الخميس، 26 سبتمبر 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ذو الفقار...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ذو الفقار...: الادباء والكتاب الرواد عموماٌ هم صناع جمال الحرف والكلمة والرأي الصريح ..ومن المؤكد أن يتشرف الأديب أو الإعلامي الشاب عندما يقف الى...

لقاءات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ذو الفقار عبد الحسين / الأديب والكاتب المسرحي والإعلامي عبا الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,



الادباء والكتاب الرواد عموماٌ هم صناع جمال الحرف والكلمة والرأي الصريح ..ومن المؤكد أن يتشرف الأديب أو الإعلامي الشاب عندما يقف الى جنب رائد من رواد الثقافة ، أو يكتب معه حواراً صحفياً او يجري تحقيقاً عن شخصية إنسانية حية لا زالت تعطي الكثير بشكل يومي . خصوصاً إذ كان الرائد المبدع من القامات التي تركت بصمات كبيرة في الساحة الثقافيةوالفنية . وأنه الفخر عندما أسطر كلماتي بروح الحب والتقدير إلى الأنسان الذي تربطني به رابطة الطالب باستاذه . حوارنا اليوم مع أحد الرواد الكبار .قامة العطاء الفكري المثقف غير الأعتيادي هو الأديب والكاتب المسرحي والإعلامي عضو اتحاد الادباء والكتاب العرب وفي العراق وعضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو نقابة الفنانين المركز العام الأستاذ الدكتور عباس الجبوري . ليحدثنا عن مسيرته الأدبية والإعلامية الحافلة بالنشاطات قرابة النصف قرن من الزمن . فأهلاً وسهلاً بهِ .
حاوره / ذوالفقار عبد الحسين
* يزيدنا كبير الشرف بالروح الأبوية التي يحملها لنا ، أن نجري حوارنا مع الدكتور الاديب الفنان عباس الجبوري ..
لن نستطع أن نضيف لنعرّف بشخصيته ..
لنقول من هو الأستاذ عباس الجبوري وهو غني عن التعريف . قامة ثقافية أدبية كبيرة عرفها الشارع العراقي والعربي والديالي منذ القرن الماضي .
* أستاذي نبذة عن حياتك الأدبية الحافلة بالعطاء والنجاحات نبدأها
في أي عام كان انتماء الدكتور إلى اتحاد الادباء والكتاب .
# في الحقيقة كان انتمائي إلى اتحاد الأدباء في بداية الثمانينات عن طريق الكتابة في مجلة الطليعة العربية ثم كانت لي مشاركات في اتحاد أدباء وكتاب ديالى واخر محاضرة لي كانت ( أضواء على المسرح الجاد ) في هذا الشهر * من أي الأبواب دخلت إلى عالم الفن والصحافة والإعلام . كانت بدايتي بهواية الفن التشكيلي ثم انعطفت على المسرح في عام 1959 ودخلت عالم الصحافة عن طريق الشاعر كريم راضي العماري والصحفي قيس لفته مراد وكتبت في صحف المنار والجمهورية والثورة والتآخي وغيرها ولا زلت أكتب في صحف الشرق وديالى والدستور العراقي والنهار وجدار والصحف العربية والمجلّات المختلفة بالإضافة إلى عشرات المنتديات الثقافية على التواصل الاجتماعي
*هل يوجد اختلاف بين شعراء وكتاب القرنين الأخيرين وشعراء وكتاب القرون الماضية من ناحية الحداثة وغيرها .
# قطعاً هناك وجه الاختلاف بين شعراء القرنين ، التقرب الصورة أكثر هناك اختلاف بين شعراء الثمانينات وشعراء هذا الجيل في ذائقة الشعراء وذائقة الجمهور..فالشاعر يبحث عن متنفس لذاته في فتره الثمانينيات
لأنه يستهدف المتلقي النخبوي ، وهم قلة والآن شاعر المليون وألف شاعر في الساحة
والمبدعون تضرروا بسبب كثرة الشعراء وقلة الشعر. ..
وشعراء هذا الجيل يحاولون الوصول لتصفيق الجمهور عبر فراغهم وفي كلتا الحالتين ،الجمهور الذواق موجود والشاعر الذكي موجود والذائقة موجودة لكنها تعاني وعكة صحية
