مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 342 حميد حسن جعفر / سلسلة مقالات ...: # شخصية من بلادي. 342 حميد حسن جعفر الشاعرحميد حسن جعفر ولد في قضاء الحي في محافظة واسط عام 1944 واكمل الدراسة الابتدائية فيها والد...
الثلاثاء، 25 يونيو 2019
#شخصية من بلادي. 342 حميد حسن جعفر / سلسلة مقالات / موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,
#شخصية من بلادي. 342
حميد حسن جعفر
الشاعرحميد حسن جعفر ولد في قضاء الحي في محافظة واسط عام 1944 واكمل الدراسة الابتدائية فيها والدراسة المتوسطة والاعدادية في مركز المحافظة
• برزت اهتماماته الأدبية بشكل جزئي من خلال دروس اللغة العربية /التعبير والإنشاء عاما ( 66/67 ) و ( 67/68 ) في معهد إعداد المعلمين في الاعظمية وخلال هذين العامين برزت اهتماماته للكتابة بشكل مبتسر وفج، لا يدل على وجود نضوج معرفي، ما بعد ذلك بدأ الاهتمام بالقراءة المنظمة رغم الفوضى، لم يكن الفكر والإدراك واضحين أثناء هذه الأيام، فكان يقرأ كل شيء، من هنا بدأت عملية الفرز والاختيار والاهتمام بالثقافة عامة والشعر خاصة ، فكانت قراءاته لمنشورات دار التقدم ، الآداب ، العودة ، الأدب الأوربي عامة والإنكليزي خاصة وكذلك الأمريكي والفرنسي والإيطالي
• حاصل على دبلوم معهد إعداد المعلمين،
• عضو الاتحاد العام للإدباء والكتاب في العراق
• النتاجات الأدبية : المؤلفات وسنوات الإصدار
- نوارس الموجة الآتية /مجموعة مشتركة 1974
- قطرة ماء /قصائد للأطفال -دار ثقافة الطفل 1985
- عتمة مضيئة /شعر طبعة خاصة 2005
- ما لا يرى الآخرون /شعر طبعة خاصة 2004
- استرجاع لما سيحدث /شعر طبعة خاصة 2005
- ارتباك الجثث /شعر دار الشؤون الثقافية 2005
- زخرف للبياض /زخرف للسواد شعر طبعة خاصة 2006
- من ذا أورثه قلقي وقال ليدي انطلقا /شعر طبعة خاصة 2008
- مدن مرئية /قراءة نقدية الموسوعة الصغيرة دار الشؤون الثقافية 2008
- حفلة انقراض /سرد طبعة خاصة 2009
- تجفيت /سرد طبعة خاصة 2009
- هبوط ادم وصعوده /شعر دار الشؤون الثقافية 2009
- احاديث أولاد ادم عن ليلى والذئب /شعر دار تموز دمشق 2009
- كوتوبيا /كائنية المكان، كوت سبع ،دار الشؤون الثقافية 2015
- كائنات الوهم /كائنات الشعر، ثقافة الهامش، الكوت أنموذجا، مكتبة عدنان /بغداد 2016
• هناك أكثر من مائة قراءة ومتابعة ونقد للفعل الشعري والروائي والقصصي العراقي تم نشرها في الصحف والمجلات العراقية، ومواقع التواصل الاجتماعي،
• له مشاركات في مهرجانات
- المدى / اربيل
- الجواهري / بغداد
- المربد / البصرة
- المتنبي/ واسط
- الحبوبي / ذي قار
• المناسبات التي كرم بها
- مؤتمر المثقفين العراقيين / بغداد 2005
- مهرجان المدى الخامس / اربيل 2007
- جامعة واسط 2008
- الجائزة الثانية في الشعر لمسابقة دار الشؤون الثقافية2008
- تكريم محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي 2010
- افضل اديب في محافظة واسط حسب استفتاء موقع الكوت نيت
• عام 2012 ومع انعقاد مهرجان المتنبي العاشر تمت تسميت الدورة بدورة الشاعر حميد حسن جعفر
• من أبرز من تابع وكتب عن منجزاته هما الدكتور الناقد حاتم محمد الصكر، والناقد علوان السلمان، وعن حقل ثقافة الطفل كتب الدكتور عمر الطالب، مع آخرين
• لديه العشرات من الدراسات المنشورة في الصحف المحلية ( طريق الشعب /الصباح /القاسم المشترك /العالم /مجلة دجلة /الأديب المعاصر /البينة /الأقلام /ثقافتنا /التراث الشعبي /بيت الشعر /محلة فنارات/التآخي، ،والثقافة الجديدة، والطليعة الأدبية )
• لدية كتابات في الشعر والقصة القصيرة، والرواية تتجاوز المائة دراسة وقراءة ومتابعة وتابع الأجيال الشعرية والسردية العراقية وكان معظم اهتماماته تدور حول المنجز الإبداعي الشعري لجيل السبعينات وما تلاه، ومنجزات الشعراء لقصيدة النثر وما يحاذية ويتداخل معه مع الاهتمام بمناهج القراءة والكتابة، والنظريات النقدية والمناهج الكتابية في الشعر والرواية والنقد والثقافة
حميد حسن جعفر
الشاعرحميد حسن جعفر ولد في قضاء الحي في محافظة واسط عام 1944 واكمل الدراسة الابتدائية فيها والدراسة المتوسطة والاعدادية في مركز المحافظة
• برزت اهتماماته الأدبية بشكل جزئي من خلال دروس اللغة العربية /التعبير والإنشاء عاما ( 66/67 ) و ( 67/68 ) في معهد إعداد المعلمين في الاعظمية وخلال هذين العامين برزت اهتماماته للكتابة بشكل مبتسر وفج، لا يدل على وجود نضوج معرفي، ما بعد ذلك بدأ الاهتمام بالقراءة المنظمة رغم الفوضى، لم يكن الفكر والإدراك واضحين أثناء هذه الأيام، فكان يقرأ كل شيء، من هنا بدأت عملية الفرز والاختيار والاهتمام بالثقافة عامة والشعر خاصة ، فكانت قراءاته لمنشورات دار التقدم ، الآداب ، العودة ، الأدب الأوربي عامة والإنكليزي خاصة وكذلك الأمريكي والفرنسي والإيطالي
• حاصل على دبلوم معهد إعداد المعلمين،
• عضو الاتحاد العام للإدباء والكتاب في العراق
• النتاجات الأدبية : المؤلفات وسنوات الإصدار
- نوارس الموجة الآتية /مجموعة مشتركة 1974
- قطرة ماء /قصائد للأطفال -دار ثقافة الطفل 1985
- عتمة مضيئة /شعر طبعة خاصة 2005
- ما لا يرى الآخرون /شعر طبعة خاصة 2004
- استرجاع لما سيحدث /شعر طبعة خاصة 2005
- ارتباك الجثث /شعر دار الشؤون الثقافية 2005
- زخرف للبياض /زخرف للسواد شعر طبعة خاصة 2006
- من ذا أورثه قلقي وقال ليدي انطلقا /شعر طبعة خاصة 2008
- مدن مرئية /قراءة نقدية الموسوعة الصغيرة دار الشؤون الثقافية 2008
- حفلة انقراض /سرد طبعة خاصة 2009
