السبت، 19 أكتوبر 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما الَّذي يَجري؟ نص للشاعر / عادل قاسم / العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ما الَّذي يَجري؟ نص للشاعر / عادل قاسم / العراق ,,...: ما الَّذي يَجري؟ عادل قاسم لم أعدْ أستغربُ مايُثيرُ الاستغرابَ أنا هُنا مُنذُ أَنْ وِلدتُ أَقفُ على هذهِ الرابيةِ بذاتِ ...

ما الَّذي يَجري؟ نص للشاعر / عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ما الَّذي يَجري؟
عادل قاسم
لم أعدْ أستغربُ
مايُثيرُ الاستغرابَ
أنا هُنا مُنذُ أَنْ وِلدتُ
أَقفُ على هذهِ الرابيةِ
بذاتِ الوجهِ وبقدمٍ راسخةٍ
إذْ لم يعدْ للموتِ الرهبةُ ذاتُها
رأيتُه بِعينيَّ وصافحتهُ بيدي
لمراتٍ عديدةٍ
إذ شاهدتُ وجهَ صديقي عِزرائيلَ
في مَحافلَ شَتى
في جبهاتِ القتالِ والحروبِ
التي يصعبُ عليَّ عدُّها
في أقلامِ الرِفاقِ التي
تتذكرني جيداً
وهي تنفثُ سمَّها الزُعافَ
ليزدادَ حجمُ إِضبارةِ اعتقالي
في البيتِ ،حين سَقطَ عَلينا السقفُ
ذاتَ حربٍ
إذ ليس مهماً أن يكونَ
لديَّ بيتُ في الدنيا، مادامَ
لي بيتٌ في الآخرةِ
لم أستغربْ حينَ رأيتُ
في زقاقِنا
جاري يذبحُ أخي ويتوعَّدُني
وفي الشارعِ حين كانَ الموتُ بالمجَّانِ
وعلى الهويةِ
في عملي وأنا أشوِّهُ عقولَ طلبتي الجياعِ
بهاملتَ،والأبلهِ، وسوسيرَ، وبافلوفَ،
وجورجَ ميليه،وجعفرِعلي،والأخوينِ لوميرَ
وصديقيَّ الوديعينِ
َ جانَ دمّو، وخضيرِ ميري
يومَ كنتُ غافلاً
عن أبناءِ عفلقَ الذين
يسترقونَ السمعَ ويدبجونَ تقاريرَهم على هذه الجريمةِ
المخلةِ بالشرفِ
ليكونوا أصدقاءً مخلصينَ للسيدِ الرئيسِ
لم ْ أستغربْ
حينَ يصرخُ الابن بوجهِ أبيه
أو حين يعتذرُ الأستاذُ لتلميذهِ
ابنِ مولانا السيدِ المُجاهدِ
كذلكَ من الذينَ تغيرتْ أنسابُهم
وتلقبوا بالمَهدي
أومِمَّنْ كانَ يركضُ خَلفي
ويعيدُ عليَّ ماتعَلمهُ مِني
أمامَ جمهرةٍ من الصَعاليكِ المتهافتينَ
على التَملقِ والكراسي
لم أستغربْ حينَ أَرى المَريضَ
يموتُ لدِرهمينِ
ويبكونَ عليهِ بكاءَهم
على الحُسينِ
لكنني فَقط أتساءَلُ مُعتَرِفاً بِجهلي
مالذي يجري؟
وأنا على أبوابِ التَرجلِ
من هذهِ الرابيةِ التي
طالَ زمنُ وقوفي عَليها، وأََضجرتْ
صديقي عِزارئيلَ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : كتبت الاعلامية أماني البياتي من مهرجا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : كتبت الاعلامية أماني البياتي من مهرجا...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / الدورة الرابعة تغطيات ولقاءات ...

