السبت، 25 فبراير 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الأديب و الناقد. د. أنور غني الموسوي يمدُّ جسورَ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الأديب و الناقد. د. أنور غني الموسوي يمدُّ جسورَ...: الأديب و الناقد. د. أنور غني الموسوي  يمدُّ جسورَ التجديد... يفرشُ دروبَ القصائد بدلالاتٍ فكرية نقدية أبداعية. * حاورته: خل...

الأديب و الناقد. د. أنور غني الموسوي يمدُّ جسورَ التجديد... يفرشُ دروبَ القصائد بدلالاتٍ فكرية نقدية أبداعية. * حاورته: خلود منذر*



الأديب و الناقد. د. أنور غني الموسوي
 يمدُّ جسورَ التجديد... يفرشُ دروبَ القصائد بدلالاتٍ فكرية نقدية أبداعية.
* حاورته: خلود منذر*
نبيُّ الكلمات يكشفُ لنا عالم القصيدة و زوايا الأحاسيس الراكدة بين السطور.
 واكب الحراك الثقافي الشعري الناتج عن التطور الطبيعي للشعوب و بعيدا عن التقليدية الجامدة في عين النَّقد البناء، يفتح أبوابا أدبية جديدة أمام القارئ كي يغسل غبار سنوات العزلة و الانغلاق الثقافي.
 حين يكتب يٌشعل أصابع الشِعر بحبر الشمس و شلالات الخيال، يوقظ أذُن القارئ بلغة تستفز المشاعر دون سابق إصرار. فلسفة متوهجة في الفكر النقدي و بصيرة الأديب.
عندما يسكبُ حبر الكلام، كفٌّ من نور ترسم الرؤية الفكرية النقدية بأثواب شاعرية لا يمكن للمتلقي
أن يتجاهلها دون ملامسة أعماق الروح.
* كيف تعرفُ القُرّاء عن نفسك؟.
ج\ أنا طبيب و طالب علوم دينية و كاتب و اعلم ان وجود الانسان في هذه الحياة لأجل خدمة الناس.
* حضرتك من مؤسسي ( مؤسسة تجديد الأدبية) المختصة بالنص النثري الأفقي و الذي بدا يأخذ مكانة جديدة بين صفوف الأدب. كيف تعرفه للقارئ؟ ما هي خصوصيته؟
ج\ السرد التعبيري هو كتابة ادبية تقع بين الشعر و السرد ، وهي قريبة من الشعر السردي.
ان السردية التعبيرية تعني بلوغ الشعر الكامل في قلب النثر الكامل ، البساطة و الوضوح المشتملة على ما هو غير محدود من الدلالة و الايحاء . السردية التعبيرية هي الأدب الذي يمسّ القلب بأبعد نقطة و يوقظ الاحساس بالجمال بأوسع شكل .
 التقسيم المعهود للكتابة الشعرية الى ما يكتب بالوزن و ما يكتب بغير الوزن ما عاد كافيا امام الزخم الهائل و الكثيف للشاعرية المعاصرة ، و توسع الفهم للغة الابداعية و تغير المعارف العامة باللغة و طبيعة استعمالها . و بعد الفهم العميق لتقنيات قصيدة النثر و الشكل الذي هي عليه في الاعمال الساعية نحو الشعر الكامل في النثر الكامل ، صار لزاما الالتفات الى ان الايقاع و الشعرية بالنثر اما ان تكون بصورة ( شعر سردي ) يعتمد تقنيات السرد التعبيري بشكل النثر اليومي ، او ان يكون بشكل ( الشعر الصوري ) يعتمد تقنيات الصورة الشعرية و التوزيع اللفظي الايقاعي بالتشطير و نحوه . و لأجل هذه الحقيقة أي وجود شعر سردي و شعر صوري كان لزاما على النقد تقديم نظرية متكاملة تستطيع مجاراة هذا التطور وهذا الفهم و الواقع الجديد للشعر.
* متى تأسست تجديد؟ ما أهدافها من هم روادها؟.
ج\ مجموعة السرد التعبيري تأسست في حزيران عام 2015 و كان الاعلان من مجموعة من الشعراء و كونا مجلة و مجموعة في الفيسبوك فيها الان اكثر من ثلاثين شاعرا و شاعرة و كلهم رواد لأن هذا الشكل الكتابي لا زال جديدا.
للمؤسسة هدف واحد فقط هو دعم قصيدة النثر السردية الأفقية و ترسيخها كتابة و تنظيرا .
 فالمؤسسة تسلك كحركة ادبية و كمدرسة فكرية .
* ما هي الكتب التي طبعت بهذا اللون؟.
ج\ لقد اصدرت مؤسسة تجديد ما يقارب عشرة كتب.
هل تقدم للقارئ نموذجا للقصيدة النثرية الأفقية؟.
ج\ لدينا كتاب معروفون و مبدعون ويمكن مراجعة مجلة تجديد للاطلاع على النصوص في هذا العنوان
http://tjdeedblog.blogspot.com/p/blog-page.html
* هل القصيدة السردية التعبيرية شعرا حديثاً و يمكن ان تتفوق على الشعر العمودي؟.
ج\ السرد التعبيري لا يجادل وسط قضية الموزون و النثري و انما يجادل وسط قصيدة النثر فهو قضية كتابة قصيدة النثر. فكما ان الشعر يتجلى فان النثر يتجلى ايضا. الشعر يتجلى في السرد التعبيري بالغنائية و النثر يتجلى بالكتابة الخالية من كل تفنن بصري او شكلي حيث البناء المتماسك و المنطقي بالجمل و الفقرات.
 الشعر حينما يكتب بشكل نثر فانه بالنهاية سيكون شعرا ، و المميز بين النثر و الشعر ليس الوزن كما يعتقد ، و لا الصورة الشعرية و المجاز العالي كما اثبته الشعر السردي ، انما المميز بينهما ان الشعر السردي يشتمل على السردية التعبيرية ، اي السرد لا يقصد الحكاية و التوصيل ، السرد الممانع للسرد ، بينما السرد النثري اما قصصي حكائي يقصد الحكاية او توصيلي بشكل خطاب و رسالة. بمعنى اخر ان الفرق بين الشعر و القص و اللذين يشتملان على السرد ، ان السرد في القصة حكائي قصصي يقصد الحكاية و الوصف ،بينما السرد في الشعر تعبيري هو سرد لا بقصد السرد هو السرد الذي يمانع و يقاوم السرد ،انه السرد بقصد الايحاء و الرمز لا بقصد الحكاية و الوصف.
* ما رأيك بالجدل القائل بأن الشاعر إن لم يكتب الشعر المقفى على بحور الخليل) فليس بشاعرا؟
و ما رأيك بالشعر التقليدي؟.
ج\ هذه مقولة باطلة و لا اساس لها. كل ادب هو شيء جميل و محط احترام.
* تقيمك للنص المبدع؟.
ج\ النص الابداعي لا بد ان يتكامل في ثلاثة جوانب؛ الرسالية و الفنية و الجمالية.
 في عوالم النص. الكتابة ، الفكر و اللغة ، و الخيال و الابداع ، و الشعور و المتعة . هذه العوالم الاربعة الحاضرة دوما في الكتابة الابداعية هي التي تضرب في عمق النفس و تجعل الكتابة الادبية مميزة ، و بمقدار تجلي عناصر و اشياء تلك العوالم و تلك الابعاد يتحدد وقع القراءة و مقدارها التعبيري.
 ان عملية الابداع الجوهرية هي الاشراق الابداعي بالاطلاع و اقتناص و رؤية و تمييز العامل التعبيري الفني . و مهمة المؤلف النصية الاهم هي الكشف عن العامل التعبيري العميق و اظهاره و ابرازه بمعادل تعبيري نصي .
* هل الرمزية و الغموض في الشعر يخطف أنتباه القارئ؟. و هل الرمزية من ضروريات الجمال الشعري؟.
ج\ الرمزية المفرطة غير صحيحة و اهم رسالة للسرد التعبيري هو تقديم رمزية قريبة عذبة.
( بَرْد)
 هذا البرد الحبيب، هو أحدى الصفحات القاسية التي كثيراً ما أقابلها بكلّ ودّ. إنّه لا يتحدّث معي مطلقاً، هو فقط يأسر قلبي و يذهب عميقاً في أحلامي. يا لأحلامي الباردة.
 أجل إنّه هذا البرد الذي تملّكني. أنظر الى مفاصلي، إنها تئنّ كنخيل قريتي و سواقيها المرتجفة. كلّ ما أفهمه منه أنّه يقطّع بشرتي بسكين خفيّة و يكسّرها كما يكسّر وجه بركة قد جمّدها في أحدى الصباحات الشاحبة.
 هكذا هو، قاس و لذيذ، و من دون مقدّمات يصنع منّي طائراً متجمّداً لا يخشى الأماكن العالية. إنّه يعلّمني الحياة؛ تلك الأنثى التي لا تبتسم.
هذا البرد الحبيب يصفع وجهي بعنف، لذلك ترى وجنتيّ محمرّتين عند كلّ صباح.
* ما الفرق بين القصيدة النثرية الشعرية الحديثة و الشعر الحر؟.
ج\ اطلاق الشعر الحر على الشعر الموزون غير المقفى غير صحيح ،لان الشعر الحر يشمل شعر التفعلية و القصيدة النثرية الحرة وهي ليست قصيدة نثرالتي تكتب كأي نص نثري عادي.
من شروط قصيدة النثر ان تكتب بالجمل النثرية الواضحة اي التي يتواصل فيها البناء من دون سكتات
او فراغات او تشطيرات وهذا هو البناء الجملي المتواصل.
قصيدة النثر كيف تحقق الشعر و النثر انها نثر على مستوى القراءة و الفهم و الكتابة
و شعر على مستوى التحليل و الدلالة.
* لحضرتك دراسات نقدية كثير و من بين هذه الدراسات كانت حول النص الفسيفسائية. و القصيدة البوليوفينة. وهناك القصيدة الكونكريتية هل يمكن ان نعرف القُرّاء على هذه الأنواع من النصوص؟.
ج\ هذا امر يطول شرحه ، و باختصار الفيسفسائية ان تكون العبارة مرايا لفكرة واحدة.
