السبت، 24 أغسطس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / نيران باقر / قراءات لنصوص من ضوء الرو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / نيران باقر / قراءات لنصوص من ضوء الرو...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر قراءات لنصوص من ضوء الروح والقصيدة ،...

خاص / فنون / نيران باقر / قراءات لنصوص من ضوء الروح والقصيدة ، تجربة الشاعر " وليد حسين " رؤى ودراسات لمجموعة من الكتاب العراقيين بقلم : الاستاذ قاسم ماضي / ديترويت

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
قراءات لنصوص من ضوء الروح والقصيدة ، تجربة الشاعر " وليد حسين "
رؤى ودراسات لمجموعة من الكتاب العراقيين
بقلم : الاستاذ قاسم ماضي / ديترويت
عند حصولي على هذا الكتاب اثناء زيارتي الاخيرة إلى بغداد شتاء العام 2013 ،وهواجس القراءة لم تنته أنها الملاذ الوحيد الذي يمنح المرء فرصا ً جديدة لتأمل التجارب الابداعية المعرفية فالقراءة بوصفها الظاهرة التي أدمنها التي إعتدنا عليها منذ نعومة إظافرنا تعد بالنسبة لنا أكسير الحياة ، فحينما نزور الشرق الأوسط نبحث عن الكتب المهمة كي نقتنيها من المكتبات الغافية على جنبات شارع المتبي التي تفوح منه رائحة التاريخ ،حتى نوُصل صداها إلى ديار الغربة ، و معظم أبناء جيلي ممن يرفد الساحة الفنية والأدبية العراقية يسكنه ذات الهاجس وثمة تأثر بما تبنوه من تقاليد ثقافية لاتزال حية حتى يومنا هذا ، وكان الأشتياق هو الذي دفع بي للذهاب إلى مدينتي وأهلي بالرغم من إرتفاع سعر التذاكر ، بعد إشتياقي لهذه المدينة المغروسة في عقلي وقلبي ، أهداني هذا الكتاب الثمين ،مؤلفه أو بالأحرى جامع هذه المقالات التي كُتبت عن دوواين الشاعر وبعض القصائد المنشورة في الصحف أو المجلات ، لتكون وثيقة تاريخية وثقافية في المحافل الادبية وغير الأدبية ، وهو المنتشي والفخور بهذا الإنجاز لأنه يمثل مراحل تطور القصيدة التي إستنزفها من قلبه وعقله ، وهو يضع وحدات قياس متعددة من خلالها يقيس الدرجة التي تدخله في عالمنا الشعري مع الكبار ، من خلال اصدارته أو ما ينشره هنا أو هناك ، والقصيدة التي كتبها الشاعر " وليد حسين " كما قال عنه الناقد المعروف " نعيم عبد مهلهل " في مقدمة الكتاب هذه الباقة ، هذا الضوء ، لهذا الشاعر " والشاعر " وليد حسين " يبوح من أجل أن يكون ، وهوبذلك يحاول أن يجعل من القصيدة صورة ما يبنغي أن يفعله الشاعر لهذا العالم ، ليصير اكثر سعة وجمالا والمكان الملائم للعيش بسلام
" للسندس اطوار ، يحُيلنا إلى الدفء ، يغطي عوراتنا ، كأوراق التوت ، ربما ، كان الوداع يدًخر ، الصبر كارتعاشات مؤجلة ، تذيب بركاناً من حماً مسنون عند ملامستها تفيض رائحة الجنة " 125ص
ولو قمنا بتفكيك جميع القراءات في هذا الكتاب الصادر عن منشورات " ميزوبوتاميا " وهو من القطع المتوسط ،ويقع في 129 صفحة ، وهم أسماء مهمة في عالم الشعر والنقد العراقي والعربي ، ومنهم علي حسن الفواز ، هشام ال مصطفى ، زيد الشهيد ، د.جاسم حسين الخالدي ، حيدر عبد الرضا ، جبار حسين صبري ، عبد الحسين خلف الدعمي ، الدكتور باسم الأعسم " وغيرهم ، وجدنا أن إغلبية المشتغلين على قصيدة " حسين " وعبر صفحات الكتاب هو استكشاف التعبير أو رؤاه الفلسفية عبر أنساق قصائده التي كان لها كل لحطة من الحياة رائعة ومتماشية مع ما يحطيه ُ ، يقول عنه الناقد " مزاحم حسين " يأخذنا الشاعر " وليد حسين " ويقودنا بأيدنا إلى أراض وهمية حيث وقعُ الأقدام همس ، والهمس ُ هو لحظات ُ كشف ٍ وتجل حيث تسترق السمع لمحاورات لانفهم كُننها وايقاعها الداخلي بعقلوننا وقلوبنا وانما بأحاسيسنا ص 122
" فأنا الصريع المشتهى ، ذبحاً وكالصيد الوفير ، صبراً وبي وجع الثكا ، لي الراقصات على القبور " ص94
وعندما تمعنت في الكثير من قصائده المنشورة ،وجدت أن الفلسفة وثمة جدل في الفكر وبعض المفاهيم مرتبطة بقصيدة الشاعر " وليد حسين " يقول عنه الناقد " عبد الحسين خلف الدعمي " فالمدلولان الظاهر والضامر نجدهما واضحا ّ في قصائد مجموعة " ظلي هناك " للشاعر " وليد حسين " فقد وجدنا في نصوصه الأدبية ما يدلنا على فلسفة التأويل بتداخل الفكر بمنهج ما أو بتفاعل على النص ذاته مع عالمه الخارجي من اجل بناء رؤية شمولية ،
" بحروبك الحمقى العجاف ازحتني ، وجعلت وجهي في المرايا ، هل تصدقُ إنني ما زلتُ أخفي في لظاي حرائقاً ، متأزماً كالعشب ِ في ضنك الفصول مكابرا " ص63
وحينما إختار الشاعر كتابه المعنون " قرارءات لنصوص من ضوء الروح والقصيدة " وهو عبارة عن مجموعات مقابلات تستهدف إلقاء بعض الضوء على مفهوم قصيدته ، وهي تضعه امام مرآى المعنيين في هذا المجال ، وهو يكتب بصدق العاطفة والشعور وكذلك جمال التعبير والتصوير ، اذن سياحة شعرية فيها اللغة واقصد لغة الشعر – الطبع – الصنعة ، وهكذا قراءات تسهم في زيادة الوعي عند المتابع الذي يبحث عن تطوير ادوته المعرفية من حيث اللغة وعمق المضمون المطروح وجدلية الاستفهام في قصيدة " وليد حسين "
أمنت بكل الأشياء ، إلا الرافة ، وبأني كم محترق ، لا أعشق غير الفقراء والأمكنة ، والأبخره ما زالت تصمع من جوف ، اقصى الغرفة " 96
ومن خلال تلك التجربة الشعرية تبقى محاولات التجريب قائمة لترسيخ خصائص شعرية معينة سعى الشاعر في إبرازها مجربا ً آليات مختلفة في مشغله الشعري متأثرا بمفردات الحداثة وما تلاها حتى على صعيد بناء المعنى وطريقة نسج تمظهرات وحداته .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (ســـــيكولوجيــة الاســــس الشـــــعريـــــــة بي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (ســـــيكولوجيــة الاســــس الشـــــعريـــــــة بي...: (ســـــيكولوجيــة الاســــس الشـــــعريـــــــة بين الحداثـــة والمعاصـــرة . القسم الثاني . بقلم : فالح الكيـــــلاني , لذا فالشعر...

