مؤسسة فنون الثقافية العربية : فاتورة ونافورة الكاتبة :/ اسراء العبيدي / العراق ...: فاتورة ونافورة الكاتبة : اسراء العبيدي امراء و جنود و مشاة وادعياء وواشون وقضاة تاريخنا متوجا ببغداد تلك مدينتي ... تلك خارطتي ... ...
الجمعة، 13 يوليو 2018
فاتورة ونافورة الكاتبة :/ اسراء العبيدي / العراق ,,,,,,,,
فاتورة ونافورة
الكاتبة : اسراء العبيدي
امراء و جنود و مشاة
وادعياء وواشون وقضاة
تاريخنا متوجا ببغداد
تلك مدينتي ... تلك خارطتي ...
تلك اطروحة حياتي
و شروق امنياتي
مابعد الفاتورة موت
وثورة من فوق التنورة
هيا إرفعوا أثوابكم
و خذوا التحية
هيا إرفعوا أقدامكم
و إنسوا البقية
هنالك ورثة ونافورة
فكم مرة سنقلب الصورة ؟
وكم مرة سنقول كفى بكاء
للمالك الحزين في الماء
إرفع رأسك أنت عراقي
إرفع رأسك أنت راقي
إرفع رأسك وإسجد سجدة
في نهر دجلة وقل النجدة
هيا أيها المالك الحزين
هيا كفى دمع وأنين
دموعك لن تصدر لها فاتورة
وستكون كالشلال ولربما كالنافورة
كم أمير سيرعاك
وكم أسير سينعاك
أيها المالك الحزين
سموك بالمالك الحزين
هل لتذرف الدمع والانين
أم هي تسمية أعتاد الناس عليها
ومضى الزمان لترافقك مدى حياتك
وأنت اليوم تدفع الثمن ضمن مقتنياتك
لاتحزن لأني اشفق عليك أيها المسكين
أنت حالك كحال العراق الباكي الحزين
كلما تعافى من جرح جاءه جرح جديد
وبغداد هي الوحيدة التي تداويه بالتحديد
ونراها تضمد جراحه وتعطيه عمر مديد
ذكراه معها وهو يستعيد مجده التليد
الكاتبة : اسراء العبيدي
امراء و جنود و مشاة
وادعياء وواشون وقضاة
تاريخنا متوجا ببغداد
تلك مدينتي ... تلك خارطتي ...
تلك اطروحة حياتي
و شروق امنياتي
مابعد الفاتورة موت
وثورة من فوق التنورة
هيا إرفعوا أثوابكم
و خذوا التحية
هيا إرفعوا أقدامكم
و إنسوا البقية
هنالك ورثة ونافورة
فكم مرة سنقلب الصورة ؟
وكم مرة سنقول كفى بكاء
للمالك الحزين في الماء
إرفع رأسك أنت عراقي
إرفع رأسك أنت راقي
إرفع رأسك وإسجد سجدة
في نهر دجلة وقل النجدة
هيا أيها المالك الحزين
هيا كفى دمع وأنين
دموعك لن تصدر لها فاتورة
وستكون كالشلال ولربما كالنافورة
كم أمير سيرعاك
وكم أسير سينعاك
أيها المالك الحزين
سموك بالمالك الحزين
هل لتذرف الدمع والانين
أم هي تسمية أعتاد الناس عليها
ومضى الزمان لترافقك مدى حياتك
وأنت اليوم تدفع الثمن ضمن مقتنياتك
لاتحزن لأني اشفق عليك أيها المسكين
أنت حالك كحال العراق الباكي الحزين
كلما تعافى من جرح جاءه جرح جديد
وبغداد هي الوحيدة التي تداويه بالتحديد
ونراها تضمد جراحه وتعطيه عمر مديد
ذكراه معها وهو يستعيد مجده التليد
مؤسسة فنون الثقافية العربية : {مزمور } / ومضة / ميلو عبيد / سوريا ,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : {مزمور } / ومضة / ميلو عبيد / سوريا ,,,,,,,,,,,: {مزمور } على همس حنينيك استفاق الخافقُ الوهن وعاود النبض ... الهاجِعَ التعب فأنت'.. أليفُ الروح وظِلالُ الله في الجفن
مؤسسة فنون الثقافية العربية : فيض / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : فيض / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,: اذا جن الليل وغطت النجوم وجهها الجميل ونزل القمر الى مستقر عاشق لا يثني الفراق هيامهُ المستحيل يبدأ الليل في تغريد بين جنون العشق وب...
فيض / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,
اذا جن الليل
وغطت النجوم وجهها الجميل
ونزل القمر الى مستقر عاشق
لا يثني الفراق هيامهُ المستحيل
يبدأ الليل في تغريد بين جنون
العشق وبين صب ولوعة
تسكر الروح وتذوب بين
انين و اهات لا تنام
حين يفيض الحنين وتنام الروح
بين احضان الحبيب
نطوف بين الشرايين ونسلك
فيها ما هو ممنوع على العاشقين
بقلم / بسمه السامرائي
2018/7/11
وغطت النجوم وجهها الجميل
ونزل القمر الى مستقر عاشق
لا يثني الفراق هيامهُ المستحيل
يبدأ الليل في تغريد بين جنون
العشق وبين صب ولوعة
تسكر الروح وتذوب بين
انين و اهات لا تنام
حين يفيض الحنين وتنام الروح
بين احضان الحبيب
نطوف بين الشرايين ونسلك
فيها ما هو ممنوع على العاشقين
بقلم / بسمه السامرائي
2018/7/11
مؤسسة فنون الثقافية العربية : (حبيبي).../ ومضة / هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : (حبيبي).../ ومضة / هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,: (حبيبي)... سأكتفي بك الليلة حلما على أمل أللقاء عند هزيع... ظلي. أحببته
الخميس، 12 يوليو 2018
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء حصري مع المخرجة السينمائية ( عذراء ياسين ) . ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء حصري مع المخرجة السينمائية ( عذراء ياسين ) . ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : ميد متابعات / بغداد لقاء حصري مع المخرجة السينمائية ( عذراء ياسين ) ...
