الجمعة، 14 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنثى الكلمات والشعر وعرافة غجرية / الاستاذة وهيبة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنثى الكلمات والشعر وعرافة غجرية / الاستاذة وهيبة ...: أنثى الكلمات والشعر وعرافة غجرية !! ______________________ مذ وعت عيوني شعاع الشمس وأُرجفت لزخة مطر تغرقني تدلل طفلتي وترتيل الكرو...

أنثى الكلمات والشعر وعرافة غجرية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,

أنثى الكلمات والشعر وعرافة غجرية !!
______________________
مذ وعت عيوني
شعاع الشمس
وأُرجفت لزخة مطر
تغرقني
تدلل طفلتي
وترتيل الكروان في ليلة بدر
وياسمين اخترقني عطره
ونهد ينمو يفاجئني
وشفتي تتضرج بالحمرة
وعيون تتفحصني
وورود يقتحمني عطرها
شخبطات المدد في كراساتي
وحائط سطح بيتي
انهمرت الكلمات من أين تأتي
لا أدر؟
كتبت على الارصفة
وفي الطرقات
على موج بحر اعشقه
وعلى قعقعات الرعد
على سحابة اعشقها
على وجه طفل يناغي
في كل فراغ
وكل حارة
وجذع شجره
نزار أيقظ جسدي
إليه عرّفني
جال فيه اكتشفني
وقال فيه شعرا
أرعدني
أشعل فيه حرائقي
وانثاي الغامضة الصغيرة
تفجرت على اشعاره
مهرة جموح تسبح في وجدها
تشطح تهيم
تشرد في الفلاة
تغرق في موج من شوق واحتياج
تريد الفنان ليغرقها في البوح السرمدي
الى آدم تحن
عشاقي كٌثر
ليس فيهم حبيبي
فارسي
يأتي من زمان إلى زمان إلى زماني
يحتويني من عيون نهمة
وشراهة قلوب صدأة
ويطول درب الشعر
وعاشقي ومعشوقي يلهمني
يزخ الشعر في روحي وخلدي
زخا زخا
أكتبه وعشقه واهيم في الانفاس
وسيجاره
وعطره الباذخ
واكتب شعرا له هو في العشق
إنه حبيبي
أحبه أنا
أرقص معه تانجو
أسمع الدانوب الازرق
يني يمزقني
معزوفة النصر
مع الغجرية اذوب اتحول
والعرافة تقول لي
سحرك باذخ وطريقك في الكلمات
طويل
بقلم وهيبة سكر
٢

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حقيقةُ المكان / نص عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حقيقةُ المكان / نص عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,...: حقيقةُ المكان عادل قاسم قَريبا منَ البُعد تذوبُ المَسافَةُ الفاصِلةْ ، بينَ الجدار المَثقوبِ وحقيقةِ المَكان . يدورُ كلما دارتِ الف...

حقيقةُ المكان / نص عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

حقيقةُ المكان
عادل قاسم
قَريبا منَ البُعد تذوبُ المَسافَةُ الفاصِلةْ ، بينَ الجدار المَثقوبِ وحقيقةِ المَكان . يدورُ كلما دارتِ الفصولُ على راحةِ الزَمنِ المُتآكِلة كضرعٍ
تَقتاتُ عليهِ الساعاتُ العاطلة . شاحبٌ وجهُ المساء يجيءُ متعكزاً على ظِلالهِ العَرجاء. يَدلقُ من زِقهِ النبوءآتِ .ولكَ أنْ تَجِدَ الطريقَ ، برفقةِ القَطيع ، أوتسلكَ الهوَّةَ المُشْتَعِلة باﻷَحاجي .
كانوا هناكَ يرقِصونَ على أصواتِ المزاميرِ وغناء الجواري ، ليقدوا برودةَ وَحشتِهم بجمرة الثمالة . كلما تَرَنَّحَ أَحدهم ، أمَرَ كتبتهِ بأرشفةِ سيرَتهِ الهلالية ، وتركَ لورثته حُريةِ السيرِ في جنائنهِ المُعتقة .
لكلِّ منكم بيرق صَرخَ رافِعاً عَقيرته بالحشود .إستَنجَدوا بالعُسس الذين يحرسونَ المُمراتِ المؤديةِ الى الصالة . حين َأُسْدِلَتِ السِتارة ، غادرَ المهرجون تبادلوا أﻷَقنِعة لتَذوبَ المسافةُ الفاصِلة بينَ الجدارِ المثقوب وحقيقة المكان .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سدرة المنتهى / نجلاء عطية / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سدرة المنتهى / نجلاء عطية / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,...: سدرة المنتهى حين تخاطبني في غزوة الاشتياق ترميني سهام عينيك على طريق اللهفة شهيدا من ورق جدارية أخرى....نكتبها معا لا هم لي سو...

