السبت، 10 يونيو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عربيٌّ أنا / ادارة صحيفة فنون / المورقة لينا قنجرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عربيٌّ أنا / ادارة صحيفة فنون / المورقة لينا قنجرا...: عربيٌّ أنا  و يا لعنةَ الإنتماء   ماضيَّ هشٌّ مليءٌ بالكذبِ و النّفاق  يومَ كتبتهُ ما كانَ رقيباً عليَّ سوى عطايا حكّامٌ بس...

عربيٌّ أنا / ادارة صحيفة فنون / المورقة لينا قنجراوي / سوريا ,,,


عربيٌّ أنا 
و يا لعنةَ الإنتماء 
ماضيَّ هشٌّ
مليءٌ بالكذبِ و النّفاق 
يومَ كتبتهُ
ما كانَ رقيباً عليَّ
سوى عطايا حكّامٌ بسخاء 
بديعٌ زماني ...(كانَ)
و قَدَري تحوّلَ الآنَ
إلى حيّةٍ رقطاء 
عربيٌّ أنا 
و بفضلِ حكّامي 
صرتُ أعرابياً
ابن البداوةِ و الصحراء 
صعدَ البشرُ إلى القمر 
و ما زلتُ أتغنّى بوطنٍ 
حدودهُ 
حضن سمراءٍ أو شقراء 
سرقَ الدّعاةُ من شراييني 
نزفَ الدّماء 
و سكبوا في جسدي 
آيات فسقٍ
و تكفيرٍ للبشر 
لأقتلهم بازدراء 
حتى أصابعي غَدَت 
رصاصات غدرٍ لأخوتي 
إن رفعوا رؤوسهم بشهيدٍ 
إلى العلياء 
صرختُ بوجههم :اصمتوا 
فالصمتُ من شِيَمِ السماء 
تصلونها بأوهامكم 
تاركين لغيركم 
العزّةَ و البهاء 
عربيٌّ انا 
واااا أسفاه 
أقولها ...
يا لعارِ الإنتماء 
...فقط سوريٌّ أنا 
لي المجدُ
 و لوطني النصر و الرّجاء

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الرسم بلكلمات... بشتيوان عبدالله/ ممثل مؤسسة فنون ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الرسم بلكلمات... بشتيوان عبدالله/ ممثل مؤسسة فنون ...: الرسم بلكلمات... بشتيوان عبدالله إحلم وعينيك مصوبة   للنجوم..... للموت رؤي متعددة فاحيانا نموت   يوميا.... ...

الرسم بلكلمات... بشتيوان عبدالله/ ممثل مؤسسة فنون من كوردستنان / العراق ,,,

الرسم بلكلمات... بشتيوان عبدالله
إحلم
وعينيك
مصوبة
 للنجوم.....

للموت
رؤي
متعددة
فاحيانا
نموت
 يوميا....

عند 
الحزن
احكي
حزنك
 للبحر....

احيانا
نفكر
باننا
لاشئ
سوي
 ذكري....

المرأة
كلبحر
جميل
عميق
 مخيف....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "معالي الوزير...هروب وسط النهار" قصة قصيرة علي ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "معالي الوزير...هروب وسط النهار" قصة قصيرة علي ال...: "معالي الوزير...هروب وسط النهار" قصة قصيرة  علي البدر ياترى.. انحن نسير الى الخلف؟ أو ربما نسير حسب فلسفة المهزومين من الحرو...

"معالي الوزير...هروب وسط النهار" قصة قصيرة علي البدر/ العراق,,

"معالي الوزير...هروب وسط النهار"
قصة قصيرة  علي البدر
ياترى.. انحن نسير الى الخلف؟ أو ربما نسير حسب فلسفة المهزومين من الحروب مبررين انسحابهم تكتيكيا كما يقولون دون اعترافهم بالخسارة أمام شعوبهم. أيعقل ان نتواصل مع اسقاطات ترمي الفشل و تفاهات يعتبرونها أفكارا ناضجة. لقد خسرنا كل الحروب التي خضناها ولكن من يجرؤ أن يغامر بنفسه وحياته وربما بعرضه.. من يجرؤ ان يقول للحاكم انك تسير بنا الى الهاويه وان جدران الأزقة الضيقة صبغت سوداء تعلن الحداد على دماء سفحت لاشباع نهم سرمدي لمغامر قاد الملايين للحروب  و لم يفهم شيئا عنها ولكن تلك الملايين التي نحرها ستطالبه يوما بتسديد الدين وعندها سيكون عاجزا عن تسديدها. وها انك عجزت ولم يحمك انسان حتى الذين كانوا حولك، ولم اتصور اننا سنتحرر من هاجس الترقب ولكن الايام بدت تزيل الغبار ليتصرف كل منا بعفوية متمتعا باجواء لم يألفها ابدا ولم تعد مشكلتنا الحرية فقد أوصلتنا اليها تلك الدماء التي نزفت والاشلاء التي نعرفها والتي لم نعرفها لحد الان. أجل الان..لم تعد الحريه التي كانت حلما مشكلتنا.. ولكن هولاء الذين تاجروا بدماء الشهداء .. أجل أصابعنا والحبر الذي تحنى بها هي التي جعلتهم يمسكون برقابنا فقد توزعوا بين ذباح بامر الاجنبي الذي يحميه ويوفر له الغطاء، وعميل يأتمر بامره فقط ليقتل ويسرق ويهيمن واذا ما أٌمسك وزج في السجن فأن سيده يأتي ويخرجه عنوة.
- أين مدير المركز؟
- أنا تفضل. وماذا تريد؟
- القائد يريده.
- و.. من أنت؟
- أنا مترجمه..
- قل له أن يأتي. فانا في عملي ولن أغادر موقعي.
 - حسنا. سأوصل رسالتك. قال المترجم ذلك لكن وقع اقدام متسارعة بدت تسمع ايقنت انهم كانوا يسمعون حواري مع مترجمهم. عشرات من الجنود المدججين بالاسلحة الاوتوماتيكية ومعهم كلبان تبدو الشراسة عليهما دخلوا المركز وحاول المترجم التحدث معي لكنني رفضت قائلا دع رئيسك يبرر سبب مجيئه بنفسه.
- نريد كل المنتسبين معنا فنحن في مهمة وبحاجة لمساعدتكم.
 - مهما تكن المهمة فان موقعنا هنا هو الاهم ونحن غير مخولين بتركه فلدينا بعض المطلوبين كما ان وزيرا قد اختلس المليارات موقوف لدي هنا بانتظار وصول اوراقه واحالته الى المحاكم المختصة..
- تقصد المواطن الاميركي.
- قل ما شئت انه عراقي الان ويجب ان يطبق القانون بحقه.
 ولم أشعر طيلة خدمتي في النظام السابق ولا الان بعهد الاحتلال باني ضعيف لهذه الدرجه فقد حدث ما أحسست به عندما أخرجوا الضباط والحرس من المركز واقتادوني بعربة مصفحة مع احد الضباط واثنين من الجنود بعيدا بحجة المساعدة بحصار وكر للارهابيين. وعند رجوعي وجدت باب السجن مفتوحا والموقف خاليا من أي سجين. فقد ناقشت الضابط الذي جاء بعدي قبل مغادرتي المركز فقال:
 - أمروني باعطائهم المفاتيح وفتحوا أبواب السجن وأفرغوه تماما . حاولت مقاومة ذلك لكن احدهم وخز ظهري ببندقيته وبدأ بشتمي بكلمات نابية فهمت منها بانه تربى في أقذر المحلات الأميركيه التي يتسكع بها اللصوص والمجرمون ومتاجروا الهيرويين والجنس وغيرها..
- والوزير اللص؟
- بصق في وجهي.
- كم هو حقير. ياليتني قتلته وهو بين يدي.
 - قلت لكم انني سأخرج. قل لرئيسك انه لن يراني أبدا. ستمتليء أرضكم باكلي لحوم البشر وستندمون على كل لحظة حجزتموني بها هنا؟ ضرب الارض بقدمه وغادر.
- تقصد هرب..
 أجل. هرب وفي وسط النهار..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جوابٌ خاطيء ../..:أحمد أسد صادق / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جوابٌ خاطيء ../..:أحمد أسد صادق / العراق:  جوابٌ خاطيء ....: هل ينفع.. لو قلتُ الان بأني كذبتُ عليكِ ِقبل عقدين وسبع سنين !! واني احببتُكِ جداً جداً حتى اني ضيعت حياتي....