(ســـــيكولوجيــة الاســــس الشـــــعريـــــــة بين الحداثـــة والمعاصـــرة . القسم الثاني . بقلم : فالح الكيـــــلاني / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

(ســـــيكولوجيــة الاســــس الشـــــعريـــــــة بين الحداثـــة والمعاصـــرة
.
القسم الثاني
.

بقلم : فالح الكيـــــلاني

,
لذا فالشعر وجد باعتباره محاكاة للإنطباعات الذهنية ومن ثم يتبين انه ليس نســــخا ً مبــــاشراً للحيــــاة. وإنما هو تمثيلٌ لها ينبع منها ويصب فيها . ويتبين بأن الشاعر الفذ يحاكي الأشياء كما هي، أو كما كانت أو كما ينبغي أن تكون اي على حالتها او وجوديتها في الطبيعة وربما – كما اعتقد الناس – بأنها كانت كذلك، أي أن هذا الشاعر الذي ربما كان متهما بالبعد عن الحقيقة المعروفة عند الناس، يمكن أن يدافع عن موقفه بأن يعرض الأشياء الحاضرة والماضية وبمثالية أو بما يعتقده الناس فيها.
والشعر قد يكون سماوياً وهذ ا لا يعني أنه يجب أن يكون كذلك او انها لازمة ضرورية له ومن هنا يتضح لنا ان مزامير نبي الله داود عليه السلام هي إغانٍ قد نظمت في أوزان معينة الا انها ليست شعرا حيث ان الوزن وحده لا يقيم شعراً بمفرده اذ يفتقد الايقاع او النغمة الموسيقية والعاطفة .لذا يتوجب الحصول على الإبداع الحيوي الذي يمثل الخاصية المميزة للشاعر وتقاس امكاناته الشعرية بقدرها او بقدر ما يأتيه منها فهو يبدع أشياء جديدة معتمداً على فطنته الذاتية او فطرته وما عاناه او يعانيه خلال ساعة النظم او الكتابة او يتفكر فيه .
فالشعر معرفة انسانية تحمل معطيات الرؤية و الاحساس النابع من القلب وهذا الاحساس المعني هو المصدر الوحيد لمعرفة الاشياء في هذا العالم الذاتي, أي ان الشعر الذي ينبثق من الروح اللاعقلية و اللاتصورية مضاد لكل تفسير منطقي .اي ان ما عناه الشاعر ربما يبقى مبهما عند الاخرين وبما يحقق المقولة المعروفة ( المعنى في قلب الشاعر) ومن هنا يتضح ان الشعر في الاتجاه الرمزي ربما يكون تعبيراً عن العلاقات التي تخلفها اللغة لو تركت لذاتها بين الحد العيني والتجرد المادي والمثالي وبين المجالات المختلفة للحواس. او بمعنى اخر أن الشعر هو الإيحاء لصور مثالية قد تتصاعد إلى الإعلى محلقة باجنحة شعرية منبثقة من روحية الشاعر وعاطفته المنبعثة من اعماقه وممتزجة بخوالجه المتدفقة منها و المشحونة بها والتي يخترعها في شعره والتي قد تتبخر في بعض الاحيان فينكص الشاعر عن قوله في تلك اللحظة او الفترة الزمنية ( فترة الالهام ) او نقول أن الشعر هو الخلق الجميل الوقع ، و يقصد فيه التبصر والسمو و التأمل في تجربة ذاتية لنقل الصورة الجميلة المعبرة عما يجيش في نزعات الشاعر وممتزجة بأقوى عناصر الجمال الشعري والشعوري الذي يتمثل في الموسيقى الكلامية المنبعثة من امكانية الشاعر في الايتاء بها او تقائها من خلال تمازج او تزاوج الحروف اللغوية مع بعضها بحيث تعطي نمطا او نسقا موسيقيا معينا ونغما رائعا تبعا لأمكانية الشاعر ومقدرته على الخلق والابداع وامكاناته في سبر اغواراللغة لأنها طريق السمو بالروح نحو مسارات عالية ذات نغمات تبثق من نفسية هذا الشاعر وعواطفه وامكانيته التعبيرية والتي هي السبيل للإيحاء وللتعبير عما يعجز التعبير عنه الاخرون .
راجع مقالتيّ ( النغم والايقاع ) و(عبد القادر الكيـلاني نموذج من الشعر الصوفي ) المنشورتا ن في كتابي ( في الادب والفن) ص 60 وص 82 )