ان طرح الفكرة ذاتها بتراكيب لفظية مختلفة يمكن من القول اننا نظرنا للشيء الواحد من زوايا متعددة و من هذه الحيثية يمكن وصف النص بانه متعدد الزوايا ، الا انه لو نظرنا الى التراكيب فيما بينها فانا سنراها تركيبة فسيفسائية يكون كل تركيب بشكل مرآة لذاك يمكن وصف هذه اللغة بلغة المرايا و وصف النص بالنص الفسيفسائي و الشيء الجديد فعلا في النص الفسيفسائي اضافة الى الاستعمال المختلف و غير المعهود للغة هو تحقق انظمة جديدة لوحدة القصيدة العضوية ، يتمثل بأنظمة متعددة اهمها التناسق و التناغم الذي تحققه المرآتية و الفسيفسائية ، و الثاني العمق التعبيري الذي يوحد مكونات النص اللفظية ليس فقط في الموضوع و انما في الغايات الرؤيوية و الفكرية و المعنوية ، اضافة الى وحدة اسلوبية تفرضها الفسيفسائية على النص.
البوليفونية (polyphonic ) مصطلح ابتكره باختين في الادب ، اساسا لمعالجة العمل الروائي استقاه من فن الموسيقى ، و اساسها تعدد الاصوات المتجلية في النص . عند التعمّق نجد ان للبوليفونية بعدين في النص ، بعد رؤيوي و بعد اسلوبي ، البعد الرؤيوي يدعو الى تحرير النص من رؤية المؤلف و سلطته فتتعدد الرؤى و الافكار و الايدولوجيات و تطرح بشكل حر و حيادي ، اما البعد الاسلوبي فيتمثل بتعدد اساليب التعبير و الشخوص بل حتى الاجناس الادبية في النص الواحد .
 رغم ان ميخائيل باختين أكد أن البوليفونية هي من خصائص الرواية و أن الشعر عمل فردي لا يقبل تعدد الاصوات و الرؤى (باختين 1981) ، فان هذا القول يكون صحيحا الى حد ما في الشعر ( الصوري ) التصويري المعتمد على الصورة الشعرية و المجاز في التعبير و المفتقر الى السرد و الحدثية النصية.
 و ربما تكون نظرة باختين عن الشعر قد نتجت عن اعلائه و اعطائه امتيازا للرواية على حساب الشعر في فكرته البروسياكس (prosaics ) فانها ادبيا تعنى ما يقابل الشعر من ادب و اعلاء الرواية عليه
(مرسن و امرسن 1990) .
 اما الكونكريتية فهي كتابة القصيدة بشكل بصري تعبيري ثابت.
* هل الأدب بجميع صنوفه يقدم نهضة إصلاحية اجتماعية؟.
ج\ الادب مهم جدا في حركة المجتمع و يمكن ان يحقق شيئا مهما.
ما عادت في ظل هذا التغير الكبير الحاصل في وعي الانسانية و الاتجاه نحو التشبث بالانتماء و الاعتداد بالهوية في قبال رياح العولمة الثقافية ، ما عادت فكرة الفن الرومانسي و البوح الذاتي امرا يجلب الحماس ، بل ما نراه من اتجاه نحو تمثل الواقع و الامة هو الذي يسلب مراكز الاولوية في الثقافة و الادب المعاصر . هكذا تغير في فهم الفن و الجمال لا يعني انه ينطلق من فهم تعبوي للعمل الابداعي ، بل يمثل وعيا عميقا بحقيقة الابداع عموما و الكتابة خصوصا ، فأخذت الرسالية و القضية و الموقف تحتل مكانة متميزة في الكتابات المعاصرة.
* هل النقد الأدبي يساهم بأرتقاء أسلوب الكاتب؟ وما أهمية النقد للقارئ و للشاعر؟.
ج\ نظرية ادبية التي تتعامل مع الابداع كظاهرة هي فعلا ما يطور الادب و الشاعر لان طرحها صادق و موضوعي. لطالما علمنا انّ الشعر اعتراض ، و انّه فكر و ليس مجرد فنّ و كلمات، لذلك قيل عن النقد انه اعتراض في اعتراض . وهذا يشير الى ان عملية النقد ليست فقط قراءة فذّة و لا تفسيراً لجماليات الابداع و لا عيناً عارفة و مميزة . انّ النقد كما الشعر رؤية و ابداع ، لذلك ليس مهما كثيرا ان تسبر غور العمل الابداعي بقدر ان تحقّق القراءة النقدية رؤية متميزة و واضحة تجاه الأدب .هذا الجانب الاشراقي في الناقد يتجلّى بوضوح عند النقاد الشعراء ، لان كتابة الشعر تعني في جوهرها بوح و رؤية ، وكشف شفيف لعوالم الروح و كسر رفيع لحجب الصمت فيكون مصدرهما واحد .
* هل المشهد الثقافي العربي أسيرٌ للسياسات الحاضرة؟.
ج\ في الوقت الحاضر لا يوجد قيود. ان الرسالية الوطنية الادبية يمكن ان تتنوع بتنوع الاجناس
الادبية و اصناف اللغات الفنية ،
* ما هي رسالتك التى تسعى لتحقيقها من خلال النقد و الشعر؟.
ج\ غايتي كتابة ادب واضح و عذب يحافظ على اعلى درجات الفنية.
ان الشعر كان و لا يزال صوت اعتراض و طلب للخلاص ، انه تمجيد للحرية السامية و الوجود الافضل ، ما عاد الفن عموما و الادب خصوصا مكان ترفيه و تعبير وجداني بسيط ، انما هو في كل جهاته رؤية و موقف ونداء ، انه نداء صادق و خالد ، و حينما يمتزج هذا الصوت بحلم الامة و يتمثل تطلعاتها فانه يكون رسالة شفيفة الى العالم و الاجيال و من المهم التأكيد ان الرسالية تتطلب بوحا ، بمعنى أخر تتطلب توصيلا ، و لا يعني ذلك ان يكون التعبير بتراكيب لغوية مباشرة بحجة البوح و التوصيل ، و انما يمكن ذلك بالتعبير الفني العالي ، وهذا سر اللغة القوية التي تبوح بالكثير مع الفنية الادبية العالية ، البوح التوصيلي كما يمكن بالتعبيرية العالية ، يمكن ايضا بالرمز و الايحاء بل ان من تجليات اللغة البوح الايحائي ، كما ان الخيال ميدان خصب للبوح الرسالي.
* لمن تقرأ من الشعراء و الكتاب؟.
ج\ أقرأ الشعر الامريكي المعاصر،و السرد التعبيري.
* رسالتك التي تريد إصالها للعالم من خلال الشعر؟.
ج\ اهم ما اريد ايصاله هو رفع الحواجز الوهمية التي بين البشر.
* الشعر و الشاعر و الدين هذه العلاقة كيف تصفها ؟
ج\ كثير من علماء الدين هم ادباء و شعراء و كل هذه المجالات تشترك في انها عطاء انساني و معرفي.
د. أنور في حوزته، اربعون كتابا باللغة العربية في علوم الدين و الحديث و الشريعة والشعر و الأدب .
أن أحاوره  يعني ان افتح الأبواب للقارئ كي يتعرف على إنجازاته الأدبية النقدية و دواوين الشعر و مؤلفاته الكثيرة، بالإضافة الى مقالات شملت نقدا لكثير من الأدباء الشعراء و هذا يحتاج الى حوارات متعددة كي ننهل من بئر علومه لكن كان الهدف (من هذا الحوار) مركزا لتسليط الضوء على مؤسسة تجديد للقصيدة السردية التعبيرية و جوانب اخرى حول تتعلق بالنقد و الشعر الحديث.
د. أنور عضو في رابطة الكتاب الدولية. لديه عددة نصوص ترجمت الى اللغة الانكليزية.
الشكر و التقدير لك لأنك منحتني شرف الحوار معك و ما أدليته علينا من فائدة_ كقُرّاء_ و ككتاب فأنت موسوعة فكرية، ثقافية، و إنسانية يفخر بها العراق خاصة و العالم العربي عامة.
مؤلفات الكتب الدينية
1- صحيح الاسناد ج1 ( علم الحديث)
2- صحيح الاسناد ج2 ( علم الحديث)
3- معرفة الحديث ( علم الحديث )
4- مسألة الكر من الماء ( علم الفقه)
5- مختصر دلالات ايات الاحكام ( علم الفقه)
6- قطب العقيدة ج1 ( علم العقائد)
7- قطب العقيدة ج2 ( علم العقائد)
8- درجات الطرق ( علم الحديث )
9- خلاصة مقدمة الاستنباط ( علم الاصول )
10- جوهرة الاصول ( علم الاصول)
11- جامع الاقوال ؛ كتاب الاجتهاد و التقليد ( علم الفقه)
12- تلخيص التهذيب ( علم الاصول )
13- تلخيص الاصول ( علم الاصول )
14- المحكم في المعاني القرانية ( علم العقائد)
15-القوي للانظار ج1 ( علم الحديث )
16-الخلاصة في القواعد الفقهية ( علم الاصول )
17-الالفية ( علم الحديث)
18-الاسلام دين الفطرة ( علم العقائد)
19-الاسانيد الواضحة ( علم الحديث)
200- المشكاة في بيان درجات الرواة ( علم الرجال)
الكتب الأدبية
1-ملحمة جلجامش (ترجمة)
2-لغات 1 ( شعر )
3-لغات 2 ( شعر )
4-لغات 3 ( شعر )
5-كريم عبد الله و السرد التعبيري ( نظرية أدب)
6-كتاب قصيدة النثر ج1 ( نظرية أدب)
7-كتاب قصيدة النثر ج2 ( نظرية أدب)
8-قصائد نثر مختارة ( شعر )
9-قصائد نثر مترجمة ( ترجمة)
10-فريدغانم و النص الحر ( نظرية أدب)
11-ترجمات أدبية ( ترجمة)
12-القصيدة الجديدة ( نظرية أدب)
13-التعبير الأدبي ج1 ( نظرية أدب)
14-التعبير الأدبي ج2 ( نظرية أدب)
15-التعبير الأدبي ج3 ( نظرية أدب)
16-التجريدية في الكتابة ( نظرية أدب)
17-قصائد كونكريتية ( شعر )
18- سيرة ذاتية ( أدب)
19- سرديات: مجموعة قصائد نثر مختارة لشعراء تجديد
20- عادل قاسم و قصيدة النثر السردية
ترامب- ( مازال قيد الطباعة) قصائد تصف السياسية الأمريكة في العراق و العالم العربي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مَغازِل’ السُهَاد .../ ......../أدهام نمر حريز./ ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مَغازِل’ السُهَاد .../ ......../أدهام نمر حريز./ ا...: مَغازِل’ السُهَاد ... ......../أدهام نمر حريز. جفونها تنسج روحي تلامس عروقي الساخنة في الشروق تسقيني شه...

