الأربعاء، 24 يوليو 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من رواية خبيئة الذكريات رواية بقلمي / ادارة مؤسسة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من رواية خبيئة الذكريات رواية بقلمي / ادارة مؤسسة ...: من رواية خبيئة الذكريات رواية بقلمي ... !!  ........... لم يك يوما فارس أحلامي لكن كيف إستطاع ان يستحوذ على فكري في بدء التفتح...

من رواية خبيئة الذكريات رواية بقلمي / ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


من رواية خبيئة الذكريات رواية بقلمي ... !! 
...........
لم يك يوما فارس أحلامي
لكن كيف إستطاع ان يستحوذ على فكري
في بدء التفتح للحياه أصبح محوري وأفكاري.

مرّ امامي بقامته الفارعه ووجهه الأزهر هدبه أسرني
نظر إلي ألجمني وأنا
مازلت أخطو أول الخطوات في الدرب
فوجئت بي أعمل تحت إدارته
وبدأت تلك الرواية
لم يفصح لم يدن لم يصرح لكنه عصبيا أعلن أنه ساورته حيرة
شحنات الغضب المتوالية وانا أبكي
لم أعلم لم يتعمد ان يراني باكية
يستدعيني لمكتبه ثم يمزق أوراقي وينظر إلي
غموض وتساؤلات
ويتسلل في هدوء إلى عقلي
أقف امامه ارتعد كريشة طائر ضل
ينظر إلي في دهاء ومكر
يتفحصني
يعلم أني طفلة في حقيقة أمري
إحتل الفكر والروح مني
لم يصرح لكن الغيرة الصارخة أفصحت
كم بكيت لاأدر
علمت انه لاسبيل للفرار
ادركت أنه هو كل الحياة والمدد
يهاتفني بالروح وشم أبدي
أستقي منه الكلمات
ملهمي وأيقونتي
حوله أدندن وأكتب وله أقول الشعر والعشق
وأرتل تراتيلي
بقلم وهيبة سكر
روايتي خبيئة الذكريات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هذا المساء المرير./ خولة محمد فاضل / الجزائر ,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هذا المساء المرير./ خولة محمد فاضل / الجزائر ,,,,,...: هذا المساء المرير..   وصوتك والغدق وأشواقي وأحلام الطفولة والبطولة..   وأنين الزمهرير..   يبعثر حروفي وأوراقي وفي المدى ال...

هذا المساء المرير./ خولة محمد فاضل / الجزائر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,


هذا المساء المرير.. 
وصوتك والغدق وأشواقي
وأحلام الطفولة والبطولة.. 
وأنين الزمهرير.. 
يبعثر حروفي وأوراقي
وفي المدى البعيد.. هناك
عند مدافن الاغتراب
حيث يتجلى الحضور والغياب
يتردد صهيل أطواقي..
وذاك الليل الضرير..
يزحف متثاقلا إلى وكن أحداقي
مغبشا بالسهاد والأسى
أنظر حولي فلا أرى.. 
غير ذكرياتي الغامدة بالسلوان
ترتسم في الصمت والجدران
ووجهك هناك... يضمخ المكان
ووجهي الغافي في الأحزان
وجهي المكدود.. 
ونوح جراحي الغبرة بالأشجان.. 
وأيامك الحبلى بالفواجع والدخان.. 
وأيامي الغبراء العجاف.. 
وفصولك حالت فيها الألوان.. 
وفصولي قد هدها القحط والجفاف
ووجهك الخريفي خلف الحجب.. 
ووجهي الغريب تنوح منه الغرب
وغسق هذا الليل الغشيم.. 
يطوق الروح ويمزق الوتين.. 
جرحك.. جرحي.. 
وأنا هنا.. وأنت هناك.. 
فقدنا الظلال... 
وطوقت روحينا المقامع والأغلال
وخلف أسوار الخذلان والوجع.. 
وقلاع الخيانة والفجيعة والوهن
قلاع حضرة السلطان.. 
نتفرس وجوههنا المنسية في المرايا
وفي وجوه الأيتام والضحايا
في وجوه لفعوها بالنسيان
لا شيء هنا.. 
لا شيء غير البقايا
ومرافئ الاغتراب وآلام الرزايا
وسوط الجلاد يرتوي من دمائنا 
ينهش أوشاجنا..
وينفث أحلامنا في السراب
وأشباحنا من خلف الأبواب.. 
و المرايا.. .
تتوق لقطرة مزن.. 
لضجة غيرة ونبرة عتاب.. 
لصهيل فرس عربية..
وحرف يهز صرح الأبجدية
وزند أسمر وبندقية
يرمم امجادنا المطوية
وهناك.. بعيدا في المدى.. 
بين الردم والأطلال.. 
والصخور والسراب.. 
تتفتق وردة الرمال.. 
وتسري رعشة الحياة في الأوصال
أوصالك.. أوصالي.. أوصالنا.. 
وجه الطفلة.. وجه القديس.
وجوه الأبطال.. 
وجوهنا المنسية ..
منهل الأحلام...
وتعود إلى نخيلنا الظلال.. 
تتكاثف في المدى.. 
يتردد فيها نشيج ابتهالاتنا والصدى
وتنفك عن أرواحنا الأغلال.. 
وينبجس منها النور والشلال
***بقلم الأديبة الجزائرية :سحر القوافي ***ديوان ظلال من ريح

