السبت، 4 مارس 2017

( آية بلا كاتم صوت )/ لمستشار مؤسسة فنون / البهي باسم الفضلي / العراق ,,,,


( آية بلا كاتم صوت )
على مرافيء الأغاني العذراءِ ............/ فوهة لثام تناغي كبرياء الرصيف
........؟؟؟؟؟؟؟؟ ، أقمتُ كوخَ عذريتي لا نوافذ يترنح 
بين شفاهها أريجُ صمتي
المناقير الشوهاء الآفاق تتغزل 
بضفائر القمر 
حين ( لاثرثرة للمواكب الغائرة الغبوق ) تُراقصُ 
نجوى مياسم اشتياقي
على اعتاب المسلات العمياء 
التباريح ، فوارز الكلام الخبيرة بالأنغام الوطرية الإرتجاعات 
لاتنفث نشيج العناقيد 
الجمانية الصواعق 
....................../ السكوت نداء أفخاذ مفتوحة النيران 
، ثم ..
مابعد القذف السماوي
في رحم الأشلاء المتعطشة لإرتعاشة
الفتح الفحولي الرايات ؟
المتاهة الحمراء
ترسم
حدود
الضحكة
الداعرة النقاء
فبين أشداقِ الأفياء
ذرعان تبحث عما ترضعه النوارس 
المرتعدة الصدور
فالبحور تزفر ما ترتشفه النحور 
من تأوّهات 
النهود المحصودة الشرفات
فقد مات بلبل الإشتهاءات
 ــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...: يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها سيسبح قلبي تياره ير...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...: يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها سيسبح قلبي تياره ير...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...: يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها سيسبح قلبي تياره ير...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...: يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها سيسبح قلبي تياره ير...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...: يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها سيسبح قلبي تياره ير...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العر...: يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها سيسبح قلبي تياره ير...

ضباب / سردية ابداعية / البهية بشرى الجوراني / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

يتكاثف الضباب اصعدُ المنحدر علني اجدُ ذلك الوهج العتيق أنها تعويذة عشقك التي أصابتني كلما نجيت ُ منها لاحقتني ذكرياتها
سيسبح قلبي تياره يرتطم بالاحتياج يجرفني ...
لكن التمرد يكسر البوح ...يتوسط يديه قف ..
 الاصوات لا تُسمع والدم يتسابق للخروج من جراحه حاملا قيحه ليغتسل .أواه النهر جاف . ايها الغيم اغثني لكن السماء تمسك...
لا تراجع ...لن اعود اتشرب ذلك الوجع ..
ينهش الاشتياق زهر الصبار الاشواك تدمي والصراع مميت
كبيرة أنا ...والصوم سيم الانبياء تيممي ياعنقاء وحلقي
 أزيحي الغبار عن عين الشمس وابدأي من جديد ....
# بشرى الجوراني #

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ــــــــــــ ألف ليلة وليلتان ـــــــــ/ للناقد وا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ــــــــــــ ألف ليلة وليلتان ـــــــــ/ للناقد وا...: ــــــــــــ ألف ليلة وليلتان ـــــــــ كنت قد استسلمت لإغفاءةٍ خفيفةٍ حين سمعْت طرق الوصيفة : " مولاتي تناديك " . "...نعم...

ــــــــــــ ألف ليلة وليلتان ـــــــــ/ للناقد والشاعر / شاهين دواجي / المغرب ,,,,

ــــــــــــ ألف ليلة وليلتان ـــــــــ
كنت قد استسلمت لإغفاءةٍ خفيفةٍ حين سمعْت طرق الوصيفة : " مولاتي تناديك " .
"...نعم يا مولاتي ... أرجو أن تكوني بخير "
قالت الملكة : " قالو أنّ القرب أجلّ أنواع العذاب... فإذا كان هذا فكيف النّأي والهجر "؟ 
قلت : بلغني أيّتها الملكة السعيدة أنّ هذا الكلام  من لغة الإشارة، ذات النّكت ... فلا سبيل إلى معناه إلّا بذوق سليم ،يضع الأشارات مواضعها ... وهذا أُجاب بعضهم عنه من وجهين :
فمن جهة اللّسان فـ :" الجلال" حين اِنضاف إلى : "العذاب" خرج بالسيّاق عن شبهة العقوبة والألم والغبن إلى ساحِ اللّذة والتهتّك فهو من باب :
لئن ساءني أن نلتني بمساءةٍ *** لقد سرّني أنّي خطرْت ببالكَ.
وأمّا من جهة المآل فإنّ العاشق حين ينْفرد بالمعشوق على بساط الأنس ، يفتح شرفة الأضلع لهطول الغواية ،فلا أرض تسع ولا جُرْمٌ يطال... في غمرة هذاالبثّ يغترف من تراتيل القدّيسين ، وصلاة المتبتّلين نورا هو طينة الصّفاء الأوّلى ،وخلاصة العشق كما فهمها المتهتّكون ، هذا كلّه في صمتٍ مطْبقٍ ، وهيجان للروح من قبْلة الوصل كالبحر يهيج من قبْلة الرّيح ....في غمرة هذا يدخل على الفؤاد وارد " الفَقْدِ "... إذْ المعشوق فانٍ غيرخالد ، ولذّة الوصل نغّصها توقّع الفقْد فاِستحال القرب عذابا ،وربّما كان البُعد نعمة، من هنا قال الحذّاق :
أَتاني هواها قَبْلَ أَنْ أَعْرِفَ الهوى,**** فصادفَ قلباً خالياً فتمكنا.
فإنّ التّعود على النوازل يخفّف وطأتها .
كان أكثر اللّيل قد مضى ، ولابد أنّ جلالتها أحست بهذا فأذنتْ لي بالانسحاب ، وحقّا ...لاحت تباشير الصّباح ،فتوقّفت عن الكلام المباح.

