الأربعاء، 16 يناير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شوق بلا مبالغة / سهيل عبد العزيز / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شوق بلا مبالغة / سهيل عبد العزيز / العراق ,,,,,,,...: شوق بلا مبالغة   . قُضي َ الأمر ُ في ما كُنا عليه ِ من شِقاق ٍ السرب ُ الّذي كان َ يُحلق ُ فوق َ بيتي ...

شوق بلا مبالغة / سهيل عبد العزيز / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,


شوق بلا مبالغة 
.
قُضي َ الأمر ُ في ما كُنا عليه ِ من شِقاق ٍ
السرب ُ الّذي كان َ يُحلق ُ فوق َ بيتي
لم يكُن من الحَمام ِ

و أنت ِ ..
لست ِ ذاك َ الطائر ُ الّذي حط َّ على قلبي
حينما اشتدت ..
على البيبان ِ مُغرية ً .. ريح ُ اللقاء ِ
و ما كُنت ُ أنا
ماسك َ الكفين ِ
بحُزني
وطنا ً يستكن ُ فيه الهَديل َ كُلّما علا صوت ُ السلام ِ
سنتزاور ُ عن الحب ِ
و نُفضي أمرَنا
الى سرابيل ِ الشوق ِ التي ..
تمزقت أكمامُها
حينما صار َ الجميع ُ بمنأى عن فهم ِ النواح ِ
ما أنا
الا ..
رجُل ٌ شرقي ٌ
مد َ ذراعيه ِ جسرا ً
عَبَرت على راحتيه ِ كُل َ المُدن ِ و الأسماء ِ
و ما أنا
الا ..
زُقاق ٌ
مشى فيه ِ الظل ُ محظوظا ً
حتى تراءى له ُ
وجهي من وراء ِ العتبات ِ كالحا ً تشتد ُ فيه ِ الأُمنيات ِ
و ما أنت ِ
الا ..
امرأة ٌ
تتعسر ُ البدايات ُ في قلبها
ثُم َ تُسقطين َ التوت َ من عينيك ِ شؤما ً
و تتفائلين َ ببقايا البنات
ما نفعك ِ السحر َ يوما ً
و لا خبر ٌ عن سُهيل ٍ جاءك ِ به ِ الفنجان
رُدّي صلاتك ِ
قضاءا ً
و كرري من بعد ِ حين ٍ صوت َ الدُعاء
قُضي َ الأمر ُ الّذي ..
من سوء ِ أقدارنا صار َ مَرَد َ شَقاء
ما ازددنا في القرب ِ حُبا ً
و لا فاض َ بنا الشوق ُ حينما كان َ الفُراق
.
.
سُهيل الخُزاعي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عقال الجمال / مقال الناقد والتشكيلي / محمد خصيف / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عقال الجمال / مقال الناقد والتشكيلي / محمد خصيف / ...: Mohamed Khassif ‏١٦‏ ساعة ات المعهودة إذ من الصعب تفكيك شفراته أو ربطها بما كان وما هو كائن. تنوع في الحركة والإيماءات أعط...

عقال الجمال / مقال الناقد والتشكيلي / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,

Mohamed Khassif
ات المعهودة إذ من الصعب تفكيك شفراته أو ربطها بما كان وما هو كائن. تنوع في الحركة والإيماءات أعطى هيكلة رصينة متناسقة الأجزاء، ترغم العين على التنقل المستمر بين التدرجات اللونية والشكلية. إنه "عَوْدٌ أبديٌ" يُرغِم العين والفكر على ولوج متاهةٍ جماليةٍ مثاليةٍ خطط لتصوراتها المبدع حتى يربط المتلقي بالعمل بعُقال الجمال المحض الصافي. ربما قد تنساب أشكال/صور من بين بهاء العقال لكنها تبقى ترسبات أثقلت المخيلة، يتصورها المتمتع بالنظر كما ينتشي الغلام بصور يوحي بها سديم السماء.
محمد خصيف

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ريباز حملان وزير المالية ودعم مهم للحراك الفني وال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ريباز حملان وزير المالية ودعم مهم للحراك الفني وال...: ريباز حملان وزير المالية ودعم مهم للحراك الفني والثقافي في اقليم كوردستان العراق. بشتيوان عبدالله رغم الازمة المالية ...

