السبت، 17 أغسطس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر / مهر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر / مهر...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر مهرجان الجاز بطبرقة التونسية يصمم ...

تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر / مهرجان الجاز بطبرقة التونسية يصمم على الصمود 2019,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
مهرجان الجاز بطبرقة التونسية يصمم على الصمود 2019
بقلم : لمياء ورغي/ تونس
المهرجان ينظم دورة جديدة تجمع باقة من نجوم الجاز والميتال والبلوز من تونس وفرنسا والنمسا ويسعى للحفاظ على بريقه رغم تعرضه لعدة هزات وصعوبات.
تنطلق فعاليات مهرجان الجاز بمدينة طبرقة التونسية من 20 إلى 24 أوت/أغسطس 2019 ويحتفل صناعه هذه السنة بصموده وتشبثه بالاستمرارية رغم ما يتعرض له من هزات وصعوبات..
واكتسب المهرجان الدولي للجاز بطبرقة شهرة واسعة على مدى السنوات التالية، إلى أن بدأ يخبو نجمه منذ 2008 بسبب صعوبات مادية.
ورغم الصعوبات التي شهدها مهرجان موسيقى الجاز بطبرقة فقد عاد سنة 2017 ببرمجة ثرية حيث اعتلت مسرح البازيليك 6 فرق موسيقية دولية غنّت أمام جمهور فاق الـ8000 متفرج.
وانطلق المهرجان الدولي الساعي لاستعادة مكانته بين أفضل خمسة مهرجانات عالمية لموسيقى الجاز في دورة سابقة تحت شعار "العودة للجذور".
لم يشهد المهرجان الذي ينظم سنوياً في الشمال الغربي التونسي حالة من الاضطراب والفوضى في البرمجة، كتلك التي شهدها في العام 2018، لدرجة أن وصف المتابعون الدورة السابقة بدورة التأجيل والإلغاء بسبب الغاء العديد من الحفلات فيها.
وبدعم من وزارة السياحة والصناعات التقليدية ووزارة الشؤون الثقافية في تونس تنعقد الدورة الجديدة التي تراهن على الحفاظ على خصوصية المهرجان وإشعاعه العالمي.
وينطلق المهرجان هذه السنة مع المغني الغيني الفرنسي مو كوياتي ليقدم آخر إنتاجاته من ألبوم "في توكي ".
ويلتقي عشاق الفن والأجواء الاحتفالية والصاخبة مع التونسية عليا السالمي التي تجمع بين الجاز والموسيقى المعاصرة، ويشاركها الحفل من النمسا مجموعة."Anduze & The Parov StelarHorns"
وتجمع حفلة أخرى بين الفنان التونسي ياسين بولعراس الذي سيقدم مشروعه الفني "إفريقيا" وهو عبارة عن توليفة موسيقية مستمدة من الجذور الإفريقية والموسيقى التونسية وحفلة لمغنية الجاز والبلوز الأميركية مارال غالن.
ويضرب عشاق الميتال موعدا مع الميتال التونسي الشرقي "نواثر" مع مجموعة "ميراث" التونسية.
وتسدل النجمة العالمية ديانا كينغ الستار عن المهرجان العريق الذي يهدف الى تنشيط الحركة السياحية في طبرقة.
وتتنوع المهرجانات في تونس وتهدف جميعها على خصوصية كل منها الى إثراء الحياة الثقافية وتنشيط السياحة والاقتصاد.
وينافس المهرجان التونسي "سيكا جاز" مهرجان الجاز في استقطاب عشاق الموسيقى الإيقاعية والعصرية.
يمثل "سيكا جاز" فرصة لدعم وترسيخ السياحة الثقافية والتعرف على أهم المواقع الأثرية الكائنة بمحافظة الكاف التونسية "أيقونة الشمال الغربي بتونس".
و"سيكا جاز" أصبح موعدا سنويا يترقبه أحباء الجاز في تونس وخارجها للاستمتاع بهذا اللون الموسيقي الذّي تميزه إيقاعات تتغنى بالحرية والانعتاق من كل القيود تترجمها أصوات آلة "الباتري" (إيقاعية) وأوتار القيثارة وتقاسيم الساكسوفون.
وتختار إدارة المهرجان مجموعة من فناني الجاز المشهورين على الساحة الوطنية والدولية لتأثيث سهرات المهرجان.
وقال مدير المهرجان رمزي الجبابلي: "تنظم التظاهرة الفنية سنويا جمعية ثقافة وتنمية (مستقلة) ومن أهم أهدافها إحياء الفضاءات التاريخية من خلال تظاهرات ثقافية وحفلات ومهرجانات وعروض لمختلف الفنون
وتابع الجبابلي "اختيار مدينة الكاف لتنظيم مهرجان خاص بموسقى الجاز مرده انها عُرفت عبر التّاريخ بميزة أهلها وحبهم للفنون بمختلف ألوانها إلى جانب انفتاح الجاز على طبوع ومقامات الفن الكافي".
وأضاف الموسيقي التونسي أنّ الدورة الرابعة تميزت بتنظيم قافلة فنية من عدة وفود تحولت إلى مدن تابعة لمحافظة الكاف على غرار تاجروين وقلعة سنان والدهماني والسرس وساقية سيدي يوسف في إطار إرساء اللامركزية الثقافية.
كما لفت الى أن البرنامج تضمن سهرات فنية وعروضا فرجوية قدمتها فرق من تونس والجزائر والمغرب وبريطانيا والهند وهولندا والولايات المتحدة.
وأفاد أنه تم تنظيم جلسات فكرية وعلمية، وندوة دولية حول أبعاد تسجيل مائدة يوغرطة في قائمة التراث العالمي.
ويسافر عشاق الموسيقى المتجددة والمبتكرة كل سنة أيضا مع ايقاعات البوب والروك والسول والجاز والبلوز والسامبا في مهرجان الجاز بقرطاج.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 659 عبد الخالق المختار/ مقال موفق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 659 عبد الخالق المختار/ مقال موفق...: # شخصية  من بلادي. 659 عبد الخالق المختار ولد الفنان عبد الخالق المختار في بغداد - منطقة الحريه عام 1960 ، لعائلة متوسطة الحال * الشه...

