الجمعة، 9 فبراير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فصول حب / ومضة / ادارة صحيفة فنون الثقافية / فاتنة...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فصول حب / ومضة / ادارة صحيفة فنون الثقافية / فاتنة...: تبسم وبتبسمه.. تعثرت.. ووقعت.. بفصول حبه .. واصبحت.. وردة في كتاب

فصول حب / ومضة / ادارة صحيفة فنون الثقافية / فاتنة الساعي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


تبسم وبتبسمه..
تعثرت..
ووقعت..
بفصول حبه ..
واصبحت..
وردة في كتاب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عام جديد يضيف نجاح وتألق وإبداع يميز مؤسستنا فنون ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عام جديد يضيف نجاح وتألق وإبداع يميز مؤسستنا فنون ...: عام جديد يضيف نجاح وتألق وإبداع يميز مؤسستنا فنون بإدارة أستاذنا المبدع وهاب السيد . ....... كل عام وأنتم بالف خير

عام جديد يضيف نجاح وتألق وإبداع يميز مؤسستنا فنون بإدارة أستاذنا المبدع وهاب السيد ........ كل عام وأنتم بالف خير/ ادارة صحيفة فنون الثقافية / زحل العزاوي / العراق



عام جديد يضيف نجاح وتألق وإبداع يميز مؤسستنا فنون بإدارة أستاذنا المبدع وهاب السيد .
....... كل عام وأنتم بالف خير

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كل عام وانتم بالف الف خير م بطاقة تهنأة / نرجس عمر...

كل عام وانتم بالف الف خير م بطاقة تهنأة / نرجس عمران / سوريا ,,,,,,

كل عام وانتم بالف الف خير

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إحتضار قلب ) / ام البين الحسني / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إحتضار قلب ) / ام البين الحسني / العراق ,,,,,,,,,,...: إحتضار قلب ) ذات حب   في ذروة الحنين وقد كنت بين شوقٍ ولهفة دنا مارد الشعر مني   وصار يوحي اليَ   بقوافي مكبوتة وحروف دفينة   ...

إحتضار قلب ) / ام البين الحسني / العراق ,,,,,,,,,,,,


  1. إحتضار قلب )
  2. ذات حب 
  3. في ذروة الحنين
  4. وقد كنت بين شوقٍ
  5. ولهفة
  6. دنا مارد الشعر مني 
  7. وصار يوحي اليَ 
  8. بقوافي مكبوتة
  9. وحروف دفينة 
  10. أوجعها ليل الانتظار
  11. أعلن قلمي التمرد والعصيان 
  12. أبى أن يطاوعني 
  13. مهلا أيها القلم ..
  14. سأمتشقك كفارس استلّ مهنده 
  15. مهلا .. أنت محاصر ..
  16. إكتب مايمليه عليك الشوق 
  17. ففي القلب غصة 
  18. وجرح لم يلتأم بعد
  19. اكتب : اني عاشقة
  20. اكتب : اني احبه
  21. مهلا .. لا .. لا تكتب
  22. ماعدت أعشقه
  23. ماعدت أنتظر إطلالة فجره
  24. سأحرق رسائله بنيران الهجر
  25. سأقطع قوافيه بخنجر البعد
  26. ماعدت اترنم بألحان شجن
  27. العشاق وأغانيهم :
  28. ( ياحبيبا زرت يوما أيكه
  29. طائر الشوق اغني ألمي )
  30. ماعدت بإنتظاره
  31. سأكمل اجراءات
  32. النسيان ..
  33. .. ام البنين الحسني

الخميس، 8 فبراير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المعرض الفني ( سجاد ايراني على ارض الرافدين ) / تغ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المعرض الفني ( سجاد ايراني على ارض الرافدين ) / تغ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الثقافية العامة : صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة : متابعات خ...

المعرض الفني ( سجاد ايراني على ارض الرافدين ) / تغطيات / صحيفة فنون الثقافية / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الثقافية العامة :
صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
متابعات
خاص / فنون
وزارة الثقافة
اقامت وزارة الثقافة دائرة العلاقات العامة وبالتعاون مع المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد
وقد تضمن المعرض الفني نماذج فنية للسجاد الايراني بطرق فنية وجمالية جديدة وعرض بعض اللوحات الفنية التشكيلية لفنانين ايرانيين مشاركة وابداع .
صحيفة فنون الثقافية حضرت المرض وتجولت في اروقته اليوم وهذه نماذج من لوحات فنية .
المعرض الفني ( سجاد ايراني على ارض الرافدين ) في مقر الوزارة ليوم 7_ 8 / 2/ 2018 .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أتقتلني ؟؟ !!! م هيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أتقتلني ؟؟ !!! م هيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,...: أتقتلني ؟؟ !!!  _________ اتقتلني ؟ وغيرتي وجنوني أليس للغرام شطح؟ هوس وانفجاري وتبعثري وقد طاش بي وجدي وسهدي أتهجرن...