جوابٌ خاطيء ../..:أحمد أسد صادق / العراق

 جوابٌ خاطيء ....:
هل ينفع..
لو قلتُ الان بأني كذبتُ عليكِ
ِقبل عقدين وسبع سنين !!
واني احببتُكِ جداً جداً
حتى اني ضيعت حياتي..
ياحُلمي
هل ينفع  ؟

هل يرجع ..
بي زمني مرة لذاك اليوم 
العالقُ كالذنبِ في ذاكرتي ؟
لأُصحح خطأي واُجيبُ بـ ( قُبلة )
ولكن هيهات لعمرٍ ولى 
يا ألمي 
 أن يرجع .!

بقلم : أحمد أسد صادق / العراق
 .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسالة الى ريمي / حسين عبد الخالق حسين/ العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسالة الى ريمي / حسين عبد الخالق حسين/ العراق ,,,...: أتذكرين يا ريمي،،أتذكرين يوم كانت أقصى أمانينا أن تجدي أمك،،أتذكرين كم بكينا يوم تركك العم فيتالس وتوفي،،كنا نظن أنه ليس هناك أقسى من أولئك...

رسالة الى ريمي / حسين عبد الخالق حسين/ العراق ,,,,

أتذكرين يا ريمي،،أتذكرين يوم كانت أقصى أمانينا أن تجدي أمك،،أتذكرين كم بكينا يوم تركك العم فيتالس وتوفي،،كنا نظن أنه ليس هناك أقسى من أولئك البشر الذين تركوه يموت بردا أمام عينيك،،أتذكرين يا ريمي يوم أسعدتنا قصة حبك البريئة،،وكيف كنا نظن أن الشر في العالم لا يمثله سوى كاسبر،،وكيف كنا نفرح لسماع أغنيتك ونردد وراءك بكل براءة: أنت الأمان أنت الحنان من تحت قدميك لنا الجنان
 أتعلمين يا ريمي،،كنا صغارا حينها لكنا الآن كبرنا،،هل ستصدقين إن قلنا لك أن عالمنا أقسى من كل القسوة التي مررت بها،،هل تصدقين إن قلنا لك أن عالمنا مليء بكاسبر وامثاله،،وأن امثال العم فيتالس كلهم قد ماتوا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هويتي فخري __________ قلم : نبيلة الوزاني ... المغ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هويتي فخري __________ قلم : نبيلة الوزاني ... المغ...: هويتي فخري __________ قلم :  نبيلة الوزاني  ... المغرب   .................. هذه أنا للسماءِ تُلوّح راياتُ مجدي لا أخشى...

هويتي فخري __________ قلم : نبيلة الوزاني ... المغرب ..................

هويتي فخري
__________
قلم : نبيلة الوزاني ... المغرب
 ..................

هذه أنا
للسماءِ تُلوّح راياتُ مجدي
لا أخشى رعود النائبات 
لا يُفزعني نُهاتُ 
مَن يجهل قدري
فأنا جوهرة العلا 
حين لطفٍ
وكاسرة لأجنحة الظلام
حين بأسٍ 
هذا من بعض أمري
دوّن التاريخ وما وَفى
مكارمَ قومي 
وعراقةَ أصلي
عربية أنا 
من رَحِم العزّة تكويني
الكبرياءُ دثاري 
والشموخُ موطنُ خدري
من قال يا أدعياءَ الفهم
بأنّي مُقيّدَة في أسري
أنا الحرّة الأبيّة 
مٌترَفَةُ الدّلال 
بينَ حُجورِ أهلي
الذّوْدُ عن أعمدةِ بُرجي
شرعٌ في عقيدة ناسي
في فصول الزمان 
يعتلي الجوزاءَ حصني 
على مدى الدَّهرِ
أصيلة عربية أنا
إجادةُ الرقص 
في ملعب الرمال
من شيَم أجدادي
وذاك الصهيل الآتي من بعيد
لا يلائم طقوس جذوري
مهما ظلّ يُنادي
 هويّتي منبعُ فخري.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عربيٌّ أنا / ادارة صحيفة فنون / الكورقة لينا قنجرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عربيٌّ أنا / ادارة صحيفة فنون / الكورقة لينا قنجرا...: عربيٌّ أنا  و يا لعنةَ الإنتماء   ماضيَّ هشٌّ مليءٌ بالكذبِ و النّفاق  يومَ كتبتهُ ما كانَ رقيباً عليَّ سوى عطايا حكّامٌ بس...