مَغازِل’ السُهَاد .../ ......../أدهام نمر حريز./ العراق ,,,,




مَغازِل’ السُهَاد ...
......../أدهام نمر حريز.
جفونها تنسج روحي
تلامس عروقي الساخنة
في الشروق تسقيني شهداً
ومن السكون تفطمني
تجعلني بين الرَحى
وفي الليل تسْجَر حلمي
مُلوِّع الفؤاد اسكب أنفاس الهوى
أرسل عبرات في الهواء 
لعلها ترحمني
يا عاشقةً نبضي 
أضلاعي استقامت الماً
نهاري يتلألأ 
أقماري تستغيث 
تمسك أطراف غروبكِ السرمدي
يا غريبة الروح قلبي لك وطن
أكتافي مِهاد لرأسكِ
مدار النجوم اناملي تعانق خصركِ
ضميني اليكِ فقد طال الافول
ومحطات النهاية تسابقني
............./أدهام نمر حريز-بغداد  2017/2/24

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حيث ﻻ قوس قزح/ للمبدع / محمد المحزون /العراق,,,,

حيث ﻻ قوس قزح/ للمبدع / محمد المحزون /العراق,,,,


حيث ﻻ قوس قزح
""""""""""""""""""""""""""
عندما ولت ريح الحرب..
تركت غبارها..
هنا..
في شوارع اكتظت 
بجثث اﻻحياء..
في ازقة صلبت
وبيوت نزفت طويﻻ..
حين فضت بكارتها..
عندما ادبرت الحرب..
اقبلت على مدينتي
اشباحها..
لصرخة ام عابرة
قد يذبل الياسمين..
لا رتطام اﻻقدام بارض 
حبلى بعناقيد البارود..
قد يسقط طفﻻ
من جذور الرحم..
لضحكة مخنوقة ..
تخرج من صدر المساء..
وتجرح قلب الحزن.. 
آه من هذه الحرب..
وويﻻتها..
شتاء من الذكريات..
وغيم ينذر اﻻفق..
بامطار وحشية
مثل قذائف ﻻتعرف
وجهتها..
رغم انها تعرف بانها
ستسقط وبكل الوان
الموت..
وحيث ﻻ
قوس قزح..
"""""" """""""""""""""""""
محمد المحزون /العراق
 24/2/2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ......ظلّي..../ للمبدعة / جميلة عطوي / تونس,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ......ظلّي..../ للمبدعة / جميلة عطوي / تونس,,,,: ......ظلّي.... ظلّي يهرب مِنّي... قال : دياجيركَ دون حدّ... آلامكَ لا تعدّ... أنا معك في قمقم الأحزان سجينْ... أنتظر الخل...

......ظلّي..../ للمبدعة / جميلة عطوي / تونس,,,,


......ظلّي....
ظلّي يهرب مِنّي...
قال :
دياجيركَ دون حدّ...
آلامكَ لا تعدّ...
أنا معك في قمقم الأحزان
سجينْ...
أنتظر الخلاص متى 
يحينْ...
دائما أراك على أوتار الوجع 
تعزف ترانيم بؤسك
حروفا نازفة 
لا تستكينْ...
قلت : 
هل باليد حيلة
وقد هجر الدّفء النّفوس
العليلة...
باتت في لظى الأيّام 
تتنفّس القمع
وتقتات الرّدى...
الدّنيا يا صاحبي متاهة...
مبعثرة هي الأوقات...
فقدت توازنها...
اللّيل في عرف التّوهان 
يبتلع النّهارْ...
يدفنه في سراديب دون قرارْ...
قال :
إليك عنّي...
أنا اخترتُ طريقي
ولن تكون يا صاحب الأحزان 
فيها رفيقي...
أنا عاشق للنّور...
منه أستمدّ الحياة
وأنتَ في رمسك البارد
تستعذب حشرجة الممات.
جميلة بلطي عطوي
 تونس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (مواقدٌ قديمةٌ)/ للجميل صاحب الغرابي / العراق ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (مواقدٌ قديمةٌ)/ للجميل صاحب الغرابي / العراق ,,,,...: (مواقدٌ قديمةٌ) بينَ سكونينِ نشوةٌ وقلقٌ صوتٌ شريدٌ تعالى يكادُ يسمعُ أزيزَ رعدٍ في صدرِهِ يتوجعُ من توهّجٍ لظى في عقله...