أتقتلني ؟؟ !!! م هيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,

أتقتلني ؟؟ !!! 
_________
اتقتلني ؟
وغيرتي وجنوني
أليس للغرام شطح؟
هوس وانفجاري
وتبعثري وقد طاش
بي وجدي
وسهدي
أتهجرني ؟

أتقتلني ؟
وأنت من فجرني
وعلمني العشق
وعشقتني موت
وأخذت بيدي
إلى سحرك ونمائي
أنسيتني ؟

أتقتلني ؟
أريتني جنة هيام
وتبتل ومجرة تأخذنا
إلى فوق الفوق
وتلوت لي آيات
وفتحت لي الابواب
واحتويتني
أتبقى معي ؟؟

أتقتلني؟
نهلت منك ومعك
شهد اللمى والمنى
اطعمتني أنفاسك
وأدفات عمري
وأشعلت شموعي
وأنرت ليلي
أتطفئ شموعي؟

أتقتلني ؟
بعذاب وجفاء
بعد منهلك العذب
شهد خمر قراح
من فيك العذب
إيواء واحتواءا
وانتماءا
أتعود إلي؟

أتقتلني؟
بعد اتحاد والتحام
وذوبان وهذيان
وسكر و فناء
وقصائد شعر
كتبناها معا 
في ليلنا السامر
أتذكرني ؟؟

أتقتلني؟
بعد سهر الليل
والانجم والبدر
ودندنة يمامة
وصدح كروان
وعشق طاح بنا
أنسيتني ؟

أتقتلني؟
بعد ملايين القبل
تجوب كوني مجرتي
وسفري وترحالي فيك
وترحالك في دمي
أنت لي الحياة والعمر
أتقتلني ؟
ياحبيب عمري
؟؟
بقلم وهيبة سكر

الأربعاء، 7 فبراير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مختارات من قصائدي في الفن التشكيلي لوحة الفنان ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مختارات من قصائدي في الفن التشكيلي لوحة الفنان ...: ———— أيتها الجدران تشققي في العين أغرقيها تتبع الخطوط وهي مائجة موّارةٌ في اللونْ يطبعُ طفلٌ كفّهُ مخضّباً تشقّ...

مختارات من قصائدي في الفن التشكيلي لوحة الفنان الراحلمختارات شاكر حسن آل سعيد ايتها الجدران / محفوظ فرج / العراق,,,,,,,,,,,,,,



————
أيتها الجدران

تشققي في العين
أغرقيها تتبع
الخطوط وهي مائجة
موّارةٌ في اللونْ
يطبعُ طفلٌ كفّهُ
مخضّباً
تشقّقي
أيتهُا الجدران
ملتوياً أو مستقيماً
نصف دورةٍ
وجرِّدي الحلول في الحَدِّ
فالحرفُ ذو حَدَّينْ
محفوظ فرج

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .(.خلف الأصابع ..) / سمرا ساي / اسطنبول ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .(.خلف الأصابع ..) / سمرا ساي / اسطنبول ,,,,,,,,,,...:  . (.خلف الأصابع ..)  ------------------------------ لا أدري... أما زالت جراحنا القديمة  على مقاعد النظارة.. لاتصفق..لاتَنِح....

.(.خلف الأصابع ..) / سمرا ساي / اسطنبول ,,,,,,,,,,,,,,,


 .(.خلف الأصابع ..) 
------------------------------
لا أدري...
أما زالت جراحنا القديمة 
على مقاعد النظارة..
لاتصفق..لاتَنِح..لاتتململ..!!!
أكانت دهشتي الخجلى قيداً ..
وطقوسي المجنونة قيداً..
في كلمة " أَحِبَّك " ..!!
أفقدتْ عينيَّ القدرة على الكلام ..
في مسعاي لنكون الأجمل ..
لا أدري حبيبي ..
كلما انزويت خلف أصابعي 
ألمح ناراً تشتعل قربي
يحتاج صوتي لآاااه الوجد..
أشتاق لعمر 
لايُحسب بسنين العد 
ولا بإطباق الثغر على الثغر..
فأخصك بفضفضة قصيدة..
حتى لا أسكن وادياً بلا زرع..
أُوجِد قدراُ يكتبنا معاً 
عرافاً يقرأ خطوطنا..(
يفسر حد العشق
بلا سببِ
لا أدري حبيبي 
كأني طفلة كبرت للتو
أؤمن أن للجسد حياء..
شوقي إليك يثملني 
حتى البكاء ..
عطشى فوق رابية غناء 
وخرير الماء يجاوبني 
لاآااات..لا آااات 
إن لم أنطق حباً الآن 
ومابعد الآن ..
فحروفي إليك تسبقني
تسألني..أناك..!!!؟؟
خلف الأصابع حبيبي 
ورق مصفر الجوانح
قصة خطها عاشقان 
معلقة في ضمير الأيام 
فصولها "كانون.."
يهدينا دفء الكون 
بلا انتماء..!!!!
------------------------
سمرا عنجريني/ سورية 
29/1/2018 
اسطنبول