لقاء حصري مع المخرجة السينمائية ( عذراء ياسين ) . _ عذراء ياسين في بقايا امنيات_ / العراق ,,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
ميد
متابعات / بغداد
صحيفة فنون الثقافية العربية :
ميد
متابعات / بغداد
لقاء حصري مع المخرجة السينمائية ( عذراء ياسين ) .
_ عذراء ياسين في بقايا امنيات_
الساحة الفنية العراقية حبلى دوما بالرؤى والافكار المتجددة ابداعا وجمالا فنيا .
وقد انتجت لنا وجوها شابة لمعت وشعت فنا سينمائيا ابداعيا من خلال طرح الفكرة والموضوع والصورة المعبرة المدهشة الجمال .
الفنان الشابة والمخرجة السينمائية ( عذراء ياسن ) من بين القلائل من المخرجات الشباب العراقيات , قدمت العديد من الافلام السينمائية على مستوى الاخراج السينمائي .
خريجة كلية الفنون الجميلة وتعمل في التدريس وتمارس عملية الاخراج السينمائي لعدة افلام حصدت الجوائز والشهادات التقديرية من مختلف البلدان العربية مثل مصر والمغرب وتونس والجزائر وغيرها في مهرجانات فنية سينمائية دولية .
صحيف فنون الثقافية التلقت المخرجة عذراء خلال مشاركتها في الملتقى السينمائي للشباب ودار حديث طويل وجميل عن الفن السابع وفيلم ( بقايا امنيات ) الذي اخرجته وشاركت به عدة مهرجانات فنية عربية .
هذا الفيلم روائي قصير تحدث عن موضوعة الحرب والسلام وطرح تفاصيل الاحداث التي مر بها الوطن منذ العام 2003 , شخصيات الفيلم من واقع الحياة تتعرض لارهاصات الوضع والتقلبات النفسية والمزاجية وصراع الخير ضد الشر واخيرا تحاول هذه الشخصيات التخلص من المشاعر السلبية بأتجاه الامل والبناء لمستقبل جديد وعالم اجمل في مشاهد فنية تعبيرية عالية ترفض العنق بكل اشكاله والاعتداء على انسانية الانسان .
_ عذراء ياسين في بقايا امنيات_
الساحة الفنية العراقية حبلى دوما بالرؤى والافكار المتجددة ابداعا وجمالا فنيا .
وقد انتجت لنا وجوها شابة لمعت وشعت فنا سينمائيا ابداعيا من خلال طرح الفكرة والموضوع والصورة المعبرة المدهشة الجمال .
الفنان الشابة والمخرجة السينمائية ( عذراء ياسن ) من بين القلائل من المخرجات الشباب العراقيات , قدمت العديد من الافلام السينمائية على مستوى الاخراج السينمائي .
خريجة كلية الفنون الجميلة وتعمل في التدريس وتمارس عملية الاخراج السينمائي لعدة افلام حصدت الجوائز والشهادات التقديرية من مختلف البلدان العربية مثل مصر والمغرب وتونس والجزائر وغيرها في مهرجانات فنية سينمائية دولية .
صحيف فنون الثقافية التلقت المخرجة عذراء خلال مشاركتها في الملتقى السينمائي للشباب ودار حديث طويل وجميل عن الفن السابع وفيلم ( بقايا امنيات ) الذي اخرجته وشاركت به عدة مهرجانات فنية عربية .
هذا الفيلم روائي قصير تحدث عن موضوعة الحرب والسلام وطرح تفاصيل الاحداث التي مر بها الوطن منذ العام 2003 , شخصيات الفيلم من واقع الحياة تتعرض لارهاصات الوضع والتقلبات النفسية والمزاجية وصراع الخير ضد الشر واخيرا تحاول هذه الشخصيات التخلص من المشاعر السلبية بأتجاه الامل والبناء لمستقبل جديد وعالم اجمل في مشاهد فنية تعبيرية عالية ترفض العنق بكل اشكاله والاعتداء على انسانية الانسان .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : \\ مَمْنوْعُ الانْتِظار \\ / جمانة الشيخ خالد / سو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : \\ مَمْنوْعُ الانْتِظار \\ / جمانة الشيخ خالد / سو...: \\ مَمْنوْعُ الانْتِظار \\ مازِلتُ أُعاقِرُ الشَوْقَ على قارِعَةِ أملٍ..... أَرقُبُ أقدامَ المارِّينَ على رَصيْفِ الأيامِ.... أَمْض...
\\ مَمْنوْعُ الانْتِظار \\ / جمانة الشيخ خالد / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,
\\ مَمْنوْعُ الانْتِظار \\
مازِلتُ أُعاقِرُ الشَوْقَ
على قارِعَةِ أملٍ.....
أَرقُبُ أقدامَ المارِّينَ
على رَصيْفِ الأيامِ....
أَمْضَغُ بَعْضاً مِنْ ذِكْرياتٍ
بِطَعْمِ الحُبِّ....
تَرْمِقُني المارَّةُ ...
تَنْهَرُني الْكَلماتُ..
ممنوعُ الانْتِظار...
قطارُ العُمْرِ سَريْعٌ ..
