السبت، 23 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العن...: خديجة عبيدى مبتكرة أول نادي تركيز وألعاب تفاعلية متحصل علي حقوق الملكية الفكرية في الجمهورية التونسية د. حاتم العنانى ( مصر) المب...

كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العناني من القاهرة / خديجة عبيدى مبتكرة أول نادي تركيز وألعاب تفاعلية متحصل علي حقوق الملكية الفكرية في الجمهورية التونسية

خديجة عبيدى مبتكرة أول نادي تركيز وألعاب تفاعلية متحصل علي حقوق الملكية الفكرية في الجمهورية التونسية
د. حاتم العنانى ( مصر)
المبتكرة المبدعة خديجة عبيدى مبتكرة أول نادي تركيز وألعاب تفاعلية متحصل علي حقوق الملكية الفكرية في الجمهورية التونسية وهى تؤمن أن التركيز هو الأساس لبناء عالم ملئ بالنجاحات والإبداعات ومن هذا المنطلق جاءتها فكرة تقديم نادى (تركيز) وهو نادى تفاعلى تجريبى حسى مُخصص للأطفال من 4 ـ 6 سنوات ومن 7 ـ 11 سنة
تحدثنا خديجة عن النادى قائلة صُمم خصيصا ليكتشف الطفل ذاته ويطوّر مهاراته العقليّة بنفسه من خلال العديد من النشاطات التعليميّة والمُسلية في وقت فراغه بعد النّشاط الدراسي . فالألعاب التربوية التفاعلية نساهم في البناء النفسي و الذهني للأطفال لكل من يرغب في التطوير من قدرات طفله النفسية والذهنية ويبحث عن طرق وأساليب علمية وفعالة لتعليمه.
وتواصل خديجة الحديث عن ناديها قائله أنه متحصل على شهادة الملكية الفكرية فى الجمهورية التونسية من المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تحت عدد 324-01-08-11-2018 تركيز.
كما أوضحت العبيدى بأن النادى يضم عدة ألعاب تربوية بتقنيات حديثة للعمل على الجانب الشخصي الوجداني للطفل والجانب العقلي من تركيز سمعي وبصري والجانب الإجتماعي بتنسيق ومتابعة مع الأم وتقديم ورقة متابعة مفصلة فيها عديد القدرات .
وأيضا عددت لنا المبتكرة خديجة بعض أهداف النادى قائلة :
من أهدافه نادى تركيز :
1- تشخيص حالة كل طفل وتحديد إحتياجاته النفسية .
2 ـ القدرة على الإستخدام الناجع لمجموعة مُندمجة من المهرات و المعارف.
3 ـ القدرة على حلّ المشكلات و إنجاز مشروع.
4 ـ التنمية الذهنية وخلق الدافعية للتّعلم .
5- تكيّف الطفل للمعرفة ,
6ــ العمل على ادماج كفايات القرن 21 في التعلمات .
7ـ الوعي بالذات و تفردها ,
8ـ تقدير إمكانياته الذاتية وحسن توظيفها . ـ
9- القدرة على ضبط أهداف و إختيار التمشي المُناسب لِبُلوغها.
ـ10ـ التعبير عن قناعاته و الدفاع عن مواقفه مع القدرة على النقد البنّاء.
11ـــ التعبير بأشكال مختلفة .
نبذة تعريفية مختصرة عن الدرجات العلمية وسابقة أعمال المبتكرة خديجة العبيدى
****************************************************
الشهادات العلمية:
1ـ الشهادة الوطنية في الإجازة التطبيقية لتقنيات النقل و اللوجستيك 2009.
2- شهادة في بعث المشاريع و تكوين الباعثين CEFE2012 .
3- شهادة في أفكار المشاريع المتجددة 2012 MORAINE .
المهام والوظائف:
1- مبتكرة أول نادي تركيز وألعاب تفاعلية متحصل علي حقوق الملكية الفكرية
في الجمهورية التونسية
2- مُعدة ومقدمة برنامج قصة نجاح في راديو واب أمواج المنستير
3-عضوة ناشطة في نادي الصحافة و الاعلام بالمركب الثقافي بالمنستير
4- نائب رئيس سفراء التعليم 2014 و 2015.
5- عضو ناشط في جمعية علمني وخوذ بيدي للأطفال من ذوي صعوبات التعلم من عام 2014م
6- مؤطرة للأطفال من ذوي صعوبــــــات التعلم 2014.
7- منــسقـة لــــوجســـتيــــــــك بوراقة روسبـينا 2014.
8- مؤطرة تربوية للأطفال من الحالات الإجتماعية من 2011 إلى 2014.
9- رئيسة الفرع الجهوي لإتحاد المتطوعين الشبان بلا حدود بالمنستير من 2011م
شهادات التدريب والتكريم:
1- متحصلة على المرتبة الأولى بمشروع تدريبي “الذكاء الإنفعالي للأطفال من ذوي صعوبات التعلم” 2014.
2- شهادة في التدريب المتوافق مع العقل من الشبكة الدولية للمدربين المحترفين عام 2016
3- شهادة مدرب معتمد من المركز الكندي للتنمية البشرية 2015.
4ـ شهادة شكر وتقدير من المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بالمننستير للمساهمة في تكوين إطاراتها 2015.
5- شهادة في إعداد التقاريرمن مركز رؤى للتنمية و التدريب 2015.
6- شهادة مدرب مختص في تحليل الشخصيات من الأكاديمية العربية العالمية للتدريب و التطوير 2014.
7ـ شهادة مدرب معتمد من الأكاديمية العربية العالمية للتدريب والتطوير 2014.
8 – شهادة في الذكاءات المتعددة من مركز رؤى للتنمية و التدريب 2014.
9 – شهادة في إعداد الألعاب التربوية من مركز رؤى للتنمية و التدريب 2014.
10ـ شهادة في فن التواصل داخل الأسرة من المندوبية الجهوية للشباب و الأسرة بالمنستير 2014.
11ـ شهادة نقطة تحول من أكاديمية سفراء التنمية العالمية للتدريب الشخصي والتطوير القيادي 2014.
12ـ شهادة في أساسيات الكوتشينغ مع المدرب العالمي مهدي رمضاني 2014.
13ـ مشاركة في دورة التربية النفسية الحركية مع الاستاذ نور الدين الهداوي 2014.
14ـ مشاركة في دورة رعاية الموهوبين و مرافقة ذوي صعوبات التعلم مع الدكتورة بية السلطاني 2014.
15- عضوية شرفية بمدرسة المقامات الأدبية من مدرسة فن إحياء المقامات الأدبية فى العصر الحديث ومقرها الرئيسى سوريا
16- عضوية شرفية بمنتدى رباعيات هيام موحدة القافية (رباعيات الخيام) ومقره الرئيسى سوريا
17- شهادة تكريم من مدرسة فن إحياء المقامات الأدبية فى العصر الحديث ومنتدى رباعيات هيام موحدة القافية (رباعيات الخيام) ومقرهما الرئيسى سوريا
18- شهادة تكريم من مؤسسة المبدعين العرب ومقرها الرئيسى مصر
الدورات المقدمة:
1- من جانفي 2015 إلى الآن : إعداد وتقديم دورات التفكير الإيجابي لأساتذة الشباب.
2- من نوفمبر 2014 إلى الآن : إعداد وتقديم دورات في تقنيات البرمجة العصبية اللغوية للأطر التربوي و المتفقدين بالمندوبية الجهوية للتعليم الإبتدائي بالمنستير و
تونس الكبرى .
3- من سبتمبر 2014 إلى الآن: تدريب دورات إعداد الشاب الإيجابي المفكر المبدع في مركز التكوين المهني المنستير .
4- من سبتمبر 2014إلى الآن: إعداد و تقديم دورة جودة التعليم للإطار التربوي بمركز الإعلامية الموجه للطفل المنزه.
5- من جوان2014 إلى الآن: إعداد و تقديم دورة تنمية مهارات الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
6- من مارس 2015 إلى الأن : إعداد و تقديم دورة آليات التواصل الفعال بينن التلميذ والمربي.
7- من جانفي 2016 إلى الأن : تقديم مداخلات إذاعية حول أساسيات التربية الفعالة وتقديم إستشارات توجيهية .
8- من نوفمبر 2015 إلى جوان 2018 : مربية في مؤسسة بوعبدلي الخاصة
((( من أجمل ما قدمت خديجة استضافة إذاعية لرسامة الفم الشهيرة السفيرة الدكتورة الفنانة التشكيلية العصامية التونسية / نجاة بامرى ))) – دمتى لنا مبدعة خديجة العبيدى لقد تفوقتى على نفسك والله ولى التوفيق .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صفات المبدع / مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صفات المبدع / مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,,,,,...: صفات المبدع / مقالة الأدب هو من يصنع صاحبه وليس العكس لأن الأسلوب هو شخصية الأديب ، هو بطاقة تعريفه من خلاله تعرف هويته وميوله وفكره...

