السبت، 30 سبتمبر 2017

( لا ) الحسين خيري البديري / العراق ,,,,,,,,,,,,,

( لا ) الحسين
أرْخَتْ تواريخٌ سرتْ أسدالَها
وترددتْ في ( نينوى ) أقوالَها

وتزاحمتْ كلُّ المواقفِ هٰهنا
حيثُ الحقائقُ أنزلتْ أحمالَها

وتناغمتْ كلُّ القوافِيَ ,أهرقتْ
هَطْلَ القريضِ وغازلتْ جُزّالها

وتفلسفتْ في الموتِ أجيالٌ خَطتْ
قدْ أوقفتْ عندَ الحسينِ جدالَها

عجزتْ بياناتٌ سعتْ ببديعها
في وصفِ ( لا ) قدْ خلدتْ من قالَها

كلُّ الفنونِ برقيّها وجمالها
وبكلِّ خبراتٍ حوتْ وبِما لَها

قنطتْ بكلّ حضورها وتلعثمتْ
حيثُ المدارسُ أخرجتْ أثقالَها

فقدِ اختفتْ كلُّ الرموزِ بما بدتْ
إنَّ الدلالةَ أحجبتْ أبدالَها

ركعتْ زماناتُ الدهورِ بكلّها
طافتْ بكعبتهِ القلوبُ ونالَها

وتصومعتْ فيهِ الحناجرُ أذّنتْ
( لبيكَ ) أعلتْ في الدُّنا جلْجالَها

( لا ) غاصباً حقاً مُطاعٌ قالها
قد أثبتتْ بدويّها إعمالَها

طُرِشتْ لهولِ عجيجها أسماعُهمْ
نفتِ العروشَ وناقضتْ إهمالَها

هي هكذا ( لا ) زلزلتْ سلطانهمْ
عِشها ك ( لا ) لا عابثاً فيما لَها

كنْ للحقيقةِ هكذا أو لا تكنْ 
كنْ كالحسينِ ب ( لا ) تعي أفعالَها

يبقى الحسين / لميثاق الحلفي / العراق ,,,,,

يبقى الحسين دماً في قلب قافيتي
يا سائلي لا تَسلْ فالبدرُ مُرتحِلُ
والنفسُ في كدرٍ قد راعها الاجلُ

كلُّ الليالي جراحٌ لا هوادَ لها
وكلُّ ما خَلَّفتْ عيناي والمُقَلُ

فا رقتنا جسداً والروحُ باقيةٌ
كأنّها الكُحُلُ للعينينِ تكتحِلُ

لولاكَ ما نطَقتْ اشعارنا ابداً
وكلُّ ما وصفتْ من بعدك الجُمَلُ

أنتَ الإمامُ الذي احيا بنا قيماً
فأصبحتْ شوكةً في عينِ مَنْ عذَلوا

كفاكَ فخراً بما لاقيتَ من زمنٍ
كلُّ الطغاةِ به اعداء ما جهِلوا

يا قائماً وسيوفُ الشّرِ مُشرِعةٌ
ما ضرَّ ريحهمو اذ انكَ الجبلُ

تطاولتْ زُمرٌ بالجهلِ راسخةً
وساقهم حقدهم يا بئسَ ما فعلوا

جاءوكَ غدراً فأنّ الغدرَ شيمتهم 
هابوكَ لما رأوا في الروحِ تتصِلُ

حتى بقبرك يا أبنَ الليثِ ترهبهمو
فحسبهم رفعةً لكنهم نزلوا

قمعٌ وهدرُ دمٍ جورٌ وتصفيةٌ
سودُ الجباهِ ما ينكرهم النسلُ

يبقى الحسين ُ دماً في قلبِ قافيتي
حيثُ الحياة بها للخُلدِ تنتقِلُ

صبراً فقد يكتوي بالنار شاعلها
والثأرُ يطفي بنا نيران ما شعلوا

الجمعة، 29 سبتمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : على الرصيف / فاطمة الشيري / المغرب ,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : على الرصيف / فاطمة الشيري / المغرب ,,,,,: على الرصيف لفاطمة الشيري مسرحيات... تسكن وحشة الذات تعرض  على الرصيف تبحث بين الدهاليز عن خشبة ظللها واقع الحال تتسكع...

على الرصيف / فاطمة الشيري / المغرب ,,,,,


على الرصيف
لفاطمة الشيري
مسرحيات...
تسكن وحشة الذات
تعرض 
على الرصيف
تبحث بين الدهاليز
عن خشبة
ظللها واقع الحال
تتسكع في دروب
انصهرالحزن فيها
ترتشف هم المكان
مرافئ الألم تتأبطها
تسأل عني وعنكم
ياهذا الرصيف
التائه بين الظلمات
ذاك كائن لفظته الجدران
وذاك عنه تخلت 
سواعد الخلف 
ضحكات شرخت 
السكون
والأطفال زلزلوا 
المسرح أنينا
محنطة أجسادهم 
بالشقاء
توسدوا التراب 
لوحات الحرمان
ارتجفت لها ألأنا
خوفا من نهاية 
دون ألوان
نفذ حكم الإعدام
بمشنقة الفقر
على ضفافك 
صفق الحضور
للموت يارصيف
فاطمة الشيري\المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سحابات الحنين / نص جميلة نيال / سوريا ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سحابات الحنين / نص جميلة نيال / سوريا ,,,,,,,,,,,,...: سحابات الحنين عندما تسللت إلى محبرتي فاض دمع قلمي تطايرت كلماته كفراشات الربيع فوقفتُ على نافذة الأمل أنتظر خيوط الفجر لأغ...