سدرة المنتهى / نجلاء عطية / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

سدرة المنتهى
حين تخاطبني في غزوة
الاشتياق
ترميني سهام عينيك
على طريق اللهفة
شهيدا من ورق
جدارية أخرى....نكتبها معا
لا هم لي سوى طوقك
نجاة
لكفري المعلن بالفتن
لا افتتان يشد وثاقي إلى الحياة
إلا رفيف الروح
حين تضيق
العبارة في صدري
وتتسع أنت أفقا
كالهدي المبين
أنا الغريب المعنى يبحث عن
جذوة الحب في قلب القصيد
لست أنا إلا أنت
وكل ذنوبي فيك مشتهاة
تقتلني الكلمات وهي تعلن إيمانها
بنبوءة الخيال
مكنونة في هدأة الليل
أحلاما تجري
كالرياح
تفجرني قطوفا من متع الورد
وأقرؤك في اعتكاف الأنبياء
بغار البوح سر المجاز
واستظل بظلك حيث لا ظل
سواك
تراتيل قلم هصور
أسابق الليل نحو انبلاج الكون
من جفني ملاك
وهبه الإله قوة الفتح العظيم
ما أشهى المطر حين تزف نفسها
نبض أيلول الأحمر
ما أروع السماء حين يجود
بما أحتاج من غيمك الهطول
يذكرني أن بعض الصخر
أسطورة طفل عنيد
أنا الأرض الحنون
أنت هسيس الشوق
في خمائل القصيد
أحياك وجعا من الوريد
إلى الوريد
طوبى لالوانك
يا قزح الملاحم
يا نخوة الضاد
يا همس القوافي
ولحني الفريد
بقلمي: نجلاء عطية من تونس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سرقــــــة عــرش بلقيــــــس / محمد زغلان محمد / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سرقــــــة عــرش بلقيــــــس / محمد زغلان محمد / ا...: سرقــــــة عــرش بلقيــــــس **** أشعر أنك تنامين هنـــــــاك حيث الكواكب في ضفافك غرقـــى والكون يتأرجح بين يديـــك كمتيم يقبل الشفا...

سرقــــــة عــرش بلقيــــــس / محمد زغلان محمد / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

سرقــــــة عــرش بلقيــــــس ****
أشعر أنك تنامين هنـــــــاك
حيث الكواكب في ضفافك غرقـــى
والكون يتأرجح بين يديـــك
كمتيم يقبل الشفاه غربا وشرقـــا
جهزت كل جحافلي لاحتلال شبر من أرضك
وبصرخة منك ..تحولت حاشيتي إلى عبيد وحمقـــى
كيف أستطيع أن أفلت من انتمائـــك
كيف أوصل لك أني أموت فيك عشقــا
على كوكبك جئت أنشر نبوءتي
وإن علمت أن حكمك على الأنبياء الموت شنقــا
مالي أرى أن كل المعاصي تقف ضدي
كلما التمست من جلالك عفوا أو عتقـــــا
سأعترف لشعبي إن عدت مثقلا بالأصفاد
أن غريمتي أذابتني في جفنها حرقــــا
يا إلهي بت أعلم لم لم تهب لحواء عرشــك
فأنت أعلم أنها إن حزنت أعادت لادم الخلـــق
تريتي فما جئتك محتلا
إنما لأسحب من المجرة كوكبا صار لك طوقـــا
فهذه طريقنا .. هذه حدائقنا . وقصورنا
ليتك رفعت عن منكبيك الرداء قليلا ' فإني أموت شوقــا
مدي يديك .. ادخلي أرضي سالمة
ففي غرفتي يتحول الباطل في حضرتك حقــــا
فنامي بين أحضاني مخدرة
ومع الصبح أكون قد أعدت لك العتــــق .
محمد زغلال محمد
12_9_2018
المغرب
١

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كلانا ,,,,/ سعد محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كلانا ,,,,/ سعد محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,: كلانا أنا وأنتِ عند منتصفِ اللقاء وكلانا في الرغبةِ واشتهاءِ الوصولْ لكن كيفَ مدَ الليلُ عتمتَهُ ببطءٍ فوقَ صوتُنا وعُدنْ...

كلانا ,,,,/ سعد محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,

كلانا
أنا
وأنتِ
عند منتصفِ اللقاء
وكلانا
في الرغبةِ
واشتهاءِ الوصولْ
لكن
كيفَ مدَ الليلُ عتمتَهُ
ببطءٍ فوقَ صوتُنا
وعُدنْا كأي غريبين
بلا طريق

سعد محمد حسن
10 أيلول
2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة النقدية لرواية قلعة طاهر للروائي حسن السلما...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة النقدية لرواية قلعة طاهر للروائي حسن السلما...: قصص ودراسات نقدية يوسف عبود جويعد ‏١٨‏ ساعة دراستي النقدية لرواية قلعة طاهر للروائي حسن السلمان المكان والزمان والبيئة ...