(مواقدٌ قديمةٌ)/ للجميل صاحب الغرابي / العراق ,,,,


(مواقدٌ قديمةٌ)
بينَ سكونينِ
نشوةٌ وقلقٌ
صوتٌ شريدٌ
تعالى
يكادُ يسمعُ أزيزَ رعدٍ
في صدرِهِ
يتوجعُ من توهّجٍ
لظى في عقلهِ
يتقلّبُ على وسادةِ
أوجاعهِ
يتوكّأ على عكازةِ
صبرهِ
يحسبُهُ من لايعرفهُ
معتوهاً أو مجنوناً
لايدري
أنّه توهّجُ نارِ
شتاءاتٍ
في مواقد قديمةً
أيحاءاتُ جمالٍ فاتنٍ
لفرائد ملونةٍ
وسطَ جلجلةً في
الأعماقِ
لدرويشِ عشقٍ.
السيد السيد
............................................................
الأزيزُ: صوتِ الرّعدِ.
اللظى:لهب النار لادخان فيه.
فرائد:جمع فريدة ،الفريد الدّرّ إذا نظم وفصل بغيره وواحدته:فريدة.
 جلجل الرجل دوّى،أحدث صوتاً وضجيجاً.

الجمعة، 24 فبراير 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصيلة / للبهية مها الحاج حسن / سوريا ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصيلة / للبهية مها الحاج حسن / سوريا ,,,,: أ نا فرس أسمي الأصيلة من خلف جبال الزيتون الدبكة الكردية علمتني كتفي على كتف أخوي يكون أصالة العربية في الوفى طيبتي من طيبة ابوي بنت...

اصيلة / للبهية مها الحاج حسن / سوريا ,,,,

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏في الهواء الطلق‏‏‏أنا فرس أسمي الأصيلة من خلف جبال الزيتون
الدبكة الكردية علمتني كتفي على كتف أخوي يكون
أصالة العربية في الوفى طيبتي من طيبة ابوي
بنت شيخ وأشوف بحالي بنت ساسي ومرباي
يعني على الفطرة لسااني وصدري بالهوى شمالي
حمرتي توت بري وكحلي من قرن الغزال
راضية بخيمة وليفي لاطمع لي بجاه ولامال
أرفع مقامه وحسابه برصيدي ماهمني العزال
بالغلا مابيعه ولابدله بدهب لوجار علي الزمان
رمش عيني مايغزل الا لخيالي والساكن حشاي
مسكنه جوا بعيوني والروح اهديها فداه
شيخة بين النساء وفي الشدة بألف رجال
أعاند كل حسراتي عزيزة وماينكسر ضامي
دربي درب المراجل أمشيه وعزتي رسمال
أدوس على القهر بعتابة والحزن أغنيه موال
وجه صبوح كلي شموخ وبالحسن لله الكمال
《مها الحاج حسن》ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏في الهواء الطلق‏‏‏

غوص للبعيد / بشرى الجوراني / العراق ,,,,



أشتقتُ الى الغوص في البعيد .....دون تفكير ...
أقنعُ نفسي بأنَّ الربح والخسارة في الفناء .......سواااء 
المواقف التي تمنيتها ،تبخرت كضحكةِ مهرجٍ حزين 
أقولُ احياناً لعله محقٌ . ..فالظلام يسدل ستاره على وجه الشمس ..فلما التشبث بخيوطها المترهة 
وبينما يعود القمر من رحلته خائباً وبينما تدور الدنيا 
بكل سرعتها من حيث تركناها ..وبينما انا اشاهدك 
كل يوم دون ان تحاول أن تغير الماء الراكد 
 أشتكي منك الى الورق ....أبوح بأسراري الى الفضاء فتعلق كنجوم على صفحات السماء .....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حضور / ومضة الاعلامية وادارة صحيفة فنون / سعاد كوي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حضور / ومضة الاعلامية وادارة صحيفة فنون / سعاد كوي...: يشدي الشوق ، راحلا ،إليك  خطوی ،ووجدی ،وانفاسي   حضرت بين يديك .عطري  فٱحضري الان ،،لٱني ثدانيت  Suaad Qween

حضور / ومضة الاعلامية وادارة صحيفة فنون / سعاد كوين / العراق ,,,


يشدي الشوق ، راحلا ،إليك 
خطوی ،ووجدی ،وانفاسي 
حضرت بين يديك .عطري 
فٱحضري الان ،،لٱني ثدانيت 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ترانيم عشق / للبهية / العامرية سعد الله / تونس ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ترانيم عشق / للبهية / العامرية سعد الله / تونس ,,,...: ترانيم عشق   ......... أهبّ مع الرّيحِ كلفحِ النّسيمِ كقطرةِ ماءِ على وجهِ غيمة  أحطُّ بشوقٍ يُعانقُ  كلّٙ سنينِ الضّياعِ...

ترانيم عشق / للبهية / العامرية سعد الله / تونس ,,,

ترانيم عشق 
 .........

أهبّ مع الرّيحِ كلفحِ النّسيمِ
كقطرةِ ماءِ على وجهِ غيمة 
أحطُّ بشوقٍ يُعانقُ 
كلّٙ سنينِ الضّياعِ 
فتُمطرُ كلُّ الأماني 
 وترتوي صحراؤنا القاحلة

تعالٙ ..
تُناديك الدّروبُ 
تُناديك المسافاتُ الغافية 
ولهفةُ الشتاءِ لجمرةٍ متوهّجة 
تعالٙ ..
نٙخرج معاً من رقيمٍ ...
نبْنيِ أعمدةً من دخانٍ ونارٍ 
نحرّك مكامنٙ الحقّ فينا 
ونسكر بخمرة النّور في مقلتيْنا 
لنلهوٙ عاشقيْن في حٙضرةِ البحر 
نستكينُ المحاراً في رمال ٍ ناعمة
أوْ موجةً يستحيلُ شكلها 
 لجّةً العارمة ..

العامرية سعدالله

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عواء / لادارة صحيفة فنون / فراشتنا لينا قنجراوي / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عواء / لادارة صحيفة فنون / فراشتنا لينا قنجراوي / ...: عواء الريح الجوفاء  ينخر أصابعي المتناثرة على كفٍّ ملَّ من معانقة ِ الأوهام  و جنونُ ظلالٍ تتراقص  أمامَ وهج الذاكرة  تطلُّ و...

عواء / لادارة صحيفة فنون / فراشتنا لينا قنجراوي / سوريا ,,,,


عواء الريح الجوفاء 
ينخر أصابعي المتناثرة على كفٍّ
ملَّ من معانقة ِ الأوهام 
و جنونُ ظلالٍ تتراقص 
أمامَ وهج الذاكرة 
تطلُّ و تغيب كشمس شباط اللعوب
أعانقُ هذه الأشياء و لو من سراب 
لأبني لي حلماً 
خوفاً من الغرق ِ 
وحيدةً في ضباب العمر 
و هرباً من عتمة دقّات الساعة 
تنذر برحيل كلماتهم 
رسائلهم ...
ليبقى ذلك الظل القادم
محفوراً 
على وتر القلب 
 لا يميل

مؤسسة فنون الثقافية العربية : """"""نامي""""""/ للبهي سرحان الربيعي / العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : """"""نامي""""""/ للبهي سرحان الربيعي / العراق ,,,...: """"""نامي"""""" إ طفئي المصباح توسدي الحلم ونامي فانا رشوت الحلم كي...

""""""نامي""""""/ للبهي سرحان الربيعي / العراق ,,,,

""""""نامي""""""
إ
طفئي المصباح
توسدي الحلم ونامي
فانا رشوت الحلم كي يفتح لي باب""الترك""" !!!
سأخلع عني ثوب وقاري عند تقاسيم الضوء وأمزق قمصان حناني
ولنا موعد آخر حين الليل يزيح ستائره
لصباح القبلة والفنجان
تعالي مرحة،،نفتح بابا آخر للدنيا ونغلق باب النجوى
وتطير عصافير الضحك أغان
ياوشما--------------------
منقوشا فوق شغاف القلب
ليس الوقت مناسب لأكاليل الزهر قرب ضريح الدرب
ياأرقا----------------------
 يملأ فنجاني

------------------- سرحان الربيعي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا ليل .../ ومضة / عراق يزن يعسوب / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا ليل .../ ومضة / عراق يزن يعسوب / العراق ,,,,: ياليل . . . قصتي دجت عليها الأشجان كدجاك على السماء إلا إن لي أمل ان يكون لي قمر أو نجمة  في دجى قصتي . . . عراق*  2017

يا ليل .../ ومضة / عراق يزن يعسوب / العراق ,,,,


ياليل . . .
قصتي دجت عليها الأشجان
كدجاك على السماء
إلا إن لي أمل ان يكون لي قمر أو نجمة 
في دجى قصتي . . .
عراق*
 2017

الخميس، 23 فبراير 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اختيار / للبهية منة حسين / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اختيار / للبهية منة حسين / العراق ,,,,: مفترق الطرق...... اختيار المصير النفس في حيره قلبي وقلبي وعقلي ااها ما اوجع نبضات قلبي وهي تريد الاقتراب سافقد الصواب هل ابقى...