من هذا نفهم ان الشاعر يتميز بخاصية فنية ابداعية فطرية في اغلب الاحيان ربما تُشحذ بالاكتساب والتعامل مع النصوص والمطالعة او بالمران ويتحقق من ذلك انه – أي الشاعر – يمثل قمة الاحساس النفسي في ذاته بحيث تنثال شاعريته في اغلب الاحيان انثيالا فلا يتأتى ما ترد عليه لغيره من الذين يبقون ناكصين مهطعين مقنعي رؤوسهم ازاء ذلك بينما ينظر أصحاب الشعر الخالص او الشعراء الفحول ويسلمون الى أن جوهر الشعر هو حقيقة مستترة عميقة وايحائية لا سبيل إلى التعبير عنها بمدلول الكلمات بل بعناصر الشعر الخالصة، وهذه العناصر الخالصة غير مقصورة على جرس الكلمات وجماليتها ورنين قافيتها وتاثيرتها وايقاع التعبير السامي وموسيقى الوزن وتغماتها – فهذه كلها قد لا تصل إلى المنطقة العميقة التي يتحدر منها الإلهام – بل تتعداها الى ارهاصات التفكير الاسنى وارتعاش القلب الوالع ونوازع النفس الشاعرة وانتشاء الروح المتلقية بما يحقق الامل المرجو منها .
بدأت بوادر النهضة الفنية في الشعر العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، حيث بدات كشذرات خافتة لدى بعض الشعراء او ضئيلة الشأن وكأنها أصوات هامشية كما عند الشاعر ناصيف اليازجي وولده ابراهيم اليازجي وغيرهما ثم أخذ عودها يقوى ويشتد على ايد ي الشاعر محمود سامي البارودي وغيره من شعراء ذلك الزمن فجاءت مندفعة بجد نحو الرقي والاكتمال حتى اذا اكتملت خلال القرن العشرين فاضحت متبلورة في اتجاهات شعرية مختلفة في نهضة ادبية شعرية قد حددت مذاهب الشعر العربي الحديث و تفوقاته ورصدت اتجاهاته – راجع كتابي ( شعراء النهضة العربية ) – مستفيدة من التراث العالمي وخاصة الفكر الاوربي آخذةً منه ما يوائم القيم والتقاليد العربية الأصيلة سائرة في سمتها الاصيل نحو الافضل ودائرة في محورها وبالوقت نفسه رافضة مفهوم القصيدة الشعرية كعملية تأليف أو تنظيم كنظم القواعد او نظريات علمية بل فتحت آفاقاً شعرية جديدة غير مسبوقة في تاريخ الشعر العربي مثل الشعر الحر( شعر التفعيلة ) الذي رسم الشعر وفق اوزان معينة هي نصف بحور اوزان عمود الشعر ومنه يقول الشاعر بدر شاكرالسياب في قصيدته ( غريب على الخليج ) :
مازلت اضرب،
مترب القدمين أشعث
في الدروب تحت الشموس الأجنبية
مـتخافق الأطمار
أبسط بالسؤال يدا نديه
صفراء من ذل وحمى
ذل شحاذ غريب بين العيون الأجنبية
بين احتقار، وانتهار، وازورار.. أو خطيه
والموت أهون من خطيه
من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبية
قطرات ماء.. معدنية
ثم ولدت قصيدة النثر او ما يسمى بالسطر الشعري بالشعر الحديث او المعاصر والتي أثبتت في نهايات القرن العشرين وبدايات هذا القرن حضورا متميزا في الساحة الشعرية العربية على الرغم من شدة المعارضة – من اصحاب عمود الشعر او الشعر التقليدي ( التقييدي ) ا و الذين شكّلوا دافعاً قويّاً لاستهداف التغيير والحط من قيمته ومكانته – غير عابهين بهم او غير مستمعين – للتطور الزمني الرافض لهذه الحالة والسائر في مسيرة متقدمة نحو المستقبل بنزعاته وارهاصاته وفيه تقول الشاعرة المغربية فاطمة المنصوري في قصيدتها (آهات قمر ):
على جناح الطير الشادي
سافرت ....
الى الورد الجوري
وكتائب البوح تنادي
من اعماق النيلوفر
خرجت حكاية
ترويها الحواري
على نغمات اليمام
وجرس الحمام
رعد في قلوب الجبناء
يغتال العنجهية
على نغمات الاوتار
