مؤسسة فنون الثقافية العربية : لا تنسى يا (د)مي لا تنسى !!! / د. انتصار سلامة ( ن...: لا تنسى يا (د)مي لا تنسى !!! # انزل_صلي_بالأقصى لا تنسى يا (إ)مي ثاري ~ إنتا وكل الأحرارِ ~ و #انزل_صلي_بالأقصى لا تنسى كوفيتي...
السبت، 22 يوليو 2017
لا تنسى يا (د)مي لا تنسى !!! / د. انتصار سلامة ( نايات وطن ) فلسطين _ الاردن ,,,
لا تنسى يا (د)مي لا تنسى !!! #انزل_صلي_بالأقصى
لا تنسى يا (إ)مي ثاري ~ إنتا وكل الأحرارِ ~
و #انزل_صلي_بالأقصى
لا تنسى كوفيتي وعلمي ! ولا تنسى دم الثوار و #انزل_صلي_بالأقصى
يا يمه هي نارك ناري وباصرارك أمل أنتصاري #انزل_صلي_بالأقصى
====
الدار دار أبوي واجدادي ~ يلا تـ.نبيد الأعادي ~
لا تقعد يا ابني راضي! #انزل_صلي_بالأقصى
لا تقلي صلاح الدين ولا تقلي وين الملايين ~ #انزل_صلي_بالأقصى
العالم يمه مش سألين ~
بالعسل هنن نايمين حتى لا حيا ولادين!#انزل_صلي_بالأقصى
لا تنسى دمي لا تنسى ~
حجرك يمي والستشين ~ بايدك تتحرر فلسطين و #انزل_صلي_بالأقصى
|
نايات الوطن والغربة
15July2017
متواصلون مع الحياة/ للبهي مصطفى مراد العراق ,,,
متواصلون مع الحياة
___________
الصابِرونَ على الأسى والصابِراتْ
يا شعبُ , حوّلكٓ الطغاة الى شَتاتْ
من غيرِ مَرحَلَة ٍ تَجِيءُ وَعَهدها
لا يَنقضي إلا ونحنُ بهِ فُتات
كُلُّ "القَواويد" الذينَ تَنَكَّروا والعاهِرات
ما خَلفوا فينا سِوى نَدَم ٍ , بِمُرِ الذِكرَيات
الآفلونَ , القادمونَ الصاعدونَ النازلونَ
الجاثِمونَ على الكراسي , سنوات
لا نَنتهي وَعَزيمة ٌ لن تَنتهي
فينا ولاءُ الطينِ للشطآن بات
الكلُّ يعرِفُ إنَّنا لا نَنثَني
رغم الأذى متواصلون مع الحياة
___________
مصطفى مراد
ايقظني / علي حمادي / العراق ,,,,
ايقظني
ايقظني
ذلك المساء
يهاتفني
رجع بي الى الوراء
منذ ان استفحل
بي ذلك الداء
ترك اوردتي
المظلمة
نازفة
وبغير دواء
ايقظني بهاتف
ذلك المساء
يسئلني عن تلك الايام
يسئلني عن ضعفي
يسئلني عن موتي
يسئلني ويسئلني
عن امور
لم اعرفها
لم اعشها
وعن ساعات لم
تكن الا ساعات
وعن ايام هي ايام للعد
كنت اصرخ فيها وحدي
اصرخ وانادي ايامي
ااانا انا ذلك صوتي
ام صوت تردده
ريح بين ارض وسماء
ايقظني وايقظ بي
اشيائي المدفونة
واحلام فتى
ابعد عن فكره كل النساء
علي حمادي
مؤسسة فنون الثقافية العربية : من رحم الذاكرة / جميلة نيبال / سوريا,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : من رحم الذاكرة / جميلة نيبال / سوريا,,,: من رحم الذاكرة ⚫ بين نسمات الربيع و بين حاضر و أمس تمر الذكرى تولد من رحم الذاكرة تبكي أياماً تاهت في زحام الليل فتغمست ...
من رحم الذاكرة / جميلة نيبال / سوريا,,,
من رحم الذاكرة ⚫
بين نسمات الربيع
و بين حاضر و أمس
تمر الذكرى
تولد من رحم الذاكرة
تبكي أياماً
تاهت في زحام الليل
فتغمست بشوق قلب شغوف
يحاول جمع شتات الأوهام
يرسم صوركم
على جدران الزمن
و يحفر كلماتكم
على صخورها
يحولها لغبار
ثم يرسلها مع الريح
يذروها مع كل نسمة
لتعبر الصحاري و الفيافي
فتنبت شجيرات فرح
ألاحقها بلهف قلبي
و أُسكر روحي بريحها
بقلمي // جميلة نيال
19/2/2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : (عيون الطين )/ رسول مهدي الحلو /. العراق .....
مؤسسة فنون الثقافية العربية : (عيون الطين )/ رسول مهدي الحلو /. العراق .....: (عيون الطين ) تحوك في صدري الغامضات وتصول في رأسي العلل أي أصل لكل الخطيئات ؟ ارمق البحر مد البصر لا أرى غير تعانق الاموا...
(عيون الطين )/ رسول مهدي الحلو /. العراق .....
