الجمعة، 17 أغسطس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...: تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأو...

تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير :

تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس
مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية

مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير :
انتضمت اشغال اليوم الثاني بجلسة صباحية بحضور مديرة المهرجان الإعلامية الشاعرة التونسية فوزية فرحات و تحت إشراف الصحفية إيمان فرادي فتنوعت المداخلات بين الإعلام و الشعر فكانت المداخلات الإعلامية مشوقة استهلت بمداخلة الإعلامي القدير السيد رابح الفجاري ثرية جدا تتحدث عن مسيرته الإعلامية و تجربته مع إذاعة المنستير منذ تأسيسها كأول إذاعة وطنية في الجمهورية التونسية "إذاعة عروس البحر "و دور الإعلام الجهوي اليوم أما مداخلة الشاعرة التونسية سناء حميدات تحت عنوان "قصائد بلا أشرعة من أجل إنسانية أعمق " فكانت قيمة و ثرية بالقصائد المثلجة للصدور و أما مداخلة الدكتور أشرف كمال نائب رئيس الإتحاد الدولي للصحافة والفنون و نائب رئيس هيئة الحوار الثقافي الدائم العربي و محرر جريدة الوفد المصرية بعنوان "الصحافة عين الحقيقة " فقد تحدث عن الصحافة و الإعلام و مدى تمثيله للواقع و مدى مسه للحقيقة وقد كانت مداخلة دسمة تنبض روحا أبدية عاشقة للإعلام أما المداخلات الشعرية فقد مست قلوبنا و روحنا و نبضنا فكان مسك الختام بمداخلة الشاعرة و الإعلامية القديرة فوزية فرحات من خلال ديوان شعرها "عروس البحر " الذي يمس فينا روحنا و اعماقنا من بهجة و مهجة و ألم كبير بداخلنا أما مداخلة الصحفية إيمان فرادي كانت مداخلة قيمة مستوحاة من واقعنا المرير و هي تتحدث عن الإعلام النزيه و إعلام العار في واقعنا ما عرف بالصحافة الصفراء "فالإعلام قلم حر أو لا يكون" .
٧أنت و‏طاهر جبار‏ و‏‎Esraa Esraa‎‏ و‏‏٤‏ من الأشخاص

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كاد الفن البدائي أن يكون حداثيا / محمد خصيف / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كاد الفن البدائي أن يكون حداثيا / محمد خصيف / ال...: أمس الساعة ‏٤:٣٣ ص‏ +‏٢‏ Mohamed Khassif أمس الساعة ‏١:٥٩ ص‏ كاد الفن البدائي أن يكون حداثيا محمد خصيف ...