ريباز حملان وزير المالية ودعم مهم للحراك الفني والثقافي في اقليم كوردستان العراق./ متابعات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / بشتويان عبد الله / العراق ,,,,,,,,,,

ريباز حملان وزير المالية ودعم مهم للحراك الفني والثقافي في اقليم كوردستان العراق.
بشتيوان عبدالله
رغم الازمة المالية وعدم صرف رواتب الموظفين قيل في حكومة اقليم كوردستان العراق ، لكن السياسة والخطة المدروسة والدقيقة للسيد ريباز حملان وزير المالية في حكومة الاقليم كان صائبا في عدم صرف الاموال لاشياء جانبية وغير مهمة حاليا بهدف توفير رواتب الموظفين في موعديها المحددة ونجح في ذلك. لكن رغم هذا والتقشف فان وزير المالية ابدى اهتماما ملحوظا بلجانب الفنى والنشاطات الفنية في الاقليم حيث وافق ودعم تلك النشاطات رغم الازمة . وتم احياء مهرجانات فنية سينمائية ومسرحية ومعارض تشكيلية فنية والعديد من النشاطات المهمة. وياتى هذا الاهتمام من وزير المالية لحكومة الاقليم والسيد ريباز حملان بوعيه وثقافتة وانتمائة المتين و ايمانه بمدى اهمية الفن والثقافة والحراك الفني في تطوير وعي الثقافي والحضارى في المجتمع الكوردى . تحية لسيد وزير المالية ودعمة للفن .

