الجمعة، 18 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ديدني تفرد وتميز / لادارة صحيفة فنون الثقافية / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ديدني تفرد وتميز / لادارة صحيفة فنون الثقافية / ا...: ديدني تفرد وتميز ..!! ____________ ديدني العشق به تفردي تميزي عشقا أنا يسعى يهيم يطيح واد وبحر ومحيط وحرف يطيرني غرام وصبابة مول...

ديدني تفرد وتميز / لادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ديدني تفرد وتميز ..!!
____________
ديدني العشق به
تفردي تميزي
عشقا أنا يسعى
يهيم يطيح واد
وبحر ومحيط
وحرف يطيرني
غرام وصبابة
مولاي مرساي
سفيني رباني
طيف ياتيني
شطر جماله
تغشاني حتى بت
صبابة به وتعلقي
أساءله من أنت
يجيب انا قدرك
انا المنشود
صنوك المفتون
وشمي في دمك
ياسمراء النيل
عروسة الاحلام
وفاتنتي والسحر
مذ كنتِ هناك
ذرة تتاودي
خايلتني جميلتي
عشقتك وردة
نضارة براءة
الياسمين الندي
رسمتك طفلتي
على قلبي وعيني
آتيك ليلا والنّوم
أتلمسك عطرا
بهدبي أغمرك
سماؤك أكون
أنت أرضي
أغدقي عشقا
واكتبي اكتبي
أساطير عشق
ملء دنياي
أنت كوني
معشوقتي السمراء
... عني ..وعشقي
لاتتوقفي..
زيديني عشقا
وعني ..
إكتبيني
قصائد ..
تُخلّدني
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فلسفة رقصة التنورة عند المصريين ! / مقال ادارة صحي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فلسفة رقصة التنورة عند المصريين ! / مقال ادارة صحي...: فلسفة رقصة التنورة عند المصريين !! ___________________ رقصة التنورة عند المصريين رحلة من الارض الى السماء !! __________________________...

فلسفة رقصة التنورة عند المصريين ! / مقال ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر,,,

فلسفة رقصة التنورة عند المصريين !!
___________________
رقصة التنورة عند المصريين رحلة من الارض الى السماء !!
__________________________________
لأن المصري له طبيعته الخاصة التي تميل إلى التراث، فقد ابتكر رقصة سفيرة له، ومعبرة عنه في كافة البلدان ؛ رقصة اشتهرت بالأداء العالي المتميز .. إنها رقصة "التنورة ".. داخل أنسجتها تغلغلنا، لنتعرف على معناها ..نشأتها ..كيفية انتشارها .. أسرارها ، وعلاقتها بعلم الفلك.

التنورة: كلمة معربة من الفارسية ،تم تفسيرها على أنها نوع من أنواع الأسلحة ، فتسمى "الدرع الواسعة" في السريانية ، وفى الإغريقية "الذي يلبس جلدا طويلا".
رقصة التنورة رقصة مصرية، ذات أصول صوفية تعتمد على الحركات الدائرية ، فتنبع من الحس الاسلامى الصوفي ، الذي له أساس فلسفي ، بان الحركة في الكون تبدأ من نقطة، وتنتهي عند ذات النقطة، أما الغناء المصاحب، فهو الدعاء إلى الله ،ومديح النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وبعض الأغاني والمواويل عن موضوعا ت شعبية، حول الصداقة ، والسلام، والكرم، والمحبة
التنورة أصلها تركي، تم تقديمها منذ القرن الثالث عشر، وتشير بعض الدراسات، إلى أن الفيلسوف ، والشاعر التركي الصوفي جلال الدين الرومي ، هو أول من قدم رقصة الدراويش، أو المولوية فالفن الأصلي عبارة عن تنورة يلف الراقص بها، ولكن المصريين طوروها وحدثوها، فأضافوا لها الدفوف والفانوس، وجعلوها فنا استعراضيا متكاملا، فأصبحت حركات التمايل، من خلال الثبات التي نراها في حلقات الذكر هي النوع الأول من الرقص الاسلامى، وأكثر الطوائف التي استخدمت هذا النوع من الرقص هم الصوفيون، وتعتبر الطريقة المولوية هي أحد أشهر الطرق الصوفية في مصر، والتي اعتمدت في حلقات ذكرها على رقصة التنورة ،والقصة بدأت ب "التكايا"، فكان كل أمير وشيخ طريقة من الطرق الصوفية ينشئ تكية، وهى مضيفة لأبناء السبيل والفقراء والغرباء والدراويش، فيقيم حلقات الذكر في الليل، وتبدأ بحلقة لاتقل عن أربعين درويشا بملابسهم المختلفة الألوان، مابين الأخضر، والأحمر والأسود والأبيض.
فيرددون لفظ الجلالة ،ويحنون رؤوسهم ، وأجسادهم مع كل ترديدة ،ثم يخطون في اتجاه اليمين ، فتلف الحلقة ،وبعد فترة قصيرة يبدأ درويش منهم بالدوران حول نفسه ، ويسرع في حركته ، فتنتشر ملابسه "تنورته " على شكل مظلة ، آو شمسية، ويظل يدور عشر دقائق، ثم ينحني أمام شيخه الجالس داخل الحلقة، فينضم للدراويش الذين يرددون اسم الله، فيقفزون بدلا من الخطو، بعدها يكون ستة دراويش حلقة داخل الحلقة الكبيرة، فيضع كل منهم ذراعه على كتفي جاره، ثم يسرعون في الذكر لعشرة دقائق، فيجلسون للراحة 15 دقيقة، ينهضون للذكر ثانية ، فيتبعهم شخصان يرقصان، وفى يديهما دفوف يدقون عليها.
الرقصات الشعبية نتاج للبيئة للمحيطة، وضرورة للتعبير العاطفي والنفسي والروحي لمجتمعاتها ، فنحن نجد "الحاناتى " وهو الراقص المؤدى لرقصة التنورة، يعبر عن مشاعره باللف والدوران حول الذات، فغالبا لا يكون مرتديا تنورة واحدة، بل ثلاث، أو أربع يتم صنعها من القماش الخشن الذي يصنع منه الخيام ، ليتحمل الاستخدام الشاق، وتيارات الهواء المتدفقة أثناء الدوران ..
يقول "أبدأ باللف حول نفسي من الشمال إلى اليمين، ذراعي اليمين متجهة إلى السماء، والأيسر إلى الأرض ، فكلما زاد صوت الايقاع أزيد من سرعة اللف، فأشعر بأنى ارتفعت عن الأرض، فأبدأ بخلع سترتي العلوية، ثم في فك التنورات، كل واحدة منها ألعب بها بكافة الأشكال حول خصري ،وبكلتا يدي ، والى اليمين ، والى اليسار ، وأعلى ، وأسفل ، فأتجرد من التنورات ، ومع الأخيرة أطبقها على شكل مولود إشارة إلى ميلاد العام، وبداية الخليقة بانفصال الأرض عن السماء، ثم أتناول خمسة دفوف ألعب بها بين يدي، وأشكلها تشكيلات مختلفة, وأنا مستمر في الدوران دون توقف بسرعات مختلفة ...بجواري اثنان من الحاناتية أصغر منى سنا ..فالحاناتى رمز الأرض مركز الكون، وهى تدور حول نفسها ، بينما تدور الكواكب الأخرى حولها، وتتمثل الكواكب في الحانتين اللذين يرقصان بجواري، وهما الشمس والقمر ، فالدراويش من خلفي ينقرون الدفوف بعدد كواكب المجموعة الشمسية، لتصبح الحركة من اليسار إلى اليمين هما حركتي الشروق والغروب ، أما عن الذراعين فاحدهما سماوي ، والآخر أرضى ، وهنا يكون الحاناتى هو الإنسان نقطة التقاء الأرض بالسماء قبل الخليقة ، وانفصالهما عن بعضيهما البعض،
والتنورة تصنع من طبقتين أفصلهما أثناء اللف ، والطبقتان هما الأرض والسماء ، أما التنورة في بداية الرقصة ، فتعنى العالم قبل انفصال الأرض عن السماء ، فانا ارتقى وارتفع ، وكلما تخلصت من تنورة تخلصت من تعلقي بالأرض، وارتقيت للسماء".
وراقص التنورة يجب أن يتناسب طوله مع وزنه، لايهم أن يكون قصيرا ، أو طويلا، المهم أن يكون ماهرا، فهو فن يعتمد على الممارسة والخبرة، وقدرة الراقص على التخلص من الدوخة، التي تعتبر عدوه الأول.
أصعب حركات الرقص بالتنورة بالفانوس، فبعد الاستعراض بمجموعة من الدفوف ، يحمل الراقص فانوسا كبيرا ، ويدور به ..فيكون الجسم والعين والدماغ مركزة على الفانوس حتى لا يسقط منه.
تصنع التنورة من قماش عادى مع الشيفون واللامية، بداخلها سير دائري عند الأطراف ، وهو الذي يسبب الانفراد والانفتاح أثناء الدوران ، فتقدم شكلا جماليا ، والتنورة كزى تسمى الجيب ، وهو رداء للمرأة، والفتاة يغطى وسط الجسد إلى أسفل القدم ..اختلف طول الجيب فتراوح بين القصر كا لميكروجوب، والطول كالماكسى، ومابينهما كالميني ، والميدى جيب ، كما أن هناك الضيق والواسع كالكلوش، والواسع جدا كالدبل كلوش، والطويل ،والواسع ، والمحتشم ، والساتر.