دراسة النقدية لرواية قلعة طاهر للروائي حسن السلمان / يوسف عبود / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

دراستي النقدية لرواية قلعة طاهر للروائي حسن السلمان
المكان والزمان والبيئة الصادقة في ... قلعة طاهر
دراسة نقدية يوسف عبود جويعد
تمتد أحداث رواية (قلعة طاهر) للروائي حسن السلمان , زمنياً ومكانياً وتاريخياً , من حكم العائلة المالكة في العراق , وحتى الإنقلاب الذي قاده الزعيم عبد الكريم قاسم , وتلك الحقب الزمنية تفشت فيها ظاهرة الإقطاع بشكل ملفت للنظر,وهو حكم الشيوخ على القرى الريفية في جنوب البلد , الذين يفرضون سيطرتهم عليها ويديرونها بالحديد والنار والعنف من أجل إخضاع الفلاحين الى سطوتهم وجبروتهم , لزيادة ثرائهم واموالهم وحلالهم واراضيهم , على حساب عرق وشقاء وفقر وجوع الفلاح , الذي يزرع ويحصد ولا يناله الا الجزء اليسير جداً من هذا المحصول , وهكذا فإننا نجد أن الروائي قد إقتطع (قلعة طاهر) تلك القرية الريفية الجنوبية التابعة لمحافظة ميسان , وحملها بكامل تفاصيلها ودون أي شوائب او زوائد , أو تدخل , ليفرشها على مساحات اوراقه البيض, حيث الاهوار, ومزارع الشلب والحنطة , والصرايف , والسلف , والمشاحيف, وحلانات التمر , والمطابك, والطينية , والمطال , والمضيف , والبواري , والشيخ, والسركال , والحوشية, والسياح , والكارة, والطابك, وغيرها الكثير من الاسماء التي تداول كلهجة دارجة في جنوب العراق , فتكوّن الهوية والبيئة التي تزجنا في تلك الارياف الزاهية من جنوب بلدنا الحبيب , وقد دون الروائي في مستهل الرواية هذه الاسماء في اللهجة الدارجة في محافظة ميسان , والتي أحس بها ستكون غريبة وصعبة الفهم على القارئ العربي , ليشرح امامها المعاني باللغة العربية من أجل فهمها لكي يضمن إنسيابية وإيقاع الاحداث المتناغم دون أي تعثر او تلكؤ , ولكي تعم الفائدة الشاملة , كونه يعرف مسبقاً أنه سيضمنها ضمن متن النص , وكذلك جعل الحوار بهذه اللهجة الجنوبية المحببة .
( في قرية أبو سبع التي اخذت اسمها من اسم النهر الصغير ,العميق, أبو سبع, الذي يتفرع من نهر البتيرة , والذي يتفرع بدوره من نهر دجلة مخترقاً مدينة العمارة من المنتصف , تقع قلعة الشيخ طاهر , أو ( جلعة طاهر) كما يسميها الأهالي , على ضفة النهر الذي تتناثر على امتداده صرائف واكواخ الفلاحين, وحظائر الماشية , ومن خلفها تمتد حقول الحنطة والشعير حتى الأفق ...)
وهكذا يتضح لنا أن الروائي ,إستحضر الادوات الأساسية لفن صناعة الرواية بشكل واضح , وإستخدمها وفق سياقها الفني المطلوب , ومن خلال السارد العليم الذي كان مضمراً خلف الأحداث وطغيانها عليه , حتى غدت (قلعة طاهر) للعيان صورة نقية واضحة خالية من أي تدخل خارجي , وهذا متأتي من أن الروائي يسكن مدينة العمارة , وهومن عائلة ريفية , الامر الذي سهل مهمته بجعل واقعية الاحداث صادقة وغير متخيلة , ولكن المتخيل يكمن في جمالية الرؤية الفنية التي إتخذها كسياق فني لسير العملية السردية , ومحاولته المحافظة على نقل حياة الريف كما هي , وبكل عنفوان جمالها وطبيعتها الباهرة , وأسلوب معيشتهم فيها , كذلك عمد الروائي الى تقطيع الاحداث الى مقاطع قصيرة لنقل الاحداث , دون أن يجعل النص فصول كبيرة مرقمة , أو معنونة , كما أعتدنا عليه في بقية النصوص السردية , وهو في هذه الانتقالات يقوم بدوره في تحريك الاحداث نحو مسارها المتصاعد .
( غمرت أضواء الفجر أرجاء القلعة المحاطة بطوفة * دائرية من الطين, ودبت الحياة في صرائفها شيئاً فشيئاً..قريباً من باب القلعة , تقع صريفة عميدة البيت الشيخانية الكبيرة أم طاهر , وتتوزع بقية الصرائف قريباً من الطوفة بشكل متقابل.. صريفة الشيخ الكبير طاهر وزوجته قبيلة وابنته صباح.. صريفة أخيه الشيخ طوفان وزوجته زينب .. صريفة الاخ الاصغر شيخ عباس ..صريفة الاخوات سعيدة وزهرة ووسيلة .. صريفة الوصيفتين نوشة ودينار , وصريفة المؤونة الممتلئة باكياس رزالعنبر , والحنطة والشعير , والسكر , وحلانات* التمر وعكك * الدهن الحر * وفي طرفي قصي حظيرة الابقار , واقنان الدجاج, وفي منتصف القلعة ,ثمة ثلاثة مطابك* لخزن الحنطة والشعير * وطينيات * للعلف ,وعند أطراف الطوفة هرمان من المطال*) ص 14
