السبت، 2 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصبوحة ثقافية واستضافة الشاعرة سعاد محمد الناصر / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصبوحة ثقافية واستضافة الشاعرة سعاد محمد الناصر / ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الثقافية العانة / وزارة الثقافة : صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شا...

اصبوحة ثقافية واستضافة الشاعرة سعاد محمد الناصر / مؤسسة فنون الثقافية العربية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الثقافية العانة / وزارة الثقافة :
صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
تغطيات ادبية
خاص / فنون / المتنبي
كتب / وهاب السيد
قدمت مؤسسة فنون الثقافية العربية اليوم الجمعة 1/3 /2019 اصبوحتها السادسة والعشرين في المركز الثقافي البغدادي وعلى قاعة الراحل جواد سليم في استضافة ادبية للشاعرة والقاصة العراقية ( سعاد محمد الناصر) والاحتفاء بمنجزها الادبي القصصي والشعري وماقدمته من عطاء ادبي خلال مسيرتها الابداعية على الساحة الثقافية .
وقد استهل الجلسة مدير المؤسسة الاستاذ وهاب السيد بقراءة لاحد نصوص الشاعرة سعاد وتحية الحاضرين من الشعراء والادباء والاعلاميين والاكاديميين وتحية الشاعرة المحتفى بها وتقديمها للجمهور .
بعد ذلك تحدثت الشاعرة والقاصة سعاد عن بداياتها ومسيرتها الاديبة ومجمل ماقدمته من اعمال شعرية وقصصية في تفاصيل وتوضيح .
ثم قدم مدير المؤسسة بضعة اسألة للضيفة المحتفى بها اجابت عليها الشاعرة سعاد بالشرح والتوضيح بعد ذلك ذلك تمت دعوة الجمهور للسؤال والتعقيب والمداخلة حيث تحدث د. محمد حسين ال ياسين عن الشاعرة وحضورها الادبي واسلوبها الجميل في القصة والقصيدة بعملية واعجاب .
وقبل ختام الجلسة قدمت مؤسسة فنون الثقافية شهادة تقديرية للمحتفى بها تقديرا لما قدمته من ابداع واثراء وعطاء ادبي على مستوى القصة والقصيدة معا دعما لها من ادارة المؤسسة تأكيدا لمشروع المؤسسة الثقافي في دعم واحتضان الابداع والمبدعين .
وفي الختام قامت الشاعرة سعاد بتوقيه كتابها الجديد ومجموعتها الشعرية ( لا حياة بدونك ) والاهداء للجمهور الحاضرين .
التصوير بعدسة مصور وادارة مؤسسة فنون الثقافية الفنان طاهر جبار

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية من صفاقس / كتبت محررة ومراسلة صحيفة ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية من صفاقس / كتبت محررة ومراسلة صحيفة ف...: نظم صالون الخنساء واتحاد الكتاب الدولي فرع صفاقس أمسية رائقة ماتعة بالمقهى الثقافي بالمدينة العتيقة أمسية ألفة الفن والإبداع ...أمسية ج...

تغطيات ادبية من صفاقس / كتبت محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / نجلاء عطية / صالون الخنساء واتحاد الكتاب الدولي فرع صفاقس / تونس ,,,,,,,,,,,,,

نظم صالون الخنساء واتحاد الكتاب الدولي فرع صفاقس أمسية رائقة ماتعة بالمقهى الثقافي بالمدينة العتيقة أمسية ألفة الفن والإبداع ...أمسية جمعت بين القصيد والعرض المسرحي والتنمية البشرية والقراءات النقدية والمصاحبة الموسيقية وقد قمت بتقديمها مع الصديقة جيهان الوكيل وكم سعدت بحضور مشرف لعشاق الفن والفكر والشعر فهنيئا لنا هذه اللمة بين الأصالة والمعاصرة والإمتاع والمؤانسة

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ولقاءات : كتب الاستاذ وهاب السيد / جمعية ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ولقاءات : كتب الاستاذ وهاب السيد / جمعية ال...: صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة : تغطيات ولقاءات خاص / فنون كتب / وهاب السيد زارت الهيئة الادارية لمؤس...

تغطيات ولقاءات : كتب الاستاذ وهاب السيد / جمعية المترجمين العراقيين / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
تغطيات ولقاءات
خاص / فنون
كتب / وهاب السيد
زارت الهيئة الادارية لمؤسسة فنون الثقافية العربية اليوم السبت 2/3 / 2019 مقر جمعية المترجمين العراقيين في حي المستنصرية ببغداد ممثلة بمدير المؤسسة الاستاذ وهاب السيد والفنان طاهر جبار ود. ذكرى عبد الصاحب .
والتقت ادارة المؤسسة بمدير ورئيس الجمعية الذي رحب بوفد المؤسسة وتم الحديث عن ماقدمته مؤسسة فنون الثقافية والحاجة الى اقامة بروتوكول ثقافي وتعاون بين المؤسسة والجمعية من خلال عرض الكتاب والاحتفاء والمحاضرات الثقافية الفنية والادبية على قاعة الجمعية .
وقد بارك مدير الجمعية هذه الزيارة والخطوة التعاونية وأكد حرص الجمعية على التعاون الكامل , يذكر ان الجمعية تقيم المحاضرات الادبية والبحوث والدراسات كل يوم سبت .
وقد حضرت المؤسسة عبر صحيفة فنون الثقافية محاضرة ثقافية والحديث عن كلكامش في الادب العراقي في قاعة الجمعية .
التصوير بعدسة مصور وادارة مؤسسة فنون الثقافية الفنان طاهر جبا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية : كتبت محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية : كتبت محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقا...: ستكون تونس محطّ أنظار الرّوائيين على مدى ثلاثة أيّام 7,8,9 مارس والمناسبة الدورة الثانية من ملتقى تونس للرواية العربية.القلب النّابض مد...

تغطيات ادبية : كتبت محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / هدى كريد من تونس / ملتقى تونس للرواية العربية / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ستكون تونس محطّ أنظار الرّوائيين على مدى ثلاثة أيّام 7,8,9 مارس والمناسبة الدورة الثانية من ملتقى تونس للرواية العربية.القلب النّابض مدينة الثقافة والمشرف الروائي الفذّ كمال الرياحي صاحب رواية المشرط وروايات عديدة ترجمت إلى لغات مختلفة..أيام واعدة بملتقيات وندوات واسماء لا معة في مجال الرواية التي تبقى فنا سامقا مغويا ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية : متبت ادارة صحيفة فنون الثقافية الاس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية : متبت ادارة صحيفة فنون الثقافية الاس...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون كتبت / نيران باقر عروض من أوروبا وأمريكا ومصر في مهرجان ...

متابعات فنية : متبت ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيران باقر / مهرجان حكاوي لفنون الأطفال بالقاهرة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
كتبت / نيران باقر
عروض من أوروبا وأمريكا ومصر في مهرجان حكاوي لفنون الأطفال بالقاهرة
بعد ثماني دورات ممتعة للصغار والكبار يعود مهرجان حكاوي الدولي لفنون الأطفال في القاهرة في دورته التاسعة حاملا في برنامجه عروضا لمسرح العرائس ومسرح الظل والمسرح الاستعراضي والغنائي من أوروبا والولايات المتحدة ومصر.
وعلى مدى 10 أيام يقدم المهرجان الذي تنظمه مؤسسة أفكا للفنون والثقافة المصرية في مارس آذار القادم ثمانية عروض دولية من بريطانيا وألمانيا والدنمرك وفرنسا والولايات المتحدة من بينها ثلاثة عروض من هولندا التي يلقي عليها المهرجان نظرة خاصة هذا العام إضافة إلى تسعة عروض مصرية.
وقال مؤسس أفكا للفنون والثقافة والمدير الفني للمهرجان محمد الغاوي في بيان "يبدأ المهرجان في مرحلة من التغييرات الكبرى باتساع رؤيته لاستيعاب أكبر قدر من العروض، وهذا العام حدثت زيادة كبيرة في مشاركة العروض الدولية، كما تم إضافة عدد ضخم من الفرق المسرحية المصرية".
ويفتتح المهرجان عروضه في السابع من مارس آذار بمسرح الهناجر في ساحة الأوبرا بأوبريت "الليلة الكبيرة" من أشعار صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي وتصميم ناجي شاكر الذي يحيي المهرجان ذكرى ميلاده.
وقال الغاوي "تمنح الزيادة في عدد مشاركات العروض المصرية هذا العام الفرصة لعرض وتقديم أعمالنا المحلية على نطاق دولي أوسع وأرحب أمام الفنانين المشاركين من جميع أنحاء العالم".
وأضاف "نسعى ألا تقتصر مهمة المهرجان على استيراد عروض من الخارج فقط، فلا بد أن يكون له دور فعال في تصدير إنتاجنا الفني للخارج، سواء من عروض فنية أو موهوبين مصريين".
ويتشكل القوام الأساسي من رواد المهرجان من الأطفال دون سن التعليم وطلاب المدارس والمؤسسات التعليمية، والجاليات الأجنبية المقيمة في مصر إلى جانب الأسر المصرية.
وتقام العروض على مسرح الفلكي ومسرح الهناجر وبعض المواقع الأثرية بالقاهرة من السابع إلى الخامس عشر من مارس آذار إضافة إلى محافظتي الإسكندرية يومي 4 و5 من الشهر ذاته والمنيا يوم 16 فقط.
وقال الغاوي وهو بالأساس مخرج مسرحي "تعتبر الدورة التاسعة من مهرجان حكاوي من أهم دوراته بالنسبة لنا لأن هذه الدورة تقترب وتمهد لاحتفال المهرجان بمرور عشر سنوات على تأسيسه في 2020".
جانب العروض الفنية التفاعلية ينظم المهرجان ورش عمل وندوات وجلسات سرد يشارك فيها فنانون من مصر وهولندا.

الثلاثاء، 26 فبراير 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتب وهاب السيد من دار الازياء العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتب وهاب السيد من دار الازياء العراق...: مؤسسة فنون الثقافية العربية /دارة العلاقات الثقافية العامة / وزارة الثقافة : صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة ...

تغطيات فنية / كتب وهاب السيد من دار الازياء العراقية / لمعرض الشخصي التشكيلي للفنان محمد فتاح من مدينة السليمانية ./ العراق ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية /دارة العلاقات الثقافية العامة / وزارة الثقافة :
صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :
تغطيات فنية
خاص / فنون / دار الازياء العراقية
كتب / وهاب السيد
في استضافة فنية قدمت دارالازياء العراقية اليوم الثلاثاء 26/2/2019 المعرض الشخصي التشكيلي للفنان محمد فتاح من مدينة السليمانية .
الجدير بالذكر ان مركز باليت للثقافة والفنون البصرية بإدارة الفنان ناصر عبد الله الربيعي بالتعاون مع الدار العراقية للأزياء قام بإعداد وتنظيم معرض الفنان القادم من السليمانية لبغداد لأجل فتح آفاق التعاون والتعريف بمنجزات الفنانين من كل محافظات العراق.
أن المركز يقدم الاستشارة الفنية وكذلك الإسهام في تنظيم المعارض الفنية في الداخل والخارج بالإضافة لإصدار مجلة باليت المعنية بالشأن الفني والثقافي
صحيفة فنون الثقافة التقت الاعلامية رفاه المعموري سكرتير تحرير مجلة باليت على هامش المعرض حيث صرحت لصحيفة فنون الثقافية قائلة :شكرا لدائرة الازياء العراقية في دعمها واحتضانها للفنان العراقي حيث وفرت القاعة والاجواء المناسبة لأقامة هذا المعرض الفني والذي يحتوي على 35 لوحة فنية حديثة رسمت باسلوب الفن الحديث وتحدثت عن الارهاصات اليومية للانسان وهذا المعرض هو ال 19 للفنان نفسه .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتشاء الروح / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية م...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتشاء الروح / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية م...: انتشاء الروح ................. في منهل عذب المنى إرتشفت روحي منه   رحيق كون عميق الوجد لملمنا فيها ليلة عبقة الخمر ...