والاهم من ذلك بين الجيلين هناك غصون مثمرة واليوم تفرعت .
وما يميز جيل الثمانينات انه اصبح مثلاً للجيل الحالي ..
* رأيك كأديب كبير في القصيدة النثرية هل تعكس حالة سلبية ام إيجابية على الثقافة والأدب العربي .
#استاذ ذوالفقار عندما نتناول القصيدة النثرية بمعنى نتحدث عن الإبداع الأدبي، ثم تأتي خصائصُ الشعر ، فتميِّز بدورها بين النثر الأدبي والشعر ، على أن نفهم "المخيلة" في كلام الشاعر ،بمعنًى أوسع يدخل فيه الوجدان ودِفؤُه، والصياغة اللغوية وسحرها، والبِنية الفنية وما تَخلقه في النفس من متعة، وشأنه إشاعةُ الشعور بالنشوة لدى القارئ...
وعلى هذا الأساس نستطيع أن نَخلُص إلى أن النظم أي- موسيقا الشعر - يعتبر من المقاييس الأساسية التي تُميِّز فن الشعر عن فن النثر، ولكن على شرط بديهي، هو ألا نعتبر النظم مقياس التفرقة الوحيد بين الفنَّين .. والحداثة في الشعر هي إيجابية لأن
ثم إن الوسائل البلاغية التي يشير إليها - من جناس وسجع، وترصيع وموازنة، وطباق وتَورية، وما إلى ذلك - قد عادت مرةً أخرى، فاستولَت على عقول بعض الشعراء الحداثيِّين أنفسهم لتُضفي على شعرهم شيئًا من الفتنة..!
* من هم الشعراء والكتاب الذين تأثر بهم الأستاذ عباس الجبوري .
#كنت شغوف في بداياتي بقراءاتي لكتاب مخضرمين معروفين مثل طه حسين والعقاد وعلي الوردي ، ومن الشعراء نازك الملائكة وجبران خليل جبران وعبد الرزاق عبدالواحد ولميعة عباس عمارة والسياب ونزار قباني ، ثم بدأت اتخاذ خط لنفسي ليعكس تجربتي الذاتية .
المختلفة بصورة صحيحة بما يثير استقرار الأديب أو الشاعر في انطلاق أكبر ومسيرته بخطى ثابتة.
* هل يمكننا أن نعرف عدد المسرحيات التي شاركت بها والتي كتبتها وأخرجتها وعرضت على المسرح ..والمسرحيات التي لم ترى النور إلى الآن ..
# شاركت في أعمال كثيرة كممثل في بداية حياتي الفنية بعدة فرق مسرحية ،منها فرقة مسرح بغداد وفرقة المسرح الحر وفرقة مسرح التربية وفرقة مسرح بعقوبة وفرقة مسرح المجددين وفرقة مسرح ديالى ومؤسس فرقة المسرح الطلابي وقدمت 9 اعمال وكان نظيرا لها فرقة المسرح الطلابي التي أبدع فيها الفنان القدير قيس البارودي ، ثم أسست فرقة المسرح الريفي في بداية السبعينات وقدمت عروضا مميزة واوبريت عرس الكاع وانهت عملها عام 1979.حيث كتبت في تلك الفترة 43 مسرحية إلى الفرقة الريفية وأخرجت معظم نتاجاتها...ثم كتبت الى مسرح الدراما والجاد والرمزي والشعبي 18 من مسرحية ،ثم كتبت مسلسل درامي ب32 حلقة لم يرى النور بسبب تكاليف الإنتاج .
* هل لك مشاركات فنية او ادبية خارج العراق
#أكيد قدمت عدة بحوث ودراسات في مجال السلم العالمي والأهلي ، والفلسفة ، وفلسفة الإعلام، وحقوق الانسان إلى الجامعات العربية والدولية ..وشاركت في تقديم مسرحيات من تأليفي لمخرجين في ماليزيا وطاشقند والجزائر وتونس وآخرها قدمت مسرحية من تأليفي في مهرجان فاس في المغرب بعنوان - حلم إمرأة- إلى جانب نشاطي في العراق.
* ماهي معاناة المسرح الديالي اليوم وهل هو حافل بالنشاطات كما كان سابقاً # المسرح هو أبو الفنون ،فن جماعي راقي ،ويعتبر المسرح هو بيت من بيوت الفنانين ..الفن المسرحي في محافظة ديالى يكاد يكون متواضع نسبياً مقارنة مع بعض المحافظات الأخرى، وما يؤخذ عليه أنه لم يستطع أن يخلق طقساً مسرحياً دائماً في المحافظة، لأسباب يدركها الفنانون أنفسهم.. وهذا بصراحة يعود إلى ضعف الإمكانيات التي تقدم للمسرحيين والتي تكاد تكون شبه معدومة .
