السبت، 1 ديسمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : _ مناجل الحصاد _ / وليد العايش / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : _ مناجل الحصاد _ / وليد العايش / العراق ,,,,,,,,,,...: _ مناجل الحصاد _ ________ أترعي الكأسَ قبلَ أنْ آتي وترفُلي بشفيفِ الهوى وعطرٌ باريسيُّ الرداءْ جهّزي كلّ ما يلزمَ لاستحضارِ ثورةِ...

_ مناجل الحصاد _ / وليد العايش / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

_ مناجل الحصاد _
________
أترعي الكأسَ قبلَ أنْ آتي
وترفُلي بشفيفِ الهوى
وعطرٌ باريسيُّ الرداءْ
جهّزي كلّ ما يلزمَ
لاستحضارِ ثورةِ ليلةٍ
رُبّما لنْ تُعادْ ...
أو لنْ تُثمِرَ مرّةً أخرى
فمنْ أجلي احتفلتْ
ضفائرَكِ ذاتَ ليلٍ
وكذا احتفلتْ باقي النساءْ
اِستسلمَ حينها نورُ المساءْ
مثلي أنا مَنْ يستحقُ
أنْ تُناظري كُلَّ المرايا
وتنتظري قدومي على ثغرِ قصيدةْ
دعي المواسمَ كلّها
( لليلةٍ واحدة )
فقد نغتالُ مناجلَ الحصادِ
من أفواهنا
ونشتكي لنجومِ النيلِ
بأنَّ لقاءنا لن يكونَ
الأخيرَ, أو المُستحيلْ
لا توقدي النارَ في صدري
فإنّي أحضرتُ معي, النيرانَ
سرقتُ بعضَها من مضاربِ الجيرانْ
وبعضُها المُتبقي اِبتَعتهُ
منْ سوقِ نخاسةٍ أعمى
مثلي أنا مَنْ يستحقُ
أن تسهري مرّةً أُخرى
لأجلهِ , ولأجلكِ
فقطْ انتظري قليلاً
كي أُكمل ما تبقى من صلاتي
فقد أخبرني شيخٌ في الطريق
بأنّه لا يستقمْ النبيذُ مع الصلاةْ ...
__________
وليد.ع.العايش
29/10/2018م

الجمعة، 30 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسه...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسه...: التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسها بمعرضها بالقاهرة د. حاتم العنانى (القاهرة) مدخل إلى الروح ...مدخل إلى الذات الإنس...

التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسها بمعرضها بالقاهرة / كتب د. حاتم العنانى (القاهرة) / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسها بمعرضها بالقاهرة
د. حاتم العنانى (القاهرة)
مدخل إلى الروح ...مدخل إلى الذات الإنسانية... حيث يعيش إنسان هذا العصر في جو مضطرب ، مزدحم، ملئ بالتطورات المتسارعة،من عصر المكننة إلى التطور التكنولوجي والسوشيل ميديا وغيرها من الأحداث والأمور . والتي مع تطورها الدائم تزداد إشكالياتها. مما جعله مختلف ومغاير للإنسان الأول الذي كان ينعم بالهدوء والسكينة متماهيا مع الطبيعة ليكون جزء" منها. بينما إنسحب إنسان العصر الحالي من الطبيعة وأصبح يعيش في عالم كله أقنعة متعدد الوجوه.وجوه تحمل العديد من الحالات والمعاني إن كانت فرح أو حزن او ألم أو حتى معاناة ...وجوه تعيش في هذا العصر المضطرب ، المزدحم وتقودنا بشكل دائم إلى تساؤل ... إلى أين نحن ذاهبون ...؟؟؟
افتتح الدكتور حمدي أبو المعاطي - نقيب الفنانين التشكيليين المصريين - المعرض الفردى الرابع للفنانة التشكيلية اللبنانية العالمية / لمياء غرز الدين مكارم - المهتمة بقضايا المرأة - الذى أقيم فى القاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين داخل دار الأبرا المصرية بالقاهرة .
انطلقت فعاليات المعرض تحت عنوان (مدخل إلى الروح ) فى يوم السبت الموافق2018/11/17 م فى تمام الساعة السابعة مساء واستمر يوميا ابنداء من الساعة 6 إلى 10 مساء عدا يوم الجمعة واستمر حتى يوم الأحد الموافق 2018/11/25 م
الفنانة الدولية لمياء - سفيرة المرأة - صاحبة ريشة وقّادة ، بألوان وخطوط تحاكي المرأة ، حملت الإحساس .. تحمل لوحاتها جمال مشاعرها .. إحساسٌ مرهف يمزج الواقع بالخيال .. .. … قوة الإبداع لديها تتأتى من قوة حضوره .. بصمة أكدت حضورها كفنانة تشكيلية ذات أسلوب متميز لأن تكون إسما مرموقا فعالا وسط الحركة التشكيلية .. موهبتها جعلتها تحلق إلى فضاء واسع سعيا لتحقيق جملة من الطموحات والآمال التي تسيطر عليها.. نجمة فنانة مبدعة عاشقة للرسم والألوان .. فنانة تسكن الألوان كما تسكنها الألوان.. تمتاز أعمالها بالغنى اللوني فهي بالرغم من ميلها إلى التبسيط استطاعت أن تشد المتأمل لأعمالها إلى فضاءات ملونة زاهية وتركته متسائلا بذات الوقت باحثا عن أجوبة.. جعلت من إختبارها للمواضيع تجليات لهواجس روح الفنانة المدافعة عن كيانها .. ظهرت موهبتها منذ نعومة أظافرها .. ما حققته سفيرة المرأة / لمياء غرز الدين من إبداع متجدد، يمكن أن ينظر إليه بعين الدهشة والإعجاب
تميزت الأعمال الفنية الإبداعية للفنانة القديرة صاحبة الريشة السحرية لمياء بأنها تعكس الحضور الحسى والشكلي والاستعراضي للأنثى في لقطات تصويرية يتداخل فيها البعد التجريدي مع البعد الانطباعي ، ضمن اكتمال شفيف للخلفية اللونية التي تتقدم إلى واجهة اللوحة، لتمثل الصورة المتعددة الجهات، والمتوهجة الأضواء.
قال الفنان محمود شوبر:"اختارت لمياء غرزالدين في معرضها هذا مفردة الرأس الذي شغل كرمز الخطاب البصري القديم والحديث والمعاصر، لكنها نجحت في أن تقدم صياغتها الخاصة لهذا الموضوع البسيط والمعقد في آن واحد"، مشيرا إلى أن"معرض مدخل إلى الروح يضيف للهوية الفنية التي تتميز بها غرزالدين التي تتماهى بين التعبيرية والتجريدية لصنع توجه جمالي تكون بصمتها مميزة من خلالها".
قال أحمد الجنايني، رئيس أتيليه القاهرة "عبر لغة تنحاز إلى التلخيص والتكثيف تعيد لمياء غرزالدين تشكيل الإشارات والإيماءات التي تفتح سردابا إلى الروح يصل ما بين إيماءة البورترية وعجائبية الدهشة الموحية، تلك التي تأخذنا إلى عالم فسيح من التأويل، وهي العتبات الأولى للولوج إلى لغة إبداعية لم تقف عند حدود الخطوط السوداء التي حددت بها مشاعر اللحظة لكنها تجاوزتها عبرعجينة اللون المغامر والمشاكس تلك العجينة التي منحت اللوحة فضاء إبداعيا يسمح بتأويل اللغة البصرية ومزجها بلون الروح الشفيف."
شاركت الفنانة الجميلة فى عديد من المعارض نذكر منها :
معرض بأسوان فى مارس 2017 م - سمبوزيوم ومعرض جماعى
معرض جسور التواصل بين بيروت والقاهرة - أتيليه القاهرة فى نوفمبر - 2017 م - (معرض جماعى 4 فنانين لبنانيين و2 مصريين).
معرض سيمفونية الألوان - فردى - 2009 م - (جاليرى سفانا) بلبنان.
معرض فرح - فردى - 2010 م - (جاليرى زمان الحمراء) بلبنان .
معرض فنتازيا -2011 م - (جاليرى أجزود بالأشرفية) بلبنان.
معرض دارالأوبرا المصرية - (مدخل إلى الروح) - الفردى الرابع .
معارض مشتركة من 2001 إلى 2018 م فى السعودية وكندا ولبنان وأثينا وألمانيا .

نالت تكريمات من لبنان وأثينا وألمانيا ومصر . والجدير بالذكر مشاركة الفنانة الجميلة - سفيرة المرأة - فى الدورة الثانية لسمبوزيوم مشروع فنانين بلا حدود فى برلين - ألمانيا المنعقد فى الفترة من 4 -7- 2019 م إلى 11 - 7 - 2019 م. والله ولى التوفيق .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إِرهاصاتُ الإبداعِ صُداع / نص سردي / كَامِل عبد ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إِرهاصاتُ الإبداعِ صُداع / نص سردي / كَامِل عبد ا...: إِرهاصاتُ الإبداعِ صُداع .. .................................. يعاقبُني جسدي المُنهك من السيرِ في طرقاتٍ ممتلِئَةٍ بزجاجٍ طائشٍ ومسا...

إِرهاصاتُ الإبداعِ صُداع / نص سردي / كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي / العِراقُ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

إِرهاصاتُ الإبداعِ صُداع ..
..................................

يعاقبُني جسدي المُنهك من السيرِ في طرقاتٍ ممتلِئَةٍ بزجاجٍ طائشٍ ومسامير معتقةٍ بالصدَأِ على قدميّ العاريتين من النسيان فأصابُ بنزيفٍ في أُمِّ رأسي حادٍّ وجارفٍ حدّ التقرحِ وتهيجُ به عاصفةٌ رعديةٌ هوجاء تعبثُ بتلافيفهِ التي تناسجتْ واختلطتْ مع أخاديد من وجعٍ تشقّها حروفٌ متمردةٌ وكلماتٌ جامحةٌ يترددُ صداها كلّ حينٍ في حجراتِ الدماغِ ويشتدّ صفيرُها في الصماخِ فيتخللُ بينَ دهاليز العقلِ وتُقرعُ طبولُها المزعجةُ في أعماقِ الرأسِ بمطارق إدامةِ التفكيرِ الفولاذيةِ ومعاول البحثِ والتنقيبِ المستمر عن كلِّ جديدٍ ونفيسٍ ، هذا والصداعُ المزمنُ الدائبُ الحركةِ لا يدعُ مجالاً للرأسِ أن يستريحَ ، إنّها عقوبةُ الجسدِ المصاب بالإحباطِ والشعور بالإهمالِ والتجاهل والتمايز بينهُ وبينَ الرأسِ الذي أتعبهُ الإفراطُ وكانَ نصيبُ الجسدِ التفريط ليعلنَ العصيانَ والثورةَ والتمردَ فينصبُ شِراكَ غضبهِ ويقفُ خلفَ شِباك نقمتهِ موجّها أسلحتَهُ وأبخرتَهُ الحارقة لخلايا المُخِّ فتتصارعُ الرُؤى وتتقادحُ الأذهانُ وتتلاقحُ الأفكارُ فيعلقُ جنينُها في رحمِ المعاناةِ ويتغذى من مشيمةِ التصبرِ ومساربِ خيوطِ أغذيةِ الصُداعِ حتى تخرج أجنّّةُ الإحتراقِ براعم تصرخُ من شدّةِ ووطأة وعسرِ الولادةِ وظلمات معاملِ التجديدِ ومناجمِ الإبداعِ والإبتكار إلى حيث الوَهَجِ والنورِ بعدَ لأْيٍ وتفتتِ أَوصالٍ من ألمِ المخاضِ ، وتستمرُ عراجينُ الفكرِ بالتناسُلِ والتلاقُحِ بعدَ أنْ تنصهر الروحُ في أتونِ النارِ الذي يهدهدُ مهدَ الألمِ ويضمّدُ جراحَهُ بولاداتٍ قيصيريةٍ أُخَر فتتنفسُ الأبجديةُ روحاً للحياة .
كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
العِراقُ _ بَغْدادُ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ثورة البصر على منطق الحكي / محمد شبعة ومبدأ الضرور...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ثورة البصر على منطق الحكي / محمد شبعة ومبدأ الضرور...: ثورة البصر على منطق الحكي محمد شبعة ومبدأ الضرورة الداخلية* محمد خصيف "اجعلوا للتشكيل مكانا في حياتكم، واعملوا على تحريره من أسر ا...

ثورة البصر على منطق الحكي / محمد شبعة ومبدأ الضرورة الداخلية* / للناقد والتشكيلي محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ثورة البصر على منطق الحكي
محمد شبعة ومبدأ الضرورة الداخلية*
محمد خصيف