قراءة في قصيدة ( عناق الصبر ) للشاعرة التونسية " نجلاء عطية " هاشم خليل عبدالغني - الأردن,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قراءة في قصيدة ( عناق الصبر )
للشاعرة التونسية " نجلاء عطية "
هاشم خليل عبدالغني - الأردن
تبدأ الشاعرة " نجلاء عطية " نصها (عناق الصبر ) بكلمة عناق لهذه الكلمة دلالة خاصة .. فالعناق : " ضم العنق للعنق والصدر للصدر بمحبة وشوق وود " فللعناق دلالات متعددة من أبرزها الدعم والمساندة ، ومنها أنا معك في السراء والضراء ، وهو دليل الاحتواء والحماية من المحن . وكما قيل:( إن العناق لغة لا يفهمها إلا العشاق ولا تحتاج لكلام، فوحدها تعبر عن المشاعر ) سنلقي الضوء فيما يلي على قصيدة عناق الصبر .
تقول الشاعرة نجلاء عطية عانق " الصبر الأمل " فالعناق تم بين الصبر" بمعناه الواسع من تجلد وحسن احتمال وصبر على المكروه دون جزع " وبين الأمل "بما يحمله من رجاء قوي وتفاؤل شديد " .
تعانق "الصبر والأمل "عناقا حارا على حافة زمن تجاوزته الأحداث , بصرف النظر عن طوله أو قصره ....وأثناء العناق دمعت عيون الصبر تأثراً وانفعالا متضرعاً إلى الله طلباً منه العون ، كابتهال أيوب عليه السلام لربه الذي (اشتهر بصبره على فقد أهله وماله وما أصابه من أمراض فردّ الله عليه صحّته وماله ورزْقه وأولاده ...يقال يا صبر أيوب ) .مبتهلا أن يحفظ الله معذبي القلب والجسد والروح .
إذا كان الصبر يبكي ويبتهل ليحفظ الله المعذب المعنى ...فإن الأمل يضحك ساخرا من طول طريق المعاناة والألم ، ورغم ذلك استطاع الأمل انتزاع البهجة والمتعة ، من ذاكرة الغفلة والنسيان ،وفقدان الذاكرة والاضمحلال ، انتزعها من زمن طاغٍ متكبر صعب .... (( نلاحظ موقفان متضادان بين الصبر والأمل في مواجهة نفس الموقف )).
" عناق
عانق الصبر
الأمل
على خاصرة الزمن
بكى الأول مبتهلا أيوب
ليحفظ المعنى
ضحك الثاني من طول الطريق
واقتلع زهرة النسيان
من ذاكرة الزمن العنيد "
وتشير الشاعرة إلى أن ( الصبر والأمل ) نظرا معاً ، من خلف المرايا الكئيبة المعتمة (الحزينة ) لأوضاعنا البائسة وظروفنا القاسية على كافة الأصعدة ، فرأيا المنفذ الذي سيعلمنا و يحررنا من واقعنا المرير على هيئة غراب ، ( في اقتباس من القرآن الكريم لقصة قابيل وهابيل والغراب ) علما أن التاريخ علمنا أن المنقذ الوحيد هو الشعب .
" ونظرا من خلف المرايا الحزينة
إلى غراب جديد
قادما من بعيد "
يبذر بذور الحب المنزه عن الصغائر والأمل القادم " في أرض الأحلام وضفائر الأمهات المضطربة المترددة
كما تؤكد الشاعرة أن الغراب المنقذ " المصلح المعلم " سيكون له دور في تعزيز الإخاء ومقاومة الوهن الذي يعيق التغيير والإصلاح .. وسَيُعَلمُ مفكرينا ومصلحينا ، حمل مشاعل الهداية والتغيير ، وليكونوا صمام الأمان لمجتمعنا من الهلاك والتخلف ، بتعرية ونزع ما يغطي المستور من عوراتنا ، من قبح وفساد وشر ونقص ، لا تخفى على أحد .
" يزرع شجرا مقدسا
في جدائل الأمهات
الحائرة
ويعلم نبيا كيف يعري
سوءة الألم
والتردي "
في إشارة من الشاعرة إلى ضرورة أخذ الدروس والعبر والإفادة من تجارب الماضي ، كي نغلق باب التراجع والنكوص. وَلِنُحسِنَ طريقة التعامل مع المواقف الحرجة .. التي تتطلب موقفا صلباً ثابتا، لذا علينا الحافظ على انجازاتنا التي حققناها من الاختراق أو التقهقر. وتجدر الإشارة إلى أن الشاعرة اقتبست من القرآن الكريم قصة خروج ادم وحواء من الجنة ... ولنتذكر القول المأثور " حلاوةُ الظفر تمحو مرارة الصّبر" .
يعلم الأوجاع بلاغة الأنين
و كيف يقضم آدم تفاحة
أمام باب جنة
موصدا لحين
مجمل القول ربطت الشاعرة " نجلاء عطية " بين الصبر والأمل
وأكدت أن الأمل ليس حلماً بل (طريقة لجعل الحلم حقيقة ، فالعقل القوي دائم الأمل ) كما أكدت أن الإنجاز (لا يقوم إلا على ساق الصبر )... فالأحلام تتحقق دائما بالصبر .
نص الشاعرة " نجلاء عطية " نص شعري يتسم بالرصانة والشفافية ، واللغة البسيطة المعبرة ، ويمتاز برهافة التعبير وبأسلوب شاعري خاص ، تعبر فيه الشاعرة عن تجربة إنسانية حية متشابكة مع الحياة والوعي والوجع . ، وأخيرا أتمنى مزيدًا من العطاء والإبداع والتألق المتواصل للشاعرة " نجلاء عطية " .
هاشم خليل عبدالغني

الاثنين، 14 يناير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / كتب الاستاذ وهاب السيد من بغداد / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / كتب الاستاذ وهاب السيد من بغداد / ا...: ‏ وهاب السيد ‏ مع ‏ رجب الشيخ ‏ و‏ ‏٢‏ آخرين ‏. مسؤول  ·  ‏١٤‏ ساعة مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الع...

تغطيات ادبية / كتب الاستاذ وهاب السيد من بغداد / اختفالية تأسيس المركز الثقافي للثقافة والاداب / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات العامة / وزارة الثقافة :
صحيفة فنون الثقافية و العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
تغطيات / بغداد
خاص / فنون
كتب / وهاب السيد
اقام المركز الثقافي العراقي احتفالية ومناسبة تأسيس المركز الثقافي للثقافة والاداب عصر اليوم السبت في قاعة الثقافة للجميع في بغداد وفي احتفالية بهيجة حضرها جمع غفير من الادباء والشعراء والفنانين والاعلاميين .
افتتح الاحتفال بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء جميعا ثم تلاه كلمات لاعضاء الهيئة الادارية للمركز العراقي واعتلائهم المنصة للتعريف بهم امام الحضور وتحية الجمهور الذي حضر مؤازرا وموقفا .
ثم تلت كلمات الشعراء في دعم المركز العراقي كخطوة ابداعية جديدة واضافة ادبية للساحة الثقافية العراقية .
مؤسسة فنون الثقافية حضرت من خلال صحيفتها فنون الثقافية وقدمت كلمة تحية وموقف داعم للمركز الثقافي بحضور مدير المؤسسة الاستاذ وهاب السيد .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية : كتب الاستاذ وهاب السيد من المتنبي / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية : كتب الاستاذ وهاب السيد من المتنبي / ...: ‏ امال علي ‏ مع ‏ وهاب السيد ‏ و‏ ‏٣٩‏ آخرين ‏. مسؤول  ·  ‏١١ يناير‏، الساعة ‏٦:٤٧ م‏ مؤسسة فنون الثقافية العربية / ...

تغطيات فنية : كتب الاستاذ وهاب السيد من المتنبي / احتفاءا ولقاءا وعرض فيلمين قصيرين / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة للعلاقات الثقافية العامة / وزارة الثقافة :
صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
تغطيات فنية
خاص / فنون / المتنبي
كتب / وهاب السيد
قدمت اليوم الجمعة رابطة صدى السينما والمسرح على قاعة السينما في المركز الثقافي البغدادي احتفاءا ولقاءا وعرض فيلمين قصيرين ضن برنامج الرابطة في عرض المنجز الفني والابداعي .
عرض بداية الفيلم ( حنين الى الوطن ) للمخرج الشاب محمد علي وتلاه فيلم ( عرك جين ) للمخرج الشاب حيدر حسين , وبعد نهاية العرض قدم الفنان فؤاد المخرجين للجمهور في لقاء ودي ومناقشة فنية وردود على اسألة وتعقيبات الجمهور من الفناين والاعلاميين والاكاديميين .
تميزت العروض القصيرة بجرأة الطرح وولوج الساحة الفنية السينمائية من اصعب ابوابها من خلال مواجهة الواقع بكل تجلياته في الصورة والايقاع والمشهدية التعبيرية واللغة الفنية السينمائية في ظروف عمل صعبة ماديا اليوم .
تحية من مؤسسة فنون الثقافية لهؤلاء الشباب القادمين من محافظاتنا العزيزة وهم يطرقون ابواب السينما في العاصمة بكل الجرأة والموقف والحضور في اضافة واضحة واثراء للمشهد الفني العراقي ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية...: +‏٨‏ ‏ شبكة بغداد الاعلامية ‏ في ‏ بغداد وزارة الثقافة والسياحة والاثار ‏. الإعجاب بالصفحة ١٩ ساعة  ·  ‏بغداد‏ ف...

متابعات فنية / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الاعلامي عباس الخفاجي / افتتاح المعرض التسويقي للسجاد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