خاص / فنون : كتبت الاعلامية أماني البياتي من مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / لقاءوحوار الناقد السينمائي مهدي عباس / السليمانية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / الدورة الرابعة
تغطيات ولقاءات فنية
ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / الاعلامية اماني البياتي / السليمانية
لقاء مع الناقد السينمائي / مهدي عباس ..
صرح الناقد السينمائي العراقي مهدي عباس لصحيفة فنون الثقافية :
هذه هي المشاركة الثانية لي فقد سبق وشاركت في الدورة الاولى لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي هنا في مدينة السليمانية التي اثبتت حضورها الفني والاعلامي من خلال اقامة مهرجان منظم وجديد ورصين يضع اقدامه راسخه بين المهرجانات العالمية بعرض افلام منوعة بين روائي طويل وفيلم قصير .
وقد لوحظ تركيز المهرجان على السينما الكوردية والطاقات الفنية من خلال عرض 44 فيلما سينمائيا كورديا وعرض تشكيلة منوعة وحديثة من الافلام السينمائية ومشاركة الفيلم السينمائي الحائز على جائزة السعفة الذهبية وافلام اخرى جيدة منها فيلم امينة للمخرج العربي ايمن زيدان من سوريا .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / تغطيات : كتبت كريمة دحماني / صدور رو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / تغطيات : كتبت كريمة دحماني / صدور رو...: العنوان :   صدور رواية عطر البارود كتبت: كريمه دحماني من حقائب الحياة الذي تفنن في إبداعته المثالية إنه مشهد في المتعة و الافادة لت...

خاص / فنون / تغطيات : كتبت كريمة دحماني / صدور رواية عطر البارود,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


العنوان :   صدور رواية عطر البارود
كتبت: كريمه دحماني
من حقائب الحياة الذي تفنن في إبداعته المثالية إنه مشهد في المتعة و الافادة لتصبح كتابته مكانا له ليعيش فيه وبقية فضائل قلمه تتوالى بجميل ما كتب.
إنه الكاتب الأرتري الكبير هاشم محمود والذي كانت نشأته في مدينة باشري كما تم اصدار كتاب له مؤخرا رواية عطر البارود عن دار روافد للنشر للكاتب الأرتري الكبير أطلق عليه باسم الشاعر الوطن نظرا لابداعه في رواية مشواره الأول الطريق إلي أدال ثم تغني
ي للثورة الأرترية في أشهر معاركها الأولي بعنوان عريض لكتابه تقوربا و لقد أعطى لوحة بألوان الربيع ومشاعر في وصف أسمرا العاصمة الأرترية الجميلة كما كتب لأرتريا وشبابها هذه الروايه الجميلة عطر البارود والتي تجسد فترة الحرب والمعاناة التي عاناها الأرتريون في تلك الفتره العصيبة من أحوج عمر الزمن وما خلفه المستعمر من خراب ودمار وتناولت الرواية محاولة الشرفاء من أبناء أريتريا مواجهة الصعوبات والانتصار عليها والتي تتمثل في لجوء أبناء الشعب كبارا وصغارا للمخيمات ولجوء البعض للهروب خارج حدود الوطن للابتعاد عن ويلات الحروب كما تناولت الرواية دور الشباب في مواجهة المستعمر والتضحيات التي ضحوا بها من أجل التحرير فقد حاول الكاتب المبدع أن يجعل موت أحد الأطفال وولادته اخر نقطة تحول لأبطال العمل كناية عن بداية أمل جديد ورفضهم الاستسلام للظلم والقهر فحاول كل منهم التغلب علي ألامه والالتحاق بصفوف المدافعين عن الوطن العزيز
وقد أختار الكاتب بروايته الأخيرة عنوان كان متناقض فالعطر يوحي بالرومانسية بينما البارود يدل علي الحرب والدمار ولكن رجع الكاتب هذا موجة تناقضه لعشق الجندي لرائحة البارود حيث هي السبيل الاخير لتحرير تراب الوطن
فقد كان الكاتب الكبير في هذه الرواية رمز للمواقف الوطنية وأظهر معادن الأشخاص المختلفة من خلال رحلات التحرير وداخل المخيمات
وتعتبر هذه الرواية وثيقه تاريخية هامة تجسد المعاناة والأحداث معادن إنتماء المواطنين إرتريا لموطنهم
في تلك الفتره وقد أعرب الكاتب الكبير خلال زيارته للقاهرة مؤخرا عن تمنيه أن تصبح روايته عطر البارود عملا سينمائيا لما تحمله من معاني انسانية راقية وتوثيق للتاريخ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / متابعات : ادارة مؤسسة فنون الثقافية ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / متابعات : ادارة مؤسسة فنون الثقافية ا...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر مهرجان أفلام الشرق الأوسط وشمال اف...