#شخصية من بلادي. 659 عبد الخالق المختار/ مقال موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 659
عبد الخالق المختار
ولد الفنان عبد الخالق المختار في بغداد - منطقة الحريه عام 1960 ، لعائلة متوسطة الحال
* الشهادات
- أكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية بالتمثيل والإخراج عام 1982
- حصل على شهادة الماجستير في الفنون المسرحية من ذات الأكاديمية بدرجة جيد جداً وذلك في عام 1989.
* العضوية
- عضو مؤسس لفرقة إبراهيم جلال المسرحية
- عضو الفرقة القومية للتمثيل
* الوظائف التي عمل بها
- عمل مدرساً في قسم الفنون المسرحية بمعهد الفنون الجميلة في بغداد في الفترة بين عامي 1991 و2001
- عمل رئيساً لفرع التمثيل في معهد الفنون الجميلة
- عمل منتجاً منفذاً في حقل الإنتاج التلفزيوني الخاص .
* اهم اعماله التلفزيونية
- النعمان الأخير
- الهاجس
- القلب في مكان آخر
- المسافر للمخرج فلاح زكي
- الجرح
- مضت مع الريح
- الواهمون
- الدواح
- الهرب إلى الوهم
- الضيف
- عشاق
- كبرياء وهوى
- بركان الغضب
- عربة الخوف
- قضية الدكتور س
- الزمن والغبار
- الحارة الزرقاء
- حب واحزان
- المقتفي لأمر الله
- قناديل
- الوداع الأخير
- بيت العنكبوت
- الاصمعي
- الطب عند العرب
- قبل النزول
- لو كنت القاضي
- رجل فوق الشبهات
- اشهى الموائد في مدينة القواعد
- أبو جعفر المنصور
- الطوق
- القلم والمحنة
- مناوي باشا الجزء الأول والجزء الثاني
- الانصاف في مسائل الخلاف
- وراء الأبواب
- الملاذ آمن للمخرج فلاح زكي
- بيت الشمع
- شموع خضر الياس
- المصير القادم
- السرداب
- رياح الماضي
- الباشا
- الرحيل
- الاختطاف
- الحيدر خانه.
اهم اعماله المسرحية
- سليمان الحلبي
- سياسية الفضلات
- زمن الرؤيا
- جزيرة الماعز
- حلم القرون
- اللعبة
- الذيب
- نجمه
- انتيكونا
- عندما نبعث نحن الموتى
- اصطياد الشمس
- حبيبتي دزدمونة
- احتفالية الممقل
- خمسة اصوات
- الهجرة إلى الحب
- الأحدب
- مواويل باب الأغا
- المتنبي.
* أهم اعماله السينمائية :-
- فيلم (الحب كان هو السبب) إنتاج دائرة السينما والمسرح
- فليم (حكاكه) إنتاج قناة السومرية.
* اعماله الاخراجية
- مسرحية (الخروج دخولا) للشاعر عبد الحميد الصائح عام 1987 لمهرجان منتدى المسرح السابع
- تناصف إخراج مسرحية (ماكبث) لشكبير مع المخرج شفيق المهدي من إنتاج الفرقة القومية للتمثيل.
* اهم اعماله الاذاعية : مثل للدراما الاذاعية مئات الساعات أهمها تجسيد شخصية شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري.
* الجوائز التي حصل عليها
- جائزة تقديرية عن إخراجه مسرحية (الخروج دخولا) للشاعر عبد الحميد الصائح عام 1987.
- جائزة الدولة التشجيعية عام 1996 عن دوره في الفيلم التلفزيوني (الضيف).
- جائزة أفضل ممثل في المسرح العراقي لعام 1997 عن تجسيده شخصية الشاعر العراقي الراحل (حسين مردان) في مسرحيـة (خمسة أصوات).
- جائزة نقابة الفنانين العراقيين / المركز العام عام 1999 عن مجمل أعماله الفنية
- الجائزة الفضية في مهرجان القاهرة السادس للإذاعة والتلفزيون عام 2000 عن دوره في التمثيلية الإذاعية (الخاتم والحب).
- الجائزة الذهبية لـ(أفضل ممثل) لعام 2000 في مهرجان تلفزيون العراق الثاني عن دوره في مسلسل (مناوي باشا).
- جائزة الدولة للإبداع عام 2001 عن دوره في مسلسل التلفزيوني (مناوي باشا).
- درع الإبداع في مهرجان القاهرة السابع للإذاعة والتلفزيون عام 2001 عن مسيرته الإبداعية.
- قلادة الإبداع من دار القصة العراقية عام 2002 عن دوره في مسلسل (مناوي باشا).
- جائزة الدولة للإبداع عام 2002 عن دوره في المسلسل التلفزيوني (الملاذ آمن).
- جائزة تقديرية في مهرجان المسرح الأردني العاشر عن دوره في مسرحية (الهجرة إلى الحب).
- جائزة الابداع من قناة الشرقية الفضائية عن دوره في مسلسل ( الباشا ) 2009 .
* حصل على العديد من الشهادات والجوائز التقديرية من معهد وكلية الفنون الجميلة ومنتدى المسرح العراقي ونقابة الفنانين والمسرح الشبابي عن مجمل نشاطاته في المسرح والتلفزيون.
* حصل على لقب أفضل ممثل في العديد من الاستفتاءات التي اجرتها الصحف الأسبوعية العراقية والتلفزيون العراقي.
* نشر العديد من المقالات والبحوث في الصحف والمجلات العراقية والعربية عن الاتجاهات الإخراجية في المسرح العراقي والعالمي.
توفي رحمه الله عام 2009