عربيٌّ أنا / ادارة صحيفة فنون / الكورقة لينا قنجراوي / سوريا ,,,


عربيٌّ أنا 
و يا لعنةَ الإنتماء 
ماضيَّ هشٌّ
مليءٌ بالكذبِ و النّفاق 
يومَ كتبتهُ
ما كانَ رقيباً عليَّ
سوى عطايا حكّامٌ بسخاء 
بديعٌ زماني ...(كانَ)
و قَدَري تحوّلَ الآنَ
إلى حيّةٍ رقطاء 
عربيٌّ أنا 
و بفضلِ حكّامي 
صرتُ أعرابياً
ابن البداوةِ و الصحراء 
صعدَ البشرُ إلى القمر 
و ما زلتُ أتغنّى بوطنٍ 
حدودهُ 
حضن سمراءٍ أو شقراء 
سرقَ الدّعاةُ من شراييني 
نزفَ الدّماء 
و سكبوا في جسدي 
آيات فسقٍ
و تكفيرٍ للبشر 
لأقتلهم بازدراء 
حتى أصابعي غَدَت 
رصاصات غدرٍ لأخوتي 
إن رفعوا رؤوسهم بشهيدٍ 
إلى العلياء 
صرختُ بوجههم :اصمتوا 
فالصمتُ من شِيَمِ السماء 
تصلونها بأوهامكم 
تاركين لغيركم 
العزّةَ و البهاء 
عربيٌّ انا 
واااا أسفاه 
أقولها ...
يا لعارِ الإنتماء 
...فقط سوريٌّ أنا 
لي المجدُ
 و لوطني النصر و الرّجاء

الجمعة، 9 يونيو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دميةٌ من ورق/ ومضة / تغريد العقراوي / العراق,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دميةٌ من ورق/ ومضة / تغريد العقراوي / العراق,,,: دميةٌ من ورق ترسمها متى تشاء وتمحيها متى تشاء أيها القمر الذي  يغير كلٌ ليلة نجومه علمني كيف أصدقُ     ما ترسم تغريد ا...

دميةٌ من ورق/ ومضة / تغريد العقراوي / العراق,,,

دميةٌ من ورق
ترسمها متى تشاء
وتمحيها متى تشاء
أيها القمر الذي 
يغير كلٌ ليلة نجومه
علمني كيف أصدقُ 
 ما ترسم

تغريد العقراوي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( القلم )/ كريم علوان زيار / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( القلم )/ كريم علوان زيار / العراق ,,,: ( القلم ) شـاهِـدٌ يَـبْـقـى على كلِّ الـدُّنى  أوَّلُ الآيـاتِ في الـذِّكْـر انْـبَــــرا تُـرْجُـمانُ الـفِـكْـرِ يَـبْـقـى...

( القلم )/ كريم علوان زيار / العراق ,,,

( القلم )
شـاهِـدٌ يَـبْـقـى على كلِّ الـدُّنى
 أوَّلُ الآيـاتِ في الـذِّكْـر انْـبَــــرا

تُـرْجُـمانُ الـفِـكْـرِ يَـبْـقـى دائِـماً
 يأخُــذُ الإيـعـازَ مِـنْ قَـلْـبٍ يَـرى

يايَـراعِـي سَـطِّـر الـمَـكْنـونَ بيْ
 لا تُـراعِ النّـاسَ وارقَ للـــــــذُّرى

مُـرْسَـلٌ أنْـتَ الـَّــذي تُـسْـتَـأمَــنُ
 تُـوْصِـلُ الـمَـعْـنـى ولن تَـسـتَـأخِرا

تَـرْسُـمُ الأشْــواقَ أو كُـلُّ الَّـــذي
 يَـحْـتَـوي القَـلـبَ وَلا يَـنْسَ الورى

أَنْـتَ نِـعْـمَ الـمُـرتَقي في هَمْسنا
 بـالْـعُلا خَـيْـرُ الْـمَـعـانِى تَـعـبُــرا

كريم علوان زبار ٥حزيران٢٠١٧

القصة الكاملة: من يوميات-3: (حياة اخرى) تأليف: مهند عزاوي محمد: ..........(الرجوع الى الحياة)./ العراق ,,,

القصة الكاملة:
من يوميات-3:

(حياة اخرى)
 تأليف: مهند عزاوي محمد:

..........(الرجوع الى الحياة).......
عرف فارس أسم والدهُ من الحوار الذي دار بينه وبين خالهُِ(ابو مصطفى) ولكن لم يسأل عن أهلهِ ولماذا لم يسالوا عنه في تلك السنوات التي مضت لذالك أخبروه فقط ان أهله يسكنون خلف النهر الذي يفصل بينهم في القرية المقابلة عن بيت جده.
أكمل فارس دراستهُ ونجح فيها واصبح له اصدقاء .وفي السنه الخامس من دراسته، جاء رجلاً الى بيت (ابو مصطفى) وسألهُ عن فارس أخبره انه يلعب في الخارج مع اصدقائه ومن ثم نادى فارساً ان يأتي الى البيت. جاء الى البيت ورأى ذالك الشخص جالس مع خاله ثم جلس بالقرب من خاله، ومن ثم دار الحوار بين فارس وخاله
_بني هل تعرف هذا الرجل؟
- لا اعرفه.
-الم تشاهدهُ من قبل؟
-لم اشاهده.
- أنظر بني جيدآ اليه قد تتعرف إليه،
-نظر اليه فارس بإمعان لكن لم يلاحظ شيء وقال:  لا اعرفه ولم اشاهدهُ من قبل أطلاقآ. ثم اجابهُ خاله قائلآ:ان هذا الرجل عمك أسمه اسماعيل( ابو مريم) قم والقي عليه التحية.
قام فارس وذهب الى عمه ثم مد يده وصافحهُ  ثم قال له عمه اسماعيل :ما شاء الله أصبحت كبيراً يافارس وهو يمسح بيديه على رئسه .فاجابه: نعم انا الان في الصف الخامس الأبتدائي .اجابه عمه :ان شاء الله نراك دكتورأ. وبعدها أكمل قولهُ : يا أبا مصطفى أنا جئتك لأخبرك ان والد فارس على قيد الحياة ؟ تفاجئ بالخبر.وقال له ( ابو مصطفى) : هل صحيح ما تقول ياأسماعيل؟ اجابه.نعم وهو الان في السجن.قال ابو مصطفى مستغرباً: لماذا في السجن؟ فأجابه : لانه سياسي ، ماذا سوف يحدث له؟ اجابه بائساً: سوف يعدم .قام ( ابو مصطفى) من مكانه منتفضاً وهو يقول: وأين كان كل هذه السنوات في الاولى لم يدم الا يومين عندما كان في الحرب ولان انتهت الحرب .أين كان كل هذه الفترة؟ اجابه عم فارس: انه كان في الخارج وعندما حاول الدخول الى العراق عندها كان مراقب من الاجهزه الأمنيه وتم القاء القبض عليه ولأن في السجن وسوف يعدم لكونه قد التحق بالزمرة المنشقه في سوريا .هذا مارئيتهُ في مقتبس الحكم وجئت اليكم لكي أخبركم اذا كنتم ترغبون في مقابلته.
جلس ( ابو مصطفى) وهو يقول: لا حوله ولا قوة الا بالله نعم نقابلهُ.
ثم قام  عم فارس وقال.نحن نسعى الى تخفيف الحكم عليه وسوف نعمل ما بوسعنا والله يكون بالعون. ثم ذهب وأوصله الى موقف السيارات وبعدها رجع الى البيت وأخبر فارس بالأمر وقال : يا بني ان والدك قد مات مرتين الأولى في الحرب التي دارت بيننا وبين أيران في سنه ١٩٨٧ حيث جلبنا جثته ودفن هنا وبعدها بفتره عرفنا انه حيآ يرزق بعد مجيئهُ الى أهله وقال لهم انه كان خارج العراق وهذا الذي دفناه كان شخصاً اخر يشبه والدك تقريباً نفس الوجوه لهذا عندما طلب من عمامك ليذهبوا وينظروا الى الجثه لم يميزوه لكونه طبق الأصل بينه وبين والدك.
وفي المرة الثانية غاب عن الأنظار ولا أحد يعرف مكانه الى ان جائنا الخبر انه قد مات في سوريا وعملنا مراسم العزاء، الى ان جائنا عمك الان وأخبرنا ان والدك على قيد الحياة مرةً اخرى وانه في السجن بل سوف يعدم ولا نعرف الأيام كيف تفأجئنا.
بدأ فارس بالضحك من المقالب الذي فعلها والده في أهله ولكن لم يحزن او أتاه شعور غريب ابد لكونه لم يعرف اباه ولا يعرف شكله حتى.
لذالك عندما أخبرهُ خاله ( ابو مصطفى) عن والده كان يحس انه يخبره عن نكته او ماشابه ذالك لم يحزن بل كان يحس انه كأي رجل أخر سمع عنه ولا يعرفه..
........النهايه...........
مهند عزاوي محمد.
 من العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل المساء/ سيدة فنون البهية / لميس العفيف / سو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل المساء/ سيدة فنون البهية / لميس العفيف / سو...: تراتيل المساء .......... ألتمس الهلال  لأصوم  في محرابك  أفرش سجادة عينيك للصلاة  وأرتل ترانيم الحب  مع مصابيح  الذاكرة...

تراتيل المساء/ سيدة فنون البهية / لميس العفيف / سوريا,,,,


تراتيل المساء
..........
ألتمس الهلال 
لأصوم 
في محرابك 
أفرش سجادة عينيك للصلاة 
وأرتل ترانيم الحب 
مع مصابيح 
الذاكرة 
وأقرأ سفر الهمس 
من أول نبضة 
ﻵخر ... فراشة عاطفة 
خرجت من شرنقة الروح 
وعند أجراس الصباح 
يغفو الليل بمحبرتي 
يهدل الفجر 
على كتف عابد 
أنفض 
آخر نجمة عن وسادتي 
ألبس ... حلم 
... 
 لميس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سر الغواية ------------------------ قلم : حسن نصر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سر الغواية ------------------------ قلم : حسن نصر...: سر الغواية  ------------------------ قلم : حسن نصراوي ------------------------- من ؟ ... يا ايتها الغواية  التي وضعتني :  ...

سر الغواية ------------------------ قلم : حسن نصراوي ------------------------/ العراق,,,


سر الغواية 
------------------------
قلم : حسن نصراوي
-------------------------
من ؟ ...
يا ايتها الغواية 
التي وضعتني : 
في ضل الرؤية ...
والرؤيا ؟
فلا انا نائم ...
فافيق ...
ولا انا يقظان ...
فارى ...
فافصل ...
بين الهدى ...
 والظلال ؟ ..