صفات المبدع / مقالة / حسين الباز / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,

صفات المبدع / مقالة
الأدب هو من يصنع صاحبه وليس العكس لأن الأسلوب هو شخصية الأديب ، هو بطاقة تعريفه من خلاله تعرف هويته وميوله وفكره، وتدرك نفسيته هل هي سليمة أم مريضة؟ وهل نهجه التجديد أم التقليد؟
وصفات المبدع عديدة أكتفي بذكر ثلاثة:
1/ غروره خلال تأدية العمل الفني بحيث يكون في حالة الإمتثال الذاتي، فيبرز قدر المستطاع نرجسيته المستترة في مكامن النفس، فتجده مفتخرا بأدائه بكل ثقة ، بنبله ، بكرمه ، بشجاعته ، بل وحتى في قمة الإحباط تجده رافعا رأسه لاعنا تارة ، ومتمسكا بالأمل تارة أخرى ، وحين انتهاء العرض يخجل من تواضعه أمام المتلقي، فينحني برأسه باسطا يديه اعتذارا واحتراما ، مرحبا بالنقد سواء أكان معه أم ضده.
2/ الجرأة الفنية بحيث لا تألق لمبدع متملق ، رابت للأكتاف ، جابر للخواطر ، خائف من العواقب ، وإلا فهو إنسان عادي ، مسير ومؤطر وممنهج ، لا دور له إلا في مواسم الأعياد والتكريمات .
3/ القدرة على امتلاك القلوب قبل العقول بأدبه ، ليبدو ملاكا يمشي على الأرض ، أو كتحفة نادرة لا شبيه لها ، غريب الأطوار ليس كما البشر.
وكل صفات المبدع لا تصنع ، إنما تكتسب عن حب الفن والتفاني في الإبداع والتضحية بمغريات الحياة من أجله.
حسين الباز / المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية / نيران با...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية / نيران با...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر 6 كلاسيكيات و«كفرناحوم» على شاشة...

تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية / نيران باقر / 6 كلاسيكيات و«كفرناحوم» على شاشة «سينما عقيل» / العراق ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
6 كلاسيكيات و«كفرناحوم» على شاشة «سينما عقيل»
كشفت سينما عقيل، وهي سينما بديلة مستقلة، تتيح الفرصة للجمهور لمشاهدة نوعية مختلفة من الأفلام العالمية والمحلية، عن برنامج ربيع 2019، الذي يتضمن باقة أفلام متنوعة. ومن بين أبرز الأفلام التي ستعرضها سينما عقيل «كفرناحوم»، فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي، الذي ترشح لجائزة الأوسكار، وفيلم «مولان روج» للمخرج الأسترالي باز لوهرمان.
كما تتعاون دار فان كليف آند آربلز، مع سينما عقيل مرة أخرى، لتقديم سلسلة من العروض السينمائية في الهواء الطلق لأشهر كلاسيكيات الأفلام المستوحاة من تصميم المجوهرات في حي دبي للتصميم. وتقدم سينما عقيل بالتعاون مع الدار برنامج جواهر السينما، الذي يعرض ستة أفلام كلاسيكية في شرفة سطح مبنى in5 في حي دبي للتصميم.
كما تضم العروض برنامج الأفلام «فيرس!» في دورته الثانية، والذي يسلط الضوء على أفلام عن قصص النساء الملهمة. وتقدّم السينما أيضاً برنامجاً للأفلام مستوحى من أسبوع الفن في دبي.
وتزامناً مع أسبوع الفن في دبي، تقدم سينما عقيل سلسلة خاصة من الأفلام التي تعنى بالفن، ومنها: «يايوي كوساما: ‬روحي‭ ‬الخالدة»، الذي يعكس رحلة انتقال الفنانة يايوي كوساما من بيئة محافظة في اليابان إلى فتنتها بالشهرة عند ‬انتقالها ‬إلى‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭.
كما تعرض فيلم «آلات حادة» للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والذي يقدم صورة عن أكثر الشخصيات تأثيراً في الفن المعاصر في الخليج، الفنان والكاتب والناقد الراحل حسن شريف. ويتبع الفيلم جلسة حوارية مع المخرجة.
ومن الأعمال التي ستعرضها سينما عقيل: «ثمن كل شيء» الفيلم الوثائقي للمخرج ناثانييل خان، الذي يسلط فيه الضوء على مشاعرنا نحو الفن في وقت تطغى فيه المادة وثقافة الاستهلاك على مجتمعنا. وبدأ البرنامج يوم 15 ويستمر حتى 30 مارس الجاري.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم...: انطلاق فعاليات مهرجان الأسكندرية المصرى الدولى للشعر العربى د. حاتم العنانى (القاهرة) مهرجان الأسكندرية المصرى الدولى للشعر العربى...

تغطيات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العناني / من القاهرة / انطلاق فعاليات مهرجان الأسكندرية المصرى الدولى للشعر العربى / مصر ,,,,,,,,,,,

انطلاق فعاليات مهرجان الأسكندرية المصرى الدولى للشعر العربى
د. حاتم العنانى (القاهرة)
مهرجان الأسكندرية المصرى الدولى للشعر العربى (أكبر مهرجان فى تاريخ البشرية للشعر العربي)
‏(وفق الله الجميع وحفظ مصر الرائدة دائما لشقيقاتها الدول العربية وبلد الأمن والأمان)
تنطلق فعاليات مهرجان الإسكندرية المصرى الدولى للشعر العربى 1أبريل 2019 م وحتى 9 أبريل 2019م برئاسة الأستاذ الدكتور / خيري السلكاوي .
أقيم من قبل ثلاث دورات تاريخية لمهرجان الإسكندرية المصري الدولي للشعر العربي كان للشعراء والشواعر العرب دورا كبيرا في وضع أسس نجاحه فقد أسهموا بحضورهم المشرف والمشاركة بإبداعاتهم في رفع شأن الشعر العربي وتعظيم دوره في التقريب بين شعوب الأمة .
يستقبل مهرجان أبريل 2019م كوكبة من خيرة الشعراء العرب في الوطن العربي
وفي دول المهجر ليكون بمشيئة الله علامة فارقة في تاريخ الإبداع على مر العصور .
مراسم افتتاح أسطورية بساحة مكتبة الأسكندرية فى تمام الساعة العاشرة صباح يوم الإثنين الموافق 1 أبريل وحتى 9 أبريل 2019م لكونه مهرجان للشعر في تاريخ البشرية.
يتضمن المهرجان 3 استعراضات شعبية : (إسكندراني – وجه بحري – وجه قبلي ).. تبدأ الإنطلاق بالساحة ثم مرور الوفود العربية بالأزياء الوطنية بصحبة شعراء وشواعر مصر بالأعلام المصرية على السجادة الحمراء متجهين للقاعة على الأنغام الوطنية تعزفها فرقة الموسيقى العسكرية .. ثم مراسم افتتاح خيالية داخل القاعة قبل بدء الجلسات الرسمية .
الدعوة عامة لحضور مهرجان الإسكندرية المصري الدولي للشعر العربي (أكبر مهرجان فى تاريخ البشرية للشعر العربي) بعروس البحر الأبيض المتوسط .
والله ولى التوفيق .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فرقان وادي الجنان سورة : العبّارة ( محكمَة ) / باس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فرقان وادي الجنان سورة : العبّارة ( محكمَة ) / باس...: نص بعنوان : { فرقان وادي الجنان سورة : العبّارة ( محكمَة ) آيات الصندوق الأسود ... }   | السِتار ...يُسدل لإعادة ترقيعه |   ...