شبكة بغداد الاعلامية‏ في ‏بغداد وزارة الثقافة والسياحة والاثار‏.
فتتح الدكتور عبد الأمير الحمداني وزير الثقافة والسياحة والآثار صباح اليوم الأحد 13 كانون الثاني 2019، معرضاً تسويقياً للسجاد حمل عنوان "صناعتنا هويتنا".
وتضمن المعرض السجاد العراقي بكل أنواعه إضافة للسجاد النافذ وما يسمى (بمقصوص الخملة والمقصوص والمنقوش)، والبطانيات ذات النفر والنفرين (الجاكارت) والسجاد اليدوي على شكل اللوحات التي تضمنت رسوم أثرية ومواقع سياحية من شمال العراق وجنوبه ومن شرقه إلى غربه، ومن تلك الرسومات التراثية العراقية (بوابة عشتار وأسد بابل والعربة الأشورية وملوية سامراء ومشاهد من الأهوار وخارطة العراق).
وفي كلمة الافتتاح قال وزير الثقافة والسياحة والآثار.."مبادرة جميلة أن تقوم وزارة الصناعة بإقامة هذا المعرض لمنتجاتها التي تعكس الواقع الثقافي العراقي والتي ضمت عدد من المشاهد التي تبرز الآثار العراقية والتي ضاهت المنتج الأجنبي من حيث جودتها ورصانتها".
وأكد الدكتور الحمداني .."أن وزارة الثقافة ستكون بخدمة منتوجنا الوطني الصناعي والفني والحرفي لكونه جزء من واجب هذه الوزارة، مع الشكر والتقدير للقائمين على هذا المعرض، متمنياً لهم المزيد من التوفيق".
ومن جانبها قالت المهندسة يسرى عبد الرزاق محمد مديرة معمل الغزول والسجاد النافذ.."أقمنا هذا المعرض لغرض الترويج على منتجاتنا، وتعريف المواطن بأن صناعتنا العراقية مازالت موجودة، ومن خلاله سيتعرف المشاهد على جودة صناعتنا التي صنعت بأيادي عراقية، وحتماً سيعرف الفرق، مع شكرنا لوزارة الثقافة التي منحتنا المجال لإقامة هذا المعرض الذي نال إعجاب الجمهور".
وقد حضر المعرض مدير عام دائرة الفنون العامة الدكتور علي عويد العبادي وعدد كبير من الشخصيات الثقافة والفنية، وجمهور من محبي التراث العراقي وعدد كبير من وسائل الإعلام، حيث لاقت المعروضات إعجاب الجميع من حيث دقة الصناعة وجودة وجمالية المنتج العراقي، على أمل تشجيع هذا المنتج الرصين والحد من المنتجات المستوردة الرديئة التي غزت الأسواق.
ومن المؤمل أن يستمر فتح أبواب المعرض أمام المواطنين لأسبوع ك
امل اعتباراً من اليوم لغرض الاطلاع على المنتوج العراقي والتبضع للأغراض المنزلية والمكتبية وبالأسعار التنافسية لما موجود في الأسواق المحلية. 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية : كتب الاعلامي محررة ومراسل صحيفة فنو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية : كتب الاعلامي محررة ومراسل صحيفة فنو...: Magdy Bakry ٢٢ ساعة الفنانة التشكيلية راندة حجازى تغمس فرشاتها في النور والظلام والألق كتب ـ مجدي بكرى: اذا تأملت ف...