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ماخلقتُ الجن والأنس إلا ليعبدون / مقال الشخ كريم ح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ماخلقتُ الجن والأنس إلا ليعبدون / مقال الشخ كريم ح...: بسم الله الرحمن الرحيم  " ماخلقتُ الجن والأنس إلا ليعبدون" إن مباحث هذه الايه الكريمه كثيره، ولكني إريد أن أشير الى معنى يريد...

ماخلقتُ الجن والأنس إلا ليعبدون / مقال الشخ كريم حسين / العراق ,,,,,,,,,,,,

بسم الله الرحمن الرحيم 
" ماخلقتُ الجن والأنس إلا ليعبدون"
إن مباحث هذه الايه الكريمه كثيره، ولكني إريد أن أشير الى معنى يريدهُ الله من الأنسان.
إن الله خلق مخلوقات كثيره، منها الجن والأنس كما أشارت لهما الآيه الكريمه، وهما مكلّفان بالعباده وأيِّ عبادةٍ يريدها الله في هذه الايه الكريمه ؟ إن الله يريد عبادة التفكّر، أن يتفكر الأنسان بالله وبمخلوقاته وبنفسه التي خلقها الله وسوّاها، يفكّر في هذا الوجود الجميل والبديع، وعن التفكّر قالوا أهل البيت صلوات الله عليهم " ساعة تفكّر خير من 

 من عبادة سنه" وبالتفكير الصائب يصبح الأنسان مبدعاً فهو سيد المخلوقات وبالعلم والمعرفه والأيمان يرتقي ويكشف أسرار الوجود، ويكون بحق خليفة الله في أرضه، فالعالم عندما يجتهد ويأتي بجديد ويعالج مستحدثات العصر فأنه بعمله هذا أصبح مفكّراً وأنار الطريق، والخطيب عندما يلقي محاضره عليه أن يفكّر جيداً في توعية الناس، ويوصل لهم الفكره عن طريق القرآن مثلاً أو سنة النبي(ص) أو العقل، ويقول لهم إن الأسلام هو إسلام الرحمه لاإسلام القتل والجرم والأغتصاب، وإن الأسلام يواكب العصور، وجاء من أجل أن يكون الأنسان متطوراً وواعيّاً ومتحضّراً وينبذ العداوة والبغضاء وأفكار البدع والخرافة والأنحراف، نقول عنه إنهُ مفكّراً، والفلاح عندما يزرع الارض يهيئُ مستلزمات الزراعه، كتنظيف الأرض من الأشواك وغيرها وحفر النهر وتحسين مجاريه وشراء البذور، وكم من مساحةٍ سيزرعها، وما مقدار الأجور التي سيدفعها وبعد ذلك يزرعها بتعبه وجهده وعرق جبينه نقول عنهُ إنه مفكّر، والأديب والشاعر والفنان عندما يكتب مقاله أو قصيده أو لوحه فنيه يعبّر فيها عن معاناته وألمه ومعانات الناس ويسطّرها أو يشدوها أو يرسمها من دمه إنه مفكّر، والفقير عندما يسعى ويدبّر أمورهُ ويطالب بحقه نقول عنهُ إنه مفكّر...إذاً خلق الله الأنسان ويريد منه إن يكون مفكّراً ومبدعاً وغيرها، فلنفكّر كيف نبني إنفسنا وأجيالنا وأوطاننا ونشيّد حضارتنا ؟ وكيف نسعد أجيالنا؟ ولنفكّر كيف يعم السلام بيننا؟ يعمُّ على أرضنا، أرض العراق، والعرب والمسلمين، والأنسانيه جمعاء...تحياتي
------------------------------------------------------ 

كريم حسين/ العراق
١٥ ذو الحجه ١٤٤٠هج 
١٧/ ٨/ ٢٠١٩ م

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة بقلم الأديبة الجزائرية سحر القوافي / الم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة بقلم الأديبة الجزائرية سحر القوافي / الم...: �� العنوان :المارد الأسود �� �� �� �� قصة قصيرة بقلم الأديبة الجزائرية سحر القوافي __________________________ واقفة في شرفة بيت مهجور ب...