عمر غرب/ د.المفرجي الحسيني/ العراق ,,,,

وإذا انحطّ زمان لم تجد
عالياً ذا رفعةٍ إلاّ الالم
ابراهيم ناجي
 --------------------

عمر غرب
--------------1
تجاوزت الذرى والمسافات
احسست العمر راكضا كدخان
والرؤى تبدو ركاما
كأيام عمري الغاربة
تركني تلالا من الرمال
في صحراء الغياب
*****
ربيع ولى
-----------------2
ربيع ولى مازال مكتوبا
تحت الجفون
وخصلات شعرها التي سافرت
دون وداع
اغمضت بحرها
*****
الاسوار
------------------3
كل شيء مرعب
احلام محطمة
حب بلا اظافر
وداخل الاسوار يتمدد الليل
*****
الطّيب
----------------4
عظام هنا تحكي ملحمة الشهداء
سمعنا صوتا خافنا
حصان ابيض
رجل مقدس
تخطانا على مهل
يحيط به اتباع كالنخيل
*****
لا سبب
-----------5
أحسب الوقت 
أفكر بالموعد الاتي سدى
لأطالع الانتظار
*****
أتحدث
------------6
أتحدث عني وعنك
الذي مثلي ومثلك
حَزينا يائسا
يطرق مبتسما
يا خيبة ظني أبحث عني
*****
وهم
-----------------،7
وحدي ومتبقى مني
لا ملامح لي فقط ذكريات
على جدران النسيان
غسلتها الامطار
وهم كتلك الاوطان التي اسكنها
*****
د.المفرجي الحسيني
 ----------------------------------------

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( جذوة العشق ))/ عبد الستار الزهيري / العراق ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (( جذوة العشق ))/ عبد الستار الزهيري / العراق ,,,,...: (( جذوة العشق )) لكِ اكتب   لكِ اقوال  ومن بين ثنايات  الوجدِ ابعثُ اشواقي  وعلى امواجِ  الغرامِ اهديكِ رسالاتي  هي ح...

(( جذوة العشق ))/ عبد الستار الزهيري / العراق ,,,,


(( جذوة العشق ))
لكِ اكتب 
لكِ اقوال 
ومن بين ثنايات 
الوجدِ
ابعثُ اشواقي 
وعلى امواجِ 
الغرامِ
اهديكِ رسالاتي 
هي حروفٌ مغلفة
بأسمى الامالِ
ابعثها لتجتاز 
البعدُ والمسافات 
فيها همسٌ
فيها غزلٌ
يداعبُ احساسكُ
تحمل على ظهورها 
سهام من نورٍ
لتصيب جذوةِ العشقِ
وسط فؤادك 
لتسعر نار حبي في
داخلك
بقلمي ..
 عبد الستار الزهيري // العراق

الجمعة، 3 مارس 2017

الى الشهيد المغدور( الملازم الاول ابو بكر السامرائي ) وكل من ذبحه الدواعش ( بشتى مسمياتهم وصفاتهم ) من احرار العراق /للبهي باسم الفضلي / العراق ,,,


الى الشهيد المغدور( الملازم الاول ابو بكر السامرائي ) وكل من ذبحه الدواعش ( بشتى مسمياتهم وصفاتهم ) من احرار العراق /
هيهاتِ.. 
ما نحروه.. 
بل الى عرش الخلود
رفعوه
يحمل لوعتنا
ممن خذلوه
من ساسةِِ
وقادةِ الخنا
في مذبحِ غدرِهم 
تركوه.. 
وحيداً يحملُ 
جرحَ وطنِِ
كلهم راحوا ينحروه..
هو نخلةٌ لمّا تزل 
على ضفافِ
الرافدين تزغردُ
ملءَ فمِ العراق
عرسَ دجلةَ والفرات
وتساقطُ رطبَ الوفاء 
على من يهزُّ جذعَها 
من مهجَّرِِ
ومروَّع 
عافتهُ (الكتل) 
يرفلُ بخوفِهِ
وما نجدوه.. 
ياأنت.. يا شاهدٌ 
على مهانتِنا
في الزمنِ
(البنفسجي )الخديعه
حيث يبيعُ الوطنَ 
من يتسيدوه.. 
لن تفارقَنا 
فكم مِن نبيِِّ قبلَك
توهموا أنهم صلبوه
وقام في عين الخطيئةِ
سِمْلاً
يطفي ظلمةَ الداعرين
في صبحِ عراقِِ 
يمزقوه
انت ..
صرخة غيرتنِا 
وكرامتنا
بوجهِ الغادرين
وطوائفِ الصولجان 
وكلِّ مَن 
يتاجرُ بالانسان.. 
انت..
القولُ الفَصل..
على أن (ابو رغال) 
لم يمت.. 
فمتى يصحو ضميرُ
من بايعوه؟؟؟؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق

الخميس، 2 مارس 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حشدٌ وفراسة طيف/ للحاجة ماب ,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حشدٌ وفراسة طيف/ للحاجة ماب ,,,,,,,,,: حشدٌ وفراسة طيف ~~ عذبة ٌتموّجات الضّوء  المتكسّرة على جدران الحياة  انطلاقتها الأولى براءة الأطفال  :: عذبةٌ هي اللَّحظة و...