سحابات الحنين / نص جميلة نيال / سوريا ,,,,,,,,,,,,,

سحابات الحنين
عندما تسللت إلى محبرتي
فاض دمع قلمي
تطايرت كلماته كفراشات الربيع
فوقفتُ على نافذة الأمل
أنتظر خيوط الفجر
لأغزل منها قصص الجمال
فأعزف على أوتار الحياة 
قصة أرهقها الزمن
أتعبتها سنوات الضياع
و تلاعب بها القدر
خطّت على جبين الشمس حكاية
بدأت ... 
و أبت أن تنتهي
تكابر بين سطور 
تغزل قصصاً
طفلة تطلق فقاقيع الصابون
ترسلها هدية تلونت بطيف الربيع
حملت أملاً بالحياة
محاولة ...
مسح دمعة خلفتها السنون
تعلقت بأرجوحة الوهم
لتسكن قلب القمر
و تتخذ من الغيمة رسولاً
يخبر عنها كل العِبر
مواسم تبحث عن طيب الطلل
بين يوم مشمس
و آخر شابه سوء و علل
سحابات حنين
حارت أمطارها 
بين برق يومض و سحر الشفق

-- جميلة نيال --

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ألملم ألوان السماء !!/ نص للمبدعة وهيبة محمد سكر /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ألملم ألوان السماء !!/ نص للمبدعة وهيبة محمد سكر /...: ألملم ألوان السماء !! __________________ ألملم ألوان السماء وألوان البحر والموج والمحيط وفرشاة كونية وسحر السر أنادي بيكا...

ألملم ألوان السماء !!/ نص للمبدعة وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,


ألملم ألوان السماء !!
__________________
ألملم ألوان السماء
وألوان البحر والموج
والمحيط
وفرشاة كونية
وسحر السر
أنادي بيكاسو دالي
وانلي
أستلهم المدد
ولوحة
وكون يتبدد
وأصوات الدانات
وأزيز قنابل
ونزوح وصراخ
وفرار
أستجمع روحي وقواي
أسجل تلك اللحظات
في عمر الزمان
ليت الألوان تبدد
قبح الحرب
وتمحو لون الدم الاحمر
ويحل الازرق
والاخضر والقمح
ليت الألوان تلهمني
ولوحة تأخذ بيدي
وصراخ يصم أذني
كيف السبيل
ياقدري
يا أيتها الارواح الفنانة
العابرين
إلى الأفق
أدركوني في ضعفي
وخذوا بفرشاتي
إلى الصواب
وأسمعوني لحنا للحياة
والعودة
بقلم وهيبة سكر

العباس / مصطفى مراد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

العَبَّاس
______

يا مَن رَأى فِعلَكَ بِالطَفِ وَقَد
تَشابَكَت أسِنَّة ٌ قَوامُها بِلا عَدَد
وَأحجَمَت إرادَةُ البَقاءِ , لا
حَياةَ أُخرى وَالفَناءُ لَلجَسَد
وَبِاختِصارِ ٍ وَالرواياتُ قَضَت
وَالصِدقُ في ما طابَقَ العَقلُ سَنَد
ما وَصَلَت وَما اختَفى , منها
وَكُلُّ قاصِد ٍ يَحملُ وزر ما قَصَد
أنا مَع التأريخُ إذ يَرويكَ , هام ٌ
لَم يُحطّمها كَما قيل َ , عَمَد
وَلا أراكَ ضامِئا ً وَإنما
هَزِئتَ بالماءِ وَأيضا ً "بِجَماهيرِ النَقَد"
__________
مصطفى مراد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ويحلوا لي ,,,,/ لادارة صحيفة فنون / المبدعة لينا ق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ويحلوا لي ,,,,/ لادارة صحيفة فنون / المبدعة لينا ق...: و يحلو لي  أن أرتدي شهرزاد كلَّ ليلة فأسرد للعتمة حكايا كي لا تنام أنتقي منها المزهر من الألوان أشي بها لعيونِ الأنام أ...

ويحلوا لي ,,,,/ لادارة صحيفة فنون / المبدعة لينا قنجراوي / سوريا ,,,,,,,,,,


و يحلو لي 
أن أرتدي شهرزاد كلَّ ليلة
فأسرد للعتمة حكايا
كي لا تنام
أنتقي منها
المزهر من الألوان
أشي بها
لعيونِ الأنام
أمتشقُ بندقية القَدَر 
المتربصة بنا
مع الأيام
قَدَرٌ أحمقٌ
ليس له لجام
فافتح ذراعيك و ابتسم
رغم جراحك
أيها الإنسان
رغم الجنون
اللهو 
و بقايا أحلام
قُلْ لَهُ:
ما دمتَ أنتَ ...أنت
و ما دمتُ أنا...أنا
فلنا صولاتٌ و جولاتٌ
من الكَرِّ و الفَرِّ
و قلاع صبرٍ
أودعتها خزائن الكتمان
أنا القوي
أنا الإنسان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبلى / للجميلة فطوم عبيدي / تونس الخضراء ,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبلى / للجميلة فطوم عبيدي / تونس الخضراء ,,,,,,,,,...: تأتي القريحة حبلى تأتي القريحة حبلى على أطراف الأرجل الثملة, تصل الملهمة حالمة, ويسطر البوح كلمات ملهمة. ليل العتمة نام ...

