السبت، 13 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( طيف عين) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( طيف عين) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,: ( طيف عين) زهرة .. تحت الندى  ارتوى الفجر عبيرا من زفرات أنفاسها   غبش يشتهي ترف فسال ألقأ على خدودها   حبأ كان في عيني ...

( طيف عين) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

( طيف عين)
زهرة ..
تحت الندى 
ارتوى الفجر عبيرا
من زفرات أنفاسها 
غبش يشتهي ترف
فسال ألقأ على خدودها 
حبأ كان في عيني 
يتسلل من خزائن سحرها 
يسابق شعاع الشمس 
زهوأ من ابتسامة حسنها
اني أرى عبادة 
تنمي دين فوق ثغرها
طاعة للصبح 
وهوس يزغرد ..
لحبها

..... شعر علي عليوي .....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { صوفية ../ اغوار بلا قرار }/ مستشار مؤسسة فنون ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { صوفية ../ اغوار بلا قرار }/ مستشار مؤسسة فنون ال...: { صوفية ../ اغوار بلا قرار } أنت ...!! امتناع حد ... السهولة وسهولة حد ... الامتناع  ـ قرار اول : تكونين .. ارتجافةَ كلمة ع...

{ صوفية ../ اغوار بلا قرار }/ مستشار مؤسسة فنون الثقافي / باسم تلفضلي / العراق,,,,,,,,,,,,,,,,


{ صوفية ../ اغوار بلا قرار }
أنت ...!!
امتناع حد ... السهولة
وسهولة حد ... الامتناع 
ـ قرار اول :
تكونين ..
ارتجافةَ كلمة على شفة الخّلق 
... بوجه عدمٍ وارف الظلال 
ولاتكونين صدفة .... 
ـ غَوْرٌمفتوح الاحتمالات :
..................... انا
ضياءٌ
بلا
اصداء
رمادية
و.. أكون
فرشاةً ترسم فكرةً عارية
لاتخصف من ورق الظنون ... / آية اولى
على فردوس الالوان .. الخرساء
ـ قرار بلا غور :
... او.... ، خرافتك 
... لا ....، يقيني
المجد للوعد الاحور اللسان
............. / آية الآيات 
ـــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ويبقى الشوق..../ باسم جبار / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ويبقى الشوق..../ باسم جبار / العراق ,,,,,,,,,,,: ويبقى الشوق.... ------------ تتلاشى القَصَصُ.... كذياكَ الشفقُ يُسحرُ ناظرَهُ هودجُ حسناءٍ يذوبُ بأحضانِ الغ...

ويبقى الشوق..../ باسم جبار / العراق ,,,,,,,,,,,



ويبقى الشوق....
------------
تتلاشى القَصَصُ....
كذياكَ الشفقُ يُسحرُ ناظرَهُ
هودجُ حسناءٍ
يذوبُ بأحضانِ الغسقْ
تتلاشى القََصَصُ ....
كزبدِ الكؤوسِ
كَمْ أشْرئَبتْ بأعناقِها
تقبلُ شفاهَ عاشقٍ صبٍ
تنثرُ على الثغرِ 
عطرَ الحبقْ
تتلاشى القصص...
كهذا العمرُ وشلةُ ماءٍ....
تُومىءُ بالانقضاءِ
توميءُ بالا بقاءِ
كمشكاةٍ فنى نورُها
بظلمةِ الافقْ
تتلاشى القَصَصُ شاعرتي
ويبقى الشوقُ لكِ 
كأرضٍ عَطْشَى 
تشتاقُ إلى حباتِ الودقْ
--------------------
باسم جبار
2017-1-11
الحبق- نبات ذو رائحة ذكية 
الودق- المطر

الجمعة، 12 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اليك يا ايها الجبل الابيض / نص / وداد فرحان عزيز /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اليك يا ايها الجبل الابيض / نص / وداد فرحان عزيز /...: اليك يا ايها الجبل الابيض يا ايها الجبل الابيض....طالما اشتقت اليك...فكرت فيك ...كيف اجدك...وكيف اصل الى قمتك الشامخة.....

اليك يا ايها الجبل الابيض / نص / وداد فرحان عزيز / العراق ,,,,,,,,,



اليك يا ايها الجبل الابيض
يا ايها الجبل الابيض....طالما اشتقت اليك...فكرت فيك ...كيف اجدك...وكيف اصل الى قمتك الشامخة..ومرت ايامي وانا في ركاب الصدفة فاراك امامي..وكانت تصوراتي مثلما تأملتها فوجدت سطحك اجردا...فبدأت انبت فيه محبة واخلاص لينبت سعادة وامل...فليعرف الجميع مدى حبي اليك....

_ التماعات _ / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

_ التماعات _
( عتاب )
لو جمعنا روحك , وروحي

قلبك وقلبي , ونروح الى الله ..
اي عدلِ نزل عند المساء , وذاك الهزيع الحزين ؟
( امنية )
لوتصيرين بحرا من الدموع ,
واكون جبلا من الحزن , في هيجا ن موجك , استريح ...
( طيف )
لو يشيخ حزني , وتذبل الاهداب ,
ويسكنني الموت ,
يظل طيفك ساكنا في العيون
( استحالة )
لو تهربين , وتبعدين ,
تظلين قمرا بين مسائاتي الحزينة ,
تجيئين برقا في الخفوت الاخير !
( انتشار )
لو توحد المي والمك ,
وجعي بوجعك , وافترشنا دروب السعداء ,
( لوعة )
لو ,
ولو ,
ولو .......
لو كان بيدي الفرح ,
ما كنت انت النار , وانا الهشيم ,,,,,,,,,,,,,,,,,

لايفور في هواك إلايَّ !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,



لايفور في هواك إلايَّ !! 
_______________
لايفور في هواك
إلايَّ
وتبقي أنت عمراً
مداري
مابدا منك تغلغل
ذاتي
ومن الاحياء
أبقاني
غزلك عيوني
مرآتي
ومطر يعانق بحر
يماثلني
يحاكيني
طفلة كنت مدللة
ومهرتي الجموح
أنت لجامي
رباطي
وقدر بازغ مناوبة
غياب ورواء كان
أضناني
السر فيك وفيَّ
مازلت أنت مدداً
من غيبي
امتلئ بك اتجدد
اتمادى
دللتّني جملتنّي
بجمال وجهك
كنتني
يافؤادي منك
احتوائي
شبعي ريِّ
مآلي
تضخ الحياة
في دمي وريدي
وفي عقلي دليلي
كن باقيا يا منايَّ
بقلم وهيبة سكر

الخميس، 11 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغار...../ اسماعيل خوشناو / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغار...../ اسماعيل خوشناو / العراق ,,,,,,,,,,,: اغار  ............... من كل ما دار في الكون من السماء ان يطويه على العرش ويجعل النجوم حوله يجري من ازيز حتى اذا كان م...

اغار...../ اسماعيل خوشناو / العراق ,,,,,,,,,,,


اغار 
...............
من كل ما دار في الكون
من السماء
ان يطويه على العرش
ويجعل النجوم
حوله يجري
من ازيز
حتى اذا كان
من النمل
من انفاسي
اذا اسرعت
وارادت الخروج
من صدري
من روح 
معلق في السماء
ستظهر يوما
وتهوي
اخاف من الغيرة
ان تقتلني
من اجلها يوما 
او تكوي صدري
...................... 
اسماعيل خوشناوN
2017/4/4

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضوء : ومضات / احسين عناية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ضوء : ومضات / احسين عناية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,: ضوء : ومضات ــــــــــــــ 1 / نشتاقُ لبعض . نتوقُ لقاءَ الضوء . نلمسُ السراب 2 / زفرةُ ألمٍ هي تاريخُ البغايا ....

ضوء : ومضات / احسين عناية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,



ضوء : ومضات
ــــــــــــــ
1 / نشتاقُ لبعض . نتوقُ لقاءَ الضوء . نلمسُ السراب
2 / زفرةُ ألمٍ هي تاريخُ البغايا . الضَّوءُ فراغٌ معتمُ
3 / يتزاحم الضَّوء على شفتيها . يخترق السَّوادَ الصَّمتُ .
4 / يدي والضوءُ تؤمان . نثارُ همسِكِ تقتله الهمسات .
5 / تكتبُ أنتَ . نقرأُ نحنُ .الامنيات بلا ضوء .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المستنصرية .. المدرسة والجامعة، تحفة معمارية وحضار...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المستنصرية .. المدرسة والجامعة، تحفة معمارية وحضار...: اا لمستنصرية .. المدرسة والجامعة، تحفة معمارية وحضارية فريدة أقدم جامعة إسلامية لتدريس مختلف العلوم ـــــــــــــــــــــــ...