"اجعلوا للتشكيل مكانا في حياتكم، واعملوا على تحريره من أسر النص الجاهز، وامنحوه ثانية استقلاله وتميزه".(محمد شبعة)
لقد سبق أن افتتح محمد القاسمي مقالا له باعترافه بأن "ليس محمد شبعة بذلك الفنان الذي يمكن أن يجرى معه حوار روتيني بمناسبة روتينية هي: تنظيمه لمعرض. فاللقاء معه يخلق لديك الرغبة في الخوض في نقاشات متشعبة وطويلة تمس الحاضر والماضي والمستقبل، التجربة التشكيلية الحالية ومصادرها وآفاقها، الانقطاع والاستمرار فيها، تراكمات تجربة التشكيل في بلادنا وتحولاتها الثقافية التشكيلية وإشكالاتها..."
وتأكيدا لهذه المقولة بإمكاني أن أضيف أن الأعمال الحالية أو المرحلة الراهنة التي يعيشها محمد شبعة لا يمكن دراستها وتحليلها بدون الرجوع إلى الماضي، إلى ما سبقها من أخذ ورد وصعود وهبوط. فكما أن محمد شبعة يخلق لدى المحاور الرغبة في الخوض في نقاشات متشعبة فإن أعماله الحالية تتطلب من المشاهد قدرة النظر والتحليل والدراسة والرؤية العميقة.
وقبل أن ألج هذا العالم الغامض الذي يتعدى الألوان والأشكال أرى أنه من الضروري الإشارة إلى نقطة مهمة اثارت انتباهي مرات عديدة.
رغم النقاش الذي أثاره شبعة لدى الكتاب والمفكرين المغاربة والأجانب على السواء، ورغم الهزة التي قام بها هو ومجموعته في ميدان الفنون التشكيلية، لم يحاول أحد لحد الآن أن يتطرق إلى أعماله بنظرة نقدية وموضوعية، فالكل يعرفونه كرجل مثقف، صاحب أفكار وآراء ويجهله أو يتجاهل أعماله وقيمتها الجمالية.
فكل ما كتب عنه في الجرائد ودلائل المعارض حتى الآن مسه كإنسان مثقف، مناضل من أجل تعميم و"تعريب" ومغربة الفن التشكيلي واللوحة الفنية.
ومن المؤسف ألا نجد محمد شبعة بين صفحات الكتابين اللذين صدرا، في الآونة الأخيرة، عن الحركة التشكيلية بالمغرب، الشيء الذي يثير تساؤلات عدة، أهو عدم اعتراف به وبشخصيته كفنان مثقف، واع بما يقوله وما يخطط له؟ أم محاولة لتفادي مواجهته والابتعاد عنه؟ أم أن أولئك الذين أرخوا "للصباغة" الحديثة بالمغرب صعبت عليهم أعماله، فلم يجرؤوا على الغوص في عوالمها الغامضة، أم أنهم تعمدوا عدم ذكره لأن أعماله في نظرهم لا تثير ذائقتهم ولا تتميز بأية صبغة جمالية؟ ...
فشبعة غائب تماما في الكتاب الأول، وفي الكتاب الثاني يشير إليه المؤلف في هامش الصفحة 192 بقوله وكأنه يعتذر: "تمنيت كذلك ان أخصص عرضا لشبعة، حيث إن أهميته غنية عن التعريف لكن رغم المحاولات العديدة لم يكن بوسعي أن التقي به". وقد زاد الطين بلة كما يقولون، عدم وجود ترجمة شبعة بين أخواتها في آخر الكتاب(1).
إنني لم أتطرق إلى هذا إلا لأبين ما نحسه من محاولة الهروب من هذا الرجل "القوي" بفكره الذي يمثل الفنان التشكيلي المثقف، وأكرر المثقف، لأن هم قلة مثله عندنا. فمؤلف الكتاب في نظري تعمد فعله وإلا كان تطرق إلى أعماله من خلال صور أو وثائق مكتوبة أو زيارة لبعض القاعات التي تملك نماذج من أعماله كرواق نظر بالدار البيضاء أو رواق المعمل بالرباط(2)، بدون الاتصال به ومحاورته. فيمكن في النقد الفني أو التأريخ الفني أن نتحاور مع عمل فني في غياب شخص مؤلفه.
فمهما حاولنا تجاهل إنسان خاض المعركة منذ البداية واستمر إلى النهاية، فإن التاريخ لن يتجاهله ولن يغفر أبدا لمن حاول ذلك.
الأعمال المعروضة حاليا بقاعة نظر بالدار لبيضاء تدخل في إطار المرحلة الجديدة التي يقطعها محمد شبعة والتي سبق له أن عرض بعضا منها بقاعة "المعمل" بالرباط أواخر الربيع الماضي. فهذه الأعمال تعرفنا بشبعة ثان غير الذي عرفناه من قبل، لأن القطيعة ظاهرة للعيان: "إن هناك بالفعل انقطاعا أو قطيعة مع الماضي، إن هناك إعادة نظر وتوضيحات لمبادئ التناول..."
وكما ذكرت في البداية، لا يمكننا أن نتطرق إلى هذه المرحلة الجديدة دون أن نأخذ الأولى بعين الاعتبار، لان كلتيهما ترتبط بالأخرى رغم القطيعة، فالواحدة تكمل الأخرى وترتبط بها ارتباطا دياليكتيكيا.
فالمرحلة الأولى تعكس أعماق ذلك الرجل الملتزم بمبادئه وآرائه، الثائر على الوضع المعاش آنذاك في ميدان التشكيل، وما يحس به من ضرورة العودة غلى الاصل من اجل "بلورة ملامح مغربية للوحة". فلوحات هذه الفترة بألوانها الحادة وأشكالها الهندسية الوثيقة البنية إنما تترجم ذلك الصراع الذي كان يعانيه الفنان. والتكوينات نفسها ترمي إلى شيء من التكتل وجمع الشمل والوحدوية، الذي نجد شبعة يدعو اليها ويدافع عناه علانية، فقليلة هي المعارض والتظاهرات التي نظمها منفردا بدون الاندماج داخل مجموعة معينة.
أما المرحلة الأخيرة فإنها تأتي عكس الأولى تماما رغم أنها في نظري مكملة لها، فهي كما قال شبعة نفسه: "نوع من العودة إلى وحدانيتي وأنانيتي التي افتقدتهما في المرحلة الماضية، عودة إلى الممارسة الفنية التي تتيح لي أن اعبر عن مشاعري وأحاسيسي" ويقول كذلك:" إن هذه اللوحات التي أنجزتها بين نهاية سنة 1983 وبداية 1984 قد اشتغلت فيها في ظروف تميزت بعدم الاستقرار".
إنه يقصد الاستقرار الذاتي والنفسي مع تقديم الثاني على الأول.
إنني لا أعتبر هذا التحول المفاجئ والتدريجي في نفس الوقت عبثا لأن كل شيء في هذا العالم، عالم التشكيل، مرتبط بزمان ومكان وأحداث. ففي التكوينات الأولى تغلب الوحدة على التنوع لأن كل الحركة والدينامية والحرارة والتفاعلات تجري داخل الشكل الكبير الشامل، المغلق تقريبا، حيث لا نجد للازدواجية مفعولا.
أما المرحلة الثانية فجاءت نتيجة لما يعايشه الفنان نفسيا واجتماعيا وثقافيا، فهي تعبير عن أحاسيسه كما قال ولكنها في الواقع تتجاوز الربط بطفولته و "بتنقلاته بين الرباط وطنجة" لتلتحق بجوانب غامضة ومظلمة، مكبوتة، يعجز الفنان نفسه أن يعبر عنها بالفرشاة، لكنها تبزغ إلى الوجود العياني رغما عنه. فعمل شبعة الحالي يدخل فيما أسماه كاندنسكي(4) «مبدأ الضرورة الداخلية" الذي يهدف إلى إخراج كل ما هو أزلي/موضوعي في النفس الداخلية للإنسان وذلك في الزمني/الذاتي، أو بعبارة أوضح محاولة التعبير عن الذاتي من خلال الموضوعي.
فمن هنا يمكننا أن نتساءل عما إذا كان تبدد الأشكال داخل فضاء اللوحة يرتبط عن قرب أو عن بعد بتشتيت المجموعة التي كان ينتمي غليها الفنان؟ ذلك التشتت الذي تركه وحيدا يدافع ويكافح من أجل اثبات وجوده وذاته، إلى درجة كونه عانى من الصدام والقمع والرقابة التي بات يفرضها النظام السياسي آنذاك(3).
فالأشكال نفسها كالألوان خضعت للازدواج الذي أعطاها بعدا آخر، وفي بعض الأحيان نجد شكلا آخر يحاول التسرب من/إلى شكل أكبر حجما، مخلخلا بذلك بنية التكوين. فما معنى هذا التسرب أو الانسحاب الإزاحي؟ ما معنى هذا الازدواج الذي جعل الشكل يفقد حصانته وحدته ليصبح مرنا، خفيفا، تائها في فضاء بتول؟
تعتبر العودة إلى الفضاء الأبيض بمثلبة عودة من جديد إلى البحث عن الذات. وأظن أن هذا ما يؤكده شبعة نفسه حينما يتكلم عن عودة المسيرة الطويلة المنعزلة والوحيدة. فهذه المرحلة بالنسبة إليه ما هي إلا طور من أطوار البحث والمعاناة.
فتشتيت عناصر اللوحة بانفجارها تارة وسيلانها تارة أخرى ما هو إلا انعكاس لما يختلج داخل الفنان الذي يحاول إثبات وجوده منفردا أو من خلال انتمائه الى جماعة معينة يربطه بها نسيج ملؤه الحنين والنوستالجيا.
وخير ما يميز أعمال هذه المرحلة عن سابقاتها، تلحين الفضاء التشكيلي مع محاولة الاهتمام بالتركيب الداخلي للوحة حتى لا تفقد من وحدتها، بانجراف الأشكال في اندفاع وتدافع مستمرين. فالأشكال لم تعد كما كانت تكمل وتشد عضد بعضها وإنما أصبحت تجري من/إلى نقطة معينة لتلج فضاء محايدا.
إن وجود أشكال صغيرة بجانب أخرى كبيرة يجعل اللوحة تفقد مركز الثقل الذي يبحث عنه الفنان ويحاول التركيز عليه. فلوحات محمد شبعة لا تستدعي العين إلى التوقف عند شكل بعينه أو التمركز حول لون مقصود. فكل العناصر المكونة للفضاء التشكيلي تشملها حركة دائمة، غنية، إيقاعية وفوضوية في بعض الأحيان، تجعل البصر مداوم التنقل عبر مقاطع الفضاء دون توقف
أول مرة يلج عنصر الشفافية لوحة شبعة، وما ذلك إلا محاولة لستر ما كان حادا وقاطعا، كما أن بعض الأشكال تظهر ثانية لكن في قالب آخر، مرنة وخفيفة، تميل إلى الغنائية والشاعرية، كالشكل المسنن مثلا الذي بات تائها بين السلبي والايجابي، بين الابيض والاسود، بين الكبير والصغير...ومن هنا ندخل في ازدواجية ربما لها علاقة بكل ما يمكن أن يعيش مضمرا وراء الشكل والحجم واللون وبالتاي وراء الواقع العياني والملموس.
الحقيقة أن الأعمال الحالية تعكس بحق شخصية الفنان والحالة التي يعيشها، حالة رغم زخم نشاطها وديناميتها فهي تعتبر خجولة بالقياس مع الماضي. فهي رطبة ومرنة، سهلة وصعبة في نفس الآن. وهذا ما نلاحظه في شخصية محمد شبعة كإنسان، حيث إنه بدأ يتراجع عن بعض أفكاره القوية الانفعال التي كانت ضرورية في زمان ومكان معينين.

