الأربعاء، 17 أبريل 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة نيران با...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة نيران با...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر يوم المغرب 2020... الشبكة المغرب...

كتبت ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة نيران باقر/ يوم المغرب 2020... الشبكة المغربية الأمريكية تفاضل بين 6 مدن,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
يوم المغرب 2020... الشبكة المغربية الأمريكية تفاضل بين 6 مدن
وضعت الشبكة المغربية الأمريكية مجموعة من المدن، في لائحة المرشحين للنسخة الثانية ليوم المغرب الذي تحتضنه العاصمة الأمريكية واشنطن كل سنة.
وحسب ما أكده محمد الحجام رئيس الشبكة المغربية الأمريكية، فإن لجنة من الشبكة منصبة الأن على دراسة ملفات المدن المترشحة من أجل الحضور خلال سنة 2020 كضيف شرف، على غرار زاكورة التي تم الاحتفال بها هذه السنة.
وقال الحجام: "الأن نحن بصدد دراسة ملفات المدن التي من المتوقع أن تكون ضيف شرف خلال العم المقبل، وسيتم اختيار واحدة من بين التالية: الصوير- مراكش – طانطان – تطوان – العيون – الرباط – وجدة – طاطا".
وأضاف الحجام: "هدف يوم المغرب هو التعريف بالمدن المغربية بأمريكا، وفتح الباب من أجل تبادل الخبرات بين رجال أعمال من العاصمة الأمريكية، ونظرائهم بالمغرب، لذلك ندرس جميع الحيثيات من أجل إنجاح الحدث".
ويحتفل "يوم المغرب" هذه السنة بمدينة زاكورة، اذ حلت كضيف شرف بواشنطن يوم 29 مارس، على أن تحضر بمدينة الكساندرية في 9 يونيو القادم.
وسيتخلل "Morocco Day" يوم 09 يونيو بمدينة "آلكسندريا" إقامة مهرجان فني يمزج بين "كناوة" و"الجاز" بالإضافة إلى الموروث الفني والثقافي لمدينة زاكورة، والتعريف بأهم المقومات السياحية التي تزخر بها المدينة، وكذا تنظيم تشكيلة متنوعة من الأنشطة الثقافية.
وقال الحجام، إن المهرجان سينظم في مدينة "آلسكندريا" في 9 يونيو 2019، مؤكدا على أن المراد منه أن يكون نافذة يطل عبرها الأمريكيون على المغرب للوقوف على تاريخه، وموروثه الثقافي.
كما سيتم على هامش اليوم زيارة وفد من المدينة لكل من عمادة مدينة ألكساندرية والعديد من رجال الأعمال بها من أجل التعرف عليها أكثر وبحث سبل تبادل الخبرات والاستثمار.
وستكون مدينة زاكورة على موعد مع زيارة لمجموعة من السياسيين ورجال الأعمال الأمريكيين، خلال شهر شتنبر، من أجل التعرف أكثر على مؤهلات المدينة.
ومن المقرر أن يختتم برنامج يوم المغرب لسنة 2019، برحلة ميدانية لأربع مدن أمريكية، هي: نيويورك وميامي، دالاس، والعاصمة واشنطنة، سييتم من خلالها الالتقاء برجال أعمال وسياسيين، ومختصين في التعليم، بالإضافة إلى مستثمرين من أصل مغربي.
والهدف من خلال هذه الجولة، هو التعريف بشكل أوسع بالمدينة، والبحث عن مستمرين جدد، وتبادل الخبرات مع مدن أخرى، لفتح أفاق أكبر.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيكولوجية عاشقة / محفوظ فرج المدلل / العراق ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيكولوجية عاشقة / محفوظ فرج المدلل / العراق ,,,,,,...: سيكولوجية عاشقة ....................... أَحلَمُ أَنَّكَ قُرْبي أَقرَأُ في وجهِكَ كلَّ صحائِفِ عُشّاقِ الماضي وَتُحَدِّثُ...