إضافة أن حالة الآنحسار التي يعيشها هذا المسرح في المحافظة مرهونة بوجود أسماء محددة، وفي حال غابت هذه الأسماء، ، وكأنما ستشكل غياباً يصعب تعويضه، أما عن السبيل لتطوير المسرح، اولاً انطلاق الشباب المسرحي الجديد وإبراهيم على العمل المنتج ، ثم الاهتمام وتقديم الدعم الحكومي مادياُ ومعنوياً لنقابة الفنانين والإنفتاح على تشكيل فرق عاملة فعلاً واحترام المسرح وقدسيته، وعدم التعامل معه من قبل البعض على أنه فن تسلية وتهريج دون إد راك لدوره الثقافي والاجتماعي .والنظر إليه بموضوعية واعية خصوصا وأن المسرح الديالي بدأ بالإنحسار منذ عشرين عاما ،الا من الأعمال ذات النتاج الأكاديمي لطلبة المعاهد والكليات ومشاركات النشاط المدرسي ، ومهرجان أيام ديالى المسرحي السنوي بصفحاته الأربع ، أما المسرح الجماهيري فلا وجود له إلا ما يسمى بالمسرح التجاري والذي لا يمت للمسرح الجاد والملتزم بأية صله ، وهدفه ذو اتجاهين الربح المادي أولا على حساب إفساد الذوق العام ، والثاني متنفس مادي للممثلين الذين وجدو لقمة العيش منه .
* ما هي معاناة الأديب العراقي اليوم وما هو المطلوب من الحكومة المركزية حتى ترضيه # د.ذو الفقار ..العراقي لديه حس غريب . انه يرى آمتلاك الاديب والشاعر العراقي كتلة من الأحاسيس العاطفية والجمالية. وهذا يؤكد وجود نهضة رائعة لكتاب وشعراء لافتة للنظر حيث يولد شعراء بهذا الكم الجميل وينهض من وسط هذا التراكم الذي يعيشه جراء الأحداث التي مرت.. ويعني ان المشهد الثقافي في خير وتجديد ،وان ينبوع الشعر لدينا لا ينضب والإبداع ينبع من وسط الاحزان .
وإذا أتينا إلى المشهد الثقافي الديالي ...انك تعلم مدى فرحتي حين اذهب إلى اتحاد الأدباء في ديالى لأماسية الجميلة ونرى ونسمع نشاطات ثقافية وأدبية تقام اسبوعيا ، مما يعني اننا بخير . والمتابعون للنشاط الثقافي يسبحون في ملكوت افكارهم..ولكن عددعهم لا يرتقي الى ظاهرة الوعي الحقيقي الذي يعيشه الأديب والشاعر من التزام حيث يرضع المهتم الشعر والأدب مع حليبه اليومي والصحيح أن العراق بلد الشعراء والأدباء ..وقد تتذكر اغنية الفنانة فيروز .
* اقرب شاعر أو كاتب توفى وابكاكَ .
# شقيقي الشاعر فاضل الجبوري
والشاعر حسين مردان ،
والفنان سليم البصري والكاتب محي الدين زنكنة والكاتب الفذ سعد محمد رحيم الاحتفالية السنوية لوكالة بلالاما الإخبارية الدولية . واخر مقالة لي .
*.آخر موضوع أو مقالة كتبتها أو تحت اليد .
وآخر مسرحية انتهيت منها .
# مسرحية الملك بلالاما حاكم مملكة أشنونا، وهي من المسرح الملحمي..وستقدم في الاحتفالية السنوية لوكالة بلالاما الإخبارية الدولية .. واخر مقالة لي
* القصيدة التي تميزها إلى نفسك ،وآخر قصيدة لك.
# القصيدة المحببة إلى نفسي كتبتها في نهاية التسعينات وكانت من ضمن ديواني الأول
{ليت القصائد جمر}
هي ( مدينتي)
مدينتي ....
كنا ببستاينها
نتعلمُ ماهيَّةَ الابتسامِ
وصيرورةَ الحلمِ
يتماهى مع الأنغام
كانت ترتل
فيفرشُ في كفِّها
الأصيل ، عمرَهُ
و يقيم الصلاةَ
تخِفُ بهِ الروح ُ
تغشاهُ غيبوبةُ الوردِ
اللهُ يسكبُ ماءَ جنتِهِ
على القلوب
من ذا يُطهِّرُ ما تخثَّر
من حليبِ الروحُ
في ُلغتي
أطَعِّمُها بنكهة مدينتي
بتربتها الفرحِ المقيم
يستطيلُ
هيَ الندى
همسٌ تَقَدَّسَ نَايـُهُ
الليل الطويل
وبراءتها المستحيلِ
تجوبُ أوردتي
أُسافرُ بينَ عينيها
فتمارسُ سِحرَهَا العسليَّ