قصة قصيرة بقلم الأديبة الجزائرية سحر القوافي / المارد الاسود / الجزائر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

📚العنوان :المارد الأسود📚📚📚📚
قصة قصيرة بقلم الأديبة الجزائرية سحر القوافي
__________________________
واقفة في شرفة بيت مهجور بمحاداة الواد الكبير ترقب مياهه الصافية الدافقة وهي تنساب بلا انقطاع وكأنها عصور من السخاء وفي الروح ترسم عوالم حالمة يزهر فيها الربيع وتتلالأ نجوم السماء ..ومن فينة لأخرى تبرق في ذاكرتها فصول حياتها مشوشة بظلال الليل ورعونة رياح الاجتياح التي بعثرت كل صورها وأوراقها في فضاءات من شجن ورماد ..يتوهج فيها الأمل دافئا يذيب صقيع الفتور والرتابة المتكدس على صدرها..وفي ذهنها تلاطمت ٱلاف الخواطر المتضاربة والأسئلة المحيرة التي لم تجد لها إجابة حول الأحداث الأخيرة التي عصفت بأمن الوطن..وجعلت سكان الأرياف ينزحون نحو المدن طلبا للأمن والسكينة..تدور في حلقة مفرغة دوامة من الشك والتوهم لا مخرج لها منها..سياج شائك يطوق روحها الوجلة..غير أن هدير المياه المتناهي إلى سمعها كان يقطع عليها خلوتها ويخترق جدار الصمت المريع الذي راح يتهاوى فوق ضلوعها ويتكوم في الحقول التي اصطفت بجانب الواد تغازله بخضرتها..
كانت أمل قد قصدت البستان الصغير لقطف بعض حبات التين الناضجة وهي تحضن ابنتها الصغيرة إلى صدرها بيد وتحمل سلة بنية حيكت من أعواد الخيزران باليد الثانية.. سارحة الذهن شاردة تتأرجح خواطرها بين مياه الواد المنسابة ورأسها الصغير وبالها مشوش كأنما تطحن فيه الرحى الأفكار والهواجس ..كانت ثمة أفكار غريبة سوداء قد تسللت إليه محملة بأوجاع الوطن ..المحنة الأخيرة التي عصفت به..والتي تدفقت منها رائحة الموت ومجار الدماء من كل حدب وصوب. وألقت بظلالها المبهمة في النفوس ..فبدت كل الأشياء حالكة غارقة في العتم..وعم الهم السواد الأعظم من الناس..يستفهمون عن حقيقة هذا الزحف اللعين ومصدره..لقد افتقدوا الإحساس بالأمان والطمأنينة..و تعالى ضجيج الوجل والعويل يعزف اللحن الخريفي الحزين..ذبلت أزهار الروح المتفتحة..ويبست براعم الامل واكفهرت السماء وحجب الضباب الرؤى عن البصائر..لقد أغتالت الأيدي الشرهة لعل الدماء كثيرا من المثقفين والفنانين وكبار الشخصيات..واغتصبت الحرائر وكممت الأفواه بقوة الرصاص والاختطاف..وبينما خواطرها تسبح في هذا العالم المرعب بلغ سمعها وقع خطوات تقترب منها بخفة وسرعة ..فتنبهت إلى الخطر المحذق بها ..فإذا هو المارد الأسود الذي كثيرا ما سمعت عن أخباره من جاراتها وأبناء قريتها..يقف أمامها كطيف رهيب قفز من العدم..فركت عينيها لتتبين الواقع من الكابوس ..وقع بصرها على الرشاش منتصبا في يده مصوبا نحوها..رفعت بصرها أعلى فرات القناع الأسود يغطي وجهه الذي لمعت منه عينان حادتا النظر تقدحان شررا كعيني صقر جارح قد أعد مخالبه لينقض على فريسته..ومن هول المشهد وقسوة المفاجأة ارتعدت فرائسها وتسمرت في مكانها ..وبعد هنيهة من الزمن لاحت أطياف أشباح خلفه بدت لها مشوهة الوجوه قد اشتعلت النيران في رؤوسها المحشوة بالحقد والكراهية ومكائد الشياطين..تشبه كثيرا وحوش الأساطير والخرافات التي كانت تحكيها الجدات في ليال السمر حينما كان يتحلق حولها اطفال الحي ..كانت الصور مشوشة متداخلة متماوحة ككابوس مريع اكتسح ليلها غير أن وقع الخطى والصياح المتناهي إلى سمعها جعلها تدرك هول المصيبة التي وقعت فيها..كانت ترتعش كأن بها مسا من جان ..راحت تضم ابنتها إلى صدرها بعنفوان وهي مشدوهة تحملق في الوجوه المرعبة المغبرة والعيون المحمرة الحادة النظرات..واللحى الشعثاء الكثة الطويلة وكأنهم قدموا من زمان الجاهلية الأولى أو فروا من السجون العتيدة التي تفنن سلطان البلاد في تشييدها..
تفحصها المارد بنظرات حارقة مخيفةراحت تلتهمها من أخمصي قدميها حتى أعلى رأسها ثم تقدم نحوها أكثر وأمسك بطرف خمارها وهو يكبر ويهلل وقال مخاطبا زبانيته: لقد ظفرنا بسبية..غنيمة مباركة ستكون قرباننا الليلة..ليباركنا الرب..ويزيد من نعمه علينا..ثم استدار خلفه إلى رفاقه متما حديثه:
ساقيد السبية وأعصب عينيها..سنأخذها معنا..ستكون ليلتي رائعة ..هذه الجارية ستكون خاصتي..
كانت امل سيدة جميلة بيضاء ممتلئة تسر الناظر وتشده نظرات عينيها الذابلة الحزينة..وحمرة خذيها تزيدها بهاء وطلاوة..وقد أضفى حجابها الأسود غموضا يدفعك لمحاولة استكشاف عالمها ومعرفة أسرارها..راح المارد يتأملها اكثر وهو يتحدث إلى أحد زبانيته ..يا أبا معاذ إذا ماتت السبية قيد اسمها بكنية السجينة الشهيدة واعطيها رقما في قائمة الضحايا..فنحن نؤسس لدولة عادلة تحفظ حقوق الجميع ..
وانطلق يقهقه في هيستيريا عارمة..
لم تكن امل تعي جيدا ما يدور حولها ..وقد مر أمامها شريط حياتها وذكرياتها ..استرجعت أيام الدراسة والتفوق وقصة زواجها ..وأمومتها ..وعديد محطات حياتها الهامة..ولم تجد فيها مأزقا أشد من خطبها هذا ..فحتى الشمس غاب شفقها الأحمر والظلام سيخيم قريبا ويحجب عنها نور الحياة وربما اقترب موعد حتفها ..تحملق واجمة من غير حراك ..تتفرس وجه المارد المحجوب وعيناه المحمرتان تقدحان شررا..وهو لا يتوقف عن القهقهة..ثم شرع يرقص ويضرب الأرض بقدميه ..ومثله فعلت بقية الأطياف الغريبة حين شكلت حلقة تدور حولها و تمارس طقوسا غريبة ..تتفوه بكلمات مبهمة وكأنما عثرث على الحجر السحري أو القربان الذي طالما بحثت عنه في الأساطير والخرافات القديمة..بينما ضحكاتها كالسهام والخناجر تنغرز في صدر امل التي ..أحست بدنو أجلها..فاعترتها رجفة راعدة تصبب لها العرق باردا من جسمها ..وتصاعدت أنفاسها وتسارعت دقات قلبها وبدأ الدوار يموج برأسها.. فأخذت الأشياء تتلاشى أمامها فإذا بها تسمع المارد يتلفظ باسمها قائلا :وأخيراً التقينا يا امل ..ربما لا تتذكرينني ولكني لم أنس هذا الوجه الذي احتقرني ذات يوم وهو يرفع حاجبيه بتعال وتعجرف عندما حاولت التقرب منه ..وهذه اليد التي رفضت أن تستلم رسالتي ورمت بها على الأرض باستخفاف شديد..لقد أهنت كبريائي امام صديقي وحان الٱن وقت الحساب..
كانت امل قد نسيت الحادثة التي لم تعرها أدنى اهتمامها ولا تتذكر منها شيئا..فأجهشت بالبكاء وفكرت في استعطافه بأن يخلي سبيلها وهي تتخيل مصيرها الفظيع على يد هذا المارد المخبول..الٱن فقط بدأت تستوعب مدلول الإرهاب الذي كثيرا ما قرأت عنه في الجرائد في الٱونة الأخيرة أو سمعت عن مخاطره في أخبار التلفزة ..
والمارد الأسود منتصب أمامها نشوانا يتلو تعاويده الغريبة دونما انقطاع...يرطن بلهچة لم تفهم أمل كلمة منها ..ثم مد يده ليقتلع الطفلة الباكية من حضنها..فمانعت واستصرخت بأعلى صوتها وأظهرت بسالة اللبوءة الجريحة..غير أن تهديده بتفجير الرصاص برأس الطفلة إن لم تسلمها له جعلها ترضخ لأوامره..استلم الطفلة وألقاها في السلة وقال سنتركها هنا كي لا تكشف تواجدنا بنواحها..ثم أخرج قطعة قماش أسود من جيبه ومد يديه ليعصب عيني أمل وفجأة انطلق دوي الرصاص قريبا منهم ..كان الجيش الوطني الشعبي قد نصب لهم كمينا بعدما تعقب تحركاتهم في المنطقة ..رمى المارد قطعة القماش وأطلق ساقيه للريح وخلفه زبانيته أرخت العنان لأقدامها ليتواروا في الغابة المحادية للواد الكبير ويبتلعهم ظلام الليل..
خرت امل ساجدة تحمد الله على نجاتها وإفلاتها من يد المارد بأعجوبة كأنها معجزة ..وتذكرت مشيئة الله ..وضمت ابنتها إلى حضنها واستدارت راجعة إلى بيتها في قرية الجناح التاريخية الصغيرة وقد تبادرت إلى ذهنها حكمة جدتها وهي تنظر إلى الواد:ما يبقى في الواد غير أحجاره..
____________________________
📝📝قصة قصيرة بقلم الأديبة الجزائرية سحر القوافي..من المجموعة القصصية شطٱن المرٱة📝📝

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب قسم التدوين والارشفة: د جواد المنتفجي / نص للا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب قسم التدوين والارشفة: د جواد المنتفجي / نص للا...: التدوين والارشفة: د جواد المنتفجي ******* يغريني البحر..!! يذهلني.. بعناق وقُبل..!! ينتشيني.. فأفور وأعتلى، مثل موجة ش...

كتب قسم التدوين والارشفة: د جواد المنتفجي / نص للاستاذة وهيبة محم سكر / يغريني البحر..! / مصر ,,,,,,,,,,,,,,


التدوين والارشفة:
د جواد المنتفجي
*******
يغريني البحر..!!
يذهلني..
بعناق وقُبل..!!
ينتشيني..
فأفور وأعتلى،
مثل موجة شاطحة
تأخذني للأعلى
تطشرني..فأنفجر..!!
تحملني..
آفاقا علوية،
أنفر بذاتي..
وأتعدد ..!!
ثم أتبدد،
في الحوار ،
والجوار..
غادة البحر 
سمراء..
النيل المعشوق..!!
طينتي الحمراء منه
وأمي امواجة العاتية
هناك..
ولدتني أمي..
في لجة البحر..!!
عشقني الموج
برهة يناديني..
وثمة يغريني،
وتارة يغرقني وجدا
تتحرك مواجيدي..!!
فتأتيني..
النشوة العارمة
انتفض لقمة جبل يحتويني..!!
وبهدوء..
أسند راسي،
على كتفه 
لا أدري..
أأنا من البحر..!!
أم هو مني..؟؟
ونحن من..
امتزجنا معا،
مذ دهر هناك
في البراءة الأولى والإنفجار
عيون تخضر..!!
أنفاسي تنطلق..!!
أتخلق يراع،
أتشفف شقائق..
كلما صافحت عيني نظرة الموج..!!
يولج مداخلي
يهدهدني،
ناعم اللمسات 
متوحش الغرق
يناديني..!!
وأعشق المطر،
يغار البحر..!!
ينذهل..
يتاوه صارخا
هي ذي أنثاي،
المدمرة للصخر..!!

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة تأويلية لعمل فني / محمد خصيف / المغرب ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة تأويلية لعمل فني / محمد خصيف / المغرب ,,,,...: +‏٤‏ Mohamed Khassif قراءة تأويلية لعمل فني محمد خصيف "صورة خارقة القديس فرنسيس باولا لوكاس" للف...