وحفيف الاشجار
شددت تلابيب عمري المندلق
ازحف بين الافاعي
ارسم طريقا
اجتث شوكا
فالشعر الحديث صمد أمام تيارات الرفض هذه وبدأت هذه المعارضة الرافضة تضعف رويداً رويداً أمام رغبة الأغلبية في حتمية التغيير والتحديث وذلك لان الشعر عالمٌ يختلف كليا عن عالمنا المرئي فهو عالم ملئ بالسحر والجمال والطقوس والرمزية ( المعاصرة ) في بعض الاحيان بعيداً ومتجرداً تماماً من المادة . راجع كتابي – ( الموجز في الشعر العربي ) – الرمزية في الشعر المعاصر ج 4 صفحة\632 وما بعدها)
اما الشعر الجيد فهو الكنز الثمين والوجه الحقيقي للواقع الإنساني ولطالما حلم الإنسان به منذ أقدم العصور بأ ن يكون شاعرا او يولد شاعرا . لذا استطيع ان اقول ان الشعر حالة روحية او نفسية تكتنفها العاطفة الحقة و تتأ رجح بين التأمل والالهام والحدس فالانسان الحديث ربما كانت له حالة مركبة من المشاعر الرومانسية والألم الواقعي والرموز السيريالية والقلق الوجودي فهو غير الانسان العربي القديم الذي كان هائما في الصحراء ينشد الكلآ والماء ويتغنى بما يجيش في نفسه من مشاعر واحا سيس في حدود امكانيته وظروف طبيعته فالإنسان العربي الحديث ربما تعتريه حالة او مجموعة حالات متناقضة بما تمليه عليه نفسيته والواقع المعاش في الوقت الحاضر وتناقضات المجتمع الانساني المختلفة المحيطة به .
والشاعر الحقيقي هو هذا الذي يرخي عنان قصائده فتخرج عفوية حصيلة ثقافة انسانية عالية ومشاعر مركبة ومعبرة عن طموحات نفسية الشاعر ومدى تأثيرها في الاخرين و ابداعات خلابة وطموحة . فالقصيدة الحالية تمثل كائنا حيا او هي أشبه بالكائن الحي حيث يمثل شكل القصيدة او بنيتها جسده . ومضمونها روحيته فهي تمثل الصدى الذي تنبلج منه اسرار روح الشاعر واراؤه ممتزجة بعواطفه واحاسيه .ومن المفيد ان ابين ان الشاعر الحديث المطبوع شاعر تتمثل فيه غزارة الثقافة في امتدادات عميقة وكأنه وارث الحضارات كلها ومطلع على ثقافات الامم المختلفة .
لذا اصبح متمكنا من استخدام مفردات اللغة لتصوير افكاره وارائه وعواطفه وخلجات نفسه دون تاثير من خارج او امر من احد و يرتكز على فلسفة عميقة غنية تحصنه عن القول الضحل الفاني او الركيك الى القول العميق والرصين فهو اذن يمثل فيضا هادرا وتلقائيا للمشاعر النفسية القويَّةِ المنبثقة من اعماقه يَأْخذُ بها مِنْ العاطفة المتأملة المتجددة المنطلقة نحو الافضل متألقة متناغمة تنشد الحياة والانتشاء فيها والحب للانسان المثالي ونحو الافضل في توليده للافكار والابداعات الشعرية الجميلة ومحـــاولة خلـــقها مـــن جــديد واختم بحثي بقصيدة الشاعرة الفلسطينية المعاصرة ( ا يمان مصاروة )وهي تغني لمدينتها المقدسة القدس قصيدتها ( تنهيدة عشق) :
على أعتابِ حزنكِ قد مَضَينا
فُرادىً في المنافي نُستباحُ
أيا فجرَ الأماني في عيوني
أيا وجعاً يُناجيهِ الصباحُ
تَسيلُ دماؤُنا حِيناً فتَروي
على أعتابِها جُرحاً يُباحُ
ألا يا قدسُ يَبكي الشعرُ مِنّي
دماً يُشفَى إذا حُمِلَ السلاحُ
عروسٌ تَستقي مُرَّ النوايا
وتأنَفُ مِن هوانٍ لا يُزاحُ
أكلّمُ تربَها شوقًا كأنّي
ملَكْتُ الروحَ أن هبّت رياحُ
لِمَن هذا الشهيدُ ومَن يُصلي
هو القدسُ العتيقةُ والبِطاحُ
أيا وطنَ الجنائنِ أنتَ قلبٌ
تُكبّلُه السلاسلُ والجراحُ
.
. امير البيــــــان العربي
د. فالح نصيف الحجيةالكيلاني
العراق - ديالى - بلــــــدروز
******************