حشدٌ وفراسة طيف/ للحاجة ماب ,,,,,,,,,


حشدٌ وفراسة طيف
~~
عذبة ٌتموّجات الضّوء 
المتكسّرة على جدران الحياة 
انطلاقتها الأولى براءة الأطفال 
::
عذبةٌ هي اللَّحظة وليدة الصّدفة.. 
تجتاز النّور على سطور الحرير 
بدايتها شغف يتوافد مع حشد فراشة وفراسة ألق ..
::
عذبة هي 
الفكرة تلك التي 
تشتاق بها لهذاالطيف المخملي 
العائدمن بلاد النور
على شطآن الفيروز 
تلملم أصداف التجلي ..
من عاتق اللؤلؤ والوجدان ..!
::
عذبة هي البرهة التي 
يحلو فيها السّهر في ديوان وريقات الفكر 
تزين الآفاق 
كعرائس الحور المطلة 
من خلف السحاب ..
::
عذبة هي الإشراقة القادمة مع الروح 
 تتفرقد نورًا 
فوق السفوح .
&&&&
الحجة الصغيرة ..مآب ..نجوى 
كوكب ..منارة الوادي 
حشدٌ وفراسة طيف ..!
٢٠١٧/٣/٢
 &&&&

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لها / لادارة مؤسسة فنون / المبدعة ليلى طه / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لها / لادارة مؤسسة فنون / المبدعة ليلى طه / العراق...: لها....  اعترف أني لا استحقكِ واني..  خيبت آمالكِ وآلمتكِ... حّد المغادرة يوما ما نبض الفرح حين غفرتِ لي ذنبي رحيل...

لها / لادارة مؤسسة فنون / المبدعة ليلى طه / العراق ,,,,


لها.... 

اعترف أني لا استحقكِ
واني.. 
خيبت آمالكِ
وآلمتكِ... حّد المغادرة
يوما ما
نبض الفرح
حين غفرتِ لي
ذنبي
رحيلي... وإعتكافي
 ليلى طه....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بقايا عطر.../ د. احمد بياض / المغرب ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بقايا عطر.../ د. احمد بياض / المغرب ,,,,: بقايا عطر... بقايا عطر على معصم الأرجوان; ويأتي الليل بحناء الرماد.... تعزف لحن الذاكرة رنين سحابة بئر; لحن البنفسج الضا...

بقايا عطر.../ د. احمد بياض / المغرب ,,,,

بقايا عطر...
بقايا عطر
على معصم الأرجوان;
ويأتي الليل
بحناء الرماد....
تعزف لحن الذاكرة
رنين سحابة بئر;
لحن البنفسج الضائع
على طقوس الأوتار٠
أطلال
عروس السكون
على ريش يمامة;
أغنية أبدية
تتقسمها الشرفات المنحلة
على زهرة الوحل٠
يذوب الفراق في صيحة المساء;
ظل صبح
يداعب نسمة الخريف;
بدونها يبقى الربيع طفلا ......
رقصة هجرية
في ريح السكون;
تشرب عطر الدخان
تكشف عن ثوب السماء
في زهوة الليل....
وآخر حانة
ترتشف خمرة الجسد...
 ذ أحمد بياض/ المغرب/

مؤسسة فنون الثقافية العربية : 6 نصوص قصيرة/ للمبدع /صدام غازي محسن / العراق ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : 6 نصوص قصيرة/ للمبدع /صدام غازي محسن / العراق ,,,,...: 6 نصوص قصيرة ------------------------------------------------------------------ 1- ما الذي دفعكَ لعشق جسد البهار الحلقات المفقودة...

6 نصوص قصيرة/ للمبدع /صدام غازي محسن / العراق ,,,,,


6 نصوص قصيرة
------------------------------------------------------------------
1-
ما الذي دفعكَ لعشق جسد البهار
الحلقات المفقودة تسلسل أعمى
ونهد امرأة يبحث عن الحلقات المفقودة
يدكَ الريح
ظهركَ يبحث عن الجاذبية
واللبلابة حين تتسلق جسدكَ
تكون أعلى منكَ الى السماء
2-
أتعثر بخطواتي
الأرض مستقيمة الأسفلت
لكني
ابحث عن حصاة فالتجئ لها
لِأتعثر
3-
اتوق لحبة رمل اكتب عليها 
أني عاشق خارج السرب
الغناء 
وجناح 
ليس بوسعي الا ان اهبكِ زغبه
قطع من روحي
4-
أسترسلي
واقع الأسترسال 
أن تبتدأي من الأعلى
فتنتهي بما خبئ من الألوان التي تدهشني
انتظر صاعقة
أو نهدكِ يجري في مجاز الكف
5-
هل نمارس شعائرنا
الذات التي نتخلى عنها
لن نبذل الكثير من الأفكار 
لن نثير مخيلتنا
نتحرر من دهاليز ظلمتنا
نتحرر
ثم نعود لأقبية سجننا
بعد انتهاء مرحلة الليل
نعود مع القليل من رائحة ملح الجسد
6-
سأنتظر
أدون رحيلي بنصوص قصيرة
لأكتب تحتها اسمي
صدام غازي محسن
فأكتفي مِنْ قتل نفسي
وأختم 
بالقتل السادس .
 ------------------------------------------------------------------------------- صدام غازي محسن

الأربعاء، 1 مارس 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سأصادق الريح / لادارة صحيفة فنون / البهية لينا قنج...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سأصادق الريح / لادارة صحيفة فنون / البهية لينا قنج...: سأصادق الريح  لأسمعها صمتي الموشّى   بآهاتي و ضحكاتي  فترتد إليَّ همساً  يُسكن أنفاسي  معها لا أحتاج لترجمة كلماتي  و لا لق...

سأصادق الريح / لادارة صحيفة فنون / البهية لينا قنجراوي / سوريا ,,,


سأصادق الريح 
لأسمعها صمتي الموشّى 
بآهاتي و ضحكاتي 
فترتد إليَّ همساً 
يُسكن أنفاسي 
معها لا أحتاج لترجمة كلماتي 
و لا لقياسات ساعات نهاراتي
إذا ما ناجيتها في وحدتي 
عانقتني و أخمدت اضطراباتي 
هنا ...في زمن ِ الملاحظاتِ
لا أحد يغفر بعض هفواتي 
إنها الريح ُ فقط 
أرسلت للهفاء سجلَّ العثرات ِ
 و غنّت للمحبة بسماحة السماواتِ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نداء مقتضب الى مفارقي الالتزام في الادب/ د. وليد ع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نداء مقتضب الى مفارقي الالتزام في الادب/ د. وليد ع...: نداء مقتضب الى مفارقي الالتزام في الادب ___________________________________________ اصحو من هذا الغي وعوده راقيه ساميه لارادة مثلى في الف...