على نهر خريسان
َسيداً ليمام عينيها
وينام الوَقتُ ..
بعقوبةُ
عيناكِ يمطرُ كونُها
في حقلِ روحي نجمةً
تمدّني أفقاً خصيباً
آهِ يا أم البرتقال
أبصرُ أنهارَك تسجدُ
في الروح
أذوبُ في الوردِ
المخبّأِ في جسورك
سأنحني والبرتقال
لدمعَكِ
مغرقاً بين ظلوعي
بأوجاعِ السنابلِ
أنحني
ومن ثقلِ التهجُّدِ
لعينيك أنثني
على بابِ قلبي
زمانٌ جديدٌ من الركضِ
والأمنياتِ،
وعلى شرفاتك فتحت قلبي
وفي العمر نحلٌ
حولَ اختيارِ الأغنيات
وإيقاعِ صبحٍ يموّجُ
من سنا حروفك ..
لأستخرجَ من نواةِ صباحِك
مدىً للخيال ...
وآخر قصيدة كتبتها يوم 25 تموز 2019 هي
(تفضحنا السنوات )
تفضحنا السنوات
فتأتي على
على صهوة الحلم مكبلة
تنام على ضفاف الأساطير
بالرؤى .
بالشذى .
بالندى .
بالدموع السجال
هي ذي باقة للتناقض
حين تجيئك راكضة للوراء .
فتفضحها الفلسفات
تراكمات الحب
تعود إلى واقع من ضباب .
يخاصمها العمر ثانية
يتفنن في ترك بعض التجاعيد في وجهها
سنة قد مضت
ثم عام وها نحن نرجع للبدء ثانية
يا ترى ، كيف أبدأ خيط الحكاية
كيف أجيء...
وفي القلب شرح كبير
يحاصرني بالتريث
يهمس لي ..
أنت تعشقها ..أتأوه أسترجع الآن بعضا من النفس ....
بعضا من الوقت
في زمن ضائع
أتأمل الخاتم الفضي
في اليد ... أتفحصه
أفرك عيني فيه
أراها مسيجة بالأوردة
موغلة في الإرهاق
فأغمض عيني ثانية
أتسلح بالنوم
بعضا من الوقت
كي أبدأ الآن
رحلة بحث تفاجئني
في المنام .. فتسألني
كم من العمر ضيعت
في البحث عني ؟
ثم هذي الأنامل ليست لوضع الخواتم
بل لحساب قد تبقى من العمر
زرع أفلت شطأه
أسألها :
ولم لا تكون لما قد مضى ؟
ثم أدرك أن السؤال جنون
وأن الرجال إذا ما أحبوا
أشد جنونا ..
وعند الصباح
وهي راقدة جنبي
تمنحني بلطف ...
كلمة ..صباح الخير
يا عمري ...
أتراجع ...طفلاً
إلى سن البراءة.
* كلمة توجهها الى جمهورك الكريم بشكل عام والشباب بشكل خاص .‎..؟
ان المتابعة للجانب الثقافي محبب والى المهتمين أصبح حالة ملزمة في الغواية والأستنباط ..كذلك
إن ﺭﻭﻋﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﺑﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻨﺢ ،
والمثقفون ﻛﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻳﻔﺘﺤﻮﻥ ﻛﻞ ﻗﻠﺐ ﺑﺤﺴﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ واقلامهم
ﻭﺭﻭﻋﺔ ﻣﺸﻮﺭﺗﻬﻢ ﻭﻛﺮﻳﻢ ﺃﺧﻼﻗﻬﻢ
فاﻷﺧﻼﻕ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻤﻮﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ....ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻔﻮﺡ ﻣﻨﻚ ﻋﻄﺮ ﺃﺧﻼﻗﻚ وكلمة حق تقولها بتواضع ....
وكلمتي الاخيرة :
الشباب الواعي عماد الأمة وأداة نهوضها الحضاري ، والشعراء والأدباء الشباب بعطائهم هم سدنة الثقافة وانهم امانة وعرس في الافاق المستقبلية، إن فاح عبير كلماتهم اشرقت الدنيا .. لأن أقلام الشباب شعلة وعواطف
، تنضح من جمال أرواحهم ..إنهم مشاريع
محبة وامل وإبداع .
وشكري وتقديري إلى الإعلامي الرائع الشاب د. ذو الفقار عبد الحسين لإنسيابية حواره الممتع امنياتي له بالتقدم الدائم لأثراء الكنز الصحفي بكل ما هو جميل .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / متابعات لادارة صحيفة فنون الثقافية ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / متابعات لادارة صحيفة فنون الثقافية ال...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر الأعلى للثقافة ينظم ملتقى القاهر...