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حفلة أرق .. قصة قصيرة / بان الخيالي / العراق ,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حفلة أرق .. قصة قصيرة / بان الخيالي / العراق ,,,,,...: حفلة أرق .. قصة قصيرة / بان الخيالي ما تزال الريح في الحديقة تحتفظ بالأصوات والضحكات وأريج العطور الغالية والكراسي أ...

حفلة أرق .. قصة قصيرة / بان الخيالي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


حفلة أرق .. قصة قصيرة / بان الخيالي

ما تزال الريح في الحديقة تحتفظ بالأصوات والضحكات وأريج العطور الغالية والكراسي أفلتت اصطفافها وبقيت 
تهامس بقصص الليلة الحافلة، أعقاب السكائر قبعت بغيظ مع قشور الفاكهة المستوردة تستمع للسكون يعزف بأمواجه معزوفة جديدة،
صراصير الحقل فقط لونت الأصوات المكتومة بنبراتها العالية، كانت الأضواء تتابع انطفاءها حتى الوشل، فقد انفضّ الحفل الساهر منذ ساعات وآوى الجميع (السادة والخدم) لأسرتهم بلا نقصان وفي إحدى غرف الدور الثاني كانت عينا الملياردير المستلقي بلا نوم تصرخان غيظا تحت جفونه المنتفخة فالأستاذ (رفيق) اخبره وهو يقطع قطعة اللحم بالتوابل الهندية وسط طبق يضج بألوان الخضار، أن أسهم شركة (عظيم بك) حققت أرباحا هائلة هذه المرة مما سيجعلها تتقدم على شركتهم بمراحل وعلى الضفة الأخرى من سرير الشوك كانت عينا زوجته السيدة (لباب) تبرقان حنقا لأن ابنتها الوحيدة لم تستمل ابن الجنرال (حازم) كما فعلت الساذجة (هدى) ابنه السيدة (عالية) ورغم إنها لا تعرف من أصول الاتيكيت ما يعينها على معرفة أن الآنسة يجب أن تشبك (بروش) الورد في عروة ثوبها بالمقلوب لا كما تفعل هي، كان ابن الجنرال جليسها كل الوقت.
في الجناح المقابل كانت (سارة) تتقلب على سريرها بخيبة وحزن ف(حنان سامي) ارتدت ثوبا بنفس تصميم ردائها فأحرقت المفاجئة التي أعدتها لإغاظة من دعتهن من زميلاتها في الكلية أما (ساهر) فقد كان يحترق كمدا في سريره فوالده يرفض استبدال سيارته هذه السنة بأخرى حديثة، وهو ما سيخفض رصيده من إعجاب زميلاته في الجامعة ويزيد من رصيد (وسيم ابن المقاول حامد).
وحدها (ساهية) الخادمة نامت وعلى شفتيها ابتسامة قريرة بعد أن غسلت أكداس الصحون ومسحت بهمة البلاط مرتين وتأكدت من إطفاء كل المصابيح، ففي الثلاجة كيس كبير يحتوي بقايا الطعام الذي ستأخذه غدا لأطفالها الجياع.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مفترق طرق .../ نص للاعلامية حمدية جبر / العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مفترق طرق .../ نص للاعلامية حمدية جبر / العراق ,,,...: مفترق طرق .. في سمائي تدور النجوم وفي قلبي نبض بات حزيناً   وفي العين دمعة تذرف بألم كبير   وكأنها تذرف روحي   كم هي طويلة ت...

مفترق طرق .../ نص للاعلامية حمدية جبر / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مفترق طرق ..
في سمائي تدور النجوم
وفي قلبي نبض بات حزيناً 
وفي العين دمعة تذرف بألم كبير 
وكأنها تذرف روحي 
كم هي طويلة تلك ألأيام 
ألايام الفاصلة 
تتداخل فيها الآهات
وينساق فيها الوجع للقلب
وتتوسل الروح .. أن لا رحيل 
وتتوهج امنيات العودة 
وتتسارع ضربات قلبي مضطربة 
تسبقها صرخات في عالم لا يَسمع الانين 
فقط سكون .. 
وعويل لا يُسمع .. 
بركان يتوهج .. 
وعاصفة تقلب موازين الكون لذات روحي 
تختفي كل الموجودات
وتبقى انت
واقف لن تهزك عاصفتي ولا براكيني 
احترق لوحدي .. 
أتألم ..
اصرخ .. 
لم يسمعني احد 
صراخي صامت ..
انيني حزين 
هو ايضا صامت 
واحتراقي كلي 
لم يبقَ سوى رماد .. رماد ..
لايصلح لشيء
ومازلت انت واقفا .. 
تنتظر سقوطي 
تنتظر متى تهب الريح
لتذهب بذراتي بعيدأً عنك 
وتبقى وحيدا .. وحيدا .. 
ايها الرجل البائس .. 
إبقَ وحيدا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / خاص / فنون : كتبت نيران باقر / الأع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / خاص / فنون : كتبت نيران باقر / الأع...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر الأعمال العربية المشتركة... من سين...