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر بحضور ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر بحضور ...: Neeran Baker مشرف  ·  ٢٣ ساعة مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خا...

تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر بحضور نجوم الفن.. رسام الكاريكاتير "جورج بهجورى" يعرض آخر لوحاته,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
بحضور نجوم الفن.. رسام الكاريكاتير "جورج بهجورى" يعرض آخر لوحاته
بقلم :منة الله يحيى
تحت شعار "ادعم الإبداع"، أقيم يوم السبت 16 يوليو 2019 ، معرض ضخم يضم آخر أبرز تشكيلة من لوحات رسام الكاريكاتير الشهير "جورج بهجورى"، بحضور عدد من الفنانين وبعض الشخصيات العامة.
تحدث رسام الكاريكاتير "جورج بهجورى" لـ"اليوم السابع"، عن مدى سعادته بهذا المعرض الذى يضم آخر أبرز لوحاته الحصرية التى لم تعرض من قبل، مشيراً إلى أن هذا الزخم وحسن التنظيم، يرجع فضله إلى دور المنظمين للمعرض والمسئولين عن ظهوره بهذا الشكل الذى وصفه "بالمشرف".

حضر المعرض نخبة من نجوم الفن، على رأسهم الفنان هانى رمزى، الذى تحدث خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" عن سعادته بمشاركته فى هذا الجاليرى، ووجوده فى معرض يحمل لوحات حصرية لفنان مبدع وعظيم كجورج بهجورى، مشيراً إلى الجهد الكبير المبذول فى التنظيم، قائلا: "شكلنا يفرح، مصر فيها حاجات حلوة كتير وأما نحب نعمل حاجة بجد، بيبقى شكلها مُشرف زى ما انتوا شايفين كده".

يذكر أن البهجوري، أقام عشرات المعارض فى سائر أنحاء العالم، وفاز بجوائز عدة، كان أبرزها الجائزة العالمية الأولى في الكاريكاتير في روما في عامي 1985 و1987.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية : منحرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية : منحرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ال...: +‏٣‏ شبكة بغداد الاعلامية شركة أخبار/وسائل إعلام إرسال رسالة شبكة بغداد الاعلامية الإعجاب بالصفحة ٢١ س...

تغطية فنية : منحرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الاعلامي عباس سليم الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