المستنصرية .. المدرسة والجامعة، تحفة معمارية وحضارية فريدة أقدم جامعة إسلامية لتدريس مختلف العلوم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي -العراق -



االمستنصرية .. المدرسة والجامعة، تحفة معمارية وحضارية فريدة أقدم جامعة إسلامية لتدريس مختلف العلوم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي -العراق -11-1-2018

مدرسة عريقة أسست في زمن الدولة العباسية في بغداد عام 1233 على يد الخليفة المستنصر بالله، وكانت مركزا علميا وثقافيا هاما. تقع في جهة الرصافة من بغداد.
شيدت "المستنصرية" على مساحة 4836 متراً مربعاً تطل على شاطئ نهر دجلة بجانب "قصر الخلافة" بالقرب من المدرسة النظامية، وكانت تتوسط المدرسة نافورة كبيرة فيها ساعة المدرسة المستنصرية، وهي ساعة عجيبة غريبة تعد شاهداً على تقدم العلم عند العرب في تلك الحقبة من الزمن تعلن أوقات الصلاة على مدار اليوم.
وتتألف المدرسة من طابقين شيدت فيهما مائة غرفة بين كبيرة وصغيرة إضافة إلى الأواوين والقاعات ....يتم اختيار الطلاب من المدارس المختلفة ومن الذين اشتهروا بالتأليف والتصنيف والتدريس من مختلف المدن في العراق والبلدان الإسلامية كالأندلس ومصر وقوينة وبلاد الشام وأصفهان وخراسان
وقد عنيت هذه المدرسة بدراسة مختلف العلوم النقلية والعقلية على نحو لم يسبق من قبل في غيرها وكانت مدة الدراسة في المستنصرية عشرة أعوام وتضم عدة أقسام منها علوم القرآن والسنة النبوية والمذاهب الفقهية والنحو وعلم الفرائض والتركات ومنافع الحيوان والفلسفة والرياضيات والصيدلة والطب وعلم الصحة.
وهي أول جامعة إسلامية جمعت فيها الدراسة الفقهية على المذاهب الاربعة (الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي) في "مدرسة واحدة" أما المدارس الفقهية التي قبلها فأختصت كل واحدة منها بتدريس مذهب معين من هذه المذاهب، وبعد انتهاء الدراسة يمنح الطالب شهادة التخرج التي تؤهلهُ التوظف في دواوين الدولة، وكان يتولى إدارة المدرسة المستنصرية ناظر يختار من بين كبار موظفي الدولة يعاونه عدد من المساعدين، ويأتي في مقدمتهم المشرف وهو كالمراقب المالي أو المفتش المالي والكاتب والخازن، وعدد من العمال والخدم الذين يخدمون المدرسين والطلاب، ويعد عبد الرحمن التكريتي أول من تولى منصب نظارة المدرسة المستنصرية؛ حيث عين في اليوم التاسع من شهر رجب سنة 631 هـ/ 1233م
مدة الدراسة في المستنصرية عشرة اعوام وتضم اقسام علوم القرآن والسنة النبوية والمذاهب الفقهية والنحو والفرائض والتركات ومنافع الحيوان والفلسفة والرياضيات والصيدلة والطب وعلم الصحة، وهي أول جامعة إسلامية جمعت فيها الدراسة الفقهية على المذاهب الاربعة (الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي) في "مدرسة واحدة" اما المدارس الفقهية التي قبلها فأختصت كل واحدة منها بتدريس مذهب معين من هذه المذاهب. وبعد انتهاء الدراسة يمنح الطالب شهادة التخرج التي تؤهله التوظف في دواوين الدولة
وتعد المدرسة المستنصرية أقدم جامعة إسلامية لتدريس مختلف العلوم الدينية والطبية والفلكية والفلسفة والرياضيات، وأحد أبرز معالم بغداد التاريخية، وتمثل تحفة معمارية وحضارية فريدة، كما تعد أول جامعة في العالم القديم منظمة تنظيمًا دقيقًا.
الخليفة العباسي المستنصر بالله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : لم يبقَ من ذكرى الخليفة العباسي المستنصر بالله سوى مدرسته المعروفة بـ "المدرسة المستنصرية"، والتي تُعد من أقدم الجامعات الإسلامية ومن أعظم الأعمال الحضارية التي قامت بها الخلافة العباسية في أخريات أيامها، وشاء لها القدر أن تظل الأثر الوحيد الذي بقيت بعض أجزائه قائمة حتى يومنا من معاهد العلم العباسية في بغداد على كثرتها واختلاف طابعها. وصاحب هذا العمل الحضاري هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور المستنصر بالله بن محمد الظاهر تولى الخلافة يوم وفاة أبيه في (14 من رجب 623هـ / 11 من يوليو 1226م) فنهض بها أحسن نهوض، وكان مثل أبيه عادلًا يريد أن يعيد للأمة بعضًا من أخلاقها التي اختفت تحت قبضة الظلم والطغيان وشهوة الحكم والاستبداد. وإذا كان أبوه قد مكث في الخلافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوما، سلك في أثنائها سنن العدل والإحسان، وبلغ من عزمه في التطبيق وإخلاصه في المضي فيه أن جعل المؤرخ الكبير ابن الأثير يقول: "فلو قيل إنه لم يل الخلافة بعد عمر بن عبد العزيز مثله لكان القائل صادقا؛ فإنه أعاد من الأموال المغصوبة في أيام أبيه وقبله شيئا كثيرًا". وإذا كان القدر لم يمهله حتى يرى الناس ثمار غرسه، فإن ابنه استكمل الطريق وسار على الضرب؛ فنودي في بغداد أن من كانت له حاجة أو مظلمة يطالع بها، تُقضى حاجته وتُكشف مظلمته. وكان في الخليفة المستنصر بالله نزوع إلى الخير، ورغبة في إقامة المنشآت النافعة من القناطر والخانات والربط ودور الضيافة وغيرها، وقد طالت مدة خلافته 17 سنة إلا شهرًا؛ حيث توفي في (20 من جمادى الآخرة 640هـ / 5 من ديسمبر 1243م).
إنشاء المدرسة المستنصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: كانت المدرسة المستنصرية واحدة من بين أكثر من ثلاثين مدرسة انتشرت في بغداد أيام عزها، قبل أن يغزوها التتار عام 656هـ / 1258م، ويحرقوا المدينة ويقتلوا علماءها ويدمروا مكتباتها، ويلقوا في نهر دجلة آلافا من المخطوطات لم يتح للأجيال اللاحقة أن يروها. فقد شرع الخليفة المستنصر بالله العباسي في بناء المدرسة ببغداد على شط دجلة سنة (625 هـ / 1227م)، وقام على بنائها وتشييدها أستاذ دار الخلافة محمد بن العلقمي، وبلغ ما أنفقه عليها 700 ألف دينار، وافتتحت للدراسة في (5 من رجب 631 هـ / 6 من إبريل 1233م)، وكان يوما مشهودا أقيم فيه احتفال كبير بهذه المناسبة، خلع فيه الخليفة العباسي على محمد بن العلقمي وأخيه أحمد، وهما اللذان أشرفا على بنائها، أموالا كثيرة وذُبِحَ ألفا رأس من الغنم، وعملت الحلوى صفوفا، وأقيم سماط عظيم في صحن المدرسة كان عليه صفوف شتى وألوان مختلفة من الأطعمة الفاخرة، أكل منه الحاضرون وحُمل منه إلى سائر دروب بغداد.
الوصف المعماري للمدرسة المستنصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: تقع المدرسة المستنصرية الفريدة في جانب الرصافة، شرق دجلة، وهي مستطيلة الشكل يبلغ طولها 184 مترًا من الخارج، و44 مترًا من الجهة الشمالية، و48 مترًا من الجهة الجنوبية، فيما تبلغ مساحتها الكلية 4836 مترًا مربعًا. ويتوسطها صحن تحيطه الإيوانات والأروقة والمسجد، فضلًا عن سبع قاعات كانت تستخدم للدراسة. وتضم المدرسة 100 غرفة صغيرة كانت مخصصة لسكن الطلاب تتوزع على طابقين، وتتوسط صحنها نافورة جميلة جفت مياهها لعدم الاهتمام، فضلا عن حدائق صغيرة في باحتها. وهناك إيوانان؛ أحدهما شمالي وآخر جنوبي، وإيوان غربي كان مخصصا لدرس علوم الطب والصيدلة ومعالجة المرضى.
المستنصرية جامعة كبرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: وقد عنيت المدرسة المستنصرية العظيمة بدراسة علوم القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه والطب والرياضيات على نحو لم يسبق من قبل، فقد خصص الخليفة المستنصر لدراسة الفقه الإسلامي بناية خاصة، تدرس فيها المذاهب الفقهية الأربعة مجتمعة لأول مرة في تاريخ المدارس الإسلامية، وجعل للطب بناية خاصة، ثم أضاف إلى مدرستي الفقه والطب دارين أخريين: دارًا للقرآن ودارًا للسنة، وبذلك جمع الخليفة النابه المذاهب الفقهية الأربعة وعلوم القرآن والسنة النبوية وعلم الطب والعربية والرياضيات والفرائض وجعلها في مكان واحد تتألف من أبنية متعددة أطلق عليها اسم المستنصرية، وكان قبل ذلك تبنى مدارس مستقلة لكل فرع من تلك الفروع؛ فيدرس الطب في مدارس مستقلة به بعيدًا عن مدارس الحديث، التي هي الأخرى مستقلة عن دور القرآن. وقد سن الخليفة المستنصر بالله سُنة حسنة بدراسة الفقه بمذاهبه الأربعة في مدرسة واحدة، فلم يكد يمضي عشر سنوات على افتتاح المستنصرية؛ حتى أقدم الملك الصالح نجم الدين أيوب بإنشاء المدرسة الصالحية بالقاهرة سنة (641هـ / 12433م) لتدريس المذاهب الأربعة، ثم قامت زوجة الخليفة المستعصم آخر الخلفاء العباسيين المعروفة باسم "باب بشير" ببناء المدرسة البشيرية في سنة (649هـ / 12511م) بالجانب الغربي من بغداد وجعلتها وقفا على المذاهب الأربعة على قاعدة المدرسة المستنصرية، وافتتحت للدراسة في 13 من جمادى الآخرة سنة 653هـ، ثم توالى بعد ذلك إنشاء المدارس التي انتهجت هذا النهج في تدريس الفقه بمذاهبه الأربعة.
النظام الإداري بالمدرسة المستنصرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: تعد المدرسة المستنصرية أول جامعة في العالم القديم منظمة تنظيمًا دقيقًا، ولها مناهج ونظام تدريس عالي الدقة، وهي تخصص لكبار الأساتذة أربعة من المساعدين ولكل أستاذ راتبا شهريًّا. كما أن المستنصرية كانت أول جامعة في العالم تسمح للضرير بالتدريس، إذ كان الشيخ الخيلي عبد الرحمن بن عمر أول مدرس ضرير بها. وقد ظلت بناية المدرسة المستنصرية شاهدًا على أن العرب هم أول من أسس أرقى الجامعات ووسعوها لتوفر قاعات لكل علم، وخصصوا غرفًا لكبار المعلمين. وكان يتولى إدارة المدرسة المستنصرية ناظر يختار من بين كبار موظفي الدولة يعاونه عدد من المساعدين، يأتي في مقدمتهم المشرف وهو كالمراقب المالي أو المفتش المالي والكاتب والخازن، وعدد من المستخدمين يقومون على خدمة المدرسين والطلاب، ويعد عبد الرحمن التكريتي أول من تولى منصب نظارة المدرسة المستنصرية؛ حيث عين في اليوم التاسع من رجب سنة (631 هـ / 1233م).
النظام الدراسي بالمدرسة المستنصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : اختير للتدريس بالمستنصرية كبار الشيوخ وأئمة العلم في العراق والشام ومصر وغيرها ممن حصلوا على إسناد عال، أو انتهت إليهم رئاسة العلم أو عرفوا بالبحث والدرس العميق، ويعاون هؤلاء المدرسين معيدون نابغون. أما الطلاب فكانت المدرسة المستنصرية تشمل أقساما داخلية لهم، بل إنهم كانوا يحصلون على دينارين شهريًّا، إضافة إلى وجبات الطعام والملابس. وكان يدقق في اختيارهم من بين الطلاب النابهين، وكان لكل مذهب من المذاهب الفقهية مدرس يعاونه أربعة معيدين، وفي القسم المخصص لكل مذهب يجلس الشيخ على مقعد مفروش بالسجاد، وقد ارتدى حلة سوداء وإلى يمينه معيدان، وعن يساره مثلهما لإعادة ما يمليه الشيخ من الدروس. الوسائل المعينة على الدرس وكانت المدرسة المستنصرية مجهزة بما يعين الطلاب على الدرس والتحصيل ويساعد الأساتذة على الشرح والتوضيح؛ فألحق بالمدرسة مكتبة عامرة أهداها الخليفة المستنصر إليها، وكانت تضم ثمانين ألف كتاب بالإضافة إلى ما حُمل عليها بعد ذلك، وكانت دار الكتب هذه يقوم عليها خزنة من العلماء الأفذاذ والمؤرخين المشهورين، وتضم عددًا من الناسخين والمناولين للكتب الذين يقومون على خدمة الطلاب. وضمت المدرسة مستشفى يدرس فيه الطب؛ حيث تقترن الدراسة النظرية بالتطبيق ومعالجة الحالات المرضية، وإجراء الفحوص والتجارب.
التفرغ للدرس والتحصيل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: وأوقف الخليفة المستنصر علي مدرسته وقفًا كبيرًا؛ حتى يتفرغ القائمون عليها والملتحقون بها للدراسة والتحصيل، لا تشغلهم أعباء الحياة عن مواصلة البحث ولا يلههم التفكير في لقمة العيش عن متابعة التحصيل، فقد خصص لنظارها وشيوخها ومدرسيها ومعيديها وأطبائها وطلابها وكل العاملين بها ما يكفيهم من الطعام والشراب والنفقات، ورتّب لهم البيوت والمساكن، وكانت الأطعمة توزع يوميًّا مطبوخة على طلابها المثبتين في المدرسة، بالإضافة إلى ما كان يجهز لهم من الحصر والسراج والزيت والورق والحبر والأقلام، وكان يقدم لهم في الصيف الماء البارد وفي الشتاء الماء الساخن، وكان رجال الإدارة والتدريس يوزع عليهم كميات كبيرة من الخبز واللحم والخضراوات التي تكفيهم وتكفي ضيوفهم، بالإضافة إلى ما كانوا ينالونه من هبات وعطايا. وكانت الأراضي والضياع التي أوقفت على المدرسة تدر دخلا يكفي للنهوض بها والقيام برسالتها، حتى قيل: إن قيمة ما وقف عليها يساوي ألف ألف دينار، وإن واردات هذه الأوقاف بلغت نيفًا وسبعين ألف مثقال من الذهب في السنة، وكان القائمون على وقف المستنصرية يتقاضون في كل شهر مرتبات نقدية من الدنانير الذهبية تختلف باختلاف منازلهم وأقدارهم.
الدراسة المستنصرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: ظل التدريس قائما بالمدرسة المستنصرية أربعة قرون منذ أن افتتحت في سنة (631هـ / 1233م) حتى سنة (1048هـ / 1638م)، وإن تخلل ذلك فترات انقطاع، فقد تأثرت المستنصرية بحملة المغول بقيادة هولاكو عام 656هـ / 12588م بعد فترة وجيزة من بنائها، فدمرت مكتبتها وهجرها عدد من علمائها إلى مصر وبلاد الشام وغيرها. لكن التدريس بقي قائما في المستنصرية طوال أربعة قرون رغم فترات من التوقف. حيث كانت الأولى في أثناء الاحتلال المغولي لبغداد سنة (656هـ / 1258م)، وتعطلت الدراسة فيها قليلًا، ثم عاد إليها نشاطها من جديد؛ حيث استؤنفت الدراسة سنة (656 هـ / 12599م)، وظلت الدراسة قائمة بالمستنصرية بانتظام بعد سقوط بغداد نحو قرن ونصف قرن. ثم تعطلت الدراسة بها وبغيرها من مدارس بغداد؛ بسبب تدمير تيمورلنك لبغداد مرتين، الأولى سنة (795هـ / 1392م)، والأخرى في سنة (803هـ / 1400م)؛ حيث قضى تيمورلنك على مدارس بغداد، ونكّل بعلمائها، وأخذ معه إلى سمرقند كثيرًا من الأدباء والمهندسين والمعماريين. كما هجر بغداد عدد كبير من العلماء إلى مصر والشام وغيرهما من البلاد الإسلامية، وفقدت المستنصرية في هذه الهجمة الشرسة مكتبتها العامرة بآلاف الكتب وأصبحت أثرًا بعد عين، وظلت الدراسة متوقفة بعد غزو تيمورلنك نحو قرنين من الزمان حتى افتتحت للدراسة سنة (998هـ /1589م)، ولكن لم تدم بها طويلا فعادت وأغلقت أبوابها سنة (1048هـ / 1638م).
إحياء المستنصرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ: بعد توقف الدراسة بالمستنصرية اتخذت لأغراض أخرى؛ فاستعلمت تكية ودار للمكوس والضرائب وخانًا للمسافرين ومسكنًا لجنود إحدى الكتائب، وامتدت إليها يد الإهمال؛ فضاع كثير من بهائها ورونقها، واختفت أجزاء من مبانيها، وظل الأمر على هذا النحو من الإهمال والنسيان، حتى استطاعت مديرية الآثار العراقية أن تضع يدها على المبنى وتوليه عنايتها وتعيد إليه رونقه وجماله، وافتتح للزيارة باعتباره أثرًا في سنة (1380هـ / 1960م). ولئن كانت البناية التي أعيد ترميها عام 1380هـ / 1960م مازلت تذكِّر أهل بغداد بالمدرسة المستنصرية، فإن تأسيس ثاني جامعة بالعراق بعد جامعة بغداد وإطلاق اسم الجامعة المستنصرية عليها عام 1964م جعل لتلك البناية قيمة خاصة. وكلما مر أحدهم اليوم من شارع النهر ومن سوق السراي ومن أسواق الشورجة والبزازين أعادت إليه تلك البناية ذكرى الجامعة المستنصرية بعد أكثر من ثمانمائة سنة من تأسيسها.

الأربعاء، 10 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دعيني .../ حاتم عباس بصيلة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دعيني .../ حاتم عباس بصيلة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...: دعيني   دعيني دون تفكير لاصحو من مشاويري فليس لديك اغنية تغنيها مزاميري وليس لديك عاصفة   تذوبها اعاصيري ...

دعيني .../ حاتم عباس بصيلة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,



دعيني 
دعيني دون تفكير
لاصحو من مشاويري
فليس لديك اغنية
تغنيها مزاميري
وليس لديك عاصفة 
تذوبها اعاصيري
ايا شجرا 
من الصفصاف
لا يأوي عصافيري
لقد مزقت اوراقي 
وما ابقت تصاويري 
فما عادت حقول الشوق
تسقيها نواعيري 
دعيني لست منسجما 
مع الماضي بتدميري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سلالة عطر / ليث الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سلالة عطر / ليث الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,: سلالة عطر  ................ لانكِ.... من بقايا سلالة عطر  الحورياتْ فقد ... ادمنتكِ ... جنة القلب واتخذَتكِ نشيدا...

سلالة عطر / ليث الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

سلالة عطر 
................

لانكِ....
من بقايا سلالة عطر 
الحورياتْ
فقد ...
ادمنتكِ ...
جنة القلب
واتخذَتكِ
نشيداً وطنياً
للنبضات

...............................ليث الخفاجي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انفاس الورد / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انفاس الورد / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,: انفاس الورد ،،،،،،،،،،،،،،، وكم استلهمت حروفي.. من بريق عينيك.. قصيدة وقافية  وكم رسمت الاحساس في لوحة ابداع وكم أهديت ا...

انفاس الورد / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,

انفاس الورد
،،،،،،،،،،،،،،،
وكم استلهمت حروفي..
من بريق عينيك..
قصيدة وقافية 
وكم رسمت
الاحساس في لوحة ابداع
وكم أهديت الليل عقد من نجوم 
وها هي انفاسك اضمها قوتا 
في صدري ..
وها هو طيفك 
يحضن اهداب الشمس
بحنين الروح

فاتن العزاوي#

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { هكذا تكلمَ الشحماني } / مستشار مؤسسة فنون / باسم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { هكذا تكلمَ الشحماني } / مستشار مؤسسة فنون / باسم...: ما أسرع ماينسى العراقي من يصفعه على أم عين كرامته : ……………………………. ــا ــيــ حــ أَ وأنتَ فيَّ موؤود ….. …………….. حينما حلّ...

{ هكذا تكلمَ الشحماني } / مستشار مؤسسة فنون / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,



ما أسرع ماينسى العراقي من يصفعه على أم عين كرامته :
…………………………….
ــا
ــيــ
حــ
أَ
وأنتَ فيَّ موؤود …..
…………….. حينما حلَّقَ بنظرتي المرتعشة الافاق .. عصفورُ الصباح العاري
… من أوراق النسائم الصفر
.. طاردتهُ خناجرُ الخريف المتعرش ملاعبَ الطفولة ..
و الصورُ النازعةُ حياءَ مرمدتي تنشر …. فضائحَ انطفائي خلف ايكة الكرامة
…. سأزحفُ تحت ظلِّي .. بعيداً عن عيون مردةِ القمقم .. انهم منشغلون بعَدِّ أنفاسي
.. ولكنْ
.. اين أختبيء …؟؟
…… كلُّ زوايا المهاجرِ مكتظَّةٌ بالجثثِ غيرِ المرقَّمة ..
العزلةُ شريعةُ الآلهة …. اوِ الرافلينَ بأمجاد جهادِهم المدفوعِ الثمن
… وكلاهم
. بلا مِرآة …[ في العام القادم جاء صداي يحبو بين اشلاء صمتي ] فلتكنِ الصرخةُ
.. غايةً غيرَ معفَّرةٍ بفُتاتِ ولائمِ الوعود …
وأنتَ في موجود ……
ايها المفقود .. من قوائم العشاق المسعَّرةِ ساعاتِ خَلوتِهم ….
على سواحل الرُّنُّوِ
صوب الأغوار … السحيقةِ الأسرار
.وقف الزمن
يستمعُ لأُغنية النيازك المزغردة
في جوف الوحشة
… وبلا ايةِ مَراسٍ
راح يرقص فرحاً
زورقُ الأحلام
على مسرح الحيرة
الأزرقِ اللُّجة
… أنا فيكَ ملحود …
غثيانٌ بنْدولي
… وأسئلةُ الصوامع الذهبية السموات ..تتوج الرؤوسَ المحصودةَ الأحلام
بأكاليلِ الريشِ الملوَّنِ
………………………… بقَيء الأبام …
و شغافُ قُبلتي الحمراء
يكفِّنُ
احضانَ بسمتيَ العذراء .. وانا
مقيم عند اقدام رُفاتيَ القرباني
لعلها تنبتُ لي قرونَ ابتهالاتٍ مطريةِ الحصاد ..
سأقتفي أثرَ رُسُلِ النورِ ألضاعوا
في عيون البراءة
فإتَّبعوا جداولَ البصاق المزغردة … في كؤوس صحوتي …
كيما يصلوا حافةَ الرجاء …
وتلفظُني ….. دروبُ السماء …
…. انا فيك جوابٌ مردود
يؤطِّرُ خلجاتيَ المجذومة
بصقيعِ النبوءات ….
فلتتبخترْ أوثانُ التمني
فوق أهدابِ الإرتقابِ المفتونِ بنفسه
فقد سجدتْ لها … مواسمُ البذار …
……..الضباب يصبغ هاماتِ الأشباحِ المشرئبَّةِ الاحداق
………………. خلف سُرُفاتِ الأقدامِ الممسوخة الإتجاهات
لاغيرَ الجُّبِّ الخالد ألهَلْ من مَزيده .. تضوع في احشائِه
.. وردة الضفاف البعيدة ..
………………………… انا …. ؟؟؟ فيكَ ….!! فمن ..؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش : الشحماني هو الناشط المدني الوطني جلال الشحماني من ابرز واشجع قادة التظاهرات الشعبية
التي خرجت ومازالت في معظم مدن العراق للمطالبة بمحاربة الفساد ورموزه اختطفته مليشيات مافيات
الاحزاب السلطوية المتضررة والمروَّعة من دعواه ومازال مصيره مجهولا بسبب تقاعس الحكومة المريب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ // باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق
{ هكذا تكلمَ الشحماني } …………………….

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كن حياة !! المتجلي انت !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كن حياة !! المتجلي انت !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,...: كن حياة !! المتجلي انت !!   ________________ ان تضيع تتهاوى تتذرا في الفلاة وانت المتجلي به وابن الاقدار أ...

كن حياة !! المتجلي انت !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,



كن حياة !! المتجلي انت !! 
________________
ان تضيع تتهاوى
تتذرا في الفلاة
وانت المتجلي به
وابن الاقدار
أن تتفتت مهجة
وتنزف الدم
تتمحور حول فناء
انت المبتغى
لخلاص أفقٍ
ليس لك من أمرٍ
أنت المعني به
ألم تكتف ؟
من تسرسب
ماضٍ في خواء
تغفل عنك
منادً عليك
مسطور انت
تعلم أنت !!
ملء السماء
منازعة روح
قائمة دائمة
تتقولب فيك
مرآتك انظر
ري وجهك
جميل كما هو
جواد أدهم 
هيام العيون
رجاء عشق
ضنين الحب
أمامك محبوبك
لم عنه تغفل ؟؟
تعال هنا !!
لاتمت هباء
بل كن حياة
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسالتي الأخيرة/ سعاد محمد الناصر / العراق ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رسالتي الأخيرة/ سعاد محمد الناصر / العراق ,,,,,,,,...: رسالتي الأخيرة اليك أكتب رسالتي الأخيرة لم أطلب منك شهادة حب بأني بين النساء الأميرة لولا أن رأيت برهان حبي ماكنت من الموقنين...

رسالتي الأخيرة/ سعاد محمد الناصر / العراق ,,,,,,,,,,


رسالتي الأخيرة
اليك أكتب رسالتي الأخيرة
لم أطلب منك شهادة حب
بأني بين النساء الأميرة
لولا أن رأيت برهان حبي
ماكنت من الموقنين
وما ابرئ نفسي
أن حبك تملكني
فأنت في قلبي
مكين أمين
دعني أتوضأ 
بشوقي اليك
ليغفر لي ربي
ماتقدم من عشق
وما تأخر
ياسيد الزمان
كيف أقطع هذا الزمان 
دونك أنت
كيف ترانا شيدنا في الذاكرة
الاف البيوت
والمتاحف والمكتبات
فقصتنا مغلقة مسحورة
ممنوعة من الشر
لا تنسى أني دائما
مجنونة بحبك
هادئة ووقورة
لا زلت أصرخ في كل شبر
من الأرض
في كل حفنة من الهواء
أنني أحبك
والحب ياسيدي
انشطر الى شطرين
نصفه في
ونصفه فيك
انها حقيقة أعماقي
سعاد محمد الناصر

الاثنين، 8 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دعني اراني فيك !! /وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دعني اراني فيك !! /وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,...: دعني اراني فيك !!   ___________ دعني أراني فيك شمس وقمر انجما يتوقدني غيابك مدى وترحالا وفوات سحر رؤياي   ...

دعني اراني فيك !! /وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,



دعني اراني فيك !! 
___________
دعني أراني فيك
شمس وقمر انجما
يتوقدني غيابك مدى
وترحالا
وفوات سحر رؤياي 
وفناء الأيام تهمي
سرابا
ونهوض من العتمة
وتكسر الاماني تترا
والمرايا
أستمدك بك نورا 
ونبيذا وسكر وهياما
بهطول مطرك الغافي
يبلل جفاف الوادي فيَّ
وتشقق اللسانا
دون كلماتك والشعر
والتوق والشوق وغمرك
حنينا
يفجر الاقطاب الخمس منيَ
يغبش الياسمين يعربش عنيَّ
أنينا والتياعا
وأبدال تراودني الروح ذاتي
والمنايا 
وترقق الروح قثقل الخطو
ورعونة الفكر والرزايا
انفاس تتوق للحرية براحا
تحررا انطلاقا بلا اصفادا
براح براح عطر فواح
مكلومة الفؤاد مشتهاة التمني
مشكاة الافراح
مفجرة المنى العظاما 
تاركة العقيم من النسيانا
ومنك تعود الحياة اراك
أتنفس فيك ومنك اليك
كلمات ومناجاة في ليلة
عذراء
أراني فيك اراك حيث
اراك 
بقلم وهيبة سكر

أهازيج شعاع / انعام كمونة / العراق ,,,,,,,,,,,,


أهازيج شعاع 
نص إنعام كمونة
لا تجزعي يا جمانة العمر
لا تتألمي من همهمات وقت 
متلعثم الغواية
يمطر أسراب الضباب 
نفثات غيمة 
خاوية الوتين 
تسري لنصل الغروب 
رضاب وداع 
وسراب حناجرالريح 
تلهو بقداس أقدامك
رميم ملح منكفأ الزمن
أرى الطير ينقر خبزها
يسكب خمرها 
مدلهمات ضياع
أنصتي .... 
انصتي لسنديان الشعاع 
مزق وهن الرقاد !
أيقظ صراخ السكون ! 
من هفوة نعاس الصمت
وخزة صراع
أراني ... أعصفُ
... أعصف ....
سورا يانع الجسد ... 
... أصفع ...
أصفع ظلال خيبات واهية العروق
فأذرف دمي نسغا لآطراف الذبول
أنسج خطوط يدي جذورا لمعصميك 
أزين أوتاد التراب خلاخيل أمنيات
بطرفِ هُدهدٍ أرتد عروشا 
يانعة الحضور 
أُكَحل أهداب أغصانك بخضاب الطلل 
فلا تجزعي حدوا لسراة هموم 
ستغصُ جفوة الموج بقطاف الشفاه 
تمطر الحياة سنابل مطر
تعزف سمفونية البقاء 
شهيق براعم
باوتار فجر 
غجرية الضياء
هديل أنثى 
تمهر نخب القبل
إنعام كمونة …. 1 / 1 2018

..الى ( عهد التميمي ). ................{ ثرثرة عكاز مكسور } / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,

..الى ( عهد التميمي ).
................{ ثرثرة عكاز مكسور } .......................
........................................................................ أنسَحِبُ ....
رؤوسُ أيائلِ جدتي الغارقةِ في ضحكاتِها الصفراء .. تطُلُّ من كل زاوية .. تجترُّ قَصصَها و... تلوكُني ..
شكرا ...............................................
لن يهُمَّ ... سوف اعثر على عَقِبِ سيكار مَن طرأ على ساحة فردوسي وداس على أنفِ المتنبي ...
ولن أُشعلَهُ .. سأعرضهُ في متجر السكارى لعلهم يدفعون اكثر ...
عفوااااااااااااااااااااااااااااااااااا ...
لكنه لم يغادر ... وأقام له مخدعاً بين ظلوعي ... وأنا أحرصُ على بكارةِ ايامي .... /اذا كان في العُذرةِ شرف .. ففي الترف بكارةٌ لاتفضُّها صرخاتُ الجياع
أُأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأسكتْ .............................
تراتيل سرطان معدتي لايترجمها الصرصارُ الغافي بين نَهدَي عروسِ خبزي .. لكَم هي فاتنة تلك الأُغنيةُ البتول حينما تنساب جدولاً خمرياً على فمِّ زماني .............
ماوراءَ أبي ...............................................!!!؟؟؟
كلما أُدوَّنُ مذكراتِ جدبي المجاني الموائد ..اعثر على فاتورةٍ مدفوعةِ الثمن .. وكأسٍ فارغة .. ( نقطةُ ضياءٍ عمياء .. وحذاءٌ بالٍ ) ..لأرقصْ عارياً .. فلا أحداً يحفَل .. فقدِ إستلَذّوا قيانَ تَكاياي .../ لاعليكَ بما يُقال .. فما قيل كفيل
خياااااااااااااااااااااااااااااااااااااار :
إمّا .............................. فيكونَ لك وجهُم
أو .............................. فيصيرَ لهم وجهُك
......................... فبالإمكان أن تلدَ الغمامةُ شمساً ملونةً بمَنيِّ المواسم .. فقط انتظرْ ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش : تكايا جمع ( تكية ) وهي موضع لممارسة الطقوس الدينية وفي وقتنا الراهن غدت مفصورة تقريبا على اتباع طائفة معروفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

زها حديد منعطف حاد في تاريخ العمارة المعاصرة / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,


ديباجة
زها حديد اسم عربي لامع في مجال الهندسة المعمارية، تركت لنا أعمالا إبداعية تتميز عن المشاريع التي اعتدنا رؤيتها.. زها حديد العراقية الأصل والإنجليزية الجنسية، ترعرعت في بلدها الأم، وشقت طريقها إلى العالمية متحدية كل المصاعب والمتاعب التي واجھتھا في ميدان بات وقفا على الذكور، وفي بيئة قلما تعترف للمرأة بوجود، فتفوقت بإبداعاتها وفنھا رابطة بين تشكيل جمالية المعمار ووظيفة الفضاء، ومكسرة الحجم مخضعة إياه لمتطلباته الوظيفية.
إنھا المعمارية زھا حديد، القادمة من الشرق، التي شدت إليها عيون النقاد العالميين بتصاميمها الخارجة عن المألوف والقريبة إلى الخيال وتكويناتها الحجمية الثائرة على البيئة المحيطة، "فحديد برعت في مزج تصاميمها مع إطار المكان الذي تتواجد فيه، فتتمازج بدلاً من أن تكون منفردة على حد سواء". بصمت زها حديد معمار عدد من حواضر العالم، بأوربا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا والعالم العربي، وكسبت شهرة عالمية فائقة في مجالها، لم يرتق سلمها مهندس عربي من قبل، باستثناء المعماري المصري حسن فتحي.
زها حديد، المهندس المعماري الفنان ذو الذوق الرفيع والحساسية المرهفة. فهي مثال يجب أن يقتدي به المهندسون المعماريون العرب كي يكونوا عونا على محاربة الرداءة ونبذ العشوائية التي لطخت أبنيتنا وملأت مدننا، والتي لا فائدة من وراءها سوى كسب المال. إنها المثال الذي يقتدى به في سد الفراغ الموجود حاليا في المشهد المعماري على الصعيد العربي.
زها حديد نجمة متألقة وأيقونة عربية بارزة في المجتمع العمراني والمعماري. أصبح لها مؤيدون متعصبون يحاولون أن يحذوا حذوها ويتعقبوا خطاها. فشعبيتها دائمة ومستمرة ومتصاعدة بلا توقف، واسمها حاضر في جوائز معمارية بارزة، حتى أن الإعلام المتخصص وغير المتخصص لا يجد مناص من سرد سيرتها. فمبانيها تعتبر ذات قيمة حضرية تمزج بين الجمال والنفعية وتجذب إليها الوسط المتواجدة فيه.
وضعت حديد بصمتها على تصاميم شتّى في أهم مدن العالم: متحف الفن المعاصر في روما (maxi)، وأوبرا كانتون، وأوبرا كارليف. ومصنع سيارات «BMW»، وصالة معارض فنية بسا سينيتي، وصالة موسيقى في مانشستر. واستقبلت مدن بازل وستراسبورغ وبكين وسيول وتايوان ونابولي وميلانو وبرشلونة والرباط ومون بيلييه ومارسيليا مشاريعها، كما أنها عملت على تصاميم حصرية في عالم الموضة والفن.
النشأة والدراسة
"أنا عربية عراقية، ولست بريطانية، فأنا أعيش هُنا فقط".
ازدادت زها حديد ببغداد يوم الثالث من شهر أكتوبر عام 1950 وتوفيت يوم 31 مارس 2016، عن عمر يناهز 66 سنة. وهي من عائلة ثرية، أبوها محمد حديد (1907-1999) ،سياسي عراقي شغل مناصب وزارية عديدة.
كان للمحيط العائلي دوراً رئيساً في تربيتها وصقل موهبتها وحصولها على تعليم من أعلى مستوى.
وعن طفولتها تقول زها حديد:" خلال طفولتي ترددت على مدرسة دينية متواجدة بأحد المعابد ببغداد، كانت المديرة صارمة رغم كونها تحررية، وكانت التلميذات من ديانات مختلفة: مسلمات ومسيحيات ويهوديات ... أتذكر العطل التي كنا نقضيها بالأهوار (مروج ومحميات طبيعية تقع جنوب العراق) ... كنت مفتونة بالطبيعة الخلابة واندفاق المياه والرمال، وبالحياة البرية المتناثرة على جنبات الوادي... ومن تم تكونت لدي أفكار نسجت من خلالها روابط بين منطق الرياضيات والفكر المعماري والتجريد".
تابعت زها حديد دراستها الابتدائية والثانوية ببغداد وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم التحقت ب l’Architectural Association School of Architecture بلندن، وبعد تخرجها عملت متعاونة مع المهندسيْن المعماريين Rem Koolhaas و Elia Zenghelis. وموازاة مع ذلك، كانت لها مناصب للتدريس في مدرسة التصميم التابعة لجامعة هارفارد، وفي كلية الهندسة في جامعة إيلينوي، بالإضافة إلى تدريسها بجامعة كولومبيا وييل وجامعة الفنون التطبيقية في فيينا.
فلسفتها في المعمار
"لم أكن أحب أن أوصف بالمرأة المهندسة، أنا مهندسة، ولست امرأة مهندسة"
"في نهاية القرن العشرين اكتشفت عالم الهندسة كفن وليس كعلم خالص. شخصيا أعتقد أن المعمار طريقة عيش لا تتلخص فقط في إنشاء المباني. وهنا تتموضع فلسفتي ورؤيتي قبل أي تصور معماري. لأن التيار البنائي يدمج البيئات لدرجة غياب الحدود بين الداخل والخارج، فتصبح هذه التصورات أمكنة عامة وليست خاصة، والفضاء العمومي لا يجب أن يكون متميزا عما يربطه بالمكان الشعبي الحي".
بدأت اهتماماتها كي تصبح مهندسة معمارية منذ طفولتها، وكان أول عمل قامت به تصاميم ديكور غرفتها، كما كانت تراقب تصاميم المباني المجاورة لها، وقد تكونت لديها النواة الأولى للفكرة منذ أن كانت في سن السادسة من عمرها حيث رافقت أباها لزيارة معرض المهندس المعماري الأمريكي Frank lloyd Wright الذي نظم آنذاك بدار الأوبرا ببغداد. ثم توالت الأحداث ولا أجد بدا من حكيها على لسانها إذ تقول:"سنوات مضت، أخذت الطائرة، شتاء، من نيويورك إلى شيكاغو وكانت الساعة تميل نحو الغروب. بدت لي المشاهد الطبيعية والمدن بدون ألوان، فتضاد الأسود والأبيض وحده كان واضحا. الوديان والبرك يبدوان حمراوان بلون الدم، إنه لمنظر عجيب. لن نكتفي فقط بالقول إن تلك المشاهد كانت جميلة بل هي تتمتع بخصوصيات النور والحياة. واكتشفت أشكالا ديناميكية تعتمد على تكنولوجيات حديثة، تذكرني بمدرسة الباوهاوس وفلسفتها. فراودتني فكرة ابتكار أشكال ديناميكية كانت بالنسبة لي تحديا أترجم من خلاله المنطقي والمادي موظفة مشاهد جديدة وخامات غير منتظرة".
وكان للمهندس البرازيلي Oscar Niemeyer الأثر الكبير على مسارها الفني والمهني: " تأثرت تأثرا كبيرا بأعمال أوسكار نيمايير، وخاصة احساسه بالمساحة. إبداعه وإحساسه هذا بالمساحة فضلا عن موهبته الفذة كلها عناصر تجعله متميزا ولا يعلى عليه، فأعماله هي التي الهمتني وشجعتني على ان أبدع اسلوبي الخاص مقتدية ببحثه على الانسيابية في كل الأشكال."
تابعت البحث والاختراع في الوقت الذي كانت تظن أن المعمار وأشكال الابتكار تتطور، في إطار معاصر، حسب طريقة موحدة ووحيدة. عملت جاهدة على "إنجاز عمارة متألقة كمجوهرات معزولة". بهدف توحيد الابتكارات الجديدة لتتشكل من خلالها مشاهد أخرى أصيلة، تظهر "بارزة مع المدن الحديثة وساكناتها".
أعمالها وأسلوبها
تصاميم بين الواقع والخيال
كان أول مشروع قدمته زها حديد لأطروحتها الجامعية يتناول إشكالية "العلاقة بين المظهر الشكلي والمظهر الإيديولوجي للمشروع" الهندسي، عبر تأويل التكتونية (tectonic) في منجز الفنان الروسي Kazimir Malevitch (1878 - 1935).
وكانت أول بداية حياتها العملية مع شركة «ميتروبوليتان للهندسة» تحت إشراف أستاذها المهندس الهولندي المعروف روم كولهاس، ثم افتتحت بعد ذلك مكتبها الخاص. وخلال ثمانينات القرن الماضي، تميز اسمها وكسبت شهرة عالمية باشتغالها على عدد من المشروعات الكبرى، التي أوصلتها إلى تقلد عدد من الجوائز العالمية. كانت تلك المشروعات بمثابة رهان قطعته على نفسها وتحد لما كان يروجه بعض المهندسين من أن منجزاتها يسومها التعقيد لدرجة يستحيل إنجازها على أرض الواقع، معقدة للغاية وغير مسبوقة في مدارس الهندسة العالمية.
ويقول ناقد الفنون المعمارية " اندرياس روبي " متحدثا عن تصاميمها ومشاريعها: "مشاريع زھا حديد تشبه سفن الفضاء تسبح دون تأثير الجاذبية في فضاء مترامي الأطراف، لا فيھا جزء عال ولا سفلي، ولا وجه ولا ظهر، فھي مباني في حركة انسيابية في الفضاء المحيط، ومن مرحلة الفكرة الأولية لمشاريع زھا إلى مرحلة التنفيذ تقترب سفينة الفضاء إلى سطح الأرض، وفي استقرارها تعتبر أكبر عملية مناورة في مجال العمارة".
كشفت زها حديد عن أعمالها من خلال المعارض التي نظمتها والتي شملت التصاميم المعمارية والرسومات واللوحات الفنية، وكان أول معرض لها ب GA Gallery المعمارية بلندن عام 1983، ثم أعقبتها بمعارض أخرى بكل من متحف جوجنھايم بنيويورك عام 1978 وطوكيو عام 1985 ومتحف الفن الحديث في نيويورك عام 1988، وقسم الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد عام 1994، وصالة الانتظار في المحطة المركزية الكبرى بنيويورك عام .1995 كما تتواجد أعمالها بصفة دائمة في متحف الفن الحديث بنيويورك ومتحف العمارة الألمانية في فرانكفورت.