(عيون الطين )
تحوك في صدري الغامضات
وتصول في رأسي العلل
أي أصل لكل الخطيئات ؟
ارمق البحر مد البصر
لا أرى غير تعانق الامواج في الهياج
وتغفو في الهدوء على تجاعيد البحر
فلا قهر ولا قدر
أصغي كالموتى لدبيب التراب
عندما يلوكه فم المطر
لم أجد في الطين أي أثر
لا خوف ولا حسرات
لاضياع ولا شتات
ولا جماجم للبشر
تغرس الطيور مناقيرها
في عيون الطين
ينبجس الدمع كالندى
على أوراق الخريف
لينساب في قداسة الماء
أوفي طهارة الثرى .
فمن أين الخطيئات ياترى ؟
مؤسسة فنون الثقافية العربية : " قراءة في نصّ الشاعرة أمينة غتامي "الشعراء يتأبطو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : " قراءة في نصّ الشاعرة أمينة غتامي "الشعراء يتأبطو...: " قراءة في نصّ الشاعرة أمينة غتامي "الشعراء يتأبطون وجوههم " أولاً : نصّ القصيدة : 1..الشعراء يتأبطون وجوههم ليرقصوا عر...
" قراءة في نصّ الشاعرة أمينة غتامي "الشعراء يتأبطون وجوههم "/ اوس غريب / سوريا ,,,,
" قراءة في نصّ الشاعرة أمينة غتامي "الشعراء يتأبطون وجوههم "
أولاً : نصّ القصيدة :
1..الشعراء
يتأبطون وجوههم
ليرقصوا عراة
في عرس المجاز..
أولاً : نصّ القصيدة :
1..الشعراء
يتأبطون وجوههم
ليرقصوا عراة
في عرس المجاز..
2.. على خد قصيدة هاربة
وجوه تمارس التأويل..
وجوه تمارس التأويل..
3.. افتح نوافذ وجهي
لسماسرة الريح..
لأنسى وجوها مزيفة..
لسماسرة الريح..
لأنسى وجوها مزيفة..
4..خلف تجاعيد وجهي
يدي المتمردة
تدونُ سيرتها..
يدي المتمردة
تدونُ سيرتها..
.......
أمينة غتامي
ثانياً ؛ القراءة النقدية :
تقسّم الشاعرة نصها الى أربعة أقسام أو يمكننا أن نقول إلى أربعة لحظات ، محطات ، وقفات ، مقاطع ، لا مشاحة في الاصطلاح
المهم تتدرج الشاعرة في تظهير حالتها ، وتفريد شواغلها
وتجربتها عبر هذه المقاطع على نحو الإجمال والتفصيل
تقول في المقطع الأول ، في فاتحة النص :
أمينة غتامي
ثانياً ؛ القراءة النقدية :
تقسّم الشاعرة نصها الى أربعة أقسام أو يمكننا أن نقول إلى أربعة لحظات ، محطات ، وقفات ، مقاطع ، لا مشاحة في الاصطلاح
المهم تتدرج الشاعرة في تظهير حالتها ، وتفريد شواغلها
وتجربتها عبر هذه المقاطع على نحو الإجمال والتفصيل
تقول في المقطع الأول ، في فاتحة النص :
..الشعراء
يتأبطون وجوههم
ليرقصوا عراة
في عرس المجاز..
يتأبطون وجوههم
ليرقصوا عراة
في عرس المجاز..
الشعراء يتأبطون وجوههم ؛ أي يحضنوها ويتولون رعايتها مثلما تحضن الأم طفلها وتتولى العناية به
أو يجعلون وجوههم تحت آباطهم ,كمن يلوذ بسلاحه ويخرج به إلى جليل المبتغى
أوكمن يضم إلى جنبه كنزه يتحسسه ويستشعر قيمته
والوجه هنا هو الذات ، هو الأنا وقد رفضت أن تتخذ قناعا
ما الذي استوجب هذه الرعاية والحدب
و ما الذي استلزم واقتضى تلك الحفاوة والعناية
لماذا يكترث الشعراء بوجوههم ؛ فلا يرتضون لها تمويها أوقناعا ، لماذا هذا الحرص كله على الانكشاف والبروز من غيرما ستر أو حجاب " يرقصوا عراة "
أو يجعلون وجوههم تحت آباطهم ,كمن يلوذ بسلاحه ويخرج به إلى جليل المبتغى
أوكمن يضم إلى جنبه كنزه يتحسسه ويستشعر قيمته
والوجه هنا هو الذات ، هو الأنا وقد رفضت أن تتخذ قناعا
ما الذي استوجب هذه الرعاية والحدب
و ما الذي استلزم واقتضى تلك الحفاوة والعناية
لماذا يكترث الشعراء بوجوههم ؛ فلا يرتضون لها تمويها أوقناعا ، لماذا هذا الحرص كله على الانكشاف والبروز من غيرما ستر أو حجاب " يرقصوا عراة "
يريدون انكشافا يواكب ايقاع الروح فيأتي على قد تطلعها واحتدامها
ثم أي عرس للمجاز يستدعي كل هذا العري وهذه الاحتفالية والزفة
المجاز هو البرزخ الذي يسكنه الشعراء فيجعلهم بين مكانين الواقع والحلم ، المتحصل والممكن