وتختلف أشكال التنورة وفقا للموضة ، والتقاليد ، والعقائد ، فترتدي النساء المتدينات التنانير الطويلة والعريضة التي تغطى كامل الساقين ، ومن قماش لا يشف ولا يصف.
إذا رأيت تنورة جديدة في الحلم فتفسيره أن اعتزازك وافتخارك بما يخصك يجعلك موضع سخرية.
إذا حلمت بتنورة ممزقة أو ملوثة، فيعنى أن سمعتك ستتعرض لهزة وخطر.
إذا حلمت فتاة أنها تلبس تنورة نظيفة أو حريرية ، فتفسير ه العثور على زوج، وإذا خلعتها فيعنى الحظ التعيس والخيبة.
إذا رأت تنورة تسقط من مكانها ، وهى تمشى في الطريق، فستجد صعوبة في الاحتفاظ بحبيبها، وقد يعقب ذلك مشاكل أخرى وهموم.
بقلم وهيبة سكر
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قوة التفكير الايجابي / مقال ادارة صحيفة فنون الثق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قوة التفكير الايجابي / مقال ادارة صحيفة فنون الثق...: قوة التفكير الايجابي !!! _____________ السلوك الإيجابي هو كل تفكير أو عمل يدعو للتفاؤل والخير والبشرى والمحبة... والسلوك السلبي يعني ا...

قوة التفكير الايجابي / مقال ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,