خاص / فنون / متابعات : ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذة نيران باقر / مهرجان أفلام الشرق الأوسط وشمال افريقيا في متحف الأغا خان- كندا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
مهرجان أفلام الشرق الأوسط وشمال افريقيا في متحف الأغا خان- كندا
بقلم / جاكلين سلام / تورنتو
المهرجان في دورته الاولى وبإدارة الفنان العراقي جبار الجنابي نجح في تقديم عدد من الأفلام الوثائقية والمتخيلة على مدى يومين في صالة سينما متحف آغا خان في تورنتو. الأفلام في مجملها تعكس لوحة من فسيفساء المكون الشرق اوسطي الذي يرزح تحت قبضة الدكتاتوريات وسياساتها القمعية الظالمة والمتمثلة في صور القمع الديني والاجتماعي والسياسي بما فيه التفرقة ضد المرأة في القوانين والأعراف والتقاليد.
كان لي شرف المشاركة في استضافة الفنانين وتقديمهم للحضور وكذلك المشاركة في إدارة حوار مفتوح بين المنشغلين في انتاج الأعمال الفنية وبين والفنانين والحضور من أصول عربية وتركية وكندية، ونذكر منهم: تيسير طه، جبار الجنابي، سما وهام، مارسيل العيد صائب غازي، واخرون.
يحمل الفنان الفنان عدسته وذخيرة تجربته الروحية والفنية والمعرفية ليصنع فيلما قصيرا او طويلا وبامكانيات محدودة ماديا في الغالب. يضع في كل صورة وردة ودمعة من قلبه ومن ابداعات مخيلته ليصنع حدثا فنيا يتقاطع مع او يفوق الواقع الشرقي في فداحته وجبروته الى جانب جماليته وحرائبه. في الفيلم الصورة تتألم ، الصورة تبكي، الجرح المفتوح في خاصرة العراق وسوريا ولبنان وفلسطين، سيبقى مادة لاعمال الفكر والكتابة والخلق على أمل ان يكون النور في اخر النفق، وما أطوال هذه الإنفاق التي يدخلها الشرق بلا نهاية.
الحلم يعيش في مخيلة عين الفنان وفي قلم الكاتب الباحث عن قصة تقربنا من إنسانيتنا المسحوقة خطوة او خطوات. الحلم ينكسر والحلم يقوم و يبقى وردة في مساحة تكثر فيها جثث القتلى والقمامة والممنوعات والمحرمات.
كان هناك العديد من الأفلام المتميزة التي لاقت التعاطف من قبل الحضور واثارت النقاش والجدل ووجهات النظر حول أهمية الفن حين تكتسح الة الحرب اجساد شبابنا وزهور ديارنا والجسور الامال المعلقة هناك بانتظار الفرح والعيش بكرامة يستحقها البشر والطير والشجر.
البدايات عسيرة وشائكة ولذلك تحية تقدير كبيرة الى الفنان الصديق جبار الجنابي على بذله الجهود مع الكثير من المتطوعين للمساندة في هذا الحدث ليكون الشرق أمام أعين الحضور الكندي المتنوع.
كانت قصص المهرجان محرضا للاخرين على التفكير في ابداع ما هو جديد ومواكب للحدث في الشارع العربي اليوم.
هنا قائمة الأفلام التي عرضت في المهرجان، ناطقة بالعربية ومرفقة بالترجمة الى الانكليزية، تراوحت مدتها الزمنية بين 10 دقائق الى 40 دقيقة، وهي التالي:
غنيلي، عراقي ، اخراج سما وهام
الحقيقة، سوري، اخراج مارسيل العيد
قرارات حمقاء، عراقي، اخراج صائب غازي
آية، تونسي، اخراج مفيدة فضيلة
توبراك، تركي، اخراج اونور ياغيز
ضباب، (ايراني) اخراج علي شورفارزي، وحسين محروغي
سبمارين، لبناني، اخراج منية عقل
وحدن، فلسطيني، اخراج فجر يعقوب
سوق صفوت، عراقي، اخراج هادي مهود
تاء مربوطة، اردني، اخراج ايهاب الخطيب
ختاما، في هذا المهرجان المتنوع الاصول والأعراق التي تصور مفارقات شتى من الحياة الاجتماعية والمعاناة وشجون التهجير والاغتراب والبعد عن البيت والحاضنة الأولى الى جانب اشكاليات العلاقات واثار الحروب على الشرق، خلقت الكثير من الاسئلة والتحديات في ذهن الحضور وعلى أمل أن يتكرر هذا المهرجان في السنة القادمة.
ويذكر أن متحف الاغا خان في تورنتو هو معلم ثقافي وحضاري بارز يحتضن عروضا ثقافية وابداعية على مدار السنة، كما يحتفظ بمعارض فنية تراثية اسلامية ومخطوطات نادرة من الشرق. البناء تحفة معمارية يتوزع فيها الضوء والصوت بطريقة بارعة تخلق هارومنية بهية مفتوحة للنور والمعرفة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شـرَقتْ حروفـك َ/ نص للمبدعة سهى عبد الستار / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شـرَقتْ حروفـك َ/ نص للمبدعة سهى عبد الستار / العر...: شـرَقتْ حروفـك َ ......... يأتي .. ربيعك.. في دمي فأذوب حين تبسمي شَرقت حروفك َ في دمي فشربت من عسل الرضاب ِ تمنع...

شـرَقتْ حروفـك َ/ نص للمبدعة سهى عبد الستار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

شـرَقتْ حروفـك َ
.........

يأتي .. ربيعك.. في دمي
فأذوب حين تبسمي
شَرقت
حروفك َ
في دمي
فشربت من عسل الرضاب ِ
تمنعي وتكتمي
وعلى ضلوعي الف نبض ٍ
هزهز الحب َ
وأعذاق اشتياقي ترتمي
هاك مايبدو من العشق بساتيني
سـلالي
وعناقيد الكـروم ِ
هاك كلي
بسمتي
برق عيوني
أنجمــي
هاك بوح الحب ِ
من همسي ولون تجهمي
..........
سهى عبد الستار

الجمعة، 18 أكتوبر 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص فنون / تغطيات / محرر صحيفة فنون الثقافية من دي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص فنون / تغطيات / محرر صحيفة فنون الثقافية من دي...: الشاعرة اللبنانية لبنى شرارة بزي " تقيم جمهوريتها الشعرية في وسط هذا السيل الجارف من الشاعرات العربيات من خلال ديوانها " حديث ا...

خاص فنون / تغطيات / محرر صحيفة فنون الثقافية من ديترويت / قاسم ماضي / الشاعرة اللبنانية لبنى شرارة بزي ,,,,,,,,,,,,,,,,