الخميس، 8 يونيو 2017

الكَفّ الرَّجعيّ / قصة قصيرة / رسول يحيى / العراق,,,,

الكَفّ الرَّجعيّ 
 ي

ربَّت على كتفه وهو يناوله بندقيّة القنص ويطلب منه الصعود إلى السطح وقنص كل من يحاول الخروج من البيوت باتجاه القوات الأمنية. سعادة لا توصَّف والأمير يوليه ثقته. تساقطت السلالم تحت قدميه ، محتلا مكاناً مميزاً على أهبة الاستعداد وعينه تترصد البيوت . مر الليل في ترقب بهمة عالية يريد أن ينجز المهمة بنجاح، مع خيوط الفجر لاحت فتاة منقبة، ترقب حركتها. صوت عالي من المدرعة الواقفة في نهاية الشارع يطلب منها نزع النقاب. وقفت خلف جذع شجرة تبحث عن خطواتها المرتعشة. التفتت إلى الخلف تتطلع عبر فرجة الباب المشرعة ، ثمة يد كخفقة جناح عصفور تلوح لها بالذهاب. نزعت النقاب، برق وجهه تلك الطالبة التي كان يستعير كراس المحاضرات منها من عدسة بندقيته ، تلوح رجفة على شفتيها كمن يتلو صلاة خافته، تتحرك في بوتقة روح رهيفة هاربة. بدون تردد رد الجميل رصاصة اخترقت رأسها.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حواري مع الشاعر العربي خالد أبو خالد./ خلود منذر/ ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حواري مع الشاعر العربي خالد أبو خالد./ خلود منذر/ ...: حواري مع الشاعر العربي خالد أبو خالد. الشاعر العربي خالد أبو خالد. إيمانٌ مطلقٌ بقضايا الأمة... انتماء حتى النُّخاع بقصيدة ال...