ويصنف النقاد أعمالها كمنجزات بارزة في الاتجاه التفكيكي (Deconstructivism)، وهو تيار يرفض النظام الخطي في المعمار الحديث ويعرف كممارسات معمارية ترفض التاريخانية (المابعدحداثية) والأشكال المغلقة التي عرفها المعمار الحديث، ليعتمد على الأحجام الموشورية والمتعرجة والتجميع المزوَى وغير المحتمل. وهي جمالية معمارية تكسر الأحجام بغية التعبير عن هموم وترددات العالم المعاصر والفوضى العارمة التي أضحت قيمة مضافة للمنشآت المدنية.
ويصف المفكر تشارلز جنكس التفكيكية، في كتابه" new modernsim "، بأنها "عمارة التكسير واللاتماثل والاتساق. وهي عمارة مليئة بالمفاجآت غير المتوقعة تستخدم مفردات كلاسيكية بصورة معكوسة أو مشوهة، عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية في آن واحد". ويتميز تيار التفكيكية في القيمة التعبيرية للإنشاء، بتحطيمه الفروق القائمة بين الرسم والنحت ودمجها في بوتقة معمارية متكاملة، لا تخلو من تلمس الاتجاه الوظيفي فيها. فهو تيار نبذ كل التكوينات الزخرفية... مبدأ يتقاسمه مع تيارات معمارية سبقته في الزمن. ومع التفكيكية نجد القيمة الجمالية للمبنى تنحصر فيما تبديه العلاقات الشكلية للأحجام والكتل والفراغات كما تبرزها المعطيات الإنشائية، باستعمال خامات جديدة كالمعدن والزجاج واللدائن. وتدعو عمارة التفكيكية إلى هدم كل الأسس الهندسية الإقليدية، بتفكيك المنشآت إلى أجزاء تستدعي إعادة النظر في العلاقات القائمة بين الإنسان والعمران، فيغيب التباين المألوف بين شكل المبنى والأرض المقام عليها، أي التباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والمحيط العمراني.
ويعتبر فيليب جونسون، أحد رواد الأسلوب العالمي «International Style»، أول من استبق بفنه التغييرات الأسلوبية الجديدة في المعمار الأمريكي. فنظم سنة 1988 بمتحف الفن المعاصر بنيويورك معرض الهندسة المعمارية التفكيكية Deconstructivist Architecture معتمدا مفهوم التفكيك المقتبس عن البنائيين الروس الذين ظهروا خلال عشرينات القرن الماضي، وأفكار الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا Jacques Derrida و شمل المعرض أعمال معماريين أوربيين وأمريكيين منهم: Peter Eisenman, Rem Koolhaas, Zaha Hadid, Daniel Libeskind, Frank O. Gehry, Bernard Tschumi, Coop Himmelblau..
إذا كانت مشاريع زها حديد تبدو أنها تميل إلى شكلانية البنائيين الروس أكثر من وظيفية مدرسة الباوهاوس الألمانية، أي تعطي أولوية لجمالية الشكل/الحجم أكثر منها للوظيفة، فهي رغم ذلك تحمل شعار: "أشكال جديدة تتولد عنها طرق عيش جديدة". ومن أبرز خصائصها:
- الخروج عن المألوف بالتحرر من جميع القيود التي أصبحت تعد أكاديمية، واقتراح حلول معمارية تتسم بالطلاقة الإبداعية.
- البعد عن التخطيطات الأفقية والرأسـية والزوايا المتعارف عليها في التصميم.
- تفكيك أجزاء المنشأ وإعطاؤه صورة ديناميكية تتحدى الجاذبية الأرضية.
- وضع الكتل في البعد الثالث بزوايا وميول غير مستقرة تعطى المبنى إحساسا دائما بالحركة والديناميكية،
- تواجد حيزات منتظمـة وظيفية رغم عدم استقرار التشكيل الديناميكي الداخلي لكتلة المبنى،
- البعد عن التماثل والاتساق،
- استخدام أحدث الخامات كمواد البناء.
- إخفاء العناصر الإنشائية للمبنى فيظهر من الخارج بصورة تشكيلية قوية تثير الحيرة في نفس المشاهد في كيفية استقراره.
- الاستخدام الأمثل للحاسب كوسيلة تصميم وليس للرسم فقط،
- استغلال التكنولوجيات الحديثة في حساب الأحمال الإنشائية الواقعة على المبنى وكيفية وضع حلول مبتكره لها.
وهكذا سخرت زها حديد التكنولوجيات الحديثة لتصميم مشاريعها باستعمال أدق البرامج الرقمية المتخصصة التي توفر لها إمكانية بناء كتل ديناميكية غير مستقرة، ولولا تلك البرامج ما كانت أحلامها لتتحقق. فمشاريعها تتشكل من تشبيكات الخطوط الممدودة والمنحنيات والزوايا الحادة، والأشكال الضيقة، والسطوح المتراكبة. إنها عناصر كلها تشكل أبجدية اللغة المعمارية لدى زها حديد وتضفي على ابتكاراتها التعقيد والخفة. فهي تنجح في توظيف تلك اللغة بإتقان معتمدة على تكوينها العلمي وحدسها الرياضي، مقترحة بدائل للإسقاط التقايسي، خالقة هندسة فضائية غير مسبوقة متأصلة من فيزياء الكوانتا. وهي أيضا ترجمة تعكس تطور الإدراك الناتج عن التكنولوجيات الجديدة الناسخة لثلاثية الأبعاد، والمعوضتها بتزامنية الانطباعات وامتزاج الأشكال، وبتوظيف الإمكانات الإبداعية التي يوفرها الحاسوب: "فالمعمار إذاً لم يعد تخمينا بل اتصالا وروابط وشبكات".
عكس ما يبدو للمشاهد فمشاريع زها حديد، لا تقحم كتل دخيلة ومستقلة داخل مواقع عمرانية بكر، بل بالعكس، منشآتها هي عبارة عن تعزيزات عمرانية ذات قيمة تشكيلية عالية، تمتد على طول محيطها لتتمم وتستر العيوب العمرانية المحتملة، كابسة لكل الطاقات الهائجة التي تظهر قوة العمارة، انطلاقا من التخطيط الأولي حتى أساسية المشروع. فمنجزاتها تخلق فضاءات متحررة من أي إكراه وتملأ المحيط البيئي بمقاطع وسطوح تشج المشهد الطبيعي فاتحة فضاء لم نتخيل وجوده من قبل، وتخطيطاتها الأولية عبارة عن خطوط سوداء عفوية واعتباطية مسطرة بذكاء على صفحات بيضاء كمسودات مفتوحة للتأويل، أدت بالتيقنات التي وسمت مشاريع بداياتها الأولى إلى إخلاء المكان لسبر حركية التجريد الواسع لتشع قواه من بؤرة منحدرات وأحجام لولبية وأشكال إيجابية مطوية ومتداخلة فيما بينها، غير مسكونة تشبه سلورات تنزلق فوق بعضها البعض كي تكون تنظيمات فضائية دائمة الكثافة.
ويبقى المعمار بالنسبة للمجددين من أمثال زها حديد بناء مجزأ لعالم يبتغي من خلاله المهندس المعاصر تمثيل حقيقة المعاصرة، التي تجد "جذورها في ذوبان الموضوع والشيء في آن واحد، وتسقطهما على المشهد المعاصر الذي تصوغه من جديد ليصبح مكانا لمباشرة أسفار ومغامرات لانهاية لها"، فتتحول الإدراكات والتصورات والرِؤى إلى تشخيص أشكال أصيلة ومختلقة، هي أس كل حقيقة تمكننا من "بناء عالم جديد نسكنه ولو بأعيننا... عالم موسوم بالحرية، يخلصنا من الماضي ومن التقاليد الاجتماعية والقوانين الفيزيائية وحتى من أجسادنا" (زها حديد). رغم كون منجزاتها تبدو هائلة الحجم فإنها تظهر كأحجام شفافة وبتخليها عن الصفائح التكتونية تقترح معالجة هندسية بنيوية تحرر الفضاء من حدوده، محافظة على استمرارية المشهد الذي يتظاهر مرة عبر امتدادات في الهواء الطلق الشاسع ومرة أخرى ساكنا الأحجام الداخلية الهائلة.
لقد أسست زها حديد لقواعد معمارية جديدة تنبني على أرضية صلبة، "لها توازناتها وتناسقاتها المحسوبة وإن تجاوزت المألوف"، لذلك يرى بعض النقاد أن زها حديد "يمكن أن تُنسَب إليها مدرسة أو نمط مخصوص في فن العمارة، تحت عناوين من قبيل الحركية والانسيابية مثلا"، عوض أن تلصق بظهرها بطاقات أسلوبية ذات نكهة استغرابية/استشراقية، كما يجري عادة مع المبدعين غير الغربيين. فهي لا تغرف فقط من جذور ذات مرجعيات غربية مرتبطة بالمعاصرة، بل إنها "ابنة العراق التي تتحدث دائما عن انبهارها بالسجاد الفارسي والزخارف المعقدة التي تتحدى الفهم وتجسد مجهودات الأيدي الجماعية التي عملت على تحويل الواقع إلى سطوح حساسة وفضاءات بسيطة وقطع وافرة وغزيرة".
وانطلاقا من هنا نجد سؤالين يعودان بإلحاح: أليس من المحتمل أن يكون المنحى الانسيابي الذي يميز مشاريعها المعمارية قد استمد روحه من روح الخط العربي؟ 
ألا يمكن دحض فكرة الارتباط بالقوالب الاختزالية المنتمية إلى "ما بعد الحداثة" و"التفكيكية"، والقول إن أعمال زها حديد تستمد روحها من الطبيعة والجذور العربية الأصلية؟
لا شك أن أعمال زها حدبد تخفي بين طياتها بصمات ذات أصول عربية، فهي التي نشأت نشأتها الأولى في بلاد الرافدين، وربما أيضا أن طرق ابتكار مشاريعها المعمارية تستلهم فنون الخط العربي، وربما كذلك أن "الحراك البصري الناعم في أعمالها المتأخرة يتناغم مع تشكّلات الكثبان الرملية أفقيا أو التموجات البحرية كما في مركز حيدر علييف في باكو، أو يتماهى مع تفاعلات الشجر في صعودها العمودي في غابات كمبوديا كما يتجلى في مركز للتوثيق في البلد ذاته، ثم إنّ الملمح البصري الحاد في متحف شيدته في جنوب التيرول الواقعة أقصى شمال إيطاليا لا يمكن أخذه بصفة مستقلة عن الطبيعة الجبلية الحادة للقمة التي انتصب فوقها".