شبكة بغداد الاعلامية
شركة أخبار/وسائل إعلام
شبكة بغداد الاعلامية
الآثار، ندوة حملت عنوان "اختراع الكتابة المسمارية وانتشارها"، حاضرت فيها الدكتورة أمنة فاضل مديرة مكتبة المتحف العراقي، وذلك صباح اليوم الثلاثاء 23 تموز 2019.
وتضمنت الندوة التي أدارها هشام عمار احمد مسؤول الشعبة الفرنسية، تعريف بالكتابة المسمارية التي تعد حافظة ذاكرة الأجيال، إضافة لمحاور عدة أهمها ..
بداية الاختراع، ومواد الكتابة وأدواتها، وتكوّن العلامات المسمارية ومراحل تطور الخط، واللغات المدونة الأولى، وانتشار الخط المسماري واكتشاف الكتابة.
وقدمت المحاضرة في ندوتها نبذة عن مدينة بابل الأثرية والحضارات التي واكبتها وهي مدخل لكل إبداع وفن، وقد ذكرت هذه المدينة في التوراة والإنجيل بنصوص مقدسة، والتي يعود تاريخها إلى ما قبل الملك سرجون الاكدي. وان اغلب القوانين والأنظمة العالمية القديمة لبابل فضل فيها لكونها منبع للحضارة والتراث العالمي.
وقد شاع الخط المسماري في الوطن العربي وخاصة في بلاد الرافدين والشام، ويعود الفضل لحل رموزه إلى العلماء البريطانيين والايطاليين والفرنسيين من خلال أبحاثهم ودراساتهم المتشعبة، وقد استخدم في هذه الكتابة أقلام من الخشب والقصب وغالباً ما تكون رؤوسها مثلثة او دائرية ومدببة، إضافة لاستعمال الألواح والرُقم الطينية لتوفر تلك المواد وبكثرة.
ومما يذكر إن اغلب المعارك التي حدثت في عهد الحضارة السومرية والبابلية والاكدية، كانوا الملوك يستصحبون معهم الكُتاب والمدونين ترافقهم الأقلام والرُقم المصنوعة من الطين والآجر ليوثقوا انتصاراتهم للأجيال التي تليهم.
وختمت الندوة بفتح باب الأسئلة والحوار للحضور المتمثل بنخبة من موظفي وزارة الثقافة وعدد من الضيوف المهتمين بالشأن الاثاري والتاريخي، مما زاد الندوة إثراء للمعلومات التي تضمنتها، ومن الجدير بالذكر إن الدكتورة أمنة فاضل من مواليد 1968 وحاصلة على شهادة الدكتوراه في الآثار القديمة عام 1996، وتعمل أمين أقدم ومديرة لمكتبة المتحف العراقي، ولها ست بحوث علمية تخص الآثار.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر ديوان ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر ديوان ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر ديوان " أطيار المواسم الأربعة...

تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر ديوان " أطيار المواسم الأربعة " شعر الهايكو " للمصيفي الركابي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
ديوان " أطيار المواسم الأربعة " شعر الهايكو " للمصيفي الركابي " هو نوع من التأمل الروحي وبعض من المشاهد الحسية المنطوية على الذات وآلأخر
بقلم : الاستاذ : Kassim Zghayer
ليس غريبا ً على الشاعر والقاص " المصيفي الركابي " أن يشتغل على أرضية مختلفة عن بقية زملائه الذين عاصروه في فترة الستينيات والسبعينيات ،وذلك لأنه يحمل ذاكرة قوية ، حية ، نابضة متوارثة ، تؤمن بكل ماهو جديد أو مستجد ، ولكي يحدد بوصلته التي بحث عنها في منجم تجاربه الادبية ،وهو يشتغل عبر مسارات مختلفة لتأكيد ذاته التي إنطلق منها .
و لكي يحافظ على وجوده الفردي وفي نطاقه الإجتماعي ، وهو بالتالي يرضي رغبته الابداعية وسلامته ويضمن عيشه منطلقاً من تحقيق الذات التي كشفت له مآسي الواقع المعاش ، ولكي يحول تطلعاته التي حلم بها ، وهو يواجه الحياة بما فطر عليه من قواه الذهنية والحسية ، والنفسية بكل ما تتضمنه من قدرات عقلية وعاطفية وخيالية وغريزية .
وهذه القدرات التي إعتمد عليها شعورية ، وغير شعورية تمكنه من إتخاذ مواقف عديدة كي يبرر وجوده في هذه الحياة الشائكة ، فكانت مفرداته التي سطرها في " جريدة " الراصد " العراقية في بغداد هي نقطة البداية في مشواره الأدبي ، حتى ظلت كلماته تتراقص ضد كل الأساليب السائدة باحثا ً عن أسلوبه الذي يستجيب لخصائص نتاجه الادبي في التعبير عن موضوعات متنوعة باتت تشل مجتمعنا الانساني المعاصر بأنشطتها الوحشية مثل العنصرية والدكتاتورية والعنف
وهي تمثل حالات رفض للكثير من المشاهد الحياتية فظلت حبيسة جدار غرفته التي يقطنها حتى فجرها في غربته القسرية ، وبعد تجاوزه سن الستين من عمره ، فأصدر في غربته العديد من الكتب المهمة ، ومنها " بين الحقيقة والخيال " خواطر وتأملات ، نيازك في مجالات الأدب المختلفة وقد بنى " المصيفي " تقسيمه على اساس الموضوع ، وطريقة استعمال اللغة وأساليبها وصيغها ووظائفها ، بعد ما قرأ أجناسَ الأدب برمته وأختط لنفسه نمطاً يسير عليه حتى يقال عنه أنه أول من كتب شعر " الهايكو " في الوطن العربي ،فهو قاص وشاعر ، وهو يتنقل بين كتابة القصة القصيرة جدا وقصيدة " الهايكو " ونحن بصدد ديوانه الجديد " أطيار المواسم الأربعة " الصادر عن دار " بيت الثقافة " ديترويت – ميشيغن وهو من القطع المتوسط ويقع في 125 صفحة .
"بين إحراق الرضيع
والمسجد الأقصى
يضيع الوطن " ص53
والذي يتابع هذا النوع من الشعر يجد أنه يركز على تفاصيل البيئة المحيطة ، بحالة الأنسان ، ولهذا كان الديوان الذي بين يدي هو دعوة صادقة لتشخيص الكثير من الحالات الانسانية وغير الانسانية التي تدور في مشهدنا العام والتي يحاول المصيفي أن يقتنصها ضمن قالب ( الهايكو الشعري) الذي أراد من خلاله التجريب في مضمار أسلوبي يختلف عما هو سائد في الانماط الشعرية كالشعر العمودي والشعر الحر بتنوعاته ، حيث يشعر أن هذا النمط يتيح له الاستغراق في خانة التأمل الروحي وهو ينتقل بين صورة وأخرى وهو إحساس الشاعر دون توظيف لحكمة أو تحليله الشخصي كما يقول منظرو هذا الشعر أو هي الإختبار الأمثل عندما لا تلحظ تجربة أو جمالا يستحق ان ينقل للأخرين .
" كالنيازك
تتهاوى المصائب
على أمتي " ص36
والمصيفي الذي أدخل نفسه وروحه في هذا العالم الخاص حتى يتفس أوراق كتاباته التي ينشرها بين المجلات والجرائد لعالم " الميديا " اليوم والتي حصلت كتاباته على العديد من الجوائز المهمة لما يقدمه في مختبره القصصي القصير وشعر " الهايكو " فجاء بناء قصيدته المعتمد على التنقل بين مسارين مما أحدث تجاور ، وهذا التجاور يعطي معنىً مجازياً أعمق لو كانت وصفاً بسيطاً آحادي المستوى وهذا ما يؤكد عليه الذين إختطوا نهج قصيدة " الهايكو " وبنائنها
" يغط في النوم والحاكم العربي
صدى صوته
بين الشخير والطحير " ص91
يقول الكاتب " حميد عقبي " الهايكو فصيدة اللحظة تجد فيها كل شيء ، لكنك تجد روحك أولاً ، وإنه لسحر عظيم يشفي من مس جنون السطحية ، وبات يأخذ مكانته بقوة بعد أن تبنته اسماء لأمعة على صفحات التواصل الاجتماعي ، وبإعتقادي أحدهم " المصيفي " الذي اصدر ديوانين في هذا النوع من الشعر وهما " هواجس ثملة " و " أطيار المواسم الأربعة " ويؤكد الكاتب " المصيفي " علينا أن نغترف من لغتنا وتراثنا وتقاليدنا الأصلية .
" يرقص تودداً لأنثاه
طائر الماركيز
كأنه المجنون "
أعجبني

مؤسسة فنون الثقافية العربية : للسماء عجلات / فردوس النجار / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : للسماء عجلات / فردوس النجار / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,...: للسماء عجلات: ياعاذلي.. يا عاشقي.. يا قاهري.. يا ناسكي.. يا عازفَ النبضِ السَّخيِّ بخافقي   يا ضاربَ الأوتارِ والناياتِ بي ...

للسماء عجلات / فردوس النجار / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,

للسماء عجلات:
ياعاذلي.. يا عاشقي..
يا قاهري.. يا ناسكي..
يا عازفَ النبضِ السَّخيِّ بخافقي 
يا ضاربَ الأوتارِ والناياتِ بي

هذي حدودُكَ كالسهامِ تموجُ بي!
يا كُلَّ كُلِّي:
مُنهِكٌ ما حَلَّ بي!

يا كُلَّ مَعنَى للحياة
وكُلَّ ذنْبٍ أو حُلِي

يا كُلَّ نجمٍ غَصَّ في الشُبُهاتِ..
ثم أُحِيْلَ لي
كم مرةٍ زالت قوايَ..
وكنتَ أنتَ الرُّكنَ لي؟!

كم مرةٍ جابهتُ شمسَكَ..
في الغرامِ اللَّولَبِي؟! 
كم قادني قَسراً هواكَ..
وكنتَ في عشقي.. البهي؟!

لا لا يَهُمُّ كم افتريتَ..
على فؤادي الألمعي 
لمْ أُدرِكِ الكسرَ المُدَبَّبَ في مداكَ..
وتُهْتُ في زمنٍ بغي!

أنا مافتحتُ خزائني..
للجرحِ يا روضي العَلِي
أنا ما هَدَرتُ الصبرَ في خَلَواتِهِ
لا ما مَدَدتُ الليلَ في فَلَواتِهِ
إلا لتَعبُرَ في الأنامِ..
تَحوكَ لي صبحاً نَدي

ياموطني: قُلْ لي إلامَ تَعَفُّفي؟!
والبيتُ يسقطُ فوقَنا.. 
في مهرجانٍ طائفي؟!
*****
دمشق : فردوس النجار

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجوه ....: وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجوه ....: وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,: ( وجوه ) مُذ ولدتني صغيراً , تنقشُ أمي , في جداري كلّ ليلةٍ , مُت واقفاً , ابداً , ولاتكن مستباح ! 2 لمَ تداهمني الفصول َ ا...

وجوه ....: وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

( وجوه )
مُذ ولدتني صغيراً ,
تنقشُ أمي , في جداري كلّ ليلةٍ ,
مُت واقفاً , ابداً , ولاتكن مستباح !
2
لمَ تداهمني الفصول َ التي تحشدت في سماكِ ؟
ساعةَ نادى المنادي , لديكِ , والناسُ نيام ؟
أيهذا الصوت َ , لاتبتعد ...
الانَ , الانَ , اتّقد .....
.
والطريقُ انكفاء !
3
يابني , لاتكن مستباح ,
كن واقفاً كالنخيل لحظةَ الانسلاخ !
أفبعدُ الذي , واللتيّا , والذي صار ....
فلستُ انا من يهون !
4
ايهذا الصوت َ لاتبتعد , بأسمِ كل ذاكَ الحنان اتأد ....
كيف استدارت بكِ , وانت الفصول ؟
مذ كانت الاحلام , وكانت الصور !
تجشمتُ العناءَ الى عينيك ِ , والسفر !
5
ايُّ وجهٍ من الجوهِ تطلبين ؟
حجريّ الفصول , حداثويّ ُ الاشتهاء !
ايُّ يداً اعطيكِ وتقبيلن ؟
شواطيئَ حيرتكِ , هي الحائرة !
6
أولم تسألي عن ذلكَ الديكَ الذي يحجٌّ اليكِ معي في انتشاء ؟
هل هي ذكرياتُ , ام انين ؟
اغانيكِ التي توشحت بربرية ؟
مذ ولدتني امي صغيراً ,
وأسألتي ليسَ لها قرار !
7
وقبلكِ , طوعتُ المدى !
سنابلاً , والروحٌ تنثرُ المطر ....
شجناً , والقلبُ ذاكَ الغر !
الجامحُ المجنونَ في خطر !
من فرطِ طيبتهِ ؟
وقبلكِ النداء , والبكاء !
والابحارُ , والاشرعة .....
8
ماذا جنينا , من لقاءٍ , ليسَ يجمعنا ؟
أكانت ممازحة ؟
وما كانَ اللقاء ؟ ......
من مجموعتي ( شكوى في حضرة الرب) ....