الشاعرة اللبنانية لبنى شرارة بزي " تقيم جمهوريتها الشعرية في وسط هذا السيل الجارف من الشاعرات العربيات من خلال ديوانها " حديث الفصول الاربعة .
كلنا نكره ونحب ، ليس هذا فقط بل كلنا نرتكب المعاصي ونؤجج الحروب ،وهل الشعراء لهم نصيب بهذه الأخطاء ؟ فالجواب نعم فهناك الكثير منهم كتب قصائد لا تزال عالقة في ذهنية العربي منذ أيام الجاهلية ولا تزال اشعار العرب المتعلقة بالحرب ، وغيرها من الملاحم الا خير دليل على اهتمام الشعوب بهذه الظاهرة التي تميز التحولات العظيمة للاحداث ،وقد تكررت الألفاظ الدالة على الاعتراف بالذنوب ، وعلينا إن نتطّهر بالمعرفة والحكمة لما احتواه الكون من أسرار وجمال
"ذاك القمرُ ، ملامحُه مبهمة ، رغم صفاء الجو " ص87
والاعتذار والاعراض عن الذنب والندم على ما فعلناه مع العزم على عدم العودة اليه . ديوان " حديث الفصول الاربعة " هو صرخة إنسانية في جمهورية الشاعرة اللبنانية " لبنى شرارة " من خلال المشهد الطبيعي المتمثل في فصول السنة ،وهي الربيع ، الصيف ، الخريف ، والشتاء .
" كم مرة غسلك ِ المطر ُ ، ولم تطهري من الشر ، أيتها الأرض " ص59
والمعروف عن الشعر له الكثير من الفضائل ولا داعي لسردها في هذه المقالة ، بل نقل نعم " كان الشعر ديوان فضائل العرب " فالشاعرة شرارة تطلق صرختها الإنسانية وهي بمنزلة الحاكم في واقعنا المعاش هذه الأيام ،وهي محتجة على الكثير من القضايا التي تلامسها في حياتها .كل هذا في ديوانها الجديد المعنون " حديث الفصول الاربعة " وكم تمنيت إن تحذف كلمة " الاربعة ، لأن القارئ يعرف هذه الفصول وبالتالي لا داعي لذكرها ، والكتاب صادر من دار ليندا للنشر والطباعة والتوزيع – سوريا – السويداء ، ويقع الكتاب في ص100 من القطع المتوسط .
أليس الشاعر أو لنقل الشعر هو التعبير عن مشاعر الناس والتجسيد لأفكارهم ، وهو الشاعر الذي سيجل مآثر الناس ،ويبدو ومن خلال قصائدها إنها تمعنت كثيرا بشعراء العصور الذين سبقوها حيث نجد قصيدتها فيها ألم كبير لما يحدث الآن في مجتمعاتنا ، فظلت تلك الشاعرة العصامية وهي تؤسس لحقيقة موضوعية مستغلة تفاصيل الحياة اليومية لتنسج منها قصائدها والتي نحن بصدد طرحها الى القارئ ، من حيث الالفاظ والصور والمعاني والأخيلة يقول إبن سلام " وكان الشعر في الجاهلية عند العرب ديوان عملهم ومنتهى حكمهم ،به يأخذون واليه يصيرون " واليوم يبقى الشعر النافذة الفعالة للتعبير عن همومنا الجمة .
" تحت المطر ،أسير بلا مظلة ، أخبئ دموعي المنهمرة ص32