كاد الفن البدائي أن يكون حداثيا / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أمس الساعة ‏٤:٣٣ ص‏
Mohamed Khassif
كاد الفن البدائي أن يكون حداثيا
محمد خصيف
كتب كلايف بل:" ينتج البدائيون الفن لأنهم لا بد أن ينتجوه، فالبدائيون ليس لديهم دافع آخر غير رغبتهم المشبوبة في التعبير عن إحساسهم بالشكل. إنهم عن زهد في خلق الإيهام أو عن عجز، يكرسون أنفسهم كليا لخلق الشكل. إلا أن الأمور قد تغيرت في الوقت الحاضر، وغدا الفنان مرتبطا براع ومرتبطا بجمهور، الأمر الذي عجل بنشوء حاجة إلى "المشابهة الأمنية الناطقة". (ص.83)، ويعقب مترجم الكتاب في آخر الصفحة 85 موضحا: "يجب أن يقر في ذهن القارئ أن كلمة "بدائي" حينما ترد في حديث كلايف بل والنقاد الشكليين هي كلمة تمجيد وتشريف، فقد بلغ تقديرهم للفن البدائي مبلغا جعل صفة "بدائي"، حتى للفن الحديث، تحمل معاني الأصالة الكبيرة والإبداعية العالية والنقاوة الفنية القصوى".
وهذه الميزات والخصائص التي عرفت بها الفنون البدائية، إفريقية وأسيوية وأمريكية/لاتينية كانت عمود الأساس لبناء صرح الفن الحديث، كلنا يذكر انبهار فناني الحداثة الأوروبية بفنون تلك المناطق البعيدة عن أوطانهم: فنسنت فان غوغ Van Gogh (1853-1890) وتأثره بالرسوم اليابانية، وبول غوغان Gauguin (1848-1903)، وبابلو بيكاسو Picasso (1881-1973)، وهنري ماتيس Matisse (1869-1954)، وما وصلت إليه إبداعاتهم من سمو جمالي وأصالة كبيرة إثر تأثرهم بالأقنعة الإفريقية والمنحوتات الطوطمية البدائية. ولولا الاحتكاكات هذه بإبداعات الحضارات المنسية، التي كان ينظر إليها على أنها حضارات "دونية"، تعيش خارج الدائرة، لأمسى أولئك الفنانون الطليعيون ضحية التيه في متاهات الباب المسدود، يعزفون على أوتار"المشابهة الأمنية الناطقة".
يجب الوقوف عند كلام كلايف بل وقفة قارئ متأمل، غير متعجل، لنتساءل ما إذا كان الإبداع الفطري العصامي، أو ما اتفق على تسميته جورا، بالفن الساذج هو من باب الفنون البدائية التي نعتها الشكلانيون تمجيدا، بالفنون ذات "الأصالة الكبيرة والإبداعية العالية والنقاوة الفنية القصوى"؟ لا شك أن الواقع يثبت ذلك. وحتى أكون أكثر وضوحا، أطرح للمقارنة أعمالا "فطرية" إلى جانب أعمال تجريدية حداثية، (وكلامي يقتصر على الفنون بالمغرب). فالأولى أصيلة، يصعب على متلقيها، ناقدا كان أم متذوقا، أن يجد مثيلا أو مشابها لها، امتتحت منه أشكالها ومضامينها، بينما أعمال التجريديين تتناسخ لتشكل نوعا من السيمولاكر Simulacre الفاقد لكل أصالة. فأعمال الفن "البدائي"تذكر متلقيها حين يقف أمامها بذاتها فقط ولاتحيله، لابصريا ولاجماليا على غيرها. فمرجعية الفنان البدائي هي مشاعره وعواطف اتجاه الإنسان والمجتمع والطبيعة. فإذا أخذنا فناني الاتجاه البدائي بالمغرب، نجدهم انطلقوا في ممارستهم الفنية، من بعد اكتشافهم للوحات مشغليهم الأوروبيين، لكنهم حينما حملوا الفرشاة والأصباغ نسوا اكتشافهم وحاولوا رسم ذواتهم، بعيدا عن أي تأثير. كان بوسعهم أن يقلدوا رسوم مشغليهم، أو يطلبوا من هؤلاء تدريبهم على الرسم الواقعي حتى يصبحوا مثلهم، يتقنون تخليط الألوان ورسم الطبيعة والمنظور والنسب وما إلى ذلك، لكنهم وجدوا أساليبهم وتقنياتهم كافية للتعبير عما يخالجهم ويعتري ذواتهم. كان ممكنا أيضا أن يتفضل مشغلوهم بتلقينهم أولويات الرسم والصباغة، لكنهم عزفوا عن ذلك وأمدوهم بما هو أفضل إذ عملوا على تشجيعهم بتنظيم معارض لأعمالهم داخل الوطن وخارجه. ولو لم يظهر لهم شيئ أصيل يستحق التشجيع، ما أقدموا على ما فعلوه. إن سلوكهم هذا جاء منافيا لسلوك الفنانين الشباب الذين عاصروهم، فناني الحداثة الفنية. كان الفن البدائي أقصر جدار قفزوا عليه لبناء مشروعهم الحداثي، إذ لم يكن هناك غيره. فمن خصائص التشكيل المغربي، وهذه أعتبرها، شخصيا مزية، أن رواده كانوا فنانين بدائيين، تأسست بهم مدرسة أثرت في أجيال ومازالت إلى اليوم، عكس ما حصل في باقي الدول العربية التي تكون روادها بالمدارس الأوروبية أو تلقوا تكوينهم على يد فنانين أوروبيون، فكان فنهم نسخا لاتتجاوز عتبة تكوينهم. "إن الرسامين الأوائل المغاربة لم يأخذوا دروسهم في مدارس الرسم التي لم يستطيعوا حتى حدود السنوات الخمسين الالتحاق بها، ولكنهم أخذوها فيما هو أكثر فائدة، وهو ما يمكن أن نسميه روح العصر(...) إن إرادة القطيعة والميل إلى التعبير الذاتي عند الرسامين المغاربة، مصدرهما هو القلق الناتج عن توجه نحو الأحلام والخرافات والألوان والعلامات والرموز، تلك التي يزخر بها عالم جواني مرتبط بتاريخهم نفسه، إن حالات اليعقوبي والإدريسي وأحرضان دليل على ذلك" (طوني ماريني، مقال مترجم).