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( بوح انثى ) / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( بوح انثى ) / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,,...: ( بوح انثى ) سألته ذات عشق : لمَ انا دونهن ؟ قال : لانك اختزلتِ كل النساء لم اعد اتذكر هدى او يمنى زينب ...

( بوح انثى ) / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,



( بوح انثى )
سألته ذات عشق :
لمَ انا دونهن ؟
قال :
لانك اختزلتِ كل النساء
لم اعد اتذكر
هدى او يمنى
زينب او سعاد
شهرزاد او جنان
دنيا او علياء
بل جميع بنات حواء
كسرت قيود صمتي
اخرجت مارد الوجد
من قمقمه
وجئتني الهوينا
تتبرقعين بإستحياء
ألم تكوني انت 
من اغرقه حنينا
وأينعه بالشوق
في كل صباح ومساء ؟
انتِ من ايقظ القلب
من غفوته بعد
ماعز اللقاء
انتِ من أثملتني
بنبيذ قوافيك
وقرأت همسات عينيك
وأسقيتني عسلا
من شفتيك
احببتك
لأني وجدت فيك
كل .. كل النساء ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سلامٌ عيناكِ / حسين اعناية / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سلامٌ عيناكِ / حسين اعناية / العراق ,,,,,,,,,,,: غصنُ زيتونٍ و سلامٌ عيناكِ  شفتاكِ مِزنةٌ أِن هطلتْ فاضَ في قلبي الحنين سيدتي الوادعةُ لحظةُ البوحِ أنشطرُنصفينِ نصفٌ يأخذه...

سلامٌ عيناكِ / حسين اعناية / العراق ,,,,,,,,,,,


غصنُ زيتونٍ و
سلامٌ عيناكِ 
شفتاكِ مِزنةٌ أِن هطلتْ
فاضَ في قلبي الحنين
سيدتي الوادعةُ
لحظةُ البوحِ
أنشطرُنصفينِ
نصفٌ يأخذهُ لعمقِ البحرِ
شلالُ شعرِكِ
والآخرُ تبعثرُهُ وتلمُّهُ يداك
ويُغمضُ عينيَّ نبعُ غيثِ حنانك
وترحلُ بأحلامِ عمري السنين
أفيقُ على لحنِ نبضِ قلبِكِ :
حبيبي
لا تَصمُتْ 
أِهمسْ
أُكتبْ فوقَ مرابِعِ الهوى
أبحديَّةً جديدةً للحب

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنتظرتك ..../ ومضة / عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنتظرتك ..../ ومضة / عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,...: حتى رحل جمبع من في المرسى  وغادر آخر الزوارق .. ومن بقي لف أشرغته  انا الذي أنتظرتك ..؟ ولم أغادر مركبي   يتلاطمني الموج  ...

أنتظرتك ..../ ومضة / عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,


حتى رحل جمبع من في المرسى 
وغادر آخر الزوارق ..
ومن بقي لف أشرغته 
انا الذي أنتظرتك ..؟
ولم أغادر مركبي 
يتلاطمني الموج 
لكني ..آه .رايتك 
ترحلين ..تبتعدين 
..........

عدنان الموسى ..بغداد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المعرضي الشخصي السادس .. ...تحت عنوان ....... (لل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المعرضي الشخصي السادس .. ...تحت عنوان ....... (لل...: دعوة عامة لكل من يقرأ الاعلان وخاصة للأهل والاصدقاء.... تسرني دعوتكم لحضور معرضي الشخصي السادس .. ...تحت عنوان .......  (للأمل وقت مستقطع) ...