حبلى / للجميلة فطوم عبيدي / تونس الخضراء ,,,,,,,,,,

تأتي القريحة حبلى
تأتي القريحة حبلى
على أطراف الأرجل الثملة,
تصل الملهمة حالمة,
ويسطر البوح كلمات ملهمة.

ليل العتمة نام 
تحت ضياء القمر,
تهجد النجم اللجي
وحاكى قمر البيان.

بين أحضان الدجى
يتسل الضياء البهي,
و يبدو طيف الأمل
كعاشق ثمل يتهادى البدر.
© فطوم عبيدي
29.9.2017.

الخميس، 28 سبتمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نساء في الحب والمقاومة (فرقة مسرح البديل / - تونس,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نساء في الحب والمقاومة (فرقة مسرح البديل / - تونس,...: نساء في الحب والمقاومة (فرقة مسرح البديل - تونس)في . # مهرجان_القاهرة_الدولى_للمسرح_المعاصر_و_التجريبى تأليف: مريم العكاري إخراج: فتحي ال...

نساء في الحب والمقاومة (فرقة مسرح البديل / - تونس,,,,,,,,,,,

نساء في الحب والمقاومة (فرقة مسرح البديل - تونس)في
.#مهرجان_القاهرة_الدولى_للمسرح_المعاصر_و_التجريبى
تأليف: مريم العكاري إخراج: فتحي العكاري 
ملخص المسرحية: هي تأمّل في معيشنا الحاضر ورهاناته وهي محاورة لأطروحات من يحكمنا و مرجعياته و هي أيضا مساءلة لكيف يحكمنا..
هي تعبير على ضرورة النّظر في سير إفلاس المعرفة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قــــــــــــصيرة : هي: الحــــــــــــياة / د .ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قــــــــــــصيرة : هي: الحــــــــــــياة / د .ال...: قــــــــــــصيرة : هي: الحــــــــــــياة --------------------------------- النار المتّقدة في موقد منزلنا  مازال الدفؤ يملأ الفناء...

قــــــــــــصيرة : هي: الحــــــــــــياة / د .المفرجي الحسيني / العراق ,,,,,,,,,


قــــــــــــصيرة : هي: الحــــــــــــياة
---------------------------------
النار المتّقدة في موقد منزلنا 
مازال الدفؤ يملأ الفناء 
عروقي مثل جراح 
غائرة في صدر والدي الكفيف
عرفت الطريق بإضاءة قنديل عينيه
جراح صدره
سفن تمخر بي بحار الشمس
تغطيني كشراع
البلبل الغرِّيد غرِّد فجراً بأعذب الألحان
رمل دم أورق دموع
نحن هنا تحرقنا شمسنا لا تضيء
أرضنا ماؤها حليبها سموم
قمر الكرخ حبيس يخنقه جدار
تمنحنا قليل من رحلة العمر القصير
عمري لا يزال في العشرين 
عندما اجتاحتنا عواصف التتار
ربما يزيد قليلاً من العذاب
بلا عطر كشجرة دفلة 
سأعيد للزمان حكايات علي بابا والسندباد
أطوي البحار إرادة قوية يد معروقة زرقاء
من يشتري السرور والأفراح من شاب عند المساء
ماتت الشمس في عينيه مثل موت البعير
بيته خال لا نور إلا من حصير
ذوائب قنديله مثل أهداب الضرير
أرضنا مقبرة فيها عظام موتانا لم تنبت الزهور
ماتت دنيانا إثر الطاعون الأسود المشؤوم
مساءنا نهارنا أرواحنا لعيون دار السلام
مقلها تبرق كفانوس من بعيد
ضفيرتها عرق النخيل
قرطها منارة من ذهب يا كحل العيون
مبخرة تفوح بالعطر بالطيب
يا أمي الحنون ...
*****
د .المفرجي الحسيني
قصيرة هي الحياة
العراق/بغداد
28/9/2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لبؤة الأدغال بين الحكمة و الظلال / نص / : كريمة حم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لبؤة الأدغال بين الحكمة و الظلال / نص / : كريمة حم...: لبؤة الأدغال بين الحكمة و الظلال وحيدة شاردة تسير بالطبيعة ، تجوب الغابة ، و ناظريها على أبنائها الثلاث ، تارة تصعد قمة الجبال ، فتبصر الكو...

