الخميس، 14 يوليو 2016

االعيد والفقراء بقلم : د أماني سعد ياسين / لبنان

االعيد والفقراء

بقلم : د أماني سعد ياسين / لبنان

أتذكّر وأنا طفلة صغيرة كيف كنت أنام وإخوتي الصّغار في ليلة العيد من دون أن نجرؤ على إغماض عيوننا الصغيرة خوفاً من أن تجري بعض التفاصيل العزيزة المرتبطة بالعيد من دون أن نراها ، ونكون في اليوم التالي "مسخرة " الجميع وخصوصاً الإخوة الأكبر سنّاً وهم يلمّزون ويتفاخرون ويتغامزون طوال اليوم أن كيف لم نرٓ ولم نشاهد ما جرى ، وكيف جرى ما جرى من وراء ظهورنا !

وأتذكّر كيف كنا نقوم من فراشنا في صباح العيد ونرتدي ملابس العيد المجهّزة منذ الليلة الفائتة بسرعة البرق وبنشاطٍ عجيب ، وليس كأنّنا قد أمضينا الليل بطوله ساهرين مترقّبين . 

ولا أنسى أبداً كيف كانت والدتي تصرّ على أن نخرج سويّةً مع " أولاد الجارة " ، كما كانت تسمّيهم دائماً ، ولم يكن مسموحاً لنا الخروج إلى ساحة القرية في صباح العيد من دونهم أبداً .

وجارتنا هذه كانت زوجةً لرجلٍ ضرير فقيرٍ جداً لا يعرف أحدٌ في القرية من أين أتى إلى قريتنا ، ولا يُعرف له قريبٌ ولم يزره أحدٌ يوماً وكأنّه لا أهل له ولا أصل . كانوا يستأجرون شقةّ صغيرةً جداً مكوّنةً من غرفتين صغيرتين مظلمتين واقعتين تحت الأرض على بعد أمتارٍ من منزلنا ، لا تعرف الشمس إليهما سبيلاً . ولطالما شكونا ونحن صغار من ظلمة منزلهما الشديدة ورائحة العفن فيه ونحن نلعب مع رفاقنا لعبة الغمّيضة واللّقيطة والزقّوط ، وكلّ ما يمكن لعبه من دون ألعابٍ ودمى إذ لم يكن يوجد لدى رفاقنا ألعابٌ إلّا بعض الدمى أو بقايا دمى مهشّمة كانت كلّ ما لديهم وكانوا فرحين بها أشدّ الفرحة !

ولعبة " الزقّوط " كانت لعبتنا المفضّلة حيث كنّا نمضي النهار بطوله في أوقات العطلة ونحن نتلاعب بالأحجار الصغيرة بخفّةٍ ومهارة لا مثيل لها على أرضية منزل جيراننا الضيقة المكوّنة من " الباطون المسلّح " الرصاصي الخشن أو على شرفة منزلنا الملتصقة بالشارع .

كانت والدتي تصرّ دائماً على أن نذهب مع " أولاد الجارة " إلى ساحة البلدة بعدما كانت توزّع " العيدية " علينا بالتساوي ، نحن و أبناء الجارة ، ولا تنسى أن توزّع على رفاقنا بعض الحلوى التي كانت قد صنعتها بيديها ليوم العيد . 

كنّا نمضي نهار العيد بطوله مع رفاقنا في ساحة القرية المجهّزة خصوصاً لألعاب العيد ، نتناول الأيس كريم اللذيذ وحلويات العيد المتنوّعة الألوان والأشكال و المصفوفة على " البسطات " الخشبية العريضة الموزّعة هنا وهناك في الساحة . 

كانت ضحكات الأطفال تملأ المكان حبوراً ؛ هذا يصرخ ويشجّع فريقه ، وذاك يقهقه بأعلى صوته ، وتلك تمسك بيدها بالوناً كبيراً تتفاخر به أمام الصديقات والأصدقاء .

أمّا مرجوحة العيد الكبيرة فلها مكانها المخصّص في الطرف النائي من الساحة القديمة للقرية . ومرجوحة العيد هذه عبارة عن لوحٍ خشبيٍّ كبير معلّق على أربع دعاماتٍ خشبية متينة يصعد الأطفال على متنها إلى أن تمتلئ تماماً ثمّ يبدأ رجلٌ ضخم البنية بتحريكها للأمام وللخلف فيما تبدأ صرخات وقهقهات الأطفال تتعالى معها حتى لكأنّها تكاد تصل إلى عنان السماء .