متابعات فنية : كتب الاعلامي محررة ومراسل صحيفة فنون / مجدي بكري من القاهرة / لفنانة التشكيلية راندة حجازى تغمس فرشاتها في النور والظلام والألق / مص ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الفنانة التشكيلية راندة حجازى تغمس فرشاتها في النور والظلام والألق
كتب ـ مجدي بكرى:
اذا تأملت في لوحات الفنانة السورية المقيمة بكندا راندة حجازى فلابد أن تتملكك الدهشة والانبهار بخطوطها الانسابية واختيارها الدقيق لألوانها التي تشعرك بأنها مجسمات بارزة وليست مجرد ألوان علي الورق.. فهي تستلهم لوحاتها من الطبيعة وتشع عليها لمسة أنثوية شاعرية فلقد أبدعت راندة في كل لوحة رسمتها لأنها تحمل فكرا عبقريا تحوله الي خطوط وتاتشات خفيفة تعطي طابعا ومذاقا خاصا لشخوصها حتي لو تخلت عن استخدام الألوان واكتفت بالأبيض والأسود فإنك تشعر بألق وبريق خافت ينبعث من بين خطوطها الرشيقة.
لقد استطاعت راندة ان تنقل من خلال لوحاتها المأساة التي تعيشها سوريا ولا يكفيها هذا فتعلن صراحة (كل اللوحات في العالم لن تكون كافية لتحقيق أحلامي وأفكاري) فطموحها بلا حدود وفنها يشبه حصان جامح ينطلق في صحراء واسعة لا شئ يمنع انطلاقه واندفاعه .. وقد أقامت معرض رائع لها مؤخرا بالتنسيق مع الاتحاد الثقافي السوري في مونتريال وتخطط لإقامة معرض آخر..وقد تم بيع معظم لوحاتها.
تعتبر راندة أن موهبة الفن هي هدية من السماء وإنه يجب علينا الاستماع الي مشاعرنا وأن نجاهد في سبيل تنمية وصقل هذه المنحة التي وهبها الله لنا...وتضيف « اننى أعتبر أن كل يوم هو رحلة جديدة بالنسبة لي. أستيقظ بفكرة وأبدأ العمل عليها فقط لأدرك أنها ليست على الإطلاق ما قصدته. لا تزال هناك إمكانية للأروع ..
ان لوحات راندة حجازى لا تريح المشاهد لها فهي تجبره علي أن يستمر طويلا في التركيز فيها لسبر محتواها واكتشاف الفكرة الغائرة بين ثناياها فهي تستفز المشاهد لكي يستجلي ما تحتويه.
و هكذا نرى لوحاتها تنضح وتصرخ بحالة من التدفق العاطفي ومشاعر الحب والعشق, وسط جو من الزحام الصاخب والايقاع الحركي راسيا وافقيا, عبر الخطوط والكتل وما بينها من فراغات مضيئة, واشعاعات تنبثق من وسط الجموع أو من داخل الوجوه والاشكال وليس من مصدر خارجى.
ويتم هذا الصخب البصري بحس الدندنة الايقاعية والتشابكات على امتداد الطول والعرض لمساحة اللوحة, مما يشعرك بفوضى تصميمية تحمل بداخلها نظاما عفويا مدفوعا بحس وجداني لا بحساب عقلاني.
راندة حجازي فنانة مهمومة بقضايا ومأساة بلدها التى يعيشها منذ سنوات طالت وتركت أثرها الحزين علي لوحاتها، فالفنان لا يستطيع أن ينفصل بالتأكيد عما يدور حوله من أحداث..
وفي شخوص راندة تشعر بطعم الماضي الجميل وتكاد تري فيها تماثيل حضارة بلاد الشام مختبئة بداخل لوحاتها. كما انك تري الوجوه والتاريخ القبطي بارزها فيها بالاضافة الي استخدامها شكل المباني التاريخية القديمة في خلفية اللوحات، وهي في الاغلب الأعم من لوحاتها تقدم نموذجا طازجا خاصا بها، مستقلا عن نماذج كثير من الفنانات الأخريات ... وهنا تصبح أكثر اقترابا من حس الطفولة ومن النزعة العفوية، وتجد نفسها المبدعة ترتبط بأرضها وجذورها وتأبى الرحيل.
وأحيانا تغيب المساحات في لوحات راندة وتلتقي بمعزل عنها وأحياناً كثيرة يبحث المشاهد عنها في فراغات جديدة، وفضاء واسع، فلوحاتها تكون أحيانا عبارة عن حالة من التحول من المعقول إلى المحسوس حيث تكتسي هذه المساحات المقصودة بظلال تبريرية لمسعى الوفاق بين حالة ظهور الخيال وعمق الرؤية والشكل، وتكاد تسمع وأنت تري لوحاتها أجراس الكنائس وترنيمات الصلاة وتغريد الطيور وصوت قطرات الندى وحفيف الأشجار وتشم رائحة البيوت العتيقة والشوارع القديمة.وهكذا تظل الفنانة تضيف شاعريتها وحساسيتها الخاصة وألوانها المتفائلة التي تشع بهجة وسروراً فتحقق لمشاهديها متعة بصرية وتضفي على لوحاتها روحاً مشرقة كما تشرق شمس الصباح في معظم أعمالها.
لقد أشاد كثير من النقاد والفنانين في العديد من المواقع والصحف العالمية بموهبة الفنانة راندة خاصة صحيفة ليبراسون الفرنسية وموقع بان أورينت نيوز الذي يعتبر من أقوى المواقع الإخبارية والإعلامية في اليابان.. حيث أجروا معها حوارات وسلطوا الضوء علي لوحاتها وموهبتها المتميزة.
راندة زوجة وأم لطفلين ، وحاصلة على بكالوريوس في الفنون الجميلة وعلى شهادة ثانوية في الاتصالات المرئية من كلية الفنون الجميلة وبكالوريوس في العلوم الإعلامية من كلية الآداب. وكانت تعيش في دبي حيث كان لديها العديد من المعارض الفنية الفردية. وتعمل أيضا كمصمم داخلي ومصمم جرافيك. وبدأت عملها في عام 2000. وقد انتقلت راندا إلى كندا قبل بضع سنوات