قوة التفكير الايجابي !!!
_____________
السلوك الإيجابي هو كل تفكير أو عمل يدعو للتفاؤل والخير والبشرى والمحبة... والسلوك السلبي يعني التشاؤم وكره الناس والخوف من المستقبل والحزن... وينصح جميع علماء النفس بضرورة أن يتمتع الإنسان بتفكير إيجابي ليكون ناجحاً على المستوى العملي والاجتماعي.
ولكن الدراسة الجديدة تؤكد على فوائد ملموسة تتعلق بشفاء الأمراض أيضاً! ففي بحث جديد أثبت باحثون من جامعة University of Toronto وجامعة University of California, Berkeley أن التفكير الإيجابي "التفاؤل" يقوي نظام المناعة حيث يساعد على الوقاية من الالتهابات أيضاً.
ويقول العلماء إن مجرد التفكير بأشياء حسنة تجاه الآخرين مثل التفكير بمساعدة الآخرين، والعفو عنهم وحب الخير لهم ينظم عمل الهرمونات والبروتينات الخاصة بتنشيط خلايا النظام المناعي وجعله أكثر مقاومة للأمراض، وبالتالي التمتع بصحة أفضل من المتشائمين.
إن أمراضاً نفسية كثيرة جداً مثل الحسد والتجسس وظلم الآخرين وعادات سيئة مثل البخل والغش والبغضاء والتفكير في إيذاء الآخرين... كل هذا يدمر نظام المناعة لدى الإنسان.. وذلك لأن التفكير السلبي تجاه الآخرين يحدث اضطرابات في أنظمة عمل الدماغ والقلب ونظام المناعة.. وبالتالي صحة أسوأ.
الخلايا المناعية تقوم بمهاجمة الفيروسات والبكتريا وفق برامج موجودة في داخلها وتدمر هذه الفيروسات أو تلتهمها أو تفككها. إن قوة هذه "البرامج المناعية" وكفاءتها تتعلق بمدى استقرار عمل أجهزة الجسم مثل القلب والدماغ والدورة الدموية.. وإن التفكير والسلوك والتصرفات الإيجابية تحسن أداء هذه الأعضاء وتنشط خلايا الجسم وبالتالي تقوي النظام المناعي.
التفكير الإيجابي لدى النبي الكريم
لو تأملنا أحاديث وأقوال وتصرفات حبيبنا عليه الصلاة والسلام لوجدناها مليئة بالتفاؤل والإيجابية، بل كل ما أمر به هذا النبي الكريم جاء متفقاً مع الفطرة السليمة وما يناسب سعادة الإنسان.. فالنبي أمرنا بأن نكون إيجابيين تجاه الآخرين عندما قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) [رواه البخاري]. فالإنسان عندما يحب لغيره ما يحبه لنفسه فإنه يكسب ثقة الآخرين وتزيد سعادته وتزداد مناعته أيضاً.. بالله عليكم، أليس هذا ما يؤكد عليه العلم الحديث؟
هذا هو النبي الأعظم الذي يتهمونه بالإرهاب والعنف! كان يحب الخير والصلاح وأن يبشر بالخير.. قال صلى الله عليه وسلم: (ويعجبني الفأل الصالح) [رواه البخاري]، وهذه دعوة لكل مؤمن أن يقتدي بالنبي الكريم فيحب التفاؤل والأفكار الإيجابية التي تعود بالخير.
النبي الكريم كان يأمر بالتفكير الإيجابي والابتعاد عن التفكير السلبي حتى في الأحلام!! قال عليه الصلاة والسلام: (الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله، وحديث النفس، وتخويف من الشيطان؛ فإن رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليَقُصَّ إن شاء، وإن رأى شيئًا يكرهه فلا يَقُصّهُ على أحدٍ، ولْيَقُم يصلي) [رواه البخاري]. فتأملوا معي كيف أمر بعدم التفكير بالحلم السيء، وأباح للإنسان أن يحدث بالرؤيا الحسنة التي فيها خير!
لقد أمر النبي عليه السلام بالاستبشار بالخير وعدم تنفير الناس وهذا من أقوى أنواع التفكير الإيجابي الذي يرفع مناعة الإنسان، قال النبي الكريم: (يسِّروا ولا تعسِّروا، وبشِّروا ولا تنفِّروا) [متفق عليه].
لقد كان النبي يمارس التفكير الإيجابي في حتى أصعب الظروف التي مر بها، ففي بداية الدعوة حيث لم يتجاوز الإسلام حدود مكة والمدينة، كان النبي في قمة التفاؤل عندما أنبأ بأن الإسلام سينتشر ليعم كل الأرض!! لقد كان واثقاً منذ ذلك بل أقسم على ذلك فقال: (والله ليُتِمَّن هذا الأمر، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت، لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون) [رواه البخاري].
ونقول: ألا يستحق هذا النبي الكريم أن يكون "رائد التفكير الإيجابي" حيث أنه دعا للتفاؤل والخير والمحبة ونهى عن التشاؤم في زمن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن فوائد التفكير الإيجابي؟ هذا هو رسول الله، وهذا هو سرّ محبة المؤمنين له والدفاع عنه والشوق للقائه.. صلى الله عليه وسلم.
بقلم وهيبة سكر
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
5

الأربعاء، 16 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، / تغطيات ادارة ص...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، / تغطيات ادارة ص...: ينظم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، يومي 20 و21 مايو 2018، احتفالًا باليوم العالمي للمتاحف، والذي سيضم مجموعة من ورش العمل والجولات ...

متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، / تغطيات ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,

ينظم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، يومي 20 و21 مايو 2018، احتفالًا باليوم العالمي للمتاحف، والذي سيضم مجموعة من ورش العمل والجولات الإرشادية للأطفال تحت عنوان "المتاحف في عصر الرقمنة".
تهدف الاحتفالية إلى تعريف الطفل والنشء بمصطلح "متحف"، كونه لم يعد فقط مجرد بيت لحفظ الكنوز التاريخية والتراثية والثقافية، بل أصبح مركزاً علمياً مهماً يسهم في نشر المعرفة والعلوم والتعريف بالتراث الإنساني في جميع المجالات.
وسوف تتضمن الاحتفالية جولة تفصيلية بمتحف المخطوطات يقوم الأطفال خلالها بالتعرف على أهم مقتنيات المتحف، منها بردية المكتبة، كتاب الموتى، كتاب وصف مصر، التوراة، الإنجيل، المصاحف المذهبة، وكسوة الكعبة، ثم يليها عرض تقديمي وورشة عمل.
يُذكر أن المتاحف حول العالم تحتفل يوم 18 مايو من كل عام باليوم العالمي للمتاحف، والذي بدأ الاحتفال به منذ عام 1977 تحت رعاية المجلس الدولي للمتاحف ICOM، حيث تُعد هذه الاحتفالية فرصة للمختصين في المتاحف للتواصل مع المجتمع وتقديم مجموعة من الأنشطة الخاصة.
ويأتي اليوم العالمي للمتاحف هذا العام تحت شعار "المتاحف وفضاءات الإنترنت ... مقاربات جديدة، جمهور جديد"، حيث يركز هذا الموضوع على الدور الذي تلعبه المتاحف بفضل التكنولوجيا في الوصول إلى جمهور أبعد من جمهورها الأساسي والعثور على جمهور جديد من الفئات المختلفة وتعزيز الروابط معه عبر شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وأجهزة المحمول أو هاشتاج يسمح لزوار المتحف بمشاركة تجربتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، كما يسلط الضوء أيضًا على المشروعات المشتركة التي تعيد اكتشاف وتعريف المجموعات داخل المتحف.
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مذاق حب / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مذاق حب / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,...: لحبك مذاق اخر بين شغف الفؤاد وهيام الروح تتصاعد ضربات الفؤاد حين يبوح .. اقترب مني فضج القلب بالصراخ احبك ,احبك فكيف الخلاص من ال...

مذاق حب / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لحبك مذاق اخر
بين شغف الفؤاد
وهيام الروح
تتصاعد ضربات الفؤاد
حين يبوح ..
اقترب مني فضج القلب
بالصراخ
احبك ,احبك فكيف الخلاص
من المحبوب ..
طوقني بين ذراعية
كأني محاصرة من كل الجهات
اين اهرب منه وهو يسكن الروح
بأحضانه ذبتُ كقطعة سكر بفمه
حين تشابكت ايدينا
لم نعرف واقعنا ولا ماضينا
مضينا ندور في بحور من العشق
فضاعت مراسينا
واطبقت الحظات علينا
بين لمسة حنين وقبلة
تروي بوادينا
كم ارتوينا و لهفات الشوق
تشعل الظمأ فينا
بين اصابعه
تكسرت اضلاعي بحنين
يرسخ جمرات نار
تحرق كلينا
لم ندرك ان الشوق فينا
ولكن لحظة حين التقينا
مزق الهيام عشقاً نما
بين اروحنا
فكانت الغيبوبة عن العالم
تسرق كلينا
وكان العشق مصيراً
يطرق ابواب مغلقة
فيفتح الفؤاد ابوابه بكل شوق
وترحيب كي يضم
الحبيب وينزل الستائر
ويعطر تلك الايام
التي مرت وما عرفنا
انا عشقنا وكان الغرام
قدرا علينا
بقلم // بسمه السامرائي
2018/5/16
 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية / تغط...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية / تغط...: أعلن مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية عن 4 مشروعات الفائزة في مسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة 2018، بالإس...

مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية / تغطيات ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

أعلن مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية عن 4 مشروعات الفائزة في مسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة 2018، بالإسكندرية والوجه البحري، والتي ستؤهل للمشاركة بمعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة الذي سيقام في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة 13-19 مايو 2018.
وأشار بيان صادر اليوم إلى أن الفائز بالمركز الأول مشروع "الطوب البيئي"، فئة علوم الأرض والبيئة، للطلاب أحمد عبد الباسط الشناوي وأحمد شرف الدين الشيخ، وجاء في المركز الثاني مشروع "فارس القلب"،فئة البيولوجيا الحاسوبية، للطلاب فدوى الشناوي وهديل هشام آدم.
كما فاز بالمركز الثالث مشروع "المحرك الشمسي الصوتي"، فئة الطاقة الفيزيائية، للطلاب فاطمة عادل عبد التواب وخديجة عمر عبد الرؤوف، بينما جاء المركز الرابع من نصيب مشروع " نظام الزراعة الذكية"، فئة الروبوتات والآلات الذكية، للطلاب ياسمين عمرو الطويل وروان أشرف عبد المنعم.
وقد قام بتقييم مشروعات الطلاب أساتذة جامعيون وعلماء ومهندسون متخصصون، بالإضافة إلى متطوعين محترفين في الصناعة، حيث تمت عملية التحكيم وتقييم المشروعات من خلال استخدام مقياس مكون من مئة نقطة، مع إعطاء النقاط على القدرات الإبداعية والتفكير العلمي والأهداف الهندسية والدقة والمهارات والوضوح والأصالة العلمية للفكرة، وتتبع لجنة التحكيم المقاييس الدولية لتقييم المشروعات.
وأعرب المهندس أيمن السيد، مدير مركز القبة السماوية العلمي بالمكتبة عن سعادته لإقامة المعرض للعام الحادي عشر على التوالي، حيث إن رؤية مشروعات المتسابقين الشباب تُعد دَفعَة إلى التفاؤل والأمل في غدٍ أفضل مبني على العلم والمعرفة. وأشار إلى دور مكتبة الإسكندرية في إتاحة مناخ وتربة صالحة لبراعم مصر كي تنمو وتزهر وذلك إحياءً لدور المكتبة القديمة التي كانت قِبلة العلماء والباحثين.
كما أكد الشركاء في كلماتهم على ضرورة تضافر الجهود لتبني البراعم الواعدة ورعايتها حتى نستطيع بناء مجتمع معرفي ناطق باللغة العربية، كما قاموا بتشجيع الفائزين على الاستمرار في الدراسة والبحث، حيث يُعد معرض إنتل هو خطوتهم الأولى على سلم النجاح.
يُذكر أن معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة 2018 جاء بهدف مساعدة الشباب في المرحلة ما قبل الجامعية، والذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 سنة، على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال التركيز على المعرفة والبحث العلمي والابتكار والتفكير النقدي وحل المشكلات والقدرة على العمل الجماعي، وذلك من خلال 22 مجال علمي مختلف بين العلوم والهندسة والعلوم السلوكية، والذي يُعد حجر الزاوية لمجتمع مصر المعرفي القائم على العلماء والباحثين
بقلم وهيبة سكر // الاسكندرية

الثلاثاء، 15 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وعد / نص لاميرة صليبي / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وعد / نص لاميرة صليبي / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,: وعد أفلا تعلم أن الوعد يكفي في مدى عينيك كم للسر أخفي خصلة الشعر التي باحت شجوني عالقٌ عطرك مازال بكفي اسقني كأسك واثملني رحيق...

وعد / نص لاميرة صليبي / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,

وعد
أفلا تعلم أن الوعد يكفي
في مدى عينيك كم للسر أخفي
خصلة الشعر التي باحت شجوني
عالقٌ عطرك مازال بكفي
اسقني كأسك واثملني رحيقاً
بسلاف الوجد ياروحي ترفّي
من لظى بعدك أشعلت اشتياقي
تشعل الجمر ومن بوحك تطفي
لمني من ظلمة العمر ودعني
لا تكابر لا تقل حكمك عرفي
حُلُمي أنتَ تنام العين يقظى
من رحيق الصبح أحلامي ورشفي
استبيح الصبر بل اهوى التحدي
إنما في الحب لا أخفيك ضعفي
انتَ إن كنت امتحاني واختباري
اختبرني إنني الأولى بصفي
كافئ القلب بهذا الفوز وامضي
فرضى قلبك عن قلبيَ يكفي
انت من ينصفني فالحب باقٍ
وحسابات الهوى أنت تصفّي

بقلمي أميره صليبه

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هكذا تكلم حميدوش /قصة قصيرة / فؤاد حسن محمد / سوري...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هكذا تكلم حميدوش /قصة قصيرة / فؤاد حسن محمد / سوري...: هكذا تكلم حميدوش رن الجرس معلنا انتهاء الدوام طار جميع التلاميذ سربا واحدا نحو بيوتهم، في هذا الوقت لا تخطر ببال أي منهم أفكار زرقاء ،ل...

هكذا تكلم حميدوش /قصة قصيرة / فؤاد حسن محمد / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,

هكذا تكلم حميدوش
رن الجرس معلنا انتهاء الدوام طار جميع التلاميذ سربا واحدا نحو بيوتهم، في هذا الوقت لا تخطر ببال أي منهم أفكار زرقاء ،لأن كل تفكيرهم يتمحور في الطعام وأخذ قيلولة من النوم .
سار أيضا الأستاذ أنس بخفة ، وبدت عليه بوضوح معالم المزاج الجيد ، هناك الكثير من الأشياء المشرقة التي تظهر بطواعية في محياه وكأنه يلعب الشيش بيش، فها هو يتحدث بولع عن كرة القدم،لدرجة استغرب أستاذ التاريخ راقي دعوته لحضور مبارة بعد نصف ساعة.
حدق راقي بعينين ضجرتين فبدتا كبياض شعره ،وكأن دعوته لا أهمية لها ،وشعر بعدم الارتياح دون أن يبتسم ،المجاملة لم تطل رفضه بدماثة،منذ طفولته هو يكره كرة القدم ،ويحب شي اللحم على الحطب،وعليه يسأل نفسه دائما وهو يقف قبالة الموقد" كيف تشوي النار اللحم ، ويصبح أكله لذيذا" أمر له بالغ الأهمية لا يمكن لرجل متدين أن يفهمها على الإطلاق.
ظل أنس يتكلم عن تخمينات نتيجة المباراة ،والظروف الغامضة التي تحيط بها،هذه الأمور موجودة دائما في كل مباراة:
_ على كل حال ليست الخسارة أمر تافه، هكذا قال لنا حميدوش؟؟
لقد وجد راقي نفسه آذان صاغية أمام حلاوة حديث أنس ،فلقد كان منذ زمن بعيد يقتنع أن الصوت الصادق ولو عن تفاهات ، يجعل التفاهة حادثة مروعة، فعندما قال له مع تنهيدة:
- سنكون محظوظين لو فزنا ،الخصم ليس خطير ،ومن الممكن أن يموت المرء من أجل الفوز...هكذا تكلم حميدوش.
وتخيل راقي أنه يرى حميدوش أمامه يكلمه:
" حميدوش هل تحلم بأشياء عظيمة بدلا من كرتك التافهة"
كان عليه أن يخجل من نفسه ،وهو يبدل حذاء الحقيقة ،كان مستعدا للذهاب ، لكنه جائع.نظر حوله كمن يبحث عن أحد يفسر له الأمر،فلم يتكلم ، غير أن أنس باغته :
- الآن نأكل صحن حمص عند أبو النور ونذهب لحضور المباراة.
ما الذي يريده أكثر من ذلك ،لقد أعادت العزيمة الروح المرحة لراقي ،وبدا وجهه وكأنه صبغ حديثا بالحيوية ،وليس فيه من أثر للنفور من كرة القدم ، بل على العكس بادره بسؤال جريء:
- لقد أحببت حميدوش
أنس يريد أن يوضح له كرة القدم فتنة واندهاش ، بل أعمق من ذلك ، فلسفة ،وكان عليه أن يفسر له ذلك ،وهو يرد :
- مالا تستطيع أن تفسره لوحدك عليك أن تبحث عن شخصية مثل حميدوش يفسره لك.
ذات مرة قال لي حميدوش يا أنس هكذا بدأ الأمر عندما صنع الإنسان كرة من لصوف لم يستطع حملها بيديه ،فركلها بقدمه ركلة قوية،دون أن يعلم ما يريد من تلك الكبة،لقد كان من الصعب على الإنسان أن يفهم ماذا فعل،لكن ماجرى ضربه مثل الصاعقة وجعله يرى أشياء لم يرها من قبل ؟؟؟؟
لم يتمكن راقي من الاحتفاظ بسؤاله في داخله،فقد حركت القصة عالمه من مرساه ،كرة صغيرة تحولت إلى أسطورة كبيرة حركت عالمه الداخلي.
- هل هذا حدث حقا
- هكذا تكلم حميدوش من الممكن أن يكون ذلك حلم أي إنسان، أن يركل شيء بقدمه .
قصة مثيرة حقا ،تبدو أنها قصة تاريخ البشرية وليست قصة كبة الصوف، مازال راقي حائرا وعيناه تلمعان دهشة:
- يعني اكتشفت كرة القدم صدفة.
هناك ثغرة في القصة،لكن أنس كان قادرا على القفز بين ما هو تسلية وما هو عبث ،وفي بعض الأحيان يشطح بخياله متجاوزا الحدود:
- لا يوجد شيء اسمه عبث أو صدفة ،هكذا قال حميدوش ، فكرة القدم كانت فكرة كامنة في مخ الإنسان ، مثلما البطيخة كامنة في البذرة ،ستظهر عندما تطلق اسم عليها.
كانا قد وصلا إلى منتصف شارع الملعب ، تبع راقي أنس إلى داخل المطعم ،وبدت عليه البهجة أنه سيأكل ،صعدا إلى الطابق الثاني ،اختار أنس طاولة تطل على الشارع ،قال راقي بنبرة تنم عن الإعجاب :
-إنه أنيق
يبدو واضحا أن أنس محنك في ارتياد المطعم ،مزاجه مازال جيدا ،وبدا بأنه من زبن المطعم.طلب من النادل صحنين حمص مع كأسين شاي ،وود لو يحدثه عن المطعم كما حدثه عن كرة القدم ،فقال له :
- كما ترى لا تستطيع أن ترى مدينة بدون مطعم
ود لو يحدثه بولع عن المطعم لكن النادل قدم لهم الحمصص مع أرغفة خبز التنور الشهية ، أكل راقي بنهم ، تخيل أنه يقف أمام حميدوش ويكلمه ثانية:
- معلمي حميدوش زدني من فيض علمك
فؤاد حسن محمد – جبلة سوريا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصرثقافة الشاطبي يحتضن قلب ايزيس كتبت/ محررة ومراس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصرثقافة الشاطبي يحتضن قلب ايزيس كتبت/ محررة ومراس...: قصرثقافة الشاطبي يحتضن قلب ايزيس كتبت/دعاءالنمر.. شهد اللقاء الثقافي بقصرثقافة الشاطبي بالاسكندرية أمس الموافق14/5/2018 الإحتفال بتوقيع...