ربما أن الفن البدائي هو الأسلوب الوحيد الذي كان له رواد وأتباع.
إن أعمال الفن (العالم) لها حمولة مرجعية، تجعل المتلقي يربط ذهنيا أو بصريا أشكالها وألوانها بأشياء أخرى سبق له أن رآها، مما يفقدها بعضا من هالتها. فكثير من الأعمال التصويرية تتناص بوضوح مع تيارات ومدارس غربية، واقعية، انطباعية، سريالية...وكذلك حال الأعمال التجريدية، فهي إما هندسية ذات مساحات مسطحة من الألوان الأساسية، أو تكوينات ذات أشكال متحررة لاتبتعد عن التجريد الغنائي، أو تنبثق أشكالها عن حركية شديدة وعنيفة، توظف الكف والذراع، وتمتح روحها من عوالم سولاج وفرانز كلاينأو بعض فناني الاتجاه الحروفي.
إنه من الصعب مثلا، مقارنة المخيال الذي يميز لوحات مولاي أحمد الإدريسي، أو حقول أحمد الورديغي الملونة، أو التعبيرية الشكل/لونية التي تميز لوحات الشعيبية، أو نوادر Anecdotes محمد بن علال، أو أعراس فاطمة حسن، والتكوينات الشكلية الخاملة التي عرفت بها بعض الأعمال التجريدية.فالفنان "البدائي" المحسوب على الفكر "الساذج"كما وصفه من لم يألفوا حضوره كمبدع كان أشد أصالة من الفنان "العالم" المتأثر بالشرق والغرب.
إن الفنان البدائي المغربي-هكذا أسميه تأسيا بالنقاد الشكلانيين -في ظني يعد رائد الحداثة الفنية قبل غيره. فبطريقته العفوية وبفطرته وبفكره المحدود وثقافته الشعبية الكتاتيبية، استطاع لا شعوريا، أن يثور على ما كان سائدا من ممارسات تشكيلية نخبوية كولونيالية، مواضيعها فلكلورية، تكرر أساليب تصويرية لا تحمل أية جمالية باستثناء الصنعة والمهارة التقنية، أصحابها من "أهل الصنعة"، من فئة "الأساتذة الصغار الذين كان بوسعهم أن يكونوا فنانين لو لم يستغرق التصوير كل طاقاتهم، فكانوا (...) لا يفتؤون ينسجون أحاجي تكنيكية ويجدون في حلها".
مع الأسف أن نسج الأحاجي التكنيكية والجد في حلها يبقى العملة الرائجة حتى وقتنا الراهن.
إن الفنان البدائي حقق الثورة بدون شعور ولا تفكير عقلاني ولا بيانات حجاجية مشاكسة، ترفع من شأن هذا ولو كان دونيا وتحط من شأن ذاك حتى ولو كان مستحقا. لقد كانت ثورة الفنان البدائي ثورة عفوية حاك خيوطها بفنه، بأحاسيسه وليس بعقله، بأشكاله الدالة الفريدة. حقا أن غيره من معاصريه توفرت لديهم أشكالا دالة لكنها لم تكن أبدا فريدة، لأن عوالمها عقلانية Rationnelle، تغيبت كل إحساس Sensibilité وجداني مرهف. فسلوكها العقلاني هو ما تركها تتشابه فيما بينها، وتتناسخ من شخص لآخر، ولا تغدو تلامس "المشابهة الأمنية الناطقة". فحينما نزور معرضا جماعيا، نكتشف حضور العقل مع غياب الحساسية، فتبدو اللوحات وكأنها من إنجاز شخص واحد، وأن المعرض فرديا وليس جماعيا: نفس الألوان، نفس الأشكال، نفس التموجات، نفس المواضيع ذات الصبغة الجنسانية، المتسترة بذكاء ومداهنة وراء الشكل، نفس الأسلوب التجريدي...
إن اللا تماثل الصوري والعفوية والتلقائية و "لا ثقافية" الفن إن جاز التعبير، ما دفع النقاد والمؤرخين الأوروبيين إلى اعتبار "الفن البدائي" أنه الفن المغربي الأصيل، وأن غيره يبقى تقليدا لما يجري في الغرب، بل لما تجاوزه الغرب آنئذ. فالفنان المثقف، غير البدائي يقف على أرضية تكتونية انزاحت من مكمنها الجغرافي وولجت الماضي والتاريخ، بينما الفنان البدائي كان يبدع وهو في حالة شعورية تجعله يعيش ماضيه في حاضره. حاضره هو، وماضيه هو وليس لغيره. لقد ثار الفنان "العالم" على الفكرة التي روجها النقاد الغربيون فلم يرض أن يكون الفن المغربي "ساذجا"ّ !، بل رفض حتى المشاركة في معرض يوجد به "فنانون سذج"!
سلوك لم يلتزم به جلهم فيما بعد...بعدما تهافت رجال المال والأعمال على لوحات "الفن الفطري".
الهوامش:
كلايف بل، الفن – ترجمة د. عادل مصطفى، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة 2013.
طوني ماريني، نشأة الفن المغربي المعاصر-http://machahid24.com/etudes/75107.html
١