لبؤة الأدغال بين الحكمة و الظلال / نص / : كريمة حميدوش / الحزائر,,,,,,,,,

لبؤة الأدغال بين الحكمة و الظلال
وحيدة شاردة تسير بالطبيعة ، تجوب الغابة ، و ناظريها على أبنائها الثلاث ، تارة تصعد قمة الجبال ، فتبصر الكون و الوجود اللامتناهي من قمة أفكارها و من أعالي شموخها، فتتبسم لدنيا الفناء و تحمد الله على سلامة فطرتها و سلامة أبنائها ...و تارة أخرى تنحدر أعماق الأدغال و الوجل يرقص ثناياها بين الضياع بفيافي الطبيعة و شتات الأبناء ، فترقص أحيانا و تبتسم لتتخطى الخوف أعماقها و تجابه الخوف أن يسكنها ، و أحيانا تخر مجهشة لضعف قواها أمام ضعف أبنائها ، و كلما غاص بها الضعف استمدت القوة و الخلاص بنظرة رأفة للسماء ، فتستعيد شيئا فشيئا الإستمرارية لواجب الحياة ...و كأنها مرغمة أن تعيش لتكوِّن هذه الأبناء...وحيدة تتخبط بين مدٍّ و جزر بمملكة هويَّتها والوحوش من حولها تترقبها و نِعَم الخالق التي اتاها فضلا و التي تجلّت لهم بما يروق لهم من بريق الدنيا متجاهلين أعماق اللبؤة و آفاق الواجب و الحتمية التي تحلت بها و المستقرة بها كما السماء على الأرض ...
فكانت تبدو لهم بعمق صمتها منهزمة فريسة سهلة المنال خاصة و انها وحيدة ... و رغم الشتات النفسي الذي آلمها إلا أنه كان منبع الوقار لها و ما كان عمق ذاك الصمت إلا حكمة لتوخي ضياعها و ضياع أبنائها بمحافل الوحوش خلف ستائر الإنسانية ...
هكذا باتت و أضحت سيدة الفكر بواجب الحفاظ على أصول فطرتها و إن خلَّفت لها الوجل بزمن فقد الوعي و العقول بغابة المجهول ... هكذا اقتنعت بأن الزمن يزول فهكذا كانت تقول ...
كلما تقدمت بالأدغال واجهت أقنعة بين أسود و ذئاب تسيل لعابهم لكل بريق ...و الخوف بادٍ بعينيها، مكشرة أنيابها و مخالبها جاهزة للمواجهة وخوض الحرب لتحفظ أصول فط

رتها، شخصها ،هويتها وكذا أبنائها الثلاث .. تحفظ الإستمرارية إلى أن تلقى المنية ...
بمسارها دائما حيرة تثير فضولها فتتسائل عن الحكمة بزمن لا يراعي للمروءة إلا شعلة زائفة أمام جوهر الحياة ، نعم جوهر الحياة الذي أضحى الأبناء به كنار إبراهيم عليه السلام حين وجل من عظمتها الجميع.. و كانت له بردا و سلاما ...
هكذا أنت لبؤة الادغال ... كوني كما إبراهيم عليه السلام يتنعم ببرودة و سلام اللهيب حين احترقت من لفحاته وحوش المعصية ، تحلي بأجمل ألوان الوقار حين تلطخت أثوابهم ببريق الجمار....
بقلمي : كريمة حميدوش
حقوق النشر محفوظة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضة / خالدة ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضة / خالدة ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,,: ألمٌ يرافقنا مادامت الأرض لنا بها ألف شريك، حيثُ ٱنتهت الحرية والعدالة وبات الفجور والخوف من المستقبل رهن لحظاتنا .... ٱلبحرُ وحيداً هُن...

ومضة / خالدة ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,,

ألمٌ يرافقنا مادامت الأرض لنا بها ألف شريك، حيثُ ٱنتهت الحرية والعدالة وبات الفجور والخوف من المستقبل رهن لحظاتنا ....
ٱلبحرُ وحيداً هُناك يُعانقُ السماء يحتضر ..
شطئآنة خاوية تبحث بين الرمال عن بقايا محطات أقدامهم العارية....دي

السماءُ عاصفٌ برياحٍ لا تتحرك ثابتة يصاحبها السكون ..
تجمدت الأفواة لم تعد تنطق ببنت شفة... 
هو حالنُا لن يتغير ما دامت محطاتنا يسودها الفجور العهر والتخاذل

خالدية أبو رومي
عويس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كثيرا ما قرانا عن الحسين../ مونولوج ورؤية ونص / مح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كثيرا ما قرانا عن الحسين../ مونولوج ورؤية ونص / مح...: كثيرا ما قرانا عن الحسين.. ، مشهدا..موقفا..تراجيديا انسانية ملحمية كبرى..الاف بل ملايين المراثي،منذ وقعة الطف في كربلاء وحتى اللحظة ...

كثيرا ما قرانا عن الحسين../ مونولوج ورؤية ونص / محمد الزهراوي أبو نوفل / مصر,,,,

كثيرا ما قرانا عن الحسين..
،
مشهدا..موقفا..تراجيديا انسانية ملحمية كبرى..الاف بل ملايين المراثي،منذ وقعة الطف في كربلاء وحتى اللحظة الراهنه..الا اننا لم نطلع على مشروع يحيل الواقعة الى فعل ثقافي حضاري متحقق في وجدان المبحث الانثروبولوجي العالمي الا بحدود الهينمات والمقترحات ،انما ان نراه متحققا بحيث امسى ظاهرة وجدانية حية في دخيلة ووجدان الشاعر ذاته ومن خلاله في مبحث الحقيقة المعرفية القصية الدلالات حد الحضور الاشراقي في الطبيعة النقيةالام في تفاصيلها الصغيرة والكبيرة ،بنفس تعبيري موسيقي دائب وذائب وصادق حد الحلول وبعيدا جدا عن التقمص في جانب،وبعيدا عن الاساليب الكلاسيكية المعتادة في جانب اخر،كما احسسناه في نص الشاعر المغربي الكبير محمد الزهراوي أبو نوفل (النرجسة) البالغة الفرادة ،حد ان يرى ويشهد بذاته من غير حاجة الى اي نوع من انواع التناص او المقاربه..
هذا هو الزهراوي هابطا امام العيون جميعا بمركبة مجنحة حية من الضوء والموسيقى والكلمه:
*
*
*
مونولوج شخصي

[ في ذكرى الشهيد الحسين 
ابن علي وفاطِمة رضي الله عنهم]