هوامش:
* نشر هذا المقال بجريدة العلم، 1982، لذلك يجب إحالة مضمونه على سياق المعرض الذي نظم آنذاك.
1- أقصد كتاب Regard sur la peinture contemporaine au Maroc من تأليف Alain Flamand . وقد وجهت إليه Toni Maraini نقدا معاتبة المؤلف لكونه لم يلتزم بالمنهجية العلمية أثناء إنجازه لمشروعه. (انظر مجلة Lamalif N° 160, P.52, Novembre 1984)
2- رواق المعمل L’Atelier (1971 – 1991) أسسته Pauline De Mazière، ويعد الرواق الرائد في التعريف بالفنانين المغاربة على المستويين الداخلي والخارجي، وترك إغلاقه فراغا كبيرا في المسار التاريخي والوجودي للفن التشكيلي بالمغرب.
3- كان محمد شبعة ضمن فريق مجلة أنفاس الذي زج به في السجن خلال سبعينيات القرن الماضي.
4- فسيلي كاندينسكي فنان روسي 16ولد عام 1866 ومات عام 1944.من أشهر فناني القرن العشرين، اكتشافاته في مجال الفن التجريدي جعلته واحدا من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث. فنان وباحث نظري لعب دوراً محورياً ومهماً جدا في تطور الفن التجريدي (abstraction art)




مؤسسة فنون الثقافية العربية : قالت ليَّ العرافة / لسيدة فنون وادارة مؤسسة فنون ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قالت ليَّ العرافة / لسيدة فنون وادارة مؤسسة فنون ا...: قالت ليَّ العرافة !! ___________ قالت ليَّ العرافة وهل صدقت ؟ موشومة أنت بسحر سليمانيّ على أطراف هدبك من جزيرةٍ مهجورةٍ في أقصى ...

قالت ليَّ العرافة / لسيدة فنون وادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,

قالت ليَّ العرافة !!
___________

قالت ليَّ العرافة
وهل صدقت ؟
موشومة أنت
بسحر سليمانيّ
على أطراف
هدبك من جزيرةٍ
مهجورةٍ في أقصى
الوجود هناك
حبيبك مسجونٍ
في قبو مرصودٍ
مسلسلٍ بأصفادٍ
دهر يحاول خروج
من سحر أسود
يوسف لما قال!
اذكرني عند ربك
مابال النسوة
إن كيدكن عظيم
والوشم الزاعق
كحلٍ غجري أخضر
ناوئني الحب بهجرٍ
وتقطعِ الشغاف
في هجرٍ مدى أفق
زمن قديم قديم
وحبيبي في أصفاده
والرؤيا لم تفسر!
تحتاج للتأويل
فهل لي من خبرٍ
ونبأ وتأويل أحاديثٍ
طالت طلاسمها
صدأت في قبو الأزل
ألم يأن بعد من شفرة
ومفتاح حرف وولوج
للسر الأعظم حين نداء
ويسمع حبيبي صوتي
حين أناديه ألم يأن لك عودة؟
يناديني أسمع الصدى
هو في الأغلال مرصودٍ
تُردد المجرةِ رجيعهِ
للسماء تؤوب ترتج
وتقول العرافة!
لم يات بعد أوانك
كُتب عليك عشقاً
ملتهبٍ بحيرةٍ وشقاء
وحنين وشوق دون لقاء
والطلسم الحديدي
حول العاشقين رمادية
السماء وشمس سوداء
واختناق روحي وروحه
والرسائل ولا هدهد يأت بخبر
وأنباء الصرح الممرد!
ويلقيس الحائرة كشفت ساقيها
وسليمان والذي عنده علم
يأت بالعرش على اطراف السحب
وحبيبي هناك مكبلٍ بغياب
وأنا هنا أنادي بعذابٍ
وليل سهدٍ ونداءٍ وعتاب
ألم يأن بعد حل شفرتي؟
وهل تحققت نبوءة العرافة
وسريَّ الساقط على هدبي
من لدن آدم وحواء وقابيل
والسر الأعظم للحياة
بقلم وهيبة سكر

الخميس، 29 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شعر الومضة وعلي السالم Ali M Alsalim / وجلسة اتحاد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شعر الومضة وعلي السالم Ali M Alsalim / وجلسة اتحاد...: شعر الومضة وعلي السالم Ali M Alsalim وجلسة اتحاد الادباء بالبصرة :حيدر الحاتم مساء الاربعاء المصادف ٢٨/١١/٢٠١٨ كنت قد وضعت في جدول اع...

شعر الومضة وعلي السالم Ali M Alsalim / وجلسة اتحاد الادباء بالبصرة / كتب :حيدر الحاتم / البصرة / العراق ,,,,,,,,,,,

شعر الومضة وعلي السالم Ali M Alsalimوجلسة اتحاد الادباء بالبصرة
:حيدر الحاتم
مساء الاربعاء المصادف ٢٨/١١/٢٠١٨ كنت قد وضعت في جدول اعمالي زيارة صديقي احمد العيداني لتعزيته بوفاة والده المغفور له حيث اتفقت مع اصدقائي بالتجمع الساعة السادسة مساءا ولكني تذكرت...انه بعصر هذا اليوم هناك احتفاءا بصديقي الشاعر علي السالم عندها حزمت امري بالذهاب الى حفل احتفاء الشاعر ثم التوجه بعدها لمجلس العزاء. ولانقطاعي هذه الفترة عن حضور اي نشاطات ثقافية او فنية وانشغالي بامور عائلية ولكني لن افوت حضور هكذا جلسات رائعة.
وصلت الساعة الرابعة عصرا الى منتدى اتحاد الادباء في البصرة ولجت الدار حيث الصالة الرئيسية التي يقام فيها الحفل وكان هناك مجموعة من ادباء واديبات البصرة وهم ينتظرون حضور المحتفى به وبعد دقائق وصل صديقنا الشاعر علي السالم وكعادتنا العربية... سلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله مساكم ألله بالخير كيف الحال إن شاء الله بخير ومصافحات وعناق ..اشتعلت بها صالة الحفل بين الشاعر المحتفى به وجميع الحضور.. وعند اكتمال الحضور وحوالي الساعة الرابعة والنصف عصرا بدأ الحفل حيث كانت السيدة الجليلة جنان المظفر هي التي تقدم شاعرنا المحتفى به وقد بدأنا حفلنا بقراءة سورة الفاتحة على روح المرحوم الأديب علي اسماعيل واستذكارا له..وبعدها بدأت شاعرتنا مقدمة الحفل استعراض فترات حياة الشاعر الابداعية وطفق يسرد لنا .. : علي السالم مترجم ومسرحي وشاعر و.......ثم انتقلنا الى مرحلة تعريف ماهية شعر الومضة وقد عرفها هو بنفسه بانها( التكثيف والرسم والبلاغة والصدمة ) هذي هي قصيدة الومضة ..ممكن ان تكون بيت واحد او قد تصل لثلاث او اكثر بقليل لكنها لاتصل ابدا الى ست ابيات والا لاصبحت قصيدة شعر كاملة..هي ومضة تستمع اليها تصدمك بسرعتها وبلاغتها المعبرة بعباراتها المكثفة وبها تكتفي. وقد يتصور البعض انها على نسق قصيدة الهايكو الياباني عندما انتشرت باليابان بسبب ظروف الحرب العالمية المدمرة لهم فانطلقوا يعبرون عن الطبيعة بهذا النمط الذي سمي هايكو وتقليدا له سار الهايكو الامريكي...الا ان شاعرنا علي وضح بشكل دقيق أن قصيدة الومضة لها امتدادات بالشعر العربي القديم حيث كان البيت الواحد بالقصيدة الطويلة يسمى بيت القصيد واعطى امثلة لهذا الموضوع..اذا نحن نتحدث عن نمط شعري جميل له جذور عربية قديمة..وبعدها طلبت المقدمة الشاعرة جنان المظفر من شاعرنا تلاوة قصائده..حيث استمتعنا بقصائد جميلة بهية فاعلة صادمة كالومضة...وطرزها بقصائد مصاغة باللغتين الانكليزية والعربية وبكلتا اللغتين لاتفقد الكلمات والفن الشعري حيويته وجماليته. صفق الحضور عدة مرات لقصائد اثارت اعجابهم مما جعل الشاعر يعيد بعض القصائد...ثم جرت جلسة نقاش وحوار مع الشاعر علي السالم وقد سأله البعض عن تميزها عن الهايكو الياباني واخرين عن شعر النثر او التفعلية وكان للاديب علي الإمارة رأي ان لايطيل الشاعر بهامش لقصيدته وتركها كالطلاسم ورغم اعترافي باديبنا الكبير علي الامارة الا اني طلبت من الشاعر ابقاء القصيدة كما هي لانه ان لم يقم باضافة هذه الكلمة للشرح قد تصبح كاحدى نبوءات نوسترأداموس المليئة بالالغاز والطلاسم( كانت حماقة مني لاني كنت بوسط ادباء كبار لهم وزنهم وبصمتهم بالشعر والادب عموما وأنا لست اديبا لكني متذوق ولهذا قلت رأيي كما اعتقد ) ثم اعتقد أن هناك علاقة بين هذه القصيدة الومضة وبعض القصائد التي وصلت الينا مترجمة من السومرية وقصائد الحصاد والحرب . كان الحضور بهيا بالادباء والشعراء والصحفيين والمتذوقين حيث كانت الشاعرة جنان المظفر ومجموعة من الزهور اديبات البصرة والأدباء وساذكر بعضهم وارجوا قبول عذري ان نسيت بعضهم فالكاتب ناظم المناصير الشاعر ثامر سعيد الشاعر عبدالله العزاوي الشاعر علي الامارة عبدالحسين اليوسف داوود الفريح صفاء الدين احمد احمد البزوني وجمع رائع.......كان الحفل بديعا جميلا بهيا وهذا الشاعر يذكر بكل تفصيل له نخيل البصرة برحيها وحناء الفاو وطيب البصرة حتى تخيلت اني اجلس بمزرعة بابي الخصيب او بشط العرب وحولي كل هذا الجمال البصري الأخاذ وانا انا العاشق لكل شيئ بصري من الثغر الى البحر .
الاستاذ زكي الديراوي الغائب الحاضر ختم الحفل وهو بالسفر خارج القطر حيث كان مهيأ لهدايا للمبدعين وزعت بالحفل
.بعد انتهاء فعاليات الحفل ودعت صديقي الشاعر والحضور وانطلقت مسرعا للذهاب الى مجلس العزاء لاكمل برنامج يومي ذاك.
مازالت البصرة بخير ولن ينقطع منها نهر الابداع بكل الفنون والمهارات فكما كنا نحن موطن وموئل الشعر العربي في المربد وكنا رواده الاوائل في الشعر الحر هانحن رواده في شعر الومضة




حيدر الحاتم‏ مع ‏‎Ali M Alsalim‎‏ و‏‎Nathem Taha‎‏.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في لوحة تشكيلية من أعمال سليمى السرايري وبقل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في لوحة تشكيلية من أعمال سليمى السرايري وبقل...: قراءة في لوحة تشكيلية من أعمال سليمى السرايري وبقلمهـــــا ================================== ربما لوحتي هذه قد تحتاج قراءة سطحية وبس...

قراءة في لوحة تشكيلية من أعمال سليمى السرايري وبقلمهـــــا / سليمى السرايري / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قراءة في لوحة تشكيلية من أعمال سليمى السرايري وبقلمهـــــا
==================================

ربما لوحتي هذه قد تحتاج قراءة سطحية وبسيطة فقط، وربما تحتاج أيضا إلى التأمّل والتحليل وسبر أغوارها وقد اخترت لها عنوانا: "ما لم يقله الحلم" خصيصا اهداء بمناسبة اصدار الشاعرة ريم القمري لديوانها الثالث "ما لم يقله الحلم.. ".
راوحتُ فيها بين التشخيص والتجريد الغنائي، ذات تركيبة انفجارية يلعب فيها اللون دورا رئيسيّا، حيت تتّسق الألوان الحارة والباردة، عبر الفُرَيْقَاتْ.إلى جانب الخطوط الانسيابية التي تعمل على فتح الفضاء وامتداده...
ففي صورة الغلاف انطباعا أوليا يبعث في نفس المتلقّي الرغبة على الاكتشاف و التعمق
أكثر في الأثر.كما انه لا يغيب على أحد أن للألوان تأثيرا بصريا على العينين ...فنحن نرى الأشياء بالعينين ونقرأ بهما أيضا .
فهناك ألوان تسمى بالألوان الصادمة مثل الأحمر و الأزرق و الأصفر. و قد اخترت هذه الألوان في لوحتي لما فيها من قدرة على لفت الانتباه و جذب المشاهد و جعله ينغمس في تفاصيل اللوحة و تأويليها .فالأحمر، وهنا أعود إلى الحديث عن رؤيتي للألوان، وهو لون يعبّر عن الحياة والاندفاع وعن الحب كذلك...أما الأزرق فهو الجانب الهادئ من الإنسان حيث يجد فسحة ليتجول في الخيال الواسع.
فكل ماهو أزرق فسيح و منفتح مثل "السماء", "البحر", "الحلم" أيضا نراه أزرقا.
و اللون الأصفر الذهبي يرمز إلى الضياء أو الى الشمس . و من يدقق في اللوحة سيرى صورة امرأة تشكلت بالأصفر و يحيط بها اللون الأحمر . و كأنّ بالمرأة نور يضيء على الحياة أو هي الضوء الذي ننفذ منه إلى نهاية النفق أو هي تلك الأحلام التي لم نفصح عنها... لذلك، في هذه اللوحة جعلتُ الأحلام تلوح من بين الألوان المتوهجة والتي دوما أوظفها في أعمالي مثل الأحمر المتماوج فويرقات الأزرق بينما طيف أنثى لا يبدو منها أي ملامح يحتل.المساحة الكبيرة، وهي تطلّ من تلك الخطوط، خطوط الحياة والحيرة والجمال والتحدّي لتخرج على هذا العالم بحذر ربما أو بتشويق للظهور...
جسد الأنثى أحببت أن يكون راغبا في الحياة والجمال، هو ربما جسدا عالقا كما قالت الشاعرة ريم القمري في ما يلي :
خذي صورتي
صوتي
ما يفيض من حبّ
في روحي
خذي جسدي العالق
بين فكي الغياب
واكتبي أشعارا
تهزم الوهم

إن خيال الرسام يلعب دورًا مهمًا في تعميق قيمة اللوحة وتأثيرها وانعكاسها على الآخرين وعليه هو بالذات، من عدة جوانب منها :
النفسية- العاطفية- الفنية –وغيرها....
فالعامل النفسي في اللوحة يلعب دورا مهمّا وقد رسمت الشخصية الغامضة التي جعلتها متخفية قليلا، في لحظة تجلٍّ مع الذات، ولحظة اختلاء بالنفس، ولحظة السكون المريح في لحظات الوقت الذي يمرّ بي...
في اعتقادي أنّ الفنان عنصرا مهمّا في المجتمع فهو يمتلك أسلوب التعبير عن ذاته وما يختلج في وجدانه من مشاعر يترجمها لوحات تشكيلية فنيّة يبرز فيها أهمّ الحقائق بطريقة مرئية يعشقها كلّ من يتوق للسفر عبر الفنون الجميلة .....
لأنّ التعبير بحد ذاته عن المشهد المرئي يرجع إلى الحالة النفسيّة التي رسم فيها الفنان عمله والذي من خلاله يعبّر عن الأشياء المحيطة به أو التي تخالج مكنوناته فيغوص في اللون والخطوط والإبحار في تلك المادة التي غالبا ما تكون مطيعة ليّنة بين أنامله سوى كانت لونا أو نحتا أو تصويرا فتوغرافيا فعالم الفنون شاسع ومساحة الفنان كبيرة يجوبها كيفما يريد ويشتهي...
فاشتهيت هنا رسم بعض جنوني ليسقط من لساني مخضبا بتلك الألوان وكما تقول الشاعرة ريم القمري في ديوانها :
يسقط الكلام من فمي
يتكسّر فوق موج الشوق
كيف أنجو منّي / منك
ومن كلّ هذا الجنون.