متابعات فنية / خاص / فنون : كتبت نيران باقر / الأعمال العربية المشتركة... من سينما الماضي إلى دراما اليوم / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
الأعمال العربية المشتركة... من سينما الماضي إلى دراما اليوم
بقلم : عدنان حمدان
لم يكن التعاون الفني بين دول الوطن العربي غائباً، وتحديداً في مصر ولبنان وسورية. وغالباً ما كان إطار هذا التعاون ضمن السينما في أفلامٍ مثل: "خياط للسيدات" و"مقلب في المكسيك" و"زوجتي من الهيبيز" و"سمك بلا حسك" وغيرهم، الأمر الذي أعطى حينها طابعاً وهوية للسينما العربية التي تخطَّت حدود اللكنة، وحصدت جمهوراً في أكثر من دولة معاً.
الحنين إلى الماضي
نظرية المضمون التجاري للأعمال السينمائية كانت حاضرة، ولم تكن غائبة. إذ كان يروج للأعمال باستقطاب الممثلات الجميلات، وإضافة عنصر الإغراء الذي يصل لحد التعري أحياناً، وذلك لاستقطاب شريحة أكبر من الجمهور وبيع عدد أكبر من التذاكر. والملفت أن الهوية البصرية، رغم أنها بدت عفوية، كانت قد لاقت رواجاً وأثراً كبيراً لدى الناس، لتكون محببة إلى يومنا هذا. فنجد الجمهور يثبت على القناة التي تعرض ذلك الفيلم، ليعيدهم لزمن كانت فيه ملامح مدنهم أجمل، مع الكثير من الحنين للماضي، حتى أنهم يتفاعلون مع الفيلم، وكأنه يعرض لأول مرة.
قيمة إنتاجيّة أقل
أبطال هذه الأعمال هي أسماء خلدها الفن مثل: صباح وسعاد حسني ونهاد قلعي وياسين بقوش ودريد لحام الذين رحل أكثرهم، ومن بقي باتت مشاركاته بحكم ضيف الشرف دومًا في الأعمال الحالية، ولكن بحضور المفارقات الإنتاجية، وبعودة سوق الأعمال المشتركة سينمائياً ودرامياً عبر إمكانيات وتقنيات أقوى. إلا أن ما يطرح اليوم هو أقل قيمةً من الناحية الفنية، وأكثر ربحاً مقارنة بالسابق، مع وضع في لائحة البطولة تلك الأسماء الحاضرة في "تريند" مواقع التواصل الاجتماعي، بعيداً من الاعتماد على التاريخ الفني أو السوية الفنية لهم، وذلك بهدف كسب مال أكثر على شباك التذاكر.
تلوث بصري
ما يطرح اليوم للناس سينمائياً ودرامياً لا يحتمل المقارنة بتلك الأعمال الأثيرة لدى الجمهور، رغم بساطة إخراجها وإنتاجها وحتى مضمون السيناريو المكتوب، على عكس الأفلام والمسلسلات التي يصرف عليها بالملايين لنحصل على نتائج خالية من الحبكة المتينة عدا عن النهاية الخالية من التبرير الواضح أو التمهيد المنطقي. وتبرير "الجمهور عايز كده" الذي بات مهرباً لكثير من صانعي الأفلام لحفظ ماء وجههم أمام النقاد. السوق يطلب، وشركات الإنتاج تلبي ما يشار إلى أنه طلب الجمهور، دون الاكتراث لمحاولة تحسين الذائقة الفنية التي غيّب وجودها، بسبب ما تم بثه في أذهان المشاهدين وعيونهم من تلوث بصري وفكري نتيجة التراكم الذي لا ينفصل عن التغيرات السياسية والاقتصادية في المنطقة، وانعكاساتها على المجتمع. فضمن سورية مثلاً، ونتيجة للصراعات الناجمة عن الثورة، نتج عنها هجرة نجوم سورية، واستغلال مقدراتهم وشهرتهم ضمن الدراما المشتركة. وهذا واضح للعيان عند المقارنة بما أنتجته الدراما السورية قبل الحرب وما بعد الحرب، لتكون المحاولات الناجحة بصنع سوية درامية عالية، بعد أن توافرت أول محاولة للتصوير في داخل سورية، ضمن شروط فنية محكمة عبر مسلسل " دقيقة صمت" الذي أثار بلبلة فنية وسياسية على عكس باقي الأعمال
نقل من دون إبداع
ما بين الماضي والحاضر، يُهمَّش المضمون والعنوان، فيما إن وضعنا المقارنة على الطاولة، إذ يتمنّى الجمهور العربي بأن يعود ذلك الزمن الجميل الذي يسوق لنفسه بعفوية، بعيداً عن الهيمنة على أفكار المجتمعات وقولبة الدراما والسينما إلى قوالب جاهزة يجري استيرادها ومحاولة تعريبها عبر حقنها بإبر إنعاش. وكأن الإثارة خلقت للغرب، والمجتمع العربي خلا من القصص لنستورد جريمة قتل حدثت في مسلسل إسباني، ونسقطها على العالم العربي. وهذا ليس بخطأ في حال توفر العراب المتمكن من إعادة تقديم القصة بروح عربية، وليس بنقلها كما هي دون أي اكتراث بوعي الجمهور الذي بات مقتنعاً أن الدراما المشتركة باتت تنهي نفسها بنفسها.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الدكتور مظفر الطيب من العراق عضو في لجنة التحكيم ل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الدكتور مظفر الطيب من العراق عضو في لجنة التحكيم ل...: الدكتور مظفر الطيب من العراق عضو في لجنة التحكيم لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي السابع عشر لعام 2019 ------------------------------------...

الدكتور مظفر الطيب من العراق عضو في لجنة التحكيم لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي السابع عشر لعام 2019 --------------------------

الدكتور مظفر الطيب من العراق عضو في لجنة التحكيم لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي السابع عشر لعام 2019
-------------------------------------------------------------------------------
اللجنة العليا للمهرجان ومجلس ادارة فرقة الزرقاء للفنون المسرحيه قام بتسمية الدكتور مظفر الطيب من العراق عضو في لجنة التحكيم لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي17 ويقام المهرجان في الفترة من 1 سبتمبر ولغاية 8 سبتمبر 2019
اهلا وسهلا بكم
#مهرجان_صيف_الزرقاء_المسرحي_المملكة_الاردنية_الهاشمية
#مركز_الملك_عبدالله_الثاني_الثقافي_الزرقاء

مؤسسة فنون الثقافية العربية : القاصة التونسية ميساء بن ميم أديبة مبدعة بحجم الكو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : القاصة التونسية ميساء بن ميم أديبة مبدعة بحجم الكو...: القاصة التونسية ميساء بن ميم أديبة مبدعة بحجم الكون د. حاتم العنانى (مصر) ((قال أبو العتاهية: "وكم من كفيف بصير الفؤاد وكم من فؤ...

القاصة التونسية ميساء بن ميم أديبة مبدعة بحجم الكون/ خاص / فنون /كتب محرر صحيفة فنون الثقافية من القاهرة / د. حاتم العنانى (مصر),,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