اختيار / للبهية منة حسين / العراق ,,,,


مفترق الطرق...... اختيار المصير
النفس في حيره
قلبي وقلبي وعقلي
ااها ما اوجع نبضات قلبي
وهي تريد الاقتراب
سافقد الصواب
هل ابقى في عذاب
ممنوعه من الاقتراب
وهل البي نداء قلبي
واترك عقلي
فثورة عقلي تريد الجواب
الاختيار بين الاثنين من الصعاب
هل اسمعك ياعقلي
واخسر اقرب الاحباب
ام اسمعك ياقلبي 
واحسم مسالت العذاب
وانا في كلتا الحالتين
في حالة غياب
ارادت قلبي تنتصر
وعقلي يريد ان يستجاب
هل هو ضعف ام قوه
لا اريد ان اقع في هوه
فعذابي يزيدني بلوى
واوشك الاختبار على 
حافة الانتهاء 
فعناد القلب بلاء
وعقلي يحارب بالخفاء
يمزق داخلي
ويغرقني بالعناء
جائر انت ياعقلي
لقد اجهدني الجفاء
اريد ان اسكن لبعض
من الحب والوفاء
ومازال عقلي وقلبي 
في معركة واحتداد
الى متى ياعقلي تسلبني الراحه
وتتركني للسهاد
انا وانت اضداد 
سئمت عقلي
اريد قلبي وارغب بالوداد
لكنك ياعقلي الجبار
تفرض بعناد وعناد
 .....منه حسين.....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نصوص قصيرة ------------------/ للمبدع / صدام غازي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نصوص قصيرة ------------------/ للمبدع / صدام غازي...: نصوص قصيرة ------------------ نقطة جمجمة مطرقة إستثناء ان نضع النقطة بداية الجملة ربيع جسدكِ يثمر عنبا أحمر جمجمة متوحدة ...

نصوص قصيرة ------------------/ للمبدع / صدام غازي محسن/ العراق ,,,


نصوص قصيرة
------------------
نقطة
جمجمة
مطرقة
إستثناء ان نضع النقطة بداية الجملة
ربيع جسدكِ يثمر عنبا أحمر
جمجمة متوحدة
مطرقة تكسر الأفكار
لم أنتِ غائبة
لم أنتِ حاضرة
نقطة
نبتدأ بحديث آخر
-
تنويه
كل ما يخرج مني لست مسؤولا عنه
ومسؤول عنه أيضا
وجب التنويه أنَّ الإعتراض لا يعنيني
الحرية التي طالما تحدثتم بها
ورددتم أسماء كثيرة
عمر المختار أراد التحرر وقتل
جيفارا أيضا قتل
مارتن لوثر كينغ إغتاله لسانه
تنويه
في هذا الزمن
التفاهة لن تُقْتَلْ
ولذا جسدي ينتظر
ربما غريب آخر
ربما صديق يغتابني بالسر ليعلن عن دولته الفاضلة
ربما حبيبة سابقة تقول عني سافل
وجب التنويه
-
الفاشل 
حين استيقظ ضميره
أسقط كل صفاته
فصدقه البعض من الفاشلين 
وصفقوا
وحين أردت مواجهته 
التجأ نحو الفلونزا
وحين عددت أيام الفلونزا
أصبحت أيامه أيام مطلقة
وانتهت الثلاثة قروء وازددن عشرة .
==============================================
 صدام غازي محسن

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل الغرام/ للندية / نهلة احمد / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل الغرام/ للندية / نهلة احمد / العراق ,,,,: تراتيل الغرام  °°°°°°°°°°°°°°°° سَأظلّ أقرعُ في الكنيسةِ مُعلنًا وَ الفَجرِ في  تكبيرةِ الإحرامِ وَ أقولُ بَينَ جَمال رِم...

تراتيل الغرام/ للندية / نهلة احمد / العراق ,,,,

تراتيل الغرام
 °°°°°°°°°°°°°°°°

سَأظلّ أقرعُ في الكنيسةِ مُعلنًا
وَ الفَجرِ في  تكبيرةِ الإحرامِ

وَ أقولُ بَينَ جَمال رِمشِكَ أََحرُفاً
إنِّي أحبُّكََ أنتَ  كلُّ هَيَامي

لا حدّ عندي للغرامِ و انَّما
 انا مُذْ عَرفتَكَ قَد عَرفتُ غَرامِي

أنتَ الذي لِلروحِ كلُّ وجُودِها
 نبَضٌ يُعِيدُ الروحَ في أنغامِي

لنقصَّ في سَمرٍ تَراتيلَ الهَوَى
وَتظلُّ  لي أنشُودةِ الأيّامِ

أهواكَ أبْق فٰما بَقيْتَ بِرِفقَتي
 َوَارفِقْ بقَلبي لا تَرومَ سِقامِي

فالحُبُّ كالبُستانِ ظِلٌ وارفٌ
وَرَبيعُهُ يأتيْكَ كالأَنسامِ

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
 نهلة أحمد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة ( دارت الايام ) .. بقلمي اسد العزاوي .. ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة ( دارت الايام ) .. بقلمي اسد العزاوي .. ...: قصة قصيرة ( دارت الايام ) .. بقلمي اسد العزاوي ..  إهداء لابنتي الجميلة دكتورة المستقبل ( مريم )  ........................... أنعم ال...

قصة قصيرة ( دارت الايام ) .. بقلمي اسد العزاوي .. العراق ,,,

قصة قصيرة ( دارت الايام ) ..
بقلمي اسد العزاوي .. 

إهداء لابنتي الجميلة دكتورة المستقبل ( مريم )
 ...........................