المعرضي الشخصي السادس .. ...تحت عنوان ....... (للأمل وقت مستقطع) / للتشكيلية نغم العامري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

دعوة عامة لكل من يقرأ الاعلان وخاصة للأهل والاصدقاء....
تسرني دعوتكم لحضور معرضي الشخصي السادس ..
...تحت عنوان
....... 
(للأمل وقت مستقطع) 
.يوم. ١٣ /٢ من الشهر الجاري ...الساعه ١١ صباحا وحتى الثانية ظهرا... على قاعة كولبنكيان ..قاعة النصر سابقا...
كل الشكر والتقدير لحضراتكم.
...
اختكم نغم العامري.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الذي ... وراء جدار / سعد محسن حسن/ العراق,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الذي ... وراء جدار / سعد محسن حسن/ العراق,,,,,,,,,...: الذي ... وراء جدار (1) كل الأمنيات الجميلة قد لا تكفي لإزاحة عقوق الطريق (2) عندما أمنتْ الأسماكُ شباكَ الصيادين ت...

الذي ... وراء جدار / سعد محسن حسن/ العراق,,,,,,,,,,,,,,,

الذي ... وراء جدار
(1)
كل الأمنيات الجميلة
قد لا تكفي
لإزاحة عقوق الطريق

(2)
عندما أمنتْ الأسماكُ
شباكَ الصيادين
تمخضَ الوقت
عن صمتْ

(3)
لأن شريعةَ الغابِ
تنتهكُ الضعفاءَ
تزاحمت البيوتُ بالخائفين

(4)
نكاية بالشتاء
لم يعد المطر رحيما مثلما كان
الشوارع مرثية التراب
الذاكرة طين

(5)
أتوسلُ فرحا لطفولةٍ بائسةٍ جدا تتعثرُ بهمة الصبر العاجز ِوعمى الألوان الذي أصاب الشارع
(6)
أنتَ معي
في هجائية العيش والقرار
والتواء الطريق والمشقة
والمراوغة أحيانا
وقولِ لا


(7)

رغبة 
كالآخرين 
أوقدت قناديلي
لفرح مأمول بالندرة
في انتظار أن يأتي
لذا ليس غريبا
أن أضع عيني صوب أفق الطريق
واعلق قلبي
على شماعة الأمل

سعد محمد حسن
6/2/2018
بغداد

الاثنين، 5 فبراير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مختارات من قصائدي / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مختارات من قصائدي / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,: مختارات من قصائدي في الفن التشكيلي / محفوظ فرج لوحة للفنان راكان دبدوب قطعٌ في أطوال مختلفة ظلت ترقبُ ماذا يصنعُ (راكانُ )...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مختارات من قصائدي / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مختارات من قصائدي / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,: مختارات من قصائدي في الفن التشكيلي / محفوظ فرج لوحة للفنان راكان دبدوب قطعٌ في أطوال مختلفة ظلت ترقبُ ماذا يصنعُ (راكانُ )...

مختارات من قصائدي / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,

مختارات من قصائدي
في الفن التشكيلي / محفوظ فرج

لوحة للفنان راكان دبدوب
قطعٌ في أطوال مختلفة
ظلت ترقبُ
ماذا يصنعُ (راكانُ ) بها
نبعٌ من ضوءٍ
ثديُ حنانٍ
وعيونٌ تحلمُ في جنحِ الرحمةِ
واللوحةُ قطعٌ ملتحماتٌ
أو رأسٌ منها يلمسُ رأسا
حين تلامسه الغربة
يدورُ على عينيْ ديكٍ
أو جسدٍ منفصلٍ الأعضاء
حينَ تلاحِقُهُ الرغبةُ
يجمعُ كلَّ الألوان
في دائرةٍ واحدةٍ
يرمي فأسه
محفوظ فرج

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( ولادة عشق ) / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( ولادة عشق ) / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,...: ( ولادة عشق ) ادنو مني .. تعال لأهمسك سرا اني .. حبلى نعم   في قلبي نطفة عشقك اختار لها اسما يضوع وجدا ...

( ولادة عشق ) / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,



( ولادة عشق )
ادنو مني ..
تعال لأهمسك سرا
اني .. حبلى
نعم 
في قلبي نطفة عشقك
اختار لها اسما
يضوع وجدا
وصبا
حنينا وشوقا
ولكن ...
لن أضعه ابدا
لااريد ساعة مخاض
تبعده عن قلبي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الصورة رمز التجسيد وانزياح التجريد / مقال / سرحان ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الصورة رمز التجسيد وانزياح التجريد / مقال / سرحان ...: الصورة رمز التجسيد وانزياح التجريد ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء . الصورة هي جانب من الابتكارات التي توصلت اليها الانس...