حواري مع الشاعر العربي خالد أبو خالد./ خلود منذر/ سوريا ,,,,

حواري مع الشاعر العربي خالد أبو خالد.
الشاعر العربي خالد أبو خالد.
إيمانٌ مطلقٌ بقضايا الأمة... انتماء حتى النُّخاع بقصيدة الوطن الغائب الحاضر.
الفنان الملتزم بهموم شعبٍ مسلوب منه السلام.
*حاورته: خلود منذر.
من البحر إلى البحر عربيٌ مقاومٌ -ابن القاسميّ-الفارس الكنعانيّ رفعَ راية الشعر ومواقف العزّ. سقى سماء الوطن بتغريبة خالدة في ذاكرة الشعوب واناشيد ملتحمة بتراث الوطن(فلسطين)
 قصائده أهازيج تراث من قيثارة الأرض مغناة على أوتار الصمود واناشيد أمل للقلوب الثكلى بجراح الاحتلال... اناشيدٌ للإنسان المهزوم من بساتين الوفاق... اناشيدٌ توقظ عقول ضَلّت الدروب في دهاليز الحكاية المنسيّة على شواطئ يافا. يُؤْمِن بالشِعر سلاح في وجه غزاة الثقافة ووسيلة هامة للحفاظ على التاريخ كما يجب أن يغنى وتردده الأجيال كي يبقى َ زاداً للذاكرة ثملة بالتراث والأصالة.
خالد أبو خالد. الصوت الهادر كالموج الساطع كالشمس... صوتٌ مقاتلٌ وريشةُ فنانٌ حرٌ مقاوم لم يهدأ.. رحلةٌ على أشرعة الحنين مرسومة خيوطها من تراب فلسطين.. حطَّ بهودج الترحال عند مآذن الشام. صارعَ واقعا غيّر مألوف حتى تبددت الأصوات خارج الجسد وعلو الصراخ، اتسعت دائرة الوجود وجدد الصمود، عَبَّدَ أرصفة المدن بدرر قصائده. مازال يمتطي صهوة الأمل إلى أن تُقرع أجراس المقدس وتتعطر مآذن الوطن بماء النصر والتحرير.
 في قصائده. الأرض باقية بكل تفاصيلها وألوانها. قرى الحياة وقرى الشِعر وجهان لمعاناة واحدة متجذرة بروح الشاعر ملتحف عباءة الأجداد.
 مجدٌ تسامى في عمل دؤوب، ربىّ وعَلّمَ أجيالا من خلال مسيرة كفاح طويلة.
كان لي شرف اللقاء به ذات أُمسية في احدى المراكز الثقافية في دمشق وحَملتُ امالا بأن أحقق حوارا معه وبعد سنوات مضت منحني هذا الفضاء الأزرق فرصة اخرى كي اجري معه هذا الحوار المقتضب وبكل تواضع ومحبة لَبَّى طلبي.
يعرف عن نفسه -خالد أبو خالد-شاعر محتشد بالوطن وبالأمة العربية من الماء إلى الماء مهموم بها يحاول أن يسهم بأداته الشعر لتشكيل رافعة لاستنهاض الأمة.
* هل القصيدة المقاومة مازالت منتشرة بين صنوف الأدب.
القصيدة مقاومة بطبيعتها فهي تقاوم الظلم والاضطهاد والاستغلال والاستبداد والاحتلال الأجنبي وما يتفرع عن كل ذلك وقد سجلت حضورها في تاريخ الأدب في العالم كما في تاريخ أدبنا وهي قائمة وحية في نسيج أدبنا العربي المعاصر وإن بدا أنها تراجعت فإن شعراء عديدون غادروها لكنها ظلت في صلب مهام شعراء عديدين على امتداد الوطن العربي وقد شكلت فلسطين موضوعها الأساس وهذا لا يعني أنها تراجعت وإن تراجع بعض أصحابها هي حاضرة بحضور كل العوامل التي تشكل تحديا لها ومستمرة كما نرى رغم اختلاط الحابل بالنابل فيما يتعلق بالنص المقاوم.
*كيف ترى العلاقة بين الشعر والمشهد السياسي.
يحاول الفاعل السياسي دائما أن يضع الابداع في جيبه لكن جدلية العلاقة بينهما تخرج دائما بالنص إلى فضاءه الأرحب حيث لا يمكن استيعابه إلا إذا كان يشكو من نقطة ضعف يجري استغلالها ومن هنا يبقى النص المقاوم في المشهد في كل حالاته التاريخية والمرحلية قادرا على التجاوز.
*هل انتصرت القصيدة الغزلية والقصيدة الرومنسية على القصيدة الوطنية. بمعنى هل القصيدة الغزلية تحظى بجمهور أكثر من القصيدة الوطنية؟
لم يكن ثمة سباق أو منافسة بين الصيغتين لكن ومن وجهة النظر الموضوعية فقد استفاد النص المقاوم من رومانسية النص الغزلي أو نص الحب فوظفها لصالحه وقد نجح لأن المقاومة بطبيعتها حب ذو خصائص رومانسية ولا يمكن القول بأن نص الحب أو الغزل ليس نصا مقاوما بنوع من الإطلاق إنه نص مقاوم مشروط بالتحريض على استدعاء الفرح والتفاؤل والنص الجميل هو نص مقاوم بالضرورة مهما كانت موضوعته الأساس.
*هل الشعر العمودي بعيد عن اهتمام المتلقي بعدما أخذ الشعر التفعيلة انتشارا واسعا واهتماما أكبر وكيف تُقيِّم القصيدة النثرية.
الشعر هو الشعر بكافة أشكاله المرتبطة بتراث طويل لكن الشعر الذي يُكتب خارج روحه لم يعد مقبولا سواء كان عموديا أو شعر تفعيلة أما فيما يتعلق بما نصطلح عليه بأنه قصيدة نثر فقد تتعرض للكثير من التشويه والمسخ على أيدي من لا يمتلكون أداة كتابته ذلك أن عمر هذا النوع من الأداء الشعري يزيد على مئة عام منذ أحمد حسن الزيات وجبران والريحاني لكنه وتحت شعارات من مثل حرية الكتابة ليس قادرا حتى الآن على تشكيل خصائص تحوله إلى تيار متماسك كما هو الحال في شعر التفعيلة والسبب الأساس أنه يحاول في نصوص بعض شعراءه أن ينسلخ عن السياق التاريخي في العملية الشعرية.
*ما أهمية التجديد في الأدب بشكل عام والشعر بشكل خاص.
التجديد قانون من سنة إلى أخرى ومن مرحلة إلى أخرى لكن هذا يعتمد على أن نعطي التجديد فرصته ليتشكل في مدى وفضاء الشعر المؤسس على رؤية الوقائع للوصول إلى الرؤيا بما يعني أن الشعر المنسلخ عن الواقع لا يكون إلا في حالة انعزال غير قابلة للتطور فالواقع هو محرك التطور والوصول إلى الحداثة محقبه من مرحلة إلى أخرى في تاريخ الشعر.
*هل الشعر ثورة أدبية، فكرية، واجتماعية.
لا يصلح ولا يستقيم مثل هذا القول في الواقع، فالثورة مركبة من عوامل مادية وفكرية فلا ثورة فكرية بالانفصال عن الثورة في الواقع كلاهما جناحا الثورة الثقافية على كافة مستوياتها وأشكالها.
*الشاعر يرى تفاصيل قد لا يراها الشخص العادي، ماذا يستقرئ الشاعر خالد بالقادم؟
الشاعر ليس نبياً لكنه يرى أكثر من السياسي وأكثر من المفكر وقد يرى التفاصيل في بعدها الأقصى وبما أنه إنسان في محصلاته فقد يعجز عن رؤية القادم كما في الحالة الراهنة لكنه يقاوم في الراهن كما لو أنه يرى الأبعد.
*كيف تُقيَّم النشاطات الثقافية ضمن الحروب القائمة في منطقتنا.
إنها تنطوي على خصائص إيجابية جدا إنما لكي تكون هذه الإيجابية متبلورة وفاعلة لابد من القابلة التي تحولها من إرهاصات إلى ولادة.
*هل وصلَ الكاتب/ ة العربي إلى العالمية.
يكذب بعض الشعراء على أنفسهم وعلينا فهم لا يرون أن العالمية مقصورة على الجهات المهيمنة على واقع العالم ذلك يفسر أن شعرنا لن يكون عالميا بقدر قضايانا ومن هنا فالقول بعالمية الأدب قول قاصر العالمية هنا وكما نرى تعني فيما يعني عالمية القوى السائدة على مستوى العالم ولكي نكون ضمن هذه القوى لابد من تحقق شرطين انتصارنا على التجزئة والتشرذم وقدرتنا على تحقيق مصيرنا وأخذ مكاننا في سيادتنا واستقلالنا كما هو حاصل بالنسبة للقوى السائدة.
*رسالتك للشعراء الناشئين؟
اعتمدوا على ركيزتين الأولى عيشوا حياتكم كما يجب أن تعيشوها ملتحمين بهموم أمتكم أما الركيزة الثانية فهي الثقافة. أقرأوا ثم أقرأوا ثم أقرأوا وكونوا موسوعيين في سعيكم للمعرفة بدون هذا لا يكون الشعر ولا أيِّ شكلٍ من أشكال الثقافة.
*لِمنْ تقرأ للشعراء.
أقرأ للجميع بدون استثناء بما في ذلك ما تكتبه الأجيال الجديدة.
*ما هو رأيك في مصطلح الشعر النسوي.
ليس ثمة في قاموسي مصطلح شعر ذكوري أو نسوي أتمسك بمصطلح الشعر.
_____
 ألف تحية تقدير وإجلال للشاعر الكبير-خالد أبو خالد-الذي كدّسَ حياته من أجل قضايا الأمة ومعاناة الانسان العربي وأرجو أن أكون قد وفقت في سبر جزء قليل من تجربةٍ خالدةٍ بكل ما تحمل من مسيرة حافلة بالإنجازات والعطاء، مسيرة كفاح عربي مؤثر يستحق التبحرّ في مسيرته لما حملَ من التحديّ والإبداع الأدبي، لم يتوارى يوما عن خط المقاومة في زمن تخلوا الكثيرون عنها.
حاز على أعداد كثيرة من التكريم والجوائز الأدبية من بلاد عربية.
حاز على جائزة فلسطين للفن التشكيلي من قبل نقابة الفنانين التشكيليين السوريين وعضوية شرف فيها.
• عضو مؤسس في اتحاد الكتاب العرب في سورية
 • عضو مؤسس في اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين في سورية.

مؤلفاته. أيقونةٌ خالدةٌ في تاريخ الأدب المقاوم.
مؤلفاته الشعرية:
الرحيل باتجاه العودة -قصيدة طويلة
قصائد منقوشة على مسلة الأشرفية-مجموعة شعرية مشتركة
وسام على صدر الميليشيا
تغريبه خالد أبو خالد
الجدل في منتصف الليل
أغنية حب عربية إلى هانوي
وشاهراً سلاسلي أجيء
بيسان في الرماد
أسميك بحراً، أسمي يدي الرمل
دمي نخيل للنخيل
فرس لكنعان الفتى.
رمح لغرناطة.
معلقة على جدار مخيم جينين.
العو ديسا الفلسطينية مجموعة شعرية في ثلاث أجزاء. فتحي (مسرحية)
 بالإضافة الى مقالات كثيرة -ثقافية، فكرية وأدبية-نشرت في مجلات وجرائد عربية.
 ----------------------

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المنافسة وتدني المستوى الدرامي للمسلسلات العربية ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المنافسة وتدني المستوى الدرامي للمسلسلات العربية ف...: المنافسة وتدني المستوى الدرامي للمسلسلات العربية في رمضان... بشتيوان عبدالله ربما قائل يسأل لماذا كل هذا الكم الهائل من المسلسلات العر...

المنافسة وتدني المستوى الدرامي للمسلسلات العربية في رمضان... بشتيوان عبدالله/ ممثل مؤسسة فنون / العراق ,,,

المنافسة وتدني المستوى الدرامي للمسلسلات العربية في رمضان... بشتيوان عبدالله
ربما قائل يسأل لماذا كل هذا الكم الهائل من المسلسلات العربية في رمضان . ولماذا تدني مستوى الطرح والمعالجة في المضمون والسرد الدرامي فيها. وبعد التحقق والبحث والتباحث مع العديد من شركات المنتجة للمسلسلات ومع بعض المخرجين والمنتجيين في مجال الدراما توصلت الي مايلي..
كثرة وجود قنوات فضائية عربية والتي تصل عددها الي اكثر من 2500 قناة فضاءيية من احد اسباب تدني الدراما العربية. فاصبح الدراما وانتاج المسلسلات العربية نوعا من التجارة كلسينما لانة يستقطب اكثر عدد من المشاهدين في عموم الوطن العربي التي تصل الي الملايين. فلقنوات الفضاءيية العربية بحاجة الي دراما ومسلسلات مطولة اكثر من حاجتها الي فيلم تلفزيوني او سينمائى. واكثر المواسم التي تحتاج القنوات الي الدراما والمسلسلات هو شهر رمضان المبارك الذي يتسابق فية القنوات لشراء حقوق عرض المسلسلات حسب اهميتة ليس من الناحية الفكريةوالموضوعية وحتي الفنية انما من ناحية وجود ممثلين كبار ومشهوريين في الساحة الفنية فيها. ولكل مسلسل قيمتة وسعرة الخاص. فلمنافسة في الانتاج السريع و التسويق السريع من خلال الفضائيات العربية احد اهم عوامل تدني الدراما العربية. فمثلا يتم انتاج مسلسل ب 3 مليون دولار. سيتم بيع حقوق عرضة ل مايقارب 50 او 100 قناة فضاءيية . وهناك مسلسلات تربح ضعف ما تصرف علي الميزانية و هناك تربح اقل. والقنوات ايضا تستفاد من الكم الهائل من الاعلانات التي تعرض خلال الشهر داخل تلك المسلسلات والتي احيانا تمل المشاهد منها. هنا ندرك حجم الكارثة التي تحيط بلدراما العربية نتيجة التسوق الخاطئ وحجم الكارثة التي تصيب بلمشاهد لرؤيتة مسلسلات هابطة دراميا واعلانات مزعجة مما يعزله عن متابعة اي شي ولو كان جيدا.

وسادةُ الصبار/ رحيم االربيعي / العراق ,,,,

وسادةُ الصبار
~~~~~~~~
قلبٌ يُمارسُ الإنشطار عندَ كلِ برعم
يُشاركهُ مَسيرةُ النبض الواحد
يلتحفُ الصبارُ في ليالِي الغياب
يعلقُ أمنياتهُ العطشى بصفاءِ النهر
الصبرُ يغفو على صدرهِ المُتقد
لازالتْ الخزانة ُ تعجُ بعبقِ العطاء
عرقُ الجبين يلونُ الذاكرة َ
بدموعِ الفقد .
فأهمس لشاهدِ القبر
وِسط ألم ِالأحلامِ
وأنا أغفو على ذاتِ الوسادة
بلقاءٍ آخر .
~~~~~~~~~~~~~
رحيم الربيعي  2017

اللوحة من أعمال الفنان الفلسطيني سامي الديك

الأربعاء، 7 يونيو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كلمات تكاد تكون شعرا... بشتيوان عبدالله/ العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كلمات تكاد تكون شعرا... بشتيوان عبدالله/ العراق ,,...: كلمات تكاد تكون شعرا... بشتيوان عبدالله كل   الطرق تؤدي الي     اللاجدوي.... الزمن   في صمتة   يختبئ..... ...

كلمات تكاد تكون شعرا... بشتيوان عبدالله/ العراق ,,,


كلمات تكاد تكون شعرا... بشتيوان عبدالله
كل 
الطرق
تؤدي
الي 
 اللاجدوي....

الزمن 
في
صمتة
 يختبئ.....

كل 
شئ
ساكن
كالصمت
داخل
جوف 
 البحر....

نحن
والقمر
متشابهان
تماما
لكل
منا 
جانب 
 مظلم....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أحنُّ إليها / عيال الظالمي / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أحنُّ إليها / عيال الظالمي / العراق ,,,: أحنُّ إليها  .............. أحنُّ إليها  كأنّي قطاةٌ أضرَّ بها  الحزنُ حتّى لَهى أحنُّ إليها  وثوبُ الحَنينِ  قصيرٌ فما غ...