أنعم الله عليه بثراء المال وثراء المظهر وثراء النفس ..
وجحد على نفسه بثراء النطق . أتخذ من الصمت جدارآ يحول بين واقعه الجميل وماضيه عليل تفضحه مرارة الحاضر . يخرس لسانه ويكمم فصاحة كلماته . اكتفى بنظرات عيونه التي تروي اللياذة الصمت المعتم بعتمة نظاراته الشمسية .
يخرج من داره كل يوم كعادته وهو بكامل أناقته ، ورشاقته ، وسحر جماله ، وهيبته ، وفارع قامته ، وسامة تنثر في نفس من راه البشر . تحيطه هالة من بهاء الرجولة والكثير من عنفوان الفحولة ، مرتفع بهامته ، يزيد من روعته ، صدر مكشوف مزين بشعر ناعم يظهر من خلف قميصه الابيض المفتوح ، الذي لا يكاد شعره ان يستر بياض صدره الذي يعلوه قلادة سوداء ذات الطراز القديم تطوق عنقه ، مكتوب عليها طلاسم ، تعوذ به من فيالق الفلق . يرتدي أفخر الثياب ، يتطاير من مسامات جسده عطر يفوح منه أرقى البرفانات .
تحسده برفق نظرات الرجال . وترافق خطواته المتبختره عيون النساء بهيام ودلال .
من لم يعرفه يقول إن هذا من السلاطين . ومن ذوي الحظ العظيم . ومن يعرفه يعتصر قلبه ألمآ لما الم به من غدر الأيام والسنين .
يركب سيارته الفارهة قاصدآ الاماكن ذاتها كل يوم .مختلفة العنوانين ومتطابقة المضامين
أول مكان يقصده هو المشفى العام . تجده يقف لساعات طويلة قرب الباب الرئيسي ، يتفحص الداخلين والخارجين . كأنه ينصب الشراك ليصطاد كبش ثمين سمين ، يعرفه حراس الأمن . الا انهم لا يجرؤون على سؤاله ، فهم يعرفون من هو ومن يكون . واحيانا أخرى تجده داخل بناية المشفى قرب الإستعلامات يسرق السمع من هذا وذاك . حتى إذا وجد ما يصبو إليه اعتدل بوقفته ، وأنزل نظارته قليلا ، ليشرق من أفق جبهته شمسان يشعان ضياء . يتفحص المتكلم ويصغي إليه جيدآ حتى لا تكون هناك فرصه للإفلات من قبضة رحمته . كأنه لبوة أسد صغارها يتضورون جوعا . وما ان يجد ما يسد نهم نفسه ، ينقل نظرات الحادة الثاقبة لموظف الإستعلامات ، فيجده بإنتظار غسق عيونه كأنه يقول له هذا ما كنت تبحث عنه فعليك به . فيتلقى الموظف الأوامر والتعليمات المعهودة . ليقوم بكل الإجراءات من دفع مبالغ التامينات دون ان يكلف ذلك المريض المسكين درهمآ واحدآ .
* ذات يوم حضر بموعده الصباحي المعتاد كأنه موظف في دوائر الصحة . ليقف قرب الإستعلامات . تقدمت نحوه موظفة الاستعلامات فقالت له ؛ صباح الخير
نظر إليها ولم ينطق بكلمة ، مدت يدها إليه لتقدم له ورقة صغيرة . مكتوب عليها عبارات . وما ان قرأها ، ذهب مسرعا يتبع العنوان المكتوب على الورقة وهو ( ردهة النساء والولادة ) لم يجرؤ احد على منعه من الدخول . أستقبله الدكتورة مريم مرحبة به . اعطاها الورقة .
فقالت له ؛ إنها هناك .
رافقته لسرير ترقد عليه سيدة وهي في حالة يرثى لها . كانت ثيابها قديمة متسخة وعلامات البؤس والحرمان بادية عليها تنبعث منها رائحة قذرة كإنها الارض المتشققة التي ضربها قحط ماء المطر لسنين طوال فمسها العجاف ، فكانت كالسنابل الفارغة من الحياة .
قال الدكتورة مريم ؛ المسكينة لقد عانت الكثير ليلة البارحة ولم يرافقها احد فاضطررت ان ادخلها غرفة العمليات على مسؤوليتي . على أمل أن تاتي حضرتك وترى بعينك حالتها .
تدخلت إحدى السيدات الحاضرات في تلك الردهة . مخاطبة إياه
قالت له ؛ الا تخجل من نفسك . كيف تترك زوجتك بهذا الحال . لابد إنك بمظهرك هذا تعاقر الخمر وتنعم باحضان الساقطات . وتهمل هذه المسكينة ، حتى اصبحت بهذا الحال . دمعت عيناه واشاح بوجهه . هرعت الدكتورة مريم لاسكات تلك السيدة المتهورة .
فقالت ؛ اخرسي .. ان الرجل فاعل خير ، ولا علافة له بهذه السيدة . اخرسي والا اطلب لك رجال الامن يرموك خارج المستشفى .
ساد المكان بعض الصمت . فبادرت تلك السيدة لتقديم الإعتذار . دفعها فضولها لتسأل دكتورة مريم عنه .
فقالت الدكتورة مريم ؛ انه يفعل ذلك وفاءآ منه لزوجته (رحمها الله ) المتوفية نتيجة مرض عضال لم يكن حينها ميسور الحال ليدفع مصاريف علاجها فماتت بين يديه وكان يحبها كثيرآ . وبعد وفاتها من الله عليه بالثراء وهو الان يساعد الناس ولا يبخل على احد ولا ينطق بكلمة .
وتقدمت دكتورة مريم نحوه ، وضعت راحة يدها على كتفه لتعتذر له وتواسيه وتخفف عنه .
نظر اليها ، ولاول مرة ينطق بكلمة .
قال لها ؛ شكرآ
ومضى مبتعدآ وسط ذهول الدكتورة مريم .
إنتهى ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الشعر والفن التشكيلي ... تجربة الفنان فيصل لعيبي ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الشعر والفن التشكيلي ... تجربة الفنان فيصل لعيبي ا...: دراستي الفنية التي بعنوان (الشعر والفن التشكيلي ... تجربة الفنان فيصل لعيبي التشكيلية التخطيطية انموذجا) شكرا للروائي عبد الكريم ...

الشعر والفن التشكيلي ... تجربة الفنان فيصل لعيبي التشكيلية التخطيطية انموذجا قراءة : داود سلمان الشويلي/ العراق ,,,,