خاص / فنون / متابعات لادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيرا ن باقر / الأعلى للثقافة ينظم ملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى ديسمبر 2019 المقبل

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
الأعلى للثقافة ينظم ملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى ديسمبر 2019 المقبل
بقلم : منى شعلان
ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي بعنوان الشعر وثقافة العصر “دورة إبراهيم ناجي وبدر شاكر السياب” في الفترة من 16 حتى 19 ديسمبر 2019 المقبل بمقر المجلس بالقاهرة بمشاركة عدد كبير من الباحثين والشعراء والنقاد المصريين والعرب.
وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة قد أصدرت في يناير الماضي قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الدورة الخامسة من الملتقى بإشراف الأمين العام للمجلس ومقررها الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب.
واختارت اللجنة عنوان وشخصيتي الدورة وأطلقت في الأسبوع الماضي عددًا من المحاور الرئيسية والمحاور الفرعية، كما دعت اللجنة المهتمين للمشاركة من خلال تقديم مختصر للدراسة المقترحة في أحد المحاور الرئيسية أو الفرعية التي أعدتها اللجنة والتي تضمنت المحور الأول ” الشعر وثقافة العصر”.
ويناقش عدد من المحاور الفرعية الآتية هي القراءة الثقافية للشعر، الشعر والفنون، الشعر واللغة والهوية المعاصرة ومستويات التناص والاستدعاء في الشعر العربي أما المحور الثاني الذي يحمل عناون “الشعر وتحولات الواقع العربي” فيناقش ركائز الشعرية العربية ، الشعر والسلطة ، الشعر والنسوية وتحولات الشكل الشعري.
ويناقش المحور الثالث الشعر والتكنولوجيا يتضمن النشر الإلكتروني ، الشعر من الشفاهية إلى الرقمية ، الشعر والدراما إلى جانب الشعر والترجمة اما المحور الاخير فيناقش الشعر والنقد من خلال الشعر ومستويات التلقي ، تحولات الصورة الشعرية ، شعرية الجسد في القصيدة الحديثة والشعر والتأويل.
وتختتم فعاليات الملتقى بالإعلان عن اسم الفائز بجائزة القاهرة للإبداع الشعري في دورتها الخامسة.
يذكر أن اللجنة المنظمة تضم عدد من المتخصصين والنقاد والشعراء منهم الدكتور محمد عبد المطلب ، الشاعر حسن طلب ، الشاعر أحمد سويلم ، الشاعر محمد سليمان ، الشاعر حسين القباحي ، الشاعر شعبان يوسف ، الدكتور عبد الناصر حسن ، الدكتور أسامة البحيري ، الشاعر أحمد عنتر مصطفى ووائل حسين.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رقصت مع الذئب ..!! / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رقصت مع الذئب ..!! / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ...: رقصت مع الذئب ..!! وحمت حول الحمى أذود عن وطني... أتقطع فرط وجل!! وطني ياقرة قلبي .. كم حام حولك الذئب !! يراودك ضياعا .....