قصرثقافة الشاطبي يحتضن قلب ايزيس كتبت/ محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / دعاءالنمر../ مصر ,,,,,,,,,,,,,

قصرثقافة الشاطبي يحتضن قلب ايزيس
كتبت/دعاءالنمر..
شهد اللقاء الثقافي بقصرثقافة الشاطبي بالاسكندرية أمس الموافق14/5/2018 الإحتفال بتوقيع ديوان قلب ايزيس لشاعرة العامية منى الفؤاد
حيث قام الكاتب محمد عبد الوارث بتنسيق هذا اللقاء الثري بقصرثقافة الشاطبي للاحتفاء بالشاعرة وسط لفيف من مبدعي الثغر ورجال الدولة. ومنهم

المطرب الكبير ابراهيم إبراهيم الملاح
الشاعر د عبد الغني مصطفى الشاعر سليمان الهواري
الشاعرة فوزية شاهين الشاعر محمد النجار
الشاعرة أمال بسيوني الأستاذة أماني شبكة
الشاعر جمال الشاعر الشاعرة حنان ابراهيم
الصحفي الكبير اشرف الجبالي السياسي البارز سعيد الصباغ
المخرج الكبير عزت الإمام
ومنسق عام الأمسية الشاعر شهاب رضوان
وكان ضيف شرف هذا اللقاء الكابتن حسن جبريل لاعب الاتحاد السكندري ومنتخب مصر سابقا.
وقام بمناقشة قلب ايزيس الشاعر والناقد الكبير
الأستاذ جابر بسيوني
معلنا عن الاسلوب المنفرد للشاعرة وحرصها على جودة ماتكتب. واستخدامها للبساطه في نقل الصورة الشعرية للمتلقي.
وقد قام بتقديم هذا المحفل المهندس مبروك عامر
ليعطي متسعا من الوقت لضيوف الشاعرة لتكريمها بقراءة أبيات من ديوانها الشعري وأيضا بعض الأشعار الخاصه بهم

واختتم اللقاء بتوقيع الديوان وإهداء نسخ للضيوف
وكانت الصورة التذكاريه. في الختام حيث اجتمع فيها محبو الشاعرة من مختلف الأجيال.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحة "الهروب من الإطار" للرسام الإسباني بير بوريل ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحة "الهروب من الإطار" للرسام الإسباني بير بوريل ...: لوحة "الهروب من الإطار" للرسام الإسباني بير بوريل دل تقول اللوحة : عندما تخرج من الاطار الذي صنعوه لك وأقنعت نفسك به سواء ان ...

لوحة "الهروب من الإطار" للرسام الإسباني بير بوريل دل / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / احمد عناد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

لوحة "الهروب من الإطار"
للرسام الإسباني بير بوريل دل
تقول اللوحة :
عندما تخرج من الاطار الذي صنعوه لك وأقنعت نفسك به سواء ان صنعته لك الأيدلوجيات والأفكار او صنعته لك الحياة وصرت داخل قالبه مجبراً ، ستندهش و ستندم على كل لحظة عشتها داخل هذا الإطار وفُرضتْ عليك باختيارك وبإرادتك حين جعلت ما يدور حولك يتحكم بك ورحت اليه مسلوب الإرادة او هاربا من واقع ما لم تستطع أخذ القرار به سوى قرار الهروب الى الامام .
في هذه اللحظة عليك ان تستغل هذا الاندهاش وهذا الاكتشاف الذاتي وتكون صاحب إرادة وحركة تغير بها مجرى حياتك وإياك ان تندم على ما فاتك بل ركز على القادم لان الندم لن يقدم لك شي بل القادم هو الذي سيقدم لك الجيد والذي ستختاره بحرية العقل بعد خروج من الإطار ..
‎بمعنى ان اللوحة تعبير عن فكرة :
"ضرورة التجديد" و العصف الذهني" و "التفكير خارج الصندوق
‎الزمن وهم فلا تخف منه بامكانك عمل ماتريد عمله في أي وقت تشاء ، انت تبدأ الان في اللحظة التي تقرر فيها ذلك ،
روحك تناشدك بالحرية فحقق لها ماتريد ،
حرر روحك من كل المخاوف والقيود ،
استشعر الحرية التي وهبك اياها الله
وكن من #صناع #الحياة
احمد عناد

الاثنين، 14 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اشتياق / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اشتياق / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي ...: .............. ساعات الشوق ,,ثقيلة على المحبين تزيد مطارق الحنين وتلدغ بعقاربها ارواحنا ايها الشوق هب لي من لدن حنينك هدنة لاتاتي ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / اتحادكتاب مصر.. فرع الاسكندرية يشهد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / اتحادكتاب مصر.. فرع الاسكندرية يشهد...: اتحادكتاب مصر.. فرع الاسكندرية يشهد احتفالية توزيع جوائز مسابقة فوزية شاهين للشعراء الشباب كتبت/دعاءالنمر شهد اتحاد كتاب مصر فرع الاس...

تغطيات ادبية / اتحادكتاب مصر.. فرع الاسكندرية يشهد احتفالية توزيع جوائز مسابقة فوزية شاهين للشعراء الشباب كتبت/دعاءالنمر/ مصر العربية ,,,,,,,,,

اتحادكتاب مصر.. فرع الاسكندرية يشهد احتفالية توزيع جوائز مسابقة فوزية شاهين للشعراء الشباب
كتبت/دعاءالنمر

شهد اتحاد كتاب مصر فرع الاسكندرية أمس السبت ١٢ / ٥ / ٢٠١٨ احتفالية لتوزيع جوائز مسابقة فوزية شاهين الشعرية الخاصة بالشباب في موسمها الثالث على التوالي
من خلال صالون فوزية شاهين الثقافي بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر.. فرع الاسكندرية
برئاسة الشاعر الأستاذ الشاعر محمد رطيل وبحضور الشاعر الكبير أستاذ عاطف الجندي سكرتير عام اتحاد كتاب مصر سابقا ورئيس شعبة الفصحى حاليا باتحاد كتاب مصر
وبحضور قامات كبيرة من الشعراء ورجال الدولة لتشجيع الشباب ودعمهم
.

وأكدت الشاعرة فوزية شاهين انا هذه المسابقه تقوم برعايتها الذاتية علي مدار ثلاث مواسم وكانت تهتم بشعر الفصحى فقط ولحرصها على دعم المواهب الشابة وتشجيعهم جاء هذا الموسم لدعم قصيدتي الفصحي والعامية وصعدت مبلغ التكريم وايضا قام اتحاد الكتاب بالتعاون هذا العام بعمل شهادات تقدير للفائزين وللجنة التحكيم الموقرة لإيمانه بما تقدمه شاهين من عمل يستحق التقدير
وأيضا قدمت الشكر للجنة التحكيم التي عملت بحيادية وإخلاص وهم شعراء يشهد لهم الجميع بثقافتهم وورقيهم وهم كالتالي
لجنة التحكيم
.
الشعراء
.
الدكتور جمال مرسي
الأستاذ محمود الفحام
الأستاذ سليمان الهواري
الأستاذ علي عبد الدايم
وصاحبة المسابقة الأستاذة فوزية شاهين
.