- تجفيت /سرد طبعة خاصة 2009
- هبوط ادم وصعوده /شعر دار الشؤون الثقافية 2009
- احاديث أولاد ادم عن ليلى والذئب /شعر دار تموز دمشق 2009
- كوتوبيا /كائنية المكان، كوت سبع ،دار الشؤون الثقافية 2015
- كائنات الوهم /كائنات الشعر، ثقافة الهامش، الكوت أنموذجا، مكتبة عدنان /بغداد 2016
• هناك أكثر من مائة قراءة ومتابعة ونقد للفعل الشعري والروائي والقصصي العراقي تم نشرها في الصحف والمجلات العراقية، ومواقع التواصل الاجتماعي،
• له مشاركات في مهرجانات
- المدى / اربيل
- الجواهري / بغداد
- المربد / البصرة
- المتنبي/ واسط
- الحبوبي / ذي قار
• المناسبات التي كرم بها
- مؤتمر المثقفين العراقيين / بغداد 2005
- مهرجان المدى الخامس / اربيل 2007
- جامعة واسط 2008
- الجائزة الثانية في الشعر لمسابقة دار الشؤون الثقافية2008
- تكريم محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي 2010
- افضل اديب في محافظة واسط حسب استفتاء موقع الكوت نيت
• عام 2012 ومع انعقاد مهرجان المتنبي العاشر تمت تسميت الدورة بدورة الشاعر حميد حسن جعفر
• من أبرز من تابع وكتب عن منجزاته هما الدكتور الناقد حاتم محمد الصكر، والناقد علوان السلمان، وعن حقل ثقافة الطفل كتب الدكتور عمر الطالب، مع آخرين
• لديه العشرات من الدراسات المنشورة في الصحف المحلية ( طريق الشعب /الصباح /القاسم المشترك /العالم /مجلة دجلة /الأديب المعاصر /البينة /الأقلام /ثقافتنا /التراث الشعبي /بيت الشعر /محلة فنارات/التآخي، ،والثقافة الجديدة، والطليعة الأدبية )
• لدية كتابات في الشعر والقصة القصيرة، والرواية تتجاوز المائة دراسة وقراءة ومتابعة وتابع الأجيال الشعرية والسردية العراقية وكان معظم اهتماماته تدور حول المنجز الإبداعي الشعري لجيل السبعينات وما تلاه، ومنجزات الشعراء لقصيدة النثر وما يحاذية ويتداخل معه مع الاهتمام بمناهج القراءة والكتابة، والنظريات النقدية والمناهج الكتابية في الشعر والرواية والنقد والثقافة
علي البدر وقراءة في قصيدة "ياوطني" للشاعر المغترب مصطفى الحاج حسين يا وطني ... شعر : / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,
علي البدر
وقراءة في قصيدة "ياوطني" للشاعر المغترب مصطفى الحاج حسين
يا وطني ... شعر :
وقراءة في قصيدة "ياوطني" للشاعر المغترب مصطفى الحاج حسين
يا وطني ... شعر :
مصطفى الحاج حسين
مُدَّ لي يَـدَكَ يا وطني
الغربةُ ضـاقتْ عليَّ كَالكَفَنِ
أحيا من دونِ هواءٍ
والموتُ يَتَوسَّعُ في أنفاسي
وفي دمي
هذا الزَّمانُ ليسَ
من زمني
وليسَ بهذا العالمِ
مَسكَنِي
غريبٌ عن شمسٍ لا تضيءُ
وعن ليلٍ مَكسُوٍّ بالشَجَنِ
هنا الماءُ مَحشُوٌّ بالعَلْقَمِ
والخُبزُ معجونٌ بالسـَّـقـَمِ
حتَّى السَّماءُ واطئةٌ
والنَّدى يَشكو مِنَ الوَهَنِ
جدرانُ هذا البيتِ
لا تَعرِفُنِي
وأنا لَمْ أعتَد
على سَقفٍ يَحُطُّ فوقي
وَيركَبُنِي
البـابُ لا يفهمُ لُغَتِي
لينفتحَ
والمُفتاحُ يسرقُ أصابعي
وينهشني
جُنَّ الصَّبرُ منِّي يا وطني
وضاقَ ذرعاً بقصائدي
قلمي *
مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول
يغادر الانسان وطنه وقد تكون المغادرةُ حلماً نَصُرُّ على تحقيقه. أجل عندما يشعر الإنسان بالغربة alienation في وطنه نتيجة ضيقِ مادي أو كبتٍ وقهرٍ اجتماعي أو عدم توفر الفرصة لإثبات وتعزيز الذات وغيرها. ولكن يبقى حبُّ الوطن متجذراً في الأعماق ويسري في الشرايين. وها هو الشاعر "مصطفى الحاج حسين" يناشد وطنه فقد غلبه الحُبُّ بل العشق للوطن "مُدَّ لي يدَكَ يا وطني" واليد هنا استعارةٌ مجازية فهو يخاطب الوطن وكأنه إنسان مثله ضمن عملية أنسنة رائعة unique personification حيث تتحول المناشدة إلى توجع استطاع الشاعر وببراعة أن يجعلنا نتنفسه. وهنا يُشبِّه الغربةَ بالكفن ضمن مقارنة فلسفية philosophic metaphor or comparison رائعة. أجل..يَلفُّ الكفنُ أجسادَنا ويلتصق عليها التصاقاً ونحن ميتون والحقية إننا أحياءٌ في آخر دار سكن، يلفنا الثوب الأبيض النقي إلى يوم يُبعثون. "أحياء من دون هواء". يدخل صدري ليزيد من ضيق أنفاسي، فقد انعدم تأثير البيئة المبهر عند أول وهلة وبات الجمودُ والملل مسيطراً تماماً ويكون مرادفاً لموتٍ بطيء "والموتُ يتوسَّعُ في أنفاسي وفي دمي.." حيث الإغتراب على أشده و"هذا الزمانُ ليس من زمني" وبالتأكيد الوحدة في كل زاوية تلاحقه فحتي الشمس التي تمنح النور والحياة والبركة تكون معتمة لإنسان في أعماقه اللوعة والوحدة والألم "غريب عن شمس لاتضيء وعن ليل مكسو بالشجن.." لا طعم للحياة وياليت أيامُ كسرةِ الخبزِ المغمسة بالشاي وسط الأهل ونظرة الأم تعود فالماء في الغربة "محشو بالعلقم والخبز معجون بالسقم" وحتى السماء التي هي امتدادٌ أزليٌّ لانهائي لم تعد بنفس الأمان ألذي يمنحه سقفُها، فقد ضاق كلُّ شيء عليه. يمد يده ليتحسس مفاتيح غريبة لبيت غريب لن يتحمل سقفه، وأي شيء يعادل ذرة تراب منك يا وطن:
" ألباب لا يفهم لغتي لينفتح
والمفتاح يسرق أصابعي
وينهشني
جنَّ الصبر مني يا وطني.."
وكما ذاق الشاعرُ ذرعاً من غربته فإن الصبر ذاق ذرعاً من قصائدة، وهذا بالحقيقة ذروة الألم عندما تُبكي الشاعرَ قصائدُهُ المكسوة بالشجن. وقد لاحظت اسلوب الألم المليء بالتشاؤم pessimism بعد موجة الربيع العربي التي اسقطت بعض الحكام العرب ليستبدلوا بحكام سرق بعضهم شعبه وباتت دولنا في تقسيم وفوضى عارمة. وجاءت الفرصة المواتية لامتصاص وسرقة الكفاءات والطاقات الشبابية وأصحاب الخبرة فبات أهلنا مشتتين في ديار الغربة يلفهم الحنين إلى الوطن.