يَغُصُّ بالراحِلينَ
عَجَلاتُُ عَمْياءُ
تَسْحَقُ الثَمليْنَ
نَوافِذٌ مُظْلِمَةٌ
لا أيادٍ تُلَّوِحُ لِوَداعٍ
و لا مَناديلَ بَيْضاءَ
توْحي بِعوْدَةِ الْمُحِبيْن .
مازِلتُ أُعاقِرُ الشَوْقَ
على قارِعَةِ أملٍ.....
أَرقُبُ أقدامَ المارِّينَ
على رَصيْفِ الأيامِ....
أَمْضَغُ بَعْضاً مِنْ ذِكْرياتٍ
بِطَعْمِ الحُبِّ....
تَرْمِقُني المارَّةُ ...
تَنْهَرُني الْكَلماتُ..
ممنوعُ الانْتِظار...
قطارُ العُمْرِ سَريْعٌ ..
يَغُصُّ بالراحِلينَ
عَجَلاتُُ عَمْياءُ
تَسْحَقُ الثَمليْنَ
نَوافِذٌ مُظْلِمَةٌ
لا أيادٍ تُلَّوِحُ لِوَداعٍ
و لا مَناديلَ بَيْضاءَ
توْحي بِعوْدَةِ الْمُحِبيْن .
بقلم / جمانه الشيخ خالد ( مجدولين سوريا )
١١/ كانون الثاني / ٢٠١٧
١١/ كانون الثاني / ٢٠١٧
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لم أعد أنا / سالي محمود / مصر العربية ,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لم أعد أنا / سالي محمود / مصر العربية ,,,,,,,,,,,: لم أعد أنا ******" عذراً ما عدت أشتاق أليك هجرت نافذتي ومقاعد الإنتظار ما عدت أحصي الثواني لن أحصي زخات المطر لن أبكى شوقاً إ...
لم أعد أنا / سالي محمود / مصر العربية ,,,,,,,,,,,
لم أعد أنا
******"
عذراً ما عدت أشتاق أليك
هجرت نافذتي
ومقاعد الإنتظار
ما عدت أحصي الثواني
لن أحصي زخات المطر
لن أبكى شوقاً إليك
أغلقت شرفات الحنين
ما عاد الحب يشقيني
فلم اعد أنا
عدت إلى صومعتي من جديد
أحادث المرآة
تلك الأخرى الماثلة امامي
بملامح لا تشبهني
بعيون ليست عيوني
بنظرة فارغة من المعنى
يد الزمن خطت تجاعيد على ملامحي
عذرا فلم اعد أنا
أسدلت ستائري
وهجرت دفاتري
هربت حروفي وماتت قصائدي
فلن أكتب إليك بعد الآن
*****
سالى محمود
******"
عذراً ما عدت أشتاق أليك
هجرت نافذتي
ومقاعد الإنتظار
ما عدت أحصي الثواني
لن أحصي زخات المطر
لن أبكى شوقاً إليك
أغلقت شرفات الحنين
ما عاد الحب يشقيني
فلم اعد أنا
عدت إلى صومعتي من جديد
أحادث المرآة
تلك الأخرى الماثلة امامي
بملامح لا تشبهني
بعيون ليست عيوني
بنظرة فارغة من المعنى
يد الزمن خطت تجاعيد على ملامحي
عذرا فلم اعد أنا
أسدلت ستائري
وهجرت دفاتري
هربت حروفي وماتت قصائدي
فلن أكتب إليك بعد الآن
*****
سالى محمود
الثلاثاء، 10 يوليو 2018
مؤسسة فنون الثقافية العربية : في كرنفال المهرجان السينمائي / تغطيات فنية / للاع...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : في كرنفال المهرجان السينمائي / تغطيات فنية / للاع...: مسرح الطليعة اليوم في كرنفال المهرجان السينمائي كانت التغطية الاعلامية من قبل (مؤسسة فنون الثقافية العربية) التي كان لها دور وحضور م...
في كرنفال المهرجان السينمائي / تغطيات فنية / للاعلامية بسمة السامرائي / بغداد / العراق ,,,,,,,,,
مسرح الطليعة اليوم
في كرنفال المهرجان السينمائي
كانت التغطية الاعلامية من قبل (مؤسسة فنون الثقافية العربية) التي كان لها دور وحضور متميز في هذا الكرنفال الذي ضج بروح الشباب الذي يرفض اليأس لوضع مزق كل موهبة فنية او ادبية من هذا المنطلق وتحت شعار (للشباب حلم سينمائي) تحدى كل الظروف وبرغم الامكانيات البسيطة التي قامت على اساسها هذا المهرجان الرائع.
فتحية لكل ما قام على العمل على هذا الصرح السينمائي الراقي .
كل الشكر والتقدير الى داعم الفن والشباب الدكتور محمد عمر
وكل الشكر والتقدير الى الدكتور فائز طه
تحية خاصة خالصة لمؤسسة فنون الثقافية العربية والى مؤسسها الاستاذ وهاب السيد
بقلم // بسمه السامرائي
9/7/2018 يوم الاثنين
في كرنفال المهرجان السينمائي
كانت التغطية الاعلامية من قبل (مؤسسة فنون الثقافية العربية) التي كان لها دور وحضور متميز في هذا الكرنفال الذي ضج بروح الشباب الذي يرفض اليأس لوضع مزق كل موهبة فنية او ادبية من هذا المنطلق وتحت شعار (للشباب حلم سينمائي) تحدى كل الظروف وبرغم الامكانيات البسيطة التي قامت على اساسها هذا المهرجان الرائع.
فتحية لكل ما قام على العمل على هذا الصرح السينمائي الراقي .