وعلى الشاعرة التي إتخذت من بعض مفرداتها المتكررة في هذا الديوان " حديث الفصول الأربعة " مثل الثلج ، البحر ، الشمس ، الأرض ، الصباح ، المطر ، وغيرها لتؤكد ارتباطها بهذه الفصول وكذلك تنسج هذه التأملات في عمق الطبيعة والإنسان ، وراحة الجسد المنهك من متاعب الحياة ، كان عليها كذلك الغوص في حقول الانكسار اليومي ، الذي نحن نلامسه في كل يوم من جراء هذه الفصول الأربعة التي أرادت منها مشعلا تتوهج من خلاله حتى تصب فيه مفرادتها اليومية بوصفه وميضا ً من النبض الإنساني ، مشترك بين الناس جميعا ، ولهذا شاعرتنا " شرارة " ظلت ملتزمة بالسهولة والسلاسة في بناء الجملة الشعرية ، وكانت جميع مفرداتها الشعرية بهذه القصائد التي اطلق عليها شعر الهايكو خالية من التعقيد ، وحاولت توظيف استعارات كثيرة من لغة القران الكريم وقد نجحت في نسجها بما يتساوق مع فكرتها، وهي محاولة منها بتنأئ عن الغريب والنادر .
" التين ُ والزيتون ، غذاء ودواء ، واية في الكتاب المبين " ص 73
والذي يعرف شعر " الهايكو " كما يقول الشاعر " المصيفي الركابي " في مقدمة الديوان فهو جنس أدبي ياباني المنشأ انتقل الى الثقافة الانكليزية والأمريكية ثم إلى الثقافة العربية عن طريق الترجمات ، ولبناء قصيدة الهايكو عناصر أساسية ومن هذه العناصر ، المشهد الطبيعي المتمثل في فصول السنة ، وهي الربيع الصيف الخريف والشتاء ، ويبدو أن الشاعرة ومن خلال ديوانها أخذت على عاتقها فلسفة ومفاهيم هذا الشعر وتبنته حتى ظهر إلى النور ديوانها الجديد المعنون " حديث الفصول الاربعة " وهي منطلقة عبر قراءة واعية " ان الشعر في جوهره نقد للحياة " ودائما في كتباتنا نؤكد على هذه الفلسفة العميقة والمؤثرة ، لأن الشاعرة اللبنانية تصدح بمفرداتها عبر فك طلاسم وخفايا هذه الحياة والتعبير عنها بجمل شعرية مكثفة ومعبرة وهي سمات لقصيدة الهايكو وهي تحاول الغوص في اعماقها وتمييز عناصرها المختلفة التي تكوّن نسيجها العام .
"منذ سنين ، تردد نفس الأغنية ، بلا ملل ايها البلبل " ص100
ونحن بدورنا نرصد كل تجربة شعرية في مهجرنا الإغترابي ، حتى نؤكد للقارئ العربي هي بمثابة بناء جديد للعمل النقدي ، بالرغم من أن بعض التجارب الشعرية تحتاج من الشاعر ان لا يستسهل الشعر من حيث المنهج الشعري والأدوات والمفاهيم والتصورات ، ونحن امام صور شعرية خاضعة لتوجيه العمل الفني والدقة في اختيار المفردة المدروسة والمسترسلة مع الإيقاع الموسيقي الشعري ، ويبدو أن شاعرتنا " شرارة " متأثرة بفلسفة " سقراط " من خلال الجمع لحكمة وهدفها النهائي " ومن المعلوم ان النفس البشرية يعز عليها ان تتعرى وان تفضح نقائصها ولو امام نفسها ، فمتى نرسم ونعزز ماذا نريد من الشعر أو اي منجز أدبي ، " ألم تمل النوارس ، عشقك الأزلي ، أيها البحر " ص78
ولهذا ظلت الشاعرة باحثة في ايامنا عن عناوين واقعية يعرفها القاصي والداني ولكنها حولتّها بطريقة أو أخرى إلى رموز مغروزة بالفصول الأربعة ومنها " الصقيع ، المزرعة ، الفضاء ، الأرض " وغيرها لتؤكد لنا انها في أحضان الطبيعة تلاقحت أفكاري ورؤاي مع ما احتواه الكون من حكم وأسرار وجمال ملون بالوان الفصول الأربعة .
" لأنك رمز ُ السلام ، تأتي بلا ضجيج ، أيها الثلج " ص16
قاسم ماضي – ديترويت