يضع الروائي إشارة أمام كل كلمة من تلك التي نحتاج الى معرفتها , لكي نعود إليها في بداية النص لنعرف معناها , وبهذا يكون الروائي قد هيأ المتلقي تماماً لخوض غمار هذا النص , وما يدور فيه من أحداث تخص هذه العائلية الإقطاعية, ولكنها لم تكن مباشرة , أو تاريخية , أو توثيقية ,إنما نعيش احداث صادقة نقية صافية منتزعة من واقع الحياة في ريف الجنوب , تتوفر فيها القيمة الجمالية والفنية للسرد ,وتميل الى هذا الجانب , أكثر من ميلها الى الجانب الاول .وبعد أن وفر لنا ادوات السرد , واتضح امامنا , المكان ,الزمان , الشخوص ,نحتاج بعدها الى خوض غمار الاحداث لمعرفة الثيمة , فيتحرك هذا العالم داخل النص , لنكتشف مدى سيطرة وجبروت وقوة الشيخ طاهر , ومعاملته القاسية مع الفلاحين , وكذلك الشيخ طوفان الذي يمتاز بالطول الفاره , وله سطوة ومهابة ويخافه من يقطن تحت سطوته , ثم نجد شخصية السركال عبد المجيد , الذي يعمل تحت إمرة الشيخ طاهر والشيخ طوفان , وهو بمثابة الوسيط بينهما وبين بقية سكان هذه القلعة , وينفذ الاوامر لصالحهما ,حتى وإن كان ذلك على حساب ظلم الفلاح .
( يعرف كيف يجعل من حصة الفلاحين صفراً, وهي بالأصل حصة لا تتوازى ما يقومون به من فلاحة , وعمل شاق , وكد مضن, طيلة موسم الزراعة, بل ويجعلهم مديونين للشيخ , عندما يقوم بتسليفهم النقود تحت ضغط الحاجة الملحة لها, كعيادة الاطباء, وشراء الوقود, ويستقطع من حصصهم بعض الرسوم الوهمية )ص 24
وتبدأ الاحداث تتداخل وتكبر وتتسع في هذه القرية الريفية , حيث نتابع علاقة السركال بالوصيفة دينار التي تصل حد ممارسة الجنس , والوعد الذي يقطعها له بأنه سيتزوجها بعد نهاية موسم الحصاد , ولكن المواسم تأتي وتروح ولم يف بوعده , وعلاقة الشيخ الطوفان بحورية الغجرية التي تحبل منه , الا أن الشيخ طاهر يكتشف هذه العلاقة من خلال مراقبة السركال لشيخ طوفان , فيطردها من القلعة ويحرق صريفتها , وعلاقة زهرة بماهود الناطور التي تنسل في ظلمة الليل الحالك السواد , وتنضوي تحت عباءته الصوفية ليحكي لها الحكايات , الا أنه يفعل فعلته المشينة معها , ويولي هارباً فينكشف أمرها , بعد ان تكتشف جليلة الكشافة بحملها منه , وتعلم الشيخانية الكبيرة بأمر ابنتها , ومن أجل ان لا يفتضح امرهم وهم عائلة إقطاعية امام ابناء القلعة , تلجأ الى حيلة لقتلها بأدخال حية سامة الى الحمام الذي تغتسل فيه فتلدغها وتنتهي حياتها , وفاطمة ابنة ابو ناظم التي عشقت عباس وهربت معه فجراً, الا أن عشيرتها تستطيع العثور عليها وقتلها,وصباح أبنة الشيخ طاهر , التي كان الشيخ يمازحها بقوله سوف يكون عدد اولادك بعدد الجواميس التي نملكها , الا انها عندما تتزوج تبقى سنتين دون حمل , ولا تحمل الا بعد أن تجلب جليلة دم عبد بعمر ثلاثين عام لم يتزوج , فتنجب ابنين لكن القدر يأخذهما منها , فتعود الى اهلها حزينة بائسة , ثم حمل زينب وانجابها بولد يقر فيه عيني والده الشيخ طوفان . وتدور احداث كبيرة واسعة , لا تسع الدراسة لذكرها , ويحدث الانقلاب الاول ويوشك الاقطاعيين ان يفقدوا مناصبهم , الا أن العائلة المالكة تعود للحكم , فيعودون الى سابق عهدهم ثم يحدث الإنقلاب الذي قاده الزعيم عبد الكريم قاسم , فتسقط الدولة المالكة , ويسقط معها حكم الإقطاع , في ثورة عارمة طردوا فيها شيخ طوفان رغم وفاة اخيه الشيخ طاهر تواً , وطردوا العائلة الإقطاعية , وحدث السلب والنهب في صرائف للعائلة الاقطاعية , والتي تشبه في أحداثها السلب والنهب الذي حدث عند سقوط حكم الطاغية (دخلوا الصرائف ونهبوا الدواشك, واللول , واللحف,والارز والصناديق السود المرصعة بالمسامير الذهبية .. خرجت إحدى الفلاحات من صريفة الشيخانية الكبيرة وهي تحمل سروالاً نسائياً فضفاضاً , ابيض اللون وهي تلوح به ضاحكة , منادية النسوة ) ولجن شوفن شني لكيت..هذا لباس أم طاهر .. شوفن شكبرة )..تناهبته النسوة وهنّ يطلقن الضحكات الهستيرية وكلمات التهكم والسخرية من لباس ام طاهر .
وبالرغم من إنتهاء زمن الاقطاع , وأفول حياتهم وطغيانهم , الا أنه ظل متصل بحياتنا , كونه جزء من تاريخ بلد , وتناسل أجيال , وهكذا فأن الروائي يؤكد حقيقة هذا الاتصال من خلال المقطع الاخير من الاحداث , إذ نتفاجأ بنقلة كبيرة حيث نجد ابن الشيخ طوفان قد كبر واصبح شاباً يافعاً , يقود أبيه لرؤية الاطلال المتبقية من قلعة طاهر , وهو يحدثه عن اماكن العائلة الاقطاعية , وعالم تلك القرية , التي اندثرت ومحيت ملامحها .
تكمن معالم الجمال , والصنعة الفنية المبهرة لرواية ( قلعة طاهر) للروائي حسن السلمان ,بأنه أستطاع أن ينقل لنا واقع الحياة الريفية الصادقة بملامحها الجمالية دون الحاجة الى رتوش او اضافات , لأن الواقع الريفي اذا نقل الينا بحس التجربة المعاشة والقريبة , يكون اكثر تأثيراً من النقل المؤطر بالمعالجات الفنية التي تطمرملامحه ,
من اصدارات دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع – سورية – دمشق لعام