دائما المعنى يتّخذ مسحة شخصيّة من حياتنا وبالتالي ينعكس ذلك السكون أو ذلك القلق اليومي في روحي وتأتي الفكرة أو تناديني الريشة لأخط ما تعكسه تلك الروح وما يختلج في ذاتي من مشاعر مختلفة وأحيانا متضاربة بمثل هذه الرسمة التي لم تكن مسطّرة بل جاءت أيقونة عاشقة للون والرعشة الشهية حد الامتلاء وهي عبارة الشاعرة ريم القمري حين قالت :
لك الرعشة،
لي الشهقة،
لنا الامتلاء...
-
أنَّ تفسير العمل التشكيلي هوتفسير للعامل النفسي كما قلت في البداية أو للعامل الإبداعي وما يختزن في الذات المبدعة من جماليات وتقنيات وأفكار لذلك أجدني وأنا أنهي آخر خطوط لوحتي "ما لم يلقه الحلم"، متضايقة قليلا، نعم متضايقة وهو قلق مشروع للفنان أو للكاتب الذي دائما يقول انه بإمكانه أن يقدّم الأجمل.
لذلك، أرى أنه كثيرا ما ارتبطت علاقة الفن التشكيلي بالشاعرية و مدى علاقته باللغة.
فكما الشعر يثير لدينا جملة من التساؤلات كذلك اللوحة الفنية تستدعينا إلى مجموعة من الأسئلة التي تحرك ما بدواخلنا...
فبمجرد محاولة بسيطة لفهم لوحة فنية نؤسس لمعنى لم يوجد بعد بل هو وليد اللحظة البصرية. فماهو بصري يلج إلى ذواتنا بسرعة فائقة و يتعاطى مع المدخلات الأخرى المرتبطة بالماضي والحاضر و حتى المستقبل و بذلك نعتبر...
هكذا تقول لوحتي " ما لم يقله الحلم"
وهكذا تقول الشاعرة ريم قمري في ديوانها الثالث " ما لم يقله الحلم"
أو ما لم يقله شاعر أخر.
-
قراءة بقلم سليمى السرايري
تونس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وتنفلت الحروف.../ ترتيل لسيدة فنون الاستاذة وهيبة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وتنفلت الحروف.../ ترتيل لسيدة فنون الاستاذة وهيبة ...: وتنفلت الحروف!! ... !! _______________ تنفلت الحروف من عقالها ترتمي تحت أقدام الكلمة لتشّيد الجملة العصماء ترتب القوافي والموسيقى ت...

وتنفلت الحروف.../ ترتيل لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

وتنفلت الحروف!! ... !!
_______________
تنفلت الحروف من عقالها
ترتمي تحت أقدام الكلمة
لتشّيد الجملة العصماء
ترتب القوافي والموسيقى
تهيم في العشق والهيام
ترقب عودة الحبيب من أزل
لتقول له حلو الكلام والغرام
تتوسل إليه عد إلينا عد
طال الغموض في السفر
وغاص الوجود في أسئلة
متى وأين وكيف وهل
وأنت الماثل في المخيلة
تراود القلب والروح مني
وتغازل العيون والشفاه
هناك من هناك تأت الرسائل
تخاطبني خفاءاً في الروح
وتقول الشعر وتمليه عليَّ
وتشاركني النوم والصحو
وتروي في الليل ليَّ حكايّا
ووسادتي في جوف صدري
تشاركني الشوق لصدرك
يحتويني وبه أعتصم وألوذ
عبر أثير السرمد تُحاكيني
تبادلني الهوى وفي عيوني
تقول السحر والجوى وهيام
الليل لنا مأو للعشق حراً
نتبادل أنخاب النبيذ من فيك
تعطرني بعطر الخيلاء منك
وبخطواتك ملكا تغدو إليَّ
شامخا في الرؤى سنديانة
نخلتي القامة المترعة بالشهد
وهزي إليك تسّاقط رطباً
وكلمة الله يُلقيها إليها منه
حبا وانتشاءاّ وحياة وإلهاما
منك أنت تضخ الدم من شريانك
للروح في شرياني دما زلالا
بلسما وشفاءاً للروح كم عانت
في غيابك تتنسم العبير الباذخ
وتتسمع لموسيقي صوتك
تُجلجل الأركان في كوني
وضحكاتك ولهافتك ودهشتي
وأمانيَّ الَعذاب وقبلاتك تهمي
وخمر الروح وسُكر الأوصال
وهيام الوريد ورقصة الحياة
من اللازورد الأنقى موسيقى
يسمعها العاشقيّن في خبيئةٍ
للوجد والتتيم والغنج والتنهيد
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : درس للشعر القديم/ مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : درس للشعر القديم/ مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,...: درس للشعر القديم/ مقالة .. وينبغي إزالة تلك المفاهيم الخاطئة عن الشعر الحديث كونه لا يكتبه غير العاجزين عن علم العروض ومن تنقصه ملكة ...

درس للشعر القديم/ مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

درس للشعر القديم/ مقالة
.. وينبغي إزالة تلك المفاهيم الخاطئة عن الشعر الحديث كونه لا يكتبه غير العاجزين عن علم العروض ومن تنقصه ملكة أو شيطان الشعر، وهذا خطأ مبني عن حقد مبيت، ويحمل بين جوانبه احتقارا واستخفافا برواده الذين تفننوا فيهما معا، ولم يتخلوا عن القديم عجزا بل لأنه لم يعد يلبي متطلبات العصر، وبرعوا في شعر التفعيلة، هؤلاء هم بدر شاكر السياب ونازك الملائكة ومحمود درويش ونزار قباني وأدونيس واللائحة طويلة إلى يومنا هذا...
..ثم إذا كان الشعر القديم مدرسة إبتدائية منها يمر المبتدؤون لتلقينهم دروس أولية حول الشعر الجاهلي وكيف بدأ عن فطرة لينتهي بقواعد العروض، فإن الشعر الحديث يعتبر مرحلة التخرج والمراس الحقيقي، بمعنى أن كل من يكتب بالوزن فهو تمرين له كيما يتعود على الإيقاع ويتعلم السباحة في البحور، ثم ينتقل للمرحلة الجديدة وهو متمكن كلية ويكتب عن فطرة ذات رصيد معرفي ريثما يظهر الخليل المنتظر ليعتق الشعر الحديث من تجاهله بإضفائه قواعد لتحميه.
..إذا، فإن المتعلم لعلم العروض لما يزل في مرحلته الإبتدائية، ولا يزال المشوار أمامه طويلا لصقل موهبته وتمكنه من التعبير عن مشاعره مجازا دون الإهتمام بالشكل على حساب المضمون الذي من خلاله يقاس الجيد من الرديء.
..ثم إذا قسنا علم العروض بما يكتب اليوم على أنه شعر موزون، فلن نجد منه سوى شطرين وقافية، ظاهره موزون وداخله مخروم!
ومن قال العكس فليقس شعره أولا، وإلا قسناه أمام محكمة الشعر الحديث علانية.

..من يقول بأن كل شعر موزون جيد، وأن كل شعر إيقاعي رديء فعليه الرجوع للشعر الجاهلي كله، ففيه من الرداءة مالم نرها في شعر الفيسبوك..!
_حسين الباز/المغرب_
..

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في غيابك / سالي محمود / جمهورية مصر العربية ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في غيابك / سالي محمود / جمهورية مصر العربية ,,,,,,...: في غيابك ******* في غيابك يمتد الصقيع يغلف أيامي جبل من جليد يقف أمامي يطبق على أنفاسي وليل بارد يحوطني يزحف في أركان روحي يجمد ...

في غيابك / سالي محمود / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

في غيابك
*******
في غيابك
يمتد الصقيع يغلف أيامي
جبل من جليد
يقف أمامي
يطبق على أنفاسي
وليل بارد يحوطني
يزحف في أركان روحي
يجمد الدموع في عيني
يفتك ببقايا عمري
أنتظر زخات من مطر
تذكرني بك
أمد يدي
أخط ملامح وجهك على نافذتي
أداعب بخاراً من حنين
ينساب داخل شرياني
صوتك محطماً الأسوار
يخترق الأبواب المغلقة
عاجزة عن البوح
وأنا وحدي وشتاء طويل
وليل ثقيل
أبحث عنك
رحلت ذات خريف
إلى غير مكان
ولم تعد
مازال قلبي موطنك
وإن غربتك الأيام
يوماً ستعود
*******
سالى محمود

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هي .../ سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هي .../ سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,: هي .. ...... كانت تؤمله وترمق بابها قلق وحرمان هما حراسها فرت أمانيها أصابعها ..تلملم .. رأسها هو كلها ..؟ لا ، جزءها .....

هي .../ سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,

هي ..
......

كانت تؤمله
وترمق بابها
قلق وحرمان هما حراسها
فرت أمانيها
أصابعها ..تلملم .. رأسها


هو كلها ..؟
لا ، جزءها ..!!
من بعضها ؟؟
لاتعرفه ..!!
هو ناسها ...؟؟
بين النوافذ مشرع
ك الضوء
ك الأمل البعيد
ك بعضها المخبوء
في احساسها
هو خطوة الأمل المؤجل
بين همهمة الشفاه
وشهقة
حلمت بها أنفاسها
سهى عبدالستار

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 567 / هدية حسين / مقال الاعلامية...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 567 / هدية حسين / مقال الاعلامية...: # شخصية من بلادي. 567 هدية حسين ولدت الروائية هدية حسين في بغداد عام 1956 ومن عائلة فقيرة تسكن حيا شعبيا لا تزال تعتبره الخزين الأول...

#شخصية من بلادي. 567 / هدية حسين / مقال الاعلامية موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 567
هدية حسين

ولدت الروائية هدية حسين في بغداد عام 1956 ومن عائلة فقيرة تسكن حيا شعبيا لا تزال تعتبره الخزين الأول لكتاباتها ، هي زوجة الروائي عبد الستار ناصر
* في مدرسة نجيب باشا الابتدائية تعلمت الأحرف الأولى، وأصرت على أن تتفوق على أقرانها لتكسر حاجز الفروقات الطبقية بينها وبينهم. فتفوقت واقتحمت مجالات وعوالم كان يصعب على النساء دخولها.
* لم تتمكن الروائية هدية حسين من أكمال دراستها الجامعية بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي كانت تعاني منها أسرتها، الأمر الذي دفعها للالتحاق بإذاعة بغداد في العام 1973
* عملت لأكثر من 17 عاما في إذاعتي بغداد، وصوت الجماهير، والإذاعة الموجهة إلى أوروبا، كما عملت في الصحافة العراقية ، وشاركت في العديد من الأنشطة الثقافية في بغداد وعمّان والقاهرة.
* مؤلفاتها:
- ( قاب قوسين مني ) قصص· ط2· 2000
- ( بنت الخان ) رواية· 2001
- ( وتلك قضية أخرى ) قصص· 2002 وهي المجموعة الفائزة بالجائزة الأولى عن أندية فتيات الشارقة 1999
- ( كل شيء على ما يرام ) قصص· 2002
- ( ما بعد الحب ) رواية 2003 وهي الرواية التي ترجمت إلى الانكليزية عن دار سيراكيوس يونفيرستي بريس الأمريكية 2012
- ( في الطريق إليهم ) رواية· 2004
- ( مطر الله ) رواية 2008
- ( حبيبي كوديا ) قصص· 2010
- ( أن تخاف )رواية. 2012
- ( هدية حسين في خمس روايات ) كتاب نقدي عن خمس من روايات الكاتبة· 2011
- ( زجاج الوقت ) رواية صدرت عن دار نارة للنشر والتوزيع في عمّان 2006
- ( شبابيك ) كاتب صدر عن دار ورد في عمان قراءة في القصة والرواية
- ( البيت المسكون ) قصص عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمّان 2008
- ( نساء العتبات ) رواية 2010
- ( أيام الزهللة ) رواية جديدة للكاتبة اهدية حسين (المقيمة في كندا) صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 2014
- ( ما سيأتي ) رواية جديدة للكاتبة هدية حسين، صدرت حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 2017
- ( احساس مختلف ) مجموعة قصصية وتضم 28 قصة، تنوعت أفكارها ومضامينها وإن غلب عليها الهم الذي تعانيه المرأة تحت سطوة قسوة الحياة، لذلك فهي تنطلق من إسارها مرة، وتخفق مرة فتدفع ثمن ذلك. 2014
- عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت صدرت للكاتبة العراقية هدية حسين رواية جديدة بعنوان (أدركها الصباح ) لوحة الغلاف للفنان الروسي فلاديمير فوليجوف.. الرواية بثلاثة فصول وعناوينها عبارات مأثورة لشمس التبريزي وجلال الدين الرومي وايزابيل الليندي، وكل فصل يتفرع الى عناوين أخرى.. وتدور الأحداث في ثلاث مدن عراقية، بغداد والبصرة والسليمانية. 2018
* ترشحت روايتها ريام وكفى للجائزة العالمية للرواية العربية وذلك في عام 2015.
* ترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات الأوروبية. تعيش هدية حسين حالياً في كندا.
* تقول هدية حسين ( لي مخيلة جامحة أيها السادة، وكثيراً ما كنت أنسج قصصاً عن أصدقائي الذين يغيبون وتنقطع أخبارهم عني، متناسية قصصهم الحقيقية، وبعد فترة طويلة أصبحتُ لا أفرّق بين ما حدث لهم فعلاً، وما ابتكرته مخيلتي، هذا الأمر يريحني في كثير من الأحيان، وفي أحيان أخرى يحرجني أمام العهد الذي قطعته أمام نفسي بعدم نسيان حكاياتهم )
* الجوائز وندوات والاستضافات :
- الجائزة الأولى لأدب المرأة العربية عن كتاب وتلك قضية أخرى 1999
- وصلت رواية “ريام وكفى” للقائمة الطويلة في البوكر العربية عام 2014
- استضيفت في معرض الكتاب الدولي ومؤتمر الرواية في القاهرة ثلاث مرات
- استضيفت في معرض أدنبرة للكتاب عام 2007
- استضيفت في معرض الكتاب الدولي في الشارقة عام 2015
- شاركت في نشاط نادي السرد في الشارقة عام 2015
- شاركت في العديد من الندوات والفعاليات في عدد من المدن العربية
- في 2015.03.01 احتفى نادي السرد في الاتحام العام للادباء والكتاب العراقيين بالقاصة والروائية هدية حسين بمناسبة اختيار روايتها ( ريام وكفى ) للجائزة العالمية للرواية العربية وذلك في عام 2015.
- في 2012.04.29 استضافتها الجمعيـة العراقيـة الكنديـة وتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا في امسيتهما الثقافية للتحدث عن تجربتها في الكتابة والابداع
* وتروي ( هدية حسين ) عن تجربتها في الكتابة: ( إنني أصبحت أكثر نضجاً، وعلاقتي بنصوصي أصبحت أكثر التصاقاً وعمقاً، وصارت الكتابة بمرور السنين هي دوائي من العلل، أحتمي بها حين تتدحرج أيامي، وأصنع من حروفها أحبة على مقاسات أحلامي، أعرف أن الحياة لم تعطني ما أستحقه ولذلك صنعت لنفسي من الكتابة ما عوضني عن الكثير من الخسارات.. الكتابة وحدها تفك أسري وتجعلني روحاً منطلقة إلى مديات رحبة تستوعب أحلامي التي عجز الواقع عن استيعابها ) .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغرق الشمس في عينيه / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغرق الشمس في عينيه / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافي...: تغرق الشمس في عينيه ! _____________ تغرق الشمس في عينيه تُبحر في فضاء شعاع ذهبي تُبرق بحر أخضر وجد ٍمتوله متولع مهتاج العشق س...