الصورة رمز التجسيد وانزياح التجريد / مقال / سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,



الصورة رمز التجسيد وانزياح التجريد
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
. الصورة هي جانب من الابتكارات التي توصلت اليها الانسانية للحصول على شكل متماثل لشيء معين , كأن يكون جسما ماديا او شخصا او منظرا طبيعيا او غيره من اشكال وموجودات الطبيعة , 
. وفي اللغة الانجليزية image المشتقة من اللاتينية imago تشير هذه المفردة الى الاجسام ذات البعدين مثل الصورة الفوتوغرافية او صورة الشاشة المتلفزة , كما تدل على الاشكال المجسمة كالتماثيل والمنحوتات وغيرها 
. وفي اللغة العربية تتضمن مفردة الصورة المشتقة من الفعل صور بعدين دلاليين , الاول , ان صور الشيء لا تعطي معنى النقل الحرفي للشيء المصور خاصة اذا ما علمنا ان صور او تصور تشير الى نشاط ذهني غايته الالمام باطراف ومعالم شيء ما غائب عن الحس , وان تصور الشيئ ماهو الا تقريب لملامح غائبة ورسم لحدود متمردة على التصور والادراك الحسي في سبيل وضعها ضمن نطاق ذهني محدد له معالم وحدود واضحة كي يمكن الامساك به وتخليه بالهيئة التي تقترب بشكل جزئي او كلي من ملامح وسمات الشيء الذي نتصوره او نتخيله 
الثاني . ان شيوع استعمال المفردة ( صورة ) قد احدث نوعا من الانزياح الدلالي لمضمونها وباتت تعني النقل الحرفي لابعاد الشيء في صورته وحقيقته الواقعية , 
. وفي كل الاحوال لا تخرج الصورة عن كونها تمثل لحظة مجتزئة من حدث ما له قابلية الاستمرار في الزمن , لان زمن الصورة يعد ساكنا ومتوقفا عند نقطة ثابتة لا تمثل سوى حركة يسيرة من الحدث والزمن المتحرك والمنفلت مع انفلات الزمان وابديته 
. من هنا تأتي النظرة الى الصورة لا بأعتبارها تلك الايقونة المتجسدة في خطوط وظلال تشير الى شيء محدود , بل بأعتبارها ترمز الى شيء اكبر اتساعا واكثر حيوية وحركة من ذلك الزمن المتوقف والمحصور في مساحة محددة ومحاطة بأطارات تمثل نوعا من الجدران العازلة بين ما هو حي وواقعي ومتحرك وبين خطوط وظلال وتدرجات لونية تحاول ان تحاكي ذلك الاصل المبثوث في ارض الواقع 
. من الواضح اننا امام حالة ذهنية وسايكلوجية متمركزة في الطبيعة البشرية ذاتها , ذلك ان العقل البشري بطبيعته عقل تجسيدي وغالبا ما ينفر من كل ما هو تجريدي وخارج عن الحس , وهو محكوم دائما بتلك الحواس التي تمثل مجسات لاقطة تستطيع ان تتعامل مع الموضوعات والأراء والمفاهيم بالشكل الذي يتناسب ومعايير العقل ومنطقه الخاص , وما لم تتمثل الاشياء والموضوعات وتخضع لمديات تلك المجسات لتنتقل فيها الرموز من شكلها التجريدي الصامت والمنفلت من قبضة الادراك والفهم الى حيز المعلوم والمتجسد والقابل للأحاطة والاستيعاب كي تخرج الرموز والخطوط والظلال من فضاءها المحدود والمجهول الى شكل واطار اوسع يشير الى ما هو كائن خلف تلك الرموز والخطوط والى ما هو متمثل بشكله التجسيدي والملموس على ارض الواقع 
. من هنا فقد تعامل العقل البشري مع الصورة ومنذ بواكير وعيه بأعتبارها رمزا يشير أولا الى الأشياء والموضوعات والكائنات التي يتعامل معها , وثانيا . بأعتبارها رمز يمكن استحضاره والتعامل معه كشكل بديل لما هو اكبر واكثر اتساعا من كل ما هو محدود , لذلك كانت الشعوب البدائية لا تتقبل فكرة الأله الغائب عن الحس فهذا الأله بسماته التجريدية غير قادر على التجذر في عقول وضمائر المؤمنين به ولابد من استحضاره الى عالم الحس والادراك , الى عالم الواقع الحي والمعاش , ولهذا حلت الصورة او التمثال كبديل عن الأله الغائب وقد حلت كرمز لهذا الأله لكي يسهل التعامل معه وكي يكون حاضرا ومتجسدا امام الحواس والذهب البشري البدائي
سرحان الركابي
5 - 2 - 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليسقط الوجع_ / جليلة مفتوح / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليسقط الوجع_ / جليلة مفتوح / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,...: ليسقط الوجع_ سأغلف الشمس بورق فضي و أسكن صوري مناديل الحرير مرافقة ظلي و المرايا بلا أحد ليسقط الوجع و الحنان الملعون و عشق ...