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / محررة وممثلة مؤسسة فنون الثقافية ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / محررة وممثلة مؤسسة فنون الثقافية ال...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : محررة وممثلة مؤسسة فنون الثقافية العربية الاعلامية / اسماء الحميداوي الم...

تغطيات ادبية / محررة وممثلة مؤسسة فنون الثقافية العربية الاعلامية / اصبوحة ثقافية /اسماء الحميداوي المتنبي / بغداد

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

محررة وممثلة مؤسسة فنون الثقافية العربية
الاعلامية / اسماء الحميداوي
المتنبي / بغداد

قدمت مؤسسة فنون الثقافية اصبوحتها الجديدة ال ( 23 ) الثقافية في استضافة واحتفاء بالاديب د. عبد الرزاق جدوع المتخصص في علم الاجتماع في محاضرة ثقافية تحت عنوان ( البعد الاجتماعي للاسماء) .
ومن على قاعة الشاعرة نازك الملائكة في المركز الثقافي البغداد في شارع المتنبي اليوم الجمعة 17/8/ 2018 حيث احتفت مؤسة فنون الثقافية بالاديب الذي اغنى الاصبوحة في موضوع اجتماعي وسرد وتوضيح وتعريف واغناء كبير .
تحدث مدير المؤسسة الاستاذ وهاب السيد معلنا افتتاح الجلسة بالحديث عن منجز المؤسسة الفني والادبي والترحيب بالمحتفى به ضيفا عزيزا وتحية الجمهور والحاضرين من المثقفين والفنانين والادباء والمتابعين .
بعد ذلك قدم مدير المؤسسة الاستاذ وهاب السيد الاستاذ سالم لتقديم الاديب الدكتور الى الجمهور والتعريف به وسيرته الابداعية .
وتحدث الاديب عب الرزاق بشكل مميز وتوضيح وقراءة عالية لموضوع البعد الاجتماعي للاسماء في محاضرة قيمة ثقافية اجتماعية واقعية .
ثم تلى ذلك اسألة ادارة المؤسسة للضيف وفتح باب الحوار والاضافة والسؤال للجمهور والحضور .
قدمت مؤسسة فنون الثقافية شهادة شكر وتقدير للدكتور عبد الرزاق لحضوره ومشاركته الثقافية اضافة الى الاستاذ سالم الزيدي في نهاية الاصبوحة تقديرا واحتفاءا وطقوسا ابداعية
٩أنت و‏‎Iman Alfirasey Firas‎‏ و‏طاهر جبار‏ و‏‏٦‏

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيف...: تغطية صحفية : إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية اختتام فعاليات الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس ا...

تغطية صحفية : إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية اختتام فعاليات الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير : تكريم ثلة من الاعلاميين و الشعراء المبدعين

تغطية صحفية : إيمان فرادي تونس
مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية

اختتام فعاليات الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير : تكريم ثلة من الاعلاميين و الشعراء المبدعين
تم الاختتام بتكريم ثلة من الإعلاميين و الشعراء المبدعين التونسيين و العرب من قبل هيئة الحوار الثقافي الدائم العربي بقاعة سينما ستار بالمنستير وسط أجواء تعبيرية جميلة و من بينهم الشاعرة و الروائية سناء حميدات و الإعلامية القديرة و الشاعرة فوزية فرحات مديرة مهرجان عروس البحر بالمنستير و الإعلامية الصاعدة و المشرفة على المهرجان إيمان فرادي و رئيس إتحاد الصحفيين الجزائريين الصحفي و الإعلامي مصباح القديري وذلك لجهودهم المبذولة لإنجاح هذه الدورة و دعم الحركة الثقافية في الوطن العربي و قد تم تكريم بقية الضيوف .
٣

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دفأ حب / ومضة / هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دفأ حب / ومضة / هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,,,,,,...: أنا... لا احتاج الى دفء قهوة فدفء جناحاك مازال سارٍ مذ ليلة أمسي.. بين حناياي.. ودفة أضلعي. بقلمي/لمعان الشمري(هديل معتوق...

دفأ حب / ومضة / هديل معتوق / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,


أنا... لا احتاج الى دفء قهوة
فدفء جناحاك مازال سارٍ
مذ ليلة أمسي..
بين حناياي..
ودفة أضلعي.
بقلمي/لمعان الشمري(هديل معتوق)
العراق..17/8/2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عطر الحنين / ومضة / اسماء الحميداوي / العراق ,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عطر الحنين / ومضة / اسماء الحميداوي / العراق ,,,,,...: عطر الحنين كل شيئ ينفذ من ذاكرتي المثقوبة الا عطر ذاك الحنين يتواشج كغزل الغجريات بطعم رغيف العشاق لايموت ولايبلى! لاتلده الأي...

عطر الحنين / ومضة / اسماء الحميداوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

عطر الحنين

كل شيئ ينفذ
من ذاكرتي المثقوبة
الا عطر ذاك الحنين
يتواشج كغزل الغجريات
بطعم رغيف العشاق
لايموت ولايبلى!
لاتلده الأيام....
من رحم عقيم!
٥

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة ...: تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثالث من الدورة الأولى الدو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة ...: تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثالث من الدورة الأولى الدو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة ...: تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثالث من الدورة الأولى الدو...

تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية / الاعلامية ايمان فرادي : تونس ,,,,,,,,,,,,

تغطية صحفية: الإعلامية إيمان فرادي
مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية

مواكبة أشغال اليوم الثالث من الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير :
جلسة مسائية شعرية انتضمت مساء يوم الخميس 16 اوت 2018 جلسة شعرية بقصر بلدية المنستير تحت إشراف مديرة المهرجان الإعلامية و الشاعرة القديرة فوزية فرحات بمشاركة ثلة من الشعراء من تونس و من البلدان العربية الشقيقة :
الشاعرة و الإعلامية القديرة فتحية جلاد
الشاعرة فاتن
الشاعر رمضان الهلالي
الشاعر محمد الصغير القاسمي
الشاعر منير الوسلاتي
و كانت جلسة شعرية تنير العقول و تخمر الروح لما فيها من شعراء مبدعين .

الخميس، 16 أغسطس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فن “فطري” او فن " ساذج”،/ مقال / محمد خصيف / المغر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فن “فطري” او فن " ساذج”،/ مقال / محمد خصيف / المغر...: Mohamed Khassif ‏٣‏ ساعات فن “فطري” او فن " ساذج”، تسميات/بطاقات ألصقت بفناني المغرب العصاميين الذين كونوا أنفسهم بأنف...

فن “فطري” او فن " ساذج”،/ مقال / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,

Mohamed Khassif فن “فطري” او فن " ساذج”، تسميات/بطاقات ألصقت بفناني المغرب العصاميين الذين كونوا أنفسهم بأنفسهم وخلقوا لذواتهم عوالم تشكيلية خاصة بهم، يطلون من خلالها على العالم ويكشفون عبرها عن عالمهم الداخلي. اعتبروا سذجا لأن فنهم لا يخضع لأي قاعدة ولا يستجيب لأي معيار أكاديمي/مدرسي.
فنهم حر كما هو الغناء والشعر الحرين. لماذا ياترى لا نتحدث عن شعر ساذج وغناء ساذج وأدب ساذج وسينما ساذجة؟
أمفروض علينا أن نصنف جميع الأعمال الفنية طبقا لقواعد الأكاديمية الأوروبية، حتى ولو كانت تلك المنجزات لا تخنع لأي قاعدة أو معيار معهودين؟ محمد خصيف

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الكتب العشرة الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية / مقال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الكتب العشرة الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية / مقال...: مسؤول · ‏٣‏ ساعات الكتب العشرة الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية !! __________________________ 1- الأمير - ميكيافيللي 2- المبادئ ا...

الكتب العشرة الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية / مقال لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,

الكتب العشرة الأكثر تأثيرا في تاريخ البشرية !!
__________________________
1- الأمير - ميكيافيللي 2- المبادئ اسحق تيوتن
3- النسبية البرت انشتاين 4- اصل الانواع - تشارلز داروين
5- كفاحي ادولف هتلر 6- ثروة الامم - آدم سميث
7- رأس المال - كارل ماركس 8- مقدمة ابن خلدون
9-تفسير الاحلام - سيجموند فرويد 10- دورة الافلاك السماوية - كوبرنيكوس
٨

الأربعاء، 15 أغسطس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...: تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...: تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأو...

تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير :

تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس
مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية

مواكبة أشغال اليوم الثاني من الدورة الأولى الدولية لمهرجان عروس البحر بالمنستير :
انتضمت اشغال اليوم الثاني بجلسة صباحية بحضور مديرة المهرجان الإعلامية الشاعرة التونسية فوزية فرحات و تحت إشراف الصحفية إيمان فرادي فتنوعت المداخلات بين الإعلام و الشعر فكانت المداخلات الإعلامية مشوقة استهلت بمداخلة الإعلامي القدير السيد رابح الفجاري ثرية جدا تتحدث عن مسيرته الإعلامية و تجربته مع إذاعة المنستير منذ تأسيسها كأول إذاعة وطنية في الجمهورية التونسية "إذاعة عروس البحر "و دور الإعلام الجهوي اليوم أما مداخلة الشاعرة التونسية سناء حميدات تحت عنوان "قصائد بلا أشرعة من أجل إنسانية أعمق " فكانت قيمة و ثرية بالقصائد المثلجة للصدور و أما مداخلة الدكتور أشرف كمال نائب رئيس الإتحاد الدولي للصحافة والفنون و نائب رئيس هيئة الحوار الثقافي الدائم العربي و محرر جريدة الوفد المصرية بعنوان "الصحافة عين الحقيقة " فقد تحدث عن الصحافة و الإعلام و مدى تمثيله للواقع و مدى مسه للحقيقة وقد كانت مداخلة دسمة تنبض روحا أبدية عاشقة للإعلام أما المداخلات الشعرية فقد مست قلوبنا و روحنا و نبضنا فكان مسك الختام بمداخلة الشاعرة و الإعلامية القديرة فوزية فرحات من خلال ديوان شعرها "عروس البحر " الذي يمس فينا روحنا و اعماقنا من بهجة و مهجة و ألم كبير بداخلنا أما مداخلة الصحفية إيمان فرادي كانت مداخلة قيمة مستوحاة من واقعنا المرير و هي تتحدث عن الإعلام النزيه و إعلام العار في واقعنا ما عرف بالصحافة الصفراء "فالإعلام قلم حر أو لا يكون" .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زراعة الحقيقة / مليكة اجباري / المغرب ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زراعة الحقيقة / مليكة اجباري / المغرب ,,,,,,,,,,,,...: زراعة الحقيقة أيها المبتل ببريق الوعود امنحني تأشيرة الحقيقة لأسترد أنفاسي.. على باب أماني قاصرة الطرف هناك... تشابكت أحلام الكبا...

زراعة الحقيقة / مليكة اجباري / المغرب ,,,,,,,,,,,,

زراعة الحقيقة
أيها المبتل ببريق الوعود
امنحني تأشيرة الحقيقة
لأسترد أنفاسي..
على باب أماني قاصرة الطرف
هناك...
تشابكت أحلام الكبار....
على رفوف الضفاف
احلام الصغار
سرقت مجادفها
هذه النوارس..
تصفق بأجنحة مكسورة
ما عدنا نفهم لغة البحر
ولا لغة موج قادم نحونا
احتلت الأسئلة الحمراء صدورنا
كالباقي ...
نسيت اسمي
ما عدت أذكره..
إلا راحلة....
كما ينسى الوليد ثدي أمه
هذا الفطام قد نحتاج
كل الخيام
تنصلت من أوتادها
حتى من تعلم السير على القريض
تاه وسط الحقول الجرداء
يعلمنا الحصاد
بمناجل حافية القدمين..
هذه الجذور الصماء تحترق
بين حروفي هنا وحروفك هناك
بين قدوم الشمس ورحيلي
أيها المبتل ببريق الوعود
امنحني تأشيرة الحرث
قبل الحصاد..
علمني كيف أتذكر اسمي
كيف أعيد مجادف مسروقة
وأوزع النور...
وفراشات غير محروقة
بين حروفي هنا وحروفك هناك
لا تعلمني..
زراعة الوعود قبل الحقيقة
مليكة الجباري
15\8\2018
سالت آثار الدينصورات الجامدة
تغير العالم هل تغيرت عقولنا بعد انقراضك ...؟
Malika Ejbari

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبي .../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / نور صباح / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبي .../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / نور صباح / ا...: أبي في عينيه.. ينّبت القُرنّفل وفي ابْتسامتهِ تفترش الحقول سنابل فرحٍ وغناءْ.. ويتّساقط .. مّن احزّاني كرذاتِ قصيدةٍ يلّتهمها...