كل الشكر والتقدير الى داعم الفن والشباب الدكتور محمد عمر
وكل الشكر والتقدير الى الدكتور فائز طه
تحية خاصة خالصة لمؤسسة فنون الثقافية العربية والى مؤسسها الاستاذ وهاب السيد
بقلم // بسمه السامرائي
9/7/2018 يوم الاثنين
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سم الفراق / لسهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سم الفراق / لسهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,: سم الفراق كم تحديتُ الصعاب وجلجلتُ بالنوائب وسمار العذل دافوا سم الفراق بين طيات السنين أرادوا قتل جنين الشوق وحرق أزهار القرب وا...
سم الفراق / لسهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,
سم الفراق
كم تحديتُ الصعاب
وجلجلتُ بالنوائب
وسمار العذل
دافوا سم الفراق
بين طيات السنين
أرادوا قتل جنين الشوق
وحرق أزهار القرب
واستئصال شأفة الحنين
فشهرتُ سيف الصبر
وأيقظتُ حلم الضلوع
بحضن الخافقين
وأمتُ دموع الأسى
بإيقاد شموع اللقاء
أنرتُ فجر الهوى
بشمس أقبرتْ العتمة
وعمرتْ عش القلب
وأمحقتْ حرقة الجفون
:::::::::::::::::::::::::
سهى عبد الستار
كم تحديتُ الصعاب
وجلجلتُ بالنوائب
وسمار العذل
دافوا سم الفراق
بين طيات السنين
أرادوا قتل جنين الشوق
وحرق أزهار القرب
واستئصال شأفة الحنين
فشهرتُ سيف الصبر
وأيقظتُ حلم الضلوع
بحضن الخافقين
وأمتُ دموع الأسى
بإيقاد شموع اللقاء
أنرتُ فجر الهوى
بشمس أقبرتْ العتمة
وعمرتْ عش القلب
وأمحقتْ حرقة الجفون
:::::::::::::::::::::::::
سهى عبد الستار
مؤسسة فنون الثقافية العربية : حلم النغم / نص لفطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : حلم النغم / نص لفطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,: حلم النغم حلم النغم يتجلى اللحن عند الحلم الباسق, وينشد الطير هموم الغسق الحائر, تتشتت الأفكار عند غياب بوح الأمان. حلم اللحن ...
حلم النغم / نص لفطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,
حلم النغم
حلم النغم
يتجلى اللحن عند الحلم الباسق,
يتجلى اللحن عند الحلم الباسق,
وينشد الطير هموم الغسق الحائر,
تتشتت الأفكار عند غياب بوح الأمان.
حلم اللحن الحر
يخترق الحواجز,
ويعانق أمواج البحر الساحر,
لا ينطوي الطيف لرغبات ضيق النظر.
يخترق الحواجز,
ويعانق أمواج البحر الساحر,
لا ينطوي الطيف لرغبات ضيق النظر.
سحر المغني تطرب له حيتان البحر,
يعبر اللحن و يضيء عتمة الظلام,
حلم الحب والسلام يسطر,
كلمات من ذهب تسجل الأمن للأنام.
يعبر اللحن و يضيء عتمة الظلام,
حلم الحب والسلام يسطر,
كلمات من ذهب تسجل الأمن للأنام.
يعيش الطيف ويعبر,
لا تريد ثناياه كرها,
لا تريد نبضاته إقصاء,
لا تريد عبراته حكما يحتضن ظلال العتمة والنور يتطوع حبا.
فطوم عبيدي
لا تريد ثناياه كرها,
لا تريد نبضاته إقصاء,
لا تريد عبراته حكما يحتضن ظلال العتمة والنور يتطوع حبا.
فطوم عبيدي
الاثنين، 9 يوليو 2018
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيد درويش فنان الشعب وإمام الملحنين / مقال لادارة ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيد درويش فنان الشعب وإمام الملحنين / مقال لادارة ...: سيد درويش فنان الشعب وإمام الملحنين !! _______________________ سيد درويش..سيرة حياة وموسيقى!! ____________________ تاريخ ميلاده: ول...
سيد درويش فنان الشعب وإمام الملحنين / مقال لادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,
سيد درويش فنان الشعب وإمام الملحنين !!
_______________________
سيد درويش..سيرة حياة وموسيقى!!
____________________
تاريخ ميلاده:
ولد سيد درويش في الساعة التاسعة من صباح يوم 17/اذار سنة 1892 بحي كوم الدكة بالإسكندرية.
أبواه:!
______
كان أبوه درويش البحر بحاراً فقيراً له ورشة صغيرة في كوم الدكة وكان يصنع القباقيب والكراسي الخشبية ويحصل على رزقه هو وأسرته بصعوبة شديدة، وكان أمياً لا يقرأ ولا يكتب وكانت أمه أسمها (ملوك) كانت سيدة من أسرة فقيرة أيضاً وكانت أمية هي الأخرى وكانت قد سبقته الى الدنيا شقيقتان تكبرانه قليلاً.
حي كوم الدكة:
________
حي من الأحياء الشعبية الفقيرة يسكن فيه عمال المعمار من بنائين ونجارين ونقاشين.. الخ، ولهذا الحي تاريخ مجيد في النضال الشعبي ضد الغزاة الأجانب وضد الولاة الأتراك.
نشأته
____
كان أبوه يريد أن يراه شيخاً معمماً يحفظ القرآن ويجوده وأدخله كتاب حسن حلاوة بالحي نفسه فتعلم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ قسطاً من القرآن الكريم وكان شغوفاً في طفولته بالاستماع الى الشيوخ الذين يحيون المولد النبوي ويحفظ عنهم ويقلدهم أمام أطفال الحي.
وفي سن العاشرة كان قد أجاد القراءة والكتابة وحفظ قسطاً كبيراً من القرآن وعندئذ توفى أبوه فصممت أمه على أن يتم تعلمه كما أراد أبوه ونقلته الى مدرسة أولية تصادف من كان فيها معلم يهتم بتحفيظ الأطفال الأناشيد الدينية والقومية وأسترعى الطفل سيد درويش انتباهه فخصه بعنايته وجعله يقود الأطفال في ترتيل الأناشيد، ونمت معه موهبته وخرج من حدود الحي وأصبح يرتاد الأحياء الشعبية الأخرى ويستمع الى مشاهير الشيوخ المقرأين والمطربين الذين يحيون الأفراح والمواليد الدينية واشترت له أمه ملابس رجال الدين وهو غلام في الثالثة عشر من عمره وتقدم للالتحاق بالمعهد الديني التابع لأحد مساجد الإسكندرية وهو مسجد (العباس- المرسى) لكي يتم حفظ القرآن وتجويده، وكان شغوفاً بالقراءة والإطلاع ويقرأ كل ما يقع في يده من كتب وصحف عربية.
بدء حياته الفنية:
_________
وكان أمام العمارة التي يشتغل عليها مع زملائه مقهى متواضع تصادف أن جلس فيه ممثل أسمه أمين عطا الله (وكان ذلك سنة 1908) وعن شقيق سليم عطا الله صاحب الفرقة التمثيلية التي تعمل في الإسكندرية وسمع صوت هذا العامل الفنان وسرعان ما تقدم إليه وعرض عليه العمل في فرقة أخيه ولم يتردد سيد درويش والتحق بالفرقة ليغني مع الكورس وليؤدي منفرداً بعض الأغاني بين فصول المسرحية.
وفي السنة نفسها سافر مع الفرقة الى لبنان ولكن الفرقة فشلت ولم تلق إقبالاً بسبب سوء الأحوال الاقتصادية وتشتت أفراد الفرقة وظل سيد درويش ببيروت ودمشق وحلب يكسب عيشه بقراءة القرآن في المساجد ويبحث عن أساتذة الموسيقى ليتعلم عليهم أصول الموسيقى الشرقية ويحفظ عنهم التراث القديم كله.
وبعد أن قضى في الشام قرابة تسعة أشهر عاد الى الإسكندرية واستمر يشتغل بالغناء والإنشاد في الأفراح والموالد والمقاهي الشعبية حتى أعتاد سليم عطا الله تأليف فرقته التمثيلية سنة 1910 فأنضم سيد درويش إليها.
في القاهرة
________
وجاءت أخباره الى القاهرة وتردد أسمه في الأوساط الفنية فكان كبار فناني القاهرة إذا زاروا الإسكندرية يبحثون عن المقهى الذي يغني فيه الشيخ سيد درويش ليسمعوه، ومن هؤلاء الفنانين المغني المشهور الشيخ سلامة حجازي الإسكندري الأصل الذي كان صوته أجمل وأقوى الأصوات في عصره حتى أنه عندما جاء مغني الأوبرا الإيطالي كاروزو الى القاهرة لإحياء موسم فيها سمع عن سلامة حجازي وذهب الى المسرح الذي كان يغني فيه، وعندما سمعه قال: "الحمد لله لو ولد هذا الرجل في أوروبا لما أحتل كاروزو مكانة أعظم مغن في عصره.
سمع سلامة حجازي صوت سيد درويش وألحانه فذهل وتعرف به وشجعه على الحضور الى القاهرة ليقدمه على مسرحه، وفعلاً حضر سيد درويش وقدمه سلامة حجازي للجمهور بين فصول الرواية التي كانت تمثلها فرقته وغنى سيد درويش من ألحانه غناء لم يكن مألوفاً وقتها ولكن الجمهور لم يرض عنه خصوصاً وأن صوته لم يكن في جمال صوت سلامة حجازي فقوبل بالصفير والاستحسان مما جعل سلامة حجازي يخرج من خلف الستار ليقول للناس ان هذا الفتى (وكان عمره قرابة العشرين) هو عبقري المستقبل.
أول أوبريت:
________
وقبل سيد درويش هذه المهمة وانتقل الى القاهرة وألف ألحان هذه الأوبريت التي كانت شيئاً جديداً تماماً على الموسيقى العربية، ولم تلبث أن أخذ الناس يرددونها وخصوصاً الفنانون المشتغلون في المسارح الغنائية الأخرى، وسمع نجيب الريحاني وهو ممثل كوميدي مشهور وصاحب فرقة مسرحية، سمع بعض أفراد فرقته يغنون في أوقات راحتهم بين البروفات ألحاناً غريبة وجديدة فسألهم عنها ولما عرف قصة هذا الملحن الجديد أسرع بالتعاقد معه ليلحن له أوبيرتاته وألف له ألحان ثاني أوبريت وأسمها (ولو..).
انتشار صيته:
________
وكانت ظاهرة غريبة إذ انتشرت ألحان هذه الرواية الثانية انتشاراً هائلاً حتى كان يرددها الأطفال في الشوارع والعمال في المصانع والفلاحون في حقول الريف، ولذلك تهافت عليه أصحاب الفرق فكان يؤبف لهم ما يطلبونه إذ أعجبه موضوع الرواية وأعجبه الشعر الشعبي للألحان.
وجاء وقت كانت توجد في القاهرة أربع فرق وعدة صالات للغناء كانت كلها تقدم أوبيرتات من تلحينه.
مؤلفاته:
في الفترة القصيرة بين حضوره الى القاهرة سنة 1917 وبين وفاته في 15/سبتمبر سنة 1923 وضع ألحان 22 اوبريت والفصل الأول من أول أوبرا شرع في تلحينها بعنوان (كيلوباترا ومارك انطونيو).
وفي خلال حياته الفنية بين الإسكندرية والقاهرة ألف عشرة أدوار للتخت، وهي عبارة عن سيمفونيات عربية و17 موشحاً على النمط القديم ولكن بروح جديدة نحو 50 طقطوقة وهي الأغاني الخفيفة.
وما زالت اعمال سيد درويش في هذا الباب هي الأولى والأخيرة فلم يتجاسر بعده حتى اليوم احد من الملحنين على أن يخطو خطوة نحو هذا الباب العريض من أبواب الموسسيقى
٣_______________________
سيد درويش..سيرة حياة وموسيقى!!
____________________
تاريخ ميلاده:
ولد سيد درويش في الساعة التاسعة من صباح يوم 17/اذار سنة 1892 بحي كوم الدكة بالإسكندرية.
أبواه:!
______
كان أبوه درويش البحر بحاراً فقيراً له ورشة صغيرة في كوم الدكة وكان يصنع القباقيب والكراسي الخشبية ويحصل على رزقه هو وأسرته بصعوبة شديدة، وكان أمياً لا يقرأ ولا يكتب وكانت أمه أسمها (ملوك) كانت سيدة من أسرة فقيرة أيضاً وكانت أمية هي الأخرى وكانت قد سبقته الى الدنيا شقيقتان تكبرانه قليلاً.
حي كوم الدكة:
________
حي من الأحياء الشعبية الفقيرة يسكن فيه عمال المعمار من بنائين ونجارين ونقاشين.. الخ، ولهذا الحي تاريخ مجيد في النضال الشعبي ضد الغزاة الأجانب وضد الولاة الأتراك.
نشأته
____
كان أبوه يريد أن يراه شيخاً معمماً يحفظ القرآن ويجوده وأدخله كتاب حسن حلاوة بالحي نفسه فتعلم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ قسطاً من القرآن الكريم وكان شغوفاً في طفولته بالاستماع الى الشيوخ الذين يحيون المولد النبوي ويحفظ عنهم ويقلدهم أمام أطفال الحي.
وفي سن العاشرة كان قد أجاد القراءة والكتابة وحفظ قسطاً كبيراً من القرآن وعندئذ توفى أبوه فصممت أمه على أن يتم تعلمه كما أراد أبوه ونقلته الى مدرسة أولية تصادف من كان فيها معلم يهتم بتحفيظ الأطفال الأناشيد الدينية والقومية وأسترعى الطفل سيد درويش انتباهه فخصه بعنايته وجعله يقود الأطفال في ترتيل الأناشيد، ونمت معه موهبته وخرج من حدود الحي وأصبح يرتاد الأحياء الشعبية الأخرى ويستمع الى مشاهير الشيوخ المقرأين والمطربين الذين يحيون الأفراح والمواليد الدينية واشترت له أمه ملابس رجال الدين وهو غلام في الثالثة عشر من عمره وتقدم للالتحاق بالمعهد الديني التابع لأحد مساجد الإسكندرية وهو مسجد (العباس- المرسى) لكي يتم حفظ القرآن وتجويده، وكان شغوفاً بالقراءة والإطلاع ويقرأ كل ما يقع في يده من كتب وصحف عربية.
بدء حياته الفنية:
_________
وكان أمام العمارة التي يشتغل عليها مع زملائه مقهى متواضع تصادف أن جلس فيه ممثل أسمه أمين عطا الله (وكان ذلك سنة 1908) وعن شقيق سليم عطا الله صاحب الفرقة التمثيلية التي تعمل في الإسكندرية وسمع صوت هذا العامل الفنان وسرعان ما تقدم إليه وعرض عليه العمل في فرقة أخيه ولم يتردد سيد درويش والتحق بالفرقة ليغني مع الكورس وليؤدي منفرداً بعض الأغاني بين فصول المسرحية.
وفي السنة نفسها سافر مع الفرقة الى لبنان ولكن الفرقة فشلت ولم تلق إقبالاً بسبب سوء الأحوال الاقتصادية وتشتت أفراد الفرقة وظل سيد درويش ببيروت ودمشق وحلب يكسب عيشه بقراءة القرآن في المساجد ويبحث عن أساتذة الموسيقى ليتعلم عليهم أصول الموسيقى الشرقية ويحفظ عنهم التراث القديم كله.
وبعد أن قضى في الشام قرابة تسعة أشهر عاد الى الإسكندرية واستمر يشتغل بالغناء والإنشاد في الأفراح والموالد والمقاهي الشعبية حتى أعتاد سليم عطا الله تأليف فرقته التمثيلية سنة 1910 فأنضم سيد درويش إليها.
في القاهرة
________
وجاءت أخباره الى القاهرة وتردد أسمه في الأوساط الفنية فكان كبار فناني القاهرة إذا زاروا الإسكندرية يبحثون عن المقهى الذي يغني فيه الشيخ سيد درويش ليسمعوه، ومن هؤلاء الفنانين المغني المشهور الشيخ سلامة حجازي الإسكندري الأصل الذي كان صوته أجمل وأقوى الأصوات في عصره حتى أنه عندما جاء مغني الأوبرا الإيطالي كاروزو الى القاهرة لإحياء موسم فيها سمع عن سلامة حجازي وذهب الى المسرح الذي كان يغني فيه، وعندما سمعه قال: "الحمد لله لو ولد هذا الرجل في أوروبا لما أحتل كاروزو مكانة أعظم مغن في عصره.