اقْتَنَصَتْهُ عَيْنايَ 
وَالْحُلمُ أيْضاً 
وَلا أَحَد سِواهُ 
في اللّيالي 
يَهُزُّ نَخْلةَ الْغِياب 
أكادُ أراهُ في 
بُرْدَتهِ النّبَوِيَّةِ مُخْتَمِراً 
بِالْحُبّ وَ مُخَضّباً 
بِدَمِهِ الْمَغْدورِ. 
تَذَكّروا اللّمْحَ الْمَهيبَ 
كُلّنا خَسِرْنا 
نِزالَهُ الأخيرَ 
أرانِيَ أعْصِرُهُ خَمْراً 
فَلا غَرْوَ أنْ ثَوى 
هذا الْمَليكُ فيّ.. 
هُوَ مساحاتُ أضْواءٍ 
باقٍ في الأفُقِ النّائي 
مَوْكِبُ النّهارِ بِزاهي 
ثِيابِهِ يَنْجَلي بِوُضوح 
فَدَعوهُ يَهُبّ.. 
هُوَ السِّراجُ مُضاءً 
هُوَ الْمَرْجُ بِما في 
بَسَماتِهِ مِنْ زُهور 
لَهْفي عَلى الْماء.. 
عَلى الْخَيْزُرانِ 
الرّطْبِ.. 
هَمْهَماتي الرّوحِيَةِ 
وِ ظِلِّ الْمُتْعَبينَ 
ما لَمْ أجِدْ خَميلَةً 
تَحْتَ لَهيبِ 
الشّمْس..هُوَ 
ظِلّي عَلى الطّريقِ. 
إلى الشّرَفِ الْكَريِمِ 
يَهُزُّني هاتِفي ! 
هُوَ ذاكَ 
في اللاّمَحْدودِ 
يُداري الْحَياءَ. 
أيُّ نَهْرٍ 
لِلْحُبِّّ يَجْري ! 
عَذْبَةٌ مِياهُهُ .. 
ها هُوَ بِجِواري 
مديدٌ تماماً. 
عَبيرُ خَطْوِهِ مُسْتَمِرّ.. 
يَشُمّهُ ما لا يُحْصى 
مِنَ الْخَلائِقِ .. 
وَحْدي كُلّما خَيّمَ 
الظّلامُ في الْمَمَرِّ 
الْوَعْرِ أُحِسُّ وُجودَهُ 
وَ أسْمعُ صَهيلَ 
جَوادِهِ الْحَميمَ 
بِالإمْكانِ رُؤيَتُهُ في 
كَرْبلاءَ خَلْفَ أزْمِنَةٍ 
بِالإمْكانِ أنْ تَرَوْهُ 
إذا ما بَدَأتُمْ إلى 
الْحَبيبِ اللّوْعةَ.
موْلاي الحُسَين لَمْ 
يَعُدْ مِنَ الأسْفارِ 
هُوَ نَهْرُكَ الْمُخْضَوْضِرُ 
الْعَيْنَيْنِ يا شَمْس 
سَوْفَ يَجيءُ لأغْفُوَ. 
إلَيْهِ أمُدُّ يَدي .. 
لِنُسْنِدَ الرَّبابَة 
وَ سَيّدي يَضْحَكُ 
مَع الطّيْرِ في 
الشّجَرِ النّائِمِ. 
غَداً سَيَعودُ آخِرَ 
اللّيْلِ مِنْ 
رَحِمِ الأرْضِ 
وَ تاريِخنا الْمُظْلِمِ. 
هُوَ الصّدى يَجيءُ 
يَخبُّ في خَطْوِهِ 
يُعْشي البَصَرَ .. 
تُلاحِقُهُ عُراةُ غُزلانٍ 
فَيَخْتفي وَ يَبِينُ 
لا تسْألوا كَمْ ليْلاً 
قَضَيْتُ يَقْضانَ أبيتُ 
مُكْتَحِلا بِهِ وَ لَمّا أنَمِ

محمد الزهراوي
أبو نوفل

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ~~~حريق قلبي ~~~ / عبدالقادرمحمدالغريبل / المغرب ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ~~~حريق قلبي ~~~ / عبدالقادرمحمدالغريبل / المغرب ...: ~~~حريق قلبي ~~~ تعبت عيناي   من طول الأرق  وأنا أرنو بقلق  للشفق  حفرت قسمات وجهك الأبلق  على ساق شجرة الصنوبر  فساح دمها و...

~~~حريق قلبي ~~~ / عبدالقادرمحمدالغريبل / المغرب ,,,,,,,,,,,,

~~~حريق قلبي ~~~
تعبت عيناي 
من طول الأرق 
وأنا أرنو بقلق 
للشفق 
حفرت قسمات وجهك الأبلق 
على ساق شجرة الصنوبر 
فساح دمها وإنهرق 
كتبت إسمك 
على رقعة الورق 
إمتد لهيب الشوق 
من أعماقي 
للورق 
فشب حريق 
إحترق فيه قلبي 
وكل الورق 
عبدالقادرمحمدالغريبل 
28أيلول 2017
المغرب 
بقلمي

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (ثمة آلام) / صاحب الغرابي/ العراق,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (ثمة آلام) / صاحب الغرابي/ العراق,,,,,,,,,,,,,,,,...: (ثمة آلام) منذ فجر التاريخ ظلم وجور وطغيان بين جلاد ومجلود سنن كونية نثيث بعضها جهلنا ،أهواؤنا حماقتنا ، نفاقنا ومجموعة ...

(ثمة آلام) / صاحب الغرابي/ العراق,,,,,,,,,,,,,,,,

(ثمة آلام)
منذ فجر التاريخ
ظلم وجور وطغيان
بين جلاد ومجلود
سنن كونية
نثيث بعضها
جهلنا ،أهواؤنا
حماقتنا ، نفاقنا
ومجموعة أشياء ...
ننكب عن الطريق
نقف على طرفي 
نقيض
في هجير تلك الساعات 
القلقة
رجل قامر بعمر
لهث وراءه
خيط سراب
يبحث في فجاج أرض
عن غصونه
كانت خطواته تحبو
مشيّ الهوينا
كزهرة دوار الشمس
هذه بالكاد بداية
لخلع آلهة الظلام
حينئذ خريف كلمات
من تحت عباءة
نثرت حزناً
ثمة آلام لا تكتب...
العليل لاينام
الليل.

نثيث الأناء: رشحهُ
.............................................
صاحب الغرابي
العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هم هذا ..../ للمبدع عبد الجبار الفياض / العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هم هذا ..../ للمبدع عبد الجبار الفياض / العراق ,,,...: هم هذا . . . هم هذا الملتفُّ حولَ ظلِّ سيدِهم الذي علَّمَهم  كيفَ تُصادُ الضّحيّةُ بتسويفٍ أخضر ؟ كيفَ أنَّ خيطَ الوهمِ على وهنٍ يشلُّ ذ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هم هذا ..../ للمبدع عبد الجبار الفياض / العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هم هذا ..../ للمبدع عبد الجبار الفياض / العراق ,,,...: هم هذا . . . هم هذا الملتفُّ حولَ ظلِّ سيدِهم الذي علَّمَهم  كيفَ تُصادُ الضّحيّةُ بتسويفٍ أخضر ؟ كيفَ أنَّ خيطَ الوهمِ على وهنٍ يشلُّ ذ...

هم هذا ..../ للمبدع عبد الجبار الفياض / العراق ,,,,,,

هم هذا . . .
هم هذا
الملتفُّ حولَ ظلِّ سيدِهم
الذي علَّمَهم 
كيفَ تُصادُ الضّحيّةُ بتسويفٍ أخضر ؟
كيفَ أنَّ خيطَ الوهمِ على وهنٍ
يشلُّ ذراعَ مدينة ؟
بقايا مخلوقٍ عاشَ بعينٍ واحدةٍ وألفِ أُذْن . . .
يعلوها بسجعٍ أجوف
منابرُ سائمةٌ من غيرِ عَلَف . . .
ذاكَ الوباءُ الذي حلَّ بأرضِ طيبة
فلا واليَ سملَ عينيْه . . .
ولا واعظَ
ابتلعَ روالَ أقوالِهِ !
بقيتْ أُمُّ عوْفٍ
تُطعمُ ليلَها النّابغيَّ أنيناً . . .
تطوي المُعلّقَ من شفتيْه على مغزلٍ نهاراً أخرس . . .
لعلَّ جودو يخصفُ نعليْه
ويأتي . . .
فالتّثائبُ
فتحَ بابَ الهجرةِ لكهفِ الرّقيم . . .
رُبَّ ثُقبٍ في مُلتَمسٍ
ينفذُ منهُ سهمُ نجاة . . .
فهل يهربُ شاطئٌ أمامَ اسطولٍ من سُفنٍ ورقيّةَ ؟
. . . . .
منذُ أنْ فارَ التّنور
أنْ رأى الفيلُ عينَ مكةَ في وادٍ غيرِ ذي زرع . . .
أنْ نضحتْ خيولُ التّترِ في دروبِ المُستديرة . . .
ما وقفتْ دجلةُ عاريةً في سوقِ النّخّاسين
ولم ترقَ دلالُ سطحَها من غيرِ حنّاء*
تمدُّ يداً مشلولةً لأوراقِ التّوت . . .
تُصلّي واقفةً من دونِ وضوء . . .
حفظتِ الجدرانُ منها صلاةَ الأموات !
وقبلَ أنْ يُلتَهمَ ديكُ شهرزادَ على مائدة :
رباه
زدْهم ما يُنقصُها . . .
. . . . .
مَنْ ألبسَها هذا العُري ؟
تلكَ القِبلةُ المعشوقةُ لقلوبٍ على نأيٍ
هفتْ . . .
أسكرَ الحسنُ عصرَها
فغنّى . . .
من أباحَ قطافاً دنتْ
ولم
سيّان حصرمٌ وما اعتصرَ خمراً . . .
وأتيتَ
ثوراً أسبانيّاً يطاردُ اللّونَ الأحمر . . .
تشعرُ بوخزِ الأرض
لكنَّكَ تكتمُ خطيئتَكَ
حملَ سِفاح . . .
حُلَّ الوُكاء**
فما للقربةِ إلا أنْ تروي ظمأً
تشققتْ شفتاه . . .
أنتَ تملكُ هذا الفيءَ مُلكَ يمين
لا يخرجُ من يدِكَ ما دمتَ فيه
صكٌّ ممهورٌ من آلِ رُغال !
. . . . .
كما تريدُها أنْ تكون
تسفُّ ظلاماً
يتنفّسُ من مبسمِها صبحٌ مُغتَصَب . . .
تُخبّئُ قلباً لا يخفقُ بغيرِ هواكَ
وبآخرَ انتعلَكَ
منذُ أنْ انحنيتَ
تلتقطُ ما تبعثَرَ من فُتاتِ موائدِه . . .
أوسعَكَ ما عندَ شُذاذِ الآفاقِ من ضيق . . .
. . . . .
لباسُ التّقوى
مبلولٌ بدموعِ استغفارِ سيفِ الحَجاج . . .
سطوتَ
تستلُّ قُربى من جوارِ الثُّريّا
أيِّ ذُرى ؟
بينَ الأضداد
تماريتَ بطيبةِ أهلِ الطّين . . .
بلغتَ الشّاطئ
زبداً من وطنيّةٍ ميتةٍ على شفاهِ قنينةِ نبيذٍ
زُفتْ بعُرسِ ليلٍ أحمر !
. . . . .
طولُك حافرٌ
ليسَ هذا الذي تمطُّهُ عنقَ زُرافة
لعلّكَ حرفاً تنالُ من ذاكَ الأسمِ المسروق . . .
عَرضُك
حقيبةُ سطوٍ لأرغفةِ تنّورٍ جائع . . .
اختلفَ القوْم
أيُّهما ؟
حتى كُنتَ
للتّفاهةِ اسماً آخر !
. . . . .
ليستِ الأبجديّةُ من الإماء
لا تُرقُّ تحتَ الشّمس . . .
لا أُسميكَ خوفاً من أنْ تلمُّكَ حروفٌ
تتعدى النّكرة . . .
إنزعْ أنتَ الذي لا يكونُ إلآ كيسَ قَمامة
لا لومَ إنْ بصقتِ المرايا . . .
الثّيابُ
قد تشعرُ بالإثمِ كذلك !
. . . . .
عبد الجبار الفياض
أيلول/٢٠١٧
*أغنية عراقية معروفة .
**ما يربط به عنق القربة .

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دوران خصر وحرف / بشرى الجوراني / العارق ,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دوران خصر وحرف / بشرى الجوراني / العارق ,,,,,: للآن خصري .....دائرٌ حول حرف تائه ........... يخرج من أرصفة الحنين المشردة كي يرتمي   بين حنايا غصن   حالم ... ...

دوران خصر وحرف / بشرى الجوراني / العارق ,,,,,

للآن
خصري .....دائرٌ
حول حرف
تائه ...........

يخرج من أرصفة
الحنين المشردة

كي يرتمي 
بين حنايا غصن 
حالم ...

كيف لي 
أن أمُدَّ مسافات 
الضوء 
وكل ما فيك 
منافي شوق 
بعيدة ...

الأماكن متمسكة 
برائحتك 
وجبين الذاكرة 
مخضب

اللقاء ..ومضة
برق ...
ينير انكسارات
الوحدة

والحضن 
أشتهاء ملاذ ...
لفراش 
أتعبته غربة
وطن .......

# بشرى الجواني #

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة تحليلية للشاعرة والناقدة السورية مرشدة جاويش...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة تحليلية للشاعرة والناقدة السورية مرشدة جاويش...: دراسة تحليلية للشاعرة والناقدة السورية مرشدة جاويش عن نصي ( ارتقاب البعث الاول ) النص: { ارتقابُ البعثِ الأول } عندما .... يستشري ...

دراسة تحليلية للشاعرة والناقدة السورية مرشدة جاويش عن نصي ( ارتقاب البعث الاول )/ لمستشار مؤسسة فنون / الشاعرة باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,