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إنطباع.متواضع لقراءتي.عودة البلشون.المجموعة القصصي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : إنطباع.متواضع لقراءتي.عودة البلشون.المجموعة القصصي...: إنطباع.متواضع لقراءتي.عودة البلشون.المجموعة القصصية للقاص عبد الكريم الساعدي.. القاص عبدالكريم الساعدي يستنطق الكلمة.يضعها في جملة تضج ب...

إنطباع.متواضع لقراءتي.عودة البلشون.المجموعة القصصية للقاص عبد الكريم الساعدي../ عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

إنطباع.متواضع لقراءتي.عودة البلشون.المجموعة القصصية للقاص عبد الكريم الساعدي..
القاص عبدالكريم الساعدي يستنطق الكلمة.يضعها في جملة تضج بالمعنى ،ليرينا صور وبأحساس وشاعرية .تأتي الجمل بأنسيابية لتضع القاريءأمام حدث متكامل .كاتب يكتب بأحساس وشاعرية لكل صور الحياة .في .. الحزن .الوجع .الفجيعة .يرسم لها لونها المميز ..السواد..كما نتخيله ونراه في وجوه شخصياته ..الحالمة ،التواقة،للحياة،المفجوعة بالفقد،.المغصوبة.المغلوبة على أمرها،،وحتىالقوية منها عندما يداهمها الخوف. ووحوش الزمن والظلام وخفافيشه. الصورة الشعرية .الكثافةالشعرية.تمر ممهورة بالجمال والأبداع في كتاباته السردية .الجملة لديه لاتشبه الاخرى ..هو يغوص في بحر الكلمات لينتقي من لؤلؤها الواضح والجميل .ماتكاد تقرأ ، هذه المجموعة، الا وتجد أن اللغة تلامس الحس ..ليكون القاريء، على علم أن ما يقرأه مختوم مسبقاً بختم الكاتب الساعدي ..يكتب للحب ..للحزن . والفجيعة ..للغربة ..للطبيعة بكل مفاتنها ..للقرية..للبلدة وأشخاصها ..للحبيبة...للأم. يكتب الحياة، بكل مباهجها ..أحزانها ..متغيراتها ..السرد لديه سلم يرتقيه القاريء ليسموا به في عالم من الجمال والابداع ..
١-في قصة أيقونة الدفء ...أنسنة للأشياء تتحدث عن مجدها جمالها وتناولها بين الأثرياء ..وأين ينتهي بها الحال ...الوصف الإيجاز المكثف صور مؤثرة ...
٢-أما في توهم ....يحيلنا الكاتب وبسرد رائع وصور مبهرة عن احساس عاشق يجد صورة حبيبته في الوجوه الموجودة في كل مكان ..منتشياً يجدها يلاحقها يمسك بها ...لكن الصفعة تعيد له رشده ..ليست هي . ولن تعود ...الدهشة والمفارقة ..
٣- أما دمع الاراجيح ..هي مأساةبكل هذا الاحساس المر للفجيعة حين يرسمها ..ويصورها القاص ..لأرواح هالها الموت وهي ترنوا الى عيد قادم وفرح لم يتحقق للذين يحلمون بفيض من الامنيات .كان الموت لها اسرع من الفرح ..
٤-تحول ...الحلم والتماهي حد الجنون مع الطبيعة ..الماء الخضرة..الهور والطيور وسر هذا المكان المتناهي في كل شيء جميل مع هجرة الطيور وعودتها ..حينما يصبح ضمد حكاية يتناولها الناس ليعيش في الذاكرة ..
٥--غزوة الحرمان .. هي حلم يراود احدهم وهو معذب مجنون بشهوة تكاد تطلق صيحتها ليكون الكون أمرأة جميلة تحت سنابك رجل أراد ان يحلم بغرس جميل بعد سنوات من عمر هرم وضياع حلم لم يصله بعد ...
٦-عذراء شنگال ...عندما تدخل يين السطور في عذراء شنگال تجد وترى الموت والفجيعة ..مأساة الهتك بكل صوره المؤلمة .كذلك الاصرار والتحدى على نسيان الماضي وحرائقه ..والوحوش المدجحة بالحقد والعمى وقتل للجمال بكل اصرار ..
٧-في تكوين ..انسنة للأشياء عندما يتكون الجمال في الجماد على يد ٍ من النعومة والحب وحديث مشاعر في وصف رائع .