وقد فاز في المسابقة الشعراء
أولا ..شعراء الفصحى
......
المركز الأول الشاعر / همام صادق عثمان محافظة كفر الشيخ
المركز الثاني الشاعر / محمد متولي الشريف محافظة القليوبية
المركز الثالث الشاعر / علاء شكر القيصر محافظة كفر الشيخ
.
المركز الرابع ...محمد محمد حسن عتمان محافظة المنوفية
المركز الخامس ..كريم الحسيني محافظة البحيرة
المركز السادس ...دكتور محمد فرحات محافظة القاهرة
.
.
ثانيا ..شعراء العامية
...........
المركز الأول ...محمد الكافوري محافظة الإسكندرية
المركز الثاني ...عمرو شرف محافظة الإسكندرية
المركزالثالث ...محمد صالح تيكو محافظة الإسكندرية
المركز الرابع ... أحمد حمدين محافظة البحيرة
المركز الخامس ...أميرة البيلي محافظة الإسكندرية
المركز السادس ....محمد العربي محافظة البحيرة
.
وأكدت الشاعرة فوزية شاهين علي أن هذه المسابقة مستمرة وتعمل على تدعيمها دائما إن شاء الله
2‏الشاعرة دعاء النمر‏

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اشتياق / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اشتياق / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي ...: .............. ساعات الشوق ,,ثقيلة على المحبين تزيد مطارق الحنين وتلدغ بعقاربها ارواحنا ايها الشوق هب لي من لدن حنينك هدنة لاتاتي ...

اشتياق / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

..............
ساعات الشوق ,,ثقيلة على المحبين
تزيد مطارق الحنين
وتلدغ بعقاربها ارواحنا
ايها الشوق
هب لي من لدن حنينك هدنة
لاتاتي اليوم
ودعني ارقد بسلام
فهجير النار تكوي جوانب قلبي
يمر طيفه بخاطري
فيأخد كل شي مني
فكيف لو مر حقيقة
ويح قلبي من لحظة اللقاء
ربما سأخجل ان انظر الى عينيه
وربما سيأخذ بيدي بين يديه
وربما اذوب وهلة من شوقي اليه
حينها سانسى كل شيء الا... هو
وسيغيب العالم كله ويبقى .. هو
ايها الشوق لاتصدقني ابدا
ان قلت لك ابتعد ثانية
مكانك كل يوم بين اضلعي
تعال بطيفه
ولك في القلب مستقر ومتاع...
W-A
2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ثقافة وفنون .... تونس../ تغطيات فنية / محررة ومراس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ثقافة وفنون .... تونس../ تغطيات فنية / محررة ومراس...: ثقافة وفنون .... تونس.. إنطلاق مهرجان تراثنا هوايتنا تحت شعار الهوية "مانجدد لا مانتذكر كتبت/دعاءالنمر..مصر نظمت جمعية سنا سفي...

ثقافة وفنون .... تونس../ تغطيات فنية / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية العربية / الاعلامية دعاء النمر / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ثقافة وفنون .... تونس..
إنطلاق مهرجان تراثنا هوايتنا تحت شعار الهوية "مانجدد لا مانتذكر
كتبت/دعاءالنمر..مصر

نظمت جمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية برئاسة الشاعرة ضحى بوترعة
مهرجان تراثنا هوايتنا في دورته الرابعة أيام 10/11/12/13شهر ماي لعام 2018 تحت شعار "مانجدد لا ما نتذكر" بالتنسيق مع وزارتي الشؤون الثقافية و السياحة والصناعات التقليدية
والمجلس الجهوي لولاية القصرين
والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة
وداري ثقافة العيون وسبيطلة

جاءت هذه الدورة منصهرة مع احتفالات ولاية القصرين 27 بشهر التراث بمشاركة مميزة للدول العربية وهي /تونس السعودية المغرب الكويت لبنان الجزائر فلسطين والأردن
افتتح المهرجان بتكريم المؤسسة العسكرية والأمنية ثم
تقديم عروض فنية شبابية بفضاء ساحة القوس الروماني
ليكون الإفتتاح الرسمي بالمكتبة العمومية"فرحات حشاد"
من خلال عرض تنشيطي لماجورات سفيطلة
وتنظيم مجموعة من المعارض الخاصة بالمنتوجات الأدبية للمشاركين ومبدعي الجهة وأيضا عرض مجموعة من الصناعات اليدوية التقليدية والفنون التشكيلية التي لها دور بارز في هذه الدورة من خلال مشاركة متحف فرحات للفنون التشكيلية لبنان ليتم أثر ذلك تكريم كل من الوفد الكويتي كضيف شرف المهرجان ورئيس اتحاد كتاب المغرب ورئيس اتحاد كتاب تونس وبعض من رموز الأدب والفنون.

وبعد الكلمات الترحيبية للشاعرة ضحي بوترعة رئيس الجمعية والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية والمندوب الجهوي للسياحة ووالي القصرين
انطلقت فاعليات المهرجان بالقراءات الشعرية للشعراء المشاركين في هذه التظاهرة تخللتها جولات سياحية.
واختتمت ليالي المهرجان بسهرة في المركب العائلي مع الفنان منير الطرودي

أحتضنت مدينة سفيطلة حفلا لتوقيع المجموعة الشعرية وردة واحدة لا تكفي للشاعرة زبيدة عرفاوي
ثم اختتام المهرجان وجاء بتكريم الضيوف المشاركين في هذه التظاهرة حيث يعد مهرجان تراثنا هوايتنا من اهم المهرجانات الدولية التي تدعم التراث وتنصهر معه .
وتحرص دائما بوترعة على إحياء هذا التراث والحفاظ على الهوية الوطنية .

الأحد، 13 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنعم عليَّ / مضة / سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنعم عليَّ / مضة / سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,...: أنعم عليَّ بومضة راحتيك تلف طرفـــيّ جديلة تَزفُ دفء اللقاء فتخضر مني السفوح وتطرح العناق ... " سهى عبد الستار " ...