دراسة تحليلية للشاعرة والناقدة السورية مرشدة جاويش عن نصي ( ارتقاب البعث الاول )
النص:
{ ارتقابُ البعثِ الأول }
عندما ....
يستشري اليقينُ
الناصعُ القلب...
فإنّهُ يفوحُ حقيقةً
صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارخةً ( انتِ )
................................... بوجهِ العالم
هدنةُ الإنفناءاتِ المطرَّزة
................... بتباريحِ المهد
آنَ أزلُ
اغانيها المُسابِقة
فراشاتِ أوتارِها
فلقدِ إبتدأَ
... بعدَ سُباتِ الأيامِ الهاربةِ القسمات
عيدُ اكتشافِ الذات
............... لأول مرة
فلماذا تتيهُ
غرابيلُ المكابرة ..؟؟
وهل يقومُ
شاهدُ الآمالِِ المجذومةِ
.... في صدَويةِ الإنسلاخِ المتملِّقِ
.... أمجادَ الإفتتان
إلّا
على جرحِهِ
فنارَ أفئدةٍ
...... تُضَيِّعُ
أناشيدَ الفجرِ النّدي
... ــ انتهى الثَّواء.. وليُحَصحِصِ النشور .. ــ
بين غمغماتِ العُبابِ الغافي
في عيونِ ناياتِ الشروقِ الأزلي
.................. لهَذَرِ الوحشةِ المألوفة ...
...( زمانكِ و ..إحتضاري )
ولا من قبسٍ يورقُ
في إبتسامةِ إنطفاءِ الأثر ...
../ كؤوسُ الصحو .. حائماتٌ حول غدِ الأرتقاب المُر
.. كان .. يكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
العناد
أناملَ من ورق
تنحتُ
في جلمودِ الوعد
حلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاً دان ..........
لنشيدِ الأحضان
المحصودةِ الشفاه ..
..............................
الدراسة مرشدة جاويش:
يستهل مبدعنا نصه بالقنوط الآسر لايتقن من خلالها لغة التعايش فلا أمل ....هو يأس مكنون في مدى الوجود ...
في ترقب للانتفاض بيقين أكيد مع كل الخذلان ...فإن الحقائق لاتغتال الأمل المبين ...
فبين الدال والمدلول هنا معانقة بالهدنة التي تطرز حلم الفراشات بعد ركود مستغرقة بالذات الناهضة المشيرة لمدى تلاحم روح المبدع مع حدثية الآخر او الأخرى بمزامنة غير مزمكنة انما عتب على شواهد ضيعت الآمال لتفنى من جديد بدعوة لعدم المكابرة بتلامس العمق الوجداني بصور مجسمة بتصاعدية ترابط التبدلات ...
وبمكونات ضمنية مع الظاهرية تؤثث لعوالم الامس والحاضر والغد بجعل الحدث الشعري ممكنا" طالما الإيفاء الوجداني قد تم عبر وتيرة متصاعدة تؤدي دورها بمصداقية للانبعاث من جديد ...
بمصداقية متوالية ومؤثرة وخاطبة للوجد والعقل معا" ...
من خلال الغوص في معالم النفس والاحساس بالانا الاخرى ...والحفرعلى المستويين الدلالي والنفسي ..
نص تتجلى فيه اصابع تشكيلية محترفة تبرز من خلالها آلية الشعر الذي يدل على ثقافة ووعي شديد وعميق فالنص فيه بالفعل تحولات مدركة واخرى مضمرة وتبقى المضمرة رهن الاحتمالية القائمة بين الكائن والمكنون من جهة وبين الكلمة والمتلقي من جهة اخرى سواءاجتزنا مرحلة التأمل أم لا او تنحينا عن خاصية التأمل إلى التدوين فإننا نبقى ضمن واقعية شعرية متحدة مع الكائن الانساني الوجودي في حلقة تتسع وتضيق وفق معطيات تقلبات الانا بين بين والوجود المحيط بالاشارة لصفات وطباع تحنت لايصال المعنى العام في انتظار الحلم المؤمل ...
بتأثيث بلاغي وحركية الفعل ترسم ملامح الماضي لتؤثث للآتي بنبوءات تشكل ملامح النص الاجمالية وترجيات واوصاف تعطي قيمة التفعيل الدلالي المنتمي إلى أتون الذات الشاعرة بحيث يصبح حراكها حراكا" حداثيا" مميزا" من جهة وذا فعالية ايجابية لها احلام منتظرة من جهة اخرى
والنص إجمالا" يحفر في الممكن ويشكل معالم منتمية للذات الشاعرة وتستعين من خلال الاستعارات الموجودة بالوصف والحسيات اللفظية والبرانية لإستكمال الصورة المطلوبة والرجاء المراد لإيصالها للمتلقي ...
أبدعت النص بكل ابجدية الابداع الحقيقي ولم تعتمد الاقتصاد اللغوي للتعبير عن الفكرة وبرغم الجمل القصيرة ببعض مفاصل النص انما انحازت على تكثيف اللحظة الشعرية وهذا ماتحقق بامتياز ..
تحولات اخرجت النص عن الاعتيادية الى حديث بوحي اعتمدت تدوير الجمل من اجل اظهار تلك الذات المعتنقة للحالة بترابطات لغوية لصالح الفكرة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صرخه امراة / قصة قصيرة / نور الراشدي / العراق ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صرخه امراة / قصة قصيرة / نور الراشدي / العراق ,,,,...: صرخه امراه ج2 تلك ا لمرأه التي دخلت السجن بعد أن تهدمت أحلامها وحياتها أمام عينيها... ولم تجد لنفسها نصيرا الا الله و لا رفيقا في سجن...

صرخه امراة / قصة قصيرة / نور الراشدي / العراق ,,,,,,,,,,

صرخه امراه
ج2
تلك ا
لمرأه التي دخلت السجن بعد أن تهدمت أحلامها وحياتها أمام عينيها... ولم تجد لنفسها نصيرا الا الله و لا رفيقا في سجنها إلا جدران السجن ودموع رسمت اخاديدا لها على وجه سرق الحزن جمالا آخاذا بدا أنها كانت تملكه...
هاهي تجد نفسها وحيده ضائعة وهي التي كانت يوما ملكه زمانها... 
أي باب تطرق؟؟؟تلك التي لم تغلق يوما بابها في وجه محتاج يوما...
أي دار يحويها هي التي كانت ترعى بيوتا مستوره في ما مضى
عادت بالذاكره ليوم كانت فيه صاحبه ورشه للغزل والنسيج
أنشاتها بتعبها
إلا ان نجاحها ازعج أصحاب مصنع النسيج المجاور لقريتها والذي بدأت منه مشوار ها عندما كانت مجرد عاملة نشيطه فيه

لأن منتوجات ورشتها أصبحت تضاهي في جودتها وسعرها بضاعة ذلك المصنع
تذكر كيف حاولوا وضع العراقيل في طريقها... كيف حاولوا مرارا تشويه سمعتها وسمعة إنتاجها لكنها لم تكن تعرهم اي اهتمام
لانها كانت مشغولة بالعمل لتحقيق حلم بدا وكانه أصبح قريب التحقيق... ألا وهو توسيع ورشتها وخلق أسواق جديده لبضاعتها
تذكر كيف حاكوا لها الحيل والمؤامرات حتى رموها في السجن واستولى أصحاب المصنع على ورشتها...
وهاهي اليوم تخرج من السجن بعد سنين عشر...
أفكار كثيره راودتها... لم يرق لها منها الا انها لم تكن يوما ضعيفة
وأنها كما كادت يوما ان تحقق حلما كان شبه مستحيلا
هي اليوم قادرة على رسم الخطوط الاولى لمشوار تعرف انه سبكون قاس جدا... لكن لابد منه... ولابد ان ترد الدين... وان تعود كما كانت...