رقصت مع الذئب ..!! / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

رقصت مع الذئب ..!!
وحمت حول الحمى
أذود عن وطني...
أتقطع فرط وجل!!
وطني ياقرة قلبي ..
كم حام حولك الذئب !!
يراودك ضياعا ..
يا وطني يا قطعة من سماء ..
أذودك بجل أرواح !!
للشهادة تاقوا ...
كم للتراب لك تقديسٌ ..
وإجلالٌ ..!!
كيف يا وطني أذود عنك ...؟
ياعشقي وأصل بذرتي !!
الذئب يراود أرضي إغتصابا..
أنت في الروح وطنا ...!!
لست حجرا ونهرا ...
بل أفئدة تعشق وتغرم !!
يا قطعة خضراء من سماءي....
ودمعي شوقا ووجلا يهمي..
أجئتني بفرح تؤنسني؟
مالي سواك حضنا..
ياعين عيني وقرة مهجتي ..
ومهرتي الجموح ...
ونيل أسمر هادر بغنائي ..!!
يامحتوى بقائي وفنائي..
وحضني ومحتواي وعشقي !!
يا كل كلي ياوطني...
أُسكن هنا في صدري ...
وسر في دم وريدي !!
وشرياني؟
مالي سواك وطنا ..
ولو تجمعت سائر الأوطان !!
لا مثيل لك يا أسمر الجبهة ..
يا أخضر القلب ياقمحي !!
ونطف ترابي ..
وفرساني ....
أراهم هناك على مدد الشوف !!
سواد أعظم رابضين أسود ..
على الحدود !!!
يزودون عنك بالدم !!
ياوطني ..
وهذا الفارس القادم !!
من التاريخ صامداً لفداؤك!!
ياعين التاريخ وأسطورته ...
إبق مابقي ودام الزمان !!
وخلّق كُثر صابرين !!
أنت أنت الحياة ...
كل الحياة !!
يا وطني ...
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : استقراءي للوحة الفنية للفنان التشكيلي الفلسطيني جه...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : استقراءي للوحة الفنية للفنان التشكيلي الفلسطيني جه...: ‏‎ Abdellah Thoumi ‎‏ مع ‏‎ Jihad Hannon ‎‏. بادئ محادثة  ·  أمس الساعة ‏١٢:١٥ م‏ * ريشة وحرف * 24 في حميمية حوار،...

استقراءي للوحة الفنية للفنان التشكيلي الفلسطيني جهاد حنون،Jihad Hannon :/ ‏‎عبد الله اتهومي / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,

* ريشة وحرف * 24
في حميمية حوار، هدهد والحسن* في تماهي
عن سر حياة، في تخبط تجاوز عقد عن تنافي
في حتمية سوار عمد مبادئ الإنسان في تساوي
***
🎨 مع الفنان التشكيلي الفلسطيني جهاد حنون، Jihad Hannon 🎨
***
° استقراءي للوحة الفنية للفنان التشكيلي الفلسطيني جهاد حنون،Jihad Hannon :
في النفخ في الناي خلق صياح حنين
عودة النسخ العالي رفق صباح تلحين
في المخ في الباقي عشق فياح ملهمين
***
° استقراءي للوحة الفنية للفنان الفلسطيني جهاد حنون، Jihad Hannon:
في بهاء فوق رؤوس الحسن* رمز بياض
في نقاء شوق محسوس بالفن عز فاض
في بهاء طوق ملموس اللحن بقفز فياض
***
* بضم الجاء
***
عبدالله اتهومي في الدار البيضاء في 23 شتنبر 2019 المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : تغطيات فنية : كتب محرر ومراسل صحيفة ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : تغطيات فنية : كتب محرر ومراسل صحيفة ف...: من برج بابل الى برج أيفل كان هذا العنوان لمعرض الفنون التشكيلة الذي اقيم في باريس بداية الشهر الماضي والذي شارك فيه مجموعة من الفنانين...