نداء مقتضب الى مفارقي الالتزام في الادب/ د. وليد عيسة موسى / العراق ,,,,

نداء مقتضب الى مفارقي الالتزام في الادب
___________________________________________
اصحو من هذا الغي وعوده راقيه ساميه لارادة مثلى في الفن والادب ..
لاللتعصب .. ولا للطائفيه ..ولغير ذا ممنوع ان ندعو او نطلب ..
فالفن والادب هما للجميع ومنهم ..وليست قطاع خاص .. يفصل على مقاس خائق 
من الحقيقة يرتعب . وليس هي موقف اناني قسري مكتسب .
ان الاعتقاد بان الثقافه الانسانيه تعني اعياد فالنتاين دائمه يعني بشرا خارج كوكبنا .
الثقافه هي ارادة وحاجة انسانيه وليس ان نرهن :
احلامنا..
وا تمنياتتنا ..
وطموحاتنا ..
و لاي من احد ان يحدها بخوفه ..
او يعتقلها بقصور نظرته ..
الفن والادب ارادة حياة ..
لاموت على اعمدت الخيبة ..
والكلم الهائم العليل الدرب والارادة .
فلا خير في ادب لاه كاذب مخادع لايعر هموم الناس ومعاناتهم بما تستحق من التفاعل والتعبير.
الادب قضية اجتماعيه وهم جمعي في المقام الاول .
لاتشوهوا الحياة التي نبني بعرق الفقراء
ولا تكتموا صرخات االيتامي في الطرقات طلبا لصدقة جاريه
ولا الثكالى في ليالي الشتاء والبرد يعصف بالنفوس العاريه .
ايها الموافقون العيش بين ظهرانينا .. لاتضرب السطح باقدامكم البائسه
ولا ترفعوا الحب وتهدوا باقات الخنوع والذل للحكمة المهزومة الخاويه
اجلوا عن السفينه فلا بشرف الحر رفيقا مثلكم
ولا الملاح يقبل لئن صعدتم سطحها .. اوراقكم المزوره .
عودوا الى من حثكم لان تكونوا النبتة السامة في ارضنا المتعاليه
 مجدا وفخرا بالعقول الراقيه .

لمناسبة الأول من آذار (عيد المعلم ) الدمعة الأخيرة (إلى معلمي في الصف الخامس الابتدائي المرحوم عبد الأمير ماضي المهدي من ذي قار )/ عبد الجبار الفياض / العراق ,,,


لمناسبة الأول من آذار (عيد المعلم )
الدمعة الأخيرة
(إلى معلمي في الصف الخامس الابتدائي المرحوم عبد الأمير ماضي المهدي من ذي قار )
مرارةُ بروميثيوس 
تيبَّستْ على شفتيْهِ . . .
تضيقُ الزّنازينُ بقاماتِ العمالقة
دخلَها مُحتذياً خوفَه
خرجَ منها بوجهِ نبيّ . . .
لا ركوعَ في صلاةٍ للوطن
أحرقَ في داخلهِ بقايا جليد 
تجاوزَ قفاه . . .
. . . . .
علّمنا
حينَ نرمي الحجارةَ نفقدُها . . .
هذا الذي نتنفّسهُ احتواء
بعرضٍ
بطولٍ
بعمقِ عشقه
أنَّهُ بنا
نحنُ به
لا شئَ غيرُ ذلك . . .
. . . . . 
الثورةُ حرثٌ جديد
ولادةٌ جديدة
خرجتْ من عروقِ الطّين
هواءً لكُلِّ الأشياء . . .
تَنَفَسوا
أيُّها الصّغار 
بيانَها الأول
كانتْ سامقة
تحملُ كُلَّ ملامحِ أبويها
 ديموزي 
ما بعشتارَ من خِصب . . .
جاؤوا بها أنثى
جميلةً
شمساً دخلتْ كهفَ الرّقيم
ضحكتِ السّواقي بعدَ جفاف
ألقتْ حملَها الباساقات
لم يعُدْ لعصفورٍ قفص . . . 
تجوّلتْ في شوارعِنا البائسة
ركبتِ المشحوفَ السّومريّ
قاسمتْ جامعاتِ الملحِ خبزَ(الصاج)
غنّتْ (للرَّيل وحمد)
رقصتِ (الجوبي) . . .
هتفتْ حناجرُنا الصغيرةُ بحروفِها الإخاء
(هربجي . . . )*
لكنْ
لماذا ظلَّ (داخل حسن) يمسحُ آلامَهُ بردنِ أمّه ؟
. . . . .
حملتِ الخبزَ 
الحناءَ لأصابعِ المَهوات
ثيابَاً حرّمها كافورُ على مُحسّد . . .
كنّا صغاراً
بلدونةِ البرديّ
بنقاءِ الجمّار . . .
نطوي يومَنا لهواً بدمى غدٍ 
لا نعرفُ لهُ إسماً . . 
كانت غضةً
مثلُنا
لكنَّهم
ويحَ قلبي
سرقوها
ذبحوها
(وجاؤوا أباهم عِشاء يبكون) !
لم يُلقِ قابيلُ من يدهِ حجارتَه
رضيَ بالغُرابِ دليلاً
ضاعَ كُلُّ شيء !
الحبيبُ يُزار
هل لكِ مِنْ قَبر ؟
في عيني دمعةٌ لم تسقطْ بعد 
ما شجاعٌ أنا كأُوديب !
كان يسوعُ النّبيّ يُحيي الموتى بإذن ربِه !!
فهل . . . ؟
جفّ في حلقي الدّعاء !
. . . . .
عبد الجبار الفياض
1/آذار/ 2017
11 *أغنية المرحوم احمد الخليل الشهيرة (هربجي كرد وعرب رمز النضال )

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ستارة الاحلام / للمبدعة جميلة نيال / سوريا ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ستارة الاحلام / للمبدعة جميلة نيال / سوريا ,,,,: في كل مرة تتوه الكلمات تتطاير كأوراق الخريف المبعثرة تذرُوها الرياح تُقلِّبها و تُعيد ترتيبها و في كل مرة أقول فيها إبتعد ي...