القاصة التونسية ميساء بن ميم أديبة مبدعة بحجم الكون
د. حاتم العنانى (مصر)
((قال أبو العتاهية: "وكم من كفيف بصير الفؤاد وكم من فؤاد كفيف البصر"))
بالرغم من فقدها نعمة البصر إلا أنها تمتملك بصيرة أكثر ممن يتمتعون بالابصار ..
إن تأليفها للقصص نتيجة لعدة أُطُر خلقها المحيط الذي نشأت فيه فقد ربتها جدتها منذ أن بلغت العشرين يوماً من عمرها فنشأت مستمعة للحكايات وحافظة للسور القصيرة التي كانت ذاكرتها تسمح لها بحفظها في ذلك الوقت، واستماعها للحكايات وتمكنها من اللغة بفضل قراءتها لكل قصص الأطفال من المكتبة الخضراء والزرقاء كوّن التربة الصالحة لغرس بذرة االكتابة في نفسها
الاسم واللقب: ميساء بن ميم
الجنسية : تونسية
الإقامة : محافظة "سوسة" - دولة تونس
العمر: 12 عاماً
مستوى التحصيل الدراسي : السابعة أساسي بمعهد النور للمكفوفين
النشاط :
1- كتابة القصة (قاصة)
2- المطالعة
3- حفظ وتلاوة القرآن الكريم (الآن بصدد حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم)
3- حفظ وإلقاء قصائد شعر المشاهير : حفظت عدة قصائد لكل من :-
"عنترة بن شداد / بشار بن برد وغيرهم من شعراء الجاهلية / الحصري / أبو البقاء الرندي / السموأل / محمود درويش ..."
الإصدارات الأدبية :
1- فصة علاء والشجرة
2- قصة حلم طه
3- قصة الشهيد
4- قصة الجنة المزعومة
الجوائز :
1- المرتبة الثانية وطنياً في مسابقة الأدباء الصغار عندما كنت في الثامنة من عمري بعد تقييم القصة التي أرسلتها عندما بلغت السابعة
2- المرتبة الأولى جهوياً في مسابقة تحدي القراءة العربي عندما بلغت التاسعة
3- المرتبة الأولى جهوياً فى مسابقة الحكواتي الصغير
(سبق أن حكيت كل يوم حكاية من حكايات الحكواتي التونسي المشهور / عبد العزيز العروي على امتداد شهر رمضان)
4- المرتبة الأولى فى المسابقة الوطنية للإبداعات الأدبية للأطفال والناشئة والشباب عندما كنت في الحادية عشر ضمن فئة الناشئة. –
5- المرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للإبداعات الأدبية للأطفال والناشئة والشباب عام 2019 م
6- الجائزة الأولى بالمسابقة الأدبية لليافعين بمنطقة زرمدين بولاية المنستيرعام 2019 م
7- الجائزة الأولى في مسابقة اكتب أيضاً عام 2019 م
القراءة فى الأدب العربى : -
لم تقتصر فى قراءاتها على قصص الأطفال بل عندما بلغت التاسعة من عمرها تجاوزتها إلى قراءة كتب لأدباء خلدوا ذكراهم في تاريخ الأدب العربي فقرأت لكل من : -
1- الدكتور طه حسين :
"المعذبون في الأرض ، الأيام ، دعاء الكروان ، الفتنة الكبرى،..." وغيرها من الكتب المأثورة
2- الأديب / نجيب محفوظ :
"بين القصرين ، قصر الشوق ، السكرية ، ثرثرة فوق النيل ، الحرافيش ، أولاد حارتنا، خمارة القط الأسود ، دنيا الله، الجريمة..."
(((حاليا وصل عدد المؤلفات التي قرأتها لنجيب محفوظ 28 )))
3- الأديب / توفيق الحكيم :
"عصفور من الشرق ، الطعام لكل فم ، أوديب ، يوميات نائب في الأرياف..."
4- الأديب / عباس محمود العقاد : "العبقريات"
5- الكاتب يوسف إدريس :
"مجموعة آخر الدنيا ، مجموعة حادثة شرف ، رواية الحرام"
6- الكاتب يوسف السباعي:
"مجموعة بين أبو الريش وجنينة مميش / مجموعة ليالي ودموع / رواية نحن لا نزرع الشوك"
7- ثروت أباظة : "الضباب"
8- جبران خليل جبران : "البدائع والطرائف"
9- لمصطفى صادق الرافعي : "وحي القلم والمساكين"
10- إحسان عبد القدوس : "أنا حرة "
11- مصطفى لطفي المنفلوطي : "الفضيلة والعبارات"
12- غسان كنفاني : "رجال في الشمس / العائد إلى حيفا"
القراءة فى الأدب الأوربى : -
ألممت بالأدب الأوربى مثل :
1- أغاثثا كريستي
2- نيكولاي غوغل
3- نيكولاي ميكافيلي
4- جيروم كي جيروم
5- جيمس بيكي ....... وغيرهم.
القراءة فى كتب التنمية البشرية : -
1- شريف عرفة : "كتب التنمية الذاتية"
2- إبراهيم الفقى :
"كيف تصبح إنساناً / لماذا من حولك أغبياء ؟ / أن تكون نفسك / سيطر على حياتك..."
أثبتت المبدعة الجميلة ميساء أن الإعاقة ليست إعاقة الجسد ولكن الإعافة تكمن فى الفكر فكم ممن يتمتعون بنعمة البصر عقولهم وقلوبهم عمياء .. الرائعة ميساء ترى بنور عقلها وقلبها .. فهل من دعم معنوى ومادى وصحى ؟ من يقدم لميساء أمهات الكتب لتنهل منها العلم ؟ من منكم يقدر ما أنجزته ميساء ؟ هل من متبنى يطبع مؤلفات ميساء على نفقته الخاصة لترى النور ؟ من يريد تكريم وتشجيع ميسياء: أنا اعرفكم جميعاً دون استثناء وتعودت منكم على ذلك أنتم لا تقدمون إلا إشارات الإعجاب والتعليق بالعبارات تحياتى لكم جميعاً
والله ولى التوفيق

الأربعاء، 21 أغسطس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اوتار / نص لسامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اوتار / نص لسامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,...: أوتارٌ أستمعُ إلى موسيقى أمطارِ الحبِّ وكأنَّ لكلِّ نغمةٍ فيها ذكرى وارتعاشةً   ودمعةً تدبُّ في بصيرةِ الوجدانِ أصواتٌ و...