سيكولوجية عاشقة / محفوظ فرج المدلل / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

سيكولوجية عاشقة
.......................

أَحلَمُ أَنَّكَ قُرْبي
أَقرَأُ في وجهِكَ كلَّ صحائِفِ
عُشّاقِ الماضي
وَتُحَدِّثُني عن أسرارِ الفتنةِ فيَّ
وكيفَ وقعتَ بحبّي
وظلَّ خيالي يدعوكَ
إلى الهجرةِ نحوَ بساتينِ دلالي
و جمالي
كي أطفأَ نارَ غروري
وأحسُّ بأنِّي مملكةٌ
تَتَحَصَّنُ كلُّ مداخِلِها
وعسيرٌ أن يعبرَ
عُشّاقُ الحسنِ جسوري
أحلمُ لو تروي سمعيَ
من عطشِ كلماتِ الحبِّ
ـ أهواكِ 
ـ أحبّكِ 
ـ مجنونٌ فيكِ 
ـ أذوبُ بعشقكِ

فتكونَ الدنيا
أجمَعُها طوعَ يدي
وتبوحُ ورودُ ( السبع بكار ) (١)
بكلِّ عطوري
أحلمُ أنْ تتوسلَ بي
وأنا صامتةٌ ساهمةٌ
منتظراً منّي لمحةَ عطفٍ وقبول
من بسمةِ ثغري أو عينيّ
وووأنا أتمنّعُ
لكنّي راغبةٌ جداً
لو أتوسَّلُ فيكَ
وتكونُ أميري
الدكتور محفوظ فرج
١- حي سكني من أحياء شمال بغداد من قاطع الرصافة, وسبع أبكار هو الاسم القديم والرسمي لتلك المنطقة ولها اسم آخر وهو حي الربيع الذي يشمل سبع أبكار والكريعات والكويتي. وسبع أبكار هي مقاطعة تابعة لقضاء الأعظمية وقد اشتهرت بمشاتل الورد .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية : متب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية : متب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ...: +‏٢‏ ثقافة التعامل في دار المأمون للترجمة والنشر/ عباس سليم الخفاجي  شبكة بغداد الإعلامية  نظمت دار المأمون للترجمة ...

تغطيات فنية : متب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الاعلامي عباس سليم الخفاجي من بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



ثقافة التعامل في دار المأمون للترجمة والنشر/ عباس سليم الخفاجي 
شبكة بغداد الإعلامية 
نظمت دار المأمون للترجمة والنشر إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ندوة
ر، ندوة حوارية حملت عنوان "ثقافة التعامل في المجتمع العراقي"، قدمها الدكتور طالب مهدي السوداني أستاذ كلية الإعلام بجامعة الإمام الصادق، وذلك صباح اليوم الثلاثاء ١٦ نيسان ٢٠١٩.
وتضمنت الندوة ثلاث محاور أولها مفهوم الثقافة ومحور آخر هو الفعل الاجتماعي أساس للتعامل والمحور الثالث هو مستوى فهم الحياة.
وعُرف المحاضر الثقافة بأنها ذلك الكل المُركب من العادات والتقاليد والمفاهيم الاجتماعية، وبتعبير آخر وابسط هي تمثل شكلاً بيضوياً يتكون من أمرين وهما المعنوي الفوقي والمادي التحتي، أما الأول فيحتوي على اللغة والعلاقات والتقاليد وأما الآخر فيعتمد على رأس المال.
وانتقد الدكتور السوداني في ندوته الثقافات السائدة في المجتمعات العربية التي تأخرت علمياً وعملياً على العكس تماماً من الثقافات الغربية التي أوصلت المجتمع إلى العولمة.
وعبر المحاضر عن امتعاضه من العملية السياسية السائدة في العراق بطريقة نقدية ثقافية، متهماً الكتل بكونها أشبه بالمولات التجارية التي تعمل وفق تسميات مختلفة مما أوصلت العراق لما وصل إليه وتخلفه اقتصادياً وعلمياً، ضارباً مثلا كيفية توازن البلدان المتقدمة مثل اليابان في البناء المادي والمعنوي على العكس من ذلك افتقار الشعوب العربية للتوازن.
ومن جانبه بيّن مدير الندوة سعد جواد عوض مدير قسم الترجمة التحريرية أن الدكتور المحاضر قدم أفكاره التي تشابهت كثيراً مع أفكار الباحث علي الوردي مما جعل الحضور ما بين متقبل لتلك الأفكار وما بين رفضها.
وخُتمت الندوة الحوارية بفتح باب الأسئلة والنقاشات للحضور المتمثل بعدد من مترجمي ومترجمات الدار ونخبة من الباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي ورؤساء تحرير المجلات الصادرة عن الدار وهي مجلة المأمون ومجلة كلكامش إضافة لمجلة بغداد الصادرة باللغة الفرنسية. 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ديترويت / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ديترويت / ا...: ‎Dearborn Nes Dearborn‎‏ مع ‏‎Rola Rose Rose‎‏ و‏‎Kassim Alwady‎‏. ‏١٢ أبريل‏، الساعة ‏٨:١٧ ص‏ ·  مسرحية " تداعيات وطن " اهز...

كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ديترويت / الفنان قاسم ماضي / مسرحية " تداعيات وطن " اهزوجة ضد الطغاة ومعادل موضوعي للحرص على الانسان/ اميركا ,,,,,,,,,

‎Dearborn Nes Dearborn‎‏ مع ‏‎Rola Rose Rose‎‏ و‏‎Kassim Alwady‎‏.
‏١٢ أبريل‏، الساعة ‏٨:١٧ ص‏ · 
مسرحية " تداعيات وطن " اهزوجة ضد الطغاة ومعادل موضوعي للحرص على الانسان
عرضت يوم الخميس المصادف ١١- ٤ -٢٠١٩ وعلى قاعة المتحف العربي الامريكي في ديربورن مسرحية " تداعيات وطن " وهي من اعداد واخراج " قاسم ماضي " وتمثيل استبرق عزاوي
لغة الشعر هي المحرك الأساسي في تسليط الضوء على مكامن هكذا اعمال تم انتسابها الى مسرحية الشخص الواحد ، والتي يطلق عليها في موسوعة الفنون " المونودراما " وحتى تفعل الكثير من مشاكل التي تحطيك في مجتمعات هذا الكون الذي تزداد حرائقه الكثيرة عبر القتل والدم والسعي على السيطرة وسلب حريته وانتزاع موارد الاخر ، فجاءت شخصية المرأة التي جسدتها الفنانة المتألقة " استبرق العزاوي " متناغمة من حيث لغتها العربية وجسدها والتلاعب او الانتقال من حالة الى حالة، وتمثيل هكذا ادوار وعلى مدار العمل المسرحي يحتاج من الممثل ان يتقن أدواته ، وله باع طويل في هكذا تجارب ، ولو توفرت عناصر المكملة لهذا العرض لأصبح من الأعمال المهمة باعتبار نحن نعيش في بلد رأسمالي ولغة الدولار هي الطاغية، فعلى المشتغل في هكذا عروض ان يضع ميزانية تتماشى مع الظروف الحالية، فالنص المسرحي تناغم مع ما يدور في بلداننا العربية عبر نسيج حواري ومن خلال مخرج العمل الذي كتب نصه الصوري مع مفرداته الشعرية لتكون المساحة مفعمة بالحيوية عبر شريط سينمائي متكامل للواقع الذي رسمه عبر شخصية البطلة " المرأة " التي حاولت بكل طرقها ان تظهر مكامن دواخلها الانسانية لتقول في حواراتها " ستنتهي الحرب، ويتصافح المتظاهرون، " وبهذا التشكيل الهرموني تنتج هذا النحيب الداخلي والمؤثر على أرواح المتفرجين ، فجاء العمل المسرحي الذي قدمته عائلة " ماضي " متماشيا مع روح هكذا أنماط من حياتنا المعاصرة ، ستكمل المقالة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في أزمة الدراما العراقية التي لا تنتهي .....؟؟ رض...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في أزمة الدراما العراقية التي لا تنتهي .....؟؟ رض...: في أزمة الدراما العراقية التي لا تنتهي .....؟؟ رضا المحمداوي ---------------------------------------------------------- تبقى الدراما...