خاص / فنون : تغطيات فنية : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الاعلامي احمد عناد : من برج بابل الى برج أيفل كان هذا العنوان لمعرض الفنون التشكيلة الذي اقيم في باريس

من برج بابل الى برج أيفل
كان هذا العنوان لمعرض الفنون التشكيلة الذي اقيم في باريس
بداية الشهر الماضي والذي شارك فيه مجموعة من الفنانين العراقيين الذين وضعوا لهم بصمة أما الفنان العراقي الذي لازال يعاني من كثير من المصاعب حدثنا التشكيلة العراقية هدى اسعد التي كانت احدى المشاركين في المعرض .
•شاركت في معرض مشترك للفنانين العراقيين في باريس حدثينا عن مشاركتك وعن انطباعك في المعرض؟
بالنسبه لمشاركتي للمعرض اكيد اقامه هذا المعرض والمشاركه خارج البلد مثل باريس هو انجاز بحد ذاته حيث نحاول بعث رساله هناك بأن الفن متعافي دوم وهو تحدي للمراه في التواصل بعملها وان الفن التشكيلي يتم بصياغه جديده معاصره لان الفن انتاج ابداعي
وانا سعيده بمشاركتي بهذا المعرض وبالنسبه لانطباعي كان تفاعل كبير حيث افتتح المعرض السفير العراقي في باريس الاستاذ عبد الرحمن المحترم ونجاح وتواصل مع الجاليه العراقيه والفرنسيين بتواصلهم بالفن العراقي وحب تراثنا وحضارتنا واعمالنا.
• هل خرجت بتجربة جديدة؟
كل عمل جديد من اعمالي له اضافه بالشغل والتكنيك رغم وجودالبصمه في اعمالي وواضحه لان الفن المتجدد هو الحداثه بالرسم ومابعد الحداثه من الواقعيه الى التجريدي والتعبيريه وصياغه في الشكل والخط واللون والتكوين والكتله والخامه وانا اعمل دائما وبأستمرار عن البحث والتجديد في اعمالي واسلوبي الخاص وكيف اظيف اذن منجزنا بحد ذاته هو نجاح وتحدي
•هل اضافت لك التجربة وهل هذه هي مشتىاركتك الاولى خارج العراق؟
اضافت هذه التجربه لي كثير الكثير برؤيا للفن الاكبر ومسؤوليه اكبر بأن اعمل وبجهد اكبر لاقدم كل ماهو جديد من اعمال معاصره
ولكن ليس هذه اول مشاركه خارج العراق وانما العديد من المشاركات
في مصر معرض بصمات
في تونس معرض المنستير
في عمان معرض فنانات معاصرات
في لبنان معرض تكوين الفن الاسبوعي
ولكن في اوربا كان اول معرض مشترك في باريس من برج بابل الى برج ايڤل
ماعدا المعرض الشخصي في عمان علامات تكوينيه في مجلس الاعمال
•كيف كان استقبال المتلقي الفرنسي للاعمال العراقية وبالخصوص اعمالك التي تقدميها ؟كبابليات او سومريات ونحن نعرف اثر التاريخ والحضارة العراقية في المواطن كان استقبال المتلقي الفرنسي للاعمال العراقيه التي تحمل حضاره العراق بسعاده الانجاز ومواضيع اللوحه التي استلهمت الكتابه المسماريه حيث دمجت بأعمالي بين المعرفه والجمال وكانت اسألتهم عن المعني والحروف اشكالها وكيف تقرا وما تحمله من ابعادجماليه تساهم في ثراء الخطاب التشكيلي حيث ظهرت اللوحه من الاحتفاظ بالماضى وجمال التراث الحاضر وكثيرا من الحضور اشارو لي بالابتسامه والكلام ورفعو القبعه لي وفرحين بالمنجز
•كان معك فنانين عراقين حضر منهم البعض ولم يحضر بعضهم بسبب الفيزا او ما شابه ؟
بالنسبه للمشاركين كانت الدعوه ل سته عشر فنان ولكن لم يحضروا بسبب عدم حصولهم على الفيزا وكان لي الحظ والنصيب في حصولي على الفيزا واشارك في المعرض بثلاثه اعمال (لوحات)
ولكن الفنانين لم يحصلو على الفيزا هم شاركو بعض منهم في اعمالهم الفنيه وزينت جدار القاعه وكانت روحهم موجوده معنا في قاعه العرض وحصلو على شهاده شكر من الدكتور اسامه خليل جمعيه لارميكن للثقافه والفنون وكان انجاز اكثر من رائع والتوفيق من الله .
احمد عناد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية : خاص / فنون : كتب ممثل مؤسسة فنون الث...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية : خاص / فنون : كتب ممثل مؤسسة فنون الث...: ٤٤ فلما كورديا في المسابقة الرسمية في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي في بادرة هي الأول من نوعها، في تاريخ المهرجانات السينمائية ...