أحنُّ إليها / عيال الظالمي / العراق ,,,


أحنُّ إليها 
..............
أحنُّ إليها 
كأنّي قطاةٌ أضرَّ بها 
الحزنُ حتّى لَهى
أحنُّ إليها 
وثوبُ الحَنينِ 
قصيرٌ فما غطّى من خطوها
أحنُّ إليها 
وقلبي كمعدومٍ على عودِه بالحِبالْ
ضلوعي رحيماتُ مِثلَ النساء 
يَبِتْنَ إعوجاجاً من الشّوق خلفَ المُحالْ
أحنُّ إليها 
كأنّي أُطلُّ على شُرفةِ المَنفى
غريبُ الوَطنْ
أحنُّ إليها 
أحنُّ للدّفءِ
فِيَّ اصطفاقُ ، وزيزاءُ أرض
ببردٍ الشّمالْ
أحنُّ إليها 
كضحكةِ أُمّي على مَوقِدِ النّار ذاتَ فرحْ
أحنُّ إليها 
شبابٌ على حزمةِ ألدّبكِ و الأُغنيات 
كأنَّ الزمانَ أعادَ البيوت إلى طينِها
وسمّارَ قلبي ضيوفُ القمرْ
أحنُّ إليها 
كأنَّ الضّميرَ القويمَ أتى خلسةً
من الماضي طُهراً عفيفُ الذّيالْ 
أحنُّ إلى لَهونا الأبيضِ 
خالٍ من الاحتيالْ 
أحنُّ إليها
كأنّي أُنقّلُ أقدامي في شاطئ ( العوجة)
بين الرمالْ 
أعودُ إليها وأحلامي زغبٌ
وزندٌ يرفرفُني في الفضاء
فأصحو على شالِ دمعٍ
وكُلي حنينٌ 
تراكضُّ مزن بأرضِ الجفاء
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 العوجة:اسم نهرنا الذي يربط قضاء الرميثة بمناطق الظوالم سابقا 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : العشق / صاحب الاعرجي / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : العشق / صاحب الاعرجي / العراق ,,,,: العشق دعني اغ مض عليك اليمين   وتتنفس عبيرك عيني اليسرى دعني اسدل عليك اجفاني اليسار لنحلم شوقاً بمملكةٍ تجمعنا بلا نسرا ذا ا...

العشق / صاحب الاعرجي / العراق ,,,,


العشق
دعني اغ
مض عليك اليمين
 
وتتنفس عبيرك عيني اليسرى
دعني اسدل عليك اجفاني اليسار
لنحلم شوقاً بمملكةٍ تجمعنا بلا نسرا
ذا الحب قريتنا فيه رابية نعشقه دونما قصرا
اجمع الحَبَ لكم وتجمعون لي رحيقا كان معتَصَرا
صبغةَ الله في الحب الُفا تجري كما هو الماء والشجرا
تدغدغ اجفاني واسمع همسه شاديا احلم بالشمس والقمرا
 بقلمي صاحب الاعرجي)

و يسألونكَ عن العُمر/ لادارة صحيفة فنون / المورقة لينا قنجراوي / سوريا ,,,,


و يسألونكَ عن العُمر
قل: هو سياط الزمن
على مسام الروح السجينة
هو قُبلةُ أميّ النقية
تزورني كلَّ ليلة 

و قد أبعدتها العوالم عني
هو دمعةٌ انسابت على خدّي
رغماً عن ضحكتي التي
أراها في أحلام ولدي
و تيه الصّبا عند ابنتي
و أعرف أنهُ وشاح حزنٍ
يبجّلُ بسمتي
ليحيي وهم فرحٍ
كُتِبَ بعشوائيةٍ على جبيني
كذب من قال أنه
أعواد أيامٍ و أعوامٍ
نحرقها بملح التجارب و الاختبارات
فمتاريس التجاعيد على وجهي
تترصد ببياض شعري
لتتقمّص غشاوةً ستتراكم
فوق أجداثنا
و يوثّقوا تاريخ ميلادنا
بشهادة وفاةٍ على قبرنا
يقرؤها العابرون من بعدنا
 نصلي أن بالخير يذكروننا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حنين وضفاف / روعة محسن الدندن / سوريا ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حنين وضفاف / روعة محسن الدندن / سوريا ,,,,: الليل وسكناته أنواره الباهتة قيثارته ونايه يسأل عن طيفك يستعين بالخيال بأوراق الذكريات وأغنيات اللقاء حنين من ضفاف الشو...

حنين وضفاف / روعة محسن الدندن / سوريا ,,,,


الليل وسكناته
أنواره الباهتة
قيثارته ونايه
يسأل عن طيفك
يستعين بالخيال
بأوراق الذكريات
وأغنيات اللقاء
حنين من ضفاف
الشوق
أحلامه
من صدى همسك
يعلو لسماء
نبضه يعانق نسماتك
وحروف سنين
لتحتويك بين دفتي
الكتاب
 روعة محسن الدندن

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (ترجمان أشواق)/ صاحب الغرابي /العراق,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (ترجمان أشواق)/ صاحب الغرابي /العراق,,,: (ترجمان أشواق) في عتمة ليلة حالكة وسط عالم خرب كانت ومازالت له صاحبه شاركته ضياعه عند مفترق ذلك الجمر ومن بين شظايا ذ...

(ترجمان أشواق)/ صاحب الغرابي /العراق,,,

(ترجمان أشواق)
في عتمة ليلة حالكة
وسط عالم خرب
كانت ومازالت له
صاحبه
شاركته ضياعه
عند مفترق ذلك
الجمر
ومن بين شظايا
ذلك الهجر
كانت تقف على
أعتاب شرايينه
هي هواء رئتيه
يستنشقها حنينا
حينا بعد حين
أصبحت له أكثر
من ملهمة
قاسمته هموم زمن بغيض
صبرت تحملت 
جور سنين
بعدها راح يسكب
روحه فوق روحها
لينتشل أحلاماً عتيدة
هي كغيمة ممتلئة
تمطره دومابالدفء
كأنغام السحر والخيال
منامور
إنه حب سما
فوق رغبات جسد
ليكون إعتراف صدق
ترجمان أشواق
زلال خرير ماء
طهور
فاض من ينبوع
 عشق.

صاحب الغرابي
العراق
.......................................................
منامور:وتعني حبيبتي وهي من روائع الموسيقى العالمية من تأليف العازف الأسباني خوا كين روديغو.
 الزلال: الصافي من كل شيء.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل الليل/ ومضة ادارة صحيفة فنون وممثلة مؤسسة ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل الليل/ ومضة ادارة صحيفة فنون وممثلة مؤسسة ف...: سأرتل تراتيل الليل على جفونك الزرقاء يولدموج الفرح من مزامير عينيك تعال... افك خيوط الزنابق من   حول اصابعك طفلية فلا ...