وترى الأيامُ أدمَتْ شعوباً
كَعِهنٍ منفوشٍ للريحِ يُساقُ
وا أّسَفي على سَفيهِ الظروفِ
يَري الشعبَ دَمُه يُراقُ
علي البدر
مُدَّ لي يَـدَكَ يا وطني
الغربةُ ضـاقتْ عليَّ كَالكَفَنِ
أحيا من دونِ هواءٍ
والموتُ يَتَوسَّعُ في أنفاسي
وفي دمي
هذا الزَّمانُ ليسَ
من زمني
وليسَ بهذا العالمِ
مَسكَنِي
غريبٌ عن شمسٍ لا تضيءُ
وعن ليلٍ مَكسُوٍّ بالشَجَنِ
هنا الماءُ مَحشُوٌّ بالعَلْقَمِ
والخُبزُ معجونٌ بالسـَّـقـَمِ
حتَّى السَّماءُ واطئةٌ
والنَّدى يَشكو مِنَ الوَهَنِ
جدرانُ هذا البيتِ
لا تَعرِفُنِي
وأنا لَمْ أعتَد
على سَقفٍ يَحُطُّ فوقي
وَيركَبُنِي
البـابُ لا يفهمُ لُغَتِي
لينفتحَ
والمُفتاحُ يسرقُ أصابعي
وينهشني
جُنَّ الصَّبرُ منِّي يا وطني
وضاقَ ذرعاً بقصائدي
قلمي *
مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول
يغادر الانسان وطنه وقد تكون المغادرةُ حلماً نَصُرُّ على تحقيقه. أجل عندما يشعر الإنسان بالغربة alienation في وطنه نتيجة ضيقِ مادي أو كبتٍ وقهرٍ اجتماعي أو عدم توفر الفرصة لإثبات وتعزيز الذات وغيرها. ولكن يبقى حبُّ الوطن متجذراً في الأعماق ويسري في الشرايين. وها هو الشاعر "مصطفى الحاج حسين" يناشد وطنه فقد غلبه الحُبُّ بل العشق للوطن "مُدَّ لي يدَكَ يا وطني" واليد هنا استعارةٌ مجازية فهو يخاطب الوطن وكأنه إنسان مثله ضمن عملية أنسنة رائعة unique personification حيث تتحول المناشدة إلى توجع استطاع الشاعر وببراعة أن يجعلنا نتنفسه. وهنا يُشبِّه الغربةَ بالكفن ضمن مقارنة فلسفية philosophic metaphor or comparison رائعة. أجل..يَلفُّ الكفنُ أجسادَنا ويلتصق عليها التصاقاً ونحن ميتون والحقية إننا أحياءٌ في آخر دار سكن، يلفنا الثوب الأبيض النقي إلى يوم يُبعثون. "أحياء من دون هواء". يدخل صدري ليزيد من ضيق أنفاسي، فقد انعدم تأثير البيئة المبهر عند أول وهلة وبات الجمودُ والملل مسيطراً تماماً ويكون مرادفاً لموتٍ بطيء "والموتُ يتوسَّعُ في أنفاسي وفي دمي.." حيث الإغتراب على أشده و"هذا الزمانُ ليس من زمني" وبالتأكيد الوحدة في كل زاوية تلاحقه فحتي الشمس التي تمنح النور والحياة والبركة تكون معتمة لإنسان في أعماقه اللوعة والوحدة والألم "غريب عن شمس لاتضيء وعن ليل مكسو بالشجن.." لا طعم للحياة وياليت أيامُ كسرةِ الخبزِ المغمسة بالشاي وسط الأهل ونظرة الأم تعود فالماء في الغربة "محشو بالعلقم والخبز معجون بالسقم" وحتى السماء التي هي امتدادٌ أزليٌّ لانهائي لم تعد بنفس الأمان ألذي يمنحه سقفُها، فقد ضاق كلُّ شيء عليه. يمد يده ليتحسس مفاتيح غريبة لبيت غريب لن يتحمل سقفه، وأي شيء يعادل ذرة تراب منك يا وطن:
" ألباب لا يفهم لغتي لينفتح
والمفتاح يسرق أصابعي
وينهشني
جنَّ الصبر مني يا وطني.."
وكما ذاق الشاعرُ ذرعاً من غربته فإن الصبر ذاق ذرعاً من قصائدة، وهذا بالحقيقة ذروة الألم عندما تُبكي الشاعرَ قصائدُهُ المكسوة بالشجن. وقد لاحظت اسلوب الألم المليء بالتشاؤم pessimism بعد موجة الربيع العربي التي اسقطت بعض الحكام العرب ليستبدلوا بحكام سرق بعضهم شعبه وباتت دولنا في تقسيم وفوضى عارمة. وجاءت الفرصة المواتية لامتصاص وسرقة الكفاءات والطاقات الشبابية وأصحاب الخبرة فبات أهلنا مشتتين في ديار الغربة يلفهم الحنين إلى الوطن.
وترى الأيامُ أدمَتْ شعوباً
كَعِهنٍ منفوشٍ للريحِ يُساقُ
وا أّسَفي على سَفيهِ الظروفِ
يَري الشعبَ دَمُه يُراقُ
علي البدر
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية ال...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية ال...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر نجوم هوليوود يتألقون فوق السجادة...
مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر نجوم هوليوود يتألقون فوق السجادة الحمراء في حفل أوسكار الـ91
مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
نجوم هوليوود يتألقون فوق السجادة الحمراء في حفل أوسكار الـ91
بقلم : -معتز الشافعي
انطلق منذ قليل حفل توزيع جوائز الأوسكار الواحد والتسعين أوسكار 91 Oscar ، من مسرح دولبي في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وقد بدأ الحفل بتوافد كبار النجوم على السجادة الحمراء التي شهدت تواجد المرشحين لـ حفل الأوسكار إلى جانب نخبة من ألمع نجوم هوليوود، مثل داني غلوفر، إيميليا كلارك، ميليسا مكارثي، جيمس ماكفوي، هيلين ميرين، تشارليز ثيرون وغيرهم.
بقلم : -معتز الشافعي
انطلق منذ قليل حفل توزيع جوائز الأوسكار الواحد والتسعين أوسكار 91 Oscar ، من مسرح دولبي في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وقد بدأ الحفل بتوافد كبار النجوم على السجادة الحمراء التي شهدت تواجد المرشحين لـ حفل الأوسكار إلى جانب نخبة من ألمع نجوم هوليوود، مثل داني غلوفر، إيميليا كلارك، ميليسا مكارثي، جيمس ماكفوي، هيلين ميرين، تشارليز ثيرون وغيرهم.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قال لي ..../ سعاد صبيح :/العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قال لي ..../ سعاد صبيح :/العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,: قال لي لاتنزعي ثوب النور في ازقه الظلام فالغرقى ربما يجمعون اللائي من قاع الحب....... وقال لاتنظري من ثقبك الاوزن فابوابك مشرعه ...
قال لي ..../ سعاد صبيح :/العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,
قال لي
لاتنزعي ثوب النور
في ازقه الظلام فالغرقى
ربما يجمعون اللائي من
قاع الحب.......
لاتنزعي ثوب النور
في ازقه الظلام فالغرقى
ربما يجمعون اللائي من
قاع الحب.......
وقال
لاتنظري من ثقبك
الاوزن فابوابك مشرعه
تنظر من ثقب القلوب..
قلت
تلك درر حرفك
ساصنع منها قلاده
لغيرة النسوان...
.....
سعاد صبيح بغداد
لاتنظري من ثقبك
الاوزن فابوابك مشرعه
تنظر من ثقب القلوب..
قلت
تلك درر حرفك
ساصنع منها قلاده
لغيرة النسوان...
.....
سعاد صبيح بغداد
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية ال...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية ال...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أغادير تحتضن المهرجان الدولى للف...
مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أغادير تحتضن المهرجان الدولى للفلكلور التقليدى.. 10 يوليو 2019
مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
أغادير تحتضن المهرجان الدولى للفلكلور التقليدى.. 10 يوليو 2019
كتب- مصطفى فاروق
تستعد مدينة أغادير المغربية الساحلية لاحتضان فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الدولى للفلكلور التقليدي "Fifta"، المقرر انطلاقه رسميًا مساء الأربعاء 10 يوليو. 2019
ويرتكز المهرجان على نثر ثقافة الفنون الشعبية والتراث الفنى والمحلى للمغرب، ويحتضن هذا العام توليفة فنية دولية من اليونان وجزر القمر وتونس وكوت ديفوار والكاميرون وإندونيسيا وحتى فرنسا، بجانب مشاركة خاصة لكوريا الجنوبية التى تم اختيارها لتكون ضيفة شرف الدورة الثانية من المهرجان، كما يقدم وجبة فلكلور مغاربية لأشهر التجارب التراثية، مثل الأحواش والروايس والزاكورة والتراث الحسانى والدقة المراكشية.