دراستي الفنية التي بعنوان (الشعر والفن التشكيلي ... تجربة الفنان فيصل لعيبي التشكيلية التخطيطية انموذجا) شكرا للروائي عبد الكريم العبيدي
الشعر والفن التشكيلي ... تجربة الفنان فيصل لعيبي التشكيلية التخطيطية انموذجا
قراءة : داود سلمان الشويلي
" *إن الرسم شعر صامت.. والشعر تصوير ناطق.." - الشاعر اليوناني سيمونيدس"
* قال "هوراس":" القصيدة مثل اللوحة".
* ويقول نزار قباني في قصيدة ( الرسم بالكلمات ( :
((كل الدروب امامنا مسدودة ... وخلاصنا .. بالرسم بالكلمات ((.
ان دراسات من هذا النوع التي تجمع بين الادب و الفن التشكيلي تأت لبيان وتوضيح مساحات‭ ‬اللقاءء‭ ‬بين‭ ‬الفن التشكيلي ‬والأدب،‭ ‬وقد كان هذا اللقاء منذ القدم ، منذ قبل يحيى الواسطي كرسام قام بوضع رسوم لمقامات الحريري ‬‬‬‬‬، الا ان الدارسين والباحثين لم يقدموا شيئا عنه سوى النزر القليل ، فظلت مكتبتنا العربية فقيرة الى حد ما لمثل هذه الدراسات .‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 وهي كذلك تأت لرسم الحدود الفاصلة والموصلة في نفس الوقت بين الفنين ، ودراسة الارضية المشتركة بينهما ، إذ انها تكون مفتوحة على الجانبين ، وهذه الارضية تسمح بتداخل وتثاقف المفاهيم والادوات بينهما ، لان الفنين شريكان في التاريخ الذي يحملانه ، ويربط بينهما العديد من الروابط ذات العلاقات النوعية .
 وقد استقبل الشعراء أعمال الفنانين التشكيلين ، وكذلك استقبل الفـنـانون الشعر ، لوجود علاقة بين الاثنين ، و نجد من نتائج هذه العلاقة رسومـات ولـوحـات فـنـيـة كثيرة تصنف على انها قصائد شعرية مصورة أو مجسمة ، منذ " امرؤ القيس" حتى يومنا هذا.
في قصيدة لرامبو يتحدث فيها عن لوحة (فينوس) يقول :
)) "والرقبة بعد ذلك مكتنزة بالشحم وداكنة
والكتفان العريضان بارزان والظهر معوج
والدهن يلمع تحت الجلد، كالأوراق الملساء
والاستدارة أسفل الظهر تبدو شديدة الانتفاخ")).
ويقول الشاعر صلاح عبد الصبور في احدى قصائده :
((لون رمادي سماء جامدة
كأنها رسم على بطاقة
مساحة أخرى من التراب والضباب
تنبض فيها بضعة من الغصون المتعبة
كأنها مخدر في غفوة الإفاقة
وصفرة بينهما كالموت كالمحال
منثورة في غاية الإهمال
(نوافذ المدينة العذبة( . ... ))
 كذلك قصيدة الشاعر حميد سعيد ( المرور في شوارع سلفادور دالي... الخلفية ) وقصيدته (محاولة إعادة رسم الجيرنيكـا)(من ديوانه الأغاني الغجرية) وغير ذلك من قصائد الشعراء .
 في دراسة سابقة تحدثت عن العلاقة بين الشعر والفن التشكيلي من خلال دراسة المنجز الابداعي للفنانة "عاليا الوهاب " وكانت الدراسة بعنوان (المرأة البدينة بين الشعر والفن التشكيلي.. الخطاب التشكيلي لجمال المرأة البدينة.. الفنانة عالية الوهاب إنموذجا) حيث وجدت ان هناك علاقة بين الشعرمنذ اقدم العصور ،والفن التشكيلي ، وقد نشرت على صفحة ( اشكال والوان ) لصحيفة " الحقيقة".
 هذه العلاقة محكومة بما يسمى التناص ، التناص بين ماهو فني وما هو شعري ، اذ انها تأتي في حالة تبادل نصي ( قصيدة / لوحة ) وتتصف بتأثر كبير بين الاثنين ، فتخلق عند ذاك تناص نوعي وكمي بينهما ، وفي هذه الحال يكون تبادل الادوار مسموح به ، اذ يمكن للقصيدة ان تسبق اللوحة زمنيا ، ويمكن للفن التشكيلي ( اللوحة ) ان يسبق القصيدة .
 امامنا الان تجربة الفنان العراقي فيصل لعيبي التشكيلية التي تحمل خطابه التشكيلي ، ورؤيته الفنية عن بعض الشعر العربي الذي قيل ، وفي هذه التجربة سنقترب كثيرا من عالمه التشكيلي المجسد لما تمنحه القصيدة من رؤى وتصورات للفنان التشكيلي .
فمنذ عام 19722 كنت اتابع انجازات الفنان فيصل التشكيلية ، اذ في هذا العام - كما اذكر- اقام معرضة التشكيلي الذي قدم فيه لوحات تشكيلية معتمدة على قصائد للشاعر امريء القيس ، وفي هذه الدراسة سنقدم منجزه التشكيلي عن مجموعة من القصائد المختارة التي جسدها حسب رؤيته في لوحات تشكيلية تخطيطيا.
 في هذه اللوحات قدم الفنان ليس رؤيته لقراة القصيدة ، وانما قدم قوة قلمه التخطيطي في انجاز لوحة تشكيلية معبرة دون الوان سوى الضئيل منها ، وهذا الضئيل لا يعدو الاكسسوارات المؤثثة بها اللوحة والتي وضع فيها شيفرته التي حاول توصيلها للمتلقي، وقد كان حريصا في استخدام الالوان ، ومبدعا في المكان الذي يستخدمها فيه.
 تتصف شخوص الفنان النسوية بأنها جميعا عارية، او شبه عارية ، وهذا الاسلوب اتاحه له عيشه في اوربا المنفتحة على كل شيء ، ومنها رسوم فناننا التشكيلي ، وايضا هي تجسيد للقصيدة التي تناصت معها ، فهي تكون عارية كما قال الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني في قصيدته ( سقط النصي ( :
((سَقَطَ النّصيفُ، ولم تُرِدْ إسقاطَهُ ... فتناولتهُ ، واتقتنا باليدِ))
 ثم يصف الجسد الانثوي وكل شيء فيه وكأنها عارية تماما ، او شبه عارية كما في قصيدة لامرئ القيس التي يقول فيها :
((َجِئْتُ وَقَدْ نَضَّتْ لِنَوْمٍ ثِيَابَهَـا ... لَـدَى السِّتْرِ إلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّـلِ))
ولبسة المتفضل هو ما تبقى على جسدها من ثياب قليلة جدا تستر المرغوب فيه.
 من هذا البيت ، والقصيدة ايضا ، راح الفنان لعيبي يتناص مع القصيدة ، فهو على الرغم من انه يحاورها في فنه التخطيطي ، الا انه راح يجسد رؤياه لما في البيت – والقصيدة – من فكر خلاق ، وكنوز تخيلية .
 قسم الفنان لوحته الى ثلاثة اقسام افقية ، في القسم العلوي حيث الخيمة اظهر شابا وسيما ينظر من باب الخيمة متلصصا ، وقد بانت على محياه علامات الدهشة لما يرى ، وفي القسم الوسطي وهو الاهم والذي يأخذ من الفنان جهدا كبيرا في تخطيطه ، يظهر الفنان الثيمة الرئيسية للوحة ، وهي الفتاة المستلقية على جنبها الايمن ( في الموروث الشعبي هذا استلقاء الملوك ) وقد نضت ثيابها الا ( لبسة المتفضل ) أي انها غطت وسط جسمها بقطعة قماش.
 اما القسم الثالث فقد اثثه الفنان باناء مليء بالفاكهة ، وقد لونه بالوان الفاكهة ، ووضع تفاحة حمراء ( في الموروث الشعبي وبعض الادبيات الدينية هو ثمر الجنة الذي اكل منه ادم وحواء وسقطوا في الغواية) على الارض لتدل على الغواية ، اذ ان موضوع القصيدة واللوحة التشكيلية هو ( الغواية) التي اتت من خطيئة جدنا ادم حسب الاسطورة التوراتية (تكوين 3 7:6)
 ان اكتناز جسد المراة باللحم يذكرنا بالمجاز اللغوي الذي يقول ( خرساء الاساور او الحجول ) لامتلاء جسمها باللحم ، وعيشة الترف التي تمنع الاساور او الحجول من ان تخرج صوتا (ترن ).
في لوحة اخرى يتناص الفنان لعيبي مع معلقة امرؤ القيس التي يقول فيها :
فَـلَمـَّا أجَـزْنَـا سَـاحَـةَ الـحَـيِّ وانْتَحَى ... بِـنَـا بَـطْـنُ خَـبـْتٍ ذِي حِقَـافٍ عَقَـنْقَـلِ
هَـصَـرْتُ بِفَـوْدَيْ رَأْسِـهَـا فَـتَـمَـايَـلَـتْ...عَـلـيَّ هَـضِـيْـمَ الـكَـشْـحِ رَيَّا المُخَلْخَـلِ
إذا التـفتـت نحـوي تضــوّع ريـحُـهــا... نـسـيـمَ الـصَّـبـا جـاءت بـريـا القرنفُلِ
مُـهَـفْـهَـفَـةٌ بَـيْـضَـاءُ غَـيْـرُ مُـفَـاضَـــةٍ ... تَـرَائِـبُـهَـا مَـصْـقُـولَـةٌ كَـالـسَّـجَـنْـجَــلِ
كَـبِـكْـرِ الـمُـقَـانَـاةِ الـبَـيَـاضَ بِـصُـفْرَةٍ ... غَـذَاهَــا نَـمِـيْـرُ الـمَـاءِ غَـيْـرُ مُـحَـلَّــلِ
تَـصُـدُّ وتُـبْـدِي عَــنْ أسِـيْـلٍ وَتَـتَّــقــي ... بِـنَـاظِـرَةٍ مِـنْ وَحْـشِ وَجْــرَةَ مُـطْـفِـلِ
وجِـيْـدٍ كَـجِـيْـدِ الـرِّيـمِ لَـيْـسَ بِـفَـاحِـشٍ ... إِذَا هِـــيَ نَــصَّـــتْــهُ وَلاَ بِــمُــعَــطَّــلِ
وفَـرْعٍ يَـزِيْـنُ الـمَــتْـنَ أسْـوَدَ فَــاحِــمٍ... أثِــيْــثٍ كَــقِــنْــوِ الـنَّــخْـلَـةِ المُتَـعَـثْكِلِ
غَـدَاثِــرُهُ مُـسْـتَـشْـزِرَاتٌ إلَــى الـعُـلا ... تَـضِـلُّ الـعِـقَـاصُ فِـي مُثَـنَّى وَمُرْسَـلِ
وكَـشْــحٍ لَـطِـيـفٍ كَـالـجَـدِيْـلِ مُخَـصَّرٍ ... وسَــاقٍ كَـأُنْــبُــوبِ الـسَّـقِـيِّ الـمُـذَلَّــلِ
وتَـعْـطُـو بِـرَخْـصٍ غَـيْـرَ شَـثْـنٍ كَـأَنَّهُ ...أَسَـارِيْـعُ ظَـبْـيٍ أَوْ مَـسَـاويْـكُ إِسْـحِلِ
تُــضِــيءُ الــظَّــلامَ بِـالـعِـشَـاءِ كَـأَنَّـهَا ... مَـنَـارَةُ مُــمْــسَـى رَاهِــبٍ مُــتَــبَــتِّــلِ
وَتُضْـحِي فَتِـيْتُ المِسْكِ فَـوْقَ فِراشِـهَا ... نَـؤُومُ الضَّـحَى لَمْ تَنْتَــطِقْ عَنْ تَفَضُّلِ
إِلَـى مِـثْـلِـهَـا يَـرْنُـو الـحَـلِـيْـمُ صَـبَـابَـةً ... إِذَا مَـا اسْـبَـكَـرَّتْ بَـيْـنَ دِرْعٍ ومِجْـوَلِ
 يقسم الفنان لوحته افقيا الى قسمين ، الاعلى يتركه فقيرا من الالوان الا ما كان من اناء الفاكهة والوردة الحمراء ذات الدلالة الحسية المعروفة عند المتلقي.
اما القسم الثاني فيلونه بالوان مكررة ، انه نقش البلاط الارضي.
ان العلاقة بين الرجل وامراة هي علاقة تحكمها اشواق وهيام وتمنيات باللقاء ووردة حمراء .
 وفي اللوحة امراة اخرى تحمل الفراش بين يديها تقدمه لسيدتها استعدادا لما ستنتجه الوردة الحمراء من افعال حسية ، والفراش كناية عن مخدع النوم.
***
 ويرسم الفنان لوحة تمثل امرأة شبه عارية الا ما يستر وسطها ، ورجل مختبئ تحت السرير ،وامراة اخرى تتلصص من خلف الستارة ، وفي مقدمة اللوحة اناء مليء بالفاكهة، وخاصة التفاح ( فاكهة الغواية) .
 ان تركيز الفنان على اناء الفاكهة بتلوينه ، وعلى وضع هالة صفراء على المرأة المتلصصة ، هو تأكيد على ان المراة شبه العارية كانت في وضع سابق غير مريح للاخرين مع الرجل.
وقد تناصت اللوحة مع قصيدة الشاعر الأعشى أبو بصير ميمون بن قيس:
غرّاءُ فرعاءُ مصقول عوارِضَها ... تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوجلُ
كأن مشيتها من بيتِ جارتها ... مرُّ الســــــــــــحابةِ لاريث ولا عَجـــَــــــلُ
***
 ويتناص الفنان مع قصيدة ( فلا تسألي ) التي غنتها ام كلثوم تشكيليا ، وهي من شعر بكر بن نطاح الحنفي ، فيرسم رجل وامراة في وضع خاص ، حيث تبان ملامح الاكتناز على المراة التي ادارت وجهها الى المتلقي، وقد وضعت لفافات غطاء على وسطها ووسط الرجل الذي بان راسه الحليق وقدميه فقط ، وهذا تركيز من الفنان على المرأة المكتنزة باللحم ، ودورها في المضاجعة.
***
وعن قصيد احمد شوقي ( ياجارة الوادي ) التي يقول فيها:
((لم أدر ما طيب العناق على الهوى ... والروض أسكره الصبا بشذاكِ
لم أدر والأشواق تصرخ في دمي .......... حتى ترفق ساعدي فطواك
وتأودت أعطاف بانكِ في يدي ....... .........واحمر من خديهما خداكِ))
 تناص الفنان فيصل لعيبي مع موضوعة هذه القصيدة ، فرسم لوحة تشكلية تفوح بعطر الاشواق للاخر الذي هو في عناق مستمر ، وبالالوان راح يلون ما في النصف الوسطي من اللوحة ليبرز جسد المراة المتعانقة في وضع شبقي معروف ، وجسمها اكثر اكتنازا باللحم .
 ان وجه الرجل المعانق في اللوحة يعكس وجه الفنان فيصل لعيبي ، هل هذه اللوحة تجسيد لحلم الفنان في ان يعيش في حالة عناق دائمي ؟ اترك الاجابة للمتلقين .
ومن القصيدة ذاتها تناص الفنان لعيبي معها وانجز لوحة تفوح بعطر المنجز الاسلامي في فن العمارة .
 فقد احاط الشابين المتعانقين ، وهم في وضع ما ، ببناء على الطراز الاسلامي ، واحاطه بآيات قرانية تبدأ بالاية ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ليؤكد الفنان ان ما يمارسونه من عمل هو محمي من القران والاسلام .
***
 وقد تناص الفنان مع قصيدة للشاعر عزيزي اباظة ( همسة حائرة ) ولحنها الفنان محمد عبد الوهاب ، في لوحة تفيض رقصا ، تقول القصيدة:
"لم نعتنق والهوى يغري جوانحنا ... وقد تعانق روحـــــــانا وقلبـــانا "
***
 ومن الشعر الشعبي تناص الفنان لعيبي مع كلمات اغنية كتبها الشاعر رياض النعماني بعنوان (بساتين البنفسج) في لوحة رسمها لعشيقان ، وقد اثثها بوسائل التواصل ( السلم ) و برسول المحبين (حمامة) ، وبالاجواء الرومانسية في ليل يظهر فيه هلال ونجمة ، وعلامة العشاق الحسية ( الوردة ) ، يقول فيها :
"بساتين البنفسج غفت بعيونج
وطاير بالشعر سرب الحمام
أنا مجنون .. أنا مجنون
انا مجنون وخذاني الهوى
واطوّح غرام ........ "
***
 الفنان فيصل لعيبي استعار من الشعر ما يوصله الى رسم لوحة تشكيلية رائعة تقول اشياء واشياء للمتلقي ، وتعيد نفسها وتولد دلالاتها ومعانيها مجددا كلما قرأها متلق اخر.
 ويكرر الفنان الكثير من اثاث لوحاته فيما بينها جميعا ، الا ان التكرار هذا ينضح ابداعا ودلالات ومعان متعددة ، فاناء الفاكهة يتكرر في اغلب لوحاته وهو يحوي التفاح ، ليكون موتيفة اساسية لها دلالتها الرمزية في اعطاء معنى الغواية ، والوردة وما تمنحه من دلالات ، والفراش – او ما يدل على الفراش – هو الاخر يتكرر بصورة ابداعية مثمرة ، والسرير الخشبي الدال على ارستقراطية المرأة وترفها ،وجسد المرأة المكتنز باللحم والعري ايضا يتكرر بوضعيات تبرز حالة الابداع التي تقدمها تخطيطات الفنان لعيبي .
 وقد تناص الفنان في لوحات كثيرة مع قصائد عربية قديمة ، وقصائد مغناة ، وشعر عامي ، فكان خطابه التشكيلي يعكس رؤيته لما يقرأه او يسمعه من شعر واغان ، وقد قدمه في لوحات لم تكن الالوان من صفاتها الا القليل القليل لما يريد التركيز عليه.
 واخيرا يقول بيكاسو: " بعد كل شيء ، والفنون كلها واحدة ، يمكن أن نكتب لوحة بالكلمات كما يمكن أن نرسم المشاعر في قصيدة ".
 ***