ليسقط الوجع_ / جليلة مفتوح / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,

ليسقط الوجع_
سأغلف الشمس بورق فضي
و أسكن صوري مناديل الحرير
مرافقة ظلي و المرايا بلا أحد
ليسقط الوجع و الحنان الملعون
و عشق الممنوع بملحمة الجحود
فقمر صدري محفوف بالرغد
سأزرع شتلات ورد بين سنابلي
و أغمر الجبين بماء الزهر
حين صحوة الروح و الجسد
سأذيب حلوى و شوكولا بيضاء
و متعتي حتى الفجر سهرة
مع وجهي المليح برحيل الحسد
تلك جنة بعد الجحيم تناديني
و خلائق الشر تهدد بالعمد
كيف استجيب لنداء سذج
يسعون نحو كفي بدعاء المدد
كيف استميل روائح الغاب
و ضجر ساد هواه اضلعي
ثم اميرا توسد النهد و رقد
_جليلة مفتوح_

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أجنحة الألم / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أجنحة الألم / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...: أجنحة الألم ،،،،،،،،،،،،، أتنفس الحسرات قارورة الحياة عطشى هجرت الضفاف صمت أجوف يمزق أضلع الغياب ليلي دامع...

أجنحة الألم / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



أجنحة الألم
،،،،،،،،،،،،،
أتنفس الحسرات
قارورة الحياة عطشى
هجرت الضفاف
صمت أجوف يمزق أضلع الغياب
ليلي دامع
كم مكث الوقت
يستنزف دقائق العمر ؟
تلك الزوايا قاتمة
بلون السواد
تهاطل حزنها
روى بؤس الايام
هل أطفأت دموع الايتام 
نيرانها المستعرة ؟
تحت ركام الغيوم 
الملتهبة
جاثية تحت رحمة المزن
تنتظر غدا أفضل !!
رصيف خال من صوت 
انفجارات
وأرواح تتناثر كالشهب
شوراع العمر 
أنينك ياوطن

فاتن العزازي #

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نتائج المهرجان الدولي الثالث للسينما ضد الارهاب با...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نتائج المهرجان الدولي الثالث للسينما ضد الارهاب با...: نتائج المهرجان الدولي الثالث للسينما ضد الارهاب باربيل اختتمت مساء يوم الثالث من شباط فعاليات المهرجان الدولي لسينما ضد الارهاب بدورتة ...

نتائج المهرجان الدولي الثالث للسينما ضد الارهاب باربيل / ممثل مؤسسة فنون الثقافية من اربيل/ بشتيوان عبد الله / العراق ,,,,,,,,,,

نتائج المهرجان الدولي الثالث للسينما ضد الارهاب باربيل

اختتمت مساء يوم الثالث من شباط فعاليات المهرجان الدولي لسينما ضد الارهاب بدورتة الثالثة في اربيل وكانت النتائج كما يلي؛
افضل فلم عراقي كوردي صرخات للمخرج زانيار عدنان
افضل فلم عراقي عربي اغمض عينيك جيدا للمخرج علي البياتي
افضل وثائقي عراقي كوردي فيلم لمسة للمخرج وارمان سعيد
افضل وثائقي عراقي عربي ليلة في حمام العليل للمخرج امجاد الهجول
افضل فلم عربي . سوريا ، فيلم تحت سطح دمشق للمخرج مهند الكلثوم
افضل فلم دولي ايران فيلم الام للمخرجة ماريا مافاتي
جائزة لجنة التحكيم لفيلم تجريد الله اخراج كرار موسى
جائزة لجنة النقاد لفيلم بلاك اخراج شورش قادر
افضل مخرج عراقي عربي وثاب الصكر في فيلم انة الامس
افضل انتاج فيلم البنفسجية للمخرج باقر الربيعي
افضل سيناريو لفلم الكوردي افضل جائزة اخراج واحد كفري
افضل ممثل محمد اركان بطل استروجين اخراج احمد السلطان
افضل ممثله كاردينيا هيمن في فيلم حياة
افضل مخرج عراقي كوردي هةردى حسن عن فيلم طيران الحجر.
وكانت اللجنة التحكيمية مكونة من اعضاء

عدنان عثمان من اقليم كوردستان رئيسا
الدكتورة سهي سالم من العراق
قحطان جليل العراق
فاليسروس كوسيفاكس اليونان
رجاء الشرقاوى المغرب
علاء نصر مصر
جلال خان جاف كندا

الأحد، 4 فبراير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحة وتشكيل / التشكيلية سحر الجابر / العراق ,,,,,,...