كتب- مصطفى فاروق
تستعد مدينة أغادير المغربية الساحلية لاحتضان فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الدولى للفلكلور التقليدي "Fifta"، المقرر انطلاقه رسميًا مساء الأربعاء 10 يوليو. 2019
ويرتكز المهرجان على نثر ثقافة الفنون الشعبية والتراث الفنى والمحلى للمغرب، ويحتضن هذا العام توليفة فنية دولية من اليونان وجزر القمر وتونس وكوت ديفوار والكاميرون وإندونيسيا وحتى فرنسا، بجانب مشاركة خاصة لكوريا الجنوبية التى تم اختيارها لتكون ضيفة شرف الدورة الثانية من المهرجان، كما يقدم وجبة فلكلور مغاربية لأشهر التجارب التراثية، مثل الأحواش والروايس والزاكورة والتراث الحسانى والدقة المراكشية.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية ال...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية ال...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أكثر من 100 عرض على مسرح دار الأو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أكثر من 100 عرض على مسرح دار الأوبرا السلطانية ١
مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
أكثر من 100 عرض على مسرح دار الأوبرا السلطانية
بقلم : عدنان حسين احمد
أعلنت دار الأوبرا السلطانية مسقط عن برنامجها السنوي الجديد 2019-2020 الذي يضم عددًا كبيرًا من الفعاليات والعروض الفنية التي تتجاوز المائة عرض. وسيكون العرض الافتتاحي من نصيب أوبرا “كارمن” لبيزيه الذي سبق أن قدّمته الدار في موسمها الأول عام 2011، وإلى جانب هذه الأوبرا المتفردة سوف تُقدّم أربع أوبرات أخرى وهي “حكاية كاي وغيردا” للموسيقار الروسي سيرغي بانيفيتش، و “البوهيمية” من إخراج جان لويس غريندا، و “آنا بولينا” لغايتانو دونيزيتي، إضافة إلى الأوبرا الجديدة “الناي السحري” لموتسارت وهي من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العُماني حيث تدور أحداثها في سلطنة عُمان وتعمل على إيجاد علاقات وروابط بين الثقافة العُمانية والموضوعات المطروحة في العمل الأوبرالي نفسه.
لا تغفل الدار كل عام عن الاهتمام بالأطفال والعائلات والطلبة حيث تخصص لهم عددًا من العروض الأدائية الجذّابة وقد خصتهم في هذا الموسم الجديد بثلاث أوبرات وهي “الطفل والتعويذات السحرية” لموريس رافيل، و “أكسير الحُب” لغايتانو دونيزيتي، و “الخِداع السعيد” لجواكينو روسيني، وإخراج غراهام فيك. وفيما يتعلق بعروض الباليه فهناك عرضان مهمان لتشايكوفسكي، الأول “أونيغين” تقدّمه فرقة باليه بولشوي، والثاني “كسّارة البندق” تتبناه فرقة الباليه الوطنية الصينية، ويعتمد فيه المخرج على الدمج بين الثقافة الصينية والغربية ضمن مسعى الدار لتلاقح الثقافات وتناهلها والتأكيد على المساحات الثقافية والفنية المشتركة بين شعوب الأرض قاطبة.
تقدّم الدار كل عام عددًا من العازفين الموسيقيين المعروفين والفرق السمفونية المشهورة، ومن أبرز المدعوين هذا العام هم المايسترو خوسية كورا، وميون فون تشون، وجياناندريا نوسيدا، وفيليب شيجيفسكي، أما أبرز الفرق فنذكر منها فرقة الأوركسترا الفيلهارمونية لمسرح “لا سكالا”، وفرقة أوركسترا “مسرح بولشوي” في موسكو، وفرقة أوركسترا لندن السيمفونية، وفرقة عازفي كلاسيكيات فيينا التي ستقدّم أعمالاً مهمة مثل السمفونية التاسعة لبتهوفن، والسمفونية “العاطفية” لتشايكوفسكي، وسيمفونية العالم الجديد رقم 9 لدفوراك. وفي السياق ذاته يحظى الجاز باهتمام الدار وسوف يتم تقديم سبعة عروض جاز أبرزها “إمبراطور المغول” إضافة إلى عروض أدائية ساحرة من الرقص الأرجنتيني منها “تشي مالامبو” الذي يضم حركات رقص الأقدام السريعة “زابيتيو” المستوحاة من إيقاع عدْو الخيل ويقدمها رعاة البقر. كما تقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية “سوخيشفيلي” برنامجًا يجمع بين تقاليد الرقص الشعبي وأهم ميزات الرقص الكلاسيكي والمعاصر. أما فرقة قارعو الطبول “كودو” من اليابان فسوف تقدم عرضًا هائلاً على الطبول الثابتة يتميز بقوة رياضية لافتة للانتباه وعرضًا على الطبول المتحركة يتسم بالسرعة الخاطفة التي تثير الدهشة.
للعرب حصتهم الأوبرالية، وسوف تُقدّم أوبرا “طرح البحر” من تأليف منير الوسيمي، و “زوربا اليوناني” التي تقدّمها فرقة بالية أوبرا القاهرة. كما أعلن في المؤتمر الذي ترأسه صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، عضو مجلس الإدارة، وأمبيرتو فاني مدير عام الدار، والبروفيسور عصام الملاح، والدكتور ناصر الطائي عن أسماء الفنانين العرب الثمانية الذين سيحيون الموسم الجديد وهم مارسيل خليفة، سميرة سعيد، نجوى كرم، مروان خوري، أحلام، مروة ناجي ويسرى محنوش الذين يمثلون ثماني دول عربية وهي لبنان، المغرب، الإمارات، تونس، مصر، سورية، السعودية، ليبيا إلى جانب سلطنة عُمان، الدولة المَضيّفة لهذه الأنشطة الفنية والثقافية المميزة التي يحضرها كل عام عشرات الآلاف من محبّي الثقافة والفنون.
تقدم الدار إلى جانب الفعاليات الثقافية والترفيهية عددًمن آخر من الفعاليات الجديدة نذكر منها عرض “تو نُف” المُخصص للأطفال من سن الثانية حتى الخمس سنوات لتعليمهم على اكتشاف عجائب الطبيعة التي تتداخل أصواتها مع الموسيقى الكلاسيكية، وسلسلة “الموسيقى البحتة” التي سوف يقدّم برنامجها الجديد في دار الفنون الموسيقية ويحتفي بموسيقى الحجرة في أربع حفلات يقدمها عازفون موهوبون شباب بمختلف الآلات الموسيقية، وسلسلة محاضرات “المندوس” الجديدة التي يُكشف فيها عن الحبكة القصصية في الأوبرا، والأحداث، والأزياء، والحكايات بعد الاستمتاع بالعروض.
ثمة فعاليات أخرى مثل “البيت المفتوح” الذي تُقدّم فيه عروض لتشجيع الابتكار والتفكير الناقد إلى جانب مسابقات مشوقة عن الفن التجريدي والقصيدة العلمية. وهناك سلسلة “موسيقى الغداء”، و “ورش عمل المعلمين”و “عروض المدارس” التي يُقدم فيها عدد من الأوبرات التي تسبقها ورش عمل مخصصة للطلبة والمعلمين بغية تعريفهم بكل ما هو جديد ومُبتكر.
يتوقع القائمون على هذه الدار زيادة في عدد الحفلات، والمُشاهدين، والفنانين المشاركين فلا غرابة أن تحظى تحظى دار الأوبرا السلطانية مسقط بكل هذه الشهرة والذيوع في عُمان والدول الخليجية برمتها.
١ بقلم : عدنان حسين احمدصحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
أكثر من 100 عرض على مسرح دار الأوبرا السلطانية
بقلم : عدنان حسين احمد
أعلنت دار الأوبرا السلطانية مسقط عن برنامجها السنوي الجديد 2019-2020 الذي يضم عددًا كبيرًا من الفعاليات والعروض الفنية التي تتجاوز المائة عرض. وسيكون العرض الافتتاحي من نصيب أوبرا “كارمن” لبيزيه الذي سبق أن قدّمته الدار في موسمها الأول عام 2011، وإلى جانب هذه الأوبرا المتفردة سوف تُقدّم أربع أوبرات أخرى وهي “حكاية كاي وغيردا” للموسيقار الروسي سيرغي بانيفيتش، و “البوهيمية” من إخراج جان لويس غريندا، و “آنا بولينا” لغايتانو دونيزيتي، إضافة إلى الأوبرا الجديدة “الناي السحري” لموتسارت وهي من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العُماني حيث تدور أحداثها في سلطنة عُمان وتعمل على إيجاد علاقات وروابط بين الثقافة العُمانية والموضوعات المطروحة في العمل الأوبرالي نفسه.
لا تغفل الدار كل عام عن الاهتمام بالأطفال والعائلات والطلبة حيث تخصص لهم عددًا من العروض الأدائية الجذّابة وقد خصتهم في هذا الموسم الجديد بثلاث أوبرات وهي “الطفل والتعويذات السحرية” لموريس رافيل، و “أكسير الحُب” لغايتانو دونيزيتي، و “الخِداع السعيد” لجواكينو روسيني، وإخراج غراهام فيك. وفيما يتعلق بعروض الباليه فهناك عرضان مهمان لتشايكوفسكي، الأول “أونيغين” تقدّمه فرقة باليه بولشوي، والثاني “كسّارة البندق” تتبناه فرقة الباليه الوطنية الصينية، ويعتمد فيه المخرج على الدمج بين الثقافة الصينية والغربية ضمن مسعى الدار لتلاقح الثقافات وتناهلها والتأكيد على المساحات الثقافية والفنية المشتركة بين شعوب الأرض قاطبة.
تقدّم الدار كل عام عددًا من العازفين الموسيقيين المعروفين والفرق السمفونية المشهورة، ومن أبرز المدعوين هذا العام هم المايسترو خوسية كورا، وميون فون تشون، وجياناندريا نوسيدا، وفيليب شيجيفسكي، أما أبرز الفرق فنذكر منها فرقة الأوركسترا الفيلهارمونية لمسرح “لا سكالا”، وفرقة أوركسترا “مسرح بولشوي” في موسكو، وفرقة أوركسترا لندن السيمفونية، وفرقة عازفي كلاسيكيات فيينا التي ستقدّم أعمالاً مهمة مثل السمفونية التاسعة لبتهوفن، والسمفونية “العاطفية” لتشايكوفسكي، وسيمفونية العالم الجديد رقم 9 لدفوراك. وفي السياق ذاته يحظى الجاز باهتمام الدار وسوف يتم تقديم سبعة عروض جاز أبرزها “إمبراطور المغول” إضافة إلى عروض أدائية ساحرة من الرقص الأرجنتيني منها “تشي مالامبو” الذي يضم حركات رقص الأقدام السريعة “زابيتيو” المستوحاة من إيقاع عدْو الخيل ويقدمها رعاة البقر. كما تقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية “سوخيشفيلي” برنامجًا يجمع بين تقاليد الرقص الشعبي وأهم ميزات الرقص الكلاسيكي والمعاصر. أما فرقة قارعو الطبول “كودو” من اليابان فسوف تقدم عرضًا هائلاً على الطبول الثابتة يتميز بقوة رياضية لافتة للانتباه وعرضًا على الطبول المتحركة يتسم بالسرعة الخاطفة التي تثير الدهشة.
للعرب حصتهم الأوبرالية، وسوف تُقدّم أوبرا “طرح البحر” من تأليف منير الوسيمي، و “زوربا اليوناني” التي تقدّمها فرقة بالية أوبرا القاهرة. كما أعلن في المؤتمر الذي ترأسه صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، عضو مجلس الإدارة، وأمبيرتو فاني مدير عام الدار، والبروفيسور عصام الملاح، والدكتور ناصر الطائي عن أسماء الفنانين العرب الثمانية الذين سيحيون الموسم الجديد وهم مارسيل خليفة، سميرة سعيد، نجوى كرم، مروان خوري، أحلام، مروة ناجي ويسرى محنوش الذين يمثلون ثماني دول عربية وهي لبنان، المغرب، الإمارات، تونس، مصر، سورية، السعودية، ليبيا إلى جانب سلطنة عُمان، الدولة المَضيّفة لهذه الأنشطة الفنية والثقافية المميزة التي يحضرها كل عام عشرات الآلاف من محبّي الثقافة والفنون.
تقدم الدار إلى جانب الفعاليات الثقافية والترفيهية عددًمن آخر من الفعاليات الجديدة نذكر منها عرض “تو نُف” المُخصص للأطفال من سن الثانية حتى الخمس سنوات لتعليمهم على اكتشاف عجائب الطبيعة التي تتداخل أصواتها مع الموسيقى الكلاسيكية، وسلسلة “الموسيقى البحتة” التي سوف يقدّم برنامجها الجديد في دار الفنون الموسيقية ويحتفي بموسيقى الحجرة في أربع حفلات يقدمها عازفون موهوبون شباب بمختلف الآلات الموسيقية، وسلسلة محاضرات “المندوس” الجديدة التي يُكشف فيها عن الحبكة القصصية في الأوبرا، والأحداث، والأزياء، والحكايات بعد الاستمتاع بالعروض.
ثمة فعاليات أخرى مثل “البيت المفتوح” الذي تُقدّم فيه عروض لتشجيع الابتكار والتفكير الناقد إلى جانب مسابقات مشوقة عن الفن التجريدي والقصيدة العلمية. وهناك سلسلة “موسيقى الغداء”، و “ورش عمل المعلمين”و “عروض المدارس” التي يُقدم فيها عدد من الأوبرات التي تسبقها ورش عمل مخصصة للطلبة والمعلمين بغية تعريفهم بكل ما هو جديد ومُبتكر.
يتوقع القائمون على هذه الدار زيادة في عدد الحفلات، والمُشاهدين، والفنانين المشاركين فلا غرابة أن تحظى تحظى دار الأوبرا السلطانية مسقط بكل هذه الشهرة والذيوع في عُمان والدول الخليجية برمتها.
أعلنت دار الأوبرا السلطانية مسقط عن برنامجها السنوي الجديد 2019-2020 الذي يضم عددًا كبيرًا من الفعاليات والعروض الفنية التي تتجاوز المائة عرض. وسيكون العرض الافتتاحي من نصيب أوبرا “كارمن” لبيزيه الذي سبق أن قدّمته الدار في موسمها الأول عام 2011، وإلى جانب هذه الأوبرا المتفردة سوف تُقدّم أربع أوبرات أخرى وهي “حكاية كاي وغيردا” للموسيقار الروسي سيرغي بانيفيتش، و “البوهيمية” من إخراج جان لويس غريندا، و “آنا بولينا” لغايتانو دونيزيتي، إضافة إلى الأوبرا الجديدة “الناي السحري” لموتسارت وهي من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العُماني حيث تدور أحداثها في سلطنة عُمان وتعمل على إيجاد علاقات وروابط بين الثقافة العُمانية والموضوعات المطروحة في العمل الأوبرالي نفسه.
لا تغفل الدار كل عام عن الاهتمام بالأطفال والعائلات والطلبة حيث تخصص لهم عددًا من العروض الأدائية الجذّابة وقد خصتهم في هذا الموسم الجديد بثلاث أوبرات وهي “الطفل والتعويذات السحرية” لموريس رافيل، و “أكسير الحُب” لغايتانو دونيزيتي، و “الخِداع السعيد” لجواكينو روسيني، وإخراج غراهام فيك. وفيما يتعلق بعروض الباليه فهناك عرضان مهمان لتشايكوفسكي، الأول “أونيغين” تقدّمه فرقة باليه بولشوي، والثاني “كسّارة البندق” تتبناه فرقة الباليه الوطنية الصينية، ويعتمد فيه المخرج على الدمج بين الثقافة الصينية والغربية ضمن مسعى الدار لتلاقح الثقافات وتناهلها والتأكيد على المساحات الثقافية والفنية المشتركة بين شعوب الأرض قاطبة.
تقدّم الدار كل عام عددًا من العازفين الموسيقيين المعروفين والفرق السمفونية المشهورة، ومن أبرز المدعوين هذا العام هم المايسترو خوسية كورا، وميون فون تشون، وجياناندريا نوسيدا، وفيليب شيجيفسكي، أما أبرز الفرق فنذكر منها فرقة الأوركسترا الفيلهارمونية لمسرح “لا سكالا”، وفرقة أوركسترا “مسرح بولشوي” في موسكو، وفرقة أوركسترا لندن السيمفونية، وفرقة عازفي كلاسيكيات فيينا التي ستقدّم أعمالاً مهمة مثل السمفونية التاسعة لبتهوفن، والسمفونية “العاطفية” لتشايكوفسكي، وسيمفونية العالم الجديد رقم 9 لدفوراك. وفي السياق ذاته يحظى الجاز باهتمام الدار وسوف يتم تقديم سبعة عروض جاز أبرزها “إمبراطور المغول” إضافة إلى عروض أدائية ساحرة من الرقص الأرجنتيني منها “تشي مالامبو” الذي يضم حركات رقص الأقدام السريعة “زابيتيو” المستوحاة من إيقاع عدْو الخيل ويقدمها رعاة البقر. كما تقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية “سوخيشفيلي” برنامجًا يجمع بين تقاليد الرقص الشعبي وأهم ميزات الرقص الكلاسيكي والمعاصر. أما فرقة قارعو الطبول “كودو” من اليابان فسوف تقدم عرضًا هائلاً على الطبول الثابتة يتميز بقوة رياضية لافتة للانتباه وعرضًا على الطبول المتحركة يتسم بالسرعة الخاطفة التي تثير الدهشة.