هم عراة فيه بمعنى انهم الجوهر الذي اكتفى بماهيته عن كل عرض ،فتلك الإضافات التي يحرص الناس أن يبرزوا منها ويخضعوا لها ويتقنعوها يراميها الشعراء عن ذواتهم ، يضعونها تحت اقدامهم وفي مكب نفاياتهم كأنها قيود تحد حركتهم وتكبلهم ، او عويضات من شأن الناس أن يغطوا بها نقائصهم وعيوبهم
لذلك يلقيها الشعراء عن كاهلهم حتى يطيروا ويخفقوا ويملؤوا إذعان العالم وخضوعه بطاقة التمرد والعصيان والرفض ، بطاقة العبور ، او يعلنوا أنه ما من قناع يمكن أن يساوي في قيمته الوجه مهما كان عنصره ومادته
ثم أي عرس للمجاز يستدعي كل هذا العري وهذه الاحتفالية والزفة
المجاز هو البرزخ الذي يسكنه الشعراء فيجعلهم بين مكانين الواقع والحلم ، المتحصل والممكن
هم عراة فيه بمعنى انهم الجوهر الذي اكتفى بماهيته عن كل عرض ،فتلك الإضافات التي يحرص الناس أن يبرزوا منها ويخضعوا لها ويتقنعوها يراميها الشعراء عن ذواتهم ، يضعونها تحت اقدامهم وفي مكب نفاياتهم كأنها قيود تحد حركتهم وتكبلهم ، او عويضات من شأن الناس أن يغطوا بها نقائصهم وعيوبهم
لذلك يلقيها الشعراء عن كاهلهم حتى يطيروا ويخفقوا ويملؤوا إذعان العالم وخضوعه بطاقة التمرد والعصيان والرفض ، بطاقة العبور ، او يعلنوا أنه ما من قناع يمكن أن يساوي في قيمته الوجه مهما كان عنصره ومادته
تقول الشاعرة :
.. على خد قصيدة هاربة
وجوه تمارس التأويل..
وجوه تمارس التأويل..
ليست وجوه الشعراء وحدها من يأنس بتلك الزفة ويفرد على مسرحها طاقة ابتهاجه ونزعة خفوقه
هنا وجوه أخرى لها تكثر وتنوع وتعدد كما تفيد دلالة التنكير في كلمة " وجوه" كأنما الشاعر بالخمرةالتي يعصرها
وبالشراب الذي يزجيه يفسح للعالم كله أن يتخفف من تزمته وركوده
والقصيدة هاربة هنا بمعنى موغلة وممعنة في الترك ترك القيود والأخطار والإشراطات التي تحبس ماء الروح وتفسد ريحها
لم تقل الشاعرة وجه القصيدة فقالت خدها والخد جانب من الوجه وليس الوجه كله وهذا أخذ وترك في آن معا
فلما كانت القصيدة في جانب منها واقعا وفي جانب آخر ممكنا فإن الشاعرة تركت الواقع بعد أن بلته وخبرته وقصدت الحلم تريد ان توسع على الناس وتقودهم إلى رحابة أفسح وابرح
تقول لقرائها تعالوا إلى أبعد مما انتم فيه
ولأن ذات الشاعر حين تكشف سرها تكشف العالم كله صارحلم الشاعرة حلم الحياة نفسها
هنا وجوه أخرى لها تكثر وتنوع وتعدد كما تفيد دلالة التنكير في كلمة " وجوه" كأنما الشاعر بالخمرةالتي يعصرها
وبالشراب الذي يزجيه يفسح للعالم كله أن يتخفف من تزمته وركوده
والقصيدة هاربة هنا بمعنى موغلة وممعنة في الترك ترك القيود والأخطار والإشراطات التي تحبس ماء الروح وتفسد ريحها
لم تقل الشاعرة وجه القصيدة فقالت خدها والخد جانب من الوجه وليس الوجه كله وهذا أخذ وترك في آن معا
فلما كانت القصيدة في جانب منها واقعا وفي جانب آخر ممكنا فإن الشاعرة تركت الواقع بعد أن بلته وخبرته وقصدت الحلم تريد ان توسع على الناس وتقودهم إلى رحابة أفسح وابرح
تقول لقرائها تعالوا إلى أبعد مما انتم فيه
ولأن ذات الشاعر حين تكشف سرها تكشف العالم كله صارحلم الشاعرة حلم الحياة نفسها
تقول الشاعرة :
افتح نوافذ وجهي
لسماسرة الريح..
لأنسى وجوها مزيفة..
لسماسرة الريح..
لأنسى وجوها مزيفة..
هذه الذات التي صارت ذات الشاعرة وذات العالم في آن معا قمينة بأن تنهي ذلك الغش والكذب والباطل حين تفسح للريح التي هي الطيب والقوة والغلبة والنصر والرحمة أن تنفذ إلى الحقيقة وتشيع في واقعها المغشوش وساطة الفن ووكالته العليا
تقول الشاعرة وقد امتلأت بالريح :
.خلف تجاعيد وجهي
يدي المتمردة
تدونُ سيرتها.
يدي المتمردة
تدونُ سيرتها.