انتشاء الروح / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,.,,,,,,,,,,,,,,,

انتشاء الروح
.................
في منهل عذب المنى
إرتشفت روحي منه 
رحيق كون عميق الوجد


لملمنا فيها ليلة عبقة الخمر
وجد الوجدان وجسدي
يستعيد الشريان ماكان مخبوءا
في ذرا القبو القديم فيَّ
تناولني على مهل عذب حالم
عطر الروح عبقها مجتزأ المنسيَّ
من ذراً تبادلنا فيها قُبل الزمان الأول
انتفضتُ عذراء في أنفاسه
ليل وسر ونضارة روح انتشاء
في ذا التمازج بيننا سحر
الروح في الروح في عناق
إقتسمنا الليلة أطلقنا نوارسنا
يقين قلبي عيون أراه 
إنتشاء الروح في التحامنا
روح لروح تميل وتعشق
ارسلني للسماء وتلقفني في لمحة
موجة محيط غارقة امتطيها
كفرس هوجاء وشطح بين اصبعيه
رأيتك بعين الروح وبك ذوبتني
انتفاضة الروح القديمة العتيقة المعتقة 
من نبيذ عينيه تهت سكرت أسكرني 
والنشوة والوجد ملء دائرتنا 
لنا وحدنا الثواني عمرين تفتقا 
في سرنا القديم أسرار
طيرته على أجنحتي فراشة 
بعضه وبعضي بل كله وكلي
حلو القدر والتمنع مني 
وسلافة الكأس الوردِ
وردنا راح قراح من فيه
يقول الهوى ويعتلج 
ونثور بمدد خفاء
آت من سماء لازورد
فارس العشق يعلم كيف يبد
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ظلّي يقيم مأدبة لقلمي / بقلم فضيلة مسعي / تونس ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ظلّي يقيم مأدبة لقلمي / بقلم فضيلة مسعي / تونس ,,...: ظلّي يقيم مأدبة لقلمي بقلم فضيلة مسعي أحيانا أصطدم بظلي وهو يتسلل مني إلى الأديم لست أعرف لم يريدني أن أتعثر به و أنا أمشي أعرف ...

ظلّي يقيم مأدبة لقلمي / بقلم فضيلة مسعي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ظلّي يقيم مأدبة لقلمي بقلم فضيلة مسعي
أحيانا أصطدم بظلي وهو يتسلل مني إلى الأديم
لست أعرف لم يريدني أن أتعثر به و أنا أمشي
أعرف أنه عوضا عني يغربل الوقت
ينخل ما ضاع مني
يخيط فتق الروح
يغلق فجوات في مسام الحلم
قبل الأصيل يريدني أن أجهّز فنجان الشاي لصديقي القلم
أن أرشّ الياسمين على مضجع من ورق
أن أترصد رقصة الحبر بين أناملي
لأرقص كنخلة بعد عقم طويل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تناص واضاءة في قصيدة ( في قلب اللازورد) للشاعرة سم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تناص واضاءة في قصيدة ( في قلب اللازورد) للشاعرة سم...: تناص واضاءة في قصيدة ( في قلب اللازورد) للشاعرة سمرا ساي / سوريا _ فصول _ بين ملح الشتاء ,   وجرح صيف , هذيان, ونزف فصول ! ...

تناص واضاءة في قصيدة ( في قلب اللازورد) للشاعرة سمرا ساي / سوريا / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تناص واضاءة في قصيدة ( في قلب اللازورد) للشاعرة سمرا ساي / سوريا
_ فصول _
بين ملح الشتاء , 
وجرح صيف ,
هذيان, ونزف فصول !

_ قلب اللازورد_
في قلب اللازورد, نزيف خاصرة , 
وملفات جائرة , 
وحزن اللازورد !

_ منحوتة _
محرقة من حطب , 
جذورها خشب , 
ختموا عليها سقر , 
منحوتة من حجر ..

_ برعم _
افق بعيد , 
وسادتي , وهذا الحلم , 
برعم انت , وتلك مقبرة !

_خيمة _
في خيمة الريح , 
ذاكرة متخمة !

_ غصة _
سلام على وطني ,
والطيور المهاجرة ,
وغصتي ابدا , صديد ..

_ دمعتان _
انت , وذلك الوطن ,
دمعتان , 
كلماتنا المتبخرة , 
تدمعان ,,,,