٨-خريف المهرج ....قصةرجل لبس لحياته جه آخر ..وجه قد أعتاده مدثراً بالألم والنظر للأشياء بما هي ...ونسي أن العمر وكبرالسن يدركه وهو في وجهه الآخر (المهرج) الذي يُضحِك الجميع في حضرة الملك ..وآنالآوان ليستغني عنه ..
٩-في عطب ..حينما تغيب الأشياء والذكريات والأماكن .وماذا بعد ننتظر من ذاكرة ليس فيها غير وجع الحياة بين سجن الأمل وحياةبلا هدى وأماكن من سراب ...
١٠-عودةالبلشون ..هو الطائرالجنوبي الجميل يضعه الكاتب ويستعير التسمية في صورة الطفل الفلسطيني .الشهيد عبدالله حين يصفه بأروع المعاني الكلمات وأشدها إيلاماً للنفس ..وأقسى ما يراه من وحوش تكشر عن أنيابها ..سكاكين لنحر الطفولة،وطيور السلام،..ليعود الى نسغه الأول ..يعود حزيناً والسكين تلمع على عنقه ...
١١-رجل سيء الحظ ..هنا يعطينا الكاتب العلاقة الحميمية بين رجل بدين يقضي أغلب وقته جالس على كرسيه في الزقاق يحبه الأطفال وأهل المنطقة ..عند نبأ موته يخيم الحزن على الجميع ..الأطفال في حزن وسكون .من سوف يفرحهم في قادم الأيام ..
١٢-عندما يرقص زوربا ..هي رقصة، هدوء النفس بعد تعب وغيم حالك ودوي انفجار وظلام ..بعد حفلة مجون وجنون لأحد ملوك المال والثراء من الذين يملؤن ليلهم بما ينسيهم آدميتهم وفحولتهم ببن نساء ورجال ليداري عطبه الذكوري ..بعد دوي الانفجار لتختلط الاشياء والأشلاء ..عندها يكون الخادمان في منأى عنه ..يرقصان رقصة زوربا بعد هول وخوف ورعشة ....
١٣-الرفيق ديونيسوس ...الحياة في ثقلها ولوعة العيش .العلاقة بين صاحب العربة وحماره تتكشف بعد حين عندما يكون الموت قاب قوسين أو ادنى من رفيقه وحامل آلامه وقسوته ..حيث سيكون بعد اليوم هو العربة والحصان ..
١٤-صمت ...هنا الصمت أغنية الفجيعة صمت الناس ..الأشياء الوقت ..الفضاء .كل شيء بعد الانفجار في صمت مطبق ،الا عيون تترصد المشهد ..الموت ..الدمار ..الدخان والصراخ هي اللوحة التي يرسمها أحد الناجين من حفلة الموت هذه ...
١٥-أنتظار ...حلم في غفوة كانت على صورة نحيب للماضي الجميل لطفولة آسرة وذكرياتها تمتد، مع كل لحظة (أنظر وجه الأم )ليكون الكون فضاء من محبة وفرح، في حقول غابت مع غيابها ..فكان الأنتظار ...
١٦-ثقب المرآة ...الوهم عندما يصل الأنسان به حد التوهم ،.مرادف لرؤيا الحياة،،ليعود مذعوراً من،فرط ما شاهده من خلال ..ثقب المرآة..اي التداعي الوهم الخوف، ..
عزلة ...ندم ....حنين النوارس ...طقس عبثي ..آسف حدث سهوا........القاص الكاتب عبدالكريم الساعدي ....يضع المبهر من الجمل ليرينا المضمر فيما بين السطور ...في جمال لغة وصور رائعة ومعاني كلمات وهو ما يميزه عن غيره من القصاصين ...في سطور مشبعة بجمال منساب يجده القاريء نهراً من هدوء وتوتر في آن واحد ..أمام لغة تحيل الحدث الى روعة ابداع سردي ...
شكراً للصديق القاص عبد الكريم الساعدي للإهداء والتوقيع لي هذه المجموعة الرائعة ..
١

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خصلات الشمس تنعش / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خصلات الشمس تنعش / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,...: خصلات الشمس تنعش خصلات الشمس تنعش, ترسل العروس شعاعا, تسعد, سيدة الأنوار تمشط شعرها, وتبدو ضفائرها كسمائك من ذهب. يتأمل الطيف ...