للعرب حصتهم الأوبرالية، وسوف تُقدّم أوبرا “طرح البحر” من تأليف منير الوسيمي، و “زوربا اليوناني” التي تقدّمها فرقة بالية أوبرا القاهرة. كما أعلن في المؤتمر الذي ترأسه صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، عضو مجلس الإدارة، وأمبيرتو فاني مدير عام الدار، والبروفيسور عصام الملاح، والدكتور ناصر الطائي عن أسماء الفنانين العرب الثمانية الذين سيحيون الموسم الجديد وهم مارسيل خليفة، سميرة سعيد، نجوى كرم، مروان خوري، أحلام، مروة ناجي ويسرى محنوش الذين يمثلون ثماني دول عربية وهي لبنان، المغرب، الإمارات، تونس، مصر، سورية، السعودية، ليبيا إلى جانب سلطنة عُمان، الدولة المَضيّفة لهذه الأنشطة الفنية والثقافية المميزة التي يحضرها كل عام عشرات الآلاف من محبّي الثقافة والفنون.
تقدم الدار إلى جانب الفعاليات الثقافية والترفيهية عددًمن آخر من الفعاليات الجديدة نذكر منها عرض “تو نُف” المُخصص للأطفال من سن الثانية حتى الخمس سنوات لتعليمهم على اكتشاف عجائب الطبيعة التي تتداخل أصواتها مع الموسيقى الكلاسيكية، وسلسلة “الموسيقى البحتة” التي سوف يقدّم برنامجها الجديد في دار الفنون الموسيقية ويحتفي بموسيقى الحجرة في أربع حفلات يقدمها عازفون موهوبون شباب بمختلف الآلات الموسيقية، وسلسلة محاضرات “المندوس” الجديدة التي يُكشف فيها عن الحبكة القصصية في الأوبرا، والأحداث، والأزياء، والحكايات بعد الاستمتاع بالعروض.
ثمة فعاليات أخرى مثل “البيت المفتوح” الذي تُقدّم فيه عروض لتشجيع الابتكار والتفكير الناقد إلى جانب مسابقات مشوقة عن الفن التجريدي والقصيدة العلمية. وهناك سلسلة “موسيقى الغداء”، و “ورش عمل المعلمين”و “عروض المدارس” التي يُقدم فيها عدد من الأوبرات التي تسبقها ورش عمل مخصصة للطلبة والمعلمين بغية تعريفهم بكل ما هو جديد ومُبتكر.
يتوقع القائمون على هذه الدار زيادة في عدد الحفلات، والمُشاهدين، والفنانين المشاركين فلا غرابة أن تحظى تحظى دار الأوبرا السلطانية مسقط بكل هذه الشهرة والذيوع في عُمان والدول الخليجية برمتها.
الأحد، 23 يونيو 2019
مؤسسة فنون الثقافية العربية : نفس المكان ,,,,/ سالي محمود / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : نفس المكان ,,,,/ سالي محمود / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,...: نفس المكان ***** نفس الليالي الخاوية منك المكتظة بذكرياتك .. أعاود الكتابة عنك همساً ينساب حروفاً نبضات تعانق أطراف الحنين من بسا...
نفس المكان ,,,,/ سالي محمود / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
نفس المكان
*****
نفس الليالي الخاوية منك
المكتظة بذكرياتك ..
أعاود الكتابة عنك
همساً ينساب حروفاً
نبضات تعانق أطراف الحنين
من بساتين الشوق أرتوي
احتفظت ببقايا أحلامي.
أحيا بها ليالي إنتظاري
نسيمات البوح عاجزة.
أبجديتي تفتقد المعاني
وسحابات غربتى تزداد قتامة
مثقلة بالعبرات
تنتفض بين الضلوع نبضاتي
وتطل من بين جفوني دمعات
تكسر حاجز الصمت
وأعاود إنكساري من جديد
******
سالى محمود
*****
نفس الليالي الخاوية منك
المكتظة بذكرياتك ..
أعاود الكتابة عنك
همساً ينساب حروفاً
نبضات تعانق أطراف الحنين
من بساتين الشوق أرتوي
احتفظت ببقايا أحلامي.
أحيا بها ليالي إنتظاري
نسيمات البوح عاجزة.
أبجديتي تفتقد المعاني
وسحابات غربتى تزداد قتامة
مثقلة بالعبرات
تنتفض بين الضلوع نبضاتي
وتطل من بين جفوني دمعات
تكسر حاجز الصمت
وأعاود إنكساري من جديد
******
سالى محمود
صَخَبٌ يَسْتَفِزّ الحَمائِم ../ نص سردي / كامل عبد الحسين / العراق ,,,,,,,,,,
صَخَبٌ يَسْتَفِزّ الحَمائِم ..
..................................
الذينَ يعيرونَ جماجمَهُم للريحِ يستقبلونَ العاصفةَ بكُلِّ حفاوةٍ وترحابٍ ، حميمةٌ تلكَ الشجرةُ المتجذرةُ في ملحودَةِ تلكَ الذوات تعتاشُ علىٰ دمَنِ المواقفِ تمتصّ قاذورات الشططِ لتزيدَ من خصوبةِ عراجينها وفاعليةِ مصلِ لقاحها في أعماقِ أترابهم المبثوثةِ في قيعان الآفات ، تكتملُ الأدوارُ والفصولُ تتناسلُ الجيناتُ يشبهُ بعضَها ومَنْ يُشابهُ أصلَهُ فما ظَلَم ، صَخَبٌ يستفزّ الحمائِم يتردّدُ صداهُ في الآفاق تلوذُ بالصمتِ تتخذُ ركناً هادِئاً وترتحلُ النوارسُ إلى أحضانِ الشفقِ تحتَ حجابِ الليلِ ، ريحٌ صرّ وقلوبٌ صَرْصَر ، أنساقُ قشٍّ بالٍ وركامٌ من صديدِ ما تلفظهُ مستنقعاتُ النكوصِ ، يتقيأوونَ ما في أجوافِهم المتفسخةِ من شَرٍّ ونَتَنٍ يزكمونَ أنوفنا التي ما برحتْ معلولةً من زفرات الأزمنةِ المصابةِ بأوبئة القبائح والطباع ، نبيتُ علىٰ جمرِ الكَظْمِ ونصحو علىٰ لَهَبِ البلوى ليسَ في الأفُقِ ما ينبئ عن وميضٍ ينيرُ سديمَ الأوقات أو قارعةٍ تصيحُ في تلكَ الجَنَبات فتزيلُ ضِغْثاً من ملوحةِ بحرِ السوء ، ليتَ عمري متى تنصهر حَوَايا القَيْءِ وأجربة القيحِ في أتونِ نار الرشد !؟ فتتطهرُ الأَرجاء ، ومتى يغرِّدُ كناريّ الجمالِ علىٰ شرفةِ الكون !؟ فيهدهدُ مهدَ الوجعِ ويضمّدُ جراحَهُ .
..................................
الذينَ يعيرونَ جماجمَهُم للريحِ يستقبلونَ العاصفةَ بكُلِّ حفاوةٍ وترحابٍ ، حميمةٌ تلكَ الشجرةُ المتجذرةُ في ملحودَةِ تلكَ الذوات تعتاشُ علىٰ دمَنِ المواقفِ تمتصّ قاذورات الشططِ لتزيدَ من خصوبةِ عراجينها وفاعليةِ مصلِ لقاحها في أعماقِ أترابهم المبثوثةِ في قيعان الآفات ، تكتملُ الأدوارُ والفصولُ تتناسلُ الجيناتُ يشبهُ بعضَها ومَنْ يُشابهُ أصلَهُ فما ظَلَم ، صَخَبٌ يستفزّ الحمائِم يتردّدُ صداهُ في الآفاق تلوذُ بالصمتِ تتخذُ ركناً هادِئاً وترتحلُ النوارسُ إلى أحضانِ الشفقِ تحتَ حجابِ الليلِ ، ريحٌ صرّ وقلوبٌ صَرْصَر ، أنساقُ قشٍّ بالٍ وركامٌ من صديدِ ما تلفظهُ مستنقعاتُ النكوصِ ، يتقيأوونَ ما في أجوافِهم المتفسخةِ من شَرٍّ ونَتَنٍ يزكمونَ أنوفنا التي ما برحتْ معلولةً من زفرات الأزمنةِ المصابةِ بأوبئة القبائح والطباع ، نبيتُ علىٰ جمرِ الكَظْمِ ونصحو علىٰ لَهَبِ البلوى ليسَ في الأفُقِ ما ينبئ عن وميضٍ ينيرُ سديمَ الأوقات أو قارعةٍ تصيحُ في تلكَ الجَنَبات فتزيلُ ضِغْثاً من ملوحةِ بحرِ السوء ، ليتَ عمري متى تنصهر حَوَايا القَيْءِ وأجربة القيحِ في أتونِ نار الرشد !؟ فتتطهرُ الأَرجاء ، ومتى يغرِّدُ كناريّ الجمالِ علىٰ شرفةِ الكون !؟ فيهدهدُ مهدَ الوجعِ ويضمّدُ جراحَهُ .
كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
العِراقُ _ بَغْدادُ
العِراقُ _ بَغْدادُ
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مستبدة ,,,,/ نص للمستبدة في العشق سيدة فنون الاستا...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مستبدة ,,,,/ نص للمستبدة في العشق سيدة فنون الاستا...: مستبدة .... ............... في العشق وغيرتي ولم يعد يطربني حادي العيس والموسيقى لم تعد تشنفني وتشجيني تمردت علي ذاتي ...
مستبدة ,,,,/ نص للمستبدة في العشق سيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,
مستبدة ....
...............
في العشق
...............
في العشق
وغيرتي
ولم يعد يطربني
حادي العيس
والموسيقى
لم تعد تشنفني
وتشجيني
تمردت علي ذاتي
الساذجة
وقلبي الصغير
الهادي الحالم
لم أعد اصدق
الكلمات
والغزل
واستبد
وانطلقت هوجاء
مهرتي
شاطحة في الهوى
عذرى هوايا
ومهجتي
اتنفس اتنفس
بكل عمقي
واشرد في استبدادي
واتسلط في حبي
واستبد به
وأعود أعود
للشراسة
وتوحشي
أعود إليَّ
وأُخفي في طياتي
طفلتي
وأستبد وانطلق
ولا أمر يوقفني
لست مزاجية أنا
لكني مستبدة
دون إرادتي
بقلم وهيبة سكر
ولم يعد يطربني
حادي العيس
والموسيقى
لم تعد تشنفني
وتشجيني
تمردت علي ذاتي
الساذجة
وقلبي الصغير
الهادي الحالم
لم أعد اصدق
الكلمات
والغزل
واستبد
وانطلقت هوجاء
مهرتي
شاطحة في الهوى
عذرى هوايا
ومهجتي
اتنفس اتنفس
بكل عمقي
واشرد في استبدادي
واتسلط في حبي
واستبد به
وأعود أعود
للشراسة
وتوحشي
أعود إليَّ
وأُخفي في طياتي
طفلتي
وأستبد وانطلق
ولا أمر يوقفني
لست مزاجية أنا
لكني مستبدة
دون إرادتي
بقلم وهيبة سكر
مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / كتبت الشاعرة والاعلامية سليمى السرا...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / كتبت الشاعرة والاعلامية سليمى السرا...: آخِــرُ أُنْـــــثَـــى بِــلَّـــوْرِيّـــــــــةٍ تَتَـضَـــوَّعُ كَـلِـمَـاتٍ طَـــيِّـــبَةً ـ الشّاعرة ( سُلَيْمَى السّرايري ) - ضي...
تغطيات ادبية / كتبت الشاعرة والاعلامية سليمى السرايري من تونس / امسية واشتضافة لمجموعتها الشعرية :(صمتٌ ... كصلواتٍ مفقودة),,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
آخِــرُ أُنْـــــثَـــى بِــلَّـــوْرِيّـــــــــةٍ
تَتَـضَـــوَّعُ كَـلِـمَـاتٍ طَـــيِّـــبَةً
ـ الشّاعرة ( سُلَيْمَى السّرايري ) -
تَتَـضَـــوَّعُ كَـلِـمَـاتٍ طَـــيِّـــبَةً
ـ الشّاعرة ( سُلَيْمَى السّرايري ) -
ضيْفـــــة نـــادي الشّعــــر
( اتّـــحــاد الكـــتّـــــاب التّـونــســيّــيــن )
( اتّـــحــاد الكـــتّـــــاب التّـونــســيّــيــن )
اِستضاف نادي الشّعر (اتّحاد الكتّاب التّونسيّين) يوم الجمعة المنقضي (14 جوان 2019)،
في أمسيته الرّابعة وَ الثّلاثين هذا الموسم، الشّاعرة (سُليْمى السّرايري)، وَ ذلك لِمُحاورتها حول مجموعتها الشّعريّة (صمتٌ ... كصلواتٍ مفقودة) التي صدرت أواخر سنة 2017 باللّسانيْن العربيّ وَ الفرنسيّ في تقديميْن للتّونسيّ الأديب (مراد ساسي)، والسّوريّ الأديب
( صادق حمزة منذر).
وبعد أن افتتح الفنّان الأستاذ (عمر بوثوري) الأمسية بمعزوفة موسيقيّة، تولّت الأديبة الأستاذة (فتحيّة بروري) مشكورةً تقديم هذه المجموعة الشّعريّة الثّانية لضيفتنا الشّاعرة،
( سليمى السّرايري ) فأشارت إلى أنّ كتاب (صمْتٌ ... كصلوات مفقودة) سبقتْه مجموعة الشّاعرة البكر (أصابع في كفّ الشّمس) الصّادرة سنة 2009 2010/
وَ أنّ (سُليمى السّرا يري) مُبدعةٌ مُتعدّدة الاهتمامات بين فنّ تشكيليّ وَ مسرح وَ نشاط ثقافيّ جمعيّاتيّ و إذاعيّ ... أمّا وَ قد تخلّصت الأستاذة (بروري) إلى تقديم الكتاب المُحتفى به
(صمتٌ ... كصلوات مفقودة) فقد توقّفت عند العنوان وَ احتفاء الشّاعرة فيه بِموْضوعة الصّمت في علاقتها بهيْمنة اللّون الأسود على الغلاف لتستنتج، مستضيئة بما سبق، أن أوضحته الشاعرة في مناسبات سابقة، أنّ هذه القتامة لا ينهض بياضُ الصّمت إلّا ليعزّزها في دلالات العنوان وَ في مناخات المدوّنة ككلّ، فالجزء الأوّل من الدّيوان، وَ الذي عنوانه،
( أبواب أعياها القِدَمُ ) يخترقه إحساس الأنا الشّاعرة بالخوف من محيطها الاجتماعيّ وَالإنسانيّ الذي تحكمه شروط لا إنسانيّة مجحفة ممّا جعل (السّرايري) تتوسّل بالأسطورة وَبمجاز تخييليّ غنيّ سعيا منها إلى السّيطرة عليه وَ الإمساك به وَ التّحرّر من سجنه...
وَقد كانت قصيدة (حيْرة ريلكة) هي النّموذج الذي استدلّت به النّاقدة الأستاذة (بروري) على هذه المناخات القاتمة في هذا القسم الأوّل من مجموعة ضيفتنا الشّعريّة...
أمّا الجزء الثّاني منها، وَ الذي ورد تحت عنوان (فواكه العشق)، فقد جاء نقيضا لسالفه، إذ انفتح على الأمل وَ حكمتْه نزعة تفاؤليّة مرتبطة بتقريظ الشّاعرة لقيمة الحبّ في حياتها الشّخصيّة وَ في تجارب الآخرين...