أبي .../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / نور صباح / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

أبي
في عينيه..
ينّبت القُرنّفل
وفي ابْتسامتهِ
تفترش الحقول
سنابل فرحٍ
وغناءْ..
ويتّساقط ..
مّن احزّاني
كرذاتِ قصيدةٍ
يلّتهمها اللّيل
حيثمّا جّاء ..
فّي عيّنيه ارى..
كُل الازّمنة..
كُل الامّكنة ..
فّيها مّن كبريّاء دجّلة!
وفيها عزّة السماء ..
يغّفو الحنين في ملامّحه
كليلٍ يرقص في لحنهِ
شتاءْ ..
وان ابْتسم ..
اعاد لسمائي شروقها ..
لا يغسلني في المطر
شيّئا ..سِوى غِنّوةٍ في
وجههِ ضياء..!
ابي ..
رجلٌ كشُهبٍ مّن ياسمين..
تمرُّ على روحي
فيتناثر الخوف هباء!
ابي ..
شمعةٌ من دمٍ ..
تنزفُ حباً ..
وتروي حشائش التيهِ
بماء ..
وتحترق ..
في غيابهِ
صباحاتي ..!
وتضْرَمُ في الخدِّ
لوحةٌ..
رماديّة الرداء!
ابي..
المعطفُ ..!
اسكنه جيوباً خاوية الاهّدابِ
كُلّما مرّ صقّيع قلبي
وجاء ..
يثلِج العالم فّي صدّري..
اختبىء..
نسمّةخريفٍ
في فؤادهِ ..
فهو فارسي
لي حبّا،ودّما،وفداء ..
لا رجلٌ يشبهك يا ابي ..
لا شمسٌ،
لا نجمةٌ،
لا مدينةٌ
ولا وفاء ..
وحدك خيمةً
في رمّشي..
وحدك تنقشني
اجمّل الاشيّاء ..
ووحدك ..
تضيئني جمالا..
يندى من قلبها
المطر ..
وطينها يعجنه
الشتاء ..
انت يا مّن علمتني
لا رجل سوى الاب ..
يحتّل قلب النساء ..
لا رجل ينافس الاب
في قلب امرأةٍ..
سماء ..
ونخيلٌ ..
وزيتونٌ..
ودواء ..
لاحبا غيرك يا ابي ..
يرجعني زهرةٍ
يرويها شفاء!..
نور صباح
التعليقات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا أنثاي اسكنيني / لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا أنثاي اسكنيني / لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد ...: يا أنثاي اسكنيني ..!! ___________ اسكنيني من بؤبؤ عيني العاشقة لك تسللي في حناياي اخترقي مواجيدي كوني القلب وكبدي واعتصريني خمر ع...

يا أنثاي اسكنيني / لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

لا يتوفر نص بديل تلقائي.يا أنثاي اسكنيني ..!!
___________
اسكنيني من بؤبؤ
عيني العاشقة لك
تسللي في حناياي
اخترقي مواجيدي
كوني القلب وكبدي
واعتصريني خمر
عنب الكرم الاسود
لون عيوني المتبتلة
خاطبي دمي وتسللي
وارقصي في حشاشتي
واحتل مني العقل
واختالي في هدبي
وغني لي وحشية
غجرية الكحل الأثمد
اقربي اقربي تقلبي
تغلغلي تمكني مني
اسعديني تهللي فيَّ
ابتسمي لوجه روحي
كوني الوقت والدهر
وتحكمي وتسلطي
واستنبدي وتمردي
واصهلي صهيلك
يامهرة الوجود الاخضر
تمكني من مملكتي
أفيضي فيضانك
سيطري محتواك
في محتواي
اشعلي النيران
حرقيني بالهيام الزاعق
بالغرام والتبتل وصبابتي
الكون كل الكون أنت
عالم يفيض جذلا
ارويني يامناي ارويني
اسكريني من خمرك
غيبيني عن الوعي
طيريني سماءا
واهو بي ارض سحر
في هواك والجوى
سميرنا كأسين نبيذ
حياة عجائبية مسكرة
من نور أفق أزرق
دمدمي مياديني
اشهري اسلحتك
اشحذيها لي بها
احرقيني نار الهوى
في عمقي القديم
إبقيني في ذاك الذي
أثملني وضيعيني
أنثاي الغارمة انت
أنثى الوجود ومابعده
من منتهاه ومنتهاي
وأنت !!
بقلم وهيبة سكر
٢

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فيلم كلجين وخيال رستم / تغطيات فنية / ممثل مؤسسة ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فيلم كلجين وخيال رستم / تغطيات فنية / ممثل مؤسسة ف...: فيلم كلجين وخيال رستم بشتيوان عبدالله سيتم اطلاق عرض الفيلم الكوردي الروائي السينمائي الطويل " كولجين وخيال رستم" بعد ...