سمع سلامة حجازي صوت سيد درويش وألحانه فذهل وتعرف به وشجعه على الحضور الى القاهرة ليقدمه على مسرحه، وفعلاً حضر سيد درويش وقدمه سلامة حجازي للجمهور بين فصول الرواية التي كانت تمثلها فرقته وغنى سيد درويش من ألحانه غناء لم يكن مألوفاً وقتها ولكن الجمهور لم يرض عنه خصوصاً وأن صوته لم يكن في جمال صوت سلامة حجازي فقوبل بالصفير والاستحسان مما جعل سلامة حجازي يخرج من خلف الستار ليقول للناس ان هذا الفتى (وكان عمره قرابة العشرين) هو عبقري المستقبل.
أول أوبريت:
________
وقبل سيد درويش هذه المهمة وانتقل الى القاهرة وألف ألحان هذه الأوبريت التي كانت شيئاً جديداً تماماً على الموسيقى العربية، ولم تلبث أن أخذ الناس يرددونها وخصوصاً الفنانون المشتغلون في المسارح الغنائية الأخرى، وسمع نجيب الريحاني وهو ممثل كوميدي مشهور وصاحب فرقة مسرحية، سمع بعض أفراد فرقته يغنون في أوقات راحتهم بين البروفات ألحاناً غريبة وجديدة فسألهم عنها ولما عرف قصة هذا الملحن الجديد أسرع بالتعاقد معه ليلحن له أوبيرتاته وألف له ألحان ثاني أوبريت وأسمها (ولو..).
انتشار صيته:
________
وكانت ظاهرة غريبة إذ انتشرت ألحان هذه الرواية الثانية انتشاراً هائلاً حتى كان يرددها الأطفال في الشوارع والعمال في المصانع والفلاحون في حقول الريف، ولذلك تهافت عليه أصحاب الفرق فكان يؤبف لهم ما يطلبونه إذ أعجبه موضوع الرواية وأعجبه الشعر الشعبي للألحان.
وجاء وقت كانت توجد في القاهرة أربع فرق وعدة صالات للغناء كانت كلها تقدم أوبيرتات من تلحينه.
مؤلفاته:
في الفترة القصيرة بين حضوره الى القاهرة سنة 1917 وبين وفاته في 15/سبتمبر سنة 1923 وضع ألحان 22 اوبريت والفصل الأول من أول أوبرا شرع في تلحينها بعنوان (كيلوباترا ومارك انطونيو).
وفي خلال حياته الفنية بين الإسكندرية والقاهرة ألف عشرة أدوار للتخت، وهي عبارة عن سيمفونيات عربية و17 موشحاً على النمط القديم ولكن بروح جديدة نحو 50 طقطوقة وهي الأغاني الخفيفة.
وما زالت اعمال سيد درويش في هذا الباب هي الأولى والأخيرة فلم يتجاسر بعده حتى اليوم احد من الملحنين على أن يخطو خطوة نحو هذا الباب العريض من أبواب الموسسيقى
مؤسسة فنون الثقافية العربية : غفوة حلم / لادارة صحيفة فنون الثقافية / نور صباح ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : غفوة حلم / لادارة صحيفة فنون الثقافية / نور صباح ...: غفوة حلم ثمّة شىءٌ ورقيّ تتناسى وجوده مغتربٌ في ارصفة الذاكرة نائمٌ على رفوف الزمن،خارج نطاق الحياة .. انه حلمك . ما رأيك ان توقظه ...
غفوة حلم / لادارة صحيفة فنون الثقافية / نور صباح / العراق ,,,,,,,,,,,,,
غفوة حلم
ثمّة شىءٌ ورقيّ تتناسى وجوده
مغتربٌ في ارصفة الذاكرة
نائمٌ على رفوف الزمن،خارج نطاق الحياة ..
انه حلمك .
ما رأيك ان توقظه من وحدته ؟
تنفضَ عنه غبار الاسف ..
وتمنحهُ عُكّازاً لينهض من جديد .
ستجده شيئاً قابلاً للتمزيق بأيّ سكين ..
قابلٌ للتشظّي بأيّ انكسار نافذة..
سهلُ الذوبانِ تحت اي حزنٍ طارىء ..
سيعبرُ الحزن سكك المسافات، ليصل لحلمكَ اليتيم ..
كلّ الاحلامِ قابلةٌ للقتل ..
قابلةٌ للتناثرِ برياح الوجع ..
كل ما عليك فعله فحسب،
ان تمسك بيد حلمك الطفل،وانت تدخل زحمة
الشوارع والمدن، زحمة الناس وزحمة اوجاعهم
المحبوكة متحضرةً لدخولك ..
وتمضي ..
تعتني به فهو ابنك الصغير ..
سينمو،ويكبر،ولكنه لن يتزوج ويتركك ..
سيكون رفيقك الابدي ..
سيكون ضوئك
حين يظلم كل العالم فيك !
ثمّة شىءٌ ورقيّ تتناسى وجوده
مغتربٌ في ارصفة الذاكرة
نائمٌ على رفوف الزمن،خارج نطاق الحياة ..
انه حلمك .
ما رأيك ان توقظه من وحدته ؟
تنفضَ عنه غبار الاسف ..
وتمنحهُ عُكّازاً لينهض من جديد .
ستجده شيئاً قابلاً للتمزيق بأيّ سكين ..
قابلٌ للتشظّي بأيّ انكسار نافذة..
سهلُ الذوبانِ تحت اي حزنٍ طارىء ..
سيعبرُ الحزن سكك المسافات، ليصل لحلمكَ اليتيم ..
كلّ الاحلامِ قابلةٌ للقتل ..
قابلةٌ للتناثرِ برياح الوجع ..
كل ما عليك فعله فحسب،
ان تمسك بيد حلمك الطفل،وانت تدخل زحمة
الشوارع والمدن، زحمة الناس وزحمة اوجاعهم
المحبوكة متحضرةً لدخولك ..