_أوقفوا نزيف الأرض_/ للمشرقة / جليلة مفتوح / المغرب,,,

_أوقفوا نزيف الأرض_
تنوح الأرض ثكلى
شريانها بالإثم تفجر
تنصب مقاصل بالآذان
تلوي الأعناق و تنحر
اليوم يفتح التاريخ
سجل بيئته الأصفر
يا ترابا تقرح بجرحه
كم إرثا بدمائك تعطر
كم وجعا يلتحف ظلك
يناور وريدك الأخضر
تبكي يا طينا ما يتورد
و طفلك لبراعمك يدحر
ذاك قاتل لأخيه مقتا
بشنق مواردك يتبختر
يشعلك بشرار الدمع
و دمك نزفا يتحجر
ما بال عشبك يسود
و الورد كراهة يتصبر
ثقب توسع بالكوارث
تلوث بغي قنابله أنذر
صواريخ بسم الرؤوس
ضرها الغادر غيلة تجدر
أندب بحارا مواليدها
يرثون حظا مال و تعثر
غازات تشل الأحداق
تراتيلها بالخراب تسهر
يا ابن الأرض ما ترضى
و العقوق بنسلك تنمر
كيف تحيي أما,بخلدها
ربيعك المورق أزهر
ترد ماء وجه عشقته
بحماقاتك يجف و يهدر
تنحني إجلالا لشجيرات
من أعمالك خلدا تسطر
توقف عن ذبح أمك غلا
فأنت قتيل بعبورك الأغبر
ازرع ذهبا بثقل السنابل
احصد مجدا بالجنان يتجبر
جفف منابع الفواجع
فالغد بكفك حبا يتحضر
 _جليلة مفتوح_

الأربعاء، 22 فبراير 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قالت / لمجيد السيد / العراق ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قالت / لمجيد السيد / العراق ,,,: قالت احبك ومعجبة منذ شهور قلت لا قالت ولما ؟ قلت لا احب الجمع مابين الزهور قالت أو ترفض حبي وانه من منحك أنبل و...

قالت / لمجيد السيد / العراق ,,,

قالت
احبك
ومعجبة
منذ
شهور
قلت لا
قالت ولما ؟
قلت
لا احب الجمع
مابين الزهور
قالت
أو ترفض حبي
وانه من منحك
أنبل واصدق
شعور
قلت
لاتهمني مشاعرك
ومافيها
من سطور
فانا ياسيدتي
رجلا شرقيا
يلتزم بما كتبه
الدستور
قالت
وهل في دستوركم
مثبتة كل هذه
الامور
قلت بلا
ففي العشق
يحرم علينا
الجمع مابين
الطيور
ولانخون
ممن احببناه
حتى وان كنا
في القبور
قالت
اولم تهزك
كل هذه الاهات
والدموع
قلت
او لم تقرائي
في ملفي
ان
الحب ممنوع
فانا ياسيدتي
رجلا شرقيا
لا أحب ان يكون
قلبي في حالة
شيوع
وانا رجلا
أحب بشموخ
وكبرياء
وجداااااااااا قنوع
قالت
وأسفاه
لم اكن اتخيل
انك
ترفض طلبي
ولم اصدق
في يوما ما
هناك رجلا
يرفض حبي
بقلمي
مجيد السيد