أنعم عليَّ / مضة / سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أنعم عليَّ
بومضة راحتيك
تلف طرفـــيّ جديلة
تَزفُ دفء اللقاء
فتخضر مني السفوح
وتطرح العناق ...
" سهى عبد الستار "

سحر الالوان / مقال فاتن السامرائي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

"سحر الألوان"

أغمض عينيك لبرهة ثم افتحها، حسناً، هَا قد فتحتهما، ما الذي يميز ما تراه الآن عما رأيته وأنت مغمض العينين، الألوان أليس كذلك؟، ذلك السحر الذي يصل لأعيننا عبر الهواء، فتترجمه أدمغتنا على إنه لون معين، أحمر، أو أزرق، أو أي لون آخر. قد حفظنا اسمه كما قد حفظناه تبعاً للشيء الذي يملكه، فالطماطم حمراء، والسماء ذات زرقة، والأشجار خضراء، وهكذا... كل ذلك إذا ما أمعنّا التفكير فيه نجده كالسحر، سحر الخالق، سحر الطبيعة ربّما، الألوان هي ما تجعل للأشياء قيمتها، أجل فقد تعمدت قول كلمة "تجعل"، وليس "تضيف"، إذ أنها -الألوان- ليست إضافة لجمالية ومعنى الأشياء بل هي ما تُبين ذلك الجمال لكل شيء. فهل تتخيل بستاناً بأشجارٍ وورود وينابيع وسماء صافية وكل ذلك بلا ألوان، هل ستسعد بهكذا منظر كما لْو كانت ملونة!
أروع منظر يتفق العالم على بداعته هو "قوس قزح"، الذي يتألف كما نعلم من ألوان ولا شيء آخر (الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، والبنفسجي -حسب تقسيم نيوتن، تُعتبر الألوان: الأحمر، الأصفر، والأزرق هي الأساسية في الطيف المرئي، وغيرها من ألوان هي تدرجات الألوان الأساسية، أو تكون ناتجة من خلط لونين من الألوان الأساسية أو أكثر. "أقواس قزح ظاهرة بصرية فلكية تتسبب في ظهور طيف من الضوء في السماء، عندما تسطع الشمس على حبيبات من الرطوبة في غلاف الأرض الجوي، تأخذ شكل قوساً متعدد الألوان، أحمر عند الجزء الخارجي من القوس وبنفسجي عند الجزء الداخلي للقوس(1). سأركز هذه المرة على اللونين الأحمر والأزرق التي تمت عليهما دراسات الطيف المرئي، يتميز الأحمر برؤيته من مسافات أبعد مقارنة باللون الأزرق. يُعزى ذلك إلى الطول الموجي الأطول للأحمر (تردد أقل). فإذا كان المنبع الضوئي يبتعد عنا فهذا يعني أن تواترات الأمواج المستقبلة ستكون أقل، أي مُزاحة نحو الأحمر، أمّا إذا كان المنبع يقترب فستكون الأمواج الضوئية المستقبلة مُزاحة نحو الأزرق (البنفسجي) (1). لهذا تكون الخطوط في أطياف المجرات البعيدة مزاحة نحو الأحمر بشكل عام (قانون هابل) (2). إذن هَا قد بدأ سحر الطبيعة يُفسر علمياً في كيفية رؤيتنا للألوان إذ يتم ذلك من خلال التباين في الأطوال الموجية وترددات الألوان التي تصل لأعيننا وكيفية تفسير أدمغتنا لتلك الأطوال.
الحقيقة نحن كبشر محصورين في نطاق الطيف المرئي "ضوء العين العادية للإنسان تستجيب لأطوال موجات في الهواء في حدود (380-750نانومتر)"(3)، فالعالم من حولنا لا يحوي ما نراه من ألوان وحسب، بل هناك ألوان أخرى، ذات أطوال موجية (ترددات) لا نتمكن من رؤيتها كونها أقصر أو أطول من الطيف المرئي، كما لا نتمكن من تخيلها حتى.
أثبت العلم حديثاً أنّ الكثير من الحيوانات تتمتع بخاصية الرؤية المافوسجية (الطيف فوق البنفسجيultraviolet )، الذي يساعدها في البحث عن الطعام، في مواجهة الأعداء، في الافتراس، وفي اختيار الزوج أيضاً. إذ وُجد في دراسة لرؤية الطيور للألوان أنّ الطيور تتمتع بنظام لرؤية الألوان يفوق ذلك الموجود في جميع الثدييات بما فيها الإنسان، حتى السبعينيات لم يدرك العلماء أنّ الكثير من الحيوانات ترى الألوان في جزء من الطيف المافوسجي القريب، ولكن مع التجارب والبحوث تمكن الإنسان من اكتشاف هذه الميزة لدى الطيور، ولو كانت فيما وراء الإدراك البشري، كونه من الصعب -بل هو في الحقيقة من المستحيل- على الإنسان معرفة كيف يكون في الواقع إدراكها الحسي للألوان. فهي لا ترى المافوسجي القريب فقط، بل إنّها تستطيع أيضاً رؤية ألوان لا نستطيع نحن حتى تخيلها. وللتشبيه يمكننا القول أنّ رؤيتنا للألوان على أساس ثلاثي الألوان (trichoromatic) يمكن تمثيلها بمثلث، في حين أنّ رؤية الطيور للألوان على أساس رباعي التلوين تتطلب بعداً إضافياً شكلاً رباعي الأوجه (tetrahedron)، أو هرماً مثلثيtriangular) pyramid). إنّ الحيز الواقع فوق أرضية الشكل الرباعي الأوجه يحتوي تنوعاً في الألوان يقع أبعد من حدود الخبرة البشرية المباشرة (4).
بشكل عام فإنٍ ما تراه من جمال وسحر الألوان في زرقة السماء، تلون الأزهار، ذيل الطاووس، لوحة جميلة، مائدة طعام متنوعة، وغيرها، هناك ما هو أجمل منه لا نستطيع إدراكه ربما تطور العلم سمح لنا عبر تقنيات حديثة، أن نرى فكرة الرؤية المافوسجية وتحت الحمراء، لَكِنْ سيظل سر رؤية الحيوانات لها خارجاً عن إدراكنا، وهو ما يدفعنا حقيقةً في الاستمرار بالبحث في إمكانية تصورها بدقة أكثر.
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فرحات، أمل فؤاد، الكون والصور، ص60.
(2) البشير محمد، محمد هاشم، فيزياء الكون الحديثة، ص25.
(3) جيانكولي، دوغلاس س.، الفيزياء: المبادئ والتطبيقات، ص931.
(4) Smith, Timothy H.Gold، رؤية الطيور للألوان، مجلة العلوم، العدد 22، 2006.

#فاتن_السامرائي