ستارة الاحلام / للمبدعة جميلة نيال / سوريا ,,,,

في كل مرة تتوه الكلمات
تتطاير كأوراق الخريف المبعثرة
تذرُوها الرياح
تُقلِّبها و تُعيد ترتيبها
و في كل مرة
أقول فيها إبتعد
يوبخني قلبي
فيقول بل اقترب
و يعصاني قلمي
فيكتب إياك و الجفاء
و بين هذا و ذاك
عبرات تحيط بالمكان
و مقصلة الزمن مُتيقظَة
يُشَد الحبل بعقدة سهلة الانفتاح
هول الانتظار يلف المكان
هدوء العاصفة يرخي سدوله
الموت ينتظر بالباب
يعبر تفاصيل الإرهاق
و أخيراً ...
يخيم الصمت
تسدل ستارة الأحلام
يتوسط شبح الموت المكان
و تعلن نهاية الحياة
بقلمي // جميلة نيال

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (نار الاشتياق) الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (نار الاشتياق) الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ,,...: (نار الاشتياق)  الكاتبة : اسراء العبيدي الاشتياق رهيب ... والحب عجيب والقلب للحبيب حبيب وسهمك بدأ احشائي يصيب وأكبر إصابة...

(نار الاشتياق) الكاتبة : اسراء العبيدي/ العراق ,,,,

(نار الاشتياق)
 الكاتبة : اسراء العبيدي

الاشتياق رهيب ... والحب عجيب
والقلب للحبيب حبيب
وسهمك بدأ احشائي يصيب
وأكبر إصابة أن يصاب قلبي بنوبة 
من نوبات العشق الخطير
هكذا تكون الخطورة وهكذا يكون الانتصار
فكيف أصل اليك ومن أكون أمامكِ
وأمام عينيك الامعتين مجرد طفلة 
أحملها بيديك ودغدغ شعورها
لترى الحب اللامع والصوت اللاذع
لن ترى سواي فالكثير مثلي قد عشقوك 
ولكن عشقي لك سيكون الاقوى...
يا مؤملي انت عشقي الابدي

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مـن قـال لـن اعــود / للبهية اسيل العيسى / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مـن قـال لـن اعــود / للبهية اسيل العيسى / العراق ...: مـن قـال لـن اعــود / عندما يغل بني الشوق سآتي اليك   يرقد خدي في كفكِ عصفورا  وشعري زوبعة يسحق عضديك يورق في تلالكـ امطارا وي...

مـن قـال لـن اعــود / للبهية اسيل العيسى / العراق ,,,,

مـن قـال لـن اعــود /
عندما يغل
بني الشوق سآتي اليك
 
يرقد خدي في كفكِ عصفورا 
وشعري زوبعة يسحق عضديك
يورق في تلالكـ امطارا ويسقط
الثلج على صدركـِ الدافئ
اتذكر حين قلتُ لك لن اعود 
اتذكر حين جريت في انهارِ 
شرودك ابحث عن اسبابِ اللامبالاة
حين اختبأت في اكوازِ الصنوبر 
اشعل اخر قداح للوقت 
كانت تخيفني الساعات 
وايام الانتظار تلهب في 
انشطاري على معزوفة برودكـ 
كالبركان 
يتفجر حين اراك 
عندما حزمت حقائبي السوداء 
وغادرت مع قطار الليل 
اهرب من ظلي المتشبث بك 
كالطفل بطائرته الورقية 
حينما ترك اصابعي كالحلوى 
تنحل على اوراق الشعر 
فتكتب اخباركـ الماضية 
قصائد مبعثرة في سربِ حمام 
ابيض كالأحلام والغمام 
اعود اليك يا قاتلي بالشوق 
وعصر رجوعي لأحضانكـ 
نهضة تغير مجرى التاريخ
و من قال لن اعـود ؟
أيفارق العطر الزهور
ام العنب لا يتشكل كالعنقود
وترتبني في سكونك المعتاد
اسطر تدحرجت من الافِ الكتب 
لأكون في خطوط كفك قدرا 
وارفرف كالفراشات 
..
اسيل صبيح العيسى 
العراق /البصرة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رصيف / للمبدع مصطفى مراد / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رصيف / للمبدع مصطفى مراد / العراق ,,,,: رصيف ____ ليس لها الطفل و لكنّها كانت تلاغيه بهمسٍ شفيف  خصرية ممشوقة قدّها كأنّه غُصَين بانٍ رهيف  يسّاقط الحرف على ثغرها ...

رصيف / للمبدع مصطفى مراد / العراق ,,,,

رصيف
____
ليس لها الطفل و لكنّها
كانت تلاغيه بهمسٍ شفيف 
خصرية ممشوقة قدّها

كأنّه غُصَين بانٍ رهيف 
يسّاقط الحرف على ثغرها
مموسِقًا أذني بعزفٍ لطيف
تنهّدتْ روحي كما روحها
مضطربانِ و اعترانا الوجيف 
إنْ هي إلّا لحظةٌ عشتُها
من قبل أن أختمَ أو أن أُضيف
فكلُّ نفسٍ سافرتْ عكسَها
لكنّنا كنّا بنفسِ الرصيف
____________ 
مصطفى مراد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شفتيك / ومضة / غزالة فنون / كازا ابراهيم / العراق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شفتيك / ومضة / غزالة فنون / كازا ابراهيم / العراق ...: تقولُ لي..لاتقبليني كثيرا، حتى لاتزولُ حمرةَ شفتيّك. أيةَّ عاشقةٍ أكونُ، إذا آبتعدتْ شفتايَّ عن شفتيّك ترجمة"نيهاد معروف &...