تغطيات فنية : خاص / فنون : كتب ممثل مؤسسة فنون الثقافية الاستاذة بشتويان عبد الله : ٤٤ فلما كورديا في المسابقة الرسمية في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي / اربيل / العراق

٤٤ فلما كورديا في المسابقة الرسمية في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي
في بادرة هي الأول من نوعها، في تاريخ المهرجانات السينمائية المقامة في إقليم كوردستان العراق. تشارك مجموعة كبيرة بعدد ٤٤ فيلما كورديا ما بين الطويل والقصير ومن فئات مختلفة، في المسابقة الرسمية لمهرجان السليمانية الدولي للأفلام في دورته الرابعة. والذي يقام في الأول لغاية السابع من شهر تشرين الأول القادم. وحول تلك المشاركة الكبيرة للأفلام الكوردية في المهرجان. صرح مدير المهرجان الأستاذ فواد جلال قائلا.. لقد اولينا هذة السنة في حلة المهرجان الجديدة اهتمامها ملحوظا وحيدا بالافلام الكوردية، وخاصة افلام المخرجين الشباب،. كما فتحنا قسما خاصا بأفلام ورؤى الشباب السينمائية. هدف المهرجان يكمن في عرض الرؤى والاعمال الفنية وخلق نوع من روح التنافس الفنية بهدف تطوير الوعي والذائقة السينمائية، ودفع حركة الإنتاج السينمائي الي حالة اكثر إيجابية. يذكر أن ١٣٤ فلما من ٧٧ دولة ستشارك في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام في دورته الرابعة.

الأحد، 22 سبتمبر 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : تغطيات ادبية / كتب علاء الوردي من بغد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون : تغطيات ادبية / كتب علاء الوردي من بغد...: عملية تحريك العقل الانساني والسيطرة عليه ، كون الانسان مكون من الجسم الطهراني المادي والروحي النقي المعنوي ، هنا يحتاج الى أعادة ممنهجة...

خاص / فنون : تغطيات ادبية / كتب علاء الوردي من بغداد / امسية شعرية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

عملية تحريك العقل الانساني والسيطرة عليه ، كون الانسان مكون من الجسم الطهراني المادي والروحي النقي المعنوي ، هنا يحتاج الى أعادة ممنهجة ودراسة مقارنة ما ببن العقل الفلسفي المتحرك نحو استعلام واستفهام عن حالة معينة ، وببن العقل الفقهي الساكن في برجهه العاجي والراكد في منطقة الفراغ الساكن ، حيث ببن العقلين أي الديني والفلسفي فجوة واسعة ادت الى فشل الكثير في عملية الجمع بينهما ، والبعض القليل نجح في الجمع ، عملية التأويل للنص الديني تخضع الى أستخدام الادوات والاليات والمفاهيم 

المستخدمة ، وفق الفترة الزمنية الخاضعة للمرحلة التاريخية من جهة وللظرف الزماني المكاني من جهة اخرى ، اي نحن ما بين الثابت والمتحول ما بين علوم الشريعة وعلوم الفقه يتكون العقل الدائري المتمحور حول مركزه ، أذآ فلسفة النص التأويلية هي الحل ، فيكون العقل الفلسفي منتج اكثر من العقل الديني وتلك معادلة خطرة جدا ، عندها يكون النص قابل للتاويل أي المرونة الثقافية النصية لاننا آمة نملك ثقافة النص فتكون مستحكمة في ذلك حسب اخصاع أي نص الى تلك المنظومة المعرفية ....
الصورة هو تكريم للشاعر عاصف العبودي في الامسية الشعرية ومنحه شهادة تقديرية قمت بتقديمها للشاعر المبدع ، وقد أشرف اعضاء المركز العراقي للثقافة والاداب على أقامتها بمناسبة ذكرى فاجعة الطف الاليمة ،