تغرق الشمس في عينيه / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تغرق الشمس في عينيه !
_____________
تغرق الشمس
في عينيه
تُبحر في فضاء
شعاع ذهبي
تُبرق
بحر أخضر
وجد ٍمتوله
متولع
مهتاج
العشق
سحر الشهد
وخمرالنبيذ
ياسمين صدرك
تُعربش كياني
يورق
شعاع عينيه
يضئ غرب
وشرق
تتمحور تجتاز
بحراً محيطا
أتيت بلا موعد
تُغدق
كأنك النورس
حط على الشط
سحر الهوى شعاع
مخترق للشهد
محراب هواي
ملء فؤادي
مهجتي
متملكي مهبمي
مدللي
عديل روحي
أما من سبيل إليك
ونور ينفجر منك
ينبثق
بقلم وهيبة سكر
‏وهيبة م

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لهفة الشوق / فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لهفة الشوق / فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...: لهفة الشوق حين لهفة الشوق ...تتوقف عقارب الزمن وتصمتْ روزنامة عُمري وأنقشُ على جُدران قَلْبي المكلوم تاريخاً جديداً لولادةِ فجرٍ ...

لهفة الشوق / فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

لهفة الشوق
حين لهفة الشوق ...تتوقف
عقارب الزمن وتصمتْ
روزنامة عُمري وأنقشُ
على جُدران قَلْبي المكلوم
تاريخاً جديداً لولادةِ
فجرٍ يترنح على عُكاز
الأمل الذي عشتهُ
بين طيات أرقامي
وبين غبار قصائدي
التي حنطتُها في زجاجة
نفسي التي خبئتُها
في نياط قَلْبي المغروم ..
أشتاقُ
ذاكرتي البيضاء
التي هاجرتْ مع النوارس
ولم تعد لها آثر في صومعة
أحلامي..فقدتُ حواسي
الخمسة على
حافات الألم والجنون
وأشهقُ حاستي السادسة
بين جبروت كبريائي ...
ولم أعد أرَ ظلّي...
اليراعُ والمحابر هجرتني...
رسمتُ أحلامي بين السطور...
وتبعثرت شظايا بين الثغور...
بين ربيع ماضي وخريف أتٍ
وانا لازلت بمحطةٍ عند حدود ذاكرتي
أُلوحُ لموسم النوارس تأتيني بأملٍ
مغروسٌ بخاصرةِ الزمن .
فادية الجبوري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لَمْ تَعُدْ لِلْبَدْلَةِ هَيْبَةٌ / قصة قصيرة / هن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لَمْ تَعُدْ لِلْبَدْلَةِ هَيْبَةٌ / قصة قصيرة / هن...: لَمْ تَعُدْ لِلْبَدْلَةِ هَيْبَةٌ شهِدت تلك الطرقات النائية، خطوات رجل ثري، يحسبُ لوقع قدمه ألفاً خوف اتساخ حذائه الثمين، كان ...

لَمْ تَعُدْ لِلْبَدْلَةِ هَيْبَةٌ / قصة قصيرة / هند العميد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لَمْ تَعُدْ لِلْبَدْلَةِ هَيْبَةٌ

شهِدت تلك الطرقات النائية، خطوات رجل ثري، يحسبُ لوقع قدمه ألفاً خوف اتساخ حذائه الثمين، كان يرمي ببصره ذات اليمين وذات الشمال، وهو ينتقم من ذكرياته بماركة مايرتديه من ملابس وإكسسوارات باهضة الثمن، اقترنت رائحة عطره الفواح بصورٍ من ذاكرته، وبصقيعٌ لايرحم، ومياه أمطار كانت تُحيط بجسدهِ الهزيل المتوسد للحجر، أوراق وأكياس متطايرة، حصى وقطع إسمنت ملأت الشارع النائي، مشهد كئيب لايمتُ للحياة بصلة، كان ذلك روتين الشاب المرتمي بين أحضان الضياع في ما مضى، حين سطا عمه على كلِ أملاكه بعد وفاة والديه بحادث، وهو لايزال ابن السابعة من عمرهِ،
لم يرأف بفقر حاله، أو يسأل عن مصيره أحد. لم يحمه من خبايا الطرقات إلا ذلك الكلب السائب الذي كان يلقي بجسدهِ المتعب من الجوع بجانبه، يدافع عنه بكلِ ضراوة وكأنه موصى عليه دون وصيّ. وفي كلِ مرة يعود بجروحٍ بليغة عَقبَ كل حرب ضارية ضد الكلاب المهاجمة لصديقه. راضٍ بفُتات الخبز المُقتسم مُناصفةً ورفيقه الباحث بين النفايات، أو حين يحسن عليهم أحد المارةِ بلقمة طعام نظيفة، كانت أذنه صماء عن نصائح الناس بأن يُغير من واقع حاله؛ بالبحث عن عمل ما، أو سكن لكونه شابا في مُقتبل العمر، ويمتلك من الصحةِ مايجنبه التسول، مبرراته وأعذاره لنفسه كانت المُنزلق الذي يجذبه إلى القاع كل ما فَكر ان يستمع لنصيحة أحدهم.
وفي صبيحة أحد الأيام التي تَميزت عن غيرها،
حين راحت يدٌ تهز كتف الشاب، وصوت جهور يُصاحبها وهو ينادي بصوت يبتغي الإيقاظ، سالم، سالم !
فتح الشاب عينيه بتململ والرؤية ضبابية لاتفصح عن صاحب الصوت، ومن الذي يناديه باسمه الذي بالكاد يتذكره، لفقره لقريب أو صديق يسميه به ؟
اضطر أن ينهض كي يبعد الكلب الذي كاد ينقض على الرجل مدافعاً عن صديقه، وهو يسأله مُستغربا:
-"من أنت؟ وماذا تُريد" ؟!
ردَّ الرجُل باسما:
- "أنا احد أقرباء أبيك، وجئتُ كيّ أخبرك بأن عمك توفى، وأنت الوريث الوحيد له. أتُريد أن تأتي معي أم تبقى مع صديقك الوفي هذا"؟
قالها وهو مبتسم لضراوة الصديق في الدفاع عن صديقه رغم الوهن البادي على محياه. لم تسعه الأرض بما رحُبت حين سمع المتسول من أخبار كالأحلام ، وراح يُلملم حاجياته المتسخة متهيئاً للعبور إلى الحياة الأخرى. وبعد سنهٍ وأكثر، قاطع انتشاءه من تغيير حاله، نباح ذلك الكلب المهرول نحوه، والذي لم ينسَ صاحبه وامتننانه للذي أطعمه فتات خبزٍ بالكادِ سدَ رمق جوعه يوما، ليعتلي صدره واقفاً لاهثاً يهز ذيله فرحاً بمن أتى، فَزِعَ سالم بما أصابه من بللٍ واتساخ من اعتلاء الكلب له، بردةِ فعلٍ آنية غير محسوب لها، أخرجَ من جنبهِ سلاحه ليرديه قتيلاً جراء مافعل ببدلتهِ الثمينة وهو يلعن ويسب فرحته. كان صوت الرصاصةِ مدوياً بأرجاء كل زاوية ضمت ذكراهم سوياً، واخترقت معنى الوفاء للروح التي قدمت حتى اخر لحظة عطاء. التفت الشاب المتباهي بحالهِ بعد التغيير، ولم يزل لسانه يسب بالشتائم، وسيل من اللعنات حتى أوقفتهُ أنيابٌ متلألئة بفعل الجوع والانتظار الطويل. كلابٌ سائبة، شرسة، جائعة ، اجتمعت اليوم بعد أن أُزيحَ عن طريقهم الكلب المُدافع عن صديقه في كل مرة، لتفوز كثرتهم على سلاحهِ، ولم تعد للبدلة هيبة.

٢٠١٨/١١/٢٧
هنـــد العميـــد/ العـــراق.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نشوة ....:/ هيام حسن العماطوري / سوريا ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نشوة ....:/ هيام حسن العماطوري / سوريا ,,,,,,,,,,...: نشوة .... كلمات الأديبة د. هيام حسن العماطوري/ سوريا عصفور دندن على نافذتي ... غردت له الآه طرباً ... لقد استباح وحدتي ... وطوى تحت...

نشوة ....:/ هيام حسن العماطوري / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نشوة ....
كلمات الأديبة د. هيام حسن العماطوري/ سوريا
عصفور دندن على نافذتي ...
غردت له الآه طرباً ...
لقد استباح وحدتي ...
وطوى تحت جناحه الغض
حكاية عاشق...
مر ذات يوم ٍ من هنا ..
كما نسمة عليلة
في ليلة صيف حارة..
اختلس نظرة ساحرة ..
ترك ذكرى للقلب وردة...
ثم أختفى بين الزحام ...