وتمضي ..
تعتني به فهو ابنك الصغير ..
سينمو،ويكبر،ولكنه لن يتزوج ويتركك ..
سيكون رفيقك الابدي ..
سيكون ضوئك
حين يظلم كل العالم فيك !
نور صباح
مؤسسة فنون الثقافية العربية : * خيانة * / جمانة الشيخ خالد / سوريا ,,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : * خيانة * / جمانة الشيخ خالد / سوريا ,,,,,,,,,,,,: * خيانة * نَعَمْ أَعْتَرِفُ... آثِمَةٌ ... مُذْنِبَةٌ أنَّي خِنتُكَ كُلُّ اللَّيالي البارِدَة و تَحتَ سَطْوَةِ الجوى ، راقَصْتُ...
* خيانة * / جمانة الشيخ خالد / سوريا ,,,,,,,,,,,,
* خيانة *
نَعَمْ أَعْتَرِفُ...
آثِمَةٌ ... مُذْنِبَةٌ
أنَّي خِنتُكَ
كُلُّ اللَّيالي البارِدَة
و تَحتَ سَطْوَةِ الجوى ،
راقَصْتُ لَهيْبَ الشُموعِ
قَبَّلَنِي أَحْمَرُ شِفاهي
عانَقْتُ عُطوْري و أَطْواقي
و عَلى خَصْري نامَتْ
ذِراعُ مِعْطَفِكَ .
آثِمَةٌ ... مُذْنِبَةٌ
أنَّي خِنتُكَ
كُلُّ اللَّيالي البارِدَة
و تَحتَ سَطْوَةِ الجوى ،
راقَصْتُ لَهيْبَ الشُموعِ
قَبَّلَنِي أَحْمَرُ شِفاهي
عانَقْتُ عُطوْري و أَطْواقي
و عَلى خَصْري نامَتْ
ذِراعُ مِعْطَفِكَ .
تَعااالَ ... أَقِمْ عَليَّ الحُبَّ
إِنْ اسْتَطَعْتَ ...
اصْلِبْني عَلى ذِراعَيْكَ
إنّي أَلْحَدْتُ العِشْقَ
و كَفَرْتُ بِكُلِّ حُروْفِهِ
أَسْفارُهُ في مِحرَقَتي
رُفاتاً ، رَمَاداً ، تَعويْذةً
أَنْثُرُها في ثُقوبِ لَيْلِ
المَكْلوْميْن .
جمانه الشيخ خالد إِنْ اسْتَطَعْتَ ...
اصْلِبْني عَلى ذِراعَيْكَ
إنّي أَلْحَدْتُ العِشْقَ
و كَفَرْتُ بِكُلِّ حُروْفِهِ
أَسْفارُهُ في مِحرَقَتي
رُفاتاً ، رَمَاداً ، تَعويْذةً
أَنْثُرُها في ثُقوبِ لَيْلِ
المَكْلوْميْن .
١٤/١٢/٢٠١٧
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لحظة غفوة............/ هديل معتوق / العراق ,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لحظة غفوة............/ هديل معتوق / العراق ,,,,,,,...: لحظة غفوة............ رحى رأسي مازالت تطحن الأفكار تتعكز على عود صبر حان. أهش به على قدري بلاجدوى وأسمع للريح عزفها على حائط ...ا...
لحظة غفوة............/ هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,,,,,
لحظة غفوة............
رحى رأسي مازالت تطحن الأفكار
تتعكز على عود صبر حان.
أهش به على قدري
بلاجدوى
وأسمع للريح عزفها
على حائط ...الذكرى
عند مفترق الحنين
لوّحت أصابعي القفازية لصدى
علته زحمة اليأس
مازالت بسمتي صامدة
رغم شحوب شفتيها
أناغي وجعي القابع في دهاليز صدري
فيسترق السمع قلبي ....
رغم مسافات الفضول
أبرمت بالأخير لفافة سيكارتي
المحشوة بالقلق
وأضرمتها
نار أنفاسي الهلكى
أضاءت وحشة ليلي
عندما أعتذر القمر عن المجيئ...
حاولت أمحو أساي
شيئا ...فشيئا
أرخيت قبعتي الخرساء
على جفني الثمل....
المترنح نحو ساقيَّ
الممدودتين...
على طاولتي.. العرجاء......
ذات الساق المشدوخة.
أروم (عبثا) ....
رد كرامة.......
وكبرياء مفقود ....
في لحظة ......
غفوة.
رحى رأسي مازالت تطحن الأفكار
تتعكز على عود صبر حان.
أهش به على قدري
بلاجدوى
وأسمع للريح عزفها
على حائط ...الذكرى
عند مفترق الحنين
لوّحت أصابعي القفازية لصدى
علته زحمة اليأس
مازالت بسمتي صامدة
رغم شحوب شفتيها
أناغي وجعي القابع في دهاليز صدري
فيسترق السمع قلبي ....
رغم مسافات الفضول
أبرمت بالأخير لفافة سيكارتي
المحشوة بالقلق
وأضرمتها
نار أنفاسي الهلكى
أضاءت وحشة ليلي
عندما أعتذر القمر عن المجيئ...
حاولت أمحو أساي
شيئا ...فشيئا
أرخيت قبعتي الخرساء
على جفني الثمل....
المترنح نحو ساقيَّ
الممدودتين...
على طاولتي.. العرجاء......
ذات الساق المشدوخة.
أروم (عبثا) ....
رد كرامة.......
وكبرياء مفقود ....
في لحظة ......
غفوة.
بقلمي/ لمعان الشمري(هديل معتوق)
العراق / بغداد.
شكراً للإضافة.
العراق / بغداد.
شكراً للإضافة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)