لم نكن نتوقف عن اللعب نحن ورفاقنا إلّإ بعد أن نلتصق بالأرض نتيجة الشعور بالإرهاق والتعب . حينها وحينها فقط كنّا نعود إلى منازلنا متأبّطين أذرع بعضنا بعضاً ونحن نمشي بتثاقل وبطءٍ شديدين ونردّد بصوتٍ مرتفعٍ ترانيم العيد الجميلة إلى أن نصل إلى منازلنا فيدخل كلٌّ منّأ إلى منزله وصوت أمّه يلاحقه إلى الغرفة :


" ها ، تعال هنا ، لماذا تأخرت ؟ ألم أقل لك مراراً وتكراراً أن تعود مبكّراً ؟ 

هيا استحم ، واذهب إلى فراشك . 

غداً يوم مدرسة ! " 

ويعلو صوت شقيقي من داخل الحمام :

" حاضر يا أمّاه ، سوف أفعل . "

وتغرورق عيناي بالدموع الغزيرة عندما يعلو صوت الجارة من الشبّاك الصغير للمنزل السفليّ :

" أحمد ، ما بالك ؟ لمٓ لم تهيئ " العربة " يا ولدي ؟ يجب أن تستيقظ باكراً لتجد مكاناً لك في السوق . 

غداً يوم عمل ! "

الأربعاء، 13 يوليو 2016

عراقاً ياقلب العروبة/د. امل العربي / مصر

عراقاً ياقلب العروبة
**********
عراقاً انا ميتم بحبك

يتيماً أنا من غير نبضك
وسواعد الهوى تجرى على قدك
أشجار تعلو أرصفة الوجد فى عشقك
وجذوع النخيل ترسم باقات الفخر على وجهك
وحضارة تزهو على شراع المجد فى وصلك
ونجوم السماء مرصوصة من أجلك
فرات مياه عذبة تغدق أرضك
ودجلة تغدى جسر المحبة فى ودك
وزرياب يغزف على أوتار الغناء فى حسنك
والمتنبى يسطر الأبيات فى وصفك
وألف ليله وليله تحكى فى عصرك
وهارون الرشيد يحكم ويسال عن حكمك
دار السلا م بغداد تغزف ترنيمة مجدك
ودمع العين تعصف على الاهداب لحزنك
عراقاً ياقلب العروبةوالقلب يخفق بشَغَفك
عراقاً أبطال لصد هجوم من يجرو على قتلك
ورايات ترفع على السوارى لنصرك
الله وأكبر على السحب وفى الأفق ترفرف
*******أمل العربى ****

الرقصُ على حدِّ الموسى }/ــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

  • الرقصُ على حدِّ الموسى }
    • سفائنُ الهياكلِ العظمية ، أضاعتْ لُجَجَ قراراتِ مجلسِ الأمن ، سأخرجُ لأتنزَّهُ ، بين خرائبِ أمجادي المسروقةِ اللسان ، هناك عجوز ، لاتجوز ، صراطَ الحلمِ المتعَكِّز ، على مُهجتِهِ المنخورةِ الذاكرة ، السَّعدانُ الذي ورثَ الحُكمَ ، عن بيضةِ الديناصورِ المخمور ، لم يأتِ بجديد ، فهي ذات الخبزة المغمّسةِ بالعرقِ المُرِّ ، كان ..، وحان ، زمانُ الجبان ، الممتشِقِ سيفاً ذا فقاريٍّ ، الذي يخطُّ للبطولة اسطراً من ذهَبٍ ، على جبينِ الحنينِ للهضابِ المؤطَّرةِ بأحذيةِ الغزاةِ الفاتحين ، الأخبارُ اليومَ لاتبشِّرُ بمطَر ، سأنزوي .. ، كي أحوكَ جَوربَ سفرتي الاخيرةِ ، لمهابطِ النجوم ، عندَ تُنُّورِ أُميَ البتول.. ، كم تُرقِّعُهُ ، ويظلُّ اخرساً لايحرقُ حطبَ أضلاعي اليااااااااااااااااااااااابسة ..، تُرى ما سِرُّ التعريفةِ الكمركيةِ الجديدة ، لِتَابوتِ صمتيَ المضروبِ بعشرةِ أمثالِه ؟؟؟
    • ـــــــــــــــــــــــــــــ
      ــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق