الخميس، 19 سبتمبر 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : همس / نص صادق الدفتري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : همس / نص صادق الدفتري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,: # همس ... وضعت قدماي العاريتان في ارضً لا تنجب الحرب... مسلمّة، بيضاء، مخملية.. عيناها تهمسان حزن.. وشفتاها تقولان ...

همس / نص صادق الدفتري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

وضعت قدماي
العاريتان
في ارضً لا تنجب
الحرب...
مسلمّة، بيضاء، مخملية..
عيناها تهمسان
حزن..
وشفتاها تقولان
كل شيء
رغم السكوت..
المطبقّ....
هي أرضي التي
حلمت بها
منذ الأزل
والآن باركها
الربّ ليّ
وأنبعثت من جديد
الحياة....
كتبت لك

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : متابعات ادارة صحيفة فنون الثقافية / ن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : متابعات ادارة صحيفة فنون الثقافية / ن...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر انطلاق مهرجان "فيلم المرأة&...

خاص / فنون : متابعات ادارة صحيفة فنون الثقافية / نيران باقر / انطلاق مهرجان "فيلم المرأة" في سلا بتكريم مبدعات أفريقيات / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
انطلاق مهرجان "فيلم المرأة" في سلا بتكريم مبدعات أفريقيات
الموقع : العين الاخبارية
انطلقت فعاليات الدورة الـ13 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية، مساء الإثنين 16 ايلول 2019، وسط حضور عدد كبير من السينمائيين المغاربة والعرب، يتقدمهم محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال المغربي.
"المساواة بين الرجل والمرأة بالسينما" بمهرجان سلا المغربي
وتضمن الحفل تكريم مصممة الأزياء وكاتبة السيناريو السنغالية أومو سي، والنجمة المغربية منى فتو، التي أعربت عن سعادتها بالتكريم في المهرجان، موجهة الشكر للنساء "لنضالهن من أجل الحصول على حقوقهن"، على حد تعبيرها.
بدأ حفل الافتتاح، الذي أقيم بدار سينما هوليوود بمدينة سلا، بكلمة نور الدين شماعو رئيس المهرجان، الذي وجّه التحية للنساء المبدعات في عالم السينما، مؤكدا أن "هذا الحدث الدولي أسهم في خلق حالة ثقافية وفنية بمدينة سلا"، على حد قوله.
وشهد الحفل عرض صور من أحداث الدورة الماضية، ثم صعود أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى المسرح، وهم: المخرجة والمنتجة ماريونهانسل رئيسة اللجنة من بلجيكا، وأعضاء اللجنة الكاتبة والمخرجة شنتال ريتشارد من فرنسا، والممثلة دينا الشربيني من مصر، والمنتجة فلور نوبرتس من هولندا، والممثلة آمال عيوش من المغرب، والمخرجة سونيا شامخي من تونس، والناقدة فاتوكينيه سين من السنغال.
كما صعدت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، برئاسة الكاتبة والمخرجة ليلى كيلاني من المغرب، وتضم في عضويتها المخرجة مونيكا جراسل من النمسا، والكاتبة والمخرجة بنتو ديارا من كوت ديفوار.
شهد الحفل عرض 5 أفلام مغربية قصيرة هي: "لا تعترف" إخراج زكية طاهري، و"بنت الريح" إخراج لطيفة أحرار، و"مازال ماساليناش" إخراج إلهام العلمي، و"خسوف" إخراج كريمة موخارج، و"الـ400 صفحة" إخراج غزلان أسي.
يتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان 12 فيلما هي: "الوداع الأول" من الصين، و"بجعة الكريستال" إنتاج مشترك بين بيلا روسيا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا، و"وظيفتها" إنتاج مشترك بين اليونان وصربيا وفرنسا، و"جيسيكا للأبد" من فرنسا، و"مستعمرة" من كندا، و"زواج فيريدا" من إيطاليا، و"الأرض تحت قدمي" من النمسا، و"خذني إلى مكان جميل" إنتاج مشترك بين هولندا والبوسنة والهرسك، و"الإله موجود، اسمه بترونيا" إنتاج مشترك بين مقدونيا وبلجيكا وسلوفينيا وفرنسا وكرواتيا، و"الرماد الأسود" إنتاج مشترك بين كوستاريكا والأرجنتين وتشيلي وفرنسا، و"دقات القدر" من المغرب، و"رحلة مارتا" إنتاج مشترك بين فرنسا وإسبانيا.
كما تتنافس 5 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية هي: "أرواح صغيرة" من الأردن، و"من الجانبين" من التشيك، و"الذئب الذهبي لبالولي" إنتاج مشترك بين بوركينا فاسو وفرنسا، و"في البحث" من ألمانيا، و"شالكو" من كندا.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كليك وتمتع (3) / مقال للناقد محمد خصيف / المغرب ,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كليك وتمتع (3) / مقال للناقد محمد خصيف / المغرب ,...: Mohamed Khassif أمس الساعة ‏٢:١٢ ص‏ كليك وتمتع (3) محمد خصيف غص مطعم الاوطيل بضيوف الداليا الذين تحلقوا حول طاولات إفطا...

كليك وتمتع (3) / مقال للناقد محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

Mohamed Khassif
كليك وتمتع (3)
محمد خصيف
غص مطعم الاوطيل بضيوف الداليا الذين تحلقوا حول طاولات إفطار نصبت خصيصا لهم، رصت عليها كؤوس زجاجية وصحون بيضاء بعضها ملئ زبدة صفراء وأخرى بها مربى مشمش بينما توسطت الموائد سلات صغيرة علتها قطع من الكومير. تعمد عزيز ورفيقه مهدي الجلوس الى مائدة رئيس المهرجان، الذي تعرف على وجهه من خلال ملصق وضع على كونطوار الاستقبال، يحمل صور أعضاء الجمعية المنظمة.
طاف النادل على الجالسين يملأ كؤوسهم حسب الطلب، حليبا وقهوة او حليبا بدون قهوة او قهوة فقط. كلما اضاف القهوة الى الحليب، فقد الكأس كثافته والبن عبيره، مما جعل العديد من المفطرين يعزفون عن إضافة مماتحويه كؤوسهم من خليط الى ما تتشدقه أفواههم واكتفوا بقطع الكومير مع الزبدة والمربى و رشف شيء من ماء...الحنفية..
بدا الازعاج على البعض حينما شرع مصور المهرجان يدون بآلته أحداث وجبة الفطور، التقط هذا بقطعة كومير في يده، وذاك بلقمة في فمه وقد سال لعابه بسبب كثرة السوائل التي لم يستسغها حلقه، وآخر سجلت يده تمتد الى صحن المربى...بينما توجه بكاميراه نحو الرئيس، الذي مد كتفيه الى الوراء وعلت وشه ابتسامة ضيقة كشفت عن بعض من رباعياته، كليك، كليك، كليك...
التفت عزيز يقلب جنبات المطعم بنظراته الفاحصة... قرب منفد المطبخ وضعت طاولة اصطفت عليها صحون محمولة بشتى انواع الكعك والخبز الابيض والاسمر، المحمر والمحمص... وتقلدت أطرافها دواريق الحليب وعواصر الليمون والتفاح والموز...كانت الطاولة بوفيه خاص بالسياح المقيمين بالفندق.
ركز عزيز بصره على الرئيس وبادره متسائلا:
- الاحظ ان الفنانين الحاضرين هنا كلهم مغاربة، وتسمون المهرجان دوليا؟
توقف الرئيس عن الاكل وسحب ظهره الى الوراء وكأنه يستعد لاتقاء لكمات توجه اليه، ثم رد قائلا:
- لدينا ضيوف اجانب سيكونون بيننا غدا، الدكتورة هيفاء جورج عصام، أديبة وناقدة جمالية معروفة على الصعيد العربي وحتى العالمي، لها عدة مؤلفات في الفن والشعر والقصة، وستلقي محاضرة حول تقنيات الرسم بالفوتر وستيلو بيك... اظن ان هذا الموضوع مقتبس من اطروحة الدكتوراه، ستستفيدون منها كثيرا ومن تجربتها...
- حقا سنستفيد كثيرا... الفوتر وستيلو بيك...كلنا نجهله... إي نعم، عقب عزيز بصوت خافت.
- ولدينا فنان تشكيلي من أوقيانيا، بلد بعيد عنا، وستكون فرصة لفتح روابط ديبلوماسية مع ذلك البلد.(تابع وهو يبتسم وينظر الى عزيز)، ترى كيف نهدف الى ابعد من العلاقات الفنية... وستشاركنا فنانة من الخليج العربي.
التفت نحو نائبه الجالس بقربه ووشوش له في اذنه كأنه يسأله عن أشياء لايريد كشفها للحاضرين، وكان النائب يهز رأسه بالإيجاب، تبادر الى مسامع عزيز بعض اطراف الحوار:
- قد تم انجاز كل شيء، تذاكر العودة، والغرف بفندق عين شمس... و
- والمينيبوس؟ تساءل الرئيس؟
- والمينيبوس كذلك، وسيبقى تحت تصرفنا طيلة المهرجان، تابع النائب.
انحنى عزيز على مهدي وهتف في أذنه:
- الأجانب مبرعين أخاي!
ابتسم مهدي ولم يرد، مما أثار انتباه الرئيس فخاطب عزيز مستفسرا:
- هل من مشكلة؟
وضع عزيز ما تبقى بيده من خبز وتراجع بنصف جسده حتى سمعت طقطقة الكرسي الخشبي، ثم أجاب وعلامات الحنق تعلو وجهه:
- نعم هناك مشكلة... مشكلة ونحن في بداية المشوار. يبدو أن الضيوف الأجانب سيكونون في بحبوحة من النعم: تذاكر السفر ذهابا وإيابا وفندق عين شمس خمس نجوم ومينيبوس تحت تصرفهم، بينما نحن، ضيوفكم المغاربة... انك ادرى بحالنا، الأوطيل من الدرجة الثالثة، وغرف بأسرة مشتركة، ونوعية الاكل ها نحن امام النموذج... والماراطون كل يوم...
- كفى كفى يا... عزيز، رد الرئيس بنبرة قوية، وبوجه عبوس مُتجهِّم. انت لست هنا لتنتقدنا، انك ضيف كسائر الضيوف...
- لكن من حقي أن أبدي برأيي في ما نعانيه، الاخوة الحاضرون صامتون مع ان سخطا وعدم الرضى يعتريان دواخلهم، احترم الاخوة الشباب المبتدئين...تنقصهم التجربة، والبعض يهمه تتويج مشاركته بشهادة... ونشر الصور على الفضاء الازرق بجانب الباشا والقائد و...بينما الصامتون، العازفون عن الكلام...
- كفى ارجوك...ربما ان هذا النقاش الثنائي سيطول. سنخصص جلسة تقييمية لأنشطة المهرجان...
ثم انتفض واقفا وتوجه نحو الحاضرين بنبرة عالية:
- ايها الاخوة الحاضرون، سنتوجه جميعا الى خيمة المعرض لتفقد عملية lakrouchaj.
تسابق الجميع نحو منفد الاوطيل وكأنهم تلاميذ تحرروا من درس ممل. منهم من استقل سيارته الخاصة، ومنهم من تابع السير على الاقدام، وآخرون باتوا يجرون وراء الطاكسيات العابرة...منهم عزيز ورفيقه مهدي.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : علي البدر والفنانة التشكيلية سحر الجابر... إبداع م...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : علي البدر والفنانة التشكيلية سحر الجابر... إبداع م...: علي البدر والفنانة التشكيلية سحر الجابر... إبداع متواصل وطموح نحو الأفضل دائماً **************************************************...

علي البدر والفنانة التشكيلية سحر الجابر... إبداع متواصل وطموح نحو الأفضل دائماً / علي البدر / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


علي البدر والفنانة التشكيلية سحر الجابر... إبداع متواصل وطموح نحو الأفضل دائماً
*******************************************************
التأثر بالمدرسة البغدادية من خلال تقاسيم الوجه والملابس. لاحظت محاولة انسجام اللون colour والشكل form لكن بروز الأول بدا واضحا . نلاحظ الإبتسامة الهادءة والميل الإنسيابي لرأس العروس على رجل أحلامها. حاولت الرسامة إبراز البهجة سواء في الملابس أو الديكور والألوان المنسجمة مع إنعكاسات ضوئية زادت من ملامح البهجة في اللوحة. ولابأس من الإشارة إلى أن الخصائص التشريحية بحاجة لتطوير وباعتقادي أنه من الممكن الوصول إلى هذه الخصاائص بالدراسة والمواصلة وأنا متفائل جداً، وممكن ملاحظة ذراعَي العروس وأصابعها . إن إكتساب المهارات التشريحية ليست سهلاً وهو بحاجة لمواصلة في الممارسة والإستفادة من بعض الرسوم لتشكيليين مقتدرين. ولابأس من الإشارة إلى صديقي التشكيلي المرحوم الأستاذ المبدع ناصر حسن خانه الذي توفي قبل أيام. لقد رسم هذا المبدع لوحات رائعة لقصصي القصيرة ضمن مجموعتي القصصية الأولى "سليمان الحلبي يحيا من جديد" 1990 تحياتي ويسلم الإبداع الذي يثير البهجة والسعادة وسط ركام المشاكل والتحديات المصيرية.
علي البدر / قاص وناقد أدبي وتشكيلي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ا...: صحيفة فنون الثقافية العربية مؤسسة فنون الثقافية العربية وكالة اخبارية فنية ثقافية شاملة متابعات/حسين الزخت » بيان صحفي « ال...

خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الاعلامي حسين الزخت / البصرة تحتفي بأبرز النتاجات السينمائية العالمية والعربية والمحلية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,


صحيفة فنون الثقافية العربية
مؤسسة فنون الثقافية العربية
وكالة اخبارية فنية ثقافية شاملة
متابعات/حسين الزخت
» بيان صحفي «
البصرة تحتفي بأبرز النتاجات السينمائية العالمية والعربية والمحلية
أكثر من 70 فيلماً في الدورة الأولى لمهرجان البصرة السينمائي الدولي
اعلنت إدارة مهرجان البصرة السينمائي الدولي , عن اكتمال أغلب استعداداتها الخاصة بانعقاد الدورة الأولى من المهرجان نهاية العام الحالي 2019 .
حيث سيتنافس أكثر من ( 70 ) فيلماً قصيراً على جوائز مسابقات مهرجان البصرة السينمائي ضمن واقعها الجغرافي المختلف وبواقع أربع مسابقات رسمية ( مسابقة النخلة للفيلم العالمي – مسابقة النخلة للفيلم العربي - مسابقة النخلة للفيلم العراقي - مسابقة النخلة لأفلام البصرة ) .
وتعرب إدارة المهرجان عن سعادتها باستقبال ( 2479 ) فيلماً قصيراً من كافة دول العالم المختلفة ، بواقع ( 112 ) دولة , تنوعت بين الفيلم الروائي والوثائقي والانميشن . حيث بلغ عددها
1- الأفلام الدولية ( 2107 ) فيلما
2- الافلام العربية ( 240 ) فيلما
3- لافلام العراقية ( 110 ) فيلما
فيما بلغت اعداد الأفلام من مدينة البصرة ( 22 ) فيلماً .
وقد انهى الفريق الفني للمهرجان من اختيار قائمة الأفلام النهائية التي تضم أكثر من ( 70 ) فيلماً قصيراً تمثل بمجملها جانباً من أبرز الأعمال السينمائية في العالم والمنطقة العربية والعراق .
ومن المؤمل أن تكشف إدارة المهرجان في شهر اكتوبر القادم عن أسماء وجنسيات الأفلام التي تم اختيارها رسمياً , بالإضافة الى البرامج المختلفة و ورش التدريب والجلسات النقدية التي ستقام بحضور أبرز نجوم وصناع السينما .
هذا وقد انعقد المؤتمر الصحفي التأسيسي للمهرجان في 13/6/2019 ليعلن عن انطلاق النسخة الاولى , وتم فتح باب قبول الافلام للفترة من 15/6/2019 الى 1/9/2019 .
وتحرص إدارة المهرجان أن يتجمع صناع السينما من كل دول العالم في مدينة البصرة بهدف التعرف على مدينة البصرة التي تمتاز بعمقها الحضاري وطابعها الجغرافي والاقتصادي وتنوعها الثقافي و الاطلاع على التجارب المختلفة وتبادل الخبرات وتنمية العلاقات الثقافية .
وتعد مدينة البصرة التي تقع في اقصى جنوب العراق، وتحدها الكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب، وإيران من الشرق من أهم المدن الحضارية والثقافية والاقتصادية في المنطقة , وتعد ثالث أكبر محافظة بالعراق من حيث عدد السكان وتشكل محافظة البصرة ميناء العراق الأوحد ، ومنفذهُ البحري الرئيسي إلى الخليج العربي، كما تضم أكبر حقول النفط في المنطقة .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ا...: صحيفة فنون الثقافية العربية مؤسسة فنون الثقافية العربية وكالة اخبارية ثقافية فنية شاملة متابعات / حسين الزخت وزارة الثقافة تكرم ا...

خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الاعلامي حسين الزخت / وزارة الثقافة تكرم اصغر شاعر بالعراق / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافية العربية
مؤسسة فنون الثقافية العربية
وكالة اخبارية ثقافية فنية شاملة
متابعات / حسين الزخت
وزارة الثقافة تكرم اصغر شاعر بالعراق
كرم السيد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبدالامير الحمداني في مكتبه صباح يوم الاثنين المصادف السادس عشر من الشهر الحالي اصغر شاعر في العراق (صادق الغريفي) ذو العشر سنوات بحضور رئيس اتحاد الادباء والكتاب ناجح المعموري ووالد الشاعر الذي يشغل رئاسة تحرير جريدة المواطن بدرع الابداع و شهادة تقديرية لموهبة الغريفي ، كما القى الشاعر مجموعة من القصائد متغنيا بحب الوطن والحضارة اضافة الى مقطوعات غزلية ، والجدير بالذكر ان الغريفي قد شارك في عدة مهرجانات شعرية مهمة كمهرجان المربد وبابل والجواهري في عدة مناسبات سابقة وقد كُرم سابقا من قبل رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في نص قدر للاستاذ Walead Okasha / الناقدة حن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في نص قدر للاستاذ Walead Okasha / الناقدة حن...: قراءة في نص قدر للاستاذ Walead Okasha قدر لم يعرف الذين مروا من رحم الموت أحياء ، بأن قيثارة الموت على الأسفلت القريب..كان عزفها ينتظ...

قراءة في نص قدر للاستاذ Walead Okasha / الناقدة حنان بدران / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قراءة في نص قدر للاستاذ Walead Okasha
قدر
لم يعرف الذين مروا من رحم الموت أحياء ، بأن قيثارة الموت على الأسفلت القريب..كان عزفها ينتظر رؤوسهم التي أينعت..
حضنت طفلها اليافع خوفا ورعبا واستغاثت،
تضاحك الغربان منها كثيرا والسماء باكية.
قبل أن توقفت سوءة ذاك النهار، همست باكية فسقط القران الكريم منها على الطين ، وسقط الرصاص، حلقت الغربان ثم هبطت مسرعة على الدم لاتمام الوضوء....
وليد عكاشة .
_______________________
عنوان النص (قدر)
_______________
عنوان يبحر فينا ومعنا وبنا لمصير لا خيار لك او لنا
فيه حيلة...وقد تعمد الكاتب أن يكون العنوان إسم
حتى يحدد المعنى الحقيقي والمقصود أن الاستسلام من جنس لا يناقش ....
(قَدَر: (اسم)الجمع : أَقْدَارٌالقَدَرُ : وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر لهالقَدَرُ : القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده قضاءً وقدرًا : دون قصد ، أو تدبير من أحدالقضاء والقَدَر : ( الفلسفة والتصوُّف ) عقيدة مَنْ يرى أنّ الأعمال الإنسانيّة وما يترتّب عليها من سعادة أو شقاء وكذلك الأحداث الكونيّة تسير وفق نظام أزليّ ثابت
لربما في آدابنا صورة عن حياة الشعوب الداخلية )
وأحدى أبرز قضايانا ... أن حقيقة موت مأساتنا الفلسطينية على الأرض ...
حتى بات الجميع يعتبرها كموت قدري لا يد ولا حيلة لنا به .
قراءة نبحر فيها بعمق النص
________________________
لم يكن يدرك كل الذين ماتوا أحياء هم الفرد العربي الذي ما زال يعاني من قلق البحث عن هويته ومخاض ولادته الجديدة، في عراء انواء الغربة والاسفلت البارد
والتي عاشت في منظومة اني أرى رؤوسا قد اينعت وقد حان قطافها ( تناص ولا أروع لمقولة الحجاج مهددا ومتوعدا كل من يحاول التمرد أو فكر أن يرفع رأسه سيكون جزاؤه أن يجز عنقه ) وهنا بلاغة لتصوير الواقع العصري و القصري للواقع الذي يعيشه كل من مارس التفكير في أن يكون فعل أو إرادة فعل في عالم مبرمج ومازال يبرمج ليكون ردة فعل وليس فاعل .
وكانت هذه المشهدية الأولى في النص حيث تم تقسيم النص بالكامل إلى مشهدين
وفي المشهدية الثانية ...
لقطة من أرض الواقع المعاش في الحقيقة التي نراها بحيث تكون تلك الأم التي حضنت في جوفها كل أبناؤها وطلبت العون والمساعدة فخذلت وكانوا كالغربان يلتفون حولها، فتركت فراغا ليلعبه غيرها على أرض الواقع فما كان من عدونا إلى أن يسأل في لحظات الغفلة حين كانت ترسانة العدو تحضر وتحشد كانت كل شعوب العالم الحر تشذب وتستنكر وما كان من عدونا أن بنى جسر العداء لتعبر من خلاله أعتى ترسانة من أدوات الدمار لقتلنا كل يوم ونحن منكبين على شراء آخر مبتكرات السيارات والعطور والاكسسوارات ووووو الأمريكية،كأننا ندفع لهم ثمن أدواتهم وترسانتهم التي تجهز على أرض الواقع بدولة يؤسس لها واقعيا أي كأننا ندفع ثمن صناعة الأسلحة المشحونة لقتلنا!!
وهكذا أحكمت قبضت الجلاد على خاصرتها، وما كان من السماء التي وعت حجم مأساتنا على الأرض قبل أن نعي نحن أنفسنا ذلك إلا أن تبكي علينا للحال الذي وصلنا إليه.
وقبل أن يطرح علينا حقيقة الجنين الذي نما في حضن اليأس هاهو يخرج بمخاض الأمل والعزم على الكفاح ،ولكن سقوط القيم والدستور والشرائع والذمة والضمير كان التكامل بين المبنى والمعنى فهنا كان التحليق والسقوط المدوي ....
( لمضمون الوطني المكثف عبر الرموز القريب إلى قلوبنا عبر البساطة الممتنعة؟)
فكانت المفارقة الأجمل في النص أن كانت الأحلام تتساقط برمزيتها...وكل من كان حولها طار بعد أن تمكن العدو منها .
فما كان منهم إلا العودة للوضوء بدمها بعد أن غسلت يديها منها ...وبيدينا صنعنا عدونا ليصبح نجما وبيدنا حولنا الالياذة الأمريكية الصهيونية وجهان لعمله واحدة حتى باتت حقيقة لا ريب فيها.
ولكن الفرق( بالالياذة الامريكبة) هنا إنها إلياذة مليئة بالمخازي وأبشع ما فيها أن راويها هو سفاحها الذي يعتاش من عرض يديه الملوثتين بالدماء على الجمهور وعلى الملأ،وأن هوميروس عصر الفضاء هو وحش مفترس سرطان خبيث شكلته لنا وزرعته في قلب الأرض وتبناه النظام الأمريكي .
أنها قصة ذات نكهة فلسطينية وأبطالها فلسطينيو الأحزان والهموم والعذاب ولكنهم أيضا انسانيون بالمعنى الشامل للكلمة .
وهكذا تتصدر جوازات سفر سفاحية يمتهنون بكل بساطة أبشع المجازر ويوضع بجانبها صورة حاملها والاسم ولون العيون وطول القامة والمهنة إذا احببت.ويكمل المنشيت بعدد إنجاز ما تم جز اعناقهم على الأرض وبنجاح مع وسام الفارس الشجاع ونيشان بعدد الجثث التي تم وأدها على الأرض.
وكأني بالكاتب يحلق بنا دونما عناء وببساطة مدهشة.
وهنا يهرب فينا الكاتب عبر الرمز الإنساني الصغير الى عوالم فكرية عن النضال وشرف الذود عن الأمة وأخلاقية الفدائي دون ذكر لاسمه أو هويته فها هو يكسر أفق القارئ فينا مفجرا أبشع أنواع التقديس الزائف ...الذي مر بنا عبر التاريخ ...
توتر الأحداث شاعرية منسابة للحدث المأساوي تحسها مضيئة ومحرقة مثل صندوق مفرقعات الرمز فيها غني حد الاعجاز كثيف وموجز ....
وهنا كانت خاصية االتبئير في التركيز على دور هام في تحقيق اتساق وتفعيل انسجامه وتثبيت ترابطه
وخصوصا بعد أن أسس جيدا لخاصية الاندماج القرائني والخاصية التراثية معا .حتى جاءت النهاية االصادمة التي تربك المتلقي ذهنيا ووجدانا .
وكأني به يلمع أحدهم بعد أعوام كنجم امريكا السينمائي الأول وهم يخرجون لنا أجيالا من فرانكشتاين باسم الوطن الذي تم بناؤه على مرآى ومسمع ونحن نظر العالم ،وهو فرانكشتاين يفرخ في الأوطان الآمنة ليصنعوا أكثر من مذبحة وأكثر ويخلفوا جثث الأطفال فوق الأشجار في الحقول الدامية للعنة هذا العصر والواقع البشع.
تكنيك في القصة القصيرة جدا
_________________________
إذا نحن أمام بداية ميتاسردية ونحن نستعرض آلياتها وجماليتها الفنية بالفضح والبوح والكشف ثم ترصد المشاكل التي يمكن أن يواجهها كاتب القصة القصيرة جدا على مستوى الإبداع والتلقي .
فهنا نلاحظ أن البداية الميتاسردية أو البداية الميكروسردية هي البداية التي ترتكز فنيا وجماليا وسرديا على جماليات القصة القصيرة جدا وإبداعا ووظيفة.
فكانت....أمامنا ...
✓✓الأحالية أو التناصية :
_____________________
تعتمد الأحالية التناصية على الخلفية المعرفية الخلفية التي يمتلكها الكاتب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ففي البداية المفارقة ....التي كان ...
.(كان عزفها ينتظر رؤوسهم التي اينعت..).
✓✓وكانت تتكئ على البداية المفارقة....
من خلال جمع المفارقات بين جمع المتضادات المتنافرة ....
(لم يعرف الذين مروا من رحم الموت أحياء...)
(حياة وموت).
مفارقة الضحك والبكاء
(تضاحك الغربان والسماء باكية).
✓✓البداية الإحالية أو التناصية والتي تعتمد على تشغيل المعرفية الخلفية وتوظيف السيناريوهات والمدونات التناصية ...
(كأن عزفها ينتظر رؤوسهم التي أينعت.)
تناص لمقولة الحجاج ( أني رأيت رؤوسا قد أينعت وقد حان موعد قطافها ).
✓✓جاءت القصة القصيرة جدا بجسد قصصي متوسط .
✓✓ جاءت السردية شاعرية منسابة مثل
بأن (قيثارة الموت على الأسفلت القريب).
(تضاحك الغربان منها كثيرا والسماء باكية).
(توقفت سوءة ذاك النهار).
✓✓جاءت برمزيات لأرباك القارئ واستفزازه ذهنيا وعقليا ووجدانيا ...
فكأني بسقوط القرآن الكريم في الطين هو انزياح عن لخرق المألوف للانزياح عن العقل والمنطق وكل ذلك من أجل تشكيل دلالة جديدة قوامها الاصل هنا المحافظة الشديدة على دستورنا .
(همست باكية فسقط القرآن الكريم منها على الطين)
ولكن أن يقع في الطين دلالة واضحة على سقوط وانهيار عام وكامل وشامل لكل مفاهيمنا وقيمنا .
وما هذا المزج الشاعري إلا امتزاج الشعر مع أجواء النثر والسرد الحكي فتتقاطع المشابهة والاستعارةمع المجاورة (الكناية والمجاز المرسل).
✓✓ للمحافظة على النهاية الصادمة
حيث (خلقت الغربان ثم هبطت مسرعة إلى الدم لاتمام الوضوء ).
نلاحظ أن الكاتب قد استعمل قفلة قائمة على أساس المشهدية لطيور الغربان التي هبطت لتتوضأ بدم بارد ...
وهو ينهي قصته بخاتمة أو نهاية صادمة تربك القارئ ذهنيا ومنطقيا ...وكسرت أفق انتظار القارئ منها.
وهاهم كل من كان ينتظر السقوط سقط ولكن سقط ليتوضأ بدماء ملايين الشهداء والابرياء يتوضأ ليصلي بدماءهم الباردة التي هدرت على الأرصفة والأزقة والتي قنصت. برصاصة غدر أو رصاصة طائشة أو وقعوا تحت مسميات الحروب المختلفة والمفتعلة .
مشهدية الموت القاتل والقتيل والشاهد البرئ من دم القتيل يرى ليصلي عليه وكأنه لا يعرفه .
و✓✓هنا كانت خاصية االتبئير في التركيز على دور هام في تحقيق اتساق وتفعيل انسجامه وتثبيت ترابطه
وخصوصا بعد أن أسس جيدا لخاصية الاندماج القرائني والخاصية التراثية معا .حتى جاءت النهاية الصادمة التي تربك المتلقي ذهنيا وتحيره عقلا ووجدانا .
تحياتي لكاتب من كتاب القضية الفلسطينية الذي قدم لنا وجبة من العيار الثقيل في الأدب المقاوم ..
تحياتي وتقديري الكبير لكتابنا الفلسطيني ابن القضية الملتزم فيها قلبا وقالبا
ا.Walead Okasha
بقلم حنان بدران