إثر هذه المُداخلة المُستفيضة، وَ التي تخلّلتْها قراءات من الدّيوان المُحتفَى به بصوْت صاحبته الشّاعرة (سُليْمى السّرايري) فاجأ الفنّانُ الأستاذ (عمر بوثوري) صديقته الشّاعرة الضّيفة بأدائه أغنية هي من تلحينه سبق أنْ كتبتْ كلماتها (السّرايري) في اللّهجة المحكيّة التّونسيّة تحت عنوان (نْخَافْ نْحِبِّكْ) ، فكان ذلك مبعث سعادة للمُحتفى بها، كما كان مناسبة اكتشف فيها الحاضرون مَلَكةً أخرى من ملكات الإبداع عندها ...
إثر ذلك أُحيلتِ الكلمة إلى الحاضرين ليتفاعلوا مع ما استمعوا إليه من قراءات الشّاعرة الضّيفة، وَ ما خاضت فيه النّاقدة المُقدّمة لها من آراء وَأحكام نقديّة، فجاءت تدخّلاتهم مُجمعة على جدارة الشّاعرة (سُليمى السّرايري) بهذه الأمسية وَ بكلّ احتفاء وَتكريم، فهيَ وُلدتْ شاعرة واعدة منذ مجموعتها البكر، كما قال الشّاعران (محمّد الطّاهر السّعيدي)
إثر هذه المُداخلة المُستفيضة، وَ التي تخلّلتْها قراءات من الدّيوان المُحتفَى به بصوْت صاحبته الشّاعرة (سُليْمى السّرايري) فاجأ الفنّانُ الأستاذ (عمر بوثوري) صديقته الشّاعرة الضّيفة بأدائه أغنية هي من تلحينه سبق أنْ كتبتْ كلماتها (السّرايري) في اللّهجة المحكيّة التّونسيّة تحت عنوان (نْخَافْ نْحِبِّكْ) ، فكان ذلك مبعث سعادة للمُحتفى بها، كما كان مناسبة اكتشف فيها الحاضرون مَلَكةً أخرى من ملكات الإبداع عندها ...
إثر ذلك أُحيلتِ الكلمة إلى الحاضرين ليتفاعلوا مع ما استمعوا إليه من قراءات الشّاعرة الضّيفة، وَ ما خاضت فيه النّاقدة المُقدّمة لها من آراء وَأحكام نقديّة، فجاءت تدخّلاتهم مُجمعة على جدارة الشّاعرة (سُليمى السّرايري) بهذه الأمسية وَ بكلّ احتفاء وَتكريم، فهيَ وُلدتْ شاعرة واعدة منذ مجموعتها البكر، كما قال الشّاعران (محمّد الطّاهر السّعيدي)
وَ( عبد الرّزّاق بالوصيف ).
أمّا الشّاعر (بوراوي بعرون) فقد نوّه باستفادة شعر ضيفتنا من موهبتها الثّانية في الرّسم ممّا يُذكّر بالقول المأثور نقديّا منذ الإغريق : (الرّسم شعر صامتٌ، وَالشّعر رسمٌ ناطق).
كما ثمّن الشّاعر (بعرون) قُدرة ضيفتنا على تصريف الكلام الشّعريّ وَ التَحكّم فيه داخل النّمط الكتابيّ الذي اختارته في مجموعتها الثّانية هذه، وَ يعني بذلك (قصيدة النّثر) ...
وَلمْ تشذّ بقيّة التّدخّلات عن هذا المَنحى في الإشادة بشعريّة نصوص :
(صمتٌ ... كصلوات مفقودة)، فالشّاعر (المختار الزّاراتي) لفتتْه لُعبة الرّموز وَالأقنعة التي أتقنتْها شاعرتنا باقتدار، في حين أُعجبت الأديبة الأستاذة (ريم العيساوي) بإجراء ضيفتنا للصّور الشّعريّة الخارقة التي حقّقت الإمتاع وَ الإدهاش...
وَقد جاءت القراءات التي اختارتْها الشّاعرة (سُليْمى السّرايري) من جديدها المُتمثّل في ومضات شعريّة مُكثّفة مؤكّدة لِما اتّفق عليه الجميع في خصوص شاعريّة ضيفتنا المُقنعة ممّا يُؤكّد أنّ الشّعر التّونسيّ يظلّ بخير مادام الشّاعرات وَ الشّعراء يصلون في مُختبرهم الإبداعيّ بين الموهبة وَالعمل الدّؤوب على تغذية هذه الموهبة وَ تطويرها بالتّثقيف الذّاتي كما تفعل الشّاعرة (سُليْمى السّرايري) وَ آخرون ...
وَقد جاءت القراءات التي اختارتْها الشّاعرة (سُليْمى السّرايري) من جديدها المُتمثّل في ومضات شعريّة مُكثّفة مؤكّدة لِما اتّفق عليه الجميع في خصوص شاعريّة ضيفتنا المُقنعة ممّا يُؤكّد أنّ الشّعر التّونسيّ يظلّ بخير مادام الشّاعرات وَ الشّعراء يصلون في مُختبرهم الإبداعيّ بين الموهبة وَالعمل الدّؤوب على تغذية هذه الموهبة وَ تطويرها بالتّثقيف الذّاتي كما تفعل الشّاعرة (سُليْمى السّرايري) وَ آخرون ...
*** الشاعر الدكتور عبد العزيز الحاجي ***
مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية /د. ايمان الكبيسي / العراق ,,,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية /د. ايمان الكبيسي / العراق ,,,,,,,,,,,...: مسؤول · أمس الساعة ١١:٢٨ ص +١٨ د. ايمان الكبيسي مع علاء كريم و ٤٥ آخرين . ٥ مايو ن ...
تغطيات فنية /د. ايمان الكبيسي / العراق ,,,,,,,,,,,,, نص مسرحي عراقي يتجاوز الحدود جغرافيا ليحصد بالتضافر مع جهود مخلصة في الاخراج والسيوغرافيا والازياء جائزة أفضل عمل متكامل على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية. (المملكة الزرقاء )نص من تأليفي وإخراج راوية الحموري. يحصد المرتبة الأولى كأفضل عمل متكامل في مهرجان المسرح المدرسي ومسرحة المناهج في المملكة الاردنية الهاشمية بحضور ورعاية الدكتور محمد الشرع وكيل وزير التربية والتعليم في المملكة.
د. ايمان الكبيسي مع علاء كريم و٤٥ آخرين.
ن
د. ايمان الكبيسي مع علاء كريم و٤٥ آخرين.
نص مسرحي عراقي يتجاوز الحدود جغرافيا ليحصد بالتضافر مع جهود مخلصة في الاخراج والسيوغرافيا والازياء جائزة أفضل عمل متكامل على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.
(المملكة الزرقاء )نص من تأليفي وإخراج راوية الحموري.
يحصد المرتبة الأولى كأفضل عمل متكامل في مهرجان المسرح المدرسي ومسرحة المناهج في المملكة الاردنية الهاشمية بحضور ورعاية الدكتور محمد الشرع وكيل وزير التربية والتعليم في المملكة.
ليحصد بالتضافر مع جهود مخلصة في الاخراج والسيوغرافيا والازياء جائزة أفضل عمل متكامل على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.
(المملكة الزرقاء )نص من تأليفي وإخراج راوية الحموري.
يحصد المرتبة الأولى كأفضل عمل متكامل في مهرجان المسرح المدرسي ومسرحة المناهج في المملكة الاردنية الهاشمية بحضور ورعاية الدكتور محمد الشرع وكيل وزير التربية والتعليم في المملكة.
ن
د. ايمان الكبيسي مع علاء كريم و٤٥ آخرين.
نص مسرحي عراقي يتجاوز الحدود جغرافيا ليحصد بالتضافر مع جهود مخلصة في الاخراج والسيوغرافيا والازياء جائزة أفضل عمل متكامل على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.
(المملكة الزرقاء )نص من تأليفي وإخراج راوية الحموري.
يحصد المرتبة الأولى كأفضل عمل متكامل في مهرجان المسرح المدرسي ومسرحة المناهج في المملكة الاردنية الهاشمية بحضور ورعاية الدكتور محمد الشرع وكيل وزير التربية والتعليم في المملكة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)