شفتيك / ومضة / غزالة فنون / كازا ابراهيم / العراق ,,,,


تقولُ لي..لاتقبليني كثيرا،
حتى لاتزولُ حمرةَ شفتيّك.
أيةَّ عاشقةٍ أكونُ،
إذا آبتعدتْ شفتايَّ عن شفتيّك
ترجمة"نيهاد معروف "السويد 
 شعر"كة زال ابراهيم خدر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أين انا / قاسم المعموري / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أين انا / قاسم المعموري / العراق ,,,,: أين انا   ......... ‎جزء مني   ‎يبحث عني ‎كلي  ‎‎في زحمةٍ وحيد ‎الصمت  ‎‎صراخٌ رعديد ‎البوحُ  ‎نتانته تخنق...

أين انا / قاسم المعموري / العراق ,,,,

أين انا 
 .........

‎جزء مني 
‎يبحث عني
‎كلي 
‎‎في زحمةٍ وحيد

‎الصمت 
‎‎صراخٌ رعديد

‎البوحُ 
‎نتانته تخنق 
‎صداهُ
‎‎وجعُ الترديد

‎من يملك ترياقاً
‎موسيقى 
‎ترنيمة نسيان 
‎هدهدة 
‎الم الاستيقاظ المفرط 
‎‎جد شديد

‎امانُ الغربة خوف 
‎ابدي التجديد
‎ضياعُ الحرف 
‎على قارعة الترحال 
‎‎أكيد

‎صراخُ الليل الصامت 
‎عن كل الأصوات 
‎غير عويلٍ 
‎‎خيار التشريد

‎اينام الطفل 
‎بلا هدهدة الحب 
‎وحيداً
‎في اخر ظلمات الكون 
‎‎اينام سعيد ؟؟؟؟؟!!!!!

قاسم المعموري 
 ٢٠١٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : " العين " في الفن التشكيلي ... خطاب الفنان صالح كر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : " العين " في الفن التشكيلي ... خطاب الفنان صالح كر...: " العين " في الفن التشكيلي ... خطاب الفنان صالح كريم انموذجا قراءة : داود سلمان الشويلي  إن محاولة البحث عن مسألة ما في لوحات تشك...

" العين " في الفن التشكيلي ... خطاب الفنان صالح كريم انموذجا قراءة : داود سلمان الشويلي/ العراق ,,,,

" العين " في الفن التشكيلي ... خطاب الفنان صالح كريم انموذجا
قراءة : داود سلمان الشويلي
 إن محاولة البحث عن مسألة ما في لوحات تشكيلية لفنان ما ، تعد رغبة ذاتية وموضوعية في آن واحد لمعرفة الخلفيات المؤثرة فيها فكريا و فنياً ، وذلك من خلال الخطوط ، و الألوان ، والرموز ، والواقع الذي تحاوره ، او تنقل منه.
 وقبل الابحار في لوحات الفنان صالح كريم ، علينا ان نتعرف عن تلك المسألة في الشعر ، لان الاثنين – الشعر والفن التشكيلي – لا ينفصلان عن بعضهما ، وينظران الى هذه المسالة نظرة واحد ، وهي النظرة الابداعية ، إذ لا ينبغي لهما غير ذلك ، لارتباطهما في الشعور والاحساس ، وما تمنحه المخيلة من صور ذات قيمة عالية للواقع وما يحس ويشعر به .
لقد ابحر الشعر ، منذ اول بيت شعري قيل ، في عالم هذه المسألة ، وهي العيون ، فقال الشاعر جرير:
ان العيون التي في طرفها حور .... قتلننا ولم يحيين قتلانا
وقال شاعر اخر :
إن العيون لتبدي في نواظرها... ما في القلوب من البغضاء والإحن
وقال ثالث:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها .........من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصـــدقها ...........لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا
وقال الشاعر أحمد شوقي :
السِحرُ مِن سودِ العُيونِ لَقيتُهُ ... وَالبابِلِيُّ بِلَحظِهِنَّ سُقيتُهُ
وقال الشاعر إيليا أبو ماضي :
ليت الذي خلق العــــيون الســــــودا ... خــلق القلـــوب الخــــافقات حديدا
فيما قال الشاعر نزار قباني عن العيون :
ذات العينين السوداوين المقمرتين ... ذات العينين الصاحيتين الممطرتين
وكذلك قال :
أَسُوحُ بتلكَ العيُونْ
على سُفُنٍ من ظُنُونْ
وجاء في طوق الحمامة:
و للعيون لغة يعرفها اهل الهوى ، هي كما يذكر صاحب كتاب " طوق الحمامة في الالفة الالاف " :
- فإن كانت بمؤخرّ العين الواحدة.. فإنّها نهي عن الأمر.
- وتصغيرها.. إعلام بالقبول.
- وإدامة نظرها دليل التوجع والأسى.
- وكسر نظرها آية الفرح.
- وإطباقها دليل على التهديد.
- وقلب الحدقة إلى جهة ثمّ صرفها بسرعة تنبيه عن مُشار إليه.
- والإشارة الخفيّة بمؤخر العينين معاً.. سؤال.
- وقلب الحدقة من وسط العين إلى موقعها بسرعة، شاهدالمنع.
- وترعيد الحدقتين من وسط العينين.. نهي عام.
وكل ذلك لا يدرك إلاّ بالمشاهدة العيانية .
 وفي مقال قصير كتبه الروائي عبد الكريم العبيدي تحت عنوان "ما هي قصة العين العراقية؟ " ذكر ان : (( بين العراقيين والعيون قصصٌ لا تنتهي، تجمعهم بها روابط غريبة، تتحكم بأوهن التفاصيل، وقد تمتد الى اتجاهات شتى، هي هكذا كانت، وستبقى، فالعراقي يختزل مودته كلها في التحية اليومية بجملة قصيرة وشهيرة: "هلو عيني"، وهذه تحية عراقية بامتياز، لن تجدها عند كل شعوب الأرض، ولكن حالما يغضب تراه يهتف بأعلى صوته:"ترى أفكسهه لعينك"!
 العراقي يتغنى أيضا بالعيون:"العيون، حلوات العيون.. وسلم بعيونك الحلوة، تدري سلام العين گلب اليحب سلوه.. وعيني عيني، لتْعاشر البذّات والماله تالي.. ومن أمثلة العراقيين الشائعة: "شفت بعيني وما أچذب عيني"، وربما لن يجد العراقي عبارة امتنان أكثر تعبيرا من "فدوه لعينك"، ولطالما فخر العراقيون بقصيدة الشاعر بدر شاكر السياب:" عيناك غابتا نخيل ساعة السحر".. واذا أراد العراقي أن يعبِّر بإخلاص عن استعداده للوفاء يقول: "اشلع عيني وخذهه"، وربما يعني ذلك أن العيون بنظرهم هي مرآة الكلام، وطلائع بريد قلوبهم الصادق، فعندما تتكلم العيون ستتكلم بدون كلمات، لأن الحقيقة دائما هي في العيون، والجمال، كل الجمال فيهن.
 يقول د. جوبز:"أكبر لص على وجه الأرض هو الجمال الكائن في عيني المرأة، فعيون المرأة بحيرة جافة.. ولكنهـا تستطيع أن تغرق أعظم السباحين".)).
 بعد ان عرفنا ما قاله الناس من كلام ، والشعراء من شعر في العيون ومدلولاتها كما ذكر ، علينا ان نبحث في الفن التشكيلي ، وما قاله هذا الفن عن العيون ، من خلال قراءة بصرية للوحات فنان تشكيلي قدير في هذا الفن وهو الفنان التشكيلي صالح كريم .
 إذ تلعب العيون ونظراتها في الرسم دورا كبيرا و مهما ، لانها تشكل الثيمة الرئيسية والاساسية للاحياء الباصرة وغير الباصرة، إذ انها تحدد للمتلقي ما هية اللوحة التي يقف امامها ، و تدل دلالة تامة على وجهة نظرها .


 والعيون في الطبيعة متنوعة ومختلفة ، فهناك العيون البشرية العادية ، والعيون الطولية ، والعيون المدورة ، وغيرها ، وكلها لها وظيفة واحدة هي الابصار ولكن بدرجات مختلفة ، وغايات عديدة .
وكذلك فانها متنوعة ومتعددة ، مثل : عيون البشر ، وعيون الطيور ، وعيون الاسماك ، وهكذا.
والعيون ملونة ان كان ذلك في طبيعتها ، او كانت لحالة ما مرت بها ، او اصطناعية.
 والعين تستخدم لترمز الى حدة البصر ،وايضا الى قوة الباصرة لشخوص اللوحة ، وترسم تعابيرا للوجه لنقرأ فيه زمكانه ، سايكولوجيته ،وبايلوجيته ،... الخ .
 العيون عند الفنان صالح كريم تتخذ في شخوصه تشكيليا اشكالا متنوعة ومختلفة ، ومتعددة، مثل عيون الاسماك ، وعيون الطيور ، وعيون بشرية ، الا انها بلون واحد هو اللون الاسود ، وذلك لانه لا يريد ان ينقل لنا الحالة النفسية للشخص فحسب ، وانما يريد ان يعبر عن التكوين البايلوجي لهذا الشخص ، وايضا لانها تحمل المعاناة من قسوة الاضطهاد والعنف الذي يريد ان يوصله الفنان لمتلقية.
 يقول الفنان صالح كريم في حوار معه : ((- الجديد هو التكنيك والانتقالات في موضوعة العمل بالإضافة الى الاختزال بالمفردات ...وبالتأكيد الانطباع متروك للمتلقي والمتابع لاعمالي ولمسيرتي الفنية...ومطاوعتها للعمل الفني سواء كان رسما او نحتا ، في بعض الاحيان وخلال تجربتي الطويلة في مجال استخدام الخامة ....واللعب فيها هنالك تناغم وانسجام ...بل توأمة ..حصيلتها مبهرة ....بل نتيجة من الاكتشافات الجمالية والتعبيرية ...غاية في الروعة ...احسها وأتلمسها من خلال تفاعل وتجاوب العمل ومدى السعادة التي ترتسم في محياه ...بل في قلبه ...حد العشق ...وهذا هو المطلوب بل هو سر النجاح في العمل ...على ما اعتقد
 - أنا اعمل دائماً وبوازع من المسؤولية الذاتية لكوني فنانا وصاحب رؤيا وموقف تجاه الحياة والمجتمع وما يدور من حولي ...وهو انعكاس لما نعيشه من تحولات نتيجة الوضع الراهن بكل تناقضاته السلبية والايجابية وبرؤيا فنان له تجربة وباع طويل في مجال الفن والثقافة ...بل هو نتاج بحث معمق ومستفيض في مجال الحكاية والأسطورة والتي بدورها هي نتاج وارث انساني خلاق كما وأني اعمل على اعادة صياغة لمجمل الأحداث والمشاهد التي اعيشها ويعيشها من حولي والتي اصورها بريشة وعلى اللوحة تارة وبالازميل ومادة الحجر تارة اخرى..
 وربما لا تحتاج الفكرة شيئا معقدا بل الى رمز بسيط يعطي دلالة بل إشارة مختزلة للفكرة التي اريد ....والعمل الفني لا يستوجب التعقيد والإسراف بالمفردات ...والفن المعاصر هو فن يؤكد على اختزال المفردة لايصال الفكرة الى المتلقي وبدون تعقيدات..)).
 وفي لوحات الفنان صالح كريم التشكيلية نجد ان فضاءها قد امتلأ بتكوينات رسمها الفنان من واقع الحياة اليومية ، الا انه اتخذ فيها مسارا غير واقعي ، وهو مسار التعبيرية المختزلة التي ساعد مخيال الفنان في ابداعها.
 والفنان صالح كريم في جل لوحاته غير معني بالجسد المرئي ، والواقعي ، بل ان اهتمامه قد انصب على ثيمة رئيسية هي ثيمة العيون في هذا الجسد البشري ، انه فنان بصري على الرغم من ان الفن التشكيلي هو فن بصري، الا انه قد وظف كل ابداعه لينتج فن بصري حاف .
و يمكن تقسيم الخطاب التشكيلي للفنان صالح كريم الى انه :
- يرسم من البيئة.
- يخطط وجوه اصدقائه.
- يرسم الغضب العراقي في المظاهرات.
- التركيز على تعبير العيون في كل ذلك.
 و في كل هذا يعتمد الخط واللون ، حيث ان جل منجزه التشكيلي يأخذ طابعا واحدا وهو التخطيط باللون الاسود ، او في بعض الاحيان تأخذ خلفية اللوحة ( الباك راوند ) لونا اخر ، احمر او اخضر او ازرق .
 ان دراسة العيون وما تشكله من معان ودلالات في لوحات الفنان صالح كريم ستمنحنا رؤية قريبة لفن هذا الفنان البصري الذي شكلت لوحاته جزء من البيئة البصرية والتي هي تمثل بيئة العراق الاوسع .
 - ففي لوحة " العقال "، رسم الفنان العقال اكبر من المراة ، لانه يمثل قيم العشيرة في كل شيء ، فهو مهيمن على النساء، وهناك وجوه كثيرة ومختلفة ، وايد ، وارجل كلها لنساء يقعن تحت هيمنة العقال ، وهذا نقد صريح لتقليد بات غير سليم في وقتنا الحاضر.
 في هذه اللوحة عيون كثيرة ، تتصدرها عين كبيرة تنظر الى حيث تقف المرأة ، انها تراقب كل تحركاتها ، على الرغم من حشمتها الزائدة عن اللزوم .
 - لوحة اطلقت عليها اسم " ادم وحواء" اقرا فيها اسطورة حواء والحية ، وفيها رموز عن حواء وادم والتفاحة والحية ، فكل النساء فيها تفكر بنصفها الثاني الرجل ، وعيونهن مختلفات ، بين عين بشرية واخرى دائرية ، وثالثة على شكل نقطة واحدة، فيما يبرز في منتصف اللوحة وجه رجولي وكل الانظار تتجه له .
انها تمثل خطيئة جدتنا حواء عندما اغرت زوجها ادم بأكل التفاحة ، فعوقب هذا العقاب القاتل .
 رسم الفنان عينين احدهما واسعة واخرى صغيرة لتضيق حدقة العين فيها في مشهد شعبي يسمى عندنا " الخنزرة = الخزر " ، اي التأكيد على نظر شيء ما ، وترك ما يحيط به ، وهذا الشيء كما جاء في اللوحة هو المرأة الواقفة في منتصفها بالضبط .
 - و في لوحة ( جلسة عشائرية ) تبرز العيون اول ما تبرز في اللوحة ، لان حركة الاشخاص تفضحها هذه العيون بتعابيرها التي تتطلبها هذه الجلسة ، فعين كعين الطائر مركزة "مبحلقة" بالذي امامها و الذي سد عينه بسواد كامل، لهو تعبير حاد عن هذه الجلسة وما تناقشه ، وما تقرره.
انهما شخصان يتحدثان فيما الاخرون ساكتون ، صامتون ، كأن على رؤوسهم الطير.
- وفي لوحتيه " وجوه وعيون " ( 1 ، 22 ) تبرز لنا العيون وكانها تمثل للمتلقي الوجه كاملا في تعابيرها ، لانها تبرز ما في نفس الشخص من انفعالات " مشاعر واحاسيس " ، انها الصورة الكاملة التي تقدمها للمتلقي.
 - وفي لوحة " نساء جالسات " رسم الفنان صالح النساء الجالسات وقد تنوعت عيونهن ، بين صاحبة العين الواحدة ، وذات العينين، او بدونهما ، وهذه العيون مفتوحة او مغلقة ، وهو يؤكد ان كل واحدة من النساء في هذه الجلسة تعيش عالمها الخاص ، ولم يكن في عالم واحد ، ولكل امرأة همومها اليومية ومشاكلها الخاصة ، والوجوه مختلفة الملامح وكلها تعبر عن الحزن الذي في النفوس وكمية الهموم ، انهن جالسات سوية بعوالم ذاتية مختلفة.
 - و في لوحة " الشهيد" نجد عيون نساء الفنان مليئة بالاسى والحزن من خلال تنوعها بين العيون البشرية المفتوحة او المغمضة ، وبين اختزالها الى دوائر سوداء ، او على شكل خطوط افقية .
 - وفي لوحة " معاناة المتظاهرين " نتلمس تلك المعاناة من خلال نوع وحركة العيون ، فعيون الاشخاص في اللوحة تأخذ شكل عيون الاسماك الدائرية المبحرة في الماء ، وكأنها تريد التأكيد على انتباهها على الذي يأتي .
 ان الفنان التشكيلي صالح كريم ، وهو يخط له اسلوبه الخاص في الرسم معتمدا على المدرسة التعبيرية المختزلة ، قد قدم لوحات تشكيلية كثيرة تعبر عن وجهة نظره ، و فيما ينضحه الواقع من صور ومواقف شتى لناسه الذين جعلهم ابطال لوحاته بحق ، فقدم مآسيهم واحزانهم وهمومهم ، وكل ذلك من خلال العيون التي جسدها في لوحاته لترمز الى تلك الانفعالات والاحاسيس والمشاعر .
***
 صالح كريم بكالوريوس فنون جميلة جامعة بغداد ، عمل استاذا في معهد الفنون الجميلة لسنوات عديدة ، ورئيسا لقسم الفنون التشكيلة فيه ، عضو نقابة الفنانيين العراقيين ، وجمعية الفنانين ، اقام الكثير من المعارض الفنية الشخصية والمشتركة. حاليا هو فنان متفرغ لنتاجه الفني.