اليد المتمردة التي عصت وتجاوزت الطاعة بعد أن استروحت بالروح تخط سيرتها أي ترسم نهجها وتظهر طريقتها التي تخفي وراء التجاعيد ماء الحياة ، ماء التجدد والتغيير والمجاز كما ان الشاعرة بالفن عرفت كيف تطهر عالمها وتنقيه وتبعث فيه قوة الجمال والحق ، ارادت وعبر سرد سيرتها ان تدل الناس وتفتح اعينهم على وقائع اخرى
فالريح التي نفذت هي الريح الحلم دخلت نوافذ الواقع فأزاحت غشه وكذبه وضلاله
للطيب والنصرة والرحمة والغلبة
للجمال والحرية والحق والعدل
للوجوه الصريحة من غير أقنعة او زيف
فالريح التي نفذت هي الريح الحلم دخلت نوافذ الواقع فأزاحت غشه وكذبه وضلاله
للطيب والنصرة والرحمة والغلبة
للجمال والحرية والحق والعدل
للوجوه الصريحة من غير أقنعة او زيف
’’’ يشاطرنــي حمام الدوح أنّا ’’’/ ابو نتظر السماوي / العراق ,,,
’’’ يشاطرنــي حمام الدوح أنّا ’’’
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وصالــــــــــكِ عنديَ الشهد المصفّى
وهجركِ زادَ فـــــي كَيلـــــــي ووفّى
فإن أحفيـــــــــــــــكِ ودّاً زِدتِ عُنفا
,,,,,,,,,, أرينـــــــي العطف جهراً , أنقذيني
أيا مَـــــن هجركِ الســـــمّ الزعافُ
أما تخشَين , قبلــــكِ كِثـــــرُ خافوا
لزهر الصدر قـــــــد حانَ القطافُ
فخمركِ مُثمِلــــــي , أشهى سُلافُ
,,,,,,,,,, فهيّا عجّلـــــــي كــــــــي تثملينــي
أُشَبّـــــــب باسمها طوراً , وطورا
أُكنّيهــــــــا بأسمــــــــاءٍ , وأخرى
كبدرٍ أدّعيهــــــــــــــا , أو بأحرى
كشمسٍ أُودِعَــــــــــتْ ناراً وجمرا
,,,,,,,,,, لتلهب خافقـــــي كــــي تصطليني
هبينـــــــي قُبلةً فــــــي خال خدّكْ
هبينـــي شذوَ ثغركِ , عطر نهدِكْ
فقـــــد عـــــــمَّ العنا جرّاء وجدِكْ
لِمَ الهجران , لا توفـــــــي بعهدكْ
,,,,,,,,,, كمثلكِ فــــي الهوى ما في ضنينِ
يُشاطرنـــــــي حمام الدوح أنّـــــا
ويشـــــدو الأَنَّ أنغامــــاً ولحنــــا
بحــــــزنٍ إذ تـــلا الآهات فَنّـــــا
تَقاسَمنـــــا الهموم وزِدتُ حزنـــا
,,,,,,,,,, وصاعاً زادَ فــــــي البلوى أنيني
أما للصدّ حَــــــدٌّ والتجافـــــــــي
متـى شمس الضحى وعداً توافي
فما شوقـــــي لغصن البان خافِ
وقـــدْ قَـــــدَّ الهوى قَسراً شُغافي
,,,,,,,,,, يروم القتل ذبحاً مــــــــن وَتيني
((( ابو منتظر السماوي )))
مؤسسة فنون الثقافية العربية : حب ..! / محمد الزهراوي ابو نوفل / مصر ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : حب ..! / محمد الزهراوي ابو نوفل / مصر ,,,,: حب ! أيها الشعر.. أنا لا أشبع منك وهذا الحب .. لا يقترفه أحد في حقك أيتها القصيدة إلا أنا . لأنك كل نبضات القلب فيك ...
الجمعة، 21 يوليو 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضة / لادارة صحيفة فنون وادارة فرع مؤسسة فنون / ا...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضة / لادارة صحيفة فنون وادارة فرع مؤسسة فنون / ا...: ومضة لم تحب اقحوانا بعد زهرة التوليب الحزينه هذه تحلم ******************* نسيم حزيران الأبيض ايها الدوري هل تحب الفزاعة ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصفورة الهيام / عبدالزهرة خالد / العراق ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصفورة الهيام / عبدالزهرة خالد / العراق ,,,,: عصفورة الهيام """""""""""""" في إحدى فتحاتِ الناي هناك نبرةُ ...
عصفورة الهيام / عبدالزهرة خالد / العراق ,,,,
عصفورة الهيام
""""""""""""""
في إحدى فتحاتِ الناي
هناك نبرةُ حزنٍ
تلتفُ حولَ رفرفةِ الشوقِ
جناحُ الحنينِ
يقفُ فوقَ غصنِ ذكرى
كادتْ تعتقُ لحظاتها
في خوابي الحوادثِ
لولا نبضُ الفؤادِ
يناغي عصفورتي
الظاهرةَ كخبرٍ عاجلٍ
أسفلَ حلمٍ يمرّ
كمرورِ السحابِ٠٠
ويحكِ
لا تذّكريني!!