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لغة الجراح بقلم / كريمة دحماني / الجزائر ,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لغة الجراح بقلم / كريمة دحماني / الجزائر ,,,,,,,,,...: لغة الجراح بقلم / كريمة دحماني هـكذا أخبــرتنـي جــراح الغــائب أن في تجــلي نـبضة تتجلى منها شوائب و أن لغتــي وهــــم ل...

لغة الجراح بقلم / كريمة دحماني / الجزائر ,,,,,,,,,,,,,,,,

لغة الجراح
بقلم / كريمة دحماني

هـكذا أخبــرتنـي جــراح الغــائب
أن في تجــلي نـبضة تتجلى منها شوائب
و أن لغتــي وهــــم له حس عند إشارتي
رغم حس أفعالي و عشق العجائب

كـــم مــن دليــل سطــره الجــواب
فى تلك الأيــام رغـم كل العــذاب
تقـف عند تسـاؤلات حال مشاعرنا؟؟
أيـن الأمــان فـى عهـــد الأحبــاب؟؟
يا أنت يا من تشرق بـك عيـــوني
يا من يشرق الصبح فيك إلا بجنوني
ينام القلب فى بساط الليل الطويل
تشرق له الأشــواق بجفــوني
و أروي لك فيــها يــومي الماضي
الظاهر منه و الساكن مــن حــالي

أعلمك و أنـت العالم بكل خطواتي
من دقة القلب إلى همسة هفــواتي
لمــا الصـراخ و الشـك و أنت منــي
تملك القلب بكل ما فيه من نبضاتي
اهدأ و لا تضرب بحجرك عشقــنا
و لا تشعــل فينــا نــار فراقنــــــا
يكفينــا هاجس البعــد الذي يمزقنا
أتحاول كسر راحة الحرف الذي يجمعنا
حيـن يشتاق الهوى همسة قربنــا؟؟

الاثنين، 16 سبتمبر 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احتضار / نص ريحانة الحسيني / السعودية ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احتضار / نص ريحانة الحسيني / السعودية ,,,,,,,,,,,,...: احتضار …… تبلدت احاسيسي ورحلت نحو السماء انظاري هناك فقط بعض امنيات تنتظر وبعض احلام ساقها القدر الى حتفها المب...

احتضار / نص ريحانة الحسيني / السعودية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

احتضار
……

تبلدت احاسيسي
ورحلت نحو
السماء انظاري
هناك فقط
بعض امنيات تنتظر
وبعض
احلام ساقها القدر
الى حتفها المبكر
والبعض البعض مني
مات
او تحجر
الايام تتخبط
او قد تكون
فقدت اتزانها

اختفت بهجة الالوان
تحولت الى لون الموت
شاحبة

رمادية بلا بريق
بلا انفاس
بلامنظر
..فقط الليل وحده يغري
روحي المشبعة
بالامنيات الخائبة
المعتقة بالالم

ليل الشتاء
وانفاسه
يشبهني

فخلف ستائره
تختبئ الاهات
وتستريح
من تسكعها
بين ارصفة
الانتظار وازقة الوجع

........
ويستمر الوجع

ريحانة الحسيني