لوحة وتشكيل / التشكيلية سحر الجابر / العراق ,,,,,,,,,


مؤسسة فنون الثقافية العربية : هيمانة !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هيمانة !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,: هيمانة !!  _ _________ لمن هو كان في شفير هجير الوجد قائما لمن هو أسمر جنوبي عيناه غارقة محيط ملتهب مخلب شراسة روح ...

هيمانة !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,


هيمانة !! 
_
_________
لمن هو كان
في شفير هجير
الوجد قائما
لمن هو أسمر
جنوبي عيناه
غارقة محيط
ملتهب مخلب
شراسة روح
هدوءها محيط
هيمانة يمالئني
عمر وعقل
أناديه ليل متوقد
يغويني يذهبني
يطلقني سماءا
مدى غارقا
سحر هذا أم
طلسم من معابد
آمون المصري
الغارق في الغموض
أم إخناتون وعودة
أسهر الليل سهدا
أنادية صمتا
لم هو ؟؟
اشتراني من بئر
ليوسف كان ريح صبا
يعقوب عيني
أُبصر
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضة / سعد محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضة / سعد محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,: ومضة حين أقول أحبكِ أقولها بوضوحٍ جدا و لأني أقصدُها تماما تأخذُني البهجةُ بعيدا فأرى الليالي أشدُ ضياءا من نهار سعد ...

ومضة / سعد محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ومضة


حين أقول
أحبكِ
أقولها بوضوحٍ جدا
و لأني أقصدُها تماما
تأخذُني البهجةُ بعيدا
فأرى الليالي أشدُ ضياءا من نهار

سعد محمد حسن
3 /2/ 2018
بغداد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لرجل والمرأة ومعايير الرجولة والشجاعة / مقال / ي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لرجل والمرأة ومعايير الرجولة والشجاعة / مقال / ي...: الرجل والمرأة ومعايير الرجولة والشجاعة يوسف رشيد الزهيري الذكر والانثى هو التصنيف الذ ي صنفه القران الكريم حين خاطب البشرية جمعاء ذكور...

لرجل والمرأة ومعايير الرجولة والشجاعة / مقال / يوسف رشيد الزهيري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