خصلات الشمس تنعش / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,

خصلات الشمس تنعش
خصلات الشمس تنعش,
ترسل العروس شعاعا, تسعد,
سيدة الأنوار تمشط شعرها,
وتبدو ضفائرها كسمائك من ذهب.
يتأمل الطيف صنع الخالق,
تدغدغ الأنوار جسد عروس البحر,
ترقص الأغصان على شدو الأنهار,
و تأتي الملهمة على أنغام الوادي.
يبتسم ثغر الشمس,
يغني النور للملحمة العاشقة,
يحط الطير على كتفي الزمردة المغرمة,
و لا يأبى المتيم المغادرة , يتسمر طيف الوجد.
خصلات الشمس تنعش ,
تنبعث رائحة المسك,
وكان ملائكة العشق
تبارك صدق الحب الحالم.
© فطوم عبيدي
8.9.2018
٢

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عند الفجر ,,,/ ايثار عيسى موسى / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عند الفجر ,,,/ ايثار عيسى موسى / العراق ,,,,,,,,,,...: عند الفجر جاء العشق مبتهجا حط رحاله على ارواحنا وغطى قلوبنا بخيمته قال لي وانا مستلقية أنت اغنيتي أنت قصيدتي الرائعة كوني قصيدتي ا...

عند الفجر ,,,/ ايثار عيسى موسى / العراق ,,,,,,,,,,,,,

عند الفجر
جاء العشق مبتهجا
حط رحاله على ارواحنا
وغطى قلوبنا بخيمته
قال لي وانا مستلقية
أنت اغنيتي
أنت قصيدتي الرائعة
كوني قصيدتي الاولى والأخيرة
أبتسمت
ووضعت رأسي
على صدره
وأنا اشاهد بخيالي
قصائده تتقافزهنا
في روحي
في قلبي
في فؤادي
وأنا أرى
الشاعر واحد
انام في خياله
٥

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أهذي هي الرواية .../ نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أهذي هي الرواية .../ نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ...: أهذي هي الرواية ...!! ؟ ____________ أ هذي هي تلك الرواية؟ القديمة الجديدة والموجات المتناثرة المتراكمة دفقات دفقات تأت تُترجم ترج...

أهذي هي الرواية .../ نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / جمهورية مصر العربية ..............

أهذي هي الرواية ...!! ؟
____________
أ هذي
هي تلك الرواية؟
القديمة الجديدة
والموجات المتناثرة المتراكمة
دفقات دفقات
تأت تُترجم ترجم ترجف!
الصفحات المتواردة على الأفق
تأسر تعتق تحرر الروح
تُرسلها تشعلها تطفئها
تفنيها تعيدها تحييها!
وأنباء الحادثات الواجبات الواجدات
للذرا تعلو
تهيم بالعاشقيّن
تفني منهما المهج
التواقة الى السحر
أعتقاء هم من أسر شظف؟
جمود جفاف تشقق أرض الروح
بلا رواء !
وللعشق قدرة السريان
وللبحرأسرار وأسرار
لايُباح به ولا يُكشف
يُسر به للنوارس
كاتمة
تهيم فوق العاشقين تسمع!
ترسل النغمات
تهدهد مؤانسة رفقة الهوى
تترنم
ورذاذ حفيف خفيف الموج
وعطر الشوق
يحيط كسوار ماسي!
حول القلائد
الفوارة باحتراق وجوىً
وغياب في عمق السحر
سحر العشق
المجتبى
الناطق بلا احرف
يروي قصة عشق
سريّة
المنهل عذبة النوال
هو حبيبي
أنا أعشقه
بقلم وهيبة سكر
٩

الأحد، 9 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التحرش الثقافي / مقال / حسين الباز / المغرب ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التحرش الثقافي / مقال / حسين الباز / المغرب ,,,,,,...: مقالة: [التحرش الثقافي..!] .. لو كان للثقافة ماء الوجه لٱستحيت مما يفعله بها المثقف السياسي، يبرمجها حسب حزبه كيفما أراد، ويمنهجها بكي...

التحرش الثقافي / مقال / حسين الباز / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,

مقالة: [التحرش الثقافي..!]
.. لو كان للثقافة ماء الوجه لٱستحيت مما يفعله بها المثقف السياسي، يبرمجها حسب حزبه كيفما أراد، ويمنهجها بكيفية مزاجه على هواه، وهذا هراء..!
لم يكن الإبداع تابعا لنخبة ولا حاملا لواء حزب أو أي تجمع قبلي عرقي ، أبدا لم يكن مجرد شعارات تؤيد السلطة...!
الإبداع عذراء بتول لم يمسسها سياسي،
وفن القول من أكثر الفنون عرضة للتحرش

الثقافي، إذ يستغل شعرا ونثرا في الجرائد والمجلات والإذاعات السمعية والمرئية وأمسيات الفنادق...
تعجز السياسات لفض النزاع بين بلدين، ويقف الإبداع محايدا رافعا لواء الإنسانية، أما وإننا نرى و نسمع مثقفين نخبويين متسيسين يزيدون الفتيل اشتعالا، في الوقت الذي يكون فيه الشعب العادي يساهم بقدر كبير في الرقي الحضاري الفكري للإنسان.
كل هذا التحرش الحاصل بالعدو المفترض تختلقه النخبة لغاية نرجسية تحتكم للمصالح الشخصية دون المصلحة العامة، مما يسبب عرقلة في نجاح المفاوضات، وما الصحراء المغربية إلا إمرأة تعرضت لتحرشات ثقافية سياسية نخبوية ولا تزال.
لن يصلح حال بلد ثقافته مسيسة كلية، ينبغي للفن وفن القول بخاصة التدخل فنيا وأدبيا من أجل خلق بوادر المحبة، وجعل الكلمة هدفها إنساني لا سياسي.
أعجب من ثقافة لا وجه لها، كتعجبي من مثقف متعصب لا أدب ولا سلوك لديه..!
_حسين الباز/المغرب_

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ابحار ، نص للاستاذ / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ابحار ، نص للاستاذ / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,...: _ ابحار _ ابحرت في الوجع ., بلا مجداف , يوزن لي دفتي ! ولا شراع , ...