هناك من سيرى أن هذه مجرد احتمالات بعيدة عن الواقع، وأن أعمال زها حديد تنتمي فعلا إلى تيار التفكيكية العالمي الذي ميز الهندسة المعمارية المعاصرة، وكانت فلسفته ونظرياته أرض خصبة نمت في تربتها جل أعمال المعماريين الذين كانت زها حديد واحدة منهم. وما إرجاع مشاريعها إلى الخط والتراث المعماري العربيين إلا فكرة تجول بأذهان من يحملون على الحداثة وما بعد الحداثة الغربيتين ليثبتوا على وهم أن المبدع العربي يعمل مستقلا عن أي مرجعية عربية. إلا أن الحقيقة تثبت غير ذلك إذ من المعروف أن "الفنان ابن بيئته". ولكن مع ذلك يجب القول إنه لولا انتماء زها حديد إلى تيار التفكيكية ما كان الغرب ليعترف بها ويجعلها تحصل على أعلى الجوائز العالمية، من بينها جائزة "Pritzker" للهندسة. هذا من جهة، ومن جهة أخرى ما كان العالم العربي لينتبه إلى قيمتها كمهندسة معمارية ذات صيت كوني إلا بعد حصولها على شهرتها في الغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وهذا مما أصبح من فرضيات وبديهيات الاعتراف بمفكرينا ومبدعينا.
الجوائز
من الجوائز العالمية التي حصدتها زها حديد تقديرا لأعمالها ومنجزاتها في ميدان العمارة:
- جائزة الدولة النمساوية للسياحة عام 2002،
- عام 2004، جائزة بريتزكر التي تمنحها “مؤسسة هيات”، وتعادل في قيمتها جائزة نوبل في العلوم والآداب... وأُسندت إليها الجائزة بعد فوزها في مسابقة تشييد مركز روزنثال للفن الحديث في سينسينا تي في أوهايو عام 2004.
- عام 2007، جائزة “توماس جيفرسون للهندسة المعمارية” تقديراً لمساهمتها الجدية والمتفردة في الهندسة المعمارية.
- عام 2009 جائزة بريميوم إمبريال،
- عام 2010 جائزة "ستيرلينغ" البريطانية،
- وسام التقدير من الملكة البريطانية،
- عام 2010، اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم، حسب تصنيف مجلة التايمز لأقوى 100 شخصية في العالم.
- عام 2012، منحتها الملكة اليزابيث الثانية لقب ليدي، وحصلت على الميدالية الذهبية الملكية البريطانية لأعمالها.
- نالت جائزة “متحف لندن للتصميم” لعام 2014، وذلك لتصميمها مركز حيدر عليف في باكو عاصمة أذربيجان،
- وفي العام 2015، كانت أول امرأة تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية، بعد ج نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير
- وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة كوموندور
- عام 2016 فازت بجائزة ريبا (الميدالية الذهبية الملكية للعمارة). "وأصبحت المعمارية العراقية زها أول امرأة تحصل على هذه الجائزة التي هي أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني اعترافا بالإنجاز التاريخي في مجال الهندسة المعمارية".
طريق صعب إلى النجاح
الطريق إلى النجاح والتألق لم يكن سهلاً، فزها حديد أصيبت في مسارها العملي بعدد من الانتكاسات، لكونها أولا امرأة وثانيا لأنها عربية. وفي تصريح لصحيفة " الغارديان " البريطانية تقول ملخّصة علاقتھا المعقّدة مع العالم: "اللحظة التي تم قبول كوني امرأة، فإن كوني عربيّة أصبح إشكاليّة".
ورغم ھذا الحسّ المتوتّر مع العالم، القائم على محاربتھا لكونھا امرأة، في البداية، ثم عربيّة، لاحقاً استطاعت زھا حديد أن تتجاوز كل التحديات وتكسب الرهانات التي قطعتها على نفسها لتكتسب مكانة لم تسبقھا إليھا أي امرأة عربيّة، أو غير عربية.
ومن جانب آخر، لقيت تصاميمها انتقادات شديدة نظرا لصعوبة تنفيذها، فتبقى بذلك في نظرهم لافتة للنظر على "الماكيت " أي المجسم فقط. ويرى المنتقدون أن أبنيتها تعاني من عدم الانسجام مع روح المدن التي ينبغي أن تنتمي إليها وأنها خارج إطار الإحساس بالمكان، لكن يبدو واضحا أن "نجاح تصاميمها والجوائز والنجاحات المتلاحقة التي حققتها تؤكد أن مقولة “هندسة القرطاس” ليست سوى ادعاء خاطئ من معماريين يعيشون مع الماضي، لأن كل ما وضعته على شاشة حاسوبها من تصاميم استطاع الآخرون تنفيذه".
خاتمة
قد نستنتج بنظرة أعمق أن زها حديد لم تكسر القواعد المتعارف عليها في المعمار وحسب بل وضعت لبنات لفلسفة معمارية جديدة لها نظرياتها وتطبيقاتها، كما لها توازناتها وتناسقها التي تجاوزت المألوف. وهذا ما يجعل من الصعب تصنيف أعمالها على أنها مجرد "منشآت ما بعد حداثية". "ويسعنا أن نجازف بالقول إنّ زها حديد تستأهل أن تُنسَب إليها مدرسة بحالها أو نمط مخصوص في فن العمارة، تحت عناوين من قبيل الحركية والانسيابية مثلا، وألا تُحشر في عباءة من سبقها كما يجري عادة".
قراءة في بعض أعمالها
- منجز Mobil Art
الانسيابية والسيولة مكونان رئيسيان للغته المنجز المعمارية. وهما عنصران تم تحقيقهما باستعمال مقاربات إبداعية رقمية ساعدت على تشكيل ذاك البناء العضوي، بالهروب من النظام المتكرر الذي ميز المعمار خلال القرن العشرين. فمنطق التعامد انسحب ليخلي المكان للمنحنيات والبنية اللولبية. غلاف منجز Mobil Art يبدو وكأنه في تطور مستمر، يشمل الفضاء المحيط بتمدد افتراضي و عضوي.
- عن مشروع نهاية الدراسة في الجمعية المعمارية في لندن، تقول:
"كنت أرغب في استكشاف آثار "الطفرة" المطبقة على الخصائص المميزة للفندق
المتواجد على قنطرة هونجرفوردHungerford التكتونية. الخطوط الأفقية تعانق التكوين ذات الأشكال السوبرماتية (نسبة إلى الاتجاه الفني السوبرماتي)، المتناثرة الذي يبدو عشوائيا.
المستويات ال14 تنسجم بشكل منهجي مع التكتونية وتحول كل القيود التي يمكن تصورها إلى إمكانات فضائية جديدة. بعض أصداء هذا المشروع يمكن العثور عليها في أعمالي اللاحقة."
- مسرح الرباط - المغرب
يستمد تصميم المسرح الكبير روحه من بيئة و طاقة جريان نهر أبي رقراق المجاور. ديناميكيات النهر الطبيعية في الموقع، ليوفر نشاطا وحيوية تنبثق قوتهما من الأرض، وتمتد بفخر نحو السماء. غلاف البناء المنحوت فوق قاعة الاحتفالات يشمل الفضاءات الوظيفية الرئيسية. المطلة على الوادي ذات المشاهد الجميلة. هذا الشكل اللين والقوي ينحني نحو الأرض، وبسخاء يقدم مدرج الهواء الطلق الذي يندمج تدريجيا مع المناظر الطبيعية المحيطة بالمناطق الحضرية
- جسر الشيخ زايد
هنالك إجماع على أن جسر الشيخ زايد في أبو ظبي، هو الجسر الأكثر تعقيداً من حيث بناؤه في العالم، طول 842 متراً وارتفاع 64 متراً، ويستمد فكرة أقواسه المنحنية من تموجات الكثبان الرملية ، التي تشكل روح الصحراء في الخليج، وتدعم مساراته أقواس فولاذية واضحة التماثل توحي بمظهر موجة منسابة في أعماق الرمال، مخترقة سطح الماء.
ملعب الوكرة - قطر
هو رهان قطر الأساسي لاستضافة كأس العالم عام 2022، صممته شركة زها حديد بتعاون مع شركة AECOM . تصل سعة الملعب إلى 40 ألف متفرج، مع تكييف كامل، وتصل طول الدعامات في بناء السقف إلى 230 متراً، ما يضفي عليه لمسة جمالية ويجعله بلا أعمدة حتى يوفر إطلالة رائعة للمتابعين من جميع المقاعد، حاول التصميم مسايرة البيئة والحفاظ عليها، والارتباط بتراث منطقة الوكرة القطرية.
معهد عصام فارس- لبنان
يمتد مبنى معهد عصام فارس على مساحة 3000 متر مربع على الجانب الشمالي من الحرم الجامعي، في الجامعة الأميركية في بيروت، وهو البناء الأعلى في الحرم الجامعي. يطل على مجموعة من الممرات المزدحمة في بيروت. يتميز تصميمه بانحناءات وانسيابية في الجدران الخارجية التي تصل بين طابق وآخر، وعمل المصممون على استنباط شكل الأحجام من روح المكان ومن الحياة في مدينة بيروت.
- دار المسارح – أبو ظبي
يتميز تصميم دار المسارح والفنون في أبو ظبي بحركية قوية ومرنة، ويشكل عالم الطبيعة مصدر استيحاءه فنجد زها حديد تصف "المباني التي تضم صالات الأداء بأنها محمية كاللؤلؤ وظاهرة في آن واحد لتكون أشبه بثمار نبتة تطل على البحر".
- محطة إطفاء الحريق بألمانيا
تعد محطة إطفاء الحريق من منجزات زها حديد الأولى والتي ساهمت بشكل كبير في تحقيق شھرتھا العالمية.
قالت زھا حديد عن ھذه المحطة :"مبناها يعمل مثل الطربوش يغطي الموقع ويعطيه تعريفا. ولكن عندما تتحرك خلال المبنى، فإنه يبدو كما لو كان جھاز عرض. لقد تم تصميمه لكي تدرك التغيرات الفراغية والحسية بالكامل بينما تتحرك عبر المناطق المختلفة للحيز". يبدو ھيكل البناء رشقياً وديناميكياً وخفيفاً رغم ثقل الخرسانة، ويعرض التصميم أسلوب زها حديد في استخدام الإنشاءات المضلعة والمثلثة الشكل،
،