عصفورتي المسكينة
منْ بلّلَ جناحيكِ
وأثقلَ وجدكِ
ألا تحلقينَ لعشكِ
القابعِ وسطَ العيون٠٠
أنا والحلمُ واللهفة
على جذعِ الانتظارِ
تعالي في أي موسمٍ
يتقبّله اليوم ٠٠
لا يغطي عالمي
صيفٌ وشتاء
فتقويمُ العمرِ
يبدأ بأولِ اللقاء٠٠
------------
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢١-٧-٢٠١٧
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ،،،،،الرجل الأيقوني،،،،،/ لغزالة فنون / مها الحاج ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ،،،،،الرجل الأيقوني،،،،،/ لغزالة فنون / مها الحاج ...: ،،،،،الرجل الأيقوني،،،،، لست أدري كيف وهبتك الفؤاد طواعية...!! سيد الحظ.......رجل قاسي بنظام فولاذي فلق الذرة وأطلق كل مافيها من ...
،،،،،الرجل الأيقوني،،،،،/ لغزالة فنون / مها الحاج حسن / سوريا ,,,,
،،،،،الرجل الأيقوني،،،،،
لست أدري كيف وهبتك الفؤاد طواعية...!!
سيد الحظ.......رجل قاسي بنظام فولاذي
فلق الذرة وأطلق كل مافيها من هائل الطاقة
شموس ومجرات وكواكب اطأها به معذبة
أشيد مدن الأحلام أفرشها أزهار أرسمها بلوني
دنيا من الكثافات والأخيلة والرؤى....
وها أنا الف الحزن وانام في أرجوحة القدر
ويحدث أن أصبر ويحدث أن ينفد صبري...
أنزوي حيث تتدلى الأعناب...
ويحدث أن يأتي ك سحابة صيف خلسة
زهااء ساعة سعادة....ويمضي
ويحدث أن يطحن رحى الحنين في أوردتي
لتعج في صدري الفؤوس...
ويحدث ان اتمزق قطعة قطعة دون حراك
أغرورقت عيناي بالدموع...يألهي
نضوجا"مني تصالحت وذاك الجنون...
أختازلا"...اختصارا"..وربمااأعتصارا"..!!!
يداي تمشطان توتره بكل أنبهار الحب
روحي معلقة بخيط طفل لعصفور طائر
خطوات وئيدة...فقاعات وجع خرساء
لاادري كيف صرت جزءا"من نورك الوهاج
وانت الجزء من حلم كون مندثر محطم
حين قصدت الرهبة في أشباحك
لتشاطرني جذعي المكتوم
أحتضار مؤبد......استرحام
لجنان الشبق......!!!!
صحوة عشق مضللة ووعود فانية
غارقة في مستنقع الفسيح
نار متأججة أحرقها القيظ
كل الدروب معك تؤدي إلى الغروب
أعتذر لنفسي والسهو عن المنطق
كان علي أن أرهف السمع له...
حطام عشق مشبوب القلق....
لم يعد يعنيني ضجيجك...
ولا... دبابيس رسائلك وقصائدك
التي وشمتها في خااصرتي..ابتعد
كم هو رنين العواطف زائف...؟!!!
شأطئ متقد.... فوق بحر من الزبد
أعيد لك اكليل الزمرد لست احتاجه
أرميه بعيدا"فوق أموجك المتلاطمة
في تأمل مسهب في ماهية الحب..!!.
قرار حاسم لاعودة له ولا رجعة به
وكفاني وسادة محشوة بالكوابيس
《مها الحاج حسن》
(مـــا هــي الا أفـــكــار)/مــهـنـد عــزاوي مــحـمـد/ مــن الــعــراق,,,
(مـــا هــي الا أفـــكــار)
فــي ذلــك الــمــسـاء حــيـث تــرنــو أشــعـة الــشـمـس الـى الــغــروب وأنــا احــيـط بـأفــكـاري شــاردآ مــع الــخـيـال الــصامـت وتــلـك ألأشــعــة الحــمـراء الــمـنـبـسـطه كــثـيـرآ مــاتــأخــذنـي الــى ضــفــة الــنـهـر أرى أنــعــكـاسـاتـها حــيـنـها تـبـدأ الأفــكـار تتــراطــم والــهـواجــس فــي أمــواج خــيالـي وأنـا أحــاول تــرأبـل تــلـك الآفــكار ......مــا هـي الا أفــكــار.......والــسبــاحــة فــي الــخـيــال والــغــوص فــيـه تتــطلـب الــى مــهـارة وتــأنــي لأزيــح بــعـض الــتـخـبطــات الــمـجــنــونـه عــن قــلمـي . تــارة تــأخـذني الــى الــفـضـاء حــيـث الــكـواكـب والــنــجــوم والآفــلاك وتــارة أخــرى تــصـب بــي فــي البــحـر وهــنـا الأمــواج والــمـرجــان والأســمـاك والــحـيــاة الــداكـنه . وانــا بــيـن هــاتــين أتــســنـم عــلـى الأرض حــيـث الــجـبــال والــخـضـار والــطـيور وتــلـك الــسـهــول والأنــهــار لآكــون اكــثـر واقــعيآ. والــغـضـب الــذي يــحـزنـي لــذلـك الـتـشـوش الــغبـي وتــلـك الــمـلامــح الـضـبـابـيـه. عـجـيـب أمــري يحــتـلـني ذلــك الآعــصار ويلــفـنـي فـي حــضنـه ويــدور بــي فـي دوامــة الــنـسـيان حــتـى أســتـيـقظ وأرى نــفـسـي مـن جــديـد فـي صــحـراء تـلـك الآفــكـار الـغـضـه مــلقـى عــلـى ظــهـري تــحـتـويـنـي الــرمــال الــتائـهـه أنــتـظـر عــودة مــن ينــشـلـنـي لـيدلـنـي الــى أول الــطـريـق لآبـحـر عــلـى جـــؤجــؤ سـفـيـنـة الــهـواجــس .وهـنا يـجـب عـلـيـه الــقـيـام بــتـرتـيـب الآدراك وتــعـيـير بـوصـلـة الـفـكر قــد لايــكون للـيـل الــخـيـال نــجـوم تــنـيـر طــريــقـي فــي ذلــك الــبـحـر الــعـاتـي. وهــنـا عــنـد مــفـهـومـي لـكـل مـاحـصل مـن مــضايـقـات وصــراعــات فــكـر ووصــولـي الـى شــاطـئ الآســتـقـرار يــبـدأ ســيـرة قــلـمـي الــذي عـانا الأمـرين والـشدة والحـسرة لأنــجـاب الــقـصـري لأول حـرف مــن قـــصــتــي..
..........................الـــــــــــــــنـــــهـــــايـــــة....................
..........................الـــــــــــــــنـــــهـــــايـــــة....................
مؤسسة فنون الثقافية العربية : "نم ياصديقي"/ محمد المحزون / العراق ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : "نم ياصديقي"/ محمد المحزون / العراق ,,,,: "نم ياصديقي" ********************* نم هادئا ياصديقي.. نم لعلك تحلم.. بوطن سمائه ﻻتشبه سقف خيمة.. لعل طيفا من هناك.. يخل...
"نم ياصديقي"/ محمد المحزون / العراق ,,,,
- "نم ياصديقي"
- *********************
- نم هادئا ياصديقي..
- نم لعلك تحلم..
- بوطن سمائه ﻻتشبه سقف خيمة..
- لعل طيفا من هناك..
- يخلع عنك اسمال الحزن
- ويلبسك قميص البهجة..
- نم ياصديقي..
- لعل ندوب وشمت
- جلد ذاكرتك..
- تمحى ..وانت تغتسل
- بضياء اول الفجر..
- لعلها ﻻتستيقظ..
- اوجاعك التي نامت معك..
- ورقدت على سرير قلبك..
- نم هادئا ياصديقي
- واحلم..
- بوطن ﻻيعري اطفاله..
- ﻻيسرق لعبهم..
- او يخطف ابائهم..
- ﻻيوجع اﻻمهات..
- ويجعلهن كائنات من صراخ..
- *********************
- محمد المحزون/العراق
- 20/7/2017
الخميس، 20 يوليو 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سأعاند الغياب/ جميلة نيال / سوريا ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سأعاند الغياب/ جميلة نيال / سوريا ,,,,: ⭐ سأعاند الغياب ⭐ سأرصِّعُ الليالي بالنجوم و أُلبِسُ القمر ثوبه الفضِّي سأرسمكَ لحناً بين سطورِ الحكايات و على جدرانِ الحياة ...
سأعاند الغياب/ جميلة نيال / سوريا ,,,,
⭐سأعاند الغياب⭐
سأرصِّعُ الليالي بالنجوم
و أُلبِسُ القمر ثوبه الفضِّي
سأرسمكَ لحناً
بين سطورِ الحكايات
و على جدرانِ الحياة
صورة تعكسها بركةُ ماء
لا تغادرني في سَهرتي
أعاندُ فيها الغيابَ
و أكسر حاجزَ البعاد
أصالح بها الأمل
و أعلنُ حربَ الاستقلال
فلن أتركَ للشوقِ مكان
سأطرحهُ في غياهبِ النِّسيان
ستكون أنيسي
و كلَّ الأحلام
إلى أن يحين الميعاد
و إلى كنفك تؤوب
إلى صدري ، مسكنك
تعود
.... جميلة نيال ....
19/2/2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما ذنبي أنا ?/ عبد القادر محمد الغريبل / المغرب ,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما ذنبي أنا ?/ عبد القادر محمد الغريبل / المغرب ,,...: ما ذنبي أنا ? إن تعلقت بغجرية تهرب من بيت الطاعة و تبيت خارج مضارب القبيلة في مساكن للعزاب ما ذنبي أنا? إن تركت فناجي...
ما ذنبي أنا ?/ عبد القادر محمد الغريبل / المغرب ,,,,
ما ذنبي أنا ?
إن تعلقت بغجرية
تهرب من بيت الطاعة
و تبيت خارج مضارب القبيلة
في مساكن للعزاب
ما ذنبي أنا?
إن تركت فناجين قهوتي المرة
وإحتست كؤوس النبيذ
في حانة بالمدينة
ما ذنبي أنا ?
إن تجردت غجريتي من نقابها
و كشفت عن وجهها
ما ذنبي أنا ?
ان تركت وقارها
ورقصت تحت المطر
على قارعة الطريق
ما ذنبي أنا ?
إن كرهت مجالستي في البيت
و عشقت كل متسكعي الأرصفة
وجالسي الحدائق العمومية
ما ذنبي أنا?
لا ذنب لي
فيما يحدث لي
ولا يحدث لي
ربما ذنب حظي التعس
أو ذنب قدر
قدر لي من القدر
~~~~ماذا ذنبي أنا?~~~~~
عبدالقادر محمد الغريبل
المغرب
13/7/2017
اقسم اني احبك / وليد عيسى موسى / العراق ,,,
اقسم اني احبك
__________________
دمشق لاكاس ولا طرب
ولا ندامى الامس اشتاق فتستجب
ولا حواري الدرب تمرركما الشذى
تفح عبير العشق واللحظ ملتهب
مالي اراك الحزن قد مس ملمحك
تعبى لفرط السقم حيرى بمن سببوا
الشام يحمي الله ..
مهما ادلهم به من افق تغمره عسر ومحترب
في آخر يصفو من كدره الكاس ..
يبرد قراح الماء
في مجرى شهد الروح
والنفس ماتصبو تهوى بلا نصب
الحب قطب الحس
ان فارق القلب يكن دمار الروح والنفس والعصب .
___________________________
د. وليد عيسى موسى
تموز ( يوليو ) 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبناءُ الطريق "في ذكرى استشهاد الحسين"/ نجاح ابراه...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبناءُ الطريق "في ذكرى استشهاد الحسين"/ نجاح ابراه...: أبناءُ الطريق "في ذكرى استشهاد الحسين" نداؤكَ سيلٌ من نورْ يشقُّ جهاتِ الكون رائحةُ الأزلِ فيهِ طعمُ الظّلمِ نَعْ...
أبناءُ الطريق "في ذكرى استشهاد الحسين"/ نجاح ابراهيم / سوريا ,,,,
أبناءُ الطريق
"في ذكرى استشهاد الحسين"
نداؤكَ
سيلٌ من نورْ
يشقُّ جهاتِ الكون
رائحةُ الأزلِ فيهِ
طعمُ الظّلمِ نَعْيهِ
لونُ الحقِّ فيهِ
نداؤكَ
وشمٌ في أعصابِ
عصرٍ مضى
عصرٍ يجيءُ
ما انفكّ مدوّياً
وغيرنا؟!
آآآهٍ
" أسمعتَ لو ناديتَ حيّاً
ولكن لا حياة لمن تنادي."
هاتهِ، يا شهيدنا الأكبرْ
أورقْ حراكنا
مثلما تورقُ النّارُ
في أقبية وخلايا البردِ
من أيّ جهةٍ منا تنفرُ؟!
تعالَ..
بين يديك ننضجُ قمحاً
وأجسادنا تصبح راياتْ
ألفُ "عباسٍ" فينا يطلعُ
نجمعُ لك أيتامَ الأوطان
جيوشاً تسدُّ الجهاتْ
ونهرُ أولادِنا الذين يسّاقطون
نصوغه تميمةَ ارتحالٍ إليك
ولا من يردُّ الموتْ
وكلُّ امرأةٍ تُخرجُ من كبدها
" زينب"
تكتمُ فتوى "سرجون"
المستصرخ...
"إن أبقيتها أنتجت لك
كلّ يومٍ عليّاً."
أخوةُ تجّارٍ نحنُ
وساسةُ عهرٍ نحنُ
نقايضُ على الطّهرِ
نتنفسُ الفتنَ
وماؤنا خياناتْ
ومطيتنا الزّيف
والعارُ في رابعةِ النهارِ
سربالْ
ننتظركَ فجراً
وذيّاكَ العطش
نخوضُ به المفازاتْ
يروحُ في أحشائنا
سَفراً
يحبلُ وَجعاً
مطراً
وأنتَ على شفاه المظلومين
لحناً عطشياً
يردّدهُ وطنٌ مصلوبٌ
وطنٌ مغلوبٌ
باتَ نوافيرَ دماء
وجدرانُه شماعةٌ
لصورِ الشهداءْ
ما بقي إلا صبابةً
كصبابةِ الإناء
وما انتهى يوم كربلاء
مُرْ بنا
نحن الطاهرين
الصدوقين كلّ حين
واقتل الغرابَ
يا أنتَ !
يتأسّى بكَ حرفي
يتأسّى بكَ قلبي
أسلستُ لك قيادَ
بصري
وحنجرتي
لأباركَ حزناً
لا بداية له
ولا نهاية له
امضِ
إلى موتٍ يُحيينا
" وموتكَ بات مقضياً"
أيها المقتولُ!
الذي ترحلُ إليّ
وما ترحّلت عني
مذ وجدتُني
أين الذين قتلوك؟
قطراتُ ماءٍ في كومِ رملٍ مرٍّ
أين خيوطُ غفلتهمّ؟!
يا لخيبتهم!
كيف زالوا
كيف انطمسوا؟!
لا أحد بقي في التاريخ
سواكَ
ومن معكَ
هبني، ما دمتُ ألهجُ
بنصركَ
افتح الكفّ يا مَنْ
" لا تعطي اعطاء الذليل"
سبيّةً صرتُ،
وشاء الله
أن يراني
وأنتَ " لا تقرّ اقرارَ العبيد"
أسمعنا النداءَ
يا صاحبَ الرأسِ المقطوع
الضاحكِ
من غقلةِ قاطعيه
في حضرةِ دمك
ندركُ أنك قادمٌ
كأوسمةِ المنتصرين
وترنيمة الجياع
والثائرين
فكلَ زمنٍ زمنك
وكلُّ يومٍ عاشوراؤك
فسرْ بنا
نحن أبناء الطريق.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : من كتابي ( دفاتر بحّار ) . ................... عيو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : من كتابي ( دفاتر بحّار ) . ................... عيو...: من كتابي ( دفاتر بحّار ) . ................... عيون السماء ................. يسألوني عن أحلامي كأنّهُم يعرِفونَ الكثير ويفهمون...
من كتابي ( دفاتر بحّار ) . ................... عيون السماء ......./ دادا عبيد ,,,,
من كتابي ( دفاتر بحّار ) .
................... عيون السماء .................
يسألوني عن أحلامي
كأنّهُم يعرِفونَ الكثير
ويفهمونَ أنّي ما غفوت
إلاّ والدموعَ تتساقطُ
على ضَفَتيّ وجهي
يطلُبونَ مني الصلاة
وما تركتُ الصلاةَ يوماً
يتَوقعونَ مني الإبتِسامَ
وأنا أبتَسِمُ دوماً
لكنَّ دورانُ العمر جعلني تائِهة
أبحثُ في الغياب
عن صورة للمَغيب
أُفتّش عن أسراري
بين دفاترِ الماضي
ظلُماتِ الحاضرِ
وجيوبِ المستقبل
فلا أُحدّد لها مكان
ولا يرحمني منها زمان
يتوهُ عقلي مع عقلي
يضيعَ فكري داخِلَ فكريُ
وأبحثُ في عيونِ السماءٍ
عن رموشٍ أختبىءُ فيها
فتضمني إليها
وتهدهِدَ لي لِأنام
فأنام خائِفة
من شروقِ صباحٍ
يعودَ فيه السؤال
ليتكلّم ويسألني
عن أحلامي من جديد
وأنا لا أحلامَ لي
لا
لا,,,,, أحلامَ لي .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : الغروب ..../ صاحب الاعرجي : العراق ,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : الغروب ..../ صاحب الاعرجي : العراق ,,,,,: الغروب ...... نامت على رموشِ السحر يُلهمها اجفانُ العاشقين سهداً وسهرانُ اسْدلت ستائر الظلِ يصحِبُها احلام اليتامى شهدٌ ونيسان...
الغروب ..../ صاحب الاعرجي : العراق ,,,,,
الغروب ......
نامت على رموشِ السحر يُلهمها
اجفانُ العاشقين سهداً وسهرانُ
احلام اليتامى شهدٌ ونيسانُ
خطٌت على هامِ الدٌجى اطيافَها
قلوبٌ النابضين جمرٌ واشجانُ
عادت خباء الورد ُمكتَحلا
تقتفي الاقمارَ آثارا ونشوانُ
ودٌعَتْها حقولِ الكرم حاضنةً
ونبع الرياحين حباً وشكرانُ
فاضت من روحها لهم كرمٌ
عيون العاملين صك وغفرانُ
غطارف لهم كانت ومكرمةٌ
لكل فارسٍ تاجٌ ونيشانُ
مذ اطلعت بالفجر زاهيةً
نورا يزينُ الورد تيجانُ
هي عتبت للساهين طلتها
لم يقَبّلوا للارض نيشانُ
سابحةٌ في فلك الله جاريةٌ
تقدير الاله عزا وبرهانُ
بقلمي صاحب الاعرجي)
مؤسسة فنون الثقافية العربية : خوابي القصيد / نرجس عمران / سوريا ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : خوابي القصيد / نرجس عمران / سوريا ,,,,: خوابي القصيد عندما تنجب السماء القمر تلوح كثبان السهد في قفاري السهر وتلتحف النجوم شراشف نور يتراقص على أصابع الخجل ا...
خوابي القصيد / نرجس عمران / سوريا ,,,,
خوابي القصيد
عندما تنجب السماء القمر
تلوح كثبان السهد
في قفاري السهر
وتلتحف النجوم شراشف نور
يتراقص على أصابع الخجل
الوطر
في مزن العشق تتوضأ النبضات
وعلى دبيب الهمس
ينتظم الخفق
واعرش صوب ناصية المنى
إذ يخيل إلي
أن وجهك ما حضر
وأن جدران الكون تقمصت
أرواح مرايا البلور
بالسلفان يلتحف المنام
وبنقاء الكرستال
يتورط الشعور
ارتمي في مرابع الأحلام
كما يرتمي الكحل
في مدار الجفون
أهب إلى صحوة خيال
كما يهب السهاد
في ليل عاشق مجنون
أناجيك
أن إرحم الفؤاد
لاتحاكِ فقط نظرة العيون
اهطل قربا يا مراد
ترى البهاء
يطيل عمر الحبور
يغرورق الركود في عيون الجليد
لتغزو قصائدك
في الر وح..... البيد
ويصبح النبيذ واحة سراب
وأنشودةً ....
...... في خوابي القصيد
أطأ رمال الذكرى
بأقدام حنين
لأخلع عن الليل
ثوب الوحدة
وأوكد للعمر
أنه لم يتركني أبدا حزين
هاهو يعاودني ضحكة
تشرق في صباح خد له رهين
لك صغت
تراتيل الانتظار
عل قيامة الأمل
تشدو مولد الفرح
تنعي احتضار كابوس
الترح
وبطلان فرضية الهجر والمهجور
قبل أن يبزغ الضي في الفجر
وعيون الندى
على أزرار الورد تتفتح
نرجس عمران
سورية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)