ابحار ، نص للاستاذ / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

_ ابحار _
ابحرت في الوجع .,
بلا مجداف , يوزن لي دفتي !
ولا شراع , يعدلُ لي كفتي !
تسلقتُ الرمالَ في ريحك ِ العاصفة !
ابحرت في الوجع , بلا ذراعين , ولا اصابع ,
ولا جسدا يحملني اليك .,,,
كفي التي تحولت حائطا للوعود !
وصدىً للوجع ,,,
\ تنامُ في مقلتي الكلمات ,,,
أي فاتنتي , أحلمٌ هو ام يقظة ؟, اغتسلتُ بك ذاك المساء ؟
ابحرت في الوجع , بلا وجهٍ , ولا ملامحَ ترسوا اليك ,
انا الذي اعطيت وجهيَ , ومجدافيَ , والطريق ..................
من مجموعتي الشعرية ( شكوى في حضرة الرب )
٩أنت و‏وهيبة محمد سكر‏ و‏طاهر جبار‏ و‏‏٦‏ من الأشخاص الآ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتب المخرج منير راضي / نتائج مهرجان ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتب المخرج منير راضي / نتائج مهرجان ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : خاص / فنون / السماوة كتب المخرج / منير راضي نتائج مهرجان السماوة السي...

تغطيات فنية / كتب المخرج منير راضي / نتائج مهرجان السماوة السينمائي الدولي السادس (ايلول2018) / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

خاص / فنون / السماوة
كتب المخرج / منير راضي
نتائج مهرجان السماوة السينمائي الدولي السادس (ايلول2018) الذي اختتم اليوم : ..
قرار لجنة الحكم المكوّنة من الفنانة هناء محمد (رئيساً) وعضوية الدكتورة آسيا جبار والفنان فؤاد شهيد والسيناريست يوسف المحسن :
- افضل فيلم عراقي (نفوس مطمئنة ) اخراج منير راضي العبيدي |بغداد .
-افضل فيلم عربي ( افراح سوداء ) من اخراج كوثر معرّاوي |سوريا .
-افضل فيلم متكامل (بوزتيف) من اخراج منتظر يوسف |النجف الاشرف .
-افضل سيناريو (حسيبة) من اخراج زين صاحب -البصرة.
-افضل تصوير (رسائل نهر ) من اخراج وليد خزعل -ميسان .
-افضل مونتاج (2038)من اخراج محمد نوري -للمونتير علي اليياتي -كربلاء .
-افضل مخرج واعد ذهبت للمخرج الشاب احمد حافظ مهدي ، عن فيلمه (رسالة صوتية) -بابل.
-جائزة لجنة التحكيم ذهبت الى فيلم الوصول للمخرج مصطفى الجنابي -كربلاء .
-افضل اخراج ذهبت للمخرج منتظر يوسف عن فيلمه بوزتيف -النجف الاشرف .
افضل ممثل طفل -مقتدى -عن دوره في فيلم فوربايدن .
-افضل ممثلة ( رباب )عن دور الام في فيلم لحم مر .
-افضل ممثل (الفنان عند الهادي ماهود ) عن دوره في فيلم نايت اوردر للمخرج عبد الحسين ماهود .
٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات ادبية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات ادبية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية متابعات حسين الزخت - السماوة ثمن الياسمين .. ينثر الالق و الجمال الانساني...

متابعات ادبية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / حسين الزخت / المثنى / العراق / ثمن الياسمين .. ينثر الالق و الجمال الانساني

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية

متابعات حسين الزخت - السماوة
ثمن الياسمين .. ينثر الالق و الجمال الانساني
استضافة قاعة البيت الثقافي في السماوة عصر يوم امس السبت 8 – أيلول 2018 حفل توقيع كتاب (ثمن الياسمين) للكاتبة الشابة فردوس نعيم الظالمي ، الذي حضرهُ نخبة من ادباء ومثقفي المحافظة ، حيث تخلل الحفل قراءة بعض النصوص و ايضا كلمات بعض الادباء ، كالشاعر عيال الظالمي و القاص العراقي انمار رحمة الله ، كما وادار الجلسة الشاعر والاعلامي عامر موسى الشيخ . الكاتب فردوس تُعد ثاني اديبة نسوية بعد الشاعر سعدية ناجي يستضيفها البيت الثقافي ويحتفى بها ، كما تحدث لــ(صحيفتنا) الاستاذ علي ابو خُمسي أن المحتفى بها من جذور ريفية وهذا يدل على أ، المرأة السماوية هي نتاج مجتمع متنور يحاول أن يبعث رسائل الى المجتمع أن الحياة مستمرة .
٢