قراءة تأويلية لعمل فني / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



قراءة تأويلية لعمل فني
محمد خصيف
"صورة خارقة القديس فرنسيس باولا لوكاس" للفنان الإشبيلي لوكاس فالديس(1662-1690) Lucas Valdés ، المنجزة عام 1710والمتواجدة بمتحف الفنون الجميلة في إشبيلية يعد الفنان من أكبر فناني الباروك الأندلسيين الذين عرفهم النصف الثاني من القرن السابع عشر. أسلوبه غامق ودرامي وعاطفي.
.اللوحة التي بين أيدينا محيرة، تتطلب تفكيرا عميقا لتشفير الخطاب المخفي وراء الرموز التشكيلية، المكونة ل"العالم المستقل للأثر"، حسب تعبير المؤرخ إروين بانوفسكي. هذه سمة من سمات الفن الباروكي، الذي بدوره يتأسس على قواعد أكاديمية، تجعله مستعصي القراءة، متجاوزا الوقوف عند الوصف السطحي البسيط. فأي عمل فني أكاديمي لا يمكن استيعاب دلالاته دون ربطه بمرجعيات ميتافزيقية، ايديولوجية، فلسفية وغيرها.
يتناول موضوع اللوحة فكرة الزمن بثلاثيته، الماضي والحاضر والمستقبل: Allégorie du temps أو Allégorie de la mort.هذه التيمة نجدها تتداول بكثرة عند العديد من فناني تلك الحقبة. بجانب الأزمنة الثلاثة المجسدة في الصورة هناك زمن حاضر آخر، متواجد خارج الصورة، وهو زمن الرسام/الشاهد والموثق للحدث. فنحن أمام أزمنة ثلاثة كما وضحها الأستاذ محمد الشاوي، متوازية ومتزامنة الحضور، كلها متواجدة في حاضر الرسام الشاهد، الذي ترك بصر المشاهد للوحة يتيه بين رؤوس الشخوص الثلاثة، وهي في نفس الوقت رؤوس مثلث اعتمده الرسام في تكوين عمله، (انظر الصورة 8). ولاتخفى على أحد الحمولة الدلالية للمثلث في الديانة المسيحية، وتداول شكل المثلث عند أغلب الفنانين الكلاسيكيين منذ عصر النهضة الإيطالية مرورا بالباروك والمانيريزم والكلاسيكية الجديدة في القرن الثامن عشر. يتضح التكوين المثلثي أيضا من خلال اعتماد الفنان زاوية واحدة، مظلمة تشد إليها بشكل درامي، الملاك الجالس وتقويها هيئة الشخص الميت الذي هو كذلك على شكل مثلث. الزوايا الحادة حاضرة في كل مكان: الجناحان وذراع الملاك التي تربط بين الرأسين وساق الملاك وعمود المحمل وهيئة الميت (الصورة 3). ولإغناء التكوين وجعله أكثر تنوعا وحيوية، ولتثمين فكرة المثلث/الثالوث أثث الفنان فضاءه التشكيلي بأربعة اشكال هندسية غير مثلثة، بل مستطيلة، البورتريه على اليسار واللوحة على المحمل والطاولة التي على اليمين، ثم الباب المفتوح للتهوية وليس كمنفذ للإنارة. هي أشكال مبنية على التعامد الذي يقوي السكينة والهدوء ويكسر درامية المكان، فهو تعامد غير مطلق السكون بل تعطيه الخطوط المنحنية بعضا من الدينامية.
اللوحة فضاء سجني شديد البرودة، تكوينه التشكيلي مغاير تماما لما اعتدنا رؤيته لدى الفنان Lucas Valdés. ويزيد من قوة البرودة، التناغم اللوني العام الذي تسبح فيه اللوحة.
الصورة 1: تحديد النقطة الذهبية Point d’or، وجه الملاك الذي يشد إليه بصر المشاهد من أول نظرة.
الصورة 2: تبين تنقل بصر المشاهد من الملاك إلى وجه الشيخ على المحمل ثم وجه الرجل الممدود على الأرض ويتوقف النظر على وجه الملاك مرة أخرى.
الصورة 3: الزوايا التي تشتمل عليها اللوحة.
الصورة 4: الخطوط العمودية.
الصورة 5: مركز ثقل الصورة. رغم أن وجه الملاك يسقط فوق النقطة الذهبية للتكوين العام، إلا أنه لا يشكل ثقله. فالخطوط كلها متجهة نحو وجه الشيخ لتصعد بنا نحو الأعلى، الهالة البيضاء، من حيث أتى الملاك.
الصورة 6: تبين الكتل التي تتشكل منها اللوحة، كلها ذات إطارات مستطيلة الشكل، إلا كتلة الجسم الممدود على الأرض. لاحظوا من أين تمر مختلف الخطوط.
الصورة 7: توضيح مجموعة المثلثات التي تشملها اللوحة. المثلث المتزاوي الساقين CKEإسقاطه العمودي هو المستقيم CD الذي توجد به النقطة الذهبية، ويربط بين الأوجه الثلاثة. المستقيم يفصل بين عالمين رمزيين Allégoriques، عالم الواقع (الموت واللوحة)، وعالم ماورائي (الملاك والبورتريه). كلا العالمين يشمل مفارقة خاصة به، الرسام الميت طرف من واقع، بينما اللوحة شكل ميتافيزيقي يعكف الملاك (بدوره كائن ميتافيزيقي) على تشكيلها. البورتريه في أقصى اليسار ينتمي إلى واقع عياني بحضور كائن ميتافيزيقي (الملاك). يتواجد الملاك والبورتريه داخل حيز مكاني غامق لا يكشف عن محتواه باستثناء النافذة المشبكة التي ترمز إلى الإغلاق واستحالة النفاذ. وحتى الملاك الجالس (عكس ما نجده في جل الأعمال الكلاسيكية، حيث الملائكة كائنات ترفرف بأجنحتها تعبيرا عن الخلاص) أضفيت عليه صبغة إنسية ف "تأنس" ولم يعد يرمز لملاك هبط من السماء ليؤدي مهمة ربانية. في الجانب المقابل يقف البورترية الذي يرسمه الملاك بجانب الرسام الممدود على الأرض وغير القادر على الحركة والانعتاق من هذا الفضاء رغم تواجد باب مفتوح. هذا الوسط BCDI يعوم في هالة من الضوء، إذا كانت الهالة من صنع الفنان فلها رمزيتها، وإن جاءت اعتباطيا، نتيجة آلة ال تصويرFlash فقد تكون إضافة جمالية وسمواً للصورة، وأنارت جانبها الأيمن لتخلق تضاد مع الجانب الأيسر الغامض.
الصورة 8: المنظور الهندسي الذي تتأسس عليه فضاء اللوحة التشكيلي، وهو منظور أوقليدي واجهي Frontal، ذي نقطة هروب واحدة. تلتقي جميع الخطوط الهاربة في يد الملاك وتشكل نقطة ذهبية ثانية إذا أخذنا اللوحة في مقاساتها الحقيقية الكاملة، (اعتمدت الصورة ناقصة المقاسات خلال قراءتي السابقة للصور السبع). يتم احتساب النقطة الذهبية ᶲ على الشكل التالي:
ᶲ=AB/AC وقيمته الجبرية تقارب العدد 1.618.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / حميدة الكعبي ماهو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / حميدة الكعبي ماهو...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / حميدة الكعبي ماهو الفن السابع كثيرا ما يتبا...

تغطية فنية / خاص فنون متابعات / حميدة الكعبي ماهو الفن السابع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / حميدة الكعبي
ماهو الفن السابع
كثيرا ما يتبادرنا مصطلح الفن السابع (السينما)وهو المصطلح الأكثر شيوعا وتداولا بين الفنون وعلى اعتبار وجود الفن السابع فذلك يقتضي وجود فنون ستة قبله ومن الممكن أن يدرك الجميع أنواع الفنون وأسمائها ولكنهم لايدركون أنها من الفنون السبعة فما هي هذه السبعة ومن أعطاها مشروعية الترتيب هذه . ما هو الفن :
الفن ناتج الإبداع الإنساني بل هو هوية الإنسان وتطلعه للارتقاء بنفسه وبفكره وأخلاقه ليصار به إلى مصافي السمو,ويشكل الفن بأنواعه منظومة الثقافة الإنسانية بعمومها يترجم أفكارها ومشاعرها وأحاسيسها ويعبر عن تطلعاتها وآمالها و قد بدأ البشر في ممارسة الفنون منذ 30 ألف سنة بدءا من الرقص والرسم وتجسيد ذلك رسوما على جدران الكهوف التي كانت تشكل وسيلة النشر ومنبر الإبداع, وحتى يتواصل مع العالم الروحاني الذي يستشعره ويؤمن به, وتطور الفن بشكل كبير وتواصل تطوره مع التطور العام للحضارة الإنسانية بكل أشكالها .
الفنون الستة: إن اليونان القدماء (الإغريق) هم الذين صنفوا الفنون الستة, وكانت الفنون المعتبرة عندهم هي: العمارة و الموسيقا والرسم و النحت والشعر والرقص.‏
الفن السابع: جاء في معجم الفن السينمائي الذي كتبه شيخ النقاد والمخرجين أحمد كامل مرسي مع مجدي وهبه أستاذ اللغة الإنكليزية في جامعة القاهرة: إن أول من أطلق تسمية الفن السابع على الفن السينمائي هو الناقد الفرنسي الإيطالي الأصل (ريتشيوتو كانودو) الذي ولد في إيطاليا عام 1879 وعاش في باريس منذ مطلع القرن العشرين, ومات فيها عام1923 ,وقد أعلن كانودو عن سبب تسمية السينما بالفن السابع فقال:‏ لأن العمارة والموسيقى وهما من أعظم الفنون مع مكملاتهما من فنون الرسم والرقص والشعر والنحت قد كونت حتى الآن الكورال السداسي الإيقاع , للحلم الجمالي على مر العصور.‏ ويرى كانودو أن السينما تجمع وتضم تلك الفنون الستة إنها الفن التشكيلي في حركة, فيها من طبيعة الفنون التشكيلية ومن طبيعة الفنون الإيقاعية في نفس الوقت ولذلك فهي الفن السابع.‏ وقد استخدم هذا المصطلح على نطاق واسع في أدبيات السينما
- الفن السابع (السينما) : السينما هي مصطلح يشار به إلى التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور إما في أبنية فيها شاشات كبيرة تسمى دور السينما ، أو على شاشات أصغر وخاصة كشاشات التلفزيون وتعرف أيضا السينما بأنها إلصاق مجموعة من المشاهد المصورة من أجل تجسيد حوار أو قصة ولكننا نجد صعوبة تحديد تعريف دقيق للسينما ونرى أن تاريخ ظهور و تطور السينما كفيل بتحديد دقيق لمفهوم السينما التي تعرف تطورا سريعا تصعب معه الجزم بوجود مفهوم واحد للسينما يتفق عليه الجميع
متى بدأت السينما:البداية الحقيقية لميلاد صناعة السينما، تعود إلى حوالي عام 1895م، نتيجة للجمع بين ثلاثة مخترعات سابقة هي اللعبة البصرية، والفانوس السحري، والتصوير الفوتوغرافي، فقد سجل الأخوان أوجست ولويس لوميير اختراعهما لأول جهاز يُمكِّن من عرض الصور المتحركة على الشاشة في 13 فبراير 1895 في فرنسا، على أنه لم يتهيأ لهما إجراء أول عرض عام إلا في 28 ديسمبر من نفس العام
ما هو الفيلم السينمائي: يعرف الفيلم السينمائي بأنه عبارة عن سلسلة من الصور المتوالية الثابتة، عن موضوع، أو مشكلة، أو ظاهرة معينة، مطبوعة على شريط ملفوف على بكرة، تتراوح مدة عرضه عادة من 10 دقائق إلى ساعتين، حسب موضوعه والظروف المحيطة به مكونات العمل السينمائي : أي عمل سينمائي هو عمل معقد جداً وغني بالتفاصيل الدقيقة .. لكن يمكننا تلخيص مكونات العمل إلى 3 أقسام رئيسية :النص السينمائي والإخراج والتمثيل .
أعجبني