الرجل والمرأة ومعايير الرجولة والشجاعة
يوسف رشيد الزهيري
الذكر والانثى هو التصنيف الذ
ي صنفه القران الكريم حين خاطب البشرية جمعاء ذكورا واناثا {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير}ٌ
وتبعا للتركيب الفسيولوجي ، فهنالك فوارق جسدية وهورمونية بالنسبة للذكر والانثى اما من ناحية الصفات العامة يوصف الذكر بالرجل والانثى بالمرأة حين يبلغ عندهما الكمال الروحي والاخلاقي والجسدي في الحكمة والتصرف المسؤول والعقلانية أما الرجل الحقيقي فهو الذي يثبت جدارته في تولي الأمور إذا أُسندت إليه مسئولية وهو الصبورعلى الشدائد وهو الجاد في العمل وهو القادر على الإحتواء ، فالرجولة ليست بياناً للنوع و لكنها خصائص ومميزات لكل ذكر اتسم بالطباع الحميدة والشرف والامانة والشجاعة في المواقف التي اشارت اليها الايات القرانية في مواضع الرجال إذا إكتسبها الذكر يصبح رجلا وهذه اسمى غاية في الوصول للمثالية للانسان
اما الأنثى يتوقف تعريفها عند الإنتهاء من وصف الجسد إنما المرأة فهي المجموعة من الصفات التي تعطي لهذا الجسد قيمة حقيقية في الاخلاق الحميدة ومراعاتها لحقوق زوجها واسرتها والمحافظة على عفتها وسترها وشرفها والمحافظة على دينها الذي يجعل الرجل يشعر بأن هناك شيئا يستحق حقا العناء من أجله ، والضعف الجميل الذي يجعل الرجل يشعر بدوره في حمايته ، هي معين لا ينضب من الحنان ، و هي التي تستطيع أن تدير منزلا و تحتوي رجلا و تربي جيلا عظيما هي التي تختلف عن الرجل شكلا و موضوعا فلا ترتدي ردائه و لا تمشي مشيته و لا تتحدث مثله و لا تشبهه.بكل الصفات فالرجل يوصف رجل ما ان اشترطت به ادوات وصفات الرجولة والمرأة امرأة توصف ايضا كرجل ما ان توافرت بها شروط المراة الصالحة الناضجة التابعة للرجل المطيعة المتطهرة كما اشار اليها القران الكريم في عدة مواضع ومواقف كما جاء ايضا في وصف معنى المرأة هي زوجة الرجل وان ما يقال امراة تعادل الف رجل فهذا مفهوم ربما غير منصف بالرغم من ان هذا التوصيف مجازي يطلق من الناحية اللغوية على الرجل والمراة
وإن صفات الرجولة هنا تشمل الذكر والأنثى وقد عرف التاريخ الإسلامي نساء أرجل من العديد من الذكور التي توفرت لهم صفة الذكورة ولم تتوفر لهم صفة الرجولة حسب المعايير الاخلاقية والتشريعية الوارد ذكرها في كتاب الله سبحانه وتعالى
ويبقى وصف الرجل والمراة كتوصيف من الناحية اللغوية والمنطقية والتعريفية فهما صفتان متعادلتان متكاملتين كتعاقب الليل والنهار بالقوة المثالية وسماتها لمن يحمل صفاتها ان كان ذكرا او انثى بالغا حكيما شجاعا ومقداما وجسورا لكلا الجنسين.
بينما كلمة المرأة معناها في اللغة مختلف تماما فكلمة المرأة في معنى العلو والارتفاع من جهة ومعنى الإنسانية من جهة أخرى فمبنى هذه الكلمة على ذلك بكل مدلولاتها اللغوية والمنطقية في الكمال والمروءة والعفة والتضحية والبسالة والكرم والشجاعة والعديد من المزايا والفضائل التي انعم الله بها على الكثير من النساء والذي تساوى دورهن وبطولاتهن مع مواقف الرجال
"واذكر قصة الاعرابي الذي اراد ان يتزوج فاشترط زواجه ان تكون من يتزوجها امراة كما يقال عن فلان رجلا " وليس هنالك ابلغ من لسان العرب حديثا في زمن الجاهلية .فدور الرجل ومكانته لا يقل عن دور المراة ومكانتها فالرجل الكامل يتساوى مع المرأة الكاملة في الدور الاخلاقي والديني والاجتماعي والمواقف الجسيمة هي المعيار الحقيقي لمقاييس الشجاعة والبطولة والرجل والمراة كلاهما ليس مقياسا او معيارا للشجاعة بل المواقف الحقيقية الرجولية لكلا الجنسين يشكلان المقياس الحقيقي للشجاعة وهنالك تفاوت نسبي بينهما عبر مراحل التاريخ في نساء اثبتن جدارتهن وقوتهن في ظروف ومواقف عديدة في الشجاعة وبين رجال اثبتوا جدارتهم وقوتهم وليس المقصود والمراد بالقوة الجسمانية فحسب بل بقوة الايمان والعزيمة والصبر والاتكال على الله سبحانه وتعالى وكانوا جديرين ان يتصفوا بالشجاعة . سواء كان مفهوم الشجاعة المتعدد في الطرح والاراء او المواجهة او التصرف الحكيم والشجاع .ومن هنا يكمن مفهوم معيار الشجاعة بانه موقوف ومحكوم بنمط ونوع الموقف وليست هنالك معايير خاصة تثبت بان المعيار الحقيقي للشجاعة هي تكمن في نوع الجنس البشري او وصوله الى درجة الكمال الحتمية وان كانت تعني كلمة رجل كصفة دالة للرجولة وانها تدل على انها صفة نادرة الكمال ،لكن الكمال وحده لله وكل شيء في الكون نسبي من مفاهيم الجمال والعلم وكل ما يحيط بنا .في نسب متفاوتة وان كانت الرجولة معيارا حقيقيا للشجاعة ! فهل تكون المرأة معيارا للجمال ؟ وبجمال يوسف الصديق يتساقط حياء كل جمال الجميلات الفاتنات ،فهل يعد هذا معيارا حقيقيا امام هزائم الرجال في الحروب وانتصارالنساء؟
حقيقة المواقف وحدها جديرة ان تكون معياراومقياسا للنجاح والشجاعة بالنسبة للرجل والمراة وتحددها القيم والفضائل الاخلاقية من مخرجات تلك المواقف في اعلى المراتب الانسانية .كن رجلا شجاعا يحترمك الاخرين وتفرض هيبتك وقوتك ومكانتك وسلطتك....
كوني امراة شجاعة يحترمك الاخرين وتفرضين هيبتك وقوتك،ومكانتك ،وسلطتك ،وقد تختلف بعض المعايير والمفاهيم والاختلافات في المجتعات من حيث مفهوم سلطة الرجل، والمراة في المجتمع وخاصة في المجتمع العربي كون المجتمع العربي اكثر ذكورية مما هو رجولي ومثالي وينظر الى المرأة بمنظار يختلف عن رؤية المجتمعات الاخرى من حيث المنظور الفكري والديني والاجتماعي والقبلي.