اوتار / نص لسامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,

أوتارٌ
أستمعُ إلى موسيقى أمطارِ الحبِّ
وكأنَّ لكلِّ نغمةٍ فيها ذكرى
وارتعاشةً 
ودمعةً
تدبُّ في بصيرةِ الوجدانِ
أصواتٌ
وعلى شاشةٍ مليئةٍ بالصُّورِ
لوحاتٌ 
لملامحَ منْ أطيافٍ
اغتربتْ في عمقِ الرّوحِ 
ثم على حينِ غرَّةٍ
انبعثتْ في كلِّ الأرجاءِ
بزخامةِ حسٍّ مكبوتٍ
برهافةِ شعورٍ منسيٍّ
مهملٍ
فأمسِّدُ برقَّةٍ
على ضفائرِ الأنغامِ
وأحلمُ 
الموسيقى تتوقَّفُ 
لكنَّ العزْفَ على أوتارِ القلبِ يستمرُّ
هنا في القلبِ 
أمطارُ الحبِّ
لا تنقطعُ.
سامية خليفة/لبنان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبايع الحقيقة والربيع في مملكة الحب / نص ، مليكة ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبايع الحقيقة والربيع في مملكة الحب / نص ، مليكة ا...: أبايع الحقيقة والربيع في مملكة الحب قالت.... اشهد أني امرأة ولدت ألف مرة.... لكن الحياة قرصان بكف واحدة   تهديك سنابل الأحلا...

أبايع الحقيقة والربيع في مملكة الحب / نص ، مليكة الجباري / المغرب ,,,,,,,,,,,,,

أبايع الحقيقة والربيع في مملكة الحب
قالت....
اشهد أني امرأة ولدت ألف مرة....
لكن الحياة قرصان بكف واحدة 
تهديك سنابل الأحلام مئة مرة
بين الشهقة والصرخة 
بين خطب وشعارات 
وتصفيق متوارث
بين الرفض والقسم
وكذبة بيضاء 
ارتجلنا جموح المجاز 
أشهد ......
وأشهد أني كباقي النساء
مواسمنا سفر وصلاة ذاكرة
نتقن الرحيل والعودة 
نتقن تسبيحة النوارس 
لا تزعج الحقيقة 
سترفضنا قبيلتك ...وعشيرتك 
و طقوس مشوشة....
ستنفينا الأقلام المأجورة والمخمورة 
خارج حدود رواية مدن الملح...
انتظرني خلف القمر... بعض الوقت 
سأجمل وجه المرايا 
أرتب عناوين كل القضايا
إلا .....
الكراسي 
والمعاصي
والجروح على أجساد الفقراء
أنتظر طلوع الشمس...
لا استغرب وعكة الفصول
في حلق خرائطنا
قسمنا التأويل... والصهيل 
وحدنا النزيف ...
والخبر... بلا مبتدأ...
أرى الدهشة كراقصة متبرجة 
سأحتمي بظلال رموشك 
أمشي إليك بلاشهوة ...
لاتخبر السنونات المهاجرة
لاتخبر القلوب العاكفة في محراب الموت
أجنحة الظلام خائنة
والخريف وزع أوراق أشجاره
قبل رحيل الشعراء
كم هو بارع ...!!
علمهم تعويدة الربيع 
علمهم العودة وقسم المواسم 
ضمني بين الصلاة والصلاة 
سنطهر المسافات 
نكنس الحزن القابع في عيون الابرياء 
يتكشف ضوء الحلم 
نصير فراشة ربيع 
نصير دهشة على البياض
نصير رعشة نشيد
نتحول قصيدة 
أوتادها تدق طبول كل عيد
نشعل فنارات الشعر
ندون اللقاء..
أحل فيك فيكتمل البقاء
مليكة الجباري / المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انعتاق ,,,/ نص د. سمر العزب / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انعتاق ,,,/ نص د. سمر العزب / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,...: انعتاق سأترك أناملي مطمورة   في جب الليل   عل محبرتي تجف   وقصاصاتي ترتحل مع الريح كيف بقلبي الغارق بحبك حد العشق   أن ي...

انعتاق ,,,/ نص د. سمر العزب / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,

انعتاق
سأترك أناملي مطمورة 
في جب الليل 
عل محبرتي تجف 
وقصاصاتي ترتحل مع الريح
كيف بقلبي الغارق بحبك حد العشق 
أن يسطر رسائلي إليك ؟
أن يتماوج مع همس نبضك!
أن يغفو بين ذراعيك!
وأراك تضل الطريق لبريق عيني 
كيف لقلبك المجمد خلف ظل الشمس
أن يذوب على ضفاف قصائدي !
كيف للملح المكدس في أوردتي
منذ شهقة حب 
أن ينصهر في نهر ظلك؟
ثمة حنين يجتذب نبضي إليك 
سأسكب بقاياه 
في بوتقة سماوية وأزرعني سوسنة 
في بيداء ﻻ تعبرها غيمتك الماجنة 
اليوم 
أختصم نصف قمري المعلق 
بدالية الحب 
فمازال يومض بصورتك
المنقوشة على بياض وجهه
يدندن بإسمك في فضاء سكوني 
يبدد حيرتي ويجرفني 
لشاطىء سطوتك
غدا 
أكتبني قصيدة مخضبة 
بزرقة بحر يسكنني 
تتشظى أزهارا على شفاه الزبد
فتعزفني أنشودة عشق على أوتار الوجد 
في بساتين جديدة 
تورق في كفي الشمس
بقلمي د.سمر العزب