فيلم كلجين وخيال رستم / تغطيات فنية / ممثل مؤسسة فنون الثقافية / الفنان بشتويان عبد الله / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

فيلم كلجين وخيال رستم
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏
بشتيوان عبدالله
سيتم اطلاق عرض الفيلم الكوردي الروائي السينمائي الطويل " كولجين وخيال رستم" بعد عيد الاضحى المبارك. والفيلم من سيناريو واخراج لقمان غريب . وتمثيل نخبة متميزة من رواد الفن والتمثيل في مدينة السليمانية. والفيلم من انتاج مجموعةgavالفنية في السليمانية. يتحدث الفيلم عن حكاية بطولية وغرامية واجتماعية ايام الستنيات والسبعينيات في السليمانية. ويظهر الفيلم جوانب مهمة لتلك المرحلة من اوضاع وتقلبات سياسية وذلك ضمن خطوط احداث الفيلم الغرامية والبطولية ، والفيلم سادس تجربة سينمائية للمخرج لقمان غريب اخرها كانت فيلم ساكنيي علياوة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / مهرجان السينما الدولي / ممثلة مؤسسة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / مهرجان السينما الدولي / ممثلة مؤسسة ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية الشيراتون ، بغداد ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / الاعلامية / اس...

تغطيات فنية / مهرجان السينما الدولي / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / الاعلامية / اسماء الحميداوي / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

تغطيات فنية
الشيراتون ، بغداد
ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / الاعلامية / اسماء الحميداوي

قدمت مؤسسة عيون للثقافة والاعلام يوم الاثنين وعلى قاعة تموز مهرجانها الفني السينمائي السنوي , وقد تمت تسمية المهرجان باسم الفنان الرائد ضياء البياتي تيمنا به ومنجزه الفني السينمائي على الساحة الثقافية العراقية ,
ابتدأ حفل افتتاح المهرجان بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء ثم تكريم شبكة الاعلام العراقي كونها الراعية والداعم للمهرجان .
وبعد القاء الكلمات الترحيبية بالجمهور والحاضرين تم عرض الافلام السينمائية المشاركة في المهرجان في حضور جمهور غفير من الفنانين والاعلاميين والمتابعين للشأن السينمائي .
صحيفة فنون الثقافية اعلام وجريدة مؤسسة فنون الثقافية حضرت الافتتاح ووثقت هذه التغطية الفنية ,
٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و ...: تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية إفتتاح فعاليات الدورة الدولية الأولى لم...

تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية ......................

تغطية صحفية : الإعلامية إيمان فرادي تونس
مراسلة و محررة صحيفة فنون الثقافية العربية العراقية


إفتتاح فعاليات الدورة الدولية الأولى لمهرجان عروس البحر بالمنستير :

تم افتتاح مهرجان عروس البحر في دورته العاشرة وطنيا و الأولى دوليا بنزل الحبيب بالمنستير صبيحة هذا اليوم الثلاثاء 14 اوت 2018 وكان الإفتتاح بالكلمة الترحيبية للإعلامية الشاعرة التونسية مديرة المهرجان السيدة فوزية فرحات ثم كلمة رئيس فرع تونس للإتحاد الدولي للصحافة و الفنون الدكتور و الشاعر محمود الحرشاني اثرتها كلمة رئيس اتحاد الكتاب التونسيين فرع المنستير الشاعر هاني الفرحاني و كلمات الضيوف الدكتور المصري أشرف كمال نائب رئيس للإتحاد الدولي للصحافة و الفنون و نائب رئيس هيئة الحوار الثقافي الدائم العربي و محرر جريدة الوفد المصرية و سفير فلسطين السيد هائل الفلوم و رئيس إتحاد الصحفيين الجزائريين الصحفي الجزائري مصباح القديري الدسمة كما تراوحت الجلسة الإفتتاحية بكلمات ترحيبية و مداخلات شعرية ثرية من الشعراء و الشاعرات العربيات من تونس ، من الجزائر ، من فلسطين ، من السعودية و كان شعرا متنوعا شعبيا و فصحى و بالإظافة الى ذلك فقد عانق الفن التشكيلي الشعر فتنوعت المعرض برسومات الدكتورة السفيرة نجاة بامري المتحدية لإعاقتها العضوية حاملة فرشاتها السحرية في فمها و الرسام الدكتور علي البرقاوي .
٣