فرقان وادي الجنان سورة : العبّارة ( محكمَة ) / باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نص بعنوان :
{ فرقان وادي الجنان
سورة : العبّارة ( محكمَة )
آيات الصندوق الأسود ... } 
| السِتار ...يُسدل لإعادة ترقيعه | 
.... غبار حدبائي ؛
....................هدير خرير لايعمّمده إلا محراب السراب ... :
لمّا ...
مشرعةُ الشرُفاتْ
....................... لا..لسانْ ..
تكتظ ... بزيغ حشرجات معصوبة الوِجههْ*
........ تنتعل اكفَّها المهرولةَ الضفاف ...... 
لا... خلا صُرا ــ قِـــــــــــــــــــــــــــــفْ ... وإلا .....
وجومُ الحسيس
.......بين بسملةِ المتاريس 
........وتسابيح الفراديس
صلاةُ حميمٍ 
....... مؤجلةُ الأذانِ 
....؛
الأحلامُ .. !!؟
..........مِزَقُ زقزقةِ طفله... 
جرتْ...جرتــجري ...تجري تتعّثر... تبكي ...تنهض ...تضحك ... تعاود
...تلاحق ...هديلَ برديه*... تغزلُ جديلتَها ... قزحَاً تضوعه... عيون القصب*...
تجري ...تجـ...الطرقاتُ لثام ....ازيزٍ صمتٍ ....صدى انطفاااااااااء ... 
...دمعةٌ زجاجيه ..ــ لالالاتقفْ ....... 
.......................................| استيراد الرِّقاع .. تصويت |
المدنْ...ذاكرةُ غيابْ ...
... الابوابْ... شواهدُ ارتقابْ ...
ــ انتَ.. ؟
.....لن .....، النوافذْ... نِسـ... 
ــ انا
ــ ..!! نحن 
.................ـــيانُ الإيابْ ... 
ــ أأأنا
ــ ...؟؟ نحــــن
ــ مَن..؟؟؟

....خفـ| يتم ...إجماع |ــقاتُ أُوارِ ..بسـ
...ــاتِينِ الملحِ ..... ممشوقةُ الزفـ ...
...............................الاجابات ...: 
.ــراتِ ...تنحتُ في احــ... 
ــ انت
ــ أنـ/ نحــــــــــــــــن ....
........ــــداقِ العتمةِ .. قسماتِ عُر
يِها ...
الأسئلة ... : 
متاريس الآفاق السحيقة المغيب ترا
.....ـ أ / نحـــــــــــــــــــن
.................ودً السخااااااااااااااااامَ 
الازليَّ النيران ... 
.....عن نجمةِ الصباح ....
ــ .../ نحـــــــــــــــــــــــــــــن

| يُرفع الستار | 
....... 
ــ أ......نـ..........
الشوارع ....تؤدي الى مـ ...........حراب
........................................................ـأ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
هامش :
* تقصدت بالنسبة للتاء المربوطة للمفردات في نهاية العبارات ان اكتبها هاءً 
للتدليل على الانطفاء والخمود 
* البردي والقصب اشارتان للحضارة السومرية
ــ باسم الفضلي العراقي ــ
21 / 3 / 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتفاضة حب / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انتفاضة حب / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة ...: تعرف كيف ... تخترقني تقتنصني وتُعيدني   من إرتحالي للبعيد البعيد بكلمة وهمسة منك شفائي وانتفاضة حياتي وفكري وعقلي وابتسا...

انتفاضة حب / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

تعرف كيف ...
تخترقني تقتنصني
وتُعيدني 
من إرتحالي للبعيد البعيد
بكلمة وهمسة منك
شفائي وانتفاضة حياتي
وفكري وعقلي
وابتسامتي وضحكي
عصفورة خضراء 
ترفرف من عيوني أراك
وإلى روحك اهوي
هواي فيك وجوايا 
أراني أقيم أبيت بمحتواك
بيتي في أعماقك وملاذي
دفء الدم من شريانك
في بردي يسري 
حطب مدفأة القلب في رباك
عذب أنت وحالم 
شاعر يتقن الشعر ومشاعري
يعلم أسرار شفرتي
بأنفاسه يحل الأسرار
ومغاليق أمري
بيده مفاتيح أبوابي
ويحررني من شرنقتي
للحياة يُطلق فراشتي
أرفرف بين أصبعيه
ويمامة خضراء تغني
في حضرته ترتل 
يعلمني ويسري
في أنحاني كنسمات 
يسري
يقلم وهيبة سكر

الخميس، 21 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : درّةٌ في الشرقِ / ساندي بدران / سوريا ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : درّةٌ في الشرقِ / ساندي بدران / سوريا ,,,,,,,,,,,,...: أنا درّةٌ في الشرقِ يعلو نورها والياسمين مع الخمائل سورها انا أمُّ ذا الشرق العظيم ..وبدرُهُ من قبل آلاف السنين يزورها ...

