!! / نص الاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة مؤسسة فنون الثقافية العربية / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,

يوم تخلّق الطين كنت أنت ..!!
_______________
يوم تخّلق الطين
لتكون أنت والحب
وأبصرتك بالروح
فتايَّ العاشق الباد
معشوقي السرمد
ووشمي وبصمة
مدادي وأحلامي
وطني السرمد
وتكون أنت جميلي
ونداءات الوجد
وتوردي وتواردي
أيقنت حين نداء
أنك آتيني تسافر
بيَّ آفاق ملحمتي
وترتحل في دمي
دبيب نمل اعماقي
ناديتني لما أبصرتني
وعيونك تخترقني
أنتِ لي فكنت لك
تمارسني عطاء تجددي
وسيل إنهماري
فيك عشقا وجوى
فارسي لما أتي
العبسي يطلب نارا
فكنت لك نار الحطب
ووجدي أنت وتدي
أوجدتني منك طيفا
طائف حول المجرة
أنت كوكبي الورد
أقبلت أنت والمنى
وأرسيت قواعدك
وآنستني حبا وعناقا
شهيقك أهداني وهداني
للعشق السرمد أزرق
لملمت تبعثري في الفلاة
وادنيت عطرك حياة
فكنت أنا يا أنت
لو نأيت تتلاشى
شجرة ياسميني
يجف تيوليبي
واحبار قلمي
تفر كلماتي مني
وتشيب ورقاتي
فلا ترحل مني
لاترحل مني
بقلم وهيبة سكر
٥‏وهيبة محمد سكر‏ و‏نور صباح‏ و‏‏٣‏

الأحد، 29 يوليو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نبوءات آخر ليلة من تموز/ ميثاق الحلفي / العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نبوءات آخر ليلة من تموز/ ميثاق الحلفي / العراق ,,,...: ز نبوءات آخر ليلة من تموز كلّ النبوءاتِ تؤكدُ بأننا نتقبل الكذبَ لافرقَ بين كذبةٍ بيضاء وأخرى سوداء وبأنّ الله سيحاسبنا على أح...

نبوءات آخر ليلة من تموز/ ميثاق الحلفي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

زنبوءات آخر ليلة من تموز
كلّ النبوءاتِ
تؤكدُ بأننا نتقبل
الكذبَ
لافرقَ بين كذبةٍ بيضاء
وأخرى سوداء
وبأنّ الله سيحاسبنا على أحدها
وبأننا لسنا ساذجينَ فحسب
لطالما هناك خشبٌ
يكفي لحرق آخر الأنبياء

كنتُ أوثقُ أرقامَ البيانات
وخيبات العائدينَ من الحرب
وقناني الخمر التي يقذفها جاري
فالذينَ يملكون ذاكرة سيئة
لا يخشونَ الخطيئة

كل النبوءات
تُشير بانّ الحلمَ في وطنٍ
يموتُ في الصباح
وسيظهر متسافل على إحدى القنوات
ينعتك بالمندس
لا يعلمُ
أنّ خراطيم الماء
لا تنقضُ الوضوء
لا تصدقوا حتى أبي !
فهو اول عرّابٍ للكذب
سينكرُ بأنّ الوطنَ
كان يبيعُ البطالة
والملح
والطفولة
وأنه لم يكن مع الواقفين على الدكاكين ذات حصار

سيستلقي على مرفقه كما كان
يُعبّئ رأسه برصاص الخلاص
يُدخنً في الظلام
ويسكر في الظلام
ويموت في الظلام
هذا العرّاب الذي خدعني منذ الصغر
بان الله يرمي بالنار الكذابين
وها هو كحلقة الدخان
يدور حول عنقي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلام...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلام...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات / المتنبي كتبت محررة صحيفة فنون الثقافية الاعلامية / زينب اركوازي...

تغطيات ادبية / محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية زينب اركوازي / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

تغطيات / المتنبي
كتبت محررة صحيفة فنون الثقافية
الاعلامية / زينب اركوازي
في اشكالية النقد والناقد المعاصر وموضوعة اي كتاب منهجي وفني وادبي ومعالجة تسويقه اليوم والارهاصات التي يعشيها الكاتب والمثقف بشكل عام على الساحة الثقافية .
قدم الكاتب صادق الجمل الكاتبة ارادة الجبوري في مقاربات واشكاليات تم عرضها امام الجمهور ولم تجد لها الحلول الناجعة .
اصبوحة ثقافية حضرتها مؤسسة فنون الثقافية العربية من خلال صحيفة فنون الثقافية في المركز الثقافي البغدادي ليوم الجمعة 27/ 7/ 2018 .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏بما في ذلك ‏زينب اركوازي‏‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هذيان الفرشاة ومزاجية أنا ...، لادارة مؤسسة فنون ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هذيان الفرشاة ومزاجية أنا ...، لادارة مؤسسة فنون ا...: هذيان الفرشاة ومزاجية أنا ...!! _________________ مختلطة ألواني مزاجية فرشاتي تبدو اللوحة لي مخمورة تناشد الفرشاة إتيان ورقص وإختل...

هذيان الفرشاة ومزاجية أنا ...، لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

هذيان الفرشاة ومزاجية أنا ...!!
_________________
مختلطة ألواني
مزاجية فرشاتي
تبدو اللوحة لي
مخمورة تناشد
الفرشاة إتيان
ورقص وإختلاج
تدنو اللوحة مني
كم انا متلعثمة
يتصور الباليت
أن البال مزاجي
الوجد والهذيان
الألوان تخاطبني
تناشدني قربا
كبف أقرب اللون
يعاندني يشتتني
الوردي ليَّ مني
الاخضر فجري
زرقاء هي سمائي
أبيض كفني
وياسميني
رداءي الأسود
هو يعشقه أهدانيه
إرتديه لي طفلتي
وراقصيني عشقا
جفت فرشاتي
اللوحة تجعدت
خيمتي الصيفية
جنون العبسي
مزاجي الشعر
والتلوع والبكاء
عبلة والنار
واللون مفعم
بوجداني اهيم
الرقص وندى
سحابتي اللدنة
قدمي والثلج
عصيان اللون
مزاجبة أشعاري
ليل غامض عيونه
والهدب الدباح
يباغتني أرقا
سحر اللون متلعثم
وفرشاتي عاصية
وتفر من مزاجي
ألواني
وليلي مؤرقي
بقلم وهيبة سكر
٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلام...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلام...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية المتنبي / بغداد كتبت محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلام...

تغطيات ادبية / محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية زينب اركوازي / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

تغطيات ادبية
المتنبي / بغداد
كتبت محررة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية زينب اركوازي
قدمت مؤسسة جامع الائمة للثقافة والاعلام في بغداد الصبوحة ثقافية تناولت قراءات نقدية وفنية في قصة الكاتب العالمي انطوان تشيخوف ( المغفلة ) ؟
جائت القراءات من اغللب الحاضرين في توضيحات مهمة واضافات ادبية في موضوع رسالة القصة والقضية التي سارت عليها القصة .
اصبوحة ثقافية مشرقة بالجمال والحضور والاثراء الادبي من قبل الجمهور .
مؤسسة فنون الثقافية حضرت الاصبوحة من خلال صحيفة فنون الثقافية في المركز الثقافي البغدادي ةةثقت هذه النشاط .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحداثة والمعاصرة في الأدب والشعر / مقال سيدة فنون...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحداثة والمعاصرة في الأدب والشعر / مقال سيدة فنون...: مسؤول · الحداثة والمعاصرة في الأدب والشعر !! ______________________ إلتصق مفهوم الحداثة في بادئ نشأته بالمجال الأدبي والنقدي، إ...

الحداثة والمعاصرة في الأدب والشعر / مقال سيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,,

مسؤول ·الحداثة والمعاصرة في الأدب والشعر !!
______________________
إلتصق مفهوم الحداثة في بادئ نشأته بالمجال الأدبي والنقدي،
إلا أنه سرعان ما امتد إلى الأطر المعرفية الأخرى كالتاريخ والاجتماع والسياسية والاقتصاد… إلخ.
ويدخل مفهوم الحداثة ضمن المصطلحات العصية عن التعريف، ولا سيما أنه متغير ومتجدد طبقًا لما تعنيه لفظة “الحداثة” لغةً، ولكن يمكننا مقاربة مفهوم الحداثة على أنه محاولة في تجاوز التقليدي؛ بهدف التجديد، بدءًا من رمي القديم وراء الظهر، وعدّه تاريخًا؛ وصولًا إلى خلق الجديد المُسْـتحدث.
وتعود نشأة المصطلح إلى ما بعد العصور الوسطى التي عاشتها أوروبا تحت سيطرة الكنيسة، وانحطاط الفكر والوعي إلى أدنى مستوياتهما. وانتهاءً لهذه العصور كانت بواعث دخول أوروبا إلى عصر العلم والتجربة، أو العصر الذي عرف بـ “الحداثة”

تجسدت الحداثة بمستجدات حملها القرن ال 17، بلغت ذروتها مع الثورة الصناعية والثورة الفرنسية، فكان للعلم التجريبي والفلسفة العقلية دور كبير في تجسيد معنى الحداثة. وعلى هذا؛ يكون المصطلح مرتبطًا -عند الغرب- بالفكر والأيديولوجيا.
عربيًّا، مازالت الحداثة تُطرح للنقاش، إن لم نقل: إنها تثير جدلًا، لكنها أَوْغل قدمًا ممَّا عند الغرب، فالنقّاد يرجعونها إلى القرن السابع، متجسدة بالاتجاه الشعري المحدَث في العصر العباسي على يد شعراء مجددين، من أمثال بشار بن برد وأبي نواس وأبي تمام وأبي العلاء المعري وآخرين،!
فأبو نواس أول من هدم نظام القصيدة القديم، وأطاح المقدمة الطللية، أي: استهلال القصيدة بالوقوف على الأطلال، واضعًا، عوضًا عنها، المقدمة الخمرية، وبيته التالي يجسد ذلك التوجّه:
عاج الشقيُّ على رسمٍ يسائلُهُ وعجتُ أسألُ عن خمّارة البلدِ.!

بينما اتخذت الحداثة عند أبي تمام بُعدًا آخر، يمكن تسميته بـ “بُعد الخلق”، متجاوزًا مطابقة الشعر للحياة إلى عالم آخر، يتجاوز العالم الواقعي، وقد أسس -بذلك- تياره الخاص الذي وُصف في النقد القديم بـ “مدرسة الصنعة والبديع”.!
في حين يرى مفكرون ونقّاد آخرون، في عصرنا الحالي، الحداثة “شيئًا مجلوبًا من الخارج، إنها حداثة تتبنى الشيء المُحدث، ولا تتبنى العقل، أو المنهج الذي أحدثه؛ فالحداثة موقف
ونظرة قبل أن تكون نتاجًا”؛ فهي لم تنشأ نتيجة فكرٍ، وإنما كانت استجابة للحياة الراهنة، بعبارة أخرى، كانت تجديدًا افتضاه جدوى الوسائل التقليدية، دون أن يخلق فكرًا جديدًا أو فلسفة.!!!


وصعوبة تعريف المصطلح، أوجبت هذا السرد، في محاولة للوصول إلى محيط مفهوم الحداثة، والوقوف على معناه.
ويختلف مفهوم الحداثة عن المعاصرة،!!
_______________________

“فالمعاصرة ترتبط بالعصر، فتكون -بذلك- ذات دلالة زمنية، أما الجدة، فلا ترتبط بالزمن؛ إذ قد يكون الجديد في القديم، كما يكون في الحديث”، وبهذا يصبح مفهوم الحداثة مختلفًا عن المعاصرة، وتصبح الجدة منفصلة عن الزمن متجاوزة العصر
.

وعلى هذا؛ ي وصف أي شاعر أو مفكر أو ناقد موجود في زمننا من الممكن بأنه معاصر، فيما لا يمكننا القول عنه: حداثيٌّ،!!!!
إلا إذا أتى بجديد لم يؤتى به من قبلُ، فقصيدة التفعيلة في الأدب العربي، في أربعينيات القرن الفائت (1942-)، كانت حداثة،!!
وكتابة جبران خليل جبران على أوزان جديدة كانت حداثة،
ودخول كلمات جديدة، كالقبور والجماجم وغيرها، إلى الأدب الفرنسي على يد بودلير كانت حداثة،
في الوقت الذي يوجد فيه كثير من المفكرين والشعراء في زمننا الحالي كتبوا على المنوال القديم، بدون أن يأتوا بجديد، وعليه؛ يكون من الموضوعية وصف أحد هؤلاء بأنه شاعر معاصر، أو مفكر معاصر.!!
٤