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فناء الوقت .../ نص للشاعر صادق الدفتري / العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فناء الوقت .../ نص للشاعر صادق الدفتري / العراق ,,...: فناء الوقت.. ............................ دقائق ساعتي اختبأت تحت طاولة البطء والأسترخاء. لذة يومي قد انطفأت منذ اربع ليالي ابر...

فناء الوقت .../ نص للشاعر صادق الدفتري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

فناء الوقت..
............................
دقائق ساعتي اختبأت تحت طاولة البطء والأسترخاء.
لذة يومي قد انطفأت منذ اربع ليالي ابريلية
وسبع ساعات كاذبة، ودقائق كثيرة مختبئة
تكورت بين طيات غرفتي الدائرية،الخالية من ايّ جدران او سقف يسترها من شمس او يقيها من برد .
ابتلعت ريقي ثلاث مرات بالدقيقة وزفرت زفرتين في آخر ثانية، طقطقت أصابع يدي اليمنى فقط، التقطت اكثر من عشر شعرات بيضاء في جوف رأسي.
أدرك جيداً أنني احرق وقتي بأعمالي التافهة تلك.
أعمالي..
وهل ما أقوم به يندرج تحت الاعمال؟
هل انها تافهة ، أم انها تحاول أن تنتشلني من غيمة الملل واللامبالاة التي تربصت في سمائي.
وها هي جوامح مشاعري قد بدأت تنطق بصوت عالٍ
وتأبى ان تعلن أنتهاء العزاء بعد.
لا تزال ترغب بسوداويّتي تلك.
وتستمتع بطقوس الكآبة والملل المطبقْ.
شروخ روحي باتت واضحة جداً
لدرجة أني أراها، وأتحسس مكانها
وأنا في حلمي الثامن قبل المئة في ليلة داكنة
دافئة بعد نهار لم يتذوق طعم التعب بعد.
بذلت مجهود شخصي رائع مع عوامل الطبيعة والحياة.
كان ذلك ضمن قائمة الطقوس التي كان عليّ
أن اقوم بها.
أخبرت الزمن حينها أن عليه أن يتوقف.
عن محطتي ولا يكمل طريقه
فأنا أمر بأيام عصيبة معتوهة
لا تناسبني حقاً..
ودارت عقارب الساعة بسرعة متناهية
عرفت حينها أنها استجابة زمنية
وبعدها سأستعيد كل أيامي الموعودة تلك.
ويأتي في هذا الوقت النداء:
صادق....يا صادق ..افق فقد
عبرت الساعة وقت ذهابك الى الجامعة
أستفقت على صباح يوم مشمس
وإدركت وقتها أنني بحلم..

#صادق_الدفتري ....17/10/2019
العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات فنية / من مهرجان السليمانية السينمائي الدول...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات فنية / من مهرجان السليمانية السينمائي الدول...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / الدورة الرابعة تغطيات ولقاءات ...

لقاءات فنية / من مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / الاستاذ بشتويان عبد الله / حاورته الاعلامية اماني البياتي / السليمانية ..............

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / الدورة الرابعة
تغطيات ولقاءات فنية
ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / الاعلامية اماني البياتي / السليمانية
لقاء مع الفنان والناقد السينمائي / الاستاذ بشتويان عبد الله :
الاعلامية اماني البياتي / كيف هي مشاركتك الفنية والادارية في المهرجان ؟
الفنان بشتويان عبد الله / هذه هي المرة الاولى التي اشارك فيها بالحضور مشاهدا ومتابعا وناقدا حيث التطور اللافت والمشاركة الواسعة للافلام المشاركة العربية والاجنبية والعراقية وقد احتفى المهرجات بادارته المميزة بالضيوف والمشاركات الفنية السينمائية .
وقد تميزت هذه الدورة في احتفائها بالسينما والفنان والحضور الفني والاعلامي الكبير للضيوف والجمهور وافتتاحية فنية رائعة جسدت الفن الكوردي العراقي تراثا وحضورا وجمالا اضافة لحضور النقاد العرب والاجانب من مختلف الدول فشكرا لجميع الدول التي شاركت المهرجان حضورا وفيلما ونقدا .
الاعلامية اماني البياتي / في الاونة الاخيرة لاحظنا حضورك لافتا ومميزا ؟
الاستاذ بشتويان عبد الله / لكل مهرجان ميزة فنية خاصة ومقومات النجاح في السليمانية كثيرة ومتعددة حيث مشاركة 177 دولة لفنانين ونقاد ولجان تحكيم عالمية ومشاركة مميزة للافلام الروائية والقصيرة والانيميشن , وعليه تميزت نكهة هذا المهرجان في بصمة واضحة وفنية جديرة .
الاعلامية اماني البياتي / نلاحظ حضورك الواضح في الاعلام الالكتروني هل انت داعم مادي او معنوي ؟
انا داعم معنوي للشباب ومشجعا للحركة الفنية الكوردية العراقية ومتواصلا مع الجميع نقديا ومشاركا كي ننهض بالسينما العراقية اليوم .