درّةٌ في الشرقِ / ساندي بدران / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,

أنا درّةٌ في الشرقِ يعلو نورها
والياسمين مع الخمائل سورها

انا أمُّ ذا الشرق العظيم ..وبدرُهُ
من قبل آلاف السنين يزورها

لي إبنُ مجدٍ..قاسيونَ زرعته
شمساً ذرا ألَقَ الجمال سفورها

وحضنتُ أطياف الشعوب محبّةً
ديباجتي تحكي الجلالَ عصورُها

انا في زمان الحسن زهرة نرجسٍ
يطغى على باقي الزهور حضورها

وشوارعي كعروق جسم ناعمٍ
او بنتِ شِعرٍ لا يجفُّ شعورها

نبضاتها تهب الحياة سعادةً
فطغى على حزن القلوب سرورها

انا شجرة غنّت على أغصانها
لحناً نزاريَّ الغرام طيورها

ساندي بدران/سوريا

ماذا قدمت مرابد ال 33 عام ؟ / مقال الاستاذ وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
ماذا  قدمت مرابد ال 33 عام ؟
بداية نحيي بصرتنا الفيحاء وجميع مؤسساتها الثقافية والجهات التي دعمت وشاركت في احياء مربد هذا العام موقفا وطنيا واخلاقيا ومهنيا , ونحيي هنا هذه التقليد السنوي التراثي الادبي والحرص على اقامته في بصرة الشعر والحب والجمال .
حضور وزارة الثقافة العراقية بوزيرها وجوقته وتخصيص ميزانية جيدة ومتابعة الاحتياجات بشكل اني ودعوة وفود عربية واجنبية وأقامة المعارض التشكيلية والفنية وجلسات نقدية لم يحضرها الكثير ؟ .
كلاسيكية المرابد الشعرية ال 33 وبيروقراطية الدعوات الخاصة جدا والاحتفاءات المختارة وحفلات شواء وطعام لم يتذوقها اغلب شعب البصرة لتبدأ في افتتاح وتنتهي بختام وتصفيق وهتاف ووداع وتنتهي الحكاية .
الاسالة التي تطرح نتفسها اليوم بالحاح وقوة وهي ماذا قدمت مرابد ال 33 عاما لهذا الشعب البصري الذي أن يان تحت وطأة الانقسام والجوع والتخلف ونقص الماء والكهرباء والتلوث والجريمة المنظمة وغير المنظمة , هذا الشعب الذي لايعرف اغلبيته ان مربدا شعريا يقام بين جنباته .؟
مذا اعطى مربد ال 33 احتفال غير انتفاع النخب التي ملأت البطون والحقائب بالهدايا وذكريات عن خراب البصرة !.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة نقدية في نص ( جاليري ) للكاتبة فوزةي اوزدمي ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة نقدية في نص ( جاليري ) للكاتبة فوزةي اوزدمي ...: قراءة اقدمها للأستاذة FawziaOzdmi عن نص جاليري على جدار غرفتي العتمة ، وآخر الصّمت نتوءاتٌ برتقاليّة اللوّن لأمرأةٍ عارية صاحبة الأقراط...

قراءة نقدية في نص ( جاليري ) للكاتبة فوزةي اوزدمي / الناقدة حنان بدران / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قراءة اقدمها للأستاذة FawziaOzdmi
عن نص جاليري
على جدار غرفتي العتمة ، وآخر الصّمت
نتوءاتٌ برتقاليّة اللوّن لأمرأةٍ عارية
صاحبة الأقراط المتدليّة من آذانٍ مقشرة
ذات الوجه المنمش ، تشق طريقها في الأزقة البنفسجيّة
و صوّر أشداق راضية ، لأطفالٍ وأشباه أطفال ، عيون تتلصّص في الفراغ غامضة
تحت ظلال بيوتٍ مُهدمّة ..
تصاميم لزرائب ومواخير ، تنزلق منها شظايا أصص فخارية ، حين ينزلق القماش الحريريّ الناعم بين الأفخاذ الرطبة اللينة
عقدة عقدة عقدة
ترجف ولعلها تبكي ، بعقدٍ مجتثة من أكفانها ، الأكفان القماشيّة لها عيون البومة ،
وحذرها ..
حذر البومة يحدّق في العيون الفزعة ، بظلمة الخمور العنبريّة
ظلمات صهباء في القبور الشاسعة ، عراة كجسد لا أحد .. !
صور أسراب مذعورة من الذباب الطّنان ،
كخطايا خلاخيل مطقطقة رنانة في ليلة مِمْرغة باللزوجة
كنت أحبّ الطريقة التي يحمل بها النمل الأسود موتاهم ، يحملونهم على ظهورهم
وعلى الجانب الأيسر ، هناك في الأسفل ، ضباب صيفيّ قشديّ اللوّن ، وذرات التراب العتيقة الحارة الرطبة ، الوديعة المضيافة ،
تحتفل بعيد ميلاد راهبة بعشرة أصابع ، شفاهها مرِنة وقاتمة ، باردة وممتلئة باليأس اندهاشاً بالزمن
لقد أقنعوني بأن أعلّق لوحات ،
لوحات وصور ورسومات ، لملكة تتخلى عن ردائها ، وتتركه في أيدي الفلاحيّن .. !
ربما فكّرة صائبة .. لا أدري .. ؟
صور ديكورات لمقاهي ومطاعم فخمة ، يرتادها البارونات ، وأصحاب الباروكات ، بورتريهات لرؤوساء ذوو الأيادي البيضاء ، لعاهرات وجناتهن شاحبة ، وعيونهن باهتة ، كما في لوحات "مونك "
بورتريه لغارثيا لوركا ، يبحث عن جذور جناحيه ، فيتحرك جبينه يمنة ويسرة ،
وفوق اضطراب الوجه تنسدل ستارة من العالم الآخر محدودبة وواسعة ..
فساتين وسراويل وقمصان ، قفازات إلى جانب صحن فطائر محلاة بالتوت البريّ ، طائرة ورقيّة ترسم قلوب حمراء وابتسامة صبية ، ثائرة كبركان تصب حمم ، وكثبان رمليّة ، تنتظر هطول المطر
وادٍ ممتلئ بنور الشمس ، حيث يكدح إنسانٌ ووحشٌ ، وهما يغنيان
سبق وأقيمت على جدراني احتفالات ،
إيماءات ذات معنى ،
إيماءات تعكس نور اللحظة ، تعكس صوراً شتى لأجسادٍ فارقت أرواحها ، أما الأرواح ، فلا أسألها البتة عن شيء
ومع ذلك أنا ، أتساءل أحياناً :
لماذا يحدث أمرٌ ما ، بينما أمرٌ آخر لا يحدث ..?
كما أسأل أنا شخصياً ، أنا بالذات ، بائعيّ وبائعات المكسرات والفواكه ، والأقمشة ، وجميع أولئك الذين يعملون ببراعة
لستُ أسأل عن درباً إلى الحياة الآخرة ، ولا أداة للتحليل الذاتي ، بل أسأل :
من سيشغل اللوحة الآن ،
وكلّ العيون مُطفأة ، وقد ولدنا بحواسٍ مبتورة .. !!!!!!!!!!!!!
فوزية ازمير
مقدمة
______
على الجدار الأبيض كان محفلك في جاليري للوحات الحياة منها ما نعيشها ومنها ما يعيش فينا ومنه مضى ومنه ما سيأتي ...
هذه اللوحات تطالعنا أم نطالعها؟ معك توحدت بالرؤيا داخل البروترية وتمطر في حلقي بصمت ..
كلما كان اللوحة ترحل لتضعي غيرها ...كان يمر عصرا ويأتي عصرا آخر ولكن أكتشف أننا أمام مشهدية واحدة فقط وأن تغيرت الصور تمضي الأحداث في مستنقع راكد من الفضائح والإهمال ...
لحاجات الشعب الأساسية ،والمتطلبات القومية والتطلعات المصيرية للمثقفين و للشعوب التواقه للحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.
أعلم أن صرخة في وجه الحياة كمن يصرخ صرخة التحذير في وطن التخدير .
العنوان بلا عنوان وكأن العنوان لوحات من الحياة وحتى لا نؤطر. الحياة نكتب فيها على الجدار ما شئنا من الصور بكل العصور والأزمنة والإمكنة والأماكن والشخوص نتناولها من الحياة حتى وإن كانت لوحات جماليه تكاد تباع بالملايين فقيمتها من عمق فكرتها الغائرة بالتاريخ محتكما إلى الزمن الذي بات يرافقنا ونرافقه ...
والذي عشنا جيلا فيه وشاركنا في صنع أحداثه بمكان ما ولحظة ما ويوم ما ...وبطريقة ما كان لنا بصمة واضحة فيه ستسجل لنا ....
بجاليري الحياة نحن نعيش الحياة ....
وبكل فترة زمنية طويلة أو قصيرة نكون نسجل فيها حدثا ونصنع تاريخا ما وبلوحاتك المتلونة كانت المفارقة في خمس أو ست لوحات إنكسارها الحياة كانت تترك بصمة واضحة لتقول كنا بعمق للحياة حياة،فهل نستطيع أن نقفز من لوحتها ؟
اللوحة الفنية الأولى
وأسميتها اللوحة الفنية المرفهة ...
____________________________
نتوءات برتقالية اللون لأمراة عارية ...
وما الوصف إلا ترميز اكون المرأة تمثل فينا الحياة والخصب وما النتوءات إلا ندوب الحياة والصعوبات التي تتركها فينا وتحفرها داخلنا .
وفي وجه الحياة عينان لنرى ونتفاعل وفي أنفها ندسه في غمارها نستنشق عبقها وعارية الجسد التي تلتمس الحقيقة العارية فينا .
وإن كانت لوحتك الجميلة لطبقة من المجتمع المرفه في أزقة بنفسجية حالمة وصور راضية بالحياة لاكتفائها من الحياة بما يكفيها ويرضيها.
ومع هذا الرضا والسرور لربما تبقى العيون تتلصص في الفراغ لتدخل عيونها نة وأنت تقرأ فيها .
تشعر بنشوة شريرة شرسة وهمجية،ترسم خلف الجدران أناس يحملون معهم
اللوحة الثانية
وقد أسميتها
لوحة سقوط الإنسانية
________________
وهي اللوحة المعكوسة للوحة الأولى .
فمن لوحة الرفاهية بكل ما تحمل من تفاصيل دقيقة
لتأتي بنا الكاتبة إلى لوحة من أرض البؤس والحرمان الإجتماعي...
فهذه اللوحة لم نبدأ من السلام إلى الحرب ولكن من واقع كاد يشبه الحرب حيث يكون الألم والجرح نازفا وحي كاللغم ،وهانحن ننقله من حرب إلى حرب.
ولكن هنا حرب متقاتلين وإنما حرب جياع،حرب أكتشاف الحقيقة ،ومن لوحة رسمت النساء
يعيشون في المواخير ، فكانت اللوحة ثرثرة غير متفائلة لمأساة الغالبية العظمى من تحكي الحلم الممزق بين تخلف ثوريته كواقع وخيبته كحلم،وهي ترسم لوحة الفقر المدقع حين يصبح الجسد هو السلعة الوحيدة الباقية للبيع واكتمال اللوحة الفنية الملونة وأنت تقرأ فيها تشعر بنشوة شريرة شرسة وهمجية،ترسم خلف الجدران أناس يحملون معهم موتهم السري،وتشعرهم كالجثث في صفحة الوفيات بالصحيفة وهي تعلن مصرعها: على مذبح اللاعدالة الأجتماعية - والحزن والقهر الطبقي،والبؤس تستمده من عيون الأطفال الذين يولدون في الجهل لربما والتخلف وهم يغرقون تحت أطنان من العوامل الموجعة والمحرقة والمؤذية ويشعرونك أن الجنة احترقت الضمادات الملفوفة بالسوليفان وورق الهدايا وشرائط الحرير الملونة من اللوحة الأولى وخرج الجرح عاريا وقد إزداد عمقا ونزفا وكان واقعيا ينزلق القماش الحريري ليظهر لك الأكفان،وهي تمارس الدعارة ....
احتلت فتيات الليل والعاهرات وبيوت الدعارة مكانة كبيرة فى لوحات فنانى القرن التاسع عشر، فرصدوا فى لوحاتهم تلك الظاهرة خاصةً فى فرنسا التى ازدهرت فيها الدعارة بشكل واسع وانتشرت فتيات الليل فى الشوارع والأزقة المظلمة.
البحث
وفى الوقت الذى كثرت فيه المناقشات الإجتماعية حول مخاطر البغاء وكيفية مواجهتها، أهتم عدد من المتاحف العالمية بتنظيم معارض تناقش ذلك الموضوع، مثل متحف فان جوخ بامستردام، والذى يستضيف معرضًا فنيًا يدور موضوعه حول "الدعارة" فى الفن الفرنسى والتى مثلت خلال النصف الثانى من القرن الـ19 فى مدينة باريس موضوعًا مفضلاً للفنانين فى ذلك العصر أغراهم برسمه فى لوحات عالمية شهيرة.
وعلينا أن نتفهم معنى الجنس لروعته في حالة الحب ومذهل ومقرف لبشاعته اللزجة في حالة البيع والشراء،أو الشهوة العابرة، أو أن يمارس تحت وطأة الفقر والجوع
التي تحمل عيون البومة بالحكمة والعبرة في مشهد عظيم مأساوي ومحزن وهاهو طير الشؤم كما يدعون هو ضحية السمعة السيئة كانت المفارقة الأجمل بالنص؟!
وكما كنت أقول دائما أنتم تتشائمون من البوم كما اتشاءم أنا من الناس فنحن نرفض البوم نتيجة النظرة المتوارثة للبوم لا نتيجة موقف عملي للبوم،لهذا كأمة ترانا نهرب من أسباب مواجهة الشر الحقيقي في هذا العالم ولا أرمي بها على قوى ما وراء الطبيعة لأسباب الشر الحقيقية في هذا العالم ورموزها التي يفترض أنها شريرة كالبوم،أن يجوع الفلاح مثلا لا لأنه لا يتقن زراعته ولا لأن الإقطاعي سلبه حقه بل لأن البومة التي وقفت على الشجرة هي السبب في فقره ،إذا نحن في محاولة تغطيسنا في بحر الغيبيات كالتشاؤم والتفاؤل .
أليس نظرة واحدة جديدة بعين حيادية نلقيها عليه تجعله يدهشنا وهو يطل علينا بحزن عينيه الإنساني والشرس ...
اللوحة الثالثة
__________
المجتمع المخملي
____________
أسميتها المجتمع المخملي وهي عبارة عن ثقب صغير فتح لنا لنرى كيف يفكر هذا المجتمع،عين سحرية لمواقف صغيرة تظهر الجمال من القبح الداخلي لهذه الطبقة،نتجذر بلوحات الدهشة فيها ،فماذا يعني الفقير أن تعطيه ردائها وهو جائع ؟
تتركه لهم والبطون تغلي وتفور جوعا؟
هل سيجدي الفقر المدقع أن يسد رمقه وشاح أو حتى رداء؟
عدنا إلى العصور الوسطى بكل ما تحمل من لانه أنهزامية نرسم نزف الفقر المدقع، أمام مشهدية القصور المترفة وكأني بزمن البارونان بقصور فرساي،فكان زيف شعورهم من صدقه، فمن عاش الشبع ولم يعرف الجوع يوما طريقا له كيف لنا أن نكتب الحقيقة المزيفة ،الحقائق تكتب من السجون والمستشفيات ومراكب الصيادين التائهة بالبحث عن لقمة تسد جوعها وفلاح ينبش الأرض بمعول قهره وجوعه من شطآن القمر الدامي ومن نزف الفقر الغضب ولن يكون الحبر الجليل مغمسا بحبر عطر الحفلات والكرنفالات الإجتماعية.
اللوحة الرابعة
__________
بورترية الواقع للوركا
_________________
أن اللوحة تتحدث عن أن لا علاقة بالعصر والتراث ولا بالتقدم ولا بالأخلاق ،إن العلاقة الأساسية تكون من خلال المبدع يتلقى الأدب وروافده كلها سلبا أو إيجابا.واركز هنا على شخصية المبدع وتفرده وفرادته هو الشرط الأول للأبداع إذ لا إبداع بدون لمسة السحر.
فنحن في عصر التوظيف ومن ضمنها توظيف الأدب لخدمة التقدم ،ولكن لا يلغي أن هناك من يحاول أن يوجه البوصلة ومؤشرها نحو غايات في نفس يعقوب ...
فاليسار يريد توظيف الأدب لخدمة التقدم واليمين لخدمة المكرسات ،والتجار لتمجيد الجمال وتنشيط السياحة،والمتصوفين لخدمة الأخلاق، وتحرير الأدب أساسي ،لان الأدب باختصار هو إبن الحرية والمجهول وحرية المستحيل،وهو الذي يكتب أدبا لكل العصور ومنها لوحة لوركا .كانت انعكاس الواقع
وبعث الروح فيها يناظر عصرنا ويحاكيه دون رتوش.
وكأني بالفقير هو المسحوق أبن ملح الأرض عاملا كان أو فلاحا أم أستاذ مدرسة في قرية مهجورة ..الخ .
بالنهاية الأدب لا يهادن لأنه لعبة مع الأخلاق ،ونحن نرى الآن الفنان المعاصر محتارا بين لعبة السياسة ضائع بين النظريات المختلفة، حائرا بكم العمق الإنساني في المسار الأدبي عند لوركا.
مع مرور الزمن أخذ لوركا بالتغير وتفهُّم الحياة أكثر، وأصبح ينظر إليها من منظار الحقيقة الحية: (في هذا الزمن المأسوي في العالم، يجب على الفنان أن يُضحك ويُبكي جمهوره، ويجب أن يترك الزنبق الأبيض مغموراً حتى وسطه بالوحل وذلك لمساندة الذين يبحثون عنه).
هذه التعرية الكاملة للزمن النابعة من شاعريته، المتوقدة، المنتفضة جعلته يسافر من مدريد إلى غرناطة التي تغلي سياسياً بحدوث انتفاضة. ومع وصوله إليها اندلعت النيران العنيفة واعتقل صهر لوركا، محافظ مدينة غرناطة.
تفاصيل اللوحات االتي كانت غنية جدا بتمازجها وتناقضها جاءت الشخوص التي كانت ترتدي الفساتين والسراويل والقفازات والطعام الجميل،وعالم من الطفولة والبراءة .
في هذا التمازج تدمج الكاتبة اللوحات ببعضها البعض ليخرج النقيض الثالث هنا لنا في ذلك الوادي الذي يغلي ويفور بالبراكين،لتظهر لنا التناقضات المختلفة
✓إنسان مكرس للخدمة
✓إنسان سليط حتى بات وحشا ،
✓وهو واقع الحال في اختلاط الحابل بالنابل ..
✓ماذا بقي في زمن السيد والعبد وزمن الإنسان الوحش،ماذا بقي في المعارك. الغامضة المصير
✓ماذا بقي غير الكلمات حتى في المقابر،تتآكل الأجساد الشهية،ماذا بقي في كل جسد يحمل نعشه ،في اللحظة الكئيبة،حين ينسحب ضوء الاصرار من ذاتنا علينا أن نسلم الراية ليد لم تتعب.
قرأتي حول النص
=============
ويبدأ السؤال بالنهاية في لوحات الحياة التي يعيشها والتي عشناها والتي سنعيشها ...لوحة روح لم تزال مصرة على الركض لإضاءة الشعلة الإلهية التي يجب أن يتحقق فيها الحب العدالة والفرح ...والرغيف غير المر.
يبقى السؤال فينا قائما في لوحة الحياة التي لم ترسم بعد كيف ولدنا وكيف سنكون ونحن نهيم في جادة الظلام يعبث بها بين الجهل والتخلف ننتظر نمو الجنين الذي سينمو من حضن اليأس حين نولد بحواس ناقصة ومبتورة فينا .
لاجيب: لا نعرف إن كنا سنكون داخل اللوحة أو خارجها ولكن أعرف أن هناك من سيكون داخل اللوحة وهناك من سيكون خارجها وكلنا لوحات رمزية في بحر الحياة .
لتولد صرخة الحياة فينا أو تنتهي ...
كما لوحة الصرخة لإدفار مونش
مثلاً التي رسمها عام 1893 ، قد وجهت لتصوير ذلك الألم الخاص بالحياة الحديثة ، وقد أصبحت أيقونة دالة على العصاب والخوف الإنساني . في اللوحة الأصلية تخلق السماء الحمراء شعوراً كلياً بالقلق والخوف وتكون الشخصية المحورية فيها أشبه بالتجسيد الشبحي للقلق . ومثلها مثل كثير غيرها من اللوحات الشهيرة فقد تم نسخ الصرخة وإعادة إنتاجها في بطاقات بريد وملصقات إعلانية وتجسدت اللوحة في أقنعة بعض الشخصيات في فيلم ، حيث كان القاتل يرتدي قناعاً مستلهماً منها .
احتلت فتيات الليل والعاهرات وبيوت الدعارة مكانة كبيرة فى لوحات فنانى القرن التاسع عشر، فرصدوا فى لوحاتهم تلك الظاهرة خاصةً فى فرنسا التى ازدهرت فيها الدعارة بشكل واسع وانتشرت فتيات الليل فى الشوارع والأزقة المظلمة.
وفى الوقت الذى كثرت فيه المناقشات الإجتماعية حول مخاطر البغاء وكيفية مواجهتها، أهتم عدد من المتاحف العالمية بتنظيم معارض تناقش ذلك الموضوع، مثل متحف فان جوخ بامستردام، والذى يستضيف معرضًا فنيًا يدور موضوعه حول "الدعارة" فى الفن الفرنسى والتى مثلت خلال النصف الثانى من القرن الـ19 فى مدينة باريس موضوعًا مفضلاً للفنانين فى ذلك العصر أغراهم برسمه فى لوحات عالمية شهيرة .يبدأ التزامه السياسي ومتى يبدأ التزامه بفنه لوجه آخر ومن الحياة .
لوحات من جاليري الحياة تمدنا فيها الكاتبة الفلسفية ا.فوزية ازمير نرحل معها عبر التاريخ. الزمني الطويل ونتعايش بلقطات من لوحات اقتبستها عبر الزمن لتقدمها لنا بعبق فني وفلسفي رائع .
شكرا لك صديقتي المميزة وتحياتي لك لكل ما قرأت
بقلم الناقدة
حنان بدران