في أزمة الدراما العراقية التي لا تنتهي .....؟؟ رضا المحمداوي / العراق -------------------

في أزمة الدراما العراقية التي لا تنتهي .....؟؟
رضا المحمداوي
----------------------------------------------------------

تبقى الدراما العراقية موضع جدل لا ينتهي أبداً وكأني بها وقد وُلدتْ مازومةً فمنذ بواكير اهتماماتي الدرامية في سبعينيات القرن الماضي كنتُ أقرأ عن ( ازمة الدراما العراقية ) وما زلتُ اتذكر جيداً ان مجلة ( الاذاعة والتلفزيون ) كانت تنشر ملفا طويلا في حلقات متتالية بعنوان ( الدراما العراقية .. الى اين ) كانت تستطلع فيه اراء ووجهات النظر للعديد من الممثلين والمؤلفين والمخرجين عن الدراما العراقية وما لها وما عليها ومن خلال متابعتي المتواضعة لذلك الملف الدرامي في ذلك الوقت عرفتُ ان الدراما العراقية في ازمة ؟
* * وفي بداية عقد الثمانينيات نشطتْ مجلة ( فنون ) التي كانت سابقا ( الاذاعة والتلفزيون ) وانضممتُ اليها ناقدا دراميا وبدأتُ انشر مقالاتي النقدية فيها منذ العام 1983 كي أتعرف عن قرب على الدراما العراقية وشجونها متزامناً ذلك مع بدء التخصص الاكاديمي لي في الاخراج السينمائي .. .وبعد 35 عاما بالتمام والكمال في عالم الدراما العراقية قضيتها بين النقد والمتابعة و العمل المباشر فيها والتدرج المهني في مفاصلها الفنية المتعددة وانتهاءاً بممارسة الاخراج الدرامي ... اجلس اليوم في استوديو 400 مع المؤلف الدرامي حامد المالكي والدكتور ماهر مجيد وقبالتنا يجلس محاوراً الفنان والكاتب حسن قاسم ( صاحب البرنامج الثقافي الحيوي المتجدد قاب قوسين ) لنتحاور في الدراما العراقية .. في ما حققته من انجازات ذات مستويات متباينة من حيث التاليف والتمثيل والاخراج .. وما ينبغي لها ان تحققه خاصة في ظل الازمة المالية التي يمر بها البلد وتوقف عجلة الانتاج الدرامي عن العمل، تحاورنا نحن( الاربعة ) واشتد الحوار عن البنى التحتية للدراما العراقية وحاجتها الى مدينة الانتاج الدرامي .. وعن الارهاب ونصوصه الغائبة .. وعن جرائم النظام السابق .. وما اصاب المجتمع العراقي وما تعرض له من صدمات وهزات بعد السقوط الدراماتيكي للنظام الصدام
* * ستبقى الدراما العراقية بعد كل هذا وذاك من الزمن المعتق بالمعاناة .. ستبقى مأزومة والاسباب كثيرة......؟؟!!

-----------------------------------------------

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاجرة / خلود الحسناوي- بغداد/ العراق ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاجرة / خلود الحسناوي- بغداد/ العراق ,,,,,,,,,,,,...: مشاجرة / خلود الحسناوي- بغداد مشاجرة   ------- جف ذلك القلم   وحيّرَ الكلمات .. تشابَكتْ معه ، وفاز بالمعركة ، اخبرها ...

مشاجرة / خلود الحسناوي- بغداد/ العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مشاجرة / خلود الحسناوي- بغداد
مشاجرة 
-------
جف ذلك القلم 
وحيّرَ الكلمات ..
تشابَكتْ معه ،
وفاز بالمعركة ،
اخبرها انهُ لايكتبْ 
الّا اذا هزهُ الشوق ..
ومادام قد صار طي النسيان ..
وماتت المشاعر 
فلا كتابةَ بعد الان ..
ولن اكتب ،
لمن كذب واستهان ،
فلا احد يعرف حجم الالم ..
الا من فقد الذاكرة 
وتشاجر مع النسيان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت الاستاذة وهيبة محمد سكر / الفن التشكيلي العرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت الاستاذة وهيبة محمد سكر / الفن التشكيلي العرا...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : وكالة إخبارية أدبية فنية شاملة : _________________ الفن التشكيلي العراقي وص...

كتبت الاستاذة وهيبة محمد سكر / الفن التشكيلي العراقي وصناعة الجمال / جمهورية منصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
وكالة إخبارية أدبية فنية شاملة :
_________________
الفن التشكيلي العراقي وصناعة الجمال
__________________
وهيبة سكر / جمهورية مصر العربية
_________________
الفن التشكيلي العراقي: جذور في الإبداع وصراع من أجل صناعة الجمال
لا يمكن مغافلة الجهد التشكيلي العراقي وما كان له من خطوات كبيرة في سبيل توضيح المشهد الفني فضلا عن رسم المشهدية السياسية للواقع. وربما يكون الفن واحدا من أهم الملامح التي تشير إلى هذه الواقعية التي تأطرت بالسلبيات السياسية أكثر منها في الايجابيات، وهو ما أثّر كثيرا على الوعي الجمعي للفنانين، وكذلك الحركة الفكرية للفنان بشكل خاص، حين لا يعلم أو يعلم تتحول الفكرة من المواجهة مع سلبيات الواقع السياسي إلى مرحلة التأطير للمخيلة التأملية ومن ثم إلى مركز المواجهة مع السوداوية ـ وحتى الانطلاق من نقطة السخرية للتعبير عن الذات سواء كانت ذات منفردة أو مجتمعة.
الفن التشكيلي ربما كان الأكثر اقترابا من التنوع والمحاكاة للواقع والأكثر حرية من الفنون الأخرى سواء منها الفنية التمثيلية كالمسرح والدراما التلفزيونية أو حتى الفنون البصرية الأخرى كالتصوير الذي وجد أيضا مساحة كبرى في التحليق في المجالات الإبداعية التي ساهمت بشكل أو بآخر بحصول العديد من المصورين على جوائز عالمية مختلفة.
تاريخ عميق:
لذا فإن الفن ربما هو الوحيد الذي يعبر الحدود دون خوف أو وجل أو يكون له محاسبة إذا ما عبر أو تجاوز الخطوط الحمر التي وقعت فيها بعض الفنون الإبداعية بسبب التغيرات التي طالت الفن وحسبه البعض حراما أو أنه يجب أن يكون ضمن المفهوم الاجتماعي الجديد الذي انسحب على الفنون جميعا رغم تاريخ وجذور الفن العراقي.
الفن التشكيلي العراقي له تاريخ عميق جدا وهو موغل بالقدم ويرتبط بالحضارات التي شهدها العراق سواء في سومر أو أكد أو بابل أو النمرود حيث كانت الكهوف مليئة بتلك الرسومات التي تعبر عن التحضر المجتمعي في تلك العصور التي عدت الفن سبيلا من سبل تمدنها وحضارتها وانفتاحها على العالم. وهو الأمر الذي انسحب على كل العصور التالية حتى العصور الإسلامية المتأخرة، وما يأتيها من تطورات في المدارس في القرن العشرين. والأهم تلك المدارس التي أنتجها العقد الخمسيني من القرن الماضي والتي ساهمت فيها في اكتشاف وتنوع الأساليب والتقنيات مما أثرى هذا الفن المرموق لينتج إبداعا هو خالد بخلود الحضارة العراقية،
وأصبحت هناك أسماء عراقية عريقة من مثل فائق حسن وجواد سليم وحافظ الدروبي وشاكر حسن آل سعيد وإسماعيل الشيخلي ومحمود صبري وزيد صالح وغيرهم من الذين تخطّت أعمالهم المحلية والعربية إلى العالمية.. ولو تتبعنا الأمر لوجدنا كما تقول المصادر إن الجماعات الفنية بدأت بـ (جماعة الرواد) التي ترأسها الفنان فائق حسن حيث كانت الجماعة الفنية الأولى عام 1950 والتي جاءت بتأثير من دراساتهم في العالم الغربي وراحوا يحولون تلك المتغيرات أو الحداثة أو المدارس الفنية الحديثة إلى متغير تشكيلي عراقي حديث.
ومن هذه المجموعة تشكلت أيضا (جماعة بغداد للفن الحديث) التي شكلها الفنان الراحل جواد سليم بعد عودته من بريطانيا التي أكمل فيها دراسته وكان ذلك عام 1951 والتي ضمت رسامين ونحاتين فالمؤسس رسام ونحات، وهو صاحب نصب الحرية في قلب العاصمة العراقية بغداد. وهم لم يغادروا موضوعة استلهام الواقع العراقي ولكن بأسلوب حداثوي لا يعتمد على الرسم الانطباعي أو الواقعي بل بما جاءوا به متسلحين من الدراسة والتجربة في أوروبا. ولكنهم لم يتناسوا في المرحلة التالية للتأسيس تاريخ العراق والحضارة الإسلامية وأدخل الحرف والمنمنمات التي شكلت رؤية جديدة للفن التشكيلي العراقي
ليأتي عام 1953 ليشهد تأسيس (جماعة الانطباعيين) التي أسسها الفنان حافظ الدروبي. وهذه الجماعة كانت متأثرة بالمدرسة الانطباعية بشكل كبير، متخذين من الموقف القومي لفنهم أسلوبا ليكون الفن التشكيلي مزدهرا في ذلك العقد الخمسيني الذي شهد إقامة المعارض العديدة سواء منها الفردية أو المشتركة أو التي تقام في معاهد ودار المعلمين، مثلما شهد هذا العقد إقامة معارض مشتركة بين فنانين عراقيين وأوربيين ونظمت معارض في الخارج في أوروبا والصين والهند وبيروت وهو ما يعني أن النشاط التشكيلي كان مميزا وساهم في تنوع المدارس مثلما ساهم بولادة العديد من الفنانين العراقيين من أجيال مختلفة
لتأتي بعدها مرحلة السبعينيات التي كانت أكثر فترة زمنية فنية في العراق التي تحولت فيها الطاقات إلى إشباع المدارس العراقية بطرق فنية.
حرية ناقصة:
خلال السنوات التي أعقبت عام 2003 وجد الفنانون أنفسهم أمام واقع جديد وحياة جديدة فكان عليهم الولوج إلى أسلوب جديد لطرح الفكرة وإعطائها مفهوما جديدا فتعددت المدارس وصار الكثير من الفنانين يسعون إلى إقامة المعارض الفنية لكنهم اكتشفوا إن هذه الحرية في بعض مفاصلها مغلفة بالخطوط الحمر وأن التابوات لم تزل مسيطرة في رؤاها على المشهد الفني العام، رغم أن التابو السلطوي غادر منطقة الخوف منها. ولكن على الجهة المقابلة يكاد يكون الفن التشكيلي الفن الوحيد مع الفن الموسيقي ربما، الذي لا يمكن مراقبته من أي جهة كونه رسالة فنية خاصة تحتاج إلى فهم فنان. وهو لا يملك خطابا مباشرا
كما المسرح مثلا أو حتى الرواية والشعر. وهو ما يؤكده الفنان التشكيلي فاضل ضامد بقوله.. إنه بالرغم من تاريخانية الفن التشكيلي الذي له بعد واع ومتطور يحدده اسم الفنان وشخصيته وتاريخه ولهذا فإن أكثر المعارض التي أقيمت كانت قادرة على أرشفة تاريخها باعتبارها امتدادا لماضٍ تشكيلي مهم . واكثرها تشتغل باصطفاف لتكثيف بيئة حقيقية ومكان في خضم التواتر المجتمعي الديني الذي اعتمدته سياسة الدولة. ولهذا نرى أن هناك خطوات جيدة لتأسيس حركة تشكيلية جديدة لحث المتلقي ليتأمل حياته المقبلة.
ويشير إلى أن المساحة اللونية على المربع الصغير هي طلاسم تحتاج إلى ترجمة نتركها لعقل المتلقي الوسيط بين الانسان العادي والمثقف. وبالتالي فإن الفنان يسعى دائما لخلق مساحة متقاربة بينه وبين المتلقي. ويضيف الفنان ضامد إلى أن الحركة التشكيلية جيدة وكانت زاخرة ومتواصلة، فمثلا أقيم خلال عام 2017 أكثر من 30 معرضا وهو عدد كبير يضاف لها المعارض التي أقيمت في الخارج سواء في الأردن أو تونس أو مصر أو لبنان وأوروبا لفنانين عراقيين في الداخل العراقي أو المهجر.
ولكنه يستدرك بقوله إن هذا لا يمنع من وجود مشاكل حقيقة ومعوقات تتمثل بعدم وجود قاعات عرض حرّة وعدم وجود دعم حقيقي مادي. ويشير إلى أن المعارض تحتاج إلى مساحات أكبر وتوفير جوّ ملائم يساهم في تنمية الذائقة الفنية لدى المتلقي وتخليص الفنان من إقامة المعارض من التمويل الذاتي.
ويوضح أنه إذا ما أردنا أن نفهم أن الفن رسالة تصنع الحضارة والفن التشكيلي هو الأكثر قبولا في العالم لأنه لا يحتاج إلى وسيط مترجم.
ويقول إن الواقع الذي يعيشه العراق ربما ساهم بتراجع الذائقة الفنية وهو أمر مهم جعل كل هذه الفعاليات تصطدم بعدم وجود الجمهور الخاص، ذاكرا مثلا أن كربلاء شهدت معرضين للفن التشكيلي الجماعي وأكثر من ثلاثة معارض فردية ولكن الجمهور هو ذاته هو جمهور الفنانين أنفسهم، ولهذا لا نجد تسويقا للوحات الفنية في العراق على العكس مما يحصل في الخارج حيث سعى بعض الفنانين إلى حمل لوحاته إلى دول أخرى لبيعها.
ربما يكون الفن التشكيلي قد خرج من رقبة الخوف لكنه ظل حبيس الجمهور النخبوي كما هو شأن الفعاليات الأخرى في العراق الذي يصارع فيه المبدعون لكي تكون لهم لوحة وصورة وكلمة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لست ابالي ,,,/ لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لست ابالي ,,,/ لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,: لست أبالي......... لست أبالي.. بالربيع.. إن جاء.. أو.. ذهب.. فعيناك تعدني.. ب...... ...1000 ...1000 ربيع .. وثوب ...

لست ابالي ,,,/ لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,

لست أبالي.........
لست أبالي..
بالربيع..
إن جاء..
أو..
ذهب..
فعيناك تعدني..
ب......
...1000
...1000
ربيع ..
وثوب زفاف......
مطرز....
بخيوط شمس..
عانق لونها...
.........حزمات..
.............شلب.
#ب،ق،ل،م،ي.